من كبـائر الذنـوب


الناشر: جمعية المعارف الإسلامية الثقافية

تاريخ الإصدار: 2015-06

النسخة: 0


الكاتب

مركز المعارف للتأليف والتحقيق

من مؤسسات جمعية المعارف الإسلامية الثقافية، متخصص بالتحقيق العلمي وتأليف المتون التعليمية والثقافية، وفق المنهجية العلمية والرؤية الإسلامية الأصيلة.


المقدمة

 المقدمــة

 
الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على المرسل رحمة للعالمين محمد المصطفى وآله الأطهار الميامين.
 
قال تعالى: ﴿إِن تَجْتَنِبُواْ كَبَآئِرَ مَا تُنْهَوْنَ عَنْهُ نُكَفِّرْ عَنكُمْ سَيِّئَاتِكُمْ وَنُدْخِلْكُم مُّدْخَلاً كَرِيمًا﴾1.
 
تشير الآية الكريمة إلى مجموعة من الذنوب لها خطورة استثنائية على مصير الإنسان وعاقبته وجزائه في الآخرة، لذا سميت بـ "الكبائر". وقد ذكرها الإمام الخميني قدس سره في كتاب تحرير الوسيلة، وعدد بعضها: "وهي كثيرة، منها: اليأس من روح الله، والأمن من مكره، والكذب عليه أو على رسوله وأوصيائه عليهم السلام، وقتل النفس التي حرمها الله إلا بالحق، وعقوق الوالدين، وأكل مال اليتيم ظلماً، وقذف المحصنة، والفرار من الزحف، وقطيعة الرحم، والسحر، والزنا، واللواط، والسرقة، واليمين الغموس، وكتمان الشهادة، وشهادة الزور، ونقض العهد، والحيف في الوصية، وشرب الخمر، وأكل الربا، وأكل السحت، والقمار، وأكل الميتة والدم ولحم الخنزير وما أهل لغير الله من غير ضرورة، والبخس في المكيال والميزان، والتعرّب بعد الهجرة، ومعونة الظالمين، والركون إليهم، وحبس الحقوق من غير عذر، والكذب، والكبر، والإسراف، والتبذير، والخيانة، والغيبة، والنميمة، والاشتغال بالملاهي، والاستخفاف بالحج، وترك الصلاة، ومنع الزكاة، 
 
 

1- سورة النساء:31.
 
 
 
 
 
 
5

1

المقدمة

 والإصرار على الصغائر من الذنوب. وأما الإشراك بالله تعالى وإنكار ما أنزله ومحاربة أوليائه فهي من أكبر الكبائر".


وهذا الكتاب الماثل بين يديك "من كبائر الذنوب"، يتعرض لمجموعة من هذه الذنوب الكبيرة، ليبيّن حقيقتها وأسبابها وآثارها وكيفية إجتنابها، لعلّ الله تعالى يوفقنا لأن نكون مصداقاً لمن يجتنب كبائر الذنوب، فتكفّر عنّا سيئاتنا ونفوز بالكرامة في الآخرة.

 
والحمد لله رب العالمين

جمعية المعارف الإسلامية الثقافية
 
 
 
 
 
6

2

الدرس الأول: أنواع اليأس

 الدرس الأول

اليأس من روح الله
 
 
 
أنواع اليأس
 
من الذنوب الكبيرة اليأس من روح الله تعالى، وهو ُيتصور على نحوين:
 
الأوّل: اليأس الأُخروي
 
بمعنى أن ييأس الإنسان من رحمة الله وغفرانه، قال تعالى: ﴿قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنفُسِهِمْ لَا تَقْنَطُوا مِن رَّحْمَةِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعًا إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ1.

 

 
إذا طالعنا الحالة النفسية عند الكثير من المجرمين والعاصين بعد ارتكابهم للذنب الكبير، نرى أن حالة من الألم والندم تصيبهم بحيث لا يتصورون بقاء طريق العودة مفتوحاً أمامهم، ويعتبرون أنفسهم ملوثين بشكل لا يمكن تطهيره، ويتساءلون: هل من الممكن أن تُغْفَرَ ذنوبنا؟ وهل أن الطريق إلى الله مفتوح أمامنا؟
 
 

1- سورة الزمر، الآية: 53.
 
 
 
 
 
7

3

الدرس الأول: أنواع اليأس

 هذه الآية تعطي الأمل في أنَّ طريق العودة والتوبة مفتوح أمامهم.

 
علاج اليأس الأخروي
 
هناك عدَّة أمور يمكن أن تكون علاجاً لحالة اليأس الأخروي:
 
1- باب التوبة مفتوح
 
من المشاكل التي تقف عائقاً في طريق بعض المسائل التربوية هو احساس الإنسان بعقدة الذنب من جرَّاء الأعمال القبيحة السابقة التي ارتكبها، خاصة إذا كانت هذه الذنوب كبيرة، إذ أنَّ الذي يستحوذ على ذهن الإنسان إن أراد التوجه نحو الطَّهارة والتقوى والعودة إلى الله، كيف يتخلص من أعباء الذنوب الكبيرة السّابقة؟
 
التعاليم الإسلامية حلّت هذه المشكلة، عندما أفصحت عن أن التوبة والإنابة يمكن أن تكون أداةً قاطعةً وحاسمةً للإنفصال عن الماضي وبدء حياة جديدة، أو حتى يمكن أن تكون بمثابة ولادة جديدة للتائب، إذا تحققت بشرطها وشروطها.
 
ففي حديث عن الباقرعليه السلام: "التائب من الذنب كمن لا ذنب له، والمقيم على الذنب وهو مستغفر منه كالمستهزئ"1. ومن البديهي أنَّ هذه العودة لا يمكن أن تتم بدون قيد أو شرط، وأن البارئ تعالى حكيم ولا يفعل شيئاً عبثاً، فإذا كانت أبواب رحمته مفتوحةً أمام عباده، ودعوته إياهم للتوبة مستمرة، فإن وجود الاستعداد عند العباد أمرٌ لا بدَّ منه.
 
ومن جهة أخرى، يجب أن تكون عودة الإنسان صادقة، وأن تحدث انقلاباً وتغيراً في داخل ذاته.
 
من ناحية ثانية، يجب أن يبدأ الإنسان بعد توبته بإعمار وبناء أسس الإيمان والعقيدة التي كانت قد دُمرت بعواصف الذنوب.
 
 
 

1- أصول الكافي، ج‏2، ص‏216، باب التوبة، الحديث 10.
 
 
 
 
 
8

4

الدرس الأول: أنواع اليأس

 ومن ناحية ثالثة، يجب أن يصلح الإنسان بالأعمال الصالحة عجزه الروحيَّ وسوء خلقه، فكلما كانت الذنوب السابقة كبيرة، عليه أن يقوم بأعمال صالحة أكثر وأكبر.

وهذا ما بينه القرآن الكريم في هذه الآيات: ﴿وَأَنِيبُوا إِلَى رَبِّكُمْ وَأَسْلِمُوا لَهُ مِن قَبْلِ أَن يَأْتِيَكُمُ الْعَذَابُ ثُمَّ لَا تُنصَرُونَ * وَاتَّبِعُوا أَحْسَنَ مَا أُنزِلَ إِلَيْكُم مِّن رَّبِّكُم مِّن قَبْلِ أَن يَأْتِيَكُمُ العَذَابُ بَغْتَةً وَأَنتُمْ لَا تَشْعُرُونَ1.

 

 
2- مكافحة روح اليأس من أهم آثار الشفاعة في نفس المعتقدين بها
 
الإيمان بالشفاعة يفتح أمام الإنسان نافذة نحو النور، ويبعث فيه الأمل بالعفو والصفح، وهذا الأمل يجعله يسيطر على نفسه، ويعيد النظر في مسيرة حياته، بل ويشجعه على تلافي سيئات الماضي.
 
تحذير: بين الخوف والرجاء
 
صحيح أنَّ اليأس من رحمة الله من الكبائر، إلَّا أنَّ الأمن من مكر الله وعذابه أيضاً من الكبائر، وهذا ما يدعونا إلى تحذير الإنسان من كلا الأمرين، اليأس والأمن.
 
من هنا نرى القرآن الكريم يعتبر أن من صفات المؤمنين الخوف والرجاء من الله تعالى، فلا يأمنون غضب الله تعالى، ولا ييأسون من رحمته، والتوازن بين الخوف والرجاء هو ضمان تكاملهم وسلوكهم في الطريق إلى الله تعالى، والحاكم على وجودهم دائماً، لأن غلبة الخوف تجر الإنسان إلى اليأس والقنوط، وغلبة الرجاء تغري الإنسان في الذنوب وتجعله في غفلة، وكلاهما عدوٌّ للإنسان في سيره التكاملي إلى الله تعالى.
 
 

1- الزمر: 54-55.
 
 
 
 
 
9

5

الدرس الأول: أنواع اليأس

 يقول تعالى: ﴿إِنَّمَا يُؤْمِنُ بِآيَاتِنَا الَّذِينَ إِذَا ذُكِّرُوا بِهَا خَرُّوا سُجَّدًا وَسَبَّحُوا بِحَمْدِ رَبِّهِمْ وَهُمْ لَا يَسْتَكْبِرُونَ * تَتَجَافَى جُنُوبُهُمْ عَنِ الْمَضَاجِعِ يَدْعُونَ رَبَّهُمْ خَوْفًا وَطَمَعًا وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنفِقُونَ1.

 

 
ومن هنا نرى القرآن الكريم يصف الله بالغفَّارية والقهَّارية: ﴿قُلْ إِنَّمَا أَنَا مُنذِرٌ وَمَا مِنْ إِلَهٍ إِلَّا اللَّهُ الْوَاحِدُ الْقَهَّارُ * رَبُّ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا الْعَزِيزُ الْغَفَّارُ.
 
فالله سبحانه وتعالى كما أنه قهَّار شديد العقاب كذلك هو عزيز غفَّار رحيم، فكلمة قهَّار في الآية، كي لا يغترَّ أحد بلطف الله ورحمته وغفَّاريته، ويظنَّ أنَّه يعيش في مأمن من قهر الله وغضبه، ولكي لا يغرق في مستنقع الذنوب.
 
كلمة غفَّار تعني كثير الغفران، بحيث أنَّ أبواب رحمته مفتوحة أمام المذنبين، إذاً على الإنسان أن لا ييأس ولا يأمن، وإلا كان متصفاً بصفات الخاسرين ﴿إِنَّهُ لاَ يَيْأَسُ مِن رَّوْحِ اللّهِ إِلاَّ الْقَوْمُ الْكَافِرُونَ2.

 

 

 

﴿أَفَأَمِنُواْ مَكْرَ اللّهِ فَلاَ يَأْمَنُ مَكْرَ اللّهِ إِلاَّ الْقَوْمُ الْخَاسِرُونَ3.

 

 
وينبغي الحذر أيضاً من الفهم الخاطئ للتوبة والشفاعة وإلا لم تنفعا.
 
الثاني: اليأس الدنيوي
 
مرّ معنا الحديث عن اليأس الأخروي، والآن نتحدث عن اليأس الدنيوي، ونعني به أن ييأس الإنسان من الفرج الإلهي.
 
 

1- السجدة: 15-16.
2- يوسف: 78.
3- الأعراف: 97.
 
 
 
 
 
10

6

الدرس الأول: أنواع اليأس

 علاج اليأس الدنيوي

 
1- التفاؤل
 
فالتفاؤل يبعث على الأمل بينما التطيُّر يؤدِّي إلى اليأس والعجز، روي عن رسول الله صلى الله عليه وآله: "الطَّيَرَة شرك"، "تفاءلوا بالخير تجدوه".
 
2- الدعاء
 
نقرأ في الرواية عن النبي صلى الله عليه وآله: "الدُّعاء سلاح المؤمن..."1.
 
وعن الإمام علي عليه السلام: "الدُّعاء مفاتيح النَّجاح ومقاليد الفلاح..."2.
 
وهناك روايات كثيرة تشير إلى أهمِّية الدُّعاء، ومن فوائده: أنَّ الإنسان تقع في حياته حوادث، فتغرقه في اليأس من حيث الأسباب الظاهرية، فالدُّعاء يمكنه أن يكون شرفة على أمل الفوز، ووسيلة مؤثِّرة في مواجهة اليأس.
 
3- الأمل بالنصر (المدد الإلهي)
 
إذا راجعنا القرآن الكريم، نجده يبعث الأمل بالنَّصر في نفوس المسلمين، وإليك بعض الموارد.
 
أ- قال تعالى: ﴿وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا مِن قَبْلِكَ فِي شِيَعِ الأَوَّلِينَ * وَمَا يَأْتِيهِم مِّن رَّسُولٍ إِلاَّ كَانُواْ بِهِ يَسْتَهْزِؤُونَ * كَذَلِكَ نَسْلُكُهُ فِي قُلُوبِ الْمُجْرِمِينَ * لاَ يُؤْمِنُونَ بِهِ وَقَدْ خَلَتْ سُنَّةُ الأَوَّلِينَ3.

 

 
تفيدنا الآية بأنَّ أساليب أهل الضَّلال الرَّامية لتخدير، الناس ومحاولة تفريقهم وإبعادهم عن أولياء الله، لا تختصُّ بزمان ومكان معينين، بل هي ممارسة موجودة منذ القدم، وباقية ما بقي الصراع بين الحق والباطل على الأرض، ولهذا لا ينبغي أن نستوحش من ذلك ونتراجع أمام المشاكل والعراقيل التي يدبِّرها الأعداء.
 
 

1- أصول الكافي، ج‏2، أبواب الدعاء، باب، إن الدعاء سلاح المؤمن.
2- م.ن.
3- الحجر: 11-13.
 
 
 
 
11

7

الدرس الأول: أنواع اليأس

 ولا نسمح لليأس من أن يدخل إلى قلوبنا، ولا لأساليب الأعداء من أن تُفقدنا الثِّقة بالله تعالى.

 
فذكر سنن الأولين في القرآن، ما هي إلا مواساة وتسلية مؤثِّرة لقلوب دعاة الإيمان.
 
وإذا ما تصوَّرنا يوماً أنَّ نشر دعوة الحق، ورفع راية العدل والهداية، لا يواجهان بردِّ فعل الأعداء، فإننا في خطأ كبير، وأقلُّ ما فيه أننا سنصاب بحالة اليأس المهلكة، وما علينا إلَّا أن نستوعب مسير الأنبياء عليهم السلام في مواجهتهم لأعداء الله.
 
ب- قال تعالى: ﴿وَلاَ تَهِنُوا وَلاَ تَحْزَنُوا وَأَنتُمُ الأَعْلَوْنَ إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ * إِن يَمْسَسْكُمْ قَرْحٌ فَقَدْ مَسَّ الْقَوْمَ قَرْحٌ مِّثْلُهُ وَتِلْكَ الأيَّامُ نُدَاوِلُهَا بَيْنَ النَّاسِ وَلِيَعْلَمَ اللّهُ الَّذِينَ آمَنُواْ وَيَتَّخِذَ مِنكُمْ شُهَدَاء وَاللّهُ لاَ يُحِبُّ الظَّالِمِينَ1، في الآية تحذير للمسلمين من أن يعتريهم اليأس والفتور بسبب النكسة في معركة واحدة، وأن يتملَّكهم الحزن واليأس من النصر النهائي.

 

 
فالرجال الواعون هم الذِّين يستفيدون الدروس من الهزائم، كما يستفيدونها من الانتصارات، وهم الذين يتعرفون في ضوء النَّكسات على نقاط الضعْف في أنفسهم أو مخطَّطاتهم، ويقفون على مصدر الهزيمة، ويسعون لتحقيق النصر النهائي بالقضاء على تلك الثغرات والنواقص.
 
4- الانتظار ودوره في معالجة اليأس
 
هناك أثر مهمٌّ لانتظار ظهور الإمام المهدي عجل الله فرجه الشريف، وهو عدم ذوبان المنتظرين في المحيط الفاسد، وعدم الانقياد وراء المغريات والتلوث بها.
 
وتوضيح ذلك: أنه حين يعمُّ الفساد المجتمع، أو تكون الأغلبيَّة الساحقة منه فاسدة، فقد يقع الإنسان المؤمن في مأزق نفسيِّ، أو بعبارة أخرى: في طريق مسدود "لليأس من الاصلاحات التي يتوخاها" وربما يتصَّور المنتظرون أنَّه لا مجال للإصلاح، وأنَّ السعي والجدَّ من أجل البقاء على النقاء والطهارة، كلُّ ذلك لا 
 
 

1- آل عمران: 139 -140.
 
 
 
 
 
12

8

الدرس الأول: أنواع اليأس

 جدوى منه، فهذا اليأس أو الفشل قد يجرُّ الإنسان نحو الفساد والاصطباغ بصبغة المجتمع الفاسد، والَّذي ينعش الأمل في نفوس المؤمنين ويدعوهم إلى المقاومة والصبر وعدم الذوبان والإنحلال في المحيط الفاسد، هو رجاؤهم بالاصلاح النهائي، فهم في هذه الحال لا يسأمون عن الجد والمثابرة.

 
5- التقوى والفرج
 

 

﴿... وَمَن يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَل لَّهُ مَخْرَجاً * وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لَا يَحْتَسِبُ وَمَن يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ فَهُوَ حَسْبُهُ...1

 

 
, إنَّ هذه الآيات تبعث الأمل في النُّفوس، وتمنح القلب صفاءً خاصاً، وتمزِّق حجب اليأس والقنوط، وتنير الأرواح بنور الأمل، إذ تعد المتقين بحل مشاكلهم وتسهيل أمورهم.
 
جاء في حديث عن أبي ذر الغفاري، أنَّ رسول الله صلى الله عليه وآله قال: "إنيِّ أعلم آيةً لو أخذ بها النَّاس لكفتهم، "وَمَن يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَل لَّهُ مَخْرَجاً"، فما زال يقولها ويعيدها"2.
 
وفي حديث عن الرسول صلى الله عليه وآله: "مَنْ أْكثر الإستغفار جعل الله له من كلِّ همٍّ فرجاً ومن كلِّ ضيق مخرجاً"3. المقصود من التوكُّل على الله، هو أن يسعى الإنسان لأن يجعل عاقبة عمله وكدحه على الله، ويوكلها إليه ويدعوه لتسهيل أمره، فإنَّه لطيف بعباده، رحيم بهم، وعلى كل شي‏ء قدير.
 
والشخص الذي يعيش حقيقة التوكُّل على الله، لا يجد إليه منفذاً، ولا يدبُّ في عزمه الضعف، ولا يشعر بالنقص والصغر أمام المشاكل مهما كبرت، ويبقى يقاوم ويواجه الأحداث بقوَّة وإيمان راسخين.
 
ومن جانب آخر تنهمر عليه الإمدادات الغيبيَّة والمساعدات التي وعده الله.
 
ففي حديث عن رسول الله صلى الله عليه وآله: "سألت جبرائيل: ما التوكل؟ قال:العلم بأنَّ المخلوق لا يضرُّ ولا ينفع، ولا يعطي ولا يمنع، واستعمال اليأس من الخلق، فإذا كان
 
 
 

1- الطلاق: 2-3.
2- نور الثقلين، ج‏5، ص‏356، حديث 44.
3- ن.م، حديث 45.
 
 
 
 
 
13

9

الدرس الأول: أنواع اليأس

 العبد كذلك، لم يعمل لأحد سوى الله، ولم يرجُ ولم يخف سوى الله، ولم يطمع في أحد سوى الله فهذا هو التوكُّل"1.

 
6-العلم بأن مع العسر يسراً
 
يقول تعالى: ﴿فَإِنَّ مَعَ الْعُسْرِ يُسْرًا* إِنَّ مَعَ الْعُسْرِ يُسْرًا2

 

 
هذا الوعد الإلهيُّ يغمر القلب نوراً وصفاء، ويبعث فيه الأمل، ويزيل ظلمة اليأس عن روح الإنسان، وعن رسول الله صلى الله عليه وآله قال: "واعلم أنَّ مع العسر يسراً، وأنَّ مع الصبر النَّصر، وأنَّ الفرج مع الكرب"3.
 
خلاصة الدرس
 
1. اليأس الأخروي: أن ييأس الإنسان من رحمة الله وغفرانه.
- هناك عدة أمور لعلاج اليأس الأخروي:
أ- العلم بأنَّ باب التوبة مفتوح.
ب- الإيمان بالشفاعة.
 
- تحذيران:
أ- كما ينبغي عدم اليأس، كذلك ينبغي عدم الأمن من سخط الله، فينبغي العيش بين الخوف من الله ورجائه.
ب- ينبغي فهم التوبة والشفاعة بمعناهما الصحيح، وإلا اجترأ الإنسان على المعاصي.
 
2. اليأس الدنيوي: أن ييأس الإنسان من الفرج الإلهي.
- علاج اليأس الدنيوي:
 
 
 

1- بحار الأنوار، ج‏69، ص‏372، حديث 19.
2- الانشراح: 5-6.
3- تفسير نور الثقلين، ج‏5، ص‏604، حديث 11.
 
 
 
 
14

10

الدرس الأول: أنواع اليأس

 أ- التفاؤل

ب- الدعاء
ج- الأمل بالفرج والنصر
د- الإنتظار ودوره في علاج اليأس
هـ- التّقوى والفرج
و- العلم بأنَّ مع العسر يسراً.
 
أسئلة حول الدرس
 
1- اليأس يُتصور على نحوين ما هما؟ وما هو تعريفهما؟
2- كيف نعالج اليأس الأخروي؟
3- أذكر التحذيرات التي تقع في طريق علاج اليأس الأخروي؟
4- كيف نعالج اليأس الدنيوي؟ 
 
 
 
للحفظ
 
قال تعالى: ﴿قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنفُسِهِمْ لَا تَقْنَطُوا مِن رَّحْمَةِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعًا إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ1.

 

﴿أَفَأَمِنُواْ مَكْرَ اللّهِ فَلاَ يَأْمَنُ مَكْرَ اللّهِ إِلاَّ الْقَوْمُ الْخَاسِرُونَ2.

 

﴿فَإِنَّ مَعَ الْعُسْرِ يُسْرًا* إِنَّ مَعَ الْعُسْرِ يُسْرًا3.

 

 
 
 

1- الزمر: 53.
2- الأعراف: 97.
3-  الانشراح: 6.
 
 
 
 
 
15

11

الدرس الأول: أنواع اليأس

 للمطالعة


النبّاش

يُروى أنه: دخل معاذ بن جبل على رسول الله صلى الله عليه وآله باكيا،ً فسلَّم فردَّ عليه السَّلام ثمَّ قال: ما يبكيك يا معاذ؟ فقال يا رسول الله، إن بالباب شاباً طريَّ الجسد نقيَّ اللَّون حسن الصورة يبكي على شبابه بكاء الثكلى على ولدها يريد الدخول عليك.

فقال النبي صلى الله عليه وآله: أَدْخِل عليّ الشاب يا معاذ، فأدخله عليه فسلَّم فردَّ عليه السلام قال: ما يبكيك يا شاب؟ قال: كيف لا أبكي وقد ركبت ذنوباً، إن أخذني الله عزَّ وجلَّ ببعضها أدخلني نار جهنَّم؟ ولا أراني إلا سيأخذني بها ولا يغفر لي أبداً.
فقال رسول الله صلى الله عليه وآله: هل أشركت بالله شيئاً؟ قال: أعوذ بالله أن أشرك بربي شيئاً.
قال: أقتلت النفس التي حرّم الله؟ قال: لا.
فقال النبي صلى الله عليه وآله: يغفر الله ذنوبك وإن كانت مثل الجبال الرواسي.
فقال الشاب: فإنها أعظم من الجبال الرواسي. فقال النبي صلى الله عليه وآله: يغفر الله لك ذنوبك وإن كانت مثل الأرضين السبع وبحارها ورمالها وأشجارها وما فيها من الخلق.
قال: فإنها أعظم من الأرضين السبع وبحارها ورمالها وأشجارها وما فيها من الخلق.
فقال النبي صلى الله عليه وآله: يغفر الله ذنوبك وإن كانت مثل السموات ونجومها ومثل العرش والكرسي.
قال: فإنها أعظم من ذلك.
 
 
 
 
 
16 

12

الدرس الأول: أنواع اليأس

 قال: فنظر النبي صلى الله عليه وآله إليه كهيئة الغضبان ثم قال: ويحك يا شاب، ذنوبك أعظم أم ربُّك؟ فخر الشاب لوجهه وهو يقول: سبحان ربِّي، ما شي‏ء أعظم من ربِّي، ربِّي أعظم يا نبي الله من كلِّ عظيم.

فقال النبي صلى الله عليه وآله: فهل يغفر الذنب العظيم إلا الربُّ العظيم. قال الشاب: لا والله يا رسول الله، ثم سكت الشاب فقال له النبي صلى الله عليه وآله: ويحك يا شاب ألا تخبرني بذنب واحد من ذنوبك؟
قال: بلى، أخبرك: إني كنت أنبش القبور سبع سنين، أخرج الأموات وأنزع الأكفان، فماتت جارية من بعض بنات الأنصار، فلما حُمِلت إلى قبرها ودُفِنت وانصرف عنها أهلها وجنَّ عليهم الليل، أتيت قبرها فنبشتها ثم استخرجتها ونزعت ما كان عليها من أكفانها، وتركتها متجردة على شفير قبرها ومضيت منصرفاً، فأتاني الشيطان فأقبل يزيِّنها لي... ولم أملك نفسي حتى جامعتها وتركتها مكانها، فإذا أنا بصوت من ورائي يقول: يا شاب ويل لك من ديَّان يوم الدين.. فما أظنُّ أني أشم رائحة الجنة أبداً فما ترى يا رسول الله؟
فقال النبي صلى الله عليه وآله: تنحَّ عني يا فاسق، إني أخاف أن أحترق بنارك، فما أقربك من النار!
 
فذهب فأتى المدينة فتزود منها ثم أتى بعض جبالها متعبداً فيها، ولبس مسحاً وغلّ يديه جميعاً إلى عنقه، ونادى: يا رب هذا عبدك بهلول بين يديك مغلول...
ثم قال اللهم ما فعلت في حاجتي إن كنت استجبت دعائي وغفرت خطيئتي فأوحِ إلى نبيك،... فأنزل الله تبارك وتعالى على نبيه صلى الله عليه وآله: ﴿وَالَّذِينَ إِذَا فَعَلُواْ فَاحِشَةً أَوْ ظَلَمُواْ أَنْفُسَهُمْ ذَكَرُواْ اللّهَ فَاسْتَغْفَرُواْ لِذُنُوبِهِمْ وَمَن يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إِلاَّ اللّهُ وَلَمْ يُصِرُّواْ عَلَى مَا فَعَلُواْ وَهُمْ يَعْلَمُونَ1.

 

 
 
 
 

1- بحار الأنوار، ج 6، ص‏24.
 
 
 
 
17

13

الدرس الثاني: النهي عن القتل

الدرس الثاني
القتل
 
 
 
النهي عن القتل
 
ورد العديد من الآيات القرآنيّة التي تشير إلى حرمة القتل نورد بعضاً منها:
 
1- ﴿وَلاَ تَقْتُلُواْ النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللّهُ إِلاَّ بِالحَقِّ وَمَن قُتِلَ مَظْلُومًا فَقَدْ جَعَلْنَا لِوَلِيِّهِ سُلْطَانًا فَلاَ يُسْرِف فِّي الْقَتْلِ إِنَّهُ كَانَ مَنْصُورًا1.

 

 
إن الإسلام يحاسب على أقلِّ أذى ممكن أن يُلحقه الإنسانُ بالآخرين، فكيف بقضية القتل وإراقة الدماء؟! بالطبع هناك حالات ينتفي معها احترام دم الإنسان، كما لو قام بالقتل أو ما يوجب انزال العقوبة به، لذلك فإنَّ الآية بعد أن تثبت حرمة الدم كأصل، تشير للاستثناء بالقول إلا بالحق.
 
وفي حديث معروف عن الرسول صلى الله عليه وآله: "لا يحلُّ دم امرئ مسلم يشهد أن لا إله إلا الله وأنَّ محمداً رسول الله، إلا بإحدى ثلاث: النفس بالنفس، والزاني المحصن، والتارك لدينه المفارق للجماعة"2.
 
 

1-الإسراء:33.
2- صحيح البخاري ومسلم، نقلاً عن تفسير في ظلال القرآن، ج‏5، ص‏323.
 
 
 
 
 
19

14

الدرس الثاني: النهي عن القتل

 إنَّ حرمة دم الإنسان في الإسلام لا تختصُّ بالمسلمين وحسب، بل تشمل غير المسلمين أيضاً من غير المحاربين، والّذين يعيشون مع المسلمين عيشةً مسالمةً، فإنَّ دماءهم أيضاً وأعراضهم وأرواحهم مصونة ويحرم التجاوز عليها.

تشير الآية بعد ذلك إلى حق القصاص بالمثل لوليِّ القتيل فتقول: ﴿وَمَن قُتِلَ مَظْلُومًا فَقَدْ جَعَلْنَا لِوَلِيِّهِ سُلْطَانًا، ولكن في نفس الوقت ينبغي لوليِّ المقتول أن يلتزم حدَّ الإعتدال ولا يسرف في القتل.

 

 
إنَّ رعاية العدالة حتى في عقاب القاتل تعتبر مهمة إسلامية، لذلك نقرأ في وصيِّة الإمام علي عليه السلام، بعد أن اغتاله عبد الرحمن ابن ملجم المرادي قوله: "يا بني عبد المطلب، لا ألفينَّكم تخوضون دماء المسلمين، تقولون قتل أمير المؤمنين، ألا لا تقتلُنَّ بي إلا قاتلي، أنظروا إذا أنا متُّ من ضربته هذه، فاضربوه، ضربة بضربة، ولا تمثلوا بالرجل"1
 
2- ﴿... فَمَنِ اعْتَدَى عَلَيْكُمْ فَاعْتَدُواْ عَلَيْهِ بِمِثْلِ مَا اعْتَدَى عَلَيْكُمْ وَاتَّقُواْ اللّهَ وَاعْلَمُواْ أَنَّ اللّهَ مَعَ الْمُتَّقِينَ ...2.

 

 
الإسلام وخلافاً للمسيحيَّة الكنسيَّة التي تقول: "إذا لطمك شخص على خدِّك الأيمن فأدر له الأيسر"، لا يقول بمثل هذا الحكم الّذي يبعث على جرأة المعتدي وتطاول الظالم، بل يقول: يجب التصدِّي للظالم والمعتدي، ويعطي الحق للمظلومين والمعتدى عليهم المقابلة بالمثل، فالاستسلام في منطق الإسلام يعني الموت، والمقاومة والتصدِّي هي الحياة.
وهذا طبعاً لا يتعارض مع مسألة العفو والصفح عن الإخوان والأصدقاء.
 
3- ﴿وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ أَن يَقْتُلَ مُؤْمِنًا إِلاَّ خَطَئًا ...3.

 

هذه الآية تقرِّر في الواقع حقيقة من الحقائق، فالمؤمن لا يسمح لنفسه اطلاقاً
 
 

1- نهج البلاغة، مجموعة الرسائل، الرقم 47.
2- البقرة:194.
3- النساء:92.
 
 
 
 
 
20

15

الدرس الثاني: النهي عن القتل

 أن يسفك دماً بريئاً، لأنَّ المشاعر الإيمانيَّة تجعل من الجماعة المؤمنة أعضاء جسد واحد، وهل يقدم عضو في جسد على قطع عضو آخر إلاَّ خطأً. من هذه الحقيقة يتَّضح أنَّ مرتكب جريمة القتل متَّهم أوّلاً في إيمانه.

 

 

﴿وَمَن يَقْتُلْ مُؤْمِنًا مُّتَعَمِّدًا فَجَزَآؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِدًا فِيهَا وَغَضِبَ اللّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَابًا عَظِيمًا1.

 

 
لقد قررت الآية أربع عقوبات أخروية لمرتكب القتل العمد، والعقوبات الأخروية هي:
 
1- الخلود والبقاء الأبدي في نار جهنم.
 
2- إحاطة غضب الله وسخطه بالقاتل.
 
3- الحرمان من رحمة الله ولعنه.
 
4- العذاب العظيم الذي ينتظره في الآخرة.
 
والملاحظ هنا أنَّ العقاب الأخرويَّ الذي خصّصه الله للقاتل في حالة العمد، هو من أشدُّ أنواع العذاب والعقاب.
 
الأخبار الواردة في حرمة القتل
 
الأخبار الواردة في الدلالة على أنَّ قتل النفس من الكبائر كثيرة، نذكر بعضها كنموذج:
 
1- وقال عليه السلام: "لا يزال المؤمن في فسحة من دينه ما لم يصب دماً حراماً".
 
وقال عليه السلام: "لا يوفّق قاتل المؤمن متعمداً للتوبة"2.
 
2- وفي رواية عنه عليه السلام أيضاً: "أتى رسول الله صلى الله عليه وآله فقيل له: يا رسول الله قتيل في مسجد جهينة، فقام رسول الله صلى الله عليه وآله يمشي حتى انتهى إلى مسجدهم، قال: وتسامع الناس فأتوه فقال صلى الله عليه وآله: من قتل ذا؟
 
 
 

1- النساء:93.
2-وسائل الشيعة، كتاب القصاص.
 
 
 
 
21

16

الدرس الثاني: النهي عن القتل

 قالوا يا رسول الله ما ندري، فقال: قتيل من المسلمين بين ظهراني المسلمين لا يُدرى مَن قتله، والله الذي بعثني بالحق لو أنَّ أهل السماوات والأرض شركوا في دم امرئٍ مسلم ورضوا به لأكبَّهم الله على مناخرهم في النار".

 
الاشتراك في القتل
 
ومن الحديث آنف الذكر يستفاد أنه لا فرق في حرمة قتل النفس بين القاتل وسائر الشركاء بأيِّ نوع اشتركوا، كما ورد عن الإمام الباقر عليه السلام: "إنَّ الرجل ليأتي يوم القيامة ومعه قدر محجمة من دم فيقول: والله ما قتلت ولا شركت في دم، فيقول تعالى: بلى ذكرت عبدي فلاناً فترقّى ذلك حتى قُتل فأصابك من دمه"1.
 
وأيضاً عنه عليه السلام: "لو أنّ رجلاً قُتل بالمشرق فرضي بقتله رجل بالمغرب، لكان الراضي عند الله شريك القاتل"2.
 
إسقاط الجنين حرام
 
إنَّ قتل الجنين في رحم أمِّه يساوي في الحكم قتل الآخرين، ودية قتله كدية قتل الكبار، أيَّا كان القاتل، أبوه أو أمه. مثال ذلك أن تشرب الأم دواءاً أو تعمل عملاً يسبب اسقاط الجنين.
 
حتى أنه في صورة موت الأم الحامل وحياة الجنين يجب فتح بطنها فوراً واخراج الجنين، والتسامح في ذلك حرام.
 
