مظهر المؤمن


الناشر: جمعية المعارف الإسلامية الثقافية

تاريخ الإصدار: 2015-08

النسخة: 0


الكاتب

مركز المعارف للتأليف والتحقيق

من مؤسسات جمعية المعارف الإسلامية الثقافية، متخصص بالتحقيق العلمي وتأليف المتون التعليمية والثقافية، وفق المنهجية العلمية والرؤية الإسلامية الأصيلة.


مقدمة

 المقدمة

 

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد للَّه رب العالمين وصلى اللَّه على خير خلقه، سيد الكائنات وأشرف الممكنات سيدنا ونبينا أبي القاسم محمد، وعلى اله الطاهرين المعصومين البررة.

وبعد فإن الإسلام كما اهتم ببناء النفوس والبواطن و ركز على تهذيبها من الصفات الرذيلة وتحليتها بالأخلاق الحميدة، فإنه ركز على أن يكون ظاهر الإنسان متصفا بصفات تجعله مرغوبا به بين الناس ومتميزا عن غيره بالكثير من الاداب، والتي تنعكس على ظاهر شخصيته، فتزيده من الله قربا، وفي ما بين الناس رفعة وتميزا وشأناً.

ولكثرة ما وجدنا في الكتاب الكريم والسنة المطهرة من الحديث عن تحسين مظهر الإنسان المؤمن وما ينبغي أن يكون عليه، وحرصا منا على تعميم هذه الثقافة 
 
 
 
 
 
 
5

1

مقدمة

 التي جاء بها الإسلام العظيم، كان هذا الكتيب الذي بين يديك وهو محاولة متواضعة، لإظهار ما في الإسلام من الأمور المهمة التي تتعلق بمظهر الإنسان، والتي يتفاخر بها أهل الغرب بأنها من ثقافتهم وقد سبقهم الإسلام إليها بعصور طويلة، سائلين اللَّه تعالى أن يتقبل منا هذا العمل إنه نعم المولى ونعم المجيب.

جمعية المعارف الاسلامية الثقافية
 
 
 
 
 
 
 
6

2

الفصل الأول: النظافة

 الفصل الأول: 


النظافة 

1. نظافة الانسان نفسه
2. نظافة البيوت
 
 
 
 
 
 
 
 
 
7

3

الفصل الأول: النظافة

 لا يختلف عاقلان في أن طبع النظافة طبع مجبول في داخل النفس الإنسانية التي تحمل فطرة بيضاء نقية، لم تتلوث بأسباب الفساد الخلقي، فإن العقل يعتبر النظافة من الأمور الخيِّرة في الإنسان والإنسان بفطرته محب للخير يقول الله تعالى: ﴿وَإِنَّهُ لِحُبّ‏ِ الْخَيْرِ لَشَدِيدٌ1، كما أن المجتمعات الإنسانية تشير بأصابع الاستحقار والازدراء لمن لا يتحلى بالنظافة، وهذا ما يراه كل من الناس في داخله، فحب النظافة أمر فطري يحث عليه العقل ويجعل المتحلي به محبوباً بين الناس.

 
ولكن ما هو رأي الدين الإسلامي الحنيف في مسألة النظافة العامة؟
 
وهل اعتبرها أمرا ثانويا وغير مهم؟، أم أنه اعتبرها ضرورة؟
 
وهل في الإسلام ادابٌ للنظافة ينصحُ بها المسلم؟
 
سنحاول أن نجيب على هذه الأسئلة المهمة في الصفحات المقبلة إن شاء اللَّه تعالى.
 
 
 

1- العاديات:8.
 
 
 
 
 
 
9

4

الفصل الأول: النظافة

 الإسلام والنظافة

 
إن الدين الإسلامي الحنيف، هو دين الفطرة وبالتالي فإن جل الأحكام التي أتى بها توافق الفطرة السليمة ومن هنا أولى الدين الإسلامي مسألة النظافة اهتماما خاصاً، حتى أن بعض الأحاديث الشريفة جعلت النظافة من الأمور التي بني عليها الإسلام، ففي الحديث عن رسول اللَّه صلى الله عليه وآله وسلم: "تنظفوا بكل ما استطعتم، فإن اللَّه تعالى بنى الإسلام على النظافة، ولن يدخل الجنة إلا كل نظيف"1.
 
وفي حديث اخر عنه صلى الله عليه وآله وسلم: "إن الإسلام نظيف فتنظفوا، فإنه لا يدخل الجنة إلا نظيف"2.
 
 
 

1- ميزان الحكمة محمدي الريشهري، ج‏4، ص‏3303.
2- ميزان الحكمة محمدي الريشهري، ج‏4، ص‏3303.
 
 
 
 
 
 
 
11

5

الفصل الأول: النظافة

 وكان الرسول الأكرم صلى الله عليه وآله وسلم كثيراً ما يحث أمته على النظافة، ويأمرهم بها، ومن المحفوظ عنه في ذلك قوله صلى الله عليه وآله وسلم: "إن الله يبغض الرجل القاذورة فقيل: وما القاذورة يا رسول الله؟ قال: الذي يتوقف1 به جليسه"2.

 
كما أن الدين الإسلامي أمر بالنظافة فإن كل الأنبياء عليهم السلام أمروا الناس بها ففي الرواية عن الإمام الرضا عليه السلام: من أخلاق الأنبياء التنظف3.
 
 
 

1- الظاهر انها تصحيف من يتأفف كما ذكر الميرزا النوري في كتابه مستدرك الوسائل، جزء 3، صفحة 236.
2- مستدرك الوسائل الميرزا النوري، ج‏3، ص 236.
3- سنن النبي (ص) السيد الطباطبائي، ص‏154.
 
 
 
 
 
 
 
12

6

الفصل الأول: النظافة

 أثر النظافة على المسلم‏

 
بعد أن عرفنا رأي الإسلام في النظافة واهتمامه بها، من خلال الأحاديث الشريفة، نعلم أن الدين الإسلامي العظيم أراد للإنسان المؤمن أن يكون متميزاً من حيث مظهره الخارجي بحيث يعطي الانطباع الملفت للنظر الى اهتمام الإسلام بشؤون الحياة الفردية للإنسان.
 
فكما أراد الإسلام تميز المسلم من خلال المظهر أراد أيضاً أن يبعده عن مواضع الانتقاد أو الاحتقار، الذي تسببه القذارة، لأن المجتمعات الإنسانية بشكل عام تحتقر الإنسان المتقذر وتنفر منه، وإن الأمم التي يكون حالها التقذر لا محالة سائرة إلى الهلاك لأن المتقذر إنسان لا يشعر بالمسؤولية، فلو كان كل المجتمع كذلك فإن الهلاك حليفه الدائم والملازم، ولذا ورد في الرواية عن الرسول الأكرم صلى الله عليه وآله وسلم: "هلك المتقذرون"1.
 
 
 

1- ميزان الحكمة محمدي الريشهري، ج‏4، ص‏3302.
 
