(8) وتزوّدوا في شهر الله


الناشر: جمعية المعارف الإسلامية الثقافية

تاريخ الإصدار: 2015-07

النسخة: 0


الكاتب

المركز الإسلامي للتبليغ

مؤسسة إسلامية، تعنى بالتبليغ المسجدي والعام، ورعاية شؤون أئمة المساجد والمبلغين.


المقدمة

 بسم الله الرحمن الرحيم
 
الحمد لله ربّ العالمين، وأشرف الصلاة وأزكى السلام على رسول الرحمة محمّد وعلى أهل بيته الطيّبين الطاهرين.
 
يعود إلينا رمضان من جديد شهراً مباركاً، ووافداً كريماً، وزائراً حبيباً، تهفو له أفئدة المؤمنين، وتحنّ له أرواح المتّقين، وتقرّ به أعين الصالحين لما يحمل من العطايا الإيمانية والهبات الإلهيّة.
 
إنه أفضل الشهور، يزفّ لنا بشائر الرحمة ويقيم لنا أفراح الإيمان ويشرح الصدور بالطمأنينة واليقين، ويقضي على روح اليأس والإحباط، ويحررالإنسان من سلطان الأهواء والشهوات، ويفتح له باب التوبة على مصراعيه بما تهبّ فيه من نسمات الإيمان وتتنزَّل فيه من البركات ففيه تفتح أبواب الجنان، وتغلق أبواب النيران، وتصفّد الشياطين، وينادي مُنادٍ: أبشِروا عِبادي! فَقَد وَهَبتُ لَكُم ذُنوبَكُمُ السّالِفَةَ.
 
ونحن في المركز الإسلامي للتبليغ تعوّدنا معكم على استقبال هذا الشهر المبارك والكريم بعملٍ ثفافيّ تبليغيّ 
 
 
 
9

 

1

المقدمة

 نحرص من خلاله على مواكبة العمل التبليغيّ لا سيّما عمل أئمّة المساجد من خلال إصدار متن تبليغيّ يندرج تحت "سلسلة زاد المبلّغ" التيتعنى بتقديم مادة ثقافية وتبليغية موجّهة لعموم الناس إنطلاقاً من دراسات ميدانية واستطلاع لآراء الناس حول أهمّ المسائل الثقافية الملحّة والهامّة التي ينبغي إعطاؤها أولوية تبليغية في هذه المرحلة بما يساهم بمحاكاة الناس بأهمّ المشكلات الثقافية والتربوية في هذا الشهر.

وهذا الكتاب في الواقع يُسهم في الاستفادة أكثر من بركات هذا الشهر ولتحقيق أهدافه وفق برنامج ثقافيّ تبليغيّ يختار الموضوعات بدقّة، ويعالج عناوينها الفرعية وفق الابتلاءات والأزمات الراهنة.

وكنّا قد اعتمدنا سابقاً تقسيم الكتاب إلى مجموعة من الأبواب لمعالجة الموضوعات على طريقة الرزم بدلاً من تناولها بشكل متجزِّىء، وقد أثبتت هذه الطريقة نجاحها وفائدتها، ولذلك حرصنا على إدراج المحاضرات في هذا 
 
 
 
10
 
 

2

المقدمة

الكتاب على نفس الطريقة والتي جاءت مقسَّمةً على خمسة أبواب موزّعة على الشكل التالي:
الباب الأوّل: مراقبات شهر الله
الباب الثاني: صفات الشيعة
الباب الثالث: أخلاق العاملين
الباب الرابع: أهمية فترة الشباب
الباب الخامس: خصائص المجتمع المسلم

وفي الختام نسأل الله أن يتقبل أعمال الجميع بأحسن القبول ويجعل ثوابها في ميزان أعمالنا يوم القيامة، وأن يحظى هذا الإصدار بقبول الإخوة المبلّغين وكلّنا حرص على أهمية تقديم أيّ ملاحظة تساهم في إنجاح هذه الخطوة أكثر وتفعيلها بشكل يساهمفي تطوير هذا الإصدار وتوسعة دائرة الإستفادة منه شاكرين للجميع تعاونهم وتجاوبهم.

المركز الإسلامي للتبليغ

 
 
11


 

3

المحاضرة الأوّلى‏: المراقبة في شهر رمضان

تصدير الموضوع:
ممّا جاء في خطبة النبيّ صلى الله عليه وآله وسلم: "وَمَنْ تَطَوَّعَ فيه بصلاةٍ، كَتَبَ اللهُ له براءةً من النَّار"1.
 
الهدف:
عرض بعض الأمور التي يجب مراقبتها في شهر رمضان من خلال خطبة النبيّ صلى الله عليه وآله وسلم.


1-  الأمالي، ص 155.
 
 
15
 

4

المحاضرة الأوّلى‏: المراقبة في شهر رمضان

المقدَّمة
عندما نقرأ في خطبة النبيّ صلى الله عليه وآله وسلم أنّ شهر رمضان هو عند الله أفضل الشّهور وأيّامه أفضل الأيّام و لياليه أفضل اللّيالي وساعاته أفضل السّاعات، نستكشف أنه يجب علينا أن نولي اهتماماً بالغاً للحظات هذا الشهر لحظةً لحظةً وإلا لما كان هذا التأكيد منه صلى الله عليه وآله وسلم على الأيام والليالي والساعات، فالمؤمن يجب عليه أن يراعي حرمة هذا الشهر، وكلّما مرّت عليه ليلة من ليالي شهر رمضان المبارك ازداد خوفاً وقلق, لأنَّ كلَّ يوم وكلَّ ليلة يفقد فرصة من فرص التقرّب إلى الله تعالى، ومن الليلة الأولى في شهر رمضان ينبغي على الإنسان أن يضع خطةً مناسبة لحاله في إحياء ليالي وأيام هذا الشهر، وعلينا من الليلة الأولى أن نحرص على عدم تضييع هذه الفرصة التي لن تتكرّر إلا في شهر رمضان المقبل، ولعلّنا - والعلم عند الله - نكون من الذين لن تتكرّر عليهم أبداً.
 
 
16

 

5

المحاضرة الأوّلى‏: المراقبة في شهر رمضان

محاور الموضوع

مراقبات شهر رمضان
من الطبيعي أن نستلهم من خطبة النبيّ صلى الله عليه وآله وسلم بعض الأمور التي تحتاج إلى مراقبة والتي نبّه عليها في خطبته الغرّاء، ونقف هنا عند بعضها:
1- الصلاة: وهي من أهمّ ما ينبغي الالتفات إليه ومراقبته، فيراقب خشوعه وتوجُّهه ومرتعاته أول وقتها فإنه أفضل الأوقات وطول سجوده واستغفاره في قنوتها، فهل بقيت صلاته على ما كانت عليه قبل دخول الشهر أم طرأ عليها بعض ما يرجوه منالتحسن والارتقاء؟
 
ومن الصلاة التي يجب مراقبتها صلاة النافلة التي يتطوّع بها المرء والتي قال فيها رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: ومن تطوّع فيه بصلاة كتب الله له براءة من النار، في حين أنّ العطاء الإلهيّ لم يشمل الفريضة كما شمل النافلة فقال صلى الله عليه وآله وسلم: "ومن أدّى فيه فرضاً كان له ثواب منأدّى سبعين فريضة فيما سواه من الشّهور"1.
 
 

1- الأمالي، ص 155.
 
 
 
 
 
17



 
 

6

المحاضرة الأوّلى‏: المراقبة في شهر رمضان

لا شكّ أننا جميعاً نخطّط لأنفسنا أن يكون هذا الشهر متميِّزاً، ومختلفاً عن باقي أشُهر السنة, ولكن في مقام العمل، نرى أنه لا جديد. وهنا يجب أن ندرك أننا أمام مشكلة روحيّة يجب علاجها لأنّ ذلك بمثابة إنسان يجلس إلى مائدة شهيّة، ولكنّ نفسه لاتشتهي الطعام، وبالتالي، فإنه لا يستفيد من هذه المأدبة..
 
2- قراءة القرآن: ولا يخفى العلاقة الراسخة بين هذا الشهر وبين كتاب الله تعالى، فليراقب كلٌّ منا نفسه في قراءته للقرآن والتدبر في آياته وفهم معانيه وسبر أغواره وشرح مفرداته والعيش بين ثنايا درره اللامتناهية, طبعاً من الضروري أن لا تقتصرقراءة القرآن على خصوص هذا الشهر الكريم، لكن يجب في هذا الشهر أن لا تكون قراءة القرآن كغيره من الشهور.
 
إنّ العلاقة التكوينية الغيبية التي لا يمكننا إدراكها بعقولنا القاصرة هي التي حدَتْ بالرسول الأكرم صلى الله عليه وآله وسلم ليقول: "ومن تلا فيه آية من القرآن كان له مثل أجر من ختم القرآن في غيره من الشّهور".
 
 
18


 

7

المحاضرة الأوّلى‏: المراقبة في شهر رمضان

3- الدعاء: وهو من أهم ما أنعمه الله على العباد في هذا الشهر، فأغدق عليهم ما لم يغدقه في غيره من الشهور ووعدهم بالاستجابة والتلبية والعطاء كما جاء على لسان النبي صلى الله عليه وآله وسلم: "وارفعوا إليه أيديكم بالدّعاء في أوقات صلاتكم‏ فإنها أفضل السّاعات، ينظر الله عزّ وجلّ فيها بالرّحمة إلى عباده، يجيبهم إذا ناجوه، ويلبّيهم إذا نادوه، ويعطيهم إذا سألوه، ويستجيب لهم إذا دعوه". فهل بعد هذا الوعد شكٌّ وريب أو شبهة أننا يجب أن نراقب أدعيتنا والإصرار على الطلب والسؤال والمناجاة بين يدي الله تعالى1؟
 
كان أحد العلماء الكبار ذوي الباع يقول: لماذا تقتصرون على دعاء رفع المصاحف - مثلاً - في ليلة القدر، حيث إنّ في دعاء رفع المصاحف "اللهمّ!.. إني أسألك بكتابك المنزَّل وما فيه وفيه اسمك الأعظم وأسماؤك الحسنى"2 يقول: لماذا لا تلتجئون إلى رفع المصاحف في غير ليلة القدر، في كلّ وقتٍ يشعر الإنسان أنّ هناك إقبالاً عليه أن يغتنم هذه الفرصة.
 

1- الأمالي، ص 154.
2- الينابيع الفقهية، ج3، ص 148.
 
 
 
19
 

8

المحاضرة الأوّلى‏: المراقبة في شهر رمضان

4- الأعمال المستحبّة: ومن التعاليم المهمّة التي يعلّمنا إياها الإسلام في شهر رمضان هو بناء علاقة قوية مع النوافل والمستحبّات التي لو قارنها الإنسان بالفرائض لوجدها تفوقها بمئات المرّات، فلو كانت أموراً يصحّ الاستغناء عنها لما زخرت بهاكتب الأدعية والزيارات.
 
فالانسان الذي يواظب على قراءة القرآن والدعاء والتطوّع بالصلاة والإكثار من الصلاة على النبيّ صلى الله عليه وآله وسلم وإفطار الصائمين والتصدّق وسواها من المستحبّات التي وردت في خطبة النبيّ صلى الله عليه وآله وسلم من شأنه أن تصبح علاقته بهذه النوافل قوية ويتنعّم بحلاوة هذهالعبادة فيتمسّك بها ويحافظ عليها بعد شهر رمضان المبارك.
 
والمتأمّل في الروايات التي تتحدّث عن شهر رمضان يجدُها مستفيضة بالكلام عن قيام الليل وإحيائه، ومن المعلوم أنّ هذا القيام لا يتمّ إلا إذا كان ساحةً للمستحبّات والنوافل والإكثار من الذكر والتسبيح لله تعالى ممّا يدلّل على أهمية التنفّل في هذاالشهر الكريم.
 
 
 
20

 

9

المحاضرة الأوّلى‏: المراقبة في شهر رمضان

فالنافلة تنقل الإنسان إلى مقامات القرب من الله والتنعّم بجواره المقدّس, ففي الحديث عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: ما يزال عبدي يتقرّب إليّ بالنوافل حتى أحبّه، فإذا أحببته كنت سمعه الذي يسمع به وبصره الذي يبصر به ويده التي يبطش بها ورجله التي يمشيبها1.
 
والنوافل تستبطن صدق العبودية لله تعالى وتستبطن حرص الإنسان على واجباته وفرائضه لما ورد أنّ المستحبّات سياج الواجبات، فالحرص عليها حرص على سلامة الفرائض، فلعلّ الخوف من العذاب والفوز بالجنّة يدفعان المرء للقيام بفرائضه، لكنأيّ دافع يدفع المرء للقيام بالمستحبّات والنوافل الكثيرة سوى نية القرب وجمال المعبود؟ وأيّ حافزٍ يجعل المرء يترك فراشه ونومه وراحته ليقضي قسطاً من وقته مع خير الجالسين وأشدّهم أنساً سوى التقرّب والتحبّب وصدق العبودية واليقين بما فيخلوة النافلة من بركات وأنوار لا يعرف حقيقتها وطعمها إلا من تذوّقها حقاً؟


1- كنز العمال، ج 7، ص 770.
 
 
 
21
 

10

المحاضرة الأوّلى‏: المراقبة في شهر رمضان

وعلى المرء أن يترصد قلبه دائماً ولا يضيّع فرصة إقباله، ففي الرواية عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: "إنّ للقلوب إقبالاً وإدباراً، فإذا أقبلت فتنفّلوا، وإذا أدبرت فعليكم بالفريضة"1.
 

1- الكافي، ج3، ص 454.
 
 
22
 

11

المحاضرة الثانية: مراقبات القيم التربوية والاجتماعية

تصدير الموضوع:
جاء في خطبة النبيّ صلى الله عليه وآله وسلم في استقبال شهر رمضان: "وتصدّقوا على فقرائكم ومساكينكم ووقّروا كباركم وارحموا صغاركم وصِلُوا أرحامكم"1.
 
الهدف:
بيان بعض الجوانب الاجتماعية التي ينبغي مراقبتها هذا الشهر من خلال خطبة النبيّ صلى الله عليه وآله وسلم.


1- الأمالي، الشيخ الصدوق، ص154.
 
 
 
23
 

 


12

المحاضرة الثانية: مراقبات القيم التربوية والاجتماعية

المقدَّمة
لا شكَّ أن شهر رمضان المبارك فرصةٌ لتفعيل الجانب الاجتماعيّ للإنسان ومراجعة الخلل والنقص والهفوات التي ارتكبها خلال الأيام الماضية، فشهر رمضان ليس لمراقبة البعد العباديّ الخاصّ، بل يتعدّاه لمراقبة البعد الإجتماعيّ، وما أحوجنا اليومإلى الخروج بالعبادات من الشكل والطقس إلى الأبعاد الأخرى لتكون أساساً في بناء المجتمع السليم وتعاضده وتكاتف أفراده، وقد حرص رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم على إبراز هذا الجانب ليكون الجانب الاجتماعيّ لكلٍّ منا بعد مرور الشهر الكريم ليس كما قبله، وإلاوالعياذ بالله نكون ممن حُرم بركات الفيض الإلهيّ ولم ينل من عطاءات المولى تعالى.

محاور الموضوع
وقد تناول الرسول الأكرم صلى الله عليه وآله وسلم في خطبته الغرّاء جانباً من العلاقات الاجتماعية نقتصر في الحديث هنا على بعضها:
1- حُسن الخُلُق: فقد جاء في خطبة النبيّ صلى الله عليه وآله وسلم: "يا أيّها
 
 
24
 

13

المحاضرة الثانية: مراقبات القيم التربوية والاجتماعية

النّاس من حسّن منكم في هذا الشّهر خُلقه كان له جواز على الصّراط يوم تزلّ فيه الأقدام"1.
 
ولا شكّ أنّ كلمة (حسّن) تعني الانتقال من حالة إلى حالةٍ أحسن منها، وهذا الانتقال يحتاج لمراقبة ودراية بأهمّ الجوانب التي يجب مراقبتها سواء التي كان عليها أو التي انتقل إليها حتى ينتقل المرء من حالٍ إلى حالٍ أحسن وأفضل.
 
وقد عرّف الإمام الصادق عليه السلام حينما سئل عن حسن الخُلُق فقال: "تليّن جناحك، وتطيّب كلامك، وتلقى أخاك ببشرٍ حسن"2. وفي روايةٍ عن أمير المؤمنين عليه السلام يبين فيها جوانب الخُلق العظيم لرسول الله صلى الله عليه وآله وسلم، وبالتالي فهذه الرواية تبيّن لنا الجوانب التييجب مراقبتها في هذا الشهر وتحسينها فيقول عليه السلام: "كان أجود الناس كفّاً، وأرحب الناس صدراً، وأصدق الناس لهجة، وأوفى الناس ذمّة، وألينهم عريكة، وأكرمهم عشرة، من رآه بديهة هابه، ومن خالطه معرفة أحبّه،
 
 

1- الأمالي، الشيخ الصدوق، ص154.
2-  الكافي، ج2، ص103.
 
 
25
 

14

المحاضرة الثانية: مراقبات القيم التربوية والاجتماعية

يقول ناعته: لم أر قبله ولا بعده مثله"1.
 
وإذا كان حسن الخُلق في غير شهر رمضان ثقيلاً في الميزان ويميت الخطيئة ويرفع صاحبه في الناس فإنّ تحسين الخُلق في هذا الشهر يرقى بصاحبه ليجوز به على الصراط يوم تزلّ الأقدام.
 
2- التصدّق: وهو ما ورد في خطبة النبيّ صلى الله عليه وآله وسلم بقوله: "وتصدّقوا على فقرائكم ومساكينكم"2.

والصدقة من أهمّ المستحبّات الدينية التي حثّ الإسلام عباد الله عليها مؤكّداً على دورها الكبير في توطيد الروابط الاجتماعية بين أفراد المجتمع, لأنها عطيّة يخرجها الإنسان من ماله على نحو التبرّع ولا يريد بها المثوبة من الله تعالى، قال تعالى: ﴿خُذْ مِنْ أَمْوَالِهِمْ صَدَقَةً تُطَهِّرُهُمْ وَتُزَكِّيهِم بِهَا﴾3.
 
فالصدقة في المفهوم الدينيّ وفي نيّة المتصدّق لا ينبغي أن تكون من باب قضاء حاجة المحتاج وإنما بنية تطهير المال 


1- مكارم الاخلاق، ص 18.
2- الأمالي، ص 154.
3- سورة التوبة، الآية 103.
 
 
26
 

15

المحاضرة الثانية: مراقبات القيم التربوية والاجتماعية

وتزكيته، ولذلك كان بعض العرفاء يقول إنك عندما تعطي مالاً لفقير ففي الواقع والحقيقة فإنّ الفقير هو الذي يمنحك فرصة زكاة مالك وتطهيره، وبالتالي فهو له المنّة عليك، ولذلك كانت المنّة على الفقير من المتصدق مبطلةً لعمله, لأنّ ذلك خلاف الصورة الحقيقيّة التي أرادها الإسلام، وهذا معنى قول الإمام الصادق عليه السلام لأحدهم عندما شاهده يعطي مالاً لفقير فقال له: "أنت أحوج لمالكفي آخرتك من السائل إليه في دنياه".
 
والصدقة في شهر رمضان من الأمور التي ينبغي مراقبتها جيداً، هل تصدّقت؟ بماذا تصدّقت؟ ولماذا؟ وكيف شعرت بعد التصدّق؟ وهل كانت نيتي خالصة لوجه الله تعالى؟ هل تحسّن أدائي للصدقة خلال الشهر الكريم؟ هل كانت في السرّ أم في العلن؟.....
 
تقديم الأرحام بالصدقة: وإذا كان للصدقة كلّ هذه المفاعيل الاجتماعية فإنه من الطبيعيّ أن تنطلق الصدقة في الدائرة الاجتماعية الأقرب فالأقرب، ومن الطبيعي أنّ
 
 
 
27

 

16

المحاضرة الثانية: مراقبات القيم التربوية والاجتماعية

توطيد هذه العلاقات مع ذوي الأرحام، ولو سار الجميع على هذا المنهج لارتفع الفقر من المجتمع بعطاءات الصدقات وحدها بدون سواها، وهذا ما ورد عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم في قوله: "لاصدقة وذو رحم محتاج"1.

فعليه فليراقب كلٌّ منّا صدقته، وليطفىء غضب الربّ بها، وليدفع البلاء بها، وليتوسّم الاستظلال بها يوم لا ظلَّ إلا ظلُّ العمل الصالح.
 
3- صِلَةُ الأرحام: جاء في خطبة النبيّ صلى الله عليه وآله وسلم: "وصِلُوا أرحامكم،... ومن وصل فيه رحمه وصله الله برحمته يوم يلقاه، ومن قطع فيه رحمه قطع الله عنه رحمته يوم يلقاه"2...
 
واللافت في هذا المقطع من خطبة النبيّ صلى الله عليه وآله وسلم أنّ شهر رمضان كما أنه فرصة لزيادة العطاء لمن أدّى أعماله على أحسن وجه، كذلك فإنه من الأوقات التي يتضاعف فيها العقاب فيما لو لم يحسن المرء أداء أعماله، فكما أنّ صلة الرحم باب عبور إلى الرحمة الإلهية في هذا الشهر فإنّ 


1- ميزان الحكمة، ج2، ص1599.
2- الأمالي، ص 154.
 
