في رحاب القرآن


الناشر: جمعية المعارف الإسلامية الثقافية

تاريخ الإصدار: 2014-09

النسخة: 2013


الكاتب

مركز المعارف للتأليف والتحقيق

من مؤسسات جمعية المعارف الإسلامية الثقافية، متخصص بالتحقيق العلمي وتأليف المتون التعليمية والثقافية، وفق المنهجية العلمية والرؤية الإسلامية الأصيلة.


المقدّمة

 المقدّمة

 
الحمد لله ربّ العالمين، والصلاة والسلام على المبعوث، رحمةً للعالمين سيّد المرسلين محمّد المذكّر بالقرآن الّذي عجزت عن الإتيان بمثله الإنسُ والجانّ؛﴿بَيَانٌ لِّلنَّاسِ وَهُدًى وَمَوْعِظَةٌ لِّلْمُتَّقِينَ﴾1،﴿لِّيَهْلِكَ مَنْ هَلَكَ عَن بَيِّنَةٍ وَيَحْيَى مَنْ حَيَّ عَن بَيِّنَةٍ وَإِنَّ اللّهَ لَسَمِيعٌ عَلِيمٌ﴾2 والصلاة والسلام على آله الكرام تراجمة القرآن والهادين إلى الرحمن.
 
يقول تعالى في كتابه المجيد ﴿إِنَّ هَذَا الْقُرْآنَ يِهْدِي لِلَّتِي هِيَ أَقْوَمُ﴾ إشارةً منه تعالى إلى أنّ الطريق إلى الاستقامة تمرّ عبر القرآن، فهو الوسيلة الناجعة لمن أراد الفلاح والنجاح، وهو السلاح الفعّال أمام مكائد الدهر ومعضلات العصر، يقوى به المؤمنون وينجو به الموحّدون، لا يبلى مع مرور الزمن، ولا يخذل أمام المحن؛ "ظاهره أنيق وباطنه عميق. لا تفنى عجائبه ولا تنقضي غرائبه ولا تُكشف الظلمات إلّا به"3.
________________________________________
1- سورة آل عمران، الآية: 138.
2- سورة الأنفال، الآية: 42.
3- من كلام للأمير عليه السلام، نهج البلاغة، ج1، ص55.
7

1

المقدّمة

 ونحن مهما حاولنا أن نحيط بفضل القرآن فإنّ هممنا تضعف وتتثاقل أمام عظيم مقامه ورفيع شأنه، الّذي يحتّم علينا أن نفرد بعضاً من أوقاتنا وأيّامنا للدراسة فيه وللبحث عن كنوزه البلاغيّة والمعنويّة والإيمانيّة والتربويّة، ولا شكّ أنّنا إذا قمنا بذلك فإنّ مقداراً عظيماً من المعارف والعلوم سيكون بمتناول أيدينا ما يتيح لنا أن نكون فعّالين في هذه الدنيا، مستفيدين خيرها والآخرة.

 
ولأجل هذا كلّه فقد قام مركز نون للتأليف والترجمة في جمعيّة المعارف الإسلاميّة الثقافيّة بإعداد هذا الكتاب المبارك وفيه عرض لبعض ما ورد في فضل القرآن وآداب تلاوته، وتعرّض لبعض مقاصده الشريفة، ثمّ تفسير عددٍ من صغار السور.
سائلين المولى سبحانه وتعالى أن يجعل فيه الفائدة لإخواننا وأخواتنا الطلبة الباحثين عن المعارف القرآنيّة، الّذين قال بحقّهم رسول الله صلى الله عليه واله وسلم: "حملة القرآن في الدنيا عرفاء أهل الجنّة يوم القيامة"4.
اللّهمّ تقبّل منّا هذا العمل واجعله لنا ذخراً في الدنيا والآخرة، إنّك أنت السميع العليم، والحمد لله ربّ العالمين.

مركز نون للتأليف والترجمة
________________________________________
4- وسائل الشيعة، الحرّ العامليّ، ج6، ص167.
8

2

الدرس الأوّل:فضل القرآن وآداب التلاوة

 الدرس الأوّل:

فضل القرآن وآداب التلاوة


أهداف الدرس:
 
• أن يتعرّف الطالب إلى فضل القرآن.
• أن يتبيّن بعضاً من صفاته.
• أن يستذكر بعضاً من آداب التلاوة.
 
9

3

الدرس الأوّل:فضل القرآن وآداب التلاوة

 فضلُ القرآن الكريم

 
يقول تعالى:﴿إِنَّا أَنزَلْنَاهُ قُرْآنًا عَرَبِيًّا لَّعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ * نَحْنُ نَقُصُّ عَلَيْكَ أَحْسَنَ الْقَصَصِ بِمَا أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ هَذَا الْقُرْآنَ وَإِن كُنتَ مِن قَبْلِهِ لَمِنَ الْغَافِلِينَ﴾1
 
القرآن الكريم كلام الخالق عزّ وجلّ الّذي: ﴿لَا يَأْتِيهِ الْبَاطِلُ مِن بَيْنِ يَدَيْهِ وَلَا مِنْ خَلْفِهِ تَنزِيلٌ مِّنْ حَكِيمٍ حَمِيد﴾2 فهو كتاب هدايةٍ ورحمةٍ وبشرى للمؤمنين، الّذين يقرؤون آياته فيعقلونها ويتدبّرون في معانيها ويعملون بها، وهو كتاب شفاء لمن شاء، وكتاب معجزةٍ خالدة يعجز الإنس والجنّ عن أن يأتوا بمثله ولو كان بعضهم لبعض ظهيراً. إنّه النور الّذي ينير طريقنا وعقولنا ويرشدنا إلى الحقّ.
 
صفات القرآن
 
للقرآن الكريم صفاتٌ عديدة ذكرت في منطوق الآيات الحكيمة والروايات الشريفة، ومنها:
 
1- كتاب هداية، قال تعالى: ﴿ذَلِكَ الْكِتَابُ لاَ رَيْبَ فِيهِ هُدًى لِّلْمُتَّقِينَ﴾3.
 
وقال: ﴿إِنَّ هَذَا الْقُرْآنَ يِهْدِي لِلَّتِي هِيَ أَقْوَمُ وَيُبَشِّرُ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ أَجْرًا كَبِيرًا﴾4.
________________________________________
1- سورة يوسف، الآيتان: 2 ـ 3.
2- سورة فصّلت، الآية: 42.
3- سورة البقرة، الآية: 2.
4- سورة الإسراء، الآية: 9.
 
11

4

الدرس الأوّل:فضل القرآن وآداب التلاوة

 2ـ شفاء الصدور، قال تعالى: ﴿وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَاء وَرَحْمَةٌ لِّلْمُؤْمِنِينَ وَلاَ يَزِيدُ الظَّالِمِينَ إَلاَّ خَسَارًا﴾5.

 
3ـ الكتاب المعجز، قال تعالى: ﴿قُل لَّئِنِ اجْتَمَعَتِ الإِنسُ وَالْجِنُّ عَلَى أَن يَأْتُواْ بِمِثْلِ هَذَا الْقُرْآنِ لاَ يَأْتُونَ بِمِثْلِهِ وَلَوْ كَانَ بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ ظَهِيرًا﴾6.
 
4ـ أفضل الكلام: لمّا كان القرآن كلام الله عزَّ وجلَّ، فلا يقاس بكلام المخلوقين، فعن النبيّ صلى الله عليه واله وسلم أنّه قال: "فضل القرآن على سائر الكلام كفضل الله على خلقه"7.
 
5ـ رفيق المتّقين: وقد ورد عن أمير المؤمنين عليه السلام قوله أيضاً في خطبة المتّقين: "وأمّا الليل فصافّون أقدامهم تالون لأجزاء القرآن، يرتّلونه ترتيلاً، يعظون أنفسهم بأمثاله ويستشفون لدائهم بدوائه..."8.
 
6ـ عميق المعاني ومتجدّد: فهذا هو ما وصفه به أمير المؤمنين عليه السلام في قوله: "إنّ القرآن ظاهره أنيق وباطنه عميق، لا تفنى عجائبه ولا تنقضي غرائبه، ولا تُكشف الظلمات إلا به"9.
 
7ـ ربيع القلوب: والربيع رمز للحياة المتجدّدة، فالقرآن سبب لتجدّد حياة هذا الإنسان؛ فقد ورد عن الإمام عليّ عليه السلام أيضاً: "إنّ الله سبحانه لم يعظ أحداً بمثل القرآن، فإنّه حبل الله المتين وسببه الأمين، وفيه ربيع القلوب وينابيع العلم، وما للقلب جلاء غيره"10.
________________________________________
5- سورة الإسراء، الآية: 82.
6- سورة الإسراء، الآية: 88.
7- بحار الأنوار، العلامة المجلسي، ج89، ص32.
8- م.ن، ج2، ص161.
9- م.ن، ج1، ص55.
10- بحار الأنوار، العلامة المجلسي، ج2، ص312.
12

 


5

الدرس الأوّل:فضل القرآن وآداب التلاوة

 كيف نستفيد من القرآن الكريم؟

 
إنّ من الأمور المهمّة معرفة كيفيّة الاستفادة من القرآن العظيم، وذلك يكون بمعرفة أنّ هذا الكتاب كتاب تعليم وهداية إلى الله وإلى سبيل السعادة الحقيقيّة.
 
فليس القرآن الكريم لتعليم الفنون الأدبيّة والنحو والصرف أو أن تأخذ منه الفصاحة والبلاغة والنكات البيانيّة والبديعيّة وليس هو لتعليم القصص والحكايات بالنظر التاريخيّ والاطّلاع على الأمم السابقة.
 
ثمّ إنّه ليس كتاباً نقرأه للثواب والأجر فقط ولهذا لا نعتني بغير تجويده، ونريد أن نقرأه صحيحاً حتّى يُعطى لنا الثواب، فللأسف نحن مقتنعون بهذا الحدّ، ولهذا لا يُفيدنا القرآن. 
 
فالمطلوب إذاً التعلّم من القرآن كيفيّة السير والسلوك إلى الله وكيفيّة التخلّق بالأخلاق العالية لنصل إلى الكمال والسعادة.
 
فضل تلاوة القرآن الكريم
 
فضائل تلاوة القرآن الكريم كثيرة ولا تعدّ ولا تحصى أبداً، وقد أشارت إليها الآيات والروايات وهذه الفضائل يصل إليها الإنسان متى سلك طريق تلاوة القرآن تلاوة صحيحة، ومن هذه الفضائل:
 
1 - الإيمان والزيادة فيه: ﴿الَّذِينَ آتَيْنَاهُمُ الْكِتَابَ يَتْلُونَهُ حَقَّ تِلاَوَتِهِ أُوْلَئِكَ يُؤْمِنُونَ بِهِ وَمن يَكْفُرْ بِهِ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الْخَاسِرُونَ﴾11.
 
وقال تعالى: ﴿...وَإِذَا تُلِيَتْ عَلَيْهِمْ آيَاتُهُ زَادَتْهُمْ إِيمَانًا وَعَلَى رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ﴾12.
________________________________________
11- سورة البقرة، الآية: 121.
12- سورة الأنفال، الآية: 2.
13 
 

6

الدرس الأوّل:فضل القرآن وآداب التلاوة

 2- تجارة رابحة: ﴿إِنَّ الَّذِينَ يَتْلُونَ كِتَابَ اللَّهِ وَأَقَامُوا الصَّلَاةَ وَأَنفَقُوا مِمَّا رَزَقْنَاهُمْ سِرًّا وَعَلَانِيَةً يَرْجُونَ تِجَارَةً لَّن تَبُورَ﴾13.


3- الخشية من الله: ﴿إِذَا تُتْلَى عَلَيْهِمْ آيَاتُ الرَّحْمَن خَرُّوا سُجَّدًا وَبُكِيًّا﴾14.
 
4- خير ونور: فعن النبيّ صلى الله عليه واله وسلم قوله: "نوّروا بيوتكم بتلاوة القرآن... فإنّ البيت إذا كثر فيه تلاوة القرآن كثر خيره، وأمتع أهله، وأضاء لأهل السماء كما تضيء نجوم السماء لأهل الدنيا"15.
 
5- معين في مواجهة الشيطان: فعن النبيّ صلى الله عليه واله وسلم قوله: "ليس شيء أشدّ على الشيطان من القراءة في المصحف نظراً"16.
 
6- جلاء للقلوب: فعن النبيّ صلى الله عليه واله وسلم قوله: "إنّ القلوب تصدأ كما يصدأ الحديد، قيل: يا رسول الله وما جلاؤها؟ قال: قراءة القرآن وذكر الموت"17.
 
7- آثار أخرويّة لتلاوة القرآن، ففي الرواية عن الإمام الصادق عليه السلام أيضاً أنّه قال: "من قرأ القرآن وهو شابّ مؤمن اختلط القرآن بلحمه ودمه، وجعله الله مع السفرة البررة وكان القرآن حجيراً (مانعاً) عنه يوم القيامة. يقول (القرآن): يا ربّ إنّ كلّ عامل قد أصاب أجر عمله غير عاملي فبلّغ به أكرم عطاياك، فيكسوه الله حلّتين من حُلل الجنّة، ويوضع على رأسه تاج الكرامة ثمّ يقال له (للقرآن) هل أرضيناك فيه؟، فيقول (القرآن) نعم"18.

آداب التلاوة
 
بعد أن تعرّفنا إلى فضل القرآن وصفاته وفضل تلاوته، نأتي على ذكر آداب
________________________________________
13- سورة فاطر، الآية: 29.
14- سورة مريم، الآية: 58.
15- الكافي، الشيخ الكليني، ج2، ص610.
16- زبدة البيان، المحقق الأردبيلي، ص98.
17- مستدرك الوسائل، الميرزا النوري، ج2، ص104.
18- م.ن، ج2، ص604.
14

7

الدرس الأوّل:فضل القرآن وآداب التلاوة

 هذه التلاوة الّتي ينبغي مراعاتها، مبالغةً في احترام هذا الكتاب العظيم، ومن هذه الآداب:

 
1- الوضوء: يستحبّ الوضوء عند قراءة القرآن الكريم، ولا يجوز مسّ حروفه وآياته من غير وضوء وطهارة، قال تعالى: ﴿لَّا يَمَسُّهُ إِلَّا الْمُطَهَّرُونَ﴾19.
 
2- الاستياك: لتنظيف الأفواه قبل التلاوة، فقد ورد عن النبيّ صلى الله عليه واله وسلم أنّه قال: "نظّفوا طريق القرآن، قيل: يا رسول الله وما طريق القرآن؟ قال: أفواهكم، قيل: بماذا ؟ قال: بالسواك"20.
 
3- التعوّذ: أن يفتتح التلاوة بالتعوّذ، وصيغتها: "أَعُوذُ بِاللهِ مِنَ الشَّيطَنِ الرَّجِيمِ"، لقوله تعالى في سورة النحل: ﴿فَإِذَا قَرَأْتَ الْقُرْآنَ فَاسْتَعِذْ بِاللّهِ مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ﴾21.
 
4- التدبّر والتفكّر: لقد شجب القرآن الكريم أولئك الذين لا يتدبّرون القرآن: ﴿أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ أَمْ عَلَى قُلُوبٍ أَقْفَالُهَا﴾22.
 
5- الإصغاء والإنصات: عند سماع تلاوة القرآن الكريم لأنّه موجب للرحمة الإلهية، قال تعالى: ﴿وَإِذَا قُرِىءَ الْقُرْآنُ فَاسْتَمِعُواْ لَهُ وَأَنصِتُواْ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ﴾23.
 
وعن رسول صلى الله عليه واله وسلم أنّه قال: "يُدفع عن قارئ القرآن بلاء الدنيا ويُدفع عن مستمع القرآن بلاء الآخرة"24.
________________________________________
19- سورة الواقعة، الآية: 79.
20- المحاسن، البرقي، ج2، ص558.
21- سورة النحل، الآية: 98.
22- سورة محمد، الآية: 24.
23- سورة الأعراف، الآية: 204.
24- ميزان الحكمة، الريشهري، ج3، ص2531.
15

8

الدرس الأوّل:فضل القرآن وآداب التلاوة

6- القراءة بصوت حسن والابتعاد عن الأصوات المنكرة والألحان الهزليّة والآلات الموسيقيّة، فقد جاء عن النبيّ صلى الله عليه واله وسلم: "إنّ لكل شيء حِلية وحلية القرآن الصوت الحسن"25. 

 
وعنه صلى الله عليه واله وسلم أيضاً قوله: "زيّنوا القرآن بأصواتكم فإنّ الصّوت الحسن يزيد القرآن حسناً"26.
 
وهناك آداب عديدة أخرى على نحو: التوجّه نحو القبلة أثناء التلاوة، رفع القرآن الكريم لمستوى الصدر، ترك الطعام أو التدخين... الدعاء عقب ختم القرآن، فإنّ فيه دعوة مستجابة. وقد كان أمير المؤمنين عليه السلام إذا ختم القرآن الكريم قال: "اللّهمّ اشرح بالقرآن صدري واستعمل بالقرآن بدني، ونوّر بالقرآن بصري، وأطلق بالقرآن لساني، وأعنّي عليه ما أبقيتني فإنّه لا حول ولا قوّة إلا بك"27.
________________________________________
25- مستند الشيعة، المحقق النراقي، ج14، ص149.
26- جامع أحاديث الشيعة، السيد البروجردي، ج15، ص23.
27- مستدرك الوسائل، الميرزا النوري، ج4، ص378.
16

9

الدرس الأوّل:فضل القرآن وآداب التلاوة

 خلاصة الدّرس

 
- القرآن الكريم كلام الخالق سبحانه الّذي ﴿لَا يَأْتِيهِ الْبَاطِلُ مِن بَيْنِ يَدَيْهِ وَلَا مِنْ خَلْفِهِ تَنزِيلٌ مِّنْ حَكِيمٍ حَمِيدٍ﴾ وهو كتاب هداية ورحمة وبشرى للمؤمنين.
 
- من صفات القرآن وفضله أنّه كتاب هداية وأفضل الكلام ورفيق المتّقين، وربيع القلوب.
 
- نستفيد من القرآن بمعرفة غايته الحقيقيّة وتعلّمها.
 
- من آثار التلاوة: الإيمان والزيادة فيه، والخشية من الله...
 
- من آداب التلاوة: الوضوء، االاستياك، التعوّذ، التدبّر، الإصغاء...
 
 
أسئلة
 
1. اذكر بعضاً من صفات القرآن.
 
2. كيف تظهر عظمة القرآن؟
 
3. تحدّث عن آثار تلاوة القرآن.
 
4. عدّد آداب تلاوة القرآن.
 
17

10

الدرس الأوّل:فضل القرآن وآداب التلاوة

للمطالعة



التطبيق
 
إنّ من أراد أن يأخذ من القرآن الشريف الحظّ الوافر لا بدّ له من أن يطبّق كلّ آية شريفة على حالات نفسه حتّى يستفيد استفادة كاملة، مثلاً يقول تعالى: ﴿إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ الَّذِينَ إِذَا ذُكِرَ اللّهُ وَجِلَتْ قُلُوبُهُمْ وَإِذَا تُلِيَتْ عَلَيْهِمْ آيَاتُهُ زَادَتْهُمْ إِيمَانًا وَعَلَى رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ﴾28.
 
فلا بدّ للسالك أن يلاحظ هذه الأوصاف الثلاثة؛ هل هي منطبقة عليه، وهل قلبه يخشع ويخاف إذا ذكر الله؟ وإذا تليت عليه الآيات الشريفة هل يزداد إيماناً في قلبه؟ وهل اعتماده وتوكّله على الله تعالى؟ أو أنّه محروم من ذلك؟
 
فإذا كان محروماً فليسعَ لتحصيل هذه الصفات، وهكذا كلّ آية يمرّ عليها يطبّقها خارجاً، فالقرآن كتاب تطبيق لا كتاب ترتيل فحسب.
 
فكما أنّ خلق الرسول كان القرآن، فينبغي عليك أن يكون خلقك القرآن.
________________________________________
28- سورة الأنفال، الآية: 2.
18

11

الدرس الثاني: مقاصد القرآن ـ 1 ـ

 الدرس الثاني:


مقاصد القرآن ـ 1 ـ

أهداف الدرس:
 
• أن يتعرّف الطالب إلى بعضٍ من مقاصد القرآن: معرفة الله، ومعرفة الأنبياء صلى الله عليهم واله وسلم.
 
19

12

الدرس الثاني: مقاصد القرآن ـ 1 ـ

 لقد تضمّن القرآن الكريم المقاصد الإيمانيّة الكاملة والحقائق الضروريّة لكمال الإنسان ورقيّه ووصوله إلى مقام القرب الإلهيّ.

 
قال تعالى: ﴿إِنَّ هَذَا الْقُرْآنَ يِهْدِي لِلَّتِي هِيَ أَقْوَمُ﴾1.
 
وفي ما يلي نذكر بعضاً من مقاصد القرآن العُليا ومضامينه الراقية الّتي تيسّر للإنسان هدايته وتقويم حياته، ومنها:
 
أوّلا، معرفة الله
 
إنّ قضيّة الألوهيّة هي موضوع العقيدة الإسلاميّة الرئيس وبالتالي فهي تشمل الحيّز الأكبر من كتاب الله تعالى.
 
وما نزل القرآن ليقول للناس إنّ هناك إلهاً، فإنّ الفطرة وأدنى التأمّل بالوجود باعثان على الإقرار بوجود المبدع المنظِّم.
 
يقول تعالى: ﴿وَلَئِن سَأَلْتَهُم مَّنْ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ لَيَقُولُنَّ اللَّهُ﴾2.
 
إنّما المشكلة بأنّهم لا يعرفونه حقّ المعرفة ومن ثمّ لا يعبدونه حقّ العبادة، ومن ذا الّذي يدرك هذا المقام؛ يقول تعالى: ﴿وَمَا قَدَرُواْ اللّهَ حَقَّ قَدْرِهِ﴾3.
________________________________________
1- سورة الإسراء، الآية:9.
2- سورة لقمان، الآية:25.
3- سورة الأنعام، الآية:91.
21

13

الدرس الثاني: مقاصد القرآن ـ 1 ـ

  وعن النبيّ صلى الله عليه واله وسلم أنّه قال: "لو عرفتم الله حقّ معرفته لزايلت بدعائكم الجبال الراسيات، ولا يبلغ أحد كُنه معرفته، فقيل: ولا أنت يا رسول الله؟ قال: ولا أنا، الله أعلى وأجلّ أن يطلع أحد على كنه معرفته". 

 
ولهذا قال في دعاءه : "يا من لا يعلم ما هو إلا هو". 
 
وقال : "سبحانك ما عرفناك حقّ معرفتك"4.
 
ولعلّ المعرفة المقصودة هي معرفة الذات الإلهيّة حقّ المعرفة فمن ذا يدركها؟ أمّا معرفته سبحانه بصفات الجمال والكمال فيمكن إدراكها من خلال التأمّل في نِعَم الله سبحانه ومخلوقاته. ونظام الكون الّذي أتقن صنعه الجبار.
يقول تعالى: ﴿وَتَرَى الْجِبَالَ تَحْسَبُهَا جَامِدَةً وَهِيَ تَمُرُّ مَرَّ السَّحَابِ صُنْعَ اللَّهِ الَّذِي أَتْقَنَ كُلَّ شَيْءٍ إِنَّهُ خَبِيرٌ بِمَا تَفْعَلُونَ﴾5.
 
وقد دعا القرآن إلى توحيد الله تعالى بما يليق بذاته وصفاته وأفعاله.
 
يقول تعالى في مقام بيان الصفات: ﴿هُوَ اللَّهُ الَّذِي لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ عَالِمُ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ هُوَ الرَّحْمَنُ الرَّحِيمُ * هُوَ اللَّهُ الَّذِي لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْمَلِكُ الْقُدُّوسُ السَّلَامُ الْمُؤْمِنُ الْمُهَيْمِنُ الْعَزِيزُ الْجَبَّارُ الْمُتَكَبِّرُ سُبْحَانَ اللَّهِ عَمَّا يُشْرِكُونَ * هُوَ اللَّهُ الْخَالِقُ الْبَارِئُ الْمُصَوِّرُ لَهُ الْأَسْمَاء الْحُسْنَى...﴾6.
 
ويقول سبحانه: ﴿يُسَبِّحُ لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ﴾7.
________________________________________
4- عوالي اللئالي، ابن أبي جمهور الأحسائي، ج 4، ص 132.
5- سورة النمل، الآية: 88.
6- سورة الحشر، الآيات:22-24.
7- سورة الحشر، الآية:24.
22

14

الدرس الثاني: مقاصد القرآن ـ 1 ـ

 الاحتجاجات الإلهيّة

 
هذه الدعوة لتوحيد الله تعالى ومعرفته بصفاته وأفعاله لم تكن دون دليل، فمن يقرأ في كتاب الله يلاحظ أنّ القرآن يستعين في إبلاغ رسالته بلغتين هما لغة العقل ولغة القلب، فقد اعتبر القرآن العقل حجّة على العباد فدعا إلى إعماله والاستفادة منه، كما ذمّ من عطّله ولم يهتد بهداه.
 
قال تعالى: ﴿إِنَّ شَرَّ الدَّوَابَّ عِندَ اللّهِ الصُّمُّ الْبُكْمُ الَّذِينَ لاَ يَعْقِلُونَ﴾8.
 
وقد أقام القرآن الدلائل والبراهين على مدّعياته، وتحدّى المنكرين على الإتيان ببراهين تنقضها: ﴿قُلْ هَاتُواْ بُرْهَانَكُمْ إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ﴾9.
 
وفي الوقت الّذي يدعو فيه القرآن إلى إعمال العقل يبيّن موانع إصابة العقل للحقّ والصواب كاتّباع الظن، وتقليد الآباء واتّباع الهوى.
 
قال تعالى: ﴿إِن يَتَّبِعُونَ إِلَّا الظَّنَّ وَمَا تَهْوَى الْأَنفُسُ﴾10.
 
ويقول عزّ من قائل: ﴿وَإِذَا قِيلَ لَهُمُ اتَّبِعُوا مَا أَنزَلَ اللّهُ قَالُواْ بَلْ نَتَّبِعُ مَا أَلْفَيْنَا عَلَيْهِ آبَاءنَا أَوَلَوْ كَانَ آبَاؤُهُمْ لاَ يَعْقِلُونَ شَيْئاً وَلاَ يَهْتَدُونَ﴾11.
 
فالقرآن لم يدع الإنسان إلى الإيمان بغير دليل بل ساق أدلّة برهانيّةً عقليّة وأخرى وجدانيّة، وخاطب الفطرة الإنسانيّة.
 
يقول سبحانه: ﴿أَمَّن جَعَلَ الْأَرْضَ قَرَارًا وَجَعَلَ خِلَالَهَا أَنْهَارًا وَجَعَلَ لَهَا رَوَاسِيَ وَجَعَلَ بَيْنَ الْبَحْرَيْنِ حَاجِزًا أَإِلَهٌ مَّعَ اللَّهِ بَلْ أَكْثَرُهُمْ لَا يَعْلَمُونَ * أَمَّن يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ وَيَكْشِفُ السُّوءَ وَيَجْعَلُكُمْ خُلَفَاء الْأَرْضِ أَإِلَهٌ مَّعَ اللَّهِ قَلِيلًا مَّا تَذَكَّرُونَ﴾12.
________________________________________
8- سورة الأنفال، الآية:22.
9- سورة البقرة، الآية:111.
10- سورة النجم، الآية:23.
11- سورة البقرة، الآية:170.
12- سورة النمل، الآيتان:61-62.
 