 
 
 
 
 
 
13

7

الفصل الأول: النظافة

 ماذا ننظف؟

 
لم يكتفِ الإسلام بأن أمر أتباعه بالاهتمام بالنظافة، بل أرشدهم إلى التفاصيل الخاصة التي ينبغي التركيز عليها في هذه المسألة ومن الأمور التي أكد عليها هذا الدين العظيم:
 
1- نظافة الإنسان‏:
 
فلا بد أن يبدأ الإنسان من خلال نفسه فينظفها ومن الأمور التي ورد فيها الإهتمام الخاص:
 
أ- الأظافر: فقد أولاها الإسلام اهتماماً خاصاً فأمر بقص الأظافر ففي الرواية عن الإمام الصادق عليه السلام قال: " من السنة تقليم الأظفار"1.
 
 
 
 

1- وسائل الشيعة (ال البيت) الحر العاملي، ج‏2، ص‏132.
 
 
 
 
 
 
14

8

الفصل الأول: النظافة

 كما أن لتقليم الأظفار فوائد كثيرة واثارا عظيمة ففي الرواية عن الإمام الصادق عليه السلام قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: "تقليم الأظفار يمنع الداء الأعظم ويدر الرزق"1.

 
ومن الاثار المعنوية التي تترتب على إطالة الأظفار ما ورد في الرواية عن الإمام الصادق عليه السلام: "إن أستر وأخفي ما يسلط الشيطان من ابن ادم أن صار يسكن تحت الأظافير"2.
 
كما نبه الإسلام إلى عادة سيئة ونهى المسلمين عنها وهي عادة تقليم الأظفار بالأسنان ففي حديث المناهي قال: نهى رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم عن تقليم الأظفار بالأسنان3.
 
ب- البدن: فإن البدن الذي يفرز العرق ويلاقي الأوساخ في العمل، يستحق أن يحظى بفرصة ليزيل عنه الأقذار، كما أن الناس الذين نجالسهم من حقهم أن لا نؤذيهم برائحة البدن القذر والمتعرق، ففي الرواية الإمام علي عليه السلام: "تنظفوا بالماء من النتن الريح الذي يتأذى به، تعهدوا أنفسكم، فإن الله عز وجل يبغض من عباده القاذورة الذي يتأنف به من جلس إليه"4.
 
 
 

1- وسائل الشيعة (ال البيت) الحر العاملي، ج‏2، ص 131.
2- وسائل الشيعة (ال البيت) الحر العاملي، ج‏2، ص 132.
3- وسائل الشيعة (ال البيت) الحر العاملي، ج‏2، ص 134.
4- ميزان الحكمة محمدي الريشهري، ج‏4، ص‏3302.
 
 
 
 
 
 
15

9

الفصل الأول: النظافة

 ومن حق هذا البدن أن يكون طاهراً أيضاً من النجاسات ففي الرواية عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: طهِّروا هذه الأجساد طهَّركم الله، فإنه ليس عبد يبيت طاهراً إلا بات معه ملك في شعاره، ولا يتقلب ساعة من الليل إلا قال: "اللهم اغفر لعبدك فإنه بات طاهراً1".

 
ج- الأسنان: ولو أردنا أن نحصي ما جاء من الروايات الشريفة في الأسنان والاهتمام بها ونظافتها للزمنا كتاب كامل، ولكن نشير باختصار إلى بعض الاداب التي وردت في تنظيف الأسنان، فقد ورد الأحاديث الكثيرة التي تأمر المسلمين باستعمال السواك وهو عود كان يستعمل في السابق في تنظيف الأسنان وغالباً ما يكون من شجر الأراك الموجود في الجزيرة العربية ومن هذه الروايات:
 
عن الإمام الصادق عليه السلام قال: "من سنن المرسلين السواك2".
 
وعن أمير المؤمنين عليه السلام: "السواك مطهرة للفم مرضاة للرب"3.
 
قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: "ما زال جبرئيل يوصيني
 
 
 

1- ميزان الحكمة محمدي الريشهري، ج‏4، ص‏3302.
2- وسائل الشيعة (ال البيت) الحر العاملي، ج‏2، ص 5.
3- وسائل الشيعة (ال البيت) الحر العاملي، ج‏2، ص 7.
 
 
 
 
 
 
 
 
16

10

الفصل الأول: النظافة

 بالسواك حتى ظننت أنه سيجعله فريضة"، أي واجباً من الواجبات الشرعية وفي هذا الحديث تأكيد كبير على استحباب السواك، وليس من الضروري أن يكون السواك من الأراك، إلا أن بعض الروايات عبرت أن أفضل السواك الأراك، ولذا فإن فرشاة الأسنان التي نستعملها في هذا العصر يصدق عليها السواك أيضاً.

 

 

 

 

17


11

الفصل الأول: النظافة

 فوائد السواك‏

 
ورد في الروايات الكثير من الفوائد المرتجاة من السواك ففي الرواية عن الإمام الصادق عليه السلام: "في السواك عشر خصال: مطهرة للفم، ومرضاة للرب، ومفرحة للملائكة، وهو من السنة، ويشد اللثة، ويجلو البصر، ويذهب بالبلغم، ويذهب بالحفر"1.
 
وفي رواية أخرى عنه عليه السلام قال: "في السواك اثنتا عشرة خصلة، هو من السنة، ومطهرة للفم، ومجلاة للبصر، ويرضي الرب، ويذهب بالغم، ويزيد في الحفظ، ويبيض الاسنان، ويضاعف الحسنات، ويذهب بالحفر، ويشد اللثة، ويشهي الطعام، وتفرح به الملائكة2".
 
 
 

1- وسائل الشيعة (ال البيت) الحر العاملي، ج‏2، ص 7.
2- وسائل الشيعة (ال البيت) الحر العاملي، ج‏2، ص‏8.
 
 
 
 
 
 
18

12

الفصل الأول: النظافة

 اداب السواك‏

 
ورد في الروايات الشريفة أوقات معينة يستحب فيها السواك كما انه ورد النهي عن استعمال السواك في أماكن معينة.
 
فمن الأوقات التي يستحب فيها السواك هو عند النوم وبعده ووقت السحر ففي الرواية عن أبي عبد الله عليه السلام قال: إن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم كان إذا صلى العشاء الاخرة أمر بوضوئه وسواكه يوضع عند رأسه مخمرا فيرقد ما شاء الله ثم يقوم فيستاك ويتوضأ ويصلي أربع ركعات، ثم يرقد ثم يقوم فيستاك ويتوضأ ويصلي، ثم قال: "لقد كان لكم في رسول الله أسوة حسنة وقال في اخر الحديث: إنه كان يستاك في كل مرة قام من نومه"1.
 
 
 

1- وسائل الشيعة (ال البيت) الحر العاملي، ج‏2، ص‏20.
 
 
 
 
 
 
19

13

الفصل الأول: النظافة

 كما يستحب السواك قبل الوضوء للصلاة ففي وصية النبي صلى الله عليه وآله وسلم لعلي عليه السلام أنه قال: "يا علي اوصيك في نفسك بخصال فاحفظها عني ثم قال: أللهم أعنه وعد جملة من الخصال إلى أن قال وعليك بالسواك عند كل وضوء"1.

 
وفي رواية أخرى عنه صلى الله عليه وآله وسلم: "لولا أن أشق على أمتي لامرتهم بالسواك عند وضوء كل صلاة"2.
 
كما يستحب السواك وتنظيف الأسنان والفم عند قراءة القران الكريم ففي الرواية عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: "نظفوا طريق القران، قيل يا رسول الله وما طريق القران؟ قال صلى الله عليه وآله وسلم: أفواهكم قيل: بماذا؟ قال صلى الله عليه وآله وسلم: بالسواك"3.
 
