دراسات في المذاهب الإسلامية


الناشر: جمعية المعارف الإسلامية الثقافية

تاريخ الإصدار: 2014-09

النسخة: 1


الكاتب

مركز المعارف للتأليف والتحقيق

من مؤسسات جمعية المعارف الإسلامية الثقافية، متخصص بالتحقيق العلمي وتأليف المتون التعليمية والثقافية، وفق المنهجية العلمية والرؤية الإسلامية الأصيلة.


المقدّمة

 المقدمة

 
الحمد لله ربّ العالمين، والصلاة والسلام على سيّد الخلق محمّد بن عبد الله وعلى آله الطيّبين الطاهرين.
 
كان الناس متفرّقين فبعث الله نبيّه محمّداً فوحّدهم على دين الحقّ، وكانوا مشتّتين فجمعهم على صراط الهدى، ولم يزل فيهم يدعوهم إلى سبيل الرشاد، ويُنقذ مَن ضلّ من العباد، حتّى أعلى الله كلمته وهي العليا، وثبّت دينه وهو الثابت، واختار سبحانه وتعالى لنبيّه أنْ يُسكنه فسيح جنانه، ويُبلّغه رضوانه، فدعاه إليه بعد أن بلّغ رسالته، وأكمل الله دينه، وأتمّ نعمته، ﴿الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الإِسْلاَمَ دِينًا﴾1.
 
لكن شُقّت عصا الوحدة، وانفصمت العروة، فصار لكلِّ جماعة مذهباً، ولكلِّ ثلّة ملّة، وتفرّقوا في الأصقاع، وكلٌّ يجعل القرآن مرجعاً وحكماً، والنبيَّ صلى الله عليه واله وسلم سنداً وعضداً، وأخذت تكثر الآراء، وتتشعّب المعتقدات. فكثُرت المذاهب، وتعدّدت الملل، وكلٌّ يجتمع تحت لواء الإسلام ويفخر به، ويقرأ القرآن وينهل منه، وما زال الكثير من هذه الفِرَق إلى يومنا الحاضر، وما انقرض منها ما زال هو المنشأ لكثيرٍ من الحاضر.
 
وقد نبّأنا رسول الله صلى الله عليه واله وسلم بانقسام المسلمين كما روي عنه صلى الله عليه واله وسلم : "افترقت اليهود على إحدى وسبعين فرقة، سبعون فرقة في النار وفرقة واحدة في الجنّة وهي الّتي اتبعت وصيّه، وافترقت النصارى على اثنتين وسبعين فرقة فإحدى وسبعون فرقة في النار وفرقة واحدة في الجنّة وهي الّتي اتبعت وصيّه، وستفترق أمّتي على ثلاث وسبعين فرقة اثنتان وسبعون فرقة في النار وواحدة في الجنّة وهي
________________________________________
1-المائدة: 3.
 
7

1

المقدّمة

  الّتي اتّبعت وصيّي...."2.

 
فلذلك كان لا بُدّ من إطلالة على أهمِّ الفرق والمذاهب الإسلاميّة سيّما المعاشة والحاضرة على الساحة اليوم. ولم نتعرّض لمذهب أهل البيت عليهم السلام ، وذلك لأنّنا سوف نتعرّض له في كتاب مستقلّ يتناول كلَّ جوانبه وأبعاده، ونعتبر هذا الكتاب الماثل بين يدي القارئ متناوِلاً لأهمِّ المذاهب غير مذهب أهل البيت عليهم السلام.
وهذا ما قام به مركز نون للتأليف والترجمة في جمعيّة المعارف الإسلاميّة، حيث ألقى الضوء على أهمِّ هذه المذاهب والفِرَق، تأسيساً ومعتقدات وشخصيّات.
والمركز يأمل أنْ يكون قد سدّ بهذا الكتاب ثغرة من ثغور الحاجات الكثيرة على الساحة الإسلاميّة، آملاً أنْ يحظى بإعجاب القرّاء الكرام، وننال به رضى الله تعالى وقبول الإمام عجل الله فرجه الشريف، والله وليّ التوفيق والإكرام.

مركز نون للتأليف والترجمة
 
 
________________________________________
2-بحار الأنوار، المجلسي، ج28، ص13.
8

2

الدرس الأوّل: تكوّن الفرق والمذاهب

  الدرس الأوّل

تكوّن الفرق والمذاهب

 


أهداف الدرس

 

1. أن يتعرّف الطالب إلى علم الملل والنِّحل وبعض المصنّفات فيه.

2. أن يتعرّف إلى علل تكوّن الفِرق.

 

9

 

 

3

الدرس الأوّل: تكوّن الفرق والمذاهب

 1ـ الملّة والنِّحلة في اللغة

 
الملّة بمعنى الطريقة المقتبسة من الغير، يقول سبحانه: ﴿بَلْ مِلَّةَ إِبْراهِيمَ حَنِيفاً﴾3.
وأمّا النِّحلة فهي بمعنى الدعوى والدين، ولكن تُستعمل كثيراً في الباطل، يُقال: انتحال المبطلين. وفي المصطلح: المناهج العقائديّة لأُمّة خاصّة أو جميع الأُمم، سواء كانت حقّاً أم باطلاً4.
 
2- الصلة بين علم العقائد وعلم الملل والنحل
 
إنّ علم الكلام يبحث عن المسائل العقائديّة الّتي ترجع إلى المبدأ والمعاد، ويوجِّه عنايته إلى إثبات فكرة خاصّة في موضوع معيّن، ولكنّ علم الملل والنِّحل يسرد المناهج الكلاميّة وعقائد الأقوام دون أنْ يتحيّز إلى منهج دون آخر، وهمّه عرض هذه الأُسس الفكريّة على روّاد الفكر والمعرفة، فنسبة هذا العلم إلى علم العقائد نسبة تاريخ العلم إلى نفس العلم.
 
3- تعريفه، موضوعه، مسائله، غايته
 
إنّ علم الملل والنِّحل كسائر العلوم له تعريف وموضوع ومسائل وغاية.
________________________________________
3-البقرة: 135.
4-انظر: تاج العروس، الزبيدي، ج1، ص7521 وص 7539.
11 
 

4

الدرس الأوّل: تكوّن الفرق والمذاهب

 أمّا تعريفه: فهو العلم بتاريخ نشوء المذاهب والديانات عْبر القرون ومقارنتها مع بعض.

وأمّا موضوعه: فهو عقائد الأُمم، ويُعبَّر عنه بالملل والنِّحل.
وأمّا مسائله: فهي الاطّلاع على آراء أصحاب الديانات.
وأمّا غايته: فتتّحد غايته مع تاريخ العلوم على وجه الإطلاق، وهي إعطاء البصيرة للمحقِّق الكلاميّ في نشوء العقائد واشتقاق بعضها من بعض.
 
4- المصنّفات في الملل والنِّحل
إنّ ما كُتب في هذا المجال على قسمين: قسمٌ منه يتناول جميع أديان البشر أو أكثرها. وقسمٌ منه يختصّ بالفرق الإسلاميّة.
 
فمن القسم الأوّل
 
1- "الآراء والديانات": تأليف حسن بن موسى النوبختي (المتوفّى سنة‏ 298 هـ).
2- "المقالات": تأليف محمّد بن هارون الورّاق البغدادي (المتوفّى‏ سنة 347 هـ).
يصفه النجاشيّ بقوله: كتاب كبير، حسن، يحتوي على علوم كثيرة، قرأت هذا الكتاب على شيخنا أبي عبد الله 5.
3- "أُصول الديانات": لأبي الحسن عليّّ بن الحسين المسعودي (المتوفّى‏ عام 345 هـ) صاحب مروج الذهب.
4- الفصل في الملل والنِّحل لابن حزم الظاهري (المتوفّى‏ عام 456 هـ).
5- الملل والنِّحل لأبي الفتح محمّد بن عبد الكريم الشهرستاني (479- 548 هـ).
________________________________________
5-رجال النجاشي: رقم 146.
 
12

5

الدرس الأوّل: تكوّن الفرق والمذاهب

 ومن القسم الثاني

 
1- "مقالات الإسلاميّين واختلاف المصلِّين": تأليف شيخ الأشاعرة أبي الحسن عليّّ بن إسماعيل الأشعري (260- 324 هـ).
2- "التنبيه والردّ": لأبي الحسين الملطي (المتوفّى‏ عام 377 هـ).
3- "الفَرق بين الفِرق": تأليف الشيخ عبد القاهر البغدادي التميمي (المتوفّى‏ عام 429 هـ).
4- "التبصير في الدين": للطاهر بن محمّد الاسفرايني (المتوفّى‏ عام 471 هـ).
5- "فِرق الشيعة": تأليف الشيخ أبي القاسم سعد بن عبد الله القمّي (المتوفّى عام‏ 299 هـ). وربّما يُنسب هذا الكتاب إلى حسن بن موسى النوبختي.
 
5- علل تكوّن الفرق الإسلامية
 
لبّى‏ النبيُّ صلى الله عليه واله وسلم دعوة ربّه وانتقل إلى جواره وترك لأُمّته ديناً قيِّماً، يمتاز بصفات من أبرزها بساطة العقيدة ويُسر التكليف. كما ترك من بعده منارات يُهتدى بها وهي: كتاب الله العزيز ﴿تِبْياناً لِكُلِّ شَيْ‏ءٍ﴾ 6، وسنّته الوضّاءة المقتبسة من الوحي7 السليم من الخطأ، وعترته الطاهرة وهم قرناء الكتاب 8.
وكان الجدير بالمسلمين التمسّك بالعروة الوثقى وتوحيد الكلمة في عامّة المواقف، إلّا فيما كان الاختلاف فيه أمراً ضروريّاً لا يُمكن اجتنابه، ولكنْ - مع الأسف - ظهرت بينهم فِرَقٌ ومذاهب يختلف بعضها عن بعض في جوهر الإسلام وأُصوله.
________________________________________
6-النحل: 89.
7-انظر: النجم، الآية: 4.
8-انظر: حديث الثقلين.
13 
 

6

الدرس الأوّل: تكوّن الفرق والمذاهب

 عوامل تكوّن الفرق


العامل الأوّل: الاتجاهات الحزبيّة والتعصّبات القبليّة

 

إنّ أعظم خلاف بين الأُمّة هو الخلاف في قضيّة الإمامة، وما سُلَّ سيفٌ في الإسلام وفي كلِّ الأزمنة على قاعدة دينيّة مثلما سُلَّ على الإمامة.

ومع أنّ الرسول لم يترك الأُمّة سدى، بل نصب خليفة وإماماً للمسلمين يقوم بوظائف النبوّة بعده - وإنْ لم يكن نبيّاً - لكنْ اجتمع نفرٌ من الأنصار في سقيفة بني ساعدة قبل تجهيز النبيِّ ومواراته ثمّ التحق بهم نفرٌ من المهاجرين لا يتجاوز عددهم الخمسة، فكثُر الاختلاف والنزاع بينهم، فكلُّ طائفة كانت تُحاول جرّ النار إلى قرصها، فيقول مندوب الأنصار رافعاً عقيرته: يا معشر الأنصار لكم سابقة في الدين وفضيلة في الإسلام ليست في العرب، إلى أنْ قال: استبدّوا بهذا الأمر دون الناس.

 

وقال نفرٌ من المهاجرين: من ذا الّذي يُنازع المهاجرين في سلطان محمّد وإمارته وهم أولياؤه وعشيرته 9.

فشكّلت المناشدة في السقيفة الحجر الأساس للتفرُّق وانثلام الكلمة ونسيان الوصيّة الّتي أدلى‏ بها النبيُّ صلى الله عليه واله وسلم في غير واحد من المواقف منها يوم الغدير.

 

العامل الثاني: سوء الفهم والّلجاج في تحديد الحقائق

 

ثار أهل العراق والحجاز ومصر على عثمان نتيجة إيثاره لبني أميّة في المناصب والعطاء وبسبب الأحداث المؤلمة الّتي ارتكبها عمّاله في هذه البلاد وانتهى‏ الأمر إلى قتله ونهوض الإمام عليّ عليه السلام بأعباء الخلافة، فقام الإمام عليه السلام بعزل الولاة آنذاك عملاً بواجبه أمام الله سبحانه وأمام المبايعين له، غير أنّ معاوية الّذي عرف موقف الإمام عليّ عليه السلام بالنسبة إلى عمّال عثمان 

________________________________________

9-راجع: بحث حول الولاية، الشهيد الصدر، ص 34.

 

14

 

 

7

الدرس الأوّل: تكوّن الفرق والمذاهب

 رفض قرار العزل ورفض بيعة الإمام عليه السلام ، ونجم عن ذلك حرب صفّين بين جيش الإمام عليّ عليه السلام وجيش معاوية، فلمّا ظهرت بوادر النصر لصالح الإمام عليّ عليه السلام التجأ معاوية وحزبه إلى خديعة رفع المصاحف والدعوة إلى تحكيم القرآن بين الطرفين، فصار ذلك نواةً لحدوث الاختلاف في جيش الإمام عليّ عليه السلام ، وقد أمر الإمام بمواصلة الحرب وقام بتبيين الخدعة، غير أنّ الظروف الحاكمة على جيش الإمام ألجأته إلى وقف الحرب وإيلاء الأمر إلى الحَكَمين وإعلان الهدنة.

 
ومن عجيب الأمر أنّ الّذين كانوا يُصرُّون على إيقاف الحرب ندموا على ما فعلوا، فجاءوا إلى الإمام يُصرُّون على نقض العهد، غير أنّ الإمام وقف في وجههم لما يتضمّن اقتراحهم من نقض العهد، وعند ذلك ظهرت فرقة باسم المحكِّمة حيث زعموا أنّ مسألة التحكيم تُخالف قوله سبحانه: ﴿إِنِ الْحُكْمُ إِلاَّ لِلهِ ﴾10 ، وقد أجاب الإمام عليه السلام على هذه الدعوى بأنّها كلمة حقٍّ يُراد بها باطل، وقد صار هذا الاعوجاج مبدأً لظهور الخوارج بفرقها المختلفة على ساحة التاريخ.
 
العامل الثالث: المنع عن كتابة الحديث
 
منع الخلفاء الثلاثة ومن سار على نهجهم بعد رحيل الرسول صلى الله عليه واله وسلم كتابة الحديث وتدوينه 11، بل الإخبار عنه صلى الله عليه واله وسلم إلى أواخر القرن الأوّل، مع أنّ حديث الرسول عِدْل القرآن الكريم، فالقرآن وحيٌ بلفظه ومعناه، وسنّته‏ وحيٌ بمعناه لا بلفظه.
وقد اعتمدوا في منع كتابة السنّة ونشرها على روايات موضوعة مخالفة للكتاب والسنّة الثابتة.
________________________________________
10-الأنعام: 57.
11-راجع: نهاية الدراية، السيّد حسن الصدر، ص 19.
 
15

8

الدرس الأوّل: تكوّن الفرق والمذاهب

 وقد ترك هذا المنع آثاراً سلبيّة أقلّها حرمان الأُمّة من السنّة النبويّة الصحيحة قرابة قرن ونصف، ممّا أدّى إلى نشوء مذاهب فقهيّة كانت سبباً مساعداً على تكوّن الفرق الإسلاميّة، وبروز الخلاف بين المسلمين، ثمّ بعد مضيّ هذه الفترة الزمنيّة ظهر الوضّاعون والكذّابون بين المسلمين، فروَوا وأسندوا عن الرسول صلى الله عليه واله وسلم ما شاءوا وما أرادوا، وصارت هذه الحيلولة سبباً لازدياد الحديث حتّى أخرج محمّد بن إسماعيل البخاريّ صحيحه عن ستمائة ألف حديث، وأين حياة الرسول المليئة بالأحداث من التحديث بهذا العدد الهائل من الأحاديث؟! ولذلك غربلها البخاريّ فأخرج منها ما يُقارب ألفين وسبعمائة وواحداً وستين حديثاً، ولا يقلّ عنه صحيح مسلم وكتب السنن الأخرى.


العامل الرابع: فسح المجال للأحبار والرهبان
 
إنّ الفراغ الّذي خلّفه المنع عن نقل أحاديث الرسول أوجد أرضيّة مناسبة لتحديث الأحبار والرهبان عن العهدين، فصاروا يُحدِّثون عن الأنبياء والمرسلين عليهم السلام بما سمعوه من مشايخهم أو قرأوه في كتبهم.
 
يقول الشهرستانيّ: وضع كثير من اليهود الّذين اعتنقوا الإسلام أحاديث متعدِّدة في مسائل التجسيم والتشبيه، وكلّها مستمدّة من التوراة 12.
ويقول الكوثريّ: إنّ عدّة من أحبار اليهود ورهبان النصارى وموابذة المجوس أظهروا الإسلام في عهد الراشدين ثُمّ أخذوا بعدهم في بثِّ ما عندهم من الأساطير 13.
 
 
ولو كان نشر الحديث وتدوينه وتحديثه أمراً مسموحاً لما وجد الأحبار والرهبان مجالاً للتحديث عن كتبهم المحرَّفة. ولشُغل المسلمون عن سماع ما يبثّون من الخرافات لأجل الاشتغال بالقرآن والسنّة، ولكنّ الفراغ الّذي خلّفه
________________________________________
12-الملل والنحل، الشهرستاني، ج1، ص 16.
13-مقدّمة تبيين كذب المفتري، ابن عساكر، ص 30.
16

9

الدرس الأوّل: تكوّن الفرق والمذاهب

 المنع من تدوين الحديث أعانهم على نشر الأحاديث الموضوعة واجتماع الناس حولهم، ومن قرأ سيرة كعب الأحبار، ووهب بن منبّه اليمانيّ، وتميم بن أوس الداري وغيرهم يقف على دورهم في نشر الأساطير وإغواء الخلفاء بها.

 

العامل الخامس: الاحتكاك الثقافي

 

التحق النبيُّ صلى الله عليه واله وسلم بالرفيق الأعلى وقام المسلمون بفتح البلدان والسيطرة عليها وكانت الأُمم المغلوبة ذات حضارة وثقافة في المعارف والعلوم والآداب.

وكان بين المسلمين رجال ذوو دراية ورغبة في كسب العلوم وتعلُّم ما في هذه البلاد من آداب وفنون، فأدّت هذه الرغبة إلى المذاكرة والمحاورة أوّلاً، ونقل كتبهم إلى اللغة العربيّة ثانياً، حتّى انتقل كثير من آداب الرومان والفرس إلى المجتمع الإسلامي، ولا شكّ أنّ من تلك المعارف ما يُضادّ مبادئ الإسلام، وكان بين المسلمين من لم يتدرّع في مقابلها، ومنهم من لم يتورّع عن أخذ الفاسد منها، فصار ذلك مبدأً لظهور ديانات وعقائد على الصعيد الإسلاميّ عندما صَبغوا ما أخذوه من الكتب بصبغة الإسلام.

 

العامل السادس: الاجتهاد في مقابل النصّ

 

إذا كانت العوامل الخمسة سبباً لنشوء المذاهب الكلاميّة فهناك‏ عامل سادس صار مبدأ لتكوّن المذهب الكلاميّ والمذهب الفقهيّ، وهو تقديم الاجتهاد - لمصلحة مزعومة - على النصّ.

 

إنّ الرسول صلى الله عليه واله وسلم قد أوصى المسلمين بعترته وشبّههم بسفينة نوح وأعلن في حشد عظيم: "يا أيّها النّاس إنّي تركت فيكم ما إنْ أخذتم به لن تضلّوا: كتاب الله وعترتي أهل بيتي"14، ومع ذلك استأثر القوم بالأمر يوم السقيفة وقضوا أُمورهم من دون مشورة أو حوار مع أهل البيت عليهم السلام ، فصار ذلك سبباً لظهور 

________________________________________

14-كنز العمال، ج1، ص44، باب الاعتصام بالكتاب والسنّة.

 

17

 

 

10

الدرس الأوّل: تكوّن الفرق والمذاهب

 مذاهب فقهيّة مبنيّة على تقديم المصلحة المزعومة على نصِّ النبيِّ صلى الله عليه واله وسلم ، وعلى هذا الأساس منعوا من متعة الحجّ ومتعة النساء وتوريث الأنبياء عليهم السلام إلى غير ذلك من الآراء الفقهيّة المناقضة للسنّة النبويّة، كما أحدثت مذاهب كلاميّة لأجل الاستبداد بفكرهم من دون عرضها على الكتاب والسنّة.

 
 
هذه العوامل الستّة هي أهمّ العوامل الّتي صارت سبباً لظهور المذاهب بين الإسلاميّين. ومن حسن الحظّ أنّ أغلب الطوائف تشترك في الأُمور الّتي بها يُناط الإسلام، وإنْ كانوا يختلفون في مباحث كلاميّة أو مسائل فقهيّة.
 
خلاصة الدرس
 
علم الملل والنِّحل: هو العلم بتاريخ نشوء المذاهب والديانات عبر القرون ومقارنتها مع بعضها.
 
تنقسم مؤلّفات الملل والنِّحل إلى قسمين
 
1 ـ ما يتناول المقارنة بين الأديان.
2 ـ ما يتناول المقارنة بين المذاهب الإسلاميّة.
من علل تكوُّن الفِرق والمذاهب:
1 ـ الاتجاهات الحزبيّة والتعصُّبات القبليّة، 2 ـ سوء الفهم والّلجاج في تحديد الحقائق، 3 ـ المنع عن كتابة الحديث، 4 ـ فسح المجال للأحبار والرهبان في بثّ أساطيرهم، 5 ـ الاحتكاك الثقافي بين المسلمين والدولة الّتي افتتحوها، 6 ـ تقديم الاجتهاد الشخصيّ على النصوص الشرعيّة. 
18 
 

11

الدرس الأوّل: تكوّن الفرق والمذاهب

 الاسئلة

 

ما هو معنى الملّة والنحلة لغةً؟

اذكر ثلاثة من علل تكوّن الفرق.

عدّد ثلاثة مصنّفات في الملل والنحل.

 

مطالعة

 

في ذمِّ الاختلاف

 

من كلام الإمام عليٍّ عليه السلام :"إنّ أبغض الخلائق إلى الله رجلان: "رجل وكله الله إلى نفسه فهو جائر عن قصد السبيل، مشغوف بكلام بدعة، ودعاء ضلالة، فهو فتنة لمن افتتن به، ضالّ عن هدى من كان قبله، مضلٌّ لمن اقتدى به في حياته وبعد وفاته، حمّال خطايا غيره، رهنٌ بخطيئته. 

 

"ورجل قمش (جمع) جهلاً، مُوضع في جُهّال الأمّة، غار في أغباش الفتنة، عمّ (جاهل) بما في عقد الهدنة، قد سمّاه أشباه الناس عالماً وليس به، بكّر فاستكثر من جمع، ما قلّ منه خير ممّا كثر، حتّى إذا ارتوى من آجن (ماء فاسد)، واكتنز من غير طائل، جلس بين الناس قاضياً ضامناً لتخليص ما التُبس على غيره، فإنْ نزلت به إحدى المبهمات هيّأ لها حشواً رثّاً من رأيه، ثمّ قطع به، فهو من لبس الشبهات في مثل نسج العنكبوت، لا يدري أصاب أم أخطأ، إنْ أصاب خاف أنْ يكون قد أخطأ، وإنْ أخطأ رجا أنْ يكون قد أصاب، جاهل خبّاط جهالات، عاشٍ ركّاب عشوات، لم يعضّ على العلم بضرس قاطع، يُذري الروايات إذراء الريح الهشيم، لا ملئ والله بإصدار ما ورد عليه، لا يحسب العلم في شيء ممّا أنكره، ولا يرى أنّ من وراه ما بلغ منه مذهباً لغيره، وإنْ أظلم عليه أمرٌ اكتتم به، لما يعلم من جهل نفسه، تصرخ من جور

 

 

19

 

12

الدرس الأوّل: تكوّن الفرق والمذاهب

 قضائه الدماء، وتعجّ منه المواريث.

 
"إلى الله أشكو من معشر يعيشون جُهّالاً، ويموتون ضُلّالاً، ليس فيهم سلعة أبور من كتاب الله إذا تُلي حقّ تلاوته، ولا سلعة أنفق بيعاً ولا أغلى ثمناً منه إذا حُرِّف عن مواضعه، ولا عندهم أنكر من المعروف، ولا أعرف من المنكر"15.
 
وعنه عليه السلام - في ذمّ اختلاف العلماء في الفتيا -: "ترد على أحدهم القضيّة في حكم من الأحكام فيحكم فيها برأيه، ثمّ ترد تلك القضيّة بعينها على غيره فيحكم فيها بخلاف قوله، ثمّ يجتمع القضاة بذلك عند الإمام الّذي استقضاهم، فيصوّب آراءهم جميعاً وإلههم واحد! ونبيّهم واحد! وكتابهم واحد!
 
أفأمَرهم الله سبحانه بالاختلاف فأطاعوه! أم نهاهم عنه فعصوه! أم أنزل الله سبحانه ديناً ناقصاً فاستعان بهم على إتمامه! أم كانوا شركاء له، فلهم أنْ يقولوا، وعليه أنْ يرضى! أم أنزل الله سبحانه ديناً تامّاً فقصّر الرسول صلى الله عليه واله وسلم عن تبليغه وأدائه، والله سبحانه يقول:﴿مَّا فَرَّطْنَا فِى الْكِتَابِ مِن شَيْءٍ﴾ 16، وفيه تبيانٌ لكلّ شيءٍ 17، وذكر أنَّ الكتاب يُصدّق بعضه بعضاً، وأنَّه لا اختلاف فيه، فقال سبحانه: ﴿وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ الله لَوَجَدُواْ فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا﴾18 وإنّ القرآن ظاهره أنيق وباطنه عميق، لا تفنى عجائبه، ولا تنقضي غرائبه، ولا تُكشف الظلمات إلّا به"19.
 
 
________________________________________
15-نهج البلاغة، الخطبة 17.
16-الأنعام: 38.
17-يقول تعالى:}وَنَزَّلْنَا عَلَيْكَ الْكِتَابَ تِبْيَانًا لِّكُلِّ شَيْءٍ وَهُدًى وَرَحْمَةً وَبُشْرَى لِلْمُسْلِمِينَ{، سورة النحل، الآية: 89.
18- النساء: 82.
19-نهج البلاغة، الخطبة: 18.
 
20 
 

13

الدرس الثاني: المعتزلة

الدرس الثاني

المعتزلة


 

 

أهداف الدرس

 

1. أن يتعرّف الطالب إلى أهمِّ معتقدات المعتزلة.

2. أن يُعدِّد أهمَّ شخصيّاتهم.

 

21 

 

 

14

الدرس الثاني: المعتزلة

 تمهيد


المعتزلة بين المدارس الكلاميّة المختلفة، مدرسة فكريّة عقليّة، أعطت للعقل القسط الأوفر والسّهم الأكبر حتّى فيما لا سبيل للعقل إليه.