23

15

الدرس الثاني: مقاصد القرآن ـ 1 ـ

 ثانياً، معرفة الأنبياء صلى الله عليهم واله وسلم

 
يقول تعالى: ﴿وَمَا أَرْسَلْنَا مِن قَبْلِكَ إِلاَّ رِجَالاً نُّوحِي إِلَيْهِم مِّنْ أَهْلِ الْقُرَى......لَقَدْ كَانَ فِي قَصَصِهِمْ عِبْرَةٌ لِّأُوْلِي الأَلْبَابِ مَا كَانَ حَدِيثًا يُفْتَرَى وَلَكِن تَصْدِيقَ الَّذِي بَيْنَ يَدَيْهِ وَتَفْصِيلَ كُلَّ شَيْءٍ وَهُدًى وَرَحْمَةً لِّقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ﴾13.
 
استعمل القرآن الكريم الأسلوب القصصيّ في تبليغ المفاهيم والعبر والمقاصد، لما لهذا الأسلوب من أثر كبير في القلوب، فذكر قصص بعض الأنبياء لنعتبر منهم ومن قصصهم، وليكونوا صلة وصل بين العباد وبين الله سبحانه.
 
قال تعالى: ﴿وَلَقَدْ بَعَثْنَا فِي كُلِّ أُمَّةٍ رَّسُولاً أَنِ اعْبُدُواْ اللّهَ وَاجْتَنِبُواْ الطَّاغُوتَ فَمِنْهُم مَّنْ هَدَى اللّهُ وَمِنْهُم مَّنْ حَقَّتْ عَلَيْهِ الضَّلالَةُ فَسِيرُواْ فِي الأَرْضِ فَانظُرُواْ كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الْمُكَذِّبِينَ﴾14.
 
وتشكّل القصص القرآنيّة جانباً هامّاً من النصّ القرآنيّ حتّى ورد في بعض الأحاديث أنّها ثلث القرآن، وهناك عدد كبير منها مختصّ بقصص الأنبياء صلى الله عليهم واله وسلموتتركّز بشكل أساس في السور الّتي حمل بعضها اسم واحد من الأنبياء كسورة يونس وإبراهيم وهود وغيرها، وهذا الاستخدام الواسع لأسلوب القصّة يفيد بوضوح أنّ القصّة القرآنيّة لها مدخليّة مهمّة في تحقيق الأغراض والأهداف القرآنيّة.
 
كما أنّ القصّة في القرآن لا تخلو من نكاتٍ بلاغيّة، وقيمةٍ تاريخيّة، ولمسات أدبيّةٍ فنيّة، ودروس مستفادة من معاينة القدوة في سلوكه ومواقفه ليزداد الإنسان معرفة بالأنبياء الذين يشكلون القدوة الحسنة.
________________________________________
13- سورة يوسف، الآيات: 109- 111.
14- سورة النحل، الآية: 36.
24

16

الدرس الثاني: مقاصد القرآن ـ 1 ـ

  يقول الإمام الخميني قدس سره حول هذا الأمر:


"ومن مقاصد هذه الصحيفة النورانيّة قصص الأنبياء والأولياء والحكماء، وكيفيّة تربية الحقّ إيّاهم، وتربيتهم الخَلْق. فإنّ في تلك القصص فوائد لا تُحصى.. ففي قصّة خلق آدم عليه السلام والأمر بسجود الملائكة، وتعليمه الأسماء وقضايا إبليس وآدم الّتي تكرّر ذكرها في كتاب الله من التعليم والتربية والمعارف والمعالم - لمن كان ﴿لَهُ قَلْبٌ أَوْ أَلْقَى السَّمْعَ وَهُوَ شَهِيدٌ﴾15- ما يحيّر الإنسان.. فليس هذا الكتاب كتاب قصّة وتاريخ بل هو كتاب السير والسلوك إلى الله، وكتاب التوحيد والمعارف والمواعظ والحِكَم"16.
 
كما أنّ من الظواهر الّتي تلفت النظر في القرآن ظاهرة التكرار في القصص وغيرها حيث نجد الحديث عن نبيّ واحد في أكثر من سورة، ويبدو ذلك جليّاً في الحديث عن نبيّ الله موسى عليه السلام، وحين ننظر إلى القرآن على أنّه كتاب هداية وتربية لهذه الأمّة والبشريّة، تتوضّح لدينا حكمة ذلك؛ لأنّ التربية تحتاج إلى التذكير الدائم، وليست التربية كلاماً يقال مرّة وكفى قال تعالى: ﴿وَذَكِّرْ فَإِنَّ الذِّكْرَى تَنفَعُ الْمُؤْمِنِينَ﴾17.
________________________________________
15- سورة ق، الآية: 37.
16- القرآن الثقل الأكبر، ص‏40.
17- سورة الذاريات، الآية: 55.
 
25

17

الدرس الثاني: مقاصد القرآن ـ 1 ـ

 خلاصة الدّرس

 
لقد تضمّن القرآن الكريم المقاصد الإيمانيّة الكاملة والحقائق الضروريّة لكمال الإنسان ورقيّه ووصوله إلى مقام القرب الإلهيّ.
 
ومنها:
 
- أوّلا، معرفة الله: فالناس لا يعرفونه حقّ المعرفة ومن ثمّ لا يعبدونه حقّ العبادة.
 
- ثانياً، معرفة الأنبياء صلى الله عليهم واله وسلم. يقول الإمام الخميني قدس سره في هذا الأمر: "ومن مقاصد هذه الصحيفة النورانيّة قصص الأنبياء والأولياء والحكماء، وكيفيّة تربية الحقّ إيّاهم، وتربيتهم الخلق. فإنّ في تلك القصص فوائد لا تحصى.."
 
 
 
أسئلة

1. ما هي المعرفة المقصودة تجاه الله سبحانه؟
2. كيف استفاد القرآن من الاحتجاجات العقليّة، وماذا أثبت بها؟
3. كيف عرّفنا القرآن على الأنبياء عليهم السلام؟
26

18

الدرس الثاني: مقاصد القرآن ـ 1 ـ

للمطالعة


دور القرآن في الحياة

لا يقتصر دور القرآن الكريم على هداية الإنسان إلى طريق النجاة في الآخرة، بل دوره يرتبط بكافّة جوانب حياة الإنسان، فقد ورد عن أمير المؤمنين عليه السلام: "إنّ هذا القرآن هو الناصح الّذي لا يغشّ، والهادي الّذي لا يضلّ، والمحدّث الّذي لا يكذب، وما جالس هذا القرآن أحد إلّا قام عنه بزيادة أو نقصان، زيادة في هدى ونقصان من عمى، واعلموا أنّه ليس على أحد بعد القرآن من فاقة، ولا لأحد قبل القرآن من غنى، فاستشفوه من أدوائكم، واستعينوا به على بلوائكم، فإنّ فيه شفاء من أكبر الداء وهو الكفر والنفاق والعمى والضلال.

اسألوا الله به وتوجّهوا إليه بحبّه، ولا تسألوا به خلقه؛ إنّه ما توجّه العباد إلى الله بمثله. واعلموا أنّه شافع مشفّع، وقائل مصدّق وأنّه من شفع له القرآن يوم القيامة شُفّع فيه، ومن مَحِلَ به القرآن يوم القيامة صدق عليه، فإنّه ينادي مناد يوم القيامة ألا إنّ كلّ حارث مبتلى في حرثه وعاقبة عمله، غير حرثة القرآن، فكونوا من حرثته وأتباعه، واستدلّوه على ربّكم، واستنصحوه على أنفسكم، واتهموا عليه آراءكم، واستغشوا فيه أهواءكم"18.
 
________________________________________
18- نهج البلاغة، ج2، ص92.
 
27

19

الدرس الثالث: مقاصد القرآن ـ 2 ـ

 الدرس الثالث:

مقاصد القرآن ـ 2 ـ

أهداف الدرس:

• أن يتعرّف الطالب إلى بعضٍ من مقاصد القرآن: معرفة المعاد، الأخلاقيّات الإيمانيّة.
 
 
29

20

الدرس الثالث: مقاصد القرآن ـ 2 ـ

 ثالثاً، معرفة المعاد وبيان أحواله‏

 
هناك جانب آخر أخذ حيزاً هامّاً من مطالب ومضمون النصّ القرآنيّ، وذلك في بيان مسألة الإيمان باليوم الآخر وإقامة الأدلّة والبراهين على إثباته.
 
حتّى أنّ القرآن الكريم يُلحق مسألة الإيمان باليوم الآخر في كثير من المواضع بالإيمان بالله مباشرة إثباتاً ونفياً، فيصف المؤمنين بأنّهم هم الّذين يؤمنون بالله واليوم الآخر ويصف الكافرين بأنّهم لا يؤمنون بالله ولا باليوم الآخر.
 
والقرآن في حديثه المستفيض عن المعاد أراد إثباته أوّلاً للجاحدين به والمنكرين للبعث والحساب، فساق الأدلّة النظريّة والبراهين العقليّة وأتبعها بأمور وجدانيّة يراها الإنسان بأمّ عينه.

﴿وَنَزَّلْنَا مِنَ السَّمَاء مَاء مُّبَارَكًا فَأَنبَتْنَا بِهِ جَنَّاتٍ وَحَبَّ الْحَصِيدِ * وَالنَّخْلَ بَاسِقَاتٍ لَّهَا طَلْعٌ نَّضِيدٌ * رِزْقًا لِّلْعِبَادِ وَأَحْيَيْنَا بِهِ بَلْدَةً مَّيْتًا كَذَلِكَ الْخُرُوجُ﴾1.
 
ثمّ ببيان حوادث جُربت في التاريخ وأورد قصّتها القرآن لمزيد يقين كقصّة أصحاب الكهف وقصّة العُزير الّذي أماته الله مائة عام ثمّ بعثه.
 
ولئن كان للحديث عن البعث والحساب بعض أسبابه الّتي تعود إلى إنكار العرب الباتّ للبعث، ولكنّ بعضه الآخر كان لضرورة ترسيخ هذه العقيدة في 
________________________________________
1- سورة ق، الآيات:9-11.
31

21

الدرس الثالث: مقاصد القرآن ـ 2 ـ

 نفوس المؤمنين لما لها من تأثير بالغ في سلوك الإنسان فإنّه لا شي‏ء يُمكن أن يدفع الإنسان للتنازل عن المتاع الزائد عن الحدّ المدفوع إليه بغريزته والالتزام بالحدود الّتي رسمها الله إلّا الإيمان الجازم بأنّ ما يتركه في الدنيا طاعة لله يلقاه في الآخرة مضاعفاً، ولا يزول أبداً.

 
ويغدو حديث القرآن عن الآخرة بمثابة شريط حافل بالمشاهد الحيّة حتّى لكأنّ الإنسان يُخيّل إليه أنّه يراها عياناً وليست حديثاً عن المستقبل. إنّه شريط يجمع بين مشاهد العذاب ومشاهد النعيم ليختار الإنسان أيّهما شاء.
 
قال تعالى: ﴿إِنَّ الْمُتَّقِينَ فِي جَنَّاتٍ وَنَهَرٍ * فِي مَقْعَدِ صِدْقٍ عِندَ مَلِيكٍ مُّقْتَدِرٍ﴾2
 
وقال سبحانه: ﴿وَإِذَا رَأَيْتَ ثَمَّ رَأَيْتَ نَعِيمًا وَمُلْكًا كَبِيرًا * عَالِيَهُمْ ثِيَابُ سُندُسٍ خُضْرٌ وَإِسْتَبْرَقٌ وَحُلُّوا أَسَاوِرَ مِن فِضَّةٍ وَسَقَاهُمْ رَبُّهُمْ شَرَابًا طَهُورًا * إِنَّ هَذَا كَانَ لَكُمْ جَزَاء وَكَانَ سَعْيُكُم مَّشْكُورًا * إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا عَلَيْكَ الْقُرْآنَ تَنزِيلًا﴾3 
 
ويقول نعوذ بلطفه من عذابه:  ﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا قُوا أَنفُسَكُمْ وَأَهْلِيكُمْ نَارًا وَقُودُهَا النَّاسُ وَالْحِجَارَةُ عَلَيْهَا مَلَائِكَةٌ غِلَاظٌ شِدَادٌ لَا يَعْصُونَ اللَّهَ مَا أَمَرَهُمْ وَيَفْعَلُونَ مَا يُؤْمَرُونَ﴾4.
 
 
رابعاً، الأخلاقيّات الإيمانيّة في القرآن‏
 
موضوع آخر من موضوعات القرآن الكريم ومقصد من مقاصده هو الأخلاقيّات الإيمانيّة وما ينبغي أن يكون عليه المؤمنون بوحي من إيمانهم، في مقابل ما هم عليه الكافرون والفاسقون بوحي من ضلالتهم.
 
يقول الإمام الخميني قدس سره: "ومن مقاصده ومطالبه الدعوة إلى تهذيب 
________________________________________
2- سورة القمر، الآيتان: 54- 55.
3- سورة الإنسان، الآيات: 20- 23.
4- سورة التحريم، الآية: 6.
 
32

22

الدرس الثالث: مقاصد القرآن ـ 2 ـ

 النفوس وتطهير البواطن من أرجاس الطبيعة وتحصيل السعادة. وبالجملة كيفيّة السير والسلوك إلى الله تعالى، وهذا المطلب الشريف منقسم إلى شعبتين مهمّتين:

 
إحداهما: التقوى بجميع مراتبها المندرجة فيها التقوى عن غير الحقّ، والإعراض المطلق عمّا سوى الله.

وثانيهما: "الإيمان بتمام المراتب والشؤون المندرجة في الإقبال على الحقّ، والرجوع والإنابة إلى ذاته المقدسة، وهذا من المقاصد المهمّة لهذا الكتاب الشريف وأكثر مطالبه ترجع إلى هذا المطلب إمّا بلا واسطة أو مع الواسطة"5.
 
والأخلاق ليست شيئاً ثانويّاً في هذا الدّين، كما إنّها شاملة للسلوك البشري كلّه ولا يوجد عمل واحد يخرج عن دائرة الأخلاق فالصلاة لها أخلاق هي الخشوع، والكلام له أخلاق وهو الإعراض عن اللغو، والتعامل مع الآخرين له أخلاق هي الوفاء والصدق ورعاية العهد. 
 
وقد قال تعالى بحقّ الرسول الكريمصلى الله عليه واله وسلم : ﴿وَإِنَّكَ لَعَلى خُلُقٍ عَظِيمٍ﴾6. ولكنّه أيضاً (أي الخُلق) من خصوصيّات الإيمان ومقتضياته.
 
وقد عُني القرآن بإبراز الجانب السلوكيّ الأخلاقيّ للعقيدة المنحرفة قال تعالى: ﴿وَلَا تُطِعْ كُلَّ حَلَّافٍ مَّهِينٍ * هَمَّازٍ مَّشَّاء بِنَمِيمٍ * مَنَّاعٍ لِّلْخَيْرِ مُعْتَدٍ أَثِيمٍ * عُتُلٍّ بَعْدَ ذَلِكَ زَنِيمٍ * أَن كَانَ ذَا مَالٍ وَبَنِينَ * إِذَا تُتْلَى عَلَيْهِ آيَاتُنَا قَالَ أَسَاطِيرُ الْأَوَّلِينَ * سَنَسِمُهُ عَلَى الْخُرْطُومِ﴾7.
________________________________________
5- راجع: القرآن الثقل الأكبر، ص29-40.
6- سورة القلم، الآية: 4.
7- سورة القلم، الآيات: 9-16.
33 
 

23

الدرس الثالث: مقاصد القرآن ـ 2 ـ

 يقابل ذلك إبراز السلوك الأخلاقيّ الصحيح المصاحب للعقيدة الصحيحة: ﴿وَعِبَادُ الرَّحْمَنِ الَّذِينَ يَمْشُونَ عَلَى الْأَرْضِ هَوْنًا وَإِذَا خَاطَبَهُمُ الْجَاهِلُونَ قَالُوا سَلَامًا﴾8.

 
فالقرآن هو مفتاح سعادة الإنسان وباب فلاحه: ﴿طه * مَا أَنزَلْنَا عَلَيْكَ الْقُرْآنَ لِتَشْقَى﴾9. وهو شفاء ورحمة لكلّ من تمسّك به، وفي ما يلي نماذج من آيات القرآن تكشف عن عمق معانيه ودقّة أفكاره في مجال نظام السير والسلوك إلى الله تعالى:
 
أ - العلاقة مع الله:
 
فالقرآن الكريم يوثّق الإيمان في القلب ويربط ذلك القلب بالله في جميع أحواله لأنّه يربط الأحوال كلّها والوجود كلّه بالله سبحانه: فالمولد والممات بيد الله، والرزق بيد الله بجميع ألوانه وأشكاله، وبيده الضرّ والنفع، ثمّ البعث والحساب والثواب والعقاب؛ أمورٌ كلّها بيد الله.
 
فالله تعالى في كتابه يعرّفنا بنفسه لنعرفه كما ينبغي لجلال وجهه. فهو يُعرّفنا نفسه بأنّه: ﴿السَّمِيعُ البَصِيرُ﴾. وأنّه ﴿يَعْلَمُ السِّرَّ وَأَخْفَى﴾10, وأنّه ﴿ما يَكُونُ مِن نَّجْوَى ثَلَاثَةٍ إِلَّا هُوَ رَابِعُهُمْ...﴾11. ليولّد في قلوبنا ذلك الإحساس برقابة الله، فنحرص على نقاوة أعمالنا ومشاعرنا.
 
ويعرّفنا بأنّ ﴿لَهُ مَقَالِيدُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ﴾12. وأنّ بيده ﴿مَلَكُوتُ كُلِّ شَيْءٍ﴾ .
________________________________________
8- سورة الفرقان، الآية: 63.
9- سورة طه، الآيتان: 1 ـ 2.
10- سورة طه، الآية: 7.
11- سورة المجادلة، الآية: 7.
12- سورة الزمر، الآية: 63.
 
34

24

الدرس الثالث: مقاصد القرآن ـ 2 ـ

 لنتطلّع إليه وحده في السرّاء والضراء، ولنواجه المصاعب والشدائد بالصبر والتعلق به وبفرَجِه المنزَل من عنده.

 
ويعرّفنا بأنّه ﴿الرَّزَّاقُ ذُو الْقُوَّةِ الْمَتِينُ﴾13. ﴿وأنّه يَبْسُطُ الرِّزْقَ لِمَنْ يَشَاء وَيَقَدِرُ﴾14.
 
يعلّمنا بذلك أن لا يشغلنا القلق على الرزق وإن البشر ليسوا هم من يتصرفون في أرزاقنا، بل ذلك كلّه بيده وحده وكذلك يعرّفنا بأنّه هو الّذي يحيي ويميت، وليس هذا شأن فحسب بل هو بعدُ ملك ومالك يوم الدين.
 
هذا ما تقرّره هذه الآيات الكريمة وغيرها من كتاب الله ليعيش القلب آفاق معرفة الله تعالى ومنهجاً وسلوكاً، وتكون حياته كلّها مع الله.
 
ب- العلاقة مع الآخر:
 
وكما عُني القرآن بإبراز الجانب السلوكي والأخلاقي للعقيدة المنحرفة وندّد به وبأصحابه، كذلك أولى عنايةً واضحةً بإبراز السلوك الأخلاقيّ الصحيح وأفق التعاطي الصحيح مع الآخرين.

﴿وَجَزَاء سَيِّئَةٍ سَيِّئَةٌ مِّثْلُهَا فَمَنْ عَفَا وَأَصْلَحَ فَأَجْرُهُ عَلَى اللَّهِ إِنَّهُ لَا يُحِبُّ الظَّالِمِينَ * وَلَمَنِ انتَصَرَ بَعْدَ ظُلْمِهِ فَأُوْلَئِكَ مَا عَلَيْهِم مِّن سَبِيلٍ * إِنَّمَا السَّبِيلُ عَلَى الَّذِينَ يَظْلِمُونَ النَّاسَ وَيَبْغُونَ فِي الْأَرْضِ بِغَيْرِ الْحَقِّ أُوْلَئِكَ لَهُم عَذَابٌ أَلِيمٌ * وَلَمَن صَبَرَ وَغَفَرَ إِنَّ ذَلِكَ لَمِنْ عَزْمِ الْأُمُورِ﴾15.

﴿لَا يَنْهَاكُمُ اللَّهُ عَنِ الَّذِينَ لَمْ يُقَاتِلُوكُمْ فِي الدِّينِ وَلَمْ يُخْرِجُوكُم مِّن دِيَارِكُمْ أَن تَبَرُّوهُمْ وَتُقْسِطُوا إِلَيْهِمْ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ﴾16
 
فمنطق القرآن هو ﴿خُذِ الْعَفْوَ وَأْمُرْ بِالْعُرْفِ وَأَعْرِضْ عَنِ الْجَاهِلِينَ﴾17
________________________________________
13- سورة الذاريات، الآية: 58.
14- سورة الرعد، الآية: 26.
15- سورة الشورى، الآيات: 40 ـ 43.
16- سورة الممتحنة، الآية: 8.
17- الأعراف، الآية: 199.
35

25

الدرس الثالث: مقاصد القرآن ـ 2 ـ

 ج- الاستقامة:

 
ويمكن بحقّ أن نلخّص مبادئ‏ء الإسلام كلّها بكلمة الاستقامة، فإنّها الكلمة الشاملة للاستقامة في العقيدة بما فيها التوحيد عن الشبيه، والاستقامة في الأعمال والأخلاق وجميع التعاليم.
 
ومعنى الاستقامة هو أن نقف عند حدود الله ولا ننحرف عن الحقّ إلى الباطل وعن الهداية إلى الضلال. أن نسير بعقيدتنا وأقوالنا وأفعالنا على الصراط المستقيم، فعن الإمام علي عليه السلامقال: "قلت: يا رسول الله أوصني، قال: قل ربّي الله، ثمّ استقم، قال: قلت: ربّي الله وما توفيقي إلّا بالله عليه توكّلت وإليه أنيب، فقال صلى الله عليه واله وسلم: ليهنئك العلم يا أبا الحسن، لقد شربت العلم شرباً و نهلته نهلاً"18 .
 
يقول تعالى: ﴿أَفَمَن يَمْشِي مُكِبًّا عَلَى وَجْهِهِ أَهْدَى أَمَّن يَمْشِي سَوِيًّا عَلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ﴾19.

﴿فَاسْتَقِمْ كَمَا أُمِرْتَ وَمَن تَابَ مَعَكَ﴾20.

﴿إِنِّي وَجَّهْتُ وَجْهِيَ لِلَّذِي فَطَرَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ حَنِيفًا وَمَا أَنَاْ مِنَ الْمُشْرِكِينَ﴾21.

﴿قُلْ إِنَّ صَلاَتِي وَنُسُكِي وَمَحْيَايَ وَمَمَاتِي لِلّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ﴾22.

﴿إِيَّاكَ نَعْبُدُ وإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ﴾23.

﴿فَمَن كَانَ يَرْجُو لِقَاء رَبِّهِ فَلْيَعْمَلْ عَمَلًا صَالِحًا وَلَا يُشْرِكْ بِعِبَادَةِ رَبِّهِ أَحَدًا﴾24.

﴿وَالَّذِينَ جَاهَدُوا فِينَا لَنَهْدِيَنَّهُمْ سُبُلَنَا﴾25.
________________________________________
18- بحار الأنوار، العلّامة المجلسي، ج40، ص178.
19- سورة الملك، الآية: 22.
20- سورة هود، الآية: 112.
21- سورة الأنعام، الآية: 79.
22- سورة الأنعام، الآية: 162.
23- سورة الفاتحة، الآية: 5.
24- سورة الكهف، الآية: 110.
25- سورة العنكبوت، الآية: 69.
 
36

26

الدرس الثالث: مقاصد القرآن ـ 2 ـ

 خلاصة الدرس

 
- من مقاصد القرآن معرفة المعاد وبيان أحواله‏ وقد أخذ حيّزاً هامّاً من مطالب ومضمون النصّ القرآنيّ، من خلال بيان مسألة الإيمان باليوم الآخر وإقامة الأدلّة والبراهين على إثباته.
 
- ومنها الأخلاقيّات الإيمانيّة وما ينبغي أن يكون عليه المؤمنون بوحي من إيمانهم، في مقابل ما هم عليه الكافرون والفاسقون بوحي من ضلالهم. يقول الإمام الخمينيّ قدس سره: "ومن مقاصده ومطالبه الدعوة إلى تهذيب النفوس وتطهير البواطن من أرجاس الطبيعة وتحصيل السعادة..."
 
- يرسم القرآن للإنسان خريطة للعلاقة مع الله ومع نفسه ومع الآخرين...
 
- ويؤكّد على أهميّة الاستقامة بوقوفنا عند حدود الله وعدم الانحراف عن الحقّ إلى الباطل.
 
 
أسئلة
 
1. كيف تحدّث القرآن الكريم عن المعاد؟
 
2. بيّن أهميّة الأخلاقيّات الإيمانيّة في القرآن؟
 
3. ماذا تعني الاستقامة، ولماذا لخَّصت مبادئ الإسلام؟
 
37

27

الدرس الثالث: مقاصد القرآن ـ 2 ـ

 للمطالعة


أدب تلاوة القرآن
 
من وظائف القراءة من الأثر (الحديث) قول الصادق عليه السلام: "من قرأ القرآن ولم يخضع له ولم يرقّ قلبه ولم ينشىء حزناً ووجلاً في سرّه، فقد استهان بعظيم شأن الله تعالى وخسر خسراناً مبيناً، فقارىء القرآن يحتاج إلى ثلاثة أشياء: قلب خاشع، وبدن فارغ، وموضع خال، فإذا خشع لله قلبه فرّ منه الشيطان الرجيم، قال الله تعالى: ﴿فَإِذَا قَرَأْتَ الْقُرْآنَ فَاسْتَعِذْ بِاللّهِ مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ﴾26. فإذا تفرغ نفسه من الأسباب تجرّد قلبه للقراءة فلا يعترضه عارض فيحرمه نور القرآن وفوائده، وإذا اتخذ مجلساً خالياً واعتزل عن الخلق بعد أن أتى بالخصلتين الأوليين: (خضوع القلب وفراغ البدن) استأنس روحه بالله عزَّ وجلَّ، ووجد مخاطبات الله عباده الصالحين وعلم لطفه بهم ومقام اختصاصه لهم بفنون كراماته وبدائع إشاراته، فإذا شرب كأساً من هذا الشراب فحينئذٍ لا يختار على ذلك الحال حالاً ولا ذلك الوقت وقتاً، بل يؤثره على كلّ طاعة وعبادة، لأنّ فيه المناجاة مع الربّ بلا واسطة فانظر كيف تقرأ كتاب ربّك ومنشور ولايتك وكيف تجيب أوامره وتجتنب نواهيه وكيف تتمثّل حدوده فإنّه كتاب عزيز ﴿لَا يَأْتِيهِ الْبَاطِلُ مِن بَيْنِ يَدَيْهِ وَلَا مِنْ خَلْفِهِ تَنزِيلٌ مِّنْ حَكِيمٍ حَمِيدٍ﴾27، فرتّله ترتيلاً وقف عند وعده ووعيده وتفكّر في أمثاله ومواعظه واحذر أن تقع من إقامتك حروفه في إضاعة حدوده"28.
 