ومما ورد في الروايات أيضا أن يتمضمض الإنسان بعد السواك ففي الحديث عن الإمام الصادق عليه السلام قال: "من استاك فليتمضمض"4.
 
ومن الأماكن التي نهت الروايات عن استعمال السواك فيها الحمام وهو مكان الاستحمام والاغتسال، لا بيت الخلاء، ففي حديث المناهي قال: ونهى رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم عن السواك في الحمام5.
 
 
 

1- وسائل الشيعة (ال البيت) الحر العاملي، ج‏2، ص‏16.
2- وسائل الشيعة (ال البيت) الحر العاملي، ج‏2، ص‏17.
3- وسائل الشيعة (ال البيت) الحر العاملي، ج‏2، ص‏22.
4- وسائل الشيعة (ال البيت) الحر العاملي، ج‏2، ص‏18.
5- وسائل الشيعة (ال البيت) الحر العاملي، ج‏2، ص‏25.
 
 
 
 
 
 
 
20

14

الفصل الأول: النظافة

 2- نظافة البيوت‏:

 
الأمر الثاني الذي أكد عليه الدين الإسلامي الحنيف هو نظافة البيت وملحقاته ومما أكدت عليه الروايات الشريفة بشكل خاص:
 
أ- الكنس: فقد أشارت الروايات إلى ضرورة كنس البيوت من الغبار والأوساخ وأشارت إلى أن أثر هذا الأمر أن ينفي الفقر ففي الرواية عن الإمام الباقر عليه السلام: "كنس البيوت ينفي الفقر"1.
 
ب- الجلي: فغسل الأواني التي يتناول فيها الإنسان طعامه أمر ضروري للغاية سواء على المستوى الصحي أو الديني وقد أكدت عليه الأحاديث حيث ورد في الرواية عن الإمام الصادق عليه السلام: "غسل الإناء وكسح الفناء مجلبة للرزق2".
 
 
 

1- ميزان الحكمة محمدي الريشهري، ج‏4، ص‏3302.
2- ميزان الحكمة محمدي الريشهري، ج‏4، ص‏3302.
 
 
 
 
 
 
 
21

15

الفصل الأول: النظافة

 ج- القمامة: حيث ورد عن الرسول الأكرم صلى الله عليه وآله وسلم: "لا تبيتوا القمامة في بيوتكم وأخرجوها نهاراً، فإنها مقعد الشيطان"1، كما أنها مقعد الأمراض والحشرات الضارة أيضاً.

 
د- حوك العنكبوت: فإن الروايات تشير إلى أنه بيت الشياطين كما أنه يورث الفقر ففي الحديث عن الرسول الأكرم صلى الله عليه وآله وسلم: "بيت الشياطين من بيوتكم بيت العنكبوت"2.
 
وعن الإمام علي عليه السلام: "نظفوا بيوتكم من حوك العنكبوت، فإن تركه في البيت يورث الفقر3".
 
ه- الثياب: فإن الثياب النظيفة، أمر لا يختلف اثنان في أهميته وأثره على النفس والمجتمع، ففي الرواية عن الإمام علي عليه السلام: "النظيف من الثياب يذهب الهم والحزن، وهو طهور للصلاة4".
 
 

1- ميزان الحكمة محمدي الريشهري، ج‏4، ص‏3302.
2- ميزان الحكمة محمدي الريشهري، ج‏4، ص‏3302.
3- ميزان الحكمة محمدي الريشهري، ج‏4، ص‏3302.
4- ميزان الحكمة محمدي الريشهري، ج‏4، ص‏3303.
 
 
 
 
 
 
22

16

الفصل الثاني: الزينة

  الفصل الثاني: 


الزينة 

1. اللباس زينة
2. خطر التشبه بأعداء الدين
3. آداب اللباس
4. الشعر
5. العطر
6. التختم
 
 
 
 
 
 
 
 
 
23

17

الفصل الثاني: الزينة

 ورد في الرواية عن أمير المؤمنين عليه السلام: "ليتزين أحدكم لأخيه المسلم إذا أتاه كما يتزين للغريب الذي يحب أن يراه في أحسن الهيئة"1.

 
إن مسألة التزين وتحسين الظاهر من الأمور التي أكدت الشريعة عليها، بل إن الله تعالى قد ذم الذين حرموا على أنفسهم ما أحله الله تعالى لهم فقال عز من قائل: ﴿قُلْ مَنْ حَرَّمَ زِينَةَ اللَّهِ الَّتِي أَخْرَجَ لِعِبَادِهِ وَالطَّيِّبَاتِ مِنَ الرِّزْقِ قُلْ هِيَ لِلَّذِينَ امَنُوا فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا خَالِصَةً يَوْمَ الْقِيَامَةِ كَذَلِكَ نُفَصِّلُ الْاياتِ لِقَوْمٍ يَعْلَمُون2، فإذا كان الله تعالى قد أحل لنا هذه النعم، فليس لأحد أن يحرمها على نفسه بل إن الله تعالى يحب أن يرى أثر النعمة على من أنعم عليه ففي الرواية عن الإمام علي عليه السلام: "إن الله جميل يحب الجمال، ويحب أن يرى أثر نعمته على عبده"3.
 
ومن الأمور المهمة المتعلقة بظاهر الإنسان مسألة اللباس فما هي اداب اللباس وكيف ينبغي أن يكون؟
 
 
 

1- بحار الأنوار العلامة المجلسي، ج‏67، ص‏298.
2-الاعراف:32
3- حار الأنوار العلامة المجلسي، ج‏67، ص‏299.
 
 
 
 
 
 
 
25

18

الفصل الثاني: الزينة

 اللباس زينة

 
إن أهل البيت عليهم السلام الذين أذهب الله تعالى عنهم الرجس هم القدوة لنا بعد الرسول الأكرم صلى الله عليه وآله وسلم، وقد ورد في رواية أحمد بن محمد بن أبي نصر عن الإمام الرضا عليه السلام: "قال أبي ما تقول في اللباس الحسن؟ فقلت: بلغني أن الحسن عليه السلام كان يلبس، وإن جعفر بن محمد عليهما السلام كان يأخذ الثوب الجديد، فيأمر به فيغمس في الماء، فقال لي: البس وتجمل، فإن علي بن الحسين عليه السلام كان يلبس الجبة الخز بخمسمائة درهم، والمطرف الخز بخمسين دينارا، فيشتو فيه، فإذا خرج الشتاء باعه وتصدق بثمنه، وتلا هذه الاية: ﴿قُلْ مَنْ حَرَّمَ زِينَةَ اللَّهِ الَّتِي أَخْرَجَ لِعِبَادِهِ وَالطَّيِّبَاتِ مِنَ الرِّزْق1"2.
 
 
 

1-الاعراف:32 
2- بحار الأنوار العلامة المجلسي، ج‏67، ص‏298.
 
 
 
 
 
 
27

19

الفصل الثاني: الزينة

 فإذ كان حال أهل البيت عليهم السلام ذلك فعلينا أن نتبعهم في ذلك، لا أن نظهر حالة البؤس على أنفسنا ونعمة الله تعالى في أيدينا و نحن قادرون على تحسين مظهرنا ففي الرواية عن الإمام الصادق عليه السلام: "إن الله يحب الجمال والتجمل، و يكره البؤس والتباؤس، فإن الله عز وجل إذا أنعم على عبد نعمة أحب أن يرى عليه أثرها، قيل : وكيف ذلك؟ قال عليه السلام: ينظف ثوبه، ويطيب ريحه، ويحسن داره، ويكنس أفنيته، حتى أن السراج قبل مغيب الشمس ينفي الفقر، ويزيد في الرزق"1.

