أولو العزم


الناشر: جمعية المعارف الإسلامية الثقافية

تاريخ الإصدار: 2015-06

النسخة: 0


الكاتب

مركز المعارف للتأليف والتحقيق

من مؤسسات جمعية المعارف الإسلامية الثقافية، متخصص بالتحقيق العلمي وتأليف المتون التعليمية والثقافية، وفق المنهجية العلمية والرؤية الإسلامية الأصيلة.


مقدمة

 المقدمة

 
يقول الله تعالى في محكم قرآنه: 
﴿قُلْ آمَنَّا بِاللّهِ وَمَا أُنزِلَ عَلَيْنَا وَمَا أُنزِلَ عَلَى إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَقَ وَيَعْقُوبَ وَالأَسْبَاطِ وَمَا أُوتِيَ مُوسَى وَعِيسَى وَالنَّبِيُّونَ مِن رَّبِّهِمْ لاَ نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِّنْهُمْ وَنَحْنُ لَهُ مُسْلِمُونَ * وَمَن يَبْتَغِ غَيْرَ الإِسْلاَمِ دِينًا فَلَن يُقْبَلَ مِنْهُ وَهُوَ فِي الآخِرَةِ مِنَ الْخَاسِرِينَ﴾1.
إن سيرة أولي العزم من الأنبياء عليهم السلام ليست مجرد قصص يستمتع بها القارئ، وإنما تستبطن دروساً نحتاج إليها في كل مكان وزمان.
فإن حياة الأنبياء عليهم السلام وسيرتهم التي امتدت على مساحة التاريخ، معالجة النفس الإنسانية، للوصول بها إلى الكمال بحيث تسير وفق الأوامر الإلهية التي تضمن السعادة في الدنيا والفوز في الآخرة.
من هنا كانت هذه الإطلالة على مفاهيم نستفيدها من سيرة أولي العزم من الأنبياء، مستخلصين من مسيرتهم العبر والدروس التي تعنى بالأخلاق الإنسانية، ومعنى العبودية والإيمان الحقيقي بالله تعالى، وفقنا الله تعالى للسير في هديهم، إنه سميع مجيب.
 
 جمعية المعارف الإسلامية الثقافية
 
 

1- ال عمران:84-85
 
 
 
 
 
5

1

الدرس الأول: النبوَّة والهداية الإلهيَّة

 الدرس الأول: النبوة والهداية الإلهية

 
لماذا كانت النبوة؟
 
النبي هو الإنسان المخبر عن الله تعالى بغير واسطة أحد من البشر، ولذا كانت النبوة سفارة بين الله وبين عباده. والحكمة الإلهية اقتضت إرسال الأنبياء لما في ذلك من مصلحة العباد وهذه المصلحة التي اقتضت النبوة وهي الهدف والغاية التي كانت لأجلها متعددة:
 
الأولى: قال تعالى: (لَقَدْ أَرْسَلْنَا رُسُلَنَا بِالْبَيِّنَاتِ وَأَنْزَلْنَا مَعَهُمْ الْكِتَابَ وَالْمِيزَانَ لِيَقُومَ النَّاسُ بِالْقِسْطِ وَأَنْزَلْنَا الْحَدِيدَ فِيهِ بَأْسٌ شَدِيدٌ وَمَنَافِعُ لِلنَّاسِ وَلِيَعْلَمَ اللَّهُ مَنْ يَنْصُرُهُ وَرُسُلَهُ بِالْغَيْبِ إِنَّ اللَّهَ قَوِيٌّ عَزِيزٌ)1.
تتحدث الآية الكريمة عن حاجة الناس إلى العدل وهو لا يتم إلا عبر وجود القانون الذي يحفظ حقوق الناس ويضع الحدود بينهم فلا يعتدي بعضهم على بعض، ذلك لأن الطبيعة الإنسانية تقتضي أن لا يعيش الإنسان وحده بل أن يندمج
 
 

1- الحديد: 25.
 
 
 
 
 
7

2

الدرس الأول: النبوَّة والهداية الإلهيَّة

 في حياة اجتماعية مدنية مع أمثاله من البشر، ومن الطبيعي أن تتعارض مصالح الأفراد فيما بينهم، الأمر الذي يؤدي إلى اختلافهم فيما بينهم وتنازعهم على شتى أمورهم، ولذا كان القانون من الضرورات التي يفرضها نشوء كل مجتمع يسعى للوصول إلى السعادة، ولكن هذا القانون لا بد وأن يتم وضعه بالنحو الذي يرفع فيه النزاع بين أفراد المجتمع عبر إيصال كل ذي حق إلى حقه، وهذا أمر لا يكفله أي قانون بل القانون الذي يكون موضوعاً من العارف بحقيقة هذا الإنسان، وحقيقة ما يحتاج إليه في حياته، وأن لا يكون في هذا القانون مصلحةٌ لهذا المقنّن، ومن هنا كان القانون الإلهي هو أفضل القوانين التي تحكم المجتمعات البشرية فالله عز وجل هو العالم بحقيقة هذا الإنسان.


 

﴿أَلاَ يَعْلَمُ مَنْ خَلَقَ وَهُوَ اللَّطِيفُ الْخَبِير1.

 


وهو الغني عن كل شيء وعن كل حاجة ﴿لَهُ مَا فِي السَّمَوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ وَإِنَّ اللَّهَ لَهُوَ الْغَنِيُّ الْحَمِيدُ2.

 


والأنبياء هم رسل الله إلى الناس وهم واسطة الله عز وجل إلى الخلق لإبلاغهم بهذا القانون الإلهي.

الثانية: قال تعالى: ﴿مَا أَرْسَلْنَا فِيكُمْ رَسُولاً مِنْكُمْ يَتْلُو عَلَيْكُمْ آيَاتِنَا وَيُزَكِّيكُمْ وَيُعَلِّمُكُمْ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَيُعَلِّمُكُمْ مَا لَمْ تَكُونُوا تَعْلَمُون3.

 


تتحدث الآية الكريمة عن كون تعليم الناس هو من الغايات التي لأجلها كان إرسال الرسل وذلك لأن الإنسان لا يعلم من نفسه إلا بعض ما فيه مصالح نفسه ويخفى عليه الكثير، ولذا كان الإنسان دائما في حالة اكتشاف لما هو مجهول لديه ووظيفة الرسل تعليم هذا الإنسان ما فيه صلاح نفسه سواء في هذه الدار الدنيا أو
 
 
 

1- الملك: 14.
2- الحج: 64.
3- البقرة: 151.
 
 
 
 
 
8

3

الدرس الأول: النبوَّة والهداية الإلهيَّة

 في الدار الآخرة، لأن حاجات الإنسان لا تنحصر بهذه الدنيا المادية بل لا بد وأن يعمل على بناء آخرته في دنياه هذه. وبهذه التعاليم تتحقق هداية الإنسان إلى كماله المنشود.

 
الثالثة: قال تعالى: ﴿لَقَدْ مَنَّ اللَّهُ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ إِذْ بَعَثَ فِيهِمْ رَسُولاً مِنْ أَنْفُسِهِمْ يَتْلُوا عَلَيْهِمْ آيَاتِهِ وَيُزَكِّيهِمْ وَيُعَلِّمُهُمْ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَإِنْ كَانُوا مِنْ قَبْلُ لَفِي ضَلاَلٍ مُبِين1 فالتزكية والتربية الصالحة هي من الغايات الأخرى التي كان لأجلها إرسال الأنبياء والرسل. والمراد من التزكية تطهير النفس من الرذائل، ومن ثمَّ تلقينها عادات الخير والإحسان.

 

 
عدد أنبياء الله عز وجل
 
لم يقص الله عز وجل في القرآن الكريم قصص أنبيائه جميعاً قال تعالى: 
 

 

﴿وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا رُسُلاً مِنْ قَبْلِكَ مِنْهُمْ مَنْ قَصَصْنَا عَلَيْكَ وَمِنْهُمْ مَنْ لَمْ نَقْصُصْ عَلَيْكَ2.

 

 
والأنبياء الذين ورد ذكرهم في القرآن الكريم بأسمائهم هم ستة وعشرون نبياً وهم: آدم، ونوح، وإدريس، وهود، وصالح، وإبراهيم، ولوط، وإسماعيل، واليسع، وذو الكفل، والياس، ويونس، واسحق، ويعقوب، ويوسف، وشعيب، وموسى، وهارون، وداود، وسليمان، وأيوب، وزكريا، ويحيى، وإسماعيل، وعيسى، ومحمد صلى الله عليهم أجمعين.
وقد تعرض القرآن الكريم لبعض الأنبياء دون أن يذكر اسمهم قال تعالى: ﴿أَوْ كَالَّذِي مَرَّ عَلَى قَرْيَةٍ وَهِيَ خَاوِيَةٌ عَلَى عُرُوشِهَا3، وقال تعالى: ﴿إِذْ أَرْسَلْنَا

 

 
 

1- آل عمران: 164.
2- غافر: 259.
3- البقرة: 164.
 
 
 
 
 
9

 


4

الدرس الأول: النبوَّة والهداية الإلهيَّة

 إِلَيْهِمُ اثْنَيْنِ فَكَذَّبُوهُمَا فَعَزَّزْنَا بِثَالِثٍ1.

 

 
وأما عدد الأنبياء فقد وردت الروايات بأن عددهم هو مئة وأربعة وعشرون ألفاً ففي رواية أبي ذر قال: قلت: يا رسول الله كم النبيون؟ قال: مائة ألف وأربعة وعشرون ألف نبي2.
 
وفي رواية أخرى عن أمير المؤمنين علي بن أبي طالب عليه السلام، عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: خلق الله عز وجل مائة ألف نبي وأربعة وعشرين ألف نبي وأنا أكرمهم على الله ولا فخر، وخلق الله عز وجل مائة ألف وصي وأربعة وعشرين ألف وصي، فعليٌّ أكرمهم على الله وأفضلهم3.
 
قال الشيخ الصدوق قدس سره: اعتقادنا في عددهم أنهم مائة ألف نبي وأربعة وعشرون ألف نبي، ومائة ألف وصي وأربعة وعشرون ألف وصي، لكل نبي منهم وصي أوصى إليه بأمر الله تعالى4.
 
ضرورة الإيمان بالأنبياء جميعاً
 
لا بد للمسلم من الإيمان بنبوة جميع الأنبياء عليهم السلام وأنهم على الحق وكذلك الإيمان بطهارتهم وعصمتهم وقد ذمّ الله عز وجل من يؤمن ببعض الأنبياء دون بعض قال تعالى: ﴿إِنَّ الَّذِينَ يَكْفُرُونَ بِاللَّهِ وَرُسُلِهِ وَيُرِيدُونَ أَنْ يُفَرِّقُوا بَيْنَ اللَّهِ وَرُسُلِهِ وَيَقُولُونَ نُؤْمِنُ بِبَعْضٍ وَنَكْفُرُ بِبَعْضٍ وَيُرِيدُونَ أَنْ يَتَّخِذُوا بَيْنَ ذَلِكَ سَبِيلاً5 تبين لنا الآية أن ضرورة الإيمان بجميع الأنبياء إنما هي من جهة أن دعوة الأنبياء كانت واحدة وهي الدعوة إلى التوحيد فكأنَّ المكذّب لأحدهم مكذِّبٌ للجميع6.

 

 
 

1- يس: 14.
2- الخصال، الشيخ الصدوق، ص: 524.
3- الخصال، الشيخ الصدوق، ص: 641.
4- الاعتقادات في دين الإمامية، الشيخ الصدوق، ص: 92.
5- النساء، الآية: 150.
6- الميزان في تفسير القران، الطباطبائي، ج، ص: 295.
 
 
 
 
10

5

الدرس الأول: النبوَّة والهداية الإلهيَّة

 ومن جهة أخرى فإن إنكار نبوة الأنبياء هو إنكار لنبوة النبي محمد صلى الله عليه وآله وسلم لأنه هو الذي أخبر عنهم وعن صدقهم فإنكار ذلك يرجع إلى تكذيب النبي صلى الله عليه وآله وسلم.

 
وقد ذكر ذلك القرآن الكريم حيث يقول: ﴿قُولُوا آمَنَّا بِاللَّهِ وَمَا أُنزِلَ إِلَيْنَا وَمَا أُنزِلَ إِلَى إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ وَالأَسْبَاطِ وَمَا أُوتِيَ مُوسَى وَعِيسَى وَمَا أُوتِيَ النَّبِيُّونَ مِنْ رَبِّهِمْ لاَ نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِنْهُمْ وَنَحْنُ لَهُ مُسْلِمُونَ1.

 

 
 
درجات الأنبياء عليهم السلام
 
تتحدث آيات القرآن الكريم عن اختلاف في درجات الأنبياء عليهم السلام ومن هذه الآيات قوله تعالى: ﴿تِلْكَ الرُّسُلُ فَضَّلْنَا بَعْضَهُمْ عَلَى بَعْضٍ مِنْهُمْ مَنْ كَلَّمَ اللَّهُ وَرَفَعَ بَعْضَهُمْ دَرَجَاتٍ2.

 

 
وقال تعالى: ﴿وَلَقَدْ فَضَّلْنَا بَعْضَ النَّبِيِّينَ عَلَى بَعْضٍ3.

 

 
يتضح جلياً من هذه الآية أن الأنبياء - وإن كانوا من حيث النبوة والرسالة متماثلين - هم من حيث المركز والمقام ليسوا متساوين لاختلاف مهماتهم، وكذلك مقدار تضحياتهم كانت مختلفة أيضاً4.
 
بم يتفاضل الأنبياء عليهم السلام؟
 
في مقام الحديث عن تفاضل الأنبياء عليهم السلام فيما بينهم فمن الأمور التي يتفاضلون فيما بينهم على أساسه:
 
1 - روح القدس
 
تبين لنا الروايات الشريفة أن روح القدس ملك عظيم جداً يؤيد الله تعالى به
 
 

1- البقرة: 136.
2- البقرة: 253.
3- الإسراء: 55.
4- الأمثل في تفسير كتاب الله المنزل، الشيخ ناصر مكارم الشيرازي، ج2، ص: 234.
 
 
 
 
11

6

الدرس الأول: النبوَّة والهداية الإلهيَّة

 الأنبياء والرسل والمؤمنين، ولكن كل واحد منهم مؤيد بهذه القوة بحسب منزلته، وبحسب قربه من الله تعالى، ففي الرواية عن أبي بصير قال: سألت أبا عبد الله الصادق عليه السلام عن قول الله عز وجل: ﴿وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الرُّوحِ قُلِ الرُّوحُ مِنْ أَمْرِ رَبِّيقال: "خلق أعظم من جبرائيل وميكائيل كان مع رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم، وهو مع الأئمة وهو من الملكوت"1.

 
فروح القدس إذا هو القوة الغيبية التي يمد بها الله تعالى أولياءه، وهذه القوة الغيبية موجودة بشكل أضعف في جميع المؤمنين على اختلاف درجة إيمانهم، وهذا الإمداد الإلهي هو الذي يعين الإنسان في أداء الطاعات وتحمل الصعاب، ويقيه من السقوط في الذنوب والزلات، من هنا ورد عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قوله لحسان: "لن يزال معك روح القدس ما ذببت عنا" وقول بعض أئمة أهل البيت عليهم السلام لشاعر قرأ أبياتاً ملتزمة: "إنما نفث روح القدس على لسانك"2.
 
2 - التفاضل في الخصائص:
 
فبعض الأنبياء يختصه الله تعالى بخصائص لم يختص بها رسولاً آخر كاختصاص موسى صلى الله عليه وآله وسلم بالتكليم فسمي كليم الله، بينما كان كثير من الأنبياء يكلمه الله من خلال الوحي، أو المنام، وإلى هذا المعنى أشارت روايات عديدة منها ما روي عن الإمام الصادق عليه السلام: "الأنبياء والمرسلون على أربع طبقات: فنبي منبأ في نفسه لا يعدو غيرها، ونبي يرى في النوم ويسمع الصوت ولا يعاينه في اليقظة..."3.
 
3 - التفاضل في كونهم أصحاب شرائع:
 
فأولو العزم هم من الرسل الذين أرسلهم الله تعالى إلى كل البشر وليس إلى أمة محددة بعينها، أفضل من الأنبياء الذين أرسلوا إلى أمة خاصة، وهم
 
 

1- تفسير الميزان، السيد الطباطبائي، ج 13، ص213، نقلا عن كتاب الكافي.
2- الأمثل في تفسير كتاب الله المنزل، الشيخ ناصر مكارم الشيرازي، ج1، ص 292.
3- ميزان الحكمة، محمد الريشهري، ج 4، ص 3016.
 
 
 
 
12

7

الدرس الأول: النبوَّة والهداية الإلهيَّة

 أصحاب الشرائع الأساسية،وغيرهم من الأنبياء تابع لشرائعهم. ففي الرواية عن الإمام الرضا عليه السلام: "إنما سمي أولو العزم أولي العزم لأنهم كانوا أصحاب الشرائع والعزائم، وذلك أن كل نبي بعد نوح عليه السلام كان على شريعته ومنهاجه وتابعاً لكتابه إلى زمن إبراهيم الخليل، وكل نبي كان في أيام إبراهيم وبعده كان على شريعة إبراهيم ومنهاجه وتابعاً لكتابه إلى زمن موسى، وكل نبي كان في زمن موسى وبعده كان على شريعة موسى ومنهاجه وتابعاً لكتابه إلى أيام عيسى عليه السلام، وكل نبي كان في أيام عيسىد وبعده كان على منهاج عيسى عليه السلام وشريعته وتابعاً لكتابه إلى زمن نبينا محمد صلى الله عليه وآله وسلم، فهؤلاء الخمسة أولو العزم، فهم أفضل الأنبياء والرسل عليهم السلام"1.

 
4 - التفاضل في الإمامة
فالإمامة مقام من مقامات القرب من الله تعالى، فقد يكون بعض الإنبياء نبياً ولا يكون إماماً ويشهد على هذا المعنى ما ورد في قصة إبراهيم، والتي وردت في القرآن الكريم حيث يقول الله تعالى: 

 

﴿وَإِذِ ابْتَلَى إِبْرَاهِيمَ رَبُّهُ بِكَلِمَاتٍ فَأَتَمَّهُنَّ قَالَ إِنِّي جَاعِلُكَ لِلنَّاسِ إِمَاماً قَالَ وَمِن ذُرِّيَّتِي قَالَ لاَ يَنَالُ عَهْدِي الظَّالِمِينَ2.

 

 
وكان هذا الأمر بعد امتحان النبي إبراهيم عليه السلام بقضية ذبح ولده إسماعيل عليه السلام، فحينها كان نبياً ولم يكن إماماً.
 
وفي تتمة الرواية عن الإمام الصادق عليه السلام: "... والذي يرى في نومه ويسمع الصوت ويعاين في اليقظة وهو إمام مثل اولي العزم، وقد كان إبراهيم عليه السلام نبيَّاً وليس بإمام حتى قال الله: ﴿إِنِّي جَاعِلُكَ لِلنَّاسِ إِمَاماً...3.
 
 

1- ميزان الحكمة، محمد الريشهري، ج4، ص 3018 - 3019.
2- البقرة: 124.
3- ميزان الحكمة، محمد الريشهري، ج4، ص 3017.
 
 
 
 
13

8

الدرس الأول: النبوَّة والهداية الإلهيَّة

 خلاصة الدرس 

- النبوة سفارة إلهية بين الله عز وجل وعباده والهدف من النبوة إقامة العدل بين الناس عبر وضع القانون الإلهي لهم، وتعليم الناس ما فيه صلاحهم في دنياهم وآخرتهم وتربيتهم على الأعمال الصالحة.
- لم يذكر القران الكريم جميع أنبياء الله عز وجل كما لم يذكر عددهم ولكن ورد في الروايات أنهم مئة وأربع وعشرون ألفاً.
- لا بد للمسلم من الإيمان بنبوة جميع الأنبياء ممن سبق النبي محمد صلى الله عليه وآله وسلم.
- تتفاوت درجات الأنبياء في الفضل، إما بشدة تأييدهم بالروح القدس، أو بخصائص النبوة في كل واحدٍ منهم، أو بعموم رسالاتهم، أو من خلال مقام الإمامة وعدمه.
 
 
أسئلة حول الدرس 
1- اشرح بالتفصيل لما كان أمر القانون الذي به يكون العدل بيد الله عز وجل؟ 
2- لماذا كان الإيمان بنبوة الأنبياء ضروريا على المسلم وهل ورد ذلك في القرآن الكريم؟ 
3- ما سبب تفاوت درجات الأنبياء؟ 
4- ما المقصود من روح القدس؟
 
 
 
 
 
14

9

الدرس الأول: النبوَّة والهداية الإلهيَّة

 للحفظ 

 

﴿وَإِذْ أَخَذَ اللّهُ مِيثَاقَ النَّبِيِّيْنَ لَمَا آتَيْتُكُم مِّن كِتَابٍ وَحِكْمَةٍ ثُمَّ جَاءكُمْ رَسُولٌ مُّصَدِّقٌ لِّمَا مَعَكُمْ لَتُؤْمِنُنَّ بِهِ وَلَتَنصُرُنَّهُ قَالَ أَأَقْرَرْتُمْ وَأَخَذْتُمْ عَلَى ذَلِكُمْ إِصْرِي قَالُواْ أَقْرَرْنَا قَالَ فَاشْهَدُواْ وَأَنَاْ مَعَكُم مِّنَ الشَّاهِدِينَ * فَمَن تَوَلَّى بَعْدَ ذَلِكَ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الْفَاسِقُونَ * أَفَغَيْرَ دِينِ اللّهِ يَبْغُونَ وَلَهُ أَسْلَمَ مَن فِي السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ طَوْعًا وَكَرْهًا وَإِلَيْهِ يُرْجَعُونَ1.

 

 
 للمطالعة 
 
كان خمسة من الأنبياء سريانيين آدم وشيث وإدريس ونوح وإبراهيم عليهم السلام وخمسة عبرانيون: إسحاق ويعقوب وموسى وداود وعيسى عليهم السلام، ومن العرب هود وصالح وشعيب وإسماعيل ومحمد صلى الله عليه وآله وسلم، وخمسة بعثوا في زمن واحد: إبراهيم وإسحاق وإسماعيل ويعقوب ولوط عليهم السلام، بعث الله إبراهيم وإسحاق عليهم السلام إلى الأرض المقدسة، وبعث يعقوب عليه السلام إلى أرض مصر وإسماعيل عليه السلام إلى أرض جرهم وكانت جرهم حول الكعبة سكنت بعد العماليق وسموا عماليق لأن أباهم كان عملاق بن لود بن سام بن نوح عليه السلام، وبعث لوط إلى أربع مدائن سدوم وعامور وصنعا وداروما، وثلاثة من الأنبياء ملوك: يوسف وداود وسليمان عليهم السلام، وملك الدنيا مؤمنان وكافران، فالمؤمنان ذو القرنين وسليمان عليه السلام، وأما الكافران فنمرود بن كوش بن كنعان وبخت نصر.
 
الاختصاص - الشيخ المفيد - ص 264 - 265.
 
 

1- آل عمران:81 - 83.
 
 
 
 
15

10

الدرس الثاني: أولو العزم عليهم السلام

 الدرس الثاني: أولو العزم

 
 
قال تعالى: ﴿فَاصْبِرْ كَمَا صَبَرَ أُوْلُوا الْعَزْمِ مِنْ الرُّسُلِ وَلاَ تَسْتَعْجِلْ لَهُمْ كَأَنَّهُمْ يَوْمَ يَرَوْنَ مَا يُوعَدُونَ لَمْ يَلْبَثُوا إِلاَّ سَاعَةً مِنْ نَهَارٍ بَلاَغٌ فَهَلْ يُهْلَكُ إِلاَّ الْقَوْمُ الْفَاسِقُونَ1.

 

 
ما معنى أولي العزم؟
 
المراد من أولي العزم معان ثلاث مجتمعة:
 
المعنى الأول
 
أن العزم هو الثبات على العهد المأخوذ منهم وعدم نسيانه فقد قال تعالى: ﴿وَإِذْ أَخَذْنَا مِنْ النَّبِيِّينَ مِيثَاقَهُمْ وَمِنْكَ وَمِنْ نُوحٍ وَإِبْرَاهِيمَ وَمُوسَى وَعِيسَى ابْنِ مَرْيَمَ وَأَخَذْنَا مِنْهُمْ مِيثَاقاً غَلِيظ2.

 

 
والميثاق المأخوذ من الأنبياء عليهم السلام هو ميثاق خاص بهم، لأن الآية قالت ميثاقهم وهذا الميثاق هو تأدية الرسالة والتبليغ وقيادة الناس في كل الأبعاد والمجالات.
 
 

1- الاحقاف: 35.
2- الأحزاب: 7.
 
 
 
 
17

 


11

الدرس الثاني: أولو العزم عليهم السلام

 المعنى الثاني:

 
إنهم أصحاب الشريعة والكتاب، والكتب وان لم تختص بالأنبياء عليهم السلام الخمسة من أولي العزم ولكن الشرائع اختصت بهم فلا شريعة تتضمن أحكاماً وقوانين إلا ما جاء به هؤلاء الأنبياء وحول هذا الأمر وردت الآيات والروايات أما الآيات فسوف يأتي بيانها وأما الروايات فقد ورد في رواية عن سماعة بن مهران قال قلت لأبي عبد الله الصادق عليه السلام: "كيف صاروا أولي العزم؟ قال:لأن نوحاً بعث بكتاب وشريعة، وكل من جاء بعد نوح أخذ بكتاب نوح وشريعته ومنهاجه، حتى جاء إبراهيم عليه السلام بالصحف وبعزيمة ترك كتاب نوح لا كفرا به، فكل نبي جاء بعد إبراهيم عليه السلام أخذ بشريعة إبراهيم ومنهاجه وبالصحف حتى جاء موسى بالتوراة وشريعته ومنهاجه، وبعزيمة ترك الصحف وكل نبي جاء بعد موسى عليه السلام أخذ بالتوراة وشريعته ومنهاجه حتى جاء المسيح عليه السلام بالإنجيل، وبعزيمة ترك شريعة موسى ومنهاجه فكل نبي جاء بعد المسيح أخذ بشريعته ومنهاجه، حتى جاء محمدا فجاء بالقرآن وبشريعته ومنهاجه فحلاله حلال إلى يوم القيامة وحرامه حرام إلى يوم القيامة، فهؤلاء أولو العزم من الرسل عليهم السلام"1.
 
والعزم يطلق على إرادة الفعل والقطع عليه والصبر والاحتمال والثبات والجد، وأولو العزم من الرسل هم الذين كانوا من أصحاب الشرائع واجتهدوا في تأسيسها وتقريرها وصبروا لكمال قوتهم في دين الله على إقامتها وإنفاذها وتبليغها أو تحمل المشاق والمجاهدة والقتال والأذى من سفهاء الأمة الطاعنين فيها.
 
المعنى الثالث:
 
إن دعوتهم تشمل أهل الأرض جميعاً فلم يخص الله قوماً بدعوتهم وقد ورد في الرواية عن علي بن الحسين عليه السلام إن أصحابه سألوه عن معنى أولي العزم فقال: "بعثوا إلى شرق الأرض وغربها إنسها وجنها"2.
 
هذه المعاني الثلاث المذكورة هي المشهورة، وقد ورد في بعض الروايات تفسير أولي العزم بمعان أخرى منها:
 
 

1- الكافي، الشيخ الكليني، ج2، ص 17 - 18.
2- بحار الانوار المجلسي، ج11، ص33.
 
 
 
 
18

12

الدرس الثاني: أولو العزم عليهم السلام

 ما ورد عن الإمام علي بن محمد الهادي عليه السلام: "... ثم أدب الله نبيه صلى الله عليه وآله وسلم بالصبر فقال ﴿فَاصْبِرْ كَمَا صَبَرَ أُوْلُوا الْعَزْمِ مِنَ الرُّسُلِ وهم نوح وإبراهيم وموسى وعيسى بن مريم عليهم السلام ومحمد صلى الله عليه وآله وسلم، ومعنى أولي العزم أنهم سبقوا الأنبياء إلى الإقرار بالله والإقرار بكل نبي كان قبلهم وبعدهم وعزموا على الصبر مع التكذيب والأذى"1.

 
منها ما ورد عن جابر عن الإمام الصادق عليه السلام: وإنما سمي أولوا العزم أولي العزم لأنه عهد إليهم في محمد والأوصياء من بعده والمهدي وسيرته وأجمع عزمهم على أن ذلك كذلك والإقرار به2.
 
وفي رواية أخرى عن الإمام الصادق عليه السلام:
 
"ثم أخذ الميثاق على النبيين فقال ألست بربكم ثم قال وإن هذا محمد رسول الله وإن هذا علي أمير المؤمنين قالوا بلى فثبتت لهم النبوة، وأخذ الميثاق على أولي العزم أنني ربكم ومحمد رسولي وعلي أمير المؤمنين وأوصياؤه من بعده ولاة أمري وخزان علمي عليه السلام وأن المهدي أنتصر به لديني وأظهر به دولتي وأنتقم به من أعدائي وأعبد به طوعاً وكرهاً قالوا أقررنا ياربُّ وشهدنا"3.
 
عدد أولي العزم
 
أولي العزم خمسة من الرسل وهم نوح، إبراهيم، موسى، عيسى عليهم السلام ومحمد صلى الله عليه وآله وسلم. وبهذا وردت الروايات عن أهل البيت عليهم السلام فعن أبي جعفر الباقر عليه السلام قال: أولو العزم من الرسل خمسة: نوح وإبراهيم وموسى وعيسى ومحمد صلوات الله عليهم أجمعين4.
 