النشأة والتسمية

ذكروا في سبب تسمية المعتزلة بهذا الاسم أموراً نذكر منها

1 ـ اعتزال الحرب مع عليّ عليه السلام أو ضدّه
 
قال أبو محمّد الحسن بن موسى النوبختي من أعلام القرن الثالث في كتابه "فرق الشيعة" عند البحث عن الأحداث الواقعة بعد مقتل عثمان: "فلمّا قُتِل بايع الناس عليّّاً فسمّوا الجماعة، ثمّ افترقوا بعد ذلك وصاروا ثلاث فرق: فرقة أقامت على ولايته عليه السلام ، وفرقة خالفت عليّّاً وهم طلحة والزبير وعائشة، وفرقة اعتزلت مع سعد بن مالك وهو سعد بن أبي وقّاص، وعبدالله بن عمر بن الخطّاب، ومحمّد بن مسلمة الأنصاري، وأُسامة بن زيد بن حارثة الكلبي مولى رسول الله صلى الله عليه واله وسلم فإنّ هؤلاء اعتزلوا عن عليّ عليه السلام وامتنعوا عن محاربته والمحاربة معه بعد دخولهم في بيعته والرضى به. فسمّوا المعتزلة، وصاروا أسلاف المعتزلة إلى آخر الأبد، وقالوا: لا يحلّ قتال عليّّ ولا القتال معه"1.
________________________________________
1-الملل والنحل، السبحاني، ج 3، ص231.
 
23

15

الدرس الثاني: المعتزلة

 2 ـ اعتزال واصل بن عطاء عن مجلس الحسن البصري

 
وقع الخلاف في حكم مرتكب الكبيرة وأوجد ذلك ضجّة كبيرة في الأوساط الإسلاميّة في عصر الإمام عليّّ عليه السلام وبعده، حيث عدّ الخوارج مرتكب الكبيرة كافراً، كما عدّه غيرهم مؤمناً فاسقاً، وعدّت المرجئة من شهد بالتوحيد والرسالة لساناً أو جناناً مؤمناً. وقد أخذت المسألة لنفسها مجالاً خاصّاً للبحث عدّة قرون. وكان لها في زمن الحسن البصري دويّ خاصّ.
 
نقل الشهرستانيّ أنّه دخل شخص على الحسن البصري فقال: يا إمام الدين! لقد ظهرت في زماننا جماعة يُكفِّرون أصحاب الكبائر، والكبيرة عندهم تُخرج عن الملّة، وهم وعيديّة الخوارج. وجماعة يُرجئون أصحاب الكبائر ويقولون لا تضرّ مع الإيمان معصية، كما لا تنفع مع الكفر طاعة، وهم مرجئة الأُمّة، فكيف تحكم لنا في ذلك اعتقاداً؟
فتفكّر الحسن في ذلك وقبل أنْ يجيب، قال واصل بن عطاء: أنا لا أقول إنّ صاحب الكبيرة مؤمن مطلقاً ولا كافر مطلقاً، بل هو في منزلة بين المنزلتين لا مؤمن ولا كافر. ثُمّ قام واعتزل إلى اسطوانة المسجد يُقرّر ما أجاب به على جماعة من أصحاب الحسن، فقال الحسن: اعتزل عنّا واصل، فسمّي هو وأصحابه: معتزلة 2. 
 
 
هذا ويُطلق على المعتزلة تسميات أخرى، منها
 
العدليّة:لأنّهم يلتزمون بالعدل الإلهيّ.
الموحِّدة:لأنّهم لا يرون قديماً إلّا اللّه.
________________________________________
2-الملل والنحل، الشهرستاني، ج1، ص 48.
24 
 

16

الدرس الثاني: المعتزلة

 أهمُّ معتقدات المعتزلة


1 ـ نيابة الصفات عن الذات

 

يعتقد المعتزلة أنّ صفات الله تعالى عين ذاته، والقول المشهور عندهم هي نظريّة نيابة الذات عن الصفات، من دون أنْ تكون هناك صفة، وذلك لأنّهم رأوا أنّ الأمر في أوصافه سبحانه يدور بين محذورين. 

 

أ ـ لو قلنا بأنّ له سبحانه صفات مستقلّة عن ذاته كالعلم، وجب الاعتراف بالتعدُّد والإثنينيّة؛ لأنّ واقع الصفات هو المغايرة للموصوف. 

ب ـ إنّ نفي العلم والقدرة وسائر الصفات الكماليّة يستلزم النقص في ذاته أوّلاً ويُكذِّبه اتقان آثاره وأفعاله ثانياً.

فللفرار من هذين المحذورين كان انتخابهم نظريّة النيابة، وهي القول بأنّ الذات نائبة مناب الصفات.

وخلاصة ما يراه المعتزلة في ذلك "إنَّ الذات الإلهيّة قديمة لها صفات هي العلم والقدرة والحياة، وهذه الصفات هي الذات المقدّسة من حيث المصداق والتعدّد فقط في عالم المفاهيم والألفاظ، وجميع هذه الألفاظ تشير إلى معنى واحد فصفات الله تعالى عين ذاته؛ لأنّ إثبات صفة إلى جانب الذات أو بعرض الذات إنّما يعني إثبات إلهين"3.


2ـ نظرية الإحباط

 

الإحباط في عُرف المتكلّمين عبارة عن بطلان الحسنة، وعدم ترتّب ما يُتوقّع منها عليها، ويُقابله التكفير وهو إسقاط السيئة وعدم ترتّب الآثار عنها.

 

والمعروف عن الإماميّة والأشاعرة هو أنّه لا تحابط بين المعاصي والطاعات

________________________________________

3-راجع: صفات الله عند المسلمين، حسين العايش، ص 17.

 

 

25

 

17

الدرس الثاني: المعتزلة

 والثواب والعقاب، والمعروف من المعتزلة هو التحابط، ثُمّ إنّهم اختلفوا في كيفيّته، منها: أنّ الإساءة الكثيرة تُسقط الحسنات القليلة وتمحوها بالكليّة.

وقيل إن جمهور المعتزلة ذهبوا إلى أنّ الكبيرة الواحدة تحبط ثواب جميع العبادات، وهذا بخلاف قول نُفاة الإحباط؛ فالمطيع والعاصي يستحقّ الثواب والعقاب معاً، فيُعاقب مدّة ثمّ يخرج من النار فيثاب بالجنّة.
نعم ثبت الإحباط في موارد نادرة كالارتداد، والشرك، وقتل الأنبياء....4
 
3 ـ خلود مرتكب الكبيرة في النار
 
اتّفقت الإماميّة على أنّ الوعيد بالخلود في النار متوجّه إلى الكفّار خاصّة دون مرتكبي الذنوب من أهل المعرفة بالله تعالى والإقرار بفرائضه من أهل الصلاة، ووافقهم على هذا القول أصحاب الحديث قاطبة، وأجمعت المعتزلة على خلاف ذلك، وزعموا أنّ الوعيد بالخلود في النار عامّ في الكفار وجميع فُسّاق أهل الصلاة. والظاهر من القاضي عبد الجبار ـ وهو أحد شخصيّات المعتزلة ـ هو الخلود، واستدلّ بقوله سبحانه: ﴿وَمَنْ يَعْصِ الله ورسُولَهُ وَيَتَعَدَّ حُدُودَهُ يُدْخِلْهُ نَاراً خَالِداً فِيهَا﴾5. فالله تعالى أخبر أنّ العصاة يُعذّبون بالنار ويخلدون فيها، والعاصي اسم يتناول الفاسق والكافر جميعاً فيجب حمله عليهما لأنّه تعالى لو أراد أحدهما دون الآخر لبيّنة، فلمّا لم يبيّنه دلّ على ما ذكرناه 6 .
 
4 ـ لزوم الوفاء بالوعيد
 
المشهور عن المعتزلة أنّهم لا يجوّزون عفو الله عن المسيء لاستلزامه الخلف، حيث إنّه توعّد المذنب بالعقاب كما وعد المحسن بالمثوبة، وأنّه يجب العمل بالوعيد، كما هو الحال في الوعد، والعقاب يجب فعله في كلّ حال، بينما الثواب لا يجب إلّا من حيث الجود.
________________________________________
4-انظر: رسائل ومقالات، السبحاني، ص 370.
5-النساء: 14.
6-رسائل ومقالات، السبحاني، ص 370.
26 
 

18

الدرس الثاني: المعتزلة

 5 ـ الشفاعة ترفع الدرجة

لمّا ذهبت المعتزلة إلى خلود مرتكب الكبيرة في النار، وإلى لزوم العمل بالوعيد، ورأت أنّ آيات الشفاعة لو شملت الفسّاق الّذين ماتوا على الفسوق ولم يتوبوا لكانت منزلة الشفاعة منزلة من قتل ولد الغير وترصّد للآخر حتّى يقتله، فكما أنّ ذلك يقبح فكذلك هاهنا.
 
فالشفاعة عندهم عبارة عن رفع الدرجة، فخصّوها بالتائبين من المؤمنين وصار أثرها عندهم رفع المقام لا الإنقاذ من العذاب أو الخروج منه، قال القاضي عبد الجبار: إنّ فائدة الشفاعة رفع مرتبة المشفوع له والدلالة على منزلته من الشفيع 7.
 
6 ـ مرتكب الكبيرة لا مؤمن ولا كافر (المنزلة بين المنزلتين)
 
إنّ مقترف الكبيرة عند الشيعة والأشاعرة مؤمن فاسق خرج عن طاعة الله. وهو عند الخوارج، كافرٌ كُفْر ملّة عند جميع فرقهم إلّا الإباضيّة فهو عندهم كافرٌ كُفْر النعمة، وأمّا المعتزلة فهو عندهم في منزلة بين المنزلتين قال القاضي:إنّ صاحب الكبيرة له اسم بين الإسمين، وحكم بين الحكمين لا يكون اسمه اسم الكافر، ولا اسم المؤمن فلا يكون حكمه حكم الكافر ولا حكم المؤمن بل يُفرد له حكم ثالث. وهذا الحكم الّذي ذكرناه هو سبب تلقيب المسألة بالمنزلة بين المنزلتين، قال: صاحب الكبيرة له منزلة تتجاذبها هاتان المنزلتان.
 
7 ـ التفويض في الأفعال
 
ذهبت المعتزلة إلّا من شذّ كالنجّار وأبي الحسن البصري إلى أنّ أفعال العباد واقعة بقدرتهم وحدها على سبيل الإستقلال دون إيجاب بل باختيار.
________________________________________
7-م.س، ص 372.
 
27

19

الدرس الثاني: المعتزلة

 قال القاضي: أفعال العباد لا يجوز أنْ توصف بأنّها من الله تعالى ومن عنده ومن قِبَله....

قال السيّد الشريف الجرجانيّ ـ(ت 886 هـ): إنّ المعتزلة استدلّوا بوجوه كثيرة مرجعها إلى أمر واحد وهو أنّه لولا استقلال العبد بالفعل على سبيل الاختيار، لبطل التكليف وبطل التأديب الّذي ورد به الشرع، وارتفع المدح والذم، إذ ليس للفعل استناد إلى العبد أصلاً، ولم يبق للبعثة فائدة لأنّ العباد ليسوا موجدين أفعالهم، فمن أين لهم استحقاق الثواب والعقاب 8.
 
8 ـ الإمامة بالشورى
 
اتفقت الإماميّة على أنّ الإمامة بالنصّ، خلافاً للأشاعرة والمعتزلة حيث قالوا إنّها بالشورى وغيرها، ويتفرّع على ذلك أمرٌ آخر وهو: أنّ النبيَّ نصّ على خليفة بالذّات عند الإماميّة، وقال الآخرون: سكت وترك الأمر شورى بين المسلمين.
قال القاضي عبد الجبّار عند البحث عن طرق الإمامة (عند المعتزلة): إنّها العقد والاختيار.
ومن هنا قالت المعتزلة أنّ عليّاً عليه السلام هو الأفضل والأحقّ بالإمامة، وأنّه لولا ما يعلمه الله ورسوله من أنّ الأصلح للمكلّفين تقديم المفضول عليه لكان من تقدمّ عليه هالكاً. وهذا ما أشار إليه ابن أبي الحديد المعتزلي في مقدّمة شرحه لنهج البلاغة حيث قال: "وقدّم المفضول على الأفضل لمصلحة اقتضاها التكليف".
________________________________________
8-رسائل ومقالات، السبحاني، ص 377.
 28
 

20

الدرس الثاني: المعتزلة

 أهمُّ شخصيّات المعتزلة

 

1 ـ واصل بن عطاء (80 ـ 131هـ)

أبو حذيفة واصل بن عطاء مؤسِّس الاعتزال، المعروف بالغزّال.

قال الذهبيّ: جالس أبا هاشم عبد الله بن محمّد بن الحنفية (بن الإمام عليّ عليه السلام )، ثمّ لازم الحسن (البصري) وكان صموتاً، وله مؤلَّف في التوحيد، وكتاب "المنزلة بين المنزلتين"9.

 

روى المبرّد قال: حُدّثتُ أنّ واصل بن عطاء أقبل في رفقة فأحسّوا بالخوارج، وكانوا قد أشرفوا على العطب. فقال واصل لأهل الرفقة: إنّ هذا ليس من شأنكم فاعتزلوا ودعوني وإيّاهم، فقالوا: شأنك. فقال الخوارج له: ما أنت وأصحابك؟ قال: مشركون مستجيرون ليسمعوا كلام الله، ويُقيموا حدوده فقالوا: قد أجرناكم، قال: فعلّمونا أحكامه، فجعلوا يعلّمونه أحكامهم، وجعل يقول: قد قبلت أنا ومن معي، قالوا: فامضوا مصاحبين فإنّكم إخواننا، قال لهم: ليس ذلك لكم. قال الله تعالى: ﴿وَإِنْ أَحَدٌ مِنَ المُشْرِكِينَ اسْتَجَارَكَ فَأَجِرْهُ حتّى يَسْمَعَ كَلامَ الله ثُمَّ أَبْلِغْهُ مَأْمَنَهُ﴾10 فأبلغونا مأمننا فساروا بأجمعهم حتّى بلغوا الأمن11.

 

2 ـ عمرو بن عبيد (80 ـ 143هـ )

الشخصيّة الثانية للمعتزلة بعد واصل بن عطاء هو عمرو بن عبيد وكان من أعضاء حلقة الحسن البصري. مثل واصل، لكنّه التحق به بعد مناظرة جرت بينهما.

 

3 ـ أبو الهذيل العلّاف (135 ـ 235هـ)

أبو الهذيل محمّد بن الهذيل العبدي ـ نسبة إلى عبدالقيس ـ وكان مولاهم وكان يلقّب بالعلّاف، لأنّ داره في البصرة كانت في العلّافين.

________________________________________

9-سير أعلام النبلاء، الذهبي، ج5، ص 464.

10-التوبة: 6.

11-أمالي المرتضى، السيد المرتضى، ج1، ص168.

 

29

 

 

21

الدرس الثاني: المعتزلة

 4 ـ إبراهيم بن سيّار بن هانئ النظّام (160 ـ 231 هـ)

النظّام: هو من شخصيّات المعتزلة ومن متخرّجي مدرسة البصرة للاعتزال، وقد ذكروا أنّه كان قويّ الذكاء.
وقد اشتهر النظّام بمذهب الصرفة 12في إعجاز القرآن فقد كان يُجوِّز أنْ يقدر عليه العباد لولا أنّ الله منعهم بمنع 13.
 
ومن المعلوم أنّ تفسير إعجاز القرآن بمثل هذا باطل جدّاً؛ لأنّ القرآن عند المسلمين مُعجِز لكونه خارقاً للعادة لما فيه من ضروب الإعجاز في الجوانب الأربعة
 
1 ـ الفصاحة القصوى
2 ـ البلاغة العليّا
3 ـ النظم المخصوص
4 ـ الأُسلوب البديع.فقد تجاوز عن حدِّ الكلام البشريّ ووصل إلى حدٍّ لا تكفي في الإتيان بمثله القدرةُ البشريّة.
 
5 ـ أبو عليّ محمّد بن عبدالوهّاب الجبّائي (235 ـ 303هـ)
هو أحد أئمّة المعتزلة في عصره، وإمام في الكلام، وفي كتاب "الفهرست" لابن النديم: "هو من معتزلة البصرة، ذلّل الكلام وسهّله ويسّر ما صعب منه، وإليه انتهت رئاسة البصريّين في زمانه"14.
 
6 ـ قاضي القضاة عبد الجبّار (324 ـ 415 أو 416هـ)
هو عبد الجبّار بن أحمد بن عبد الجبّار الهمداني الأسدآبادي، الملقّب بقاضي القضاة ولا يُطلق ذلك الّلقب على غيره.
 
7 ـ أبو عثمان عمرو بن بحر الجاحظ (المتوفّى عام 255هـ)
قال القاضي نقلاً عن "المصابيح": "إنّه نسيج وحده في العلوم، لأنّه جمع
________________________________________
12-إشارة إلى قوله تعالى: (سَأَصْرِفُ عَنْ آيَاتِيَ الَّذِينَ يَتَكَبَّرُونَ فِي الأَرْضِ بِغَيْرِ الْحَقِّ) سورة الأعراف، الآية: 146.
13-مقالات الإسلاميين، أبو الحسن الأشعري، ص225.
14-الفهرست، لابن النديم، ص 217، الهامش.
 
30

22

الدرس الثاني: المعتزلة

 إلى علم الكلام والفصاحة، العلم بالأخبار والأشعار والفقه وتأويل الكلام وهو متقدّم في الجدّ والهزل، وله كتب في التوحيد وإثبات النبوّة ونظم القرآن وحدوثه، وفي فضائل المعتزلة"15.


خلاصة الدرس

المعتزلة من الاتجاهات المذهبيّة الكلاميّة ذات النزعة العقليّة.
 
سُمّيت المعتزلة بهذا الاسم تبعاً لجماعة اتخذوا موقفاً حياديّاً فلم يحاربوا مع الإمام علي عليه السلام ولم يحاربوا ضدّه، أو لأجل اعتزال واصل بن عطاء وهو إمام المعتزلة مجلس الحسن البصريّ.
 
تتمثّل أهمُّ معتقدات المعتزلة في التالي
 
1 ـ نيابة الصفات عن الذات،
2 ـ نظريّة الإحباط أي القول بأنّ السيّئة تُبطل الحسنة.
3 ـ خلود مرتكب الكبيرة في النار.
4 ـ التفويض في أفعال العباد.
أهمُّ شخصيّات المعتزلة هم:واصل بن عطاء، عمرو بن عبيد، النظّام، قاضي القضاة عبد الجبار، والجاحظ.
 
________________________________________
15-الملل والنحل، السبحاني، ج3، ص 381، نقلاً عن فضل الاعتزال، ص 275.
 
31

23

الدرس الثاني: المعتزلة

 الاسئلة

من هو مؤسّس مذهب الإعتزال؟
اذكر ثلاثة من معتقدات مذهب الإعتزال.
وضّح عقيدة المعتزلة في نيابة الصفات عن الذات.
عدّد ثلاثة من شخصيّات المذهب المعتزليّ.
 
مطالعة
مناظرة هشام مع المعتزلة حول الإمامة
 
عن يونس بن يعقوب قال: كان عند أبي عبد الله عليه السلام جماعة من أصحابه منهم حمران بن أعين، ومحمّد بن النعمان، وهشام بن سالم، والطيّار، وجماعة فيهم هشام بن الحكم وهو شابٌّ، فقال أبو عبد الله عليه السلام : يا هشام ألا تُخبرني كيف صنعت بعمرو بن عبيد وكيف سألته؟ فقال هشام: يا ابن رسول الله إنّي أُجلّك وأستحييك ولا يعمل لساني بين يديك، فقال أبو عبد الله عليه السلام : إذا أمرتكم بشيء فافعلوا.
 
قال هشام: بلغني ما كان فيه عمرو بن عبيد وجلوسه في مسجد البصرة فعظُم ذلك عليّّ فخرجت إليه ودخلت البصرة يوم الجمعة فأتيت مسجد البصرة فإذا أنا بحلقة كبيرة فيها عمرو بن عبيد وعليه شملة سوداء متّزر بها من صوف، وشملة مرتد بها والناس يسألونه، فاستفرجت الناس فأفرجوا لي، ثمّ قعدت في آخر القوم على ركبتي ثمّ قلت: أيُّها العالم إنّي رجل غريب تأذن لي في مسألة؟ فقال لي: نعم، فقلت له: ألك عين؟ فقال يا بُنيّ أيّ شيء هذا من السؤال؟ وشيء تراه كيف تسأل عنه؟ فقلت هكذا مسألتي فقال يا بُنيّ سل وإنْ كانت مسألتك حمقاء قُلت: أجبني فيه، قال لي سل قُلت ألك عين؟ قال: نعم
 
32
 

24

الدرس الثاني: المعتزلة

  قُلت: فما تصنع بها؟ قال: أرى بها الألوان والأشخاص، قُلت: فلك أنف؟ قال: نعم قُلت: فما تصنع به؟ قال: أشمّ به الرائحة قُلت: ألك فم؟ قال: نعم، قُلت: فما تصنع به؟ قال: أذوق به الطعم، قُلت: فلك أذن؟ قال: نعم، قُلت: فما تصنع بها؟ قال: أسمع بها الصوت، قُلت: ألك قلب؟ قال: نعم، قُلت: فما تصنع به؟ قال: أُميِّز به كلّما ورد على هذه الجوارح والحواس، قُلت: أوليس في هذه الجوارح غنى عن القلب؟ فقال: لا، قُلت: وكيف ذلك وهي صحيحة سليمة، قال: يا بُنيّ إنّ الجوارح إذا شكّت في شيء شمّته أو رأته أو ذاقته أو سمعته، ردّته إلى القلب فيستيقن اليقين ويُبطل الشك، قال هشام: فقُلت له: فإنّما أقام الله القلب لشكّ الجوارح؟ قال: نعم، قُلت: لا بُدّ من القلب وإلّا لم تستيقن الجوارح؟ قال: نعم، فقلت له: يا أبا مروان فالله تبارك وتعالى لم يترك جوارحك حتّى جعل لها إماماً يُصحّح لها الصحيح ويتيقّن به ما شكّ فيه ويترك هذا الخلق كلهم في حيرتهم وشكّهم واختلافهم، لا يُقيم لهم إماماً يردّون إليه شكّهم وحَيْرتهم، ويُقيم لك إماماً لجوارحك تردّ إليه حَيْرتك وشكّك؟! قال: فسكت ولم يقل لي شيئاً. ثُمّ التفت إليّ فقال لي: أنت هشام بن الحكم؟ فقلت: لا، قال: أمن جُلسائه؟ قُلت: لا، قال: فمن أين أنت؟ قال: قلت: من أهل الكوفة قال: فأنت إذاً هو، ثُمّ ضمّني إليه، وأقعدني في مجلسه وزال عن مجلسه وما نطق حتّى قُمت، قال: فضحك أبو عبد الله عليه السلام وقال: يا هشام من علّمك هذا؟ قُلت: شيء أخذته منك وألّفته، فقال: هذا والله مكتوب في صحف إبراهيم وموسى عليهم السلام 16. 

________________________________________
16-بحار الأنوار، المجلسي، ج23، ص7. 
33

25

الدرس الثالث: الأشاعرة

  الدرس الثالث‏

الأشاعرة
 



أهداف الدرس
 
1. أن يتعرّف الطالب إلى نشأة الأشاعرة.
2. أن يُعدِّد أهمَّ معتقداتهم وشخصيّاتهم.
 
35

26

الدرس الثالث: الأشاعرة

 النشأة والظهور

 
ترجع بدايات نشأة الأشاعرة إلى فرقة أهل الحديث: وهم الّذين تعبّدوا بظواهر الآيات والروايات من دون غور في مفاهيمها، أو دقّة في أسنادها، وكانوا يُشكّلون الأكثريّة الساحقة بين المسلمين، وكثُرت فيهم المشبِّهة والمجسِّمة، والمثبتون لله سبحانه علوّاً وتنقّلاً وحركة وأعضاءً، كاليد والرجل والوجه!!
ولمّا تسلّم المتوكِّل مقاليد الحكم؛ أمر بنشر منهج أهل الحديث بقوّة وحماس، وتبعه غيره من العبّاسيّين في دعم مقالتهم، وتضييق الأمر على أهل الاعتزال، وقد كان الأمر على هذا المنوال إلى عصر أبي الحسن الأشعريّ (260 ـ 324هـ) الّذي كان معتزليّاً ثمّ صار من زمرة أهل الحديث، فكانت السلطة تُسايرهم وتوافقهم. 
وقد كوّن الأشعريّ برجوعه عن الاعتزال إلى مذهب أهل الحديث منهجاً كلاميّاً، له أثره الخاصّ إلى يومنا هذا بين أهل السنّة، فمذهبه الكلاميّ هو المذهب السائد بينهم في أكثر الأقطار.
 
من هو الأشعريّ المؤسِّس للمذهب
 
هو أبو الحسن عليّّ بن إسماعيل بن إسحاق بن سالم بن إسماعيل بن عبد الله بن موسى بن بلال بن أبي بردة بن أبي موسى الأشعريّ.
37 
 

27

الدرس الثالث: الأشاعرة

وأما جدّه ـ أبو موسى الأشعريّ ـ فقد عُيِّن من جانب الإمام عليّّ عليه السلام حكماً، كما عُيِّن عمرو بن العاص من جانب معاوية حكماً، ليقضيا في أمر الفرقتين بما وجدا في كتاب الله، وإنْ لم يجدا في كتاب الله فليرجعا إلى السنّة.

 

فكانت نتيجة ذلك ـ بعد خدعة من عمرو بن العاص ـ أنّه خلع عليّّاً عليه السلام عن الخلافة، وأثبت عمرو بن العاص معاويةَ في الخلافة، وكأنّه وجد دليلاً في الكتاب والسنّة على عدم صلاحيّة الإمام للخلافة، وذاك وجد دليلاً حاسماً على صلاحيّة معاوية!!

 

أمّا الأشعريّ الحفيد فقد تخرّج في كلام المعتزلة على أبي عليّّ الجبائيّ، وهو محمّد بن عبد الوهاب بن سلام من معتزلة البصرة.

ولكنّه تراجع عن مذهب المعتزلة، وذكروا أسباباً متعدِّدة لبيان سبب رجوعه، وممّا ذُكر: أنّه رجع عن ذلك لأسبابٍ سياسيّة تتّصل بالضغط الّذي مارسته السلطة العبّاسيّة على أتباع مدرسة الاعتزال. وذلك لأنّ الأشعريّ قد مارس علم الكلام على مذهب الاعتزال مدّة مديدة وبرع فيه إلى أوائل العقد الخامس من عمره، وعند ذاك السن تكون عقيدة الاعتزال صورة راسخة وملكة متأصِّلة في نفسه، فمن المشكل جدّاً أنْ ينخلع الرجل دفعة واحدة عن كلّ ما تعلَّم وعلَّم، وناظر وغَلب أو غُلب، وينخرط في مسلك يُضادّ ذلك ويُغايره بالكليّة. نعم، نتيجة بروز الشكّ والتردُّد هو عدوله عن بعض المسائل وبقاؤه على مسائل أُخر، وأمّا العدول دفعة واحدة عن جميع ما مارسه وبرع فيه، والبراءة من كلّ ما يمتُّ إلى منهج الاعتزال بصلة، فلا يُمكن أنْ يكون أمراً حقيقيّاً جديّاً من جميع الجهات، فالنتيجة أنّ تركه لمذهب الإعتزال ما هو إلّا نتاجٌ للرياح السياسيّة الضاغطة في ذلك الوقت.