 
 

1- بحار الأنوار العلامة المجلسي، ج‏67، ص‏300.
 
 
 
 
 
 
 
28

20

الفصل الثاني: الزينة

 ماذا نلبس؟


لقد أحل الله تعالى للمسلم أن يلبس ما يشاء من الثياب التي تحسن مظهره، إلا أنه حرم عليه أنواعاً من اللباس وهي:

1- لباس الشهرة:

وهو على عدة أنواع:

أ- اللباس الذي يجعل الإنسان عرضة لكلام الناس والاستهزاء والتقول عليه، وقد أكدت كثير من الروايات على حرمة هذا النوع من اللباس، ففي الرواية أنه دخل عباد بن بكر البصري، على الإمام الصادق عليه السلام وعليه ثياب شهرة غلاظ، فقال عليه السلام: "يا عباد ما هذه الثياب؟ فقال: يا أبا عبد الله تعيب علي هذا؟ قال عليه السلام: نعم، قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: من لبس ثياب شهرة في الدنيا 
 
 
 
 
 
 
 
 
29

21

الفصل الثاني: الزينة

 ألبسه الله ثياب الذل يوم القيامة"1.

 
وفي رواية أخرى عنه عليه السلام قال: "إن الله يبغض شهرة اللباس"2.
 
وفي رواية أيضا عنه عليه السلام قال: "كفى بالرجل خزيا أن يلبس ثوباً مشهراً ويركب دابة مشهرة"3.
 
ب- من ثياب الشهرة أن يلبس الرجل لباس المرأة والمرأة لباس الرجل فقد كثرت الروايات في ذم هذا النوع من اللباس ومن يلبسها ففي الرواية عن أبي جعفر الباقر عليه السلام قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: "لعن الله المحلل والمحلل له، ومن تولى غير مواليه، ومن ادعى نسباً لا يعرف، والمتشبهين من الرجال بالنساء والمتشبهات من النساء بالرجال"4...
 
وفي رواية أخرى عن الإمام علي عليه السلام: "أخرجوهم من بيوتكم فإنهم أقذر شي‏ء"5.
 
2- الحرير للرجال:
 
فقد ورد في النهي عن لبسه للرجال الروايات لكثيرة منها ما روي عن أبي عبد الله الصادق عليه السلام قال: "لا 
 
 
 

1- بحار الأنوار العلامة المجلسي، ج‏67، ص‏316.
2- بحار الأنوار العلامة المجلسي، ج‏67، ص‏314.
3- بحار الأنوار العلامة المجلسي، ج‏67، ص‏313.
4- وسائل الشيعة (ال البيت) الحر العاملي، ج‏71، ص‏284.
5- وسائل الشيعة (ال البيت) الحر العاملي، ج‏71، ص‏285.
 
 
 
 
 
 
 
 
30

22

الفصل الثاني: الزينة

 يصلح للرجل أن يلبس الحرير..."1، والمحرم من الحرير الملبوس هو الثوب الحرير مئة في المئة، أما لو كان ممزوجاً من الحرير وغيره فإنه يجوز لبسه.

 
3- التشبه بالكافرين‏
 
يعتمد بعض الشبان والشابات، في لبس ثيابهم ونوعيتها أسلوباً يتناسب مع الثقافات الغريبة عن مجتمعاتنا ويقلدون في ذلك بعض الأشخاص المهمين والمعروفين في العالم الغربي كالرياضيين والمغنين وغيرهم، فهل يجوز للمسلم أن يتبع أسلوبهم في التزين أو أن يقلدهم في اللباس أو قصات الشعر؟
 
محافظة الشاب والشابة على مظهرهما المتدين، هو حاجز يمنعان من خلاله الثقافة الغربية الغازية لأمتنا من الانتشار، لا سيما في هذا الزمان الذي يسعى فيه الأعداء لغزو أفكار شبابنا وفتياتنا والهيمنة على عقولهم من خلال إلهاءهم عن أهدافهم الحقيقية، بأمور سطحية وهامشية، كالموضة ووسائل الترفيه الإعلامية المغرضة المبعدة عن الإسلام وأهدافه العظيمة كل البعد، ومن هنا لا بد من التركيز على نقاط مهمة هي:
 
 
 

1- وسائل الشيعة (ال البيت) الحر العاملي، ج‏4، ص‏372.
 
 
 
 
 
 
31

23

الفصل الثاني: الزينة

 -لا يجوز لبس الثياب التي تروج لبضائع المسكر كالخمر وتحمل دعاية له1.

 
لا يجوز لبس ربطة العنق وشبهها مما يكون من لباس وزي غير المسلمين بحيث يؤدي إلى نشر الثقافة الغربية المعادية، ولا يختص الحكم بمواطني الدولة الإسلامية.
 
كم أنه إذا كان قص الشعر بطريقة معينة وأسلوب خاص يعتبر تشبُّها بأعداء الإسلام وترويجا لثقافتهم فإن أي عمل من هذا النوع يكون محرماً2.
 
 
 
 

1- أجوبة الاستفتاءات السيد علي الخامنئي، ج‏2، ص‏104.
2- أجوبة الاستفتاءات السيد علي الخامنئي، ج‏2، ص‏103.
 
 
 
 
 
 
32

24

الفصل الثاني: الزينة

 خطر التشبه بأعداء الدين‏


إن الرسول الأكرم صلى الله عليه وآله وسلم وأهل بيته عليهم السلام بذلوا المهج والأنقس والعذابات الطويلة وسجنوا وقتلوا، وتحملوا في سبيل رفع راية لا إله إلا الله ما تحملوا، لكي ينشروا شريعة الله التي تحقق السعادة للإنسان، فإن التقليد لأعدائهم، هو استخفاف بكل هذه التضحيات، وخيانة كبرى لكل الدماء التي سقطت في سبيل رفع راية هذا الإسلام المحمدي الأصيل، بل يمكن القول أن أشد أعداء هذا الدين من يفتك بثقافتة، ويخرجها من منبعها الأصيل ليحل محلها ما استورد من السخافات التي لا تعبر إلا عن شأن أهلها الحقيقيين، فعن الإمام الصادق عليه السلام: "إنه أوحى الله إلى نبي من أنبيائه قل للمؤمنين: لا تلبسوا لباس أعدائي، 
 
 
 
 
 
 
 
33

25

الفصل الثاني: الزينة

 ولا تطعموا مطاعم أعدائي، ولا تسلكوا مسالك أعدائي فتكونوا أعدائي كما هم أعدائي"1.
 
 
 
 
 

1- سائل الشيعة (الإسلامية) الحر العاملي، ج‏3، ص‏285.
 