________________________________________
26- سورة النحل، الآية: 98.
27- سورة فصلت، الآية: 42.
28- التفسير الأصفى، الفيض الكاشاني، ج1، ص73.
 
38

28

الدرس الرابع: سورة الشمس

 الدرس الرابع:

سورة الشمس

أهداف الدرس:
 
• أن يحفظ الطالب سورة الشمس المباركة.
• أن يستذكر بعضاً من معاني مفرداتها.
• أن يتبيّن بعضاً من مفاهيمها.
 
39

29

الدرس الرابع: سورة الشمس

 اللّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيم

﴿ وَالشَّمْسِ وَضُحَاهَا * وَالْقَمَرِ إِذَا تَلَاهَا * وَالنَّهَارِ إِذَا جَلَّاهَا * وَاللَّيْلِ إِذَا يَغْشَاهَا * وَالسَّمَاء وَمَا بَنَاهَا * وَالْأَرْضِ وَمَا طَحَاهَا * وَنَفْسٍ وَمَا سَوَّاهَا * فَأَلْهَمَهَا فُجُورَهَا وَتَقْوَاهَا * قَدْ أَفْلَحَ مَن زَكَّاهَا * وَقَدْ خَابَ مَن دَسَّاهَا * كَذَّبَتْ ثَمُودُ بِطَغْوَاهَا * إِذِ انبَعَثَ أَشْقَاهَا * فَقَالَ لَهُمْ رَسُولُ اللَّهِ نَاقَةَ اللَّهِ وَسُقْيَاهَا * فَكَذَّبُوهُ فَعَقَرُوهَا فَدَمْدَمَ عَلَيْهِمْ رَبُّهُم بِذَنبِهِمْ فَسَوَّاهَا * وَلَا يَخَافُ عُقْبَاهَا ﴾
 
شرح المفردات
1- الضحى: انتشار نور الشمس.
 
2- تلاها: اتبعها.
 
3- جلاها: أظهرها و أبرزها.
 
4- يغشاها: يغطيها أو يلبسها
 السواد.
 
5- طحاها: بسطها ومهدها.
 
6- زكاها: طهرها.
7- دساها: أخفاها أو جعلها قليلة.
 
8- طغوها: طغيانها.
 
9- عقروها: أهلكوها.
 
10- دمدم: عذب وعاقب وأهلك.
 
11- عقبها: عاقبتها.
 
41

30

الدرس الرابع: سورة الشمس

 محتوى السورة وفضيلتها

 
نزلت هذه السورة في مكّة، وهي في الواقع سورة تهذيب النفس، وتطهير القلوب من الأدران، ومعانيها تدور حول هذا الهدف. وفي مقدّمتها قسَمٌ بأحد عشر مظهراً من مظاهر الخليقة وبذات الباري سبحانه، من أجل التأكيد على أنّ فلاح الإنسان يتوقّف على تزكية نفسه. والسورة فيها من القسَم ما لم يجتمع في سورة أخرى.
 
وفي المقطع الأخير من السورة ذكر لقوم ثمود باعتبارهم نموذجاً من أقوام طغت وتمرّدت، وانحدرت بسبب ترك تزكية نفسها إلى هاوية الشقاء الأبديّ، والعقاب الإلهيّ الشديد.
 
هذه السورة القصيرة في الواقع تكشف عن مسألة مصيريّة هامّة من مسائل البشريّة، وتبيّن نظام الإسلام في تقييم أفراد البشر.
 
وفي فضيلة تلاوة هذه السورة يكفي أن نذكر حديثاً عن رسول الله صلى الله عليه واله وسلم، قال فيه:

"من قرأها فكأنّما تصدّق بكلّ شي‏ء طلعت عليه الشمس والقمر"1.

في كنف السورة
 
1- الظواهر الكونيّة والنفس الإنسانيّة:
 
إنّ اقتران النفس الإنسانيّة مع الظواهر الكونيّة كالشمس والقمر والأرض والسماء والليل والنهار، مع ما تتضمّنه هذه الظواهر من عظمة يدلُّ على عظمة النفس الإنسانيّة ومدى دورها في هذا الكون العظيم.
 
فموضوع النفس الإنسانيّة موضوع خطير وعظيم، كعظمة السماء والأرض 
________________________________________
1- مجمع البيان، الشيخ الطبرسي، ج‏10، ص496.
 
42

31

الدرس الرابع: سورة الشمس

 والشمس والقمر... فهي (أي النفس الإنسانيّة) تستحقّ الاهتمام من الإنسان ومعرفة ما يصلحها وما يفسدها، كما أنّ هذه الظواهر تستحقّ التفكُّر.

 
من هنا تعمل هذه الأقسام على تحريك الفكر في الإنسان كي يُمعن النظر في هذه الموضوعات الهامّة من عالم الخليقة، وليتّخذ منها سبيلاً إلى الله تعالى.
 
فالشمس مثلاً: ذات دور هامّ وبنّاء جدّاً في الموجودات الحيّة على ظهر البسيطة. فهي إضافة إلى كونها مصدراً للنور والحرارة ـ وهما عاملان أساسان في الحياة الأرضيّة ـ تعتبر مصدراً لغيرهما من المظاهر الحياتيّة؛ حركة الرياح، وهطول الأمطار، ونموّ النباتات، وجريان الأنهار والشلّالات، بل حتّى نشوء مصادر الطاقة مثل النفط والفحم الحجريّ، كلّ واحد منها يرتبط بشكل أو بآخر بنور الشمس.
 
ولو قدّر لهذا المصباح الحياتيّ أن ينطفئ يوماً لساد الظلام والموت في كلّ مكان.
 
هذا جانب من التفكُّر في بعض ما أقسمت به هذه السورة المباركة وهو جزء بسيط جدّاً من هذا الكون الشاسع.

﴿الَّذِينَ يَذْكُرُونَ اللّهَ قِيَامًا وَقُعُودًا وَعَلَىَ جُنُوبِهِمْ وَيَتَفَكَّرُونَ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ رَبَّنَا مَا خَلَقْتَ هَذا بَاطِلاً سُبْحَانَكَ فَقِنَا عَذَابَ النَّارِ﴾2.

2- أهمّيّة تهذيب النفس:
 
كلّما ازداد عدد أقسام القرآن ازدادت أهميّة الموضوع. وفي هذه السورة المباركة أكبر عدد من الأقسام، ثمّ جاء التركيز على أنّ النجاح والفلاح في تزكية النفس، وأنّ الخيبة والخسران في ترك التزكية. وهذه في الواقع أهمّ مسألة في حياة الإنسان. والقرآن إذ يطرح هذه الحقيقة إنّما يؤكد على أنّ فلاح 
________________________________________
2- سورة آل عمران، الآية:191.
43

32

الدرس الرابع: سورة الشمس

الإنسان لا يتوقّف على جمع المال والمتاع الفاني ونيل المنصب والمقام، ولا على أعمال أشخاص آخرين كما هو معروف عند المسيحيّين بشأن ارتباط فلاح الإنسان بتضحية المسيح، بل الفلاح يرتبط بتزكية النفس وتطهيرها وسموّها في ظلّ الإيمان والعمل الصالح.

 
وشقاء الإنسان ليس أيضاً وليد قضاء وقدر اجباريّين، ولا نتيجة مصير مرسوم، ولا بسبب فعل هذا أو ذاك، بل هو بسبب التلوّث بالذنوب والانحراف عن مسير التقوى.
 
وفي التاريخ نماذج عديدة تؤكِّد هذه الحقيقة.
 
ففي الأثر أنّ زوج العزيز -زليخا- قالت ليوسف لمّا أصبح حاكم مصر: إنّ الحرص والشهوة يصيّران الملوك عبيداً، وإنّ الصبر والتقوى يصيّران العبيد ملوكاً، فقال يوسف عليه السلام: قال الله تعالى: ﴿إِنَّهُ مَن يَتَّقِ وَيِصْبِرْ فَإِنَّ اللّهَ لاَ يُضِيعُ أَجْرَ الْمُحْسِنِينَ﴾3.
 
وعنها أيضاً قالت لمّا رأت موكب يوسف مارّاً من أمامها: "الحمد لله الذي جعل الملوك بمعصيتهم عبيداً، وجعل العبيد بطاعتهم ملوكاً"4.

3- عاقبة أمّة لم تهذِّب نفسها:
 
الفلاح والخيبة الناتجان عن تزكية النفس وعدمها، غير مقتصرين على الإنسان الفرد، بل هذه السنّة الإلهيّة تنطبق على الأمم. والآيات الأخيرة من هذه السورة المباركة تشير إلى هذه السنّة الإلهيّة، فتتحدّث عن مصير قوم "ثمود" بعبارات قصيرة قاطعة ذات مدلول عميق.
________________________________________
3- سورة يوسف، الآية: 90.
4- نقلاً عن الأمثل، ناصر مكارم الشيرازي، ج20، ص248.
 
44

33

الدرس الرابع: سورة الشمس

 فقوم ثمود من أقدم الأقوام الّتي سكنت منطقة جبليّة بين الحجاز والشام. كانت لهم حياة رغدة مرفّهة، وأرض خصبة، وقصور فخمة، غير أنّهم لم يؤدّوا شكر هذه النعم، بل طغوا وكذّبوا نبيّهم صالحاً عليه السلام، واستهزأوا بآيات الله تعالى، فكان عاقبة أمرهم أن أُبيدوا بصاعقة سماويّة.

 
ثمّ تستعرض السورة المباركة مقطعاً بارزاً من طغيان القوم وتقول: إذ انبعث أشقاها، وأشقى ثمود هو الّذي عقر الناقة الّتي ظهرت باعتبارها معجزة بين القوم، وكان قتلها إعلان حرب على النبيّ صالح عليه السلام.
 
هذا ويلاحظ أنّ قاتل الناقة شخص واحد أشارت إليه الآية: ﴿إِذِ انبَعَثَ أَشْقَاهَا﴾.
 
بينما نُسب العقر إلى قوم ثمود جميعاً ﴿فَعَقَرُوهَا﴾، وهذا يعني أنّ كلّ هؤلاء القوم كانوا مشاركين في الجريمة، وذلك لأنّ هذه الجريمة تمّت برضا القوم فهم شركاء في الجريمة بهذا الرضا.
 
وعن أمير المؤمنين عليّ عليه السلام قال: "إنّما عقر ناقة ثمود رجل واحد فعمّهم الله بالعذاب لمّا عمّوه بالرضا، فقال سبحانه: ﴿فَعَقَرُوهَا فَأَصْبَحُوا نَادِمِينَ﴾"5.
________________________________________
5- نهج البلاغة، ج2، ص181.
 
45

34

الدرس الرابع: سورة الشمس

 خلاصة الدرس

 
- سورة الشمس هي سورة تهذيب النفس، وتطهير القلوب.
- موضوع النفس الإنسانيّة يساوي في أهميّته وخطورته، أهميّة وخطورة الظواهر الكونيّة الّتي أقسم الله تعالى بها في هذه السورة.
- كثرة القسم تدلّ على أهميّة موضوع التزكية، وقد خاب وخسر من تركها.
- إنّ العقاب والخسران سنّة إلهيّة ستصيب كلِّ غافل عن تزكية نفسه وهذا ما جرى مع قوم ثمود.
 
 
 
أسئلة
 
1. ماذا يراد من تزكية النفس؟
2. ماذا تعرف عن ناقة نبيّ الله صالح عليه السلام؟
3. ما هي المناسبة في ذكر قصّة الناقة؟
4. اقتران النفس مع الأقسام بمظاهر كونيّة ماذا يعني؟ وما هي أهمّيّة الشمس؟
5. اذكر الحادثة التاريخيّة الّتي تدلّ على أهمّيّة تهذيب النفس؟
 
46

35

الدرس الرابع: سورة الشمس

 للمطالعة


كلام الإمام الخمينيّ قدس سره حول تزكية النفس‏
 
إعلم أنّ الإنسان أعجوبة، وله نشأتان وعالمان: نشأة ظاهريّة ملكيّة دنيويّة وهي بدنه، ونشأة باطنيّة غيبيّة ملكوتيَّة وهي من عالم آخر. ولنفس الإنسان وهي من عالم الغيب والملكوت مقامات ودرجات قسَّموها بصورة عامّة إلى سبعة أقسام حيناً، وإلى أربعة أقسام حيناً آخر وحيناً إلى ثلاثة أقسام وحيناً إلى قسمين. ولكلّ من المقامات والدرجات جنود رحمانيّة وعقلانيّة تجذب النفس نحو الملكوت الأعلى وتدعوها إلى السعادة، وجنود شيطانيّة وجهلانيّة تجذب النفس نحو الملكوت السفليّ وتدعوها للشقاء. ودائماً هناك جدال ونزاع بين هذين المعسكرين. والإنسان هو ساحة حربهما، فإذا تغلّبت جنود الرحمن كان الإنسان من أهل السعادة والرحمة وانخرط في سلك الملائكة وحشر في زمرة الأنبياء والأولياء والصالحين.
 
وأمّا إذا تغلّب جند الشيطان ومعسكر الجهل، كان الإنسان من أهل الشقاء والغضب، وحشر في زمرة الشياطين والكفّار والمحرومين.
 
إعلم أنَّ مقام النفس الأوّل ومنزلها الأسفل، هو منزل الملك والظاهر وعالمهما. وفي هذا المقام تتألّق الأشعّة والأنوار الغيبيّة في هذا الجسد المادّيّ والهيكل الظاهريّ، وتمنحه الحياة العرضيّة، وتجهّز فيه الجيوش، فكأنّ ميدان المعركة هو نفس هذا الجسد، وجنوده هي قواه الظاهريّة الّتي وجدت في الأقاليم الملكيّة السبعة، يعني: "الأذن والعين واللسان والبطن والفرج واليد والرجل". وجميع هذه القوى المتوزّعة في تلك الأقاليم السبعة هي تحت تصرف النفس في مقام الوهم. فالوهم سلطان جميع القوى الظاهريّة والباطنيّة للنفس، فإذا تحكّم الوهم على تلك القوى سواء بذاته مستقلّاً أو بتدخّل الشيطان، جعلها أي
 
47

36

الدرس الرابع: سورة الشمس

 تلك القوى جنوداً للشيطان، وبذلك يجعل هذه المملكة تحت سلطان الشيطان، وتضمحلّ عندها جنود الرحمن والعقل، وتنهزم وتخرج من نشأة الملك وعالم الإنسان وتهاجر عنه، وتصبح هذه المملكة خاصّة بالشيطان. وأمّا إذا خضع الوهم لحكم العقل وكلاهما خضعا لحكم الشرع وكانت حركاتهما وسكناتهما مقيّدة بالنظام والعقل والشرع، فقد أصبحت هذه المملكة مملكةً روحانيّة وعقلانيّة، ولم يجد الشيطان وجنوده محطّ قدم لهم فيها.

 
إذاً، فجهاد النفس وهو الجهاد الأكبر الّذي يعلو على القتل في سبيل الحقّ تعالى) هو في هذا المقام عبارة عن انتصار الإنسان على قواه الظاهريّة، وجعلها تأتمر بأمر الخالق، وتطهير المملكة من دنس وجود قوى الشيطان وجنوده6...
 
________________________________________
6- الأربعون حديثاً، ص‏29.
 
48

37

الدرس الخامس: سورة الليل

 الدرس الخامس:

سورة الليل

أهداف الدرس:
 
• أن يحفظ الطالب سورة الليل المباركة.
• أن يستذكر بعضاً من معاني مفرداتها.
• أن يتبيّن بعضاً من مفاهيم آياتها.
 
49

38

الدرس الخامس: سورة الليل

 اللّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ

﴿وَاللَّيْلِ إِذَا يَغْشَى * وَالنَّهَارِ إِذَا تَجَلَّى * وَمَا خَلَقَ الذَّكَرَ وَالْأُنثَى * إِنَّ سَعْيَكُمْ لَشَتَّى * فَأَمَّا مَن أَعْطَى وَاتَّقَى * وَصَدَّقَ بِالْحُسْنَى * فَسَنُيَسِّرُهُ لِلْيُسْرَى * وَأَمَّا مَن بَخِلَ وَاسْتَغْنَى * وَكَذَّبَ بِالْحُسْنَى * فَسَنُيَسِّرُهُ لِلْعُسْرَى * وَمَا يُغْنِي عَنْهُ مَالُهُ إِذَا تَرَدَّى * إِنَّ عَلَيْنَا لَلْهُدَى * وَإِنَّ لَنَا لَلْآخِرَةَ وَالْأُولَى * فَأَنذَرْتُكُمْ نَارًا تَلَظَّى * لَا يَصْلَاهَا إِلَّا الْأَشْقَى * الَّذِي كَذَّبَ وَتَوَلَّى * وَسَيُجَنَّبُهَا الْأَتْقَى * الَّذِي يُؤْتِي مَالَهُ يَتَزَكَّى * وَمَا لِأَحَدٍ عِندَهُ مِن نِّعْمَةٍ تُجْزَى * إِلَّا ابْتِغَاء وَجْهِ رَبِّهِ الْأَعْلَى * وَلَسَوْفَ يَرْضَى﴾

شرح المفردات
1- يغشى: يغطّي.
 
2- تجلّى: ظهر.
 
3- شتّى: مختلف ومتنوّع.
 
4- اليسرى: العمل الصالح.
 
5- استغنى: طلب الغنى.
 
6- العسرى: التعب والنصب والشقاء.
 
7- يغني: يقي ويحمي.
 
8- تردّى: هلك وسقط في العذاب.
 
9- تلظّى: تشتعل وتتوهّج.
 
10- يتزكّى: يتطهّر.
51

39

الدرس الخامس: سورة الليل

 سبب النزول

 
هذه السورة مكّيّة، وقيل في سبب نزولها إنّ هذه السورة نزلت في رجل كان له شجر نخل كثير. ومن تلك الأشجار نخلة مائلة تطلّ بفرعها على بيت فقير ذي عيالٍ. فكان الرجل يمنع عياله (الفقير) من أخذ ما يسقط من النخلة في الدار، وإذا أكل أحدهم شيئاً منها أدخل إصبعه في فيه وأخرجه. فشكا الفقير إلى النبيّ صلى الله عليه واله وسلم.
 
فعرض النبيّ صلى الله عليه واله وسلم على الرجل أن يعطيه مقابل ذلك نخلة في الجنّة فرفض. إلّا أنّ أحد المؤمنين اشتراه منه بأربعين نخلة وقام بإعطاء تلك النخلة للنبيّ صلى الله عليه واله وسلم الّذي بادر إلى بيت الفقير ليعلمه بأنّ النخلة أصبحت ملكه، فأنزل الله هذه السورة1.
 
محتوى السورة وفضيلتها
 
هذه السورة تحمل كلّ خصائص السور المكيّة من قِصَر في الآيات، وحرارة في طرح المحتوى، وتركّز أساساً على القيامة وعلى ما في ذلك اليوم من ثواب وعقاب.
 
بعد القسم بثلاث ظواهر في بداية السورة يأتي تقسيم الناس إلى منفقين متّقين، وبخلاء منكِرين. وتذكر عاقبة كلّ مجموعة؛ اليسرُ والسعادة والهناء للمجموعة الأولى، والعسرُ والضنك والشقاء للمجموعة الثانية.
 
وفي مقطع آخر من السورة إشارة إلى أنّ الهداية على الله سبحانه، وأنّه تعالى أنذرهم من نار جهنّم.
 
ثمّ تذكر السورة في نهايتها من يدخل هذه النار ومن ينجو منها، مع ذكر أوصاف الفريقين.
________________________________________
1- مجمع البيان، ج‏10، ص‏501.
 
52

40

الدرس الخامس: سورة الليل

 في فضيلة تلاوة هذه السورة ورد عن النبيّ صلى الله عليه واله وسلم أنّه قال: "من قرأها أعطاه الله حتّى يرضى، وعافاه من العسر ويسّر له اليسر"2.


في كنف السورة
 
في هذه السورة المباركة استفادات عديدة:
 
1- أنّها كما السورة السابقة: "سورة الشمس" تحفِّز العقل والتفكير الإنسانيّ على النظر والتأمّل في الظواهر الكونيّة، ولا يمرُّ عليها مروراً لا فائدة فيه.
 
فإنّ من المعروف أنّ الشي‏ء الّذي تراه دائماً يفقد الاهتمام والاعتناء، فالشمس مثلاً الناس يمرّون عليها ولا يعرفون قيمتها لأنّها دائماً في وجههم، وكذا الليل والنهار، فلذلك اعتادوا على هذه الظواهر ولم يعيروها التأمُّل، مع ما تحمل لهم ولاستقرارهم على الأرض من أهمّيّة.
 
هذه السورة كغيرها من السور الّتي تأتي على ذكر الظواهر الكونيّة تريد للإنسان أن ينظر إلى أبعد من أفق ذاته، ولا يحشر نفسه في محدوديّتها، وبذلك تكون نظرته شموليّة للكون، فيتّسع أفق تفكيره ويكبر.
 
كما أنّ التفكّر في عظمة الظواهر الكونيّة "المعلول، المخلوق" يدلُّنا على عظمة موجدها "العلّة، الخالق"، وبذلك تنتعش النفس الإنسانيّة بالإيمان والتقوى والصلاح والطمأنينة.
 
2- الذكر والأنثى: السورة المباركة أيضاً تُلفت إلى ازدواجيّة الحياة الإنسانيّة، وأنّ هناك أنثى وذكراً، رجلاً وامرأة، ولكلّ‏ٍ منهما قيمته عند الله، فلولا الرجل ما كانت المرأة، ولولا المرأة ما كان الرجل، ولا عمرت 
________________________________________
2- مجمع البيان، ج‏10، ص‏499.
53

41

الدرس الخامس: سورة الليل

 الأرض بسكّانها. فالمرأة والرجل شريكان في هذه الحياة، وعلى كلٍّ منهما أن يقوم بدوره وأن يأخذ حقّه ويعطي الحقّ للآخر.

 
والمراجع للتاريخ يرى أنّ الإنسانيّة ظلمت المرأة عند كلّ مفصل ابتعدت فيه عن الرسائل الإلهيّة.
 
فمثلاً عند عرب الجاهليّة لم يكن للمرأة وزن، وكانت لا ترث، وزواجها يرجع إلى أمر وليّها من دون أن يكون لها حقّ الاعتراض ولا المشورة، حتّى أنّ الولد يمنع أرملة أبيه من الزواج.
 
وكانت المرأة تُمنع من الزواج إلّا من قريبها لوجود حقّ الدم عليها. وكانوا يفرحون إذا ولد لهم ولد ذكر، ويغتمّون إذا ولد لهم أنثى، إلى حدِّ وأد البنات ودفنهنّ حيّات، كما يذكر القرآن الكريم في عدِّة آيات:

﴿وَإِذَا بُشِّرَ أَحَدُهُمْ بِالأُنثَى ظَلَّ وَجْهُهُ مُسْوَدًّا وَهُوَ كَظِيمٌ﴾3.

﴿وَإِذَا الْمَوْؤُودَةُ سُئِلَتْ * بِأَيِّ ذَنبٍ قُتِلَتْ﴾4.
 
ففي التوراة المحرّفة: "درت أنا وقلبي لأعلم ولأبحث ولأطلب حكمةً وعقلاً، ولأعرف الشرّ أنّه جهالة، والحماقة أنّها جنون، فوجدت أمرّ من الموت المرأة الّتي هي شباك، وقلبها أشراك، ويداها قيود،... رجلاً واحداً بين ألف وجدت أمّا امرأة فبين كلّ أُولئك لم أجد"5.
 
ولم ينحصر الظلم بعرب الجاهليّة بل حتّى بعض الفلاسفة ظلموا المرأة بآرائهم، يقول الفيلسوف "روسّو": "إنّ المرأة لم تُخلق للعلم ولا للحكمة ولا للتفكير ولا للفنّ ولا للسياسة، وإنّما خلقت لتكون أمّاً تغذّي أطفالها بلبنها".
________________________________________
3- سورة النحل، الآية:58.
4- سورة التكوير، الآيتان: 8 ـ 9
5- انظر: سفر الجامعة، الإصحاح السادس من العهد القديم.
54 
 

42

الدرس الخامس: سورة الليل

 هذا كلّه بخلاف الإسلام الّذي رفع من قيمة المرأة وعرّفها حقيقتها وأكّد مسؤوليّتها كما الرجل، في كثير من آيات القرآن، ومنها هذه الآيات: ﴿وَمَا خَلَقَ الذَّكَرَ وَالْأُنثَى * إِنَّ سَعْيَكُمْ لَشَتَّى * فَأَمَّا مَن أَعْطَى وَاتَّقَى﴾.

 
كلّ ذلك يشمل الذكر والأنثى، فكلاهما مسؤول وكلاهما مثاب أو معاقب.
 
لذلك يقول تعالى مؤكّداً مسؤوليّة المرأة، وقدرتها على التكامل الإنساني كما الرجل:

﴿إِنَّ الْمُسْلِمِينَ وَالْمُسْلِمَاتِ وَالْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ وَالْقَانِتِينَ وَالْقَانِتَاتِ وَالصَّادِقِينَ وَالصَّادِقَاتِ وَالصَّابِرِينَ وَالصَّابِرَاتِ وَالْخَاشِعِينَ وَالْخَاشِعَاتِ وَالْمُتَصَدِّقِينَ وَالْمُتَصَدِّقَاتِ وَالصَّائِمِينَ وَالصَّائِمَاتِ وَالْحَافِظِينَ فُرُوجَهُمْ وَالْحَافِظَاتِ وَالذَّاكِرِينَ اللَّهَ كَثِيرًا وَالذَّاكِرَاتِ أَعَدَّ اللَّهُ لَهُم مَّغْفِرَةً وَأَجْرًا عَظِيمًا﴾6.
 
إلى غير ذلك من الآيات الّتي تشير إلى هذه الحقيقة.
 
3- الهداية والإرادة: فقوله تعالى: ﴿إِنَّ سَعْيَكُمْ لَشَتَّى﴾ يشير إلى حريّة الإرادة الإنسانيّة ذكراً كان الإنسان أو أنثى، وكون الإنسان مريداً مختاراً للطريق الّذي يسلكه إمّا التقى فالجنّة وإمّا التكذيب لله ورسوله فالنار.
 
ثم إنّ قوله تعالى: ﴿إِنَّ عَلَيْنَا لَلْهُدَى﴾.
إشارة إلى أنّ الله تعالى لم يترك الإنسان دون أن يُعطيه سبل الهداية، حيث خلقه عاقلاً مختاراً، وأرسل له الرسل وأنزل الكتب الإلهيّة، لا سيّما خاتم الرسل محمّد صلى الله عليه واله وسلم، وخاتمة الرسالات الإسلام العظيم، والقرآن الحكيم.
________________________________________
6- سورة الأحزاب، الآية:35.
55 
 

43

الدرس الخامس: سورة الليل

 خلاصة الدّرس

 
- تركّز سورة الليل على القيامة وما فيها من ثواب وعقاب.
- تحفّز هذه السورة المباركة العقل والفكر على التأمّل في الظواهر الكونيّة واستخلاص النتائج والعِبَر.
- لفتت هذه السورة إلى ازدواجيّة الحياة الإنسانيّة المؤلّفة من ذكر وأنثى، متابعة لمنهج الرسالات السماويّة وخاصّة الإسلام الّذي عرّف حقيقة الوجود الأنثويّ وأكّد مسؤوليّة المرأة في الحياة وقيمتها كما الرجل.
- أشارت الآيات الواردة فيها إلى حريّة الإرادة الإنسانيّة واختيار الإنسان للطريق الّذي يسلكه.
 