38 

 

28

الدرس الثالث: الأشاعرة

 أهمُّ عقائد الأشاعرة

 
1 ـ الاعتماد على العقل
 
كانت المعتزلة تعتمد على العقل في المسائل الكلاميّة، ويؤوّلون النصوص القرآنيّة عندما يجدونها مخالفة لآرائهم ـ بزعمهم ـ ولا يكادون يعتمدون على السنّة، ولأجل ذلك نرى أنّهم أوّلوا الآيات الكثيرة الواردة حول الشفاعة ـ الدالّة على غفران الذنوب بشفاعة الشافعين ـ بأنّ المراد رفع درجات الصالحين بشفاعة الشفعاء، لا غفران ذنوب الفاسقين.
وكان المحدّثون يرون الكتاب والسنّة مصدراً للعقائد، ويُنكرون العقل ورسالته في مجالها، ولم يُعدّوه من أدوات المعرفة في الأُصول، فكيف في الفروع، ولا شكّ أنّ هذا خسارة كبيرة لا تُجبر.
 
وقد جاء الأشعريُّ بمنهج معتدل بين المنهجين، وقد أعلن أنّ المصدر الرئيس للعقائد هو الكتاب والسنّة، وفي الوقت نفسه خالف أهل الحديث بذكاء خاصّ عن طريق استغلال البراهين العقليّة والكلاميّة على ما جاء في الكتاب والسنّة.
 
كان أهل الحديث يُحرّمون الخوض في الكلام، وإقامة الدلائل العقليّة على العقائد الإسلاميّة، ويكتفون بظواهر النصوص والأحاديث، ولكنّ الأشعريّ بعد براءته من الاعتزال وجنوحه إلى منهج أهل الحديث، كتب رسالة خاصّة في استحسان الخوض في الكلام.
 
2 ـ أفعال العباد مخلوقة لله عزَّ وجلَّ، ونظريّة الكسب
 
إنّ من آراء الأشعريّ، عموم إرادة الله سبحانه لكلّ شيء، ويُعدُّ ذلك من المسائل الرئيسة في مذهبه، وحاصله: أنّ كلّ ما في الكون من جواهر وأعراض
 
39

29

الدرس الثالث: الأشاعرة

 حتّى الإنسان وفعله، مراد لله سبحانه، تعلّقت إرادته بوجوده، وليس شيء في صفحة الوجود خارجاً عن سلطان إرادته، ولا يقع شيء من صغير وكبير إلّا بإرادة منه سبحانه.

وهذا الأمر أدّى به إلى أنْ يلتزم بأنّ الأفعال الصادرة من الإنسان بإرادة منه كالإيمان والكفر والطاعات والمعاصي هي تحت الإرادة الإلهيّة، فإذاً هو مجبر على فعلها غير مختار لها بتمام معنى الكلمة.
 
ولذا خرج الأشعريّ بنظريّة جديدة للفرار من مشكلة الثواب والعقاب على الفعل المجبر عليه الإنسان، وهي نظرية الكسب فقال: الله هو الخالق، والعبد هو الكاسب، وملاك الطاعة والعصيان، والثواب والعقاب هو "الكسب" دون الخلق، فكلّ فعل صادر عن كلّ إنسان مريد، يشتمل على جهتين "جهة الخلق" و"جهة الكسب" فالخلق والإيجاد منه سبحانه، والكسب والاكتساب من الإنسان.
 
3 ـ رؤية الله بالأبصار في الآخرة
 
ذهب الأشعريّ إلى أنّ الله عزَّ وجلَّ موجود، وكلّ موجود يصحُّ أنْ يُرى.
فقال في كتابه "الإبانة": "وندين بأنَّ الله تعالى يُرى في الآخرة بالأبصار كما يُرى القمر ليلة البدر، يراه المؤمنون"1.
واستدل لإثبات ذلك ببعض الآيات نحو قوله تعالى: ﴿وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ نَّاضِرَةٌ * إِلَى رَبِّهَا نَاظِرَةٌ﴾2. والأشاعرة ترى أنّ الأصل حمل النصوص على الحقيقة. فلا بُدَّ من حمل هذه الآيات على معناها الحقيقيّ.
 
4 ـ إنكار الحسن والقبح العقليّين
 
يرى الأشاعرة أنّ الحسَنَ هو ما يفعله الله عزَّ وجلَّ والقبيح هو ما لا يفعله. أي
________________________________________
1-المذاهب الإسلامية، السبحاني، ص 56, عن الإبانة، ص 21.
2-القيامة: 27.
 
40

30

الدرس الثالث: الأشاعرة

 أنّ الله له أنْ يُعذِّب الأطفال في الآخرة ويكون في فعله ذلك عادلاً. كما أنّ له أنْ يُدخل المؤمنين النار ويُدخل الكافرين الجنّة لأنّه المالك لكلِّ شيء ولا يوصف أيُّ فعل بالقبح حتّى يتركه.

 
ويلاحظ عليه: أنّه إذا رأى الأشعريّ طفله يُعذّب في الآخرة بألوان العذاب، دون ذنبٍ اقترفه أو جريرة أقدم عليها، أو عُذِّب بنفسه من الباري سبحانه وهو مؤمنٌ بالله غير مستحقّ للعقاب، هل يجد ذلك عين العدل، أم أنّه في قرارة نفسه يجده أمراً منكراً؟ 
 
وثانياً، هم افترضوا هذه النظريّة لاعتقادهم أن حكم العقل بالحسن والقبح حكم على الله وسطوةًٌ عليه سبحانه، وبالتالي أنكروه، لكنّ الصحيح أن الله سبحانه وضع وجعل قدرة التمييز بين الحسن والقبح في العقل غاية الأمر أنّ العقل كاشف عن الحُسن والقبح وليس فارضاً له على الله عزَّ وجلَّ.
فالله قادر على فعل القبح ولكنّه لا يفعله لأنّه حكيم والحكيم لا يصدر عنه إلّا كلّ فعل حسن3.
 
5 ـ كلام الله سبحانه وتعالى
 
أجمع المسلمون تبعاً للكتاب والسنّة على كونه سبحانه مُتكلِّماً، وقد قيل بأنّ البحث في كلامه سبحانه أوّل مسألة طُرحت على بساط المناقشات في تاريخ علم الكلام، وإنْ لم يكن ذلك أمراً قطعيّاً بل ثبت خلافه، وقد شغلت تلك المسألة بال العلماء والمفكّرين الإسلاميّين في عصر الخلفاء، وحدثت بسببه مشاجرات، بل مصادمات دامية ذكرها التاريخ وسجّل تفاصيلها، وخاصّة في قضيّة ما يُسمّى بـ "محنة خلق القرآن" وكان الخلفاء هم الّذين يُروِّجون البحث عن هذه المسألة ونظائرها حتّى ينصرف المفكّرون عن نقد أفعالهم وانحرافاتهم.
________________________________________
3-راجع: المذاهب الإسلامية، السبحاني، ص 53 – 55.
41 
 

31

الدرس الثالث: الأشاعرة

 محلّ الخلاف

 
ثمّ إنّ الخلاف في كلامه سبحانه واقع في موضعين
 
الأوّل : ما هي حقيقة كلامه سبحانه؟ وهل هو من صفات ذاته كالعلم والقدرة والحياة، أو من صفات فعله كالإحياء والإماتة والخلق والرزق إلى غير ذلك من الصفات الفعليّّة؟ 
الثاني: هل هو قديم أم حادث، مخلوق أم غير مخلوق؟ والاختلاف في هذا المقام من نتائج الاختلاف في الموضع الأوّل.
 
فذهب أبو الحسن الأشعريّ إلى كونه من صفات الذات، لا بالمعنى الّذي تتبنّاه الحنابلة، بل بمعنى آخر، وهو القول بالكلام النفسيّ القائم بذات المتكلّم.
 
توضيحه
 
في مورد كلِّ كلام صادر من أيّ متكلِّم ـ خالقاً كان أو مخلوقاً ـ وراء العلم في الجمل الخبريّة، ووراء الإرادة والكراهة في الجمل الإنشائية، معاني قائمة بنفس المتكلّم، وهو الكلام النفسيّ، يتبع حدوثه وقدمه، حدوث المتكلّم وقدمه.
وقال أبو الحسن الأشعريّ: ونقول إنّ القرآن كلام الله غير مخلوق وإنّ من قال بخلق القرآن فهو كافر.
قال الأشعريّ: وممّا يدلّ من كتاب الله على أنّ كلامه غير مخلوق قوله عزَّ وجلَّ: ﴿إِنَّمَا قَوْلُنَا لِشَيْءٍ إِذَا أَرَدْنَاهُ أَن نَّقُولَ لَهُ كُن فَيَكُون﴾4. فلو كان القرآن مخلوقاً لوجب أن يكن مقولاً له: "كن فيكون"5.
 
ويلاحظ عليه: إنّ الاستدلال مبنيّ على كون الأمر بالكون في الآية أمر لفظيّ مولّف من حروف وأصوات وأنّه سبحانه يتوسّل عند خلق السماوات والأرض
________________________________________
4-النحل: 40.
5-الإلهيّات، السبحاني، ج1، ص 213، نقلاً عن الإبانة، ص 52-53.
42 
 

32

الدرس الثالث: الأشاعرة

 باللفظ، فيخاطب المعدوم بكلمة "كُنْ". ولا شك أنَّ هذا الاحتمال باطل، إذ لا معنى لخطاب المعدوم، وحقيقة الموضوع أنّ الأمر في الآية أمرٌ تكوينيّ معبّر عن الإرادة لإيجاد الشيء، ويفسّر أمير المؤمنين عليه السلام الأمر التكوينيّ بقوله: "يقول لما أراد كونه، فيكون. لا بصوت يُقرع ولا بنداء يُسمع، وإنّما كلامه سبحانه فعلٌ منه، أنشأه ومثّله، لم يكن من قبل ذلك كائناً، ولو كان قديماً لكان إلهاً ثانياً"6.

 

أهمُّ شخصيّات المذهب الأشعريّ

1 ـ القاضي أبو بكر الباقلاني (المتوفّى 403هـ)

هو أبو بكر محمّد الطيّب بن محمّد القاضي المعروف بابن الباقلاني، وليد البصرة وساكن بغداد. 

والباقلاني نسبه إلى الباقلاء (الفول).

ويظهر من فهرس تآليفه أنّه كان غزير الإنتاج وكثير التأليف، فقد ذُكِر له اثنان وخمسون كتاباً، غير أنّه لم يصل إلينا من هذه إلّا بعضها ككتاب إعجاز القرآن.

 

2 ـ أبو منصور عبد القاهر البغداديّ (المتوفّى 429هـ)

أبو منصور عبد القاهر بن طاهر بن محمّد البغداديّ، أحد العلماء البارزين في معرفة الملل والنحل، وكتابه "الفَرق بين الفِرق" من الكتب المعروفة في هذا المجال، ويُعدّ سنداً وثيقاً لمعرفة المذاهب الإسلاميّة.

 

3 ـ إمام الحرمين عبد الملك بن عبد الله الجوينيّ (419 ـ 478هـ)

هو عبد الملك بن الشيخ أبي محمّد عبد الله بن أبي يعقوب الجوينيّ.

وهو المعروف بالفقيه الشافعي، ولد في جوين (من نواحي نيسابور)، له رسالة اسمها: النظاميّة.

________________________________________

6-نهج البلاغة، الخطبة 186.

 

43 

 

 

 

33

الدرس الثالث: الأشاعرة

 4 ـ حجّة الإسلام الإمام الغزاليّ (450 ـ 505هـ)

الإمام زين الدين حجّة الإسلام أبو حامد محمّد بن محمّد بن محمّد بن أحمد الطوسيّ الشافعيّ، تتلمذ على إمام الحرمين ثمّ ولّاه نظام الملك التدريس في مدرسته ببغداد.
 
5 ـ أبو الفتح محمّد بن عبد الكريم الشهرستانيّ (479 ـ 548هـ)
الشهرستانيّ، أحد المهتمّين بدراسة المذاهب والشرائع، ويُعدّ شخصيّة ثالثة بين الأشاعرة في معرفة الملل والنِّحل.
 
6 ـ الفخر الرازي (543 ـ 606هـ)
محمّد بن عمر بن الحسن بن الحسين التيميّ البكريّ أصله من طبرستان، ومولده في الريّ وإليها نسبته ولد فيها سنة ثلاث وأربعين وخمسمائة، وتوفّي في "هراة" من نواحي خراسان سابقاً وهي في أفغانستان اليوم سنة ست وستمائة.
 
إنّ الرازي كان كثير الإنتاج، وقد طُبِع قسم من آثاره نذكر منها ما له صلة بالموضوع
 
1-"أسماء الله الحسنى" وهو المسمّى "لوامع البيّنات" وهو كتاب يُفسِّر الأسماء بين التشبيه والتعطيل. 
2-"مفاتيح الغيب" في ثمان مجلّدات كبار في تفسير القرآن الكريم، وهو مشحون بالأبحاث الكلاميّة في مختلف الأبواب، ويُناضل فيه المعتزلة، وينصر الأشاعرة، ويردّ فيه على سائر الطوائف، وله مع الشيعة الإماميّة في الكتاب مواقف تحكي عن عناده ولجاجه. 
3-"محصّل أفكار المتقدّمين والمتأخّرين من العلماء والحكماء والمتكلّمين" وقد لخّصه المحقّق الطوسيّ وأسماه "تلخيص المحصّل"
 
44

34

الدرس الثالث: الأشاعرة

  ونقد منهجه في كثير من الموارد، وقد طُبع حديثاً أيضاً. 

4-"المباحث المشرقيّة" في جزءين جمع فيه آراء الحكماء والسالفين ونتائج أقوالهم وأجاب عنها.
 
خلاصة الدرس
 
ترجع بدايات الأشاعرة إلى أهل الحديث إلّا أنّ أهل الحديث كانوا لا يعتمدون على العقل إطلاقاً، وأمّا الأشاعرة فقد اعتمدوا على الأدلّة العقليّة في علم الكلام بالإضافة إلى السنّة.
أدّى الدعم السياسيّ السلطويّ لمذهب الأشاعرة إلى انتشار هذا المذهب، وهو ما يُدين به المسلمون من أهل السنّة بشكل عامّ في عالمنا المعاصر.
 
أهمُّ معتقدات الأشاعرة: 1 ـ الاعتماد على العقل مقابل أهل الحديث. 2 ـ نسبة الصفات إلى الله كاليد والرجل ولكن دون كيف. 3 ـ نظريّة (الكسب) وأنّ أفعال العباد مخلوقة من الله عزَّ وجلَّ 4 ـ رؤية الله بالأبصار في الآخرة. 5 ـ إنكار الحسن والقبح العقليّين. 6 ـ أنّ كلام الله قديم وليس مخلوقاً.
 
أهمُّ شخصيّات الأشاعرة
 
1 ـ القاضي أبو بكر الباقلاني. 
2 ـ أبو منصور عبد القاهر البغداديّ.
3 ـ عبد الملك بن عبد الله الجوينيّ. 
4 ـ الإمام الغزالي.
5 ـ محمّد بن عبد الكريم الشهرستانيّ.
6 ـ الفخر الرازي. 
 
 
45 
 

35

الدرس الثالث: الأشاعرة

 الاسئلة

 
من هو مؤسّس المذهب الأشعريّ؟
اذكر ثلاثة من معتقدات المذهب الأشعريّ.
وضّح عقيدة الأشاعرة في كلام الله تعالى.
عدّد ثلاثة من شخصيّات المذهب الأشعريّ. 
 
مطالعة
 
الأشاعرة
 
مناظرات الأشعريّ مع الجبائي قبل رجوعه عنه 
 
إنّ الأشعريّ هو خرّيج منهج المعتزلة وتلميذ شيخها أبي عليّ الجبائي، ومع ذلك ينقل ابن عساكر عن أحمد بن الحسين المتكلّم أنّه قال: سمعت بعض أصحابنا يقول: إنّ الشيخ أبا الحسن (الأشعريّ) لمّا تبحّر في كلام الاعتزال وبلغ غايته، كان يورد الأسئلة على أُستاذه في الدرس ولا يجد جواباً شافياً، فيتحيّر في ذلك، وقد حفظ التاريخ بعض مناظراته مع أُستاذه أبي عليّ الجبائي، منها: 
الأشعريّ: أتوجب على الله رعاية الصلاح أو الأصلح في عباده؟ 
أبو عليّ: نعم. 
الأشعريّ: ما تقول في ثلاثة إخوة: أحدهم كان مؤمناً برّاً تقيّاً، والثاني كان كافراً فاسقاً، والثالث كان صغيراً فماتوا؛ كيف حالهم؟
الجبائي: أمّا الزاهد ففي الدرجات، وأمّا الكافر ففي الدركات، وأمّا الصغير ففي أهل السلامة. 
الأشعريّ: إنْ أراد الصغير أنْ يذهب إلى درجات الزاهد هل يؤذن له؟ 
 
46

36

الدرس الثالث: الأشاعرة

 الجبائي: لا، لأنّه يُقال له: إنّ أخاك إنّما وصل إلى هذه الدرجات بسبب طاعاته الكثيرة، وليس لك تلك الطاعات. 

الأشعريّ: فإنْ قال ذلك الصغير: التقصير ليس منّي، فإنّك ما أبقيتني ولا أقدرتني على الطاعة. 
الجبائي: يقول الباري جلّ وعلا: كنت أعلم أنّك لو بقيت لعصيت، وصرت مستحقّاً للعذاب الأليم، فراعيت مصلحتك. 
الأشعريّ: لو قال الأخ الكافر: يا إله العالمين، كما علمت حاله فقد علمت حالي، فلم راعيت مصلحته دوني؟ 
الجبائي: إنّك مجنون. 
الأشعريّ: لا بل وقف حمار الشيخ في العقبة 7!! 
 
 ________________________________________
7- بحوث في الملل والنحل، السبحاني، ج2 ص16.
 
 
47 
 

37

الدرس الرابع: السلفيـَّة وأهل الحديث

  الدرس الرابع‏

السلفيـَّة وأهل الحديث

 



أهداف الدرس

 

1. أن يتعرّف الطالب إلى مبدأ نشوء السلفيّة وتطوّرها.

2. أن يُعدِّد أهمَّ معتقدات السلفيّة.

 

49

 

 

38

الدرس الرابع: السلفيـَّة وأهل الحديث

 تمهيد

 
مفردة السلفيّة مأخوذة من مفردة (سَلَف)، والسلف عبارة عن جماعة الصحابة والتابعين وتابعي التابعين، حيث تُعدُّ اجتهاداتهم في الأصول والفروع أسوة للآخرين، ويجب التمسُّك بها. ويعتمد أتباع السلفيّة على رواية رواها عبد الله بن مسعود عن النبيّ صلى الله عليه واله وسلم قال: "خير الناس قرني، ثمّ الّذين يلونهم، ثمّ الّذين يلونهم، ثمّ يجيء أقوام تسبق شهادة أحدهم يمينه, ويمينه شهادته"1. 
 
فالسلفيّة على أساس هذه الرواية تعتمد على أقوال السلف واجتهاداتهم ولا يخرجون عنها أبداً. ولذا سمّوا بـ (الخيريّة) لهذه الرواية أيضاً.
ومن الحنابلة تفرّعت السلفيّة أتباع ابن تيمية أحمد بن عبد الحليم (ت: 728 ه‍). ومن السلفيّة تفرّعت الوهّابيّة أتباع محمّد بن عبد الوهّاب (ت: 1206 هـ).
 
تجديد الدعوة السلفيّة في القرن الثامن
 
لقد اهتمَّ بعض الحنابلة ومنهم أحمد بن تيميّة الحرّاني الدمشقيّ (المتوفّى عام 728هـ) ـ بإحياء مذهب السلفيّة على المفهوم الّذي كان رائجاً في عصر الإمام أحمد وقبله وبعده إلى ظهور الأشعريّ، فأصرّ على إبقاء 
________________________________________
1-السلفيّة، البوطي، ص11.
51 
 

 


39

الدرس الرابع: السلفيـَّة وأهل الحديث

 أحاديث التشبيه والجهة بحالها من دون توجيه وتصرُّف، وهاجم التأويلات الّتي ذكرها بعض الأشاعرة في كتبهم حول تلك الأحاديث. ولكنّه لم يكتفِ بمجرّد الإحياء، بل أدخل في عقائد السلف أُموراً لا ترى منها أثراً في كتبهم، فعدَّ السفر لزيارة الرسول الأعظم صلى الله عليه واله وسلم بدعة وشركاً، كما عدّ التبرّك بآثارهم والتوسّل بهم شيئاً يُضاد التوحيد في العبادة. وقد ضمّ إلى ذينك الأمرين شيئاً ثالثاً وهو إنكار كثير من الفضائل الواردة في آل البيت عليهم السلام ، المرويّة في الصحاح والمسانيد حتّى في مسند إمامه أحمد. وبذلك جدّد الفكرة السلفيّة الخاصّة المتبلورة في الفكرة العثمانيّة التي تعتمد على التنقيص من شأن عليٍّ عليه السلام وإشاعة بغضه وعناده.

 
الدعوة السلفيّة في القرن الثاني عشر
 
جاء الدهر بمحمّد بن عبد الوهّاب النجديّ في القرن الثاني عشر (1115 ـ 1206هـ) فحذا حذو ابن تيميّة، وأخذ وتيرته واتّبع طريقته، فأحيا ما دثره الدهر، ودعا إلى السلفيّة من جديد، غير أنّه اتّخذ ما أضافه ابن تيميّة إلى عقائد السلف ممّا لا يرتبط بمسألة التوحيد والشرك، كالسفر إلى زيارة النبيّ صلى الله عليه واله وسلم والتبرُّك بآثاره، والتوسّل به، وبناء القبّة على قبره، قاعدة أساسيّة لدعوته، ولم يهتمّ في تآليفه بمسألة التشبيه وإثبات الجهة والفوق.
 
أهمُّ عقائدهم
 
1ـ إجماع الصحابة وعدالتهم
 
ذهب ابن تيميّة إلى أنّ الصحابة لا يجتمعون على الخطأ، وقولهم كقول النبيّ صلى الله عليه واله وسلم لا يحتمل الخطأ، لهذا جعل قولهم بمثابة قول النبيّ صلى الله عليه واله وسلم ، وفي هذا المجال يقول ابن تيميّة: "إنّ إجماع الصحابة لا يكون إلّا معصوماً فالحقّ لا يُجاوزهم
 
52

40

الدرس الرابع: السلفيـَّة وأهل الحديث

 أبداً"2. وعليه فإنّ علينا الرجوع إلى فهم الصحابة من السلف، فنأخذ بما اتّفقوا وأجمعوا عليه ونقف فيما اختلفوا فيه، فيكون فهمهم حجّة علينا.

 

ويستدلّ البعض على عدالة الصحابة بما يروون عن الرسول صلى الله عليه واله وسلم أنّه قال: "أصحابي كالنجوم ، بأيّهم اقتديتم اهتديتم"3. وهذا الحديث لا يصحّ عند أهل السنة أنفسهم. يقول ابن تيميّة: "وحديث أصحابي كالنجوم، ضعّفه أئمّة الحديث، فلا حجّة فيه"4.

وقد أخرج البخاري في حديث عن النبيّ صلى الله عليه واله وسلم أنّه قال: "أنا فرطكم على الحوض. ليرفعنّ إليّ رجال منكم، حتّى إذا أهويت لأناولهم اختلجوا دوني، فأقول: أي ربّ، أصحابي، يقول: لا تدري ما أحدثوا بعدك"5. 

 

مع العلم أنّه وفي أثناء حياة رسول الله صلى الله عليه واله وسلم كان هناك تكتّل كبير وقويّ يُعرف بالمنافقين، وهؤلاء من الصحابة الّذين شاهدوا وعاصروا النبيّ صلى الله عليه واله وسلم ، وهل يعقل أن يكون هؤلاء من المعصومين عن الخطأ ومن الّذين يُؤخذ بحديثهم؟

 

وقد حدّثنا القرآن عن نوعين من المنافقين

 

أـ المنافقون المعروفون 

 

المنافقون المعروفون بالنفاق الّذين نزلت في حقّهم سورة المنافقين، قال سبحانه:﴿إِذَا جَاءكَ الْمُنَافِقُونَ قَالُوا نَشْهَدُ إِنَّكَ لَرَسُولُ اللهِ وَاللهُ يَعْلَمُ إِنَّكَ لَرَسُولُهُ وَاللهُ يَشْهَدُ إِنَّ الْمُنَافِقِينَ لَكَاذِبُونَ﴾6.

فهذه الآيات تُعرِب بوضوح عن وجود كتلة قويّة من المنافقين بين الصحابة آنذاك، وكان لهم شأن، فنزلت سورة قرآنيّة كاملة في حقّهم.

________________________________________

2-الفرقان بين الحقّ والباطل، ابن تميمة، ج20، ص75.

3-صحيح مسلم في كتاب فضائل الصحابة، ومسند أحمد بن حنبل، ج 4، ص 398.

4-المنتقى، الذهبي، ص551.

5-صحيح البخاري، ج 9، ص 144.

6-المنافقون: 1.

 

53

 

 

41

الدرس الرابع: السلفيـَّة وأهل الحديث

 ب ـ المنافقون المختفون

 
تدلّ بعض الآيات على أنّه كانت بين الأعراب القاطنين خارج المدينة ومن نفس أهل المدينة، جماعة مَرَدوا على النفاق، وكان النبيُّ الأعظم صلى الله عليه واله وسلم لا يعرف بعضهم، ومن تلك الآيات قوله سبحانه: ﴿وَمِمَّنْ حَوْلَكُمْ مِنَ الأعْرَابِ مُنَافِقُونَ وَمِنْ أَهْلِ الْمَدِينَةِ مَرَدُوا عَلَى النِّفَاقِ لاَ تَعْلَمُهُمْ نَحْنُ نَعْلَمُهُمْ﴾7.
ثمّ إنّ التاريخ يُحدِّثنا عن أخطاء وقع فيها بعض الصحابة، وعن حروب نشبت بينهم، وهذا يدلُّ على أنّ الصحابة يُخطئون، وإلّا لما اختلفوا.

2-التجسيم
 
وصف ابن تيميّة الله عزّ وجلّ وصفاً دقيقاً كمن قد رآه بالعين المجرَّدة، ونسب له صفات وتشابيه هي صفات المخلوقين، فيجوّز على الله الانتقال والنزول والصعود والاستقرار والتمكّن، وله جوارح وأعضاء من يد ورجل ونحو ذلك، ومع هذا ليس كمثله شيء لا يُشبه شيئاً من المخلوقات ولا يُشبهه شيء8. كذلك يجوز على الله أن يُرى يوم القيامة ويُشاهده كلّ الناس كالشمس في رابعة النهار.
 
وفي هذا التصوّر من التجسيم أمور لا تليق بساحته تعالى، فالّذي ينتقل من مكان إلى مكان، وينزل ويصعد فلا بدّ أنّه كان أوَّلاً في مكان ثمّ انتقل إلى مكان آخر فخلا منه المكان الأوّل واحتواه المكان الثاني، والّذي يحويه المكان لا يكون إلّا محدوداً! والله تعالى لا يحدّه شيء.
 