 
 
 
 
 
 
 
 
34

26

الفصل الثاني: الزينة

 آداب اللباس‏

 
هنالك بعض الاداب التي وردت في الروايات تتعلق بمسألة اللباس ومن هذه الآداب:
 
الدعاء عند اللبس:
 
فإن الدعاء عند لبس الثوب الجديد يعتبر استفتاحا له بذكر الله تعالى، وتذكير بالاخرة بعد الانتباه لأمور الدنيا فالدعاء عند اللبس للثوب الجديد هي طريقة لربط الإنسان بشكل دائم بالله سبحانه وهو أسلوب من الإسلام في كل الأمور التي يفعلها الإنسان من الطعام والشراب، حتى لا تسيطر الدنيا على قلب الإنسان، وكذا الحال في الثياب، ومن الأدعية التي وردت في الروايات الشريفة:
 
عن أمير المؤمنين عليه السلام أنه وقف على خياط بالكوفة فاشترى منه قميصا بثلاثة دراهم فلبسه، 
فقال: "الحمد
 
 
 
 
 
 
 
35

27

الفصل الثاني: الزينة

 لله الذي ستر عورتي، وكساني الرياش، ثم قال: هكذا كان رسول صلى الله عليه وآله وسلم يقول: إذا لبس قميصاً"1.

 
- وفي رواية معاوية بن عمار رضي الله عنه قال: قال أبو عبد الله عليه السلام في ثوب يلبسه: "اللهم اجعله ثوب يمن وبركة، اللهم ارزقني فيه شكر نعمتك وحسن عبادتك والعمل بطاعتك، الحمد لله الذي رزقني ما أستر به عورتي وأتجمل به في الناس"2.
 
- وفي رواية عن الإمام الصادق عليه السلام قال: "من قطع ثوباً جديداً وقرأ (إنا أنزلناه في ليلة القدر) ستاً وثلاثين مرة، فإذا بلغ (تنزل الملائكة) قال: تنزل الملائكة، ثم أخذ شيئاً من الماء ورش بعضه على الثوب رشاً خفيفاً، ثم صلى فيه ركعتين ودعا ربه عز وجل وقال في دعائه: الحمد لله الذي رزقني ما أتجمل به في الناس وأواري به عورتي وأصلي فيه لربي" وحمد الله، لم يزل في سعة حتى يبلى ذلك الثوب3.
 
 
 

1- بحار الأنوار العلامة المجلسي، ج‏67، ص‏319.
2- مكارم الأخلاق الشيخ الطبرسي، ص‏99.
3- مكارم الأخلاق الشيخ الطبرسي، ص‏99.
 
 
 
 
 
 
 
36

 


28

الفصل الثاني: الزينة

 لبس ثياب القطن:

 
ففي الرواية أن لباس القطن هو لباس أهل البيت عليهم السلام فعن أبي عبد الله عليه السلام قال: قال أمير المؤمنين عليه السلام: "البسوا ثياب القطن فإنه لباس رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم وهو لباسنا"1.
 
لبس الثوب الأبيض:
 
فعن الإمام الباقر عليه السلام قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: "ليس من ثيابكم شي‏ء أحسن من البياض فالبسوه وكفنوا فيه موتاكم"2.
 
طيّ الثياب:
 
فقد أكدت الروايات على أهمية الحفاظ على الثوب من خلال عدم ابتذاله أي استعماله في الأمور التي تتسبب بإتلافه أو رميه بدون ترتيب بل أكدت على ضرورة طيّه، ففي الرواية عن الإمام الباقر عليه السلام: "طي الثياب راحتها وهو أبقى لها"3
 
 
 

1- سنن النبي صلى الله عليه وآله وسلم السيد الطباطبائي، ص‏176.
2- مكارم الأخلاق الشيخ الطبرسي، ص‏104.
3- مكارم الأخلاق الشيخ الطبرسي، ص‏103.
 
 
 
 
 
 
 
 
37

29

الفصل الثاني: الزينة

 وفي رواية أخرى عن أبي عبد الله عليه السلام قال: "أدنى الإسراف هراقة فضل الإناء وابتذال ثوب الصون وإلقاء النوى"1.

 
غسل الثياب:
 
فإن الثوب النظيف يرفع من قدر الإنسان في عين الاخرين، فيحترمونه ويقدرون اهتمامه بالنظافة والترتيب ففي الرواية الإمام الباقرعليه السلام قال: "الثوب النقي يكبت العدو"2.
 
وفي رواية أخرى عن النبي الأكرم صلى الله عليه وآله وسلم: "من اتخذ ثوبا فلينظفه"3.
 
فهذه جملة من اداب اللباس.
 
 
 

1- مكارم الأخلاق الشيخ الطبرسي، ص‏103.
2- مكارم الأخلاق الشيخ الطبرسي، ص‏103.
3- مكارم الأخلاق الشيخ الطبرسي، ص‏103.
 
 
 
 
 
 
38

30

الفصل الثاني: الزينة

 الشعر 

 
لقد خلق الله تعالى الشعر على جسم الإنسان، لمصالح تعود بالفائدة عليه وقد كشف عن بعضها العلم الحديث، ولكن بالإضافة إلى ما في الشعر من فائدة على صحة الإنسان، فإن له أيضا فائدة كبرى وهي تحسين صورة وجه الإنسان فمن شعر الرأس إلى الحاجبين والأهداب، والشاربين واللحية في الرجل،هذه المناطق التي كساها الله تعالى بالشعر الذي يضيف إلى الوجه الجمال والهيبة وقد يكون لتحريك أي منها علامات تفهم الاخرين بعض الانطباعات، كرفع الحاجبين في التعجب وتقطيبهما في العبوس، ولهذا فقد وصفت الروايات أن الشعر نعمة من الله تعالى على الإنسان فلا بد من أن نحسن صحبتها ففي الرواية عن الإمام الصادق عليه السلام قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم "من اتخذ شعرا فليحسن ولايته أو ليجزه"1.
 
 
 

1- وسائل الشيعة (ال البيت) الحر العاملي، ج‏2، ص‏129.
 
 
 
 
 
 
39

31

الفصل الثاني: الزينة

 وفي رواية أخرى عنه عليه السلام: "الشعر الحسن من كسوة الله فأكرموه"1.

 
ولكن السؤال كيف نكرم هذا الشعر؟
 
 
 

1- وسائل الشيعة (ال البيت) الحر العاملي، ج‏2، ص‏129.
 
 
 
 
 
 
40

32

الفصل الثاني: الزينة

 كيف نكرم الشعر؟

 
إن إكرام الشعر يتحقق من خلال عدة أمور:
 
1- تسريحه:
 
فقد تحدثت الكثير من الروايات عن أهمية تسريح الشعر وما له من الفوائد ومن هذه الروايات ما ورد عن الإمام الصادق عليه السلام: "تسريح العارضين يشد الأضراس، وتسريح اللحية يذهب بالوباء، وتسريح الذؤابتين يذهب ببلابل الصدر، وتسريح الحاجبين أمان من الجذام، وتسريح الرأس يقطع البلغم"1.
 
وفي رواية أخرى تتحدث عن فائدة تسريح الشعر 
 
 
 

1- وسائل الشيعة (ال البيت) الحر العاملي، ج‏2، ص‏124.
 
 
 
 
 
 
 
41

33

الفصل الثاني: الزينة

 بالمشط عن إمامنا الكاظم عليه السلام يقول: "المشط يذهب بالوبا"1.