يقول تعالى: ﴿وَلاَ تَقْتُلُواْ أَوْلادَكُمْ خَشْيَةَ إِمْلاقٍ نَّحْنُ نَرْزُقُهُمْ وَإِيَّاكُم إنَّ قَتْلَهُمْ كَانَ خِطْءًا كَبِيرًا3.

 

 
وفي: آية أخرى ﴿وَإِذَا الْمَوْؤُودَةُ سُئِلَتْ * بِأَيِّ ذَنبٍ قُتِلَتْ4.

 

 
 

1- وسائل الشيعة، كتاب القصاص.
2- الوسائل، كتاب الأمر بالمعروف، باب 5، ص‏491.
3- الاسراء:31.
4- التكوير:9-10.
 
 
 
 
 
22

 


17

الدرس الثاني: النهي عن القتل

 الانتحار حرام

 
لا فرق في قتل النفس الذي هو من الذنوب الكبيرة بين أن يقتل نفسه أو يقتل غيره، يقول تعالى: ﴿وَلاَ تَقْتُلُواْ أَنفُسَكُمْ إِنَّ اللّهَ كَانَ بِكُمْ رَحِيمًا * وَمَن يَفْعَلْ ذَلِكَ عُدْوَانًا وَظُلْمًا فَسَوْفَ نُصْلِيهِ نَارًا وَكَانَ ذَلِكَ عَلَى اللّهِ يَسِيرًا1, ولا فرق بين أقسام الانتحار، سواء كان بحربة، أم بشرب السم، إم بإلقاء نفسه من شاهق، أم بالاضراب عن الطعام حتى يموت، أم بعدم المعالجة إذا كان مريضاً، أو كان يعلم بأن الغير يقصد قتله وهو قادر على الدفاع لكنه لا يدافع حتى يُقتل.

 

 
روي عن أمير المؤمنين عليه السلام أنه قال: "إن المؤمن يموت بكل ميتة غير أنه لا يقتل نفسه فمن قدر على حقن دمه ثم خلّى عن قتله فهو قاتل نفسه"2.
 
وعن الإمام الباقر عليه السلام: "إن المؤمن يبتلى بكل بلية ويموت بكل ميتة إلا أنه لا يقتل نفسه"3.
 
وعن الإمام الصادق عليه السلام: "من قتل نفسه متعمداً فهو في نار جهنَّم خالداً فيها"4.
 
 
 
التوحُّش الغربيُّ
 
مع أنَّ إسقاط الجنين، وقتل النفس (الإنتحار) حرام في الشرع الإسلامي المقدس، وهو بمثابة قتل الآخرين وقتل الكبار، إلا أننا نجده إثر سراية التوحُّش الجديد في أوروبا وأمريكا، آخذاً بالازدياد، بسبب ضعف الإيمان وعدم وجود الأساس المعنويِّ وفقدان الجانب الروحيِّ.
 
وللوقوف بوجه هذا العمل الفجيع، يوجد طريق واحد للعلاج، وهو تقوية الجهات المعنوية والروحية والدينية لدى الشباب.
 
 

1- النساء:30.
2- وسائل الشيعة، كتاب القصاص، باب‏5.
3- ن.م.
4- ن.م.
 
 
 
 
 
23

18

الدرس الثاني: النهي عن القتل

 أمور تساعد على جريمة القتل

 
1- الخمر والقتل
جاء في احصائيَّة وضعها عالم يُدعى (هوكر)، نشرها في مجلة العلوم بمناسبة عيد تأسيسها العشرين، قال فيها: إن 60% من القتل المتعمد، 75" من الضرب والجرح، و30% من الجرائم الأخلاقيَّة و20% من جرائم السرقة، سببها المشروبات الكحولية، وعن هذا العالم نفسه: إن 40% من الأطفال المجرمين قد ورثوا آثار الكحول1
 
2- القمار والقتل
أثبتت الدوائر الاحصائيَّة في أمريكا أن القمار كان السبب المباشر في 30% من الجرائم2.
 
3- الكفر والقتل

 

﴿وَلَوْ أَنَّ أَهْلَ الْقُرَى آمَنُواْ وَاتَّقَواْ لَفَتَحْنَا عَلَيْهِم بَرَكَاتٍ مِّنَ السَّمَاء وَالأَرْضِ وَلَكِن كَذَّبُواْ فَأَخَذْنَاهُم بِمَا كَانُواْ يَكْسِبُونَ3.

 

 
لو راجعنا التقارير الإخبارية لتأكّد لنا أنَّ المجتمعات الكافرة، نسبة القتل فيها كبيرة جدّاً.
 
كذلك لو راجعنا تاريخ الأمم الكافرة لرأينا القتل عندها كشربة ماء.
 
4- دور الحسد في الجرائم
إنَّ الحسد هو الدافع لكثير من الجرائم في هذا العالم، فلو أننا درسنا العلل الأصلية وراء جرائم القتل والسرقة والعدوان وما شابه ذلك، لرأينا أنَّ أكثر هذه العلل تنشأ من الحسد، ولعله لهذا السبب شُبِّه الحسد بشرارة من النار يمكنها أن تهدد كيان الحاسد أو المجتمع الذي يعيش في وسطه بالخطر وتعرضه للضرر.
 
 

1- ندوة الكحول، ص‏66، نقلاً عن التفسير الأمثل، ج‏4، ص‏144.
2- ن.م.
3- الأعراف:96.
 
 
 
 
 
24

 


19

الدرس الثاني: النهي عن القتل

 القصاص يحد من القتل

 

 

﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ كُتِبَ عَلَيْكُمُ الْقِصَاصُ فِي الْقَتْلَى1.

 

 
شاع بين القبائل العربية انتقام قبيلة من قبيلة أخرى، ولم يكن لهذا الانتقام حدود، فقد يقتل رجل فتهدد قبيلته قتل كل رجل من قبيلة القاتل، فنزلت الآية وشرّعت القصاص ولكن ضمن الحدود الشرعية التي لا تتجاوز مرتكب الجريمة نفسه.
 
وهذا الحكم الإسلامي جاء ليقرر الموقف من عرفين قائمين عند العرب، عرف يرى حتميَّة القصاص، وعرف يرى حتميَّة الدية. فجاءت الآية لتقرر القصاص عند عدم موافقة أولياء المقتول على أخذ الدية، وإن وافقوا فالدية.
 
القصاص في الإسلام ليس انتقاماً، بل سبيلاً إلى ضمان حياة الناس.
إنَّه يضمن حياة المجتمع، إذ لو انعدم حكم القصاص، لتشجَّع القتلة القساة على تعريض أرواح الناس للخطر.
 
فهو من جهة يصون حياة القاتل، بعد أن يصدَّه إلى حدِّ كبير عن ارتكاب جريمته، كما أنَّه يصون المجتمع بجعله قانون المماثلة من الإنتقام والإسراف في القتل على طريقة التقاليد الجاهلية التي تبيح قتل الكثير مقابل فرد واحد! وهو بذلك يصون حياة المجتمع.
 
يجب الحزم في ساحة الحرب
 

 

﴿فَإِذا لَقِيتُمُ الَّذِينَ كَفَرُوا فَضَرْبَ الرِّقَابِ ...2.

 

 
بعض النَّاس يحسب أنَّ الإسلام يأمر بقتل الكفّار كيفما كان، فحيثما وجد المسلمون كافراً جاز قتله، وهذا في الحقيقة تحوير وتحريف لتعاليم الإسلام وإساءة إلى رحمته.
 
فالآية صريحة في الِّلقاء في ساحة الحرب وميدان القتال.
 
 

1- البقرة: 177.
2- محمد:4.
 
 
 
 
 
25

20

الدرس الثاني: النهي عن القتل

 ومن البديهي أنَّ الإنسان إذا واجه عدواً شرساً في ميدان القتال، ولم يقابله بحزم ولم يكل له الضربات القاصمة ولم يذقه حرَّ سيفه وسلاحه ليهلكه، فإنه هو الذي سيهلك، وهذا القانون منطقيٌّ تماماً.

 
خلاصة الدرس
 
1- ورد العديد من الآيات التي تشير إلى حرمة القتل، منها: ﴿وَلاَ تَقْتُلُواْ النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللّهُ إِلاَّ بِالحَقِّ1.

 

 
 ﴿وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ أَن يَقْتُلَ مُؤْمِنًا إِلاَّ خَطَئًا2.

 

 
2- كما أنَّ القتل المباشر حرام كذلك الإشتراك في القتل بأيِّ نحو كان هذا الاشتراك.
 
3- لا ينبغي التهاون في اسقاط الجنين فإنه حرام كما قتل الكبير.
 
4- قتل النفس (الانتحار) حرام كما قتل الغير.
 
5- مما يساعد على جريمة القتل: شرب الخمر، لعب القمار، الحسد، الكفر.
 
6- في الحرب المشروعة ينبغي أن يكون الإنسان شديداً مع العدو ضمن الحدود المشروعة.
 
أسئلة حول الدرس
 
1- أورد آيتين تشيران إلى حرمة القتل
2- أذكر حديثاً يشير إلى حرمة الاشتراك في القتل
 
 

1- الاسراء:33.
2- النساء:92.
 
 
 
 
 
 
26

21

الدرس الثاني: النهي عن القتل

 3- أذكر حديثاً يشير إلى حرمة قتل النفس (الانتحار)

4- أذكر ما يساعد على جريمة القتل
 
 
 
للحفظ
 

 

﴿وَلاَ تَقْتُلُواْ النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللّهُ إِلاَّ بِالحَقِّ1.

 

 

 

﴿وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ أَن يَقْتُلَ مُؤْمِنًا إِلاَّ خَطَئًا2.

 

 

 

﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ كُتِبَ عَلَيْكُمُ الْقِصَاصُ فِي الْقَتْلَى الْحُرُّ بِالْحُرِّ وَالْعَبْدُ بِالْعَبْدِ وَالأُنثَى بِالأُنثَى فَمَنْ عُفِيَ لَهُ مِنْ أَخِيهِ شَيْءٌ فَاتِّبَاعٌ بِالْمَعْرُوفِ وَأَدَاء إِلَيْهِ بِإِحْسَانٍ ذَلِكَ تَخْفِيفٌ مِّن رَّبِّكُمْ وَرَحْمَةٌ فَمَنِ اعْتَدَى بَعْدَ ذَلِكَ فَلَهُ عَذَابٌ أَلِيمٌ * وَلَكُمْ فِي الْقِصَاصِ حَيَاةٌ يَاْ أُولِيْ الأَلْبَابِ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ
 
للمطالعة
 
في السنة الثامنة للهجرة، أرسل رسول الله صلى الله عليه وآله أبا قتادة الأنصاري في ثمانمائة من جند الإسلام إلى جهة (أصنم)، وفي الطريق صادفهم (عامر بن أضبط) وبدأهم بالسلام، يعني أظهر الإسلام، وكأنه معهم وليس مع الجهة المعادية، واكتفى المسلمون منه بهذا المقدار ولم يتعرضوا له، إلا أنَّ (محلم بن جثامة) لِعداوة في الجاهلية كانت بينهما، حمل إسلامه على الخوف، وحمل عليه
 
 

1- الاسراء:33.
2- النساء:92.
 
 
 
 
 
27

22

الدرس الثاني: النهي عن القتل

فقتله، وأخذ بعيره وماله، فنزل قوله تعالى: ﴿وَلاَ تَقُولُواْ لِمَنْ أَلْقَى إِلَيْكُمُ السَّلاَمَ لَسْتَ مُؤْمِنًا فلما رجع إلى رسول الله صلى الله عليه وآله وجثى بين يديه والتمسه أن يطلب له المغفرة، وكان رسول الله صلى الله عليه وآله مغتماً عند سماعه بموقفه من عامر وقتله إياه بدون جرم فقال له: "لا رحمك الله" وخرج منه محلم باكياً، يكفكف دموعه بعباءته، ويأسف على ما بدر منه، وفارق الدنيا بعد أسبوع.
ولمّا دفن قذفته الأرض فقيل لرسول الله صلى الله عليه وآله: إن الأرض لا تقبل محلّماً؟
فقال: إن الأرض قبلت من هو أسوأ من محلم، ولكن الله أراد أن يعظكم باحترام عبده المؤمن، وفي رواية أخرى: "أن يعلمكم أنّ قتل المؤمن ذنب كبير"1.
 
 

1- الرواية بالمعنى نقلاً عن الذنوب الكبيرة لدستغيب، ج‏1، ص‏138 139. 
 
 
 
 
 
28

23

الدرس الثالث: الفرار من الزحف

 الدرس الثالث

الفرار والتعرب
 
 
 
الفرار من الزحف
 
الفرار من الزحف بمعنى الفرار من معركة الجهاد الشرعي، هو من الذنوب الكبيرة، كما يدل على ذلك الآية الكريمة: ﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ إِذَا لَقِيتُمُ الَّذِينَ كَفَرُواْ زَحْفاً فَلاَ تُوَلُّوهُمُ الأَدْبَارَ * وَمَن يُوَلِّهِمْ يَوْمَئِذٍ دُبُرَهُ إِلاَّ مُتَحَرِّفاً لِّقِتَالٍ أَوْ مُتَحَيِّزاً إِلَى فِئَةٍ فَقَدْ بَاء بِغَضَبٍ مِّنَ اللّهِ وَمَأْوَاهُ جَهَنَّمُ وَبِئْسَ الْمَصِيرُ1

 

 
وعن أمير المؤمنين عليه السلام: "وليعلم المنهزم بأنَّه مسخط ربَّه، وموبق نفسه، وأنَّ في الفرار موجدة الله، والذلَّ اللازم، والعار الباقي، وأنَّ الفارَّ لغير مزيد في عمره، ولا محجوز بينه وبين يومه، ولا يُرضي ربّه، ولموت الرجل محقّاً قبل إتيان هذه الخصال، خير من الرضا بالتلبُّس بها والإقرار عليها"2.
 
 
 

1- الأنفال:16.
2- وسائل الشيعة، كتاب الجهاد.
 
 
 
 
 
29

24

الدرس الثالث: الفرار من الزحف

 الثبات وعدم الفرار من أسباب النصر

 
النصر الإلهيُّ على الأعداء له شروط، ولا يأتي عبثاً ولا مجاناً بلا أسباب، ومن أسباب النصر على الأعداء، الإيمان، العمل والجهاد، إعداد العدّة، الأمل والصدق، بالإضافة إلى الثبات في المعركة وعدم الفرار.
 
يقول الله تعالى: ﴿إِن تَنصُرُوا اللَّهَ يَنصُرْكُمْ وَيُثَبِّتْ أَقْدَامَكُمْ1.

 

ففي هذه الآية تأكيد على مسألة تثبيت الأقدام، وذلك لأن الثبات أمام العدو أهم رمز للانتصار، وإنما يكسب الحربَ الذين يصمدون ويثبتون أكثر، ولذلك نقرأ في قصة محاربة طالوت لجالوت، أن المؤمنين القليلين الذين كانوا معه عندما واجهوا جيش العدو الجرار، قالوا: ﴿رَبَّنَا أَفْرِغْ عَلَيْنَا صَبْرًا وَثَبِّتْ أَقْدَامَنَا وَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ.
 
ونقرأ في الآية التي بعدها: ﴿فَهَزَمُوهُم بِإِذْنِ اللّهِ. أجل، إن نتيجة ثبات الأقدام والشجاعة وعدم الفرار هي النصر المؤزر على العدو.
 
الفرار وعدم الثبات ديدن المنافقين وضعاف الإيمان والثبات ديدن الصادقين:
في معركة أحد تميَّز المسلمون في طوائف ثلاث:
 
الطائفة الأولى: هم الذين زلزلوا، ووقعوا فريسة الاضطراب ولم يمكنهم الثبات حتى آخر لحظة، ففروا من الميدان.
 
الطائفة الثانية: وهم جماعة المنافقين الَّذين رجعوا من منتصف الطريق وأحجموا عن المشاركة والإسهام في القتال بحجج وأعذار واهية.
 
الطائفة الثالثة: وهم قلة، قد ثبتوا أمام العدو حتى آخر لحظة، حتى قضى بعض وجرح بعض وتحمل أشد الآلام.
 
 

1- محمد:7.
 
 
 
 
 
30

25

الدرس الثالث: الفرار من الزحف

 وكان ممن ثبت أشدّ الثبات مدافعاً عن رسول الله صلى الله عليه وآله، أميرُ المؤمنين علي عليه السلام، وهذا ديدنه في كل المعارك التي شارك فيها.

 
حيث لم يُذكر إطلاقاً بأنه عليه السلام قد فرّ من المعركة، يقول الشاعر عن ثبات الإمام في أحد:
 
وقد تركوا المختار في الحرب مفرداً       وفرَّ جميع الصحب عنه وأجمع‏
وكان عليٌّ غائصاً في جموعهم‏            لهاماتهم بالسيف يفري ويقطع‏
 
وقد أثنى عليه رسول الله صلى الله عليه وآله في غزوة الأحزاب بأنه: "كرّار غير فرّار".
 
التعرُّب بعد الهجرة
 
ما هو التعرُّب بعد الهجرة
 
كلمة: "أعرابي" تطلق على ساكن البادية الذي لا معرفة له بالدين وآدابه وأحكامه، ولا يبالي بذلك، "والهجرة" معناها ترك البادية والمجي‏ء إلى مراكز الإسلام، لأجل التديُّن بدين الله ومعرفة أحكامه.
والتعرُّب بعد الهجرة: هو أن يعود إلى وضعه السابق من الجهل، واللامبالاة بالدين، ﴿إِنَّ الَّذِينَ تَوَفَّاهُمُ الْمَلآئِكَةُ ظَالِمِي أَنْفُسِهِمْ قَالُواْ فِيمَ كُنتُمْ قَالُواْ كُنَّا مُسْتَضْعَفِينَ فِي الأَرْضِ قَالْوَاْ أَلَمْ تَكُنْ أَرْضُ اللّهِ وَاسِعَةً فَتُهَاجِرُواْ فِيهَا فَأُوْلَئِكَ مَأْوَاهُمْ جَهَنَّمُ وَسَاءتْ مَصِيرًا4.

 

 
من موارد التعرب بعد الهجرة
 
ذكرنا أنَّ العرب البدو وساكني الصحراء يقال لهم: الأعراب، وحيث إنهم نتيجة بعدهم عن المركز الإسلامي وعدم وجودهم في المجتمع الإسلامي، محرومون
 
 

1- النساء:97.
 
 
 
 
 
31

26

الدرس الثالث: الفرار من الزحف

 من المعارف الدينية، ومن تعلم المسائل والأحكام الشرعية والعمل بها، لذا ذمَّهم القرآن الكريم:

 

 

﴿الأَعْرَابُ أَشَدُّ كُفْرًا وَنِفَاقًا وَأَجْدَرُ أَلاَّ يَعْلَمُواْ حُدُودَ مَا أَنزَلَ اللّهُ عَلَى رَسُولِهِ وَاللّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ1.

 

 

 

﴿وَمِنَ الأَعْرَابِ مَن يَتَّخِذُ مَا يُنفِقُ مَغْرَمًا وَيَتَرَبَّصُ بِكُمُ الدَّوَائِرَ عَلَيْهِمْ دَآئِرَةُ السَّوْءِ وَاللّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ2.

 

 
وفي الآية بعدها يقول: ﴿منَ الأَعْرَابِ مَن يُؤْمِنُ بِاللّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ وَيَتَّخِذُ مَا يُنفِقُ قُرُبَاتٍ عِندَ اللّهِ وَصَلَوَاتِ الرَّسُولِ أَلا إِنَّهَا قُرْبَةٌ لَّهُمْ سَيُدْخِلُهُمُ اللّهُ فِي رَحْمَتِهِ إِنَّ اللّهَ غَفُورٌ رَّحِيم3.

 

 
يستفاد من الآيتين السابقتين في ذمِّ الأعراب: أنَّ التعرُّب ليس بذاته مذموماً بل مذّمته من جهة فقدان الإيمان والجهل بأحكام الله، وعدم الاستفادة منها في العمل، كما جاء في الآية الثالثة المتقدمة أنَّ بعض الأعراب موفقون للإيمان والعمل، وهم مورد المدح والوعد بالرحمة.
 
بناءً على ذلك فالإمتناع عن تحصيل المعارف الدينية، وتعلم المسائل الشرعية الضرورية، والإبتعاد عن المجتمعات الدينية التي يتعلم فيها الحقائق والمعارف والمسائل الدينية الضرورية هو في الحقيقة تعرّب.
 
عن الإمام الصادق عليه السلام: "تفقهوا في الدين، فإنَّه من لم يتفقه منكم في الدين فهو أعرابيّ..."4.
 
وعنه عليه السلام: "عليكم بالتفقه في دين الله ولا تكونوا أعراباً، فإنه من لم يتفقه في دين الله لم ينظر الله إليه يوم القيامة ولم يترك له عملاً"5.
 
 

1- التوبة:97.
2- المصدر نفسه.
3- التوبة:99.
4- بحار الأنوار، كتاب العقل.
5- منية المريد، الشهيد الأول.
 
 
 
 
 
32

27

الدرس الثالث: الفرار من الزحف

 بل إنَّ عدم العمل بعد العلم تعرُّب أيضاً:

 
ذكر المحدث الفيض الكاشاني في كتاب الوافي: أنه لا يبعد صدق عنوان الأعرابي على من تعلّم الآداب والسنن الشرعية ولكنه لم يعمل بها...
 
وروي عن الإمام أمير المؤمنين عليه السلام: "يقول الرجل هاجرت ولم يهاجر إنما المهاجرون الذين يهجرون السيئات ولم يأتوا بها ويقول الرجل جاهدت ولم يجاهد إنما الجهاد اجتناب المحارم ومجاهدة العدو، وقد يقاتل أقوام فيحبون القتال لا يريدون إلا الذكر"1.
 
معونة الظالمين والركون إليهم
 
يقول تعالى: ﴿وَلاَ تَرْكَنُواْ إِلَى الَّذِينَ ظَلَمُواْ فَتَمَسَّكُمُ النَّارُ2

 

 
الركون المنهيُّ عنه في هذه الآية هو بمعنى الميل اليسير، فيكون المعنى ولا تميلوا قليلاً إلى الذين ظلموكم أو ظلموا غيركم، فتعظيم ذكرهم، والمخالطة معهم، واظهار محبتهم، والطمع بهداياهم، ومداهنتهم، واتباع أوامرهم، كل ذلك ركون للظالم، ومورد للنهي، فكيف بالميل الكثير إليهم مثل: معونتهم على الظلم، والرضى به، والاشتراك معهم فيه، فعن رسول الله صلى الله عليه وآله: "من دعا لظالم بالبقاء فقد أحب أن يُعصَ الله في أرضه".
 
معونة الظالم وأخبار أهل البيت عليهم السلام
 
الأخبار الواردة في ذلك كثيرة منها:
 
عن رسول الله صلى الله عليه وآله: "من مشى إلى ظالم ليعينه وهو يعلم أنه ظالم فقد خرج من الإسلام"3.
 
وعن الإمام الصادق عليه السلام: "إذا كان يوم القيامة نادى مناد أين الظلمة، وأعوان
 
 

1- بحار الأنوار، باب ترك العجب.
2- هود:113.
3- وسائل التجارة.
 
 
 
 
33

28

الدرس الثالث: الفرار من الزحف

 الظلمة، وأشباه الظلمة، حتى من برى لهم قلماً، ولاق لهم دواة، قال: فيجتمعون في تابوت من حديد ثم يرمى بهم في جهنم"1.

 
وفي الحديث النبوي: "ألا ومن علّق سوطاً بين يدي سلطان جعل الله ذلك السوط يوم القيامة ثعباناً من النار طوله سبعون ذراعاً، يسلطه الله عليه في نار جهنم وبئس المصير"2.
 
وعن رسول الله صلى الله عليه وآله: "من تولّى خصومة ظالم أو أعانه عليها ثم نزل به ملك الموت قال له: أبشر بلعنة الله ونار جهنّم وبئس المصير، ومن خفّ لسلطان جائر في حاجة كان قرينه في النار، ومن دلّ سلطاناً على الجور قُرِن مع هامان، وكان هو والسلطان من أشدِّ أهل النار عذاباً"3.
 
عدم نصرة المظلومين
 
الحديث عن معاونة الظلمة يدعونا للحديث عن عدم نصرة المظلومين حيث ورد التصريح بأنه من الكبائر، وفي الحقيقة أنَّ نصرة المظلوم هو نهي عملي عن المنكر، إذاً فمن لم ينصر المظلوم يكون تاركاً لأعظم واجب إلهي.
 
عن الإمام موسى الكاظم عليه السلام: "من قصد إليه رجل من إخوانه مستجيراً به في بعض أحواله فلم يُجرِه بعد أن يقدر عليه فقد قطع ولاية الله"4
 
وعن الإمام الصادق عليه السلام: "أيّما مؤمن بخل بجاهه على أخيه المؤمن وهو أوجه جاهاً منه إلا مسَّه قتر وذلة في الدنيا والآخرة، وأصابت وجهه يوم القيامة نفحات النيران معذباً كان أو مغفوراً له"5.
 
وعن الإمام الباقر عليه السلام: "لا يحضرنّ أحدكم رجلاً يضربه سلطان جائر ظلماً 
 
 

1- م.ن.
2- م.ن.
3- الوسائل.
4- الكافي.
5- بحار الأنوار.
 
 
 
 
 
34

29

الدرس الثالث: الفرار من الزحف

 وعدواناً ولا مقتولاً ولا مظلوماً إذا لم ينصره، فإن نصرة المؤمن على المؤمن فريضة واجبة إذا هو حضره..."1

 
وعن رسول الله صلى الله عليه وآله: "وينصره ظالماً ومظلوماً، فأما نصرته ظالماً فبردِّه عن ظلمه، وأما نصرته مظلوماً فيعينه على أخذ حقه"2.
 
وكما يجب نصرة المؤمن والوقوف ضد قتله، وسلب أمواله، فكذلك يجب نصرته في حفظ كرامته وماء وجهه.
 
عن رسول الله صلى الله عليه وآله: "من تطوّل على أخيه في غيبة سمعها فردّها عنه ردّ الله عنه ألف باب من الشر في الدنيا والآخرة، فإن لم يردَّها وهو قادر على ردِّها كان عليه كوزر من اغتابه سبعين مرة"3
 
نصرة المظلوم لا تختص بالمؤمن
 
لا اختصاص لوجوب نصرة المظلوم بالمؤمن، بل يجب نصرة كل إنسان مظلوم عند القدرة، سواء كان مسلماً أو غير مسلم. بل هناك روايات تشير إلى رفع الظلم عن كل مخلوق حتى من غير الإنسان أيضاً، فقد روي عن الإمام الصادق عليه السلام: "أنَّ رجلاً من عبّاد بني إسرائيل كان مشغولاً بصلاته فرأى طفلين ينزعان عن ديك ريشه وهو يستغيث، فلم يعبأ به العابد واستمر مشغولاً بصلاته، فأوحى الله إلى الأرض أن تخسف به فهو تحتها إلى آخر الدنيا"4.
 
 

1- سفينة البحار، مج‏2، ص‏90.
2- دار السلام، مج‏2، ص‏197.
3- الذنوب الكبيرة، دستغيب، مج‏2، ص‏69.
4- نقلاً عن دستغيب، الذنوب الكبيرة، مج‏2، ص‏72.
 
 
 
 
 
35

30

الدرس الثالث: الفرار من الزحف

 خلاصة الدرس

 
1- يقول تعالى في النهي عن الفرار: ﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ إِذَا لَقِيتُمُ الَّذِينَ كَفَرُواْ زَحْفاً فَلاَ تُوَلُّوهُمُ الأَدْبَارَ * وَمَن يُوَلِّهِمْ يَوْمَئِذٍ دُبُرَهُ إِلاَّ مُتَحَرِّفاً لِّقِتَالٍ أَوْ مُتَحَيِّزاً إِلَى فِئَةٍ فَقَدْ بَاء بِغَضَبٍ مِّنَ اللّهِ وَمَأْوَاهُ جَهَنَّمُ وَبِئْسَ الْمَصِيرُ1.

 

 
2- من أسباب النصر: الثبات وعدم الفرار.
 
3- التعرُّب بعد الهجرة: هو أن يعود الإنسان إلى وضعه السابق من الجهل، واللامبالاة بالدِّين.
 
4- كما أنَّ معونة الظالمين والركون إليهم حرام كذلك عدم دفع الظلم عن المظلومين.
 
5- نصرة المظلوم لا تختص بالمؤمن. 
 
أسئلة حول الدرس
 
1- أذكر الآية التي تنهى عن الفرار
2- أذكر سبباً مهماً من أسباب النصر
3- ماذا يعني التعرُّب بعد الهجرة؟
4- هل عدم دفع الظلم عن المظلومين حرام؟ وهل تختص نصرة المظلوم بالمؤمن؟
  
 

1- الأنفال:16.
 
 
 
 
 
36

31

الدرس الثالث: الفرار من الزحف

 للحفظ

 

 

﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ إِذَا لَقِيتُمُ الَّذِينَ كَفَرُواْ زَحْفاً فَلاَ تُوَلُّوهُمُ الأَدْبَارَ * وَمَن يُوَلِّهِمْ يَوْمَئِذٍ دُبُرَهُ إِلاَّ مُتَحَرِّفاً لِّقِتَالٍ أَوْ مُتَحَيِّزاً إِلَى فِئَةٍ فَقَدْ بَاء بِغَضَبٍ مِّنَ اللّهِ وَمَأْوَاهُ جَهَنَّمُ وَبِئْسَ الْمَصِيرُ23. 

 

 
 
 
للمطالعة
 
كلام الإمام الكاظم لصفوان الجمال:
 
صفوان الجمال الكوفي من أصحاب الإمام الصادق عليه السلام والإمام الكاظم عليه السلام، وهو رجل صاحب تقوى، وكانت معيشته تعتمد على إجارة إبله.
يقول: "دخلت على أبي الحسن موسى بن جعفرعليه السلام فقال لي: يا صفوان كل شي‏ء منك حسن جميل ما خلا شيئاً واحداً، قلت: جعلت فداك أيُّ شي‏ء؟ قال: إكراؤك جمالك من هذا الرجل، يعني هارون الرشيد. قال: والله ما أكريته أشراً ولا بطراً، ولا للصيد ولا للهو، ولكني أكريته لهذا الطريق، (يعني مكة)، ولا أتولاّه بنفسي، ولكن أبعث معه غلماني.
فقال لي: يا صفوان أيقع كراؤك عليهم؟ قلت: نعم جعلت فداك.
فقال: أتحب بقاءهم حتى يخرج كراؤك؟
قلت: نعم.
 
 

1-المصدر نفسه.
 
 
 
 
 
37

32

الدرس الثالث: الفرار من الزحف

قال: من أحبَّ بقاءهم فهو منهم، ومن كان منهم كان ورد النار.

قال صفوان: فذهبت فبعت جمالي عن آخرها.
فبلغ ذلك إلى هارون فدعاني فقال لي: يا صفوان بلغني أنك بعت جمالك، قلت: نعم، قال: ولم؟
قلت: أنا شيخ كبير وإن الغلمان لا يفون بالأعمال.
فقال: هيهات هيهات إني لأعلم من أشار عليك بهذا، أشار عليك بهذا موسى بن جعفر، قلت: مالي ولموسى بن جعفر، فقال: دع هذا عنك، لولا حُسن صحبتك لقتلتك"1.
 
 

1- الذنوب الكبيرة دستغيب، مج‏2، ص‏57.
 
 
 
 
 
 
38

33

الدرس الرابع: قبائح الكذب

 الدرس الرابع

الكذب
 
 
 
قبائح الكذب
 
الكذب حرام بضرورة العقول والأديان، ويستفاد من القرآن الكريم والروايات أنه من الذنوب الكبيرة.
 
والآيات والأخبار الواردة في كبر ذنب الكذب وشدة عقوبته ومفسدته ومضرته كثيرة منها:
 
1- الكذب فسق
 
قال تعالى: ﴿فَلاَ رَفَثَ وَلاَ فُسُوقَ وَلاَ جِدَالَ فِي الْحَجِّ1.
 
حيث عبَّر عن الكذب بالفسوق، وأيضاً في سورة الحجرات عبَّر عن الكاذب بالفاسق: "يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِن جَاءكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَأٍ فَتَبَيَّنُوا أَن تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ"2
 
 

1- البقرة:197.
2- الحجرات:6.
 
 
 
 
 
39

34

الدرس الرابع: قبائح الكذب

 2- الكذب يتناقض مع الإيمان

 
يقول تعالى: ﴿إِنَّمَا يَفْتَرِي الْكَذِبَ الَّذِينَ لاَ يُؤْمِنُونَ بِآيَاتِ اللّهِ وَأُوْلئِكَ هُمُ الْكَاذِبُونَ1 ﴿وَلَكِنَّ الَّذِينَ كَفَرُواْ يَفْتَرُونَ عَلَى اللّهِ الْكَذِبَ وَأَكْثَرُهُمْ لاَ يَعْقِلُونَ2

 

 
3- الكذب من علامة النفاق
 
كما ورد عن الرسول صلى الله عليه وآله: "ثلاث خصال من علامات المنافق: إذا حدّث كذِب، وإذا ائتمن خان، وإذا وعد أخلف".
 
وعنه صلى الله عليه وآله: "الكذب باب من أبواب النفاق"3
 
4- الكذب منشأ جميع الذنوب
 
فعن الباقر عليه السلام: "إنَّ الله عزَّ وجلَّ جعل للشرِّ أقفالاً وجعل مفاتيح تلك الأقفال الشراب، والكذب شر من الشراب".
 
وعن الإمام العسكري عليه السلام: "جعلت الخبائث كلها في بيت وجعل مفتاحها الكذب".
 
وقد جسَّدت الرواية عن النبي صلى الله عليه وآله هذه الحقيقة بكل وضوح، عندما جاءه رجل وقال له: يا رسول الله: إني لا أصلي وارتكب القبائح وأكذب، فأيها أترك أولاً؟ فقال له رسول الله صلى الله عليه وآله: الكذب، فتعهد الرجل للنبي صلى الله عليه وآله أن لا يكذب أبداً.
 
فلما خرج عرضت له نية في منكر فقال في نفسه، إن سألني رسول الله غداً عن أمري، ماذا أقول له؟ فإن أنكرت كنت كاذباً، وإن صدقت جرى عليّ الحد، وهكذا ترك الكذب في جميع أفعاله القبيحة حتى تورّع عنها جميعاً، ولذا فترك الكذب طريق لترك الذنوب.
 
 

1- النحل:105.
2- المائدة:103.
3- ميزان الحكمة، مج‏8، ص‏341.
 