 
28
 

17

المحاضرة الثانية: مراقبات القيم التربوية والاجتماعية

قطيعة الرحم باب عبور إلى الحرمان من الرحمة الإلهية يوم القيامة.
 
وهذا الأمر يسري على بقية الفضائل والرذائل في هذا الشهر، فالصدق له ثوابه الكبير، والكذب له عقابه الأكبر وهكذا، وهذا أمرٌ طبيعيّ عندما نكون ضيوف الرحمن والجالسين إلى مأدبة الكرم الإلهيّ.
 
ومن المهمّ لَفْتُ النظر إلى تعريف معنى صلة الرحم, لأنها باتت اليوم من الأمور التي تحتاج أن نذكّر بعضنا البعض به, روي عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: "إنّ الرَّحِمَ معلّقة بالعرش، وليس الواصل بالمكافىء، ولكنّ الواصل من الذي إذا انقطعت رحمه وصلها"1.
 
فصلة الرحم عندما تصل من يصلك أمرٌ لا لبس فيه، لكنّنا إذا شعرنا أنّ فلاناً يحاول أن يقطع هذه الصلة فإننا سرعان ما نبادر إلى القطيعة فنبادل القطيعة بالقطيعة والهجران بالهجران والجفاء بالجفاء فتتكسّر أواصر المحبة والوئام والتعاون


1- الأمالي، ص 155.
 
 
 
 
 
29
 

18

المحاضرة الثانية: مراقبات القيم التربوية والاجتماعية

والألفة وتنهار أعمدة الرحمة والمودة ولذلك نرى أنّ رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم وأهل البيت عليهم السلام كانوا يدعون الناس إلى صلة الأرحام فيجميع الأحوال، وأن تقابل القطيعة بالصلة حفاظاً على الأواصر والعلاقات، وترسيخاً لمبادىء الحبّ والتعاون والوئام.
 
ففي رواية أنّ رجلاً أتى رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم فقال: يا رسول الله، أهل بيتي أبوا إلاّ توثّباً عليَّ وقطيعة لي وشتيمة، فأرفضهم؟ 
 
قال صلى الله عليه وآله وسلم: "إذن يرفضكم الله جميعاً. قال: كيف أصنع؟"
 
قال صلى الله عليه وآله وسلم: "تصل من قطعك، وتعطي من حرمك، وتعفو عمَّن ظلمك، فإنّك إذا فعلت ذلك، كان لك من الله عليهم ظهير"1.
 
وتتجلّى مظاهر الصلة بالاحترام والزيارات وتفقّد أوضاعهم الروحية والمادية وكفّ الأذى عنهم. وأدنى الصلة الصلة بالسلام, روي عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: "صلوا أرحامكم ولو بالسلام"2 وأدنى الصلة المادية السقاء, روي عن الإمام 


1- الكافي، ج2، ص 150.
2- الخصال، الشيخ الصدوق، ص613.
 
 
 
30
 

19

المحاضرة الثانية: مراقبات القيم التربوية والاجتماعية

جعفر الصادق عليه السلام: "صِلْ رَحِمَكَ ولو بشربة ماء"1.
 
ومن جملة الأمور التي يمكن بها الاستفادة من بركات الشهر المبارك التأكيد على التواصل مع الأرحام من خلال مأدبات إفطار الصائمين، فأَوْلى الناس بالدعوة ذوو الرحم من الأبناء والأهل والأخوة والأخوات والأقرب فالأقرب.
 
4- تكريم الأيتام: جاء في خطبة النبيّ صلى الله عليه وآله وسلم: "وتحنّنوا على أيتام الناس يتحنّن على أيتامكم" "... ومن أكرم فيه يتيماً أكرمه الله يوم يلقاه"2.
 
فاليتيم وديعة الله فينا، والله ينظر إلى عباده بمقدار نظرهم إلى أيتامهم، فهُم أحد أهمّ معايير سلامة المجتمع وتدينه أو فسقه وانحرافه، ولذلك وجب علينا المراقبة المشدّدة سيّما في شهر رمضان للخطوات التي نريد القيام بها تجاه الأيتام من عناية فائقة ورعايتهم والمحافظة على أموالهم، والحذر من التجاوز على حقوقهم.


1- الكافي،ج2،ص 151.
2- الأمالي، ص 150.
 
 
31
 

20

المحاضرة الثانية: مراقبات القيم التربوية والاجتماعية

 وقد عبّر رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم بقوله "تحنّنوا" ليؤكّد البعد الروحي والعاطفي والنفسي التي ينبغي التعامل بها مع اليتيم، وأنّ مدّ يد العون المادية لليتيم لا يغني عن مسح رأسه معنوياً وعاطفياً، لذا فقد أهابت الشريعة بالمحسنين أن يراعوا الأيتام كما يراعيالوالد أبناءه.
 
ويمكن اختصار أهمّ الواجبات التي يجب على المجتمع المسلم مراعاتها والاهتمام بها في رعاية اليتيم بالآتي:
1- رعاية شؤونه المادية وحفظ حقوقه وممتلكاته حتّى يبلغ. قال تعالى: ﴿وَآتُواْ الْيَتَامَى أَمْوَالَهُمْ وَلاَ تَتَبَدَّلُواْ الْخَبِيثَ بِالطَّيِّبِ وَلاَ تَأْكُلُواْ أَمْوَالَهُمْ إِلَى أَمْوَالِكُمْ إِنَّهُ كَانَ حُوبًا كَبِيرًا﴾1.
 
2- تربيته على متطلّبات الحياة وتأهيله لخوض غمارها بثبات ونجاح وسعادة.
 
3- احتضانه معنوياً وعدم التعرّض لأيٍّ من حقوقه المعنوية كما عبّر أمير المؤمنين: "ولا يضيعوا بحضرتكم"2.
 
 

1- سورة النساء، الآية 2.
2- نهج البلاغة، ج 3، ص 77.
 
 
 
 
32
 

21

المحاضرة الثالثة: مراقبة الجوارح في شهر رمضان

تصدير الموضوع:
قال تعالى: ﴿وَلاَ تَقْفُ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ إِنَّ السَّمْعَ وَالْبَصَرَ وَالْفُؤَادَ كُلُّ أُولئِكَ كَانَ عَنْهُ مَسْؤُولاً﴾1.
 
الهدف:
التنبيه إلى أنّ من أبرز تجلّيات الصوم المقبول هو مراقبة الجوارح وأفعالها.
 
 

1- سورة الاسراء، الآية 36.
 
 
33
 

22

المحاضرة الثالثة: مراقبة الجوارح في شهر رمضان

المقدَّمة:
تعتبر الحواسّ من الألطاف الربانية والنعم الإلهية التي أنعم الله بها على الإنسان والتي لولاها لكانت الحياة شبه مستحيلة، إلّا أنّ هذه الحواسّ هي كذلك مسؤولية كبرى على عاتق الإنسان كما بيّن القرآن الكريم، فمن صانها وصقلها وأحسن استخدامها فيما أحلّ الله جعلها طريقاً إلى الجنة والرضوان، ومن تركها على هواها وألقى حبلها على غاربها قادته إلى العذاب والشقاء، ولذلك نجد أنّ النبيّ صلى الله عليه وآله وسلم قد شدّد في خطبته الغرّاء في استقبال شهر رمضان على ضرورة تهذيب الجوارح سيّما اللسان، والعين،والأذن، من خلال الكلام الآثم والنظر المحرّم، والاستماع إلى المحرّمات، فقال صلى الله عليه وآله وسلم: "واحفظوا ألسنتكم، وغضّوا عمّا لا يحلّ النّظر إليه أبصاركم، وعمّا لا يحلّ الاستماع إليه أسماعكم"1.
 

1- الأمالي، ص 154.
 
 
 
34
 

23

المحاضرة الثالثة: مراقبة الجوارح في شهر رمضان

محاور الموضوع
وسنقتصر في الكلام هنا على المراقبات الخاصّة باللسان والبصر والسمع.
 
مراقبات اللسان
جاء في رسالة الحقوق: "وأمّا حقّ اللسان فإكرامه عن الخنى وتعويده على الخير وحمله على الأدب وإجمامه إلا لموضع الحاجة والمنفعة للدين والدنيا وإعفاؤه عن الفضول الشنعة القليلة الفائدة التي لايؤمن ضررها مع قلّة عائدتها، ويعد شاهد العقل والدليل عليه وتزين العاقل بعقله حسن سيرته في لسانه ولا قوة إلا بالله العلي العظيم".
 
واللسان من أكثر الأعضاء التي تحتاج إلى مراقبة وحذر سيّما خلال الشهر المبارك، والأصل الذي يجب اعتماده هو أصل السكوت والصمت، فالأصل في الإنسان الصمت وعدم الكلام إلا لحاجة، بخلاف ما يتوهّمه البعض من أنّ الإنسان يجب أن يتكلمفي كلّ شيء سواء فيما يعنيه أو ما لا يعنيه، بل ترى الكثيرين في مجتمعاتنا اليوم يتنافسون في المجالس
 
 
35
 

24

المحاضرة الثالثة: مراقبة الجوارح في شهر رمضان

على كثرة الكلام بعيداً عن نوع هذا الكلام وأهميته وحاجة المستمعين له ومناسبته للمقام والمقال ورغبة المستمعين بالسماع وإلى غير ذلك منالأمور التي يجب مراقبتها فيما نقوله ونتحدث به.
 
فالصمت نجاة وسلامة ووقار وحاجز دون الإثم والمعصية وخصلة من خصال الإيمان والورع والحكمة التي جعلها النبيّ صلى الله عليه وآله وسلم أفضل أعمال الشهر.
 
مراقبات العين
قال تعالى: ﴿قُل لِّلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّوا مِنْ أَبْصَارِهِمْ وَيَحْفَظُوا فُرُوجَهُمْ ذَلِكَ أَزْكَى لَهُمْ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا يَصْنَعُونَ * وَقُل لِّلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا1.
 
وقال تعالى: ﴿يَعْلَمُ خَائِنَةَ الْأَعْيُنِ وَمَا تُخْفِي الصُّدُورُ﴾2.
 
وجاء في رسالة الحقوق: "وأمّا حقّ البصر فغضُّه عمّا لا يحلّ لك، وتعتبر بالنظر به، وترك ابتذاله إلا لموضع عبرة تستقبل به بصراً أو تستفيد به علماً، فإنّ البصر باب الاعتبار"3.
 

1- سورة النور، الآيتان 30 ـ 31 .
2- سورة غافر، الآية 19 .
3- شرح رسالة الحقوق، ص 145.
 
 
 
36
 

 


25

المحاضرة الثالثة: مراقبة الجوارح في شهر رمضان

ويبين الإمام السجّاد في هذا المقطع أموراً ثلاثة لا ينبغي للبصر أن يتجاوزها:
1- الغضّ عن الحرام: ونؤكّد هنا على بعض المحرّمات التي تبثّ عبر الشاشات وما تحويه من برامج خلاعية وماجنة وعبثية وما تعرضه المواقع الالكترونية من فساد وإظهار لمفاتن الجسد والمشاهد المثيرة والبذيئة التي تتنافى مع أبسط قواعدالحشمة والأخلاق.
 
كما يجب التنبيه على ضرورة مراعاة هذا الشهر الكريم في الإعلانات والدعايات والصور التي تعرض في الشوارع والتي تخالف عفَّة المجتمع وتقوّي الإغراءات وتساهم مساهمة كبرى في تدمير المجتمع.
 
2- جعل النظر وسيلة للإعتبار: أوليس كلّ ما في الوجود من السموات والأرضين والبحار والنجوم بل والمجرّات وأسرار الخلق في الإنسان والحيوان والنبات والجماد كله يقودك إلى عظمة هذا الخالق وكمال صفاته وضرورة السباحة في فلكه وإطلاق كمال العبودية له؟
 
 
 
 
37

 

26

المحاضرة الثالثة: مراقبة الجوارح في شهر رمضان

3- الاستفادة منه في كسب العلوم والمعارف: وذلك من خلال المطالعة وقراءة الكتب والإصدارات النافعة وقراءة القرآن والأدعية والقيام بالأنشطة المناسبة لحرمة الشهر.

 
ومن المهمّ الإشارة إلى ما يمكن للمرء أن يستعين به على غضّ البصر كما دلّت على ذلك النصوص، فعن الإمام الصادق عليها السلام: "ما اعتصم أحد بمثل ما اعتصم بغض البصر، فإنّ البصر لا يغضَّ عن محارم الله إلا وقد سبق إلى قلبه مشاهدة العظمةوالجلال"1.
 
وسئل أمير المؤمنين عليه السلام: "بمَ يستعان على غضّ البصر؟ فقال: "بالخمود تحت سلطان المطَّلع على سترك"2.
 
مراقبات السمع
قال تعالى: ﴿وَقَالُوا لَوْ كُنَّا نَسْمَعُ أَوْ نَعْقِلُ مَا كُنَّا فِي أَصْحَابِ السَّعِيرِ3.
 
وقال تعالى: ﴿لِنَجْعَلَهَا لَكُمْ تَذْكِرَةً وَتَعِيَهَا أُذُنٌ وَاعِيَةٌ4.



1- بحار الأنوار ، ج101 ، ص41 .
2- نفس المصدر .
3- سورة الملك، الآية 10.
4- سورة الحاقة، الآية 12.
 
 
38
  


27

المحاضرة الثالثة: مراقبة الجوارح في شهر رمضان

والسمع من أعظم النعم إن وعى المرء ما يسمع وفقه ما يدخل أذنيه، بل لعلّ الآية المتقدّمة جعلت السمع عدل العقل إن وعت القلوب، وأمّا مع غفلة القلوب فلا سبيل للهداية أبداً، وقال تعالى: ﴿وَإِن تَدْعُوهُمْ إِلَى الْهُدَى لاَ يَسْمَعُواْ وَتَرَاهُمْ يَنظُرُونَ إِلَيْكَ وَهُمْ لاَ يُبْصِرُونَ﴾1.
 
وقال تعالى: ﴿وَلَقَدْ ذَرَأْنَا لِجَهَنَّمَ كَثِيرًا مِّنَ الْجِنِّ وَالإِنسِ لَهُمْ قُلُوبٌ لاَّ يَفْقَهُونَ بِهَا وَلَهُمْ أَعْيُنٌ لاَّ يُبْصِرُونَ بِهَا وَلَهُمْ آذَانٌ لاَّ يَسْمَعُونَ بِهَا أُوْلَئِكَ كَالأَنْعَامِ بَلْ هُمْ أَضَلُّ أُوْلَئِكَ هُمُ الْغَافِلُونَ﴾2.
 
وهذا ما قاله أمير المؤمنين عليه السلام: "فيا لها أمثالاً صائبة، ومواعظ شافية، لو صادفت قلوباً زاكية، وأسماعاً واعية"3.
 
وجاء في رسالة الحقوق: "وأمّا حقّ السمع فتنزيهه عن أن تجعله طريقاً إلى قلبك إلا لفوهة كريمة تحدث في قلبك خيراً أو تكسب خُلُقاً كريماً فإنه باب الكلام إلى القلب يؤدّي إليه ضروب المعاني على ما فيها من خير أو شرّ ولا قوّة إلا بالله"4.


1- سورة الأعراف، الآية 198.
2- سورة الأعراف، الآية 179.
3- نهج البلاغة، ج1، ص 137.
4- تحف العقول، ص 279.
 
 
 
39
 

28

المحاضرة الثالثة: مراقبة الجوارح في شهر رمضان

 ومن هنا فليراقب كلٌّ منا ما يسمع من قول، فإنّ المستمع للغِيبة شريك القائل والمستمع للموسيقى يُنبت النفاق في قلبه والمستمع للوشاية يُضعف لحمة المسلمين ناهيك عن التملّق والغشّ والأيمان الكاذبة وقول الزور والتنصّت على أسرار الناس وغيرذلك مما يدخل في الأسماع فيتحول وقراً على القلوب فيمنع من وعي ما سمعت أو تعقّل ما أدركت.
 
 
40
 
 

29

المحاضرة الرابعة: الورع عن محارم الله

تصدير الموضوع:
..... فسأله أمير المؤمنين عليه السلام: "ما أفضل الأعمال في هذا الشهر؟ فقال صلى الله عليه وآله وسلم: يا أبا الحسن، أفضل الأعمال في هذا الشهر الورع عن محارم الله عزّ وجلّ"1.
 
الهدف:
بيان مقام الورع عن المحارم وأهمية دوره في العبادة والسير إلى الله تعالى.


1- الأمالي، ص 155.
 
 
41
 

 


30

المحاضرة الرابعة: الورع عن محارم الله

المقدَّمة
من أهمّ المراقبات التي ينبغي أن نوليها اهتماماً خاصّاً في شهر رمضان مسألة الورع والإحجام عن المحرّمات لما له من أهمية خاصّة، إذ اتفق علماء الأخلاق أنّ التخلية بما تعني اجتناب النفس للرذائل والمحرّمات تعتبر أساساً للبناء الأخلاقي التي سُيقام على أرض النفس الإنسانية، وبالتالي فإنّ الورع بما يعني الملكة أو الحالة النفسية التي تعصم صاحبها عن الدخول في الشبهات والمحرّمات بل تتعداها إلى بعض المباحات من الطبيعي أن تشكل العمود الفقريّ لحالة التخلية الأخلاقية, ولذلك اعتبرت الروايات الشريفة أنّ الورع أساس الدين وشيمة المخلصين ومصلح النفوس والأديان وعمارة العلم حتى ورد عن الإمام علي عليه السلام: "ورع الرجل على قدر دينه"1.
 
 

1- عيون الحكم والمواعظ، ص 503.
 
 
42
 

31

المحاضرة الرابعة: الورع عن محارم الله

محاور الموضوع
دور الورع في العبادة
وقد أكَّدت الروايات الشريفة الأخرى أولوية الورع عن محارم الله على غيره من الأعمال، فعن النبيّ الأكرم صلى الله عليه وآله وسلم: "تَرْكُ لقمة الحرام أحبّ إلى الله من صلاة ألفي ركعة تطوعاً…"1 وعن أمير المؤمنين عليه السلام: "غضّ الطرف عن محارم الله أفضل عبادة"2 وعن الإمام زين العابدين عليه السلام: "من أجتنب ما حرّم الله فهو من أعبد الناس"3.
 
ويتعدّى القبول ليشمل كافّة المعاملات مع أهل الورع فعن النبيّ صلى الله عليه وآله وسلم: "الصلاة خلف رجل ورع مقبولة، والهدية إلى رجل ورع مقبولة، والجلوس مع رجل ورع من العبادة، والمذاكرة معه صدقة".


1- ميزان الحكمة، ج1، ص 597.
2-  ميزان الحكمة، ج 3، ص 1802.
3- وسائل الشيعة، ج15، ص 258.
 
 
43
 
 

32

المحاضرة الرابعة: الورع عن محارم الله

أ- من أهل الجنة بلا حساب:1 فعن النبيّ صلى الله عليه وآله وسلم: "قال الله تعالى: يا موسى، إنه لن يلقاني عبد في حاضر القيامة إلا فتشته عمّا في يديه إلا من كان من الورعين، فإني استحييهم وأجلّهم وأكرمهم وأدخلهم الجنّة بغير حساب"2.
 
ب- أفضل التقرّب: والورع عن محارم الله سبحانه لا يقلّ درجة عن التقرب إلى الله بالفرائض, فعن أبي عبدالله الصادق عليه السلام قال: "فيما ناجى الله عزّ وجلّ به موسى عليه السلام يا موسى ما تقرب إليّ المتقربون بمثل الورع عن محارمي فإني أبيحهم جنات عدن لاأشرك معهم أحدا"ً3.
 
ج- شيمة الوالين: عن الإمام عليّ عليه السلام: "من أحبّنا فليعمل بعملنا وليستعن بالورع، فإنه أفضل ما يستعان به في أمر الدنيا والآخرة"4.


1- ميزان الحكمة، ج4، ص 3512.
2- ميزان الحكمة، ج4، ص 3512.
3- الكافي، ج2، ص 80.
4- ميزان الحكمة، ج4، ص 3509.
 
 
44
 

33

المحاضرة الرابعة: الورع عن محارم الله

الإمام الصادق عليه السلام: "عليكم بالورع، فإنه الدين الذي نلازمه، وندين الله به، ونريده ممن يوالينا"1.
 
وعن الإمام الباقر عليه السلام - لخيثمة، لما دخل عليه ليودعه -: "أبلغ موالينا السلام عنّا، وأوصهم بتقوى الله العظيم، وأعلمهم يا خيثمة أنا لا نغني عنهم من الله شيئاً إلا بعمل، ولن ينالوا ولايتنا إلا بورع"2.
 
د- جليس الله: والمراد هنا مقام القرب من المليك المقتدر الذي يناله الورِع، فعن النبيّ صلى الله عليه وآله وسلم: "جلساء الله غداً أهل الورع والزهد في الدنيا"3.
 
هـ- مضاعفة الأجر: فعن النبيّ صلى الله عليه وآله وسلم: "ركعتان من رجل ورع أفضل من ألف ركعة من مخلط"4. والمخلط من لا ورع له فاختلط حلاله بحرامه.


1- المصدر نفسه.
2- ميزان الحكمة، ج4، ص 3509.
3- ميزان الحكمة، ج4، ص 3512.
4- ميزان الحكمة، ج4، ص 3512.
 