ونذكر في المقام ما ورد عن أمير المؤمنين عليه السلام عندما جاءه رجل فقال له: يا أمير المؤمنين صف لنا ربّنا مثلما نراه عياناً، لنزداد له حبّاً وبه معرفة، فغضب أمير المؤمنين عليه السلام وجمع الناس في المسجد وخطب خطبته الشهيرة
 
54

42

الدرس الرابع: السلفيـَّة وأهل الحديث

 المعروفة بخطبة الأشباح، فوصف الله تعالى بما هو أهله، فقال: "الحمد لله الّذي لا يَغِرُه ُ9 المنعُ والجمود، ولا يُكديه 10 الإعطاء والجمود.... الأوّل الّذي لم يكن له قبل فيكون شيء قبله، والآخِر الّذي ليس له بَعدٌ فيكون شيء بعده، والرّادِعُ أنَاسِيَّ 11 الأبصار عن أن تناله أو تُدركه....

 
ثمّ قال: "فانظر أيّها السائل: فما دلّك القرآن عليه من صفته فائتمَّ به، واستضئ بنور هدايته، وما كلّفك الشيطان علمه ممّا ليس في الكتاب عليك فرضُه ولا في سنّة النبيّ صلى الله عليه واله وسلم وأئمّة الهدى أثره، فَكِْل علمه إلى الله سبحانه"12.
 
3 - التوسُّل بالنبيّ صلى الله عليه واله وسلم 
 
رفضت السلفيّة مبدأ التوسُّل بالنبيّ صلى الله عليه واله وسلم رفضاً قاطعاً، حتّى أنّ من يستشفع بالنبيّ صلى الله عليه واله وسلم يصل إلى حدّ الكفر والخروج عن الإسلام، وذهب ابن تيميّة وهو إمام السلفيّة إلى أنّ التوسُّل يقع في ثلاثة معانٍ
 
1ـ التوسُّل بطاعة النبيّ صلى الله عليه واله وسلم والإيمان به، وهذا هو أصل الإيمان والإسلام، ومن أنكره فكفره ظاهر للخاصّة والعامّة.
2ـ التوسُّل بدعائه وشفاعته، أي أنّ النبيّ صلى الله عليه واله وسلم هنا هو الّّذي يدعو ويشفع مباشرة، وهذا كان في حياته ويكون هذا يوم القيامة حيث يتوسّل الناس بشفاعته، ومن أنكر هذا فهو كافر مرتد يُستتاب فإن تاب وإلّا قتل مرتدّاً.
3ـ التوسُّل بشفاعته بعد موته والإقسام على الله بذاته وهذا من البدع المُحدثَة 13.
________________________________________
7-التوبة: 101.
8-كتاب الإيمان، والرسالة الواسطية من الرسائل التسع، ابن تيمية، ص 126.
9-لا يغره: لا يزيد ما عنده من البخل والجمود وهو أشدّ البخل. 
10-يكديه: يفقره.
11-أناسي جمع إنسان، وإنسان البصر هو ما يرى وسط الحدقة ممتازاً عنها في لونها.
12-نهج البلاغة، شرح د. صبحي الصالح، 124، خطبة 91.
13-قاعدة جليلة في التوسُّل والوسيلة, ابن تيمية، ص13- 20- 50.
 
55

43

الدرس الرابع: السلفيـَّة وأهل الحديث

 4 - زيارة قبور الأنبياء والصالحين عليهم السلام 

 
حرمة التوسُّل وزيارة قبور الأنبياء عليهم السلام والصالحين من أعمدة العقائد عند السلفيّة، وذلك لأنّهم تمسّكوا بها وأكثروا الكلام بمخالفة من يقول بها، ولابن تيميّة كتاب خاصّ في هذا المجال اسمه كتاب "الزيارة".
 
ونورد هنا ما ذكره في هذا الموضوع
 
يقول ابن تيميّة:"الزيارة البدعيّة ـ أي المبتدعَة والّتي ليس لها أصل في الشريعة ـ فهي الّتي يُقصد بها أن يُطلب من الميّت الحوائج أو يُطلب منه الدعاء والشفاعة أو يُقصد الدعاء عند قبره؛ لظنّ القاصد أنّ ذلك أجوَبَ للدعاء، فالزيارة على هذه الوجوه كلّها مُبتدَعَة لم يُشرِّعها النبيّ ولا فعلها الصحابة لا عند قبر النبيّ ولا عند غيره، وهي من جنس الشرك وأسباب الشرك، ولو قصد الصلاة عند قبور الأنبياء والصالحين لكان معرَّضاً لغضب الله ولعنته...." 14. 
 
خلاصة الدرس
 
ـ السلفيّة مشتقة من كلمة (سَلَف) والمراد منهم أتباع الصحابة الّذين يعتمدون على أقوال الصحابة واجتهاداتهم.
ـ تُنسب السلفيّة إلى أحمد بن حنبل وهو إمام المذهب الحنبليّ في الفقه.
ـ يُعتبر أحمد بن تيميّة مجدّد مذهب السلفيّة في القرن الثامن الهجري.
ـ يُعتبر محمّد بن عبد الوهّاب هو مجدّد السلفيّة الجديدة في القرن الأخير.
________________________________________
14-كتاب الزيارة، ص 13، 14، 38، 39، التوسل والوسيلة، ابن تيميّة، ص 24.
 
56

44

الدرس الرابع: السلفيـَّة وأهل الحديث

 أهمّ عقائدهم

 

ـ يعتقدون بأنّ الصحابة لا يجتمعون على الخطأ، وأنّ قولهم حجّة والحقّ لا يجاوزهم أبداً.

ـ يقولون بالتجسيم وأنّ لله عين ورجل ويد وغيرها من الأعضاء.

ـ أنّ الله يُرى يوم القيامة بالعين ويُشاهده كل الناس.

ـ عدم جواز التوسّل بالنبيّ صلى الله عليه واله وسلم ومن يفعل ذلك يُعدّ مشركاً.

ـ حرمة زيارة قبور الأنبياء والصالحين عليهم السلام.

 

الاسئلة

 

من هو مؤسّس المذهب السلفي؟

اذكر ثلاثة من معتقدات السلفيّين.

وضّح عقيدة السلفيّة في التجسيم.

وضّح عقيدة السلفيّة في التوسُّل بالنبيّ صلى الله عليه واله وسلم.

 

مطالعة

 

المفكّرون الإسلاميون المعاصرون والسلفيّة

 

من المؤسف أنّ السلفيّة اتخذت لنفسها في الآونة الأخيرة طابعاً حادّاً وسلوكاً في غاية الجمود و التحجّر.... وإلى تحريم كلّ ما يتّصل بالحضارة ومعطياتها، فإذا بهم يُحرّمون حتّى التصوير الفوتوغرافي ويُهاجمون الراديو والتلفزيون عتوّاً وجهلًا.

 

وقد كان هذا الموقف المتحجّر، وهذا التزمّت والجفاف، وما رافقه من شدّة 

 

 

57

 

45

الدرس الرابع: السلفيـَّة وأهل الحديث

 على الآخرين ورميهم بالبدعة، والخروج على الدين بحجّة عدم الانقياد لمواقف السلف، وآرائهم، وراء ابتعاد جماعات كبيرة من الشباب من أبناء المسلمين عن الإسلام، وإساءة الظنّ به وبمؤسّساته. وهذا هو ما حدا ببعض الغيارى من المفكّرين‏ الإسلاميّين إلى التصدّي لهذا الاتجاه الدخيل على الإسلام البعيد عن روحه النقيّة السمحة.

 
وممن انبرى لإبطال هذا المذهب وإزالة الغبار عن وجه الحقيقة الأُستاذ محمّد سعيد رمضان البوطيّ في كتابه "السلفيّة مرحلة زمنيّة مباركة لا مذهب إسلاميّ".
حيث قال: إنّ اتّباع السلف لا يكون بالانحباس في حرفيّة الكلمات الّتي نطقوا بها أو المواقف الجزئيّة الّتي اتخذوها، لأنّهم هم أنفسهم لم يفعلوا ذلك. 
 
ثمّ قال: إنّ من الخطأ بمكان أن نعمد إلى كلمة (السلف) فنصوغ منها مصطلحاً جديداً طارئاً على تاريخ الشريعة الإسلاميّة والفكر الإسلاميّ ألا وهو (السلفيّة) فنجعله عنواناً مميّزاً تندرج تحته فئة معيّنة من المسلمين، تتّخذ لنفسها من معنى هذا العنوان وحده، مفهوماً معيّناً، وتعتمد فيه على فلسفة متميِّزة بحيث تغدو هذه الفئة بموجب ذلك، جماعة إسلاميّة جديدة في قائمة جماعات المسلمين المتكاثرة والمتعارضة بشكل مؤسف في هذا العصر، تمتاز عن بقيّة المسلمين بأفكارها وميولها، بل تختلف عنهم حتّى‏ بمزاجها النفسيّ ومقاييسها الأخلاقيّة كما هو الواقع اليوم فعلًا.
 
بل إنّنا لا نعدو الحقيقة إنْ قلنا: إنّ اختراع هذا المصطلح بمضامينه الجديدة الّتي أشرنا إليها بدعة طارئة في الدين لم يعرفها السلف الصالح لهذه الأُمّة، ولا الخلف الملتزم بنهجه15. 
 
________________________________________
15-انظر: الملل والنحل، السبحاني، ج‏1 ص 502 ـ 503.
58 
 

46

الدرس الخامس: الوهابيـّة

 الدرس الخامس

الوهابيـّة
 


أهداف الدرس
 
1. أن يتعرّف الطالب إلى نشأة الوهابيّة.
2. أن يُعدِّد أهمّ معتقدات الوهابيّة.
 
 
59

47

الدرس الخامس: الوهابيـّة

 النشأة والتأسيس

 
ترجع العقائد الوهابيّة إلى ما ابتدعه أحمد بن تيميّة في القرن الثامن الهجريّ، وقد كاد أنْ يصير نسياً منسياً، ويذهب أدراج الرياح، غير أنّ بذورها لمّا كانت تقبع في طيّات كتبه ورسائله، قام محمّد بن عبد الوهّاب بن سليمان التميميّ بتجديد العهد بها، الّذي ولد سنة 1111هـ وتوفّى عام 1207هـ فيكون عمره حين وفاته ستّاً وتسعين.
 
نشأ وترعرع في بلده "العيينة" في نجد، وتلقّى دروسه بها على رجال الدِّين من الحنابلة، ثمّ غادر موطنه ونزل المدينة المنوّرة ليكمل دروسه.
وأمّا ابن تيميّة فهو أبو العبّاس أحمد بن عبد الحليم، من علماء الحنابلة توفّى سنة 728هـ.
 
أهمُّ عقائدهم
 
يرى الوهّابيّون أنّ جميع المسلمين - غيرهم - قد فسّروا التوحيد تفسيراً خاطئاً، وفهموه فهماً لا ينطبق على الواقع، ولا يُخرجه عن حقيقة الشرك، وعملوا بما فهموا... إذن، جميع المسلمين مشركون، من حيث لا يريدون ولا يشعرون. "فالإنسان عندهم لا يصير موحّداً بمجرّد أن يشهد ويعتقد بلا إله إلّا الله محمّد رسول الله، وبأنّ الله هو الخالق الرازق وحده، لا شريك له، وأنّه
61 
 

48

الدرس الخامس: الوهابيـّة

لا يرزق إلّا هو، ولا يدبّر الأمر إلّا هو، وبأنّ جميع السماوات والأرض، ومن فيهنَّ، والأرضين السبع، ومن فيها، كلّهم عبيد، وتحت تصرّفه... كلّ ذلك لا يُفيد، ولا يجعل الإنسان موحّداً ولا مسلماً. 

 

وكما لا تنفع كلمة الشهادة كذلك لا تنفع كثرة العبادة، ولا الإيمان بأنّ محمّداً لا يملك لنفسه نفعاً ولا ضرراً، ولا قول الإنسان: أنا مذنب، والأنبياء لهم جاه عند الله، وأتوسّل بهم إليه تعالى، كي يعفو ويصفح"1 كلّ ذلك، وغير ذلك لا يجعل الإنسان موحّداً ولا مسلماً إلّا أن يترك أموراً معيّنة ومنها:

 

1 - التوسُّل

 

إنّ التوسُّل بالأنبياء والأولياء عليهم السلام في حال حياتهم أو بعد وفاتهم من الأمور الرائجة بين الموحِّدين في جميع أزمنتهم، إلّا أنّ الوهّابيّة اعتبرت التوسّل من مظاهر الشرك، وعلى الإنسان المؤمن "أن لا يتوسّل إلى الله بأحد أنبيائه وأوليائه، فإن فعل، وقال - مثلاً: يا الله أتوسّل إليك بنبيّك محمّد أن ترحمني فقد سلك مسلك المشركين، واعتقدَ ما اعتقدوا"2.

 

2 - زيارة القبور

 

اتّفق المسلمون على استحباب زيارة القبور لما فيه من فوائد تربويّة وتذكيريّة ذكرها النبيّ صلى الله عليه واله وسلم في حديثه المعروف حيث قال: "كنت نهيتكم عن زيارة القبور فزوروها فإنّها تُزهِّد في الدنيا وتُذكِّر الآخرة"3 وقد اتّفق المسلمون أيضاً على استحباب زيارة قبر النبيّ صلى الله عليه واله وسلم خصوصاً، وأفضل دليل على ذلك سيرة المسلمين منذ وفاة النبيّ صلى الله عليه واله وسلم ، مضافاً إلى العديد من الروايات.

________________________________________

1-رسالة التوحيد، ورسالة هذه أربع قواعد، ورسالة كشف الشبهات لمحمّد عبد الوهّاب، وفتح المجيد لحفيده، وتطهير الاعتقاد من أدران الإلحاد للصنعانيّ وهو من أصحّ الكتب وأوثقها عند الوهّابيّة، وغير هذه الرسائل والمؤلّفات من كتبهم المعتبرة.

2-تطهير الاعتقاد، الصنعانيّ، ص 36 الطبعة الأولى، والرسائل العمليّة التسع، ابن تيميّة، ص 45 وما بعدها طبعة 1957.

3-سنن ابن ماجه،ج1،ص501، باب ما جاء في زيارة القبور.

 

 

62 

 

49

الدرس الخامس: الوهابيـّة

 منها ما ورد عن النبيّ صلى الله عليه واله وسلم حيث قال: "من زار قبري كنت له شفيعاً أو شهيداً، ومن مات في إحدى الحرمين بعثه الله من الآمنين يوم القيامة"4. وفي حديث آخر قال صلى الله عليه واله وسلم : "من زارني بعد موتي فكأنّما زارني في حياتي ، ومن مات بإحدى الحرمين بُعث من الآمنين يوم القيامة"5.

 
ومع هذا فقد رفضت الوهّابيّة مبدأ زيارة القبور حيث قالوا: "أن لا يقصد ـ الإنسان المسلم ـ قبر النبيّ للزيارة، ويشدّ إليه الرحال، وأن لا يتمسّح به، ولا يمسّه، ولا يدعو الله ويُصلّي لله عنده، ولا يُقيم عليه بناءً ولا مسجداً، ولا ينذر له"6 محتجّين بأنَّ النبيّ صلى الله عليه واله وسلم بعد موته لا يضرّ ولا ينفع، فيجب على الإنسان أن يقصد الله وحده ويطلب منه دون سواه، متجاهلين في ذلك قول الله عزّ وجلّ: ﴿وَابْتَغُوا إِلَيْهِ الْوَسِيلَةَ﴾7 وهل هناك وسيلة إلى الله أفضل من النبيّ صلى الله عليه واله وسلم وأهل بيته عليهم السلام ؟
 
3 - الشفاعة
 
اتّفق المسلمون عامّة على شفاعة النبيّ الأكرم صلى الله عليه واله وسلم يوم القيامة، وإن اختلفوا في معنى الشفاعة بين كونها سبباً لغفران الذنوب كما عليه الأشاعرة والإماميّة وأهل الحديث، أو لترفيع الدرجة كما عليه المعتزلة. إنّما الكلام في طلب الشفاعة من النبيّ صلى الله عليه واله وسلم في حال حياته ومماته، فالمسلمون إلى عهد ابن تيميّة اتّفقوا على جوازه حيّاً وميّتاً، وهو من فروع طلب الدعاء من المشفوع له، إلى أن جاء ابن تيميّة في القرن الثامن الهجريّ ورفع راية الخلاف بين المسلمين، وقال: " أن لا يطلب ـ الإنسان المسلم ـ الشفاعة من النبيّ، لأنّ الله، وإن أعطاها لمحمّد 
________________________________________
4-كنز العمّال، المتقي الهنديّ، ج5، ص 125. السنن الكبرى، البيهقي، ج5 ، ص245.
5-م. ن، كنز العمال.
6-تطهير الاعتقاد، الصنعانيّ، ص 30 و 41، ونقض المنطق لابن تيميّة ص 15 طبعة 1951، وفتح المجيد ص 239 طبعة 1957، واقتضاء الصراط المستقيم مخالفة أهل الجحيم لابن تيميّة ص 368 طبعة 1950. وفي   صفحة  404 من هذا الكتاب «وإن كان المصلي لا يصلي إلّا لله، ولا يدعو إلّا الله «فإنّه مشرك».
7-المائدة: 40.
63 
 

50

الدرس الخامس: الوهابيـّة

 صلى الله عليه واله وسلم وغيره من الأنبياء، ولكنّه نهى عن طلبها منهم ومن طلب الشفاعة من محمّد كان كمن طلبها من الأصنام سواء بسواء"8. 

 

والجواب عنه: أنّه لا يُتصوّر أن يكون طلب الدعاء من المؤمن أو الصالح أو الأنبياء العظام عليهم السلام شركاً، سواء أكانوا أحياءً أمْ أمواتاً، أمّا الأحياء فقد صرَّح القرآن الكريم بجوازه، وأمر الظالمين بالمجيء إلى النبيّ صلى الله عليه واله وسلم وطلب الاستغفار منه. قال سبحانه: ﴿وَلَوْ أَنَّهُمْ إِذْ ظَلَمُوا أَنْفُسَهُمْ جَاءُوكَ فَاسْتَغْفَرُوا اللهَ وَاسْتَغْفَرَ لَهُمُ الرَّسُولُ لَوَجَدُوا اللهَ تَوَّاباً رَحِيماً﴾9. وحكى عن ولد يعقوب أنَّهم قالوا لأبيهم ﴿يَا أَبَانَا اسْتَغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا إِنَّا كُنَّا خَاطِئِينَ * قَالَ سَوْفَ أَسْتَغْفِرُ لَكُمْ رَبِّي إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ﴾10.

 

إضافة إلى أنّ هناك روايات تُشير إلى جواز طلب الشفاعة، منها

 

عن أنس أنّه قال: "سألت النبيّ أن يشفع لي يوم القيامة فقال: أنا فاعل. قُلت: فأين أطلبك؟ قال: على الصراط...."11 ولو كان طلب الشفاعة شركاً، لزجره عنه. 

 

هذا في حال حياة النبيّ صلى الله عليه واله وسلم أمّا بعد وفاته فقد روى الطبرانيّ في معجمه الكبير من حديث عثمان بن حنيف "أنّ رجلا كان يختلف إلى عثمان بن عفّان في حاجة له فكان لا يلتفت إليه ولا ينظر في حاجته، فلقي ابن حنيف فشكا إليه ذلك ، فقال عثمان بن حنيف: ائتِ الميضاة فتوضّأ ثمّ ائتِ المسجد فصلِّ ركعتين ثمّ قل: اللهمّ إنّي أسألك وأتوجّه إليك بنبيّنا محمّد صلى الله عليه واله وسلم نبيّ الرحمة، يا محمّد إنّي أتوجّه بك إلى ربّي فتقضي حاجتي، وتذكر حاجتك. فانطلق الرجل فصنع ما قال له ثمّ أتى باب عثمان بن عفّان فجاءه

________________________________________

8-الرسائل العمليّة التسع، ابن تيميّة، ص 110 ، و 114 .

9-النساء: 64.

10-يوسف: 97 ـ 98.

11-أبو الفضل السيد أبو المعاطي النوريّ، المسند الجامع، ج3، ص17.

 

64

 

 

51

الدرس الخامس: الوهابيـّة

البوّاب فأخذ بيده ، فأدخله على عثمان فأجلسه معه على الطنفسة فقال: ما حاجتك؟ فذكر حاجته فقضاها له ثمّ قال له ما ذكرت حاجتك حتّى كانت الساعة وقال ما كان لك من حاجة فاذكرها"12.

4 - الاستغاثة بالنبيّ صلى الله عليه واله وسلم 
 
اعتقدت الوهّابيّة أنّ الاستغاثة بالنبيّ صلى الله عليه واله وسلم شرك، ولا يجوز مناداته والاستعانة به بأيِّ حال من الأحوال، حيث قالوا: "أن لا يحلف بالنبيّ، ولا يُناديه، ولا ينعته بسيّدنا، كأن يقول: بحقّ محمّد، ويا محمّد، وسيّدنا محمّد، بل الحلف بالنبيّ وغيره من المخلوقات هو الشرك الأكبر الموجب للخلود بالنار"13 ، وقال ابن مسعود: "لأن أحلف بالله كاذباً أحبُّ إليّ من أن أحلف بغيره صادقاً"14 لأنّ الحلف بالله كاذباً كبيرة من الكبائر، ولكنّ الشرك أي الحلف بغير الله أكبر من الكبائر.
 
فإذا كان هذا حال الشرك الأصغر فكيف بالشرك الأكبر الموجب للخلود بالنار.
 
وذُكر أيضاً أنّ محمّد بن عبد الوهّاب كان يقول عن النبيّ صلى الله عليه واله وسلم : "أنّه طارش (يعني الرسول في الحاجة)، وأنّ بعض أتباع هذا الشيخ كان يقول: عصاي هذه خير من محمّد، لأنّه يُنتفع بها في قتل الحيّة، ومحمّد قد مات، ولم يبقَ فيه نفع، وإنّما هو طارش ومضى"15. هذا هو الكلام الّذي يهتزّ منه العرش وتتفطّر السماوات، وتنشقّ الأرض، وتخرّ الجبال منه... وإذا كانت العصى خيراً من محمّد صلى الله عليه واله وسلم فلماذا يجب حبّه وطاعته، والإيمان به؟. ولماذا نُكرِّر الصلوات والتحيّات عليه في الصلوات الخمس، ويُقرن اسمه باسم الله على المآذن والمنابر، ويُحتجُّ
________________________________________
12-تحقيق النصرة ص 114 - 115. رواه عن الطبراني في معجمه الكبير.
13-فتح المجيد شرح كتاب التوحيد،سليمان بن عبد الوهّاب حفيد محمّد عبد الوهّاب، ص 414، طبعة 1957.
14-الصواعق الإلهيّة، سليمان بن عبد الوهّاب، ص144.
15-كشف الارتياب، السيد الأمين، ص 127 الطبعة الثانية، نقلا عن خلاصة الكلام   صفحة  230.
 
65

52

الدرس الخامس: الوهابيـّة

 بقوله في كلِّ علم وفن؟.

 

وبالتالي، فأيّ معنى لقوله تعالى:﴿لِتُؤْمِنُوا بِاللهِ وَرَسُولِهِ وَتُعَزِّرُوهُ وَتُوَقِّرُوهُ وَتُسَبِّحُوهُ بُكْرَةً وَأَصِيلاً * إِنَّ الَّذِينَ يُبَايِعُونَكَ إِنَّمَا يُبَايِعُونَ اللهَ يَدُ اللهِ فَوْقَ أَيْدِيهِمْ فَمَنْ نَكَثَ فَإِنَّمَا يَنْكُثُ عَلَى نَفْسِهِ وَمَنْ أَوْفَى بِمَا عَاهَدَ عَلَيْهُ اللهَ فَسَيُؤْتِيهِ أَجْراً عَظِيماً﴾16. و تُعزّروا النبيّ صلى الله عليه واله وسلم أي تنصرونه، وتوقِّرونه أي تُعظِّمونه، وتُسبّحوه بكرة وأصيلاً أيُّ تذكرونه في تسبيحكم وصلواتكم بالتحيّات...

 

وأيضاً أيُّ معنى لقوله تعالى: ﴿إِنَّ اللهَ وَمَلاَئِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيماً﴾17.

وعليه فإنّ على الإنسان المسلم أن يلتزم بما ذُكر أعلاه التزاماً وثيقاً، وإلّا كان مشركاً منكراً للتوحيد قال ابن تيميّة: "إنّ ترك هذه الأمور، وما إليها يتّصل اتّصالاً وثيقاً بمفهوم التوحيد، ومن فعلها فهو مشرك يحلّ دمه وماله وذراريه، سواء أفعلها عن علم بتحريمها، أو جهلاً واشتباهاً، لأنّ فعلها يُفضي إلى تكذيب الرسول، وإن لم يتعمّد الفاعل مُنكَراً"18. 

 

وليس من شكّ أنّهم عدّوا عدم زيارة النبيّ صلى الله عليه واله وسلم وطلب الشفاعة منه شرطاً في التوحيد، ولم يعدّوا قتل النفس المحترمة والزنى واكتناز الذهب من منافيات التوحيد والإيمان.

 

5 - في صفات الله 

 

يجمد الوهّابيّون على ظاهر نصوص الكتاب والسنّة في صفات الله سبحانه، ولم يُجيزوا تفسير الظواهر وتأويلها بغير ما دلّت عليه الصورة الحرفيّة، بل يعتبرون التأويل كفراً، لأنّه كذب على الله والرسول، ويرون تنزيه الله بإثبات اليد له والرجل، والكفّ والأصابع، والنفس والوجه، والعين والسمع، والجلوس

________________________________________

16-الفتح: 10.

17-الأحزاب: 56.

18-الرسائل العمليّة التسع، ابن تيميّة، ص 79 .

66 

 

 

 

53

الدرس الخامس: الوهابيـّة

 والوقوف، والضحك والتكلُّم، والوجود في السماء، وما إلى هذه من الصفات الّتي وصف الله بها نفسه، أو جاءت على لسان نبيّه من غير زيادة ولا نقصان. 

 
واستدلّوا على اليدين بقوله تعالى: ﴿بَلْ يَدَاهُ مَبْسُوطَتَانِ﴾19.
 
وعلى العينين أو العيون:﴿وَاصْنَعِ الْفُلْكَ بِأَعْيُنِنَا﴾20. 
 
وعلى الجلوس:﴿ثُمَّ اسْتَوَى عَلَى الْعَرْشِ﴾21. 
 
وعلى الوجود في السماء: ﴿ءأَمِنْتُمْ مَنْ فِي السَّمَاءِ﴾22. 
 
وعلى الوجه: ﴿فَثَمَّ وَجْهُ اللهِ﴾23.
 
وعلى السمع والعين: ﴿هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ﴾ 24.
 
وعلى النظر إليه: ﴿وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ نَاضِرَةٌ * إِلَى رَبِّهَا نَاظِرَةٌ﴾25.
 
وعلى السير والمجئ: ﴿وَجَاء رَبُّكَ وَالْمَلَكُ صَفّاً صَفّاً﴾26.
 
وعلى النفس ﴿تَعْلَمُ مَا فِي نَفْسِي وَلاَ أَعْلَمُ مَا فِي نَفْسِكَ﴾27.
 