 
 
 
 
40

35

الدرس الرابع: قبائح الكذب

 5- الكذب سبب الخذلان الإلهي

 
وهو سبب للحرمان من الهداية الإلهية كما في قوله تعالى: ﴿إِنَّ اللَّهَ لَا يَهْدِي مَنْ هُوَ كَاذِبٌ كَفَّارٌ1

 

 

 

﴿إِنَّ اللَّهَ لَا يَهْدِي مَنْ هُوَ مُسْرِفٌ كَذَّابٌ2

 

 
6- الحرمان من صلاة الليل
 
عن الإمام الصادق عليه السلام: "إن الرجل ليكذب فيحُرم بها صلاة الليل، فإذا حرم صلاة الليل حُرِم بها الرزق"3
 
7- الكذب يهلك صاحبه
 
كما ورد عن رسول الله صلى الله عليه وآله: "اجتنبوا الكذب، وإن رأيتم فيه النجاة فإنَّ فيه الهلكة"4
 
8- لا يقبل رأي الكاذب
 
كما عن رسول الله صلى الله عليه وآله: "لا رأي لكذوب"5
 
9- يسلب البهاء
 
كما ورد عن عيسى عليه السلام: "من كثر كذبه ذهب بهاؤه" بنحو ينفر عنه الناس، ولأجل قبح الكذب وخطورته كان التحذير من مصاحبة الكذاب.
 
10- التحذير من مصادقة الكذّاب
 
 

1- الزمر:3.
2- غافر:28.
3- الذنوب الكبيرة، دستغيب، ج‏1، ص‏287.
4- ن.م، ص‏288.
5- ن.م، ص‏286.
 
 
 
 
 
 
 
41

36

الدرس الرابع: قبائح الكذب

 عن أمير المؤمنين عليه السلام: "ينبغي للرجل المسلم أن يجتنب مؤاخاة الكذاب، أنه يكذب حتى يجي‏ء بالصدق فلا يُصدَّق"1

 
وعنه عليه السلام: "إياك ومصادقة الكذّاب، فإنه كالسراب يقرّب عليك البعيد ويبعد عليك القريب"2.
 
هذا غيض من فيض في قبح الكذب، ولقد عدّد المرحوم الشيخ النوري أربعين نقطة من خلال القرآن الكريم والأحاديث في شناعة أمر الكذب، لم نذكرها للاختصار.
 
الكذب بدافع المزاح والهزل
 
من جملة أقسام الكذب ما يكون بدافع الهزل والمزاح لغرض الترفيه والضحك، مثل: أن يقال لشخص ساذج بسيط: إن هذه المرأة ترغب في الزواج منك، أو إن هذا الشخص دعاك الليلة لوليمة أو إن المال الفلاني أعطي لك حوالة، وأمثال ذلك.
 
فعن أمير المؤمنين عليه السلام: "لا يجد عبد طعم الإيمان حتى يترك الكذب جدّه وهزله"3.
 
وعن أبي ذر في وصية النبي صلى الله عليه وآله له:
"يا أبا ذر من ملك ما بين فخذيه وما بين لحييه دخل الجنة، إن الرجل ليتكلم بالكلمة في المجلس ليضحكهم بها فيهوي في جهنم ما بين السماء والأرض.
 
يا أبا ذر: ويل للذي يحدِّث ويكذب ليضحك به القوم ويل له ويل له"4.
 
وعن النبي صلى الله عليه وآله في بيان أشراط الساعة: "ويكون الكذب عندهم طرافة، فلعنة الله على الكاذب ولو كان مازحاً"5.
 
الكذب الصغير والكبير
 
وينبغي أيضاً اجتناب الكذب المتعارف أنه صغير كما تدل على ذلك هذه الرواية: عن الإمام السجاد عليه السلام: "إتّقوا الكذب الصغير منه والكبير في كل جد وهزل"6
 
 

1- مشكاة الأنوار، الطبرسي، ص‏157.
2- الذنوب الكبيرة، دستغيب، ج‏1، ص‏292.
3- ن.م، ص‏292.
4- ن.م، ص‏293.
5- ن.م، ص‏292.
 
 
 
 
 
42

37

الدرس الرابع: قبائح الكذب

 الكذب على اللـه والرسول والإمام

 
إذا كان الكذب من الكبائر، وحذّرت الروايات من صغيره وهزله، فكيف بالكذب على الله تعالى ورسوله والأئمة، فإنَّه أسوأ مراتب الكذب، قال تعالى: ﴿وَلاَ تَقُولُواْ لِمَا تَصِفُ أَلْسِنَتُكُمُ الْكَذِبَ هَذَا حَلاَلٌ وَهَذَا حَرَامٌ لِّتَفْتَرُواْ عَلَى اللّهِ الْكَذِبَ إِنَّ الَّذِينَ يَفْتَرُونَ عَلَى اللّهِ الْكَذِبَ لاَ يُفْلِحُونَ *مَتَاعٌ قَلِيلٌ وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ1

 

 
ويقول تعالى: ﴿وَيَوْمَ الْقِيَامَةِ تَرَى الَّذِينَ كَذَبُواْ عَلَى اللَّهِ وُجُوهُهُم مُّسْوَدَّةٌ أَلَيْسَ فِي جَهَنَّمَ مَثْوًى لِّلْمُتَكَبِّرِينَ2

 

 
إن الكذب على الله جلَّ وعلا، الذي هو أحد أسباب اسوداد الوجه يوم القيامة، له معان واسعة تصل حتى الادِّعاء للإمامة والقيادة كذباً، فعن الإمام الصادق عليه السلام عندما أجاب الإمام على سؤال يتعلق بتفسير هذه الآية، وقال: "من زعم أنه إمام وليس بإمام، قيل: وإن كان علوياً فاطمياً؟ قال: وإن كان علوياً فاطمياً"3
 
وكذلك فإنَّ من نسب إلى رسول الله صلى الله عليه وآله أو إلى الإمام المعصوم حديثاً مختلقاً اعتبر كاذباً على الله، لأنهم لا ينطقون عن الهوى. لهذا فقد ورد في حديث عن الإمام الصادق عليه السلام: "من تحدّث عنا بحديث فنحن سائلوه عنه يوماً، فإن صدق علينا فإنما يصدق على الله وعلى رسوله وإن كذب علينا فإنه يكذب على الله ورسوله، لأنّا لا نقول قال فلان وقال فلان، إنّما نقول: قال الله وقال رسوله، ثم تلا هذه الآية ﴿وَيَوْمَ الْقِيَامَةِ تَرَى الَّذِينَ كَذَبُواْ عَلَى اللَّهِ وُجُوهُهُم مُّسْوَدَّةٌ"4

 

 
الصدق
 
بمعرفتنا لقبح الكذب نعرف حسن الصدق، فالصدق من علامات صدق الإيمان ورأسه، كما ورد عن الإمام الصادق عليه السلام: "لا تغتروا بصلاتهم ولا بصيامهم،
 
 

1- النحل:116.
2- الزمر:60.
3- تفسير نور الثقلين، مج‏4، ص‏496.
4- مجمع البياند ذيل تفسير الآية.
 
 
 
 
 
43

 


38

الدرس الرابع: قبائح الكذب

 فإن الرجل ربما لهج بالصلاة والصوم حتى لو تركه استوحش، ولكن اختبروهم عند صدق الحديث وأداء الأمانة"1.

 
وعن الإمام علي عليه السلام: "الإيمان أن تؤثر الصدق حيث يضرُّك، على الكذب حيث ينفعك"2.
 
وعنه عليه السلام: "الصدق أقوى دعائم الإيمان"3
 
وعنه عليه السلام: "الصدق رأس الدين"4
 
هذا وطريق الصدق هو طريق الأنبياء والأولياء الربانيين، حيث كانوا يتجنبون كلَّ كذب وغشِّ وخداع وحيلة في أفكارهم وأقوالهم وأعمالهم، وهذا بخلاف شياطين الإنس من الزعماء والرؤساء والملوك الذين ديدنهم الكذب والخداع والغشّ، وهذا من أسباب فشل المسلمين، ذلك أنَّهم اتبعوا شياطين الإنس الكاذبين وتركوا الصادقين، في حين أنَّ الله تعالى أمرنا أن نكون مع الصادقين ﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ اتَّقُواْ اللّهَ وَكُونُواْ مَعَ الصَّادِقِينَ5.

 

 
 
خلاصة الدرس
 
1- من قبائح الكذب
 
أ- الكذب فسق
ب- من علامات النفاق
ج- منشأ لجميع الذنوب
 
 
 

1- ميزان الحكمة، مج‏5، ص‏287.
2- ن.م، ص‏286.
3- ن.م، ص‏287.
4- ن.م، ص‏287.
5- التوبة:119.
 
 
 
 
 
44

 


39

الدرس الرابع: قبائح الكذب

 د- سبب الخذلان الإلهي

هـ- يهلك صاحبه
و- يسلب البهاء
ز- لا يُقبل رأي كذاب.
 
2- الكذب حرام صغيره وكبيره، جدُّه وهزله.
 
3- أسوأ مراتب الكذب، الكذب على الله ورسوله وأوليائه.
 
أسئلة حول الدرس
 
1- أذكر خمسة أمور تعتبر من قبائح الكذب
2- ما هو الكذب الذي يستصغره الناس؟
3- ما هو أسوأ مراتب الكذب؟
 
 
 
للحفظ
 
عن رسول الله صلى الله عليه وآله: "ثلاث خصال من علامات المنافق: إذا حدّث كذب، وإذا ائتمن خان، وإذا وعد أخلف"1.
 
وعنه صلى الله عليه وآله: "لا رأي لكذوب"2
 
 
 

1- ميزان الحكمة، مج‏8، ص‏341.
2- ن.م، ص‏286.
 
 
 
 
 
45

40

الدرس الرابع: قبائح الكذب

 للمطالعة

 
عن عبد الله بن عباس قال: حججنا مع رسول الله صلى الله عليه وآله حجة الوداع فأخذ باب الكعبة ثم أقبل علينا بوجهه فقال: ألا أخبركم بأشراط الساعة؟ وكان أدنى الناس منه يومئذ سلمان رضي الله عنه فقال: بلى يا رسول الله، فقال: إن من أشراط القيامة إضاعة الصلاة، واتباع الشهوات، والميل مع الأهواء وتعظيم المال، وبيع الدين بالدنيا، فعندها يذاب قلب المؤمن وجوفه كما يذوب الملح في الماء مما يرى من المنكر فلا يستطيع أن يغيِّره. قال سلمان: وإنَّ هذا لكائن يا رسول الله؟ قال: إي والذي نفسي بيده. يا سلمان إنَّ عندها أمراء جورة، ووزراء فسقة، وعرفاء ظلمة، وأمناء خونة، فقال سلمان: وإنَّ هذا لكائن يا رسول الله؟ قال: إي والذي نفسي بيده. يا سلمان إن عندها يكون المنكر معروفاً، والمعروف منكراً، وائتمن الخائن ويخون الأمين، ويصدق الكاذب، ويكذب الصادق... ويكون الكذب طرفاً، والزكاة مغرماً، والفيئ مغنماً، ويجفو الرجل والديه، ويبرُّ صديقه، ويطلع الكوكب المذنب عندها يؤتى بشي‏ء من المشرق وشي‏ء من المغرب يلون أمتي، فالويل لضعفاء أمتي منهم، والويل لهم من الله، لا يرحمون صغيراً، ولا يوقرون كبيراً ولا يتجاوزون عن مسي‏ء، أخبارهم خناء، جثتهم جثة الآدميين وقلوبهم قلوب الشياطين، قال سلمان: وإنَّ هذا لكائن يا رسول الله؟ قال: إي والذي نفسي بيده. يا سلمان، وعندها تكتفي الرجال بالرجال، والنساء بالنساء، ويغار على الغلمان كما يغار على الجارية في بيت أهلها، ويتشبَّه الرجال بالنساء، والنساء بالرجال... فعليهنَّ من أمتي لعنة الله، وعندها تحلىَّ ذكور أمتي بالذهب، ويلبسون الحرير والديباج، ويتخذون جلود النمور صفافاً، قال سلمان: وإنَّ هذا لكائن يا رسول الله؟ قال صلى الله عليه وآله: إي والذي نفسي بيده. يا سلمان وعندها يظهر الربا، ويتعاملون بالغيبة
 
 
 
 
 
46

41

الدرس الرابع: قبائح الكذب

 والرشاء، ويوضع الدين، وترفع الدنيا، قال سلمان: وإنَّ هذا لكائن يا رسول الله؟ فقال صلى الله عليه وآله: إي والذي نفسي بيده. يا سلمان وعندها يكثر الطلاق، فلا يقام لله حدُّ، ولن يضرَّ الله شيئاً، قال سلمان: وإنَّ هذا لكائن يا رسول الله؟ قال صلى الله عليه وآله: إي والذي نفسي بيده. يا سلمان وعندها تظهر القينات والمعازف، ويليهم أشرار أمتي، قال سلمان: وإنَّ هذا لكائن يا رسول الله؟ قال صلى الله عليه وآله: إي والذي نفسي بيده. يا سلمان فعندها لا يخشى الغني إلا الفقر، حتى أنَّ السائل ليسأل فيما بين الجمعتين لا يصيب أحداً يضع في يده شيئاً، قال سلمان: وإنَّ هذا لكائن يا رسول الله؟ قال صلى الله عليه وآله: إي والذي نفسي بيده. يا سلمان عندها يتكلم الرويبضة، فقال: وما الرويبضة يا رسول الله فداك أبي وأمي؟ قال صلى الله عليه وآله: يتكلم في أمر العامة من لم يكن يتكلم، فلم يلبثوا إلا قليلاً حتى تخور الأرض خورة، فلا يظنُّ كلُّ قوم إلاّ أنَّها خارت في ناحيتهم فيمكثون ما شاء الله ثم ينكتون في مكثهم فتلقي لهم الأرض أفلاذ كبدها قال: ذهب وفضة ثم أومأ بيده إلى الأساطين فقال: مثل هذا، فيومئذ لا ينفع ذهب ولا فضة، فهذا معنى قوله﴿فَقَدْ جَاء أَشْرَاطُهَا1 2

 

 
 

1- محمد:18.
2- بحار الأنوار، العلامة المجلسي، ج‏6، ص‏305. 
 
 
 
 
 
47

42

الدرس الخامس: اليمين الكاذبة

 الدرس الخامس

اليمين والشهادة والعهد
 
 
 
اليمين الكاذبة

اليمين الكاذبة بأن يخبر بخبر كاذب، ولتأكيد هذا الخبر يُقسم بالله تعالى، بأن يقول مثلاً (واللهِ فعلت في اليوم الفلاني كذا) في حين أنه لم يفعل ذلك، أو يقول: (أقسم بالله أن الشي‏ء الفلاني هو ملكي) في حين أنه يعلم بأنه ليس له.

وهذا القسم من اليمين عُبِّر عنه في الروايات بـ"اليمين الغموس" يعني أنه يغمس صاحبه في المعصية أو في جهنم، وهكذا يُعبَّر عنه بـ"اليمين الحالقة"، يعني كما أنَّ الموسى يحلق الشعر من البدن كذلك هذه اليمين الكاذبة تحلق أي تُذِهب الدين من صاحبه.

وقد جاءت الروايات الكثيرة مشيرة إلى كون اليمين الكاذبة من الكبائر:

الروايات في اليمين الكاذبة:

فقد استَشْهَدَ الإمام الصادق عليه السلام على أن اليمين الكاذبة من الكبائر بقوله
 
 
 
 
 
49

43

الدرس الخامس: اليمين الكاذبة

 تعالى في القرآن الكريم: ﴿إِنَّ الَّذِينَ يَشْتَرُونَ بِعَهْدِ اللّهِ وَأَيْمَانِهِمْ ثَمَنًا قَلِيلاً أُوْلَئِكَ لاَ خَلاَقَ لَهُمْ فِي الآخِرَةِ وَلاَ يُكَلِّمُهُمُ اللّهُ وَلاَ يَنظُرُ إِلَيْهِمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَلاَ يُزَكِّيهِمْ وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ1.

 

 
وقد اختصم امرؤ القيس ورجل من حضرموت إلى رسول الله صلى الله عليه وآله في أرض، فقال صلى الله عليه وآله: "ألك بينة؟
 
قال: لا، قال صلى الله عليه وآله: فبيمينه، قال: إذن والله يذهب بأرضي، فقال صلى الله عليه وآله: إن ذهب بأرضك بيمينه كان ممن لا ينظر الله إليه يوم القيامة ولا يزكيه وله عذاب أليم، قال: ففزع الرجل وردّها إليه2.
 
وقال الإمام الصادق عليه السلام: "من حلف على يمين وهو يعلم أنَّه كاذب فقد بارز الله تعالى"3.
 
وعن الإمام الباقر عليه السلام أنَّه قال: "قال رسول الله صلى الله عليه وآله: إياكم واليمين الفاجرة فإنها تدع الديار من أهلها بلاقع"4.
 
وعن الإمام الصادق عليه السلام: "من قال الله يعلم ما لا يعلم اهتز لذلك عرشه اعظاماً له"5.
 
القسَم المكروه
 
لا ينبغي للإنسان المؤمن أن يقسم بالله العظيم على كلِّ شي‏ء أو على أيِّ شي‏ء حتى ولو كان صادقاً.
 
فعن الإمام الصادق عليه السلام: "لا تحلفوا بالله صادقين ولا كاذبين فإنَّه عزَّ وجلَّ يقول: ﴿وَلاَ تَجْعَلُواْ اللّهَ عُرْضَةً لِّأَيْمَانِكُم"6.
 
 

1- آل عمران:76.
2- الذنوب الكبيرة، دستغيب، ج‏1، ص‏308، نقلاً عن أمالي الطوسي.
3- ن.م، نقلاً عن الكافي.
4- ن.م، نقلاً عن الكافي.
5- ن.م.
6- البقرة:224.
 
 
 
 
 
50

44

الدرس الخامس: اليمين الكاذبة

 اجتمع الحواريّون إلى عيسى عليه السلام فقالوا: يا معلِّم الخير أرشدنا. فقال عليه السلام: "إنَّ موسى عليه السلام نبي الله أمركم أن لا تحلفوا بالله كاذبين وأنا آمركم أن لا تحلفوا بالله كاذبين ولا صادقين"1.

 
الشهادة الكاذبة
 
الشهادة الكاذبة: أي الشهادة بشي‏ء على خلاف الواقع، وهي من الكبائر، والروايات في ذلك كثيرة نورد بعضها:
 
1- عن الإمام الباقر عليه السلام: "ما من رجل يشهد بشهادة زور على مال رجل مسلم ليقطعه إلا كتب الله له مكانه صكاً إلى النار"2.
 
2- عن الإمام الصادق عليه السلام أنّه قال: "شاهد الزور لا تزول قدماه حتى تجب له النار"3.
 
3- وعن رسول الله صلى الله عليه وآله: "لا ينقضي كلام شاهد الزور من بين يدي الحاكم حتى يتبوء مقعده من النار"4.
 
4- وعن أبي جعفر عليه السلام: قال رسول الله صلى الله عليه وآله: "من كتم شهادة أو شهد بها ليهدر بها دم امرئٍ مسلم أو ليزوي بها مال امرئ مسلم أتى يوم القيامة ولوجهه ظلمة مدّ البصر وفي وجهه كدوح تعرفه الخلائق باسمه ونسبه..."5.
 
 
الشهادة يجب أن تكون عن علم
 
لا فرق في اعتبار الشهادة الكاذبة من الكبائر بين أن يكون الشاهد عالماً بكذبه أو غير عالم، أي يشهد على أمر لا يعلم أنَّه صحيح أو غير صحيح.
 
 

1- ن.م.
2- الذنوب الكبيرة، دستغيب، ج‏1، ص‏320.
3- ن.م.
4- ن.م.
5-ن.م.
 
 
 
 
 
51

 


45

الدرس الخامس: اليمين الكاذبة

 فعن الإمام الصادق عليه السلام: "لا تشهد بشهادة حتى تعرفها كما تعرف كفَّك"1.

 
وعن النبي صلى الله عليه وآله لمن سأله عن الشهادة: ترى الشمس؟ قال: نعم، فقال صلى الله عليه وآله: "على مثلها فاشهد أو دع"2
 
وعن الإمام الباقر عليه السلام: "ليؤدِّ الشاهد ما يشهد عليه، وليتقِّ الله ربَّه، فمن الزور أن يشهد الرجل بما لا يعلم أو ينكر ما يعلم، وقد قال الله عزَّ وجلَّ: ﴿وَاجْتَنِبُوا قَوْلَ الزُّورِ * حُنَفَاء لِلَّهِ غَيْرَ مُشْرِكِينَ بِهِ3 فعدل تبارك اسمه شهادة الزور بالشرك"4.

 

 
كتمان الشهادة
 
كتمان الشهادة من الذنوب الكبيرة، وهي تعني: اخفاء ما علم به في مورد يجب الإدلإء بالشهادة لإثبات حق أو إبطال باطل.
 
وقد استَشْهَدَ الإمام الجواد عليه السلام لاعتبار كتمان الشهادة من الكبائر بقوله تعالى: ﴿وَلاَ تَكْتُمُواْ الشَّهَادَةَ وَمَن يَكْتُمْهَا فَإِنَّهُ آثِمٌ قَلْبُهُ وَاللّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ عَلِيمٌ5.

 

 
وهناك نكتتان في نسبة الإثم إلى القلب:
 
الأولى: إنَّ كتمان الشهادة هو من الذنوب القلبية، ذلك أنَّه يُخفي في قلبه ما يعلمه ولا يشهد به بلسانه ليظهر الحق.
 
الثانية: خطورة هذا الذنب، فكما أنَّ القلب أشرف وأفضل من الجسد، والطاعة القلبية كالإيمان أفضل من سائر الطاعات، فهكذا الذنب المرتبط بالقلب كالشرك هو أشدُّ وأكبر من الذنوب غير القلبية.
 
 

1- ن.م، ص‏321.
2- ن.م.
3- الحج:30-31.
4- ن.م.
5- البقرة:284.
 
 
 
 
 
 
52

46

الدرس الخامس: اليمين الكاذبة

 ويكفي في اعتبار كتمان الشهادة من الكبائر أنَّ الله تعالى في الآية الشريفة السابقة عدّه من آثام القلب، وقال تعالى من باب التهديد والتأكيد في آخر الآية: ﴿وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ عَلِيمٌ يعني رغم أنَّ هذا الذنب من الذنوب القلبية، إلا أنَّ الله يعلم بظاهركم وباطنكم، ومنه كتمان الشهادة.

 
وأيضاً قال تعالى: ﴿وَلاَ يَأْبَ الشُّهَدَاء إِذَا مَا دُعُواٌْ1.

 

 
يقول تعالى: ﴿أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ كُونُواْ قَوَّامِينَ بِالْقِسْطِ شُهَدَاء لِلهِ وَلَوْ عَلَى أَنفُسِكُمْ أَوِ الْوَالِدَيْنِ وَالأَقْرَبِينَ إِن يَكُنْ غَنِيًّا أَوْ فَقَيرًا فَاللهُ أَوْلَى بِهِمَا فَلاَ تَتَّبِعُواْ الْهَوَى أَن تَعْدِلُواْ وَإِن تَلْوُواْ أَوْ تُعْرِضُواْ فَإِنَّ اللهَ كَانَ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيراً2

 

 
وفي الجملة الأخيرة تهديد لأولئك الّذين يمتنعون عن أداء الشهادة بالحق، يراعون بذلك منفعتهم الشخصية، أو منفعة ذويهم وأصدقائهم، أو يراعون بذلك ثروتهم وغناهم.
 
لا ينبغي أن تؤثِّر العداوة على الشهادة، فإنَّ العداء مع بعض الأشخاص لا يمنع عن قول الحق، يقول تعالى: ﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ كُونُواْ قَوَّامِينَ لِلّهِ شُهَدَاء بِالْقِسْطِ وَلاَ يَجْرِمَنَّكُمْ شَنَآنُ قَوْمٍ عَلَى أَلاَّ تَعْدِلُواْ اعْدِلُواْ هُوَ أَقْرَبُ لِلتَّقْوَى وَاتَّقُواْ اللّهَ إِنَّ اللّهَ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ3

 

 
وبالجملة: فإنَّ المسلم في مقام الإدلاء بالشهادة يجب أن لا يلاحظ إلا الله تعالى كما يقول تعالى: ﴿وَأَقِيمُوا الشَّهَادَةَ لِلَّه4.

 

 
نقض العهد
 
نقض العهد من الكبائر، وقد استَشْهَدَ الإمام الصادق عليه السلام لاعتبار هذا الذنب من الكبائر بقوله تعالى: ﴿وَالَّذِينَ يَنقُضُونَ عَهْدَ اللّهِ مِن بَعْدِ مِيثَاقِهِ
 
 
 

1- البقرة:282.
2- النساء:134.
3- المائدة:8.
4- الطلاق:2.
 
 
 
 
 
53

47

الدرس الخامس: اليمين الكاذبة

 وَيَقْطَعُونَ مَآ أَمَرَ اللّهُ بِهِ أَن يُوصَلَ وَيُفْسِدُونَ فِي الأَرْضِ أُوْلَئِكَ لَهُمُ اللَّعْنَةُ وَلَهُمْ سُوءُ الدَّارِ1.

 

 
وفي أكثر من موضع في القرآن الكريم، اعتبر الوفاء بالعهد واجباً، يقول تعالى: ﴿وَأَوْفُواْ بِالْعَهْدِ إِنَّ الْعَهْدَ كَانَ مَسْؤُولاً2.

 

 

 

﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ أَوْفُواْ بِالْعُقُودِ3.

 

 

 

﴿وَالْمُوفُونَ بِعَهْدِهِمْ إِذَا عَاهَدُواْ4.

 

 
والروايات في قبح نقض العهد كثيرة منها:
 
عن أمير المؤمنين عليه السلام: "الخُلف يوجب المقت عند الله وعند الناس، قال تعالى: "كبر مقتاً عند الله أن تقولوا ما لا تفعلون""5 6
 
وعن رسول الله صلى الله عليه وآله: "لا دين لمن لا عهد له"7.
 
وعن الإمام الباقر عليه السلام: "أربعة أسرع شي‏ء عقوبة: رجل أحسنت إليه ويكافئك بالإحسان إليه إساءة. ورجل لا تبغي عليه وهو يبغي عليك، ورجل عاهدته على أمر فمن أمرِك الوفاء به ومن أمرِه الغدر بك. ورجل يصل قرابته ويقطعونه"8.
 
نقض العهد على نحوين
 
1- نقص العهد مع الله تعالى
 
إنَّ الله تعالى خلق أرواح البشر في عالم الذر قبل الحياة الدنيا بنحو لديهم ادراك وشعور ولياقة للمخاطبة والمكالمة، وأخذ منهم إقراراً بربوبيته، وعهداً بأن
 
 

1- الرعد:25.
2- الاسراء:34.
3- المائدة:1.
4- البقرة:177.
5- الذنوب الكبيرة، دستغيب، ج‏1، ص‏336، نقله عن نهج البلاغة.
6- الصف:3.
7- ن.م.
8- ن.م.
 
 
 
 
 
54

48

الدرس الخامس: اليمين الكاذبة

 يثبتوا على ذلك ولا يشركوا به ولا ينحرفوا عن رسالات الأنبياء، ولا يتبعوا الشيطان، وعاهدهم الله تعالى في مقابل ذلك بأن يعينهم ويرحمهم ويسكنهم جنته، وإذا لم يفوا بما عاهدوا الله عليه في عالم الذر لم يعطهم ما عاهدهم عليه، إلا أنَّ بعض العلماء أنكر عالم الذر، وأوّل الآيات والروايات في هذا الموضوع بعالم الفطرة، وما أودعه الله تعالى في عقول البشر وألهمه إياهم.

 
وعلى كل حال فإن نقض العهد الإلهي سواءاً كان ذلك العهد في عالم الذر أو عالم الفطرة هو من الذنوب الكبيرة.
 
ومن أنواع العهد مع الله تعالى أن يقول مثلاً: عاهدت الله، أو عليّ عهد الله أن أفعل كذا أو أترك كذا، إذا رزقت العافية أو رجعت من السفر سالماً أن أدفع مبلغاً ما للفقير.
 
فالعهد مع الله إذا تحققت شروطه الموجودة في كتب الفقه يجب الالتزام به وقد ذمّ الله تعالى من ينقض العهد مع الله بقوله:﴿وَمِنْهُم مَّنْ عَاهَدَ اللّهَ لَئِنْ آتَانَا مِن فَضْلِهِ لَنَصَّدَّقَنَّ وَلَنَكُونَنَّ مِنَ الصَّالِحِينَ * فَلَمَّا آتَاهُم مِّن فَضْلِهِ بَخِلُواْ بِهِ وَتَوَلَّواْ وَّهُم مُّعْرِضُونَ * فَأَعْقَبَهُمْ نِفَاقًا فِي قُلُوبِهِمْ إِلَى يَوْمِ يَلْقَوْنَهُ بِمَا أَخْلَفُواْ اللّهَ مَا وَعَدُوهُ وَبِمَا كَانُواْ يَكْذِبُونَ1.

 

 
2- معاهدة الناس
 
فيجب الوفاء بالعهود معهم ويحرم نقضها كما في قوله تعالى: ﴿وأوفوا بالعهد إن العهد كان مسؤولاً2

 

 

 

﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ أَوْفُواْ بِالْعُقُودِ3، ﴿وَالَّذِينَ هُمْ لِأَمَانَاتِهِمْ وَعَهْدِهِمْ رَاعُونَ4.

 

 
 

1- التوبة:75.
2- الاسراء:34.
3- البقرة:177.
4- المؤمنون:8.
 
 
 
 
 
55

49

الدرس الخامس: اليمين الكاذبة

 وعن الرسول صلى الله عليه وآله: "من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليفِ إذا وعد"1.


خلف الوعد من صفات اليهود والمنافقين

وقد ذمّ الله اليهود لإتصافهم بصفة نقض العهود مع الله ومع الناس، يقول تعالى: ﴿إِنَّ شَرَّ الدَّوَابِّ عِندَ اللّهِ الَّذِينَ كَفَرُواْ فَهُمْ لاَ يُؤْمِنُونَ * الَّذِينَ عَاهَدتَّ مِنْهُمْ ثُمَّ يَنقُضُونَ عَهْدَهُمْ فِي كُلِّ مَرَّةٍ وَهُمْ لاَ يَتَّقُونَ2.

 


نزلت هذه الآية في يهود بني قريظة الذين عاهدوا رسول الله صلى الله عليه وآله أن لا يعينوا أعداء الإسلام، ثم نقضوا عهدهم في معركة بدر حيث زودوا المشركين بالسلاح، ثم قالوا لرسول الله صلى الله عليه وآله: نسينا عهدنا، وعاهدوه مرة ثانية ثم نقضوا عهدهم في معركة الخندق، حيث اتحدوا مع أبي سفيان في حربه ضد رسول الله صلى الله عليه وآله.

وقد ورد عن رسول الله صلى الله عليه وآله في صفات المنافق: "ثلاث من كنَّ فيه كان منافقاً وإن صام وصلى وزعم أنهَّ مسلم: 

من إذا ائتمن خان، وإذا حدّث كذب، وإذا وعد أخلف"3.

وعن الإمام الصادق عليه السلام: "ثلاثة لم يجعل الله لأحد فيها رخصة: برُّ الوالدين، بَرّين كانا أو فاجرين، والوفاء بالعهد للبِّر والفاجر، وأداء الأمانة للبِّر والفاجر"4.

إحترام المعاهدة

بعد اقتدار المسلمين وقوة شوكتهم أمر الله تعالى في سورة براءة بجهاد المشركين وتطهير مكة المعظمة من الشرك وعبادة الأصنام لكنّه استثنى أولئك المشركين الذين كان بينهم وبين المسلمين معاهدة.

قال سبحانه: ﴿إِلاَّ الَّذِينَ عَاهَدتُّم مِّنَ الْمُشْرِكِينَ ثُمَّ لَمْ يَنقُصُوكُمْ شَيْئًا وَلَمْ 

 

 
1- الذنوب الكبيرة، دستغيب، ج‏1، ص‏342.
2- الأنفال: 55-56.
3- الذنوب الكبيرة، دستغيب، ج‏1، ص‏343.
4- ن.م.، ص‏343.
 
 
 
 
56

50

الدرس الخامس: اليمين الكاذبة

 يُظَاهِرُواْ عَلَيْكُمْ أَحَدًا فَأَتِمُّواْ إِلَيْهِمْ عَهْدَهُمْ إِلَى مُدَّتِهِمْ إِنَّ اللّهَ يُحِبُّ الْمُتَّقِينَ1

 

 
والشواهد كثيرة من تاريخ رسول الله صلى الله عليه وآله على مزيد اهتمام النبي صلى الله عليه وآله بالوفاء بالعهد.
 
من جملة تلك الشواهد ما حدث في صلح الحديبية بينه صلى الله عليه وآله وبين مشركي مكة، والذي يقضي أنَّ من حقِّ قريش أن تقبل من يلجأ إليها من المسلمين ولا يحق للمسلمين أن يقبلوا من يلجأ إليهم من قريش.
 
يروي أبو رافع: أرسلتني قريش إلى رسول الله صلى الله عليه وآله فلّما رأيته أشرق في قلبي نور الإسلام فقلت: يا رسول الله صلى الله عليه وآله: لا أعود إلى قريش.
 
فقال صلى الله عليه وآله: "إني لا أخالف عهداً عاهدته، ارجع إليهم".
 
الحيف في الوصية
 
يقول تعالى: ﴿كُتِبَ عَلَيْكُمْ إِذَا حَضَرَ أَحَدَكُمُ الْمَوْتُ إِن تَرَكَ خَيْرًا الْوَصِيَّةُ لِلْوَالِدَيْنِ وَالأقْرَبِينَ بِالْمَعْرُوفِ حَقًّا عَلَى الْمُتَّقِينَ * فَمَن بَدَّلَهُ بَعْدَمَا سَمِعَهُ فَإِنَّمَا إِثْمُهُ عَلَى الَّذِينَ يُبَدِّلُونَهُ إِنَّ اللّهَ سَمِيعٌ عَلِيمٌ2.

 

 
الوصية وإن كانت مستحبة، ولكن قد تكون واجبة لأمور طارئة، مثل أن يكون على الإنسان حقوق واجبة للناس أو لله قصّر في أدائها، أو كانت عنده أمانات بحيث لو لم يوصِ احتمل ضياع حقوق الناس، مع مرضه واقتراب الأجل، ففي هذه الصوره تجب الوصية.
 
النصوص الإسلامية أكدت على ضرورة الوصية، ومنها الآية الكريمة أعلاه، وما ورد عن رسول الله صلى الله عليه وآله: "ما ينبغي لامرئ مسلم أن يبيت ليلة إلا ووصيته تحت رأسه"3.
 
وفي رواية أخرى: "من مات بغير وصية مات ميتة جاهلية"4.
 
 

1- التوبة:4.
2- البقرة:180-181.
3- وسائل الشيعة، ج‏13، ص‏352.
4- ن.م.
 
 
 
 
 
57

51

الدرس الخامس: اليمين الكاذبة

 العدالة في الوصية

 
في الروايات الإسلامية تأكيد وافر على عدم الجور وعدم الضرار في الوصية، يستفاد منها جميعاً أن تعدي الحدود الشرعية في الوصية عمل مذموم ومن الكبائر.
 