 
وقد سئل أبو الحسن الرضا عليه السلام عن قول الله عز وجل: ﴿بَنِي ادَمَ خُذُوا زِينَتَكُمْ عِنْدَ كُلّ‏ِ مَسْجِدٍ وَكُلُوا وَاشْرَبُوا وَلا تُسْرِفُوا إِنَّهُ لا يُحِبّ‏ُ الْمُسْرِفِينَ2، قال عليه السلام: "من ذلك التمشط عند كل صلاة"3.
 
2- أخذ الشارب:
 
والمقصود من أخذ الشارب أن تقص أطرافه التي تتدلى على الشفة العليا للفم ففي الرواية عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: "من السنة أن يأخذ الشارب حتى يبلغ الاطارة"4، والاطارة: لكل شي‏ء ما أحاط به. وإطارة الشفة: اللحم المحيط بها5 .
 
وأكدت بعض الروايات على أن يحف الشارب مرة في الأسبوع فعن الإمام الصادق عليه السلام: "أخذ الشارب من الجمعة إلى الجمعة أمان من الجذام"6.
 
وقد يتسائل أحدهم ما الحكمة من عدم تطويل الشارب إلى الفم وما الضير في إطالته، فتجيبه الروايات عن الحكمة من عدم الإطالة فعن النبي الأكرم صلى الله عليه وآله وسلم: 
 
 
 

1- وسائل الشيعة (ال البيت) الحر العاملي، ج‏2، ص‏120.
2-الاعراف:31
3- تفسير الميزان السيد الطباطبائي، ج‏8، ص‏92.
4- مكارم الأخلاق الشيخ الطبرسي، ص‏67.
5- المصدر السابق.
6- مكارم الأخلاق الشيخ الطبرسي، ص‏67.
 
 
 
 
 
 
42

34

الفصل الثاني: الزينة

 "لا يطولن أحدكم شاربه، فإن الشيطان يتخذه مخبأ يستتر به"1.

 
3- تدوير اللحية:
 
والمقصود بالتدوير أن تجعل أطرافها متناسقة على هيئة الدائرة بحيث لا يذهب بعضها يمنا وبعضا للأسفل بشكل غير متسق، وقد ورد في بعض الأحاديث أن الرسول الأكرم صلى الله عليه وآله وسلم قد انزعج من رؤية أحدهم وقد أهمل لحيته، تقول الرواية أنه صلى الله عليه وآله وسلم نظر إلى رجل طويل اللحية، فقال صلى الله عليه وآله وسلم: ما ضر هذا لو هيأ من لحيته؟ فبلغ الرجل ذلك، فهيأ لحيته بين اللحيتين ثم دخل على النبي صلى الله عليه وآله وسلم، فلما راه قال صلى الله عليه وآله وسلم: هكذا فافعلوا2.
 
ويروي محمد بن مسلم رضي الله عنه قال: رأيت الباقر عليه السلام يأخذ من لحيته، فقال له عليه السلام: دوروها3.
 
 
 

1- مكارم الأخلاق الشيخ الطبرسي، ص‏67.
2- مكارم الأخلاق الشيخ الطبرسي، ص‏67.
3- مكارم الأخلاق الشيخ الطبرسي، ص‏68.
 
 
 
 
 
 
43

35

الفصل الثاني: الزينة

 أدب التمشط

 
وللتمشط اداب وردت في الروايات ومن هذه الاداب:
 
1- إمرار المشط على الصدر:
 
فقد ورد في الحديث عن أبي الحسن الكاظم عليه السلام قال: "إذا سرحت رأسك ولحيتك فأمر المشط على صدرك فإنه يذهب بالهم والوبا"1.
 
2- الدعاء:
 
فهناك أدعية معينة يستحب أن تقرأ أثناء التمشط ذكرتها الرواية عن الإمام الصادق عليه السلام: إذا أراد أحدكم الامتشاط فليأخذ المشط بيده اليمنى وهو جالس وليضعه على أم رأسه، ثم يسرح مقدم رأسه 
 
 
 

1- الكافي الشيخ الكليني، ج‏6، ص‏489.
 
 
 
 
 
 
44

36

الفصل الثاني: الزينة

 ويقول: "اللهم حسن شعري وبشري وطيبهما واصرف عني الوباء"، ثم يسرح مؤخر رأسه ويقول: "اللهم لا تردني على عقبي واصرف عني كيد الشيطان ولا تمكنه من قيادي فتردني على عقبي"، ثم يسرح على حاجبيه ويقول: "اللهم زيني بزينة الهدى"، ثم يسرح الشعر من فوق، ثم يمر المشط على صدره ويقول في الحالين معاً: "اللهم سرح عني الهموم والغموم ووحشة الصدر ووسوسة الشيطان"، ثم يشتغل بتسريح الشعر ويبتدى به من أسفل ويقرأ: ﴿إنا أنزلناه في ليلة القدر1.

 
3- عدم التمشط من قيام:
 
والأثر الذي ذكرته الروايات للتمشط من قيام أنه يورث الفقر والدين ففي الرواية عن النبي الأكرم صلى الله عليه وآله وسلم قال: "من امتشط قائماً ركبه الدين"2.
 
وفي حديث اخر عن الإمام علي عليه السلام قال: "... والتمشط من قيام يورث الفقر"3.
 
 
 

1- مكارم الأخلاق الشيخ الطبرسي، ص‏71.
2- وسائل الشيعة (ال البيت) الحر العاملي، ج‏2، ص‏125.
3- وسائل الشيعة (ال البيت) الحر العاملي، ج‏2، ص‏125.
 
 
 
 
 
 
 
45

37

الفصل الثاني: الزينة

 وفي حديث اخر عن أبي الحسن موسى الكاظم عليه السلام قال: "لا تمتشط من قيام فإنه يورث الضعف في القلب، وامتشط وأنت جالس فإنه يقوي القلب"1...

 
4- عدم التمشط في الحمام:
 
وقد ذكرت الرواية الحكمة من ذلك أن التمشط في الحمام يجعل الشعر ضعيفاً فعن الإمام الصادق عليه السلام: "لا تتسرح في الحمام فإنه يرق الشعر"2.
 
والمقصود من الحمام في الرواية مكان الاستحمام لا بيت الخلاء.
 
5- عدم التمشط بمشط الفضة:
 
ففي الرواية أن أهل البيت عليهم السلام كرهوا ذلك فعن الإمام الصادق عليه السلام: "إنه كره أن يدهن في مدهنة فضة أو مدهن مفضض والمشط كذلك"3.
 
 
 

1- مكارم الأخلاق الشيخ الطبرسي، ص‏72.
2- مكارم الأخلاق الشيخ الطبرسي، ص‏71.
3- مكارم الأخلاق الشيخ الطبرسي، ص‏71.
 
 
 
 
 
 
 
46

38

الفصل الثاني: الزينة

 العطر 

 
إن التعطر هي وسيلة من الوسائل التي اعتمدها الإنسان منذ قديم الأزمان في الزينة، وهي مسألة لا تختص بالرجال فالعطر يستعمله الرجال والنساء على حد سواء، ولكن هل للشريعة الإسلامية رأي في هذا الموضوع؟
 
الإسلام والعطر
 
اهتمت الشريعة الإسلامية بمسألة العطر بشكل خاص حيث أولته اهتماما بالغا، حيث كان الرسول الأكرم صلى الله عليه وآله وسلم، يهتم بالتعطر ويأمر أصحابه به ولشدة ما كان صلى الله عليه وآله وسلم يحافظ على التعطر الدائم، إذا كان يوم الجمعة ولم يصب طيبا دعا بثوب مصبوغ بزعفران فرش عليه الماء، ثم مسح بيده ثم مسح به وجهه1، وكان صلى الله عليه وآله وسلم ينفق في الطيب أكثر مما ينفق في الطعام2.
 