 

1- تفسير القمي، علي بن إبراهيم القمي، ج2، ص 300.
2- الكافي، الشيخ الكليني، ج1، ص 416.
3- الكافي، الشيخ الكيليني، ج2، ص 8.
4- الخصال، الشيخ الصدوق، ص 300.
 
 
 
 
19

13

الدرس الثاني: أولو العزم عليهم السلام

 أولي العزم في القرآن 

 
لقد ذكر القران الكريم أولي العزم وخصهم بأن ذكرهم معاً دون غيرهم من الأنبياء عليهم السلام.
 
قال تعالى: ﴿شَرَعَ لَكُمْ مِنْ الدِّينِ مَا وَصَّى بِهِ نُوحاً وَالَّذِي أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ وَمَا وَصَّيْنَا بِهِ إِبْرَاهِيمَ وَمُوسَى وَعِيسَى أَنْ أَقِيمُوا الدِّينَ وَلاَ تَتَفَرَّقُوا فِيهِ كَبُرَ عَلَى الْمُشْرِكِينَ مَا تَدْعُوهُمْ إِلَيْهِ اللَّهُ يَجْتَبِي إِلَيْهِ مَنْ يَشَاءُ وَيَهْدِي إِلَيْهِ مَنْ يُنِيبُ1.

 

 

 

﴿وَإِذْ أَخَذْنَا مِنْ النَّبِيِّينَ مِيثَاقَهُمْ وَمِنْكَ وَمِنْ نُوحٍ وَإِبْرَاهِيمَ وَمُوسَى وَعِيسَى ابْنِ مَرْيَمَ وَأَخَذْنَا مِنْهُمْ مِيثَاقاً غَلِيظ2.

 

 
خصائصُ الأنبياء
 
يصف أمير المؤمنين عليهم السلام الأنبياء في نهج البلاغة قائلاً:
 
"...كانوا قوماً مستضعفين، قد اختبرهم الله بالمخمصة، وابتلاهم بالمجهدة، وامتحنهم بالمخاوف، ومخضهم بالمكاره...ولقد دخل موسى بن عمران ومعه أخوه هارون عليهما السلام على فرعون وعليهما مدارع الصوف، وبأيديهما العصي... ولو أراد الله سبحانه لأنبيائه حيث بعثهم أن يفتح لهم كنوز الذهبان، ومعادن العقيان، ومغارس الجنان... لفعل، ولو فعل لسقط البلاء، وبطل الجزاء... ولكن الله سبحانه جعل رسله اولي قوة في عزائمهم، وضعفة فيما ترى الأعين من حالاتهم، مع قناعة تملأ القلوب والعيون غنى، وخصاصة تملأ الأبصار والأسماع أذى..."3.
 
إن الأنبياء عليهم السلام هم من أفضل البشر قد اختارهم الله تعالى من بين سائر الخلق واصطفاهم لإبلاغ رسالته، ومعنى الاصطفاء أنه أختارهم من بين الجميع، لميزة فيهم عن سواهم.
 
 

1- الشورى:13.
2- الأحزاب:7.
3- نهج البلاغة، خطب الإمام علي عليه السلام، ج2، ص 144.
 
 
 
 
20

14

الدرس الثاني: أولو العزم عليهم السلام

 فما هي الصفات التي اختص بها الأنبياء والرسل على رسولنا وآله وعليهم السلام؟

 
من أهم الصفات التي حبا الله تعالى بها الأنبياء عليهم السلام:
 
أ- طهارة الآباء
 
فإن الأنبياء قد انتقلت أنوارهم في الأصلاب المؤمنة العفيفة والأرحام المطهرة النظيفة، فلا يمكن لنبي أن يكون ولداً من سفاح والعياذ بالله، وفي الرواية عن الرسول الأكرم صلى الله عليه وآله وسلم: "نقلنا من الأصلاب الطاهرة إلى الأرحام الزكية"1.
 
ب- أشد الناس بلاءً
 
ففي الرواية عن الإمام الصادق عليه السلام: "إن أشد الناس بلاء الأنبياء صلوات الله عليهم أجمعين، ثم الذين يلونهم، ثم الأمثل فالأمثل"2.
 
ج- السخاء
 
فالأنبياء هم أهل السخاء والكرم، ففي الرواية عن الإمام الكاظم عليه السلام: "ما بعث الله عز وجل نبياً ولا وصياً إلا سخياً"3.
 
بل لا يمكن للبخيل أن يكون نبياً لأن البخل كما في الرواية عن أمير المؤمنين عليه السلام: "جامع لمساوئ العيوب، وهو زمام يقاد به إلى كل سوء"4، فإذا كان البخل بهذا المستوى من المجافاة للإيمان فكيف للنبي أن يكون بخيلاً.
 
خصائصُ أولي العزم
 
أما أنبياء أولي العزم فإضافة لهذه الصفات فقد حباهم الله تعالى بفضيلتين
 
 

1- ميزان الحكمة، محمد الريشهري، ج4، ص 3019.
2- ميزان الحكمة، محمد الريشهري، ج4، ص 3021.
3- ميزان الحكمة، محمد الريشهري، ج4، ص 3020.
4- ميزان الحكمة، محمد الريشهري، ج 1، ص 232.
 
 
 
 
21

15

الدرس الثاني: أولو العزم عليهم السلام

 إضافيتين عن سائر الأنبياء والرسل عليهم السلام، وهما:

 
1- هم سادة النبيين والمرسلين
فأولو العزم هم أفضل الأنبياء جميعاً وهم سادات الأنبياء عليهم السلام فقد ورد عن ابن أبي يعفور قال: سمعت أبا عبد الله الصادق عليه السلام يقول: "سادة النبيين والمرسلين خمسة وهم أولو العزم من الرسل وعليهم دارت الرحى: نوح وإبراهيم وموسى وعيسى ومحمد صلى الله عليه وآله وعلى جميع الأنبياء".
 
2- العلم
فقد اختص أنبياء أولي العزم بأنهم أكثر علما من سائر الأنبياء عليهم السلام، وورد عن الصادق عليه السلام: "إن الله خلق أولوا العزم من الرسل وفضلهم بالعلم"1.
 
خلاصة الدرس
 
- أولي العزم هم جماعة خاصة من الرسل ومعنى كونهم أولي العزم هو ثباتهم على العهد والميثاق الذي عاهدوا به ربهم وهو يعني أيضاً كونهم أصحاب الشرائع والكتب فلا شريعة إلا لدى أولي العزم ومن جاء بعدهم كان على شريعتهم وهو يعني أيضا عالمية دعوتهم وشمولها لأهل الأرض جميعاً.
- أولي العزم خمسة من الرسل: نوح، إبراهيم، موسى، عيسى ومحمد صلوات الله عليهم أجمعين.
- أولي العزم هم أفضل الأنبياء واعلم الأنبياء عليهم السلام.
 
 

1- بصائر الدرجات، ص 248.
 
 
 
 
22

16

الدرس الثاني: أولو العزم عليهم السلام

 أسئلة حول الدرس

 
1- ما هو الميثاق الذي أخذه الله عز وجل من الأنبياء عليهم السلام؟
2- ما المراد من كون أولي العزم أصحاب شريعة؟ 
3- كم هو عدد أولي العزم ومن هم؟ 
4- ما هي الصفات التي اختص بها أولو العزم عن سائر الرسل والأنبياء عليهم السلام؟
 
للحفظ
 

 

﴿فَاصْبِرْ كَمَا صَبَرَ أُوْلُوا الْعَزْمِ مِنَ الرُّسُلِ وَلَا تَسْتَعْجِل لَّهُمْ كَأَنَّهُمْ يَوْمَ يَرَوْنَ مَا يُوعَدُونَ لَمْ يَلْبَثُوا إِلاَّ سَاعَةً مِّن نَّهَارٍ بَلَاغٌ فَهَلْ يُهْلَكُ إِلاَّ الْقَوْمُ الْفَاسِقُونَ1.

 

 
للمطالعة
 
عن أبي الصلت الهروي قال: لما جمع المأمون لعلي بن موسى الرضا عليه السلام أهل المقالات من أهل الاسلام والديانات واليهود والنصارى والمجوس والصابئة وسائر أهل المقالات، فلم يقم أحد إلا وقد ألزمته حجته كأنه ألقم حجراً، فقام إليه علي بن الجهم فقال: يا ابن رسول الله أتقول بعصمة الأنبياء؟ قال: بلى، قال: فما تقول في قول الله عز وجل ﴿وَعَصَى آدَمُ رَبَّهُ فَغَوَى وقوله عز وجل: ﴿وَذَا النُّونِ إِذ
 
 

1- الأحقاف: 35.
 
 
 
 
23

17

الدرس الثاني: أولو العزم عليهم السلام

ذَّهَبَ مُغَاضِبًا فَظَنَّ أَن لَّن نَّقْدِرَ عَلَيْه، وقوله في يوسف ﴿وَلَقَدْ هَمَّتْ بِهِ وَهَمَّ بِهَا، وقوله في داود ﴿وَظَنَّ دَاوُودُ أَنَّمَا فَتَنَّاه، وقوله في نبيه محمد ﴿وَتُخْفِي فِي نَفْسِكَ مَا اللَّهُ مُبْدِيهِ وَتَخْشَى النَّاسَ وَاللَّهُ أَحَقُّ أَن تَخْشَاهُ. فقال مولانا الرض عليه السلام: ويحك يا علي اتق الله ولا تنسب إلى أنبياء الله الفواحش ولا تأول كتاب الله برأيك فان الله عز وجل يقول ﴿وَمَا يَعْلَمُ تَأْوِيلَهُ إِلاَّ اللّهُ وَالرَّاسِخُونَ فِي الْعِلْمِ.

 
واما قوله عز وجل فعصى آدم ربه فغوى فان الله عز وجل خلق آدم حجة في ارضه وخليفة في بلاده ولم يخلقه للجنة وكانت المعصية من آدم في الجنة لا في الأرض لتتم مقادير امر الله عز وجل فلما اهبط إلى الأرض جعل حجة وخليفة عصم بقوله عز وجل ﴿إِنَّ اللّهَ اصْطَفَى آدَمَ وَنُوحًا وَآلَ إِبْرَاهِيمَ وَآلَ عِمْرَانَ عَلَى الْعَالَمِين.
 
واما قوله عزّ وجلّ ﴿وَذَا النُّونِ إِذ ذَّهَبَ مُغَاضِبًا فَظَنَّ أَن لَّن نَّقْدِرَ عَلَيْه انما ظن أن الله عز وجل لا يضيق عليه الا تسمع قول الله عز وجل ﴿وَأَمَّا إِذَا مَا ابْتَلَاهُ فَقَدَرَ عَلَيْهِ رِزْقَه اي ضيق عليه ولو ظن أن الله لا يقدر عليه لكان قد كفر.
 
واما قوله عز وجل في يوسف "وَلَقَدْ هَمَّتْ بِهِ وَهَمَّ بِهَا" فإنها همت بالمعصية وهم يوسف بقتلها ان أجبرته لعظم ما داخله فصرف الله عنه قتلها والفاحشة وهو قوله كذلك لنصرف عنه السوء والفحشاء يعني الزنا.
 
وأما داود... إنما ظن أن الله لم يخلق خلقا هو اعلم منه فبعث الله إليه الملكين فتسوروا المحراب فقالا خصمان بغى بعضنا على بعض فاحكم بيننا بالحق ولا تشطط واهدنا إلى سواء الصراط إن هذا أخي له تسع وتسعون نعجة ولي نعجة واحدة فقال اكفلنيها وعزني في الخطاب، فعجل داود على المدعي عليه فقال لقد ظلمك بسؤال نعجتك إلى نعاجه ولم يسأل المدعي البينة على ذلك ولم يقبل على المدعى عليه فيقول ما يقول، فقال هذه خطيئة حكمه لا ما ذهبتم إليه الا تسمع قول الله عز وجل ﴿يَا دَاوُودُ إِنَّا جَعَلْنَاكَ خَلِيفَةً فِي الْأَرْضِ فَاحْكُم بَيْنَ النَّاسِ بِالْحَق...وأما محمد وقول الله عز
 
 
 
 
 
24

 


18

الدرس الثاني: أولو العزم عليهم السلام

  وجل ﴿وَتُخْفِي فِي نَفْسِكَ مَا اللَّهُ مُبْدِيهِ وَتَخْشَى النَّاسَ وَاللَّهُ أَحَقُّ أَن تَخْشَاهُ فإن الله عز وجل عرف نبيها أزواجه في دار الدنيا وأسماء أزواجه في الآخرة وانهن أمهات المؤمنين واحد من سمى له زينب بنت جحش وهي يومئذ تحت زيد بن حارثة فأخفى اسمها في نفسه ولم يبدله لكيلا يقول أحد من المنافقين انه قال في امرأة في بيت رجل أنها أحد أزواجه من أمهات المؤمنين وخشي قول المنافقين قال الله عز وجل ﴿وَاللَّهُ أَحَقُّ أَن تَخْشَاهُ وان الله عز وجل ما تولى تزويج أحد من خلقه إلا تزويج حواء من آدم عليه السلام وزينب من رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم وفاطمة من علي عليه السلام. قال فبكى علي بن الجهم وقال يا ابن رسول الله أنا تائب إلى الله عز وجل أن انطق في أنبيائه بعد يومي هذا إلا بما ذكرته.

 قصص الأنبياء عليهم السلام - الجزائري - ص 13 - 15. 
 
 
 
 
 
25

19

الدرس الثالث: قصة النبي نوح عليه السلام

 الدرس الثالث: قصة نوح عليه السلام

 
 
نوح عليه السلام أول أولي العزم سادة الأنبياء، أرسله الله إلى عامة البشر بكتاب وشريعة فكتابه أول الكتب السماوية المشتملة على شرائع الله، وشريعته أول الشرائع الإلهية. وهو عليه السلام الأب الثاني للنسل الحاضر من الإنسان إليه ينتهي أنسابهم والجميع ذريته لقوله تعالى: ﴿جَعَلْنَا ذُرِّيَّتَهُ هُمْ الْبَاقِينَ1.

 

 
وهو عليه السلام أبو الأنبياء المذكورين في القرآن ما عدا آدم وإدريس عليهم السلام قال تعالى: ﴿وَتَرَكْنَا عَلَيْهِ فِي الآخِرِينَ2. وهو عليه السلام أول من فتح باب التشريع وأتى بكتاب وشريعة وكلم الناس بمنطق العقل وطريق الإحتجاج مضافاً إلى طريق الوحي، فله المنّة على جميع الموحدين إلى يوم القيامة، ولذلك خصّه الله تعالى بسلام عام لم يشاركه فيه أحد، فقال عزّ من قائل: ﴿سَلاَمٌ عَلَى نُوحٍ فِي الْعَالَمِينَ3. وقد اصطفاه الله على العالمين (آل عمران: 33) وعدّه

 

 
 

1- الصافات: 77.
2- الصافات: 78.
3- الصافات: 79.
 
 
 
 
27

20

الدرس الثالث: قصة النبي نوح عليه السلام

 من المحسنين (الأنعام: 84، الصافات: 80) وسماه عبداً شكورا (الإسراء:3) وعدّه من عباده المؤمنين (الصافات: 81) وسماهُ عبداً صالحاً (التحريم: 10) وآخر ما نقلَ من دعائه قولُهُ: ﴿رَبِّ اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِمَنْ دَخَلَ بَيْتِي مُؤْمِناً وَلِلْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ وَلاَ تَزِدْ الظَّالِمِينَ إِلاَّ تَبَاراً.

 
عبادة الأصنام
 
لقد كان قوم نوح على التوحيد ولكن الشيطان زين لهم عبادة الأصنام فقادهم لعبادتها وترك عبادة الواحد الأحد.
 
إن عبادة الله عز وجل هي الفطرة التي فطر الله الناس عليها وكانت البشرية ممن يعبد الله وحده وقد ورد في روايات أئمة أهل البيت عليهم السلام إن من هؤلاء قوم نوح وكان فيهم أولياء صالحون لهم المكانة والمقام في نفوسهم ولما توفاهم الله شقّ ذلك على الناس فجاءهم إبليس لعنه الله وقال لهم: أتخذ لكم أصناماً على صورهم فتنظرون إليهم وتأنسون بهم وتعبدون الله، فأعد لهم أصناماً على مثالهم فكانوا يعبدون الله عز وجل وينظرون إلى تلك الأصنام، فلما جاءهم الشتاء والأمطار أدخلوا الأصنام البيوت. فلم يزالوا يعبدون الله عز وجل حتى هلك ذلك القرن ونشأ أولادهم فقالوا: إن آباءنا كانوا يعبدون هؤلاء فعبدوهم من دون الله عز وجل.
 
لقد تحولت الأصنام إلى أرباب تعبد وقد أطلقوا عليها أسماء متعددة هي أسماء الأولياء الصالحين الذين كانوا فيهم1 قال تعالى:﴿وَقَالُوا لاَ تَذَرُنَّ آلِهَتَكُمْ وَلاَ تَذَرُنَّ وَدّاً وَلاَ سُوَاعاً وَلاَ يَغُوثَ وَيَعُوقَ وَنَسْر2.

 

 
صنم النفس
 
وبالإضافة لعبادة تلك الأصنام، برز نوع آخر من الأصنام أيضاً، وهي النفس والهوى التي منعتهم من اتباع دعوة نوح لهم إلى الحق، هذه الصفات الشيطانية
 
 

1- تفسير الميزان، السيد الطباطبائي، ج10، ص 276.
2- هود: 23.
 
 
 
 
 
28

21

الدرس الثالث: قصة النبي نوح عليه السلام

 التي قد يحملها الإنسان فتمنعه من الاهتداء لطريق الحق وسماع دعوة الأنبياء وقد حمل قوم نوح صفة من هذه الصفات كانت حجتهم في رفضهم لدعوة نوح إلى التوحيد، وهي صفة التكبر.

 
إن التكبر صفة شيطانية وهي تعني التعالي والتعاظم على الناس وهي من أكبر موانع الإستجابة لدعوة الأنبياء وكل دعوةٍ حقةٍ.
 
وتكبرهم كان على نوح عليه السلام تارةً وعلى المؤمنين تارةً أخرى.
 
أما الأولى فإن تكبرهم على نوح عليه السلام كان لأنهم كانوا لا يرون لنوحٍ أي فضلٍ عليهم ليكون رسولاً لربِّ العالمين دونهم فقالو: ﴿فَقَالَ الْمَلأُ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ قَوْمِهِ مَا نَرَاكَ إِلاَّ بَشَراً مِثْلَن1.

 

 
وقد أجابهم نوح عليه السلام عن ذلك بقوله: ﴿قَالَ يَا قَوْمِ أَرَأَيْتُمْ إِنْ كُنتُ عَلَى بَيِّنَةٍ مِنْ رَبِّي وَآتَانِي رَحْمَةً مِنْ عِنْدِهِ فَعُمِّيَتْ عَلَيْكُمْ أَنُلْزِمُكُمُوهَا وَأَنْتُمْ لَهَا كَارِهُون2.

 

 
فعجبهم بأنفسهم منعهم من الاستماع لنوح إذ لم يروا له أي فضل عليهم.
 
وهذا النوع من التكبر هو ما يعتبره الإمام الخميني قدس سره من التكبر على الأنبياء والرسل والأولياء وكثيراً ما كان يحصل في زمن الأنبياء3.
 
وأما الثانية وهي تكبرهم على من آمن بنوح قالو: ﴿وَمَا نَرَاكَ اتَّبَعَكَ إِلاَّ الَّذِينَ هُمْ أَرَاذِلُنَا بَادِي الرَّأْيِ وَمَا نَرَى لَكُمْ عَلَيْنَا مِنْ فَضْلٍ بَلْ نَظُنُّكُمْ كَاذِبِين4.

 

 
بل وصل بهم التكبر بعد أن علموا بأن دعوة نوح هي دعوة إلى الحق أن طلبوا منه أن يطرد هؤلاء المؤمنين فكان جواب نوح عليه السلام لهم:
 

 

﴿وَمَا أَنَا بِطَارِدِ الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّهُمْ مُلاَقُو رَبِّهِمْ وَلَكِنِّي أَرَاكُمْ قَوْماً تَجْهَلُونَ * وَيَاقَوْمِ مَنْ يَنصُرُنِي مِنْ اللَّهِ إِنْ طَرَدْتُهُمْ أَفَلاَ تَذَكَّرُونَ * وَلاَ
 
 

1- هود: 27.
2- هود: 28.
3- الأربعون حديثاً، ص 86.
4- هود: 27.
 
 
 
 
 
29

22

الدرس الثالث: قصة النبي نوح عليه السلام

 أَقُولُ لَكُمْ عِندِي خَزَائِنُ اللَّهِ وَلاَ أَعْلَمُ الْغَيْبَ وَلاَ أَقُولُ إِنِّي مَلَكٌ وَلاَ أَقُولُ لِلَّذِينَ تَزْدَرِي أَعْيُنُكُمْ لَنْ يُؤْتِيَهُمْ اللَّهُ خَيْراً اللَّهُ أَعْلَمُ بِمَا فِي أَنفُسِهِمْ إِنِّي إِذاً لَمِنْ الظَّالِمِينَ1.

 

 
لقد تكرر الإحتجاج بهذه الحجة من قبل كل قومٍ رفضوا الإيمان وكان جواب الأنبياء عليهم السلام رفض هذا المنطق من أساسه، لكسرِ هذه الفضائلِ الموهومةِ التي يراها هؤلاء لأنفسهم.
 
التكبر
 
يعتبر التكبر من الآفات الخطيرة التي تصيب النفس الإنسانية، كما أن الشريعة نهت عنه في كثير من الآيات والروايات، وعن هذه الآفة الخلقية المعيبة لدين المرء، أفرد الإمام الخميني قدس سره حديثاً في كتابه "الأربعون حديثاً" وتحدّث عن منابعه وأصله ودرجاته، وخطورته على المؤمن.
 
وقد قسم درجات الكبر إلى أربعة درجات يقول قدس سره:
 
إعلم أن للكبر، من منظور آخر، درجات:
 
الأولى: التكبر على الله تعالى.
 
الثانية: التكبر على الأنبياء والرسل والأولياء صلوات الله عليهم.
 
الثالثة: التكبر على أوامر الله تعالى، وهذا يرجع إلى التكبر على الله.
 
الرابعة: التكبر على عباد الله تعالى، وهذا أيضا يراه أهل المعرفة راجعا إلى التكبر على الله2.
 
وعن أهم عوامل الكبر يقول الإمام قدس سره:
 
إعلم إن من عوامل التكبر، فضلاً عمّا سبق ذكره من الأسباب، هو صغر العقل، وضعف القابلية، والضعة، وقلة الصبر. فالإنسان لضيق أُفقه ما أن يجد في
 
 

1- هود: 31.
2- الأربعون حديثاً، الإمام الخميني قدس سره، الحديث الرابع، الكبر.
 
 
 
 
30

23

الدرس الثالث: قصة النبي نوح عليه السلام

 نفسه خصلة مميّزه حتى يتصور لها مقاماً ومركزاً خاصاً. ولكنه لو نظر بعين العدل والإِنصاف إلى كل أمر يتقنه وكل خصلة يتميز بها، لأدرك أن ما تصوره كمالاً يفتخر به ويتكبر بسببه، إمّا أنه ليس كمالاً أصلاً، وإمّا أنه إذا كان كمالاً فإنه لا يكاد يساوي شيئاً إزاء كمالات الآخرين، وأنه كمن صفع وجهه ليحسب الناس احمرار وجهه نتيجة النشاط والحيوية. كما قيل: "استَسمَنَ ذا وَرَمٍ"1.

 
وأما علاج الكبر فلا بد وأن يدرك المريض بهذا المرض سوء الحالة التي وصل إليها، وهي الحالة التي يتساوى فيها في الصفة مع الشيطان الذي تكبر على آدم عليه السلام، وبعد أن يدرك سوء الصفة والمتصف بها عليه أن يتأمل في الدنيا وأن يعلم أنه وبالقياس إلى الآخرين فإنه ليس أفضل منهم، فهناك الكثيرون ممن هم أهم منه وأكثر فائدة لأمتهم. وليتأمل الإنسان في الكثير من الآيات التي تحدث الله تعالى فيها عن المتكبرين وسوء العاقبة التي تنتظرهم، ولينظر في الأحاديث الكثيرة التي تشير إلى المتكبر بأنه لن يدخل الجنة، وليتأمل في ما قاله العلماء العظام في ذم هذه الصفة، فالإمام الخميني قدس سره يقول مخاطباً الإنسان:
 
"فيا أيها العزيز! إذا كان التكبر بالكمال المعنوي، فقد كان الرسول الأعظم صلى الله عليه وآله وسلم والإمام علي عليه السلام أرفع شأناً، وإذا كان بالرئاسة والسلطان، فقد كانت لهما الرئاسة الحقة. ومع ذلك، كانا أشد الناس تواضعاً.واعلم أن التواضع وليد العلم والمعرفة، والكبر وليد الجهل وانعدام المعرفة، فامسح عن نفسك عار الجهل والانحطاط، وأتصف بصفات الأنبياء، واترك صفات الشيطان، ولا تنازع الله في ردائه - الكبرياء - فمن ينازع الحق في ردائه فهو مغلوب ومقهور بغضبه، ويُكَبُّ على وجهه في النار"2.
 
 

1- الأربعون حديثاً، الإمام الخميني قدس سره، الحديث الرابع، الكبر.
2- المصدر السابق.
 
 
 
 
31

24

الدرس الثالث: قصة النبي نوح عليه السلام

 إبليس النموذج الأبرز لصنم التكبر

 
وأما أول من تكبر فقد كان إبليس حيث أمره الله عز وجل بالسجود لآدم فأبى تكبراً منه قال:
 

 

﴿أَنَا خَيْرٌ مِنْهُ خَلَقْتَنِي مِنْ نَارٍ وَخَلَقْتَهُ مِنْ طِينٍ1.

 

 
وهذا التكبر من إبليس إنما نشأ من عدم الإيمان الحقيقي بالله عز وجل وهذا هو السبب في بطلان عبادته كلها ولذا ورد عن الإمام علي عليه السلام في نهج البلاغة:
 
"... فاعتبروا بما كان من فعل الله بإبليس إذ أحبط عمله الطويل وجهده الجهيد، وكان قد عبد الله ستة آلاف سنة لا يدرى أمن سني الدنيا أم سني الآخرة عن كبر ساعة واحدة"15.
 
ومن الكلمات المؤثرة للإمام الخميني قدس سره في ختام حديثه عن علاج هذه الصفة الذميمة يقول:
 
"إن الشيطان لم يكن قد تكبّر على الله، بل على آدم وهو من مخلوقات الحق، فقال: ﴿خَلَقْتَنِي مِنْ نَارٍ وَخَلَقْتَهُ مِنْ طِينٍ، فاستعظم نفسه واستحقر آدم، وأنت تستصغر بني آدم وتستكبر بنفسك عليهم، فأنت أيضاً تعصي أوامر الله .

 

 
لقد قال لك تعالى: كن متواضعاً مع عباد الله، ولكنك تتكبر وتتعالى عليهم. فلماذا، تلعن الشيطان وحده؟ أشرك نفسك الخبيثة معه في اللعن أيضاً، مثلما أنت شريكه في هذه الرذيلة.إنك من مظاهر الشيطان، بل إنك تجسّد الشيطان.ولربما كانت صورتك في البرزخ وفي يوم القيامة صورة شيطانية"2.
 
 

1- ص:76.
2- نهج البلاغة، الخطبة 192.
3- المصدر السابق.
 
 
 
 
32

25

الدرس الثالث: قصة النبي نوح عليه السلام

 خلاصة الدرس

 
- أول الأنبياء أولي العزم هو نوح وشرائعه أولى الشرائع وهو أبو الأنبياء وأبو البشر الثاني وقد وصفه الله عز وجل بأفضل الصفات فقد اصطفاه على العالمين وسماه عبداً شكوراً وعبداً مؤمناً وعبداً صالحاً.

- انحرف قوم نوح عن عبادة الله إلى عبادة الأصنام والأصنام التي انقادوا إليها على نوعين.

الأصنام المادية وهي التماثيل التي صنعوها تخليدا لبعض أوليائهم كيغوث ويعوق ونسرا.

الأصنام المعنوية وهي خصال السوء وأهمها صفة التكبر فقد تكبروا على نوح وأنكروا نبوته وتكبروا على من آمن مع نوح فاشترطوا على نوح أن يطردهم ليؤمنوا به.

- إن إبليس هو أبرز مثال للمتكبرين حيث أدى به تكبره إلى معصيته لأمر الله عز وجل له بالسجود لآدم.

إن علاج الكبر هو أن يدرك المريض به سوء الحالة التي وصل إليها، وهي الحالة التي يتساوى فيها في الصفة مع الشيطان الذي تكبر على آدم عليه السلام، وبعد أن يدرك سوء الصفة والمتصف، وأن التواضع وليد العلم والمعرفة، والكبر وليد الجهل وانعدام المعرفة، وأن يتأمل الإنسان في الآيات التي تحدث الله تعالى فيها عن المتكبرين وسوء العاقبة التي تنتظرهم، ولينظر في الأحاديث الكثيرة التي تشير إلى المتكبر بأنه لن يدخل الجنة، وليتأمل في ما قاله العلماء العظام في ذم هذه الصفة.
 