 
 
أسئلة
 
1. ما معنى قوله سبحانه:﴿إِنَّ سَعْيَكُمْ لَشَتَّى﴾.
2. تتحدث السورة عن مجموعتين من الناس، تحدّث عنهما تفصيلاً.
3. فسّر قوله تعالى: ﴿وَمَا لِأَحَدٍ عِندَهُ مِن نِّعْمَةٍ تُجْزَى﴾.
4. كيف تصوِّر وضع المرأة تاريخيّاً؟ وماذا فعل الإسلام لها؟
5. كيف تستفيد من السورة الهداية والإرادة؟
56

44

الدرس الخامس: سورة الليل

 للمطالعة


نخلة في الجنّة
 
روي عن ابن عبّاس في نزول هذه السورة: "أنّ رجلاً كانت له نخلة فرعها في دار رجل فقير ذي عيال، وكان الرجل إذا جاء فدخل الدار وصعد النخلة ليأخذ منها التمر، فربّما سقطت التمرة فيأخذها صبيان الفقير، فينزل الرجل من النخلة حتّى يأخذ التمر من أيديهم، فإن وجدها في فيه أحدهم أدخل إصبعه حتّى يأخذ التمرة من فيه. فشكا ذلك الرجل إلى النبيّ صلى الله عليه واله وسلم، وأخبره بما يلقى من صاحب النخلة.
فقال له النبيّ صلى الله عليه واله وسلم: إذهب.
ولقي رسول الله صلى الله عليه واله وسلم صاحب النخلة فقال: تعطيني نخلتك المائلة الّتي فرعها في دار فلان ولك بها نخلة في الجنّة؟
فقال له الرجل: إنّ لي نخلاً كثيراً، وما فيه نخلة أعجب إليَّ تمرة منها.
قال: ثمّ ذهب الرجل.
فقال رجل كان يسمع الكلام من رسول الله صلى الله عليه واله وسلم: يا رسول الله أتعطيني ما أعطيت الرجل نخلة في الجنّة إن أنا أخذتها؟
قال صلى الله عليه واله وسلم: نعم.
فذهب الرجل ولقي صاحب النخلة فساومها منه فقال له: أشعرت أنّ محمّداً أعطاني بها نخلة في الجنّة فقلت له يعجبني تمرتها وإنّ لي نخلاً كثيراً فما فيه نخلة أعجب إليَّ تمرة منها؟
فقال له الآخر: أتريد بيعها؟
فقال: لا إلّا أن أُعطى ما لا أظنّه أعطى.
57

45

الدرس الخامس: سورة الليل

قال: فما مُناك؟

قال: أربعون نخلة.
فقال الرجل: جئت بعظيم، تطلب بنخلتك المائلة أربعين نخلة؟!
ثمّ سكت عنه، فقال له: أنا أعطيك أربعين نخلة.
فقال له: أَشْهِدْ إن كنت صادقاً.
فمرّ إلى أناس فدعاهم فأشهد له بأربعين نخلة، ثمّ ذهب إلى النبيّ صلى الله عليه واله وسلم فقال: يا رسول الله إنّ النخلة صارت في ملكي، فهي لك.
فذهب رسول الله صلى الله عليه واله وسلم إلى صاحب الدار، فقال له: النخلة لك ولعيالك. فأنزل الله تعالى: ﴿وَاللَّيْلِ إِذَا يَغْشَى...﴾"7.
________________________________________
7- مجمع البيان، ج‏10، ص‏501.
 
58

46

الدرس السادس: سورة الانشراح

الدرس السادس:

سورة الانشراح


أهداف الدرس:

 

• أن يحفظ الطالب سورة الانشراح المباركة.

• أن يستذكر بعضاً من معاني مفرداتها.

• أن يتبيّن بعضاً من مفاهيم آياتها الكريمة.

59 

 

47

الدرس السادس: سورة الانشراح

 الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ

﴿أَلَمْ نَشْرَحْ لَكَ صَدْرَكَ * وَوَضَعْنَا عَنكَ وِزْرَكَ * الَّذِي أَنقَضَ ظَهْرَكَ * وَرَفَعْنَا لَكَ ذِكْرَكَ * فَإِنَّ مَعَ الْعُسْرِ يُسْرًا * إِنَّ مَعَ الْعُسْرِ يُسْرًا * فَإِذَا فَرَغْتَ فَانصَبْ * وَإِلَى رَبِّكَ فَارْغَبْ﴾
 
شرح المفردات
1- نشرح: نبسط.
 
2- الوزر: الحمل الثقيل.
 
3- أنقض: أثقل أو كسر.
 
4- العسر: الشدّة والضيق.
 
5- اليسر: الراحة.
 
6- النصب: التعب.
 
محتوى السورة وفضيلتها
 
نزلت هذه السورة في مكّة، والمعروف أنّها نزلت بعد سورة "الضحى"، ومحتواها يؤيّد ذلك، لأنّها تسرد أيضاً قسماً من الهبات الإلهيّة للرسول الأكرم صلى الله عليه واله وسلم.
 
61

48

الدرس السادس: سورة الانشراح

 في سورة الضحى عرض لثلاث هبات إلهيّة بعضها مادّيّ وبعضها معنويّ، وفي هذه السورة ذكر لثلاث هبات أيضاً غير أنّ جميعها معنويّ. وتدور السورة بشكل عامّ حول ثلاثة محاور:


الأوّل: بيان النعم الثلاث: شرح الصدر، ووضع الوزر، ورفع الذكر. 

الثاني: تبشير النبيّ صلى الله عليه واله وسلم بزوال العقبات أمام دعوته.

والثالث: الترغيب في عبادة الله الواحد الأحد.
 
ولذلك ورد عن أهل البيت عليهم السلام ما يدّل أنّ هاتين السورتين سورة واحدة كما ذكرنا، وأوجب قراءتهما معاً في الصلاة لوجوب قراءة سورة كاملة بعد الحمد.
 
وبشأن مكان نزول السورة، يتبيّن أنّها نزلت في مكّة، ولكنّ آية: ﴿وَرَفَعْنَا لَكَ ذِكْرَكَ﴾. حدت ببعض الباحثين إلى الاعتقاد أنّها نزلت في المدينة، حيث ارتفع ذكر النبيّ صلى الله عليه واله وسلم وشاع صيته في كلّ مكان. وليس هذا الدليل بتامّ، لأنّ النبيّ الأكرم صلى الله عليه واله وسلم ذاع صيته قبل الهجرة رغم كلّ العقبات والمشاكل وكان الحديث عن دعوته على الألسن في جميع المحافل، كما أنّ خبر الدعوة انتشر في الحجاز عامّة والمدينة خاصّة من خلال الوافدين على مكّة في موسم الحجّ، كما من المحتمل القول إنّ النبيّ صلى الله عليه واله وسلم رُفع من شأنه ومكانته بمجرّد حمله لهذه الرسالة الشريفة من الله تعالى، أو بجريان ذكره على ألسن الأنبياء قبله وأنّه النبيّ الخاتم الّذي تُختم به رسالات السماء لأهل الأرض.
 
في فضيلة هذه السورة ورد عن النبيّ الأكرم صلى الله عليه واله وسلم أنّه قال:
 
"من قرأها أُعطيَ من الأجر كمن لقي محمّداً مغتمّاً ففرّج عنه"1.
________________________________________
1- مجمع البيان، ج‏10، ص‏507.
 
62

49

الدرس السادس: سورة الانشراح

 في كنف السورة

 
سورة الإنشراح المباركة فيها العديد من الاستفادات، منها:
 
1- شرح الصدر:
 
مسألة شرح الصدر وردت في العديد من الآيات القرآنيّة، ففي سورة الأنعام، الآية/125، قال تعالى: ﴿فَمَن يُرِدِ اللّهُ أَن يَهْدِيَهُ يَشْرَحْ صَدْرَهُ لِلإِسْلاَمِ وَمَن يُرِدْ أَن يُضِلَّهُ يَجْعَلْ صَدْرَهُ ضَيِّقًا حَرَجًا كَأَنَّمَا يَصَّعَّدُ فِي السَّمَاء﴾.
 
وفي سورة النحل، الآية/106، قال تعالى: ﴿وَلَكِن مَّن شَرَحَ بِالْكُفْرِ صَدْرًا﴾.
 
وفي سورة طه، الآية/25، بخصوص دعاء النبيّ موسى عليه السلام قال تعالى: ﴿قَالَ رَبِّ اشْرَحْ لِي صَدْرِي﴾.
 
وفي سورة الزمر، الآية/22، قال تعالى: ﴿أَفَمَن شَرَحَ اللَّهُ صَدْرَهُ لِلْإِسْلَامِ فَهُوَ عَلَى نُورٍ﴾.
 
وفي هذه السورة (الانشراح): ﴿أَلَمْ نَشْرَحْ لَكَ صَدْرَكَ﴾.
 
وهنا نقف على بعض الاستفادات من هذه الآيات:
 
أ- الهداية وشرح الصدر في الإسلام:
 
فآية الأنعام/125، وآية الزمر/22، تشيران بوضوح أنّ الله يهدي وينير طريق من شرح صدره للإسلام وآمن بعقيدته (بالله تعالى وبالأنبياء ومنهم رسول الله صلى الله عليه واله وسلم واليوم الآخر يوم الجزاء)، أمّا من شرح صدره للكفر(النحل/106)، وضلَّ عن الإسلام فهو ضيِّق الصدر.
 
وهذه حقيقة ترونها بوضوح إذا قارنتم بين المسلم الّذي شرح صدره للإسلام بكلّ تعاليمه، وبين الكافر أو المنافق أو الفاسق الّذين أقفلوا صدورهم عن الإسلام.
63 
 

50

الدرس السادس: سورة الانشراح

 فالصنف الأوّل، منشرح الصدر والعقل، مطمئنّ الروح، مستقرّ النفس، والصنف الثاني، ضيّق الصدر والفكر، قلق الروح، خائف النفس، وهذه حقيقة لا شكّ فيها.

 
ولا نريد أن نأتي بتقارير عن المأزق والضيق الروحيّ والنفسيّ والعقليّ والحياتيّ الّذي يعيش فيه الصنف الثاني، فالتقارير كثيرة تملأ صفحات الجرائد والمجلّات، فهذا يَقتل، وذاك ينتحر، وآخر مريض نفسيّاً في المصحّات، إلى آخر الأوبئة الفرديّة والاجتماعيّة.

ب- المقصود من "الصدر":
 
هنا هو الروح والفكر. وهذه الكناية ترد كثيراً. والمقصود من "الشرح" هو اتّساع الروح وارتفاع الفكر وانفساح أفق العقل البشريّ، لأنّ تقبّل الحقّ يستدعي التنازل عن الكثير من المصالح الشخصيّة، ممّا لا يقدر عليه إلّا ذوو الأرواح العالية والأفكار السامية.
 
ج- معجزة قرآنيّة علميّة:
 
ثبت اليوم علميّاً أنّ الهواء المحيط بالأرض مضغوط وصالح لتنفّس الإنسان، ولكنّنا كلّما ارتفعنا قلّت كثافة الهواء ونسبة وجود الأوكسجين فيه، بحيث إنّنا إذا ارتفعنا بضعة كيلومترات أصبح من الصعب أن نتنفّس بسهولة (بغير قناة الأوكسجين)، وإذا ما واصلنا صعودنا ازداد ضيق تنفّسنا وأصبنا بالاغماء. إن ذكر هذا التشبيه في سورة (الأنعام/125)2، وفي زمن نزول القرآن، قبل أن تثبت هذه الحقيقة العلميّة، يُعتبر واحداً من معجزات القرآن العلميّة.
________________________________________
2- يقول تعالى: ﴿فَمَن يُرِدِ اللّهُ أَن يَهْدِيَهُ يَشْرَحْ صَدْرَهُ لِلإِسْلاَمِ وَمَن يُرِدْ أَن يُضِلَّهُ يَجْعَلْ صَدْرَهُ ضَيِّقًا حَرَجًا كَأَنَّمَا يَصَّعَّدُ فِي السَّمَاء كَذَلِكَ يَجْعَلُ اللّهُ الرِّجْسَ عَلَى الَّذِينَ لاَ يُؤْمِنُونَ﴾
 
64

51

الدرس السادس: سورة الانشراح

 د- في خصوص الآية  ﴿أَلَمْ نَشْرَحْ لَكَ صَدْرَكَ﴾  في سورة الانشراح:

 
بعد أن عرفنا أهمّيّة شرح الصدر للإسلام، ومدى ضرورتها للإنسان المسلم لهدايته وارتقائه الفكريّ والمعنويّ، نعلم مدى أهميّة ذلك للأنبياء والرسل، حيث كلّما كان دور الإنسان أعظم كانت الحاجة إلى شرح الصدر أعظم.
لذلك نرى النبيّ موسى عليه السلام يدعو ربَّه، عندما أمره بالذهاب إلى فرعون
﴿قَالَ رَبِّ اشْرَحْ لِي صَدْرِي * وَيَسِّرْ لِي أَمْرِي﴾3.
 
فلا يمكن لقائد كبير أن يجابه العقبات دون انشراح الصدر. ومن كانت رسالته أعظم (كرسالة النبيّ صلى الله عليه واله وسلم) كانت الضرورة لشرح صدره أكبر.
 
والمتمعّن في حياة الأنبياء وخاصّة رسول الله صلى الله عليه واله وسلم الّذي قال: "ما أوذي نبيّ مثل ما أوذيت"4، يرى مدى تحمّلهم لأقوامهم وصبرهم على أذاهم، وكلّ ذلك بعون الله وتوفيقه.
 
2- رفع الذكر:
 
يفهم كثير من الناس الإسلام فهماً خاطئاً، فمثلاً: بعض الناس يحسب أنّ الإسلام يحبس الإنسان في ذاته، ويكبت طموحاته حتّى ولو كانت شريفة، ولا يرضى للإنسان أن يكون مشهوراً بالمطلق. هذه النظرة ينفيها العديد من الآيات ومنها هذه الآية، حيث عدّ الله من النعم على رسول الله "رفع الذكر" الّذي يعني الاشتهار بالذكر المرتفع الحسن.
 
فلا ضير أن يكون المؤمن مشهوراً بالفكر الواسع، والأخلاق الحسنة، والفضائل الكريمة، طالما أنّها في رضا الله لا رضا الذّات.
________________________________________
3- سورة طه، الآيتان:25-26.
4- مناقب آل أبي طالب، ابن شهرآشوب، ج3، ص42.
 
65

52

الدرس السادس: سورة الانشراح

 فهذا محمّد صلى الله عليه واله وسلم الفقير اليتيم أصبح رسول الله، فاسمه مع الإسلام والقرآن قد ملأ الآفاق، وأكثر من ذلك اقترن اسمه باسم الله سبحانه في الأذان يرفع صباح مساء على المآذن، والشهادة برسالته لا تنفكّ عن الشهادة بتوحيد الله...

وفي الفضائل والمكارم والذكر الحسن فليتنافس المتنافسون.
 
3- إنّ مع العسر يسراً:
 
هذه الحقيقة ينبغي أن تظلّ في القلوب، خاصّة عند الضيق والمشاكل والمتاعب والفقر. لقد أكّد الله تعالى هذه الحقيقة مرّتين، فلن يبقى الفرد ولا الأمّة على حالة الضيق، فإنّ مع الضيق سعةً، ومع الفقر غنىً، ومع الشدّة فرجاً، وهذا ما نتعلّمه من حياة رسول الله صلى الله عليه واله وسلم والمسلمين الأوائل الّذين كانوا في أشدّ ضيق، من الحصار الاجتماعيّ والاقتصاديّ والنفسيّ، فأشرق الفرج من بعد العسر.
 
فالآية تؤكّد صفة التفاؤل في نفس المؤمن، وتبعد عنه هواجس التشاؤم والقلق.

4- العمل الدائم والاعتماد على الله تعالى:

﴿فَإِذَا فَرَغْتَ فَانصَبْ * وَإِلَى رَبِّكَ فَارْغَبْ﴾
 
ذكر المفسّرون لتفسير الآيتين معاني، منها:
 
إذا فرغت من فريضة الصلاة فادع الله واطلب منه ما تريد.
أو عند فراغك من أمور الدنيا ابدأ بأمور الآخرة والصلاة وعبادة الربّ.
أو عند فراغك من الواجبات توجّه إلى المستحبّات الّتي حثّ الله عليها.
أو عند فراغك من جهاد الأعداء انهض إلى العبادة.
أو عند فراغك من جهاد الأعداء ابدأ بجهاد نفسك.
 
66 
 

53

الدرس السادس: سورة الانشراح

 أو عند انتهائك من أداء الرسالة انهض لطلب الشفاعة.

 
أو كما عن الحسكانيّ، حيث روى عن الإمام الصادق عليه السلام في "شواهد التنزيل" في تفسير الآية: "إذا فرغت فانصب عليّاً بالولاية"5.
 
أو كما عن القرطبيّ في تفسيره حيث روى عن بعضهم أنّ معنى الآية: إذا فرغت فانصب إماماً يخلفك.
 
ولكن كلّ هذه المعاني يجمعها معنى عامّ، وهدفها أن تحثّ المسلمين على عدم الخلود إلى الراحة، وتدعوه إلى السعي والعمل الدائم، اعتماداً واتّكالاً على الله تعالى.
________________________________________
5- راجع: شواهد التنزيل، الحاكم الحسكانيّ، ج2، ص451، ح1116 إلى 1119.
 
67

54

الدرس السادس: سورة الانشراح

 خلاصة الدرس

 
- لقد بيّنت سورة الانشراح ثلاث نِعَمٍ على النبيّ صلى الله عليه واله وسلم، وبشّرته بزوال العقبات أمام دعوته، ودعت إلى عبادة الله والرغبة إليه.
- يهدي الله تعالى إليه من شرح صدره متقبّلاً للإسلام ومعتقداً بما أمر به النبيّ صلى الله عليه واله وسلم، ومثل هذا يكون مطمئنّاً مستقرّاً راضياً، أمّا من ضاق صدره بالإسلام وشرح للكفر صدراً فإنّ حياته تكون في قلق واضطراب دائمين.
- لا ضير أن يكون المؤمن مشهوراً بأخلاقه الحسنة وصفاته الحميدة طالما أنّها في رضا الله لا رضا الذات.
- تؤكّد السورة على صفة المؤمن من المتفاءل لا المتشائم.
- ينبغي للمؤمن أن تكون حياته في سعي دائم.
- ينبغي فيه رضا الله سبحانه.
 
 
أسئلة
 
1. لماذا تكرّرت الآية ﴿إِنَّ مَعَ الْعُسْرِ يُسْرًا﴾ مرّتين؟
2. ما هو المقصود من شرح الصدر؟
3. اذكر المعجزة القرآنيّة الّتي نبّهت إليها سورة الإنشراح.
4. هل الشهرة مذمومة مطلقاً؟
5. ما الّذي تؤكّده آية ﴿مَعَ الْعُسْرِ يُسْرًا﴾؟
 
68

55

الدرس السادس: سورة الانشراح

 للمطالعة


الأشدّ عبادة
 
عن سليمان بن معلّى بن خنيس، عن أبيه، قال: سأل أبو عبد الله عليه السلام عن رجلٍ وأنا عنده فقيل له: أصابته الحاجة.
قال: فما يصنع اليوم؟
قيل: في البيت، يعبد ربّه.
قال: فمن أين قوته؟
قيل: من عند بعض إخوانه.
فقال أبو عبد الله عليه السلام:
"والله لَلَّذي يقوته أشدُّ عبادة منه"6.

العقل
 
أثنى قوم بحضرة الرسول الأقدس صلى الله عليه واله وسلم على رجلٍ حتىّ ذكروا جميع خصال الخير.
فقال رسول الله صلى الله عليه واله وسلم:
"كيف عقل الرجل"؟
فقالوا: يا رسول الله! نخبرك عنه باجتهاده في العبادة وأصناف الخير تسألنا عن عقله؟
فقال صلى الله عليه واله وسلم: "إنّ الأحمق يُصيب بحمقه أعظم من فجور الفاجر وإنّما يرتفع العباد غداً في الدرجات وينالون الزُّلفى من ربّهم على قدر عقولهم"7.
________________________________________
6- مجمع البيان، ج‏10، ص‏508.
7- مجمع البيان، ج‏5، ص‏53.
 
69

56

الدرس السابع : سورة القدر

 الدرس السابع : 

سورة القدر

أهداف الدرس:
 
• أن يحفظ الطالب سورة القدر المباركة.
• أن يستذكر بعضاً من معاني مفرداتها.
• أن يتبيّن بعضاً من مفاهيمها.
 
71

57

الدرس السابع : سورة القدر

 بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ

﴿إِنَّا أَنزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ * وَمَا أَدْرَاكَ مَا لَيْلَةُ الْقَدْرِ * لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِّنْ أَلْفِ شَهْرٍ * تَنَزَّلُ الْمَلَائِكَةُ وَالرُّوحُ فِيهَا بِإِذْنِ رَبِّهِم مِّن كُلِّ أَمْرٍ * سَلَامٌ هِيَ حَتَّى مَطْلَعِ الْفَجْر﴾ِ
 
شرح المفردات
 
1- ليلة القدر: هي ليلة يقدِّر الله فيها مصير البشر وتعيَّن فيها مقدَّراتهم
2- الروح: مخلوق عظيم يفوق الملائكة1.
 
________________________________________
1- وقيل إنّه جبرائيل.
 
73

58

الدرس السابع : سورة القدر

 محتوى السورة وفضيلتها

 
محتوى السورة كما هو واضح من اسمها بيان نزول القرآن الكريم في ليلة القدر، وبيان أهمّيّة هذه الليلة وبركاتها.
 
وحول مكان نزولها في مكّة أو المدينة، المشهور بين المفسرين أنّها مكّيّة واحتمل بعضهم أنّها مدنيّة، لما روي أنّ النبيّ صلى الله عليه واله وسلم رأى في منامه "بني أميّة" يتسلّقون منبره، فصعب ذلك عليه وآلمه، فنزلت سورة القدر تسلية له (لذلك قيل إنّ ألف شهر في السورة هي مدّة حكم بني أميَّة). ونعلم أنّ منبر النبيّ أقيم في مسجد المدينة لا في مكّة2.
 
لكنّ المشهور كما قلنا أنّها مكّيّة. وقد تكون الرواية من قبيل التطبيق لا سبباً في النزول. ويكفي في فضيلة تلاوتها ما روي عن النبيّ صلى الله عليه واله وسلم قال: "من قرأها أعطي من الأجر كمن صام رمضان وأحيا ليلة القدر"3.
 
وعن الإمام محمّد بن عليّ الباقرّ عليهما السلام قال: "من قرأ إنّا أنزلناه بجهر كان كشاهر سيفه في سبيل الله، ومن قرأها سرّاً كان كالمتشحّط بدمه في سبيل الله"4.
 
وواضح أنّ كلّ هذه الفضائل في التلاوة تزداد وتتأكّد لمن يقرأها ويفهمها ويعمل بها؛ أي من يقدّر القرآن حقّ قدره ويطبّق آياته في حياته.
 
في كنف السورة

1- ليلة القدر والقدر:
 
في الإسلام العظيم اهتمام ببعض الأمكنة والأزمنة، فلقد جعل بعضها مباركاً لخصوصيّة فيها عن غيرها، فمثلاً بارك المسجد الحرام والكعبة المكرّمة 
________________________________________
2- روح المعاني، ج‏30، ص‏188 و"الدر المنثور"، ج‏6، ص‏371.
3- مجمع البيان، ج‏10، ص‏516.
4- م.ن..
74

59

الدرس السابع : سورة القدر

 والمسجد الأقصى، وبارك شهر رمضان وعظّم الأشهر الحرم (ذي القعدة، ذي الحجّة، رجب، محرّم) وبارك ليلة القدر الّتي أنزل فيها القرآن العظيم: ﴿إِنَّا أَنزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ﴾ .


2- وجه التسمية بليلة القدر:
 
أمّا بخصوص تسميتها بليلة القدر فقد قيل في ذلك الكثير ولكنّ أشهر الأقوال:
 
إنّها الليلة الّتي تعيّن فيها مقدّرات العباد لسنة كاملة، كما يشهد لذلك قوله تعالى: ﴿إِنَّا أَنزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةٍ مُّبَارَكَةٍ إِنَّا كُنَّا مُنذِرِينَ * فِيهَا يُفْرَقُ كُلُّ أَمْرٍ حَكِيمٍ﴾5.
 
وقد ورد في بعض الروايات: في هذه الليلة تعيّن مقدّرات الناس لسنة كاملة، وهكذا أرزاقهم، ونهاية أعمارهم، وأمور أخرى تُفرق وتبيّن في هذه الليلة المباركة.

3ـ ﴿إِنَّا أَنزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ﴾:
 
يقول تعالى في سورة الدخان:﴿إِنَّا أَنزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةٍ مُّبَارَكَةٍ إِنَّا كُنَّا مُنذِرِينَ * فِيهَا يُفْرَقُ كُلُّ أَمْرٍ حَكِيمٍ﴾ الليلة المباركة كما ذكر المفسّرون6 هي ليلة القدر، أنزل الله القرآن فيها إلى البيت المعمور7 جملة واحدة، ثمّ نزل من البيت المعمور على رسول اللهصلى الله عليه واله وسلم في طول عشرين سنة8. وفي هذه الليلة يقدّر الله كلّ أمر من الحقّ والباطل وما يكون في تلك السنة، يقدّم ما يشاء ويؤخّر 
________________________________________
5- سورة الدخان، الآيتان: 3 ـ 4.
6- راجع: التفسير الأصفى، الفيض الكاشاني، ج 2، ص 1150.
7- يقول الشيخ المفيد: جاء في الحديث أنّ الله تعالى خلق بيتاً تحت العرش سمّاه البيت المعمور تحجّه الملائكة في كلّ عام، وخلق في السماء الرابعة بيتاً سمّاه الضراح وتعبّد الملائكة بحجّه والتعظيم له والطواف حوله وخلق البيت الحرام في الأرض وجعله تحت الضراح. تصحيح اعتقادات الأمامية، ص 78.
8- راجع: الأمالي للصدوق، ص 119، رواية عن الصادقعليه السلام.
75

60

الدرس السابع : سورة القدر

 ما يشاء، من الآجال والأرزاق، والبلايا والأعراض والأمراض. وعن حمران بن أعين أنّه سأل أبا جعفر الباقرعليه السلام عن قول الله عزّ وجلّ ﴿ ّإِنَّا أَنزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةٍ مُّبَارَكَةٍ إِنَّا كُنَّا مُنذِرِينَ﴾ قال عليه السلام: "نعم، ليلة القدر، وهي في كلّ سنة في شهر رمضان في العشر الأواخر، فلم ينزل القرآن إلّا في ليلة القدر، قال الله عزّ وجلّ:﴿إِنَّا أَنزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ﴾ قالعليه السلام: يقدّر في ليلة القدر كلّ شيء يكون في تلك السنة إلى مثلها من قابل، خير وشرّ وطاعة ومعصية ومولود وأجلٌ ورزق، فما قدّر في تلك السنة وقضي فهو المحتوم، ولله عزّ وجلّ المشيئة".