 
45

34

المحاضرة الرابعة: الورع عن محارم الله

آثار عدم الورع
ولقلّة الورع آثارها الوخيمة التي لا ينفع معها شيء ولا يجبرها أيّ عملٍ من الأعمال، فعدم الورع تهديد شيطاني مستمرّ، فمثل الذي يسير بلا ورع كمثل الذي يسير تحت المطر وهو يتمنى أن لا يتبلّل بالماء، ونقتصر هنا على بعض الروايات التي أشارت إلى ويلات فقدان النفس للورع:
أ- عدم قبول الأعمال: فالأعمال بين قبولها وردّها ببركة الورع وعدمه، فكما أنّ الورع يُسهم في قبول الأعمال فإنّ عدمه يُسهم في ردّ الأعمال وحبطها، فعن النبيّ صلى الله عليه وآله وسلم: "لو صلّيتم حتى تكونوا كالأوتاد، وصمتم حتى تكونوا كالحنايا لم يقبل الله منكمإلا بورع"1.
 
وعن النبيّ صلى الله عليه وآله وسلم: "ليجيئنّ أقوام يوم القيامة لهم حسنات كجبال تهامة فيؤمر بهم إلى النار، قيل: يا رسول الله: أمصلّون؟ قال: كانوا يصلون ويصومون ويأخذون من الليل لكنهم كانوا إذا لاح لهم شيء من الدنيا وثبوا إليه"2.


1- عدة الداعي، ص 140.
2- عدة الداعي، ص 295.
 
 
 
46
 

35

المحاضرة الرابعة: الورع عن محارم الله

ب- فساد الدين: لأنّ جمال صورة المتدين في ورعه واجتنابه المعاصي قبل أن يكون في قيامه بواجباته والفرائض، وعليه فمن لا ورع له فإنه يفسد دينه ويقدمه للآخرين بصورة مشوّهة، فعن الإمام علي عليه السلام: "أفسد دينه من تعرى عن الورع"1.
 
ج- إعراض الله عنه: أي إنّ الله لا يعبأ بعمله ولا ينظر إليه وهو الخسران المبين، فعن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: "من لم يكن له ورع يرده عن معصية الله تعالى إذا خلا بها لم يعبأ الله بسائر عمله، فذلك مخافة الله في السرّ والعلانية، والاقتصاد في الفقر والغنى، والعدل عند الرضا والسخط"2.


1- ميزان الحكمة، ج4، ص 3510.
2- الكافي, ج3, ص 454.
 
 
47
 

36

المحاضرة الخامسة: الأبعاد المعنوية للصوم

تصدير الموضوع:
عن النبيّ صلى الله عليه وآله وسلم قال: قال الله عزّ وجلّ: "كلّ عمل ابن آدم له إلا الصيام فانه لي وأنا أجزي به"1.
 
الهدف:
شرح بعض خصائص فريضة الصوم التي ينبغي الالتفات إليها خلال أدائها.


1- الوسائل، ج10، ص404.
 
 
 
49
 

37

المحاضرة الخامسة: الأبعاد المعنوية للصوم

المقدَّمة
لا شكّ أنّ عبادة الصوم من العبادات المتميزة من سواها من العبادات وإلا لما اختار الله لها أفضل الشهور على الإطلاق ليكون زماناً وظرفاً لأدائها، وهذا دأب الشرع في كثير من الأعياد والمناسبات بل وحتى بعض الزيارات والأفعال المستحبّة التيربطها الشرع بقضايا أساسية أراد لها الله أن تبقى خالدة وتبقى مدرسة مفتوحة تربي الأجيال على مر العصور والدهور، وباعتقادي أنّ العلاقة بين فريضة الصوم وشهر رمضان هي أنّ الصوم يكبح جماح المرء في الخطأ إلى الحدّ الأقصى، بينما يفتحشهر رمضان آفاق العمل الصالح إلى حدّه الأقصى فيرتقي المرء معارج الكمال كما لا يرتقيه في غيره من الشهور.
 
محاور الموضوع
لو تأمّلنا مليًّا في هذا الحديث الشريف لظهر لنا جليًّا أنّ فيه ثلاثة أبعاد مهمة:
 
 
 
50

 

38

المحاضرة الخامسة: الأبعاد المعنوية للصوم

1- البعد السلوكي: والمراد به أنّ عبادة الصوم تختلف عن بقية العبادات في أنها عبادة ترك وامتناع وليست عبادة فعل وعمل، بمعنى أن جميع العبادات لا يستطيع الإنسان أن يؤديها من خلال أفعال ظاهرية يقوم بها ولا يستطيع أن يخفيها أو يكتمها،فالصلاة لها أفعالها التي يمارسها الإنسان ولها أثر خارجي، وكذا الزكاة وكذلك الحجّ ومناسكه، وكذا الأمربالمعروف والنهي عن المنكر.. إلى غير ذلك من سائر العبادات, أمّا الصوم فليس له مظهرخارجي، لأنه عبادة يعصم المرء نفسه عن جملة منالأمور، ولكنه لا يمارس أيّ فعل يُظهره أنه صائم، فقد أكون صائمًا سواء في شهر رمضان أو سواه من الشهور ولا يعلم أحد بأني صائم، وقد أكون مفطراً وأظهر أمام الناس أني صائم.
 
ومعنى أنه ليس للصوم مظهر خارجيّ يعني انه اتصال مباشر بالله بلا مظهر خارجيّ، ولا يطّلع على حقيقة هذا الصوم وجوهره إلا الله سبحانه وتعالى، فهذه الخصوصية في الصوم تدلُّ على تربية الإنسان على أن تكون نيته خالصة لوجه الله في 
 
 
51

 

39

المحاضرة الخامسة: الأبعاد المعنوية للصوم

جميع العبادات انطلاقاً من عبادة الصوم المكتومة. فالصوم سرّ من أسرار الإخلاص لله تعالى، لأنه سِرُّ بَيْن العبدِ وربِّه لا يطَّلعُ عليه إلاّ الله. فإِن الصائمَ إذا ابتعد عن أعين الناس يتمكّن منْ تناوُلِ ما حرَّم الله عليه بالصيام، فلا يتناولُهُ , لأنه يعلم أن له ربّاً يطَّلع عليه في خلوتِه، وقد حرَّم عَلَيْه ذلك، فيترُكُه لله خوفاً من عقابه، ورغبةً في ثوابه، فمن أجل ذلك كان الصوم باباً إلى الإخلاص وبالتالي فقد شكر اللهُ له هذا الإِخلاصَ، واعتبر هذه الفريضة مختصةً به فصيامُه لنفْسِه من بين سَائِرِ أعمالِهِ ولهذا قال: "يَدَعُ شهوتَه وطعامَه من أجْلي"1.
 
2- البعد الجزائي: أي ما يرتبط بالثواب، فلمّا كانت فريضة الصوم عبادة مكتومة بين العبد وربّه كان ثواب الصوم مكتوماً أيضاً إذ إننا لا نجد في النصوص ما يحدّد ثواب الصوم وحسناته ودرجته ومقدار الجزاء الذي يستحقه كما نرى ذلك في بقيةالعبادات، لأن الله استأثرَ ذلك له تشويقاً لعباده على الصوم. فإن الله قال في الصوم: 
 

1- كنز العمال، ج8، ص448.
 
 
52
 

40

المحاضرة الخامسة: الأبعاد المعنوية للصوم

(وأَنَا أجْزي به)1 فأضافَ الجزاءَ إلى نفسه الكريمةِ, لأنَّ الأعمالَ الصالحةَ يضاعفُ أجرها بالْعَدد، فالحسنةُ بعَشْرِ أمثالها إلى سَبْعِمائة ضعفٍ إلى أضعاف كثيرةٍ، أمَّا الصَّوم فإِنَّ اللهَ أضافَ الجزاءَ عليه إلى نفسه من غير اعتبَار عَددٍ، وهُوَ سبحانه أكرَمُ الأكرمين وأجوَدُ الأجودين، والعطيَّةُ بقدر مُعْطيها. فيكُونُ أجرُ الصائمِ عظيماً كثيراً بِلاَ حساب. والصيامُ صبْرٌ على طاعةِ الله، وصبرٌ عن مَحارِم الله، وصَبْرٌ على أقْدَارِ الله المؤلمة مِنَ الجُوعِ والعَطَشِ وضعفِ البَدَنِ والنَّفْسِ، فَقَدِ اجْتمعتْ فيه أنْواعُ الصبر الثلاثةُ، وَتحقَّقَ أن يكون الصائمُ من الصابِرِين. وقَدْ قَالَ الله تَعالى: ﴿إِنَّمَا يُوَفَّى الصَّابِرُونَ أَجْرَهُم بِغَيْرِ حِسَابٍ﴾2.
 
3- البعد الفعلي: ومعناه أداء هذه الفريضة على حقيقتها ووفق الصورة الباطنية التي رسمها رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم، فليس كلّ صوم صوماً يقرّبك من الله ولا كلّ قيام قياماً خالصاً لوجهه الكريم، ولذلك نقرأ في الدعاء في أوّل يوم من رمضان…
 
 

1- كنز العمال، ج8، ص448.
2- سورة الزمر، الآية 10.
 
 
 
53
 

41

المحاضرة الخامسة: الأبعاد المعنوية للصوم

 "اللهمّ اجعل صيامي فيه صيام الصائمين وقيامي فيه قيام القائمين ونبهني فيه من نومة الغافلين"1.
 
ولو سأل سائل كيف يكون الصيام كصيام الصائمين والقيام كقيام القائمين لكان الجواب ماقاله رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم لجابر بن عبد الله: "يا جابر، هذا شهر رمضان من صام نهاره وقام ورداً من ليله وعفّ بطنه وفرجه وكفّ لسانه خرج من ذنوبه كخروجه من الشهر"2.
 
فالصوم في حقيقته مدرسة تربوية تعيد بناء الداخل من جديد لتصنع باطن الإنسان وتُصفّي سريرته وتنقّي قلبه وتجعله أكثر تذكّراً للآخرة وشعوراً بأهوالها وعقباتها، وهذا معنى الحديث المروي عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: "للصائم فرحتان, فرحة عند إفطاره،وفرحة يوم يلقى ربه"3.
 
فهي فرحة الانتصار على العدوّ الداخلي والسموّ في معارج الكمال وإلا لما جعل الله هذه الفرحة موازيةً لفرحة
 

1- المصباح، ص 613.
2- مشارق الشموس، المحقق الخوانساري، ج 2، ص 436.
3- الكافي، ج4، ص65.
 
 
 
54
 

42

المحاضرة الخامسة: الأبعاد المعنوية للصوم

لقائه، وبالتالي فإنّ جعلها في كفتي ميزانه تعالى في مقابل لقائه ينسجم مع كون فرحة لقائه تعادل فرحة الانتصار على الشيطان.
 
وفي النهاية نختم بالحديث الذي يجب أن نتذكّره دائماً خلال أداء هذه الفريضة والمروي عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: "ألا أخبركم بشيء إن أنتم فعلتموه تباعد الشيطان منكم كما تباعد المشرق من المغرب؟ قالوا: بلى. قال: الصوم يسوِّد وجهه، والصدقة تكسر ظهره، والحبّ في الله والموازرة على العمل الصالح يقطعان دابره، والاستغفار يقطع وتينه"1.
 
قصة وعبرة
ومن أجمل المواقف التي من خلالها يتطلّع الإنسان إلى قيمة هذه الدعوة موقف الأعرابيّ مع الحجّاج الذي بين الأعرابي من خلاله للحجّاج أنّ الصوم دعوة إلهية فقد خرج الحجّاج ذات يوم قائظ فأُحضر له الغداء فقال: اطلبوا من يتغدَّى معنا، فطلبوا فلم يجدوا إلا
 

1- الكافي، ج4، ص62.
 
 
55
 

43

المحاضرة الخامسة: الأبعاد المعنوية للصوم

أعرابيًّا، فأتوا به فدار بين الحجّاج والأعرابي هذا الحوار.
 
الحجّاج: هلمّ أيها الأعرابّي لنتناول طعام الغداء.
 
الأعرابيّ: قد دعاني من هو أكرم منك فأجبته.
 
الحجّاج: من هو؟
 
الأعرابي: الله تبارك وتعالى دعاني إلى الصيام فأنا صائم.
 
الحجّاج: أَصَوْمٌ في مثل هذا اليوم على حرّه؟
 
الأعرابيّ: صمتُ ليوم أشدّ منه حرّاً.
 
الحجّاج: أفطر اليوم وصُمْ غداً.
 
الأعرابيّ: أَوَ يضمن الأمير أن أعيش إلى الغد؟
 
الحجّاج: ليس ذلك إليّ، فعلم ذلك عند الله.
 
الأعرابيّ: فكيف تسألني عاجلاً بآجل ليس إليه من سبيل.
 
الحجّاج: إنه طعام طيّب.
 
الأعرابيّ: والله ما طيّبه خبّازك وطبّاخك، ولكن طيَّبته العافية1.


1- شرح نهج البلاغة، ج6، ص 235.
 
 
 
56
 

44

المحاضرة السادسة: الصيام والتقوى

تصدير الموضوع:
قال تعالى: ﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ1.
 
الهدف:
بيان بعض النتائج المرجوة من التقوى التي جعلها الله ثمرة الصيام.


1- سورة البقرة، الآية 183.
 
 
57
 

45

المحاضرة السادسة: الصيام والتقوى

المقدَّمة
من الواضح من خلال الآية المتقدّمة أنّ الله جعل الصيام مقدّمةً وطريقاً لبلوغ التقوى، وهذا كاشف عن عظمة هذه الفريضة من خلال عظمة الثمرة التي نجنيها والمعلول الذي تحققه هذه العلّة، لكنّ الأهمّ في الآية أنها لا تحدّثنا عن التقوى في بعدها الفرديّبل عن التقوى في بعدها المجتمعيّ، فهي عبادة يقوم بها المسلمون معاً في شهرٍ واحد وفي فترة محدّدة للجميع بين السحور والإفطار لتنتج في النهاية مجتمعاً تقياً ورعاً مراقباً لأعماله وأقواله في كلّ كبيرةٍ وصغيرة، ولا يخفى أنّ التقوى التي يحرزهاالمجتمع وعموم المسلمين لها آثارها وبركاتها وألطافها التي لا تعد ولا تُحصى على جميع أفراد المجتمع.
 
محاور الموضوع
والتقوى التي نرجوها من عبادة الصوم هي تلك الملكة التي تجعل صاحبها في حالة من الرقابة المستمرّة والدائمة لكلّ ما يصدر عنه صغيراً كان أو كبيراً، فيكون من آثارها أنها تعصمه عن الخطأ والمعصية والرذيلة.
 
 
 
 
 
58

 

46

المحاضرة السادسة: الصيام والتقوى

فالتقوى في بعدها العمليّ هي هذا الاحتراز والحذر الدائم واليقظة المتواصلة، ولذلك فإنّ علماء الأخلاق جعلوا الغفلة وعدم التبصّر في الأشياء على الحدّ المقابل للتقوى.
 
علاقة الصيام بالتقوى
ويساهم الصيام بصناعة التقوى - كلٌّ بحسبه - بمعناها المتقدم سواء على المستوى الفرديّ أو المجتمعيّ، ونخصّ بالذكر هنا النقاط التالية:
1- السيطرة على الأهواء في شهر رمضان حيث الأجواء أكثر إتاحة والراحل إليه قريب المسافة، والانتصار في معركة الجهاد الأكبر في لحظةٍ أيدي الشياطين مغلولة وأبواب النيران مغلقة أكبر أملاً وفرصةً، فالصوم يساهم في الفوز في هذه المعركةالتي هي حقيقة التقوى.
 
2- الربط بين أهوال يوم القيامة والجوع والعطش، وإلا فماذا ينتفع الصائم بصومه ما لم يتذكّر أهوال يوم القيامة، وما لم يكن هذا التذكّر معبراً لفعل الخيرات والإحجام عن الأفعال التي نهى الله عنها؟
 
 
 
 
59


47

المحاضرة السادسة: الصيام والتقوى

بل إنّ هذا الجوع والعطش كما تشير الروايات ليس سوى حالة ظاهرية تقودك إلى ما هو أبعد من ذلك من الأبعاد النفسية والروحية.
 
3- إنّ الأداء الجماعيّ لهذه الفريضة يترك أثراً بالغاً في النفس، فتماماً كما أنّ الجو الجماعيّ للمعصية يشجّع المرء على استسهال ارتكابها ويخفّف في نفسه الورع والاجتناب عنها فكذلك فإنّ الجوّ الجماعيّ للعبادة يساهم في تقوية أدائها بأفضلصورها، فالإنسان بطبعه لا يأنس بفعلٍ ينفرد به أو لا يتفق مع الآخرين عليه، أمّا في الصوم فالجميع متساوون في هذا الجوع والعطش، وبالتالي فسوف يتضاعف سعي الإنسان لاغتنام فرصة أداء هذه الفريضة على مستواه الباطنيّ ودون الاقتصارعلى الظاهر.
 
الآثار المترتبة على التقوى
التقوى في حقيقتها لها آثارمتعددة لكن يمكن اختصارها بمقام الولاية الحقّة لله تعالى, بحيث لا يكون بينه وبين الله حجاب، ويصبح مولى لله تعالى, والله وليه، والقرآن الكريم أبان الآثار المترتبة على التقوى نذكر أهمّها:
 
 
 
60

 

48

المحاضرة السادسة: الصيام والتقوى

الأول: الفوز يوم القيامة: قال الله تعالى: ﴿وَلَوْ أَنَّ أَهْلَ الْكِتَابِ آمَنُواْ وَاتَّقَوْاْ لَكَفَّرْنَا عَنْهُمْ سَيِّئَاتِهِمْ وَلأدْخَلْنَاهُمْ جَنَّاتِ النَّعِيمِ﴾1. فالصوم باب إلى التقوى التي بدورها باب لتكفير السيئات والفوز بجنات النعيم في الآخرة.
 
الثاني: التقوى غاية العبادة: قال تعالى: ﴿يَا أَيُّهَا النَّاسُ اعْبُدُواْ رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُمْ وَالَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ﴾2. فالتقوى التي جعلها الله غاية العبادات جعلها في مكانٍ آخر غاية الصيام، وهذا يعني أنّ عبادة الصوم من العبادات الاستثنائية على مستوى صناعة باطن الإنسان وبناء سريرته وتخليصه من شوائب ما علق على أطراف قلبه ونفسه.
 
الثالث: البشرى في الدنيا والآخرة: قال تعالى: ﴿الَّذِينَ آمَنُواْ وَكَانُواْ يَتَّقُونَ * لَهُمُ الْبُشْرَى فِي الْحَياةِ الدُّنْيَا وَفِي الآخِرَةِ لاَ تَبْدِيلَ لِكَلِمَاتِ اللّهِ ذَلِكَ هُوَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ﴾3.
 
فالتقوى بصريح القرآن نعيم في الدنيا والآخرة، وقد استخدم الله التعبير نفسه في الدنيا والآخرة وهو (البشرى)


1- سورة المائدة، الآية 65.
2- سورة البقرة، الآية 21.
3- سورة يونس، الآيتان 63 ـ 64.
 
 
61

49

المحاضرة السادسة: الصيام والتقوى

 ليدلّل على عظيم البركات لهذه المنقبة والتي أطلق الله على مجموعهما تعبير (الفوز العظيم)، وهل بعد ذلك مقام وشأن ورفعة يبلغها المرء ببركة الصيام؟
 
الرابع: قال تعالى: ﴿إِنَّمَا يَتَقَبَّلُ اللّهُ مِنَ الْمُتَّقِينَ﴾1: وهذا من أعظم بركات التقوى حين تصبح هذه الأعمال مقبولةً عند الله فلا يستصغر الإنسان عملاً بعد قبوله ولا يمتنع أو يتلكّأ عن عملٍ ما دام مقبولاً، وهذا من أكبر الغايات التي ننشدها جميعاً في أعمالنا التيننظر إليها دائماً بعين الخوف من أن تكون غير محرزة لرضى الله وقبوله.
 
الخامس: العناية الإلهية: فالإنسان التقيّ يبقى في عين الله بحيث لا تُسد عليه كافّة أبواب حياته المادية والمعنوية، فيُهيِّئ الله تعالى له المخارج من حيث لا يحسب وييسّر له أبواب الرزق من حيث لا يحتسب، قال تعالى: ﴿وَمَن يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَل لَّهُ مَخْرَجًا * وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لَا يَحْتَسِبُ وَمَن يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ فَهُوَ حَسْبُهُ إِنَّ اللَّهَ بَالِغُ أَمْرِهِ قَدْ جَعَلَ اللَّهُ لِكُلِّ شَيْءٍ قَدْرًا﴾2.
 
 

1- سورة المائدة، الآية 27.
2- سورة الطلاق، الآيتان 2 ـ 3.
 
 
62
 

50

المحاضرة السابعة: خطر الإعلام في شهر رمضان

تصدير الموضوع:
﴿وَلَا تُطِعْ مَنْ أَغْفَلْنَا قَلْبَهُ عَن ذِكْرِنَا وَاتَّبَعَ هَوَاهُ وَكَانَ أَمْرُهُ فُرُطًا1.
 
الهدف:
التنبيه على خطر الإعلام الفاسد الذي يستهدف تشويه البعد الروحيّ لشهر رمضان المبارك.


1- سورة الكهف، الآية 28.
 