وقد تظافرت الروايات الشريفة في الدعوة لى التعطر فعن الإمام الرضا عليه السلام: "الطيب من أخلاق الأنبياء"3.
 
 
 

1- سنن النبي صلى الله عليه وآله وسلم السيد الطباطبائي، ص‏150.
2- ميزان الحكمة محمدي الريشهري، ج‏2، ص‏1756.
3- ميزان الحكمة محمدي الريشهري، ج‏2، ص‏1756.
 
 
 
 
 
 
47

39

الفصل الثاني: الزينة

 وقد اعتبرت بعض الروايات أن المال الذي ينفقه الإنسان في العطر مهما كثر فلا يعد إسرافاً ترغيباً للمؤمنين في المحافظة على هذه السنة المطهرة، فعن الإمام الصادق عليه السلام قال: "ما أنفقت في الطيب فليس بسرف"1.

 
 

1- مكارم الأخلاق الشيخ الطبرسي، ص‏41.
 
 
 
 
 
 
 
48

40

الفصل الثاني: الزينة

 متى نتطيب؟

 
لقد حددت لنا الشريعة الغراء أوقاتا يستحب فيها التطيب ومن هذه الأوقات:
 
1- التطيب للصلاة:
 
وقد ذكرت الروايات تضاعف الأجر من الله تعالى لمن تعطر قبل الصلاة فعن الإمام الصادق عليه السلام: "ركعتان يصليهما متعطرا أفضل من سبعين ركعة يصليهما غير متعطر"1، كما أن التعطر قبل الخروج للصلاة كان من السنن النبوية المأثورة.
 
2- التطيب في الصيام:
 
فإن الروايات تعبر أن التطيب في حالة الصوم تحفة 
 
 
 

1- مكارم الأخلاق الشيخ الطبرسي، ص‏42.
 
 
 
 
 
 
 
 
49

41

الفصل الثاني: الزينة

 للصائم أي هدية له فقد كان الإمام الصادق عليه السلام إذا صام تطيب بالطيب ويقول عليه السلام: "الطيب تحفة الصائم"1.

 
3- الطيب نهار الجمعة:
 
فقد ورد في الرواية أن عثمان بن مظعون قال لرسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: قد أردت أن أدع الطيب وأشياء ذكرها، فقال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: "لا تدع الطيب، فإن الملائكة تستنشق ريح الطيب من المؤمن، فلا تدع الطيب في كل جمعة"2.
 
 
 

1- ميزان الحكمة محمدي الريشهري، ج‏2، ص‏1756.
2- ميزان الحكمة محمدي الريشهري، ج‏2، ص‏1756.
 
 
 
 
 
 
 
 
50

42

الفصل الثاني: الزينة

 أدب التطيب‏


إن حرص الإسلام على تحسين الإنسان لظاهره، لم يهمل اهتمامه بالنفس الإنسانية وتهذيبها وتحليتها بسائر الأخلاق ومن الأمور التي يؤكد الإسلام العظيم عليها أن يتقرب الإنسان إلى ربه في سائر الأمور حتى في المباحات، فلو أراد الإنسان أن يتناول الطعام فلا بأس به أن يقصد التقوي به على طاعة الله تعالى وبهذا الأسلوب يصبح الإنسان أكثر ارتباطاً بالله سبحانه وتعالى فيكون في حالة ذكر دائم.

ومن هنا أراد الشرع لنا أن يكون التعطر لله أولا قبل أن يكون لأي شي‏ء اخر وقد أكدت بعض الروايات الشريفة على ذلك منها ما روي عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: 
 
 
 
 
 
 
 
51

43

الفصل الثاني: الزينة

 "من تطيب لله تعالى جاء يوم القيامة وريحه أطيب من المسك الأذفر، ومن تطيب لغير الله جاء يوم القيامة وريحه أنتن من الجيفة"1.

 
 

1- ميزان الحكمة محمدي الريشهري، ج‏2، ص‏1756.
 
 
 
 
 
 
52

44

الفصل الثاني: الزينة

 تطيب النساء

 
لقد حرص الشارع المقدس على أن لا تكون النساء وسيلة لإفساد الشباب سواء من خلال خروجها بطريقة تهيج الغرائز، من خلال إظهار المفاتن، أو من خلال تبرجها وتعطرها بحيث تجلب نفوس الشباب إليها وقد تشددت الروايات التي تهى المرأة عن الخروج من البيت متعطرة ففي الرواية عن الرسول الأكرم صلى الله عليه وآله وسلم: "أيما امرأة استعطرت فمرت على قوم ليجدوا من ريحها فهي زانية"1.
 
ولكن الإسلام لم يقمع غريزة الأنثى التي تهتم بجمالها، بل فتح لها أفقا اخر تتمتع فيه بكامل الأنوثة من خلا التزين للزوج بشتى أنواع التزين بحيث تحافظ على محبتها في قلبه فعن أمير المؤمنين عليه السلام:
"لتتطيب المرأة المسلمة لزوجها"2.
 
 
 

1- ميزان الحكمة محمدي الريشهري، ج‏2، ص‏1757.
2- مستدرك سفينة البحار الشيخ علي النمازي، ج‏6، ص‏611.
 
 
 
 
 
 
53

45

الفصل الثاني: الزينة

 وهكذا تتجلى عظمة الإسلام في التقنين للغرائز النفسية بحيث تتنفس في المجرى الطبيعي لها من دون أي إخلال بنظام المجتمعات.

 
 
 
 
 
 
 
54

46

الفصل الثاني: الزينة

 التختم 

 
إن التختم بأنواع الخواتيم والأحجار الكريمة من الزينة التي أباحها الله تعالى للعباد، وقد كان التختم من السنن المأثورة للنبي صلى الله عليه وآله وسلم وأهل البيت عليهم السلام ، وقد وجهت الروايات الإنسان المسلم إلى اداب نتأدب بها طمعا في الفوز برضوان الله تعالى والنجاح في الحياة ومن هذه الاداب:
 
التختم باليمين:
 
والتختم باليمين من السنن التي كان الرسول الأكرم صلى الله عليه وآله وسلم يقوم بها وقد أكد أهل البيت عليهم السلام على المسلمين أن يتأسوا بها ﴿قَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ لِمَنْ كَانَ يَرْجُو اللَّهَ وَالْيَوْمَ الْاخِرَ وَذَكَرَ اللَّهَ كَثِيراً1، وقد أكدت على 
 
 
 

1- مستدرك الوسائل الميرزا النوري، ج‏3، ص‏290.
 
 
 
 
 
 
 
55

47

الفصل الثاني: الزينة

 التختم باليمين الكثير من الروايات منها:

 
الإمام الحسن العسكري عليه السلام في حديث طويل إلى أن قال عليه السلام: "إن الله عز وجل أوحى إلى جدي رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: اني خصصتك، وعليا، وحججي منه إلى يوم القيامة، وشيعتكم، بعشر خصال: صلاة إحدى وخمسين، وتعفير الجبين، والتختم باليمين"1... الخ.
 