روي عن الإمام الباقر عليه السلام: "من عدّل وصيته كان كمن تصدّق بها في حياته ومن جار في وصيته لقي الله عزَّ وجلَّ يوم القيامة وهو عنه معرض"فحين تكون الوصية عادلة جامعة للشروط الشرعية، فهي محترمة، وكل تبديل وتغيير فيها بعد موت الموصي محظور ومحرَّم، لذلك تقول الآية: ﴿فَمَن بَدَّلَهُ بَعْدَمَا سَمِعَهُ فَإِنَّمَا إِثْمُهُ عَلَى الَّذِينَ يُبَدِّلُونَهُ، ولا يظننَّ المحرِّفون المتلاعبون أنَّ الله غافل عما يفعلون، كلا إنَّ الله سميع عليم.
 
 
خلاصة الدرس
 
اليمين الكاذبة بأن يخبر بخبر كاذب ولتأكيد هذا الخبر يقسم بالله تعالى، وهي من الكبائر.
ولا ينبغي للإنسان المؤمن أن يقسم بالله العظيم على كل شي‏ء أو على أي شي‏ء حتى ولو كان صادقاً.
الشهادة الكاذبة: أي الشهادة بشي‏ء على خلاف الواقع، وهي من الكبائر.
كتمان الشهادة: أي إخفاء ما علم به في مورد يجب الإدلاء بالشهادة لإثبات حق أو إبطال باطل، وهي من الكبائر.
نقض العهد على نحوين: أ- نقض العهد مع الله تعالى ب- نقض العهد مع الناس وكلاهما من الكبائر.
 
 

1- وسائل الشيعة، ج‏13، ص‏359.
 
 
 
 
 
58

52

الدرس الخامس: اليمين الكاذبة

 أسئلة حول الدرس

 
1- ماذا تعني كل من المفاهيم التالية والتي هي من كبائر الذنوب؟
أ- اليمين الكاذبة
ب- الشهادة الكاذبة
ج- كتمان الشهادة
د- نقض العهد
هـ- الحيف في الوصية.

2- أعطِ لكلٍ من تلك الذنوب آية أو رواية تشير إلى حرمتها.
3- ماذا يعني نقض العهد مع الله، ثم مع الناس.

 
 
للحفظ
 
يقول تعالى: ﴿وَلاَ تَجْعَلُواْ اللّهَ عُرْضَةً لِّأَيْمَانِكُمْ ﴿وَأَوْفُواْ بِالْعَهْدِ إِنَّ الْعَهْدَ كَانَ مَسْؤُولاً.
عن الإمام الصادق عليه السلام: "شاهد الزور لا تزول قدماه حتى تجبَ له النار".
 
 
 
للمطالعة
 
جاء في سبب نزول الآية: "﴿وَمِنْهُم مَّنْ عَاهَدَ اللّهَ لَئِنْ آتَانَا مِن فَضْلِهِ لَنَصَّدَّقَنَّ
 
 
 
 
 
59

53

الدرس الخامس: اليمين الكاذبة

 وَلَنَكُونَنَّ مِنَ الصَّالِحِينَ * فَلَمَّا آتَاهُم مِّن فَضْلِهِ بَخِلُواْ بِهِ وَتَوَلَّواْ وَّهُم مُّعْرِضُونَ * فَأَعْقَبَهُمْ نِفَاقًا فِي قُلُوبِهِمْ إِلَى يَوْمِ يَلْقَوْنَهُ بِمَا أَخْلَفُواْ اللّهَ مَا وَعَدُوهُ وَبِمَا كَانُواْ يَكْذِبُونَ1.

 

 
إنَّ ثعلبة بن حاطب الأنصاري المعروف بالزهد والعبادة، جاء يوماً إلى رسول الله صلى الله عليه وآله يشكو من فقره، وسأله أن يدعو الله له أن يمكّنه ويغنيه، ولكنَّ رسول الله صلى الله عليه وآله نصحه بالانصراف عن حاجته، وأن يصبر على فقره لأنَّ القدرة والتمكُّن تجعله في معرض الخطر، أما إذا قنع بما لديه وشكر على القليل فذلك أفضل من كثير لا يبلغ حق شكره، وقال 
صلى الله عليه وآله: أقسم بالله لو أردت لصارت الجبال ذهباً وفضّة وتحركت معي بمشيئة الله، لكني أعلم أن عاقبة الفقر خير، وعاقبة الغنى مظنة الشر، فاقتدوا بنبيّكم، إلا أنَّ ثعلبة لم يقبل نصيحة رسول الله صلى الله عليه وآله وفي يوم آخر سأل رسول الله صلى الله عليه وآله ما سأله من قبل وقال: يا رسول الله إني أعاهد الله لئن آتاني مالاً كثيراً لأديت حقوق المستحقين وحفظت معهم صلة الرحم، ولمّا أصرّ على رسول الله صلى الله عليه وآله دعا له الرسول صلى الله عليه وآله وطلب له من الله المُكنة والاستطاعة، فوضع الله البركة في غنمه حتى لم يستطع أن يصلّي الصلوات الخمس مع رسول الله صلى الله عليه وآله فاكتفى بصلاة الصبح والعشاء، حتى وصل أمره من كثرة غنمه أن ضاقت عليه أطراف المدينة فانتقل إلى البادية وبسبب كثرة مشاغله، وبعد مسافته، حُرِم من أداء الصلوات الخمس مع رسول الله صلى الله عليه وآله ولم يستطع أن يحضر إلى المدينة سوى يوم الجمعة فقط ويصلّي الجمعة فقط مع رسول الله صلى الله عليه وآله، وأخيراً ارتقى الأمر إلى أن حُرِم من صلاة الجمعة أيضاً.
 
يوماً ما سأل رسول الله صلى الله عليه وآله عن أحواله ولماذا لا يحضر ثعلبة في الصلاة؟ فقالوا: إنَّ أغنامه كثرت حتى لا يستوعبها الوادي، وذهب إلى الوادي الفلاني وبقي هناك فقال صلى الله عليه وآله: ثلاث مرات "ويل لثعلبة" ولما نزلت آية الزكاة أعطاها رسول الله 
 
 

1- التوبة:75.
 
 
 
 
 
 
60

54

الدرس الخامس: اليمين الكاذبة

 صلى الله عليه وآله لرجل جهنيّ وآخر من بني سليم وأمر الجهنيّ إذا هو أخذ الزكاة من ثعلبة أن يذهب إلى رجل سليمى ويأخذ الزكاة منه أيضاً، وذهب الاثنان إلى ثعلبة وقرأوا عليه آية الزكاة ورسالة رسول الله صلى الله عليه وآله الذي كتب فيها شرائط الزكاة، ثم طالبوه بدفع الزكاة، إلا أن حبّه للمال منعه عن دفع الزكاة وقال: ما يطلبه مني محمد صلى الله عليه وآله هو الجزية وأبى أن يدفع الزكاة وطلب منهما أن يذهبا إلى مكان آخر ليفكر هو في الأمر.

ذهب الاثنان إلى ذلك الرجل السليمي وقرءا عليه آية الزكاة ورسالة رسول الله صلى الله عليه وآله فقال: سمعاً وطاعة لأمر الله ورسوله. وذهب إلى إبله فاختار أحسنها وأفضلها وسلمها لهما ليدفعاها لرسول الله صلى الله عليه وآله فقالا: إن رسول الله صلى الله عليه وآله لم يأمرنا أن نأخذ أفضل مالك. فقال: حاشا أن أعطي لله ورسوله سوى أفضل أموالي.
أخذاه ثم عادا إلى ثعلبة فأعاد عليهما كلامه الأوّل ولم يعطِ الزكاة، فرجعا إلى رسول الله صلى الله عليه وآله وعرضا عليه حال ثعلبة، فقال صلى الله عليه وآله: ويل لثعلبة ودعا للسليمي بخير فتعجب أصحابه وأنزل الله تعالى الآيات الثلاث في حق ثعلبة1.
 
 

1- الذنوب الكبيرة، دستغيب، ج‏1، ص‏341 في الحاشية. 
 
 
 
 
 
61

55

الدرس السادس: شرب الخمر

 الدرس السادس

الخمر والقمار
 
 
 
شرب الخمر
 
شرب الخمر من الكبائر، وحرمته من بديهيات الإسلام، والآيات والروايات في ذلك كثيرة.
 
ومن الآيات قوله تعالى: ﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ إِنَّمَا الْخَمْرُ وَالْمَيْسِرُ وَالأَنصَابُ وَالأَزْلاَمُ رِجْسٌ مِّنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ فَاجْتَنِبُوهُ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ * إِنَّمَا يُرِيدُ الشَّيْطَانُ أَن يُوقِعَ بَيْنَكُمُ الْعَدَاوَةَ وَالْبَغْضَاء فِي الْخَمْرِ وَالْمَيْسِرِ وَيَصُدَّكُمْ عَن ذِكْرِ اللّهِ وَعَنِ الصَّلاَةِ فَهَلْ أَنتُم مُّنتَهُونَ1.

 

 
اشتملت هاتان الآيتان وهما آخر آيات تحريم الخمر على عدّة تأكيدات وتشديدات:
 
1- جاء في أول الآية كلمة (إنّما) وهي تفيد الحصر والتأكيد.
 
2-قرن الخمر بعبادة الأصنام واعتبره رجساً.
 
 

1- المائدة: 90-91.
 
 
 
 
 
63

56

الدرس السادس: شرب الخمر

 3- عُدَّ الخمر والقمار من أعمال الشيطان.

 
4- الأمر الصريح بالاجتناب عنه (فاجتنبوه)، ومفهوم الاجتناب يعني الابتعاد والانفصال وعدم الاقتراب، مما يكون أشد وأقطع من مجرد النهي عن شرب الخمر.
 
5- بيّنت الآية بعض مفاسد الخمر وهي العداوة والبغضاء، والابتعاد عن الصلاة وعن ذكر الله.
 
6- بعد تلك التأكيدات جاءت الدعوة لترك هذا العمل القبيح بقوله: ﴿فَهَلْ أَنتُم مُّنتَهُونَ.
 
7- وبعد كل هذه التأكيدات جاء في الآية التالية بعد آية النهي عن شرب الخمر أمر بطاعة الله، والحذر عن مخالفته فقال:﴿وَأَطِيعُواْ اللّهَ وَأَطِيعُواْ الرَّسُولَ وَاحْذَرُواْ فَإِن تَوَلَّيْتُمْ فَاعْلَمُواْ أَنَّمَا عَلَى رَسُولِنَا الْبَلاَغُ الْمُبِينُ1.

 

 
شراب الخمر وأخبار أهل البيت
 
الأخبار الواردة في هذا المجال كثيرة منها:
 
أ- أم الخبائث
 
عن الإمام الصادق عليه السلام: "إن الخمر رأس كل أثم"2.
 
وعنه عليه السلام: إنَّ زنديقاً قال له: فلم حرّم الله الخمر ولا لذة أفضل منها؟
 
قال عليه السلام: "حرّمها لأنها أمُّ الخبائث ورأس كلِّ شرّ يأتي على شاربها ساعة يسلب لبّه فلا يعرف ربّه ولا يترك معصية إلا ركبها ولا حرمة إلا انتهكها ولا رحماً ماسّة إلا قطعها ولا فاحشة إلا أتاها، والسكران زمامه بيد الشيطان إن أمره أن يسجد للأوثان سجد، وينقاد حيثما قاده"3.
 
 

1- المائدة: 92.
2- الذنوب الكبيرة، دستغيب، ج‏1، ص‏244.
3- ن.م، ص‏246.
 
 
 
 
 
64

57

الدرس السادس: شرب الخمر

 إنَّ السكر يصوِّر له السرقة والخيانة وهتك الحرمات وكشف الأسرار والوقوع في الأخطار المهلكة وأمثال ذلك، يصوِّرها له كأمور صغيرة ليست بشي‏ء.

 
كما تشير إلى ذلك إحصاءات الدُّول المتقدِّمة مادّياً المتخلِّفة روحياً، والتي يكثر فيها تناول المشروبات، حيث نجد فيها أكبر نسب الجريمة والفجائع، والفسق والفجور والتهتّك المخزي، التي تحصل إثر تناول الشراب.
 
ب- اللعن لكلِّ تقلُّبات الخمر
 
وعن الإمام أبي جعفر عليه السلام: "لعن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم في الخمر عشرة: غارسها، وحارسها، وعاصرها، وشاربها، وساقيها، وحاملها، والمحمولة إليه، وبايعها، ومشتريها، وآكل ثمنها"1.
 
ج- مدمن الخمر في الآخرة
 
عن الإمام الصادق عليه السلام: "مدمن الخمر يلقى الله يوم القيامة كعابد وثن"2
 
وعنه عليه السلام: "يلقى الله يوم القيامة كافراً"3.
 
د- لا ينال شفاعة رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم
 
عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: "لا ينال شفاعتي من استخفَّ بصلاته، فلا يرد عليّ الحوض لا والله، ولا ينال شفاعتي من شرب المسكر، لا يرد عليّ الحوض لا والله"4.
 
هـ- الشرائع كلها حرّمت الخمر
 
عن الإمام الرضا عليه السلام: "ما بعث الله نبياً قط إلا وفي علم الله أنَّه إذا أكمل له دينه كان فيه تحريم الخمر ولم يزل الخمر حراماً"5 
 

1- ن.م، ص‏244.
2- ن.م.
3- ن.م.
4- ن.م.
5- ن.م، ص‏246.
 
 
 
 
 
65

58

الدرس السادس: شرب الخمر

 و- بعض صور عذاب شارب الخمر

 
عن الإمام الباقر عليه السلام: "يأتي شارب الخمر يوم القيامة مسودَّاً وجهه مولعاً لسانه يسيل لعابه على صدره ينادي العطش وحق على الله أن يسقيه من طينة خبال، قيل له: وما بئر خبال؟ قال: بئر يسيل فيها صديد الزناة"1.
 
ملاحظات
 
1- لا فرق بين القليل والكثير والخالص والممزوج
 
ولشدّة حرمة شرب الخمر حرّم الإسلام تناول المسكر قليله وكثيره وخالصه وممزوجه، فلو سقطت قطرة من الشراب في ظرف ملي‏ء بسائل آخر، فإن تمام ذلك السائل سوف يحرم.
 
فعن الإمام الصادق عليه السلام: "إنَّ ما أسكر كثيره فقليله حرام، فقال له الرجل: فأكسره بالماء؟ فقال عليه السلام: لا وما للماء يحلُّ الحرام! اتقِ الله ولا تشريه"2.
 
2- الجلوس على مائدة الشراب
 
تناول الطعام على مائدة فيها مسكر يشربه الآخرون حرام حتى لو امتنع الشخص نفسه عن تناول المسكر، فعن رسول الله صلى الله عليه وآله: "ملعون ملعون من جلس على مائدة يشرب عليها الخمر"3.
 
3- عقاب شارب الخمر في الدنيا
 
لقد جعل الإسلام لشارب الخمر عقاباً دنيوياً وهو أن يضرب ثمانين جلدة على ظهره.
 
بالإضافة إلى جعل شارب الخمر مطروداً من المجتمع بهدف أن لا يقترب أحد من الشراب.
 
 

1- ن.م، ص‏244.
2- ن.م، ص‏246.
3- ن.م، ص‏248.
 
 
 
 
 
66

59

الدرس السادس: شرب الخمر

 كنموذج لذلك نكتفي بذكر عدة روايات:

 
عن الإمام الصادق عليه السلام: قال رسول الله صلى الله عليه وآله: "من شرب الخمر بعد أن حرّمها الله على لساني فليس بأهل أن يزوّج إذا خطب، ولا يُشفّع إذا شفع، ولا يصدَّق إذا حدّث، ولا يؤتمن على أمانة، فمن ائتمنه بعد علمه فليس للذي ائتمنه على الله ضمان وليس له أجر ولا خلف"1.
 
وعن الإمام الصادق عليه السلام: "شارب الخمر إن مرض فلا تعودوه، وإن مات فلا تشهدوه"2.
 
والعمل بتلك القرارات أفضل نهي عملي عن المنكر، ذلك أن شارب الخمر إذا علم أنَّه يطرد من المجتمع الإسلامي، فلا يزوِّجه المسلمون ولا يقبلون قوله ولا يأتمنونه، إذاً فهم لا يتعاملون معه، فأين يذهب؟
 
القمار
 
من الذنوب الكبيرة القمار، وقد عبِّر عنه في القرآن الكريم بالميسِر، قال تعالى: ﴿يَسْأَلُونَكَ عَنِ الْخَمْرِ وَالْمَيْسِرِ قُلْ فِيهِمَا إِثْمٌ كَبِيرٌ3.

 

 
والميسِر يشمل كلَّ أنواع القِمار، وهو مأخوذ من كلمة "اليسر"، ذلك أن القمار ببساطة وبدون مشاقِّ الكسب والعمل يجعل أموال الآخرين في قبضة الإنسان. والتعبير في الآية الكريمة بالإثم الكبير، إشارة واضحة إلى كون القمار من الكبائر.
 
ومن الدلائل على أنَّ القمار من الذنوب الكبيرة قرنه في القرآن الكريم دائماً بالخمر وعبادة الأصنام، كما في قوله تعالى: ﴿إِنَّمَا الْخَمْرُ وَالْمَيْسِرُ وَالأَنصَابُ وَالأَزْلاَمُ رِجْسٌ مِّنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ فَاجْتَنِبُوهُ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ4.

 

فهو يشترك مع الخمر في الكثير من المفاسد.
 
 

1- ن.م، ص‏253.
2- ن.م.
3- البقرة: 216.
4- المائدة: 90.
 
 
 
 
 
67

60

الدرس السادس: شرب الخمر

 من مفاسد القمار

 
1- العداوة والبغضاء
 
يقول تعالى: ﴿إِنَّمَا يُرِيدُ الشَّيْطَانُ أَن يُوقِعَ بَيْنَكُمُ الْعَدَاوَةَ وَالْبَغْضَاء فِي الْخَمْرِ وَالْمَيْسِرِ وَيَصُدَّكُمْ عَن ذِكْرِ اللّهِ وَعَنِ الصَّلاَةِ فَهَلْ أَنتُم مُّنتَهُونَ1

 

 
نلاحظ في الآية الكريمة جعل العداوة والبغضاء من آثار الخمر والميسر فالمقامر إما أن يربح أو يخسر، فإذا ربح فلا شك أنَّ البغض والحقد سيملأ قلب صاحبه الخاسر، حيث يرى أمواله التي حصل عليها بمشقة وجهد، وكان متعلقاً بها خرجت من يده بدون أيِّ عوض، وإن لم يستطع أن يتداركها في نفس المجلس فإنَّه سيأخذ الحقد بدلها إلى آخر عمره ويتحيَّن الفرص للإنقضاض على من كان سبباً في خسارته.
 
أمَّا إذا خسر فمعلوم أنه سيعوض عن خسارته بالحقد على صاحبه، وقد ينتهي مجلس القمار إلى الغضب والسب والشتم وهتك الأعراض والضرب وحتى الجريمة الكبرى، القتل.
 
2- القمار يؤدي إلى الفساد والتشرُّد
 
والموضوع الآخر هو أنَّ المقامر إذا ربح فإنه سيتجه للتفكير بالفساد واللهو، وارتياد الحانات ومراكز الفحشاء والمنكرات والملاهي، لأنه قد كسب هذا المال من دون جهد ولا تعب، وكما يقول المثل: "مال جاءت به الريح تذهب به الريح"، وسوف يذهب المال هدراً إسرافاً وتبذيراً بعد قليل من الزمان.
 
وعلى أثر الربح تشتد علاقته بالقمار، وتموت عنده روح النشاط والعمل والجد في طلب الرزق الحلال، وفي النتيجة يصبح إنساناً عاطلاً بطّالاً كسولاً خاملاً، شهوانياً، متحللاً، ويكون سعيه وهمُّه الوصول إلى مجالس القمار لعلّه يظفر بنصيب أكبر.
 
أما إذا خسر فإنَّه سوف تسيطر عليه الأعصاب الهائجة، ويهيج عنده الحس
 
 

1- المائدة: 91.
 
 
 
 
 
68

61

الدرس السادس: شرب الخمر

 الانتقامي المتوحش، لأجل تحصيل ما خسره من المال، وهنا سيحاول جهده تحصيل المال من أي طريق، وهنا أيضاً سيوصل نفسه مرة أخرى إلى نوادي القمار.

 
3- الابتعاد عن ذكر الله والصلاة
 
ومن جملة المفاسد العظيمة للقمار والخمر، الغفلة عن ذكر الله والابتعاد عن طاعته، كما ذكرت الآية أعلاه: "وَيَصُدَّكُمْ عَن ذِكْرِ اللّهِ وَعَنِ الصَّلاَةِ..."
 
فكما أنَّ الشخص السكِّير في تمام وقت سكره غافل عن ذكر الله، وغير قادر على أداء التكاليف الإلهية خصوصاً الصلاة والتي هي أهمها وأعظمها، فكذلك حال الإنسان المقامر، فهو أيضاً في مجالس القمار والتي تتضمَّن عادة شرب الخمر وسماع الأغاني والمفاسد ومصاحبة الفاسدين، يمضي عليه وقت الصلاة وهو مشغول بسكره وقماره ولهوه2
 
الاشتغال بالملاهي
 
الاشتغال بالملاهي والغناء من الكبائر، فقد وردت الروايات الكثيرة في ذلك منها:
 
1- الغناء من الكبائر
 
عن الإمام الباقر عليه السلام: "الغناء مما أوعد الله عليه النار، ثم تلا هذه الآية: ﴿وَمِنَ النَّاسِ مَن يَشْتَرِي لَهْوَ الْحَدِيثِ لِيُضِلَّ عَن سَبِيلِ اللهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ وَيَتَّخِذَهَا هُزُوًا أُولَئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ مُّهِينٌ"1.

 

 
2- الغناء من لهو الحديث
 
نلاحظ من استشهاد الإمام بالآية السابقة على حرمة الغناء أن جعله من مصاديق لهو الحديث.
 
ولهو الحديث هو كلُّ قول فاسد يصدُّ الإنسان ويمنعه عن استماع وقبول الحق،
 
 

1- للمزيد من الاطلاع على مفاسد الخمر والميسر، انظر في آخر الدرس إلى فقرة "مطالعة".
2- الذنوب الكبيرة، دستغيب، ج‏1، ص‏274.
 
 
 
 
 
69

62

الدرس السادس: شرب الخمر

 والمشغول بالأنغام والطرب من أبرز مصاديق من ينشغل بلهو الحديث.

 
سئل الإمام الصادق عليه السلام عن معنى الغناء فقال: هو قول الله عزَّ وجلَّ: ﴿وَمِنَ النَّاسِ مَن يَشْتَرِي لَهْوَ الْحَدِيثِ لِيُضِلَّ عَن سَبِيلِ اللَّهِ1.

 

 
3- الغناء من قول الزور
 
يقول أبو بصير: سألت أبا عبد الله عليه السلام عن قول الله عزَّ وجلَّ ﴿فَاجْتَنِبُوا الرِّجْسَ مِنَ الْأَوْثَانِ وَاجْتَنِبُوا قَوْلَ الزُّورِ2، قال عليه السلام: "الغناء"3

 

 
4- الغناء من اللغو
 
عن الإمام الصادق عليه السلام والإمام الرضا عليه السلام في معنى الآيتين حول صفات المؤمنين: ﴿وَإِذَا مَرُّوا بِاللَّغْوِ مَرُّوا كِرَاما4، ﴿وَالَّذِينَ هُمْ عَنِ اللَّغْوِ مُعْرِضُونَ5

 

 
أنهما قالا: "اللغو هو الغناء الذي ينزّه عنه عباد الرحمن"6
 
5- الغناء يورث النفاق
 
عن الإمام الصادق عليه السلام: "استماع اللهو والغناء ينبت النفاق كما ينبت الماء الزرع"7
 
6- مجلس الغناء لا تدخله الملائكة
 
مجلس الغناء محلُّ غضب الله، فقد قال الإمام الصادق عليه السلام: "لا تدخلوا بيوتاً الله معرض عن أهلها"8
 
 

1- ن.م، ص‏275.
2- الحج: 30.
3- ن.م، ص‏276.
4- الفرقان: 72.
5- المؤمنون: 73.
6- ن.م، ص‏276.
7- ن.م.
8-ن.م. 
 
 
 
 
 
 
70

63

الدرس السادس: شرب الخمر

 وعنه عليه السلام: "بيت الغناء لا يؤمن فيه الفجيعة، ولا يجاب فيه الدعوة، ولا يدخله الملائكة"1

 
7- بعض عذاب مستمع الغناء
 
روي عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: "يُحشر صاحب الغناء من قبره أعمى وأخرس وأبكم"2
 
وعن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: "خمسة لا ينظر الله إليهم يوم القيامة.. إلى أن قال: والمغنّي"3
 
8- العلاقة بين الغناء والزنا
 
الغناء سبب ومقدِّمة للوقوع في الزنا، فعن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: "الغناء رقية الزنا"4
 
وحيث إنَّ الغناء هو صوت لهوي ينبع من الشهوة واللذة الحيوانية، لذا فإنَّ من آثاره السيئة تحريك شهوة المغنِّي والمستمع، فيغفلان عن ذكر الله والآخرة بنحو يهيئهم لارتكاب الفحشاء.
 
9- تحذير من رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم
 
ولذلك جاء تحذير رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم من عواقب الغناء فعنه صلى الله عليه وآله وسلم: "يظهر في أمتي الخسف والقذف قالوا متى ذلك؟ قال صلى الله عليه وآله وسلم: إذا ظهرت المعازف والقينات وشربت الخمور والله ليبيتن أناس من أمّتي على أشر وبطر ولعب فيصبحون قردة وخنازير لاستحلالهم الحرام واتخاذهم القينات وشربهم الخمور وأكلهم الربا ولبسهم الحرير"5
 
 

1- ن.م.
2- ن.م، ص‏277.
3- ن.م، ص‏277.
4- ن.م، ص‏278.
5- ن.م، ص‏278.
 
 
 
 
 
71

64

الدرس السادس: شرب الخمر

 10- لمن نزّه نفسه عن الغناء

 
ما ورد كان لمن لم ينزِّه نفسه عن الغناء، فماذا ينتظر من نزّه نفسه عنه.
 
عن الإمام الرضا عليه السلام: "من نزّه نفسه عن الغناء فإنَّ في الجنة شجرة يأمر الله عزَّ وجلَّ الرياح أن تحركها، فيسمع منها صوتاً لم يسمع مثله، ومن لم يتنزّه عنه لم يسمعه"1
 
الغناء أحد وسائل الاستعمار
 
إنَّ مستعمري العالم يخافون دائماً من وعي الشعوب، وخاصة الشباب، ولذلك فإن جانباً من برامجهم الواسعة لاستمرار وإدامة الاستعمار هو إغراق المجتمعات بالغفلة والجهل والضلال، وتوسعة وسائل اللهو المفسدة.
 
ونشر الغناء والموسيقى هي من أهم الوسائل التي يصر عليها المستعمرون لتخدير أفكار الناس، وإضعاف إرادتهم في المقاومة.
 
 
خلاصة الدرس
 
 
1- حرمة شرب الخمر من بديهيات الإسلام والآيات والروايات كثيرة في ذلك.
 
2- الروايات الواردة في حرمة الخمر وقبحه تصفه بأنَّه أمُّ الخبائث وأنَّه يؤدي إلى الكفر وتلعن كل تقلباته، وتشدّد النكير على من يجلس على مائدة الخمر وتشدِّد على حرمة قليله وكثيره وخالصه وممزوجه. وتشير إلى عِظم عقابه في الآخرة فضلاً عن الدنيا.
 
 

1- ن.م، ص‏277.
 
 
 
 
 
72

65

الدرس السادس: شرب الخمر

 3- من الكبائر القمار وهو يشترك مع الخمر في عدّة مفاسد منها: إيقاع العداوة والبغضاء بين الناس والابتعاد عن ذكر الله والصلاة.


4- الاشتغال بالملاهي والغناء من الكبائر ومن لهو الحديث ومن قول الزور ومن اللغو، وهو يورث النفاق ويبعد الملائكة ويؤدي إلى الزنا والفواحش، ويبعد عن ذكر الله، وهو أحد وسائل الاستعمار لإضعاف المسلمين وإرادتهم ومقاومتهم.
 
 
 
أسئلة حول الدرس

 1- الروايات الواردة في الخمر ماذا تحدّثت عنه؟
2- أذكر آية ورواية تشير إلى حرمة الخمر
3- أذكر بعض المفاسد التي يشترك فيها الخمر والقمار
4- أذكر حديثين يشيران إلى حرمة الغناء

 
 
للحفظ
 
يقول تعالى: ﴿إِنَّمَا يُرِيدُ الشَّيْطَانُ أَن يُوقِعَ بَيْنَكُمُ الْعَدَاوَةَ وَالْبَغْضَاء فِي الْخَمْرِ وَالْمَيْسِرِ وَيَصُدَّكُمْ عَن ذِكْرِ اللّهِ وَعَنِ الصَّلاَةِ فَهَلْ أَنتُم مُّنتَهُونَ.

عن الإمام الصادق عليه السلام: "إنَّ الخمر رأس كل إثم".

عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: "الغناء رقية الزنا".
 
 
 
 
 
 
73

66

الدرس السادس: شرب الخمر

 للمطالعة

 
الآثار المهلكة للخمر والقمار
 
لقد أثبت العلماء عدَّة مفاسد للخمر منها:
 
أ- تأثيره على عمر الإنسان.
ب- تأثيره على النسل.
ج- أثره في الأخلاق العاطفية العائلية، مما يقلِّل من انشداد المدمِن نحو زوجته وأولاده، حتى قد يؤدي إلى قتلهم، كما هو مشاهد في بعض الحالات.
د- أضرار الكحول الاجتماعية: من ضرب وسرقة واحتيال وقتل وانتحار.
هـ- الأضرار الاقتصادية: يقول أحد علماء النفس المشهورين: من المؤسف أنَّ الحكومات تحسب ما تدر عليها المشروبات الكحولية من ضرائب، ولا تحسب الميزانية الضخمة التي تنفق لترميم مفاسد هذه المشروبات. فلو حسبت الحكومات الأضرار الناتجة من المشروبات الكحولية، مثل زيادة الأمراض الجسمية والروحية، وإهدار الوقت والاصطدامات الناتجة عن السكر وفساد الجيل وانتشار روح التقاعس والتحلل، والتخلف الثقافي، والمشاكل التي تواجه رجال الشرطة ودور الحضانة المخصصة لرعاية أبناء المخمورين، وما تحتاجه جرائم المخمورين من مستشفيات وأجهزة قضائية وسجون وغيرها من الخسائر والأضرار الناتجة عن تعاطي الخمور، وقارنت هذه الخسائر بما تحصل عليه من ضرائب على هذه المشروبات لوجدت أنَّ الأرباح تكاد تكون تافهة أمام الخسائر...1
 
أما المضار الجسمية للكحول فحدِّث ولا حرج:
1- أثره على الدماغ
 
 

1- الأمثل في تفسير كتاب الله المنزل الشيخ ناصر مكارم الشيرازي، ج‏2، ص‏117.
 
 
 
 
 
74

67

الدرس السادس: شرب الخمر

 2- أثره على الإدراك

3- أثره على المعدة
4- أثره على الكبد
5- أثره على جهاز التنفس
6- أثره على الكلية
7- أثره على القلب
8- أثره على القوة العاقلة
9- أثره على دوران الدم
10- أثره على النسل إلى غير ذلك...1
 
أما بالنسبة للقمار فإليك احصائية من الدوائر الاحصائية الأمريكية:
إن القمار كان السبب المباشر في 30% من الجرائم، وفي احصائية أخرى نرى وللأسف الشديد أن 90% من جرائم السرقة و50% من الجرائم الجنسية و10%من فساد الأخلاق و30% من الطلاق و40% من الضرب والجرح و5% من حوادث الانتحار إنما هي بسبب القمار2
 
 
 

1- انظر تفصيل ذلك، الذنوب الكبيرة، دستغيب، ج‏1، ص‏240.
2- الأمثل، ج‏4، ص‏144. 
 
 
 
 
 
75

68

الدرس السابع: أكل السحت

 الدرس السابع

السحت والربا
 
 
 
أكل السحت

من الذنوب الكبيرة أكل السحت، أي أكل الحرام، والمراد بأكل المال الحرام مطلق التصرُّف به، سواءاً بنحو الأكل والشرب، أو بنحو اللبس والسكن وغير ذلك. وباختصار يحرم جميع التصرفات في المال الحرام.

والسبب في التعبير عن المال الحرام بـ(السُحتِ)، هو أنَّ السُّحت بمعنى الزوال والانعدام، والمال المسحوت بمعنى المال المقتلع والمقطوع من جذوره، وحيث إن المال الحرام لا بركة فيه، ولا ينتفع المتصرِّف به، لذا عبِّر عن أكل الحرام بأكل السحت.

والسحت يشمل جميع أقسام المال الحرام، بمعنى أنَّ أي مال يتصرف به الإنسان بطريق حرام غير مشروع هو من أكل السحت.

فعن الإمام الصادق عليه السلام: "كل شي‏ء غِلّ من الإمام فهو سحت، والسحت أنواع كثيرة منها ما أصيب من أعمال الولاة الظلمة، ومنها أجور القضاة، وأجور الفواجر

 
 
 
 
 
77

69

الدرس السابع: أكل السحت

 وثمن الخمر والنبيذ المسكر والربا بعد وضوح حرمته وأما الرشا... في الأحكام فهو الكفر بالله العظيم وبرسوله"1

 
وعنه عليه السلام: "السحت ثمن الميتة، وثمن الكلب، وثمن الخمر، ومهر البغي، والرشوة في الحكم، وأجر الكاهن"2.
 
ومن هذه الأحاديث نعلم أنَّ كل أقسام المال الحرام سحت.
 
آثار أكل الحرام
 
أ- أكل الحرام يسلب البركة من المال، كما روي عن الإمام الصادق عليه السلام: "من كسب مالاً من غير حلِّه سُلِّط عليه البناء والطين والماء"3.
 
ب- مانع عن قبول العبادة: كما ذكر عن رسول الله صلى الله عليه وآله: "العبادة مع أكل الحرام كالبناء على الرمل"4.
 
ج- اللعن: كما ورد عن رسول الله صلى الله عليه وآله: "إذا وقعت اللقمة من حرام في جوف العبد لعنه كلُّ ملك في السماوات والأرض"5.
 
د- عدم استجابة الدعاء: كما ورد عن رسول الله صلى الله عليه وآله: "من أكل لقمة حرام، ... لم تستجب له دعوة أربعين صباحاً، وكل لحم ينبته الحرام فالنار أولى به، وإنَّ اللقمة الواحدة تنبت اللحم"6.
 