 
 
 
33

26

الدرس الثالث: قصة النبي نوح عليه السلام

 أسئلة حول الدرس

 
1- لماذا كان نبي الله نوح أبو البشر الثاني؟
2- ما المراد من الأصنام المعنوية وهل تنحصر بصفة معينة؟
3- كيف نعالج مرض التكبر؟
4- ما هي درجات التكبر؟
 
 
للحفظ
 

 

﴿وَاضْرِبْ لَهُم مَّثَلًا رَّجُلَيْنِ جَعَلْنَا لِأَحَدِهِمَا جَنَّتَيْنِ مِنْ أَعْنَابٍ وَحَفَفْنَاهُمَا بِنَخْلٍ وَجَعَلْنَا بَيْنَهُمَا زَرْعًا * كِلْتَا الْجَنَّتَيْنِ آتَتْ أُكُلَهَا وَلَمْ تَظْلِمْ مِنْهُ شَيْئًا وَفَجَّرْنَا خِلَالَهُمَا نَهَرًا * وَكَانَ لَهُ ثَمَرٌ فَقَالَ لِصَاحِبِهِ وَهُوَ يُحَاوِرُهُ أَنَا أَكْثَرُ مِنكَ مَالًا وَأَعَزُّ نَفَرًا * وَدَخَلَ جَنَّتَهُ وَهُوَ ظَالِمٌ لِّنَفْسِهِ قَالَ مَا أَظُنُّ أَن تَبِيدَ هَذِهِ أَبَدًا * وَمَا أَظُنُّ السَّاعَةَ قَائِمَةً وَلَئِن رُّدِدتُّ إِلَى رَبِّي لَأَجِدَنَّ خَيْرًا مِّنْهَا مُنقَلَبًا * قَالَ لَهُ صَاحِبُهُ وَهُوَ يُحَاوِرُهُ أَكَفَرْتَ بِالَّذِي خَلَقَكَ مِن تُرَابٍ ثُمَّ مِن نُّطْفَةٍ ثُمَّ سَوَّاكَ رَجُل1.

 

 
للمطالعة
 
عن الإمام جعفر بن محمد الصادق عليه السلام، قال: عاش نوح عليه السلام ألفي سنة وخمسمائة سنة، منها ثمانمائة وخمسون سنة قبل أن يبعث، وألف سنة إلا خمسين عاماً وهو في قومه يدعوهم، ومائتا سنة في عمل السفينة، وخمسمائة عام بعد ما 
 
 

1- الكهف: 32 - 37.
 
 
 
 
34

27

الدرس الثالث: قصة النبي نوح عليه السلام

 نزل من السفينة ونضب الماء، فمصر الأمصار، وأسكن ولده البلدان، ثم إن ملك الموت جاءه وهو في الشمس، فقال: السلام عليك. فرد عليه نوح، وقال له: ما جاء بك يا ملك الموت، فقال: جئت لأقبض روحك، فقال له: تدعني أدخل من الشمس إلى الظل؟ فقال له: نعم: فتحول نوح عليه السلام من الشمس إلى الظل، ثم قال: يا ملك الموت، فكأن ما مر بي في الدنيا مثل تحولي من الشمس، إلى الظل، فامض لما أمرت به. قال: فقبض روحه عليه السلام.
 
 الأمالي - الشيخ الصدوق - ص 602 - 603.
 
 
 
 
 
 
35

28

الدرس الرابع: النبي نوح عليه السلام والدعوة إلى الله

 الدرس الرابع: نوح عليه السلام والدعوة إلى الله

 
 
تحدث القرآن الكريم في مواضع عديدة عن رسالة نوح عليه السلام ودعوته إلى قومه ومدى صبر هذا النبي على الدعوة التي كانت من أكثر الدعوات الإلهية في امتدادها الزماني.
 
الإصرار على الدعوة
 
يحدثنا القرآن عن المدة الزمنية الطويلة التي لبث فيها نوح عليه السلام يدعو قومه لعبادة الله عز وجل فيقول: 
 

 

﴿وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا نُوحاً إِلَى قَوْمِهِ فَلَبِثَ فِيهِمْ أَلْفَ سَنَةٍ إِلاَّ خَمْسِينَ عَاماً فَأَخَذَهُمْ الطُّوفَانُ وَهُمْ ظَالِمُونَ1.

 

 
وهذه المدة الزمنية كانت جهاداً دائماً من النبيِّ نوحد في الدعوة مع أنه قوبل بالإصرار على الكفر من قبل قومه، وقد لجأ إلى استخدام كل وسائل الدعوة التي كانت ممكنة له، وقد ذكر الله عز وجل ذلك في كتابه الكريم: ﴿قَالَ رَبِّ إِنِّي دَعَوْتُ قَوْمِي لَيْلاً وَنَهَاراً * فَلَمْ يَزِدْهُمْ دُعَائِي إِلاَّ فِرَاراً *
 
 

1- العنكبوت: 14.
 
 
 
 
 
38

 


29

الدرس الرابع: النبي نوح عليه السلام والدعوة إلى الله

 وَإِنِّي كُلَّمَا دَعَوْتُهُمْ لِتَغْفِرَ لَهُمْ جَعَلُوا أَصَابِعَهُمْ فِي آذَانِهِمْ وَاسْتَغْشَوْا ثِيَابَهُمْ وَأَصَرُّوا وَاسْتَكْبَرُوا اسْتِكْبَاراً * ثُمَّ إِنِّي دَعَوْتُهُمْ جِهَاراً * ثُمَّ إِنِّي أَعْلَنتُ لَهُمْ وَأَسْرَرْتُ لَهُمْ إِسْرَار1

 

 
عبر مستفادة من دعوة النبي نوحٍ عليه السلام:
 
العبرة الأولى
 
إن من يريد أن يدعو إلى الحق عليه أن لا يصاب بالملل والضجر فإنه لن يصل في الدعوة إلى ما وصل إليه نبي الله نوح عليه السلام الذي أمضى الألف سنة إلا خمسين عاماً في دعوته لقومه لم يكل ولم يمل من دعوتهم إلى طريق الله رغم أنه لم يجد نتيجة بعد كل هذه السنين.
 
العبرة الثانية
 
إن عدم ظهور أثرٍ للدعوة وإصرار الآخرين على الباطل لا يعني اليأس عن دعوتهم إلى الحق، بل على الإنسان أن يستمر بكل طاقاته لأداء التكليف الإلهي الذي أنيط به، وبكل ما أعطاه الله من قوة.
 
العبرة الثالثة
 
إن طريق الدعوة إلى الله عز وجل لا بدَّ وان ينطلق دائماً من الحوار الذي يعتمد على المنطق والاستدلال ولذلك نجد إن القرآن عندما يحدثنا عن قصة نوح يحدثنا عن الحوار الذي دار بينه وبين قومه. فإنه مع وصفهم له بأنه في ضلال مبين قال لهم وبلين ومحبة أنَّه ليس على ضلال، بل على الحق وأنه لا يريد من دعوته لهم سوى ما به مصلحتهم.
 

 

﴿قَالَ الْمَلأُ مِنْ قَوْمِهِ إِنَّا لَنَرَاكَ فِي ضَلاَلٍ مُبِينٍ * قَالَ يَا قَوْمِ لَيْسَ بِي
 
 

1- نوح: 5 - 9.
 
 
 
 
 
 
39

30

الدرس الرابع: النبي نوح عليه السلام والدعوة إلى الله

 ضَلاَلَةٌ وَلَكِنِّي رَسُولٌ مِنْ رَبِّ الْعَالَمِينَ * أُبَلِّغُكُمْ رِسَالاَتِ رَبِّي وَأَنصَحُ لَكُمْ وَأَعْلَمُ مِنْ اللَّهِ مَا لاَ تَعْلَمُونَ * أَوَعَجِبْتُمْ أَنْ جَاءَكُمْ ذِكْرٌ مِنْ رَبِّكُمْ عَلَى رَجُلٍ مِنْكُمْ لِيُنذِرَكُمْ وَلِتَتَّقُوا وَلَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ1.

 

 
 
العبرة الرابعة
 
إن من يريد أن يدعو إلى الله عز وجل لا بد وأن يتحلى بالصبر الشديد فهذا نوح اتهمه قومه بالجنون ﴿إِنْ هُوَ إِلاَّ رَجُلٌ بِهِ جِنَّةٌ فَتَرَبَّصُوا بِهِ حَتَّى حِينٍ2.

 

 
وهددوه بأن يرجموه ﴿قَالُوا لَئِنْ لَمْ تَنْتَهِ يَا نُوحُ لَتَكُونَنَّ مِنْ الْمَرْجُومِينَ3، فلم يمنعه تهديدهم بالتصفية الجسدية، ولم يخف من مكائدهم، بل صبر على أذيتهم إلى أن جاء أمر الله تعالى في عذابهم.

 

 
صناعة الفلك
 
بعد هذه المدة الطويلة والصبر والثبات على الدعوة بقي قوم نوح على ضلالهم فدعا نوح عليه السلام على قومه بالهلاك بعد استحقاقهم له، قال تعالى: 
 

 

﴿وَقَالَ نُوحٌ رَبِّ لاَ تَذَرْ عَلَى الأَرْضِ مِنْ الْكَافِرِينَ دَيَّاراً * إِنَّكَ إِنْ تَذَرْهُمْ يُضِلُّوا عِبَادَكَ وَلاَ يَلِدُوا إِلاَّ فَاجِراً كَفَّاراً * رَبِّ اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِمَنْ دَخَلَ بَيْتِي مُؤْمِناً وَلِلْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ وَلاَ تَزِدْ الظَّالِمِينَ إِلاَّ تَبَار4.

 

 
وتشرح لنا الآية بوضوح أن سبب دعائه عليهم هو أنهم مضافاً إلى عدم استجابتهم للدعوة أصبحوا ممن يضل الناس ويمنع من يميل إلى الحق من الإيمان بدعوة نوح ولن يولد من نسلهم إلا من هو كافر.
 
واستجاب الله دعاء نوح وكتب على القوم أن يكون عذابهم بالطوفان ولذا وجّه
 
 

1- الأعراف: 60 - 61.
2- المؤمنون: 25.
3- الشعراء: 116.
4- نوح: 26 - 28.
 
 
 
 
 
40

31

الدرس الرابع: النبي نوح عليه السلام والدعوة إلى الله

 أمره إلى نوح بصناعة السفينة قال تعالى: ﴿وَاصْنَعْ الْفُلْكَ بِأَعْيُنِنَا وَوَحْيِنَا وَلاَ تُخَاطِبْنِي فِي الَّذِينَ ظَلَمُوا إِنَّهُمْ مُغْرَقُونَ1.

 

 
ولا بد وأن يكون الموقف الطبيعي لهؤلاء القوم الذين اتصفوا بمساوئ الأخلاق هو الإستهزاء بنوح وبمن معه: ﴿وَيَصْنَعُ الْفُلْكَ وَكُلَّمَا مَرَّ عَلَيْهِ مَلأٌ مِنْ قَوْمِهِ سَخِرُوا مِنْهُ قَالَ إِنْ تَسْخَرُوا مِنَّا فَإِنَّا نَسْخَرُ مِنْكُمْ كَمَا تَسْخَرُونَ * فَسَوْفَ تَعْلَمُونَ مَنْ يَأْتِيهِ عَذَابٌ يُخْزِيهِ وَيَحِلُّ عَلَيْهِ عَذَابٌ مُقِيمٌ2.

 

 
ورحمة النبي بقومه تظهر حتى بعد دعائه عليهم ورغم استهزائهم به، ولذا لم يكن في جوابه إلا الرحمة والإنذار لقومه بالعذاب الإلهي لعلَّ قلوبهم تلين للحق. 
 
الولد غير الصالح
 
لقد كتب الله عز وجل الهلاك على قوم نوح واستثنى من ذلك النبي وأهله حيث يقول تعالى: 
 

 

﴿حَتَّى إِذَا جَاءِ أَمْرُنَا وَفَارَ التَّنُّورُ قُلْنَا احْمِلْ فِيهَا مِنْ كُلٍّ زَوْجَيْنِ اثْنَيْنِ وَأَهْلَكَ إِلاَّ مَنْ سَبَقَ عَلَيْهِ الْقَوْلُ وَمَنْ آمَنَ وَمَا آمَنَ مَعَهُ إِلاَّ قَلِيلٌ3.

 

 
وامتثالاً لهذا الأمر الإلهي طلب نوح عليه السلام من أهله أن يركبوا سفينة النجاة من العذاب الإلهي إلا امرأته لأن الله عزَّ وجل استثناها بقوله ﴿إلا من سبقَ عليه القول.
 
وقد قال تعالى في آيةٍ أخرى: ﴿ضَرَبَ اللَّهُ مَثَلاً لِلَّذِينَ كَفَرُوا اِمْرَأَةَ نُوحٍ وَاِمْرَأَةَ لُوطٍ كَانَتَا تَحْتَ عَبْدَيْنِ مِنْ عِبَادِنَا صَالِحَيْنِ فَخَانَتَاهُمَا فَلَمْ يُغْنِيَا عَنْهُمَا مِنْ اللَّهِ شَيْئاً وَقِيلَ ادْخُلاَ النَّارَ مَعَ الدَّاخِلِين4.

 

 
ولكن التفت نوح عليه السلام ليجد ابنه في معزل لم يصعد إلى السفينة فناداه ولم
 
 

1- هود: 37.
2- هود: 38 - 39.
3- هود: 40.
4- التحريم: 10.
 
 
 
 
41

32

الدرس الرابع: النبي نوح عليه السلام والدعوة إلى الله

 يكن هذا النداء منه إلا لأنه لم يكن يعلم أن ابنه كان من غير المؤمنين ولذلك قال له لا تكن مع الكافرين ولم يقل له لا تكن من الكافرين ولم يدعه نوح للركوب في السفينة لأنه ابنه حتى مع علمه بكفره بل كان يظن منه الإيمان ﴿وَنَادَى نُوحٌ ابْنَهُ وَكَانَ فِي مَعْزِلٍ يَا بُنَيَّ ارْكَبْ مَعَنَا وَلاَ تَكُنْ مَعَ الْكَافِرِينَ ولكن ابن نوح كان يعلم من نفسه أنه كافر وأنه ليس من أهل السفينة فأجاب والده بقوله: ﴿قَالَ سَآوِي إِلَى جَبَلٍ يَعْصِمُنِي مِنْ الْمَاءِ قَالَ لاَ عَاصِمَ الْيَوْمَ مِنْ أَمْرِ اللَّهِ إِلاَّ مَنْ رَحِمَ وَحَالَ بَيْنَهُمَا الْمَوْجُ فَكَانَ مِنْ الْمُغْرَقِينَ1.

 

 
ولكن نوح عليه السلام توجه إلى ربه بلهفة الوالد على ولده قال ﴿وَنَادَى نُوحٌ رَبَّهُ فَقَالَ رَبِّ إِنَّ ابْنِي مِنْ أَهْلِي وَإِنَّ وَعْدَكَ الْحَقُّ وَأَنْتَ أَحْكَمُ الْحَاكِمِينَ2.

 

 
ولكن الجواب الإلهي جاء حاسماً ﴿قَالَ يَا نُوحُ إِنَّهُ لَيْسَ مِنْ أَهْلِكَ إِنَّهُ عَمَلٌ غَيْرُ صَالِحٍ فَلاَ تَسْأَلْنِي مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ إِنِّي أَعِظُكَ أَنْ تَكُونَ مِنْ الْجَاهِلِين3.

 

 
وكان التسليم من نوح عليه السلام حاسما أمام الذات الإلهية فقال: ﴿قَالَ رَبِّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ أَنْ أَسْأَلَكَ مَا لَيْسَ لِي بِهِ عِلْمٌ وَإِلاَّ تَغْفِرْ لِي وَتَرْحَمْنِي أَكُنْ مِنْ الْخَاسِرِينَ4.

 

 
وفي قصة نوح عليه السلام مع ابنه دروس وعبر
 
أولاً: إن الولد غير الصالح قد يأتي من بيئة صالحة بل لربما كان والده نبياً ولكن التكليف يشمل كل إنسان وكل إنسان يتحمل نتائج عمله.
 
ثانياً: إن القضاء الإلهي إذا ابرم على الكافرين فلا تنفعهم الشفاعة ولا تكون القرابة شفيعاً لهم أمام العذاب الإلهي الذي يستحقه الإنسان.
 
 

1- هود: 43.
2- هود: 45.
3- هود: 46.
4- هود: 47.
 
 
 
 
42

33

الدرس الرابع: النبي نوح عليه السلام والدعوة إلى الله

 ثالثاً: التسليم أمام الأمر الإلهي وإقرار الإنسان بجهله أمام العلم الإلهي، والتسليم يعني عدم الإعتراض، والخضوع لكل ما يحكم به الله عزَّ وجل.

 
نوح العبد الشكور 
 
قال تعالى: ﴿ذُرِّيَّةَ مَنْ حَمَلْنَا مَعَ نُوحٍ إِنَّهُ كَانَ عَبْداً شَكُور1.

 

 
والشكور هو الإنسان الكثير الشكر
 
وقد ورد في الروايات بيان هذه الصفة فعن أبي حمزة عن أبي جعفر الباقر عليه السلام: قال: قلت: فما عنى بقوله في نوح "إِنَّهُ كَانَ عَبْداً شَكُورا"؟ 
 
قال عليه السلام: كلمات بالغ فيهن، قلت: وما هن؟ قال عليه السلام: كان إذا أصبح قال: أصبحت أشهدك ما أصبحت بي من نعمة أو عافية في دين أو دنيا فإنها منك وحدك لا شريك لك، فلك الحمد على ذلك، ولك الشكر كثيراً، كان يقولها إذا أصبح ثلاثاً وإذا أمسى ثلاثاً.
 
الشكر قد يكون باللسان وقد يكون بأشكال أخرى، يقول الإمام الخميني قدس سره في الأربعون حديث: "اعلم أن الشكر عبارة عن تقدير نعمة المنعم. وتظهر آثار هذا التقدير في القلب في صورة وعلى اللسان في صورة وفي الأفعال والأعمال بصورة ثالثة. أما آثاره القلبية فهي من قبيل الخضوع والخشوع والمحبة والخشية وأمثالها. وأما آثاره على اللسان فالثناء والمدح والحمد، وأما آثاره في الأعضاء فالطاعة واستعمال الجوارح في رضا المنعم وأمثاله"2.
 
خلاصة الدرس
 
- لقد استمرت دعوة نوح إلى قومه ألف سنة إلا خمسين عاماً استخدم فيها كل الوسائل الممكنة له في الدعوة دون كلل أو ملل.
 
- إن في قصة نوح عبرة لكل مبلَّغ بأنَّ عليه أن يصبر على الدعوة وأن لا يحصل 
 
 

1- الإسراء: 3.
2- الأربعون حديثاً، الإمام الخميني، ص 318.
 
 
 
 
 
43

34

الدرس الرابع: النبي نوح عليه السلام والدعوة إلى الله

 له اليأس وأن يعتمد على الحوار والقول الحسن.

 
- إن دعاء نوح على قومه إنما كان بعد أن وصل إلى أمرهم إلى الإفساد في الأرض والذي عبر عنه بقوله ﴿لاَ يَلِدُوا إِلاَّ فَاجِراً كَفَّاراً.

 

 
- إن العلاقة التي تفوق أي علاقة بين أبناء البشر هي علاقة الإيمان ولذا خاطب الله عز وجل نوحا لما سال عن ابنه بقوله إنه ليس من أهلك.
 
أسئلة حول الدرس
 
1- هل يسقط واجب الدعوة إلى الهدى مع عدم استجابة الآخرين؟
2- بماذا قابل نوح إتهام قومه له بالجنون؟
3- لماذا وصف القرآن ابن نوح بأنه ليس من أهل نوح؟
4- لماذا كان نوحٌ عبداً شكوراً وما هي حقيقة الشكر؟
 
للحفظ
 

 

﴿قَالَ نُوحٌ رَّبِّ إِنَّهُمْ عَصَوْنِي وَاتَّبَعُوا مَن لَّمْ يَزِدْهُ مَالُهُ وَوَلَدُهُ إِلاَّ خَسَارًا * وَمَكَرُوا مَكْرًا كُبَّارًا * وَقَالُوا لَا تَذَرُنَّ آلِهَتَكُمْ وَلَا تَذَرُنَّ وَدًّا وَلَا سُوَاعًا وَلاَ يَغُوثَ وَيَعُوقَ وَنَسْرًا * وَقَدْ أَضَلُّوا كَثِيرًا وَلَا تَزِدِ الظَّالِمِينَ إِلَّا ضَلَالاً * مِمَّا خَطِيئَاتِهِمْ أُغْرِقُوا فَأُدْخِلُوا نَارًا فَلَمْ يَجِدُوا لَهُم مِّن دُونِ اللَّهِ أَنصَارًا * وَقَالَ نُوحٌ رَّبِّ لَا تَذَرْ عَلَى الأَرْضِ مِنَ الْكَافِرِينَ دَيَّارًا * إِنَّكَ إِن تَذَرْهُمْ يُضِلُّوا عِبَادَكَ وَلَا يَلِدُوا إِلاَّ فَاجِرًا كَفَّارًا* رَبِّ اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِمَن دَخَلَ بَيْتِيَ مُؤْمِنًا وَلِلْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ وَلَا تَزِدِ الظَّالِمِينَ إِلَّا تَبَارً1.

 

 
 

1- نوح: 21 - 28.
 
 
 
 
 
44

35

الدرس الرابع: النبي نوح عليه السلام والدعوة إلى الله

 للمطالعة

 
عن عبد السلام بن صالح الهروي عن الإمام الرضا عليه السلام قال: قلت له: لأي علة أغرق الله عزّ وجلّ الدنيا كلها في زمن نوح عليه السلام وفيهم الأطفال ومن لا ذنب له؟ فقال: ما كان فيهم الأطفال لأن الله عز وجل أعقم أصلاب قوم نوح وأرحام نسائهم أربعين عاماً فانقطع نسلهم فغرقوا ولا طفل فيهم، وما كان الله عز وجل ليهلك بعذابه من لا ذنب له، وأما الباقون من قوم نوح عليه السلام فأغرقوا لتكذيبهم لنبي الله نوح عليه السلام وسائرهم أغرقوا برضاهم بتكذيب المكذبين، ومن غاب عن أمر فرضي به كان كمن شهده وأتاه.
 
 التوحيد - الشيخ الصدوق - ص 392.
 
 
 
 
 
45

36

الدرس الخامس: النبي إبراهيم عليه السلام أول الموحدين

 الدرس الخامس: إبراهيم عليه السلام أول الموحدين

 
 
أوصاف إبراهيم عليه السلام في القرآن
 
 
تكرر ذكر النبي إبراهيم عليه السلام في القرآن الكريم ما يقارب السبعين مرة وذكره الله تعالى بأوصاف في العديد من آياته، فهو: 
 
1- من آتاه الله رشده من قبل ﴿وَلَقَدْ آتَيْنَا إِبْرَاهِيمَ رُشْدَهُ مِنْ قَبْلُ وَكُنَّا بِهِ عَالِمِينَ1.

 

 
2- هو من اصطفاه الله تعالى ﴿وَمَنْ يَرْغَبُ عَنْ مِلَّةِ إِبْرَاهِيمَ إِلاَّ مَنْ سَفِهَ نَفْسَهُ وَلَقَدْ اصْطَفَيْنَاهُ فِي الدُّنْيَا وَإِنَّهُ فِي الآخِرَةِ لَمِنْ الصَّالِحِينَ * إِذْ قَالَ لَهُ رَبُّهُ أَسْلِمْ قَالَ أَسْلَمْتُ لِرَبِّ الْعَالَمِين2.

 

 
3- وهو الذي أراه الله ملكوت السموات والأرض ﴿وَكَذَلِكَ نُرِي إِبْرَاهِيمَ مَلَكُوتَ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ وَلِيَكُونَ مِنْ الْمُوقِنِينَ3. وهو خليل الله ﴿وَاتَّخَذَ اللَّهُ إِبْرَاهِيمَ خَلِيلاً4.

 

 
 

1- الأنبياء: 51 
2- البقرة: 130 - 131.
3- الأنعام: 75
4- النساء: 125
 
 
 
 
46

37

الدرس الخامس: النبي إبراهيم عليه السلام أول الموحدين

 4- وهو الحليم الأواه المنيب ﴿إِنَّ إِبْرَاهِيمَ لَحَلِيمٌ أَوَّاهٌ مُنِيبٌ1.

 

 
5- وهو الإمام ﴿وَإِذْ ابْتَلَى إِبْرَاهِيمَ رَبُّهُ بِكَلِمَاتٍ فَأَتَمَّهُنَّ قَالَ إِنِّي جَاعِلُكَ لِلنَّاسِ إِمَاماً قَالَ وَمِنْ ذُرِّيَّتِي قَالَ لاَ يَنَالُ عَهْدِي الظَّالِمِينَ2.

 

 
6- وجعل النبوَّة في ذريته ﴿وَوَهَبْنَا لَهُ إِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ وَجَعَلْنَا فِي ذُرِّيَّتِهِ النُّبُوَّةَ وَالْكِتَابَ وَآتَيْنَاهُ أَجْرَهُ فِي الدُّنْيَا وَإِنَّهُ فِي الآخِرَةِ لَمِنْ الصَّالِحِينَ3.

 

 
قصة التوحيد على لسان إبراهيم عليه السلام
 
يحدثنا القرآن عن إبراهيم عليه السلام وحواره مع قومه ودعوته لهم لتوحيد الله واعتماده على الاستدلال على ضرورة عبادة الله وحده، لأنه هو الغني عن العالمين وأما غيره من الأرباب المزعومين فإنهم ناقصون لا يملكون كمال الربوبية قال تعالى: 

 

﴿وَكَذَلِكَ نُرِي إِبْرَاهِيمَ مَلَكُوتَ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ وَلِيَكُونَ مِنْ الْمُوقِنِينَ * فَلَمَّا جَنَّ عَلَيْهِ اللَّيْلُ رَأَى كَوْكَباً قَالَ هَذَا رَبِّي فَلَمَّا أَفَلَ قَالَ لاَ أُحِبُّ الآفِلِينَ * فَلَمَّا رَأَى الْقَمَرَ بَازِغاً قَالَ هَذَا رَبِّي فَلَمَّا أَفَلَ قَالَ لَئِنْ لَمْ يَهْدِنِي رَبِّي لأَكُونَنَّ مِنْ الْقَوْمِ الضَّالِّينَ * فَلَمَّا رَأَى الشَّمْسَ بَازِغَةً قَالَ هَذَا رَبِّي هَذَا أَكْبَرُ فَلَمَّا أَفَلَتْ قَالَ يَا قَوْمِ إِنِّي بَرِيءٌ مِمَّا تُشْرِكُونَ * إِنِّي وَجَّهْتُ وَجْهِي لِلَّذِي فَطَرَ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضَ حَنِيفاً وَمَا أَنَا مِنْ الْمُشْرِكِينَ4.

 

 
الآيات التالية تشرح لنا استدلال إبراهيم من أفول الكواكب والشمس على عدم صحة كونها آلهة من دون الله، فعندما غطى ستار الليل المظلم العالم كله، ظهر أمام بصره كوكب لامع وقد ورد في الروايات أنه كوكب الزهرة،
 
 

1- هود: 75
2- البقرة: 124
3- الحديد: 27
4- الأنعام: 75 - 79
 
 
 
 
 
 
47

38

الدرس الخامس: النبي إبراهيم عليه السلام أول الموحدين

 ويطرح إبراهيم عليه السلام السؤال: هل يكون هذا رباً؟ ولكنه إذ رآه يغرب، قال: لا أحب الذين يغربون، ومرةً أخرى رفع عينيه إلى السماء، فلاح له القمر في وسط السماء بضوئه المشع، ويعيد إبراهيم عليه السلام السؤال هل يكون هذا رباً؟ ولكن مصير القمر لم يكن بأفضل من مصير الكوكب من قبله، فقد اختفى وذهب نوره. هنا قال إبراهيم عليه السلام: إذا لم يرشدني ربي إلى الطريق الموصل إليه فسأكون في عداد التائهين. عند ذاك كان الليل قد انقضى، وطلعت شمس النهار، ولما رأى إبراهيم الشمس وغمره نورها الساطع أعاد السؤال ثالثة هل يكون هذا ربا؟ فإنه أكبر وأقوى ضوءاً، ولكنه إذ رآها كذلك تغرب وتختفي في جوف الليل البهيم أعلن إبراهيم قراره النهائي قائل: يا قوم! لقد سئمت كل هذه المعبودات المصطنعة التي تجعلونها شريكة لله، الآن بعد أن عرفت أن وراء هذه المخلوقات المتغيرة المحدودة الخاضعة لقوانين الطبيعة إلهاً قادراً وحاكماً على نظام الكائنات، فاني أتجه إلى الذي خلق السماوات والأرض، وفي إيماني هذا لن أشرك به أحداً، فاني موحدٌ ولستُ مشرك: إني وجهت وجهي للذي فطر السماوات والأرض حنيفا وما أنا من المشركين.


وأما كيف يكون أفول هذه الكواكب دليلا على عدم صحة كونها رباً فهو: 

أولاً: إن الله المربي، كما يستفاد من كلمة "رب" لا بد أن يكون دائماً قريباً من مخلوقاته وأن لا ينفصل عنهم لحظة واحدة، وعليه لا يجوز لكائن يغرب ويختفي ساعات طويلة، بنوره وبركته وتنقطع صلته كليا عن الكائنات الأخرى، أن يكون رباً وإلهاً.

ثانياً: إن كائنا يغرب ويبزغ ويخضع للقوانين الطبيعية، لا يمكن أن يحكم على هذه القوانين ويملكها؟ إنه هو نفسه مخلوق ضعيف يخضع لأوامرها وغير قادر على أدنى انحراف عنها.
 