وعلى الضحك بما رواه ابن تيميّة 28: "إنّ الله ضحك إلى رجلين، يقتل أحدهما الآخر، كلاهما يدخل الجنّة... وأيضاً قد ضحك حين دخل آخر رجل إلى الجنّة، فقال له الرجل: أتسخر بي، وأنت رب العالمين؟"29.
________________________________________
19-المائدة: 64.
20-هود: 37.
21-الأعراف: 54.
22-الملك: 17.
23-البقرة: 115.
24-المائدة: 76.
25-القيامة: 22 ـ 23.
26-الفجر،: 22.
27-المائدة: 116.
28-كتاب الإيمان، ابن تيميّة، ص230.
29-صحيح البخاري، ج2، ص210، صحيح مسلم، ج1، ص174، ح187.
67 
 

54

الدرس الخامس: الوهابيـّة

 واستدلّوا على الرِّجل بما رواه ابن تيميّة أيضاً في الرسالة الواسطيّة 30: "لا تزال جهنّم يُلقى فيها، وهي تقول: هل من مزيد؟. حتّى يضع ربّ العزّة فيها رِجْلَه، فينزوي بعضها إلى بعض، وتقول: قط قط"31. 

 
واستدلّوا على وجود الأصابع بما رواه محمّد بن عبد الوهّاب في آخر كتاب التوحيد 32: "إنّ الله جعل السماوات على إصبع من أصابعه، والأرض على إصبع، والشجر على إصبع، والثرى على إصبع، وسائر الخلق على إصبع... ثمّ اعتزّ الله وافتخر، وقال: أنا الملك، أنا الله، أين الجبّارون؟ أين المتكبّرون؟"33.
فالله يحمل السماوات السبع والأرضين السبع في يده، وهي فيها كحبّة خردل في يد أحدنا، وهذا معنى قوله تعالى: ﴿وَالأرْضُ جَمِيعاً قَبْضَتُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ﴾34.
 
6 - الجبر
 
قالت الوهّابيّة بالجبر بمعنى أنَّ الإنسان مجبرٌ في أفعاله، فالله خلق الإنسان وخلق أفعاله وكلّ ما يقوم به من خيرٍ أو شرٍّ.
قال ابن تيميّة: "العباد فاعلون حقيقة، والله خالق أفعالهم... وللعباد قدرة على أعمالهم، ولهم إرادة، والله خالقهم، وخالق قدرتهم وإرادتهم، ومع ذلك فقد أمرهم بالطاعة، ونهاهم عن المعصية" 35. إنّ كلام ابن تيميّة ظاهر في أنّ الله خالق أفعال الإنسان، وغير خالقها، والإنسان موجِد لأفعاله، وغير موجدها، ففي كلامه تناقض وتضارب. وكيف صحّ أن يأمرهم بالطاعة وينهاهم عن المعصية مع أن قدرتهم وإرادتهم هي من قدرة الله وإرادته؟ كذلك فإنّ
________________________________________
30-الرسالة الواسطيّة: الموجودة في كتاب الرسائل التسع، ابن تيميّة، ص 136.
31-صحيح البخاري، ج4، ص1835،ح4567 و4568 و4569.
32 انظر رسالة التوحيد، ورسالة هذه أربع قواعد، ورسالة كشف الشبهات لمحمّد عبد الوهّاب، وفتح المجيد لحفيده، وتطهير الاعتقاد من أدران الالحاد للصنعانيّ وهو من أصح الكتب وأوثقها عند الوهّابيّة، وغير هذه الرسائل والمؤلفات من كتبهم المعتبرة.
33-البخاري، ج4، ص، 1835، ح4567، مسلم، ج4، ص 2186، ح 2848، 2848.
34-الزمر: 66.
35-رسالة العقيدة الواسطيّة من الرسائل التسع، ابن تيميّة، ص 144.
 
68

55

الدرس الخامس: الوهابيـّة

  الانبعاث إلى الطاعة والانزجار عن المعصية لا يتأتّى إلّا من فاعل مختار.

 
والحقّ في هذه المسألة الّتي شغلت الأوّلين والآخرين ما قاله الإمام جعفر الصادق عليه السلام ، وعبّر عنه بقوله: "لا جبر ولا تفويض، وإنّما أمر بين الأمرين"36.
 
وقد شرح الإمام الرضى عليه السلام معنى هذا القول عندما ذُكر عنده حيث قال: "ألا أعلمكم في هذا أصلاً لا تختلفون فيه ولا يُخاصمكم عليه أحد إلّا كسرتموه؟ قُلنا إن رأيت ذلك، فقال: إنّ الله عزّ وجلّ لم يُطع بإكراه، ولم يُعصَ بغلبة ولم يُهمل العباد في ملكه ، هو المالك لما ملّكهم ، والقادر على ما أقدرهم عليه، فإن ائتمر العباد بطاعته لم يكن الله منها صادّاً ، ولا منها مانعاً وإن ائتمروا بمعصيته فشاء أن يحول بينهم وبين ذلك فعل ، وإن لم يحل فعلوه، فليس هو الّذي أدخلهم فيه ثمّ قال عليه السلام : من يضبط حدود هذا الكلام فقد خصم من خالفه"37.

7 - الحاكم الجائر 
 
يعتقد الحنابلة بما فيهم الوهّابيّة بأنّه لا يجوز الخروج على الحاكم الجائر، والمستبدّ الفاسد، ويوجبون طاعته والاستماع له، كما جاء في كتاب الأحكام السلطانيّة، وصاحبه حنبليُّ المذهب. واستدلّوا بقوله تعالى: ﴿أَطِيعُوا اللهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَأُولِي الأمْرِ مِنْكُم﴾38. وتقريب ذلك أنّ الحاكم يصدق عليه أنّه من أولي الأمر الّذين فرض الله تعالى على العباد طاعتهم، لذلك لا يجوز الخروج عليه حتّى لو كان ظالماً غير مراعٍ لأحكام الإسلام وتعاليمه، وزعموا أنَّ الخروج على الحاكم المُستخفِّ بدين الله الجائر على عباد الله حرام، مستدلّين
________________________________________
36-بحار الأنوار، المجلسي، ج4، ص 197.
37-التوحيد ص 361 الحديث 7 من طبعة طهران، باب نفى الجبر والتفويض.
38-النساء: 59.
 
69

56

الدرس الخامس: الوهابيـّة

  بأنَّ في الخروج تفريقاً لكلمة المسلمين واستبدال الخوف بالأمن، وبما رواه أبو بكر عن الرسول صلى الله عليه واله وسلم "ستكون فتنة القاعد فيها خير من الماشي، والماشي فيها خير من الساعي، ألا فإذا نزلت أو وقعت فمن كان له إبل فليلحق بإبله، ومن كان له غنم فليلحق بغنمه، ومن كان له أرض فليلحق بأرضه، فقال رجل: يا رسول الله من لم يكن له إبل ولا غنم ولا أرض؟ قال: يعمد إلى سيفه فيدقّ على حدِّه بحجر"39.


8 - الجاهل غير معذور
 
إذا خالف الإنسان أمر الله عن جهالة فإنّه يكون مبتدعاً، حتّى لو كان جهله عن قصور لا عن تقصير، وقالوا: "إذا نطق المسلم بكلمة التوحيد مؤمناً، ثمّ زار القبور جاهلاً بالتحريم يكون مشركاً، وجهله ليس بعذر"40.
 
والحقيقة إنّ الجاهل على نوعين، جاهل مقصّر وجاهل قاصر، فالأوّل غير معذور مع قدرته على المعرفة والتعلُّم والالتزام بما أمر الله، أمّا الثاني فهو معذور لعدم معرفته أو عدم قدرته على الالتزام بما أمر الله، قال رسول الله صلى الله عليه واله وسلم : "رُفع عن أمّتي تسعة أشياء: الخطأ، والنسيان، وما أُكرهوا عليه، وما لا يعلمون، وما لا يُطيقون، وما اضطّروا إليه، والحسد، والطيرة، والتفكُّر في الوسوسة في الخلوة ما لم ينطقوا بشفة"41.
________________________________________
39-صحيح مسلم،ج8،ص169.مسند احمد،ج5،ص39.سنن ابي داوود،ج2،ص303،ح4256.
40-تطهير الاعتقاد، ص 35 .والرسائل العمليّة التسع، ص 79 .
41-الوسائل ، العامليّ،ج15،ص369.
70

57

الدرس الخامس: الوهابيـّة

 خلاصة الدرس

 
ـ ترجع العقائد الوهّابيّة إلى ما ابتدعه أحمد بن تيميّة في القرن الثامن الهجريّ، وقام محمّد بن عبد الوهّاب بتجديد العهد بها.
 
أهم عقائد الوهابيّة
 
ـ اعتبرت التوسّل من مظاهر الشرك.
ـ رفضت مبدأ زيارة القبور.
ـ أن لا يطلب الشفاعة من النبيّ صلى الله عليه واله وسلم.
ـ إنّ الاستغاثة بالنبيّ صلى الله عليه واله وسلم شرك، ولا يجوز مناداته والاستعانة به بأيّ حال من الأحوال.
ـ الجمود على ظاهر نصوص الكتاب والسنّة في صفات الله سبحانه، ولم يُجيزوا تفسير الظواهر وتأويلها بغير ما دلّت عليه الصورة الحرفيّة، بل يعتبرون التأويل كفراً، لأنّه كذب على الله والرسول. 
ـ الاعتقاد بالجبر، بمعنى أنَّ الإنسان مجبر في أفعاله فالله خلق الإنسان وخلق أفعاله وكلّ ما يقوم به من خير أو شر.
ـ يعتقد الحنابلة بما فيهم الوهّابيّة بأنّه لا يجوز الخروج على الحاكم الجائر، والمستبدّ الفاسد، ويوجبون طاعته والاستماع له، كما جاء في كتاب الأحكام السلطانيّة. 
ـ إذا خالف الإنسان أمر الله عن جهالة فإنّه يكون مبتدعاً حتّى لو كان جهله عن قصور لا عن تقصير.
 
71 
 

58

الدرس الخامس: الوهابيـّة

 الاسئلة

 
من هو مؤسّس المذهب الوهّابي؟
اذكر ثلاثة من معتقدات الوهّابيّة.
وضّح عقيدة الوهّابيّة في حرمة البناء على القبور.
وضّح عقيدة الوهّابيّة في الجبر.
 
مطالعة
 
الأحباش وخلافهم مع الوهابيّة

النشأة والتأسيس
 
الأحباش طائفة تُنسب إلى عبد الله بن محمّد الشيبي العبدري نسباً الهرري موطناً نسبة إلى مدينة هرر بالحبشة، ولد سنة 1920م.
ينتشر الأحباش في لبنان. ولديهم جمعية تُعرف بجمعية المشاريع الإسلاميّة. ولديهم بعض الانتشار في أوروبا وأمريكا.
خالفت الأحباش الوهابيّة في الكثير من الآراء ولذا كانت المواجهة بينهما واتجهت الوهابيّة لتكفير الأحباش.
كما خالفت المعتزلة وحشد الهرري في كتبه الردود على آراء المعتزلة في المسائل الكلاميّة.

أهمُّ عقائدهم
يقول الأحباش أنّهم على مذهب الإمام الشافعي في الفقه والاعتقاد.
يُحرِّم الأحباش الدعاء للمؤمنين والمؤمنات بمغفرة جميع الذنوب، معلِّلين ذلك بأنّ الله ورسوله أخبرونا بأنّ فيهم من يدخل النار.
 
72

59

الدرس الخامس: الوهابيـّة

 إنّ الله هو الّذي يُعين المؤمن على إيمانه والكافر على كفره، وليس مرادهم بالإعانة هنا الرضى والمحبّة، بل بالتمكين والإقدار.

ترى فرقة الأحباش جواز التوسُّل بالأنبياء والأولياء عليهم السلام حتّى بعد وفاتهم، لأنّه ليس عبادة لغير الله، فهو ليس شركاً كما ذهبت إليه الوهابيّة وكذلك التبرّك بقبر الولي.
 
وخالفوا الوهابيّة في القول بجواز نداء النبيّ بعد موته. واستدلّوا لجواز ذلك بحديث أنس عن النبيِّ (الأنبياء أحياء في قبورهم يُصلّون).
جواز التبرّك بآثار النبيِّ في حياته وبعد مماته.
 
قسّم الأحباش البدعة إلى قسمين بدعة ضلالة وهي المخالفة للكتاب والسنّة، وبدعة هدى وهي الموافقة لهما.
ومن بدع الهدى ذكروا الاحتفال بمولد النبيِّ، وهذا من نقاط خلافهم مع الوهابيّة.
وأمّا من البدع السيّئة فمثل كتابة "ص" بعد ذكر اسم النبيّ صلى الله عليه واله وسلم ، الّتيمُّم على السجّاد والوسائد، حذف بعض الأحرف من اسم الجلالة (الله).
 
يؤمنون بثبوت الشفاعة ولكنّهم يرون أنّها لأهل الكبائر من المسلمين، مستدلّين لذلك بالآيات والروايات.
يرون أنّ من خرج على الإمام عليّّ عليه السلام من الناكثين و القاسطين والمارقين هم بغاة.
ويعتبرون أنّ معاوية كان قصده من قتال الامام عليّ عليه السلام الدنيا، فلقد كان يتملّك به الطمع في الملك وفرط الغرام في الرئاسة، فلمّا ثبت ملكه كفّ عن المطالبة بدم عثمان وهو ما كان اتخذه حجّة للخروج على الإمام عليّّ عليه السلام وقتاله.
 
73

60

الدرس الخامس: الوهابيـّة

 كما أنّ معاوية سعى قبل موته في تخليف ابنه يزيد وذلك مع وجود من هو أهل لتلك الخلافة من الصحابة أمثال الإمام الحسين بن عليّ ، وعبد الله بن عمر وغيرهما.

 

وما يُروى في معاوية من الفضائل فإنّه لم يصحّ منه شيء، والّذي يسبُّ الإمام عليّّاً عليه السلام ويُبغضه ولا يُحبّه فاسق، ومعاوية سنّ السبَّ لعليّ.

ثمّ إنّه ليس كلُّ الصحابة أتقياء وأولياء.

 

ويرون أنّ معنى الحديث "ومن مات وليس في عنقه بيعة مات ميتة جاهليّة" ليس أنّ الّذي يكون في زمن ليس فيه خليفة كهذا الزمن إذا مات تكون ميتته جاهلية بل معناه أنّ الّذي يترك الامام بالخروج عن طاعته كالّذين خرجوا على عليٍّ إذا مات مات ميتة جاهليّة.

 

 

ويعتقدون أنّ رؤية الله عزَّ وجلَّ جائزة بالعقل واجبة بالنقل للآيات الواردة بذلك42.

خروج المرأة متزيّنة أو متعطِّرة مع ستر العورة مكروه تنزيهاً دون الحرام، ويكون حراماً إذا قصدت المرأة بذلك التعرّض للرجال.

 

صراع الأحباش والوهابيّة

 

هاجم الأحباش ابن تيميّة شيخ الوهابيّة بشدّة، ويحذِّرون أشدَّ التحذير من كتبه، وكذا سائر شخصيات الوهابيّة المعروفة كمحمّد بن عبد الوهّاب ومحمّد ناصر الدين الألباني عندهم كافر.

أما سيّد قطب فمن كبار الخوارج الكفرة في ظنِّهم 43. 

________________________________________

42-انظر:صريح البيان، تأليف الشيخ عبد الله الهرري المعروف بالحبشي، إصدار جمعية المشاريع، ط 1990. 

43-انظر:مجلة منار الهدى الحبشية عدد3، ص234، النهج السوي في الرد على سيد قطب وتابعه فيصل مولوي.

 

 

74

 

61

الدرس الخامس: الوهابيـّة

 مؤلّفات الحبشيّ

 
صنّف الحبشيّ العديد من الكتب الّتي حكى فيها الآراء المتبنّاة من قِبَله في مختلف قضايا العقيدة والفقه ومن أهمَّ هذه الكتب:
1ـ بغية الطالب لمعرفة العلم الديني الواجب.
2ـ المطالب الوفية في شرح العقيدة النسفيّة.
3ـ الصراط المستقيم.
4ـ صريح البيان. 
 
أهمُّ شخصيّاتهم
 
الشيخ نزار الحلبيّ، خليفة الحبشيّ ورئيس جمعيّة المشاريع الإسلاميّة, ولكنّه قُتل اغتيالاً في لبنان في 31 آب سنة 1995م.
الشيخ حسام قراقيرة رئيس جمعيّة المشاريع الإسلاميّة.
 
 
75
 

62

الدرس السادس: الخوارج

 الدرس السادس‏

الخوارج

 



أهداف الدرس

 

1. أن يتعرّف الطالب إلى نشأة الخوارج.

2. أن يُعدِّد أهمَّ معتقدات الخوارج.

3. أن يُعدِّد أهمَّ فرقهم وشخصيّاتهم.

 

77

 

 

63

الدرس السادس: الخوارج

 النشأة والتأسيس

 
ترجع بداية ظهور الخوارج إلى قصّة التحكيم في معركة صفين، فبعد اقتراب هزيمة معاوية وحيلة عمرو بن العاص برفع المصاحف، وعصيان الناس لأمير المؤمنين عليه السلام حيث انطلت حيلة رفع المصاحف عليهم ابتدأت قصّة التحكيم. وتمّ الاتفاق على أنّ الحكمين يجتمعان بــ(دومة الجندل) ليرفعا مَن رفعه القرآن، ويخفِضا من خفضه القرآن، وكانت النتيجة أنْ خلع أبو موسى الأشعري الإمام عليّاً عليه السلام عن الخلافة، ونصّب عمرو بن العاص معاوية بن أبي سفيان إماماً للمسلمين!!
 
ولكن الّذين حملوا عليّّاً عليه السلام على الموادعة والرضوخ للتحكيم، رجعوا عن فكرتهم وزعموا أنّ أمر التحكيم على خلاف الذكر الحكيم حيث يقول ﴿إنْ الحُكْم إلّا لله﴾ فحاولوا أنْ يفرضوا على الإمام عليّّ عليه السلام أمراً آخر وهو القيام بنقض الميثاق ورفض كتاب الصلح بينه وبين معاوية، فجاء هؤلاء قائلين: "لا حكم إلّا لله".
 
وقد أخبر النبيُّ صلى الله عليه واله وسلم بفتنة الخوارج، فقد روى ابن هشام عن عبدالله بن عمرو بن العاص أنّه قال: "جاء رجل من بني تميم ـ في غزوة هوازن ـ يُقال له ذو الخويصرة فوقف عليه وهو يُعطي النّاس فقال: يا محمّد، قد رأيتُ ما صنعت في هذا اليوم، فقال رسول الله صلى الله عليه واله وسلم أجل، فكيف رأيت؟ فقال: لم أرك
79

64

الدرس السادس: الخوارج

 عدلت، قال: فغضب النبيُّ صلى الله عليه واله وسلم ، ثمّ قال: ويحك، إذا لم يكن العدل عندي فعند من يكون؟ فقال عمر بن الخطاب: يا رسول الله ألا أقتله؟ فقال: لا دعه فإنّه سيكون له شيعة يتعمّقون في الدين حتّى يخرجوا منه كما يخرج السهم من الرمية"1. 

 
وتحرّك الخوارج بعد ذلك على أمور ثلاثة
 
1 ـ التظاهر ضد الإمام عليّّ عليه السلام بقولهم: "لا حكم إلّا لله" في المسجد وخارجه خصوصاً عند قيام الإمام بإلقاء الخطب.
2 ـ تكفير الإمام عليّّ عليه السلام وأصحابه الّذين وفوا بالميثاق.
3 ـ تأمين أهل الكتاب وإرهاب المسلمين وقتل الأبرياء.
 
كان الخوارج من أهل القبلة وأهل الصلاة والعبادة، وكان الناس يستصغرون عبادة أنفسهم عندما يرون عبادة الخوارج، فلم يكن قتالهم واستئصالهم أمراً هيّناً، ولم يكن يجترئ عليه غير الإمام عليّّ عليه السلام ولأجل ذلك قام بعد قتالهم، فقال: بعد حمد الله والثناء عليه، "أيّها الناس فإنّي فَقَأتُ عين الفتنة، ولم تكن ليجترىءَ عليها أحد غيري، بعد أنْ ماج غيهبها واشتدّ كلَبُها"2.
 
ولمّا قُتل الخوارج وأفلت منهم من أفلت، قال بعض أصحاب الإمام: يا أمير المؤمنين هلك القوم بأجمعهم، فقال:"كلّا والله إنّهم نُطف في أصلاب الرجال وقرارات النساء، كلّما نجم منهم قرن قطع، حتّى يكون آخرهم لصوصاً سلّابين"3.
وقد ذكر المؤرّخون قضايا وحوادث تُعرب عن أنّ القوم صاروا بعد ذلك لصوصاً سلّابين، فإنّ دعوة الخوارج اضمحلّت، ورجالها فنيت حتّى أفضى
________________________________________
1-السيرة النبوية، ابن هشام، ج4، ص 496. الكامل في التاريخ، ابن الأثير، ج2، ص184.
2-نهج البلاغة، ج1، ص 183.
3-م.ن، الخطبة 93.
80 
 

65

الدرس السادس: الخوارج

 الأمر إلى أنْ صار خلفهم قطّاع طرق متظاهرين بالفسوق والفساد في الأرض.

وللإمام عليّّ عليه السلام كلمة في حقِّ الخوارج ألقاها بعد القضاء عليهم:"لا تُقاتلوا الخوارج بعدي، فليس من طلب الحقّ فأخطأه، كمن طلب الباطل فأدركه"4.
هذه الكلمة تُعرب عن أنّ انحراف الخوارج عن الحقّ لم يكن شيئاً مدبّراً من ذي قبل، وإنّما سذاجة القوم وقرب قعرهم، جرّهم إلى تلك الساحة، وكانوا جاحدين للحقّ عن جهل ممزوج بالعناد، فكانوا يطلبون الحقّ من أوّل الأمر، لكنْ أخطأوا في طلبه ودخلوا في حبائل الشيطان والنفس الأمّارة.
 
وللخوارج ألقاب عديدة، فمن ألقابهم:"الخوارج" لخروجهم على الإمام عليّّ بن أبي طالب ، و"المحكِّمة" لكون شعارهم: "لا حكم إلّا لله"، و"الحروريّة" لنزولهم في منطقة حروراء في أوّل أمرهم، و"الشُراة" لقولهم: شرينا أنفسنا في طاعة الله أي بِعْناها بالجنّة، و"المارقة" لأنّهم مرقوا من الدين وخرجوا منه، كما يَمْرق السهم من الرمية ـ حسب توصيف الرسول صلى الله عليه واله وسلم لهم ـ.
 
أهمُّ معتقداتهم
 
1 ـ تكفير مرتكب الكبيرة.
2 ـ إنكار مبدأ التحكيم.
3 ـ تكفير عثمان والإمام عليّّ عليه السلام ومعاوية وطلحة والزبير ومن سار على دربهم ورضي بأعمال عثمان وتحكيم عليّّ عليه السلام ، على هذه الأُصول نشأوا إلى عهد ابن الزبير.
________________________________________
4-نهج البلاغة، الخطبة 60
81 
 

66

الدرس السادس: الخوارج

  الفرقة الإباضيّة

 
الفرقة الوحيدة المتبقيّة من الخوارج هم الإباضيّة، ووُصفت الإباضيّة في كلام غير واحد بأنّهم أقرب الناس إلى أهل السنّة وأنّهم هم الفرقة المعتدلة من الخوارج، ولأجل هذا أُتيح لهم البقاء إلى يومنا هذا، فهم متفرّقون في عُمان وزنجبار وشمال أفريقيا، فإذا كان البحث في سائر الفرق بحثاً في طوائف أبادها الدهر وصاروا خبراً لِكانَ، فالبحث عن الإباضيّة بحث عن فرقة موجودة من الخوارج، ويُعتبر مذهبهم المذهب الرسميّ في سلطنة عُمان.
 
وبما أنّ الخوارج لم يكونوا ذوي سمعة حسنة، وكان المسلمون يتبرّأون من عقائدهم وأعمالهم، صار هذا هو الحافز لعلماء الإباضيّة لإخراج أنفسهم من صفوفهم، والتأكيد على أنّهم فرقة مستقلّة لا صلة لهم بالخوارج إلّا كونهم مشتركين في أصل واحد وهو إنكار التحكيم.
 
ولمّا كانت الفرقة الإباضيّة هي الوحيدة الباقية إلى زماننا هذا فسنذكر هنا أهمّ معتقداتهم
 
1ـ أنّ الصفات الإلهيّة ليست شيئاً زائداً على الذات.
 
2 ـ امتناع رؤية الله سبحانه في الآخرة
إنّ امتناع رؤية الله سبحانه من الأُصول الّتي استقاها الوعاة من المسلمين من القرآن الكريم وخطب سيّد الموحّدين أميرالمؤمنين عليه السلام إذ قال عزّ من قائل: ﴿لا تُدْرِكهُ الأَبْصارُ وَهُوَ يُدْرِكُ الأبْصارَ وَهُوَ اللَّطِيفُ الخَبِيرُ﴾5.
 
وهذا الأصل أيضاً من الأُصول اللامعة في عقائد الإباضيّة.
________________________________________
5-الأنعام: 103.
 
82

67

الدرس السادس: الخوارج

 3 ـ القرآن حادث غير قديم

إنّ المترقّب من الإباضيّة الّذين رفضوا القشريّة، وخضعوا للعقل، أنْ يكون موقفهم في خلق القرآن موقف العدليّة ويصرّحوا بأنّ القرآن مخلوق لله سبحانه وحادث بعد أنْ لم يكن، لكونه حادثاً ومخلوقاً لله سبحانه غير أنّ الظاهر من بعض كتّابهم أنّهم يتحرّجون من التصريح بخلق القرآن وإنْ كانوا بعيدين عن القول بكونه قديماً غير مخلوق.

 

4 ـ عدم اشتراط القرشيّة في الإمام

 

5 ـ الشفاعة، دخول الجنّة بسرعة

إنّ مرتكبي الكبيرة عند الإباضيّة إذا ماتوا بلا توبة، محكومون بالخلود في النار، فلأجل هذا الموقف المسبَّق في هذه المسألة فسّروا الشفاعة بدخول المؤمنين الجنّة بسرعة، وفي الحقيقة خَصُّوها بغير المذنبين من الأُمّة، وهذا التفسير يوافق ما عليه المعتزلة من أنّ الغاية من الشفاعة هو رفع الدرجة لامغفرة الذنوب.

 

6 ـ مرتكب الكبيرة كافر نعمة لا كافر ملّة

اتّفقت الخوارج حتّى الإباضيّة على أنّ ارتكاب الكبيرة موجب للكفر، ولكنّ المتطرّفين منهم يرونه خروجاً عن الملّة، ودخولاً في الكفر والشرك، إلّا الإباضيّة فإنّهم يرونه كفر النعمة.

 

7 ـ الخروج على الإمام الجائر

يقول أبو الحسن الأشعريّ: "والإباضيّة لا ترى اعتراض الناس بالسيف لكنّهم يرون إزالة أئمّة الجور ومنعهم من أنْ يكونوا أئمّة بأيّ شيء قدروا عليه بالسيف أو بغيره.

 

 

83

 

68

الدرس السادس: الخوارج

 وربّما يُنسب إليهم أمر غير صحيح، وهو أنّ الإباضيّة لايرون وجوب اقامة الخلافة".

 
إنّ وجوب الخروج على الإمام الجائر أصل يدعمه الكتاب والسنّة النبويّة وسيرة أئمّة أهل البيت عليهم السلام إذا كانت هناك قدرة ومنعة، وهذا الأصل الّذي ذهبت إليه الإباضيّة بل الخوارج عامّة، هو الأصل العام في منهجهم، ولكنْ نرى أنّ بعض الكتّاب الجدد من الإباضيّة الّذين يُريدون إيجاد اللقاء بينهم وبين أهل السنّة يطرحون هذا الأصل بصورة ضئيلة.
 