 
63

51

المحاضرة السابعة: خطر الإعلام في شهر رمضان

المقدَّمة
قبل أن يهلّ هلال شهر رمضان تمتلىء الشاشات بالدعايات والإعلانات للبرامج الخاصّة بالشهر الكريم وتتسابق القنوات الفضائية بتقديم إنتاجها الإعلاميّ من البرامج والمسلسلات والأفلام الرمضانية التي أنتجت خصيصاً لشهر رمضان المبارك، والتي تجافي أيّ معنى من معاني هذا الشهر وتفسده على الناس قبل حلوله وتحرف المسار الروحيّ والدينيّ قبل دخول الشهر.. والحقيقة أنّ هناك سؤالاً يجب أن يتساءله كل واحد منّا وهو أنه: لماذا تتحرك الروحية عند هؤلاء المفسدين بشتّى أجناسهم فيهذا الشهر لإشغال الناس وجذبهم لمتابعة برامجهم الساقطة دون سواه من الشهور، وما دور الإعلام ورسالته في رمضان؟ وهل هناك خطة مبيّتة فعلاّ تهدف لضرب مختلف الأبعاد الدينية لهذا الشهر؟
 
محاور الموضوع
وهنا سأقُصر الكلام على بعض الظواهر والحالات المنحرفة التي تُروِّج لها القنوات المرئية خلال شهر رمضان المبارك:
 
 
 
 
64



 

52

المحاضرة السابعة: خطر الإعلام في شهر رمضان

1- تشويه معنى شهر رمضان: إذ لولا العبارة التقليدية (رمضان كريم) التي دأبت القنوات على وضعها لرأيت كلّ شيء في هذه القنوات يسوق عقل المشاهد إلى أنّ هذا الزائر ضيفٌ ثقيل وأننا نعدّ الأيام والليالي للخروج منه، وهنا نسأل: أين البرامج التي توضح للناس وللشباب خاصةً معاني هذا الشهر وبركاته؟ وهل تعي هذه القنوات حقيقة هذا الشهر قبل إقدامها على ما تقدم عليه؟ وهل إنّ الصوم زائر ثقيل يحاول المرء التفلت منه؟ لماذا لا نرى البرامج الدينية التي توضِّح للناس المعاني السامية التيتزخر بها الكتب والأبحاث والتي تتناساها هذه القنوات وتغمض أعينها عنها ولا تذكرها حتى على سبيل دعوة الناس لقراءتها؟!
 
2- تشويه صورة المجتمع المسلم: وهل هذه الصورة التي قدّمها التليفزيون تمثّل الصورة الحقيقية للمسلمين، بشرًا وأخلاقًا وحياةً وسلوكًا؟ وهل إذا وضعنا الصوم في ميزان الحسنات ووضعنا المسلسلات في ميزان السيئات، يبقى
 
 
 
 
65

 

53

المحاضرة السابعة: خطر الإعلام في شهر رمضان

للصائمين بعد ذل كشيء يلقون به وجه الخالق سبحانه وتعالى‏؟

وإذا أرادت هذه البرامج إبراز حقيقة المجتمع المسلم أبرزته أنه لا يعيش غير مشاكل الثأر والقتل بين التلال والجبال ولا يأنسُ إلا بعيش الكهوف ووهم الكرامة ويرى نفسه في القسوة والعنف والفقر والجهل.

ألا ترى الفضائيات التي تتلاعب بعقول الناس وقلوبهم تُغفل التجارب الكبيرة والمضيئة للكثير من الشعوب الإسلامية والتي تصلح أن تكون نموذجاً وقدوةً للآخرين على مستوى التغيير والصراع ضدّ الباطل ومواجهة المستعمر ونبذ الأفكار الفاسدةوالغريبة عن مجتمعاتنا؟ لماذا تغمض هذه القنوات عن الجوانب المشعّة في أمتنا وتصرّ على الإمساك بيدها وسوقها إلى ظلامات التخلّف والتردّي والابتعاد عن هويتها الحقيقية؟

3- إدخال مفاهيم غربية في ثقافتنا: أين منظومة الأخلاق والقيم في البرامج والمسلسلات التي يُنفق عليها إنتاجًا أو 
 
 
66
 
 

54

المحاضرة السابعة: خطر الإعلام في شهر رمضان

شراءً ملايين الجنيهات‏؟

ألا يرى أهل النظر أنّ مشاهد العري والخمور والمخدّرات تقدَّم في شهر رمضان بجوٍّ من الجاذبية من خلال عرض بعض المحطات لأكثر من مسلسل حفلات ماجنة ورقص خليع ونساء عاريات ومشاهد جنسية في غاية الفجاجة، والتي تستخدم بدون أيّ وازع إلى جانب اللغة الهابطة والسوقية والكلمات البذيئة التي استباحت قدسية الحوار على لسان الممثلين.

4- تشويه صورة المرأة: أين صورة عفاف المرأة وأخلاقها التي تمثّل المرأة المسلمة من صورة المرأة المتبرجة واللاهية التي تملأ شاشات التلفزة عبر البرامج التي تدعوك للفسق والفجور وأنت تؤدي أطهر العبادات؟

أين البرامج التي تحثّ المرأة على الفضيلة والتمسّك بدينها وأخلاقها وتدعوها إلى صون نفسها عن أيّ دنس ولوث ورذيلة؟

أين البرامج التي تعلِّم المرأة واجباتها تجاه أسرتها وبيتها 
 
 
 
 
67
 
 

55

المحاضرة السابعة: خطر الإعلام في شهر رمضان

وأولادها ومسؤولياتها التربوية والدينية والاجتماعية؟ بل أين البرامج التي تعلّم المرأة دورها في المجتمع وترقى بها إلى مصاف الأشخاص الناشطين على المستوى الاجتماعي والتربوي والتعليمي بل والسياسي وغيره؟
 
ألم تقنع هذه الفضائيات أنّ المرأة ليست سلعة وليست آلة بل هي إنسان له مشاعره وأحاسيسه التي يجب علينا مراعاتها بدل أن نزيدها انغماساّ في مستنقعات الطمع والجشع والرذيلة؟!

5- إفساد الوقت بالملاهي والعبث: إذ تطالعك جملة من البرامج التي تقضي الوقت بالمسابقات في أمور لهوية وإقامة المباريات بين فريقين يتبارون في ألعاب يندى لها الجبين، وتُغدق العطاءات على الفريق الرابح في هذه الألعاب اللهوية ناهيك عنالفوازير والاستعراضات الراقصة والسهرات الماجنة والألبسة الإباحية واستقبال بعض الوجوه التي لا تمتّ إلى البعد الدينيّ بصلة والتي تستميل الكثيرين من الناس لا سيّما قليلي المعرفة بأبعاد هذا الشهر.
 
 
68
 
 

56

المحاضرة السابعة: خطر الإعلام في شهر رمضان

 ثم تطالعك بعض القنوات الفضائية بعرض البرامج المضحكة والنكات والمقاطع السمجة وبرامج خاصّة بالتعليقات الساخرة على الآخرين وبعض الطرائف التي لا مكان لها في هذا الشهر، وكلّ ذلك أجنبيّ عن روحية هذا الشهر، ألم تسأل أيّ قناة نفسها:هل لهذه الغايات جعل الله شهر رمضان أفضل الشهور؟ وهل لهذه السهرات العبثية جعل لياليه أفضل الليالي؟ وهل لهذه البرامج الساخرة جعل أيامه أفضل الأيام؟
 
6- إفساد معنى العيد: فالعيد يُسوّق على أنه لحظة التخلّي عن كلّ القيم والفضائل، وأنّ الإنسان بخروجه من الشهر بات مسموحاً له أن يعبّر عن فرحه بالطريقة التي تعجبه، قتمتلئ الشوارع والساحات بالإعلانات الدعائية للسهرات الطويلة فمن الغناءوالطرب والرقص والابتذال والمجون والفسق والاختلاط المحرم في عملية هادفة لتمييع مفهوم العيد ونسفه من جذوره، ولا يسعنا إلا أن نقول لهذه القنوات المنحرفة: إتقوا الله في عباده.
 
 
 
69

 

 


57

المحاضرة السابعة: خطر الإعلام في شهر رمضان

إنّ يوم العيد في بركاته وثوابه وأجره لا يقل عن أيام شهر رمضان المبارك، وكذلك الحال في ليلة العيد وفيهما من الأعمال المستحبة والأدعية ما ينبغي ألا نغفل عنه في حين نرى أنّ البرامج التي أعدتها القنوات الفضائية ليوم العيد بل للأيام الثلاثة التيتلي العيد فيها من الفساد والإبتعاد عن الطاعة ما ينسف على المستوى الروحي كلّ ما جناه المرء في أيام وليالي الشهر المبارك.
 
 
 
70
 
 

58

المحاضرة الثامنة: زكاة الفطرة بين الصوم والعيد

تصدير الموضوع:
قال تعالى: ﴿قَدْ أَفْلَحَ مَن تَزَكَّى * وَذَكَرَ اسْمَ رَبِّهِ فَصَلَّى1.
 
الهدف:
لَفْتُ نظر الصائمين إلى طبيعة العلاقة التي تربط بين زكاة الفطرة من جهة وفريضة الصوم ومفهوم العيد من جهةٍ أخرى.


1- سورة الأعلى، الآية14 - 15.
 
 
 
 
71
 

59

المحاضرة الثامنة: زكاة الفطرة بين الصوم والعيد

المقدَّمة
من المفاهيم التي أكّدتها الشريعة مفهوم الزكاة الذي يعني بشكلٍ عامّ ضرورة إخراج سهم من أي نعمة أنعمها الله تعالى علينا، وجعل الله لكلّ شيء زكاته الخاصّة والمناسبة له، فالصوم زكاة البدن، وزكاة القدرة الإنصاف، وزكاة الجمال العفاف، وزكاةالظفر الإحسان، وزكاة الظفر العفو، وزكاة اليسار برّ الجيران وصلة الأرحام، وزكاة الصحة السعي في طاعة الله، وزكاة الشجاعة الجهاد في سبيل الله، وزكاة النعم إصطناع المعروف، وزكاة العلم بذله لمستحقّه وإجهاد النفس في العمل به، وزكاة العقل احتمال الجهّال، والعلل زكاة الأجساد، والشفاعة زكاة الجاه، وعلى كل جزء من أجزائك زكاة واجبة لله عزّ وجلّ، بل على كلّ شعرة، بل على كلّ لحظة!، فزكاة العين النظر بالعبرة والغض عن الشهوات وما يضاهيها، وزكاة الأذن استماع العلموالحكمة والقرآن, والأهمّ أنّ ما أدّيت زكاته فهو مأمون السلب.
 
 
 
 
72

 

60

المحاضرة الثامنة: زكاة الفطرة بين الصوم والعيد

محاور الموضوع
إنّ القراءة المتأنية لزكاة الفطر وعلاقتها بالصيام الذي كان قبلها والعيد الذي بعدها تجعل هناك رابطاً قوياً بين هذه المفاهيم الثلاثة نقف هنا على بعضها:
1- زكاة الفطرة شرط في قبول الصوم: كما ورد في الحديث المروي عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: "إن صوم رمضان معلّق بين السماء والأرض، لا يُرفع إلا بزكاة الفطر"1. وهو كناية عن توقف تمام ثوابه، حتى تؤدّى الزكاة، فلا ينافي حصول أصل الثواببدونها، إلا أنّ هذا التعبير من رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يُشعرك بأنّ الثواب والدرجات والحسنات مرهونة بالأثر الذي تركه الصيام في القلوب والذي يتجلّى بالصورة الأولى يوم العيد بدفع مقدار من المال إلى المستحقين.
 
وعن الإمام الصادق عليه السلام: "إنّ من تمام الصوم إعطاء الزكاة - يعني الفطرة - كما أنّ الصلاة على النبيّ صلى الله عليه وآله وسلم من تمام الصلاة، لأنه من صام ولم يؤدّ الزكاة فلا صوم له إذا تركها متعمّداً".
 

1- إعانة الطالبين، ج2، ص190.
 
 
 
73
 

61

المحاضرة الثامنة: زكاة الفطرة بين الصوم والعيد

 2- ورد استحباب إخراجها قبل الإفطار: من يوم العيد وهذا كاشف على ضرورة بدء يوم العيد بالتفكير بالفقراء والمحتاجين، ليكون الصوم قد أدّى آثاره على المستوى الباطني للإنسان، ونكون قد أعطينا مفهوم العيد بُعده الحقيقي، فالإسلام يريد أنيربينا على ثقافة أنّ حاجة الفقراء يجب أن تؤثرها على حاجتك.
 
3- ورد استحباب دفعها لمستحقّيها: قبل دخول المسجد لصلاة العيد، ولا يخفى ما لذلك من أثرٍ بالغ في قبول الصلاة وروحية أدائها، ولذلك نجد أنّ القرآن الكريم قد قدّم من (تزكى) على قوله (فصلى)، كما لا يخفى أنّ الله جعل الفلاح مرتبطاً بمجموعهما،وأنّ الارتباط الحقيقيّ بالله تعالى ليس سوى الشعور الإنسانيّ الذي تعيشه تجاه الآخرين.
 
4- ورد استحباب دفعها باليد: فإنها تقع بيد الله والواقع أنّ دفعها باليد له آثاره الروحية البالغة لضرورة أن تكون العلاقة - من غير عذر - بالفقراء والمحتاجين علاقة مباشرة وبلا وساطة، وهذا الأمر يجعل العلاقة أكثر تفاعلاً وأكثر تفهّماً 
 
 
74

 

62

المحاضرة الثامنة: زكاة الفطرة بين الصوم والعيد

وبالتالي أكثراستمراريةً وبقاءً بخلاف العلاقة غير المباشرة التي لا تترك هذا الأثر في النفوس.

إنّ مفهوم العيد في بعده الأخلاقي يعني إدخال السرور إلى قلوب المحتاجين وإنّ إدخال السرور إلى قلبك ليس إلا عبر تفريح قلوبهم ومسح أحزانهم وبلسمة جراحاتهم.

5- كراهة إخراجها من البلدة: وهذا يعني أهمية الإطّلاع على أوضاع الأقرب فالأقرب من أهل القرية، ولأن ذلك سيؤدي في النهاية إلى التعرف على المحتاجين في البلدة، ولا شكّ أنّ الشارع عندما سنّ هذه الفريضة بهذه القيود إنما أراد بذلك أن تبقى هذهالعلاقة بالفقراء والمحتاجين في القرية علاقة دائمة ومستمرّة ولا تقتصر على نهاية شهر رمضان المبارك.

6- اعتبار يوم العيد هو يوم الجائزة: فبعد أن صام المسلمون أيام شهر رمضان وقاموا لياليه ها هم يقبلون على يوم العيد هذا مهنّئين متودّدين، يمسحون رأس اليتيم، ويمدون يد العون والمساعدة للفقراء والمساكين بالبرّ والعطاء.
 
 
 
 
75
 
 

63

المحاضرة الثامنة: زكاة الفطرة بين الصوم والعيد

 إنه يوم الجائزة لأنه يومٌ جنى فيه الصائمون ثواب صيامهم وأثابهم الله تعالى على نجاحهم في عبور هذا الامتحان وأقبلوا على ربٍّ كريم يقول لهم: لقد أُمرتم بقيام الليل فقمتم، وأُمرتم بصيام النهار فصُمتم، وأطعتم ربّكم، فاقبضوا جوائزكم، فهذا اليوميسمى في السماء يوم الجائزة.
 
7- دعاء صلاة العيد: ومن جميل ما نقرأه في صلاة العيد بعد الصيام والقيام والزكاة وما تركت من نقاء وصفاء في القلب والنفس أن تقف بين يدي الله تعالى لتقول: "اللهمّ إني أسألك أن تدخلني في كلّ خيرٍ أدخلت فيه محمّداً وآل محمّد وأن تخرجني من كلّسوء أخرجت منه محمّد وآل محمّد، اللهمّ إني أسألك خير ما سألك عبادك الصالحون وأعوذ بك من شرّ ما استعاد منه عبادك المقرّبون".
 
إنه سؤال الله التوفيق إلى مزيد من القرب والرضا ووعد بالمزيد من الطاعة والعمل الصالح.
 
8- إنّ مجموع ما تقدّم يكشف على أنّ البعد الاجتماعي للصوم يتجلّى يوم العيد من خلال التفكير بعموم المؤمنين 

 
 
 
76

64

المحاضرة الثامنة: زكاة الفطرة بين الصوم والعيد

والخروج من الدائرة الضيقة للأنا إلى الدائرة الأوسع للمسلمين، بل ليس لخصوص المسلمين إذ تتعداهم إلى عموم الناس وهو ما يظهر على ألسنتنا في الدعاء الذي نقرأه عقيب كلّ صلاة في شهر رمضان فنقول: "اللهمّ أدخل على أهل القبور السرور، اللهمّ أغنِ كلّ فقير، اللهمّ أشبع كلّ جائع، اللهمّ اكسُ كلّ عريان، اللهمّ اقضِ دين كلّ مَدين، اللهمّ فرِّج عن كلّ مكروب، اللهمّ ردَّ كلّ غريب، اللهمّفُكّ كلَّ أسير، اللهمّ أصلح كلّ فاسد من أمور المسلمين، اللهمّ اشفِ كلّ مريض، اللهمّ سُدَّ فقرنا بغناك، اللهمّ غيّر سوء حالنا بحسن حالك، اللهمّ اقضِ عنّا الدين، وأغننا من الفقر، إنك على كلّ شيء قدير".
 
 
 
 
 
77
 
 
 

65

المحاضرة الأولى: من صفات الشيعة: التولّي والتبرّي

تصدير الموضوع:
ورد في بعض الزيارات: "إني سلمٌ لمن سالمكم وحربٌ لمن حاربكم وعدوٌ لمن عاداكم ووليُ لمن والاكم"1.
 
الهدف:
بيان أهمية صفتي التولّي لأهل بيت العصمة عليهم السلام والتبرّي من أعدائهم من خلال الروايات المباركة.


1- مصباح المتهجد، ص 774.
 
 
 
 
81
 

66

المحاضرة الأولى: من صفات الشيعة: التولّي والتبرّي

المقدَّمة
يعتبر التولّي لأهل بيت العصمة عليهم السلام والتبرّي من أعدائهم ركنين أساسيَّين من أركان الدين وحولهما تدور بقية الخصال والصفات وتسبح في فضائهما، بل وحتى الأمور التشريعية فإنها ما لم تقترن بهما فإنها لن تُكسب صاحبها عظيم الأجر ورفيع الدرجات، فبهما تقبل الأعمال وبهما ينال الإنسان الشفاعة وبهما تتحدّد هوية المرء وانتماؤه وموقفه ، ومن المفيد الإشارة إلى أنّ التعلُّق بأحد الركنين دون الآخر لا قيمة له، بل إنّ من أعظم مصائب الأمة الإسلامية اليوم أنّ الجميع يكنّ لأهل بيت العصمة عليهم السلام المحبة والولاء، إلّا أنّ أكثر هؤلاء لا يتبرّؤون من أعدائهم ولا يقفون في مواجهتهم .
 
محاور الموضوع
حقيقة التبرّي
قال تعالى: ﴿لَا تَجِدُ قَوْمًا يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ يُوَادُّونَ مَنْ حَادَّ اللَّهَ وَرَسُولَهُ...﴾1، فالتبري في جوهره ينافي
 
 
 
 
82




1- سورة المجادلة، الآية 22.
 

67

المحاضرة الأولى: من صفات الشيعة: التولّي والتبرّي

 أدنى درجات التودّد لأعداء أهل بيت العصمة عليهم السلام عن ابن فضّال قال سمعت الرضا عليه السلام يقول: "من واصل لنا قاطعًا، أو قطع لنا واصلاً، أو مدح لنا عائباً، أو أكرم لنا مخالفاًفليس منّا ولسنا منه"1.
 
قال الصادق عليه السلام: "كذب من زعم أنّه من شيعتنا وهو متمسّك بعروة غيرنا"2.
 
فأهل البيت عليهم السلام وأعداؤهم على طرفي نقيض فالإقتراب من أحدهما ابتعاد عن الآخر وبالعكس ، عن ابن فضّال عن الرضا عليه السلام أنّه قال: "من والى أعداء الله فقد عادى أولياء الله، ومن عادى أولياء الله فقد عادى الله تبارك وتعالى، وحقٌ على الله عزّ وجلّ أنيدخله في نار جهنّم"3.
 
وعن أبي عبد الله عليه السلام: "من أشبع عدوّاً لنا فقد قتل وليّاً لنا"4.


1- صفات الشيعة، ص 7.
2- المصدر السابق، ص 3.
3- المصدر السابق، ص 7.
4- صفات الشيعة، ص 9.
 
 
83
 

 


68

المحاضرة الأولى: من صفات الشيعة: التولّي والتبرّي

عن العلاء بن الفضيل عن الصادق عليه السلام قال: "مَن أحبَّ كافراً فقد أبغض الله، ومَن أبغض كافراً فقد أحبّ الله، ثم قال عليه السلام: صديق عدوّ الله عدوّ الله"1.
 
عن جعفر بن محمّد عليه السلام قال: "من جالس أهل الرّيب فهو مريب"2.
 