 
 
 
 
48

39

الدرس الخامس: النبي إبراهيم عليه السلام أول الموحدين

 الدعوة إلى الله تعالى

 
انطلق إبراهيم عليه السلام لدعوة قومه إلى توحيد الله عز وجل، وقد خاض إبراهيم عليه السلام هذه الدعوة بمحاورة قومه وبيان بطلان ما يعبدونه من أصنام، ويحكي لنا القرآن الكريم عن حوارٍ ثلاثيٍّ خاضه إبراهيم عليه السلام:
 
أولاً: حواره مع النمرود
 
لقد ادعى النمرود وهو من ملوك بابل الربوبية ودعا الناس إلى عبادته دون الله عز وجل وتحداه إبراهيم عليه السلام وأثبت عجزه من أن يكون رباً. فأولاً اعتمد إبراهيم عليه السلام على مسألة الموت والحياة التي تهم البشر جميعاً فقال له: "رَبِّي الَّذِي يُحْيِي وَيُمِيتُ" وأجابه النمرود "أَنَا أُحْيِي وَأُمِيتُ" فقد قام نمرود هذا باستخدام أسلوب الإيهام والمغالطة لأن الناس يستمعون إلى هذا التحدي الدائر بينه وبين إبراهيم عليه السلام وكيف يثبت قدرته على الموت والحياة وهو عاجز فكان لا بد من حيلة وكانت حيلته هي هذه أن أمر بإحضار سجينين أطلق سراح أحدهما وأمر بقتل الآخر، ثم قال لإبراهيم ولمن كان يشاهد ذلك: أرأيتم كيف أحيي وأميت.
 
ولكن إبراهيم لم يرد أن يقف ليبين للناس كيف أوقعهم هذا الرجل في الخطأ فتحداه بأمر آخر قَالَ ﴿إِبْرَاهِيمُ فَإِنَّ اللَّهَ يَأْتِي بِالشَّمْسِ مِنْ الْمَشْرِقِ فَأْتِ بِهَا مِنْ الْمَغْرِبِ1.

 

 
وكانت نتيجة هذا التحدي ﴿فَبُهِتَ الَّذِي كَفَرَ وَاللَّهُ لاَ يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ2.

 

 
ثانياً: حواره مع قومه
 
يحدثنا القرآن أيضاً عن حوار إبراهيم عليه السلام مع قومه واعتراضِهِ على عبادتهم للأصنام وأما حجَّة قومه فقد كانت في غاية الضعف وهي إن آباءهم كانوا كذلك
 
 

1- البقرة: 258
2- البقرة: 258
 
 
 
 
 
49

40

الدرس الخامس: النبي إبراهيم عليه السلام أول الموحدين

 وهنا يبطل إبراهيم هذه الحجة فان الإنسان عليه أن يتبع الحق لا الآباء.

 
والرب الذي ينبغي أن يعبد هو الذي خلق الإنسان والذي إليه يعود أمر هذا الإنسان دون الأصنام سواء كانت أصنام من حجر يصنعها الإنسان بيده أو كانت أصناما بشرية أي من سائر أفراد البشر الذين لا يملكون حولا ولا قوة، وإن تجبروا على الناس وتسلطوا عليهم.
 

 

﴿إِذْ قَالَ لأَبِيهِ وَقَوْمِهِ مَا هَذِهِ التَّمَاثِيلُ الَّتِي أَنْتُمْ لَهَا عَاكِفُونَ * قَالُوا وَجَدْنَا آبَانَا لَهَا عَابِدِينَ * قَالَ لَقَدْ كُنتُمْ أَنْتُمْ وَآبَاؤُكُمْ فِي ضَلاَلٍ مُبِينٍ * قَالُوا أَجِئْتَنَا بِالْحَقِّ أَمْ أَنْتَ مِنْ اللاَّعِبِينَ * قَالَ بَل رَبُّكُمْ رَبُّ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ الَّذِي فَطَرَهُنَّ وَأَنَا عَلَى ذَلِكُمْ مِنْ الشَّاهِدِينَ1.

 

 
ويبين إبراهيم عليه السلام بوضوح صفات الإله الذي ينبغي أن تكون العبادة له: 
 

 

﴿وَاتْلُ عَلَيْهِمْ نَبَأَ إِبْرَاهِيمَ * إِذْ قَالَ لأَبِيهِ وَقَوْمِهِ مَا تَعْبُدُونَ * قَالُوا نَعْبُدُ أَصْنَاماً فَنَظَلُّ لَهَا عَاكِفِينَ * قَالَ هَلْ يَسْمَعُونَكُمْ إِذْ تَدْعُونَ * أَوْ يَنْفَعُونَكُمْ أَوْ يَضُرُّونَ * قَالُوا بَلْ وَجَدْنَا آبَاءَنَا كَذَلِكَ يَفْعَلُونَ * قَالَ أَفَرَأَيْتُمْ مَا كُنْتُمْ تَعْبُدُونَ * أَنْتُمْ وَآبَاؤُكُمْ الأَقْدَمُونَ * فَإِنَّهُمْ عَدُوٌّ لِي إِلاَّ رَبَّ الْعَالَمِينَ * الَّذِي خَلَقَنِي فَهُوَ يَهْدِينِي * وَالَّذِي هُوَ يُطْعِمُنِي وَيَسْقِينِي * وَإِذَا مَرِضْتُ فَهُوَ يَشْفِينِي * وَالَّذِي يُمِيتُنِي ثُمَّ يُحْيِينِ * وَالَّذِي أَطْمَعُ أَنْ يَغْفِرَ لِي خَطِيئَتِي يَوْمَ الدِّينِ2.

 

 
ثالثاً: حواره مع أبيه
 
الحوار الثالث الذي ذكره القران الكريم هو ما دار بين إبراهيم عليه السلام وأبيه آزر (وهو عمه حقيقة واحتراماً له كان يناديه يا أبت) حيث إن إبراهيم عليه السلام توجه بالنصيحة له:
 
 

1- الأنبياء: 52 - 56
2- الشعراء: 69-82
 
 
 
 
50

41

الدرس الخامس: النبي إبراهيم عليه السلام أول الموحدين

 ﴿وَاذْكُرْ فِي الْكِتَابِ إِبْرَاهِيمَ إِنَّهُ كَانَ صِدِّيقاً نَبِيّاً * إِذْ قَالَ لأَبِيهِ يَا أَبَتِ لِمَ تَعْبُدُ مَا لاَ يَسْمَعُ وَلاَ يُبْصِرُ وَلاَ يُغْنِي عَنْكَ شَيْئاً * يَا أَبَتِ إِنِّي قَدْ جَانِي مِنْ الْعِلْمِ مَا لَمْ يَأْتِكَ فَاتَّبِعْنِي أَهْدِكَ صِرَاطاً سَوِيّاً * يَا أَبَتِ لاَ تَعْبُدْ الشَّيْطَانَ إِنَّ الشَّيْطَانَ كَانَ لِلرَّحْمَانِ عَصِيّاً * يَا أَبَتِ إِنِّي أَخَافُ أَنْ يَمَسَّكَ عَذَابٌ مِنْ الرَّحْمَنِ فَتَكُونَ لِلشَّيْطَانِ وَلِيّاً * قَالَ أَرَاغِبٌ أَنْتَ عَنْ آلِهَتِي يَا إِبْراهِيمُ لَئِنْ لَمْ تَنتَهِ لأَرْجُمَنَّكَ وَاهْجُرْنِي مَلِيّاً * قَالَ سَلاَمٌ عَلَيْكَ سَأَسْتَغْفِرُ لَكَ رَبِّي إِنَّهُ كَانَ بِي حَفِيّ1.

 

 
وفي حوار إبراهيم تظهر الشفقة الشديدة على أبيه من العذاب الإلهي ولأجل ذلك أراد أن تكون هذه الشفقة عاملاً لتليين قلب أبيه لعل الهداية تجد طريقها إليه ويعتمد إبراهيم عليه السلام أسلوباً للدعوة امتاز بعدة أمور: 
 
أحدها: أن هذا المعبود الذي يتوجه إليه آزر وقومه لا يسمع ولا يبصر ولا يمكنه أن ينفع الإنسان بشيء وإذا كان كذلك فكيف يكون رباً يعبدُ من دون الله.
 
ثانيها: إن فطرة الإنسان تقتضي أن يرجع الجاهل بأمرٍ ما إلى من يحيط علماً به وأن على الإنسان أن لا يتكبر على إتباع العلماء وان كانوا أصغر منه أو أقلَّ شأنا منه في سائر الأمور.
 
ثالثها: إن دعوة الناس إلى الحق لا بد وان تتم دائماً بروح المحبة والشفقة، وهي سمة الأنبياء عليهم السلام وأن مواجهة أهل الضلال مهما اشتدَّت لا ينبغي أن تجعل الداعية إلى الحق شخصاً قاسي القلب ولأجل ذلك خاطب إبراهيم أباه حتى بعد رفضه الشديد للحق بقوله سلامٌ عليك.
 
حسم الفساد أمر ضروري
 
لم تنفع دعوة إبراهيم مع أحد من قومه بل أصروا على كفرهم وكذلك ملكهم
 
 

1- مريم: 41- 47
 
 
 
 
 
51

42

الدرس الخامس: النبي إبراهيم عليه السلام أول الموحدين

 النمرود وأراد إبراهيم أن يُحدث صدمةً في نفوسهم لعل الغشاء الذي ملأ قلوبهم يزول وتقبل نفوسهم الحق. واستغل إبراهيم فرصة انشغال قومه بعيدٍ لهم فذهبَ إلى هذه الأصنام التي تعبد من دون الله ﴿فَرَاغَ إِلَى آلِهَتِهِمْ فَقَالَ أَلاَ تَأْكُلُونَ * مَا لَكُمْ لاَ تَنطِقُونَ * فَرَاغَ عَلَيْهِمْ ضَرْباً بِالْيَمِينِ * فَأَقْبَلُوا إِلَيْهِ يَزِفُّونَ * قَالَ أَتَعْبُدُونَ مَا تَنْحِتُونَ * وَاللَّهُ خَلَقَكُمْ وَمَا تَعْمَلُون1.

 

 
إذا لا بد من تحطيم هذه الأصنام ولكن لا بد وأن يكون في تحطيمها فائدة، ولذا فإن إبراهيمد لم يحطمها ويلوذ بالفرار أو يخفي ذلك بل جاهرهم بحجته التي هي في قناعة كل واحد منهم حجة صحيحة إنهم حجارة عاجزة، ويمكن لأي إنسان أن يحطمها فكيف تكون إلها ورباً؟
 
خلاصة الدرس
 
- وصف الله إبراهيم في القرآن بأنه من آتاه الله رشده واصطفاه ومن أراه ملكوت السموات والأرض وجعله إماما وجعل النبوة في ذريته.
 
- يسرد لنا القران استدلال إبراهيم على التوحيد من خلال إثبات أن كل ما عدا الله عز وجل لا يستحق العبادة لاتصافه بالنقصان.
 
- خاض إبراهيم حوارا مع أطراف ثلاثة: 
 
أ- مع نمرود الذي كان يدعو الناس لعبادته وتحداه إبراهيم بأمرين لا يقدر عليها إلا الله وهما الموت والحياة وان يأتي بالشمس من المغرب فبهت الذي كفر.
 
ب- مع قومه حيث استدل لهم على بطلان عبادتهم للأصنام بأنها لا تملك لهم نفعا ولا ضراً.
 
ج- مع أبيه حيث اثبت له بطلان عبادته للأصنام لأنَّ هذه العبادة هي من طاعة 
 
 

1- الصافات: 91-96
 
 
 
 
 
52

43

الدرس الخامس: النبي إبراهيم عليه السلام أول الموحدين

 الشيطان وفيها العذاب الأليم.

 
- لما لم تنفع دعوة نوح لقومه كان لا بد حسم الفساد عبر تحطيم الأصنام.
 
 
أسئلة حول الدرس
 
1- كيف اثبت إبراهيم عليه السلام عدم جواز عبادة الكواكب والشمس والقمر؟
2- ما هو دليل إبراهيم عليه السلام على عدم كون نمرود إلها يستحق العبادة؟
3- كيف حاور إبراهيم عليه السلام قومه وما هو دليله على عدم صحة عبادتهم؟
4- لماذا قام إبراهيم عليه السلام بتحطيم الأصنام؟
 
للحفظ
 

 

﴿أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِي حَآجَّ إِبْرَاهِيمَ فِي رِبِّهِ أَنْ آتَاهُ اللّهُ الْمُلْكَ إِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ رَبِّيَ الَّذِي يُحْيِي وَيُمِيتُ قَالَ أَنَا أُحْيِي وَأُمِيتُ قَالَ إِبْرَاهِيمُ فَإِنَّ اللّهَ يَأْتِي بِالشَّمْسِ مِنَ الْمَشْرِقِ فَأْتِ بِهَا مِنَ الْمَغْرِبِ فَبُهِتَ الَّذِي كَفَرَ وَاللّهُ لاَ يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ1.

 

 
للمطالعة
 
عن أبي الصلت الهروي أن علي بن الجهم قال للإمام الرضا عليه السلام فأخبرني عن قول الله عز وجل في إبراهيم ﴿فَلَمَّا جَنَّ عَلَيْهِ اللَّيْلُ رَأَى كَوْكَباً قَالَ هَذَا رَبِّي فقال الرضا عليه السلام أن إبراهيم عليه السلام وقع على ثلاثة أصناف: صنف يعبد الزهرة وصنف يعبد القمر وصنف يعبد
 
 

1- البقرة: 258
 
 
 
 
 
53

44

الدرس الخامس: النبي إبراهيم عليه السلام أول الموحدين

  الشمس وذلك حين خرج من السرب الذي أخفي فيه فلما جنَّ عليه الليلُ رأى الزهرة فقال ربي على الإنكار والإستخبار فلما أفل الكوكب قال لا أحب الآفلين لأن الأفول من صفات الحدث لا من صفات القديم فلما رأى القمر بازغا قال هذا ربي على الإنكار والإستخبار فلما أفل قال لئن لم يهدني ربي لأكون من القوم الضالين فلما أصبح ورأى الشمس بازغة قال هذا ربي هذا أكبر من الزهرة والقمر على الإستخبار لا على الإخبار والإقرار فلما أفلت قال للأصناف الثلاثة من عبدة الزهرة والقمر والشمس اني برى مما تشركون إني وجهت وجهي للذي فطر السماوات والأرض حنيفاً وما أنا من المشركين، وإنما أراد إبراهيم عليه السلام بما قال أن يبين لهم بطلان دينهم ويثبت عندهم أنَّ العبادة لا تحق لمن كان بصفة الزهرة والقمر والشمس وإنما تحق العبادة لخالقها وخالق السماوات والأرض وكان ما احتج به على قومه مما ألهمه الله عز وجل وأتاه وتلك حجتنا آتيناها إبراهيم على قومه.

 
 قصص الأنبياء - الجزائري - ص 17 - 18.
 
 
 
 
 
54

45

الدرس السادس: النبي إبراهيم عليه السلام والاختبار الإلهي

 الدرس السادس: إبراهيم عليهم السلام والاختبار الإلهي

 
 
الذريَّة الصالحة
 
 
أمنية كل مؤمن أن يهبه الله تعالى الذرية الصالحة وكان إبراهيم عليه السلام ممن لم يرزقه الله الولد في بداية حياته لمشكلة في زوجه التي كانت عاقراً، وهنا التجأ إبراهيم عليه السلام إلى الله عز وجل الذي بيده كل الأمور واستجاب له الله عز وجل طلبه هذا فإبراهيم عليه السلام أراد ذرية صالحة ملتزمة مؤمنة وهذا من طلب الخير ﴿وَقَالَ إِنِّي ذَاهِبٌ إِلَى رَبِّي سَيَهْدِينِي * رَبِّ هَبْ لِي مِنْ الصَّالِحِينَ * فَبَشَّرْنَاهُ بِغُلاَمٍ حَلِيمٍ1.

 

 
وكانت البشرى الإلهية لإبراهيم هي أن رزقه الله إسماعيل من هاجر غير زوجته الأولى سارة، ووصف الله هذا الولد بأنه غلام حليم وهكذا كانت البشرى لإبراهيم هي باستجابة الدعاء بأن وهبه الله الولد وكانت البشرى أيضاً بأنه كان غلاماً أي أنَّه ممن يصل إلى سنّ الشباب والفتوة وكانت البشرى بأنه حليم وهو الذي يضبط نفسه عند الغضب ويصبر.
 
 

1- الصافات: 99 - 101.
 
 
 
 
56

46

الدرس السادس: النبي إبراهيم عليه السلام والاختبار الإلهي

 وكتب الله عز وجل لإبراهيم أيضاً أن يكون كل أولاده هبة من الله عز وجل وأن تبشره الملائكة بهذه الهبة الإلهية فقد وهبه الله عز وجل غلاماً آخر هو إسحاق من زوجته الأولى وبعد أن كانت عاقراً ﴿وَامْرَأَتُهُ قَائِمَةٌ فَضَحِكَتْ فَبَشَّرْنَاهَا بِإِسْحَاقَ وَمِنْ وَرَاءِ إِسْحَاقَ يَعْقُوبَ * قَالَتْ يَا وَيْلَتَا أَأَلِدُ وَأَنَا عَجُوزٌ وَهَذَا بَعْلِي شَيْخاً إِنَّ هَذَا لَشَيْءٌ عَجِيبٌ * قَالُوا أَتَعْجَبِينَ مِنْ أَمْرِ اللَّهِ رَحْمَةُ اللَّهِ وَبَرَكَاتُهُ عَلَيْكُمْ أَهْلَ الْبَيْتِ إِنَّهُ حَمِيدٌ مَجِيدٌ1.

 

 
وقد اقترنت هذه البشارة لإبراهيم بإسحاق بأنَّ إسحاق سيولد له ولد وهو يعقوب فهي بشارة بالولد وبالحفيد.
 
إن قصة إبراهيم عليه السلام هذه تحكي عن اللطف الإلهي بعباد الله الصالحين لأن إبراهيم عليه السلام كان شيخاً كبير السنّ وزوجته كانت عاقراً، ولكن الله كتب له الولد الصالح فلا ينبغي للإنسان أن يحترز عن التوسل إلى الله في قضاء أي حاجة يطلبها ومن الخطأ الفادح أن يتوهم الإنسان أن الله يعجز عن الإستجابة له لأنه القادر على كل شيء.
 
وفي آية أخرى يحدثنا القرآن عن هذه البشارة فيقول: ﴿فَأَقْبَلَتْ امْرَأَتُهُ فِي صَرَّةٍ فَصَكَّتْ وَجْهَهَا وَقَالَتْ عَجُوزٌ عَقِيمٌ * قَالُوا كَذَلِكَ قَالَ رَبُّكِ إِنَّهُ هُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ2.

 

 
وقد ورد في آخر الآية أن الاستجابة إنما تكون عن حكمة وعلم فهي لا تصدرُ لمجرد دعاء الإنسان وطلبه أمراً من الله بل لا بدَّ وأن يكون في ذلك حكمة للعبادة ومصلحة لهم.
 
وفي الرواية قال أحدهم للرضا عليه السلام جعلت فداك إني قد سألت الله تبارك وتعالى حاجة منذ كذا وكذا سنة، وقد دخل قلبي من إبطائها شيء فقال عليه السلام: يا
 
 

1- هود: 71 - 73.
2- الذاريات:29 - 30.
 
 
 
 
 
57

47

الدرس السادس: النبي إبراهيم عليه السلام والاختبار الإلهي

 أحمد إياك والشيطان أن يكون له عليك سبيلاً حتى يعرضك إن أبا جعفر صلوات الله عليه كان يقول: إن المؤمن يسأل الله الحاجة فيؤخر عنه تعجيل حاجته حباً لصوته، واستماع نحيبه ثم قال: والله لما أخر الله عن المؤمنين مما يطلبون في هذه الدنيا خير لهم مما عجل لهم منها، وأي شيء الدنيا؟ إن أبا جعفر كان يقول: ينبغي للمؤمن أن يكون دعاؤه في الرخاء نحواً من دعائه في الشدة، ليس إذا ابتلى فتر، فلا تمل الدعاء (فإنه) من الله تبارك وتعالى بمكان1.

 
الإختبار الإلهي بعد البشارة
 
إن التكليف الشرعي بالنسبة للمؤمن هو الهدف الذي يسعى دائماً إلى تحقيقه، لأن في مقابل الإلتزام الكامل به رضا الله سبحانه وتعالى.
 
وقد يكون التكليف الشرعي في بعض الأحيان مخالفاً لمزاج الإنسان وهواه، وهنا تكون الفرصة السانحة التي لا يحب الشيطان أن يفوتها، فيدخل على الخط ليحاول ثني الإنسان عن أداء هذا التكليف إما من خلال تثبيط عزيمته أو بتحريك هوى النفس الأمّارة بالسوء باتجاه رغباتها وبالتالي ترك التكليف.
 
وفي هذه الحالة يكون الأمر ابتلاءاً وامتحاناً من الله تعالى لعبده، وهذا الإمتحان من الله تعالى للعباد يختلف من شخص لآخر، وبحسب قدرة كل إنسان على التحمل، ولذا يختلف امتحان الأنبياء عليهم السلام عن امتحان سائر البشر لتفاوت القدرات بينهم.
 
لقد كان التكليف الإلهي الذي اختبر به الله عز وجل خليله إبراهيم عليه السلام عظيماً، وعظيماً جداً إنه أمرٌ قد يسقط في الإلتزام به الإنسان العادي والذي لم يصل إلى المقام الإيماني العظيم الذي وصل إليه النبي إبراهيم عليه السلام، فأي بشر يحتمل أن يذبح ولده فقط طاعة لله ولأن الله أمره بذلك دون أن يعرِّفه سرَّ ذلك.
 
هنا كان الموقف الكبير والقرار الذي لا مداهنة فيه، وهو الانقياد التام لأمر الله
 
 

1- بحار الأنوار، العلامة المجلسي، ج9، ص367.
 
 
 
 
 
58

48

الدرس السادس: النبي إبراهيم عليه السلام والاختبار الإلهي

 تعالى والطاعة والتسليم، فيقود ولدهُ نحو المذبح هذا الولد الذي جاءه بعد دعاءٍ استجابهُ الله تعالى له، ولكن إذا كان الله هو الذي أعطى فله كل شيء وعلى إبراهيم عليه السلام أن يطيعه.

 
وتتجلى الطاعة عند إسماعيل عليه السلام هذا الفتى الذي خاطب أباه بالطاعة، مشهد رباني حدثتنا عنه الآيات الكريمة:
 

 

﴿فَلَمَّا بَلَغَ مَعَهُ السَّعْيَ قَالَ يَا بُنَيَّ إِنِّي أَرَى فِي الْمَنَامِ أَنِّي أَذْبَحُكَ فَانظُرْ مَاذَا تَرَى قَالَ يَا أَبَتِ افْعَلْ مَا تُؤْمَرُ سَتَجِدُنِي إِنْ شَا اللَّهُ مِنْ الصَّابِرِينَ1.

 

 
ليس مناماً عابراً إنها رؤيا من نبي فهي أمر إلهي وتكليف ربّاني.
 
وأما الطاعة فإنها أرقى من مجرد أن يقوم إبراهيم بعملية الذبح إنها حالة التسليم أي الخضوع والخشوع وتقبل الأمر، فهو يقبل على عملية ذبح ولده وهو على قناعة تامة بأن ذلك الطلب الإلهي لا مجال فيه للشك أو السؤال ﴿فَلَمَّا أَسْلَمَا وَتَلَّهُ لِلْجَبِينِ2. عندما أسلم إبراهيم وإسماعيل للأمر وجلس الولد في المذبح واستل الوالد سكينه دون اضطراب أو قلق إنها الطاعة ولكن النداء الإلهي جاءه:

 

 

 

﴿وَنَادَيْنَاهُ أَنْ يَا إِبْرَاهِيمُ * قَدْ صَدَّقْتَ الرُّؤْيَا إِنَّا كَذَلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ * إِنَّ هَذَا لَهُوَ الْبَلاَءُ الْمُبِينُ * وَفَدَيْنَاهُ بِذِبْحٍ عَظِيمٍ * وَتَرَكْنَا عَلَيْهِ فِي الآخِرِينَ * سَلاَمٌ عَلَى إِبْرَاهِيمَ * كَذَلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ * إِنَّهُ مِنْ عِبَادِنَا الْمُؤْمِنِينَ3.

 

 
لقد تحقق المطلوب واجتاز إبراهيم عليه السلام الامتحان وأظهر التسليم التام أمامَ الأمرِ الإلهي، فأتى أمر الله تعالى بعد أن علم صدقه وتسليمه بأن يذبح الكبش (الفداء) بدل ولده وبهذا استحق إبراهيم عليه السلام أن يكون من المحسنين والمؤمنين واستحقَّ مقام الإِمامة الإلهية.
 
 

1- الصافات: 102.
2- الصافات:103.
3- الصافات: 104 - 111.
 
 
 
 
 
 
59

49

الدرس السادس: النبي إبراهيم عليه السلام والاختبار الإلهي

 وكانت سنّة إبراهيم هذه في ذبحه للفداء أمراً إلهيا بالتضحية على كل من حج بيت الله الحرام تذكيراً لهذا الإنسان بالموقف العظيم لنبي من أنبياء الله العظام عليهم السلام لقد قص القرآن الكريم هذه القصة ليبين للمسلمين أهمية الطاعة للتكليف الإلهي والتسليم أمامه وأن على الإنسان أن لا يختلق المبررات لمخالفة أي تكليف طلبه الله تعالى منه.


خلاصة الدرس
 
- بعد أن وجد إبراهيم إعراض قومه عنه أعرض عنهم واتجه إلى ربه بالدعاء أن يهبه الذرية الصالحة فوهبه الله إسماعيل من هاجر ولم يكن طلب إبراهيم لمجرد رغبة في الذرية بل أراد الذرية الصالحة، كما وهبه الله عز وجل على كبر إسحاق.

- قضت الحكمة الإلهية أن يمر الأنبياء بأنواع من الامتحانات لينالوا بذلك الدرجات الرفيعة وأعظم امتحان الهي لإبراهيم عليه السلام كان أمره بذبح ولده إسماعيل وكان موقفه التسليم أمام الأمر الإلهي والتسليم هو الإتيان بالعمل مع القناعة التامة والخضوع القلبي.
 
أسئلة حول الدرس
 
1- كيف يكون طلب الأنبياء للذرية؟
2- ما هي فائدة ابتلاء الأنبياء بأنواع البلاء؟
3- ما هو معنى التسليم؟
4- لماذا سرد القرآن الكريم قصة الذبح؟
 
 
 
 
 
60

50

الدرس السادس: النبي إبراهيم عليه السلام والاختبار الإلهي

 للحفظ

 

 

﴿وَكَذَلِكَ نُرِي إِبْرَاهِيمَ مَلَكُوتَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَلِيَكُونَ مِنَ الْمُوقِنِينَ * فَلَمَّا جَنَّ عَلَيْهِ اللَّيْلُ رَأَى كَوْكَبًا قَالَ هَذَا رَبِّي فَلَمَّا أَفَلَ قَالَ لا أُحِبُّ الآفِلِينَ * فَلَمَّا رَأَى الْقَمَرَ بَازِغًا قَالَ هَذَا رَبِّي فَلَمَّا أَفَلَ قَالَ لَئِن لَّمْ يَهْدِنِي رَبِّي لأكُونَنَّ مِنَ الْقَوْمِ الضَّالِّينَ * فَلَمَّا رَأَى الشَّمْسَ بَازِغَةً قَالَ هَذَا رَبِّي هَذَآ أَكْبَرُ فَلَمَّا أَفَلَتْ قَالَ يَا قَوْمِ إِنِّي بَرِيءٌ مِّمَّا تُشْرِكُونَ * إِنِّي وَجَّهْتُ وَجْهِيَ لِلَّذِي فَطَرَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ حَنِيفًا وَمَا أَنَاْ مِنَ الْمُشْرِكِينَ1.

 

 
للمطالعة
 
في الحديث أن إبراهيم عليه السلام لقي ملكاً، فقال له: من أنت؟ قال أنا ملك الموت، قال تستطيع أن تريني الصورة التي تقبض بها روح المؤمن؟ قال نعم، أعرض عني، فاعرض عنه، فإذا هو شاب حسن الصورة حسن الثياب حسن الشمائل طيب الرائحة، فقال: يا ملك الموت لو لم يلق المؤمن إلا حُسنَ صورتك لكان حسبه، ثم قال هل تستطيع أن تريني الصورة التي تقبض بها روح الفاجر؟ فقال: لا تطيق، فقال بلى، قال فاعرض عني، فاعرض عنه، ثم التفت إليه، فإذا هو رجل أسود قائم الشعر منتن الرائحة أسود الثياب يخرج من فيه ومن مناخيره النيران والدخان. فغشي على إبراهيم عليه السلام، ثم أفاق، وقد عاد ملك الموت إلى حالته الأولى، فقال: يا ملك الموت لو لم يلق الفاجرُ إلا صورتك هذه لكفته.
 
 قصص الأنبياء - الجزائري - ص 135.
 

1- الأنعام:75 - 79.
 
 
 
 
 
 
61

51

الدرس السابع: النبي موسى عليه السلام كليم الله

 الدرس السابع: موسى عليه السلام كليم الله

 
 
موسى عليه السلام والانتصار للحق
 
 
اعتنى القرانُ الكريم بذكر قصة نبي الله موسى عليه السلام لما في قصة هذا النبي من دروسٍ وعبر، خصوصاً مع ما واجهه وعاناه من بني إسرائيل.
 
لقد كان هذا النبي محلاً للعنايةِ الإلهيةِ منذ أن وضعته أمُّه وألقته في اليم بإلهام من الله، وتربَّى عند عدوه فرعون، وكانت عناية الله تعالى به أنَّه ﴿وَلَمَّا بَلَغَ أَشُدَّهُ وَاسْتَوَى آتَيْنَاهُ حُكْماً وَعِلْماً وَكَذَلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ1.