أهمُّ فرقهم وشخصيّاتهم

أما أهمُّ شخصيّاتهم في بداية ظهورهم فهم

1 ـ قطري بن الفجاءة (ت/78).
2 ـ عمران بن حطّان السدوسيّ البصري (ت/84).
3 ـ عكرمة البربري (ت/105).
4 ـ الطرماح بن حكيم (ت/125).
5 ـ عبد الله بن إباض مؤسس المذهب الإباضي، وقد خرج في أيّام مروان بن محمّد في أواخر دولة بني أميّة6.
6 ـ الضحّاك بن قيس
الضحّاك بن قيس مذكور في التاريخ باعتباره قائداً عسكريّاً قد أجهد الدولة الأمويّة في عصره، ولم يوصف بشيء من العلم والشعر والأدب سوى القيادة.
وللخوراج فرق أخرى منقرضة هي:
________________________________________
6-وفي كتاب المذاهب الإسلاميّة، للشيخ السبحاني، يقول: إنّ عبد الله بن إباض التميمي معاصر لمعاوية وعاش إلى أواخر أيّام عبد الملك بن مروان. انظر:السبحاني، المذاهب الإسلامية، مؤسسة الإمام الصادق ، قم ـ إيران، ط1، 1423هـ، ص136.
84 
 

69

الدرس السادس: الخوارج

الفرقة الأُولى

 

الأزارقة: أتباع نافع بن الأزرق المقتول سنة 65هـ.

 

الفرقة الثانية 

النجديَّة: وهم أتباع نجدة بن عامر الحنفي, توفي سنة 69هـ.

 

الفرقة الثالثة 

البيهسيّة: ويُنسبون إلى أبي بيهس، طلبه الحجّاج أيّام الوليد فهرب إلى المدينة، قتله واليها بأمر الوليد7.

 

الفرقة الرابعة 

الصفريّة: والمعروف أنّهم أتباع ابن صفار، وقال الشهرستانيّ إنّهم أتباع زياد بن أصفر.

 

خلاصة الدرس

 

ترجع بدايات ظهور الخوارج إلى قصّة التحكيم بعد معركة صفين، وهم جماعة من أتباع الإمام عليّ عليه السلام ممّن انشقّوا عنه بعد اجتماع الحكمين وقيامهما بعزل الإمام عليّ عليه السلام عن الخلافة مطلقين شعار لا حكم إلّا لله.

قاتلهم الإمام عليه السلام بمعركة النهروان وقضى عليهم، وهم الّذين يُطلق عليهم المارقون ولهم تسميات أخرى.

 

أهمُّ معتقداتهم

 

1 ـ تكفير مرتكب الكبيرة. 

2 ـ إنكار مبدأ التحكيم.

3 ـ تكفير عثمان وعليّّ ومعاوية وطلحة والزبير.

________________________________________

7-انظر:المذاهب الإسلامية، السبحاني، ص136.

 

 

85

 

70

الدرس السادس: الخوارج

 الفرقة المتبقيّة منهم إلى الآن هم الإباضيّة المقيمون في عُمان وزنجبار وشمال أفريقيا وأهمّ معتقداتهم هي:امتناع رؤية الله سبحانه في الآخرة، القرآن حادث غير قديم، الشفاعة:وتعني عندهم دخول الجنّة بسرعة، مرتكب الكبيرة كافر نعمة لا كافر ملّة. 

أهمُّ شخصيّاتهم:عبد الله بن إباض، عكرمة البربري، قطري بن الفجاءة، عمران بن حطّان السدوسيّ البصريّ. 
 
الاسئلة
 
كيف نشأ مذهب الخوارج؟
اذكر ثلاثة من معتقدات الخوارج.
وضّح عقيدة الخوارج في كفر مرتكب الكبيرة.
 
مطالعة
 
من كلام للإمام عليّّ عليه السلام في الخوارج لمّا سمع قولهم "لا حكم إلّا لله" قال عليه السلام :"كلمة حقّ يُراد بها باطل. نعم إنّه لا حكم إلّا لله. ولكنْ هؤلاء يقولون لا إمرة إلّا لله: وإنّه لا بُدَّ للناس من أمير برّ أو فاجر يعمل في إمرته المؤمن. ويستمتع فيها الكافر. ويبلغ الله فيها الأجل. ويجمع به الفيء، ويُقاتل به العدو. وتأمن به السبل. ويؤخذ به للضعيف من القوي حتّى يستريح به برّ ويُستراح من فاجر وقال عليه السلام : أمّا الإمرة البرّة فيعمل فيها التقي. وأما الإمرة الفاجرة فيتمتّع فيها الشقيّ إلى أن تنقطع مدّته وتُدركه منيّته"8.
________________________________________
8-نهج البلاغة، الخطبة 40.
86

71

الدرس السادس: الخوارج

 - ومن كلام له عليه السلام كلّم به الخوارج :"أصابكم حاصب ولا بقي منكم آبر. أبَعدَ إيماني بالله وجهادي مع رسول الله أشهد على نفسي بالكفر. لقد ضللت إذاً وما أنا من المهتدين. فأُوبوا شرّ مآب. وارجعوا على أثر الأعقاب. أما إنّكم ستلقون بعدي ذُلّاً شاملاً. وسيفاً قاطعاً. وأثرة يتّخذها الظالمون فيكم سنّة"9.

 

- قال عليه السلام لما عزم على حرب الخوارج في النهروان:"مصارعهم دون النطفة10. والله لا يفلت منهم عشرة ، ولا يهلك منكم عشرة"11.

 

 

- وقال عليه السلام وقد مرّ بقتلى الخوارج يوم النهروان:"بؤساً لكم، لقد ضرّكم من غرّكم (فقيل له من غرّهم يا أمير المؤمنين؟ فقال: الشيطان المضلّ والأنفس الأمّارة بالسوء غرّتهم بالأماني وفسحت لهم بالمعاصي، ووعدتهم الإظهار فاقتحمت بهم النار"12. 

 

 

________________________________________

9-م.ن، الخطبة 58.

10-م.ن، الخطبة 59، (يعني بالنطفة ماء النهر وهو أفصح كناية عن الماء وإن كان كثيراً جمّاً).

11-م.ن، الخطبة 60.

12 نهج البلاغة، الكلمة: 323.

 

87

 

 

72

الدرس السابع: الزيديـّة

 الدرس السابع‏

الزيديـّة
 



أهداف الدرس
 
أن يتعرّف الطالب إلى "زيد" الّذي تُنسب إليه الزيديّة.
أن يُعدِّد أهمَّ معتقدات الزيديّة وأهمّ فرقهم.
 
 
89
 

73

الدرس السابع: الزيديـّة

 النشأة والتأسيس

 

الزيديّة مذهب منتسب إلى زيد الشهيد ابن الإمام زين العابدين عليّ ابن سيّد الشهداء الإمام الحسين ابن الإمام عليّ بن أبي طالب عليهم السلام ، ولد سنة 75هـ واستُشهد سنة 120هـ، وفي عام ولادته وشهادته أقوال أُخرى.

 

أخذ عن أبيه ثُمّ عن أخيه الإمام محمّد الباقر عليه السلام ، وكان الإمام الباقر عليه السلام ينظر إليه نظر أخ عطوف ويُثني عليه ويُطريه ويقول في حقّه: "هذا سيّد أهل بيته والطالب بأوتارهم"1.

 

كما كانت أواصر الحبّ والود تجمعه بالإمام الصادق عليه السلام ، فلمّا بلغ نعيه إلى المدينة أخذ الناس يفدون إلى الإمام ويعزّونه2.

 

هل دعا زيد إلى نفسه؟

 

هذا هو بيت القصيد في حياة زيد، فالزيديّة عامّة على أنّ زيداً دعا إلى إمامة نفسه، وأمّا الإماميّة فيعتقدون أنّه دعا إلى الرضى من العترة، فقد كان هو بصدد تمهيد السبيل للإمام المفترض الطاعة من بيت النبيِّ صلى الله عليه واله وسلم.

 

نعم، تضافرت الروايات على بيعة جماعة كثيرة له، لكنْ بايعوه على الجهاد

________________________________________

1-الأمالي للصدوق، ص335، الحديث 11.

2-الأغاني، الأصفهاني، ج7، ص251.

 

91

 

74

الدرس السابع: الزيديـّة

 في سبيل الله تحت إمرته، لا على الإمامة بعد الظفر.

نعم، زعمت الزيديّة انّه ادّعى الإمامة لنفسه، وكان الجهاد وسيلة لنيل ذلك الهدف، لكنّ كلمات زيد تخلو من أيّة إشارة إلى ذلك، بل كلّها تُعرب عن دعم الموقف الأوّل وأنّه قام للرضى من آل محمّد صلى الله عليه واله وسلم.

 

ولأجل ذلك تضافرت الروايات من طرقنا على أنّ زيداً ما دعا إلى نفسه وإنّما دعا إلى الرضى من آل محمّد صلى الله عليه واله وسلم وأنّه لو ظفر لوفى‏، ومعنى هذه الروايات أنّه كان يُمهِّد الطريق لولاية الإمام المنصوص عليه في كلام النبيّ والأئمّة الصادقين عليهم السلام.

 

1- قال الصادق عليه السلام : "إنّ زيداً كان مؤمناً وكان عارفاً وكان صدوقاً، أما لو ظفر لوفى‏، أما إنّه لو ملك عرف كيف يضعها"3.

 

2- وقال عليه السلام : "إنّ زيداً كان عالماً وكان صدوقاً، ولم يدعكم إلى نفسه، وإنّما دعاكم إلى الرضى من آل محمّد، ولو ظفر لوفى‏ بما دعاكم إليه، وإنّما خرج إلى سلطان مجتمع لينقضه"4. 

 

اعترافه بإمامة الإمام الصادق عليه السلام 

 

1- إنّ زيداً كان معترفاً بإمامة ابن أخيه الإمام جعفر الصادق عليه السلام بلا كلام، وكان يقول: "من أراد الجهاد فإليّ، ومن أراد العلم فإلى ابن أخي جعفر"5.

2- روى الصدوق في "الأمالي" عن عمرو بن خالد: قال زيد بن عليّ بن الحسين بن عليّ بن أبي طالب عليهم السلام : "في كلّ زمان رجل منّا أهل البيت 

________________________________________

3-الروضة من الكافي، الكليني، الحديث 381.

4-رجالي الكشي، ص242 برقم 144.

5-كفاية الأثر، ص302.

 

 

92

 

75

الدرس السابع: الزيديـّة

 يحتجّ الله به على خلقه، حجّة زماننا ابن أخي جعفربن محمّد، لا يضلّ من تبعه، ولا يهتدي من خالفه"6.

3- روى محمّد بن مسلم: دخلت على زيد بن عليّ وقلت: إنّ قوماً يزعمون أنّك صاحب هذا الأمر قال: "لا، ولكنّي من العترة، قلت: فلمن يكون هذا الأمر بعدكم؟ قال:"سبعة من الخلفاء، والمهديّ منهم".
 
قال محمّد بن مسلم: دخلت على الباقر محمّد بن عليّ عليه السلام فأخبرته بذلك، فقال: "صدق أخي زيد، سبيل هذا الأمر بعدي سبعة من الأوصياء والمهدي منهم"7، ثمّ بكى عليه السلام وقال: "وكأنّي به وقد صُلب في الكناسة. يا بن مسلم حدّثني أبي عن أبيه الحسين : قال: وضع رسول الله يده على كتفي، قال: يا حسين يخرج من صلبك رجل يُقال له زيد، يُقتل مظلوماً إذا كان يوم القيامة حُشر وأصحابه إلى الجنّة"8.
 
موقف أئمّة أهل البيت عليهم السلام من خروج زيد
 
إنّ موقف أئمّة أهل البيت عليهم السلام من خروج زيد كان إيجابيّاً، وكانوا يرون أنّ خروجه وجهاده جاء وفقاً للكتاب والسنّة، بمعنى أنّ الخروج حينذاك لم يكن تكليفاً إلزاميّاً على الإمام ولا على غيره، ولكنّه لو خرج مسلم لإزالة الطغاة عن منصّة الحكم، وتقويض الظلم والفساد من دون أنْ يدعو إلى نفسه كان على المسلمين عونه ونصرته، وإجابة دعوته.
 
وكان خروج زيد على هذا الخط الّذي رسمناه، وهذا ما يُستفاد من الروايات المستفيضة، وإليك بعضها
 
1- لمّا بلغ قتل زيد إلى الإمام الصادق عليه السلام قال: "إنّا لله ‏وإنّا إليه راجعون،
________________________________________
6-أمالي الصدوق، ص542؛ بحار الأنوار، ج46، ص177.
7-بحار الأنوار، المجلسي، ج46، ص 200.
8-كفاية الأثر، ص306.
93 
 

76

الدرس السابع: الزيديـّة

 عند الله أحتسب عمّي، إنّه كان نعم العمّ. إنّ عمّي كان رجلًا لدنيانا وآخرتنا، مضى والله شهيداً كشهداء استشهدوا مع رسول الله وعليّ والحسين صلوات الله عليهم"9.

 
4- روى الصدوق عن عبد الله بن سيابة أنّه أتى رسول بسّام الصيرفيّ بكتاب فيه: أمّا بعد، فإنّ زيد بن عليّ قد خرج يوم الأربعاء غرّة صفر، ومكث الأربعاء والخميس وقتل يوم الجمعة، وقتل معه فلان وفلان، فدخلنا على الصادق عليه السلام فدفعنا إليه الكتاب، فقرأه وبكى، ثمّ قال: "إنّا لله وإنّا إليه راجعون. عند الله أحتسب عمّي، إنّه نعم العمّ، إنّ عمّي كان رجلًا لدنيانا وآخرتنا...." إلى آخر ما مرّ في الحديث الأوّل10.
 
ثورة زيد بن عليّ كانت امتداداً لثورة الحسين عليه السلام ‏
 
إنّ نهضة الحسين بن عليّ عليه السلام منذ قيامها صارت أُسوة وقدوة للمستضعفين، وقد لمس الثائرون مبدئيّة هذه النهضة وأنّها قامت منذ البداية على مبادئ إلهيّة.
 
وقد أثارت وعي الأُمّة حتّى تتابعت ثورات عديدة ضدّ النظام الأُمويّ، نُشير إلى أهمّها
 
1- ثورة أهل المدينة وإخراج عامل يزيد منها.
2- ثورة عبد الله بن الزبير.
3- ثورة التوّابين في الكوفة بقيادة سليمان بن صرد الخزاعي، وكانت له صحبة مع النبيِّ صلى الله عليه واله وسلم.
4- ثورة المختار بن أبي عبيدة الثقفي الّتي أثلجت قلوب بني هاشم.
________________________________________
9-عيون أخبار الرضى، ج1، ص252، الباب 25، الحديث 6.
10-م.ن، ج1، ص249، الباب 25.
94

77

الدرس السابع: الزيديـّة

 5-ثورة عبد الرحمن بن محمّد بن الأشعث.

هذه الثورات الخمس كانت مستلهمة من ثورة الحسين بوجه إلى أنْ وصلت النوبة إلى زيد.

6-ثورة زيد الشهيد الّتي أنارت الطريق للثائرين الّذين أنهضهم زيد بثورته للقضاء على النظام الأُمويّ في مدّة لا تتجاوز عشر سنين.

 

الثائرون بعد زيد

 

إنّ ثورة زيد بن عليّ كانت ثورة عارمة بوجه الظالمين هزّت وضعضعت أركان الدولة الأُمويّة، ولإيقاف القارئ على الأحداث الّتي أعقبت ثورته، نذكر أسماء الّذين نهجوا منهجه وساروا على دربه، وأخذوا بزمام الثورة وقادوها، وهم

 

1-يحيى بن زيد، الّذي شارك مع أبيه في الثورة وبقي بعد مقتل أبيه.

2-محمّد بن عبد الله بن الحسن المعروف بالنفس الزكيّة الّذي استشهد عام 145هـ.

3-إبراهيم بن عبد الله الّذي استشهد في البصرة في العام الّذي استشهد فيه أخوه محمّد.

4-إدريس بن عبد الله حيث ذهب إلى المغرب بعد قتل محمّد بن عبد الله، فأجابه خلق من الناس.

5-إدريس بن إدريس بن عبد الله بن الحسن مؤسّس دولة الأدارسة في المغرب.

6-عيسى بن زيد بن عليّ أخو يحيى بن زيد، وقد توارى بعد ثورة أخيه، فمات متوارياً عام 166هـ.

7-محمّد بن إبراهيم الطباطبا، فقد خرج في خلافة المأمون ودعا إلى

 

95 

 

 

78

الدرس السابع: الزيديـّة

  الرضى من آل محمّد، توفّي عام 199هـ.

8-محمّد بن محمّد بن زيد بن عليّ، وكان أبو السرايا قائداً عامّاً لجيشه، وكان قبل ذلك داعية لابن طباطبا.
9-محمّد بن القاسم بن عليّ بن عمر الأشرف بن عليّ‏بن الحسين، فقد ظهر في طالقان عام 219هـ ودعا إلى الرضا من آل محمّد.
10-يحيى بن عمر بن الحسين بن زيد، خرج بالكوفة عام 250هـ.
11-يحيى بن الحسين بن القاسم المعروف طباطبا وقد دعا إلى نفسه بصعدة وبويع للإمامة، ثُمّ إنّ الإمام يحيى بن الحسين أسّس دولة زيديّة باليمن وقام بأعباء الإمامة، ومن بعده أولاده إلى أنْ أُقصيت الزيديّة عن الحكم في اليمن بحلول الجمهوريّة، وذلك في شهر ربيع الأوّل من سنة 1382هـ.
 
وكما قامت للزيديّة دولة في المغرب واليمن، كذلك قامت دولة زيديّة في طبرستان بين الأعوام (250- 360هـ).
حيث ظهر الحسن بن زيد بن محمّد بن إسماعيل بن زيد بن الحسين عليه السلام في طبرستان أيّام المستعين بالله وتمكّن من بسط نفوذه على طبرستان وجرجان، وقام بعده أخوه محمّد بن زيد ودخل بلاد الديلم عام 277هـ، ثُمّ ملك طبرستان بعد ذلك الناصر للحقّ الحسن بن عليّ المعروف بالأطروش، وجاء بعده الحسن بن القاسم، وبعده محمّد بن الحسن بن القاسم المتوفّى‏ 360هـ.
 
هذه إلمامة موجزة عن ثوّارهم ودولهم.
 
عقائد الزيديّة
 
لم يكن زيد الشهيد صاحب نهج كلاميّ ولا فقهيّ، وأمّا قوله بالعدل والتوحيد 
 
 
96 
 

79

الدرس السابع: الزيديـّة

 ومكافحة الجبر والتشبيه، فلأجل أنّه ورثهما عن آبائه عليهم السلام ، وإنْ كان يُفتي في مورد أو موارد فكان يصدر عن الحديث الّذي يرويه عن آبائه.

 

نعم، جاء بعد زيد مفكّرون، وهم بين دعاة للمذهب، أو بناة للدولة في اليمن وطبرستان، فساهموا في إرساء مذهب باسم المذهب الزيديّ، متوافقين غالباً في الأُصول والعقائد مع المعتزلة، وفي الفقه وكيفيّة الاستنباط مع الحنفية، ولكنّ الصلة بين ما كان عليه زيد الشهيد في الأُصول والفروع وما أرساه‏ هؤلاء في مجالي العقيدة والشريعة منقطعة إلّافي القليل منهما.

 

إنّ المذهب الزيدي مذهب ممزوج ومنتزع من مذاهب مختلفة في مجالي العقيدة والشريعة ساقتهم إلى ذلك الظروف السائدة عليهم وصار مطبوعاً بطابع مذهب زيد، وإنْ لم يكن له صلة بزيد إلّا في القسم القليل.

 

ومن ثُمّ التقت الزيديّة في العدل والتوحيد مع شيعة أهل البيت جميعاً، إذ شعارهم في جميع الظروف والأدوار رفض الجبر والتشبيه والجميع في التديّن بذينك الأصلين عيال على الإمام عليّ بن أبي طالب عليه السلام كما أنّهم التقوا في الأُصول الثلاثة

 

1- الوعد والوعيد. 2- المنزلة بين المنزلتين. 3- الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر. - مع المعتزلة حيث أدخلوا هذه الأُصول في مذهبهم ورتّبوا عليه

 

أ- خلود مرتكب الكبيرة في النار إذا مات بلا توبة، وحرمانه من الشفاعة، لأنّها للعدول دون الفسّاق.

ب- الشفاعة بمعنى ترفيع الدرجة لا الحطّ من الذنوب.

ج- الفاسق في منزلة بين المنزلتين، فهو عندهم لا مؤمن ولا كافر بل فاسق.

 

97

 

 

80

الدرس السابع: الزيديـّة

 فاستنتجوا الأمرين الأوّلين من الأصل الأوّل، والثالث من الأصل الثاني.

وأمّا الأصل الثالث فهو ليس من خصائص الاعتزال ولا الزيديّة، بل يُشاركهم فيه الإماميّة. هذه عقائدهم في الأُصول.
وأمّا الفروع فقد التفّت الزيديّة حول القياس والاستحسان والإجماع، وجعلوا الثالث أي الاجماع بما هو هو حجّة، كما قالوا بحجيّة قول الصحابيّ وفعله، وبذلك صاروا أكثر فرق الشيعة توافقاً مع أهل السنّة.
 
ولكنّ العلامة الفارقة والنقطة الشاخصة الّتي تُميّز هذا المذهب عمّا سواه من المذاهب، ويسوقهم إلى الالتقاء مع الإماميّة والإسماعيليّة هو القول بإمامة عليّ والحسنين عليهم السلام بالنصّ الجليّ أو الخفيّ عن النبيِّ صلى الله عليه واله وسلم والقول بأنّ تقدّم غيرهم عليهم كان خطأ وباطلًا.
 
وها نحن نأتي برؤوس عقائدهم الّتي يلتقون في بعضها مع المعتزلة والإماميّة
 
1- صفاته سبحانه عين ذاته، خلافاً للأشاعرة.
2- إنّ الله سبحانه لا يُرى ولا يجوز عليه الرؤية.
3- العقل يُدرك حسن الأشياء وقبحها.
4- الله سبحانه مريد بإرادة حادثة.
5- إنّه سبحانه متكلّم بكلام، وكلامه سبحانه فعله: الحروف والأصوات.
6- أفعال العباد ليست مخلوقة لله ‏سبحانه.
7- التكليف بما لا يُطاق قبيح، خلافاً للمجبرة والأشاعرة.
8- المعاصي ليس بقضاء الله.
9- الإمامة تجب شرعاً لا عقلًا خلافاً للإماميّة.
98

81

الدرس السابع: الزيديـّة

 10- النصّ على إمامة زيد والحسنين عند الأكثريّة.

11- خطأ المتقدّمين على الإمام عليّّ عليه السلام في الخلافة قطعيّ.

12- خطأ طلحة والزبير وعائشة قطعيّ.

13- توبة الناكثين صحيحة.

15- معاوية بن أبي سفيان فاسق لبغيه ولم تثبت توبته11.

 

هذه رؤوس عقائد الزيديّة استخرجناها من كتاب القلائد في تصحيح الاعتقاد المطبوع في مقدّمة البحر الزخّار.

 

فرق الزيديّة

 

ذكر مؤرّخو العقائد للزيديّة فرقاً وهم بين مقتصر على الثلاثة، وإلى مفيض إلى ستة، وإلى ثمانية منها: الجاروديّة والسليمانيّة والبتريّة والنعيميّة، إلى غير ذلك من الفرق، وبما أنّ هذه الفرق كلّها قد بادت وذهبت أدراج الريح مع بقاء الزيديّة في اليمن، ولا يوجد اليوم في اليمن بين الزيديّة من المفاهيم الكلاميّة المنسوبة إلى الفرق كالجاروديّة أو السليمانيّة أو البتريّة أو الصالحيّة إلّا مفهوم واحد، وهو المفهوم العام الّذي تعرّفت عليه، وهو القول بإمامة زيد والخروج‏ على الظلمة واستحقاق الإمامة بالطلب والفضل لا بالوراثة مع القول بتفضيل عليّ عليه السلام وأولويّته بالإمامة وقصرها من بعده في البطنين الحسن والحسين .

 

وأمّا أسماء تلك الفِرَق والعقائد المنسوبة إليهم فلا توجد اليوم إلّا في بطون الكتب والمؤلّفات في الفِرَق الإسلاميّة كالملل والنِّحل ونحوها، فإذا كان الحال في اليمن كما ذُكر، فالبحث عن هذه الفِرَق من ناحية إيجابيّاتها وسلبيّاتها ليس مهمّاً بعد ما أبادهم الدهر، وإنّما اللازم دراسة المفهوم الجامع بين فرقهم.

________________________________________

11-انظر:المذاهب الإسلامية،السبحاني، ص241 ـ 244. نقلاً عن البحر الزخّار، ص52 ـ 96.

 

99

 

 

82

الدرس السابع: الزيديـّة

 خلاصة الدرس

 
تُنسب الزيديّة إلى زيد بن الإمام زين العابدين بن الحسين إلّا أنّه لم يدع إلى إمامة نفسه، بل اعترف بإمامة ابن أخيه الإمام جعفر الصادق عليه السلام .
قام زيدٌ بثورة كانت امتداداً لثورة جدِّه الحسين عليه السلام وقد ترحّم عليه الإمام الصادق عليه السلام .
لم يكن زيد صاحب نهج كلاميّ ولا فقهيّ، نعم جاء بعده مفكِّرون ساهموا في إرساء مذهب باسم المذهب الزيديّ.
عقائدهم قريبة من المعتزلة، وفقههم قريب من الحنفيّة، ويلتقون ببعض عقائدهم مع الإماميّة.
 
الاسئلة
 
من هو الشهيد زيد بن عليّ بن الحسين عليه السلام ؟
اذكر ثلاثة من معتقدات المذهب الزيدي.
وضّح موقف أئمّة أهل البيت عليهم السلام من خروج زيد.
عدّد ثلاثة ممّن ثاروا بعد زيد بن عليّ عليه السلام .
 
 
100

83

الدرس السابع: الزيديـّة

 مطالعة

 

استشهاد زيد بن عليّ عليه السلام 

 

وفي أيامه (أي أيّام هشام بن عبد الملك بن مروان) استُشهد زيد بن عليّ بن الحسين بن عليّ عليهم السلام ، وذلك في سنة إحدى وعشرين ومائة، وقيل بل في سنة اثنتين وعشرين ومائة، وقد كان زيد بن عليّ شَاوَرَ أخاه أبا جعفر بن عليّ بن الحسين بن عليّ، فأشار عليه بأنّ لا يركن إلى أهل الكوفة، إذ كانوا أهل غَدْر ومَكْر، وقال له: بها قُتل جدُّكَ عليّّ، وبها طُعن عمّك الحسن وبها قُتل أبوك الحسين وفيها وفي أعمالها شُتمنا أهْل البيت، وأخبره بما كان عنده من العلم في مدّة ملك بني مروان، وما يتعقّبهم من الدولة العباسيّة، فأبى إلّا ما عزم عليه من المطالبة بالحقّ، فقال له: إنّي أخاف عليّك يا أخي أنْ تكون غداً المصلوبَ بَكُنَاسة الكوفة وودَّعة أبو جعفر، وأعلمه أنّهما لا يلتقيان.