هـ- يسبِّب قساوة القلب: الطعام الذي يأكله الإنسان بمنزلة البذرة التي تبذر في الأرض، وعلى هذا فإذا كان ذلك الطعام طاهراً حلالاً، ظهر أثره من الرقّة والصفاء على القلب الذي هو بمنزلة سلطان البدن، وحينئذٍ لا يصدر من جوارح البدن إلا الخير والعمل الصالح.
 
 

1- الذنوب الكبيرة، دستغيب، ج‏1، ص‏394.
2- ن.م.
3- ن.م، ص‏398.
4- ن.م.
5- ن.م.
6- ن.م.
 
 
 
 
 
78

70

الدرس السابع: أكل السحت

 وأمَّا إذا كان الطعام خبيثاً حراماً أدّى إلى قساوة القلب وسواده، فلا يؤمَّل منه الخير نتيجة ذلك، ولا تنفع معه الموعظة والنصيحة، ولا تؤثّر فيه أكثر المشاهد رقّة، كما عن الإمام الحسين عليه السلام ضمن خطبته بجيش ابن سعد: "فقد ملأت بطونكم من الحرام، وطبع على قلوبكم، ويلكم ألا تنصتون؟ ألا تسمعون؟"1.

 
أكل الحلال سبب لكل خير
 
كما أن أكل الحرام سبب لكل شر وفساد كذلك لقمة الحلال سبب للخير، ومنشأ للحسنات، وقد وردت روايات عديدة في فضل طلب الحلال منها:
 
عن رسول الله صلى الله عليه وآله: "العبادة سبعون جزءاً، أفضلها جزءاً طلب الحلال"2.
 
وعنه صلى الله عليه وآله: "من أكل الحلال قام على رأسه ملك يستغفر له حتى يفرغ من أكله"2.
 
وعنه صلى الله عليه وآله: "من بات كالاًّ من طلب الحلال بات مغفوراً"3.
 
الرزق مقسوم من اللـه تعالى
 
غالباً يتخيّل من لا يتورع من كسب المال الحرام أنه إذا صرف النظر عنه فإنَّ وضعه المعيشي سوف يتدهور، ويعتقد أنَّه سيكون في أشدّ الحاجة والابتلاء، لذا يجب أن ننبّه إلى هذه الملاحظة، وهي أنَّ ذلك مجرد خيال نفسي ووسوسة شيطانية، وأمّا القرآن الكريم والروايات الشريفة فهي تؤكد أنَّ الله تعالى قد ضمن لكل مخلوق رزقه، بمعنى أنَّ رزقه من طريق الحلال سوف يصل إليه إن لم يستعجل، وكان تقياً صابراً قنوعاً.
 
يقول تعالى: ﴿ومن يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَل لَّهُ مَخْرَجاً * وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لَا يَحْتَسِبُ.
 
 

1- الذنوب الكبيرة، دستغيب، ج‏1، ص‏400.
2- ن.م.
3- ن.م.
4- ن.م.
 
 
 
 
79

71

الدرس السابع: أكل السحت

 ويقول سبحانه: ﴿وَمَا مِن دَآبَّةٍ فِي الأَرْضِ إِلاَّ عَلَى اللّهِ رِزْقُهَا وَيَعْلَمُ مُسْتَقَرَّهَا وَمُسْتَوْدَعَهَا كُلٌّ فِي كِتَابٍ مُّبِينٍ1.

 

 
ويقول الرزّاق العليم: ﴿وَكَأَيِّن مِن دَابَّةٍ لَا تَحْمِلُ رِزْقَهَا اللَّهُ يَرْزُقُهَا وَإِيَّاكُمْ وَهُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ2.

 

 
لا يموت أحد حتى يستكمل رزقه
 
ولأهميَّة الرزق الحلال، خطب رسول الله صلى الله عليه وآله في خطبة الوداع قائلاً صلى الله عليه وآله: "ألا إنَّ الروح الأمين نفث في روعي أنه لا تموت نفس حتى تستكمل رزقها، فاتقوا الله وأجملوا في الطلب، ولا يحملنّكم استبطاء شي‏ء من الرزق أن تطلبوه بمعصية الله، فإن الله قسَّم الأرزاق بين خلقه حلالاً ولم يقسِّمها حراماً، فمن اتقى وصبر آتاه الله رزقه من حلِّه، ومن هتك حجاب الستر وعجَّل وأخذه من غير حلِّه قصّ به من رزقه الحلال وحوسب عليه يوم القيامة، كما نهى عنه بقوله: (ولا تتبدّلوا الخبيث بالطيب) بأن تعجّلوا الحرام قبل أن يأتيكم الرزق الحلال الذي قدّر لكم"3.
 
رواية ذات عبرة
 
ورد أنَّ أمير المؤمنين عليه السلام دخل المسجد يوماً وقال لرجل: أمسك عليَّ بغلتي فأخذ الرجل لجامها ومضى وترك البغلة، فخرج أمير المؤمنين وفي يده درهمان ليكافي الرجل على امساك دابته، فوجد البغلة واقفة بغير لجام، فركبها ومضى ودفع لغلامه الدرهمين يشتري بهما لجاماً، فوجد الغلام اللجام في السوق قد باعه السارق بدرهمين، فقال عليه السلام: "إنَّ العبد ليحرم نفسه الرزق الحلال بترك الصبر، ولا يزداد على ما قدِّر له"4.
 
 

1- هود: 6.
2- العنكبوت:60.
3- الذنوب الكبيرة، دستغيب، ج‏1، ص‏401.
4- ن.م.
 
 
 
 
 
80

72

الدرس السابع: أكل السحت

 أكل الربا

 
الربا من الكبائر وهو من أكل السحت، وهو على نوعين:
 
الأول: القرض الربوي: وهو أن يعطي شخص ماله لآخر على أن يرجعه إليه بعد مدة بزيادة.
 
الثاني: المعاملة الربوية: فكل معاملة اشتملت على الأمرين التاليين تكون رباً وفاسدة ومحرمة.
 
أ- كون الثمن والمثمن من جنس واحد، وأحدهما أكثر من الآخر، كالرز بالرز، والقمح بالقمح، وعليه فإذا كانت المعاوضة بجنس آخر فلا يكون ذلك ربا.
ب- أن يكون الثمن والمثمن من المكيل أو الموزون، وعليه فإنَّ التعامل بالعدِّ فيما هو معدود، كبيض الدجاج والجوز، أو بالمتر والذراع كالقماش والأرض فإنَّه لا ربا في ذلك1.
 
مفاسد وأضرار الربا
 
إنَّ مفاسد وأضرار أكل الربا عظيمة وكثيرة منها:
 
1- الحرمان من آثار الخير والبركة المعنوية في التكسب والعمل والسعي في تحصيل المعاش، كما في الرواية عن رسول الله صلى الله عليه وآله: "العبادة سبعون جزءاً أفضلها طلب الحلال"2.
 
وعنه صلى الله عليه وآله: "التاجر الصدوق يحشر مع الأنبياء ووجهه كالقمر ليلة البدر"3.
 
2- الحرمان من الأجر الكبير الذي أُعِدَّ في القرض الحسن، ذلك أنَّ الصدقة بعشر حسنات، إلا أنَّ القرض بثمان عشرة حسنة، ومن يمهل المدين بدون أن يطلب الفائدة منه يكتب له بكل يوم ثواب اعطاء ذلك المال صدقة في سبيل الله.
 
 

1- تفاصيل المعاملة الربوية والقرض الربوي مبسوطة في الكتب الفقهية، فيرجع إليها.
2- الذنوب الكبيرة، دستغيب، ج‏1، ص‏196.
3- ن.م.
 
 
 
 
 
81

73

الدرس السابع: أكل السحت

 3- الحرمان من التوكل على الله، والتضرع واللجوء إليه، وطلب البركة منه، ذلك أنَّ كل أمل آكل الربا هو الفائدة التي يأمل أن يحصل عليها من خلال العمل الفاسد، وهو مرتبة من مراتب الشرك العملي.

 
4-  الربا يخل بالتوازن الاقتصادي في المجتمع، ويؤدي إلى تراكم الثروة لدى فئة قليلة، لأنَّ هذه الفئة هي وحدها التي تستفيد من الأرباح بينما لا يجني الآخرون سوى الخسائر والأضرار والضغوط.
 
الربا يشكل اليوم أهم عوامل اتساع الهوّة المستمر بين الدول الغنية والدول الفقيرة، وما يعقب ذلك من حروب دامية.
 
5-  الربا لون من ألوان التبادل الاقتصادي غير السليم، يضعف العلائق العاطفية، ويغرس روح الحقد في القلوب، ذلك لأنَّ الربا يقوم في الواقع على أساس أنَّ المرابي لا ينظر إلّا إلى أرباحه، ولا يهمه الضرر الذي يصيب المدين.
 
6-  صحيح أنَّ دافع الربا يرضخ لعمله هذا نتيجة حاجة قد ألجأته إلى ذلك، ولكنه لن ينسى هذا الظلم أبداً، وقد يصل به الأمر إلى الانتقام من المرابي.
 
ففي مثل هذه الحالة الهائجة تتركب عشرات الجرائم المرعبة، فقد يقدم المدين على الانتحار، أو قد تدفعه حالته اليائسة إلى أن يقتل المرابي.
 
7- في الأحاديث الإسلامية إشارة إلى آثار الربا الأخلاقية السيئة وردت في جملة قصيرة ولكنها عميقة المعنى. فعن الإمام الصادق عليه السلام في علة تحريم الربا: "إنّما حرم الله عزَّ وجلَّ الربا لكي لا يمتنع الناس عن اصطناع المعروف".
 
عاقبة المربي
 
ولأنَّ مفاسد أكل الربا على الصعيد الفردي والاجتماعي عظيمة، جاء في القرآن الكريم وأخبار أهل البيت التحذير منه، واعتبر هذا الذنب ذنباً كبيراً وعذابه عظيم بنحو أنَّ آكل الربا إذا لم يندم على عمله، وبقي مصرّاً على هذا العمل الشنيع ولم
 
 
 
 
 
82

74

الدرس السابع: أكل السحت

 يقبل الحكم الإلهي بالتحريم فإنه سيكون من أولئك المخلدين في عذاب جهنم.

 
يقول تعالى: ﴿الَّذِينَ يَأْكُلُونَ الرِّبَا لاَ يَقُومُونَ إِلاَّ كَمَا يَقُومُ الَّذِي يَتَخَبَّطُهُ الشَّيْطَانُ مِنَ الْمَسِّ ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ قَالُواْ إِنَّمَا الْبَيْعُ مِثْلُ الرِّبَا وَأَحَلَّ اللّهُ الْبَيْعَ وَحَرَّمَ الرِّبَا فَمَن جَاءهُ مَوْعِظَةٌ مِّن رَّبِّهِ فَانتَهَىَ فَلَهُ مَا سَلَفَ وَأَمْرُهُ إِلَى اللّهِ وَمَنْ عَادَ فَأُوْلَئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ1.

 

 
ويقول سبحانه بعد ذلك: ﴿يَمْحَقُ اللّهُ الْرِّبَا وَيُرْبِي الصَّدَقَاتِ وَاللّهُ لاَ يُحِبُّ كُلَّ كَفَّارٍ أَثِيمٍ2

 

 
ويقول تعالى: ﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ اتَّقُواْ اللّهَ وَذَرُواْ مَا بَقِيَ مِنَ الرِّبَا إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ * فَإِن لَّمْ تَفْعَلُواْ فَأْذَنُواْ بِحَرْبٍ مِّنَ اللّهِ وَرَسُولِهِ وَإِن تُبْتُمْ فَلَكُمْ رُؤُوسُ أَمْوَالِكُمْ لاَ تَظْلِمُونَ وَلاَ تُظْلَمُونَ3.

 

 
جاء في تفسير منهج الصادقين في تفسير الآيتين:
 
الحرب مع الله هي الحرب مع رسوله صلى الله عليه وآله والمراد أنَّه يكون عدواً لله ورسوله، وهو إخبار عن أنَّ الربا من الذنوب الكبائر.
 
أو أنَّ المراد بحرب الله النار، وبحرب الرسول السيف، وذلك يقتضي وجوب الحرب مع آكل الربا حتى يعود إلى حكم الله، كما روي أنَّه بعد نزول هذه الآيات أمر رسول الله صلى الله عليه وآله عامله في مكة إذا لم يتب بنو المغيرة من أكل الربا فقاتلهم4.
 
الربا والأحاديث الشريفة
 
عن علي عليه السلام: "لعن رسول الله آكل الربا وموكله وبايعه ومشتريه وكاتبه وشاهديه"5
 
 
 

1- البقرة: 275.
2- البقرة: 276.
3- البقرة: 278-279.
4- نقلاً عن الذنوب الكبيرة، دستغيب، ج‏1، ص‏198.
5- ن.م.
 
 
 
 
83

75

الدرس السابع: أكل السحت

 وعن رسول الله صلى الله عليه وآله: "إذا أكلت أمتي الربا كانت الزلزلة والخسف"1

وغيرها من الأحاديث.
 
 
خلاصة الدرس
 
1-  أكل السحت من الكبائر وهو يشمل كل أقسام المال الحرام.
2- من آثار أكل السحت:
أ- سلب البركة من المال.
ب- يمنع عن قبول العبادة والدعاء.
ج- يسبِّب قساوة القلب.
د- آكل السحت ملعون.
3-  أكل الحلال سبب لكل خير، والرزق مقسوم من الله تعالى فلا يموت أحد حتى يستكمل رزقه.
4- أكل الربا من أكل السحت وفيه مفاسد كبيرة منها:
أ- الحرمان من آثار الخير والبركة المعنوية في التكسب والعمل.
ب- الحرمان من الأجر الكبير الذي أعِدَّ في القرض الحسن.
ج- الحرمان من التوكل على الله.
د- الربا يخل بالتوازن الاقتصادي في المجتمع.
هـ- الربا يضعف العلائق العاطفية ويغرس روح الحقد في القلوب.
 
 
 

1- ن.م، ص‏203.
 
 
 
 
 
84

76

الدرس السابع: أكل السحت

 أسئلة حول الدرس

 
1- أذكر أربعاً من آثار أكل السحت
2-  أذكر حديثاً في أكل الحلال
3-  ما هي مفاسد الربا؟
4-  أذكر آية ورواية في قبح الربا
 
 
 
 للحفظ
 
قال تعالى: ﴿الَّذِينَ يَأْكُلُونَ الرِّبَا لاَ يَقُومُونَ إِلاَّ كَمَا يَقُومُ الَّذِي يَتَخَبَّطُهُ الشَّيْطَانُ مِنَ الْمَسِّ ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ قَالُواْ إِنَّمَا الْبَيْعُ مِثْلُ الرِّبَا وَأَحَلَّ اللّهُ الْبَيْعَ وَحَرَّمَ الرِّبَا فَمَن جَاءهُ مَوْعِظَةٌ مِّن رَّبِّهِ فَانتَهَىَ فَلَهُ مَا سَلَفَ وَأَمْرُهُ إِلَى اللّهِ وَمَنْ عَادَ فَأُوْلَئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ.

عن رسول الله صلى الله عليه وآله: "العبادة سبعون جزءاً أفضلها جزءاً طلب الحلال".
 
 
للمطالعة
 
خطب النبي صلى الله عليه وآله لما أراد الخروج إلى تبوك بثنية الوداع فقال بعد أن حمد الله وأثنى عليه: أيّها الناس إنَّ أصدق الحديث كتاب الله، وأوثق العرى كلمة التقوى، وخير الملل ملة إبراهيم عليه السلام، وخير السنن سنة محمد، وأشرف الحديث ذكر
 
 
 
 
 
85

77

الدرس السابع: أكل السحت

 الله، وأحسن القصص القرآن، وخير الأمور عزائمها، وشر الأمور محدثاتها، وأحسن الهدى هدى الأنبياء، وأشرف القتل قتل الشهداء، وأعمى العمى الضلالة بعد الهدى، وخير الأعمال ما نفع، وخير الهدى ما اتبع وشر العمى عمى القلب، واليد العليا خير من اليد السفلى، وما قل وكفى خير مما كثر وألهى، وشر المعذرة حين يحضر الموت، وشر الندامة يوم القيامة، ومن الناس من لا يأتي الجمعة إلا نذراً، ومنهم من لا يذكر الله إلا هجراً، ومن أعظم الخطايا اللسان الكذوب، وخير الغنى غنى النفس، وخير الزاد التقوى، ورأس الحكمة مخافة الله، وخير ما ألقي في القلب اليقين، والارتياب من الكفر، والنياحة من عمل الجاهلية، والغلول من جمر جهنم، والسكر جمر النار، والشعر من إبليس، والخمر جماع الآثام، والنساء حبالات إبليس، والشباب شعبة من الجنون، وشر المكاسب كسب الربا وشر المآكل مال اليتيم، والسعيد من وعظ بغيره، والشقي من شقي في بطن أمه، وإنما يصير أحدكم إلى موضع أربعة أذرع والأمر إلى آخره، وملاك العمل خواتيمه، وأربى الربا الكذب، وكل ما هو آت قريب، وسباب المؤمن فسوق، وقتال المؤمن كفر، وأكل لحمه معصية، وحرمة ماله كحرمة دمه، ومن يبالي على الله يكذبه، ومن يعفُ يعفُ الله عنه، ومن كظم الغيظ يؤجره الله، ومن يصبر على الرزية يعوضه الله، ومن يبتغ السمعة يسمع الله به، ومن يصمّ بصره ومن يعصِ الله يعذبه الله، اللهم اغفر لي ولأمتي، اللهم اغفر لي ولأمتي استغفر الله لي ولكم1

 
 
 

1- الاختصاص، الشيخ المفيد، ص‏342-343. 
 
 
 
 
 
 
86

78

الدرس الثامن: المال المغصوب

 الدرس الثامن 

المال المغصوب
 
 
 
السرقة
 
من الذنوب الكبيرة السرقة، وقد ورد التصريح بأنها من الكبائر في روايات عديدة، حتى أنَّ رسول الله صلى الله عليه وآله ـ في رواية ـ نفى عن السارق الإيمان وهو يسرق، كما ورد عنه صلى الله عليه وآله: "... ولا يسرق السارق وهو مؤمن"1.
 
وورد عن الإمام الرضا عليه السلام: "حرّم الله السرقة لما فيها من فساد الأموال وقتل النفس لو كانت مباحة، ولما يأتي في التغاصب من القتل والتنازع والتحاسد، وما يدعو إلى ترك التجارات والصناعات في المكاسب، واقتناء الأموال إذا كان الشي‏ء المقتنى لا يكون أحد أحق به من أحد..." 2.
 
هذا ولا فرق في حرمة السرقة من الناحية الكميّة بين الكثرة والقلّة حتى لو كانت بمقدار إبرة أو خيط.
 
 
 

1- الذنوب الكبيرة، دستغيب، ج‏1، ص‏369.
2-ميزان الحكمة، ري شهري، مج‏4، ص‏452.
 
 
 
 
 
87

79

الدرس الثامن: المال المغصوب

 ولقد أشارت الرواية عن أمير المؤمنين عليه السلام إلى ذلك: "والله لو أعطيت الأقاليم السبعة بما تحت أفلاكها على أن أعصي الله في نملة أسلبها جلب شعيرة ما فعلته. وإن دنياكم عندي لأهون من ورقة في فم جرادة تقضمها، ما لعلي ولنعيم يفنى ولذة لا تبقى، نعوذ بالله من سبات العقل وقبح الزلل وبه نستعين".

 
فنلاحظ أنَّ أمير المؤمنين عليه السلام اعتبر سلب النملة ماتحمله من شعيرة فيه عصيان، ولقبح عمل السرقة جعل الله تعالى للسارق والسارقة حدّاً وعقاباً دنيوياً فقال سبحانه: ﴿وَالسَّارِقُ وَالسَّارِقَةُ فَاقْطَعُواْ أَيْدِيَهُمَا جَزَاء بِمَا كَسَبَا نَكَالاً مِّنَ اللّهِ وَاللّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ1.

 

 
ولحكم قطع يد السارق تفاصيل وشرائط في كتب الفقه لا مجال لطرحها هنا.
 
أكل مال اليتيم
 
من الذنوب الكبيرة: أكل مال اليتيم، يقول سبحانه وتعالى: ﴿إِنَّ الَّذِينَ يَأْكُلُونَ أَمْوَالَ الْيَتَامَى ظُلْمًا إِنَّمَا يَأْكُلُونَ فِي بُطُونِهِمْ نَارًا وَسَيَصْلَوْنَ سَعِيرً2.

 

 
ويقول تعالى: ﴿وَآتُواْ الْيَتَامَى أَمْوَالَهُمْ3، أي في حال صغرهم أنفقوا عليهم ولا تضيقوا، وبعد بلوغهم ورشدهم سلموها لهم.

 

 
ويقول جلَّ وعلا: ﴿وَلْيَخْشَ الَّذِينَ لَوْ تَرَكُواْ مِنْ خَلْفِهِمْ ذُرِّيَّةً ضِعَافًا خَافُواْ عَلَيْهِمْ فَلْيَتَّقُوا اللّهَ وَلْيَقُولُواْ قَوْلاً سَدِيداً4.

 

 
إذاً يجب التجنُّب عن ظلم اليتامى ومخافة الله في ذلك، ومن كان يخاف الضياع والظلم على أولاده بعد موته يجب عليه أن يخاف الله في يتامى الناس ولا يظلمهم.
 
 

1- المائدة: 38.
2-النساء: 10.
3- النساء: 2.
4-النساء: 9.
 
 
 
 
 
88

80

الدرس الثامن: المال المغصوب

 الإحسان لليتيم

 
كما أنَّ لظلم اليتيم عقوبات دنيوية وأخروية، كذلك الإحسان لليتيم له أجر دنيوي وأخروي، خصوصاً في حفظ اليتامى وتكفلهم، وبذلك روايات عديدة نشير إلى بعضها:
 
عن الإمام الصادق عليه السلام: "من كفل يتيماً أوجب الله له الجنة كما أوجب جهنم على آكل ماله"1.
 
وعن رسول الله صلى الله عليه وآله: "أنا وكافل اليتيم كهاتين في الجنة إذا لقي الله تعالى، وأشار بالسبّابة والوسطى"2.
 
وعن رسول الله صلى الله عليه وآله: "لا يلي أحدكم يتيماً فيحسن ولايته ووضع يده على رأسه إلا كتب الله له بكل شعرة حسنة، ومحا بكل شعرة سيئة ورفع له بكل شعرة درجة"3.
 
وعنه صلى الله عليه وآله: "إذا بكى اليتيم اهتز لبكائه العرش، فيقول الله تعالى: يا ملائكتي هذا اليتيم الذي غُيِّب أبوه في التراب، فيقول الملائكة أنت أعلم، فيقول الله تعالى يا ملائكتي إني أشهدكم أنَّ لمن أسكته وأرضاه أن أرضيه يوم القيامة"4.
 
ومن آثار مسح رأس اليتيم باليد من باب الترحم زوال مرض قساوة القلب كما ذكر ذلك في عدة من الروايات.
 
البخس في المكيال والوزن
 
من كبائر الذنوب بخس المكيال والميزان، ولقد أكد القرآن الكريم مراراً على ضرورة الوزن للناس بالقسطاس، وحذر من البخس والتطفيف في الميزان حتى أنَّه اعتبر ذلك في موضع، مرادفاً لنظام الخلق في عالم الوجود، حيث نقرأ في الآيتين (7،8) من سورة الرحمن، قوله تعالى: ﴿وَالسَّمَاء رَفَعَهَا وَوَضَعَ الْمِيزَانَ * 
 
 
 

1-  الذنوب الكبيرة، دستغيب، ص‏187.
2-  ن.م.
3- ن.م.
4- ن.م.
 
 
 
 
 
 
89

81

الدرس الثامن: المال المغصوب

 أَلَّا تَطْغَوْا فِي الْمِيزَانِ *وَأَقِيمُوا الْوَزْنَ بِالْقِسْطِ وَلَا تُخْسِرُوا الْمِيزَانَ والآية تشير إلى أنَّ مسألة بخس الناس والتطفيف في الميزان ليست مسألة صغيرة، بل هي كبيرة وتدخل في صحيح أصول العدالة والنظام المهيمن على عالم الوجود برمّته.

 
في مكان آخر، يهدد القرآن المطففين، بقوله كما في سورة المطففين (1 - 5): ﴿وَيْلٌ لِّلْمُطَفِّفِينَ * الَّذِينَ إِذَا اكْتَالُواْ عَلَى النَّاسِ يَسْتَوْفُونَ * وَإِذَا كَالُوهُمْ أَو وَّزَنُوهُمْ يُخْسِرُونَ * أَلَا يَظُنُّ أُولَئِكَ أَنَّهُم مَّبْعُوثُونَ * لِيَوْمٍ عَظِيمٍ.
 
بعض الأنبياء الذين ورد ذكرهم في القرآن كانوا يحاربون التطفيف بعد محاربة الشرك مباشرة، كما حصل لشعيب مع قومه، ولمَّا لم يلتفتوا إلى تعليمات نبيهم نالهم العذاب الأليم.
 
وعادة فإن الحق والعدل والنظام والحساب، كلُّ هذه الأمور تعتبر أصولاً أساسية للحياة، بل وتدخل في نظام الوجود والخلق، لذلك فابتعاد الناس عن هذا الأصل، خصوصاً بالنسبة لبخس الكيل والتطفيف في الميزان يؤدي إلى انزال ضربة شديدة بالثقة التي تعتبر جوهر استقرار التعامل الاقتصادي بين الناس.
 
وينبغي أن يلاحَظ هنا أنَّ الذين يخلون بالميزان ويطففون الكيل مسؤولون أمام من خانوه مسؤولية حقوقية، لذلك فإنَّ توبتهم لا تكتمل إلّا بردِّ الحقوق المغصوبة إلى أهلها، وإذا تعذر عليهم ذلك، فينبغي لهم اعطاء ما يساويها إلى الفقراء المساكين بعنوان ردِّ المظالم عن الأصحاب الحقيقيين.
 
الأحاديث الشريفة حول التطفيف
 
1ـ عن رسول الله صلى الله عليه وآله: "ما نقض قوم العهد إلا سلّط الله عليهم دعوّهم، وما حكموا بغيرما أنزل الله إلا فشا فيهم الفقر، وما ظهرت الفاحشة إلا فشا فيهم الموت، ولا طففوا الكيل إلا منعوا النبات، وأخذوا بالسنين، ولا منعوا الزكاة إلا حُبس عنهم القطر"1.
 
 

1- الذنوب الكبيرة، دستغيب، ج‏1، ص‏384.
 
 
 
 
 
 
90

82

الدرس الثامن: المال المغصوب

 2ـ نصيحة أمير المؤمنين عليه السلام: حين كان أمير المؤمنين عليه السلام يفرغ من إدارة الحكومة يأتي إلى سوق الكوفة ويقول: "يا أيها الناس اتقوا الله وأوفوا المكيال والميزان بالقسط ولا تبخسوا الناس أشياءهم ولا تعثوا في الأرض مفسدين"1.

 
حبس الحقوق من غير عذر
 
من الذنوب الكبيرة والتي تدخل في عنوان أكل السحت، حبس الحقوق من غير عذر، يعني إذا كان لأحد حق في ذمة الغير وطالبه بحقه، وكان ذلك الشخص قادراً، ومع ذلك لم يؤدِّ الحق، فإنه بذلك يرتكب ذنباً كبيراً.
 
فعن الإمام الرضا عليه السلام في تعداده للذنوب الكبيرة: "وحبس الحقوق من غير عسر"2.
 
وعن الإمام الصادق عليه السلام: "من حبس حق المؤمن أقامه الله يوم القيامة خمسمائة عام على رجليه حتى تسيل عرقه أو دمه وينادي مناد من عند الله، هذا الظالم الذي حبسوا عن الله حقه".
 
عنه عليه السلام: "فيوبّخ أربعين يوماً ثم يؤمر به إلى النار"3.
 
وعنه عليه السلام:" إذا كان يوم القيامة ناد منادٍ: أين الصَدود لأوليائي؟ فيقوم قوم ليس على وجوههم لحم، فيقال: هؤلاء الذين آذوا المؤمنين ونصبوا لهم وعاندوهم وعنّفوهم في دينهم ثم يؤمر بهم إلى جهنم... كانوا والله الذين يقولون بقولهم ولكنهم حبسوا حقوقهم وأذاعوا عليهم سرهم"4.
 
وعنه عليه السلام: "أيّما مؤمن حبس مؤمناً عن ماله وهو يحتاج إليه لم يذق والله من طعام الجنة، ولا يشرب من الرحيق المختوم"5.
 
 
 

1- ن.م.
2- الذنوب الكبيرة، دستغيب، ج‏1، ص‏9.
3- ن.م.
4- ن.م.
5-ن.م.
 
 
 
 
 
91

83

الدرس الثامن: المال المغصوب

 وعن رسول الله صلى الله عليه وآله لأصحابه: "أتدرون من المفلس؟ قالوا: المفلس فينا من لا درهم ولا مال ولا متاع له، قال صلى الله عليه وآله: إن المفلس من أمتي من أتى يوم القيامة بصلاة وصيام وزكاة وحج ويأتي قد شتم هذا، وأكل مال هذا، وهتك دم هذا، وضرب هذا، فيؤتى هذا من حسناته وهذا من حسناته، فإن فنيت حسناته قبل أن يقضي ما عليه أخذ من خطاياه عليه ثم يطرح في النار"1.

 
القرض
 
ثواب إعطاء القرض وعقاب تركه
 
عن رسول الله صلى الله عليه وآله: "من أقرض مؤمناً قرضاً ينظر به ميسوره كان ماله في يده زكاة، وكان هو في صلاة من الملائكة حتى يؤديه"2.
 
ينبغي أن يكون للمقترض قصد إرجاع المال للمقرض، فالذي لا يتمكن من أداء الدين، ينبغي أن لا يتورط بالاستدانة، حتى لا يتهم بالكذب، وعدم الأمانة.
 
عن الإمام الصادق عليه السلام: "من استدان ديناً فلم ينوِ قضاءه كان بمنزلة السارق"3.
 
يجب إمهال المدين العاجز
 
إذا لم يكن المقترض قادراً على أداء دينه حتى ببيع ما يزيد عن حاجته من أمواله وجب على الدائن إعطاؤه مهلة حتى يدفع إليه عند التمكن، ويحرم عليه مطالبته وإيقاعه في المشقة والحرج، كما يقول تعالى: ﴿وَإِن كَانَ ذُو عُسْرَةٍ فَنَظِرَةٌ إِلَى مَيْسَرَةٍ وَأَن تَصَدَّقُواْ خَيْرٌ لَّكُمْ إِن كُنتُمْ تَعْلَمُونَ4.

 

 
وعن الإمام الصادق عليه السلام: "إياكم وإعسار أحد من إخوانكم المسلمين أن تعسروه
 
 
 

1- ن.م.
2- الذنوب الكبيرة، دستغيب، ج‏2، ص‏16.
3- ن.م.
4- البقرة: 280.
 
 
 
 
 
 
92

84

الدرس الثامن: المال المغصوب

 بشي‏ء يكون لكم قبله وهو معسر، فإنَّ أبانا رسول الله صلى الله عليه وآله كان يقول: ليس لمسلم أن يعسر مسلماً، ومن أنظر معسراً أظلّه الله يوم القيامة بظلّه يوم لا ظلَّ إلا ظلُّه"1.

 
لا بد من وفاء الدين أو القرض
 
عن الإمام الباقر عليه السلام: "أول قطرة من دم الشهيد كفارة لذنوبه إلا الدين فإنَّ كفارته قضاؤه"2.
 
ويكفي دليلاً على ذلك ما ورد من أنَّ رجلاً من الأنصار مات وعليه ديناران ديناً، فلم يصلِّ عليه النبي صلى الله عليه وآله وقال: صلّوا على صاحبكم حتى ضمنها عنه بعض قرابته.
 
عدم رد الدين ظلم للمسلمين
 
وعن النبي صلى الله عليه وآله: "مطل المسلم الموسر ظُلم للمسلمين"3.
 
أمَّا أنَّه ظلم لشخص الدائن فذلك واضح، وأمَّا أنَّه ظلم لسائر المسلمين فلعله من جهة أنَّه يكون سبباً في أن لا يقرض باقي المسلمين خوفاً من التساهل في أداء الدين.
 
وبعبارة أخرى: إنَّ التساهل والتسامح في أداء الدين مع وجود القدرة يسدُّ باب الخير والمعروف، فلا يجرؤ بعد ذلك أحد على أن يقرض الآخر، في حين أنَّ القرض من أكبر الخيرات.
 
فعن الإمام الصادق عليه السلام: "لعن الله قاطعي سبيل المعروف، وهو الرجل يصنع إليه المعروف فيكفره فيمنع صاحبه من أن يصنع ذلك إلى غيره"4.
 
 
 

1- الذنوب الكبيرة، دستغيب، ج‏2، ص‏18.
2- ن.م.
3- ن.م، ص‏15.
4- الذنوب الكبيرة، دستغيب، ج‏2، ص‏15.
 
 
 
 
 
93

85

الدرس الثامن: المال المغصوب

 خلاصة الدرس


1 - السرقة من الكبائر ولا فرق فيها بين الصغير والكبير والقليل والكثير.

2 - أكل مال اليتيم من الكبائر قال تعالى: ﴿إِنَّ الَّذِينَ يَأْكُلُونَ أَمْوَالَ الْيَتَامَى ظُلْمًا إِنَّمَا يَأْكُلُونَ فِي بُطُونِهِمْ نَارًا وَسَيَصْلَوْنَ سَعِيرًا.

3 - من الكبائر بخس المكيال والميزان قال تعالى: ﴿وَيْلٌ لِّلْمُطَفِّفِينَ * الَّذِينَ إِذَا اكْتَالُواْ عَلَى النَّاسِ يَسْتَوْفُونَ * وَإِذَا كَالُوهُمْ أَو وَّزَنُوهُمْ يُخْسِرُونَ * أَلَا يَظُنُّ أُولَئِكَ أَنَّهُم مَّبْعُوثُونَ * لِيَوْمٍ عَظِيمٍ.

4 - حبس الحقوق من غير عذر من الكبائر، فعن الإمام الرضا عليه السلام في تعداده للذنوب الكبيرة :"حبس الحقوق من غير عذر".

5 - ينبغي أن يكون للمقترض قصد إرجاع المال للمقرض، وأن يكون قادراً على تسديد الدين. كما ينبغي إمهال المدين العاجز.

أسئلة حول الدرس
 
1 - أذكر الآية التي تشير إلى قبح السرقة
2 - أذكر الآية التي تشير إلى قبح أكل مال اليتيم
3 - أذكر الآية التي تشير إلى قبح بخس المكيال والميزان
4 - ماذا ينبغي على المقترِض، وماذا ينبغي على المقرِض؟  
 
 
 
 
 
 
94

86

الدرس الثامن: المال المغصوب

 للحفظ

 
قال تعالى: ﴿إِنَّ الَّذِينَ يَأْكُلُونَ أَمْوَالَ الْيَتَامَى ظُلْمًا إِنَّمَا يَأْكُلُونَ فِي بُطُونِهِمْ نَارًا وَسَيَصْلَوْنَ سَعِيرًا.