وعن الإمام الصادق عليه السلام: "إذا كان يوم القيامة، تقبل أقوام على نجائب من نور، ينادون بأعلى أصواتهم الحمد لله الذي أنجزنا وعده، الحمد لله الذي أورثنا أرضه نتبوأ من الجنة حيث نشاء، قال: فتقول الخلائق إلهنا وسيدنا، بما نالوا هذه الدرجة؟ فإذا النداء من قبل الله عز وجل: بتختمهم باليمين"2.
 
احترام حرز الخواتم:
 
فبعض الخواتيم ينقش على أحجارها ايات قرانية وقد يكتب عليها اسم الجلالة، وهذا النوع من الخواتيم لا بد من احترامه من خلال عدم إيصال النجاسة إليها بوضعها في الأماكن المعرضة للنجاسة كبيت الخلاء، ففي 
 
 
 

1- الاحزاب:21
2- مستدرك الوسائل الميرزا النوري، ج‏3، ص‏291.
 
 
 
 
 
 
56

48

الفصل الثاني: الزينة

 الرواية عن الإمام الصادق عليه السلام في وصيته لأصحابه: "من نقش خاتمه وفيه أسماء اللَّه فليحوله عن اليد التي يستنجي بها إلى المتوضئ"1.

 
 

1- مكارم الأخلاق الشيخ الطبرسي، ص‏87.
 
 
 
 
 
 
 
 
57

49

الفصل الثاني: الزينة

  بماذا نتختم؟

 
إن لبعض الأحجار الكريمة التي يزين بها الخاتم خصوصية جائت بها الروايات عن الرسول الأكرم صلى الله عليه وآله وسلم وأهل البيت عليهم السلام حيث يستحب لبس بعض الأنواع المعينة من الأحجار وأهم هذه الأنواع:
 
1- العقيق:
 
فعن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: "تختموا بخواتيم العقيق، فإنه لا يصيب أحدكم غم ما دام عليه"1.
 
وعنه صلى الله عليه وآله وسلم: "تختموا بالعقيق، فإن جبريل عليه السلام أتاني به من الجنة، فقال: يا محمد تختم بالعقيق ومر أمتك أن يتختموا به"2.
 
 
 

1- مكارم الأخلاق الشيخ الطبرسي، ص‏87.
2- مكارم الأخلاق الشيخ الطبرسي، ص‏87.

 
 
.
 
 
 
58

50

الفصل الثاني: الزينة

 وعن أمير المؤمنين عليه السلام: "تختموا بالجزع اليماني فإنه يرد كيد مردة الشياطين"1.

 
2- الياقوت:
 
فعن أبي عبد الله عليه السلام قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: "التختم بالياقوت ينفي الفقر، ومن تختم بالعقيق يوشك أن يقضى له بالحسنى"2.
 
3- الفيروزج:
 
فعن الإمام الصادق عليه السلام قال: "من تختم بالفيروزج لم يفتقر كفه"3.
 
ويروي أحد أصحاب الإمام الكاظم عليه السلام الرواية التالية فيقول: دخلت على أبي الحسن موسى الكاظم عليه السلام وفي إصبعه خاتم فصه فيروزج، نقشه "الله الملك" فأدمت النظر إليه فقال عليه السلام: مالك تديم النظر إليه؟ فقلت: بلغني أنه كان لعلي أمير المؤمنين عليه السلام خاتم فصه فيروزج نقشه "الله الملك" فقال عليه السلام: أتعرفه؟
 
قلت: لا.
 
 
 

1- الكافي الشيخ الكليني، ج‏6، ص‏472.
2- مكارم الأخلاق الشيخ الطبرسي، ص‏87.
3- الكافي الشيخ الكليني، ج‏6، ص‏472.
 
 
 
 
 
 
59

51

الفصل الثاني: الزينة

 فقال عليه السلام: هذا هو، تدري ما سببه؟

قلت: لا.
قال عليه السلام: هذا حجر أهداه جبرائيل عليه السلام إلى رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم فوهبه رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم لأمير المؤمنين عليه السلام 
أتدري ما اسمه؟
قلت: فيروزج.
قال عليه السلام: هذا بالفارسية، فما اسمه بالعربية؟
قلت: لا أدري.
قال عليه السلام: اسمه الظفر1.
 
 
 
 

1- الكافي الشيخ الكليني، ج‏6، ص‏472.
 
 
 
 
 
 
 
60

52

الفصل الثاني: الزينة

 لا تتختموا بالذهب‏

إن جميع العلماء قد حرموا لبس الذهب على الرجال، وقد جائت في تحريمه الكثير من الروايات منها ما عن أبي عبد الله الصادق عليه السلام يقول: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم لعلي عليه السلام: "إياك أن تتختم بالذهب، فإنه حليتك في الجنة"1.
 
وفي رواية أخرى عن الإمام الصادق عليه السلام عن ابائه عليهم السلام قال: "أمرنا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم بسيع ونهانا عن سبع: ... عن خاتم الذهب، وعن الشرب في انية الذهب"2.
 
نسأل الله تعالى أن يجعلنا من الفائزين بكرامته يوم لا ينفع مال ولا بنون إلا من أتاه بقلب سليم.
 
 وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين.
 
 

1- مكارم الأخلاق الشيخ الطبرسي، ص‏86.
2- المصدر السابق.
 
 
 
 
 
 
 
61

53

الفهرس

 الفهرس

مقدّمة

5

الفصل الأوّل: النظافة

7

الإسلام والنظافة

11

أثر النظافة على المسلم

13

1 ـ نظافة الإنسان نفسه

14

فوائد السواك

18

آداب السواك

19

2 ـ نظافة البيوت

21

الفصل الثاني: الزينة

23

اللباس زينة

27

1 ـ لباس الشهرة:

29

ماذا نلبس؟

29

2 ـ لباس الحرير للرجال:

30

3 ـ التشبّه بالكافرين:

31

خطر التشبّه بأعداء الدين

33

آداب اللباس

35

الدعاء عند اللّبس:

35

لبس ثياب القطن:

37

لبس الثوب الأبيض:

37

طيُّ الثياب:

37

 

 

 

 

 

63


54

الفهرس

 

غسل الثياب:

38

الشَّعر

39

كيف نُكرِّم الشَّعر؟

41

1 ـ تسريحه:

41

2 ـ أخذ الشارب:

42

3 ـ تدوير اللحية:

43

آداب التمشُّط

44

1 ـ إمرار المشط على الصدر:

44

2 ـ الدعاء:

44

3 ـ عدم التمشّط من قيام:

45

4 ـ عدم التمشّط في الحمّام:

46

5 ـ عدم التمشّط بمشط الفضّة:

46

العِطر

47

متى نتطيّب؟

49

1 ـ التطيّب للصلاة:

49

2 ـ التطيّب في الصيام:

49

3 ـ الطيب نهار الجمعة:

50

آداب التطيّب

51

تطيّب النساء

53

التختّم باليمين:

55

التختّم

55

احترام حرز الخواتيم:

56

بماذا نتختّم؟

58

1 ـ العقيق:

58

2 ـ الجزع اليماني ّ:

59

3 ـ الياقوت:

59

4 ـ الفيروزج:

59

لا تتختَّموا بالذهب

61

الفهرس

63

 

 

 

 

 

 

64


55
مظهر المؤمن