 

وقد كان زيد دخل على هشام بالرُّصَافَة، فلما مَثَلَ بين يديه لم ير موضعاً يجلس فيه، فجلس حيث انتهى به مجلسه، وقال: يا أمير المؤمنين، ليس أحد يكبر عن تقوى الله، ولا يصغر دون تقوى الله، فقال هشام: اسكت لا أمَّ لك، أنت الّذي تُنازعك نفسُكَ في الخلافة، وأنت ابن أمَةٍ، قال: يا أمير المؤمنين، إنّ لك جواباً إنْ أجبتك به، وإنْ أحببت أمسكت عنه، فقال: بل أجِبْ، قال: إنّ الأمّهات لا يقعدن بالرجال عن الغايات، وقد كانت أمّ إسماعيل أمَةً لأمّ إسحاق صلى الله عليهما وسلم، فلم يمنعه ذلك أنْ بعثه الله نبيّاً، وجعله للعرب أباً، فأخرج من صُلْبه خير البشر محمّداً صلى الله عليه واله وسلم ، فتقول لي هذا وأنا ابن فاطمة وابن عليّ، وقام وهو يقول

 

شَرّدهُ الخوف وأزْرَى به   كذاك من يكره حرّ الجلاد

 

 

 

101

84

الدرس السابع: الزيديـّة

 منخرق الكفّين يشكو الجوى         تنكثه أطراف مَرْوٍ حِدَاد

قد كان في الموت له راحة             والموت خَتْم في رقاب العباد

إنْ يُحْدِث الله له دولة                 يترك آثارالعدا كالرماد


 

فمضى عليها إلى الكوفة وخرج عنها، ومعه القرّاء والأشراف، فحاربه يوسف بن عمر الثقَفِي، فلمّا قامت الحرب انهزم أصحاب زيد، وبقي في جماعة يسيرة، فقاتلهم أشدَّ قتال، وهو يقول متمثلِّاً:

 

ألذّ الحياة وعزّ الممات      وكلّاً أراه طعاماً وبيلاً

فإنْ كان لا بُدَّ من واحد   فَسِيرِي إلى الموت سيراً جميلاً

 

 

وحال المساء بين الفريقين، فراح زيد مُثْخَناً بالجراح، وقد أصابه سهم في جبهته، فطلبوا من ينزع النصل، فأُتي بحجّام من بعض القرى، فاستكتموه أمره، فاستخرج النصل، فمات من ساعته، فدفنوه في ساقية ماء، وجعلوا على قبره التراب والحشيش، وأجرى الماء على ذلك، وحضر الحجَّامُ مواراته فعرف الموضع، فلما أصبح مضى إلى يوسف متنصِّحاً، فدلَّه على موضع قبره، فاستخرجه يوسف، وبعث برأسه إلى هشام، فكتب إليه هشام: أنْ اصلبهُ عرياناً، فصلبه يوسف كذلك، ففي ذلك يقول بعض شعراء بني أميّة يُخَاطب آل أبي طالب وشيعتهم من أبيات:

 

صلبنا لكم زيداً على جذع نخلة         ولم أر مَهْدِيّاً على الجذع يُصلب

 

وبَنَى تحت خشبته عموداً، ثمّ كتب هشام إلى يوسف يأمره بإحراقه وذَرْوِه في الرياح 12. 

 

________________________________________

12-مروج الذهب، المسعودي، ج1، ص437.

 

102

 

 

85

الدرس الثامن: الإسماعيليـّة

 الدرس الثامن‏

تكوّن الإسماعيليـّة
 



أهداف الدرس
 
1.أن يتعرّف الطالب إلى نشأة الإسماعيليّة.
2. أن يُعدِّد أهمَّ معتقدات الإسماعيليّة.
3. أن يُعدِّد أهمَّ شخصيّاتهم.
 
103

86

الدرس الثامن: الإسماعيليـّة

 النشأة والتأسيس

 
ذكر النوبختي وهو من علماء الشيعة أنّه لمّا توفي أبو عبد الله جعفر بن محمّد عليه السلام افترقت شيعته بعده إلى ستّ فرق ـ إلى أنْ قال: ـ وفرقة زعمت أنّ الإِمام بعد جعفر بن محمّد، ابنه إسماعيل بن جعفر، وأنكرت موت إسماعيل في حياة أبيه، وقالوا كان ذلك على جهة التلبيس من أبيه على الناس، لأَنّه خاف فغيّبه عنهم، وزعموا أنّ إسماعيل لا يموت حتّى يملك الأَرض، ويقوم بأمر الناس، وأنّه هو القائم، لأَنّ أباه أشار إليه بالإِمامة بعده، وقلّدهم ذلك له، وأخبرهم أنّه صاحبه؛ والإِمام لا يقول إلّا الحقّ، فلمّا ظهر موته علمنا أنّه قد صدَق، وأنّه القائم، وأنّه لم يمت، وهذه الفرقة هي "الإِسماعيليّة" الخالصة.
 
كان الإمام الصادق عليه السلام حريصاً على إفهام الشيعة بأنّ الإمامة لم تُكْتب لإسماعيل، فليس هو من خلفاء الرسول الإثني عشر الّذين كُتبت لهم الخلافة والإمامة بأمر السماء وإبلاغ الرسول الأعظم صلى الله عليه واله وسلم.
 
ومن الدواعي الّتي ساعدت على بثّ بذر الشبهة والشكّ في نفوس الشيعة في ذلك اليوم، هو ما اشتُهِر من أنّ الإمامة للولد الأكبر. وكان إسماعيل أكبرَ أولاده فكانت أماني الشيعة معقودة عليه حسب الضابطة ـ صحّت أم لم تصحّ، ولأجل ذلك تركّزت جهود الإمام الصادق عليه السلام على معالجة الوضع واجتثاث جذور تلك الشبهة والتأكيد على أنّ الإمامة لغيره، فتراه تارة ينصُّ على ذلك، بقوله
 
105
 

87

الدرس الثامن: الإسماعيليـّة

 وكلامه، وأُخرى بالاستشهاد على موت إسماعيل، وأنّه قد انتقل إلى رحمة الله، ولن يصلحَ للقيادة والإمامة. ومن ذلك ما رواه النعماني عن زرارة بن أعين، أنّه قال: دخلت على أبي عبد الله عليه السلام وعند يمينه سيّدُ ولده موسى عليه السلام ، وقُدّامه مرقد مُغطّى، فقال لي: "يا زرارة، جئني بداود بن كثير الرقّي، وحمران، وأبي بصير". ودخل عليه المفضّل بن عمر، فخرجت فأحضرت مَنْ أمرني بإحضاره، ولم يزل الناس يدخلون واحداً إثرَ واحد، حتّى صرنا في البيت ثلاثين رجلاً.

 

فلمّا حشد المجلس قال: "يا داودُ إكشف لي عن وجه إسماعيل"، فكشف عن وجهه فقال أبو عبد الله عليه السلام : "يا داود أحيٌّ هو أم ميت؟" قال داود: يا مولايَ هو ميت، فجعل يعرض ذلك على رجل رجل، حتّى أتى على آخر مَن في المجلس، وانتهى عليهم بأسرهم وكلٌّ يقول: هو ميت يا مولاي، فقال: "اللّهمّ اشهد"، ثُمّ أمر بغَسْله وحنوطه، وادراجه في أثوابه.

 

فلمّا فرغ منه قال للمفضّل: "يا مفضّل احسر عن وجهه"، فحسَر عن وجهه، فقال: "أحيٌّ هو أم ميت؟" فقال: ميت، قال: "اللّهمّ اشهد عليهم"؛ ثمّ حُمِل إلى قبره، فلما وضع في لَحده قال: "يا مفضّل اكشف عن وجهه" وقال للجماعة: "أحيٌّ هو أم ميت؟" قلنا له: ميت فقال: "اللّهمّ اشهد، واشهدوا، فإنّه سيرتاب المبطلون، يُريدون إطفاء نور الله بأفواههم ـ ثمّ أومأ إلى موسى ـ والله متمُّ نوره ولو كره المشركون"، ثمّ حثونا عليه التراب ثمّ أعاد عليّنا القول، فقال: "الميّت، المحنَّط، المكفَّن، المدفون في هذا اللّحد من هو؟" قلنا: إسماعيل، قال: "اللّهم اشهد"، ثمّ أخذ بيد موسى عليه السلام وقال: "هو حقّ، والحقّ منه، إلى أنْ يرث الله الأَرض ومن عليها"1.

________________________________________

1-الغَيبة، النعماني، ص327، الحديث 8؛ وانظر بحار الأنوار، ج48، ص21.

 

 

106

 

88

الدرس الثامن: الإسماعيليـّة

 أهمُّ معتقداتهم

 

المعروف أنَّ الإسماعيليّة باطنيّة، حتّى أنَّ كتبهم متستّر عليها ومخفيّة وليست في متناول اليد، ولكنْ نذكر بعض عقائدهم من خلال كتب منسوبة إليهم2.

 

1 ـ نفي الصفات عن الله عز وجل

ذهبت الإِماميّة إلى نفي زيادة الصفات على الذات فقالت إنّ صفاته عين ذاته، ولكنّ الإِسماعيليّة ذهبت إلى نفي الصفات عنه على الإِطلاق، واكتفت في مقام معرفته سبحانه بالقول بهويّته وذاته دون وصفه بصفات، حتّى الصّفات الجماليّة والكماليّة.

 

2ـ الإِنسان مخيّر لا مسيّر

الإنسان مخيّر فيما يعتقد لنفسه، من علومه، وصناعته، ومذاهبه، ومعتقداته، واستدلّوا لذلك بأنّه لولا ذلك لما كانت للنفس منفعة بإرسال الرسل، وقبول العلم، وتلقّي الفوائد والانصياع لأوامر الله تعالى، إذ لو كانت مجبورة لاستغنت عن كلِّ شيء تستفيده.

كما استدلّوا بآيات منها قوله تعالى:﴿وَأَنْ لَيْسَ لِلإِنْسانِ إِلاّ ما سَعى * وَأَنَّ سَعْيَهُ سَوْفَ يُرى﴾3.

 

3 ـ الشريعة لها ظاهر وباطن

يقول عليّ بن محمّد الوليد 4: "إنّ الشارع قد وضع أحكام شريعته وعباداتها من الطهارة والصلاة والزكاة والصيام والحجّ وغير ذلك، مضمّنة للأُمور العقليّة والأَحكام والمعاني الإِلهيّة، وما يتخصّص منها من الأُمور الظاهرة 

________________________________________

2-انظر:المذاهب الإسلاميّة، السبحاني، مؤسسة الإمام الصادق، قم ـ إيران، ط1، ص264 ـ 265.

3-الحج:39- 40.

4-داعية إسماعيلي يمنيّ، توفّي سنة 612 هـ.

107

 

 

89

الدرس الثامن: الإسماعيليـّة

 المشاكلة لظاهر الجسم، والأُمور الباطنة المشاكلة للعقل والنفس، وكلُّ من حقّق ذلك كانت معتقداته سالمة"5.

 

4 ـ المعاد

المعاد بمعنى عود الإنسان إلى الحياة الجديدة من أُسس الشرائع السماويّة، نعم اختلفوا في كونه جسمانيّاً أو روحانيّاً، والإسماعيليّة، على القول بالمعاد الروحانيّ.

 

5 ـ الإمامة

يعتقد الإسماعيليّون أنّ الأرض لا تخلو عن إمام حيٍّ قائم إمّا ظاهر مكشوف أو باطن مستور. ولذا كانت الأئمّة عندهم على نوعين أئمّة الظاهر وأئمّة الباطن.

كما أنّ الإمامة عندهم على درجات خمس وهي :

1 ـ الإمام المقيم.

2 ـ الإمام الأساس.

3 ـ الإمام المتمّ.

4 ـ الإمام المستقر.

5 ـ الإمام المستودَع.

 

وربما يُضاف إليها رتبتان: الإمام القائم بالقوّة، والإمام القائم بالحقّ. وهذه الدرجات ظلّت حقبة طويلة من الزمن مجهولة لدى الباحثين إلّا طبقة خاصّة من العلماء، أو لا أقلّ في التقيّة والاستتار والكتمان.

________________________________________

5-الملل والنحل، السبحاني، ج8، ص 208.

108 

 

 

 

90

الدرس الثامن: الإسماعيليـّة

 1 ـ الإمام المُقيم

هو الّذي يُقيم الرسولَ الناطقَ ويُعلّمه ويُربّيه ويُدرجه في مراتب رسالة النطق، ويُنعم عليه بالإمدادات وأحياناً يُطلقون عليه اسم "ربّ الوقت" و"صاحب العصر"، وتُعتبر هذه الرتبة أعلى مراتب الإمامة وأرفعها وأكثرها دقّة وسريّة.
 
2 ـ الإمام الأساس
هو الّذي يُرافق الناطق في كافّة مراحل حياته، ويكون ساعده الأيمن، وأمين سرّه، والقائم بأعمال الرسالة الكبرى، والمنفّذ للأوامر العليا، فمنه تتسلسل الأئمّة المستقرّون في الأدوار الزمنيّة، وهو المسؤول عن شؤون الدعوة الباطنيّة القائمة على الطبقة الخاصّة ممّن عرفوا "التأويل" ووصلوا إلى العلوم الإلهيّة العليا.
 
3 ـ الإمام المتمّ
هو الّذي يُتمّ أداء الرسالة في نهاية الدور، والدور كما هو معروف أصلاً يقوم به سبعة من الأئمّة، فالإمام المتمّ يكون سابعاً ومتمّاً لرسالة الدور، وأنّ قوّته تكون مُعادِلة لقوّة الأئمّة الستّة الّذين سبقوه في الدور نفسه بمجموعهم. ومن جهة ثانية يُطلق عليه اسم ناطق الدور أيضاً، أي أنّ وجوده يُشبه وجود الناطق بالنسبة للأدوار. أمّا الإمام الّذي يأتي بعده فيكون قائماً بدور جديد، ومؤسّساً لبنيان حديث.
 
4 ـ الإمام المستقرّ
هو الّذي يملك صلاحيّة توريث الإمامة لولده، كما أنّه صاحب النصّ على الإمام الّذي يأتي بعده، ويُسمّونه أيضاً الإمام بجوهر والمتسلّم شؤون الإمامة بعد الناطق مباشرة، والقائم بأعباء الإمامة أصالة.
 
 
109
 

91

الدرس الثامن: الإسماعيليـّة

 5 ـ الإمام المستودَع

هو الّذي يتسلّم شؤون الإمامة في الظروف والأدوار الاستثنائيّة، وهو الّذي يقوم بمهمّاتها نيابة عن الإمام المستقرّ بنفس الصلاحيّات المستقرّة للإمام المستقرّ، ومن الواضح أنّه لا يستطيع أنْ يورِّث الإمامة لأحد من ولده، كما أنّهم يُطلقون عليه (نائب غيبة).
هذا وتعْتقد الإسماعيليّة أنّ الإمامة في آل بيت رسول الله صلى الله عليه واله وسلم من نسل عليّ وفاطمة فرض من الله سبحانه أكمل به الدين فلا يتمّ الدِّين إلّا به، ولا يصحّ الإيمان بالله والرسول إلّا بالإيمان بالإمام والحجّة، ويدلّ على فرض الإمامة إجماع الأُمّة على أنّ الدين والشريعة لا يقومان ولا يُصانان إلّا بالإمام.

أئمّة الإسماعيليّة

الأئمّة المستورون
 
1 ـ الإمام الأوّل: إسماعيل بن الإمام الصادق عليه السلام .
2 ـ الإمام الثاني: محمّد بن إسماعيل (132 ـ 193هـ)
3 ـ الإمام الثالث: عبد الله بن محمّد بن إسماعيل (179 ـ 212هـ)
4 ـ الإمام الرابع: أحمد بن عبد الله(198 ـ 265هـ)
5 ـ الإمام الخامس: الحسين بن أحمد(219 ـ 289هـ)
 
الأئمّة الظاهرون
 
6 ـ الإمام السادس: عبيد الله المهدي(260 ـ 322هـ)
7 ـ الإمام السابع: القائم بأمر الله(280 ـ 334هـ)
8 ـ الإمام الثامن: الإمام المنصور بالله(303 ـ 346هـ)
 
110

92

الدرس الثامن: الإسماعيليـّة

 9 ـ الإمام التاسع: المعزّ لدين الله مؤسّس الدولة الفاطميّة في مصر(319 ـ 365هـ) وهو أوّل خليفة فاطمي ملك مصر وخرج إليها.

10 ـ الإمام العاشر: العزيز بالله(344 ـ 386هـ)
11 ـ الإمام الحادي عشر: الحاكم بأمر الله(375 ـ 411 هـ)
وأمّا الحاكم بأمر الله، فمجمل القول فيه أنّه فُقد في سنة 411هـ، ولم يُعلم مصيره، وحامت حول كيفيّة اغتياله أساطير.
وبعد اختفائه انشقّت فرقة من الإسماعيليّة، وهم الدروز الموجودون في لبنان وسوريا.
12 ـ الإمام الثاني عشر: عليّ بن منصور الظاهر لإعزاز دين الله (395 ـ 427هـ) بويع بالخلافة وعمره ستّة عشر عاماً، وشنّ حرباً على الدروز محاولاً إرجاعهم إلى العقيدة الفاطميّة الإسماعيليّة.
13 ـ الإمام الثالث عشر: معد بن عليّ المستنصر بالله (420 ـ 487هـ) بويع بالخلافة وكان له من العمر سبعة أعوام.
وبعد وفاة المستنصر بالله صار هناك انشقاق آخر ـ بعد انشقاق الدروز في المرّة الأولى ـ فانقسمت الإسماعيليّة إلى مستعليّة تقول بإمامة أحمد المستعليّ بن المستنصر بالله، ونزاريّة تقول بإمامة نزار بن المستنصر.
 
هذا وقد افترقت المستعليّة إلى داووديّة وسليمانيّة، والداعي المطلق للداوديّة اليوم هو طاهر الدين المُقيم في بومباي الهند، أمّا الداعي للسليمانيّة فهو عليّّ بن الحسين المُقيم في مقاطعة نجران بالحجاز6.
وقد افترقت النزاريّة إلى المؤمنيّة والقاسميّة.
________________________________________
6-الإمامة في الإسلام، عارف تامر، ص162.
111 
 

93

الدرس الثامن: الإسماعيليـّة

 أهمُّ شخصيّاتهم

 

أحمد بن حمدان بن أحمد الورثنياني (أبوحاتم الرازي) (260 ـ 322هـ).

محمّد بن أحمد النسفي البردغي (النخشبي) (.... ـ 331هـ).

أبو يعقوب السجستاني(271 ـ وكان حيّاً عام 360هـ).

 

خلاصة الدرس

 

الإسماعيليّة هم من الفِرَق الّتي كانت ترى الإمامة بعد الإمام الصادق عليه السلام لابنه إسماعيل.

حرِص الإمام الصادق عليه السلام على إظهار أنّ إسماعيل ليس هو الإمام من بعده وذلك من خلال إعلام الناس بموته وكشفه جنازته لهم.

من الأسباب الّتي أدّت إلى الاعتقاد بأنّ الإمام هو إسماعيل كونه من أكبر أولاد الإمام عليه السلام .

 

أهمُّ معتقداتهم

 

1 ـ نفي الصفات عن الله عزَّ وجلَّ.

2 ـ الإنسان مخيّر لا مسيّر.

3 ـ الشريعة لها ظاهر وباطن.

4 ـ الإمامة عندهم على درجات خمس وهي :1 ـ الإمام المُقيم. 2 ـ الإمام الأساس. 3 ـ الإمام المُتمّ. 4 ـ الإمام المستقرّ. 5 ـ الإِمام المستودَع.

 

وأمّا أئمّتهم فهم يرون الأئمّة مستورين وظاهرين.

انشقّ الدروز عن الإسماعيليّة بعد فقدان الحاكم بأمر الله.

 

112

 

 

94

الدرس الثامن: الإسماعيليـّة

 وجرى انشقاق آخر في الإسماعيليّة بعد موت المستنصر بالله، إلى المستعليّة والنزاريّة، وانشقّت المستعليّة إلى داوديّة وسليمانيّة، والنزاريّة انشقّت إلى المؤمنيّة والقاسميّة.

 
 
الاسئلة
 
كيف نشأ المذهب الإسماعيلي؟
اذكر ثلاثة من معتقدات المذهب الإسماعيلي.
وضّح عقيدة الإسماعيلين في الإمامة ودرجاتها.
عدّد ثلاثة من أئمّة المذهب الإسماعيلي.
 
 
مطالعة
 

كتمان الوثائق‏
 
إنّ استعراض تاريخ الدعوات الباطنيّة السريّة وتنظيماتها رهن الوقوف على وثائقها ومصادرها الّتي تُنير الدرب لاستجلاء كنهها، وكشف حقيقتها وما غمض من رموزها ومصطلحاتها، ولكنْ للأسف الشديد إنّ الإسماعيليّة كتموا وثائقهم وكتاباتهم ومؤلفاتهم وكلّ شي‏ء يعود لهم ولم يبذلوها لأحد سواهم، فصار البحث عن الإسماعيليّة بطوائفها أمراً مستعصياً، إلّا أنْ يستند الباحث إلى كتب خصومهم وما قيل فيهم، ومن المعلوم أنّ القضاء في حقّ طائفة استناداً إلى كلمات مخالفيهم، خارج عن أدب البحث النزيه.
 
وهذا ليس شيئاً عجيباً إنّما العجب أنّ المؤرّخين المعاصرين من الإسماعيليّة واجهوا نفس هذه المشكلة منذ زمن طويل، يقول مصطفى غالب وهو من
 
113

95

الدرس الثامن: الإسماعيليـّة

 طليعة كتّاب الإسماعيليّة: "من المشاكل المستعصية الّتي يصعب على المؤرّخ والباحث حلّها وسبر أغوارها، وهو يستعرض تاريخ الدعوات الباطنيّة السريّة، وتنظيماتها، حرص تلك الدعوات الشديد على كتمان وثائقهم ومصادرهم- إلى أنْ يقول:- والمعلومات الّتي نُقدّمها للمهتمّين بالدراسات الإسلاميّة مستقاة من الوثائق والمصادر الإسماعيليّة السريّة"7.

 

نعم كانت الدعوة الإسماعيليّة محفوفة بالغموض والأسرار إلى أنْ جاء دور بعض المستشرقين فوقفوا على بعض تلك الوثائق ونشروها، وأوّل من طَرَق هذا الباب المستشرق الروسي الكبير البروفسور "ايفانوف" عضو جمعية الدراسات الإسلاميّة في "بومبايي" وبعده البروفسور "لويس ماسينيون" المستشرق الفرنسي الشهير، ثمّ الدكتور "شتروطمان" الألماني عميد معهد الدراسات الشرقية بجامعة هامبورغ، و "مسيو هانري كوربن" أُستاذ الفلسفة الإسلاميّة في جامعة طهران، والمستشرق الانكليزي "برنارد لويس".

 

يقول المؤرِّخ المعاصر: حتّى سنة 1922 ميلاديّة كانت المكتبات في جميع أنحاء العالم فقيرة بالكتب الإسماعيليّة إلى أنْ قام المستشرق الألماني "ادوارد برون" بإنشاء مكتبة إسماعيليّة ضخمة غايتها إظهار الآثار العلميّة لطائفة كانت في مقدّمة الطوائف الإسلاميّة في الناحية الفكريّة والفلسفيّة والعلميّة، ولم يقتصر نشاط أُولئك المستشرقين عند حدود التأليف والنشر، بل تعدّاه إلى الدعاية المنتظمة سواء في المجلّات العلميّة الكبرى، كمجلة المتحف الآسيوية الّتي كانت تُصدرها أكاديميّة العلوم الروسيّة في مدينة "بطروسبورغ" ويُشرف على تحريرها "ايفانوف" وبعض المستشرقين الروس أمثال "سامينوف" وغيره ممن دبّجوا المقالات الطوال عن العقيدة الإسماعيليّة.

 

ففي سنة 1918 كتب المستشرق "سامينوف" مقاله الأوّل عن الدعوة 

________________________________________

7-تاريخ الدعوة الإسماعيليّة, مصطفى غالب, ص30

 

114

 

 

96

الدرس الثامن: الإسماعيليـّة

 الإسماعيليّة وقد جمعه بنفسه ونشره في مجلّته كما نقل إلى اللغة الإنكليزيّة عدداً ضخماً من الكتب الإسماعيليّة المؤلّفة بالّلغتين "الكجراتية" و"الأُوردية"- إلى أنْ قال:- لقد أحدثت تلك الدراسات الهامّة ثورة فكريّة وانقلاباً عكسيّاً في العالم الإسلامي، حيث قام عدد من الأساتذة المصريين بنشر الآثار الإسماعيليّة في العهود الفاطميّة، فأخرجوا إلى حيّز الوجود عدداً لا بأس به من الكتب القيّمة وأظهروا للعالم أجمع آثار هذه الفرقة. 

 
وبالرغم ممّا ذكره المؤرّخ المعاصر من أنّ المصريين أظهروا للعالم أجمع آثار هذه الفرقة، لكنّا نرى أنّه يعتمد في كتابه على وثائق خطيّة موجودة في مكتبته الخاصّة، أومكتبة دعاة مذهبه في سورية، ويكشف هذا عن وجود لفيف من المصادر مخبوءة لم تر النور لحدِّ الآن8. 
 
________________________________________
8-الملل والنحل، السبحاني، ج‏8، ص 13 ـ 14.
 
115

97

الدرس التاسع: الدروز

 الدرس التاسع‏

الدروز
 



أهداف الدرس
 
1. أن يتعرّف الطالب إلى نشأة الدروز.
2. أن يُعدِّد أهمَّ معتقدات الدروز.
3. أن يُعدِّد أهمَّ شخصيّاتهم.
 
117

98

الدرس التاسع: الدروز

 التستُّر في عقيدة الدروز

 
الدروز فرقة باطنيّة متستّرة على معتقداتها حتّى عن معظم أتباعها، ويرجع ذلك كما يقول بعض مؤلِّفيهم إلى الاضطهاد والخوف التاريخي الّذي وقعوا تحت تأثيره، بدءاً من انشقاقهم عن الإسماعيليّة بعد موت الحاكم بأمر الله واستلام ابنه الإمامة وهو الظاهر لدين الله، حيث نكَّل بهم أشدّ تنكيل1.
 
هذه التقيّة والتستُّر المبالغ فيه أضرّ بهذه الفرقة وبأتباعها، حيث جمدت عقيدتهم (على بعض أقوال لا تمتُّ إلى التوحيد بصلة)، وحرمت غالبيّة الدروز من معرفة حقائق مذهبهم. كما أدّى التستُّر إلى الانتقاد والاتهام من مخالفيهم كما ورد في الموسوعة الإسلاميّة: "إنّ الدروز قليلو الدين، يزعمون أنّهم مسلمون ولا يصلّون، ويقولون بتقمّص الأرواح في الكلاب، ويسمحون بزواج الأخوات أحياناً".
 