 

 
وقد خصه الله عز وجل بالحكمة والعلم ومن يتصف بذلك لا بد وأن ينطلق في كل عملٍ يقوم به ضمن ما يريده الله عز وجل ومنها نصرة المظلوم، لقد دخل موسى إلى المدينة (مصر)، هذه المدينة التي كان قوم موسى وهم بنو إسرائيل يعانون أشدَّ أنواع العذاب والظلم من فرعون وجنوده، ويصادف دخول موسى عليه السلام مع قيام عراك بين شخصين أحدهما من بني إسرائيل والآخر من جماعة فرعون، وورد أنَّه كان طباخاً لفرعون وكان يُكره الإسرائيلي على حمل
 
 

1- القصص: 14.
 
 
 
 
 
62

52

الدرس السابع: النبي موسى عليه السلام كليم الله

 الحطب معه إلى قصر فرعون وهنا لما رأى هذا الإسرائيلي موسى وعرفه استنقذه، ومن الطبيعي أن يتدخل موسى فالذي استصرخه رجل مظلوم، فأقبل موسى لنصرته وقتل الذي من أصحاب فرعون.

 
وما قام به موسى عليه السلام هنا لم يكن معصيةً على الإطلاق لأن ذلك الرجل كان يستحق القتل ولأن موسى عليه السلام إنما فعل ذلك دفعاً لظلمه وفساده، ولكن ذلك لم يكن لمصلحة موسى، لأن هذا الفعل سوف يؤدي إلى إيقاعه في مشاكل لا يريد موسى عليه السلام الدخول فيها وهو يبحث عن طريق الخلاص لقومه من ظلم فرعون.
 

 

﴿وَدَخَلَ الْمَدِينَةَ عَلَى حِينِ غَفْلَةٍ مِنْ أَهْلِهَا فَوَجَدَ فِيهَا رَجُلَيْنِ يَقْتَتِلاَنِ هَذَا مِنْ شِيعَتِهِ وَهَذَا مِنْ عَدُوِّهِ فَاسْتَغَاثَهُ الَّذِي مِنْ شِيعَتِهِ عَلَى الَّذِي مِنْ عَدُوِّهِ فَوَكَزَهُ مُوسَى فَقَضَى عَلَيْهِ قَالَ هَذَا مِنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ إِنَّهُ عَدُوٌّ مُضِلٌّ مُبِينٌ * قَالَ رَبِّ إِنِّي ظَلَمْتُ نَفْسِي فَاغْفِرْ لِي فَغَفَرَ لَهُ إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ1.

 

 
ولكن مجرد كون موسى قد استعجل بقتله للرجل لا يعني إطلاقاً أن نصرته للمظلوم كانت خطأً ولذلك قال موسى بعد ذلك:﴿قَالَ رَبِّ بِمَا أَنْعَمْتَ عَلَيَّ فَلَنْ أَكُونَ ظَهِيراً لِلْمُجْرِمِين2.

 

 
إذاً لا يصح على الإطلاق أن يكون الإنسان ممن يقدم المعونة للمجرمين وهذه المعونة قد تكون بالتقصير في نصرة المظلوم.
 
وقد ورد في رواية عن الإمام الرض عليه السلام ما يشرح به هذه الآيات عندما سأله المأمون عن قول الله عز وجل ﴿فَوَكَزَهُ مُوسَى فَقَضَى عَلَيْهِ قَالَ هَذَا مِنْ عَمَلِ الشَّيْطَان فقال عليه السلام إن موسى دخل مدينه من مدائن فرعون على حين غفلة من أهلها وذلك بين المغرب والعشاء ﴿فَوَجَدَ فِيهَا رَجُلَيْنِ يَقْتَتِلاَنِ هَذَا مِنْ شِيعَتِهِ وَهَذَا مِنْ عَدُوِّهِ فَاسْتَغَاثَهُ الَّذِي مِنْ شِيعَتِهِ عَلَى الَّذِي مِنْ عَدُوِّه

 

 
 

1- القصص: 15 - 16.
2- القصص: 17.
 
 
 
 
 
63

53

الدرس السابع: النبي موسى عليه السلام كليم الله

 فقضى موسى على العدو وبحكم الله تعالى ذكره ﴿فَوَكَزَه فمات ﴿قَالَ هَذَا مِنْ عَمَلِ الشَّيْطَان يعنى الاقتتال الذي كان وقع بين الرجلين لا ما فعله موسى عليه السلام من قتله (إنه) يعنى الشيطان "عَدُوٌّ مُضِلٌّ مُبِين" فقال المأمون: فما معنى قول موسى﴿رَبِّ إِنِّي ظَلَمْتُ نَفْسِي فَاغْفِرْ لِي قال: يقول: إني وضعت نفسي غير موضعها بدخولي هذه المدينة "فَاغْفِرْ لِي" أي استرني من أعدائك لئلا يظفروا بي فيقتلوني1.

 

 
موسى ودعوة فرعون إلى الحق 
 
يحدثنا القرآن الكريم عن فرعون وفساده، يقول تعالى: ﴿إِنَّ فِرْعَوْنَ عَلاَ فِي الأَرْضِ وَجَعَلَ أَهْلَهَا شِيَعاً يَسْتَضْعِفُ طَائِفَةً مِنْهُمْ يُذَبِّحُ أَبْنَاهُمْ وَيَسْتَحْيِ نِسَاءَهُمْ إِنَّهُ كَانَ مِنْ الْمُفْسِدِينَ2.

 

 
مثل هذا الإنسان كان على موسى أن يدعوه إلى الإيمان بالله والطاعة له، وهذا أمر ليس يسيراً، ولكن الله الذي اصطنع موسى لنفسه مكّنه من التصدي لهذا الأمر ولذا أمره بالذهاب إلى فرعون لدعوته إلى الإيمان وكانت الوصية الإلهية لموسى أن تكون خطوته الأولى في الدعوة تعتمد على القول اللين: ﴿اذْهَبَا إِلَى فِرْعَوْنَ إِنَّهُ طَغَى * فَقُولاَ لَهُ قَوْلاً لَيِّناً لَعَلَّهُ يَتَذَكَّرُ أَوْ يَخْشَى * قَالاَ رَبَّنَا إِنَّنَا نَخَافُ أَنْ يَفْرُطَ عَلَيْنَا أَوْ أَنْ يَطْغَى * قَالَ لاَ تَخَافَا إِنَّنِي مَعَكُمَا أَسْمَعُ وَأَرَى * فَأْتِيَاهُ فَقُولاَ إِنَّا رَسُولاَ رَبِّكَ فَأَرْسِلْ مَعَنَا بَنِي إِسْرَائِيلَ وَلاَ تُعَذِّبْهُمْ قَدْ جِئْنَاكَ بِآيَةٍ مِنْ رَبِّكَ وَالسَّلاَمُ عَلَى مَنْ اتَّبَعَ الْهُدَى3.

 

 
انه المنطق الذي يعتمد اللغة الهادئة في الدعوة والتذكير بالله عز وجل وأن السلام إنما يكون لمن اتبع الهدى.
 
 

1- عيون أخبار الرضا عليه السلام، الشيخ الصدوق، ج2، ص 176 - 177.
2- القصص: 4.
3- النازعات: 43 - 47.
 
 
 
 
 
64

 


54

الدرس السابع: النبي موسى عليه السلام كليم الله

 وأما الخطوة التالية فهي الآية أي الدليل على صدق مقولة موسى بأنه مرسل من الله، وهي العصا المعجزة، وقد طلب فرعون الدليل وأخرج موسى له الدليل ﴿قَالَ إِنْ كُنتَ جِئْتَ بِآيَةٍ فَأْتِ بِهَا إِنْ كُنتَ مِنْ الصَّادِقِينَ * فَأَلْقَى عَصَاهُ فَإِذَا هِيَ ثُعْبَانٌ مُبِينٌ * وَنَزَعَ يَدَهُ فَإِذَا هِيَ بَيْضَاءُ لِلنَّاظِرِينَ1.

 
ولا مجال لفرعون أمام ما رآه من تحدٍّ إلا أن يكمل التحدي لأن إيمانه بما جاء به موسى يعني نهاية كل هذا التسلط والتجبر، وهذا أمر لا يمكن لفرعون الطاغي أن يفعله، ولأجل أن لا يتأثر من كان حاضراً في مجلس فرعون بمعجزة موسى خاطبهم فرعون بتحذيرهم من موسى عبر اتهامه بالسحر تارة وبالجنون أخرى، وهذه عادة الطغاة إذا جاءهم الرسول من ربهم.
 

 

﴿قَالَ إِنَّ رَسُولَكُمْ الَّذِي أُرْسِلَ إِلَيْكُمْ لَمَجْنُونٌ * قَالَ رَبُّ الْمَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ وَمَا بَيْنَهُمَا إِنْ كُنْتُمْ تَعْقِلُونَ * قَالَ لَئِنْ اتَّخَذْتَ إِلَهَاً غَيْرِي لأَجْعَلَنَّكَ مِنْ الْمَسْجُونِينَ * قَالَ أَوَلَوْ جِئْتُكَ بِشَيْءٍ مُبِينٍ * قَالَ فَأْتِ بِهِ إِنْ كُنْتَ مِنْ الصَّادِقِينَ * فَأَلْقَى عَصَاهُ فَإِذَا هِيَ ثُعْبَانٌ مُبِينٌ * وَنَزَعَ يَدَهُ فَإِذَا هِيَ بَيْضَاءُ لِلنَّاظِرِينَ*قَالَ لِلْمَلإِ حَوْلَهُ إِنَّ هَذَا لَسَاحِرٌ عَلِيمٌ*يُرِيدُ أَنْ يُخْرِجَكُمْ مِنْ أَرْضِكُمْ بِسِحْرِهِ فَمَاذَا تَأْمُرُونَ2.

 

 
وكان الإتفاق على يوم التحدي وأن يكون في يوم عيد القوم لأن موسى عليه السلام أراد أن يستغل فرصة اجتماع الناس لتصل دعوته إلى مسامع أكبر عدد منهم.
 

 

﴿فَلَنَأْتِيَنَّكَ بِسِحْرٍ مِثْلِهِ فَاجْعَلْ بَيْنَنَا وَبَيْنَكَ مَوْعِداً لاَ نُخْلِفُهُ نَحْنُ وَلاَ أَنْتَ مَكَاناً سُوًى*قَالَ مَوْعِدُكُمْ يَوْمُ الزِّينَةِ وَأَنْ يُحْشَرَ النَّاسُ ضُحًى3.

 

 
 

1- الاعراف: 106 - 107.
2- الشعراء: 27 - 34.
3- طه: 58 - 59.
 
 
 
 
 
65

55

الدرس السابع: النبي موسى عليه السلام كليم الله

 يوم الزينة والانقلاب على فرعون

 
لقد بذل فرعون كل جهده لتكون الغلبة له على موسى، ولعله كان يعتقد بذلك ويتيقن به، ولذا جمع الناس لمشاهدة هذا الأمر، وكذلك قام بالبحث عن كل ساحر في المدن والبلاد حتى وصفه الله عز وجل بقوله: ﴿فَتَوَلَّى فِرْعَوْنُ فَجَمَعَ كَيْدَهُ ثُمَّ أَتَى1.

 

 
ولم يكن ذلك من فرعون إلا لأنه كان يرى انه ﴿قَدْ أَفْلَحَ الْيَوْمَ مَنْ اسْتَعْلَى2.

 

 
وهنا يعتمد موسى على تحذير السحرة الذين غرر بهم فرعون وتخويفهم من عذاب الله لأنهم يتحدون رسوله: ﴿قَالَ لَهُمْ مُوسَى وَيْلَكُمْ لاَ تَفْتَرُوا عَلَى اللَّهِ كَذِباً فَيُسْحِتَكُمْ بِعَذَابٍ وَقَدْ خَابَ مَنْ افْتَرَى3.

 

 
ولكن فرعون كان قد حذرهم من موسى محولاً المسألة إلى مصالح الناس جميعاً لأن في انتصار موسى هزيمة القوم وإخراجهم من أرضهم وأن تزول كل تقاليدهم وأعرافهم ومقدساتهم وديانتهم الوثنية ﴿قَالُوا إِنْ هَذَانِ لَسَاحِرَانِ يُرِيدَانِ أَنْ يُخْرِجَاكُمْ مِنْ أَرْضِكُمْ بِسِحْرِهِمَا وَيَذْهَبَا بِطَرِيقَتِكُمْ الْمُثْلَى4.

 

 
وهكذا انتقلت المسالة إلى المواجهة الفعلية، وفعلاً لقد أثَّر فعل السحرة في النفوس ﴿فَلَمَّا أَلْقَوْا سَحَرُوا أَعْيُنَ النَّاسِ وَاسْتَرْهَبُوهُمْ وَجَاءوا بِسِحْرٍ عَظِيم5.

 

 
ولكن الله عز وجل كان في نصرة نبيّه موسى وثبت فؤاده ﴿قُلْنَا لاَ تَخَفْ إِنَّكَ
 
 

1- طه: 60.
2- طه: 64.
3- طه: 61.
4- طه: 63.
5- الأعراف: 116.
 
 
 
 
66

56

الدرس السابع: النبي موسى عليه السلام كليم الله

 أَنْتَ الأَعْلَى*وَأَلْقِ مَا فِي يَمِينِكَ تَلْقَفْ مَا صَنَعُوا إِنَّمَا صَنَعُوا كَيْدُ سَاحِرٍ وَلاَ يُفْلِحُ السَّاحِرُ حَيْثُ أَتَى1.

 

 
وهكذا انتصر موسى وحدث الإنقلاب على فرعون 
 

 

﴿فَأُلْقِيَ السَّحَرَةُ سُجَّداً قَالُوا آمَنَّا بِرَبِّ هَارُونَ وَمُوسَى2.

 

 
وإيمان السحرة أوجد هزة قوية في النفوس لأن إيمانهم إقرار منهم بأن ما جاء به موسى لم يكن سحراً مما يتقنون صنعه، بل كان معجزة إلهية. ولذا عاقبهم فرعون بأشد أنواع العقاب.
 

 

﴿لأُقَطِّعَنَّ أَيْدِيَكُمْ وَأَرْجُلَكُمْ مِنْ خِلاَفٍ ثُمَّ لأُصَلِّبَنَّكُمْ أَجْمَعِينَ3.

 

 
الدروس المستفادة من قصة موسى
 
1- إن الخطوة الأولى في الدعوة لا بد وان تعتمد على بيان الحق لأن العاقل يتبع الحق إذا وصل إليه.
 
2- إن على الداعية أن يكون ذا قدم راسخة في الدعوة وأن لا يضعف أمام أي تهويل قد يعتمده الضالون، ولذا تجرأ أهل الضلال على اتهام الأنبياء عليهم السلام بالسحر والجنون ولكن ذلك لم يضعف من عزيمة الأنبياء في الدعوة إلى الحق.
 
خلاصة الدرس
 
- لقد كان نبي الله موسى محلاً للعناية الإلهية منذ اليوم الأول له في هذه الدنيا حيث أنجاه من القتل.
 
- اضطر موسى إلى مغادرة مصر لما انتصر لمظلوم من بني إسرائيل استنجده على 
 
 

1- طه: 68 - 69.
2- طه: 70.
3- الأعراف: 124.
 
 
 
 
 
67

57

الدرس السابع: النبي موسى عليه السلام كليم الله

 رجل من أصحاب فرعون كان يتسلط عليه، ولم يكن فعل موسى هذا فعلاً محرماً لأن المقتول كان مستحقاً للقتل.


- اعتمد موسى على دعوة فرعون إلى الحق على أسلوب الحوار الهادئ والقول الليّن ولمّا لم يجد منه استجابة تحدّاه بالمعجزة الإلهية (العصا).

- آمن السحرة بمجرد أن رأوا معجزة موسى عليه السلام لأنهم علموا أن ما جاء موسى لم يكن من صنع البشر، وأحدث إيمانهم هزة في النفوس ولذا عاقبهم فرعون أشد العقاب.

- الدروس المستفادة من قصة موسى هي أن على الداعي اعتماد الحوار الهادئ في الدعوة والإتيان بالأدلة والبراهين على صدق الدعوة، وأن لا يضعف ويصاب بالوهن عند اتهامه من قبل الآخرين ومحاولة تفريق الناس عنه.
 
 
أسئلة حول الدرس
 
1- كيف فسر الإمام الرض عليه السلام قصة قتل موسى عليه السلام للرجل القبطي؟
2- ما هي فائدة اعتماد القول اللين في الدعوة إلى الله؟
3- هل من الضروري أن تقترن الدعوة بالدليل والبرهان؟
4- لماذا بادر السحرة إلى الإيمان بموسى عليه السلام مباشرة؟

للحفظ
 

 

﴿فَخَرَجَ عَلَى قَوْمِهِ فِي زِينَتِهِ قَالَ الَّذِينَ يُرِيدُونَ الْحَيَاةَ الدُّنيَا يَا لَيْتَ لَنَا مِثْلَ مَا أُوتِيَ قَارُونُ إِنَّهُ لَذُو حَظٍّ عَظِيمٍ*وَقَالَ الَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ وَيْلَكُمْ ثَوَابُ اللَّهِ خَيْرٌ لِمَنْ آمَنَ وَعَمِلَ صَالِحاً وَلاَ يُلَقَّاهَا إِلاَّ الصَّابِرُونَ*فَخَسَفْنَا بِهِ وَبِدَارِهِ الأَرْضَ فَمَا كَانَ لَهُ مِنْ فِئَةٍ يَنصُرُونَهُ مِنْ دُونِ اللَّهِ وَمَا كَانَ مِنْ 
 
 
 
 
 
68

58

الدرس السابع: النبي موسى عليه السلام كليم الله

 المُنْتَصِرِينَ*وَأَصْبَحَ الَّذِينَ تَمَنَّوْا مَكَانَهُ بِالأَمْسِ يَقُولُونَ وَيْكَأَنَّ اللَّهَ يَبْسُطُ الرِّزْقَ لِمَنْ يَشَا مِنْ عِبَادِهِ وَيَقْدِرُ لَوْلاَ أَنْ مَنَّ اللَّهُ عَلَيْنَا لَخَسَفَ بِنَا وَيْكَأَنَّهُ لاَ يُفْلِحُ الْكَافِرُونَ*تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لاَ يُرِيدُونَ عُلُوّاً فِي الأَرْضِ وَلاَ فَسَاداً وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ1.

 

 
للمطالعة
 
قال تعالى: ﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لاَ تَكُونُوا كَالَّذِينَ آذَوْا مُوسَى فَبَرَّأَهُ اللَّهُ مِمَّا قَالُوا وَكَانَ عِنْدَ اللَّهِ وَجِيه2.

 

 
قارون من قوم موسى وقد قيل انه من أرحامه... كان رجلاً فقيراً يعيش مع بني إسرائيل كما يعيشون الفقر والمذلة ولكنه يملك عقلاً اقتصادياً كبيراً... إنه سعى بلباقة وتقرّب من فرعون حتى احتلّ عنده مرتبةً عالية... قرّبه فرعون إليه وأدناه منه ليستفيد منه في قمع بني إسرائيل.
 
نظر فرعون وقارون إلى موسى نظرة عداء.. لقد أضر بهما جداً... إنهما تحالفا على قهر بني إسرائيل وإذلالهم وموسى يريد أن يحررهم ويطلق سراحهم.
 
لقد رأى (قارون) بأم عينيه كيف تتناقص شعبيته يوماً بعد يوم بل تتآكل وتزول.
 
لقد فكّر طويلاً وفكّر معه مستشاروه وبطانته وقد يكون فرعون وحاشيته قد اشتركوا في هذا التفكير... وحاكوا مؤامرة للإيقاع بالنبي موسى عليه السلام، وإسقاطه من أعين الناس.
 
فبذلوا لعاهرةٍ قدراً يرضيها من المال ثم دفعوها لتقر على موسى عليه السلام بأنه قد مارس معها الفاحشة وبهذا الإقرار يسقط موسى من أعين بني إسرائيل 
 
 

1- القصص: 79 - 83.
2- الأحزاب: 69.
 
 
 
 
 
69

59

الدرس السابع: النبي موسى عليه السلام كليم الله

 ونفوسهم وينفضون عنه ويتخلون عن دعوته.


وأمام بني إسرائيل وفي مجتمع عام يحضره موسى ويحضره قارون وأصحابه يتوجه سؤال إلى موسى عن جريمة الزنا وعقوبتها، فيجيبهم موسى بحرمة هذا الفعل ومن ارتكب الزنا حده الرجم إن كان محصناً، فقال المتآمرون عليه: وإن كنت أنت يا موسى؟ قال: وإن كنت أنا.

عندها صرخ بعضهم: إننا نعرف أنك ارتكبت هذه الفاحشة بفلانة. ثم أرسلوا خلفها لأداء شهادتها مقابل ما اتفقوا معها..

جاءت المرأة لتشهد زوراً وبهتاناً على نبي هو أطهر الناس وأعفهم... 

دخلت وقبل ان تتكلم توجه إليها موسى وقال له: "نشدتك بالله إلا ما قلت الحق" فتغير وضع المرأة لهذه المناشدة ولم تقدر أن تكتم الحقيقة بل أعلنتها أمام بني إسرائيل وفي المجتمع العام قائلة لهم: إن هؤلاء قد أغروني بالمال لأتهمك ولكن أشهد أنك طاهر بريء ونبيٌّ كريم..

ولكن هذه الأذية لموسى لن تمر دون عقاب لمن سببها وتآمر على إخراجها وأهان نبياً عظيماً من أنبياء الله فكان عقوبته أن خسف الله به الأرض في هذه الدنيا.
 
 الأصدق في قصص الأنبياء، ص 282، عباس علي الموسوي.
 
 
 
 
 
70

60

الدرس الثامن: النبي موسى عليه السلام وبنو إسرائيل

 الدرس الثامن: موسى عليه السلام وبنو إسرائيل

 
 
1- ميلهم لعبادة الأصنام
 
لقد عانى نبينا موسى عليه السلام من قومه، وهم بنو إسرائيل، أكثر مما عانى من فرعون وقومه. فرغم المنن الإلهية المتتالية على بني إسرائيل وأعظمها ذلك التدخل الإلهي في شق البحر لئلا يدركهم فرعون كانت طبيعتهم تميل إلى الانحراف عن الحق والتعلق بالماديات، ولذا فإنهم بمجرد خروجهم من محنة فرعون ونزول النعم الإلهية عليهم يطلبون من موسى أن يكون لهم آلهة أصنام: ﴿وَجَاوَزْنَا بِبَنِي إِسْرَائِيلَ الْبَحْرَ فَأَتَوْا عَلَى قَوْمٍ يَعْكُفُونَ عَلَى أَصْنَامٍ لَهُمْ قَالُوا يَا مُوسَى اجْعَل لَنَا إِلَهاً كَمَا لَهُمْ آلِهَةٌ1.

 

 
إنه طلبٌ يتسم بالجرأة الشديدة على رسول الله موسى عليه السلام إذ يطلبون عبادةَ غير الله ويطلبون من موسى أن يجعل لهم هذا الإله.
 
لقد كانوا يميلون إلى الماديات وكانوا يتصورون أن الله ذا جسمٍ كالإنسان وكانت عشرتهم الطويلة للوثنيين من قوم فرعون قد أثرت في نفوسهم.
 
 

1- الأعراف: 138.
 
 
 
 
72

61

الدرس الثامن: النبي موسى عليه السلام وبنو إسرائيل

 وقد حذرهم موسى عليه السلام من مفاسد هذا الطلب وأوضح لهم أن ما رأوه من عبادة هؤلاء الجماعة هو باطل وهالك، وأن الذي أوصل بني إسرائيل إلى هذا الطلب ليس هو سوى جهلهم بخالقهم وذكَّرهم بالنعم التي أنعمها الله عليهم والتي تعجز هذه الآلهةُ عن فعل أي شيء منه: ﴿قَالَ إِنَّكُمْ قَوْمٌ تَجْهَلُونَ * إِنَّ هَؤُلاَءِ مُتَبَّرٌ مَا هُمْ فِيهِ وَبَاطِلٌ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ * قَالَ أَغَيْرَ اللَّهِ أَبْغِيكُمْ إِلَهاً وَهُوَ فَضَّلَكُمْ عَلَى الْعَالَمِينَ * وَإِذْ أَنجَيْنَاكُمْ مِنْ آلِ فِرْعَوْنَ يَسُومُونَكُمْ سُوءَ الْعَذَابِ يُقَتِّلُونَ أَبْنَاكُمْ وَيَسْتَحْيُونَ نِسَاءَكُمْ وَفِي ذَلِكُمْ بَلاَءٌ مِنْ رَبِّكُمْ عَظِيمٌ1. وتكشف لنا قصة بني إسرائيل هذه عن أمور: 

 

 
أول: إن الإنسان يتأثر بالبيئة المحيطة به، ولذا كان من الواجب على المسلمين محاربة كل أنواع الفساد الإجتماعي لا سيما الذي يأتي من بلاد الغرب إلى بلاد المسلمين ليفتن أهلها عن الحق ويزيّن لهم المفاسد في نفوسهم.
 
وثاني: إن الإنسان إذا أحيط بالنعم الإلهية فإن واجبه أن يزيد من عبادته لربه وأن يحذر من أن يصاب بالغرور فيضلّ ويشقى.
 
وثالث: إن من أهم أسباب الإنحراف هو الجهل، وعلى الإنسان أن يسعى لتعلم أصول دينه ومعالم عقيدته لتكون له القدرة على مواجهة الشبهات التي يصطدم بها.
 
2- حب الشهوات
 
بعد أن أنجى الله بني إسرائيل من فرعون أغدق عليهم نعمه الإلهية عناية منه بهم لما لاقوه من عذاب على يد فرعون ﴿وَظَلَّلْنَا عَلَيْكُمْ الْغَمَامَ وَأَنزَلْنَا عَلَيْكُمْ الْمَنَّ وَالسَّلْوَى كُلُوا مِنْ طَيِّبَاتِ مَا رَزَقْنَاكُمْ وَمَا ظَلَمُونَا وَلَكِنْ كَانُوا أَنفُسَهُمْ يَظْلِمُونَ2.

 

 
 

1- الاعراف: 138 - 141.
2- الأعراف: 57.
 
 
 
 
73

 


62

الدرس الثامن: النبي موسى عليه السلام وبنو إسرائيل

 لقد كانوا يعيشون في نعم الله التي خصهم بها ولكن ميل بني إسرائيل إلى الشهوات جعلهم يتذمرون من هذه النعمة ويبحثون عن أشياء هي اقل بكثير من هذه النعم إنهم يبحثون عن الطعام الذي اعتادوا عليه أيام ذلهم واستعباد فرعون لهم: ﴿وَإِذْ قُلْتُمْ يَا مُوسَى لَنْ نَصْبِرَ عَلَى طَعَامٍ وَاحِدٍ فَادْعُ لَنَا رَبَّكَ يُخْرِجْ لَنَا مِمَّا تُنْبِتُ الأَرْضُ مِنْ بَقْلِهَا وَقِثَّائِهَا وَفُومِهَا وَعَدَسِهَا وَبَصَلِهَ1.

 

 
لقد تخلوا عن النعمة، وهذا نوع من الكفر بالنعمة تلبس به بنو إسرائيل، واستجاب الله عز وجل لهم هذا الطلب بعد أن أنَّبهم موسى عليه السلام على ذلك ولكن هذا الطلب لا يمكن أن يتم وهم يعيشون في أمان، بل إن هذا النوع من الحياة المادية المبنية على الشهوة والتي كان يسعى إليها بنو إسرائيل سوف تنقلهم من حياة العزِّ والكرامة إلى حياة الذلِّ والمهانة: ﴿قَالَ أَتَسْتَبْدِلُونَ الَّذِي هُوَ أَدْنَى بِالَّذِي هُوَ خَيْرٌ اهْبِطُوا مِصْراً فَإِنَّ لَكُمْ مَا سَأَلْتُمْ وَضُرِبَتْ عَلَيْهِمْ الذِّلَّةُ وَالْمَسْكَنَةُ وَبَاءُوا بِغَضَبٍ مِنْ اللَّهِ ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ كَانُوا يَكْفُرُونَ بِآيَاتِ اللَّهِ وَيَقْتُلُونَ النَّبِيِّينَ بِغَيْرِ الْحَقِّ ذَلِكَ بِمَا عَصَوْا وَكَانُوا يَعْتَدُونَ2.

 

 
توضح لنا هذه الآية الكريمة أن الإنسان الذي يعطيه الله عز وجل نعمة من النعم إذا لم يرض بها وأراد أن يعيش في حياة أخرى لاعتقاده أنها الأفضل نتيجة جهله فإن الله سوف يسلب منه هذه النعمة، والنعم إنما تستمر على الإنسان إذا عرف قدرها وتوجه إلى الله عز وجل بالشكر له عليها.
 
3- التخلف عن فريضة الجهاد
 
من الأمور التي وقع بها بنو إسرائيل ميلهم إلى الراحة والكسل، حتى وصل بهم الأمر إلى عدم قيامهم بأداء فريضة الجهاد، رغم دعوة نبي الله لهم ورغم كون
 
 

1- البقرة: 61.
2- البقرة: 61.
 
 
 
 
 
74

63

الدرس الثامن: النبي موسى عليه السلام وبنو إسرائيل

 الجهاد دفاعاً عن أرض كانت لهم وقد سلبها منهم قومٌ آخرون.