 

﴿وَالسَّارِقُ وَالسَّارِقَةُ فَاقْطَعُواْ أَيْدِيَهُمَا جَزَاء بِمَا كَسَبَا نَكَالاً مِّنَ اللّهِ وَاللّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ.

عن رسول الله صلى الله عليه وآله: "أنا وكافل اليتيم كهاتين في الجنة...".
 
للمطالعة
 
جاء في كتاب (دار السلام) للمحقق النوري: عن السيد حسن بن السيد علي الأصفهاني أنه قال: كنت مشغولاً بطلب العلم في النجف الأشرف حين مات أبي، وتعهد بأعمال أبي بعض أخوتي، ولم يكن لي علم بتفاصيلها، وبعد مضي سبعة شهور من وفاته توفيت أمي في أصفهان، وحملوا جنازتها إلى النجف الأشرف، وفي ليلة من تلك الليالي رأيت والدي في المنام فقلت له: إنك توفيت في أصفهان وأنت الآن في النجف الأشرف، فقال بلى. بعد وفاتي نقلوني إلى هذا المكان، فسألته عن والدتي قريبة منك؟ فقال هي في النجف ولكن في مكان آخر، وعلمت أنها ليست بدرجة أبي فسألته عن حاله فقال: 
كنت في الضيق والشدة والآن ارتحت منها فتعجبت وقلت: هل مثلك من يعذب؟ فقال: نعم، إن الحاج رضا كان له عليّ دين وكان يطالبني به لذا كنت في شدّة.
يقول السيد حسن الأصفهاني: فاستيقظت فزعاً، وكتبت رؤياي لأخي الذي كان
 
 
 
 
 
 
95

87

الدرس الثامن: المال المغصوب

 وصياً لوالدي وطلبت منه التحقيق في ذلك، فكتب لي في الجواب: إنني فتشت في دفاتر ديون والدي فلم أجد اسم حاج رضا، فكتبت إليه: إجهد أن تعرف ذلك الشخص ثم تسأله ما إذا كان يطلب والدي؟

فكتب لي في الجواب: سألته: فقال: نعم كنت أطلب والدك ولم يكن يعلم بذلك أحد إلا الله وقد سألتك بعد وفاته هل يوجد اسمي في سجل الدائنين فقلت لا، ولم يكن لديّ سند استند إليه في ذلك الدين، ولم يكن لي طريق لإثباته.
لما سمعت ذلك أردت أن أدفع له ذلك المبلغ فلم يقبل وقال قد أبرأت ذمته.
تأمل أيها المؤمن في هذا الحديث: عن الإمام الباقرعليه السلام:
"الظلم ثلاثة، ظلم يغفره الله، وظلم لا يغفره، وظلم لا يدعه الله، فأما الظلم الذي لا يغفره الله فالشرك، وأما الظلم الذي يغفره الله فظلم الرجل فيما بينه وبين الله، وأما الظلم الذي لا يدعه فالمداينة بين العباد"1.
 
 
 

1- الذنوب الكبيرة، دستغيب، ج‏2، ص‏22.  
 
 
 
 
 
 
96

88

الدرس التاسع: الزنا

 الدرس التاسع

علاقات محرمة
 
 
 
الزنا
 
من الذنوب الكبيرة، والتي أجمعت على حرمته وقبحه الشرائع السماوية، الزنا.
 
قال تعالى: ﴿وَالَّذِينَ لَا يَدْعُونَ مَعَ اللَّهِ إِلَهًا آخَرَ وَلَا يَقْتُلُونَ النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلَّا بِالْحَقِّ وَلَا يَزْنُونَ وَمَن يَفْعَلْ ذَلِكَ يَلْقَ أَثَامًا * يُضَاعَفْ لَهُ الْعَذَابُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَيَخْلُدْ فِيهِ مُهَانًا1.

 

 
وفي الروايات الإسلامية الكثير مما ينهى عن هذا الذنب الكبير منها:
 
عن رسول الله صلى الله عليه وآله: "في الزنا ست خصال، ثلاث في الدنيا وثلاث منها في الآخرة، فأما التي في الدنيا فيذهب بالبهاء، ويعجِّل الفناء، ويقطع الرزق. وأما التي في الآخرة فسوء الحساب وسخط الرحمن والخلود في النار"2.
 
وعن أمير المؤمنين عليه السلام: "إذا كان يوم القيامة أهبَّ الله ريحاً منتنة يتأذّى بها أهل الجمع حتى إذا همَّت تمسك بأنفاس الناس ناداهم مناد: هل تدرون ما 
 
 

1- الفرقان: 68.
2- الذنوب الكبيرة، دستغيب، ج‏1، ص‏208.
 
 
 
 
 
97

89

الدرس التاسع: الزنا

 هذه الريح التي قد آذتكم؟ فيقولون لا وقد آذتنا وبلغت بنا كل مبلغ. قال عليه السلام: ثم يقال هذه ريح فروج الزناة الذين لقوا الله بالزنا... فالعنوهم لعنهم الله فلا يبقى في الموقف أحد إلا قال اللهم العن الزناة"1.

 
إلى كثير من الروايات المشيرة إلى قبح الزنا.
 
الوقاية والعلاج من الزنا والفواحش
 
يقول تعالى: ﴿وَلاَ تَقْرَبُواْ الزِّنَى إِنَّهُ كَانَ فَاحِشَةً وَسَاء سَبِيلاً2.

 

 
هذه الآية الكريمة لم تقل: "لا تزنوا" بل قالت: "لا تقربوا"، وهذا الأسلوب في النهي فضلاً عمَّا يحمله من تأكيد، فإنَّه يوضِّح أنَّ هناك مقدِّمات تجرُّ إلى الزنا ينبغي تجنبها وعدم مقاربتها.
 
فالشيطان لا يُوقِع الإنسان المسلم بالفاحشة والذنب الكبير بشكل فوري دفعي، بل له مكائد ومقدّمات يستعملها لإيقاع الإنسان في حباله وشراكه.
 
لذلك يقول القرآن الكريم محذِّراً من حيل الشيطان:
 

 

﴿يَا أَيُّهَا النَّاسُ كُلُواْ مِمَّا فِي الأَرْضِ حَلاَلاً طَيِّباً وَلاَ تَتَّبِعُواْ خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ إِنَّهُ لَكُمْ عَدُوٌّ مُّبِينٌ * إِنَّمَا يَأْمُرُكُمْ بِالسُّوءِ وَالْفَحْشَاء وَأَن تَقُولُواْ عَلَى اللّهِ مَا لاَ تَعْلَمُونَ3.

 

 
فالشيطان يتّبع مع الإنسان سياسة الخطوة خطوة حتى يوقعه في الانحراف الكبير.
 
فعبارة خطوات الشيطان توحي إلى أنَّ الانحرافات تدخل ساحة الإنسان بشكل تدريجي لا دفعي فوري. فتلوُّث شاب بالقمار أو شرب الخمر أو الزنا مثلاً يتم على مراحل وعبر مقدِّمات.
 
 
 

1- ن.م.
2- الإسراء: 32.
3- البقرة: 168 - 169.
 
 
 
 
 
98

90

الدرس التاسع: الزنا

 وسنشير إلى بعض المقدِّمات والخطوات الشيطانية التي يمكن أن تُوقِع في الفاحشة.

 
1- مكافحة السفور
 
إنَّ سفور النساء وما يرافقه من تجمُّل وتزيُّن هي ساحة خصبة لإبليس وجنوده، ويفقد الإنسان المناعة والإرادة، فيصبح صيداً سهلاً، ويسقط أمام تحديات الهوى وتزييف الدنيا. ومن هنا كان تأكيد الإسلام على وجوب حجاب النساء في كثير من آيات القرآن الكريم وأحاديث الرسول والأئمة عليه السلام.
 
يقول تعالى: ﴿... وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ...1.

 

 
2- غضُّ البصر
 
يقول تعالى: ﴿قُل لِّلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّوا مِنْ أَبْصَارِهِمْ وَيَحْفَظُوا فُرُوجَهُمْ ذَلِكَ أَزْكَى لَهُمْ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا يَصْنَعُونَ * وَقُل لِّلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ ...2.

 

 
عن الإمام الباقر عليه السلام قال: "استقبل شاب من الأنصار امرأة بالمدينة وكان النساء يقنعن خلف آذانهن، فنظر إليها وهي مقبلة، فلما جازت نظر إليها ودخل زقاق... فجعل ينظر خلفها واعترض وجهه عظم في الحائط أو زجاجة فشق وجهه، فلما مضت المرأة نظر فإذا الدماء تسيل على ثوبه وصدره، فقال: والله لآتينَّ رسول الله صلى الله عليه وآله ولأخبرنَّه، قال: فأتاه فلما رآه رسول الله صلى الله عليه وآله قال له: ما هذا فأخبره، فهبط جبرائيل عليه السلام بهذه الآية"3.
 
من المعلوم أنَّ البصر رسول للعقل والقلب، فإذا طهر البصر طهر صاحباه والعكس صحيح أيضاً.
 
 
 

1- النور: 31.
2- النور: 31.
3- وسائل الشيعة، مج‏14، ص‏39.
 
 
 
 
99

91

الدرس التاسع: الزنا

 لذلك نهى الإسلام عن النظر بريبة على كلِّ من الرجال والنساء؛ ليكون ذلك وقاية من الوقوع في الشرك الأكبر وهو الفاحشة.

 
عن رسول الله صلى الله عليه وآله: "النظر سهم مسموم من سهام إبليس، فمن تركها خوفاً من الله أعطاه الله إيماناً يجد حلاوته في قلبه"1.
 
3- تحريم الخلوة بالأجنبية
 
وقد حرّم الإسلام الخلوة بالأجنبية حتى إذا كان مشغولاً بالعبادة، مع احتمال الوقوع في الحرام والخوف من ذلك.
 
روي عن رسول الله صلى الله عليه وآله: "من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فلا يبيت في موضع يسمع نفس امرأة ليست له بمحرم"2.
 
وعن أبي عبد الله عليه السلام: "فيما أخذ الرسول صلى الله عليه وآله البيعة على النساء أن لا يقعدن مع الرجل في الخلاء"3.
 
والمراد بالخلاء أن يكون المكان بنحو لا يمكن للغير دخوله كالغرفة التي أغلق بابها، أو البيت الذي لا يستطيع أحد دخوله والوجود فيه.
 
4- الاختلاط
 
ينبغي على الرجال والنساء الإحتياط كثيراً من الاختلاط حتى لا يكون مقدِّمة للوقوع في شرك الشيطان.
 
ومن هنا نلاحظ الكثير من التوصيات الإسلامية تؤكِّد ضرورة الاحتياط في الاختلاط.
 
في وصية الإمام علي عليه السلام لولده الحسن عليه السلام: "واكفف عليهن من أبصارهن بحجابك إياهن، فإن شدّة الحجاب أبقى عليهن، وليس خروجهن بأشد من إدخالك
 
 

1- محمد الريشهري، ميزان الحكمة، ج4، ص‏3292.
2- الذنوب الكبيرة، دستغيب، ج‏1، ص‏217.
3- ن.م.
 
 
 
 
100

92

الدرس التاسع: الزنا

 من لا يوثق به عليهن، وإن استطعت أن لا يعرفن غيرك فافعل"1.

 
وينقل أنَّ النبي صلى الله عليه وآله أيام حياته المباركة أشار إلى اتخاذ باب خاص من المسجد للنساء وآخر للرجال. وأشار على أحد الأبواب وقال: "لو تركنا هذا الباب للنساء".
 
وينقل أيضاً أنَّ النبي صلى الله عليه وآله أمر بخروج النساء بعد صلاة العشاء من المسجد قبل الرجال. ولأجل ذلك أيضاً أمر الرسول صلى الله عليه وآله أن يسير الرجال وسط الطريق وتسير النساء على حافة الطريق. ولقد شاهد رسول الله صلى الله عليه وآله النساء والرجال يخرجون معاً من المسجد فخاطب النساء بالصبر والتريث حتى خروج الرجال، وأمرهنَّ بالمشي على حافة الجادة، على أن يمشي الرجال في وسطها2.
 
5- البيئة السليمة
 
هناك الكثير من المحرمات التي تجعل الإنسان إذا إرتكبها ـ والعياذ بالله ـ يقف على حافة الزنا، ويمكن أن يهوي فيه في أي لحظة.
 
مثل: نشر الصور الخلاعية والأفلام المثيرة للشهوات، والقصص والروايات المنحرفة، وافتتاح أمكنة الفساد والملاهي.
 
ولا ريب في أنَّ البيئة الإسلامية يجب أن تكون طاهرة سليمة من هذه الأمور التي تجر أفرادها إلى مهاوي الفساد وظلماته، وتدفع بالشباب والشابات نحو الانحطاط الخلقي والرذيلة.
 
علينا أن نلتزم بالبيئة الإلهية لا الشيطانية، فنبقى في أجواء المسجد والدعاء وتلاوة القرآن، ومصادقة الصالحين...
 
6- الترغيب في زواج يسير التكاليف
 
يقول تعالى: ﴿وَأَنكِحُوا الْأَيَامَى مِنكُمْ وَالصَّالِحِينَ مِنْ عِبَادِكُمْ وَإِمَائِكُمْ إِن يَكُونُوا فُقَرَاء يُغْنِهِمُ اللَّهُ مِن فَضْلِهِ وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ * وَلْيَسْتَعْفِفِ الَّذِينَ لَا يَجِدُونَ نِكَاحًا حَتَّى يُغْنِيَهُمْ اللَّهُ مِن فَضْلِهِ ...3.

 

 
 
 

1- نهج البلاغة.
2- انظر، الحجاب، مطهري، ص‏153، الدار الإسلامية.
3- النور: 33.
 
 
 
 
101

93

الدرس التاسع: الزنا

 أشارت الآيات إلى أهم طرق لمكافحة الفحشاء، ألا وهو الزواج اليسير الذي يتم بعيداً عن أجواء الرياء والبذخ، لأنَّ إشباع الغرائز بشكل سليم وشرعي خير سبيل لإقتلاع جذور الذنوب، ولكن أحياناً بالرغم من بذل الجميع جهودهم لتهيئة مستلزمات زواج إنسان ما لا يفلحون في ذلك، مما يضطره إلى مضي فترة من الزمن محروماً من الزواج، ولكي لا يُظنُّ أنَّ إقدامه على الفساد أمرٌ مباحٌ تقتضيه الضرورة أسرعت الآية التالية لتأمره بالطهارة والعفة فقالت: ﴿وَلْيَسْتَعْفِفِ الَّذِينَ لَا يَجِدُونَ نِكَاحًا حَتَّى يُغْنِيَهُمْ اللَّهُ مِن فَضْلِهِ.


فلسفة تحريم الزنا

يمكن الإشارة إلى خمسة عوامل في فلسفة تحريم الزنا وهي:

1- شياع حالة الفوضى في النظام العائلي، وانقطاع العلاقة بين الأبناء والآباء، هذه الرابطة التي تختص بكونها سبباً للتعارف الاجتماعي، بل إنها تكون سبباً لصيانة الأبناء، ووضع أسس المحبة الدائمة في مراحل العمر المختلفة، والتي هي ضمانة الحفاظ على الأبناء.

إنَّ العلاقات الاجتماعية القائمة في أساس العلاقات العائلية ستتعرض للانهيار والتصدع إذا شاع وجود الأبناء غير الشرعيين (أبناء الزنا)، وللمرء أن يتصور مصير الأبناء فيما إذا كانوا ثمرة للزنا، ومقدار العناء الذين يتحملونه في حياتهم من لحظة الولادة وحتى الكبر.

وعلاوة على ذلك، فإنهم سيحرمون من الحب الأسري الذي يعتبر عاملاً في الحد من الجريمة، وحينئذ يتحول المجتمع الإنساني بالزنا إلى مجتمع حيواني تغزوه الجريمة والقساوة والأحقاد والكراهية من كل جانب.

2- الإنحرافات الجنسية تقترن عادة بأبشع ألوان الجرائم والجنايات. وما يذكر في هذا الصدد من القصص من الجرائم والانحرافات المنبعثة عن مراكز الفحشاء في المجتمعات يوضح هذه الحقيقة.
 
 
 
 
 
102

94

الدرس التاسع: الزنا

 3- لقد أثبت العلم أنَّ إشاعة الزنا سبب لكثير من الأمراض مثل مرض الإيدز.

 
4- إنَّ شياع الزنا غالباً ما يؤدي إلى محاولة إسقاط الجنين وقطع النسل، وسلب الرحمة وعاطفة الأمومة من قلوب النساء الزانيات. فضلاً عن إصابتهن بكثير من الأمراض والعقد النفسية.
 
5- يجب أن لا ننسى أنَّ هدف الزواج ليس إشباع الغريزة وحسب، بل المشاركة في تأسيس الحياة على أساس تحقيق الاستقرار الفكري والروحي للزوجين، وأما تربية الأولاد والتعامل مع قضايا الحياة، فهي آثار طبيعية للزواج، وكل هذه الأمور لا يمكن لها أن تثمر من دون قطع دابر الزنا.
 
وفي هذه الروايات إشارة إلى بعض مفاسد الزنا:
 
عن رسول الله صلى الله عليه وآله: "إذا كثر الزنا بعدي كثر موت الفجأة"1.
 
وعنه صلى الله عليه وآله: "الزنا يورث الفقر ويدع الديار بلاقع"2 3.
 
وعن الإمام الصادق عليه السلام: "حرّم الله الزنا، لما فيه من الفساد من قتل النفس وذهاب الأنساب وترك تربية الأطفال وفساد المواريث"4.
 
اللواط والسحاق
 
ماذا يقال في اللواط والسحاق!؟، وأي انحراف أسوء وأقبح من أن يترك الإنسان وسيلة توليد النسل وإنجاب الأطفال، وهو مقاربة الرجل للمرأة، والذي أودعه الله في كيان الإنسان بصورة غريزية طبيعية، ويعمد إلى الجنس الموافق، ويفعل بالتالي ما يخالف أساساً الفطرة، والتركيب الطبيعي للجسم والروح الإنسانيين، والغريزة السوية الصحيحة.
 
 
 

1- الذنوب الكبيرة، دستغيب، ج‏1، ص‏208.
2- بلاقع: جمع بلقع وهي الأرض القفر التي لا نبات لها ولا شيئ فيها
3- ن.م.
4-ن.م.
 
 
 
 
 
103

95

الدرس التاسع: الزنا

 هذا وكما عبَّر القرآن الكريم عن الزنا بالفاحشة، كذلك عبَّر عن هذا العمل الشنيع كما في قوله تعالى: ﴿وَلُوطًا إِذْ قَالَ لِقَوْمِهِ أَتَأْتُونَ الْفَاحِشَةَ مَا سَبَقَكُم بِهَا مِنْ أَحَدٍ مِّن الْعَالَمِينَ * إِنَّكُمْ لَتَأْتُونَ الرِّجَالَ شَهْوَةً مِّن دُونِ النِّسَاء بَلْ أَنتُمْ قَوْمٌ مُّسْرِفُون1.

 

 
ولأجل تهديد الآخرين عن الاقتراب من هذا العمل اللاإنساني، ذكَّر القرآن المجيد في سورة الأعراف وهود والنمل والعنكبون والقمر بقوم لوط، وكيفية عذابهم.
 
ومن تلك الآيات التي تشير إلى عذاب قوم لوط:

 

﴿فَلَمَّا جَاء أَمْرُنَا جَعَلْنَا عَالِيَهَا سَافِلَهَا وَأَمْطَرْنَا عَلَيْهَا حِجَارَةً مِّن سِجِّيلٍ مَّنضُودٍ * مُّسَوَّمَةً عِندَ رَبِّكَ وَمَا هِيَ مِنَ الظَّالِمِينَ بِبَعِيدٍ2.

 

 
والروايات في قبح هذا العمل كثيرة منها:
 
روي أنَّ عبداً قتل مولاه فجي‏ء به إلى عمر فأمر بقتله، فدعاه علي عليه السلام فقال له: قتلت مولاك؟ فقال: نعم، قال: ولم قتلته؟ قال: غلبني على نفسي وآتاني في ذاتي، فقال علي عليه السلام لأولياء المقتول: أدفنتم وليكم؟ قالوا: نعم قال: ومتى دفنتموه؟ قالوا الساعة، فقال لعُمر احبس هذا الغلام ولا تحدث فيه حدثاً حتى تمر عليه ثلاثة أيام، ثم قال لأولياء المقتول: إذا مضت ثلاثة أيام فاحضروا، فلما مضت ثلاثة أيام حضروا فأخذ علي عليه السلام بيد عمر وخرجوا ثم وقفوا على قبر الرجل فقال علي عليه السلام لأوليائه هذا قبر صاحبكم؟ قالوا: نعم، قال: احفروا حتى انتهوا إلى اللحد، فقال اخرجوا ميتكم فنظروا إلى أكفانه في اللحد ولم يجدوه فأخبروه بذلك، فقال علي عليه السلام: الله أكبر والله ما كذبت ولا كُذبت، سمعت رسول الله صلى الله عليه وآله يقول: "من يعمل من أمتي عمل قوم لوط ثم يموت على ذلك فهو مؤجل إلى
 
 
 

1- الأعراف: 80.
2- هود: 82 - 83.
 
 
 
 
 
104

96

الدرس التاسع: الزنا

 أن يوضع في لحده، فإذا وضع فيه، لم يمكث أكثر من ثلاث حتى تقذفه الأرض إلى جملة قوم لوط المهلكين فيحضر معهم"1.

 
وعن الإمام الصادق عليه السلام، أنَّ رجلاً سأله: لمَ حرَّم الله اللواط؟ فقال عليه السلام: "من أجل أنه لو كان إتيان الغلام حلالاً لاستغنى الرجال عن النساء، وكان فيه قطع النسل وتعطيل الفروج وكان في إجازة ذلك فساد كبير"2.
 
وعن الإمام الرضا عليه السلام: "علة تحريم الذكران للذكران، والإناث للإناث لما ركب في الإناث وما طبع عليه الذكران، ولما في إتيان الذكران للذكران والإناث للإناث من انقطاع النسل، وفساد التدبير، وخراب الدنيا"3
 
عقاب اللواط في الدنيا
 
ولشدّة قبح اللواط جُعل حدّه القتل، فمتى كان فاعل هذا القبيح عاقلاً بالغاً فإنه يُقتل، إما ضرباً بالسيف أو رجماً بالحجارة، أو الإحراق بالنار، أو إلقائه من جبل مع تكبيل يديه ورجليه، ويرجع إلى الحاكم الجامع للشرائط انتخاب أحد هذه الأنواع.
 
قذف المحصنة
 
من الذنوب الكبيرة القذف: وهو الإتهام بالزنا.
 
قال تعالى: ﴿إِنَّ الَّذِينَ يَرْمُونَ الْمُحْصَنَاتِ الْغَافِلَاتِ الْمُؤْمِنَاتِ لُعِنُوا فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ وَلَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ * يَوْمَ تَشْهَدُ عَلَيْهِمْ أَلْسِنَتُهُمْ وَأَيْدِيهِمْ وَأَرْجُلُهُم بِمَا كَانُوا يَعْمَلُون4.

 

 
ويقول سبحانه: ﴿وَالَّذِينَ يَرْمُونَ الْمُحْصَنَاتِ ثُمَّ لَمْ يَأْتُوا بِأَرْبَعَةِ شُهَدَاء فَاجْلِدُوهُمْ ثَمَانِينَ جَلْدَةً وَلَا تَقْبَلُوا لَهُمْ شَهَادَةً أَبَدًا وَأُوْلَئِكَ هُمُ الْفَاسِقُونَ5.

 

 
 

1- الذنوب الكبيرة، دستغيب، ج‏1، ص‏226.
2- وسائل الشيعة، ج‏14، ص‏252.
3- بحار الأنوار، ج‏79، ص‏67.
4- النور: 23 - 24.
5- النور: 4. 
 
 
 
 
 
105

97

الدرس التاسع: الزنا

 ذكر في الآية الشريفة ثلاثة أحكام: وجوب إجراء الحد، وعدم قبول شهادته، والحكم بفسقه.

هذا وحرمة قذف المحصنة يرمي إلى المحافظة على سمعة الناس وشرفهم، وإلى الحيلولة دون انتشار المفاسد الاجتماعية والأخلاقية التي يبتلى المجتمع بها عن هذا الطريق.

ولو ترك المفسدون يعملون ما يحلوا لهم، يسبّون ويتهمون الأشخاص والمجتمع متى شاءوا دون رادع، لتعرض شرف الناس وكرامتهم إلى الهتك، ولوصل الأمر بسبب هذه التهم الباطلة إلى وقوع الريبة بين الزوج وزوجته، وسوء ظن الأب بشرعية ولده. ويسيطر الشك وسوء الظن على المجتمع، وتروج الشائعات فتصيب الطاهرين أيضاً.

وهنا يستوجب العمل بحزم كبير مثلما عامل الإسلام هؤلاء المسيئين مروجي التهم والشائعات.


خلاصة الدرس

من الذنوب الكبيرة الزنا والتي أجمعت على حرمته الشرائع السماوية.

ينبغي الوقاية من الوقوع في الفاحشة بعدة أمور:
أ - مكافحة السفور
ب - غض البصر
ج - تحريم الخلوة بالأجنبية
د - الاحتياط في الاختلاط
هـ - البيئة السليمة
 
 
 
 
 
106

98

الدرس التاسع: الزنا

 و - الترغيب في زواج يسير التكاليف.

بعض فلسفة تحريم الزنا:
أ - شياع حالة الفوضى في النظام العائلي، وانقطاع العلاقة بين الأبناء والآباء
ب - يؤدي إلى الجرائم والجنايات
ج - يؤدي إلى الأمراض الجسدية فضلاً عن النفسية.
اللواط والسحاق من الكبائر، ولقبح هذه الأعمال ذكَّر القرآن الكريم في العديد من السور بعاقبة قوم لوط وعذابهم في الدنيا.
قذف المحصنة من الكبائر وهو يعني: إتهامها بالزنا.
 
أسئلة حول الدرس

 1 - أذكر الأمور التي تُعدّ وقاية من الوقوع في الفاحشة
2 - أذكر بعضاً من فلسفة حرمة الفاحشة
3 - أذكر آية تشير إلى عقاب قوم لوط
4 - ماذا يعني قذف المحصنة الذي هو من الكبائر؟
  
 
للحفظ
 
قال تعالى: ﴿وَالَّذِينَ لَا يَدْعُونَ مَعَ اللَّهِ إِلَهًا آخَرَ وَلَا يَقْتُلُونَ النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلَّا بِالْحَقِّ وَلَا يَزْنُونَ وَمَن يَفْعَلْ ذَلِكَ يَلْقَ أَثَامًا * يُضَاعَفْ لَهُ الْعَذَابُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَيَخْلُدْ فِيهِ مُهَانًا.

عن رسول الله صلى الله عليه وآله: "الزنا يورث الفقر ويدع الديار بلاقع".
 
 
 
 
 
107

99

الدرس التاسع: الزنا

 للمطالعة

 
عن رسول الله صلى الله عليه وآله أنَّه سأل جبرئيل عليه السلام: كيف كان مهلك قوم لوط؟ فقال: إنَّ قوم لوط كانوا أهل قرية لا يتنظفون من الغائط ولا يتطهّرون من الجنابة بخلاء أشحَّاء على الطعام، وإنَّ لوطاً لبثَ فيهم ثلاثين سنةً، وإنَّما كان نازلاً عليهم ولم يكن منهم، ولا عشيرة له ولا قوم، وإنَّه دعاهم إلى الله تعالى وإلى الإيمان به واتباعه ونهاهم عن الفواحش، وحثَّهم على طاعة الله فلم يجيبوه، ولم يطيعوه، وإنَّ الله تعالى لمّا أراد عذابهم بعث إليهم رسلاً منذرين عذراً نذراً، فلمَّا عتوا عن أمره بعث إليهم ملائكة ليُخرجوا من كان في قريتهم من المؤمنين، فما وجدوا فيها غير بيتٍ من المسلمين فأخرجهم منها، وقالوا للوط: أسر بأهلك من هذه القرية الليلة بقطعٍ من الليل ولا يلتفت منكم أحد وأمضوا حيث تؤمرون، فلمّا انتصف الليل سار لوط ببناته، وتولّت امرأته مدبرةً فانقطعت إلى قومها تسعى بلوط وتخبرهم أنَّ لوطاً قد سار ببناته.

وإنَّه نوديت من تلقاء العرض لما طلع الفجر: يا جبرئيل حقَّ القول من الله بحتم عذاب قوم لوط، فاهبط إلى قرية قوم لوط وما حوت فاقلعها من تحت سبع أرضين، ثمَّ أعرج بها إلى السماء، فأوقفها حتى يأتيك أمرُ الجبَّار في قلبها، ودع منها آيةً بيِّنةً من منزل لوط عبرة للسيارة، فهبطت على أهل القرية الظالمين فضربت بجناحي الأيمن على ما حوى عليه شرقيّها وضربت بجناحي الأيسر على ما حوي عليه غربيُّها فاقتلعتها يا محمَّد من تحت سبع أرضين إلا منزل لوط آيةً للسيارة، ثم عرجت بها في خوافي جناحي حتّى أوقفتها حيث يسمع أهل السماء زقاء ديوكها ونباح كلابها، فلما طلعت الشمس نوديت من تلقاء العرش: يا جبرئيل
 
 
 
 
 
108

100

الدرس التاسع: الزنا

 إقلب القرية على القوم، فقلبتها عليهم حتى صار أسفلها أعلاها وأمطر الله عليهم حجارةً من سجيلٍ مسوَّمة عند ربك، وما هي يا محمَّد من الظالمين من أمتك ببعيد، فقال له رسول الله صلى الله عليه وآله: يا جبرئيل وأين كانت قريتهم من البلاد؟ فقال جبرئيل: كان موضع قريتهم في موضع بحيرة طبريَّة اليوم وهي في نواحي الشام فقال له رسول الله صلى الله عليه وآله: أرأيتك حين قلبتها عليهم في أيِّ موضع من الأرضين وقعت القرية وأهلها؟ فقال: يا محمَّد وقعت فيما بين بحر الشام إلى مصر فصارت تلولاً في البحر.

 

 

 

109


101

الدرس العاشر: قطع الرحم‏

 الدرس العاشر

الأهل والأرحام
 
 
 
قطع الرحم‏
 
من الذنوب الكبيرة قطع الرحم الذي وُعد عليه في القرآن المجيد بالنار، واعتبر صاحبه خاسراً ومورداً للعن رب العالمين.
 
روي عن الإمام السجاد عليه السلام قوله: "إياك ومصاحبة القاطع لرحمه فإني وجدته ملعوناً في كتاب الله عز وجل في ثلاثة مواضع، قال الله عز وجل: ﴿فَهَلْ عَسَيْتُمْ إِن تَوَلَّيْتُمْ أَن تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ وَتُقَطِّعُوا أَرْحَامَكُمْ* أُوْلَئِكَ الَّذِينَ لَعَنَهُمُ اللَّهُ فَأَصَمَّهُمْ وَأَعْمَى أَبْصَارَهُمْ1

 

 
وقال عز وجل: ﴿وَالَّذِينَ يَنقُضُونَ عَهْدَ اللّهِ مِن بَعْدِ مِيثَاقِهِ وَيَقْطَعُونَ مَآ أَمَرَ اللّهُ بِهِ أَن يُوصَلَ وَيُفْسِدُونَ فِي الأَرْضِ أُوْلَئِكَ لَهُمُ اللَّعْنَةُ وَلَهُمْ سُوءُ الدَّارِ2.

 

 
وقال عز وجل: ﴿الَّذِينَ يَنقُضُونَ عَهْدَ اللَّهِ مِن بَعْدِ مِيثَاقِهِ وَيَقْطَعُونَ مَا أَمَرَ
 
 

1- محمد: 22 - 23.
2- الرعد: 25.
 
 
 
 
 
111

102

الدرس العاشر: قطع الرحم‏

 اللَّهُ بِهِ أَن يُوصَلَ وَيُفْسِدُونَ فِي الأَرْضِ أُولَئِكَ هُمُ الْخَاسِرُونَ1 2.

 

 
قطع الرحم في الروايات
 
وقد وردت في هذا الموضوع أخبار كثيرة نشير إلى بعضها:
 
جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وآله فقال: " أي الأعمال أبغض إلى الله؟ فقال صلى الله عليه وآله: الشرك بالله، قال ثم ماذا؟ فقال صلى الله عليه وآله: قطيعة الرحم، قال ثم ماذا؟ فقال صلى الله عليه وآله: الأمر بالمنكر والنهي عن المعروف".
 
وقد أشارت بعض الروايات إلى الآثار الدنيوية لقطيعة الرحم، فعن أمير المؤمنين عليه السلام في خطبته: "أعوذ بالله من الذنوب التي تعجِّل الفناء" فقام إليه عبد الله بن الكواء، فقال: يا أمير المؤمنين أو تكون ذنوب تعجل الفناء؟ فقال: نعم، وتلك قطيعة الرحم، إنَّ أهل البيت ليجتمعون ويتواسون وهم فجرة فيرزقهم الله، وإن أهل البيت ليتفرقون ويقطع بعضهم بعضاً فيحرمهم الله وهم أتقياء".
 
وعن الإمام الصادق عليه السلام: قال له أحدهم: " إنَّ أخوتي وبني عمي قد ضيقوا عليّ الدار وألجأوني منها إلى بيت ولو تكلمت أخذت ما في أيديهم، قال: فقال لي: إصبر، لأنّ الله سيجعل لك فرجاً، قال فانصرفت ووقع الوباء في سنة إحدى وثلاثين ومائة فماتوا والله كلهم فما بقي منهم أحد، قال فخرجت فلما دخلت عليه قال ما حال أهل بيتك؟ قال: قلت له: ماتوا والله كلهم فما بقي منهم أحد، فقال: هو بما صنعوا بك وبعقوقهم وقطع رحمهم بتروا"3
 
هذا في الجانب السلبي أي قطع الرحم، أما في الجانب الإيجابي أي صلة الرحم فقد وردت الآيات العديدة والروايات الكثيرة التي تشير إلى أهمية صلة الرحم.
 
قال تعالى: ﴿إِنَّ اللّهَ يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ وَالإِحْسَانِ وَإِيتَاء ذِي الْقُرْبَى4.

 

 
 
 

1- البقرة: 27.
2- الذنوب الكبيرة، دستغيب ج‏1، ص‏163.
3- الروايات جميعاً من: الذنوب الكبيرة، دستغيب، ج‏1، ص‏164.
4- النحل: 90.
 