ومثله قول الموسوعة الإنكليزيّة: "إنّ الدروز يعتقدون بتقمّص أرواح الأشرار منهم في الكلاب والجمال" حتّى أنّ البعض اتهمهم بعبادة العجل! 2
وقد اعترف بعض مؤلّفيهم بوجود شواذ في كتبهم يقول نجيب العسراوي: "نُحبُّ أنْ نُعلن شكرنا لتلك الفئة الدرزيّة الكريمة الّتي حافظت وتُحافظ
________________________________________
1-انظر:المذهب التوحيدي الدرزي، العسراوي، نجيب، ط3، 1990، ص59.
2-م.ن، ص 8 ـ 9.
119 
 

99

الدرس التاسع: الدروز

 دائماً على كتمان كتبنا الدينيّة؛ لأنّ بإعلانها ضرراً وعيباً أدبيّاً واجتماعيّاً، وإساءة شاملة للعشيرة. لأنّ في كتب المذهب أشياء لا يصحُّ أنْ يعرفها الغير لما فيها من التحامل والتهكّم على الأديان.... ولما فيها من الشواذ العقليّ، والغلوّ بالإنسان ذاك الّذي ينقض التوحيد...."3.

 

الحدود والإصلاح

 

عَمِل الحدودُ الخمسة ـ وهم علماء دروز ـ على تنقية تحريفات وشواذ الكتب الدرزيّة، وهم

 

1 ـ كبير الحدود حمزة بن عليّ بن أحمد الزوزني، ولد سنة 375هـ، وكان مختلفاً مع نشتكين الدرزي4 الّذي خالف دعوة التوحيد.

2 ـ أبو إبراهيم إسماعيل بن محمّد بن حامد التميميّ.

3 ـ أبو عبد الله محمّد بن وهب القرشيّ.

4 ـ أبو الخير سلامة بن عبد الوهّاب السامريّ.

5 ـ أبو الحسن عليّّ بن أحمد السّموقيّ5.

 

ولكنْ بقيت رسائل الدروز على ما فيها من التحريف والإضافات غير التوحيديّة حتّى زمن عبد الله التنّوخي 6، فاكتشف التحريف ونادى بحذفه إجابة لأوامر الحدود الخمسة، فقامت عليه قيامة العامّة، فهاجر إلى سوريا إثني عشر عاماً، إلى أنْ تمّ الاتفاق على عودته بشرطين. 

 

الأوّل: أنْ يتعلّم الجميع القرآن ويحفظوه. 

الثاني: أنْ تتعلّم البنات القراءة والكتابة.

________________________________________

3-م. س، ص12

4-يُتهم نشتكين الدرزي أنّه هو الّذي قام بتحريف كتب المذهب، بالإضافة إلى سُكين والبرذعي، انظر: م. ن، ص 76 و101 و114.

5-انظر:م.ن، ص66 ـ 68.

6-ولد سنة 820هـ وتوفي 884.

 

 

120

 

100

الدرس التاسع: الدروز

 حتّى جاء الأمير شكيب أرسلان 7فنظر التحريف الّذي ينقض التوحيد، وأراد إصلاحه جملة، فعرض على الدروز إعادة المذهب إلى إسلاميّته التوحيديّة فرفضوا فتركهم، وغيره من المتعلّمين الدروز أدركوا التحريف وسكتوا عنه خشيةً من اللوم أو عدم مبالاة 8.

 
من عقائدهم الظاهرة
 
ونحن هنا ذاكرون لكم بعض اعتقاداتهم الظاهرة من خلال أحد كتّابهم وهو أمين طليع، حيث قدّم لكتابه شيخ عقل الدروز في حينه محمّد أبو شقرا 9
 
1 ـ جوهر الدين
جوهر الدين هو، أنْ يكون الإنسان ذا ضمير نقيّ، من العبث والحرام، أنْ يُقدّم القرابين ويتلو الصلاة وهو غارق في الإثم....
 
2 ـ الله
الله خالق كلِّ شيء، لا شريك له.... جلّ ذكره عن وصف الواصفين، لا يُدرَك، رحيم شفوق.
للمعبود لاهوت وناسوت. أمّا الحقيقة اللاهوتيّة فهي لا تُدرك بالحواس والقياس. أي أنّ لاهوت المعبود ليس له مكان ولا يخلو منه مكان.
أمّا الناسوت فهو في العقيدة أنّ المعبود يتّخذ له من حين إلى آخر مقامات ناسوتيّة لتذكير مخلوقاته بوجوب طاعته، ثُمّ تجلّى ناسوته في كلِّ دور من الأدوار فيضاً من نوره الإلهي، لتكون له على المخلوقات الحجّة، وانبعث هذا النور في أنبيائه، وفيمن أكملوا الرسالة من الأئمّة المعصومين 10.
________________________________________
7-ولد سنة 1869م ـ وتوفي سنة 1946.
8-انظر:م. ن، ص 111- 112.
9-انظر:طليع، أمين، أصل الموحدين الدروز وأصولهم، معرض الشوف الدائم، ط3، 2001.
10-المراد أئمّة الدروز الّذين يعتقدون بهم.
 
121

101

الدرس التاسع: الدروز

 3 ـ الأنبياء

إنّ الله أنطق بالحقّ والهدى آدم ونوح وإبراهيم وموسى وعيسى ومحمّد. فجاء كلٌّ منهم بتعاليمه ودينه متمّماً للآخر، إذ إنّ الأديان تتعاقب وتتطوّر ويُكمل بعضها الآخر، فيؤيّد ما سبقه.

 

4 ـ العقل

بأمر الله خُلق العقل، فكان أوّل من ظهر من أمره، وهو جوهر بسيط روحانيّ.

 

5 ـ التناسخ والتقمّص

اعتقد قدماء المصريّين بالنسخ والفسخ والرسخ، أي أنّ النفس الصالحة تنتقل من جسم بشريّ بعد موته، إلى جسم بشريّ آخر وهذا ما يُسمّى بالنسخ أو التناسخ. أمّا النفس الأقلّ صلاحاً فإنّها تنفسخ عن جسم إنسان لتحلّ في جسم حيوان وهذا ما يُسمّى بالفسخ، أمّا النفس الشرّيرة فإنّها تنتقل إلى جماد فترسخ فيه وتموت وهذا ما يُسمّى بالرسخ.

 

غير أنّ الفلسفة الهنديّة أنكرت الرسخ، أمّا الدروز فإنّهم لا يأخذون إلّا بالنسخ فقط. ومرجع ذلك اعتقادهم أنّ النفس لا تموت، بل يموت الجسم فقط. ولا تنتقل إلى حيوان، لأنّ انتقالها إلى جسم حيوان ظلمٌ لها، لأنّ العقاب مرجأ إلى يوم الدين، فإذا رجحت حسناتها كان لها الثواب وإذا رجحت سيئاتها كان لها العقاب.

 

6 ـ في التخيير والإجبار

الإنسان مسيَّر ومخيَّر في آن واحد، فهو مخيَّر فيما يحدّه عقله ويصل إليه ادراكه، ومسيَّر في الأمور الّتي لا قِبَل له بها إذ لا يحدّها العقل ولا يصل إليها الإدراك.

 

 

122

 

102

الدرس التاسع: الدروز

 فالأجل مكتوب والمقدّر كائن لا يُمحى، ولا مهرب منه ولا مناص.

 
7 ـ في الزواج
تعدُّد الزوجات ممنوع.
 
8 ـ الطلاق
إذا طلّق الزوج دون أسباب موجبة فلزوجته نصف ما يملك، أمّا إذا كانت المرأة هي المسبِّبة للطلاق فله نصف ما تملك.
وإذا طلّق لا يجوز الزواج منها مرّةً ثانية.
 
خلاصة الدرس
 
الدروز فرقة باطنيّة متستِّرة على معتقداتها حتّى عن معظم أتباعها، ممّا أدّى إلى انتقادهم واتهامهم من الغير.
عَمِل الحدود الخمسة على تنقية تحريفات وشواذ الكتب الدرزية.
وحاول عبد الله التنوخي وغيره من متعلّمي الدروز الإصلاح.
حسب الظاهر من بعض كتّابهم أنّهم: يؤمنون بالله الواحد والأنبياء إلّا أنّهم يؤمنون بالتناسخ والتقمُّص.
 
123 
 

103

الدرس التاسع: الدروز

 الاسئلة

 
من هو مؤسّس مذهب الدروز؟
اذكر ثلاثة من معتقدات المذهب الدرزي.
وضّح عقيدة الدروز في التناسخ والتقمص.
عدّد ثلاثة من شخصيّات المذهب الدرزي.  
 
مطالعة
 
بعض ما قيل في الدروز في دائرة المعارف البستانيّة
 
"إيمان الدروز، أنّ الله واحد، أحد، لا بداءة له ولا نهاية، وأنّ النفوس مخلّدة تتقمّص بالأجساد البشريّة (التناسخ) ولا بدّ لها من ثواب وعقاب يوم المعاد بحسب أفعالها، وأنّ الدنيا تكوّنت بقوله تعالى كوني فكانت، والأعمار مقدّرة بقوله: }وَ لَنْ يُؤَخِّرَ الله نَفْساً إِذا جاءَ أَجَلُها{، وأنّ الله عارف بكلِّ شي‏ء، وهم يكرمون الأنبياء المذكورين في الكتب المنزلة، ويؤمنون بالسيّد المسيح ولكنّهم ينفون عنه الإلوهيّة والصلب، وأسماء بعض الأنبياء عندهم كأسمائهم في تلك الكتب، ولبعضهم أسماء أُخرى كالقدّيس جرجس، فإنّه عندهم الخضر، وأسماء أنبيائهم شعيب وسليمان وسلمان الفارسي ولقمان ويحيى، وعندهم انّه لابُدّ من العرض والحساب يوم الحشر والنشر.
 
وتنقسم هذه الطائفة إلى: عقّال وجهّال. فالعقّال هم عمدة الطائفة، ولهم رئيسان دينيّان يُسمّيان بشيخي العقّال، والأحكام الدينيّة مفوّضة إليهم.
 
وعندهم للوصيّة نفوذ تام، فإنّ الإنسان مختار أنْ يوصي قبل موته بأملاكه لمن يشاء، قريباً كان أم غريباً.
 
124

104

الدرس التاسع: الدروز

 وقد أمر عقّالهم بتجنّب الشكّ، والشرك، والكذب، والقتل، والفسق، والزنى، والسرقة، والكبرياء، والرياء، والغشّ، والغضب، والحقد، والنميمة، والفساد، والخبث، والحسد، وشرب الخمور، والطمع، والغيبة، وجميع الشهوات والمحرّمات والشبهات، ورفض كلّ منكر من المآكل والمشارب، ومجانبة التدخين، والهزل والمساخر والهزء والمضحكات، وجميع الأفعال المغايرة لإرادته تعالى، وترك الحلف بالله صدقاً أو كذباً، والسبّ، و القذف، والدعاء بما فيه ضرر الناس.

وعندهم أنّه على كلّ مؤمن التحلّي بالعفاف، و الطهارة، والفعل الجميل، والكرم بالعلم، والمال، وخوف الله وطاعته، والرصانة، وصيانة العرض، وصدق اللسان، وصونه من الإفك والإثمّ والزور والبهتان مع استمرار ذكر الله وتسبيحه وتقديمه، وتقديم الصلوات والتضرّعات والتوسّلات لعزّته تعالى.ولا يجوز لعاقل أنْ يخلو بامرأة، ولا أنْ يردّ تحيّتها ما لم يكن بينهما ثالث.

 

وشأنهم التهذيب وكره الزيف والتّرف. وكلّ عاقل ارتكب القتل أو الزنى أو السرقة أو غيرها من الآثام يُطرد من مجلس العقّال الّذين يجلسون فيه للقيام بالفروض الدينيّة ويبقى مطروداً إلى أنْ تتحقّق ندامته وتوبته.

 

ومن شأن الدروز إكرام الضيف، و الشجاعة، والاقتصاد بالمعيشة11. 

وقد تناولت دائرة المعارف الإسلاميّة ما قيل في اعتقادهم بإلوهيّة الحاكم، ما هذا نصّه:

وقد قام مذهب الدروز على فكرة أنّ الله قد تجسّد في الإنسان في جميع الأزمان وهم يتصوّرون أنّ الله ذاته أو على الأقل القوّة الخالقة تتكوّن من مبادئ متكثّرة يصدر الواحد منها عن الآخر ويتجسّد مبدأ من هذه المبادئ في الإنسان.

 

فالخليفة الحاكم وفقاً لهذه العقيدة يُمثّل الله في وحدانيّته وهذا هو السبب

________________________________________

11-دائرة المعارف، البستاني، ج7، ص 675- 677.

 

125

 

 

105

الدرس التاسع: الدروز

  في أنّ حمزة قد أطلق على مذهبه اسم مذهب "التوحيد" وهم يعبدون الحاكم ويسمّونه "ربّنا" ويفسِّرون متناقضاته وقسوته تفسيراً رمزيّاً، فهو آخِر من تجسّد فيهم الله. وهم يُنكرون وفاته ويقولون إنّه إنّما استتر وسيظهر في يوم ما وفقاً للعقيدة المهدويّة12.

 ________________________________________

12-دائرة المعارف الإسلامية، ج9، ص 217- 218. الملل والنحل، جعفر السبحاني، ج‏8، ص: 345 و349.

 

 

126 

 

 

 

106

الدرس العاشر: العلويـّون

 الدرس العاشر

العلويـّون

 



أهداف الدرس

 

1.أنْ يتعرّف الطالب إلى نشأة العلويّين.

2. أنْ يُعدِّد أهمَّ معتقدات العلويّين.

3. أن يُعدِّد أهمَّ شخصيّاتهم.

 

127

 

 

107

الدرس العاشر: العلويـّون

 النشأة والتأسيس

 
يُطلق على العلويّين تسمية النصيريّة، وقد ادّعى بعضهم أنّ السبب في هذه النسبة هو كونهم من الفرقة الّتي أحدثها محمّد بن نصير النميريّ وهو من أصحاب الإمام الحسن العسكريّ عليه السلام وقد ادّعى الوكالة عن الحجّة المُنْتظَر ثُمّ ادّعى أنّه رسول ونبيٌّ من قبل الله. ويُرجع بعضٌ سبب التسمية إلى أنّه لمّا فُتحت جهات بعلبكّ وحمص استمدّ أبو عبيدة الجرّاح نجدة، فأتاه من العراق خالد بن الوليد، ومن مصر عمرو بن العاص، وأتاه من المدينة جماعة من أتباع عليّ عليه السلام وهم ممّن حضروا بيعة غدير خم، وهم من الأنصار، وعددهم يزيد عن أربعمائة وخمسين، فسُمّيت هذه القوّة الصغيرة، نصيريّة، إذ كان من قواعد الجهاد تمليك الأرض الّتي يفتحها الجيش لذلك الجيش نفسه، فقد سُمّيت الأراضي الّتي امتلكها جماعة النصيريّة: جبل النصيريّة، وهو عبارة عن جهات جبل الحلو وبعض قضاء العمرانيّة المعروف الآن ثُمّ أصبح هذا الاسم علماً خاصّاً لكلّ جبال العلويّين من جبل لبنان إلى أنطاكية1.
 
أهمُّ عقائدهم
 
يتّفق العلويّون مع الشيعة في أصول الإسلام الخمسة وهي التوحيد والعدل والنبوّة والإمامة والمعاد.
________________________________________
1-انظر:المذاهب الإسلامية، السبحاني، ص 349، نقلاً عن: تاريخ العلويين، محمّد أمين غالب الطويل، ص87، 88.
 
129

108

الدرس العاشر: العلويـّون

 عقيدة المسلمين العلويّين في الجبر والاختيار هي طبق ما جاء عن الإمام أمير المؤمنين عليّ بن أبي طالب عليه السلام وهو ينفي الجبر والإهمال، وقد منح الله العباد القوّة على أفعالهم وأوكلهم فيها إلى نفوسهم فعلاً وتركاً بعد الوعد والوعيد، قال عليه السلام في نهج البلاغة: "إنّ الله سبحانه أمر عباده تخييراً ونهاهم تحذيراً، وكلّف يسيراً ولم يُكلّف عسيراً، وأعطى على القليل كثيراً، ولم يُعص مغلوباً ولم يُطع مُكرَهاً، ولم يُرِسِل الأنبياء لعباً ولم يُنزل الكتاب عبثاً، ولا خلق السماوات والأرض وما بينهما باطلاً، ﴿ذَلِكَ ظَنُّ الَّذِينَ كَفَرُوا فَوَيْلٌ لِّلَّذِينَ كَفَرُوا مِنَ النَّار﴾2 3 .

 
وقد نسب مناوئوهم عقائد وآراء شتّى إليهم نُشير في ما يلي إلى بعضها
 
1 ـ الاعتقاد بالحلول والغلوّ في حقّ الأئمّة سيّما الإمام عليّ بن أبي طالب عليه السلام 4.
2 ـ التناسخ5.
3 ـ نبوّة النميريّ محمّد بن نصير.
4 ـ شراكة الإمام عليّ عليه السلام مع رسول الله صلى الله عليه واله وسلم في نبوّته.
5 ـ عبادة السماء والشمس والقمر على تقاليد الفينيقيّين والاعتقاد بوجود الأئمّة عليهم السلام فيها.
ويُمكن القول: أنّ هناك أقلاماً مُغرِضة حاولت أنْ تنسب العلويّين إلى فرقة النصيريّة البائدة اعتماداً على أمور يُنكرها العلويّون اليوم قاطبة.
فحسب المصادر المطّلعة على حالهم، فإنّ عقائد العلويّين لا تختلف عن 
________________________________________
2-العلويون والتشيع، عليّ عزيز الإبراهيم، ص 76 ـ 83.
3-ص: 27.
4-الملل والنحل، الشهرستاني، ج2، ص 25 ، 26.
5-فرق الشيعة، النوبختي، ص 93 ـ 94.
130 
 

109

الدرس العاشر: العلويـّون

 عقائد الشيعة الإماميّة، وهي معروفة مسجَّلة، وتتلخّص في التوحيد والعدل والنبوّة والإمامة والمعاد6.

 

قضيّة ألوهيّة عليّ عليه السلام 

 

أُمُّ الاتهامات ضدّهم هي تهمة الغلوّ وتأليه الإمام عليّ عليه السلام حيث يُكرِّره المؤلِّفون من قديم وجديد.

ورميهم بالغلوّ والتطرّف كان ردّ فعل من مناوئيهم حيث كان يرميهم هؤُلاء بالتقصير في حقّ عليّ بن أبي طالب عليه السلام أو عدم الإيمان بفضائله وأفضليّته من سائر الصحابة.

عقيدتهم في الإمامة

 

يرى العلويّون أنّ الأئمّة عليهم السلام هم أوصياء الرسول صلى الله عليه واله وسلم ولمّا كان الأئمّة عليهم السلام يُحصون علوم الأوّلين والآخرين كان لا بُدّ لهم من باب، ولذلك اتبعوا الأثر فاتخذوا باباً لكلٍّ منهم، والأبواب هم

 

1 ـ الإمام عليّ بن أبي طالب عليه السلام باب مدينة العلم الّتي هي النبيّ صلى الله عليه واله وسلم ، وبابه سلمان الفارسيّ.

2 ـ الإمام الحسن المجتبى عليه السلام بابه قيس بن ورقة المعروف بالسفينة.

3 ـ الإمام الحسين الشهيد عليه السلام بابه رشيد الهجريّ.

4 ـ الإمام عليّ زين العابدين عليه السلام بابه عبد الله الغالب الكابلي.

5 ـ الإمام محمّد الباقر عليه السلام بابه يحيى بن معمّر بن أُمّ الطويل الشمالي.

6 ـ الإمام جعفر الصادق عليه السلام بابه جابر بن يزيد الجعفي.

7 ـ الإمام موسى الكاظم عليه السلام بابه محمّد بن أبي زينب الكاهلي.

________________________________________

6-انظر:المذاهب الإسلامية، السبحاني، ص349 ـ 350.

 

131

 

 

110

الدرس العاشر: العلويـّون

 8 ـ الإمام عليّ الرضى عليه السلام بابه المفضّل بن عمر.

9 ـ الإمام محمّد الجواد عليه السلام بابه محمّد بن مفضّل بن عمر.
10 ـ الإمام عليّ الهادي عليه السلام بابه عمر بن الفرات ، المشهور بالكاتب.
11 ـ الإمام حسن العسكريّ عليه السلام بابه أبو شعيب محمّد بن نصير النميري.
12 ـ الإمام الحجّة محمّد المهديّ لم يكن له باب7.
 
أهمُّ شخصيّاتهم
 
1 ـ إسحاق الأحمر(.... ـ 286هـ)
2 ـ المنتجب العاني(330 ـ 400هـ)
3 ـ الحسين بن حمدان الخصيبي (260 ـ 358هـ) وهو من أعظم رجالات العلويّين وعلمائهم، وفي أعيان الشيعة للعلاّمة السيد محسن الأمين العاملي ترجمة للخصيبي مفادها؛ امتداحه والثناء عليه وكلّ ما نُسب إليه من معاصريه وغيرهم لا أصل له ولا صحّة، وإنّما كان طاهر السريرة والجيب وصحيح العقيدة. 
وله كتاب معروف ومطبوع حديثاً هو كتاب الهداية الكبرى ذكر فيه أسماء الأئمّة عليهم السلام بالترتيب المتقدِّم مع التعرّض للأبواب إليهم.
4 ـ الميمون الطبراني (358 ـ 426هـ)
سرور بن القاسم الطبراني، أبو سعيد، الملقّب بالميمون شيخ العلويّين في اللاذقيّة، ورئيس الطريقة المعروفة عندهم بالجنبلانيّة، ولد في طبريّا وإليها نسبته، وانتقل إلى حلب فتفقّه بفقه العلويّين8.
________________________________________
7-انظر:الملل والنحل، السبحاني، ج8، ص413.
8-انظر:الملل والنحل، السبحاني، ج8، ص417 ـ 421.
 
132

111

الدرس العاشر: العلويـّون

 خلاصة الدرس

 

 

العلويّون وهم الّذين يُطلق عليهم تسمية النصيريّة نسبة إلى جبل كانوا يُقيمون فيه

 

نسب المخالفون للعلويّة العديد من الآراء نحو

 

1 ـ الاعتقاد بالحلول والغلوّ في حقّ الأئمّة سيّما الإمام عليّ بن أبي طالب عليه السلام .

2 ـ التناسخ.

3 ـ نبوّة النميري محمّد بن نصير. 

4 ـ شراكة الإمام عليّ عليه السلام مع رسول الله صلى الله عليه واله وسلم في نبوّته. 

يعتقد العلويّون بوجود أبواب لدى الأئمّة عليهم السلام منها تؤخذ معالم الدين.

 

أهمُّ شخصيّاتهم

1 ـ إسحاق الأحمر.

2 ـ المنتجب العاني.

3 ـ الحسين بن حمدان الخصيبي.

4 ـ الميمون الطبراني.

 

 

133

 

 

112

الدرس العاشر: العلويـّون

 الاسئلة

من هو مؤسّس المذهب العلويّ؟

اذكر ثلاثة من معتقدات المذهب العلويّ.

وضّح عقيدة العلويّين في ألوهيّة عليّ عليه السلام .

عدّد ثلاثة من شخصيّات المذهب العلويّ.

 

 

مطالعة


العلويّون على لسان أحد كتّابهم

 

يقول أحد كتّاب العلويّة وهو الشيخ عبد الرحمان الخير يتحدّث عن عقيدتهم في أُصول الدين وفروعه

 

أُصول الدين خمسة، وهي

 

التوحيد و العدل والنبوّة والإمامة والمعاد. 

التوحيد: نعتقد بوجود إله واحد خالق للعالم المرئي وغير المرئي، لا شريك له في الملك متّصف بصفات الكمال، منزّه عن صفات النقص والمحال: ﴿لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْ‏ءٌ وَهُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ﴾9.

 

العدل: نعتقد بأنّ الله تعالى عادل منزّه عن الظلم، وعن فعل القبيح والعبث، لا يُكلّف البشر غير ما هو في وسعهم وطاقتهم ولا يأمرهم إلّابما فيه صلاحهم ولا ينهاهم إلّاعمّا فيه فسادهم ولو جهل كثير من العباد وجه الصلاح والفساد في أمره ونهيه سبحانه.

 

النبوّة: نعتقد بأنّ الله سبحانه يصطفي من خيرة عباده الصالحين رسلًا 

________________________________________

9-الشورى-: 11.

 

 

134

 

113

الدرس العاشر: العلويـّون

 لإبلاغ رسالاته إلى الناس، ليُرشدهم إلى ما فيه صلاحهم ويحذّروهم عمّا فيه فسادهم في الدنيا والآخرة.

 
ونعتقد بأنّ الأنبياء كثيرون، ذكر منهم في القرآن الكريم خمسة وعشرون نبيّاً ورسولًا، أوّلهم سيّدنا آدم عليه السلام وآخرهم سيّدنا محمّد بن عبد الله صلى الله عليه واله وسلم وشريعته هي آخر الشرائع الإلهيّة وأكملها، ونعتقد بأنّها صالحة لكلّ زمان ومكان.
 
ونعتقد بعصمة جميع الأنبياء من السهو والنسيان، وارتكاب الذنوب عمداً وخطأ قبل البعثة، وبعدها، وأنّهم منزّهون عن جميع العيوب والنقائص، وأنّهم أكمل أهل زمانهم وأفضلهم وأجمعهم للصفات الحميدة، صلوات الله وسلامه عليهم أجمعين.
 
الإمامة: نعتقد بأنّ الإمامة منصب تقتضيه الحكمة الإلهيّة لمصلحة البشر في مؤازرة الأنبياء بنشر الدعوة الإلهيّة، وفي القيام بعدهم بالمحافظة على تطبيق أحكامها بين الناس وبصون التشريع من التغيير والتحريف والتفسيرات الخاطئة.
ولذلك نعتقد اقتضاء اللطف الإلهي بأنْ يكون الإمام مُعيَّناً بنصٍّ إلهي وأنْ يكون معصوماً مثل النبيّ سواء بسواء ليطمئنّ المؤمنون إلى الاقتداء به في جميع أعماله وأقواله.
 
ونعتقد بأنّ الإمام بعد نبيّنا محمّد صلى الله عليه واله وسلم هو سيدنا الإمام عليّ بن أبي طالب عليه السلام ، ومن بعده ابناه الحسن والحسين، ثمّ‏ تسعة من ذريّة الحسين عليه السلام ، آخرهم المهدي، وعجّل به فرج المؤمنين.
 
المعاد: نعتقد بأنّ الله سبحانه يُعيد الناس بعد الموت للحساب، فيجزي المحسن بإحسانه والمسي‏ء بإساءته.
135 
 

114

الدرس العاشر: العلويـّون

 

 
كما ونؤمن بكلِّ ما جاء في القرآن الكريم، وبما حدّث به النبيّ صلى الله عليه واله وسلم من أخبار يوم البعث و النشور والجنّة والنار والعذاب والنعيم والصراط والميزان وغير ذلك ممّا أثبته كتاب الله وحديث رسوله الصحيح.
وأمّا فروع الدين: فكثيرة أهمّها الصلاة والصيام والزكاة والحجّ والجهاد10.
  ________________________________________
10-عقيدتنا وواقعنا نحن المسلمين العلويّين، عبد الله الخير، ص20- 23، نقل بتلخيص‏المصدر: الملل والنحل، السبحاني، ج‏8، ص: 407 ـ 408.
136

115
دراسات في المذاهب الإسلامية