معاداة الشيعة معاداة لأهل البيت عليهم السلام
من السياسات التي يتبعها أعداء الإسلام اليوم التمييز بين أهل البيت عليهم السلام وأتباعهم ، ويبثون ما يوحي بأنّ شيعة أهل البيت عليهم السلام هم أعداؤهم الحقيقيون وأنّ علاقتهم بأهل البيت عليهم السلام علاقة محبة وولاء وطاعة ، وذلك لعدم إمكانية التبرؤ منهم كون النصوص المأثورة عن الرسول الأكرم والتي لا تُعدّ ولا تُحصى رفعت مكانتهم وأعلت شأنهم وأوجبت طاعتهم وفضّلتهم على كلّ من سواهم ، فعن ابن أبي نجران، قال سمعت أبا الحسن عليه السلام يقول: "من عادى شيعتنا فقد عادانا، ومن والاهم فقد والانا، لأنّهممنّا، خُلقوا من طينتنا، من 
 
 

1- الأمالي، ص 702.
2- صفات الشيعة، ص 9.
 
 
84
 

69

المحاضرة الأولى: من صفات الشيعة: التولّي والتبرّي

أحبّهم فهو منّا، ومن أبغضهم فليس منّا"1.
 
عن المعلّى بن خنيس، قال: سمعت أبا عبد الله عليه السلام يقول: "ليس الناصب من نصب لنا أهل البيت، لأنّك لا تجد أحداً يقول أنا أبغض محمّداً وآل محمّد، ولكنّ الناصب من نصب لكم، وهو يعلم أنّكم تتولَّوننا وتتبرؤون من أعدائنا"2.
 
التولّي دون التبرّي
ولا تستقيم علاقة الولاء بدون التبري من أعدائهم ، بل تشير بعض الروايات إلى أنّ من يوالي أهل البيت ويتودّد لأعدائهم أشدُّ لعنة وسوءاً عليهم، وذلك لأنه يُسهم في تعمية قلوب الناس عن العلاقة الحقيقية بأهل بيت العصمة عليهم السلام ، ففي الرواية حدّثنا محمّدبن موسى المتوكّل، عن الحسن بن علي الخزّاز، قال: سمعت الرضا عليه السلام يقول: "إنّ ممن يتّخذ مودّتنا أهل البيت لمَن هو أشدّ لعنة على شيعتنا من الدّجّال، فقلت له: يا بن رسول الله بماذا؟ قال: بموالاة أعدائنا ومعاداة


1- المصدر السابق، ص 4.
2- المصدر السابق، ص 9.
 
 
 
 
85
 

70

المحاضرة الأولى: من صفات الشيعة: التولّي والتبرّي

أوليائنا، إنّه إذا كان كذلك اختلط الحقّ بالباطل، واشتبه الأمر فلم يعرف مؤمن من منافق"1.
 
وعن أمير المؤمنين عليه السلام: "اعلموا أنّ الله تبارك وتعالى يبغض من عباده المتلوّن، فلا تزولوا عن الحقّ، وولاية أهل الحقّ، فإنّ من استبدل بنا هلك، وفاتته الدنيا وخرج منها"2.
 
عن أبي عبد الله عليه السلام: "إنّ الله تبارك وتعالى خلق المؤمنين من أصل واحد لايدخل فيهم داخل ولا يخرج منهم خارج، مثلهم والله مثل الرأس في الجسد ومثل الأصابع في الكفّ، فمن رأيتم يخالف ذلك فاشهدوا عليه بتاتاً إنّه منافق"3.
 
قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم لبعض أصحابه ذات يوم: "يا عبد الله أحببْ في الله, وأبغض في الله, ووالِ في الله وعاد في الله, فإنك لا تنال ولايته الا بذلك, ولا يجد رجل طعم الايمان وإن كثرت صلاته وصيامه ـ حتى يكون كذلك وقد صارت 


1- صفات الشيعة، ص 9.
2- الخصال، الشيخ الصدوق، ص626.
3-  صفات الشيعة، ص 33.
 
 
86
 

 


71

المحاضرة الأولى: من صفات الشيعة: التولّي والتبرّي

مؤاخاة الناس فييومكم هذا أكثرها في الدنيا, عليها يتوادّون وعليها يتباغضون، وذلك لا يغنى عنهم من الله شيئًا, فقال له عليه السلام: كيف لي أن أعلم أنّي قد واليت وعاديت في الله عزّ وجلّ، ومَنْ وليُّ الله عزّ وجلّ حتى أواليه، ومن عدوُّه حتى أعاديه؟ فأشار له رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم إلى عليّ عليه السلام فقال: أترى هذا؟ فقال: بلى، فقال صلى الله عليه وآله وسلم: وليّ هذا وليّ الله، فواله، وعدوّ هذا عدوّ الله, فعاده, ووالِ وليّ هذا ولو أنه قاتل أبيك وولدك، وعاد عدوّ هذا ولو أنّه أبوك وولدك"1.
 
قال أبو عبد الله عليه السلام: "إنّ المؤمن أشدّ من زبر الحديد ، إنّ الحديد إذا أُدخل النار تغيّر وإنّ المؤمن لو قتل ثمّ نشر ثمّ قتل لم يتغيّر قلبه"2.


1- الأمالي، ص 61.
2- صفات الشيعة، ص 32.
 
 
 
87
 

72

المحاضرة الثانية: من صفات الشيعة: العبادة

تصدير الموضوع:
عن أبي عبد الله عليه السلام قال: "إنّ شيعة عليّ صلوات الله عليه كانوا خمص البطون، ذبل الشفاه، وأهل رأفة، وعلم، وحلم، يعرفون بالرهبانيّة، فأعينوا على ما أنتم عليه، بالورع والاجتهاد"1.
 
الهدف:
بيان ضرورة الاهتمام بالعبادات الواجبة والمستحبة كسمة أساسية من سمات اتباع أهل البيت عليهم السلام.


1- صفات الشيعة، ص 10.
 
 
89

73

المحاضرة الثانية: من صفات الشيعة: العبادة

المقدمة
تعتبر العبادة على مختلف أشكالها المسنونة من أهمّ عوامل تكامل الإنسان وارتقائه في مسيرة سيره وسلوكه إلى الله تعالى، فهي سبيل اليقين وطريق التقرّب والصراط المستقيم بين العبد وربه وتستبطن هذه العبادات من المعارف والحقائق والمفاهيم ما لايمكن لعقولنا القاصرة إدراكه إلا بالاستعانة بأئمّة الهدى ومصابيح الدجى الذين كانوا على مرّ التاريخ وإلى يوم القيامة أعبد الناس وأتقى الناس وأورعهم، فاختارهم رسلاً وأئمّة للعباد بعد أن أدركوا هذه المقامات السامية بعبادتهم ووقوفهم بين يدي الله.
 
محاور الموضوع
عن أبي جعفر عليه السلام أنّه قال: "يا أبا المقدام إنّما شيعة عليّ صلوات الله عليه الشاحبون، الناحلون، الذابلون، ذابلةٌ شفاهُهم من القيام، خميصةٌ بطونهم، مصفرّة ألوانهم، متغيّرة وجوههم، إذا جنّهم الليل اتّخذوا الأرض فراشاً، واستقبلوها بجباههم، 
 
 
 
 
90


 

74

المحاضرة الثانية: من صفات الشيعة: العبادة

 باكية عيونهم، كثيرة دموعهم، صلاتهم كثيرة، ودعاؤهم كثير، تلاوتهم كتاب الله، يُفرحون الناس وهم يحزنون"1.
 
ويؤكّد هذا الحديث جملة من المعاني والمعارف أهمّها:
أمّا قوله عليه السلام: (الشاحبون، الناحلون، الذابلون: فإشارة إلى إعراضهم عن الاهتمام بالأبدان ، وتفرّغهم للعبادة).
 
أمّا قوله عليه السلام: ذابلة شفاههم من القيام: (فلكثرة تهجدهم ومداومتهم على التسبيح والذكر). أمّا قوله: خميصة بطونهم، (فلكثرة صيامهم وعدم اهتمامهم بالطعام).
 
أمّا قوله عليه السلام: مصفرّة ألوانهم، متغيّرة وجوههم: (فإشارة لكونهم قليلي الراحة والنوم كثيري القيام والتعبد لله).
 
أمّا قوله عليه السلام: إذا جنّهم الليل اتّخذوا الأرض فراشاً: (فحتى لا يغرقوا في نومٍ عميق).
 
أمّا قوله عليه السلام: واستقبلوها بجباههم (أي يسجدون لله بمجرد أن يستيقظوا من نومهم كما هو المرويّ عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم.
 
 
 
 
 
91




1- صفات الشيعة، ص 10.
 

75

المحاضرة الثانية: من صفات الشيعة: العبادة

أمّا قوله عليه السلام: باكية عيونهم، كثيرة دموعهم، (فهذا دليل صفاء قلوبهم لأنّ القلوب القاسية المحجوبة بالذنوب وحدها التي لا تبكي).
 
أمّا قوله عليه السلام: صلاتهم كثيرة، (أي لا تقتصر عبادتهم على الفرائض والواجبات بل مداومون على المستحبّات والمسنونات).
 
أمّا قوله عليه السلام: ودعاؤهم كثير، (فهم دائمو التوسّل بالله تبارك وتعالى لا ينقطعون عنه بحالٍ من الأحوال).
 
أمّا قوله عليه السلام: تلاوتهم كتاب الله، (أي يأنسون بتلاوة القرآن ولا يقرأون ما لا ينفعهم ولا يزيدهم نوراً وقرباً).
 
أمّا قوله عليه السلام: يُفرحون الناس وهم يحزنون ، فالناس تفرح بالملذات الدنيوية الزائلة وهم تحزنهم هذه الأمور التي يستمتع الناس بها، وهذا لا يعني إعراضهم عنها بل يعني أنها ليست من الأمور التي تدخل الفرح إلى قلوبهم، فالمؤمن كما ورد في كتاب الله إنما يفرح بنصر الله على نفسه وعدوّه.
 
 
 
 
 
92

 

76

المحاضرة الثانية: من صفات الشيعة: العبادة

وقال الإمام الصادق عليه السلام: "شيعتنا أهل الورع والاجتهاد، وأهل الوفاء والأمانة، وأهل الزهد والعبادة، أصحاب إحدى وخمسين ركعة في اليوم والليلة، (أي النوافل المستحبّة) القائمون بالليل، الصائمون بالنهار، يزكّون أموالهم، ويحجّون البيت،ويجتنبون كلّ محرّم"1.
 
وعنه عليه السلام: "امتحنوا شيعتنا عند ثلاث: عند مواقيت الصلاة كيف محافظتهم عليها، وعند أسرارهم كيف حفظهم لها عند عدوّنا، والى أموالهم كيف مواساتهم لإخوانهم فيها"2.
 
وعنه عليه السلام أيضاً: "إنّما شيعتنا يُعرفون بخصال شتّى: بالسّخاء والبذل للإخوان، وبأن يُصلّوا الخمسين ليلاً ونهاراً"3.
 
وقال عليه السلام: "ليس من شيعتنا مَن يكون في مصرٍ يكون فيه آلاف ويكون في المصر أورع منه"4.
 

1- بحار الأنوار ، ج65 ، ص167 .
2- الخصال ، 103 ، حديث 62 .
3- تحف العقول ، 303 .
4- بحار الأنوار ، ج65 ، ص164.
 
 
93
 

77

المحاضرة الثالثة: من صفات الشيعة: القيم والأخلاق

تصدير الموضوع:
عن أبي عبد الله عليه السلام: "إنما شيعة جعفر من عفَّ بطنه وفرجه، واشتدّ جهاده، وعمل لخالقه، ورجا ثوابه، وخاف عقابه، فإذا رأيت أولئك فأولئك، شيعة جعفر"1.
 
الهدف:
التركيز على الفضائل الأخلاقية والسمات المعنوية لأتباع أهل البيت عليهم السلام.


1-  صفات الشيعة، ص 11.
 
 
 
 
95
 

78

المحاضرة الثالثة: من صفات الشيعة: القيم والأخلاق

المقدَّمة
لطالما أوصى أهل بيت العصمة شيعتهم أن يكونوا لهم زيناً ولا يكونوا عليهم شيناً، فيكون كلّ واحدٍ منهم النموذج الذي يُحتذى به والقدوة التي يتأسّى الآخرون بها ، فلا ينبغي كما دلت النصوص أن يكون في المصر أورع أو أعلم أو أتقى من شيعتهم، حتى يكون ملاذ الجميع وملجأهم، كما كان أهل البيت عليهم السلام، سيّما وأننا منتسبون إليهم والخطأ الذي نقترفه يُسهم في تشويه الصورة الناصعة والمضيئة لهم كما ورد عن الإمام الصادق عليه السلام: "يا معشر الشيعة، إنّكم قد نُسبتم إلينا، كونوا لنا زيناً ولا تكونواعلينا شيناً"1.
 
أو عن الإمام العسكري عليه السلام: "اتّقوا الله، وكونوا زيناً ولا تكونوا شيناً، جرّوا إلينا كلّ مودّة، وادفعوا عنّا كلّ قبيح"2.


1- مشكاة الأنوار: 134.
2- تحف العقول: 488.
 
 
96
 

79

المحاضرة الثالثة: من صفات الشيعة: القيم والأخلاق

محاور الموضوع
ولم يترك أهل بيت العصمة فضيلةً إلا وسبقوا الناس إليها كما لا يوجد فعل قبيح إلا وسبقوا الناس إلى تركه واجتنابه ، ونورد هنا بعض الأحاديث في هذا الشأن:
أ- مواساة الأغنياء للفقراء: عن محمّد بن عجلان قال: كنت مع أبي عبد الله عليه السلام فدخل رجل فسلّم، فسأله: كيف من خلّفت من إخوانك؟، فأحسن الثناء وزكّى وأطرى،فقال له "كيف عيادة أغنيائهم لفقرائهم؟ قال قليلة، قال: كيف مواصلة أغنيائهم لفقرائهم في ذات أيديهم؟ فقال: إنك تذكر أخلاقاً ما هي فيمن عندنا، قال: فكيف يزعم هؤلاء أنهم لنا شيعة؟!"1.
 
ب- مكارم الأخلاق: عن جابر الجعفي قال: قال أبو جعفر عليه السلام: "يا جابر يكتفي من اتّخذ التشيّع يقول بحبّنا أهل البيت، فوالله ما شيعتنا إلاَّ من اتّقى الله 


1- الكافي، ج2، ص 173.
 
 
 
97
 

80

المحاضرة الثالثة: من صفات الشيعة: القيم والأخلاق

 وأطاعه، وماكانوا يعرفون إلاَّ بالتواضع، والتخشّع، وأداء الأمانة، وكثرة ذكر الله، والصوم، والصلاة، والبرّ بالوالدين، والتعهد للجيران من الفقراء، وأهل المسكنة، والغارمين، والأيتام، وصدق الحديث، وتلاوة القرآن، وكفّ الألسن عن الناس إلاّ من خير، وكانوا أمناء عشائرهم في الأشياء"1.
 
ج- متمسكون بروح الجماعة: قال الإمام عليّ عليه السلام: "شيعتنا المتباذلون في ولايتنا، المتحابّون في مودّتنا، المتزاورون في إحياء أمرنا، الذين إن غضبوا لم يظلموا، وإن رضوا لم يُسرفوا، بركة على مَن جاوروا، سلمٌ لمَن خالطوا"2.
 
د- أذلّة على المؤمنين أعزّة على الكافرين: قال أبو جعفر عليه السلام لجابر: "يا جابر إنّما شيعة عليّ عليه السلام من لا يعدو صوته سمعه، ولا شحناؤه بدنه، لا يمدح لنا قالياً، ولا يواصل لنا مبغضاً، ولا يجالس لنا عائباً، 


1- الأمالي، ص 725.
2- الكافي 2/237.
 
 
98
 

81

المحاضرة الثالثة: من صفات الشيعة: القيم والأخلاق

شيعة علي عليه السلام من لا يهرّ هرير الكلب، ولايطمعطمع الغراب، ولا يسأل الناس وإن مات جوعاً، أولئك الخفيفة عيشتهم، المنتقلة ديارهم، إن شهدوا لم يعرفوا، وإن غابوا لم يفتقدوا، وإن مرضوا يُعادوا، وإن ماتوالم يشهدوا، في قبورهم يتزاورون، قلت: وأين أطلب هؤلاء؟ قال: في أطراف الأرض بين الأسواق، وهو قول الله تعالى عزّ وجل: ﴿أَذِلَّةٍ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ أَعِزَّةٍ عَلَى الْكَافِرِينَ﴾1
 
هـ- إظهار الصورة الحسنة: سئل أبو عبد الله عليه السلام عن شيعتهم، فقال: "شيعتنا من قدّم ما استحسن، وأمسك ما استقبح، وأظهر الجميل وسارع بالأمر الجليل رغبة إلى رحمة الجليل فذاك منّا وإلينا ومعنا حيثما كنّا"2.
 
و- الاستقامة: قال أبو عبد الله عليه السلام: "إنّما المؤمن الذي إذا غضب لم يخرجه غضبه من حقّ، والذي 


1- الكافي، ج2، ص 239.
2- صفات الشيعة، ص 17.
 
 
99
 

82

المحاضرة الثالثة: من صفات الشيعة: القيم والأخلاق

إذا رضي لم يدخله رضاه في الباطل، والذي إذا قدر لم يأخذ أكثر من ماله"1.
 
قال الإمام الصادق عليه السلام: "لو أنّ شيعتنا استقاموا لصافحتهم الملائكة، ولأظلّهم الغمام، ولأشرقوا نهاراً، ولأكلوا من فوقهم ومن تحت أرجلهم، ولما سألوا الله شيئاً إلاّ أعطاهم"2.
 
ز- التواصل مع الآخرين: عن عبد الله بن سنان قال: سمعت أبا عبد الله عليه السلام يقول "أوصيكم عباد الله بتقوى الله ولا تحملوا الناس على أكتافكم فتذلّوا، إنّا لله عزّ وجلّ يقول في كتابه: ﴿وَقُولُواْ لِلنَّاسِ حُسْناً﴾ ثم قال: عودوا مرضاهم، واشهدوا جنائزهم، واشهدوا ولهم عليهم، وصلّوا معهم في مساجدهم، واقضوا حقوقهم، ثمّ قال: أيّ شيء أشدّ على قوم يزعمون أنّهم يأتمون بقوم ويأخذون بقولهم، فيأمرونهم وينهونهم، ولا يقبلون منهم، ويذيعون حديثهم عند


1- المصدر السابق، ص 27.
2- تحف العقول ، 302 .
 
 
100

83

المحاضرة الثالثة: من صفات الشيعة: القيم والأخلاق

عدوّهم، فيأتي عدوّهم إلينا فيقولون لنا إنّ قوماً يقولون ويروون كذا وكذا فنقول نحن نتبرّأ ممن يقول هذا فتقع عليهم البراءة"1.
 
ح- ملاذ الناس لتقواهم: عن عبد الله بن زياد، قال: سلّمنا على أبي عبد الله عليه السلام بمنى، ثمّ قلت: يا بن رسول الله إنّا قوم مجتازون لسنا نطيق هذا المجلس منك كلّما أردناه، فأوصِنا قال عليه السلام: "عليكم بتقوى الله وصدق الحديث وأداء الأمانة وحسن الصحبة لمن صحبكم وافشاء السلام وإطعام الطعام صلّوا في مساجدهم وعودوا مرضاهم واتبعوا جنائزهم فإنّ أبي حدّثني أن شيعتنا أهل البيت كانوا خيار من كانوا منهم، إن كان فقيه كان منهم وإن كان مؤذّن كان منهم، وإن كان إمام كان منهم ، وإن كان صاحبأمانة كان منهم، وإن كان صاحب وديعة كان منهم، وكذلك كونوا، حبّبونا إلى الناس، ولا تُبغِّضونا إليهم"2.
 

1- صفات الشيعة، ص 27.
2- صفات الشيعة، ص 28.
 
 
101
 

84

المحاضرة الثالثة: من صفات الشيعة: القيم والأخلاق

ط- حسن العشرة: قال الإمام الصادق عليه السلام: "يا شيعة آل محمّد، إنّه ليس منّا مَن لم يملك نفسه عند الغضب، ولم يُحسن صحبة مَن صحبه، ومرافقة من رافقه، ومصالحة مَن صالحه، ومخالفة مَن خالفه"1.
 
عن أبي جعفر محمّد بن عليّ الباقر عليه السلام قال: سُئل رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم عن خيار العباد, قال: "الذين إذا أحسنوا استبشروا, وإذا أساؤا استغفروا, وإذا أعطوا شكروا، وإذا ابتلوا صبروا, وإذا غضبوا غفروا"2.
 
قال الإمام العسكري عليه السلام: "وشيعة عليّ عليه السلام هم الذين لا يبالون في سبيل الله أوقع الموت عليهم، أو وقعوا على الموت. وشيعة عليّ عليه السلام هم الذين يؤثرون إخوانهم على أنفسهم، ولو كان بهم خصاصة، وهم الذين لا يراهم الله حيث نهاهم، ولا يفقدهم من حيث أمرهم. وشيعة عليّ عليه السلام هم الذين يقتدون بعليّ في إكرام إخوانهم المؤمنين"3.


1- تحف العقول ، 308 .
2- الأمالي، ص 60.
3- التفسير المنسوب للإمام العسكري ، 319 .
 
 
102
 

85

المحاضرة الرابعة: من صفات الشيعة: العلم والعمل

تصدير الموضوع:
عن الإمام الصادق عليه السلام: "إنّ أصحابي أولو النُّهى والتُقى، فمَن لم يكن من أهل النّهى والتّقى، فليس من أصحابي".
 
الهدف:
الحثّ على طلب العلم بشكلٍ دائم وبيان ضرورة العمل بهذا العلم.
 