 
قال حمران: قلت: ﴿لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِّنْ أَلْفِ شَهْرٍ﴾ أيّ شيء عنى بذلك؟ قالعليه السلام: "العمل الصالح فيها من الصلاة والزكاة وأنواع الخير، خيرٌ من العمل في ألف شهر ليس فيها ليلة القدر، ولولا ما يضاعف الله تبارك وتعالى للمؤمنين ما بلغوا، ولكنّ الله يُضاعف لهم الحسنات"9.

4- الله لم يقطع الصلة بخلقه (المدد الغيبي):
 
في سورة القدر تأكيد على أنّ الله تعالى لم يخلق الخلق ثمّ تركهم، بل هو يقدّر شؤونهم ويتابع أمورهم، ويرسل الملائكة إلى الأرض لتدبير أحوالها ومن عليها، وهذا تسلية لقلوب المؤمنين، فليس الأمر كما قالت المفوِّضة، أو كما قالت اليهود: ﴿وَقَالَتِ الْيَهُودُ يَدُ اللّهِ مَغْلُولَةٌ غُلَّتْ أَيْدِيهِمْ وَلُعِنُواْ بِمَا قَالُواْ بَلْ يَدَاهُ مَبْسُوطَتَانِ يُنفِقُ كَيْفَ يَشَاء...﴾10، وهذا كناية عن كمال القدرة بحيث أنّ كلّ ما يحدث على وجه الأرض وفي العالم هو من إنفاقه سبحانه وكلّ وجود يحصل فإنّما هو من خزائنه.
 
والآيات في الكتاب الكريم كثيرة، وهي تؤكّد أنّ الله عليم بخلقه، ومتابعٌ لشؤونهم
________________________________________
9- الكافي، الكليني، ج 4، ص 157.
10- سورة المائدة، الآية:64.
 
76

61

الدرس السابع : سورة القدر

 يقول تعالى:

 
َ﴿اعْلَمُواْ أَنَّ اللّهَ يَعْلَمُ مَا فِي أَنفُسِكُمْ فَاحْذَرُوهُ﴾11.

﴿أَوَلاَ يَعْلَمُونَ أَنَّ اللّهَ يَعْلَمُ مَا يُسِرُّونَ وَمَا يُعْلِنُونَ﴾12.

﴿وَاللَّهُ يَعْلَمُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ﴾13.
 
إلى غير ذلك الكثير من الآيات الّتي تؤكّد أنّ الله مطّلع على شؤون خلقه، ولم يتركهم، وهذا ما يؤكّده الأمر بالدعاء: ﴿ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ﴾14.

﴿وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُواْ لِي...﴾15.

﴿أَمَّن يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ وَيَكْشِفُ السُّوءَ﴾16.
 
وورد في الحديث: "إذا دعوت فظنَّ حاجتك بالباب"17.
 
وورد في دعاء زين العابدين عليه السلام: "اللّهمّ إنّي أجد سبل المطالب إليك مشرعة، ومناهل الرجاء لديك مترعة، والاستعانة بفضلك لمن أمّلك مباحة، وأبواب الدعاء إليك للصارخين مفتوحة، وأعلم أنّك للراجين بموضع إجابة، وللملهوفين بمرصد إغاثة"18.
________________________________________
11- سورة البقرة، الآية:235.
12- سورة البقرة، الآية:77.
13- سورة الحجرات، الآية:16.
14- سورة غافر، الآية:60.
15- سورة البقرة، الآية:186.
16- سورة النمل، الآية:62.
17- الكافي، باب اليقين في الدعاء، ج‏2، ح‏1، ص‏473.
18- دعاء أبي حمزة الثمالي (راجع: مفاتيح الجنان: أعمال أسحار شهر رمضان) وللدعاء شروطه وفلسفته، والحديث عن ذلك له مكانه.
77

62

الدرس السابع : سورة القدر

خلاصة الدّرس

 
- بيّنت سورة القدر أهميّة هذه الليلة المباركة، ونزول القرآن فيها.
- اهتمّ الإسلام ببعض الأمكنة والأزمنة وجعل لها مكانة خاصّة وفضلاً عظيماً، ومنها ليلة القدر.
- لاسم ليلة القدر احتمالات تفسيريّة متعدّدة، أشهرها: أنّها الليلة التي تعيّن فيها مقدّرات العباد ولمدّة سنة.
- كان في هذه السورة المباركة تأكيد على أنّ الله تعالى متابع لشؤون خلقه وفي ذلك تسلية للمؤمنين.
 
أسئلة
 
1. نعرف أنّ القرآن نزل تدريجيّاً مدّة 23 عاماً، فكيف توفِّق بين ذلك ونزوله في ليلة واحدة هي ليلة القدر؟
2. ما المراد بـ (الروح) في قوله تعالى: ﴿تَنَزَّلُ الْمَلَائِكَةُ وَالرُّوحُ فِيهَا﴾؟
3. ما هو القول المشهور في وجه تسمية ليلة القدر؟
4. كيف تصوّر عدم قطع علاقة الله تعالى مع البشر؟
 
78

63

الدرس السابع : سورة القدر

 للمطالعة


خطبة النبيّ صلى الله عليه واله وسلم في فضل شهر رمضان وأعماله
 
روى الصدوق بسند معتبر عن الرضا عليه السلام عن آبائه، عن أمير المؤمنين عليه السلام قال:
 
إنّ رسول الله صلى الله عليه واله وسلم خطبنا ذات يوم، فقال:

"أيّها الناس: إنّه قد أقبل إليكم شهر الله بالبركة والرحمة والمغفرة، شهر هو عند الله أفضل الشهور، وأيّامه أفضل الأيّام، ولياليه أفضل الليالي، وساعاته أفضل الساعات، هو شهر دُعيتم فيه إلى ضيافة الله، وجُعلتم فيه من أهل كرامة الله، أنفاسكم فيه تسبيح، ونومكم فيه عبادة، وعملكم فيه مقبول، ودعاؤكم فيه مستجاب، فسلوا الله ربّكم بنيّات صادقة، وقلوب طاهرة، أن يوفّقكم لصيامه، وتلاوة كتابه، فإنّ الشقيّ من حرم غفران الله في هذا الشهر العظيم. واذكروا بجوعكم وعطشكم فيه، جوع يوم القيامة وعطشه، وتصدّقوا على فقرائكم ومساكينكم، ووقّروا كباركم، وارحموا صغاركم، وصلوا أرحامكم، واحفظوا ألسنتكم، وغضّوا عمّا لا يحلّ النظر إليه أبصاركم، وعمّا لا يحلّ الاستماع إليه أسماعكم، وتحنّنوا على أيتام الناس، يتحنّن على أيتامكم، وتوبوا إليه من ذنوبكم، وارفعوا إليه أيديكم بالدعاء، في أوقات صلواتكم، فإنّها أفضل الساعات، ينظر الله (عزَّ وجلّ‏َ) فيها بالرحمة إلى عباده، يجيبهم إذا ناجوه، ويلبّيهم إذا نادوه، ويستجيب لهم إذا دعوه..

أيّها الناس: إنّ أنفسكم مرهونة بأعمالكم، ففكّوها باستغفاركم وظهوركم ثقيلة من أوزاركم، فخفّفوا عنها بطول سجودكم، واعلموا أنّ الله تعالى ذكره، أقسم بعزّته أن لا يعذّب المصلّين والساجدين، وأن لا يروّعهم بالنار يوم يقوم
 
79

64

الدرس السابع : سورة القدر

 الناس لربّ العالمين..


أيّها الناس: من فطَّر منكم صائماً مؤمناً في هذا الشهر، كان له بذلك عند الله عتق رقبة، ومغفرة لما مضى من ذنوبه، قيل: يا رسول الله صلى الله عليه واله وسلم وليس كلّنا يقدر على ذلك فقال صلى الله عليه واله وسلم اتّقوا النار ولو بشقّ تمرة، اتّقوا النار ولو بشربة من ماء فإنّ الله يهب ذلك الأجر لمن عمل هذا اليسير، إذا لم يقدر على أكثر منه..

يا أيّها الناس: مَن حسّن منكم في هذا الشهر خلقه، كان له جواز على الصراط، يوم تزلّ فيه الأقدام، ومن خفّف في هذا الشهر عمّا ملكت يمينه، خفّف الله عليه حسابه، ومن كفّ فيه شرّه، كف الله عنه غضبه يوم يلقاه، ومن أكرم فيه يتيماً أكرمه الله يوم يلقاه، ومن وصل فيه رحمه، وصله الله برحمته يوم يلقاه، ومن قطع فيه رحمه، قطع الله عنه رحمته يوم يلقاه، ومن تطوّع فيه بصلاة، كتب الله له براءة من النار، ومن أدّى فيه فرضاً، كان له ثواب من أدّى سبعين فريضة فيما سواه من الشهور، ومن أكثر فيه من الصلاة عليّ ثقّل الله ميزانه يوم تخفّ الموازين، ومن تلا فيه آية من القرآن، كان له مثل أجر من ختم القرآن في غيره من الشهور..

أيّها الناس: إنّ أبواب الجنان في هذا الشهر مفتّحة، فسلوا ربّكم أن لا يغلقها عليكم، وأبواب النيران مغلقة، فسلوا ربكم أن لا يفتحها عليكم، والشياطين مغلولة، فسلوا ربّكم أن لا يسلّطها عليكم..".
 
80

65

الدرس الثامن: سورة القارعة

 الدرس الثامن:

سورة القارعة

أهداف الدرس:
 
• أن يحفظ الطالب سورة القارعة المباركة.
• أن يستذكر بعضاً من معاني مفرداتها.
• أن يتبيّن بعضاً من مفاهيمها.
 
81

66

الدرس الثامن: سورة القارعة

بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ

﴿الْقَارِعَةُ * مَا الْقَارِعَةُ * وَمَا أَدْرَاكَ مَا الْقَارِعَةُ * يَوْمَ يَكُونُ النَّاسُ كَالْفَرَاشِ الْمَبْثُوثِ * وَتَكُونُ الْجِبَالُ كَالْعِهْنِ الْمَنفُوشِ * فَأَمَّا مَن ثَقُلَتْ مَوَازِينُهُ * فَهُوَ فِي عِيشَةٍ رَّاضِيَةٍ * وَأَمَّا مَنْ خَفَّتْ مَوَازِينُهُ * فَأُمُّهُ هَاوِيَةٌ * وَمَا أَدْرَاكَ مَا هِيَهْ * نَارٌ حَامِيَةٌ﴾

شرح المفردات
 
1- القارعة: من القرع وهو
  الطرق الشديد مع إحداث
  صوت شديد.
2- الفراش: جمع فراشة وهي 
  الحشرة المعروفة.
3- المبثوث: المتفرّق المنتشر.
4- العهن: الصوف المصبوغ.
5- المنفوش: المنثور.
6- موازين: جمع ميزان وهي 
   وسيلة لوزن الأجسام.
7- أمّه: مأواه وملجأه.
8- هاوية: جهنّم.
 
 
83

 


67

الدرس الثامن: سورة القارعة

  محتوى السورة وفضيلتها

 
نزلت هذه السورة في مكّة المكرّمة، وتتناول بشكل عامّ: المعاد، ومقدّماته، بتعابير حادّة، وبيان مؤثّر. وإنذار صريح وواضح، حيث تصنّف الناس يوم القيامة، إلى صنفين أو جماعتين: جماعه تكون أعمالها ثقيلة في ميزان العدل الإلهيّ فتحظى جزاءً بذلك، حياةً راضية سعيدة في جوار الرحمة الإلهيّة، وجماعة أعمالها خفيفة الوزن، فتعيش في نار جهنّم الحارّة المحرقة.
 
وقد اشتقّ اسم هذه السورة، أي "القارعة"، من الآية الأولى فيها. وفي فضيلتها يكفي أن نقرأ الحديث الشريف المرويّ عن الإمام الباقر عليه السلام: "من قرأ القارعة آمنه الله من فتنة الدجّال أن يؤمن به، ومن قيح جهنّم يوم القيامة إن شاء الله"1.

في كنف السورة

1- القرآن واليوم الآخر:
 
هذه السورة المباركة ككثير من سور القرآن تتحدّث عن مشاهد من يوم القيامة. ولو أجلت بصرك في القرآن العظيم لرأيت مدى اهتمامه بقضيّة اليوم الآخر.
 
فلقد كُرِّرت الأمور الّتي تتعلّق باليوم الآخر كثيراً، فمثلاً يوم القيامة كُرِّر تقريباً 70 مرّة، اليوم الآخر 26 مرّة، الآخرة والدار الآخرة 117 مرّة، جنّة وجنّات 141 مرّة، جهنّم 77 مرّة، إلى غير ذلك.
 
ولقد اعتنى القرآن العظيم بمشاهد القيامة: البعث والحساب، النعيم والعذاب، حتّى عاد اليوم الآخر من خلال بلاغة القرآن مصوّراً حسيّاً، وحيّاً 
________________________________________
1- مجمع البيان، ج‏10، ص‏530.
 
84

68

الدرس الثامن: سورة القارعة

 متحرّكاً، وبارزاً شاخصاً. وعاش المسلمون في هذا العالم عيشة كاملة: رأوا مشاهده، وتأثّروا بها، وخفقت قلوبهم واقشعرّت جلودهم وسرى في نفوسهم الفزع مرّة، وعاودهم الاطمئنان أخرى، ولفحهم من النار شواظ، ورفّ إليهم من النار نسيم، فأصبحوا والنار كمن قد رآها فهم فيها معذّبون، وباتوا والجنّة كمن قد عاينها فهم فيها منعمّون.

 
وما اهتمام القرآن باليوم الآخر إلّا لما يحمله الإيمان باليوم الآخر من أهميّة لحياة الأمم والأفراد، حتّى أنّ القرآن الكريم قرن كثيراً بين الإيمان بالله واليوم الآخر، ممّا يشير إلى أنّ الإيمان بالله لا يكفي الإنسان (الفرد والأمّة) في كماله الروحيّ وسكينته النفسيّة وصلاحه الأخلاقيّ والسلوكيّ، ما لم يكن يقترن بالإيمان باليوم الآخر.
 
قال الله تعالى: ﴿ذَلِكَ يُوعَظُ بِهِ مَن كَانَ مِنكُمْ يُؤْمِنُ بِاللّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ ذَلِكُمْ أَزْكَى لَكُمْ وَأَطْهَرُ وَاللّهُ يَعْلَمُ وَأَنتُمْ لاَ تَعْلَمُونَ﴾2.

﴿يُؤْمِنُونَ بِاللّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَيُسَارِعُونَ فِي الْخَيْرَاتِ وَأُوْلَئِكَ مِنَ الصَّالِحِينَ﴾3.
 
إلى كثير من الآيات التي تقرن الإيمان بالله مع الإيمان باليوم الآخر.
 
2- صور من الآخرة:
 
﴿الْقَارِعَةُ﴾: من أسماء القيامة لأنّها تقرع القلوب بأهوالها ، ومثلها الحاقّة والصاخّة والطامّة وما إليها. ﴿مَا الْقَارِعَةُ﴾: استفهام أريد به تعظيم شأنها.
 
﴿وَمَا أَدْرَاكَ مَا الْقَارِعَةُ﴾: ما الّذي جعلك بها دارياً؟ فإنّها فوق التصوّر.
 
﴿يَوْمَ يَكُونُ النَّاسُ كَالْفَرَاشِ الْمَبْثُوثِ﴾: هذا بيان لبعض ما يحدث 
________________________________________
2- سورة البقرة، الآية:232.
3- سورة آل عمران، الآية:114.
85

 


69

الدرس الثامن: سورة القارعة

  فيها لا لبيان حقيقتها، والفراش معلوم وهو الطير الصغير الّذي يترامى ليلاً على السراج ، والمبثوث المتفرّق المنتشر... وقد شبّه سبحانه حال الخلق يوم القيامة بحال الفراش في الجهل والحيرة وتساقط أكثرها في النار.

 
﴿وَتَكُونُ الْجِبَالُ كَالْعِهْنِ الْمَنفُوشِ﴾: العهن الصوف ، ونفشه أن تفرّق شعراته بعضها عن بعض.
 
﴿فَأَمَّا مَن ثَقُلَتْ مَوَازِينُهُ﴾: والمراد به من طابت سريرته وصلح عمله 
 
﴿فَهُوَ فِي عِيشَةٍ رَّاضِيَةٍ﴾: أي يرضاها ويهنأ بها.
 
﴿وَأَمَّا مَنْ خَفَّتْ مَوَازِينُهُ﴾: والمراد به من خبثت سريرته وساء عمله. ﴿فَأُمُّهُ هَاوِيَةٌ﴾: المراد بأمّه هنا ما يأويه ويحضنه، وبالهاوية جهنّم لأنّ المجرم يهوي بها، وقد بيّنها سبحانه بقوله: ﴿وَمَا أَدْرَاكَ مَا هِيَهْ * نَارٌ حَامِيَةٌ﴾: هذا كلّ ما يمكن أن تعرفه عن جهنّم، أمّا إدراك حقيقتها فتعجز عنه الأفهام لأنّ قعرها بعيد، وعذابها شديد.
 
3- الهاوية:
 
عن أبي عبد الله عليه السلام، قال: "بينا عيسى بن مريم عليهما السلام في سياحته إذ مرّ بقرية، فوجد أهلها موتى في الطريق والدور، فقال: إنّ هؤلاء ماتوا بسخطة، ولو ماتوا بغيرها تدافنوا، قال: فقال أصحابه: وددنا أنّا عرفنا قصّتهم، فقيل له: نادهم يا روح الله، قال، فقال:

يا أهل القرية. فأجابهم مجيب منهم: لبيك يا روح الله، قال: ما حالكم وما قصّتكم؟ قال: أصبحنا في عافية، وبتنا في الهاوية، قال: فقال: وما الهاوية؟ قال: بحار من نار فيها جبال من نار، قال: وما بلغ بكم ما أرى؟ قال: حبّ الدنيا وعبادة الطواغيت. قال: وما بلغ من حبّكم الدنيا؟ قال: كحبّ الصبيّ لأمّه، إذا أقبلت فرح، وإذا أدبرت حزن. 
86

70

الدرس الثامن: سورة القارعة

 قال: وما بلغ من عبادتكم الطواغيت؟ قال: كانوا إذا أمرونا أطعناهم. قال: فكيف أجبتني [ أنت ] من بينهم؟ قال: لأنّهم ملجمون بلجم من نار، عليهم ملائكة غلاظ شداد، وإنّي كنت فيهم ولم أكن منهم، فلمّا أصابهم العذاب أصابني معهم، فأنا معلّق بشجرة أخاف أن أكبكب في النار، قال: فقال عيسى عليه السلام لأصحابه: النوم على المزابل، وأكل خبز الشعير، خير مع سلامة الدين"4.


4- الثواب والعقاب:
 
ورد الكثير من الآيات في القرآن الكريم الّتي تتحدّث حول الثواب والعقاب في اليوم الآخر، ومنها:

﴿فَأَمَّا مَن ثَقُلَتْ مَوَازِينُهُ * فَهُوَ فِي عِيشَةٍ رَّاضِيَةٍ * وَأَمَّا مَنْ خَفَّتْ مَوَازِينُهُ * فَأُمُّهُ هَاوِيَةٌ * وَمَا أَدْرَاكَ مَا هِيَهْ * نَارٌ حَامِيَةٌ﴾.

ولكن هنا ملاحظة:
 
صحيح أنّ الإيمان بالآخرة وبالتالي الثواب والعقاب فيها مهمٌّ وأساس ولكن إذا لم تتبعه أمور تعطِّل فعّاليّة هذا الإيمان.
 
فمثلاً المسيحيّة تؤمن بالثواب والعقاب، إلّا أنّه دخلت أمور عطّلت هذا القانون الإلهيّ العادل.
 
من هذه الأمور مسألة "صلب المسيح" وأنّه صُلب ليفدي النّاس من الخطيئة، أو مسألة "الاعتراف عند الكاهن" بحيث إذا اعترف المذنب تُغفر ذنوبه، أو مسألة "المسح الأخير" حيث يستمع القسّ إلى اعترافات المسيحيّ وهو يلفظ أنفاسه الأخيرة، ويمنحه المغفرة الّتي تُنجيه من النار، ويمسحه حتّى يطهر من 
________________________________________
4- بحار الأنوار، المجلسي، ج70،ص102.
 
87

71

الدرس الثامن: سورة القارعة

 الخطيئة ويصبح مستعدّاً للبعث أمام الحَكَم العدل، إلى غير ذلك من المسائل.

 
هذه المسائل تعطِّل قانون الثواب والعقاب، وتشجِّع الناس على الخطيئة، وهذا ما نراه في المجتمع المسيحيّ. أمّا الإسلام فليس عنده هذه الأمور ولا يؤمن بها. نعم، عنده التوبة والغفران من الله والشفاعة، ولكنّ هذه لا تشبه تلك وإن كان هناك أناس يفهمونها خطأً، حيث يدخل الشيطان بتزييناته مع هوى النفس فيسوّف للإنسان بالتوبة إلى آخر العمر، مع أنّ التوبة في آخر العمر وعند تراكم الذنوب أمر صعب.
 
وحيث يمنِّي الإنسان نفسه بشفاعة الشافعين في حين أنّه لم يعرف حقيقة الشفاعة.
 
ألا تعرف أنّه قد لا تشملك شفاعتهم عليهم السلام لأنّ الانغمار في المعاصي يجعل القلب بالتدريج مظلماً ومنكوساً وربّما يصل الإنسان إلى الكفر، والكافر لا يُشفع له؟
 
ثمّ ألا تعلم أنّه إذا كانت أثقال الذنوب كثيرة يمكن ألّا يشفع الشافعون لك في البرزخ والقبر، ويمكن أن لا تصل شفاعتهم في يوم القيامة إلّا بعد مدّة طويلة، كما ورد في بعض الأحاديث؟
 
فلا تستمع للشيطان ونفسِك الأمّارة حيث يعدانك بالرحمة الواسعة والمغفرة الكريمة لأرحم الراحمين، فتتهاون وتنزلق في المعاصي، في حين أنّ الله رحيم في موضع الرحمة وشديد العقاب في موضع الشدّة، فليس صحيحاً أن ترجو رحمة الله فحسب دون أن تخافه وتخشى عقابه، ونحن نقرأ في دعاء الافتتاح:
 
"وأيقنت أنّك أنت أرحم الراحمين في موضع العفو والرحمة وأشدّ المعاقبين في موضع النكال والنقِمة".
 
فإذاً ينبغي فهم مسألة التوبة وغفران الله ورحمته والشفاعة والاستغفار فهماً صحيحاً، وإلّا كانت الآخرة والثواب والعقاب لا أثر لها.
 
88

72

الدرس الثامن: سورة القارعة

 خلاصة الدرس

 
- تتناول هذه السورة موضوع المعاد وتصنّف الناس جماعتين واحدة في جوار الرحمة الإلهيّة وأخرى في نار حامية.
- اهتمّ القرآن ببيان أحوال يوم القيامة حتّى أمسى قالباً حسيّاً، يتمثّل للمؤمنين في جميع تقلّباتهم ومعائشهم.
- إنّ إدراك حقيقة جهنّم تعجز عنه الأفهام لأنّ قعرها بعيد وعذابها شديد..
- إنّ الثواب والعقاب قانون إلهيّ يجزى به العامل في هذه الدنيا إلّا أنّ بعض الأفكار الخاطئة حول هذا القانون عطّلت مفاعيله لدى بعض الناس ما حدا بهم إلى ارتكاب الذنوب.
 
أسئلة
 
1. ماذا تتناول هذه السورة بشكل عامّ؟
2. تصنّف هذه السورة الناس يوم القيامة إلى صنفين تحدث عنهما.
3. هل القارعة اسم للقيامة أو لمقدّماتها؟
4. هل هناك ما يعطّل فعّاليّة الإيمان بالآخرة في الإسلام؟
 
89

73

الدرس الثامن: سورة القارعة

 للمطالعة


نقطة هامّة

يقول الإمام الخمينيّ قدس سره:
 
على سالك طريق الهداية والنجاة الانتباه إلى نقطة هامّة، هي أنَّ التوفيق إلى التوبة الصحيحة الكاملة مع توفير شرائطها من الأمور الصعبة، وقليلاً ما يستطيع الإنسان أن يصل إلى هذا المقصد. بل إنّ اقتراف الذنوب وخاصّة المعاصي الكبيرة يجعل الإنسان غافلاً عن ذكر التوبة نهائيّاً. وإذا ما أثمرت وقويت شجرة المعاصي في مزرعة قلب الإنسان وتحكّمت جذورها، ستكون لها نتائج وخيمة: منها حثّ الإنسان على الانصراف كلّياً عن التفكير في التوبة، وإذا تذكّرها أحياناً تكاسل في إجرائها وأجّلها وقال: "اليوم أو غداً وهذا الشهر أو الشهر المقبل".
 
ويخاطب نفسه قائلاً: إنّني أتوب آخر العمر وأيّام الشيخوخة توبة صحيحة، وإنّه يغفل عن أنّ هذا مكر مع الله ﴿وَاللّهُ خَيْرُ الْمَاكِرِينَ﴾ لا يتوقّع الإنسان أنّه بعد أن تقوى جذور الذنوب في نفسه، يستطيع أن يتوب أو يقوم بتوفير شروط التوبة. إنّ أفضل أيّام التوبة وربيعها هي فترة أيّام الشباب. لأنّ الذنوب أقلّ وشوائب القلب وظلمات الباطل أخفّ، وشروط التوبة أسهل وأيسر. وقد يكثر في سنّ الشيخوخة حرص الإنسان وطمعه وحبّه للمال ويزداد طول أمله وقد أثبتت التجربة ذلك.
والحديث النبويّ الشريف5 أفضل شاهد على هذه المقولة.
 
وإذا افترضنا أنّ الإنسان يستطيع القيام بهذا العمل (التوبة) في سنّ 
________________________________________
5- عن رسول الله صلى الله عليه واله وسلم: "يهرم بني آدم ويبقى معه اثنتان الحرص والأمل"، الخصال، ج‏1، ص‏73.
90

74

الدرس الثامن: سورة القارعة

الشيخوخة. فما هو الضمان للوصول إلى سنّ الشيخوخة وعدم إدراكه الأجل المحتوم أيّام الشباب على حين غرّة، وهو مشغول بالذنوب والعصيان؟ إنّ انخفاض عدد المسنّين دليل على أنّ الموت أقرب إلى الشباب منه إلى الشيخ. إنّنا في المدينة الّتي تحتوي على خمسين ألف نسمة لم نجد خمسين شيخاً يناهز عمر كلّ منهم ثمانين عاماً.

 

فيا أيّها العزيز كن على حذر من مكائد الشيطان ولا تمكر على الله ولا تحتل عليه بأن تقول أعيش خمسين عاماً أو أكثر مع الأهواء، ثمّ أستغفر ربّي لدى الموت وأستدرك الماضي، لأنّ هذه أفكار واهية.