 

 

﴿يَا قَوْمِ ادْخُلُوا الأَرْضَ الْمُقَدَّسَةَ الَّتِي كَتَبَ اللَّهُ لَكُمْ وَلاَ تَرْتَدُّوا عَلَى أَدْبَارِكُمْ فَتَنْقَلِبُوا خَاسِرِينَ * قَالُوا يَا مُوسَى إِنَّ فِيهَا قَوْماً جَبَّارِينَ وَإِنَّا لَنْ نَدْخُلَهَا حَتَّى يَخْرُجُوا مِنْهَا فَإِنْ يَخْرُجُوا مِنْهَا فَإِنَّا دَاخِلُونَ * قَالَ رَجُلاَنِ مِنْ الَّذِينَ يَخَافُونَ أَنْعَمَ اللَّهُ عَلَيْهِمَا ادْخُلُوا عَلَيْهِمُ الْبَابَ فَإِذَا دَخَلْتُمُوهُ فَإِنَّكُمْ غَالِبُونَ وَعَلَى اللَّهِ فَتَوَكَّلُوا إِنْ كُنتُمْ مُؤْمِنِينَ * قَالُوا يَا مُوسَى إِنَّا لَنْ نَدْخُلَهَا أَبَداً مَا دَامُوا فِيهَا فَاذْهَبْ أَنْتَ وَرَبُّكَ فَقَاتِلاَ إِنَّا هَاهُنَا قَاعِدُونَ * قَالَ رَبِّ إِنِّي لاَ أَمْلِكُ إِلاَّ نَفْسِي وَأَخِي فَافْرُقْ بَيْنَنَا وَبَيْنَ الْقَوْمِ الْفَاسِقِينَ * قَالَ فَإِنَّهَا مُحَرَّمَةٌ عَلَيْهِمْ أَرْبَعِينَ سَنَةً يَتِيهُونَ فِي الأَرْضِ فَلاَ تَأْسَ عَلَى الْقَوْمِ الْفَاسِقِينَ1.

 

 
ومع أن نبياً مرسلاً من الله عز وجل كان إلى جانبهم يرعى أمورهم ومصالحهم ومع تحذيره لهم من مساوئ التخلف عن الجهاد ووعده لهم بأن النصر سوف يكون حليفهم بمجرد قيامهم بأداء واجبهم، إلا أنهم لم يقدموا على الجهاد بل اتسم جوابهم بالوقاحة والجرأة الكبيرة، فطلبوا من موسى أن يذهب ليقاتل هو وربّه وأنَّهم هاهنا قاعدون.
 
وعقابهم كان شديداً جداً، إنه التيه وهو أعظم ما ابتلي به بنو إسرائيل.
 
إن ما جرى على بني إسرائيل كان سنّة من السنن الإلهية، يجري على كل أمَّةٍ تتخلف عن الجهاد والقتال وتتذرع بأي حجة من الحجج، وإن المصير النهائي لهذه الأمم هو حياة الذلّ والهوان.
 
وقد ورد في الرواية عن أمير المؤمنين عليه السلام: أما بعد فإن الجهاد بابٌ من أبواب الجنة فتحه الله لخاصَّةِ أوليائِه - إلى أن قال: - هو لباس التقوى، ودرع الله
 
 

1- المائدة: 21 - 26.
 
 
 
 
75

64

الدرس الثامن: النبي موسى عليه السلام وبنو إسرائيل

 الحصينة، وجنته الوثيقة، فمن تركه ألبسه الله ثوب الذل، وشمله البلاء...1.

 

 
4- فتنة السامري
 
لقد كان بنو إسرائيل ضعاف الإيمان فبعد طلبهم الأول من موسى عليه السلام أن يصنع لهم أصناما آلهة ليعبدوها وتحذيره لهم، كانت فتنتهم الثانية التي حصلت بغياب موسى عليه السلام عنهم وقصة ذلك أن رجلاً منهم يسمى السامري جمع ما كان لدى بني إسرائيل من ذهب الفراعنة ومجوهراتهم، وصنع منها عجلاً له صوت خاص (خوار)، ودعا بني إسرائيل لعبادته. فاتَّبعه أكثر بني إسرائيل، وبقي هارون - أخو موسى وخليفته - مع أقلية من القوم على دين التوحيد، وحاول هؤلاء الموحدون الوقوف بوجه هذا الإنحراف فلم يفلحوا، وأوشك المنحرفون أن يقضوا على حياة هارون أيضاً، فما هو سبب الانحراف هذا بعد كل الآيات التي أظهرها لهم الله تعالى ورأوها بأعينهم؟
 
إنه الضعف في العقيدة والجهل الذي أدى بهم إلى ترك ديانة التوحيد وهو امتحانٌ واختبارٌ لهم من الله عز وجل لأن الإيمان الصحيح والقوي يصمد أمام هذا النوع من الامتحان، وأما الإيمان الضعيف فإنه سوف ينهار أمام أضعف الشبهات وهذا ما حصل مع بني إسرائيل.
 

 

﴿فَكَذَلِكَ أَلْقَى السَّامِرِيُّ * فَأَخْرَجَ لَهُمْ عِجْلاً جَسَداً لَهُ خُوَارٌ فَقَالُوا هَذَا إِلَهُكُمْ وَإِلَهُ مُوسَى فَنَسِيَ2.

 

 
وكان لا بد لموسى عليه السلام أن يغضب لهذا، إنَّه الغضب المشوب بالرحمة لخوفه على قومه من العقاب الإلهي الشديد نتيجة كفرهم، وهذا هو موقف كل مؤمن يدعو إلى الله تعالى.
 
وقد اتخذ موسى موقفاً حاسماً فبين لهم أولاً بطلان عبادتهم لهذا العجل،
 
 

1- وسائل الشيعة آل البيت، الحر العاملي، ج 15، ص 14.
2- طه: 87 - 88.
 
 
 
 
76

65

الدرس الثامن: النبي موسى عليه السلام وبنو إسرائيل

 

﴿أَفَلاَ يَرَوْنَ أَلاَّ يَرْجِعُ إِلَيْهِمْ قَوْلاً وَلاَ يَمْلِكُ لَهُمْ ضَرّاً وَلاَ نَفْع1.

 

 
ثم قام ثانياً بمحو هذه الظاهرة من حياتهم
 

 

﴿قَالَ فَاذْهَبْ فَإِنَّ لَكَ فِي الْحَيَاةِ أَنْ تَقُولَ لاَ مِسَاسَ وَإِنَّ لَكَ مَوْعِداً لَنْ تُخْلَفَهُ وَانظُرْ إِلَى إِلَهِكَ الَّذِي ظَلَلْتَ عَلَيْهِ عَاكِفاً لَنُحَرِّقَنَّهُ ثُمَّ لَنَنسِفَنَّهُ فِي الْيَمِّ نَسْف2.

 

 
وسنَّة الامتحان الإلهي هذه تجري على جميع الأمم، فالله عز وجل يضع عباده أمام امتحان الطاعة له والالتزام بأوامره ونواهيه والفائزون هم أصحاب الثبات والقدم الراسخة في الإيمان.
 
﴿أَحَسِبَ النَّاسُ أَن يُتْرَكُوا أَن يَقُولُوا آمَنَّا وَهُمْ لَا يُفْتَنُونَ * وَلَقَدْ فَتَنَّا الَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ فَلَيَعْلَمَنَّ اللَّهُ الَّذِينَ صَدَقُوا وَلَيَعْلَمَنَّ الْكَاذِبِينَ3.

 

 
خلاصة الدرس
 
- أدى تعلق بني إسرائيل بالماديات وجهلهم وضعف إيمانهم إلى أن يطلبوا من موسى أن يصنع لهم أصناماً يعبدونها من دون الله. وهذه الحادثة تشكل درساً لأهمية تحصين الإنسان لعقيدته ليواجه بها شبهات المضلين وأن البيئة الصالحة ضرورية لسلامة المجتمع من الإنحراف.
 
- لقد تخلى بنو إسرائيل عن النعم الإلهية (المن والسلوى) فكان جزاؤهم حياة الذل والمهانة وهذه سنة إلهية تجري على جميع الأمم.
 
- لقد اتسم بنو إسرائيل بالجبن وأدى ذلك إلى تخلفهم عن أداء فريضة الجهاد وسنّة الله قضت في من يتخلف عن الجهاد أن يسام الذُل.
 
 

1- طه: 89.
2- طه: 97.
3- العنكبوت: 2 - 3.
 
 
 
 
 
77

66

الدرس الثامن: النبي موسى عليه السلام وبنو إسرائيل

 - افتتن بنو إسرائيل بعبادة العجل وتخلوا عن عبادة رب السموات والأرض وكان موسى عليه السلام حاسماً أمام هذه الفتنة وهو الموقف اللازم أمام كل الفتن.

 
 
أسئلة حول الدرس
 
1- ما هو السبب الأول في انحراف الإنسان عن طريق الحق؟
2- ما هي سنة الله التي تجري على من يكفر بالنعم؟
3- ما هي فائدة تحصين الإنسان لعقيدته؟
4- ما هو الموقف الصحيح الذي يجب اتخاذه أمام الشبهات العقائدية؟
 
للحفظ
 

 

﴿يَا قَوْمِ ادْخُلُوا الأَرْضَ الْمُقَدَّسَةَ الَّتِي كَتَبَ اللَّهُ لَكُمْ وَلاَ تَرْتَدُّوا عَلَى أَدْبَارِكُمْ فَتَنْقَلِبُوا خَاسِرِينَ * قَالُوا يَا مُوسَى إِنَّ فِيهَا قَوْماً جَبَّارِينَ وَإِنَّا لَنْ نَدْخُلَهَا حَتَّى يَخْرُجُوا مِنْهَا فَإِنْ يَخْرُجُوا مِنْهَا فَإِنَّا دَاخِلُونَ * قَالَ رَجُلاَنِ مِنْ الَّذِينَ يَخَافُونَ أَنْعَمَ اللَّهُ عَلَيْهِمَا ادْخُلُوا عَلَيْهِمْ الْبَابَ فَإِذَا دَخَلْتُمُوهُ فَإِنَّكُمْ غَالِبُونَ وَعَلَى اللَّهِ فَتَوَكَّلُوا إِنْ كُنتُمْ مُؤْمِنِينَ * قَالُوا يَا مُوسَى إِنَّا لَنْ نَدْخُلَهَا أَبَداً مَا دَامُوا فِيهَا فَاذْهَبْ أَنْتَ وَرَبُّكَ فَقَاتِلاَ إِنَّا هَاهُنَا قَاعِدُونَ * قَالَ رَبِّ إِنِّي لاَ أَمْلِكُ إِلاَّ نَفْسِي وَأَخِي فَافْرُقْ بَيْنَنَا وَبَيْنَ الْقَوْمِ الْفَاسِقِينَ * قَالَ فَإِنَّهَا مُحَرَّمَةٌ عَلَيْهِمْ أَرْبَعِينَ سَنَةً يَتِيهُونَ فِي الأَرْضِ فَلاَ تَأْسَ عَلَى الْقَوْمِ الْفَاسِقِينَ1.

 

 
 

1- المائدة: 21 - 26.
 
 
 
 
78

67

الدرس الثامن: النبي موسى عليه السلام وبنو إسرائيل

 للمطالعة

 
عن أبي الحسن العسكري عليه السلام قال: لما كلم الله عز وجل موسى بن عمران عليه السلام قال موسى: إلهي ما جزاء من شهد أني رسولك ونبيك وأنك كلمتني؟ قال: يا موسى تأتيه ملائكتي فتبشره بجنتي.

قال موسى: إلهي فما جزاء من قام بين يديك يصلي؟ قال: يا موسى أباهي به ملائكتي راكعاً وساجداً وقائماً وقاعداً، ومن باهيت به ملائكتي لم أعذبه.

قال موسى: إلهي فما جزاء من أطعم مسكيناً ابتغاء وجهك؟ قال: يا موسى آمر منادياً ينادي يوم القيامة على رؤوس الخلائق أن فلان بن فلان من عتقاء الله من النار.

قال موسى: إلهي فما جزاء من وصل رحمه؟ قال: يا موسى أنسي له أجله وأهون عليه سكرات الموت ويناديه خزنة الجنة: هلمّ إلينا فادخل من أي أبوابها شئت.

قال موسى: إلهي فما جزاء من كفّ أذاه عن الناس وبذل معروفه لهم؟ قال يا موسى: يناديه النار يوم القيامة: لا سبيل لي عليك.

قال: إلهي فما جزاء من ذكرك بلسانه وقلبه؟ قال: يا موسى أظله يوم القيامة بظل عرشي وأجعله في كنفي.

قال: إلهي فما جزاء من تلا حكمتك سراً وجهراً؟ قال: يا موسى يمر على الصراط كالبرق.

قال: إلهي فما جزاء من صبر على أذى الناس وشَتْمِهِمْ فيك؟ قال: أعينه على أهوال يوم القيامة.

قال: إلهي فما جزاء من دمعت عيناه من خشيتك؟ قال: يا موسى أقي وجهه من حرِّ النار، وأؤمنه يوم الفزع الأكبر.

قال: إلهي فما جزاء من ترك الخيانة حياءاً منك؟ قال: يا موسى له الأمان يوم القيامة.

قال: إلهي فما جزاء من أحب أهل طاعتك؟ قال: يا موسى أحرمه على ناري.

قال: إلهي فما جزاء من قتل مؤمناً متعمداً؟ قال: لا أنظر إليه يوم القيامة، ولا أقيل عثرته.

قال: إلهي فما جزاء من دعا نفساً كافرة إلى الإسلام؟ قال: يا موسى آذن له في الشفاعة يوم القيامة لمن يريد.

قال: إلهي فما 
 
 
 
 
 
79

68

الدرس الثامن: النبي موسى عليه السلام وبنو إسرائيل

 جزاء من صلى الصلوات لوقتها؟ قال: أعطيه سؤله وأبيحه جنتي.


قال: إلهي فما جزاء من أتم الوضوء من خشيتك؟ قال: أبعثه يوم القيامة وله نور بين عينيه يتلألأ.

قال: إلهي فما جزاء من صام شهر رمضان لك محتسباً؟ قال: يا موسى أقيمه يوم القيامة مقاماً لا يخاف فيه.

قال: إلهي فما جزاء من صام شهر رمضان يريد به الناس؟ قال: يا موسى ثوابه كثواب من لم يصمه.
 
 بحار الأنوار - العلامة المجلسي - ج13 - ص 327 - 328.
 
 
 
 
 
80

69

الدرس التاسع: النبي عيسى بن مريم عليهما السلام

 الدرس التاسع: عيسى بن مريم عليه السلام

 
 
الولادة المعجزة
 
قضى الله في قوانين الطبيعة أن يولد الإنسان من أبٍ وأمٍ، وهذا هو نظام العلل والمعلولات والأسباب والمسببات وهذا النظام لا يعني إطلاقاً عجز الخالق عن إيجاد إنسان من دون أب ولا أم، أو عجزه عن إيجاد إنسان من دون أحدهما وهكذا كانت ولادة عيسى بن مريم عليه السلام فقد خلقه الله من غير أب.
 

 

﴿إِذْ قَالَتْ الْمَلاَئِكَةُ يَا مَرْيَمُ إِنَّ اللَّهَ يُبَشِّرُكِ بِكَلِمَةٍ مِنْهُ اسْمُهُ الْمَسِيحُ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ وَجِيهاً فِي الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ وَمِنْ الْمُقَرَّبِينَ * وَيُكَلِّمُ النَّاسَ فِي الْمَهْدِ وَكَهْلاً وَمِنْ الصَّالِحِينَ1.

 

 
لقد جاءت الملائكة تزفُّ البشرى إلى مريم بأن الله سيهبها طفلاً ولكن لن يكون طفلاً عادياً، إنه مليءٌ بالأوصاف الإلهية فهو زكي ومن الصالحين والوجيه في الدنيا والآخرة، ولكن مريم تساءلت وسؤالها طبيعي.
 
﴿قَالَتْ رَبّ أَنَّى يَكُونُ لِي وَلَدٌ وَلَمْ يَمْسَسْنِي بَشَرٌ قَالَ كَذَلِكِ اللّهُ يَخْلُقُ مَا
 
 

1- آل عمران: 45 - 46.
 
 
 
 
 
82

70

الدرس التاسع: النبي عيسى بن مريم عليهما السلام

 يَشَاء إِذَا قَضَى أَمْرًا فَإِنَّمَا يَقُولُ لَهُ كُن فَيَكُونُ1.

 

 
والجواب جاءها أنَّه قضاءٌ إلهي، ولكي تطمئن مريم عليها السلام التي فاجأها هذا الخبر فقد كانت البشارة بالولد الذي يكون رسولاً إلى بني إسرائيل أنه المولود المنتظر الذي عاشت أجيال بني إسرائيل بعد موسى عليه السلام بانتظاره.
 
عيسى عليه السلام المدافع الأول عن مريم عليها السلام
 
لقد ساور مريم عليها السلام القلق لأنها عرفت كيف سيكون موقف القوم، فإنهم سيرمونها بأبشع تهمة قد تلحق بأية فتاة عفيفة، إنها تهمة الزنا، وهي عليه السلام مثال الطهر فكيف تبرئ نفسها وهي تحمل وليداً ولا تنكِرُ أنَّهُ ابنها وأنَّها هي التي ولدته، ولكن الله عز وجل أرشدها إلى الطريق الذي يكونُ بهِ خلاصَها إنَّه الصمت، إن على مريم عليها السلام أن لا تتحدث ﴿فَأَجَاءَهَا الْمَخَاضُ إِلَى جِذْعِ النَّخْلَةِ قَالَتْ يَا لَيْتَنِي مِتُّ قَبْلَ هَذَا وَكُنتُ نَسْياً مَنْسِيّ * فَنَادَاهَا مِنْ تَحْتِهَا أَلاَّ تَحْزَنِي قَدْ جَعَلَ رَبُّكِ تَحْتَكِ سَرِيّ * وَهُزِّي إِلَيْكِ بِجِذْعِ النَّخْلَةِ تُسَاقِطْ عَلَيْكِ رُطَباً جَنِيّ * فَكُلِي وَاشْرَبِي وَقَرِّي عَيْناً فَإِمَّا تَرَيْنَ مِنْ الْبَشَرِ أَحَداً فَقُولِي إِنِّي نَذَرْتُ لِلرَّحْمَانِ صَوْماً فَلَنْ أُكَلِّمَ الْيَوْمَ إِنسِيّ2.

 

 
وذلك لأن من سيدافع عن مريم هو هذا الوليد الصغير، وبهذا يكون في كلامه أعظم دفاع عن طهارة أمه، إنها المعجزة تتدخل لتثبت أن هذا المولود ليس عادياً بل هو محل عناية من الله عز وجل.وأما ما نطق به عيسى فلم يكن فقط الدفاع عن أمه بل البشارة لمن كان ينتظره من بني إسرائيل بأنه رسول من قبل الله تعالى:

 

﴿فَأَشَارَتْ إِلَيْهِ قَالُوا كَيْفَ نُكَلِّمُ مَنْ كَانَ فِي الْمَهْدِ صَبِيّ * قَالَ إِنِّي عَبْدُ اللَّهِ آتَانِي الْكِتَابَ وَجَعَلَنِي نَبِيّ * وَجَعَلَنِي مُبَارَكاً أَيْنَ مَا كُنتُ وَأَوْصَانِي بِالصَّلاَةِ وَالزَّكَاةِ مَا دُمْتُ حَيّ * وَبَرّاً بِوَالِدَتِي وَلَمْ يَجْعَلْنِي جَبَّاراً شَقِيّاً *
 
 

1- آل عمران: 47.
2- مريم: 23 - 26.
 
 
 
 
83

71

الدرس التاسع: النبي عيسى بن مريم عليهما السلام

 وَالسَّلاَمُ عَلَيَّ يَوْمَ وُلِدْتُ وَيَوْمَ أَمُوتُ وَيَوْمَ أُبْعَثُ حَيّاً1.

 

 
يبقى سؤال أن عيسى عليه السلام هل كان نبيا منذ ولادته أو أنه أراد أن يخبر عن المستقبل؟ ظاهر الآية أن عيسى بن مريم عليه السلام كان نبياً عندما نطق في المهد، فقد ورد في الروايات أن عيسى بن مريم عليه السلام كان نبياً في ذلك الوقت ولم يكن رسولاً، وإنما أصبح رسولاً بعد ذلك فقد ورد أن أحد أصحاب الإمام الصادق عليه السلام سأله أكان عيسى بن مريم حين تكلم في المهد حجة الله على أهل زمانه؟ فقال عليه السلام: كان يومئذ نبياً حجة الله غير مرسل، أما تسمع لقوله حين قال ﴿قَالَ إِنِّي عَبْدُ اللَّهِ آتَانِي الْكِتَابَ وَجَعَلَنِي نَبِيّ * وَجَعَلَنِي مُبَارَكاً أَيْنَ مَا كُنتُ وَأَوْصَانِي بِالصَّلاَةِ وَالزَّكَاةِ مَا دُمْتُ حَيّ2.

 

 
معجزة النبوة
 
إذا كان عيسى بن مريم عليه السلام رسولاً فإن المعجزة هي دليل صدق للرسول يهبه الله إليه بنحو يعجز سائر أفراد البشر عن الإتيان بمثله.
 
وكانت معجزة نبي الله عيسى عليه السلام غريبة في زمن عيسى إنه: إحياء الموتى، وإبراء الأعمى، والإنباء بأمور غيبية.
 

 

﴿وَرَسُولاً إِلَى بَنِي إِسْرَائِيلَ أَنِّي قَدْ جِئْتُكُمْ بِآيَةٍ مِنْ رَبِّكُمْ أَنِّي أَخْلُقُ لَكُمْ مِنْ الطِّينِ كَهَيْئَةِ الطَّيْرِ فَأَنفُخُ فِيهِ فَيَكُونُ طَيْراً بِإِذْنِ اللَّهِ وَأُبْرِىُ الأَكْمَهَ وَالأَبْرَصَ وَأُحْيِ الْمَوْتَى بِإِذْنِ اللَّهِ وَأُنَبِّئُكُمْ بِمَا تَأْكُلُونَ وَمَا تَدَّخِرُونَ فِي بُيُوتِكُمْ إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَةً لَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنين3.

 

 
تفيدنا هذه الآية أن رسل الله وأولياءه يستطيعون بإذن منه وبأمره - إذا اقتضى
 
 

1- مريم: 29 - 33.
2- تفسير نور الثقلين، الشيخ الحويزي، ج 1 ، ص 339.
3- آل عمران: 49.
 
 
 
 
 
84

72

الدرس التاسع: النبي عيسى بن مريم عليهما السلام

 الأمر - أن يتدخلوا في عالم الخلق والتكوين، وأن يحدثوا ما يعتبر خارقاً للقوانين الطبيعية.فاستعمال أفعال مثل "أبرئ" و"أحيي الموتى" وبضمير المتكلم تدل على أن هذه الأفعال من عمل الأنبياء عليهم السلام أنفسهم. ولكن لكي لا يتصور أحد أن الأنبياء والأولياء كان لهم استقلال في العمل، وأنهم أقاموا جهازاً للخلق في مقابل جهاز خلق الله، وكذلك لكي لا يكون هناك أي احتمال للشرك وللعبادة المزدوجة، تكرر قول "بإذن الله".

 
المؤامرة اليهودية والتدخل الإلهي
 
لقد بقيت عادات بني إسرائيل على ما هم عليه منذ أن تركهم نبيهم موسى بن عمران وهي عادة التآمر والمكر، لقد صدمتهم ولادة عيسى بن مريم عليه السلام وهم الذين كانوا يرتقبون ولادته ولذلك ذهبوا في اتهامهم لمريم أبشع الاتهامات ﴿وَبِكُفْرِهِمْ وَقَوْلِهِمْ عَلَى مَرْيَمَ بُهْتَاناً عَظِيم1.

 

 
وكذلك لم يسمعوا لعيسى بن مريم رغم ما جاءهم به من البينات بل أرادوا التخلص منه وهم يفتخرون بفعلهم ذلك.
 

 

﴿وَبِكُفْرِهِمْ وَقَوْلِهِمْ عَلَى مَرْيَمَ بُهْتَانًا عَظِيمً * وَقَوْلِهِمْ إِنَّا قَتَلْنَا الْمَسِيحَ عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ رَسُولَ اللّهِ وَمَا قَتَلُوهُ وَمَا صَلَبُوهُ وَلَكِن شُبِّهَ لَهُمْ وَإِنَّ الَّذِينَ اخْتَلَفُواْ فِيهِ لَفِي شَكٍّ مِّنْهُ مَا لَهُم بِهِ مِنْ عِلْمٍ إِلاَّ اتِّبَاعَ الظَّنِّ وَمَا قَتَلُوهُ يَقِينً2، ولكن الله عز وجل أخبر نبيه عليه السلام بمؤامرة اليهود.

 

 

 

﴿إِذْ قَالَ اللَّهُ يَا عِيسَى إِنِّي مُتَوَفِّيكَ وَرَافِعُكَ إِلَيَّ وَمُطَهِّرُكَ مِنْ الَّذِينَ كَفَرُوا وَجَاعِلُ الَّذِينَ اتَّبَعُوكَ فَوْقَ الَّذِينَ كَفَرُوا إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ ثُمَّ إِلَيَّ مَرْجِعُكُمْ فَأَحْكُمُ بَيْنَكُمْ فِيمَا كُنْتُمْ فِيهِ تَخْتَلِفُون3.

 

 


1- النساء: 156.
2- النساء: 156 - 157.
3- آل عمران: 55.
 
 
 
 
 
85

73

الدرس التاسع: النبي عيسى بن مريم عليهما السلام

 إذاً لقد شبّه لهم الأمر فقتلوا غيره ولم ينالوا من عيسى بن مريم عليه السلام. والتعبير في الآية الكريمة بمتوفيك ليس المراد منه الموت لأنَّ التوفية هي أخذ الشيء تاماً ويستعمل في الموت والمراد منه هنا الأخذ والحفظ.

 
وقد ورد في الرواية عن الإمام الصادق عليه السلام قال: إن عيسى عليه السلام وعد أصحابه ليلة رفعه الله إليه فاجتمعوا إليه عند المساء وهم اثني عشر رجلاً، فأدخلهم بيتاً ثم خرج عليهم من عين في زاوية البيت وهو ينفض رأسه من الماء فقال: إن الله أوحى إليّ أنه رافعي إليه الساعة ومطهري من اليهود، فأيكم يلقى عليه شبحي فيقتل ويصلب ويكون معي في درجتي، فقال شاب منهم: أنا يا روح الله، فقال: فأنت هوذا، فقال لهم عيسى، أما إن منكم لمن يكفر بي قبل أن يصبح اثني عشرة كفرة، فقال له رجل منهم: أنا هو يا نبي الله؟ فقال عيسى: أتحس بذلك في نفسك؟ فلتكن هو. ثم قال لهم عيسى: أما إنكم ستفترقون بعدي على ثلاث فرق فرقتين مفتريتين على الله في النار، وفرقة تتبع شمعون صادقة على الله في الجنة، ثم رفع الله عيسى من زاوية البيت وهم ينظرون إليه، ثم قال أبو جعفر عليه السلام إن اليهود جاءت في طلب عيسى من ليلتهم فأخذوا الرجل الذي قال له عيسى: إن منكم لمن يكفر بي قبل أن يصبح اثنتي عشرة كفرة، واخذوا الشاب الذي القي عليه شبح عيسى عليه السلام فقتل وصلب. وكفر الذي قال له عيسى، تكفر قبل أن تصبح اثنتي عشرة كفرة1.
 
 

1- تفسير نور الثقلين، الشيخ الحويزي، ج1، ص 569.
 
 
 
 
 
86

74

الدرس التاسع: النبي عيسى بن مريم عليهما السلام

 خلاصة الدرس

 
- كانت ولادة عيسى بن مريم عليه السلام معجزة لأنه ولد من غير أب وقد بشر الله عز وجل مريم به وبأنه يكون نبياً ورسولاً ومن الصالحين.

- كان عيسى بن مريم عليه السلام المدافع الأول عن أمه أمام ما اتهمت به إذ نطق في المهد.

- كانت معجزة عيسى بن مريم عليه السلام لإثبات نبوته إحياء الموتى وإبراء الأعمى والإنباء بالغيب وكل ذلك بإذن الله.

- تآمر اليهود لقتل عيسى بن مريم عليه السلام ولكن الله رفعه إليه فقتلوا شخصاً شبه لهم بعيسى بن مريم.

أسئلة حول الدرس
 
1- بماذا اقترنت بشارة الله لمريم عندما بشرها بعيسى عليه السلام؟
2- هل تتنافى معجزة عيسى بن مريم عليه السلام مع القدرة الإلهية والتوحيد؟
3- ما هو المراد من قوله متوفيك لعيسى بن مريم عليه السلام؟
4- هل كان عيسى بن مريم عليه السلام نبياً عندما تكلم في المهد؟

للحفظ
 

 

﴿فَأَتَتْ بِهِ قَوْمَهَا تَحْمِلُهُ قَالُوا يَا مَرْيَمُ لَقَدْ جِئْتِ شَيْئًا فَرِيًّ * يَا أُخْتَ هَارُونَ مَا كَانَ أَبُوكِ امْرَأَ سَوْءٍ وَمَا كَانَتْ أُمُّكِ بَغِيًّ * فَأَشَارَتْ إِلَيْهِ قَالُوا كَيْفَ
 
 
 
 
 
 
87

75

الدرس التاسع: النبي عيسى بن مريم عليهما السلام

  نُكَلِّمُ مَن كَانَ فِي الْمَهْدِ صَبِيًّ * قَالَ إِنِّي عَبْدُ اللَّهِ آتَانِيَ الْكِتَابَ وَجَعَلَنِي نَبِيًّ * وَجَعَلَنِي مُبَارَكًا أَيْنَ مَا كُنتُ وَأَوْصَانِي بِالصَّلَاةِ وَالزَّكَاةِ مَا دُمْتُ حَيًّ * وَبَرًّا بِوَالِدَتِي وَلَمْ يَجْعَلْنِي جَبَّارًا شَقِيًّ * وَالسَّلَامُ عَلَيَّ يَوْمَ وُلِدتُّ وَيَوْمَ أَمُوتُ وَيَوْمَ أُبْعَثُ حَيًّ1.