 
 
 
103
 

86

المحاضرة الرابعة: من صفات الشيعة: العلم والعمل

المقدَّمة
من الصفات الأساسية التي أشارت النصوص إلى ضرورة التحلّي بها صفتا العلم والعمل، فأتباع أهل البيت عليهم السلام أهل علم ومعرفة واطّلاع، نهلوا علومهم من مدرستهم وتربوا على أيديهم واكتسبوا تلك المعارف الإلهية من خلفاء الله في أرضه، فحصنتهمهذه العلوم عن الانزلاق في أودية الجهل والظلام والتيه، وهم يعملون بعلمهم فليسوا أهل كسلٍ وخمولٍ وتثاقل بل أهل مبادرة ومسارعة إلى فعل الخير والعمل الصالح فتكون أعمالهم والحال هذه زيناً لهذا النهج الإلهي لا شيناً عليه.
 
محاور الموضوع
العمل معيار الاتباع لأهل البيت عليهم السلام 
وهناك من يطرح أنّ المتبع لأهل البيت يفوز بالجنة في الآخرة مهما ساءت أفعاله في الدنيا، وأنّ إتباع أهل البيت لا يعني سوى محبتهم وأنّ هذه المحبة كافيةٌ في تكفير السيّئات وغفران الذنوب والمعاصي.
 
 
 
104

 

 


87

المحاضرة الرابعة: من صفات الشيعة: العلم والعمل

مطابقة العمل للعلم
وهناك مجموعة من الأحاديث ربطت بين العلم والعمل، فالعلم مفتاح العمل، والعمل بلا علم يسير بصاحبه على غير الجادة الصحيحة فلا يوصله إلى حيث ينشد، والعلم حجّة على المرء أن يكون عاملاً بينما الجهل يعفي صاحبه من العمل ولا يعفيه من التعلّم .
 
قال الإمام عليّ عليه السلام: "شيعتي والله الحلماء، العلماء بالله ودينه، العاملون بطاعته وأمره، المهتدون بحبّه، أنضاء عبادة، أحلاس زهادة، صُفر الوجوه من التهجّد، عُمش العيون من البكاء، ذُبل الشفاه من الذكر، خُمص البطون من الطوى، تُعرف الربّانيةفي وجوههم، والرهبانية في سمتهم، مصابيح كلّ ظلمة"1.
 
قال الإمام عليّ عليه السلام: "شيعتنا هم العارفون بالله، العاملون بأمر الله، أهل الفضائل، الناطقون بالصواب، مأكولهم القوت، وملبسهم الاقتصاد، ومشيهم التواضع..."2.


1- أمالي الطوسي، ص 576 .
2- بحار الأنوار، ج 75، ص29 .
 
 
105
 

88

المحاضرة الرابعة: من صفات الشيعة: العلم والعمل

لكن حذار حذار من الذين يقولون ما لا يفعلون فيأمرون الناس بالبرّ ولا يأتمرون به وينهون الناس عن المنكر ولا ينتهون عنه، دعاة بألسنتهم بغاة بأفعالهم، هؤلاء أشدّ ضرراً من الذين تطابقت أفعالهم السيئة مع أقوالهم المنكرة في الإنحراف، ولذلك نرىفي الرواية شكلاً من أشكال البراءة من هؤلاء وإسقاط صفة التشيع عنهم.
 
قال تعالى: ﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا لِمَ تَقُولُونَ مَا لَا تَفْعَلُونَ * كَبُرَ مَقْتًا عِندَ اللَّهِ أَن تَقُولُوا مَا لَا تَفْعَلُونَ﴾1.
 
وعن الإمام الصادق عليه السلام: "ليس من شيعتنا مَن قال بلسانه وخالفنا في أعمالنا وآثارنا، ولكن شيعتنا مَن وافقنا بلسانه وقلبه، واتّبع آثارنا وعمل بأعمالنا، أُولئك شيعتنا"2.
 
المطابقة بالمشاعر
ومن أجمل ما ذكرته الروايات من صفات شيعة أهل البيت أنهم لا يقتفون آثارهم بالعمل فحسب بل حتى على مستوى المشاعر والأحاسيس فهم يفرحون للأمر الذي يفرحهم 


1- سورة الصف، الآية 2 - 3.
2- بحار الأنوار، ج 65، ص164 .
 
 
106
 

89

المحاضرة الرابعة: من صفات الشيعة: العلم والعمل

ويحزنون لحزنهم، وهذا أعلى مستويات الولاء والاتباع والنصرة، بل هذا نوعمن أنواع الانصهار والذوبان في عشقهم ومحبتهم، وهذا ما ورد عن الإمام عليّ عليه السلام: "واختار لنا شيعة ينصروننا، ويفرحون لفرحنا، ويحزنون لحزننا، يبذلون أموالهم وأنفسهم فينا…"1.
 
النمرقة الوسطى
قال الإمام الباقر عليه السلام: "يَا مَعْشَرَ الشِّيعَةِ - شِيعَةِ آلِ مُحَمَّدٍ - كُونُوا النُّمْرُقَةَ الْوُسْطَى يَرْجِعُ إِلَيْكُمُ الْغَالِي وَيَلْحَقُ بِكُمُ التَّالِي فَقَالَ لَهُ رَجُلٌ مِنَ الْأَنْصَارِ يُقَالُ لَهُ سَعْدٌ جُعِلْتُ فِدَاكَ مَا الْغَالِي؟ قَالَ: قَوْمٌ يَقُولُونَ فِينَا مَا لا نَقُولُهُ فِي أَنْفُسِنَا فَلَيْسَ أُولَئِكَ مِنَّا وَلَسْنَا مِنْهُمْ".
 
قَالَ: فَمَا التَّالِي؟
 
قَالَ: الْمُرْتَادُ يُرِيدُ الْخَيْرَ يُبَلِّغُهُ الْخَيْرَ يُؤْجَرُ عَلَيْهِ.
 
ثُمَّ أَقْبَلَ عَلَيْنَا.


1- المصدر السابق، ج44، ص 287 .
 
 
107

90

المحاضرة الرابعة: من صفات الشيعة: العلم والعمل

فَقَالَ: "وَاللهِ مَا مَعَنَا مِنَ اللهِ بَرَاءَةٌ وَ لا بَيْنَنَا وَ بَيْنَ اللهِ قَرَابَةٌ وَلا لَنَا عَلَى اللهِ حُجَّةٌ وَلَا نَتَقَرَّبُ إِلَى اللهِ إِلَّا بِالطَّاعَةِ فَمَنْ كَانَ مِنْكُمْ مُطِيعاً لِلهِ تَنْفَعُهُ وَلَايَتُنَا وَ مَنْ كَانَ مِنْكُمْ عَاصِياً لِلهِ لَمْ تَنْفَعْهُ وَلَايَتُنَاوَيْحَكُمْ لَا تَغْتَرُّوا وَيْحَكُمْ لَا تَغْتَرُّوا"1.
 
هذه الرواية تريد أن تفهم الشيعة أنه لا يجوز لكم أن تغالوا في أهل البيت وتقولوا فيهم ما لم يقولوه في أنفسهم كأن تدّعوا لهم الربوبية أو الإلوهية وغير ذلك مما هم منه براء وهم أنفسهم لا يرتضونه وقد أنكروا ذلك في عدّة روايات.
 
وإنما يجب عليكم أن تختاروا حالة الوسطية وتكونوا النُّمْرُقة الوسطى وهي الوسادة الصغيرة التي يتّكئ عليها الإنسان والجمع نمارق، قال تعالى: ﴿وَنَمَارِقُ مَصْفُوفَةٌ2 فالأئمة يريدون من شيعتهم أن يكونوا حالة الوسط.


1- الكافي، ج2، ص164 .
2- سورة الغاشية، الآية 15.
 
 
 
108
 

91

المحاضرة الخامسة: من صفات الشيعة: محبّة أهل البيت عليهم السلام

تصدير الموضوع:
عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: "إنّ لله حرمات ثلاثاً من حفظهنّ حفظ الله أمر دينه ودنياه ومن لم يحفظهنّ لم يحفظ الله له شيئاً، حرمة الإسلام وحرمتي وحرمة عترتي"1.
 
الهدف:
التركيز على العلاقة القوية التي يرتبط بها الشيعة بأهل بيت العصمة عليهم السلام.


1- الخصال، ص 146.
 
 
109
 

92

المحاضرة الخامسة: من صفات الشيعة: محبّة أهل البيت عليهم السلام

المقدَّمة
إنّ من الصفات التي تميّز الشيعة من سواهم من الخَلْق علاقتهم بأهل البيت عليهم السلام، فهذه العلاقة ليست كعلاقة الناس بقادتهم الذين يتبعونهم طمعاً بالفوز بالدنيا، بل هي علاقة اتباع ينشد الشيعة النجاة بها في الآخرة والحياة السعيدة الكريمة في الدنيا, لأننا نرىفي أهل بيت العصمة عليهم السلام سفينة النجاة عند الفتن، ومصابيح الدجى إذا ادلهمّت الخطوب، وأبواب مدينة العلم حين تحتار العقول، وخلفاء الله في أرضه حين يُعييك السبيل إلى رضاه، وهم أهل الفضائل حين تعجز عن الفعل، وهم المعصومون الذين لايأتيهم الباطل أبداً، وهم الذين خصّهم الله بآية التطهير، فبيعتهم بيعة النبيّ، وخيانتهم خيانة الله والرسول، فهم العروة الوثقى بيننا وبين الله وهم سادة الوجود كلّه، فطوبى لمن أحبّهم وأحبّوه.
 
 
 
110
 

93

المحاضرة الخامسة: من صفات الشيعة: محبّة أهل البيت عليهم السلام

محاور الموضوع
المعيار في محبتهم: وضع رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ميزاناً يستطيع كلّ إنسانٍ أن يقيس به مدى محبته وولائه وانتمائه لأهل بيت العصمة عليهم السلام إذ قال: "لا يؤمن عبد حتى أكون أحبّ إليه من نفسه، وأهلي أحبّ إليه من أهله، وعترتي أحبّ إليه من عترته، وذاتي أحبّ إليه من ذاته. قال: فقال رجل من القوم: يا أبا عبد الرحمن، ما تزال تجيء بالحديث يحيي الله به القلوب"1.
 
بركات صلة أهل البيت
وعترة النبيّ صلى الله عليه وآله وسلم كما القرآن الكريم هي خليفة النبيّ صلى الله عليه وآله وسلم للعالمين، فمن ودّهما ودّ النبي صلى الله عليه وآله وسلم ومن آذاهما آذى النبيّ صلى الله عليه وآله وسلم، فلقد جاء في الحديث المرويّ عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: "إني تارك فيكم الثقلين، كتاب الله وعترتي أهل بيتي، ألا وهما الخليفتان من بعدي، ولن يتفرقا حتى يردا عليَّ الحوض"2.
 
وعن الصادق عليه السلام: "نزلت هاتان الآيتان في أهل ولايتنا
 
 

1- الأمالي، ص 414.
2- عيون اخبار الرضا عليه السلام، ج1، ص 68.
 
 
 
111
 
 
 

94

المحاضرة الخامسة: من صفات الشيعة: محبّة أهل البيت عليهم السلام

وأهل عداوتنا: "فأمّا إن كان من المقرّبين فرَوْحٌ وريحان، يعني في قبره وجنة نعيم في آخرته، وأمّا إن كان من المكذبين الضالّين فنزل من حميم، يعني في قبره، وتصلية جحيم، يعني في الآخرة"1.

 
1- الرسول شفيع من يصلهم: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: "من أراد التوسّل إليّ، وأن يكون له عندي يد أشفع له بها يوم القيامة فَلْيَصِلْ أهلَ بيتي ويدخل السرور عليهم"2.
 
2- مضاعفة الأجر: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: "من وصلّ أحداً من أهل بيتي في دار هذه الدنيا بقيراط كافيته يوم القيامة بقنطار"3.
 
3- عاقبة من أرادهم بسوء: وقال صلى الله عليه وآله وسلم: "من آذى شعرة منى فقد آذاني ومن آذاني فقد آذى الله عزّ وجلّ، ومن آذى الله لعنه الله ملْء السماء وملْء الأرض"4.
 
وقال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: "حرمت الجنة على من ظلم أهل 


1- روضة الواعظين، ص 273.
2- الأمالي، ص 462.
3- روضة الواعظين،ص 273.
4- المصدر نفسه
 
 
 
112


95

المحاضرة الخامسة: من صفات الشيعة: محبّة أهل البيت عليهم السلام

بيتي أو قاتلهم أو أعان عليهم أو سبهم أولئك لا خلاق لهم في الآخرة، ولا يكلّمهم الله ولا ينظر إليهم يوم القيامة ولا يزكيهم، ولهم عذاب أليم"1.
 
4- المغفرة والنجاة من النار: قال أبو جعفر عليه السلام: "إنّ عبداً مكث في النار سبعين خريفاً والخريف سبعون سنةثم إنه سأل الله عزّ وجلّ بحقّ محمّد وأهل بيته لما رحمتني فأوحى الله تعالى إلى جبرئيل أن اهبط إلى عبدي فأخرجه، قال يا رب: وكيف ليبالهبوط في النار؟ قال إني قد أمرتها أن تكون عليك برداً وسلاماً، فقال يا ربّ: فما علمي بموضعه، قال إنه في جبٍّ من سجّين قال فهبط جبرئيل في النار، وهو معلّق على وجهه فأخرجه، فقال يا عبدي كم لبثت تناشدني في النار؟ قال: ما أحصي ياربّ، قال: أما وعزتي لولا ما سألتني به لأطلت هوانك في النار، ولكنه حتم على نفسي أن لا يسألني عبد بحقّ محمّد وأهل بيته إلا غفرت له ما بيني وبينه، وقد غفرت لك اليوم"2.


1- المصدر نفسه، ص 273.
2- المصدر السابق، ص 271.
 
 
 
113
 

96

المحاضرة الخامسة: من صفات الشيعة: محبّة أهل البيت عليهم السلام

5- محبتهم عند عظيم الأهوال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: "حبي وحبُّ أهل بيتي نافع في سبعة مواطن أهوالهنّ عظيمة: عند الوفاة، وفى القبر، وعند النشور، وعند الكتاب، وعند الحساب وعند الصراط، وعند الميزان"1.
 
6- محبتهم خير الدنيا والآخرة: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: "من رزقه الله تعالى حبّ الأئمّة من أهل بيتي فقد أصاب خير الدنيا والآخرة، فلا يشكّنَّ أحد أنه في الجنّة فإنّ في حبّ أهل بيتي عشرين خصلة عشرمنها في الدنيا وعشر في الآخرة، أمّا في الدنيا، فالزهدوالحرص على العلم والورع في الدين والرغبة في العبادة والتوبة قبل الموت والنشاط في قيام الليل، واليأس مما في أيدي الناس والحفظ لأمر الله ونهيه والتاسعة بغض الدنيا والعاشرة السخاء"2.
 
وأمّا في الآخرة فلا يُنشر له ديوان ولا يُنصب له ميزان ويُعطى كتابه بيمينه ويُكتب له براءة من النار، ويبيضّ وجهه ويُكسى من حلل الجنة ويشفع في مئة من أهل بيته وينظر الله
 
 

1- الخصال، ص 360.
2- روضة الواعظين، ص 272.
 
 
 
114
 

97

المحاضرة الخامسة: من صفات الشيعة: محبّة أهل البيت عليهم السلام

 إليه بالرحمة ويتوّج من تيجان الجنة، والعاشرة يدخل الجنة بغيرحساب فطوبى لمحبي أهل بيتي.
 
7- الشفاعة لمحبيهم: قال الصادق عليه السلام: "إذا كان يوم القيامة جمع الله الأولين والآخرين في صعيد واحد فتغشاهم ظلمة شديدة فيصيحون إلى ربهم، ويقولون: يا ربنا اكشف عنا هذه الظلمة قال: فيقبل قوم يمشي النور بين أيديهم قد أضاء أرض القيامة، فيقول أهل الجمع هؤلاء أنبياء الله؟ فيجيئهم النداء من قبل الله تعالى: ما هؤلاء بأنبياء الله، فيقول أهل الجمع فهؤلاء ملائكة؟ فيجيئهم النداء من عند الله ما هؤلاء بملائكة، فيقول أهل الجمع هؤلاء شهداء فيجيئهم النداء من عند الله ما هؤلاء شهداء فيقولون: منهم؟ فيجيئهم النداء يا أهل الجمع سلوهم من أنتم؟ فيقول أهل الجمع: من أنتم؟ فيقولون: نحن العلويون نحن ذرية محمدرسول الله صلى الله عليه وآله وسلم نحن أولاد عليّ وليّ الله، نحن المخصوصون بكرامة الله، نحن الآمنون المطمئنّون فيجيئهم النداء من عند الله تعالى اشفعوافي محبيكم وأهل مودّتكم وشيعتكم فيشفعون فيشفعون".
 
 
 
 
115

 

98

المحاضرة الخامسة: من صفات الشيعة: محبّة أهل البيت عليهم السلام

8- النجاة في اتباعهم والهلاك في التخلّف عنهم: قال الصادق عليه السلام: "يا أبا بصير نحن شجرة العلم، ونحن أهل بيت النبيّ وفي دارنا مهبط جبرئيل عليه السلام ونحن خزّان علم الله، ونحن معادن وحي الله، من تبعنا نجا ومن تخلف عنّا هلك حقًّا على الله عزّوجلّ"1.
 
9- أمان من العذاب: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: "إنّ الله تعالى جعل النجوم أماناً لأهل السماء فلا تزال السماء قائمة ما قامت النجوم فإذا انتشرت النجوم تفطّرت السماء، وإنّ الله جعل أهل بيتي أماناً لأهل الأرض فلا ينزل بهم عذاب عام ما كان أهل بيتي فيهم فإذاقبض أهل بيتي نزل العذاب"2.
 
10- شفاعة النبيّ لأهل الكبائر: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: "إذا قمت المقام المحمود تشفّعت في أصحاب الكبائر من أمتي فيشفّعني الله فيهم والله لا تشفّعت فيمن آذى ذريتي"3.
 
 

1- المصدر السابق، ص 273.
2- المصدر السابق، ص 274.
3- الأمالي، ص 370.
 
 
116
 

 


99

المحاضرة الخامسة: من صفات الشيعة: محبّة أهل البيت عليهم السلام

قال المجلسي: وكأنّ التشبيه بالنمرقة باعتبار أنها محل الاعتماد، والتقييد بالوسطى لكونهم واسطة بين الإفراط والتفريط، أو التشبيه بالنمرقة الوسطى باعتبار أنها في المجالس صدر ومكان لصاحبه يلحق به، ويتوجه إليه من على الجانبين.
 
 
 
 
 
117
 

100

المحاضرة الأولى: الأمانة

تصدير الموضوع:
قال تعالى: ﴿وَالَّذِينَ هُمْ لِأَمَانَاتِهِمْ وَعَهْدِهِمْ رَاعُونَ1.
 
الهدف:
بيان معيارية الأمانة في إيمان المرء وبعض الميادين التي تتجلّى بها مراعاة الأمانة.
 
 

1- سورة المؤمنون، الآية 8.
 
 
 
 
121
 

101

المحاضرة الأولى: الأمانة

المقدَّمة
جعل الله تعالى أداء الأمانة على اختلاف أشكالها وتنوّعها وأطرافها معياراً من معايير الإيمان والالتزام وركناً من أركان الأخلاق والفضائل، وواحدةً من الأمور التي يستدلّ على الصالحين من خلالها، لأنها انعكاس لطهارة النفس وجلاء القلوب، حتى وردعن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: "لا تنظروا إلى كثرة صلاتهم وصومهم، وكثرة الحجّ، والمعروف، وطنطنتهم بالليل، ولكن انظروا إلى صدق الحديث وأداء الأمانة"1.
 
وهي فضيلة أساسية من الفضائل التي يجب على العاملين التحلّي بها ومنقبة لا ينبغي الغفلةعنها، فعندما يشير رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم إلى أنّ العبرة بالأمانة لا بكثرة الصلاة والصيام فهو يكشف أن بسقوطها من شخصية المسلم تُسقط إيمانه.
 
 

1- الأمالي، الشيخ الصدوق، ص 380.
 
 
122
 

102

المحاضرة الأولى: الأمانة

محاور الموضوع
لا شكّ أنّ أداء الأمانة يسري إلى ميادين مختلفة في ساحات العمل والتقرّب إلى الله، ويواجه العامل تحديات مختلفة على هذا الصعيد نذكر أهمّها:
أ- أمانة المال: فالمال الذي بين أيدينا هو مال الله الذي جعلنا أمناء عليه ليمتحن قلوبنا وسرائرنا، وخيانته خيانة لله أوّلاً ولعباد الله ثانياً، والتفريط بحقوق الناس مهما كانت بسيطة هي عند الله كبيرة وموبقة، وممّا توعّد الله بها بورود النار، فقد ورد عنعليّ عليه السلام: "أقسم لقد سمعت رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يقول لي قبل وفاته بساعة مراراً ثلاثاً: يا أبا الحسن أداء الأمانة إلى البِرّ والفاجر فيما قلّ وجلّ، حتى في الخيط والمخيط"1.
 