 

إذا سمعت أو علمت من الحديث الشريف أنّ الله سبحانه وتعالى قد تفضّل على هذه الأمة بتقبّل توبتهم قبل مشاهدة آثار الموت أو عند الموت وذلك صحيح6. ولكن هيهات أن تتحقّق التوبة من الإنسان في ذلك الوقت.

 

هل تظنّ أنّ التوبة مجرّد كلام يقال؟ إنّ القيام بالتوبة لعمل شاقّ. إنّ الرجوع إلى الله والعزم على عدم العودة إلى الذنب يحتاج إلى رياضة علميّة وعمليّة، إذ نادراً ما يحدث للإنسان أن يفكّر وحده بالتوبة أو يوفّق إليها أو يوفّق إلى توفير شرائط صحّة التوبة وقبولها أو إلى توفير شرائط كمالها. إذ من الممكن أن يدركه الموت قبل التفكير في التوبة أو إنجازها وينقله من هذه النشأة مع المعاصي التي تنوء بالإنسان ومع ظلمات الذنوب اللامتناهية، وفي ذلك الوقت يعلم الله وحده المصائب والمحن الّتي سوف يواجهها.

 

ليس من السهل أن يَجبر الإنسان في العالم الآخر معاصيه، إذا كان من أهل 

________________________________________

6- روي عن الإمام الصادق عليه السلام عن رسول الله صلى الله عليه واله وسلم: "من تاب قبل موته بسنة قبل الله توبته ثمّ قال: إنّ السنة لكثير، من تاب قبل موته بشهر قبل الله توبته، ثمّ قال: إنّ الشهر لكثير. من تاب قبل موته بجمعة، قبل الله توبته. ثمّ قال: إنّ الجمعة لكثير. من تاب قبل موته بيوم، قبل الله توبته. ثمّ قال: إنّ اليوم لكثير، من تاب قبل أن يعاين قبل الله توبته" (أصول الكافي، ج‏2، ص44).

91


75

الدرس الثامن: سورة القارعة

 النجاة وممّن عاقبة أمره سعيدة، إذ لا بدّ من متاعب وضغوطات ونيرانٍ حتى يصبح الإنسان أهلاً لرحمة أرحم الراحمين.

إذاً، أيّها العزيز! عجّل في شدِّ حيازيمك، وإحكام عزيمتك وقوّتك الحاسمة، وأنت في أيّام الشباب أو على قيد الحياة في هذه الدنيا وتب إلى الله، ولا تسمح لهذه الفرصة الّتي أنعم الله بها عليك أن تخرج من يدك ولا تعبأ بتسويف الشيطان ومكائد النفس الأمّارة.
 
 
92

76

الدرس التاسع: سورة التكاثر

 الدرس التاسع:

سورة التكاثر

أهداف الدرس:
 
• أن يحفظ الطالب سورة التكاثر المباركة.
• أن يستذكر بعضاً من معاني مفرداتها.
• أن يتبيّن بعضاً من مفاهيمها.
 
93

77

الدرس التاسع: سورة التكاثر

 بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ

﴿أَلْهَاكُمُ التَّكَاثُرُ* حَتَّى زُرْتُمُ الْمَقَابِرَ * كَلَّا سَوْفَ تَعْلَمُونَ * ثُمَّ كَلَّا سَوْفَ تَعْلَمُونَ * كَلَّا لَوْ تَعْلَمُونَ عِلْمَ الْيَقِينِ * لَتَرَوُنَّ الْجَحِيمَ * ثُمَّ لَتَرَوُنَّهَا عَيْنَ الْيَقِينِ * ثُمَّ لَتُسْأَلُنَّ يَوْمَئِذٍ عَنِ النَّعِيمِ﴾


شرح المفردات
 
1 - ألهاكم: الإلهاء الصرف إلى اللهو، واللهو الانصراف إلى
    ما يدعو إليه الهوى.
2 - التكاثر: التفاخر والمباهاة.
3 - اليقين: العلم الخالي من الشك.
4 - عين اليقين: محض اليقين، بحيث يرى بأمّ العين ما لا يخالطه شكّ.
 
محتوى السورة وفضيلتها
 
يعتقد كثير من المفسّرين أنّ هذه السورة نزلت في مكّة، وما فيها من ذكر للتفاخر والتكاثر، إنّما يرتبط بقبائل قريش الّتي كانت تتباهى على بعضها بعضاً بأمور وهميّة.
 
 
95

78

الدرس التاسع: سورة التكاثر

 وبعضهم كالمرحوم الطبرسيّ في مجمع البيان يرى أنّها مدنيّة، وما فيها من ذكر للتفاخر قد ورد بشأن اليهود، أو طائفتين من الأنصار. ويحتمل أن تكون مكّيتها أصحّ لشبهها الكبير بالسور المكّية. هذه السورة تتناول في مجموعها تفاخر الأفراد على بعضهم بعضاً، استناداً إلى مسائل موهومة وتذمّ ذلك وتلومهم عليه ثمّ تحذّرهم من حساب المعاد وعذاب جهنّم وممّا سيسألون عنه يوم ذاك من النعم الّتي منَّ الله بها عليهم. وقد اشتقّ اسم السورة من الآية الأولى فيها.

 
وفي فضيلة تلاوتها ورد عن رسول الله صلى الله عليه واله وسلم قال:

"من قرأها لم يحاسبه الله بالنعيم الّذي أنعم عليه في دار الدنيا وأُعطيَ من الأجر كأنّما قرأ ألف آية"1.

في كنف السورة
 
هذه السورة المباركة فيها مواعظ جليلة تستأهل منّا التوقّف عندها والتأمّل فيها:
 
1- الإنسان وغفلته عمّا بعد الدُّنيا (الإنسان اللاهي والمكاثر):
 
لقد ورد الكثير من الآيات في القرآن الكريم تشير إلى أنّ كثيراً من الناس يعيشون الغفلة عن الآخرة ويستغرقون في الدنيا وغرورها، بحيث يذوبون فيها، فلا ينظرون إلّا إليها، فتعمِهم عن الحقيقة الّتي تُفيد أنّ الدنيا ليست نهاية المطاف، إنّما هي قنطرة يعبرها الإنسان إلى عالم آخر.
 
ومن الآيات المعبِّرة التي تشير إلى هذه الحقيقة:

﴿اعْلَمُوا أَنَّمَا الْحَيَاةُ الدُّنْيَا لَعِبٌ وَلَهْوٌ وَزِينَةٌ وَتَفَاخُرٌ بَيْنَكُمْ وَتَكَاثُرٌ فِي الْأَمْوَالِ وَالْأَوْلَادِ﴾2.
________________________________________
1- مجمع البيان، ج‏10، ص‏532.
2- سورة الحديد، الآية:20.
96

79

الدرس التاسع: سورة التكاثر

 

هذه الآية الكريمة تؤكِّد حقيقة غفلة الإنسان عبر مراحل عمره الخمس.

 

حيث في البداية مرحلة الطفولة، والحياة في هذه المرحلة عادة مقترنة بحالة من الغفلة والجهل واللعب.

 

ثمّ مرحلة المراهقة حيث يأخذ اللهو مكان اللعب، وفي هذه المرحلة يكون الإنسان لاهثاً وراء الوسائل والأمور الّتي تلهيه وتبعده عن الأعمال الجدّية.

 

والمرحلة الثالثة هي مرحلة الشباب والحيويّة والحبّ والعشق والزينة.

 

وإذا ما تجاوز الإنسان هذه المرحلة فإنّه يصل إلى المرحلة الرابعة حيث تنبعث في نفسه إحساسات علوّ المقام والتفاخر.

 

وأخيراً يصل إلى المرحلة الخامسة حيث يفكّر فيها بزيادة المال والأولاد وما إلى ذلك.

 

فنرى أنّ الإنسان غالباً، إلّا من رحم الله، يعيش الغفلة في مراحل عمره كلّها، ولا يترك لله تعالى، ولمعرفة حقائق الوجود، وللتفكير بالمصير النهائيّ للوجود، أيّ مجالٍ وأيّ فسحة.

 

والآية الّتي نحن بصدد تفسيرها تتّجه لهذا المعنى:

 

﴿أَلْهَاكُمُ التَّكَاثُرُ* حَتَّى زُرْتُمُ الْمَقَابِرَ﴾

 

وهي تشير أكثر ما تشير إلى المرحلة الخامسة من عمر الإنسان حيث يُلهيه جمع الأموال والأولاد والتفاخر بالأنساب والأقوام. ولقد عُرف عن العرب أنّهم كانوا يتفاخرون بالأموال والأنساب، ويؤسّسون حياتهم على أسس قبليّة. وهذه الآية كأمثالها تريد أن تُخرج من النفوس هذه العصبيّة القبليّة، والتفاخر بها وبالحطام.

 

وهنا لفتة مهمّة من الآية الكريمة، تشير إلى أنّ الإنسان يستيقظ من غفلته إمّا حين موته:

97
 

80

الدرس التاسع: سورة التكاثر

 ﴿وَجَاءتْ سَكْرَةُ الْمَوْتِ بِالْحَقِّ ذَلِكَ مَا كُنتَ مِنْهُ تَحِيدُ * وَنُفِخَ فِي الصُّورِ ذَلِكَ يَوْمُ الْوَعِيدِ * وَجَاءتْ كُلُّ نَفْسٍ مَّعَهَا سَائِقٌ وَشَهِيدٌ * لَقَدْ كُنتَ فِي غَفْلَةٍ مِّنْ هَذَا فَكَشَفْنَا عَنكَ غِطَاءكَ فَبَصَرُكَ الْيَوْمَ حَدِيدٌ﴾3.

 
وإمّا حين زيارته للمقابر حيث يتذكّر أنّه سيموت يوماً ما، فيستيقظ من غفلته شيئاً ما، كما ورد عن رسول الله صلى الله عليه واله وسلم:
 
"اذكروا هادم اللذّات" أي الموت.

وقد احتمل المفسّرون معنيين:
 
1 - إنّكم ذهبتم إلى المقابر لتستكثروا أنفس قبيلتكم.
2 - إنّكم انشغلتم بالتكاثر والتفاخر حتّى لحظة موتكم وورودكم إلى المقابر.
 
وللإمام عليّ عليه السلام كلام بعد أن تلا: ﴿أَلْهَاكُمُ التَّكَاثُرُ* حَتَّى زُرْتُمُ الْمَقَابِرَ﴾.
 
قال: "يا له مراماً4 ما أبعده، وزوراً ما أغفله، وخطراً ما أفظعه، لقد استخلوا منهم أيّ مدّكر وتناوشوهم من مكان بعيد، أفبمصارع آبائهم يفخرون؟ أم بعديد الهلكى يتكاثرون؟ يرتجعون منهم أجساداً خَوَت5، وحركات سَكنت، ولأن يكونوا عِبَراً أحقّ من أن يكونوا مفتخراً"6.
 
فالموت خير واعظ لمن يتّعظ، ومن هنا ورد استحباب زيارة القبور، عسى أن يقوم الإنسان من سكرة الغفلة، غفلة الدنيا والاستكثار بالأموال والأولاد، والتفاخر بالأحساب والأنساب.
________________________________________
3- سورة ق، الآيات: 19 ـ 22.
4- المرام: الطلب، والزَور: بالفتح الزائرون وهم يرومون نيل الشرف ممّن تقدّمهم وتلك غفلة.
5- أي خلت من أرواحها.
6- نهج البلاغة، الخطبة 221
98

81

الدرس التاسع: سورة التكاثر

 2- إشارة إلى عذاب القبر:


﴿كَلَّا سَوْفَ تَعْلَمُونَ * ثُمَّ كَلَّا سَوْفَ تَعْلَمُونَ﴾.
 
ورد العديد من الآيات القرآنيّة الكريمة الّتي تشير إلى أنّ الإنسان لا يصبح عدماً بعد موته، بل له حياة أخرى بعد الموت، إنّها حياة البرزخ، ومن هذه الآيات:

﴿حَتَّى إِذَا جَاء أَحَدَهُمُ الْمَوْتُ قَالَ رَبِّ ارْجِعُونِ * لَعَلِّي أَعْمَلُ صَالِحًا فِيمَا تَرَكْتُ كَلَّا إِنَّهَا كَلِمَةٌ هُوَ قَائِلُهَا وَمِن وَرَائِهِم بَرْزَخٌ إِلَى يَوْمِ يُبْعَثُونَ﴾7.
 
وذهب بعض المفسرين إلى أنّ:
﴿كَلَّا سَوْفَ تَعْلَمُونَ﴾.
 
الأولى إشارة إلى عذاب القبر والبرزخ، والثانية إلى عذاب القيامة
.
في التفسير الكبير للفخر الرازيّ عن ذرّ بن حبيش قال: كنّا في شكّ من عذاب القبر حتّى سألنا عليّاً فأخبرنا أنّ هذه الآية دليل على عذاب القبر8.
 
3- مراتب اليقين:
 
من الواضح أنّ المؤمنين ليسوا على درجة واحدة من الإيمان بل بعضهم لا يُطلق عليهم إلّا الإسلام وما آمنت قلوبهم:
 
﴿قَالَتِ الْأَعْرَابُ آمَنَّا قُل لَّمْ تُؤْمِنُوا وَلَكِن قُولُوا أَسْلَمْنَا وَلَمَّا يَدْخُلِ الْإِيمَانُ فِي قُلُوبِكُمْ...﴾9.
 
ولذلك ورد العديد من الروايات الّتي تُشير إلى هذه الحقيقة، فقد جعل الإمام الكاظم عليه السلام الإيمان أعلى من الإسلام درجة، والتقوى أعلى من الإيمان 
________________________________________
7- سورة المؤمنون، الآيتان: 99 ـ 100.
8- راجع: تفسير الفخر الرازي، ج32، ص78.
9- سورة الحجرات، الآية:14.
99

 


82

الدرس التاسع: سورة التكاثر

 درجة، واليقين أعلى من التقوى درجة، ثمّ قال: "وما قسم في الناس شي‏ء أقلّ من اليقين"10.

 
ورغم ما يُستفاد من الروايات أنّ اليقين هو أعلى مراحل الإيمان، فإنّ له مراتب، وهي ثلاث:
 
أ. علم اليقين: وهو الّذي يحصل للإنسان عند مشاهدته الدلائل المختلفة، كأن يُشاهد دخاناً فيعلم علم اليقين أنّ هناك ناراً.
ب. عين اليقين: وهو يحصل حين يصل الإنسان إلى درجة المشاهدة كأن يرى بعينه مثلاً النار.
ج. حقّ اليقين ﴿إِنَّ هَذَا لَهُوَ حَقُّ الْيَقِينِ﴾11: وهو كأن يدخل الإنسان النار بنفسه ويحسّ بحرقتها، وهذه أعلى مراحل اليقين.
 
4 - السؤال عن النعيم: ﴿ثُمَّ لَتُسْأَلُنَّ يَوْمَئِذٍ عَنِ النَّعِيمِ﴾12.
 
قيل إنّ النعيم المسؤول عنه، هو نعمة السلامة، وفراغ البال، والأمن.
وروي أنّ أبا حنيفة سأل الإمام الصادق عليه السلام عن تفسير هذه الآية فقال عليه السلام:"ما النعيم عندك يا نعمان؟".
قال: القوت من الطعام والماء البارد.
فقال عليه السلام: "لئن أوقفك الله يوم القيامة بين يديه حتّى يسألك عن كلّ أكلة أكلتها وشربة شربتها ليطولنّ وقوفك بين يديه، قال: فما النعيم جعلت فداك؟
________________________________________
10- الكافي، الشيخ الكليني، ج2، ص51.
11- سورة الواقعة، الآية:95.
12- سورة التكاثر، الآية:8.
 
100

83

الدرس التاسع: سورة التكاثر

 قال: نحن أهل البيت النعيم الّذي أنعم الله بنا على العباد وبنا ائتلفوا بعد أن كانوا مختلفين وبنا ألّف الله بين قلوبهم وجعلهم إخواناً بعد أن كانوا أعداءاً وبنا هداهم الله للإسلام وهي النعمة الّتي لا تنقطع، والله سائلهم عن حقّ النعيم الّذي أنعم الله به عليهم وهو النبيّ صلى الله عليه واله وسلم وعترتُه"13.

 
من كلّ هذه الروايات الّتي يبدو أنّها مختلفة في ظاهرها نفهم أنّ النعيم له معنى واسع جدّاً يشمل كلّ المواهب الإلهيّة المعنويّة مثل: الدِّين والإيمان والإسلام والقرآن والولاية لأهل البيت عليهم السلام، وأنواع النعم الماديّة الفرديّة منها والجماعيّة، والتي سنُسأل عنها وكيف تعاملنا معها وهل أرضينا الله بها؟
 
يقول تعالى: ﴿وَقِفُوهُمْ إِنَّهُم مَّسْئُولُونَ﴾14.


خلاصة الدرس
 
- في هذه السورة المباركة مواعظُ جليلة، منها:
- أنّ الدنيا ليست سوى قنطرة تعبر بنا إلى عالم آخر، ومع ذلك فإنّ أغلب بني البشر يغفلون عن هذه الحقيقة إلا إن ماتوا أو زاروا المقابر.
- لليقين وهو أعلى مراحل الإيمان مراتب، وهي: علم اليقين، عين اليقين، حقّ اليقين.
- سيسألنا الله تعالى عن نعمه ومواهبه الّتي أنعمها علينا سواء على عيد الفرد أو الجماعة كيف تعاملنا معها، وهل أرضينا الله بها ولا شكّ أنّ من أعظم النعم علينا والّتي سنسأل عنها: أهل البيت عليهم السلام.
________________________________________
13- مجمع البيان، ج‏10، ص‏535.
14- سورة الصافات، الآية:24.
101

84

الدرس التاسع: سورة التكاثر

 أسئلة

 
1. ما هو التهديد الإلهيّ الّذي تحتوي عليه السورة؟
2. ما هي المراحل الخمسة؟ وكيف يغفل الإنسان فيها؟
3. كيف يستيقظ الإنسان من غفلته؟
4. ما هي الآية التي تشير إلى عذاب القبر؟
5. اذكر مراتب اليقين.

للمطالعة

الاستعاذة 
 
قال تعالى: ﴿فَإِذَا قَرَأْتَ الْقُرْآنَ فَاسْتَعِذْ بِاللّهِ مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ * إِنَّهُ لَيْسَ لَهُ سُلْطَانٌ عَلَى الَّذِينَ آمَنُواْ وَعَلَى رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ * إِنَّمَا سُلْطَانُهُ عَلَى الَّذِينَ يَتَوَلَّوْنَهُ وَالَّذِينَ هُم بِهِ مُشْرِكُونَ﴾15.
 
من الآداب المهمّة للقراءة وخصوصاً القراءة في الصلاة الّتي هي السفر الروحانيّ إلى الله والمعراج الحقيقيّ ومرقاة وصول أهل الله، الاستعاذة من الشيطان الرجيم الّذي هو شوكة طريق المعرفة ومانع السير والسلوك إلى الله، كما أخبر الله سبحانه وتعالى عن قوله في السورة المباركة الأعراف حيث قال: ﴿قَالَ فَبِمَا أَغْوَيْتَنِي لأَقْعُدَنَّ لَهُمْ صِرَاطَكَ الْمُسْتَقِيمَ﴾16 ولا يحصل الأمان من شرّه من دون الاستعاذة بحصن الألوهيّة الحصين، ولا تتحقّق هذه الاستعاذة بلقلقة اللّسان، والصورة بلا روح، والدنيا بلا آخرة، كما هو مشهود في أشخاص قالوا بهذا القول منذ أربعين أو 
________________________________________
15- سورة النحل، الآيات: 98 ـ 100.
16- سورة الأعراف، الآية: 16.
102

85

الدرس التاسع: سورة التكاثر

 خمسين سنة وما نجوا من شرّ هذا القاطع للطريق ويتبعون الشيطان في الأخلاق والأعمال بل في العقائد القلبيّة. ولو كنّا مستعيذين من شرّ هذا الخبيث بالذّات المقدّسة للحقّ تعالى وهو الفيّاض المطلق وصاحب الرحمة الواسعة والقدرة الكاملة والعلم المحيط لأعاذنا الله ولصلح إيماننا وأخلاقنا وأعمالنا.


الإخلاص طريق الاستعاذة
 
فمن مهمّات آداب الاستعاذة الخلوص كما نقله سبحانه عن الشيطان أنّه قال: ﴿قَالَ فَبِعِزَّتِكَ لَأُغْوِيَنَّهُمْ أَجْمَعِينَ * إِلَّا عِبَادَكَ مِنْهُمُ الْمُخْلَصِينَ﴾17, وهذا الإخلاص كما يظهر من الكريمة الشريفة أعلى من الإخلاص العمليّ وأعمّ من العمل الجوانحيّ أو العمل الجوارحيّ، لأنّ المُخلَص بصيغة المفعول، ولو كان المنظور هو الإخلاص العمليّ لكان التعبير بصيغة الفاعل المُخلِص. فالمقصود من هذا الإخلاص هو خلوص الهويّة الإنسانيّة بجميع شؤونها الغيبيّة والظاهريّة والإخلاص العمليّ من رشحاته، وهذه الحقيقة واللّطيفة الإلهيّة وإن كانت لا تحصل للعامّة في ابتداء السّلوك إلّا بالرّياضات العمليّة الشّديدة وخصوصاً الرّياضات القلبيّة الّتي هي أصلها كما أشير إليه في الحديث المشهور: 

"من أخلص لله أربعين صباحاً جرت ينابيع الحكمة من قلبه على لسانه"
 
فمن أخلص أربعين صباحاً ـ بمقدار تخمير طينة آدم عليه السلام، وكان أربعين صباحاً، والرّبط بينهما معلوم عند أهل المعرفة وأصحاب القلوب ـ نفسه لله وأخلص أعماله القلبيّة والقالبيّة للحقّ تعالى يكون قلبه إلهيّاً ولا ينفجر من القلب الإلهيّ سوى عيون الحكمة، فيكون لسانه الّذي هو أكبر ترجمان للقلب ناطقاً بالحكمة.
 
________________________________________
17- سورة ص، الآيتان: 82 ـ 83.
103

86

الدرس العاشر: سورة العصر

 الدرس العاشر:

سورة العصر

أهداف الدرس:
 
• أن يحفظ الطالب سورة العصر المباركة.
• أن يستذكر بعضاً من معاني مفرداتها.
• أن يتبيّن بعضاً من مفاهيمها.
 
105

87

الدرس العاشر: سورة العصر

 بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ

﴿وَالْعَصْرِ * إِنَّ الْإِنسَانَ لَفِي خُسْرٍ * إِلَّا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَتَوَاصَوْا بِالْحَقِّ وَتَوَاصَوْا بِالصَّبْرِ﴾


شرح المفردات
 
1- العصر: هو الطرف الأخير من النهار أو هو الزمان.
2- خُسر: خيبة
3- الحقّ: ما أرشد إليه دليل قاطع أو عيان ومشاهدة.
 
محتوى السورة وفضيلتها
 
المعروف أنّ هذه السورة مكيّة واحتمل بعضهم أنّها مدنيّة، ويشهد على مكّيتها لحنها ومقاطعها القصيرة.
 
بلغت شموليّة هذه السورة درجة حَدَت ببعض المفسرين إلى أن يرى فيها خلاصة كلّ مفاهيم القرآن وأهدافهن وبعبارة أخرى: هذه السورة رغم قصرها تُقدّم المنهج الجامع والكامل لسعادة الإنسان.
 
107

 


88

الدرس العاشر: سورة العصر

 تبدأ السورة من قَسَمٍ عميق المحتوى بالعصر. وسيأتي تفسيره، ثمّ تتحدّث عن خُسران كلّ أبناء البشر باستثناء مجموعة واحدة ذات منهج له أربعة أصول: الإيمان، والعمل الصالح والتواصي بالحقّ والتواصي بالصبر. وهذه الأصول الأربعة هي في الواقع المنهج العقائديّ والعمليّ الفرديّ والاجتماعيّ للإسلام.

 
في فضيلة هذه السورة ورد عن الإمام الصادق عليه السلام قال:

"من قرأ سورة ﴿وَالْعَصْرِ﴾ في نوافله بعثه الله يوم القيامة مشرقاً وجهه ضاحكاً سنّه، قريرة عينه حتّى يدخل الجنّة"1.
 
وواضح أنّ كلّ هذه الفضيلة وهذه البشرى نصيب من طبّق الأصول الأربعة المذكورة في حياته، لا أن يقنع فقط بقراءتها.
 
في كنف السورة
 
1- العصر وأهميَّة الزمن:
 
العصر في الأصل الضغط، وإنّما أطلق على وقت معيّن من النهار لأنّ الأعمال فيه مضغوطة، ثمّ أطلقت الكلمة على مطلق الزمان ومراحل تاريخ البشريّة، أو مقطع زمنيّ معيّن، كأن نقول عصر الجاهليّة أو عصر الإسلام. ولذلك ذكر المفسّرون في معنى العصر احتمالات كثيرة، نذكر منها:
 
1- قيل: إنّه وقت العصر من النهار.
2- إنّه كلّ الزمان وتاريخ البشريّة المملوء بالدروس والعبر.
3- إنّه مقطع خاص من الزمن مثل عصر البعثة النبويّة المباركة، أو عصر قيام المهديّ المنتظر عجل الله فرجه الشريف.
________________________________________
1- مجمع البيان، ج‏10، ص‏545.
 
108

89

الدرس العاشر: سورة العصر

 ومهما يكن من شي‏ء، فإنّ الله سبحانه وتعالى يقسم كثيراً بالزمان، كما في قوله تعالى: ﴿وَالضُّحَى﴾. في سورة الضحى، الآية: 2.

 
وفي قوله تعالى: ﴿وَالصُّبْحِ إِذَا أَسْفَرَ﴾. في سورة المدّثّر، الآية: 34.
 
وما تلك الأقسام بالزمان إلّا للإشارة إلى أهميَّة الزمان والعُمر في حياة الإنسان، فعليه أن يعرف جيّداً كيف يستغلّ عمره في الانتفاع لدنياه وآخرته، ولا يقتله في مضرّة دنياه وآخرته. وإذا تطلّع الإنسان إلى الزمان الّذي يعيشه لرآه قصيراً جدّاً، إلّا أنّ غفلة الإنسان عن الآخرة، توهمه أنّه سيعيش إلى الأبد.
 
لو عرف الإنسان كيف تتبدّل خلايا جسده، وكيف يستهلك كلّ يوم آلاف الخلايا من مخّه، دون أن يستعيض عنها شيئاً، وكيف يتسارع ما حوله من أشياء في سبيل الفناء، لو عرف الإنسان أنّ عمره بالقياس إلى عمر الأرض الّتي يعيش عليها اليوم يكاد لا يكون شيئاً مذكوراً، ولو عرف أنّ العمر الّذي فات لا يعود، فما فات فات، واليوم الّذي أنت فيه سيفوت، ولو عرف أنّه مسؤول عن هذا العمر الّذي سيعيشه: ﴿وَقِفُوهُمْ إِنَّهُم مَّسْئُولُونَ﴾2.