 


للمطالعة
 
عن الصادق، عن آبائه عليهم السلام قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: مر عيسى بن مريم عليه السلام بقبر يعذب صاحبه، ثم مر به من قابل فإذا هو ليس يعذب، فقال: يا رب مررت بهذا القبر عام أول فكان صاحبه يعذب، ثم مررت به العام فإذا هو ليس يعذب؟ فأوحى الله عز وجل إليه: يا روح الله إنه أدرك له ولد صالح فأصلح طريقاً وآوى يتيماً فغفرت له بما عمل ابنه.

بحار الأنوار - العلامة المجلسي - ج6 - ص220.

 
عن أبي عبد الله عليه السلام قال: بينا عيسى بن مريم في سياحته إذ مر بقرية فوجد أهلها موتى في الطريق والدور، قال: فقال: إن هؤلاء ماتوا بسخطة، ولو ماتوا بغيرها تدافنوا، قال: فقال أصحابه: وددنا أنا عرفنا قصتهم، فقيل له: نادهم يا روح الله، قال: فقال: يا أهل القرية، قال: فأجابه مجيب منهم: لبيك يا روح الله، قال: ما حالكم؟ وما قصتكم؟ قال: أصبحنا في عافية وبتنا في الهاوية، قال: فقال: وما الهاوية؟ فقال: بحار من نار، فيها جبال من النار، قال: وما بلغ بكم ما أرى؟ قال: حب الدنيا وعبادة الطاغوت، قال: وما بلغ من حبكم الدنيا؟ قال: كحب الصبي لأمه، إذا أقبلت فرح وإذا أدبرت حزن، قال: وما بلغ من عبادتكم
 
 
 

 
1- مريم: 27 - 33.
 
 
 
 
 
88

76

الدرس التاسع: النبي عيسى بن مريم عليهما السلام

  الطواغيت؟ قال: كانوا إذا أمرونا أطعناهم، قال: فكيف أنت أجبتني من بينهم؟ قال: لأنهم ملجمون بلجام من نار عليهم ملائكة غلاظ شداد... قال: فقال عيسى عليه السلام لأصحابه: إن النوم على المزابل وأكل خبز الشعير خير كثير مع سلامة الدين.

 

 بحار الأنوار - العلامة المجلسي - ج 14 - ص 322 - 323.
 
 
 
 
 
89

77

الدرس العاشر: النبي عيسى عليه السلام والغلو

 الدرس العاشر: عيسى عليه السلام والغلو

 
 
النبي عيسى عليه السلام والغلو
 
نجحت مؤامرة اليهود في إبعاد عيسى المسيح عليه السلام عن مسرح الأحداث وإن لم يتمكنوا من قتله بل رفعه الله إليه، واعتقدت اليهود بأنها قد استراحت منه فيما ذهبت النصارى مذهب الغلو فيه فاعتقدت أنه إله أو إبنٌ لله عز وجل، فأخرجوه عن حد البشرية، ويتحدث القرآن الكريم عن مقولتهم هذه في سورٍ متعددة: 
 

 

﴿وَقَالَتْ النَّصَارَى الْمَسِيحُ ابْنُ اللَّه1.

 

 

 

﴿لَقَدْ كَفَرَ الَّذِينَ قَالُوا إِنَّ اللَّهَ هُوَ الْمَسِيحُ ابْنُ مَرْيَمَ2.

 

 

 

﴿لَقَدْ كَفَرَ الَّذِينَ قَالُوا إِنَّ اللَّهَ ثَالِثُ ثَلاَثَةٍ3.

 

 
وأكبر مصداق للغلو الاعتقاد بكون بشرٍ ما - مهما امتلك من الصفات الحسنة والمواهب - إلهاً، وقد عبَّر القرآنُ عنْ هذه العقيدة بأنَّها غلو.
 

 

﴿يَا أَهْلَ الْكِتَابِ لاَ تَغْلُوا فِي دِينِكُمْ وَلاَ تَقُولُوا عَلَى اللَّهِ إِلاَّ الْحَقَّ إِنَّمَا
 
 

1- التوبة: 30.
2- المائدة: 17.
3- المائدة: 73.
 
 
 
 
 
90

78

الدرس العاشر: النبي عيسى عليه السلام والغلو

الْمَسِيحُ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ رَسُولُ اللَّهِ وَكَلِمَتُهُ أَلْقَاهَا إِلَى مَرْيَمَ وَرُوحٌ مِنْهُ1.

 

 
أسباب الغلو في عيسى بن مريم عليه السلام
 
أولاً: الولادة من غير أب
 
لعل من الأسباب التي أدّت إلى ذهاب النصارى مذهب الغلو ودعوى أن المسيح عيسى بن مريم عليه السلام إله هو ولادته من غير أب وقد رد القرآن الكريم هذه المقولة بأن ولادته من غيرِ أب ليست بغريبة ولا تستدعي هذا الغلو لأن شأنه في ذلك شأن آدم عليه السلام.
 
﴿إِنَّ مَثَلَ عِيسَى عِنْدَ اللَّهِ كَمَثَلِ آدَمَ خَلَقَهُ مِنْ تُرَابٍ ثُمَّ قَالَ لَهُ كُنْ فَيَكُونُ2.

 

 
ثانياً: معجزة عيسى عليه السلام
 
لقد كانت معجزة عيسى عليه السلام وهي إحياء الموتى من الأفعال غير العادية والتي لا يقدر عليها البشر عادة، ولكنَّ الله عز وجل أكَّد في الآيات القرآنية أن هذا الفعل إنما كان بإذن من الله وليس من عيسى بنحو الاستقلال.
 

 

﴿وَرَسُولاً إِلَى بَنِي إِسْرَائِيلَ أَنِّي قَدْ جِئْتُكُم بِآيَةٍ مِّن رَّبِّكُمْ أَنِّي أَخْلُقُ لَكُم مِّنَ الطِّينِ كَهَيْئَةِ الطَّيْرِ فَأَنفُخُ فِيهِ فَيَكُونُ طَيْرًا بِإِذْنِ اللّهِ وَأُبْرِىءُ الأكْمَهَ والأَبْرَصَ وَأُحْيِي الْمَوْتَى بِإِذْنِ اللّهِ...3.

 

 
مواجهة القرآن لظاهرة الغلو
 
لقد واجه القرآن الكريم في آيات متعددة مقولةَ النصارى بألوهية عيسى عليه السلام ببراهين متعددة أبطل بها هذه العقيدة: 
 
أولاً: رفض القرآن إطلاقاً نسبة هذه المقولة إلى عيسى بن مريم عليه السلام فهو لم
 
 

1- النساء: 171.
2- آل عمران: 59.
3- آل عمران: 49 - 50.
 
 
 
 
 
91

 


79

الدرس العاشر: النبي عيسى عليه السلام والغلو

 يدّع أنه إله ولم يدعُ الناس إلى عبادته، بل كان نبيّاً دعا الناس إلى عبادة الله وحده لا شريك له، فإذا كان من يدّعي النصارى أنه إله لا يقول ذلك فهذا يعني أن هذه المقولة تسربت إلى أتباعه من فرق أخرى.

 

 

﴿وَإِذْ قَالَ اللَّهُ يَا عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ أَأَنتَ قُلْتَ لِلنَّاسِ اتَّخِذُونِي وَأُمِّي إِلَهَيْنِ مِنْ دُونِ اللَّهِ قَالَ سُبْحَانَكَ مَا يَكُونُ لِي أَنْ أَقُولَ مَا لَيْسَ لِي بِحَقٍّ إِنْ كُنتُ قُلْتُهُ فَقَدْ عَلِمْتَهُ تَعْلَمُ مَا فِي نَفْسِي وَلاَ أَعْلَمُ مَا فِي نَفْسِكَ إِنَّكَ أَنْتَ عَلاَّمُ الْغُيُوبِ*مَا قُلْتُ لَهُمْ إِلاَّ مَا أَمَرْتَنِي بِهِ أَنْ اعْبُدُوا اللَّهَ رَبِّي وَرَبَّكُمْ وَكُنتُ عَلَيْهِمْ شَهِيداً مَا دُمْتُ فِيهِمْ فَلَمَّا تَوَفَّيْتَنِي كُنتَ أَنْتَ الرَّقِيبَ عَلَيْهِمْ وَأَنْتَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ1.

 

 

 

﴿لنْ يَسْتَنكِفَ الْمَسِيحُ أَنْ يَكُونَ عَبْداً لِلَّهِ وَلاَ الْمَلاَئِكَةُ الْمُقَرَّبُونَ وَمَنْ يَسْتَنكِفْ عَنْ عِبَادَتِهِ وَيَسْتَكْبِرْ فَسَيَحْشُرُهُمْ إِلَيْهِ جَمِيع2.

 

 
ثانياً: إن المسيح لو كان إلها كما يعتقد النصارى لكان ممن يملك أمر نفسه فله أن يحفظ نفسه من الهلاك ومن كل شر وله التصرف في الكون بما يشاء لأن هذا هو معنى كونه إلها وليس المسيح كذلك.
 

 

﴿لَقَدْ كَفَرَ الَّذِينَ قَالُوا إِنَّ اللَّهَ هُوَ الْمَسِيحُ ابْنُ مَرْيَمَ قُلْ فَمَنْ يَمْلِكُ مِنْ اللَّهِ شَيْئاً إِنْ أَرَادَ أَنْ يُهْلِكَ الْمَسِيحَ ابْنَ مَرْيَمَ وَأُمَّهُ وَمَنْ فِي الأَرْضِ جَمِيعاً وَلِلَّهِ مُلْكُ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا يخْلُقُ مَا يَشَاءُ وَاللَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ3.

 

 
ثالثاً: إن الإله لا يمكن أن تكون له صفات البشر وعيسى عليه السلام كانت له صفات البشر فقد كان يأكل الطعام وهذا يعني حاجته إلى الطعام للبقاء والله هو الغني عن كل شيء.
 
 

1- المائدة: 116 - 117.
2- النساء: 172.
3- المائدة: 17.
 
 
 
 
 
92

80

الدرس العاشر: النبي عيسى عليه السلام والغلو

 

﴿مَا الْمَسِيحُ ابْنُ مَرْيَمَ إِلاَّ رَسُولٌ قَدْ خَلَتْ مِنْ قَبْلِهِ الرُّسُلُ وَأُمُّهُ صِدِّيقَةٌ كَانَا يَأْكُلاَنِ الطَّعَامَ انظُرْ كَيْفَ نُبَيِّنُ لَهُمْ الآيَاتِ ثُمَّ انظُرْ أَنَّى يُؤْفَكُون1.

 

 
رابعاً: إن الإله هو الذي يكون بيده أمر الناس من ضرّ أو نفع، وأما من لا يكون بيده ذلك فلا يكون إلهاً.
 

 

﴿قُلْ أَتَعْبُدُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ مَا لاَ يَمْلِكُ لَكُمْ ضَرّاً وَلاَ نَفْعاً وَاللَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ2.

 

 
خامساً: إن من النصارى من ذهب إلى كون المسيح ابناً لله وليس هو الله وقد رد مقولتهم القرآن الكريم بتنزيه الله عز وجل عن أن يكون له ولد، لأن الولد يأتي من الحاجة، إما الحاجة إلى استمرار النسل لأن الموت يصيبه أو الحاجة إلى إشباع العاطفة أو نحو ذلك وكل هذا يتنزه عنه الله الغني عن العالمين ﴿وَقَالُوا اتَّخَذَ اللَّهُ وَلَداً سُبْحَانَهُ بَلْ لَهُ مَا فِي السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ كُلٌّ لَهُ قَانِتُونَ3.

 

 
سادساً: من النصارى من ذهب إلى القول بالتثليث وان الآلهة ثلاثة وأجابهم القرآن ببيان ضرورة التوحيد ونفي وجود شريك لله عز وجل.
 

 

﴿وَلاَ تَقُولُوا ثَلاَثَةٌ انتَهُوا خَيْراً لَكُمْ إِنَّمَا اللَّهُ إِلَهٌ وَاحِدٌ سُبْحَانَهُ أَنْ يَكُونَ لَهُ وَلَدٌ لَهُ مَا فِي السَّمَوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ وَكَفَى بِاللَّهِ وَكِيل4.

 

 
فإذا كان كل ما في السموات والأرض لله فلن يكون هناك إلهٌ آخر.
 
سابعاً: لقد أكّد القرآن في ستة عشر مورداً أن المسيح هو عيسى بن مريم وهذا يعني أن المسيح عليه السلام هو إنسان كسائر الناس، خلق في بطن أمه، ومر بدور الجنين في ذلك الرحم، وفتح عينيه على الدنيا حين ولد من بطن مريم عليه السلام كما يولد أفراد البشر من بطون أمهاتهم ومرّ بفترة الرضاعة وتربّى في حجر أمه،
 
 

1 المائدة: 75.
2- المائدة: 76.
3- يونس: 116.
4- النساء: 171.
 
 
 
 
 
93

81

الدرس العاشر: النبي عيسى عليه السلام والغلو

 مما يثبت أنه امتلك كل صفات البشر فكيف يمكن أن يكون إلهاً أزلياً أبدياً، وهو في وجوده محكوم بالظواهر والقوانين المادية الطبيعية ويتأثر بالتحولات الجارية في عالم الوجود؟ التوحيد الحقيقي ينافي الغلو إن التوحيد الحقيقي يعني الإيمان بالله الذي لا شريك له لا في ذاته ولا في صفاته وأنه الغني عن العالمين. أما نفي الشريك فلأنَّ القدرة الإلهية غير متناهية فهو القادر على كل شيء والإيمان بوجود شريك لله يعني تحديد القدرة الإلهية واختلال نظام هذا الكون نتيجة وجود إلهين لكل واحدٍ نفوذه الخاص.

 

 

﴿مَا اتَّخَذَ اللَّهُ مِنْ وَلَدٍ وَمَا كَانَ مَعَهُ مِنْ إِلَهٍ إِذاً لَذَهَبَ كُلُّ إِلَهٍ بِمَا خَلَقَ وَلَعَلاَ بَعْضُهُمْ عَلَى بَعْضٍ سُبْحَانَ اللَّهِ عَمَّا يَصِفُونَ1.
 
إذا سوف يسعى كل إله ليتغلب على الإله الآخر وهذا يعني الصراع بينهم وعدم بقاء الكون على ما هو عليه من وحدة في النظام وارتباط دقيق ﴿أَمِ اتَّخَذُوا آلِهَةً مِّنَ الْأَرْضِ هُمْ يُنشِرُونَ*لَوْ كَانَ فِيهِمَا آلِهَةٌ إِلَّا اللَّهُ لَفَسَدَتَا فَسُبْحَانَ اللَّهِ رَبِّ الْعَرْشِ عَمَّا يَصِفُون2.

 

 
 

1- المؤمنون: 91.
2- الأنبياء: 21 - 22.

 
 
 
 
94

82

الدرس العاشر: النبي عيسى عليه السلام والغلو

 خلاصة الدرس

 
- لما رفع الله عيسى بن مريم عليه السلام إلى السماء ذهب بعض أتباعه إلى الغلو فيه فمنهم من جعله إلها ومنهم من جعله ابناً لله.

- الأسباب التي أدّت إلى الغلو في عيسى بن مريم هي: ولادته من غير أب، والمعجزة التي كانت معه وهي إحياء الموتى.

- واجه القرآن الكريم الغلو في عيسى بن مريم عليه السلام بإنكار كون عيسى قد ادعى الألوهية على لسانه، وبأن عيسى بن مريم لو كان إلها لكان بيده أمر حفظ نفسه من الهلاك، وبأن لعيسى صفات البشر فهو يأكل الطعام ومن كان كذلك يستحيل أن يكون إلها لأن الإله لا بد وأن يكون منزها عن كل حاجة.

- رد القرآن الكريم مقولة من ذهب إلى أن عيسى هو ابن لله لأن الله غني عن الولد والولد لا يكون إلا عن حاجة لدى الوالد.

أسئلة حول الدرس
 
1- لماذا كانت معجزة إحياء الموتى من أسباب الغلو في عيسى بن مريم عليه السلام؟
2- لماذا يستحيل أن يكون لله ولد؟
3- كيف أبطل القرآن القول بوجود آلهة ثلاث؟
4- كيف يمكن مواجهة ظواهر الغلو؟
 
 
 
 
 
95

83

الدرس العاشر: النبي عيسى عليه السلام والغلو

 للحفظ

 
"وَرَسُولاً إِلَى بَنِي إِسْرَائِيلَ أَنِّي قَدْ جِئْتُكُم بِآيَةٍ مِّن رَّبِّكُمْ أَنِّي أَخْلُقُ لَكُم مِّنَ الطِّينِ كَهَيْئَةِ الطَّيْرِ فَأَنفُخُ فِيهِ فَيَكُونُ طَيْرًا بِإِذْنِ اللّهِ وَأُبْرِىءُ الأكْمَهَ والأَبْرَصَ وَأُحْيِي الْمَوْتَى بِإِذْنِ اللّهِ وَأُنَبِّئُكُم بِمَا تَأْكُلُونَ وَمَا تَدَّخِرُونَ فِي بُيُوتِكُمْ إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَةً لَّكُمْ إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ*وَمُصَدِّقًا لِّمَا بَيْنَ يَدَيَّ مِنَ التَّوْرَاةِ وَلِأُحِلَّ لَكُم بَعْضَ الَّذِي حُرِّمَ عَلَيْكُمْ وَجِئْتُكُم بِآيَةٍ مِّن رَّبِّكُمْ فَاتَّقُواْ اللّهَ وَأَطِيعُون"1.
 
للمطالعة
 
بينما عيسى بن مريم عليه السلام جالس وشيخٌ يعمل بمسحاةٍ ويثير الأرض، فقال عيسى عليه السلام: اللهم انزع منه الأمل، فوضع الشيخ المسحاة واضطجع فلبث ساعة، فقال عيسى: اللهم أردد إليه الأمل، فقام فجعل يعمل، فسأله عيسى عن ذلك فقال: بينما أنا أعمل إذ قالت لي نفسي: إلى متى تعمل وأنت شيخ كبير؟ فألقيت المسحاة واضطجعت، ثم قالت لي نفسي: والله لابد لك من عيش ما بقيت، فقمت إلى مسحاتي.
 
بحار الأنوار - العلامة المجلسي - ج 14 - ص 329.
 
 
عن علي عليه السلام قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يا علي مثلك في أمتي مثلُ المسيح عيسى بن مريم افترق قومه ثلاث فرق: فرقة مؤمنون وهم الحواريون، وفرقة 
 
 

1- آل عمران: 49 - 50.
 
 
 
 
 
96

84

الدرس العاشر: النبي عيسى عليه السلام والغلو

 عادوه وهم اليهود وفرقة غلوا فيه فخرجوا عن الإيمان، وإن أمتي ستفترق فيك ثلاث فرق: ففرقة شيعتك وهم المؤمنون وفرقة عدوك وهم الشاكون، وفرقة تغلو فيك وهم الجاحدون، وأنت في الجنة يا علي وشيعتك ومحب شيعتك، وعدوك والغالي في النار.


 بحار الأنوار - العلامة المجلسي - ج 25 - ص 264 - 265.
 
 
 
 
 
97

85

الدرس الحادي عشر: النبي محمد صلى الله عليه وآله نبي الرحمة

 الدرس الحادي عشر: محمد صلى الله عليه وآله وسلم نبي الرحمة

 
 
مما وصف الله به نبي الإسلام صلى الله عليه وآله وسلم هو أن جعله رحمة للعالمين قال تعالى: ﴿وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلاَّ رَحْمَةً لِلْعَالَمِين1.

 

 
ومما اختصه به أن جعله خاتم النبيين ﴿مَا كَانَ مُحَمَّدٌ أَبَا أَحَدٍ مِنْ رِجَالِكُمْ وَلَكِنْ رَسُولَ اللَّهِ وَخَاتَمَ النَّبِيِّينَ وَكَانَ اللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيم2.

 

 
ميزتان للدعوة النبوية اجتمعتا فيها وهما تعنيان أن الرسول هو للبشرية كافة وأن هذه الرسالة هي رسالة رحمة أي إن فيها سعادة البشرية كافة في الدنيا والآخرة، ولذا كانت هذه الشريعة ناسخة لكافة الشرائع التي سبقتها ولن تأتي بعدها أي شريعة.
 
 
وتتجلى رحمة النبي صلى الله عليه وآله وسلم هذه في أمور عديدة: 
 
أولاً: إن هذا النبي هو الذي يضع عن أهل الكتاب الأغلال التي كانت عليهم ﴿وَيَضَعُ عَنْهُمْ إِصْرَهُمْ وَالأَغْلاَلَ الَّتِي كَانَتْ عَلَيْهِم3.

 

 
 

1- الأنبياء: 107.
2- الأحزاب: 40.
3- الأعراف: 157.
 
 
 
 
 
98

86

الدرس الحادي عشر: النبي محمد صلى الله عليه وآله نبي الرحمة

 وذلك لأنَّ أحبارهم ورهبانهم ابتدعوا أحكاماً قيدوا بها أتباعهم وهي ليست أحكاماً إلهيةً فيها مصلحة البشرية، بل هي أحكام تتسم بالقسوة أراد الله تعالى أن يخلصهم منها من خلال نبيه الخاتما ولعله من هنا كان وصف الشريعة الإِسلامية بالشريعة السهلة السمحاء وقد روي عنالنبي صلى الله عليه وآله وسلم قوله: ﴿لم يرسلني الله تعالى بالرهبانية ولكن بعثني بالحنيفة السهلة السمحة4.

 

 
وثانياً: إن النبي هو الذي جاء بالشريعة التي فيها تفصيل كل شيء بما تقتضيه مصلحة هذا الإنسان ﴿وَيُحِلُّ لَهُمْ الطَّيِّبَاتِ وَيُحَرِّمُ عَلَيْهِمْ الْخَبَائِث5.

 

 
ثالثاً: أنَّه تعالى يعفو عن أمته بسبب شفاعته.
 
رابعاً: انه دعا الله إن يرفع عن أمته عذاب الإستئصال الذي كان يحيق الأمم السابقة التي تكفر بالرسالات وتستهزى بالأنبياء عليهم السلام، قال الله تعالى: ﴿وَمَا كَانَ اللَّهُ لِيُعَذِّبَهُمْ وَأَنْتَ فِيهِمْ وَمَا كَانَ اللَّهُ مُعَذِّبَهُمْ وَهُمْ يَسْتَغْفِرُونَ6.

 

 
وسوف نتحدث عن نموذجين من رحمة النبي الأكرم صلى الله عليه وآله وسلم:
 
1 - رحمة النبي الأكرم صلى الله عليه وآله وسلم بغير المسلمين
 
لقد تحمل رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم في سبيل الإسلام وهداية الناس الكثير من الأذى، ورغم كل هذا الأذى الذي لاقاه النبي صلى الله عليه وآله وسلم كان قلبه يمتلأ بالشفقة حتى على غير المؤمنين، طمعاً منه في هدايتهم، فالنبي صلى الله عليه وآله وسلم كان حريصاً على هدايتهم.
 
قال تعالى: ﴿أَفَمَنْ زُيِّنَ لَهُ سُوءُ عَمَلِهِ فَرَآهُ حَسَناً فَإِنَّ اللَّهَ يُضِلُّ مَنْ يَشَاءُ وَيَهْدِي مَنْ يَشَاءُ فَلاَ تَذْهَبْ نَفْسُكَ عَلَيْهِمْ حَسَرَاتٍ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ بِمَا يَصْنَعُونَ7.

 

 
 

1- الكافي، الشيخ الكليني، ج5، ص 494.
2- الأعراف: 157.
3- الأنفال: 33.
4- فاطر: 8.
 
 
 
 
99

87

الدرس الحادي عشر: النبي محمد صلى الله عليه وآله نبي الرحمة

 وتتحدث الآية بوضوح عن حسرةِ النبي صلى الله عليه وآله وسلم الشديدة لعدم اهتدائهم إلى طريق الهدى وليس ذلك إلا رحمة منه بهم لما يجده من مصير سيء لهم ببقائهم على شركهم.

 
وأعظم مواقف الرحمة من النبي صلى الله عليه وآله وسلم لقومه كان يوم فتح مكة بعد أن دخلها فاتحا لم يهرق دما، وأذل مشركي قريش وأصبحوا أسرى بين يديه وانتظروا أمره وحكمه عليهم، فقال لهم كلمته الشهيرة "اذهبوا فانتم الطلقاء" واستبدل الشعار الانتقامي الذي كان قد نادى بعضهم به إلى شعار (اليوم يوم المرحمة).
 
2- رحمة النبي صلى الله عليه وآله وسلم بالمسلمين 
 
لما أراد الله عزَّ وجل التعريفَ برسوله محمدا في القرآن خصَّه بصفتين وهما الرأفة والرحمة. ﴿لَقَدْ جَاءَكُمْ رَسُولٌ مِنْ أَنفُسِكُمْ عَزِيزٌ عَلَيْهِ مَا عَنِتُّمْ حَرِيصٌ عَلَيْكُمْ بِالْمُؤْمِنِينَ رَؤُوفٌ رَحِيم1.

 

 
والعنت هو التعب والمشقة، والحرص شدة طلب الشيء وأما "رؤوف" فهي في حق المطيعين من المؤمنين وأما الرحيم فهي بحق العصاة منهم.وذلك لأن معنى الرؤوف الرحيم وإن كان متقارباً ولكن إذا وردتا في كلام واحد اختلف معناهما.
 
فالمقصود بالآية أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم يتأذى ويتألم لكل مشقة وأذى تصل إلى المؤمنين وهو يسعى لهدايتهم إلى طرق الخير بكل ما له من قدرة وهو رؤوف بهم ورحيمٌ بالعصاة منهم.
 
النبي صلى الله عليه وآله وسلم وأهل الكتاب
 
أ- دعوة النبي لليهود
 
كانت بداية الهجرة بداية انطلاق دعوة النبي صلى الله عليه وآله وسلم لليهود لأنهم كانوا يجاورونه
 
 

1- التوبة: 128.
 
 
 
 
100

88

الدرس الحادي عشر: النبي محمد صلى الله عليه وآله نبي الرحمة

 في المدينة ولكن طباع اليهود لم تتبدل إنها العداوة الشديدة لهذا النبي ولمن آمن معه قال تعالى: ﴿لَتَجِدَنَّ أَشَدَّ النَّاسِ عَدَاوَةً لِلَّذِينَ آمَنُوا الْيَهُودَ وَالَّذِينَ أَشْرَكُو1.

 

 
وتمثلت عداوتهم للنبي صلى الله عليه وآله وسلم طيلة إقامتهم في المدينة إلى أن أخرجهم الله منها ويحدثنا القرآن عن بعض نماذج هذه العداوة: 
 
1- تآمرهم لقتل النبي صلى الله عليه وآله وسلم
 
لقد كان بين النبي الأكرم صلى الله عليه وآله وسلم ويهود بني النضير حلفاً، وكان يقضي أن يقوم اليهود بمعونة المسلمين عند الحاجة، ولما حلّت الحاجة إليهم كلمهم النبي صلى الله عليه وآله وسلم في ذلك فأظهروا الالتزام بذلك ولما جاءهما كانوا قد حاكوا مؤامرة لقتله تقضي بأن يقوم أحدهم وهو (عمرو بن جحاش) برمي حجر من فوق سطح أحد البيوت عليه.ولكن الله عز وجل أخبر نبيه بما خطط له اليهود فخرجا لنبي صلى الله عليه وآله وسلم من مكانه مسرعاً إلى المدينة وتبعه المسلمون بعد ذلك، فأخبرهم بمؤامرة اليهود هذه، وسار جيش المسلمين إليهم فحاصروهم فتحصنوا داخل قلاعهم فشدد النبي الحصار عليهم وأمر بأن تقلع الأشجار القريبة من تلك القلاع واستمر الحصارُ لعدَّةِ أيامٍ، إلى أن حقن النبي دماءهم شرط أن يخرجوا من المدينة وأن لا يحملوا من الأموال إلا ما تحمله الدواب وهذا ما قصه القرآن بقوله: ﴿هُوَ الَّذِي أَخْرَجَ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ مِنْ دِيَارِهِمْ لأَوَّلِ الْحَشْرِ مَا ظَنَنْتُمْ أَنْ يَخْرُجُوا وَظَنُّوا أَنَّهُمْ مَانِعَتُهُمْ حُصُونُهُمْ مِنْ اللَّهِ فَأَتَاهُمْ اللَّهُ مِنْ حَيْثُ لَمْ يَحْتَسِبُوا وَقَذَفَ فِي قُلُوبِهِمْالرُّعْبَ يُخْرِبُونَ بُيُوتَهُمْ بِأَيْدِيهِمْ وَأَيْدِي الْمُؤْمِنِينَ فَاعْتَبِرُوا يَا أُولِي الأَبْصَارِ*وَلَوْلاَ أَنْ كَتَبَ اللَّهُ عَلَيْهِمْ الْجَلاَءَ لَعَذَّبَهُمْ فِي الدُّنْيَا وَلَهُمْ فِي الآخِرَةِ عَذَابُ النَّارِ*ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ شَاقُّوا اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَمَنْ يُشَاقَّ اللَّهَ فَإِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَاب2.

 

 
 

1- المائدة: 82.
2- الحشر: 2-4.
 