ب- أمانة الحقوق: فممّا لا شكّ فيه أنّ العامل الذي يشغل منصباً ما ترتبط بموقعه الكثير من حقوق الناس المادية كالبدلات والحسومات والأمانات والمال العامّ والحقوق المعنوية التي لها علاقة بالترقيات والكفاءات والمنافسات العملانية، وكلّ ذلك من أكبرالأمور التي ينبغي أداؤها بمنتهى الأمانة، وأنّ التفريط بحقوق الناس
 

1- تحف العقول، الحراني، ص 175.
 
 
 
123
 

103

المحاضرة الأولى: الأمانة

 مما لا يسقطه شيء ما لم يسقطه صاحب الحقّ، بل قد ورد أنّ الحقوق لا ترفع حتى عن الشهيد الذي يغفر الله له كافّة ذنوبه بمجرّد سقوط أول قطرة دم من جسده الطاهر إلى الأرض.
 
ج- أمانة الوقت: فالوقت الذي يمضيه العامل في عمله ليس ملكاً مباحاً له بكلّ ساعاته ودقائقه وثوانيه، بل هو ملك العمل، والتهاون به شكل من أشكال تضييع الأمانة، فكثيراً ما ترى بعض العاملين الذين يمضون أغلب أوقاتهم في القضايا الشخصية واللهووالعبث والزيارات اللامسؤولة وغير ذلك حتى حلول وقت الدوام دون انجاز حتى أبسط الأعمال ورفعها من أمامهم.
 
كما أنه من الضروري في الوقت ترتيب الأولويات، فكلّ 
 
 
 
 
124
 
 
 
 

104

المحاضرة الأولى: الأمانة

إنسانٍ في الحياة ليس سوى حصيلة تنظيم أولوياته: فعن عليّ عليه السلام: "من شغل نفسه بما لا يجب ضيّع من أمره ما يجب"1.
 
فنجاة المرء رهنٌ بعد تضييعه لوقته واشتغاله بغير ما أوكل الله تعالى إليه، فكلٌّ منّا عليه أن ينجز أمانة الوقت التي سوف يُسأل عنها يوم القيامة، فعن عليّعليه السلام: "من أفنى عمره في غير ما ينجيه فقد أضاع مطلبه"2.
 
وعنه عليه السلام: "اشتغال النفس في غير ما يصحبها بعد الموت من أكبر الوهن"3.
 
كما أنّ هناك الكثير من الروايات التي تشير إلى ضرورة استغلال الوقت في السعي في حوائج الناس والسعي في طلب الحلال ومعاشرة الإخوان في الله.
 
د- أمانة القدوة: وأعني بها هنا أنّ أداء الأمانة لا يميز بها العامل بين من يحبّ ومن يكره، ومن له هوًى به أو سواه، ومن كان قريباً منه أو بعيداً، ومن كان ممن
 

1- عيون الحكم والمواعظ، ص 456.
2- عيون الحكم والمواعظ، ص450.
3- المصدر السابق، ص126.
 
 
 
125
 
 
 

105

المحاضرة الأولى: الأمانة

يمدحه أو يذمّه، فالأمانة واحدة إلى الجميع لتعلّق حقّ الآخرين بها، فقد ورد عن الإمام الباقرعليه السلام: "ثلاث لم يجعل الله عزّ وجلّ لأحد فيهنّ رخصة: أداء الأمانة إلى البِرّ والفاجر، والوفاء بالعهد للبرّ والفاجر، وبِرُّ الوالدين بَرَّيْن كانا أو فاجرين"1.
 
وعن الإمام الصادق عليه السلام: "اتقوا الله وعليكم بأداء الأمانة إلى من ائتمنكم، فلو أنّ قاتل أمير المؤمنين عليه السلام ائتمنني على أمانة لأديتها إليه"2.
 
وعنه عليه السلام: "اتقوا الله، وأدوا الأمانات إلى الأبيض والأسود، وإن كان حروريًّا أو كان شاميًّا"3.
 
وعنه عليه السلام: "أدوا الأمانة ولو إلى قتلة أولاد الأنبياء عليهم السلام"4.
 
وعنه عليه السلام: "لا تَخُن من ائتمنك وإن خانك، ولا تُذِع سرّه وإن أذاع سرّك"5.


1- الكافي، ج2، ص 162.
2- الأمالي، الشيخ الصدوق، ص 318.
3- ميزان الحكمة، ج1، ص215.
4- ميزان الحكمة، ج1، ص214.
5- المصدر نفسه.
 
 
 
126
 

106

المحاضرة الأولى: الأمانة

عاقبة خيانة الأمانة
كما أنّ لأداء الأمانة آثاره الإيجابية والمباركة كما عن لقمان عليه السلام: "يا بني، أَدِّ الأمانة تسلم لك دنياك وآخرتك، وكن أميناً تكن غنيّا"1. فإن خيانة الأمانة لها عاقبتها السيّئة على المستوى الدنيويّ والأخرويّ، فهي تسلخ عن صاحبها ثوب الإيمان فيالدنيا وتُلقي عليه غضب الله في الآخرة، وقد أشارت النصوص إلى بعض الآثار المهينة التي تجرّها خيانة الأمانه منها:
1- عدم الإيمان: عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: "لا إيمان لمن لا أمانة له"2.
 
2- الخروج من الملّة: عنه صلى الله عليه وآله وسلم: "من خان أمانة في الدنيا ولم يردها إلى أهلها ثم أدركه الموت مات على غير ملتي، ويلقى الله وهو عليه غضبان"3.


1- معاني الاخبار، ص 253.
2- ميزان الحكمة، ج1، ص215.
3- المصدر نفسه.
 
 
 
127
 

107

المحاضرة الأولى: الأمانة

 وعنه صلى الله عليه وآله وسلم: "ليس منّا من يحقّر الأمانة حتى يستهلكها إذا استودعها"1.
 
3- الفقر في الدنيا: عن عليّ عليه السلام: "الأمانة تجرّ الرزق، والخيانة تجرّ الفقر"2.
 
وعن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: "الأمانة تجلب الغناء، والخيانة تجلب الفقر"3.
 

1- المصدر نفسه.
2- المصدر نفسه.
3- المصدر نفسه.
 
 
128
 

108

المحاضرة الثانية: الإتقان في العمل

تصدير الموضوع:
قال تعالى: ﴿...صُنْعَ اللَّهِ الَّذِي أَتْقَنَ كُلَّ شَيْءٍ إِنَّهُ خَبِيرٌ بِمَا تَفْعَلُونَ1.
 
الهدف:
التركيز على ضرورة اتصاف أعمالنا بصفة الاتقان التي هي محلّ حاجة كبيرة في مجتمعاتنا.


1- سورة النمل، الآية 88.
 
 
129
 

109

المحاضرة الثانية: الإتقان في العمل

المقدَّمة
من الصفات التي يحتاجها أيّ مجتمع لنموّه وكماله وتطوّره هي تحلّي أفراده بإتقان أعمالهم وإنجازها وفق المسار الصحيح الذي وُضع لها، فلو أنّ كلّ فردٍ من أفراد المجتمع أتقن ما فعل وأنجزه على خير ما يرام لصلحت أحوالهم وانتفت خلافاتهمووفّروا على أنفسهم الكثير من الخلافات والنزاعات، والحقُّ يُقال إنّ هذه الميزة من المزايا التي ما زالت تنقص الكثير من شعوب منطقتنا، بل أكثر من ذلك فإنّ هذه الميزة تحتاج للكثير من الثقافة والمعرفة التي ينبغي على الأمّة تعلّمها أوّلاً حتىتستطيع أن تتقن ما تنجز بأفضل من يجب إنجازه.
 
محاور الموضوع
معنى الإتقان: من الطبيعي أن يكون لكل عمل إتقانه الخاصّ به، فالسلعة التجارية لها إتقانها والعمل الرياضي له إتقانه والعمل الإداري كذلك وهكذا، لكنّ ما نريد لفت النظر إليه هنا هو الاتقان الذي ينبغي على العاملين التميُّز به، والذي 
 
 
 
 
130

 


110

المحاضرة الثانية: الإتقان في العمل

 يعني تحقيق الهدف المرسوم وفق الخطّة المدروسة بمراعاة الإمكانات والظروف والوقت.
 
فالإتقان يعني أنّ العمل الذي يمكنك فعله بساعة فليس من الإتقان أن تنجزه بساعتين فضلاً عن أن تنجزه بيوم، كتسويف بعض العاملين بعض المراجعين وعدم إعطائهم أجوبة صريحة حول ملفّاتهم وأعمالهم.
 
والإتقان يعني أنّ العمل الذي يمكنك أن تنجزه بتكلفة قليلة ليس من الإتقان أن تنجزه بتكلفة أكبر، فالنشاط الذي ينجزه غيرك بمئة دولار لا يمكن أن نسمّي إنجازه بمئتي دولار أو أكثر إتقاناً.
 
والإتقان يعني أنّ الفعل الذي يمكنك أن تنجزه بعشرة أفراد ليس من الإتقان أن تنجزه بعشرين شخصاً، فهناك البعض الذي يُطالب بعديد كبير ويتركهم بلا مهامّ ولا يستفيد منهم إلا نادراً فهو بذلك يهدر الطاقات ويُضعف غيره ممّن هم أحوج منه إلى هذاالعديد.
 
والإتقان يعني أنّ تحقيق نسبة 90% من الأهداف المرسومة
 
 
 
 
131

 

111

المحاضرة الثانية: الإتقان في العمل

ليس إتقاناً، فالكتاب الذي تصدره لكي يقرأه ألف شخص لا بدّ من مراجعة كافّة خطواته إذا تبيّن أن الذين طالعوه لم يتجاوزوا 900 شخص، ولا يمكن ترك تقييم أيّ عمل بلحاظ أهدافه.
 
كما أنّ الإتقان وقبل كافّة العناوين المتقدّمة يعني أنّ الوصول إلى الأهداف ينبغي أن يكون عبر الوسائل المشروعة، أمّا تحقيق الأهداف عبر الوسائل والآليات غير المشروعة كالكذب والغشّ والتزوير وما شاكل فهذا ليس إتقاناً بل هو فشلٌ صرف.
 
الإتقان في كلّ شيء: كما أشارت الآية المتقدّمة ﴿...صُنْعَ اللَّهِ الَّذِي أَتْقَنَ كُلَّ شَيْءٍ إِنَّهُ خَبِيرٌ بِمَا تَفْعَلُونَ1. إنّ الإتقان هو حالة متكاملة بين جميع أفرادها فعلى سبيل المثال إنّ الكتاب المتقن هو الكتاب الذي أُتقنت كافّة خصائصه، في موضوعه وشكله وإخراجهونوع خطّه وحجمه وسلاسة عبارته وتماسك فقراته وحجمها، وغير ذلك من عشرات المسائل 


1- سورة النمل، الآية 88.
 
 
 
132

112

المحاضرة الثانية: الإتقان في العمل

الأخرى التي يعتبر التفريط بها أو بأيٍّ منها خروج الكتاب عن إتقانه، وكذلك الكلام في المحاضرة والمؤتمر والجلسات والسهرات العلمية والدروس الدينية والأنشطة والمناسبات وغير ذلك ممّا يمكن عدّه وإحصاؤه.
 
قراءة في رواية
عندما توفّي سعد بن معاذ لَحَده رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم، وفي ذلك يقول الإمام الصادق عليه السلام: "إنّ رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم نزل حتى لحد سعد بن معاذ وسوّى اللبن عليه وجعل يقول: ناولني حجراً، ناولني تراباً رطباً، يسدّ به ما بين اللبن، فلمّا أن فرغ وحثا التراب عليه وسوىقبره قال صلى الله عليه وآله وسلم: إني لأعلم أنه سيبلى ويصل إليه البلاء، ولكنّ الله يحبّ عبداً إذا عمل عملاً أحكمه"1.
 
ومن اللافت هنا عدّة أمور:
1- أنّ العمل الذي حرص رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم على إتقانه إنما كانت نتيجته تحت الأرض وليست ظاهرة للعيان، وذلك لأنّ الإتقان ليس أمراً تفعله ليراه الآخرون ويمتدحوك عليه، 


1- الأمالي، ص 468.
 
 
133
 

113

المحاضرة الثانية: الإتقان في العمل

بل هو خصلةٌ وفضيلةٌ تتميّز بها ولا تشعر ببراءة ذمتك أمام الله دون إنجازها.
 
2- يعلّمنا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم أنّ الإتقان يعني أن لا تنظر إلى مآل الفعل في المستقبل، فهو قال بصريح العبارة إنه يعلم جيداً أنّ مصير هذا التراب المتراكم سيؤول إلى البلاء، إلا أنّ إتقان العمل أمرٌ مطلوب بذاته، فلو نظر المرء إلى مستقبل الأشياء قبل فعلها وما ستؤول إليه لبقي الجميع جلساء منازلهم لا يقومون بأيّ عمل.
 
3- أنّ الله تعالى كما يحبّ العمل المتقن فإنه يحبّ العبد الذي يتقن عمله, لأنّ الإتقان بلا شكّ خلاصة الكثير من الخصال والمزايا التي يتميّز بها الإنسان، فالإنسان الفوضويّ أو غير المنظّم أو الذي لا يراعي حرمة الوقت وحريّات الآخرين ولا يتمتع باللياقة المطلوبة والبعد الإنساني لا يمكن أن ينجز عملاً متقناً ومحكماً.
 
وفي الختام لا بدّ من الإشارة إلى مسألة وهي أنّ إتقان العمل لا يعني عدم تطويره بشكلٍ دائم ومستمرّ فإنّ ما يعتبر
 
 
 
 
134

 

114

المحاضرة الثانية: الإتقان في العمل

 أمراً متقناً هذا العام لا يعني أنه كذلك بعد هذا العام، بل يجب استقبال كافّة الملاحظات الواردة بشأنه ومحاولة تداركها فيما بعد حتى يبقى هذا العمل محافظاً على مستواه وإتقانه.
 
 
 
135
 
 

115

المحاضرة الثالثة: علوّ الهمّة (1)

تصدير الموضوع:
عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: "إنّ الله يحبّ معالي الأمور وأشرافَها، ويكره سَفَاسِفَهَا"1.
 
الهدف:
تربية الناس على التحلّي بالصفات والكمالات التي ترفعهم إلى مستوى التحدّيات التي يواجهونها.


1- ميزان الحكمة، ج4، ص3468.
 
 
 
137
 

116

المحاضرة الثالثة: علوّ الهمّة (1)

المقدَّمة
إنّ الهمّة العالية تعني أن يحمل الإنسان العامل بين جنبيه إرادةً قويةً وباعثاً ومحرّكاً عاليين لإنجاز الأعمال، متحدّياً كافّة العقبات والعراقيل، رافضاً للإستسلام والخنوع، فصاحب الهمّة العالية لا يعرف تقديم التسويغات وشرح الأعذار ولا يُلقي اللوم هنا ويحتجّ بعطلٍ هناك ويعتذر بانشغالات أكثر أهمية محاولاً إعفاء نفسه والتنصّل من عمله.
 
وصاحب الهمّة العلية يحمل أهدافاً بعيدة وطموحاً عالياً وأحلاماً وفكراً خلّاقاً وإبداعاً في عمله وحركته وسلوكه، فالهمّة العالية هي جناحا الإنسان اللذان يطير بهما وينشد الآفاق البعيدة، ومن دونهما فهو إنسانٌ متثاقل إلى الأرض، راضٍ بواقعه مستسلم لظروفه، لا تتوسّم فيه خيراً، وقد ورد في الدعاء: "يا محوّل الحول والأحوال حوّل حالنا إلى أحسن حال"1. فالمؤمن لا يغنيه مطلق التحسن ولو كان بسيطاً، بل يطمح إلى أن يتحسّن حاله إلى أفضل حال.


1- شرح الأسماء الحسنى، ج1 ، ص70 .
 
 
138
 

117

المحاضرة الثالثة: علوّ الهمّة (1)

محاور الموضوع
ورد في دعاء كميل بن زياد عن لسان أمير المؤمنين عليه السلام: "واجعلني من أحسن عبيدك نصيباً عندك وأخصّهم زلفى لديك"1. فطموح المؤمن بأعلى المقامات عند الله وأقرب المنازل إلى الله وليس مطلق الفوز ولو بأيّ حال، مع أنّ مجرّد أن يُزحزحالإنسان عن النار فقد فاز ونجا بنفسه في الآخرة.
 
فالهمّة العالية في الدنيا وطلب المعالي والسهر عليها منشأه في الواقع والحقيقة أنّ الإنسان لم يرضَ لنفسه أيّ مقام في الآخرة، بل أنّ طمعه بما عند الله حرّكه نحو ركوب الأهوال والمخاطر وصولاً إلى مكارم الأخلاق ورفضاً للبقاء في الحضيض.
 
الشهوات نقيض الهمّة العالية
فإذا كانت همّة المرء هي جناحيه اللذَيْن يطير بهما، فإنّ شهوته وخلوده إلى الشهوات والغرائز هي التي تضع المرء وتحطّ من قدره، فعن عليّ عليه السلام قال: "ما رفع امرأً كهمَّته ولا وضعه كشهوته"2.
 

1- نهج السعادة، ج6 ، ص160 .
2- عيون الحكم والمواعظ، ص484.
 
 
139
 
 

118

المحاضرة الثالثة: علوّ الهمّة (1)

فالمؤمن الرساليّ لا سيّما العامل المتصدّي لإدارة الشأن العامّ ينبغي أن يصرف همته فيما بين يديه من أعمال وأن لا تكون ساحة العمل ساحة لشهوات التسلية وتمضية الوقت والزيارات العبثية واللهو والمشاركة في جلسات النيل من هذا وغيبة ذاك السخرية من آخر.
 
وعليه فعلوُّ الهمَّة سيف ذو حدّين، فكما يمكن استغلالها في الطاعة والعبادة وإتقان الأعمال فإنه يمكن استغلالها في المعصية والبعد عن الله، ولذلك اهتمّت النصوص الشريفة ببيان ما ينبغي طلبه بعلوّ الهمّة.
 
أ- التقرّب إلى الله: فعن عليّ عليه السلام: "واصرفوا همتكم بالتقرّب إلى الله"1.
 
وفي دعاء للإمام السجّاد عليه السلام: "فقد انقطعت إليك همتي. وفي دعاء آخر وهَبْ لي.......همةً متصلة بك"2.
 
ب- بناء الآخرة: فعن الإمام الباقر عليه السلام: "ولتكن همّتك لما بعد الموت"3.


1- ميزان الحكمة، ج4، ص3469.
2- الصحيفة السجادية (ابطحي)، الإمام زين العابدين عليه السلام، ص412.
3- حاشية مجمع الفائدة والبرهان، الوحيد البهبهاني، ص24.
 
 
140
 

119

المحاضرة الثالثة: علوّ الهمّة (1)

ج- تزكية النفس وإصلاح الناس: فعن عليّ عليه السلام: "إن سمَتْ همتّك لإصلاح الناس فابدأ بنفسك، وإنّ تعاطيك إصلاح غيرك وأنت فاسد أكبر عيب"1.
 
نعم فلا يمكن أن يكون المرء جزءاً من المشكلة ويقدّم نفسه على أنه جزءٌ من الحلّ، فالإنسان الفاسد لا يمكنه أن يكون جزءاً من إصلاح الناس، فالعالم الفاسد أو الحاكم الظالم أو الأستاذ الفاشل أو المربي السيِّئ أو أصحاب المقامات العليا في السلطة، فإنّكلّ هؤلاء لا يمكن أن يرقوا بالمجتمع في معارج الكمال ما لم يصلحوا أنفسهم أوّلاً.
 
بناء الهمة العالية
والهمّة العالية ليست أمراً، بل يعمل المرء على اكتسابه وتحصيله عبر عوامل عديدة أهمها:
أ- أن يعي الإنسان الدور الذي أناطه الله به وأنه خليفة الله في أرضه، وأنّ التقصير في هذا الأمر هو خيانة للرسالة.


1- ميزان الحكمة، ج3، ص2206.
 
 
 
141
 

120

المحاضرة الثالثة: علوّ الهمّة (1)

ب- تعويد النفس على الفضائل ومكارم الأخلاق من الشجاعة والإقدام والصبر والثبات والجدّ والاجتهاد والتواضع و....
 
ج- صحبة أولي الهمم العالية وعدم مجالسة الأفراد المتثاقلين ومثبطي العزائم، فقد ورد عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: "إنّ من الناس ناساً مفاتيح للخير مغاليق للشرّ".
 
ومن أهمّ الساحات التي ينبغي أن يتجلّى فيها علوّ الهمّة هي المشاركة الفعّالة في التغيير السياسي والإجتماعي من إعلاء الصوت والإستنكار الميداني ومواجهة الظلم ورفع الفساد بكافّة الوسائل المتاحة.
 
وعلوّ الهمّة يتطلّب من الإنسان السعي والمثابرة والجدّ والسهر وعدم الإستسلام للخطأ والإيمان القوي بما يقوم به، ولعلّ من أبرز الأمثلة والمصاديق اليوم ما استطاعت المقاومة أن تحقّقه من إنجازات وانتصارات بفضل ثبات مجاهديها وعلوّ همّتهم وإصرارهم على إلحاق الهزيمة بالعدوّ رغم كلّ التفاوت في العدّة والعتاد.
 
 
 
142
 
 
 

121

المحاضرة الرابعة: علوّ الهمّة (2)

تصدير الموضوع:
ورد في دعاء كميل بن زياد الوارد عن لسان أمير المؤمنين عليه السلام: "اللهمّ اجعلني من أحسن عبيدك نصيباً عندك وأقربهم منزلةً منك وأخصّهم زلفةً لديك"1
 
الهدف:
بيان بعض الصفات التي ينبغي على أصحاب الهمم العالية التمتّع بها.