وعن رسول الله صلى الله عليه واله وسلم:

"لا تزول قدما عبد يوم القيامة حتّى يُسأل عن أربع: عن عمره فيما أفناه، وعن شبابه فيما أبلاه، وعن ماله من أين اكتسبه وفيما أنفقه وعن حبّنا أهل البيت"3، لو عرف كلّ ذلك، لاستغلّ كلِّ ثانية بل كلّ جزء ثانية في رضا الله تعالى، ولما خسر عمره.
________________________________________
2- سورة الصافات، الآية:24.
3- بحار الأنوار، ج‏7، ص‏258.
 
109

90

الدرس العاشر: سورة العصر

 2- ﴿إِنَّ الْإِنسَانَ لَفِي خُسْرٍ﴾:

 
هذا جواب القسم. 
والمعنى: إنّه لفي نقصان ، لأنّ عمره ينقص كلّ يوم، وهو رأس ماله، فإذا ذهب رأس ماله، ولم يكتسب به الطاعة، يكون على نقصان طول دهره وخسران، إذ لا خسران أعظم من استحقاق العقاب الدائم. 
 
﴿إِلَّا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ ﴾: استثنى من جملة الناس المؤمنين المصدّقين بتوحيد الله ، العاملين بطاعة الله.
 
﴿وَتَوَاصَوْا بِالْحَقِّ﴾ : أي وصّى بعضهم بعضاً باتباع الحقّ، واجتناب الباطل.
 
﴿وَتَوَاصَوْا بِالصَّبْرِ﴾: أي وصى بعضهم بعضاً بالصبر على تحمّل المشاقّ في طاعة الله، وبالصبر عن معاصي الله، وبالصبر على امتحان الله وبلاءه.
 
إنّ أعظم ما في الإنسان، وأهمّ ما أنعم الله به على الإنسان هو أنّه تعالى أعطاه القدرة الكافية الوافية على أن يكون ملاكاً أو شيطاناً، رابحاً أو خاسراً، وأنّه، جلّت حكمته، جعل الحريّة له وحده في أن يختار لنفسه ما يشاء من الشقاء والخسران، والربح والسعادة، وأنّ الله يعامله بما يختاره لنفسه ربحاً أو خسراناً بعد أن هداه النجدين.. وأيّ فضل أعظم من هذا الفضل، وعدل أعظم من هذا العدل؟ 
 
والخلاصة أنّ إيمان هؤلاء وتواصيهم بالحقّ والصبر ينتج عنه خروجهم من دائرة الخسران التي تحيط بالأعمّ الأغلب من بني الإنسان، ثمّ هم بعد ذلك في أعظم ربح وزيادة، يربحون الثواب باكتساب الطاعات، وإنفاق العمر فيها، فكأنّ رأس مالهم باق، كما أنّ التاجر إذا خرج رأس المال من يده، وربح عليه، لم يعد ذلك ذهاباً. 
 
110

91

الدرس العاشر: سورة العصر

 وفي هذه السورة أعظم دلالة على إعجاز القرآن. ألا ترى أنّها مع قلّة حروفها، تدلّ على جميع ما يحتاج الناس إليه في الدين، علماً وعملا. وفي وجوب التواصي بالحقّ والصبر إشارة إلى الأمر بالمعروف، والنهي عن المنكر، والدعاء إلى التوحيد والعدل، وأداء الواجبات، والاجتناب عن القبائح. 


3- حتّى لا تكون من الخاسرين:
 
إنّ السعادة الأخرويّة (والدنيويّة طبعاً) هي في الإيمان بالله وبأنبيائه ورسول الله صلى الله عليه واله وسلم وتعاليمه واليوم الآخر والثواب والعقاب، ليس الإيمان فحسب، بل العمل الصالح أيضاً.
 
لذلك يقول تعالى في سورة أخرى:

﴿لَّيْسَ بِأَمَانِيِّكُمْ وَلا أَمَانِيِّ أَهْلِ الْكِتَابِ مَن يَعْمَلْ سُوءًا يُجْزَ بِهِ وَلاَ يَجِدْ لَهُ مِن دُونِ اللّهِ وَلِيًّا وَلاَ نَصِيرًا * وَمَن يَعْمَلْ مِنَ الصَّالِحَاتَ مِن ذَكَرٍ أَوْ أُنثَى وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَأُوْلَئِكَ يَدْخُلُونَ الْجَنَّةَ وَلاَ يُظْلَمُونَ نَقِيرًا﴾4.
 
جاء في تفسير مجمع البيان وتفاسير أخرى، أنّ المسلمين وأهل الكتاب كانوا يتفاخرون بعضهم على بعض، فكان أهل الكتاب يتباهون بكون نبيّهم قد بعث قبل نبيّ الإسلام وأنّ كتابهم أسبق من كتاب المسلمين، بينما كان المسلمون يفتخرون على أهل الكتاب بأنّ نبيّهم هو خاتم الأنبياء عليهم السلام، وأنّ كتابه هو آخر الكتب السماويّة وأكمَلَها.
 
وفي رواية أخرى:
 
أنّ اليهود كانوا يدّعون أنّهم هم شعب الله المختار، وأنّ نار جهنّم لا تمسّهم 
________________________________________
4- سورة النساء، الآيتان: 123 ـ 124.
111

92

الدرس العاشر: سورة العصر

 إلّا أياماً معدودة كما ورد في سورة البقرة، الآية: 80: ﴿وَقَالُواْ لَن تَمَسَّنَا النَّارُ إِلاَّ أَيَّاماً مَّعْدُودَةً...﴾.

 
وأنّ المسلمين كانوا يقولون، ردّاً على اليهود، أنّهم هم خير الأمم، لأنّ الله قال في شأنهم:
 
﴿كُنتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ تَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَتَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَتُؤْمِنُونَ بِاللّهِ...﴾5.
 
ولذلك نزلت الآيتان 123 و 124 من سورة النساء، ودحضت كلّ تلك الدّعاوى وحدّدت قيمة كلّ شخص بما يقوم به.
 
فليست قيمتك أيّها المسلم في أنّك تنتمي إلى الإسلام على المستوى الإسميّ فحسب، إنّما قيمتك عند الله فيما تعمل في هذه الحياة وتلتزم وتطبّق من هذا الإسلام العزيز.
________________________________________
5- سورة آل عمران، الآية:110.
112

93

الدرس العاشر: سورة العصر

  خلاصة الدرس

 
- اعتبر بعض المفسّرين أنّ هذه السورة المباركة فيها خلاصة كلّ مفاهيم القرآن وأهدافه إذ تقدّم منهج السعادة الكامل للإنسان.
- على الإنسان أن يستغلّ عمره فيما ينفع في الدنيا والآخرة.
- إنّ طول الأمل مرتبط بالخسران للعمر الناتج عن التقصير في العمل.
- حتّى لا نكون من الخاسرين: لا بدّ من الإيمان المقترن بالعمل الصالح، وأن نوصي بعضنا بالحقّ والصبر.

أسئلة
 
1. اذكر حديثاً حول فضل هذه السورة.
2. كيف تتصوَّر أهميّة الزمن؟
3. اذكر حديثاً يشير إلى خطورة طول الأمل.
4. ما هو علاج طول الأمل؟
 
113

94

الدرس العاشر: سورة العصر

 للمطاعة


وصيّة النبيّ صلى الله عليه واله وسلم لأمير المؤمنين 6عليه السلام
 
كان في وصيّة النبيّ صلى الله عليه واله وسلم لعليّ عليه السلام أن قال: "يا عليّ أوصيك في نفسك بخصالٍ فاحفظها عنّي".
 
ثمَّ قال صلى الله عليه واله وسلم: "اللهمّ أعِنه".
 
أمّا الأولى: فالصدق ولا يخرجنَّ من فيك كذبة أبداً.
والثانية: الورع ولا تجترئ على خيانةٍ أبداً.
والثالثة: الخوف من الله عزَّ ذكره كأنّك تراه.
والرابعة: كثرة البكاء من خشية الله تعالى، يُبنى لك بكلّ دمعة ألف بيت في الجنّة.
والخامسة: بَذْلَك مالك ودمك دون دينك.
والسادسة: الأخذ بسنّتي في صلاتي وصومي وصدقتي.

"أمّا الصلاة فالخمسون ركعة وأمّا الصيام فثلاثة أيّام في الشهر الخميس في أوّله والأربعاء في وسطه والخميس في آخره، وأمّا الصدقة فجهدك حتّى تقول قد أسرفت ولم تسرف، وعليك بصلاة الليل وعليك بصلاة الليل وعليك بصلاة الليل، وعليك بصلاة الزوال وعليك بصلاة الزوال وعليك بصلاة الزوال، وعليك بتلاوة القرآن على كلّ حالٍ، وعليك برفع يديك في صلاتك وتقليبهما. وعليك بالسواك عند كلّ وضوء وعليك بمحاسن الأخلاق فارتكبها ومساوئ الأخلاق فاجتنبها فإن لم تفعل فلا تلومَنَّ‏ إلا نفسك".
________________________________________
6- روضة الكافي، ص79، الحديث33.
114

 


95

الدرس العاشر: سورة العصر

 يقول الإمام الخمينيّ قدس سره في معرض شرحه لهذه الوصيّة المحمّديّة:

 
يتّضح من نواحٍ عديدة من هذا الحديث الشريف أنّ هذه الوصايا الّتي أوصى بها رسول الله صلى الله عليه واله وسلم مولانا أمير المؤمنين عليه السلام كانت عنده صلوات الله وسلامه مهمّة جدّاً، وهذه النواحي هي:
 
إحداها: توجيه الوصيّة نحو أمير المؤمنين عليه السلام مع أنّه سلام الله عليه أسمى من أن يتساهل في الأحكام الشرعيّة والأوامر الإلهيّة ولكنّ هذه الأمور لدى رسول الله صلى الله عليه واله وسلم كانت هامّة جدّاً فلم يُحجم عن الوصيّة بها.
ومن المتعارف أنّ رسول الله صلى الله عليه واله وسلم لا يوصي بشي‏ء إلّا وقد كان يعتني به ويراه مهمّاً. فلأجل اظهار أهميّته يوصي به حتّى لمن يعرف أنّه لا يتهاون به.
 
أمّا احتمال أنّه صلى الله عليه واله وسلم قد أوصى لأمير المؤمنين عليه السلام حتّى يُفهم الآخرين من قبيل "إيّاك أعِني واسمعي يا جارة" فهو بعيد لأنّ سياق الحديث يشهد بأنّ الخطاب متوجّه نحو الإمام عليّ عليه السلام وأنّه المقصود مباشرة كما يستفاد من كلمة "في نفسك" و"إحفظها" و "اللّهمّ أعِنه".
 
ثمّ إنّ مثل هذه الوصايا كانت متداولة بين الكبار من الناس وبين الأئمّة الأطهار عليهم السلام من وصيّة بعضهم البعض الآخر.
وكان الظاهر من سياق كلّ واحدة من مثل هذه العبارات الّتي وردت من إمام لإمام آخر عليهما السلام هو الإمام المخاطب بنفسه.
كما ورد في إحدى وصايا الإمام عليّ بن أبي طالب عليه السلام إلى ولديه الحسن والحسين عليهما السلام:
"أوصيكما وأهل بيتي ومن بلغه كتابي".
ومن المعلوم أنّ الحسنين عليهما السلام كانا داخلين في هذه 
 
115

96

الدرس العاشر: سورة العصر

 الوصيّة. وتكشف هذه الوصايا عن شدّة اهتمام وتعلّق المعصومين بعضهم ببعض. وعلى أيّ حال إنّ كون الإمام أمير المؤمنين عليه السلام مخاطَباً بالوصيّة يكشف عن عظمة الوصية وأهميّتها.

 
ثانيتها: إنّ رسول الله صلى الله عليه واله وسلم أكّد على هذه الوصيّة بهذا المستوى من التأكيد للإمام عليّ بن أبي طالب عليه السلام رغم أنّه لن يتجاوز وصيّة رسول الله صلى الله عليه واله وسلم قيد أنملة ولن يبد تجاهها وهناً ولا فتوراً.
 
ثالثتهما: نبّه رسول الله صلى الله عليه واله وسلم عليّاً عليه السلام بعد أن قال: "يا عليّ أوصيك".
على أهميّة الوصيّة قائلاً: "فاحفظها عنّي".
ولمّا تمنّى رسول الله صلى الله عليه واله وسلم أن يأتي بهذه الوصايا المهمّة دعا له قائلاً: "اللهمّ أعِنه".
 
وهكذا بقيّة التأكيدات، الّتي وردت في كلّ واحدة من هذه الجمل بصورة مستقلّة مثل نون التوكيد، تكرار الوصيّة وغير ذلك ممّا لا نحتاج إلى تعداده.
إذاً يُعلم أنّ هذه الوصايا من الأمور الهامّة. ومن الواضح أنّه لا يعود في جميع هذه الوصايا بالفائدة على رسول الله صلى الله عليه واله وسلم وإنّما تعود المنفعة إلى المخاطب. والإمام عليه السلام وإن كان هو المخاطب بالأصالة ولكنّ التكاليف عامّة ومشتركة بين الجميع، حيث لا تعطّل برحيل المخاطب بل إنّها متواصلة مع الأجيال.
ولا بدَّ من معرفة أنّ شدّة تعلّق رسول الله صلى الله عليه واله وسلم بالإمام عليّ عليه السلام تبعث على الفائدة الكبيرة لهذه الوصايا التي بُينتْ بهذا الأسلوب وعلى أهميّتها الكبيرة والله العالم.
 
116

97

الدرس الحادي عشر: سورة الهُمَزَة

 الدرس الحادي عشر:

سورة الهُمَزَة

أهداف الدرس:
 
• أن يحفظ الطالب سورة الهُمَزة المباركة.
• أن يستذكر بعضاً من معاني مفرداتها.
• أن يتبيّن بعضاً من مفاهيمها.
 
117

98

الدرس الحادي عشر: سورة الهُمَزَة

 اللّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ

﴿وَيْلٌ لِّكُلِّ هُمَزَةٍ لُّمَزَةٍ  * الَّذِي جَمَعَ مَالًا وَعَدَّدَهُ * يَحْسَبُ أَنَّ مَالَهُ أَخْلَدَهُ * كَلَّا لَيُنبَذَنَّ فِي الْحُطَمَةِ * وَمَا أَدْرَاكَ مَا الْحُطَمَةُ * نَارُ اللَّهِ الْمُوقَدَةُ * الَّتِي تَطَّلِعُ عَلَى الْأَفْئِدَةِ * إِنَّهَا عَلَيْهِم مُّؤْصَدَةٌ * فِي عَمَدٍ مُّمَدَّدَةٍ ﴾


شرح المفردات
 
1- الهُمَزة: الّذي يعيبك بظهر الغيب.
2- اللُّمَزة: الّذي يعيبك في وجهك.
3- لينبذنّ: ليقذفنّ.
4- الحطمة: اسم من أسماء جهنّم.
5- الأفئدة: القلوب.
6- مؤصدة: مطبقة.
 
محتوى السورة وفضيلتها
 
هذه السورة، وهي من السور المكّية، تتحدّث عن أناس جعلوا كلّ همّهم لجمع المال، وحصروا كلّ قيم الإنسان الوجوديّة في هذا الجمع، ثمّ هم يسخرون من
 
119

99

الدرس الحادي عشر: سورة الهُمَزَة

 الّذين لا يملكون المال وبهم يستهزئون، ومنهم الوليد بن المغيرة، والأخنس بن شريق، وأميّة بن خلف.

 
هؤلاء الأثرياءُ المستكبرون والمغرورون أسكرهم الطغيان فراحوا يستهينون بالآخرين ويعيبونهم ويتلذّذون بما يفعلون من غيبة واستهزاء.
 
السورة تتحدّث في النهاية عن المصير المؤلم الّذي ينتظر هؤلاء، وكيف أنّهم يُلقون في جهنّم صاغرين، وأنّ نار جهنّم تتّجه بلظاها أوّلاً إلى قلوبهم المليئة بالكبر والغرور، وتحرقها بالنار.
 
وفي فضيلة هذه السورة ورد عن النبيّ صلى الله عليه واله وسلم قال: "من قرأ سورة الهُمّزة أُعطي من الأجر عشر حسنات بعدد من استهزأ بمحمّد وأصحابه"1.
 
وعن الإمام الصادق عليه السلام قال: "من قرأ ﴿وَيْلٌ لِّكُلِّ هُمَزَةٍ لُّمَزَةٍ﴾ في فرائضه، أبعد الله عنه الفقر وجلب عليه الرزق ويدفع عنه ميتة السوء"2.
 
في كنف السورة
 
السورة المباركة تورد صفات عديدة لصنف من الناس. هذه الصفات مذمومة، لما لها من آثار سلبيّة على الفرد والمجتمع.
 
1- الهمز واللمز:
 
قال الشيخ الطبرسي في مجمع البيان:

الهمزة: الكثير الطعن على غيره بغير حقّ، العائب له بما ليس بعيب... 
واللمز: العيب أيضاً.
________________________________________
1- مجمع البيان، ج‏10، ص‏536.
2- ثواب الأعمال، الشيخ الصدوق، ص126.
 
120

100

الدرس الحادي عشر: سورة الهُمَزَة

 وقيل: بينهما فرق فإنّ الهمزة: الّذي يعيبك بظهر الغيب، واللمزة: الّذي يعيبك في وجهك...

وقيل: الهمزة: الّذي يؤذي جليسه بسوء لفظه، واللمزة الّذي يكسر عينه على جليسه ويشير برأسه ويومي بعينه...3.
 
وفي الحقيقة إنّ هاتين الصفتين أكثر ما تنبثقان من اللسان، الّذي إذا أُسي‏ء استعماله أدّى بالإنسان الفرد والمجتمع إلى عواقب وخيمة.
 
وهذا ما حذّر منه رسول الله صلى الله عليه واله وسلم، حيث حمَّل اللسان من الأوزار والعذاب ما لم يحمِّله لغيره من جوارح البدن فقال صلى الله عليه واله وسلم:

"يعذِّب الله اللسان بعذاب لا يُعذّب به شيئاً من الجوارح فيقول: أي ربّ عذّبتني بعذاب لم تعذّب به شيئاً. فيقال له: خرجت منك كلمة فبلغت مشارق الأرض ومغاربها، فسُفك بها الدم الحرام وانتُهب بها المال الحرام وانتُهك بها الفرج الحرام، وعزّتي وجلالي لأعذّبنّك بعذاب لا أعذّب به شيئاً من الجوارح..."4.
 
ولخطورة موقع اللسان في حياة الإنسان فرداً ومجتمعاً، وردت الوصايا الإسلاميّة الكثيرة، في تهذيب اللسان.
 
فهذا القرآن الكريم يقارن بين الكلمة الطيّبة والكلمة الخبيثة قائلاً:

﴿أَلَمْ تَرَ كَيْفَ ضَرَبَ اللّهُ مَثَلاً كَلِمَةً طَيِّبَةً كَشَجَرةٍ طَيِّبَةٍ أَصْلُهَا ثَابِتٌ وَفَرْعُهَا فِي السَّمَاء * تُؤْتِي أُكُلَهَا كُلَّ حِينٍ بِإِذْنِ رَبِّهَا وَيَضْرِبُ اللّهُ الأَمْثَالَ لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَذَكَّرُونَ * وَمَثلُ كَلِمَةٍ خَبِيثَةٍ كَشَجَرَةٍ خَبِيثَةٍ اجْتُثَّتْ مِن فَوْقِ الأَرْضِ مَا لَهَا مِن قَرَارٍ﴾5.
________________________________________
3- نقله عن المجمع، تفسير الميزان، ج‏20، ص‏358.
4- بحار الأنوار، ج‏68، ص‏304.
5- سورة إبراهيم، الآيات: 24 ـ 26.
121

101

الدرس الحادي عشر: سورة الهُمَزَة

 وروي عن الإمام زين العابدين عليه السلام قوله في رسالة الحقوق حول حقّ اللسان:

 
"وأمّا حقُّ‏ اللسان فإكرامه عن الخنى6 وتعويده على الخير وحمله على الأدب وإجمامه7 إلّا لموضع الحاجة والمنفعة للدِّين والدُّنيا، وإعفاؤه عن الفضول الشنعة القليلة الفائدة الّتي لا يُؤمن ضررها مع قلّة عائدتها، ويعدُّ شاهد العقل والدليل عليه، وتُزيّن العاقل بعقله حُسنُ سيرته في لسانه ولا قوّة إلا بالله العليّ العظيم"8.
 
وللّسان قبائح منها:
1- الفحش والبذاءة:
 
روي عن رسول الله صلى الله عليه واله وسلم:
 
"إنّ من أشرّ عباد الله من تُكره مجالسته لفحشه"9.
 
وعنه صلى الله عليه واله وسلم:
 
"إذا رأيتم الرجل لا يبالي ما قال ولا ما قيل له فهو شرك شيطان"10.
 
وفي حديث عنه صلى الله عليه واله وسلم:
 
"إنّ الله حرّم الجنّة على كلّ فحّاش بذي‏ء، قليل الحياء، لا يُبالي ما قال ولا ما قيل له، فإنّك إن فتّشته لم تجده إلى لغية أو شرك شيطان. قيل يا رسول الله وفي الناس شرك شيطان؟ فقال رسول الله صلى الله عليه واله وسلم: أما تقرأ قول الله عزَّ وجلّ‏َ: 
﴿.. وَشَارِكْهُمْ فِي الأَمْوَالِ وَالأَوْلادِ...﴾11"12.
________________________________________
6- الخنى: الفحش في الكلام.
7- إجمامه: إراحته.
8- تحف العقول، الحرّاني، ص256.
9- م.ن، ح‏8.
10- م.ن، ح‏1.
11- سورة الإسراء، الآية:64.
12- الكافي، الشيخ الكليني، ج2، ص323.
 
122

102

الدرس الحادي عشر: سورة الهُمَزَة

 وعن أبي عبد الله عليه السلام:

 
"إنّ الفحش والبذاءة والسلاطة من النفاق"13.
 
2- الغيبة:
وهي ذكرك أخاك بما يكره في غيبته. وقد ورد الكثير من النصوص الإسلاميّة حول قبحه، ويكفيك قول الله تعالى: ﴿... وَلَا يَغْتَب بَّعْضُكُم بَعْضًا أَيُحِبُّ أَحَدُكُمْ أَن يَأْكُلَ لَحْمَ أَخِيهِ مَيْتًا فَكَرِهْتُمُوهُ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ تَوَّابٌ رَّحِيمٌ ﴾14.

3- البهتان:
وهو ذكرك أخاك بما ليس فيه، وهو أشدّ قبحاً من الغيبة، ويعدّ البهّات من شرار الرجال، كما ورد عن الرسول صلى الله عليه واله وسلم: "ألا أخبركم بشرار رجالكم؟ قلنا: بلى يا رسول الله، فقال: إنّ من شرار رجالكم البهّات الجريء الفحّاش..."15.
 
4- الاستهزاء:
قال تعالى: ﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا يَسْخَرْ قَومٌ مِّن قَوْمٍ عَسَى أَن يَكُونُوا خَيْرًا مِّنْهُمْ وَلَا نِسَاء مِّن نِّسَاء عَسَى أَن يَكُنَّ خَيْرًا مِّنْهُنَّ وَلَا تَلْمِزُوا أَنفُسَكُمْ وَلَا تَنَابَزُوا بِالْأَلْقَابِ بِئْسَ الاِسْمُ الْفُسُوقُ بَعْدَ الْإِيمَانِ وَمَن لَّمْ يَتُبْ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ ﴾16.
 
5- النميمة والفتنة:
وهي أن تخبر شخصاً خبراً، لتفسد علاقته مع أخيه أو صديقه.
________________________________________
13- وسائل الشيعة، ج‏11، كتاب الجهاد، باب 71 من أبواب جهاد النفس، حديث 3.
14- سورة الحجرات، الآية:12.
15- الكافي، ج2، ص292.
16- سورة الحجرات، الآية:11.
 
123 
 

103

الدرس الحادي عشر: سورة الهُمَزَة

 6 - الكذب:

وهو الإخبار بغير الواقع، عن أبي جعفر عليه السلام قال:"إنّ الكذب هو خراب الإيمان"17.

الحلّ: ممّا يساعد على تغيير اللسان: العادة، يقول الشاعر:

"عوِّد لسانك قول الحقّ تحظَ                به إنّ اللسان لما عوّدت معتاد"
 
ويجمع الجميع صفتا الهمز واللمز، اللذين يكشفان عن باطن خبيث للإنسان الذي يتّصف بهما، فالإناء بالذي فيه ينضح، وأكثر ما ترى قبح اللسان في الكافرين.

2- حبّ المال:
 
الصفة الثانية التي ذكرتها الآية الكريمة، حبّ المال. وهنا نقف قليلاً حول هذه الصفة.
 
فبشأن المال والثروة، اختلفت وجهات نظر الناس بين إفراط وتفريط، بعضهم أسبغ على المال أهميَّة فائقة فجعله مفتاح حلّ كلّ المشاكل، وإلى ذلك ذهب الشاعر في قوله:
 
فصاحة سليمان وخطّ ابن مقلة
                               وحكمة لقمان وزهد ابن أدهم‏
إذا اجتمعت في المرء والمرء مفلس
                              فليس له قدر بمقدار درهم‏
 
ولذلك فإنّ دأب هؤلاء الأفراد جمع المال، ولا يدّخرون وسعاً على هذا الطريق، ولا يتقيّدون بقيد، ولا يهتمّون بحلال أو حرام، بهمز أو بلمز، بكذب أو بهتان، المهمّ عندهم تعداد الأموال. وهذه الصفة أكثر ما توجد في الكافرين.
________________________________________
17- الكافي، الكليني، ج2، ص338.
124

104

الدرس الحادي عشر: سورة الهُمَزَة

 ومقابل هذه المجموعة هناك من لا يعير أية أهميّة للمال والثروة، يمتدحون الفقر، ويشيدون به، ويرون في المال عائقاً للتقوى والقرب الإلهيّ، كبعض المتصوِّفة ومن سلك مسلك الرهبانيّة.

 
وإزاء ذاك الإفراط وهذا التفريط، يقف الإسلام وسطاً ويبيّن أنّ المال مطلوب ولكن بشروط:

أوّلها: أن يكون وسيلة لا غاية.
ثانيها: أن لا يكون الإنسان له أسيراً، بل أن يكون عليه أميراً.
ثالثها: أن يأتي بالطرق المشروعة (لا بالكذب والبهتان، والغشّ والخداع) وأن ينفق في سبيل رضا الله تعالى.
 
فالرغبة في هذا المال ليست دائماً دليلاً على حبّ الدنيا.
 
3- توهّم باطل:
 
من الصفات الّتي ذكرتها السورة الكريمة، أنّ هذا الصنف من الناس يعيش الأوهام الباطلة، لا الحقائق الناصعة، فيحسب أنّ المال الّذي يجمعه هو الّذي سيخلّده في الدنيا.
 
هذا الصنف من الناس حيث لم يلجأ إلى ركن وثيق، إلى خالق الكون، ربّ العالمين، فإنّه يتمسَّك بأيّ شي‏ء ليوهم نفسه أنّه سيعيش إلى الأبد، وما هو بمزحزحه من العذاب:

﴿كَلَّا لَيُنبَذَنَّ فِي الْحُطَمَةِ * وَمَا أَدْرَاكَ مَا الْحُطَمَةُ * نَارُ اللَّهِ الْمُوقَدَةُ * الَّتِي تَطَّلِعُ عَلَى الْأَفْئِدَةِ * إِنَّهَا عَلَيْهِم مُّؤْصَدَةٌ * فِي عَمَدٍ مُّمَدَّدَةٍ ﴾.
 