 
 
 
 
101

89

الدرس الحادي عشر: النبي محمد صلى الله عليه وآله نبي الرحمة

 2- تآمرهم على المسلمين في غزوة الخندق

 
لما حاصرت قريش وحلفاؤها المدينة اشترك اليهود في هذه المؤامرة، وما إن هزم الله الأحزاب حتى أمر النبي صلى الله عليه وآله وسلم المسلمين بالتوجه مباشرة إلى حيث يقيم يهود بني قريظة شركاء الأحزاب الذين نقضوا عهدهم معه، وحاصرهم النبي صلى الله عليه وآله وسلم وكعادة اليهود في جبنهم وخوفهم من القتال رضوا بالنزول على حكَمٍ حليفٍ سابق لهم قبل الإسلام وهو سعد بن معاذ وكان من أصحاب النبي صلى الله عليه وآله وسلم وكان حكمه عليهم بما يستحقونه فقد حكم عليهم بأن يقتل رجالهم وتقسم أموالهم وتسبى ذراريهم ونسائهم.
 
قال تعالى: ﴿وَأَنْزَلَ الَّذِينَ ظَاهَرُوهُمْ مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ مِنْ صَيَاصِيهِم1 ﴿وَقَذَفَ فِي قُلُوبِهِمْ الرُّعْبَ فَرِيقاً تَقْتُلُونَ وَتَأْسِرُونَ فَرِيقاً*وَأَوْرَثَكُمْ أَرْضَهُمْ وَدِيَارَهُمْ وَأَمْوَالَهُمْ وَأَرْضاً لَمْ تَطَئُوهَا وَكَانَ اللَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيراً2.

 

 
ب- دعوة النبي صلى الله عليه وآله وسلم للنصارى
 
يصف الله عز وجل النصارى بأنهم أصحاب لينٍ في قبول الدعوة ﴿وَلَتَجِدَنَّ أَقْرَبَهُمْ مَوَدَّةً لِلَّذِينَ آمَنُوا الَّذِينَ قَالُوا إِنَّا نَصَارَى ذَلِكَ بِأَنَّ مِنْهُمْ قِسِّيسِينَ وَرُهْبَاناً وَأَنَّهُمْ لاَ يَسْتَكْبِرُونَ*وَإِذَا سَمِعُوا مَا أُنزِلَ إِلَى الرَّسُولِ تَرَى أَعْيُنَهُمْ تَفِيضُ مِنْ الدَّمْعِ مِمَّا عَرَفُوا مِنْ الْحَقِّ يَقُولُونَ رَبَّنَا آمَنَّا فَاكْتُبْنَا مَعَ الشَّاهِدِينَ3.

 

 
يذكر الله عز وجل صفات ثلاث تميز النصارى عن اليهود وهي أن فيهم علماء وأن فيهم رهبان وأنهم لا يستكبرون.
 
ولكن رغم ذلك تجد قصة المباهلة حيث إن حوارا دار بين النبي صلى الله عليه وآله وسلم وبين وفد
 
 

1- الصياصي هي القلاع المحكمة.
2- الأحزاب: 26-27.
3- المائدة: 82-83.
 
 
 
 
 
102

90

الدرس الحادي عشر: النبي محمد صلى الله عليه وآله نبي الرحمة

 من نصارى نجران ولما لم يثمر هذا الحوار طلبوا من النبي اللجوء إلى الملاعنة أي الدعاء بأن يلعن الله الكاذبين واستجاب لهم النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال تعالى: ﴿فَمَنْ حَاجَّكَ فِيهِ مِنْ بَعْدِ مَا جَاكَ مِنْ الْعِلْمِ فَقُلْ تَعَالَوْا نَدْعُ أَبْنَانَا وَأَبْنَاءَكُمْ وَنِسَاءَنَا وَنِسَاءَكُمْ وَأَنْفُسَنَا وَأَنْفُسَكُمْ ثُمَّ نَبْتَهِلْ فَنَجْعَلْ لَعْنَةَ اللَّهِ عَلَى الْكَاذِبِينَ1.

 

 
وخرج النبي صلى الله عليه وآله وسلم يوم المباهلة ومعه علي بن أبي طالب عليه السلام وابنته فاطمة الزهراء عليها السلام والحسن والحسين عليهما السلام سبطا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ولما رأى النصارى ذلك خضعوا لحكم النبي وقبلوا بدفع الجزية دون أن يباهلوه.
 
خلاصة الدرس
 
- لما كانت شريعة الإسلام هي الشريعة الخاتمة كانت هي أكمل الشرائع والناسخة لما سبقها.
 
- تتجلى رحمة النبي محمدا في أمور: 
1- أنه الذي يضع عن الأمم السابقة الأحكام التي حملت عليها.
2- أنه جاء بالشريعة التي فيها مصلحة هذا الإنسان.
3- أن الله عز وجل أعطاه الشفاعة لأمته.
 
- لقد كان النبي صلى الله عليه وآله وسلم يعيش الشفقة على من لم يؤمن به ويتحسر عليه وذلك رحمة منه بهم أن يصيبهم عذاب الله.
 
- واجه اليهود دعوة النبي صلى الله عليه وآله وسلم بتآمرهم على قتله تارة وبتآمرهم مع أعدائه ونكثهم لعهودهم أخرى.
 
- تراجع نصارى نجران عن المباهلة وخضعوا لحكم النبي صلى الله عليه وآله وسلم.
 
 

1- آل عمران: 61.
 
 
 
 
 
103

91

الدرس الحادي عشر: النبي محمد صلى الله عليه وآله نبي الرحمة

 أسئلة حول الدرس

 
1- ما هو المراد من قوله تعالى: "يَضَعُ عَنْهُمْ إِصْرَهُمْ وَالأَغْلاَلَ الَّتِي كَانَتْ عَلَيْهِم"؟
2- لماذا كانت شفقة النبي صلى الله عليه وآله وسلم على من لم يؤمن به؟
3- كيف واجه النبي صلى الله عليه وآله وسلم تآمر اليهود عليه وعلى المسلمين؟
4- لماذا تراجع النصارى عن مباهلتهم للنبي صلى الله عليه وآله وسلم وما هو سبب ذلك؟
 
للحفظ
 

 

﴿وَمَا مُحَمَّدٌ إِلاَّ رَسُولٌ قَدْ خَلَتْ مِن قَبْلِهِ الرُّسُلُ أَفَإِن مَّاتَ أَوْ قُتِلَ انقَلَبْتُمْ عَلَى أَعْقَابِكُمْ وَمَن يَنقَلِبْ عَلَىَ عَقِبَيْهِ فَلَن يَضُرَّ اللّهَ شَيْئًا وَسَيَجْزِي اللّهُ الشَّاكِرِينَ*وَمَا كَانَ لِنَفْسٍ أَنْ تَمُوتَ إِلاَّ بِإِذْنِ الله كِتَابًا مُّؤَجَّلاً وَمَن يُرِدْ ثَوَابَ الدُّنْيَا نُؤْتِهِ مِنْهَا وَمَن يُرِدْ ثَوَابَ الآخِرَةِ نُؤْتِهِ مِنْهَا وَسَنَجْزِي الشَّاكِرِينَ1.

 

 
للمطالعة
 
عن أمير المؤمنين عليه السلام: ... ولقد كنت معها لما أتاه الملأ من قريش، فقالوا له: يا محمد إنك قد ادعيت عظيما لم يدعه آباؤك ولا أحد من بيتك، ونحن نسألك أمراً إن أجبتنا إليه وأريتناه علمنا أنك نبي ورسول، وإن لم تفعل علمنا أنك ساحر كذاب. فقال: وما تسألون؟ قالوا تدعو لنا هذه الشجرة حتى تنقلع بعروقها وتقف بين يديك، 
 
 

1- آل عمران: 144-145.
 
 
 
 
 
104

92

الدرس الحادي عشر: النبي محمد صلى الله عليه وآله نبي الرحمة

 فقال: إن الله على كل شيء قدير، فإن فعل الله لكم ذلك أتؤمنون وتشهدون بالحق؟ قالوا نعم، قال فإني سأريكم ما تطلبون، وإني لأعلم أنكم لا تفيئون إلى خير، وإن فيكم من يطرح في القليب، ومن يحزب الأحزاب. ثم قال: يا أيتها الشجرة إن كنت تؤمنين بالله واليوم الآخر وتعلمين أني رسول الله فانقلعي بعروقك حتى تقفي بين يدي بإذن الله. فوالذي بعثه بالحق لانقلعت بعروقها وجاءت ولها دوي شديد وقصف كقصف أجنحة الطير حتى وقفت بين يدي رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم مرفرفة، وألقت بغصنها الأعلى على رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم، وببعض أغصانها على منكبي، وكنت عن يمينها فلما نظر القوم إلى ذلك قالوا - علواً واستكباراً -: فمرها فليأتك نصفها ويبقى نصفها فأمرها بذلك، فأقبل إليه نصفها كأعجب إقبال وأشده دوياً، فكادت تلتف برسول الله صلى الله عليه وآله وسلم فقالوا - كفراً وعتواً - فمر هذا النصف فليرجع إلى نصفه كما كان فأمرها فرجع. فقلت أن: لا إله إلا الله فإني أول مؤمن بك يا رسول الله، وأول من أقر بأن الشجرة فعلت ما فعلت بأمر الله تعالى تصديقاً بنبوتك وإجلالاً لكلمتك. فقال القوم كلهم: بل ساحرٌ كذاب، عجيب السحر خفيف فيه، وهل يصدقك في أمرك إلا مثل هذا (يعنوني) وإني لمن قوم لا تأخذهم في الله لومة لائم سيماهم سيما الصديقين، وكلامهم كلام الأبرار. عمار الليل ومنار النهار. متمسكون بحبل القرآن. يحيون سنن الله وسنن رسوله لا يستكبرون ولا يعلون، ولا يغلون ولا يفسدون. قلوبهم في الجنان وأجسادهم في العمل.

 
 نهج البلاغة - خطب الإمام علي عليه السلام.
 
 
 
 
 
105

93

الدرس الثاني عشر: النبي صلى الله عليه وآله والنظام الإسلامي

 الدرس الثاني عشر: النبي محمد صلى الله عليه وآله وسلم والنظام الإسلامي

 
 
لما كانت شريعة الإسلام هي الشريعة الخاتمة، كانت الشريعة الكاملة أيضاً أي التي تكفل حياة الإنسان الفردية والاجتماعية.ولذا فان الإسلام كما اشتمل على الأحكام التي تكفل بناء الحياة الفردية للإنسان بما يضمن له مصالحه اشتمل على الأحكام التي تكفل بناء المجتمع الصالح وقوام هذا وجود قائد لهذا المجتمع يقوم بضمان تطبيق هذه الأحكام هو النبي الذي أعطاه الله عز وجل الولاية على المؤمنين فقال: ﴿النَّبِيُّ أَوْلَى بِالْمُؤْمِنِينَ مِنْ أَنْفُسِهِم1.

 

 
وأمرهم بطاعته فقال: ﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَأُوْلِي الأَمْرِ مِنْكُمْ فَإِنْ تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللَّهِ وَالرَّسُولِ إِنْ كُنتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ ذَلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلاً2 وامتزجت شريعة الإسلام بالسياسة لأن تطبيق الجزء الرئيسي من أحكام هذه الشريعة يتوقف على وجود سياسة إسلامية تكفل عملية التطبيق هذه، وهذه السياسة تعتمد على إقامة الدولة وإداراتها من الأجهزة التنفيذية.

 

 
 

1- الأحزاب: 6.
2- النساء: 59.
 
 
 
 
106

94

الدرس الثاني عشر: النبي صلى الله عليه وآله والنظام الإسلامي

 يقول الإمام الخميني قدس سره: "الإسلام دين، خلافاً للمذاهب والأديان غير التوحيدية، يتدخل في جميع الشؤون الفردية، والإجتماعية والمادية والمعنوية والثقافية والسياسية والإقتصادية والعسكرية ويشرف عليها، ولم يهمل أيَّة ملاحظة ولو كانت بسيطة لها دور في تربية الإنسان والمجتمع وتقدمهما المادي والمعنوي"1.

 
تأسيس النبي صلى الله عليه وآله وسلم للدولة
 
لم يكن تأسيس النبي لدولة الإسلام لمجرد أن الفرصة سنحت له بذلك بل لأن بناء الدولة الإسلامية كان هدفاً رئيسا النبي صلى الله عليه وآله وسلم ولذا كان أول ما قام به النبي الأكرم صلى الله عليه وآله وسلم عندما هاجر إلى المدينة هو تأسيس نواة الدولة الإسلامية الأولى وفي السنة الأولى للهجرة قام النبي بخطوات تمثلت بالأمور التالية:
 
أ- المعاهدة مع أهل الكتاب
 
لقد كان مجتمع يثرب (المدينة) مختلفاً عن مجتمع مكة، لأن طوائف من أهل الكتاب كانت تعيش في المدينة وهم اليهود وقد قام النبي صلى الله عليه وآله وسلم بإبرام معاهدة تعايش بين المسلمين واليهود ليأمن جانبهم ويحفظ أمن أفراد الدولة الإسلامية وينصرف لبناء الثلة الصالحة.
 
ب- التكافل الاجتماعي
 
لقد كانت قصة المؤاخاة من الحوادث الخالدة في تاريخ الإسلام، فقد هاجر مع النبي صلى الله عليه وآله وسلم طائفة من المسلمين وتركوا أموالهم وكل ما لديهم في مكة وأصبحوا غرباء في تلك المدينة فما كان من النبي صلى الله عليه وآله وسلم إلا أن آخى بين المهاجرين والأنصار وبهذا العمل أوجد الألفة والمحبة بين المسلمين كما أوجد للمهاجرين فرصة للحياة في هذه الدولة الإسلامية بالعزة والكرامة.
 
 

1- كتاب البيع، الإمام الخميني، ج 2، ص472.
 
 
 
 
 
107

95

الدرس الثاني عشر: النبي صلى الله عليه وآله والنظام الإسلامي

 ج- أول فرقة مقاتلة في الإسلام
 
في الشهر الثامن من السنة الأولى للهجرة أسس النبي صلى الله عليه وآله وسلم أول فرقة مقاتلة وأوكل أمرها إلى بطل الإسلام حمزة بن عبد المطلب وكانت مهمة هذه الفرقة حماية دولة الإسلام وإيصال رسالة إلى قريش بأنَّ النبي أسس الدولة وان لهذه الدولة القوة على مواجهة قريش بكل ما تملكه من عظمة وتجبر، لا سيما أن طريق تجارة قريش كان يمر قرب المدينة وهذه الطريق كانت في متناول يد المسلمين.
 
د- بناء اقتصاد الدولة الإسلامية
 
لقد تضمنت شريعة الإسلام نظاماً إقتصادياً منسجماً في أحكامه بالنحو الذي يلبي حاجات المجتمع الإسلامي، وهذه الأحكام على أنواع: فمنها الأحكام التحريمية والتي شملت تحريم الربا لا سيما مع إدمان المجتمع اليهودي في المدينة عليه والذي كان وسيلتهم الأساسية لسلب أموال أهل المدينة، وتحريم أموال السحت وهي الأموال التي تجمع من الحرام كالغناء والتطفيف في الكيل، ومنها الأحكام الإلزامية أي الواجبات كالزكاة التي فرضها الإسلام على أصناف محددة كانت تشكل غالب الأموال المتعارفة بين الناس، ومنها الأحكام المستحبة كالحث على الصدقة والإنفاق في سبيل الله، ومنها أموال الغنائم الحربية.
 
خصوصيات دولة النبي صلى الله عليه وآله وسلم
 
بناء المسجد
 
أول مسجد بني في الإسلام هو مسجد قبا، وهو الذي وصفه القرآن بقوله:  ﴿لَمَسْجِدٌ أُسِّسَ عَلَى التَّقْوَى مِنْ أَوَّلِ يَوْمٍ أَحَقُّ أَنْ تَقُومَ فِيهِ رِجَالٌ يُحِبُّونَ أَنْ يَتَطَهَّرُوا وَاللَّهُ يُحِبُّ الْمُطَّهِّرِين1.

 

 
ففي هذا المسجد رجال يسعون للطهارة، والمراد منها طهارة النفوس وهي
 
 

1- التوبة: 108.
 
 
 
 
108

 


96

الدرس الثاني عشر: النبي صلى الله عليه وآله والنظام الإسلامي

 التزكية التي كانت هدف بعثة النبي صلى الله عليه وآله وسلم.


وللمسجد في دولة الإسلام الأولى دور أساسي تمثل في أمور متعددة فهو مكان اجتماع المسلمين ولقائهم ليسأل بعضهم عن بعض ويطلع المسلم على ما يجري حوله من أحداث وهو مكان التعليم فقد كان المسلمون يجتمعون فيه لتلقي أحكام دينهم وتلقي معالم الإسلام وتعلم القرآن، وكان المسجد هو محل القضاء وفصل الخصومات بين الناس من قبل النبي صلى الله عليه وآله وسلم، وكان النبي إذا أراد أمراً ما من المسلمين كالتهيؤ للقتال ناداهم ليجتمعوا في المسجد، وقد أراد النبي الأكرم صلى الله عليه وآله وسلم من جعل هذه المكانة للمسجد أن يعلن للناس أن دين الإسلام لا يختص بالأمور المعنوية فقط، بل يتصل بالحياة الإجتماعية ويهتم لقضايا الناس ويعمل على إصلاح أمورهم.

الإرتباط بالغيب والحياة الآخرة

الإيمان بالمعاد واليوم الآخر هو من ضروريات دين الإسلام، وللاعتقاد بالمعاد أثره البالغ على الحياة الفردية والإجتماعية للمسلم، ويتجلى ذلك في العمل الذي يقوم به المسلم وله نماذج متعددة: 

أ- الجهاد والشهادة

لو أن القتال ارتبط بأهداف دنيوية محدودة فلن يوجد الدافع القوي ليقدم الإنسان عليه، ولكن تربية المسلم لما كانت على وجود عالم آخر كان الجهاد هدفاً لنيل إحدى الحسنيين، إما النصر في هذه الدنيا والحياة بعزة ، وإما الشهادة والجزاء الأخروي الذي أعده الله تعالى للشهداء.

ب- الإنفاق في سبيل الله وعمل الخير

يرتبط الإنفاق وعمل الخير بالآخرة لأن من يقدم على الإنفاق في سبيل الله
 
 
 
 
109

97

الدرس الثاني عشر: النبي صلى الله عليه وآله والنظام الإسلامي

 ويعتقد باليوم الآخر فانه سوف يرى لعمله ثمرة في الآخرة وسوف يبدله الله خيراً منه في يوم الجزاء، وهذا الإرتباط بالغيب في كل عمل خير يقوم به الإنسان دون أن ينتظر جزاء في هذه الدنيا يخلق في نفس المسلم شعوراً نحو أخيه المسلم مما يعزز دور التكافل الإجتماعي بين أفراد المجتمع الواحد، ومما يربط الإنسان بالآخرة عوضاً عن ربطه بالمصالح المادية الضيقة.

 

 

﴿مَثَلُ الَّذِينَ يُنفِقُونَ أَمْوَالَهُمْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ كَمَثَلِ حَبَّةٍ أَنْبَتَتْ سَبْعَ سَنَابِلَ فِي كُلِّ سُنْبُلَةٍ مِائَةُ حَبَّةٍ وَاللَّهُ يُضَاعِفُ لِمَنْ يَشَا وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيم1.

 

 
ج- الصبر على الأذى وتحمل الشدائد
 
لقد تحمل المسلمون الأوائل أشد أنواع العذاب من قريش وتحملوا الشدائد من الهجرة والفقر والجهاد وكل ذلك لأنهم ارتبطوا بالله عز وجل في كل ذلك، وعلموا أن في الصبر على ذلك كله جزاءاً لا يضيع عند الله تعالى.
 
د- الصمود والثبات
 

 

﴿الَّذِينَ قَالَ لَهُمْ النَّاسُ إِنَّ النَّاسَ قَدْ جَمَعُوا لَكُمْ فَاخْشَوْهُمْ فَزَادَهُمْ إِيمَاناً وَقَالُوا حَسْبُنَا اللَّهُ وَنِعْمَ الْوَكِيلُ * فَانْقَلَبُوا بِنِعْمَةٍ مِنْ اللَّهِ وَفَضْلٍ لَمْ يَمْسَسْهُمْ سُوءٌ وَاتَّبَعُوا رِضْوَانَ اللَّهِ وَاللَّهُ ذُو فَضْلٍ عَظِيمٍ2.

 

 
الإيمان بالغيب عنصر ثبات لدى الإنسان فالإنسان المؤمن هو من لا يخاف من الشدائد ولا يتأثر بالتخويف والحرب النفسية التي قد يقوم بها أعداء المسلمين لتثبيط العزائم، لأنه يعلم أن كل ما في الكون بيد الله تعالى ولا يجري في الكون أمر إلا بأمره وإرادته، وأن الإيمان والإخلاص لله تعالى من شأنه أن يقلب كل الحسابات الدنيوية، حيث تتدخل اليد الغيبية لنصرة الدين وأوليائه.
 
 

1- البقرة: 261.
2- آل عمران: 173 - 174.
 
 
 
 
 
110

98

الدرس الثاني عشر: النبي صلى الله عليه وآله والنظام الإسلامي

 خلاصة الدرس

 
- تشكل السياسة عنصراً ضرورياً في النظام الإسلامي لأن مجموعة من أحكام الشريعة لا يمكن تطبيقها إلا في ظل وجود دولة إسلامية.
 
- لقد كان تأسيس الدولة من أهداف النبي صلى الله عليه وآله وسلم أول الهجرة. وتضمن بناؤه للدولة القيام بالمعاهدات مع الطوائف الأخرى والقبائل وتأسيس فرق مقاتلة للدفاع عن المسلمين وإرهاب أعدائهم وفرض ضريبة الزكاة لسد حاجة الفقراء.
 
- جعل النبي صلى الله عليه وآله وسلم من المسجد منطلق الدولة ومحل تجمع المسلمين لتلقي التربية الإسلامية والتعليم الإلهي.
 
- الارتباط بالغيب عبر الإيمان باليوم الآخر له أثره على حياة المسلم الفردية والإجتماعية كالجهاد والإنفاق في سبيل الله والصمود والثبات.
 
أسئلة حول الدرس
 
1- هل يمكن إحياء شريعة الإسلام دون وجود عمل سياسي ودون إقامة الدولة؟ كيف تشرح ذلك؟
2- ما هي الخطوة التي قام بها النبي صلى الله عليه وآله وسلم لتوحيد قلوب المسلمين؟
3- لماذا أسس النبي صلى الله عليه وآله وسلم الفرقة المقاتلة الأولى وبقيادة من كانت؟
4- إشرح بعض آثار الإيمان بالغيب في حياة المسلمين؟
 
 
 
 
 
111

99

الدرس الثاني عشر: النبي صلى الله عليه وآله والنظام الإسلامي

 للحفظ

 

 

﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ أَطِيعُواْ اللّهَ وَأَطِيعُواْ الرَّسُولَ وَأُوْلِي الأَمْرِ مِنكُمْ فَإِن تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللّهِ وَالرَّسُولِ إِن كُنتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ ذَلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيل * أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ يَزْعُمُونَ أَنَّهُمْ آمَنُواْ بِمَا أُنزِلَ إِلَيْكَ وَمَا أُنزِلَ مِن قَبْلِكَ يُرِيدُونَ أَن يَتَحَاكَمُواْ إِلَى الطَّاغُوتِ وَقَدْ أُمِرُواْ أَن يَكْفُرُواْ بِهِ وَيُرِيدُ الشَّيْطَانُ أَن يُضِلَّهُمْ ضَلاَلاً بَعِيدً * وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ تَعَالَوْاْ إِلَى مَا أَنزَلَ اللّهُ وَإِلَى الرَّسُولِ رَأَيْتَ الْمُنَافِقِينَ يَصُدُّونَ عَنكَ صُدُودً1.

 

 
للمطالعة
 
عن أمير المؤمنين عليه السلام في بيان صفات النبي صلى الله عليه وآله وسلم: لهم داحي المدحوات2. وداعم المسموكات3. وجابل القلوب على فطرتها شقيها وسعيدها. اجعل شرائف4 صلواتك ونوامي بركاتك5 على محمد عبدك ورسولك الخاتم لما سبق. والفاتح لما انغلق. والمعلن الحق بالحق والدافع جيشات6 الأباطيل. والدامغ صولات الأضاليل7. كما حمل فاضطلع8 قائماً بأمرك مستوفزاً9 في مرضاتك غير ناكل10 عن قدم. ولا واه في عزم11. واعياً لوحيك 
 
 

1- النساء: 59 - 61.
2- باسط الارضين.
3ممسك السماوات.
4- جمع شريفة.
5- زوائد.
6- جمع جيشة من جاشت القدر إذا ارتفع غليانها.
7- من دمغه إذا شجه حتى بلغت الشجة الدماغ.
8- نهض بالأمر.
9- مسرعا.
10- متأخر.
11- ضعيف.
 
 
 
 
 
112

100

الدرس الثاني عشر: النبي صلى الله عليه وآله والنظام الإسلامي

 حافظاً لعهدك. ماضيا على نفاذ أمرك. حتى أورى قبس القابس1 وأضاء الطريق للخابط2 وهديت به القلوب بعد خوضات الفتن. وأقام موضحات الأعلام ونيرات الأحكام. فهو أمينك المأمون وخازن علمك المخزون. وشهيدك يوم الدين وبعيثك بالحق. ورسولك إلى الخلق. أللهم افسح له مفسحاً في ظلك واجزه مضاعفات الخير من فضلك. أللهم أعل على بناء البانين بناءه وأكرم لديك منزلته، وأتمم له نوره، واجزه من ابتعاثك له مقبول الشهادة ومرضي المقالة3 ذا منطق عدل، وخطة فصل، أللهم اجمع بيننا وبينه في برد العيش وقرار النعمة، ومنى الشهوات. وأهواء اللذات ورخاء الدعة. ومنتهى الطمأنينة. وتحف الكرامة4.

نهج البلاغة الخطبة 72.
 
 

1- القبس الشعلة من النار والقابس من يطلب النار كناية عمن يبحث عن الهداية.
2- الذي يسير ليلا ولا يعرف الطريق.
3- الكلام والحجة.
4- نهج البلاغة الخطبة 72.
 
 
 
 
 
113

101

الفهرس

 

مقدمة

5

الدرس الأول: النبوَّة والهداية الإلهيَّة

7

لماذا كانت النبوة؟

7

عدد أنبياء الله عز وجل

9

ضرورة الإيمان بالأنبياء عليهم السلام جميعاً

10

درجات الأنبياء

11

بم يتفاضل الأنبياء عليهم السلام؟

11

الدرس الثاني : أولو العزم عليهم السلام

17

ما معنى أولي العزم؟

17

عدد أولي العزم عليهم السلام

19

خصائصُ الأنبياء عليهم السلام

20

خصائصُ  أولي العزم عليهم السلام

22

الدرس الثالث: قصة النبي نوح عليه السلام

27

عبادة الأصنام

28

صنم النفس

28

التكبر

30

 

 

 

114


102

الفهرس

 

إبليس لعنه الله النموذج الأبرز لصنم التكبر

32

الدرس الرابع: النبي نوح عليه السلام والدعوة إلى الله

37

الإصرار على الدعوة

37

عبر مستفادة من دعوة النبي نوحٍ عليه السلام

38

صناعة الفلك

39

الولد غير الصالح

40

نوح العبد الشكور

42

الدرس الخامس: النبي إبراهيم عليه السلام أول الموحدين

45

أوصاف النبي إبراهيم عليه السلام في القرآن

45

قصة التوحيد على لسان النبي إبراهيم عليه السلام

46

الدعوة إلى الله تعالى

48

حسم الفساد أمر ضروري

50

الدرس السادس: النبي إبراهيم عليه السلام والاختبار الإلهي

55

الذريَّة الصالحة

55

الاختبار الإلهي بعد البشارة

57

الدرس السابع: النبي موسى عليه السلام كليم الله

61

النبي موسى عليه السلام والانتصار للحق

61

النبي موسى عليه السلام ودعوة فرعون إلى الحق

63

يوم الزينة والانقلاب على فرعون

65

الدرس الثامن: النبي موسى عليه السلام وبنو إسرائيل

71

1 ـ ميلهم لعبادة الأصنام

71

2 ـ حب الشهوات

72

3 ـ التخلف عن فريضة الجهاد

73

 

 

 

115


103

الفهرس

 

4 ـ فتنة السامري

75

الدرس التاسع: النبي عيسى بن مريم عليهما السلام

81

الولادة المعجزة

81

النبي عيسى عليه السلام المدافع الأول عن السيدة مريم عليهما السلام

82

معجزة النبوة

83

المؤامرة اليهودية والتدخل الإلهي

84

الدرس العاشر: النبي عيسى عليه السلام والغلو

89

أسباب الغلو في النبي عيسى بن مريم عليهم السلام

90

مواجهة القرآن لظاهرة الغلو

90

التوحيد الحقيقي ينافي الغلو

93

الدرس الحادي عشر: النبي محمد صلى الله عليه وآله نبي الرحمة

97

1 ـ رحمة النبي الأكرم صلى الله عليه وآله بغير المسلمين

98

2 ـ رحمة النبي صلى الله عليه وآله بالمسلمين

99

النبي صلى الله عليه وآله وأهل الكتاب

99

الدرس الثاني عشر: النبي صلى الله عليه وآله والنظام الإسلامي

105

تأسيس النبي صلى الله عليه وآله للدولة

106

خصوصيات دولة النبي صلى الله عليه وآله

107

أ ـ الجهاد والشهادة

108

ب ـ الإنفاق في سبيل الله وعمل الخير

108

ج ـ الصبر على الأذى وتحمل الشدائد

109

د ـ الصمود والثبات

109

الفهرس

113

 

 

 

116


104
أولو العزم