 
 
 
112

103

الدرس العاشر: قطع الرحم‏

 وقال سبحانه: ﴿وَاعْبُدُواْ اللّهَ وَلاَ تُشْرِكُواْ بِهِ شَيْئًا وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا وَبِذِي الْقُرْبَى...1.

 

 
أما الروايات في صلة الرحم فكثيرة منها:
 
أ - الحث على صلة الرحم
 
عن الإمام علي عليه السلام: "إنه لا يستغني الرجل وإن كان ذا مال عن عترته ودفاعهم عنه بأيديهم وألسنتهم وهم أعظم الناس حيطة من ورائه وألمَّهم لشعثه، وأعطفهم عليه عند نازلة إذا نزلت به، ولسان الصدق يجعله الله للمرء في الناس خير له من المال يرثه غيره، ألا لا يعدلنَّ أحدكم عن القرابة"2.
 
وعنه عليه السلام: "وأكرم عشيرتك فإنهم جناحك الذي به تطير وأهلك الذي إليه تصير ويدك التي بها تصول"3.
 
ب - آثار صلة الرحم
 
إن لصلة الرحم إيجابيات مهمة على صعيد الدنيا كما الآخرة، والأحاديث في هذاالمعنى كثيرة نأتي على ذكر بعض منها:
 
عن الإمام الباقر عليه السلام: "صلة الأرحام تزكي الأعمال، وتنمي الأموال، وتدفع البلوى، وتيسر الحساب، وتنسى‏ء الأجل: أي تطيل العمر"4.
 
وعنه عليه السلام: "صلة الأرحام تحسن الخلق وتسمح الكف وتطيب النفس وتزيد في الرزق وتنسى‏ء في الأجل"5.
 
وعن الإمام الصادق عليه السلام: "إنَّ صلة الرحم والبر يهوِّنان الحساب ويعصمان من الذنوب"6.
 
 

1- النساء: 36.
2- ميزان الحكمة، الري شهري، ج‏2، ص‏54.
3- ن.م.
4- ن.م.
5- ن.م.
6- ن.م.
 
 
 
 
113

104

الدرس العاشر: قطع الرحم‏

 ج - لا تقطع وإن قطعك

 
جاء رجل إلى أبي عبد الله الصادق عليه السلام فشكا إليه أقاربه، فقال عليه السلام: "أكظم غيظك وافعل، فقال: إنهم يفعلون ويفعلون. فقال عليه السلام، "أتريد أن تكون مثلهم فلا ينظر الله إليكم"1.
 
وعن الرسول صلى الله عليه وآله: "لا تقطع رحمك وإن قطعك"2.
 
من هو الرحم؟
 
بماأنه لم يرد في الشرع معنى خاص للرحم إذاً فالمراد منه هو المعنى الذي يفهمه العُرف والذي هو عبارة عن مطلق الأقارب، بمعنى الأقرباء من طرف الأب أو من طرف الأم، مهما كانت الواسطة.
 
لا فرق في الرحم بين الفقير والغني:
 
رغم أنَّ عادة أهل الدنيا جرت على الاتصال بمن كان من الأقرباء صاحب جاه ومال وإهمال الفقير والمحروم منهم، إلَّا أنَّه في الإسلام لا فرق في حكم صلة الرحم وقطعه بين الأقارب، بل كلما كان أقرب، وأقل واسطة فالحكم أشد في حقه.
 
كذلك كلما كان أقلَّ قدراً بمقاييس الدنيا فصلته أولى وأوجب لأنه أشد حاجة للصلة من الغني المقتدر.
 
كيف تتحقق الصلة؟
 
أي عمل يعتبر في العرف صلة فهو صلة، مهما كان صغيراً، مثل الابتداء بالسلام أو رد السلام بالأحسن.
 
عن الإمام الصادق عليه السلام: "إنَّ صلة الرحم والبر ليهوِّنان الحساب ويعصمان من الذنوب فصلوا أرحامكم وبرّوا إخوانكم ولو بحسن السلام ورد الجواب"3.
 
 
 

1- الذنوب الكبيرة، دستغيب، ج‏1، ص‏165.
2- ن.م.
3- الذنوب الكبيرة، دستغيب،ج‏1، ص‏171.
 
 
 
 
 
114

105

الدرس العاشر: قطع الرحم‏

 وفي حديث آخر: "صل رحمك ولو بشربة ماء"1.

 
مراتب صلة الرحم
 
إن أعظم مراتب صلة الرحم هي الصلة بالنفس، وقد وردت في ذلك أخبار كثيرة.
 
وبعده الصلة بدفع الضرر، بمعنى دفع الضرر عن الرحم إذا توجه له.
 
وبعده الصلة بإيصال المنفعة له.
 
وبعده صلة من تجب نفقته على الرحم مثل زوجة الأب وزوجة الأخ.
 
وأدنى مراتب الصلة أداء السلام للرحم، وأدنى منه إرسال السلام له، وهكذا الدعاء له في غيبته، والقول الحسن حال حضوره.
معنى قطع الرحم
 
كما أنَّ الصلة أمر عرفي كذلك قطع الرحم، فهو عبارة عن كل أمر يُفهم منه في نظر العرف قطع الرحم، مثل: عدم التحية أو التهجم أو الإعراض أو ترك الاحترام والآداب، أو عدم جواب الرسالة في السفر أو عدم الزيارة والملاقاة، أو عدم عيادته إذا مرض أو إذا كان عائداً من السفر.
 
وقطع الرحم يختلف بحسب الزمان والمكان ومراتب الأرحام، وخصوصياتهم فيمكن أن يكون عمل ما قطعاً بالنسبة للرحم القريب، أما بالنسبة للرحم البعيد فليس قطعاً، وهكذا هو قطع بالنسبة للرحم الفقير، وليس كذلك بالنسبة لغيره, ومن أقبح أقسام قطع الرحم أن لا يحترم الغني ذو الجاه رحمه الفقير، أو الذي لا جاه له، ولا يعرف له قرابته ويتكبر عليه.
 
قطع الوالدين وعقوقهما
 
إذا كانت صلة الرحم واجبة وقطعها حرام، فإنّ ذلك يتأكد في صلة الوالدين أو قطعهما، وقد عُدِّ عقوق الوالدين من الذنوب الكبيرة، كما ورد التصريح بذلك في روايات كثيرة.
 
 
 

1- ن.م.
 
 
 
 
 
115

106

الدرس العاشر: قطع الرحم‏

 فعن رسول الله صلى الله عليه وآله: "من أسخط والديه فقد أسخط الله ومن أغضبهما فقد أغضب الله"1.

 
وعنه صلى الله عليه وآله: "فليعمل العاق ما شاء أن يعمل فلن يدخل الجنة"2.
 
وعن الصادق عليه السلام: "من نظر إلى أبويه نظر ماقت وهما ظالمان له لم يقبل له صلاة"3.
 
وإذا كان هذا في حال ظلمهما له فكيف إذا كان هو ظالماً لهما؟!.
 
الإحسان للوالدين
 
يستفاد من القرآن الكريم والروايات أنه ليس عقوق الوالدين وحده ـ يعني إيذاءهما وإغضابهما ـ حراماً وذنباً من الذنوب الكبيرة، بل إن الإحسان إليهما وأداء حقهما واجب وتركه حرام شرعاً.
 
أما الآيات:
 

 

﴿وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا4، ﴿وَوَصَّيْنَا الْإِنسَانَ بِوَالِدَيْهِ5، ﴿أَنِ اشْكُرْ لِي وَلِوَالِدَيْكَ"6.

 

 
وقال تعالى: ﴿وَقَضَى رَبُّكَ أَلاَّ تَعْبُدُواْ إِلاَّ إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِندَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلاَهُمَا فَلاَ تَقُل لَّهُمَآ أُفٍّ وَلاَ تَنْهَرْهُمَا وَقُل لَّهُمَا قَوْلاً كَرِيمًا * وَاخْفِضْ لَهُمَا جَنَاحَ الذُّلِّ مِنَ الرَّحْمَةِ وَقُل رَّبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِي صَغِيراً7.
 
فالإحسان في الفعل يقابل الإساءة، وهذا بعد التوحيد لله من أوجب الواجبات،
 
 
 

1- الذنوب الكبيرة، دستغيب، ج‏1، ص‏144.
2- ن.م.
3- ن.م.
4- البقرة: 83.
5- العنكبوت: 8.
6- لقمان: 14.
7- الإسراء: 24 - 25.
 
 
 
 
 
116

107

الدرس العاشر: قطع الرحم‏

 كما أنَّ عقوقهما من أكبر الكبائر بعد الشرك بالله، ولذلك ذكره بعد حكم التوحيد وقدمه على سائر الأحكام المذكورة. 

 
وكذلك فعل في عدة مواضع من كلامه تعالى.
 
ففي قوله تعالى: "إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِندَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلاَهُمَا": تخصيص حالة الكبر بالذكر لكونها أشق الحالات التي تمر على الوالدين، فيحسَّان فيها الحاجة إلى إعانة الأولاد لهما وقيامهم بواجبات حياتهما التي يعجزان عن القيام بها. وذلك من آمال الوالدين التي يأملانها من الأولاد حين يقومان بحضانتهم وتربيتهم في حال الصغر وفي وقت لا قدرة لهم على شي‏ء من لوازم الحياة وواجباتها. فالآية تدل على وجوب إكرامهما ورعاية الأدب التام في معاشرتهما ومحاورتهما في جميع الأوقات، وخاصة في وقت يشتد حاجاتهما إلى ذلك وهو وقت بلوغ الكبر من أحدهما أو كليهما عند الولد.
 
أما الروايات فكثيرة منها:
 
أ - أُنس الوالدين
 
أتى رجل إلى رسول الله صلى الله عليه وآله فقال: يا رسول الله إني راغب في الجهاد نشيط، فقال له النبي صلى الله عليه وآله: "فجاهد في سبيل الله فإنك إن تقتل تكن حياً عند الله ترزق، وإن تمت فقد وقع أجرك على الله وإن رجعت رجعت من الذنوب كما وُلدت".
 
قال: يا رسول الله إن لي والدين كبيرين يزعمان أنهما يأنسان بي ويكرهان خروجي، فقال رسول الله صلى الله عليه وآله: "فقرّ مع والديك فوالذي نفسي بيده لأنسهما بك يوماً وليلة خير من جهاد سنة"1.
 
ب - الأثر الدنيوي للعقوق
 
عن رسول الله صلى الله عليه وآله: "ثلاثة من الذنوب تعجَّل عقوبتها ولا تؤخر إلى الآخرة،
 
 

1- الذنوب الكبيرة، دستغيب، ج‏1، ص‏147.
 
 
 
 
 
117

108

الدرس العاشر: قطع الرحم‏

 عقوق الوالدين، والبغي على الناس، وكفر الاحسان"1.

 
ج - الإحسان إلى الوالدين وطول العمر
 
عن الإمام الباقر عليه السلام: "صدقة السر تطفى‏ء غضب الرب، وبر الوالدين وصلة الرحم يزيدان في الأجل"2.
 
د - الإحسان للوالدين والغنى
 
عن رسول الله صلى الله عليه وآله: "من يضمن لي برَّ الوالدين وصلة الرحم أضمن له كثرة المال وزيادة العمر والمحبة في العشيرة"3.
 
حقوق الوالدين بعد الموت
 
أول حق للوالدين بعد الممات هو أن يؤدي عنهما الولد ما فاتهما من الواجبات حال الحياة من قبيل الحج والصلاة والصيام، وكذلك إذا كانا مدينين فعليه الأداء عنهما.
 
ثانياً: العمل بوصيتهما.
 
ثالثاً: أن لا ينساهما إلى آخر عمره، فيسأل لهما العفو والرحمة، ويتصدق عنهما، ويؤدي الأعمال المستحبة نيابة عنهما، وبالجملة يرسل لهما كل ما يستطيع من الهدايا والتحف المعنوية.
 
عن الإمام الباقر عليه السلام: "إنَّ العبد ليكون بارّاً بوالديه في حياتهما ثم يموتان فلا يقضي عنهما دينهما ولا يستغفر لهما فيكتبه الله عاقا،ً وإنه ليكون عاقاً لهما في حياتهما وغير بارّ بهما فإذا ماتا قضى دينهما واستغفر لهما فيكتبه الله باراً"4.
 
كما روي عن رسول الله صلى الله عليه وآله: في جواب من سأله عن الوالدين بعد الموت هل لهما حق؟
 
 
 

1- ن.م.
2- ن.م.
3- ن.م.
4- المصدر السابق.
 
 
 
 
 
118

109

الدرس العاشر: قطع الرحم‏

 فقال صلى الله عليه وآله: "من برَّ أباه في حال حياته ولم يدع له بعد وفاته سماه الله تعالى عاقاً"1.

 
 
خلاصة الدرس
 
من الذنوب الكبيرة قطع الرحم، يقول تعالى: "يقطعون ما أمر الله به أن يوصل".
الرحم أمر عرفي وصلته وقطعه أيضاً أمران عرفيان.
ينبغي الاهتمام بالرحم الفقير.
عقوق الوالدين من الكبائر، وصلتهم بل الاحسان إليهم واجب.
الاحسان للوالدين لا يقتصر على حياتهما بل بعد موتهما. 
 
 
أسئلة حول الدرس
 
1 - أذكر آية ورواية تشير إلى حرمة قطع الرحم
2 - أذكر حديثاً يشير إلى الآثار الإيجابية لصلة الرحم
3 - من هو الرحم وكيف تتحقق صلته وقطعه؟
4 - أذكر آية أو رواية تشير إلى الاحسان للوالدين
5 - كيف يكون الاحسان إلى الوالدين بعد الموت؟
 
 

1- المصدر السابق.
 
 
 
 
 
119

110

الدرس العاشر: قطع الرحم‏

 للحفظ

 
قال تعالى: ﴿وَقَضَى رَبُّكَ أَلاَّ تَعْبُدُواْ إِلاَّ إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِندَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلاَهُمَا فَلاَ تَقُل لَّهُمَآ أُفٍّ وَلاَ تَنْهَرْهُمَا وَقُل لَّهُمَا قَوْلاً كَرِيمًا * وَاخْفِضْ لَهُمَا جَنَاحَ الذُّلِّ مِنَ الرَّحْمَةِ وَقُل رَّبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِي صَغِيرًا.

عن رسول الله صلى الله عليه وآله: "فليعمل العاق ما شاء أن يعمل فلن يدخل الجنة".
 
للمطالعة
 
وصية الإمام الصادق عليه السلام لزكريا بن إبراهيم:
"يقول زكريا بن إبراهيم: كنت نصرانياً فأسلمت وحججت فدخلت على أبي عبد الله عليه السلام.
فقلت: إنَّ أبي وأمي على النصرانية وأهل بيتي وأمي مكفوفة البصر...
فقال عليه السلام: انظر إلى أمك فبرَّها، فإذا ماتت فلا تكلها إلى غيرك، كن أنت الذي يقوم بشأنها.
يقول زكريا: فلما قدمت الكوفة ألطفت لأمي وكنت أطعمها وأفلّي ثوبها ورأسها وأخدمها فقالت لي: يا بني ما كنت تصنع بي هذا وأنت على ديني فما الذي أرى منك منذ هاجرت فدخلت في الحنيفية؟
فقلت: رجل من ولد نبينا أمرني بهذا.
فقالت: هذا الرجل هو نبي.
 
 
 
 
 
120

111

الدرس العاشر: قطع الرحم‏

 فقلت: لا، ولكنه ابن نبي.

فقالت: يا بُني، إنَّ هذا نبي، إن هذه وصايا الأنبياء.
فقلت: يا أمه، إنه ليس يكون بعد نبينا نبي، ولكنه ابنه.
فقالت: يا بني دينك خير دين أعرضه عليّ، فعرضته عليها فدخلت في الإسلام وعلمتها الصلاة فصلَّت الظهر والعصر والمغرب والعشاء الآخرة، ثم عرض لها عارض في الليل، فقالت يا بني أعد عليَّ ما علَّمتني فأعدته عليها، فأقرت به وماتت"1.
الشاب المحتضر وشفاعة الرسول صلى الله عليه وآله:
"روي أنَّ رسول الله صلى الله عليه وآله حضر شاباً عند وفاته فقال له: قل لا إله إلا الله، فاعتقل لسانه مراراً فقال لامرأة عند رأسه: هل لهذا أم؟ قالت: نعم، أنا أمه، قال: أفساخطة أنت عليه؟
قالت: نعم ما كلمته منذ ست حجج، قال لها: إرضي عنه، قالت: رضي الله عنه برضاك يا رسول الله. فقال له رسول الله: قل لا إله إلا الله قال: فقالها.
فقال النبي صلى الله عليه وآله: ما ترى؟
فقال: أرى رجلاً أسود قبيح المنظر وسخ الثياب منتن الريح قد وليني الساعة فأخذ بكظمي، فقال له النبي صلى الله عليه وآله: قل يا من يقبل اليسير ويعفو عن الكثير اقبل مني اليسير واعف عني الكثير إنك أنت الغفور الرحيم.
فقالها الشاب، فقال له النبي صلى الله عليه وآله: انظر ما ترى؟
قال أرى رجلاً أبيض اللون، حسن الوجه، طيب الريح، حسن الثياب، قد وليني وأرى الأسود قد تولى عني، قال أعد، فأعاد، قال ما ترى؟
قال: لست أرى الأسود وأرى الأبيض قد وليني، ثم طفى على تلك الحال"2.
 
 
 

1- الذنوب الكبيرة، دستغيب، ج‏1، ص‏152.
2- بحار الأنوار.
 
 
 
 
 
121

112

الدرس العاشر: قطع الرحم‏

 ويستفاد من هذا الحديث الشريف أن واحداً من آثار عقوق الوالدين سوء الخاتمة وشر العاقبة، فيفارق الشخص الدنيا بلا إيمان، وبالنتيجة يكون في العذاب الدائم.

فمع أنَّ الملقن كان هو رسول الله صلى الله عليه وآله إلا أنه لم يستطع أن ينطق بالشهادة ما دامت أمه غير راضية عنه، وبعد رضا أمه وقراءة تلك الكلمات ببركة رسول الله صلى الله عليه وآله رضي 
عنه الله تعالى وغفر له"1.
 
 
 

1- الذنوب الكبيرة، دستغيب، ج‏1، ص‏145.
 
 
 
 
 
 
122

113

الدرس الحادي عشر: الغيبة والبهتان والنميمة

 الدرس الحادي عشر

كبائر اللسان
 
 
 
الغيبة والبهتان والنميمة
 
الغيبة: ما يقال في غياب الشخص، غاية الأمر أنَّه بقوله هذا يكشف عيباً من عيوب الناس، سواء كان عيباً جسدياً أو أخلاقياً، أو في الأعمال أو في المقال، بل حتى في الأمور المتعلقة به كاللباس والبيت والزوج والأبناء وما إلى ذلك.
 
فبناء على هذا ما يقال عن الصفات الظاهرة للشخص الآخر لا يُعد اغتياباً، إلا أن يراد منه الذم والعيب فهو في هذه الصورة حرام، كما لو قيل في مقام الذم أن فلاناً أعمى أو أعور أو قصير القامة وما إلى ذلك.
 
فيتضح من هذا أنَّ ذكر العيوب الخفية بأي قصد كان يعد غيبة، وذكر العيوب الظاهرة إذا كان بقصد الذم أو كان فيه أذية فهو حرام سواء أدخلناه في مفهوم الغيبة أم لا.
 
كلُّ هذا في ما لو كانت هذه العيوب في الطرف الآخر واقعية، أما إذا لم تكن صحيحة أصلاً فتدخل تحت عنوان البهتان، وإثمه أشد من الغيبة بمراتب.
 
 
 
 
 
 
124

114

الدرس الحادي عشر: الغيبة والبهتان والنميمة

 ففي حديث عن الإمام الصادق عليه السلام: "الغيبة أن تقول في أخيك ما ستره الله عليه، وأمّا ما هو ظاهر فيه مثل الحدة والعجلة فلا، والبهتان أن تقول ما ليس فيه"1.

 
أما النميمة: فهو أن ينقل شخص كلاماً سمعه من شخص واقعاً أو اخترعه من نفسه إلى شخص آخر بقصد الفتنة بين شخصين.
 
التحذير من الغيبة والبهتان والنميمة
 
المستقرئ لآيات القرآن الكريم والروايات يلاحظ أنَّ الغيبة والنميمة من الكبائر، فقد أوعد الله عليهما بالنار فقال تعالى: ﴿إِنَّ الَّذِينَ يُحِبُّونَ أَن تَشِيعَ الْفَاحِشَةُ فِي الَّذِينَ آمَنُوا لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنتُمْ لَا تَعْلَمُونَ2.
 
ويقول سبحانه: ﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اجْتَنِبُوا كَثِيرًا مِّنَ الظَّنِّ إِنَّ بَعْضَ الظَّنِّ إِثْمٌ وَلَا تَجَسَّسُوا وَلَا يَغْتَب بَّعْضُكُم بَعْضًا أَيُحِبُّ أَحَدُكُمْ أَن يَأْكُلَ لَحْمَ أَخِيهِ مَيْتًا فَكَرِهْتُمُوهُ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ تَوَّابٌ رَّحِيمٌ3.
 
في هذه الآية الشريفة احتمالان:
 
أحدهما: أنَّها في مقام بيان كيفية العذاب الأخروي للمغتاب، حيث تتجسّم الغيبة في الآخرة بصورة أكل ميتة الشخص المستغاب، والشاهد على هذا الاحتمال رواية عن الرسول صلى الله عليه وآله أنه نظر في النار ليلة الإسراء فإذا قوم يأكلون الجيف فقال يا جبرائيل من هؤلاء؟ قال: هؤلاء الذين يأكلون لحم الناس4.
 
والاحتمال الآخر: هو أنَّ المراد أنَّ الغيبة هي بمنزلة أكل لحم المستغاب ميتاً من ناحية الحكم، فكما أنَّ أكل الميتة من الذنوب الكبيرة فكذلك الغيبة.
 
وقال تعالى: ﴿وَيْلٌ لِّكُلِّ هُمَزَةٍ لُّمَزَةٍ5.
 
 
 

1- أصول الكافي، ج‏2، باب الغيبة والبهت، ح.
2- النور: 19.
3- الحجرات: 12.
4- الذنوب الكبيرة، دستغيب، ج‏2، ص‏272.
5- الهمزة: 1.
 
 
 
 
 
125

115

الدرس الحادي عشر: الغيبة والبهتان والنميمة

 وهذا وعيد من الله سبحانه لكل مغتاب مشّاء بالنميمة مفرِّق بين الأحبة.

 
وأما "ويل": فهو اسم لدركة من دركات جهنم، أو اسم لواد فيها، وتستعمل للتعبير عن شدّة العذاب.
 
ويقول تعالى: ﴿وَالَّذِينَ يَنقُضُونَ عَهْدَ اللّهِ مِن بَعْدِ مِيثَاقِهِ وَيَقْطَعُونَ مَآ أَمَرَ اللّهُ بِهِ أَن يُوصَلَ وَيُفْسِدُونَ فِي الأَرْضِ أُوْلَئِكَ لَهُمُ اللَّعْنَةُ وَلَهُمْ سُوءُ الدَّارِ1.
 
فالمستغيب والنمّام يقطعون ما أمر الله بوصله، ومفسدون في الأرض، إذ أنه بدل أن يوجد العلاقة والإلفة والمحبة بين المسلمين ويقوِّي وحدتهم، يوجد الفرقة والنفرة والعداوة بينهم.
 
ويقول تعالى: ﴿وَالْفِتْنَةُ أَشَدُّ مِنَ الْقَتْلِ2.
 
وفي آية أخرى: ﴿وَالْفِتْنَةُ أَكْبَرُ مِنَ الْقَتْلِ3.
 
وظاهر أنَّ الشخص النمَّام والمستغيب يشعلان نار الفتنة.
 
أما الروايات فكثيرة منها:
 
عن رسول الله صلى الله عليه وآله: "يا معشر من آمن بلسانه ولم يؤمن بقلبه، لا تغتابوا المسلمين ولا تتبعوا عوراتهم، فإنه من تتبع عورة أخيه تتبع الله عورته ومن تتبع الله عورته يفضحه في جوف بيته"4.
 
وعنه صلى الله عليه وآله: "الغيبة أسرع في دين الرجل من الأكلة في جوفه"5.
 
وعنه صلى الله عليه وآله: "ألا أنبئكم بشراركم؟ قالوا: بلى يا رسول الله، فقال صلى الله عليه وآله: المشاؤون بالنميمة، المفرقون بين الأحبة، الباغون للبراء المعايب"6.
 
وعنه صلى الله عليه وآله: "أدنى الكفر أن يسمع الرجل من أخيه كلمة فيحفظها عليه يريد أن
 
 
 

1- الرعد: 25.
2- البقرة: 191.
3- البقرة: 217.
4- المحجة البيضاء، ج‏5، ص‏252.
5- أصول الكافي، ج‏2، باب الغيبة، ح‏1.
6- الذنوب الكبيرة، دستغيب، ج‏2، ص‏286.
 
 
 
 
 
126

116

الدرس الحادي عشر: الغيبة والبهتان والنميمة

 يفضحه بها، أولئك لا خلاق لهم"1.

 
وعنه صلى الله عليه وآله: "من مشى في غيبة أخيه وكشف عورته كانت أول خطوة خطاها وضعها في جهنم"2.
 
بناء على هذا فإنَّ الغيبة والبهتان والنميمة من الذنوب الكبيرة، التي جاء الوعيد عليها، فلا ينبغي استصغار هذه الذنوب.
 
بعض حكم تحريم الغيبة والبهتان والنميمة
 
1- بما أنَّ الإنسان مخلوق اجتماعي، فالمجتمع البشري الذي يعيش فيه له حرمة يجب أن لا تقل عن حرمته الشخصية، وطهارة كل منهما تساعد في طهارة الآخر، وقبح كل منهما يسري إلى صاحبه، وبموجب هذا المبدأ كافح الإسلام بشدة كل عمل ينشر السموم في المجتمع أو يدفعه نحو الهاوية والانحطاط.
 
أوجب الإسلام ستر العيوب، والسبب في ذلك هو الحيلولة دون انتشار الذنوب في المجتمع، واكتسابها طابع العمومية والشمول.
 
2- إنَّ رأس مال الإنسان المهم في حياته ماء وجهه وحيثيته، وأي شي‏ء يهدده فكأنما يهدد حياته بالخطر.إنَّ واحدة من حِكَم تحريم الغيبة أن لا يتعرض هذا الاعتبار العظيم للأشخاص ورأس المال آنف الذكر لخطر التمزق والتلوث، وأن لا تهتك حرمة الأشخاص ولا تلوّث حيثياتهم، وهذا مطلب مهم تلقاه الإسلام باهتمام بالغ.
 
3- والأمر الآخر أنَّ الغيبة والنميمة، تولد النظرة السيئة وتضعف العلائق الاجتماعية وتوهنها وتتلف رأس مال الاعتماد وتزلزل قواعد التعاون الاجتماعي.

ونعرف أنَّ الإسلام أولى أهمية بالغة من أجل الوحدة والانسجام والتضامن بين أفراد المجتمع، فكل أمر يقوي هذه الوحدة فهو محل قبول الإسلام وتقديره، وما 
 
 
 

1- ن.م، ص‏273.
2- ن.م.
 
 
 
 
 
127

117

الدرس الحادي عشر: الغيبة والبهتان والنميمة

 يؤدي إلى الاخلال بالأواصر الاجتماعية فهو مرفوض، والاغتياب والبهتان والنميمة هو أحد عوامل الوهن والضعف.


4- ثم بعد هذا كله فإنَّ الاغتياب وصاحبيه ينثرون في القلوب بذور الحقد والعداوة وربما أدّى أحياناً إلى الفتنة والاقتتال وسفك الدماء.

علاج الغيبة وصاحبيه

إنَّ الغيبة وصاحبيه كسائر الصفات الذميمة تتحول تدريجاً إلى صورة مرض نفسي، بحيث يلتذ المغتاب من فعله ويحس بالاغتباط والرضا عندما يريق ماء وجه فلان، وهذه مرتبة من مراتب المرض القلبي الخطير جداً.

ومن هنا فينبغي على المغتاب والنمّام أن يسعى إلى علاج البواعث الداخلية للاغتياب التي تكمن في أعماق روحه وتحضه على هذا الذنب، من قبيل البخل والحسد والحقد والعداوة والاستعلاء والأنانية.

فعليه أن يطهِّر نفسه عن طريق بناء الشخصية والتفكير في العواقب السيئة لهذه الصفات الذميمة وما ينتج عنها من نتائج مشؤومة، ويغسل قلبه عن طريق الرياضة النفسية، ليسيطر على لسانه ولا يتلوث بالغيبة وأمثالها.

موارد الاستثناء

ما ينبغي ذكره في شأن الغيبة، أنَّ قانون الغيبة له استثناءات، من جملتها أنَّه يتفق أحياناً في مقام الاستشارة مثلاً لانتخاب الزوج أو الشريك في الكسب وما إلى ذلك أن يسأل إنسان إنساناً آخر، فالأمانة في المشورة التي هي قانون إسلامي مسلّم به توجب أن تبَيَّن العيوب إن وجدت في الشخص الآخر لئلا يتورّط المسلم في مشكلة، فمثل هذا الاغتياب بمثل هذا القصد لا يكون حراماً.

وكذلك في الموارد الأخرى التي فيها أهداف مهمة كهدف المشورة في العمل أو لاحقاق الحق أو 
التظلم وما إلى ذلك.
 
 
 
 
 
128

118

الدرس الحادي عشر: الغيبة والبهتان والنميمة

 وبالطبع فإن المتجاهر بالفسق خارج عن موضوع الغيبة، ولو ذكر إثمه في غيابه فلا إثم على مغتابه، إلّا أنَّه ينبغي الالتفات إلى أنَّ هذا الحكم خاص بالذنب الذي يتجاهر به فحسب.

 
إستماع الغيبة: إنَّ الغيبة ليست هي حراماً فحسب، بل الإستماع إليها حرام أيضاً، والحضور في مجلس الاغتياب حرام، بل يجب طبقاً لبعض الروايات أن يرد على المغتاب، يعني أن يدافع عن أخيه الذي يراد إراقة ماء وجهه.
 
عن رسول الله صلى الله عليه وآله: "السامع للغيبة أحد المغتابين"1.
 
وعنه صلى الله عليه وآله: "من اغتيب عنده أخوه المؤمن وهو يستطيع نصره فنصره نصره الله في الدنيا والآخرة، ومن خذله وهو يستطيع نصره خذله الله في الدنيا والآخرة"2.
 
 
خلاصة الدرس

1- ما معنى الغيبة والبهتان والنميمة؟
2- أذكر أربعاً من حِكم الغيبة وصاحبيها
3- كيف نعالج الغيبة وأخويها؟
4- أذكر موارد يجوز فيها الغيبة
5- أذكر آية ورواية تشير إلى حرمة الغيبة
 
الغيبة: ما يقال في غياب الشخص عن عيب من عيوبه، والبهتان: ما يقال في غياب شخص عن عيب ليس من عيوبه. النميمة: أن ينقل شخص كلاماً سمعه من شخص واقعاً أو اخترعه من نفسه إلى 
شخص آخر بقصد الفتنة بين شخصين. وكل ذلك حرام ومن الكبائر.
من حكم تحريم الغيبة والبهتان والنميمة:
أ- الحيلولة دون انتشار الذنوب في المجتمع واكتسابها طابع العمومية والشمول.
ب- الحيلولة دون هتك حرمة الناس وشخصياتهم.
 
 
 

1- الذنوب الكبيرة، دستغيب، ج‏2، ص‏281.
2- ن.م، ص‏282.
 
 
 
 
 
129

119

الدرس الحادي عشر: الغيبة والبهتان والنميمة

 ج- الحيلولة دون اضعاف العلائق الاجتماعية والتعاون الإنساني.

د- الحيلولة دون إشاعة الحقد والعداوة والفتنة والقتل بين الناس.
علاج الغيبة وأخويه:
أ- إزالة البواعث الداخلية للغيبة وأخويه، من قبيل البخل والحسد والحقد والعداوة والأنانية.
ب- التفكير في العواقب السيئة للغيبة وأخويه.
ج- التوبة.
هناك موارد يجوز فيها الغيبة:
أ- في مقام الاستشارة.
ب- في مقام احقاق الحق أو التظلم.
ج- المتجاهر بالفسق فيما تجاهر فيه.
كما لا يجوز الغيبة لا يجوز الاستماع إليها وينبغي الدفاع عن المغتاب.
 
أسئلة حول الدرس
 
1- ما معنى الغيبة والبهتان والنميمة؟
2- أذكر أربعاً من حِكم الغيبة وصاحبيها
3- كيف نعالج الغيبة وأخويها؟
4- أذكر موارد يجوز فيها الغيبة
5- أذكر آية ورواية تشير إلى حرمة الغيبة
 
 
 
 
 
130

120

الدرس الحادي عشر: الغيبة والبهتان والنميمة

 للحفظ


قال تعالى: "يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اجْتَنِبُوا كَثِيرًا مِّنَ الظَّنِّ إِنَّ بَعْضَ الظَّنِّ إِثْمٌ وَلَا تَجَسَّسُوا وَلَا يَغْتَب بَّعْضُكُم بَعْضًا أَيُحِبُّ أَحَدُكُمْ أَن يَأْكُلَ لَحْمَ أَخِيهِ مَيْتًا فَكَرِهْتُمُوهُ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ تَوَّابٌ رَّحِيمٌ".

عن رسول الله صلى الله عليه وآله: "أدنى الكفر أن يسمع الرجل من أخيه كلمة فيحفظها عليه يريد أن يفضحه بها، أولئك لا خلاق لهم".

للمطالعة
 
الغيبة الخفية

يقول الشهيد الثاني:

"ومن أضر أنواع الغيبة، غيبة المتّسمين بالفهم والعلم المرائين فإنهم يفهمون المقصود على صفة أهل الصلاح والتقوى ليظهروا من أنفسهم التعفف عن الغيبة ويفهمون المقصود ولا يدرون بجهلهم أنهم جمعوا بين فاحشتين الرياء والغيبة، وذلك مثل أن يذكر عنده إنسان فيقول الحمد لله الذي لم يبتلينا بحب الرياسة أو حب الدنيا أو بالتكيف بالكيفية الفلانية، أو يقول نعوذ بالله من قلّة الحياء أو من سوء التوفيق أو نسأل الله أن يعصمنا من كذا بل مجرد الحمد على شي‏ء إذا علم منه اتصاف المحدّث عنه بما ينافيه ونحو ذلك فإنه يغتابه بلفظ الدعاء وسمتِ أهل الصلاح.
 