125

105

الدرس الحادي عشر: سورة الهُمَزَة

 خلاصة الدرس

 
- تتمحور سورة الهُمَزة المباركة حول الحديث عن أناس كرّسوا حياتهم لجمع المال وجعلوه ميزاناً للتفاضل.
- تورد السورة الكريمة صفاتاً متعدّدة لهؤلاء منها الهمز واللمز الذي يخرج عن لسان الإنسان تجاه غيره وله مصاديق قبيحة كالفحش والغيبة والبهتان والاستهزاء والنميمة والكذب.
- لا ينبغي للإنسان أن يكون أسيراً للمال، سالكاً السبل المحرّمة في جمعه، ولا ينبغي له ترك طلب الرزق والمال من الله تعالى وبما أحلّه الله فبه يحفظ الإنسان وجهه عن التبذّل للآخرين.
- إنّ نهاية المتعلّق بأوهام الدنيا المعتبِر بأنّ المال غاية المنى ومنتهى الرجاء ستكون مؤلمة وقاسية بنار موقدة لا تحرق الجلود فحسب بل تصل إلى الأفئدة.
 
أسئلة 
 
ا. ما المراد من الهُمَزة واللُّمزة؟
2. ما هو موقف الإسلام من جمع المال؟
3. اذكر حديثاً يشير إلى خطورة اللسان.
4. ما هي شروط جمع المال الصحيح؟
5. ما هو التوهُّم الباطل الّذي يعيشه محبّ المال؟
 
126

106

الدرس الحادي عشر: سورة الهُمَزَة

 للمطالعة


المفاسد الاجتماعيّة للغيبة
 
يقول الإمام الخمينيّ قدس سره:
إنّ هذه المعصية الكبيرة وهذه الجريرة العظيمة، من المفسدات للإيمان والأخلاق والظاهر والباطن، وهي تدفع بصاحبها إلى الفضيحة في الدنيا والآخرة... وتشتمل هذه الرذيلة على مفاسد اجتماعيّة ونوعيّة أيضاً. ولهذا يكون فسادها وقبحها أعظم من كثير من المعاصي.
 
إنّ من الأهداف الكبيرة للشرائع الإلهيّة والأنبياء العظام سلام الله عليهم: توحيد الكلمة وتوحيد العقيدة والاتّفاق في الأمور الهامّة، والحدّ من ظلم الجائرين الباعث على فساد بني الإنسان، ولا يتحقّق هذا الهدف الكبير المصلح للمجتمع والفرد إلّا في ظلّ وحدة النفوس واتّحاد الهمم والتآلف والتآخي، والصداقة القلبيّة والصفاء الباطنيّ والظاهريّ، وتربية أفراد المجتمع على نمط يساهم في جعلهم كشخص واحد، ويحوّل المجتمع إلى فرد، ويجعل الأفراد بمنزلة الأعضاء والأجزاء لذلك الفرد ومن ثمّ ما تدار كافّة الجهود والمساعي حول الهدف الإلهيّ الكبير، والأمر الهامّ وهو الوحدة والأخوّة الذي فيه مصلحة الفرد والمجتمع. ولو أنّ مثل هذه الوحدة والأخوّة ظهرت في طائفة أو نوع، لتغلّبوا على جميع الطوائف والأمم الّتي لا تحظى بالأخوّة والوحدة كما يتّضح ذلك من مراجعة التاريخ وخاصّة دراسة الحروب الإسلاميّة وفتوحاته العظيمة، حيث تمتّع المسلمون لدى بزوغ فجر الإسلام، بشي‏ء من الوحدة والاتّحاد، واقترنت مساعيهم بشي‏ء من الخلوص في النيّة، فحقّقوا في فترة قصيرة إنجازات عظيمة، وهزموا القوى الجبّارة آنذاك المتمثّلة في الفرس والروم وانتصروا رغم قلّة عددهم وعُدّتهم على الجيوش المدجّجة بالسلاح وعلى المجتمعات الكبيرة.
127

107

الدرس الحادي عشر: سورة الهُمَزَة

 إنّ نبيّ الإسلام صلى الله عليه واله وسلم قد أجرى عقد الأخوّة في الأيّام الأولى بين المسلمين فسادت الأخوّة حسب الآية الكريمة: ﴿إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ...﴾18، بين جميع المؤمنين.

 
وفي الكافي عن شعيب العقرقوفي قال: سمعت أبا عبد الله عليه السلام يقول لأصحابه:
 
"اتّقوا الله وكونوا إخوة بررةً في الله متواصلين متراحمين، تزاوروا وتلاقوا وتذاكروا أمرنا وأحيوه"19.
 
وعن أبي عبد الله عليه السلام قال: "يحقّ على المسلمين الاجتهاد في التواصل والتعاون على التعاطف والمواساة لأهل الحاجة وتعاطف بعضهم على بعض حتّى تكونوا كما أمركم الله (عزَّ وجلَّ) ﴿رُحَمَاء بَيْنَهُمْ﴾"20.
 
وعنه عليه السلام: "تواصلوا وتبارّوا وتراحموا وكونوا إخوة بررةً كما أمركم الله عزَّ وجلَّ"21.
 
ومن المعلوم أنّه كلّ ما يبعث على ازدياد هذه الصفات، يكون محبوباً ومرغوباً فيه وكلّ ما ينقض هذه الأخوّة ويفرط عقد التواصل ويدفع نحو التمزّق، يعتبر مبغوضاً عند صاحب الشريعة ومناقضاً لأهدافه الكبيرة. ومن الواضح لدى الجميع بأنّ هذه المعصية الكبيرة الخطيرة ـ الغيبة ـ إذا أشيعت في المجتمع، غرست شجرة النفاق فيه، وضعضعت وحدة المجتمع وتضامنه، ووهن أساس الديانة، وفي النهاية تزداد في المجتمع القبائح والمفاسد.
فيجب على كلّ مسلم غيور ملتزم، لصيانة نفسه من الفساد، وأهل دينه من 
________________________________________
18- سورة الحجرات، الآية:10.
19- أصول الكافي، ج‏2 ، ص‏175 -كتاب الإيمان والكفر، باب التراحم والتعاطف- ح‏1.
20- م.ن، الحديث 14.
21- م.ن، الحديث 2. 
128

108

الدرس الحادي عشر: سورة الهُمَزَة

 النفاق وللمحافظة على المجتمع الإسلاميّ ووحدته ولتحكيم عقد الأخوّة أن يبتعد عن هذه الرذيلة، ويمنع المغتابين من هذه الموبقة القبيحة، ويتوب إلى الله من هذا العمل الكريه، إذا كان مبتلىً به، ويسترضي من اغتابه. وإذا أمكن من دون أن يفضي إلى مشكلة استحلّه، وإلّا استغفر له وتخلّى عن هذه الخطيئة، وأنعش من جديد في قلبه جذور الصداقة والاتّحاد، حتى يصبح من الأعضاء الصالحين في المجتمع وينقلب إلى جزء هام في عجلة الإسلام واللّه الهادي إلى سبيل الرشاد.

 
129

109

الدرس الثاني عشر: سورة الماعون

الدرس الثاني عشر:

سورة الماعون

 

أهداف الدرس:

 

• أن يحفظ الطالب سورة الماعون المباركة.

• أن يستذكر بعضاً من معاني مفرداتها.

• أن يتبيّن بعضاً من مفاهيمها.

 

131

110

الدرس الثاني عشر: سورة الماعون

 بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ

﴿أَرَأَيْتَ الَّذِي يُكَذِّبُ بِالدِّينِ * فَذَلِكَ الَّذِي يَدُعُّ الْيَتِيمَ * وَلَا يَحُضُّ عَلَى طَعَامِ الْمِسْكِينِ * فَوَيْلٌ لِّلْمُصَلِّينَ * الَّذِينَ هُمْ عَن صَلَاتِهِمْ سَاهُونَ * الَّذِينَ هُمْ يُرَاؤُونَ * وَيَمْنَعُونَ الْمَاعُونَ ﴾


شرح المفردات
1- الدّعّ: الردّ بعنف وجفاء.
2- يحضّ: "الحضّ" الترغيب.
3- ساهون: ناسون.
4- الماعون: كلّ ما يُعين في رفع حاجة من حوائج الحياة.
 
محتوى السورة وفضيلتها
 
هذه السورة على رأي أكثر المفسّرين مكيّة، وسياقها الّذي يتحدَّث عن القيامة وأعمال منكري القيامة بمقاطع قصيرة وقارعة يؤيّد ذلك.
 
السورة بشكل عامّ تذكر صفات وأعمال منكري القيامة في خمس مراحل.
 
133

111

الدرس الثاني عشر: سورة الماعون

 فهؤلاء نتيجة لتكذيبهم بذلك اليوم، لا ينفقون في سبيل الله وعلى طريق مساعدة اليتامى والمساكين. ثمّ هم يتساهلون في الصلاة، ويُعرضون عن مساعدة المحتاجين.

 
وفي سبب نزول السورة قيل إنّها نزلت في أبي سفيان الّذي كان ينحر في اليوم اثنين من الإبل ويُطعم أصحابه، ولكنّ يتيماً جاءه يوماً يطلب منه شيئاً فضربه بعصاه وطرده.
 
وقيل إنّها نزلت في الوليد بن المغيرة، وقيل في العاص بن وائل1 وفي أبي جهل وكفّار قريش2.
 
وفي فضيلة تلاوة هذه السورة ورد عن الإمام محمّد بن عليّ الباقر عليهما السلام أنّه قال:
 
"من قرأ ﴿أَرَأَيْتَ الَّذِي يُكَذِّبُ بِالدِّينِ﴾ في فرائضه ونوافله قَبِلَ الله صلاته وصيامه ولم يحاسبه بما كان منه في الحياة الدنيا"3.
 
في كنف السورة
 
السورة المباركة على صغرها تحمل معانيَ وأفكاراً ومفاهيم مهمَّة، منها:
 
خطورة التكذيب بالدِّين:
 
فسِّر الديِّن وهو التفسير غير المشهور باتّباع الملَّة أي ملّة الإسلام العظيم، وفسِّر وهو التفسير المشهور بيوم الدِّين أي يوم القيامة ﴿يَوْمَ لَا يَنفَعُ مَالٌ وَلَا بَنُونَ * إِلَّا مَنْ أَتَى اللَّهَ بِقَلْبٍ سَلِيمٍ﴾.
وعلى كلا التفسيرين فإنّ اللوازم المذكورة للتكذيب بالدِّين تصحّ، فالمكذِّب 
________________________________________
1- الأمثل، ج‏20، ص‏439.
2- الميزان، ج‏20، ص‏368.
3- مجمع البيان، ج‏10، ص‏546.
134

112

الدرس الثاني عشر: سورة الماعون

 بالإسلام والكافر به، والمكذِّب بالآخرة، كلاهما يحملان صفات روحيّة وسلوكيّة قبيحة.

 
فهناك ارتباطٌ وثيق بين الاعتقاد من جهة والروحيّة والأخلاق والسلوك من جهة أخرى، فمن لا اعتقاد له بالله واليوم الآخر، تُلاحظ فيه سلوكيّات شاذّة، منها:
 
أ- يدعّ اليتيم:
 
والدعّ هو الردّ بعنف، وهذا أقصى مراتب قساوة القلب. فلا يكفي الكافر في بعض حالاته من عدم الإحسان إلى اليتيم، بل يترقّى إلى أذيّته بردِّه بعنف.
 
أمّا المسلم المؤمن بالله وبالآخرة فهو بخلاف ذلك، إنّه رحيم بالأيتام الّذين أوصى الإسلام العظيم بهم في وصايا كثيرة:
 
يقول الله تعالى: ﴿وَإِذْ أَخَذْنَا مِيثَاقَ بَنِي إِسْرَائِيلَ لاَ تَعْبُدُونَ إِلاَّ اللّهَ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَاناً وَذِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينِ﴾4.
 
ويقول سبحانه: ﴿وَآتَى الْمَالَ عَلَى حُبِّهِ ذَوِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى﴾5.
 
إلى غير ذلك من الآيات الكريمة.
 
وعن أمير المؤمنين عليه السلام في وصيّته قبل موته:

"الله الله في الأيتام فلا تغبُّوا6 أفواههم، ولا يضيعوا بحضرتكم، فقد سمعت رسول الله صلى الله عليه واله وسلم يقول: من عال يتيماً حتّى يستغنيَ عنه أوجب الله عزَّ وجلَّ له الجنّة كما أوجب لآكل مال اليتيم النار"7.
 
عن أبي الدرداء قال: أتى النبيّ صلى الله عليه واله وسلم رجل يشكو قسوة قلبه.
________________________________________
4- سورة البقرة، الآية:83.
5- سورة البقرة، الآية:177.
6- أغبّ القوم: جاءهم يوماً وترك يوماً، أي لا تجوّعوهم بأن تطعموهم غبّاً.
7- فروع الكافي، ج‏7، ص‏11.
135

113

الدرس الثاني عشر: سورة الماعون

 فقال صلى الله عليه واله وسلم: "أتحبّ أن يلين قلبك، وتدرك حاجتك؟ إرحم اليتيم، وامسح رأسه، وأطعمه من طعامك، يلن قلبك وتدرك حاجتك"8.


ولقد ذمّ الإسلام آكلي أموال اليتامى:
 
قال تعالى: ﴿إِنَّ الَّذِينَ يَأْكُلُونَ أَمْوَالَ الْيَتَامَى ظُلْمًا إِنَّمَا يَأْكُلُونَ فِي بُطُونِهِمْ نَارًا وَسَيَصْلَوْنَ سَعِيرًا﴾9.
 
عن رسول الله صلى الله عليه واله وسلم: "شرّ المآكل أكل مال اليتيم"10.
 
وعن أبي جعفر عليه السلام قال: "قال رسول الله صلى الله عليه واله وسلم: يُبعث ناس من قبورهم يوم القيامة تأجّج أفواههم ناراً. فقيل له: يا رسول الله من هؤلاء؟ قال: الّذين يأكلون أموال اليتامى"11.

وبعض الروايات يعلِّل حرمة أكل مال اليتيم:
 
عن الإمام الرضا عليه السلام فيما كتب من جواب مسائله:

"حرّم أكل مال اليتيم لعلل كثيرة من وجوه الفساد. أوّل ذلك، إذا أكل مال اليتيم ظلماً فقد أعان على قتله إذ اليتيم غير مستغنٍ، ولا محتمل لنفسه، ولا قائم بشأنه، ولا له من يقوم عليه ويكفيه كقيام والديه، فإذا أكل ماله فكأنّه قد قتله وصيّره إلى الفقر والفاقة..."12.

ب- لا يحضّ على طعام المسكين:
 
ومن صفات الكافر أنّه ليس لديه روح التعاون، فهو لا يحضّ على طعام المسكين، أي لا يرغِّب نفسه أو غيره على إطعام المسكين.
________________________________________
8- ميزان الحكمة، الريشهري، مج‏10، ص‏765.
9- سورة النساء، الآية:10.
10- ميزان الحكمة، مج‏10، ص‏766.
11- م.ن، 
12- م.ن، مج‏10، ص‏767.
136 
 

114

الدرس الثاني عشر: سورة الماعون

  المدّعون للإسلام المتشبّهون بالكافرين

 
ثمّ تنتقل السورة إلى صنف من الناس تراهم في المجتمع الإسلاميّ، ويدّعون الإسلام، إلّا أنّ سلوكهم وأخلاقيّاتهم تشابه أخلاق الّذي يكذِّب بالدِّين، وهؤلاء تعرفهم من خلال بعض الصفات:
 
1- ساهون عن الصلاة مراؤون بها:
فهم غافلون عنها لا يهتمّون ولا يبالون أن تفوتهم بالكلّية، وبالإضافة للسهو عن الصلاة هناك سهو في الصلاة ينبغي أن يتجنّبه المؤمن.
 
فالسهو في موضوع الصلاة مراتب:
 
أ - تركها كلّيّة, كمن يدّعي الإسلام قولاً، وينكره بتركه للصلاة عملاً.
ب - الصلاة المرائية.
ج - التهاون بها وتضييعها وعدم الاهتمام بها، فهو يصلّي مرّة ويقطع عشراً.
د - عدم الخشوع فيها.
هـ - تأخيرها عن أوّل وقتها.
 
في تفسير القمّيّ في قوله تعالى: ﴿أَرَأَيْتَ الَّذِي يُكَذِّبُ بِالدِّينِ﴾، قال: نزلت في أبي جهل وكفّار قريش، وفي قوله: ﴿الَّذِينَ هُمْ عَن صَلَاتِهِمْ سَاهُونَ﴾. قال: عنى به تاركون، لأنّ كلّ إنسان يسهو في الصلاة.
 
عن أبي عبد الله عليه السلام : "تأخير الصلاة عن أوّل وقتها لغير عذر"13.
 
وفي الخصال عن الإمام عليّ عليه السلام قال:
 
"ليس عمل أحبّ إلى الله عزَّ وجلَّ من الصلاة فلا يشغلنّكم عن أوقاتها شي‏ء من أمور الدنيا فإنّ الله (عزَّ وجلَّ) ذمّ أقواماً فقال: ﴿الَّذِينَ هُمْ عَن صَلَاتِهِمْ 
________________________________________
13- تفسير الميزان، الطباطبائي، ج‏21، ص 368 ـ 369.‏
137

115

الدرس الثاني عشر: سورة الماعون

 سَاهُونَ﴾ أيعني أنّهم غافلون استهانوا بأوقاتها"14.

وفي الإسلام توصيات كثيرة بالصلاة، فهي عمود الدين، والّتي إن قبلت قبل ما سواها وإن ردّت ردّ ما سواها، وأوّل شي‏ء يُسأل العبد عنه يوم القيامة، وهي قربان كلّ تقيّ.
 
عن الإمام زين العابدين عليه السلام في رسالة الحقوق:

"فأمّا حقّ الصلاة فأن تعلم أنّها وفادة إلى الله وأنّك قائم بها بين يدي الله فإذا علمت ذلك كنت خليقاً أن تقوم فيها مقام الذليل، الراغب الراهب، الخائف، الراجي، المسكين، المتضرّع المعظّم من قام بين يديه بالسكون والإطراق وخشوع الأطراف ولين الجناح وحسن المناجاة له في نفسه والطلب إليه في فكاك رقبتك الّتي أحاطت بها خطيئتك واستهلكتها ذنوبك. ولا قوّة إلّا بالله"15.
 
والإمام زين العابدين عليه السلام لم يكن متكلّماً بهذه الكلمات فحسب بل:

"كان إذا قام إلى الصلاة تغيّر لونه فإذا سجد لم يرفع رأسه حتّى يرفض16 عرقاً".

وفي حديث آخر:

"كان عليّ بن الحسين إذا قام في الصلاة كأنّه ساق شجرة لا يتحرّك منه شي‏ء إلّا ما حرّكت الريح منه"17.
 
هذه هي صلاة الأئمّة عليهم السلام، صلاتهم ليست كصلاة من روى عنه أبو جعفر عليه السلام حيث يقول:
138
________________________________________
14- تفسير الميزان، الطباطبائي، ج‏21، ص 368 ـ 369.‏
15- رسالة الحقوق، للإمام زين العابدين، حقّ الصلاة.
16- يرفض عرقاً: يسيل عرقه ويجري.
17- بحار الأنوار، ج‏46، ص‏64.
138

116

الدرس الثاني عشر: سورة الماعون

 "بينما رسول الله صلى الله عليه واله وسلم جالس في المسجد إذ دخل رجل فقام يصلّي فلم يتمّ ركوعه ولا سجوده فقال رسول الله صلى الله عليه واله وسلم: نقر كنقر الغراب لئن مات هذا وهكذا صلاته ليموتنّ على غير ديني"18.


2- يمنعون الماعون:
 
ومن صفات تاركي الصلاة المتهاونين بها، صفة منع الماعون، والماعون: "كلّ ما يعين الغير في رفع حاجة من حوائج الحياة كالقرض تقرضه والمعروف تصنعه ومتاع البيت تعيره"19 إلى غير ذلك.
 
عن أبي عبد الله عليه السلام :

"وقوله (عزّ وجلّ) ﴿وَيَمْنَعُونَ الْمَاعُونَ﴾ هو القرض تقرضه والمعروف تصنعه ومتاع البيت تعيره ومنه الزكاة"20.
 
فالمسلم الحقيقيّ: هو الباذل المعطي الكريم المتصدِّق، هو صاحب روح معطاءة متعاونة، لا شحيحة بخيلة.
 
أنظروا إلى أئمّتكم قدوتكم عليهم السلام كيف كانوا:

﴿وَيُطْعِمُونَ الطَّعَامَ عَلَى حُبِّهِ مِسْكِينًا وَيَتِيمًا وَأَسِيرًا * إِنَّمَا نُطْعِمُكُمْ لِوَجْهِ اللَّهِ لَا نُرِيدُ مِنكُمْ جَزَاء وَلَا شُكُورًا﴾21.
 
حشرنا الله مع أئمّتنا، مع محمّد وعليّ وفاطمة والحسن والحسين، والتسعة المعصومين من ذريّة الحسين عليهم السلام، وجعلنا الله من المقتدين بهم، فمن اقتدى بهم ربح، ومن تخلّف عنهم خسر.
________________________________________
18- وسائل الشيعة، الحر العاملي، ج‏3، كتاب الصلاة، باب 8 من أبواب اعداد الفرائض حديث 2.
19- تفسير الميزان، الطباطبائي، ج‏20، ص‏268.
20- م.ن، ص‏269.
21- سورة الإنسان، الآيتان: 8 ـ 9.
 
139

117

الدرس الثاني عشر: سورة الماعون

 خلاصة الدّرس

 
 - تذكر سورة الماعون المباركة بعضاً من صفات وأعمال منكري يوم القيامة.
 
- من مفاهيم هذه الصورة: خطورة التكذيب بالدِّين ويتميّز صاحبه بأنّه يردّ اليتيم بعنف ولا يدعو لإطعام المساكين.
 
- ثمّ تنتقل السورة للحديث عن المدّعين للإسلام قولاً المشابهين للكافرين فعلاً، الساهين عن الصلاة التاركين لها، ومن صفاتهم أنّهم يمنعون الخير عن الآخرين.

أسئلة
 
1. اذكر حديثاً حول فضل قراءة هذه السورة.
2. ما المراد بقوله "يدعّ‏"؟
3. اذكر آية تدلّ على أنّ الإحسان إلى اليتيم من صفات المؤمنين.
4. كيف يتحقّق السهو عن الصلاة؟
 
140

118

الدرس الثاني عشر: سورة الماعون

 للمطالعة


ماعون آل محمّد صلى الله عليه واله وسلم
 
فيما ينقل عن الإمامين الحسين بن عليّ والصادق صلوات الله وسلامه عليهما:

"أنّهما كانا يتصدّقان بالسُكَّر ويقولان إنّه أحبّ الأشياء إلينا وقد قال الله تعالى: ﴿لَن تَنَالُواْ الْبِرَّ حَتَّى تُنفِقُواْ مِمَّا تُحِبُّونَ﴾"22.
 
وفي الحديث عن أبي الطفيل قال: اشترى عليٌّ عليه السلام ثوباً فأعجبه فتصدّق به وقال: سمعت رسول الله صلى الله عليه واله وسلم يقول:

"من آثر على نفسه آثره الله يوم القيامة بالجنَّة ومن أحبَّ شيئاً فجعله لله قال الله تعالى يوم القيامة قد كان العباد يُكافئون فيما بينهم بالمعروف وأنا أكافيك اليوم بالجنَّة"23.
 
واستضاف أبو ذرّ الغفاريّ ضيفاً فقال للضيف:
إنّي مشغول وإنَّ لي إبلاً فاخرج وأتني بخيرها.
فذهب فجاء بناقةٍ مهزولةٍ.
فقال له أبو ذرّ: خُنتني بهذه.
فقال: وجدتُ خير الإبل فحلَها فذكرت يوم حاجتكم إليه.
فقال أبو ذرّ: "إنَّ يوم حاجتي إليه ليوم أوضعُ في حُفرتي والله يقول:
 
﴿لَن تَنَالُواْ الْبِرَّ حَتَّى تُنفِقُواْ مِمَّا تُحِبُّونَ﴾.

"وإنّ هذا الجمل كان ممّا أُحِبُّ من مالي فأحببت أن أقدِّمَه لنفسي"24.
________________________________________
22- مجمع البيان، ج‏2، ص‏472، طباعة دار احياء التراث العربي.
23- م.ن.
24- م.ن، تفسير الآية 92 من سورة آل عمران.
 
141

119

الدرس الثاني عشر: سورة الماعون

 يقول الإمام الخمينيّ قدس سره في بيان سرِّ من أسرار الصدقة:

 
لا بدَّ وأن نعرف بأنّ الإنسان قد نشأ وتربّى على حبّ المال والجاه والزخارف الدنيويّة. وقد انعكس هذا التعلّق على قلبه، فتعمَّق فيه وأضحى مصدراً لكثير من المفاسد الخلقيّة والسلوكيّة، بل الانحرافات الدينيّة. كما ورد في أحاديث كثيرة25 وأشرنا إلى ذلك في غضون شرحنا لبعض الأحاديث26. وعليه إذا استطاع الإنسان بواسطة الصدقات أو الإيثار على النفس أن يستأصل من قلبه هذا التعلّق أو يخفّف منه، لتمكّن من اجتثاث مادّة الفساد ومصدر الأعمال المشينة فترة حياته وفتح أبواب المعارف الإلهيّة، وعالم الغيب، والملكلوت، والملكات الفاضلة، على نفسه، وهذا من الأمور الهامّة في الإنفاق الماليّ الواجب والمتسحبّ وخاصّة في الإنفاق المستحبّ حيث لا بدَّ من الإقلاع عن التعلّق بالدنيا حتّى يتمّ البذل، وهو واضح.
 
إذن يتبيّن من كافّة الأخبار والأحاديث في هذا الموضوع أنّ الصدقة تشتمل على الفضائل الدنيويّة والأخرويّة حيث ترافق الإنسان من اللحظة الأولى من التصدّق فتدفع الشرّ والبلاء عن الإنسان حتّى يوم القيامة ومواقفها إلى أن تُدخل الإنسان إلى الجنّة وتسكنه جوار الحقّ سبحانه.
 
لا بدَّ أن نعرف بأنّ صدقة السرّ أفضل من الصدقة في العلن، كما ورد في الكافي الشريف بسنده إلى عمّار الساباطيّ عن الإمام الصادق عليه السلام قال:

"يا عمّار الصدقة في السرّ واللهِ أفضلُ من الصدقة في العلانية وكذلك واللهِ العبادة في السِّرّ أفضل منها في العلانية"27.
 
________________________________________
25- أصول الكافي، ج‏2، ص‏ 315 كتاب الإيمان والكفر باب حبّ الدنيا والحرص عليها الأحاديث1/17.
26- الحديث 6، ص‏146 فصل في بيان سبب ازدياد حبّ الدنيا.
27- فروع الكافي، ج‏4، ص‏8 كتاب الزكاة باب فضل صدقة السرّ، الحديث 2.
142

120
في رحاب القرآن