 
 
 
 
131

121

الدرس الحادي عشر: الغيبة والبهتان والنميمة

 وإنما قصده أن يذكر عيبه بضرب من الكلام المشتمل على الغيبة والرياء، ودعوى الخلاص من الرذائل، وهو عنوان الوقوع فيها، بل أفحشها. كان يقصِّر في العبادات، ولكن قد اعتراه فتور وابتلى بما يبتلى به كلّنا وهو قلة الصبر فيذكر نفسه بالذم، ومقصوده أن يذم غيره، وأن يمدح نفسه بالتشبه بالصالحين في ذم أنفسهم فيكون مغتاباً مرائياً، مزكيّاً نفسه، فيجمع بين ثلاث فواحش، وهو يظن بجهله أنه من الصالحين المتعففين عن الغيبة، هكذا يلعب الشيطان بأهل الجهل إذا اشتغلوا بالعلم والعمل من غير أن يتقنوا الطريق فيتبعهم ويحبط بمكائده عملهم ويضحك عليهم ويسخر منهم.

ومن ذلك: أن يذكر ذاكر عيب إنسان فلا ينتبه له بعض الحاضرين فيقول: سبحان الله ما أعجب هذا حتى يُصغي الغافل إلى المغتاب ويعلم ما يقوله، فيذكر الله سبحانه، ويستعمل اسمه آلة في تحقيق خبثه وباطله وهو يمنّ على الله بذكره جهلاً وغروراً.
ومن ذلك: أن يقول جرى من فلان كذا وابتلى بكذا، بل يقول جرى لصاحبنا أو صديقنا كذا، تاب الله عليه وعلينا، يظهر الدعاء له والتألم والصداقة والصحبة والله مطلع على خبث سريرته وفساد ضميره، وهو بجهله لا يدري أنَّه تعرَّض لمقت أعظم مما يتعرّض له الجهّال إذا جاهروا بالغيبة.
ومن أقسامها الخفية: الإصغاء إلى الغيبة على سبيل التعجب فإنه إنما يظهر التعجب ليزيد نشاط المغتاب في الغيبة، فيزيد فيها، فكأنه يستخرج منه الغيبة بهذا الطريق فيقول: عجبت مما ذكرته ما كنت أعلم بذلك إلى الآن ما كنت أعرف من فلان ذلك، يريد بذلك تصديق المغتاب، واستدعاء الزيادة منه باللطف والتصديق لها غيبة، بل الاصغاء إليها، بل السكون عند سماعها"1.
 
 

1- كشف الريبة، عن أحكام الغيبة، ص‏197 198، دار الحوراء. 
 
 
 
 
 
132

122

الدرس الثاني عشر: ترك الصلاة

 الدرس الثاني عشر

ترك العبادات
 
 
 
 
ترك الصلاة
 
الصلاة من أهم الواجبات:
 
إنَّ الصلاة التي هي مثال للتواصل بين المخلوق وخالقه، من أهم الواجبات الإسلامية، التي حثّ عليها القرآن الكريم في كثير من آياته، ولطالما كرَّر عبارة ﴿أَقِيمُوا الصَّلَاةَ، ودعى إلى المحافظة عليها: ﴿حَافِظُواْ عَلَى الصَّلَوَاتِ والصَّلاَةِ الْوُسْطَى وَقُومُواْ لِلّهِ قَانِتِينَ1.
 
وأكد على فرضها بالتوقيت: ﴿فَأَقِيمُواْ الصَّلاَةَ إِنَّ الصَّلاَةَ كَانَتْ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ كِتَابًا مَّوْقُوتًا2.
 
وكان أبو الأنبياء إبراهيم عليه السلام يدعو ربّه: ﴿رَبِّ اجْعَلْنِي مُقِيمَ الصَّلاَةِ وَمِن ذُرِّيَّتِي رَبَّنَا وَتَقَبَّلْ دُعَاء3.
 
 
 

1- البقرة: 238.
2- النساء: 103.
3- إبراهيم: 40.
 
 
 
 
 
134

123

الدرس الثاني عشر: ترك الصلاة

 وكان الأنبياء يأمرون أهلهم بالصلاة: ﴿وَكَانَ يَأْمُرُ أَهْلَهُ بِالصَّلَاةِ وَالزَّكَاةِ وَكَانَ عِندَ رَبِّهِ مَرْضِيًّا1.

 
إلى كثير من الآيات الكريمة التي لو أردنا استقراءها لضاق المجال.
 
وبدورهم أئمة أهل البيت عليهم السلام أكدوا على أهميّة الصلاة في كثير من الروايات، فهي قربان كل تقي، وخير موضوع، وأفضل الأعمال بعد المعرفة، وعمود الدِّين، وأوّل ما يُسأل عنه يوم القيامة، وقرّة عين الرسول، إلى آخر الأوصاف التي تشير إلى أهمية الصلاة.
 
فعن الإمام علي عليه السلام: "الصلاة قربان كل تقي"2.
 
وعن أبي ذر قال: "... قلت: يا رسول الله أمرتني بالصلاة، فما الصلاة؟ قال: خير موضوع..."3.
 
وعن أبي عبد الله الصادق عليه السلام قال: قلت له: "أيُّ الأعمال هو أفضل بعد المعرفة؟ قال: ما من شي‏ء بعد المعرفة يعدل هذه الصلاة"4.
 
وعن الإمام علي عليه السلام: "الله الله! في الصلاة فإنها عمود دينكم"5.
 
وعنه عليه السلام: "قال رسول الله صلى الله عليه وآله: إنَّ عمود الدين الصلاة وهي أول ما ينظر فيه من عمل ابن آدم فإن صحت نظر في عمله وإن لم تصح لم ينظر في بقيَّة عمله"6.
 
وعن رسول الله صلى الله عليه وآله: "جعل الله جلّ ثناؤه قرّة عيني في الصلاة وحبّب إليّ الصلاة كما حبّب إلى الجائع الطعام، وإلى الظمآن الماء، وإنَّ الجائع إذا أكل شبع، وإنَّ الظمآن إذا شرب روى، وأنا لا أشبع من الصلاة"7.
 
 
 

1- مريم: 55.
2- ميزان الحكمة، مج‏5، ص‏367.
3- ن.م، ص‏368.
4- ن.م، ص‏369.
5- ن.م، ص‏370.
6- ن.م، ص‏374.
7- ن.م، ص‏367.
 
 
 
 
 
135

124

الدرس الثاني عشر: ترك الصلاة

 إلى كثير من الروايات...

 
عذاب تارك الصلاة
 
ورد العديد من الروايات التي تشير إلى أن ترك الصلاة عمداً من الكبائر، ولقد جاء الوعيد بالعذاب في القرآن الكريم لتارك الصلاة, يقول تعالى: ﴿مَا سَلَكَكُمْ فِي سَقَرَ * قَالُوا لَمْ نَكُ مِنَ الْمُصَلِّينَ * وَلَمْ نَكُ نُطْعِمُ الْمِسْكِينَ * وَكُنَّا نَخُوضُ مَعَ الْخَائِضِينَ * وَكُنَّا نُكَذِّبُ بِيَوْمِ الدِّينِ1.
 
ويقول سبحانه: ﴿فَلَا صَدَّقَ وَلَا صَلَّى * وَلَكِن كَذَّبَ وَتَوَلَّى * ثُمَّ ذَهَبَ إِلَى أَهْلِهِ يَتَمَطَّى * أَوْلَى لَكَ فَأَوْلَى * ثُمَّ أَوْلَى لَكَ فَأَوْلَى * أَيَحْسَبُ الْإِنسَانُ أَن يُتْرَكَ سُدًى2.
 
في هذه الآيات عدّة صفات من صفات منكري المعاد والكفار:
                                      
1- عدم التصديق بالأنبياء، وعدم الاعتراف بوحدانية الله.
2- عدم أداء الصلاة.
3- ينسبون الكذب للأنبياء.
4- يعرضون عن كلام الحق.
 
ويقول تعالى: ﴿فَوَيْلٌ لِّلْمُصَلِّينَ * الَّذِينَ هُمْ عَن صَلَاتِهِمْ سَاهُونَ * الَّذِينَ هُمْ يُرَاؤُونَ * وَيَمْنَعُونَ الْمَاعُونَ3.
 
الويل هو شدّة العذاب، واسم لدركة من دركات جهنم، أو اسم لوادٍ فيها، أو هو كلمة العذاب.
 
ويقول تعالى: ﴿فَخَلَفَ مِن بَعْدِهِمْ خَلْفٌ أَضَاعُوا الصَّلَاةَ وَاتَّبَعُوا الشَّهَوَاتِ فَسَوْفَ يَلْقَوْنَ غَيًّا4.
 
والغيّ هو واد في جهنم عذابه أشد من عذاب باقي طبقات النار.
 
 
 

1- المدثر: 40-46.
2- القيامة: 31-36.
3- الماعون: 4-7.
4- مريم: 59.
 
 
 
 
 
136

125

الدرس الثاني عشر: ترك الصلاة

 أقسام ترك الصلاة

 
1- ترك الصلاة من باب الإنكار لوجوبها، فهذا إذا لزم منه انكار الشريعة فهو كفر.
 
عن النبي صلى الله عليه وآله: "من ترك الصلاة متعمداً فقد كفر"1.
 
2- ترك الصلاة لا من جهة الانكار بل الاهمال وقلّة الاعتناء بالآخرة والاشتغال بالشهوات والأمور الدنيوية، وهذا القسم من ترك الصلاة يوجب الفسق، وارتكاب الذنب الكبير.
 
عن رسول الله صلى الله عليه وآله: "ما بين المسلم وبين أن يكفر إلا أن يترك الصلاة الفريضة متعمداً أو يتهاون بها فلا يصليها"2.
 
3- ترك الصلاة أحياناً وليس دائماً، نتيجة لضعف إيمانه وقلّة مبالاته بأمور الآخرة، أو نتيجة عدم اهتمامه بأوقات الصلاة، فهذا الشخص من المستخفين بالصلاة المضيعين لها.
 
عن رسول الله صلى الله عليه وآله: "من صلّى الصلاة لغير وقتها رفعت له سوداء مظلمة تقول ضيّعتني ضيّعك الله كما ضيّعتني"3.
 
وعنه صلى الله عليه وآله: "لا يزال الشيطان هائباً لابن آدم ذَعِراً منه ما صلّى الصلوات الخمس لوقتهن فإذا ضيّعهن اجترأ عليه فأدخله في العظائم"4.
 
4- ترك بعض واجبات الصلاة: مثل هذا الشخص هو من مضيّعي الصلاة والمستخفين بها.
 
عن الإمام الباقر عليه السلام: "بينا رسول الله صلى الله عليه وآله جالس في المسجد إذ دخل رجل فقام يصلي فلم يتم ركوعه ولا سجوده، فقال صلى الله عليه وآله: نقر كنقر الغراب، لئن
 
 
 

1- الذنوب الكبيرة، دستغيب، ج‏2، ص‏181.
2- ن.م، ص‏182.
3- ن.م، ص‏189.
4- ن.م.
 
 
 
 
 
137

126

الدرس الثاني عشر: ترك الصلاة

 مات هذا وهكذا صلاته ليموتن على غير ديني"1.

 
5-  ترك حضور القلب: من يؤدي الصلاة صحيحة يسقط عنه التكليف ولا يُعدّ تاركاً للصلاة، إلّا أنَّ قبولها عند الله تعالى، والوصول إلى آثارها وثوابها العظيم له شروط أخرى أهمها حضور القلب والخشوع بحيث لو استطاع المصلي أن يراعي شروط القبول لوصل إلى درجات ومقامات عالية.
 
عن رسول الله صلى الله عليه وآله: "لا يقبل الله صلاة امرئ لا يحضر قلبه فيها مع بدنه"2.
 
ماذا يعني حضور القلب
 
معنى اقبال القلب أن يتوجه ويلتفت لما يقول ويعمل، ويتذكر عظمة الله وأنه ليس كسائر المخاطبين، ويتحقق في قلبه هيبة وخوف من عظمته تعالى وشعور بالتقصير في حق العبودية وتملكه حالة الحياء والخجل نتيجة التقصير والأخطاء، ويكون مؤمِّلاً لما يعرف من سعة رحمته وفضله وكرمه اللامتناهي، والخلاصة أن تكون لديه حالة الخوف والرجاء.
 
وحضور القلب له درجات ومراتب أعلاها، ما كان عند أمير المؤمنين عليه السلام حتى كانت السهام تُخرج من بدنه وهو لا يشعر. ففي معركة صفين أصيب عليه السلام بسهم في فخذه وكلّما حاولوا اخراجه منه ما استطاعوا لشدّة أذاه فسألوا الإمام الحسن عليه السلام فقال اصبروا حتى يصلي، فلما صلى عليه السلام أخرجوه منه...
 
صرف الموانع
 
ويجدر بالمصلي أن يبتعد عن مكائد الشيطان، ويجتنب موانع قبول العبادة، والتي من جملتها حب الدنيا، والعجب، والتكبُّر، والغرور، والأنانية، والغيبة، وأكل الحرام، وعدم أداء الزكاة والحقوق الواجبة، وشرب المسكرات، فهذه من موانع قبول الصلاة.
 
 
 

1- ن.م، ص‏190.
2- ن.م، ص‏191.
 
 
 
 
 
138

127

الدرس الثاني عشر: ترك الصلاة

 يقول تعالى: ﴿إِنَّمَا يَتَقَبَّلُ اللّهُ مِنَ الْمُتَّقِينَ1.

 
الاستخفاف بالحجّ
 
حيث إنَّ وجوب الحجّ مثل وجوب الصلاة من ضروريات الإسلام، كان تارك الحجّ من جهة الانكار كافراً إذا استلزم انكاره انكار الشريعة، وأما إذا تركه وهو معتقد بوجوبه ولكن تركه تسامحاً أو اهمالاً أو بخلاً وانشغالاً بأمور الدنيا، فإن هذا الاستخفاف من كبائر الذنوب.
 
وليس فقط ترك الحجّ كاملاً هو من الذنوب الكبيرة، بل إنَّ تأخير الحجّ عن سنة الاستطاعة ذنب كبير أيضاً، فمن كان مستطيعاً في موسم الحجّ وجب عليه الحجّ في تلك السنة ويحرم عليه التأخير، قال تعالى: ﴿وَلِلّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلاً وَمَن كَفَرَ فَإِنَّ الله غَنِيٌّ عَنِ الْعَالَمِينَ2.
 
وعن الإمام الصادق عليه السلام: "من كفر يعني ترك"3.
 
من أسرار وجوب الحجّ
 
إنَّ الغرض من خلق الإنسان معرفة الله والوصول إلى قربه ومحبته والأنس معه، وهذا أمر موقوف على صفاء النفس وتجردها،وذلك موقوف على الابتعاد عن الشهوات، وكفّ النفس عن الهوى، والاعراض عن الدنيا المذمومة، ثم توجيه الجوارح والأعضاء إلى الله تعالى في الأعمال الشّاقة، والمداومة على ذكر الله.
 
من هنا فقد فرض الله سبحانه العبادات التي تتضمن هذه الأمور، فبعض العبادات عبارة عن بذل المال في سبيل الله، وهو أمر يبعث على الانقطاع عن متاع الدنيا مثل الزكاة والخمس والصدقات.
 
وبعض العبادات يتضمن ترك الشهوات واللذات مثل الصوم، وبعضها يشتمل على
 
 
 

1- المائدة: 27.
2- آل عمران: 97.
3- الذنوب الكبيرة، دستغيب، ج‏2، ص‏222.
 
 
 
 
 
139

128

الدرس الثاني عشر: ترك الصلاة

 ذكر الله وتوجيه القلب إليه واشتغال الأعضاء في العبادة مثل الصلاة.

 
والحجّ هو من بين جميع العبادات يحتوي على جميع تلك الأمور مع زيادة، ففيه:
 
ترك الوطن والأهل، ومشقة البدن، وبذل المال، وقطع الآمال، وتحمل المشاق، وتجديد الميثاق مع الله، والطواف، والدعاء، والصلاة.
 
وفيه أمور لم يعتد الناس عليها ولم يألفوها، وقد لا تدرك العقول حكمتها، مثل رمي الجمرات والهرولة بين الصفا والمروة, وبهذه الأعمال تظهر غاية العبودية، وكمال التواضع والمذلّة لله تعالى. فالعبودية الحقيقية هي أن لا يصدر الفعل عن سبب سوى الإطاعة للمولى، ومن هنا قال رسول الله صلى الله عليه وآله في خصوص الحجّ: "لبيك بحجة حقاً، تعبّداً ورِّقاً"1.
 
إذاًَ فمثل هذه العبادة التي قد لا يدرك العقل حكمتها هي أكمل في اظهار العبودية، ومن هنا نعرف أنَّ تعجُّب بعض الناس من هذه الأفعال العجيبة ناشئ من جهلهم بأسرار العبودية، وهذا السرُّ موجود في فريضة الحج.
 
ومضافاً إلى أنَّ كل عمل من أعمال الحج هو نموذج لحالة من حالات الآخرة، أو متضمن لأسرار أخرى، إن فريضة الحج يتحقق بها اجتماع أهل العالم في موضع نزول الوحي ومهبط الملائكة، وحضورهم في خدمة رسول الله صلى الله عليه وآله، ومن قبل كان هذا الموضع منزل خليل الله إبراهيم عليه السلام، وكان باستمرار منزل كثير من الأنبياء من آدم وحتى خاتم الأنبياء، وقد جعله الله تعالى بيتاً له، ودعا عباده لزيارته، وجعل أطرافه وحواليه حرماً، حرّم فيه صيد الحيوان، وقطع النبات إكراماً لبيته.
 
كما أنّه تعالى جعل هذا الموضع كما هو الحال في عواصم الملوك حيث يقصده الزائرون من مسافات شاسعة، وهم شعث الشعور، غبر الوجوه، تواضعاً لصاحب هذا البيت مع اعترافهم بأنَّه منزه عن المكان والزمان.
 
 

1- الذنوب الكبيرة، دستغيب، ج‏2، ص‏231.
 
 
 
 
 
140

129

الدرس الثاني عشر: ترك الصلاة

 ومن أهم حكم الحجّ أنَّه مظهر لوحدة المسلمين على ربٍّ واحدٍ، وإشارة إلى قوَّتهم لو اتحدوا.

 
عدم دفع الزكاة
 
من الكبائر منع الزكاة الواجبة، وهو من الذنوب التي جاء الوعيد عليها بعذاب النار في عدّة مواضع من القرآن الكريم، كما استشهد الأئمة عليه السلام على ذلك بالآية 33 من سورة التوبة وهي قوله تعالى: "وَالَّذِينَ يَكْنِزُونَ الذَّهَبَ وَالْفِضَّةَ وَلاَ يُنفِقُونَهَا فِي سَبِيلِ اللّهِ فَبَشِّرْهُم بِعَذَابٍ أَلِيمٍ * يَوْمَ يُحْمَى عَلَيْهَا فِي نَارِ جَهَنَّمَ فَتُكْوَى بِهَا جِبَاهُهُمْ وَجُنوبُهُمْ وَظُهُورُهُمْ هَذَا مَا كَنَزْتُمْ لأَنفُسِكُمْ فَذُوقُواْ مَا كُنتُمْ تَكْنِزُونَ" وقد ورد في الروايات أنَّ المراد بالكنز في هذه الآية الشريفة كل ما لم تدفع الحقوق الواجبة فيه.
 
وقال تعالى في سورة آل عمران 175 - 176: "وَلاَ يَحْسَبَنَّ الَّذِينَ يَبْخَلُونَ بِمَا آتَاهُمُ اللّهُ مِن فَضْلِهِ هُوَ خَيْرًا لَّهُمْ بَلْ هُوَ شَرٌّ لَّهُمْ سَيُطَوَّقُونَ مَا بَخِلُواْ بِهِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَلِلّهِ مِيرَاثُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَاللّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ".
 
بعض الروايات في منع الزكاة
 
وقد وردت الروايات الكثيرة التي تشير إلى قبح منع الزكاة وعقابه، منها:
 
روي عن الإمام الباقر عليه السلام: "ما من عبد منع من زكاة ماله شيئاً إلا جعل الله ذلك يوم القيامة ثعباناً من نار مطوقاً في عنقه ينهش من لحمه حتى يفرغ من الحساب وهو قول الله "سَيُطَوَّقُونَ مَا بَخِلُواْ بِهِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ"1.
 
وعن الإمام الباقر عليه السلام: "إنَّ الله قرن الزكاة بالصلاة فقال "أَقِيمُواْ الصَّلاَةَ وَآتُواْ الزَّكَاةَ" فمن أقام الصلاة ولم يؤتِ الزكاة فكأنه لم يُقم الصلاة"2
 
 
 

25- الذنوب الكبيرة، دستغيب، ج‏2، ص‏200.
26- ن.م.
 
 
 
 
 
 
141

130

الدرس الثاني عشر: ترك الصلاة

 وقال عليه السلام أيضاً: "بينما رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم في المسجد إذ قال: قم يا فلان، قم يا فلان، قم يا فلان، حتى أخرج خمسة نفر، فقال أخرجوا من مسجدنا لا تصلوا فيه وأنتم لا تزكُّون"1.

 
وعن الإمام الصادق عليه السلام: "من منع الزكاة سأل الرجعة عند الموت وهو قول الله تعالى: ربِّ ارجعون لعلِّي أعمل صالحاً فيما تركت"2.
 
وعنه عليه السلام في تفسير قوله تعالى: "كَذَلِكَ يُرِيهِمُ اللّهُ أَعْمَالَهُمْ حَسَرَاتٍ عَلَيْهِمْ"3، قال عليه السلام: "هو الرجل يدع ماله لا ينفقه في طاعة الله بُخلاً ثم يموت فيدعه لمن يعمل فيه بطاعة الله أو بمعصيته فإن عمل فيه بطاعة الله رآه في ميزان غيره فرآه حسرة وقد كان المال له وإن كان عمل به في معصية الله قوّاه بذلك المال حتى عُمِل به في معصية الله"4.
 
سبب وجوب الزكاة
 
هناك حكمة في وجوب الزكاة وسائر الصدقات الواجبة، وقد أشير إلى بعضها في الروايات.
 
منها: امتحان الأثرياء ليُعرف هل الله أعزّ عليهم وأحبّ من أموال الدنيا الفانية؟ وهل إيمانهم بالثواب والجزاء الإلهي هو إيمان صادق أم لا؟ وهل هم صادقون في ادعاء العبودية لله أم لا؟
 
ومنها: تنظيم أمر المعيشة للفقراء والمساكين والمحتاجين، كما يقول الإمام الصادق عليه السلام: "إنما وضعت الزكاة اختباراً للأغنياء، ومعونة للفقراء ولو أنَّ الناس أدّوا زكاة أموالهم ما بقي مسلم فقيراً محتاجاً واستغنى بما فرض الله له،
 
 
 

1- ن.م.
2- ن.م.
3- البقرة: 167.
4- ن.م.
5- ن.م، ص‏204.
 
 
 
 
 
 
142

131

الدرس الثاني عشر: ترك الصلاة

 وإنَّ الناس ما افتقروا ولا احتاجوا ولا جاعوا ولا عروا إلا بذنوب الأغنياء، وحقيق على الله أن يمنع رحمته ممّن منع حق الله في ماله وأُقسم بالذي خلق الخلق وبسط الرزق أنه ما ضاع مال في برٍّ ولا بحر إلا بترك الزكاة".ومنها: علاج البخل، فعلاج البخل إنما هو ببذل المال مراراً حتى يتعوّد على السخاء والكرم، يقول تعالى: ﴿وَمَن يُوقَ شُحَّ نَفْسِهِ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ1.

 
من الآثار الدنيوية للزكاة
 
إنَّ لمنع الزكاة آثاراً دنيوية سلبية، فعن أمير المؤمنين عليه السلام: "إذا منعوا الزكاة منعت الأرض بركتها من الثمار والمعادن كلها"2.
 
وعن الإمام الصادق عليه السلام: "إنَّ لله بقاعاً تُسمّى المنتقمة، فإذا أعطى الله عبداً مالاً لم يخرج حق الله منه سلَّط الله عليه بقعة من تلك البقاع فاتلف المال فيها ثم مات وتركها"3.
 
وفي المقابل إن معطي الزكاة يبارك الله في ماله في الدنيا، ويجازى حسناً في الآخرة، يقول تعالى: "وَيُرْبِي الصَّدَقَاتَ"35 ويقول تعالى: ﴿وَمَا أَنفَقْتُم مِّن شَيْءٍ فَهُوَ يُخْلِفُهُ وَهُوَ خَيْرُ الرَّازِقِينَ4.
 
ويقول سبحانه: ﴿وَمَا آتَيْتُم مِّن زَكَاةٍ تُرِيدُونَ وَجْهَ اللَّهِ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الْمُضْعِفُونَ5.
 
وفي خطبة الزهراء عليها السلام: "فجعل الله الإيمان تطهيراً لكم من الشرك،
 
 
 

1- الحشر: 9.
2- ن.م، ص‏201.
3- ن.م.
4- البقرة: 276.
5- سبأ: 39.
 
 
 
 
 
 
143

 


132

الدرس الثاني عشر: ترك الصلاة

 والصلاة تنزيهاً لكم من الكبر، والزكاة تزكية للنفس ونماء في الرزق"1.

 
والآيات والروايات حول هذا الموضوع كثيرة نكتفي منها بهذا المقدار.
 
خلاصة الدرس
 
الصلاة من أهمِّ الواجبات الإسلامية، ولطالما كرّر القرآن عبارة "أَقِيمُواْ الصَّلاةَ" وأمر بالمحافظة عليها، وأكد على فرضها بالتوقيت، وكانت وصية الأنبياء والأوصياء، فهي قربان كل تقي، وخير موضوع، وأفضل الأعمال بعد المعرفة، وعمود الدِّين...
 
أقسام ترك الصلاة:
أ- تركها من باب انكار وجوبها.
ب- تركها لا من جهة الانكار بل الاهمال وقلة الاعتناء بالآخرة والاشتغال بالشهوات.
ج- تركها أحياناً وليس دائماً، كسلاً وضعف إيمان.
د- ترك بعض واجبات الصلاة.
هـ- ترك حضور القلب وخشوعه.
ينبغي الخشوع في الصلاة وصرف الموانع، ومن الموانع: حبُّ الدنيا، والعجب، والتكبُّر، والغرور، والغيبة، وعقوق الوالدين، وأكل 
الحرام، وعدم أداء الزكاة والحقوق الواجبة، وشرب المسكرات ولعب القمار.
ترك الحجّ مع الامكان من الكبائر، وهو يحوي على كثير من الفوائد المعنوية والروحية والدنيوية الفردية والاجتماعية.
 
 
 

1- الذنوب الكبيرة، دستغيب، ج‏2، ص‏205.
 
 
 
 
 
144

133

الدرس الثاني عشر: ترك الصلاة

 منع الزكاة الواجبة من الكبائر، ومن حِكم الزكاة:

أ- امتحان صدق إيمان الأغنياء.
ب- تنظيم أمر المعيشة للفقراء والمساكين.
ج- علاج البخل.
هـ- من أهم آثار الزكاة في الدنيا البركة في المال.
 
 
 
أسئلة حول الدرس

 1- كيف تصوِّر أهمية الصلاة من خلال القرآن الكريم والروايات؟
2- عدد أقسام ترك الصلاة
3- عدِّد بعضاً من موانع الصلاة
4- أذكر آية قرآنية تأمر بالحج
5- عدِّد بعضاً من حِكم الزكاة

 
 
للحفظ
 
قال تعالى: ﴿فَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ وَآتُوا الزَّكَاةَ وَاعْتَصِمُوا بِاللَّهِ هُوَ مَوْلَاكُمْ فَنِعْمَ الْمَوْلَى وَنِعْمَ النَّصِيرُ.

 

﴿إِنَّ أَوَّلَ بَيْتٍ وُضِعَ لِلنَّاسِ لَلَّذِي بِبَكَّةَ مُبَارَكًا وَهُدًى لِّلْعَالَمِينَ * فِيهِ آيَاتٌ بَيِّنَاتٌ مَّقَامُ إِبْرَاهِيمَ وَمَن دَخَلَهُ كَانَ آمِنًا وَلِلّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلاً وَمَن كَفَرَ فَإِنَّ الله غَنِيٌّ عَنِ الْعَالَمِينَ.
 
 
 
 
 
 
145

134

الدرس الثاني عشر: ترك الصلاة

 للمطالعة


حكى المرحوم النوري في كتاب (الكلمة الطيبة) أربعين حكاية حول مشاهدة بركة الصدقة والانفاق في سبيل الله، منها:
ما ينقل عن العالم الرباني الآخوند ملاّ فتح علي نقلاً عن أحد أرحامه الثقات أنه قال: في إحدى سِنيِّ الغلاء كان لي قطعة أرض زرعت فيها الشعير، وكانت من أفضل المزارع عطاءاً وخضرة وقد حان وقت حصادها، ولما كان الناس بمختلف طبقاتهم يشكون حالة الجوع والفاقة لم تسمح لي نفسي أن آخذ من نفعها ولذلك فقد ذهبت إلى المسجد وناديت: لقد منحت شعير تلك الأرض بشرط أن لا يأخذ منه إلا الفقير، وأن لا يأخذ الفقير أكثر من قوت نفسه وعياله.
ذهب الفقراء إلى ذلك المكان وبدأوا يأخذون من الشعير يومياً فيأكلونه، ولم أكن مطلعاً على تفصيل ما يجري فقد كنت قد صرفت نظري عن المزرعة ولم يكن لي طمع بها بعدئذ.
ولما بلغت سائر المزارع وقت الحصاد، وصار الناس في رفاه، وفرغت أنا من حصاد باقي مزارعي قلت للفلاحين الذين يباشرون عملية الحصاد اذهبوا إلى تلك القطعة لعلّنا ننتفع مما فيها من التبن والعلف، ولعل شيئاً بقي من سنابلها لم يحصد بعد، وبالفعل فقد ذهبوا إليها وحصدوا ما بقي فيها وبعد سحقه وتنظيفه كان الحاصل من الشعير ضعف الحاصل من سائر المزارع، فعلاوة على أن ما أخذه الفقراء من تلك المزرعة لم يؤثر في كمية الشعير كان المحصول قد زاد وتضاعف، بينما كان من المحال عادة أن تبقى سنبلة واحدة منه، والأعجب من ذلك أنَّه حين حلَّ فصل الخريف وكان من المتعارف أنَّ كل أرض زُرعت تترك بعد 
 
 
 
 
 
 
146

135

الدرس الثاني عشر: ترك الصلاة

 حصادها مدة سنة خالية من الزرع أما هذه القطعة فقد بقيت كما هي من دون أن تحرث ومن دون أن تبذر إلى أن دخل الربيع وارتفع عنها البرَد رأينا تلك القطعة خضراء وزرعها أقوى وأكثر من سائر المزارع ﴿وَاللّهُ يُضَاعِفُ لِمَن يَشَاء1.

 
 
 

1- البقرة: 261.
 
 
 
 
 
 
 
147

136

الفهرس

 

المقدمة

5

الدرس الأول: أنواع اليأس

7

اليأس من روح الله

7

علاج اليأس الأخروي

8

علاج اليأس الدنيوي

11

الدرس الثاني: النهي عن القتل

19

القتل

19

الأخبار الواردة في حرمة القتل

21

الإشتراك في القتل

22

إسقاط الجنين حرام

22

الانتحار حرام

23

التوحُّش الغربيُّ

23

 أمور تساعد على جريمة القتل

24

 القصاص يحد من القتل

25

 يجب الحزم في ساحة الحرب

25

الدرس الثالث: الفرار من الزحف

29

الفرار والتعرب

29

الثبات وعدم الفرار من أسباب النصر

30

 

 

 

 

148


137

الفهرس

 

التعرُّب بعد الهجرة

31

معونة الظالمين والركون إليهم

33

 معونة الظالم وأخبار أهل البيت عليهم السلام

33

 عدم نصرة المظلومين

34

 نصرة المظلوم لا تختص بالمؤمن

35

الدرس الرابع: قبائح الكذب

39

الكذب

39

 الكذب بدافع المزاح والهزل

42

 الكذب الصغير والكبير

42

 الكذب على اللـه والرسول والإمام

43

 الصدق

43

الدرس الخامس: اليمين الكاذبة

49

اليمين

49

والشهادة والعهد

49

 القسَم المكروه

50

 الشهادة الكاذبة

51

 الشهادة يجب أن تكون عن علم

51

 كتمان الشهادة

52

 نقض العهد

53

نقض العهد على نحوين

54

 خلف الوعد من صفات اليهود والمنافقين

56

 

 

 

 

149


138

الفهرس

 

إحترام المعاهدة

56

 الحيف في الوصية

57

 العدالة في الوصية

58

الدرس السادس: شرب الخمر

63

الخمر والقمار

63

شراب الخمر وأخبار أهل البيت

64

 ملاحظات

66

القمار

67

من مفاسد القمار

68

الاشتغال بالملاهي

69

الدرس السابع: أكل السحت

77

السحت والربا

77

آثار أكل الحرام

78

أكل الحلال سبب لكل خير

79

الرزق مقسوم من اللـه تعالى

79

لا يموت أحد حتى يستكمل رزقه

80

 رواية ذات عبرة

80

أكل الربا

81

 مفاسد وأضرار الربا

81

عاقبة المربي

82

الربا والأحاديث الشريفة

83

 

 

 

 

150


139

الفهرس

 

الدرس الثامن: المال المغصوب

87

السرقة

87

أكل مال اليتيم

88

 الإحسان لليتيم

89

البخس في المكيال والوزن

89

الأحاديث الشريفة حول التطفيف

90

حبس الحقوق من غير عذر

91

القرض

92

الدرس التاسع: الزنا

97

علاقات محرمة

97

الوقاية والعلاج من الزنا والفواحش

98

فلسفة تحريم الزنا

102

اللواط والسحاق

103

عقاب اللواط في الدنيا

105

قذف المحصنة

105

الدرس العاشر: قطع الرحم‏

111

الأهل والأرحام

111

قطع الرحم في الروايات

112

من هو الرحم؟

114

كيف تتحقق الصلة؟

114

 

 

 

151


140

الفهرس

 

مراتب صلة الرحم

115

معنى قطع الرحم

115

قطع الوالدين وعقوقهما

115

الإحسان للوالدين

116

أما الروايات فكثيرة منها

117

حقوق الوالدين بعد الموت

118

الدرس الحادي عشر: الغيبة والبهتان والنميمة

123

كبائر اللسان

123

 بعض حكم تحريم الغيبة والبهتان والنميمة

126

علاج الغيبة وصاحبيه

127

موارد الاستثناء

127

الدرس الثاني عشر: ترك الصلاة

133

ترك العبادات

133

 أقسام ترك الصلاة

136

ماذا يعني حضور القلب

137

 صرف الموانع

137

الاستخفاف بالحجّ

138

من أسرار وجوب الحجّ

138

عدم دفع الزكاة

140

 بعض الروايات في منع الزكاة

140

 سبب وجوب الزكاة

141

 

 

 

 

 

152


141

الفهرس

 

 من الآثار الدنيوية للزكاة

142

الفهرس

147

 

 

 

153


142
من كبـائر الذنـوب