1- مصباح المتهجد، ص 85.
 
 
 
143
 
 

122

المحاضرة الرابعة: علوّ الهمّة (2)

المقدَّمة
تتعدّد البواعث النفسية والروحية التي تدفع الإنسان المؤمن إلى الحركة والسعي والكدح إلى الله وتختلف هذه الدوافع والبواعث بين أهل الإيمان وغيرهم، فأصحاب الهمم العالية من أهل الإيمان لا يتحرّكون انطلاقاً من تكليفهم فحسب، بل يرون في هذهالأعمال التي تقرّبهم من الله أنساً خاصّاً ولذّةً مختلفة، فيحبّون مخاطر ما يفعلون، ويعشقون أهوال ما يكابدون، ويرغبون بالمشقّات لأنهم يرون بين ثناياها ثواباً، ويُقدمون على الشدائد لأنهم يتحسّسون الأجر وعالي الدرجات بين غبارها، فلا يبالونولا يتردّدون ولا يجبنون أو يضعفون سيّما وأنهم اتخذوا من أهل بيت العصمةعليهم السلام قدوةً لهم يحتذون حذوهم ويقتفون آثارهم ويسيرون على وقع صدى كلماتهم.
 
محاور الموضوع
والهمّة العالية فضيلة تختزن بين طيّاتها الكثير من الخصال الحميدة والفضائل السامية أهمّها:

 
 
 
144


 

123

المحاضرة الرابعة: علوّ الهمّة (2)

1- روحية التعاون: قال تعالى: ﴿وَتَعَاوَنُواْ عَلَى الْبرِّ وَالتَّقْوَى وَلاَ تَعَاوَنُواْ عَلَى الإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ﴾1.
 
تماماً كما أنّ هناك أعمالاً ينجزها العامل بشكلٍ فرديّ فإنّ هناك أعمالاً كثيرة لا يمكن إنجازها بشكلٍ جماعيّ من خلال التعاون والتآزر والعمل المشترك وتضافر الجهود، فأهل الإيمان العاملون في ساحات العمل الجهاديّ الذين لا يملكون روحية التعاونلا يقدرون على إنجاز الأعمال الكبيرة والمهمّة والتي هي حاجة المجتمع والناس والشأن العامّ، سيّما وأننا اليوم نرى حجم التحديات الكبرى والمؤامرات التي يحيكها الأعداء مجتمعين ومتعاونين في وجه مسيرة الحقّ.
 
فالمؤمن يرى نفسه جزءاً من جماعةٍ يتحرّك معها ويرتبط بها على عناوين البرّ والتقوى، فهو يعضدها ويساندها إيماناً منه أنّ العمل القربويّ عملٌ يحتاج إلى حركة الجماعة، هذه الحركة التي تستبطن ذوبان الأنا في الجماعة لا تسخير الجماعة لمصلحة الأنا.
 
 

1- سورة المائدة، الآية 2.
 
 
145
 

124

المحاضرة الرابعة: علوّ الهمّة (2)

2- المسارعة إلى الفوز بالآخرة: فالحركة السريعة عند أصحاب الهمم العالية ترتبط بطبيعة الهدف الذي ينشدونه والغاية التي يريدون الوصول إليها، والتي هي الفوز بالمغفرة الإلهية والدخول تحت عباءة رضا الله ورضوانه، تماماً كما تجد أهل الدنيايُسارعون إلى لذائذهم الدنيوية وينفقون عليها الأموال الطائلة، فإنّ أهل الآخرة وأهل الهمم العالية عيونهم شاخصةٌ أبداً إلى حيث النعيم الإلهي، ولذلك قال تعالى: ﴿وَسَارِعُواْ إِلَى مَغْفِرَةٍ مِّن رَّبِّكُمْ وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا السَّمَاوَاتُ وَالأَرْضُ﴾1.
 
فالمسارعة إلى المغفرة تعني أنها همّه الأول وهدفه الكبير لذي، وأنّ قوّة وسرعة الحركة نحو مغفرة الله ورضوانه لا تنطفىء عند إنجازٍ هنا أو توفيق هناك، بل هي حركة لا تهدأ ولا تبرد، بل ولا يوازيها شيء آخر على الإطلاق.
 
3- السبق إلى فعل الخير: قال تعالى: ﴿وَالسَّابِقُونَ السَّابِقُونَ * أُوْلَئِكَ الْمُقَرَّبُونَ﴾2. وقال تعالى: ﴿وَلِكُلٍّ وِجْهَةٌ هُوَ مُوَلِّيهَا


1- سورة آل عمران، الآية 133.
2- سورة الواقعة، الآيتان 10 ـ 11.
 
 
146
 

125

المحاضرة الرابعة: علوّ الهمّة (2)

فَاسْتَبِقُواْ الْخَيْرَاتِ أَيْنَ مَا تَكُونُواْ يَأْتِ بِكُمُ اللّهُ جَمِيعًا إِنَّ اللّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ﴾1، وفي دعاء كميل بن زياد نقرأ "حتى أسرح إليك في ميادين السابقين"2.
 
والاستباق فعل يستلزم مسابقة شيء آخر، وذلك لأنّ المؤمن يسابق الزمان والموت والعجز والمرض والفقر إلى فعل الخيرات والأعمال الصالحة قبل فوات الأوان.
 
والعامل يخشى الله تعالى فيما لو تهاون في حقوق الآخرين، فلا يؤخّر عمل اليوم إلى الغد، ولا يُسوّف حقّ إنسان، ولا يتباطأ في معاملة أيٍّ كان، بل يرى نفسه مندفعاً لقضاء حوائج الناس بكلّ حماسة، كما أنّ العامل لا يتثاقل في إعطاء العمل الوقت اللازم والتخطيط المناسب، فلا يرضى من نفسه إعطاء القليل وهو قادر على الأكثر.
 
4- روحية المبادرة: قال تعالى: ﴿وَعَجِلْتُ إِلَيْكَ رَبِّ لِتَرْضَى﴾3، فالمؤمن يبادر قبل أن يقع فيتعلم قبل السقوط في متاهات
 
 

1- سورة البقرة، الآية 148.
2- مصباح المتهجد، ص 85.
3- سورة طه، الآية 84.
 
 
147
 

126

المحاضرة الرابعة: علوّ الهمّة (2)

الجهل، ويفكّر جيداً قبل السقوط في التسرع، وأصحاب الهمم العالية لا يستسلمون لهزيمة، بل دائماً يتحدّون الصعاب، وشعارهم أننا نقدر ونستطيع،ولا يوجد في قواميسهم أننا لا نقوى على هذا الفعل ونعجز عن إنجاز تلك المهمّة بل سرعان ما يبادرون إلى رضا الله، ولذلك ترى أنّ الآية تكشف أنه لا يوجد مساحة للتريث والتفكير بين الأمر الإلهي وفعل الإنسان المؤمن، فالأمر الذي يُحرز به المؤمنرضا الله تراه يعجل إليه دون تلكُّؤ أو تذمُّر أو استخفاف أو تثاقل كما عبّر الله تعالى ﴿لَكُمُ انفِرُواْ فِي سَبِيلِ اللّهِ اثَّاقَلْتُمْ إِلَى الأَرْضِ﴾1، بينما ترى القرآن الكريم ذمَّ فعل إبليس إذ لم يبادر فوراً إلى امتثال أمر الله بالسجود فقال له: ﴿مَا مَنَعَكَ أَلاَّ تَسْجُدَ إِذْ أَمَرْتُكَ﴾2.
 
والمبادرة تسقط فرص الآخرين في التحدّي والمنافسة، فعندما تبادر إلى تحصين مدينتك من الأعداء فإنك تفرض على عدوّك القتال خارج المدينة، وأمّا من دون المبادرة


1- سورة التوبة، الآية 38.
2- سورة الاعراف، الآية 12.
 
 
148
 
 

127

المحاضرة الرابعة: علوّ الهمّة (2)

 فستكون خسائرك أكبر لأنّ معركتك ستكون في شوارع المدينة وأزقّتها وبينالأهالي والمقيمين.
 
5- تحمّل المسؤوليّة: قال تعالى: ﴿إِنَّ السَّمْعَ وَالْبَصَرَ وَالْفُؤَادَ كُلُّ أُولئِكَ كَانَ عَنْهُ مَسْؤُولاً﴾1.
 
وعن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: "ألا كلّكم راعٍ وكلّكم مسئول عن رعيّته، فالأمير الذي على الناس راع وهو مسئول عن رعيّته، والرجل راع على أهل بيته وهو مسئول عنهم، والمرأة راعية على بيت بعلها وولده وهي مسؤولةٌ عنهم"2.
 
فالعامل يرى المسؤولية الملقاة على عاتقه تكليفاً إلهياً ومهمَّة سوف يُسأل عنها يوم القيامة، لا أنها منصبٌ من مناصب الدنيا التي تعطيه شأناً يتعالى به على الآخرين أو مقاماً يفرض من خلاله ما يحلو له بعيداً عن التقيد بالحدود الشرعية والضوابط الأخلاقية، فالعامل في موقع ما لا يعيش في هذه الدنيا غافلاً عن الرجوع إلى الله ومتعامياً عن الحساب، وبالتالي فكلّما كانت الآخرة حاضرة في حياته وكان لها 


1- سورة الإسراء، الآية 36 .
2- ميزان الحكمة، الريشهريّ، ج2، ص1212.
 
 
 
149
 

128

المحاضرة الرابعة: علوّ الهمّة (2)

 تأثيرها القويّ على سلوكنا وأفعالنا كلّما كان الإنسان بعيداً عن العبثية ويتصف بصفة تحمّل المسؤولية، وله حضوره الفاعل في الحياة وأحداثها كما كانت سيرة الأنبياء والأولياء والعلماء والشهداء على مرّ التاريخ.
 
وهذا أمير المؤمنين عليه السلام يصف الدنيا بكلّ مناصبها ومواقعها ما لم تكن سبيلاً لإقامة الحقّ والعدل بقوله: ولألفيتم دنياكم هذه أهون عندي من عفطة عنز.
 
 
 
 
150
 

 

129

المحاضرة الخامسة: ضرورة التفقُّه في الدّين لدى العاملين

تصدير الموضوع:
عن الإمام الصادق عليه السلام: "سارعوا إلى طلب العلم، فوالذي نفسي بيده، لحديث واحد في حلال وحرام تأخذه من صادق، خير من الدنيا وما حملت من ذهب وفضة"1.
 
الهدف:
بيان أهمية التفقُّه في الدين وآثاره العملية في شخصيّة الأشخاص العاملين.


1- المحاسن للبرقي، ج 1، ص 356.
 
 
 
151
 

130

المحاضرة الخامسة: ضرورة التفقُّه في الدّين لدى العاملين

المقدمة
يعتبر التفقُّه في الدين حصن العامل وملاذه والخلفية الدينية والقانونية التي ينطلق منها، والجبل الراسي الذي يستند إليه في كافة قراراته وأفعاله, لأنه من الطبيعي أنّ ترك التفقّه في الدين سيؤدي بالعامل إلى أن يكون محكوماً للأهواء والمزاج وبعض الأعراف الخاصّة والسلوكيات العرفية والتشبه بالآخرين وسوى ذلك من المصالح والاستحسانات التي لا يمكن أن تشكّل نوعاً من الخلفيات الثقافية، وقد نهى الله عن التعلّق بها فضلاً عن نتائجها الأخروية، وقد عدّ أمير المؤمنين أنّ ترك التفقه في الدين يُرجع المرء جاهليّاً بل من جفاة الجاهلية، فقد ورد عنه عليه السلام: "ليتأسَّ صغيركم بكبيركم، وليرأف كبيركم بصغيركم، ولا تكونوا كجفاة الجاهلية: لا في الدين يتفقّهون، ولا عن الله يعقلون"1.
 
 

1-  نهج البلاغة، ج2، ص 77.
 
 
 
152
 

131

المحاضرة الخامسة: ضرورة التفقُّه في الدّين لدى العاملين

محاور الموضوع
منزلة التفقُّه في الدين في الروايات
1- التفقُّه كمال الدين: عن أمير المؤمنين عليه السلام: "أيها الناس اعلموا أنّ كمال الدين طلب العلم والعمل به، وأنّ طلب العلم أوجب عليكم من طلب المال"1.
 
فالكمال الذي ننشده جميعاً لا سيّما العاملين الذين نذروا أنفسهم للعمل بمسيرة الإسلام فرع مقدّمتين أساسيتين:
الأولى: طلب العلم،
والثانية: العمل به.
 
فالعلم بلا عمل حجّةٌ على صاحبه، بل يتحوّل سعيراً يحرقه، والعمل بلا علم يبعد صاحبه عن الصراط السوي والجادّة المستقيمة.
 
ويؤيد ذلك ما ورد عن أبي عبد الله عليه السلام: "لا يقبل الله عملاً إلا بمعرفة، ولا يقبل المعرفة إلا بعمل، فمن عرف دلّته معرفته على العمل، ومن لم يعمل فلا معرفة له، إنّ الإيمان بعضه من بعض"2.


1- نهج البلاغة، ج2، ص 77.
2- الكافي للكليني، ج 1، ص 30، ح 4.
 
 
 
153
 

132

المحاضرة الخامسة: ضرورة التفقُّه في الدّين لدى العاملين

وفي الحديث دلالة واضحة على الذين يعتبرون أنّ الكمال يكون بالمال فيقول لهم إنّ المال الذي هو حاجة وضرورة حياتية ومعيشية لا غنى عنها لا يرقى ليكون بضرورة العلم ومقامه.
 
2- التفقُّه أفضل العبادة: عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: "ما عُبد الله تعالى بشيء أفضل من الفقه في الدين"1, لأنه منارة كافّة العبادات، وأي عمل يتقرّب المرء به إلى الله له فقهه الخاصّ وأحكامه الخاصّة، وبالتالي فعلينا اليوم أن نتجه نحو تقوية الفقه الموضوعيّ ليكون هناك فقه خاصّ بالتعليم وآخر بالإدارة وآخر بالطبيب والمريض وما شابه، حتى يشمل الفقه موضوعيّاً كافّة مرافق الحياة.
 
3- التفقُّه دعامة الدين: ومعنى ذلك أنّ المؤمن لا سيّما العامل إذا لم يتفقّه في الدين فمثل دينه كخيمةٍ بلا دعامة لا تؤدّي دورها ولا يرغب فيها أحد.

 

1- مشكاة الأنوار، ص 236.
 
 
 
154
 
 

133

المحاضرة الخامسة: ضرورة التفقُّه في الدّين لدى العاملين

وعنه صلى الله عليه وآله وسلم: "إنّ لكلّ شي ء دعامة، ودعامة هذا الدين الفقه"1.
 
ومن هنا يجب علينا جميعاً أن نُحدّث ما نعلمه ليكون مواكباً لمتطلّبات العصر وشاملاً لكافّة الاحتياجات ليتمكّن من الإجابة الوافية عن كلّ الأسئلة التي يسألها الناس.
 
4- التفقُّه هو الخير الذي يريده الله: عن أمير المؤمنين عليه السلام: "إذا أراد الله بعبدٍ خيراً، فقّهه في الدين، وألهمه اليقين"2.
 
وفي حديثٍ آخر يربط الإمام الباقر عليه السلام بين العلم والخير فيقول فيما أوصى به لابنه الإمام الصادق عليه السلام: "يا جعفر أوصيك بأصحابي خيراً، قلت: جعلت فداك والله لأدعنّهم والرجل منهم يكون في المصر فلا يسأل أحداً"3.
 
وفي حديثٍ عن الإمام الكاظم عليه السلام يعدّد فيه فضائل التفقّه في الدين فيقول: "تفقّهوا في دين الله فإنّ الفقه مفتاح البصيرة، وتمام العبادة، والسبب إلى المنازل الرفيعة والرُّتب 


1- ميزان الحكمة، ج3، ص 2454.
2- المصدر نفسه.
3- الكافي، الشيخ الكليني، ج1، ص306.
 
 
 
 
155
 

134

المحاضرة الخامسة: ضرورة التفقُّه في الدّين لدى العاملين

 الجليلة في الدين والدنيا، وفضل الفقيه على العابد كفضل الشمس على الكواكب، ومن لم يتفقّه في دينه لم يرضَ الله له عملاً"1.
 
5- التفقّه روح العبادة: يعتبر التفقّه ركيزة العبادة الأولى، فالعبادة بلا تفقّه لا روح فيها، وهو ما نجده في العديد من الروايات التي قرنت بين التفقّه والعبادة. فقد ورد عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: "قليل الفقه خير من كثير العبادة"2. ولأنّ التفقه مقدّمٌ رتبة علىالعبادة نقرأ عن لسان الإمام عليّ عليه السلام: "لا خير في عبادة ليس فيها تفقّه"3.......
 
تخصيص وقت للتفقّه
تأفّف النبيّ من المسلم الذي لا يخصّص وقتاً لتعلّم أحكام الشريعة والتفقّه في الدين، والتأفّف يعني إنزعاج النبيّ من المسلم الذي يصدر عنه الأمر السيِّئ بينما ينبغي أن تتوقّع منه الحسن.


1- ميزان الحكمة، ج3، ص 2454.
2- المصدر السابق، ج3، ص 2459.
3- المصدر السابق، ج3، ص 2459.
 
 
 
 
156
 

135

المحاضرة الخامسة: ضرورة التفقُّه في الدّين لدى العاملين

فعنه صلى الله عليه وآله وسلم: "أفٍّ لكلّ مسلم لا يجعل في كلّ جمعة (أي أسبوع) يوماً يتفقّه فيه أمر دينه، ويسأل عن دينه"1.
 
وهذا الحديث يدلّ على أمرين:
1- أنّ التفقّه لا ينبغي أن يقتصر على تعلّم الأحكام الشرعية فقط، بل هو تعلّم كلّ مسائل الدين، وفي مقدَّمتها العقيدة الحقّة والخصال الحميدة.
 
2-أنّ المسلم إذ استعصت عليه مسألة ما في أيّ باب من أبواب الشريعة فإنه يبادر إلى السؤال ولا يرضى لنفسه الجهل وعدم المعرفة.
 
لكن يظهر من الحديث التقصير غير المغفور للمرء الذي لا يخصّص وقتاً لطلب العلم.
 
عاقبة عدم التفقّه
عن أبي عبد الله عليه السلام قال: "تفقّهوا في دين الله، ولا تكونوا أعراباً، فإنّ من لم يتفقّه في دين الله لم ينظر الله إليه يوم القيامة، ولم يزكِّ عمله"2.


1- ميزان الحكمة، ج3، ص 2454.
2- بحار الأنوار، ج7، باب أصول المتيقن.
 
 
 
157
 

136

المحاضرة الخامسة: ضرورة التفقُّه في الدّين لدى العاملين

فالعامل غير المتفقّه في أحكام دينه من الطبيعي أن لا ينظر الله إليه لأنه لم يتقيد بأحكام دين الله ولم يَسِرْ على منهاج الشريعة الغرّاء، ومعنى أنّ الله لا يزكي له عملاً أنّ العمل الذي يزكيه الله هو العمل القربوي الذي كانت نيته لله تعالى، ومع عدم التفقّه لا يمكن اعتبار العمل قربويّاً.
 
خصائص التفقّه وآثاره:
يظهر من خلال تتبّع الروايات وجود العديد من الخصائص الخاصّة بالفقيه، إلى جانب العديد من الآثار التي ينبغي أن تنعكس على سلوك المتفقّه في دين الله تعال، منها:
 
إيجابيّات التفقه
1- القصد في العمل: عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: "ما ازداد عبد قطّ فقهاً في دينه إلا ازداد قصدًا في عمله"1.
 
2- الورع: عن الإمام عليّ عليه السلام: "الورع شيمة الفقيه"2.


1- كنز العمال: 5404.
2- غرر الحكم: 995.
 
 
 
158
 

137

المحاضرة الخامسة: ضرورة التفقُّه في الدّين لدى العاملين

 3- إصلاح المعيشة: عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: "من فقه الرجل أن يصلح معيشته..."1.
 
4- عدم الغرور: عن الإمام عليّ عليه السلام: "إنّ من الحقّ أن تتفقّهوا، ومن الفقه أن لا تغتروا"2.
 
5- الحِلْم والقصد في الكلام: عن الإمام الرضا عليه السلام: "من علامات الفقه الحِلْم والعلم والصمت"3.
 
 

1- كنز العمال: 5439.
2- نهج السعادة: 3/29.
3- الاختصاص: 232.
 
 
 
159
 

138

المحاضرة السادسة: الصدق

تصدير الموضوع:
قال تعالى: ﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ اتَّقُواْ اللّهَ وَكُونُواْ مَعَ الصَّادِقِينَ1.
 
الهدف:
حثّ العاملين على التحلّي بهذه المنقبة السامية التي هي عنوان شخصيّة الإنسان المؤمن.



1- سورة التوبة، الآية 119.
 
 
 
 
161
 

139

المحاضرة السادسة: الصدق

مقدَّمة
تعتبر منقبة الصدق في قمة الفضائل التي تشكّل جمال صورة المؤمن وجاذبيته، بل إنّ منقبة الصدق كغيرها من القيم الأخرى التي تشدّك وتجذبك تجاه أي شخص حتى ولو كان على غير دينك وملتك، فالإسلام يعلّمنا أن نستقطب الناس بقيمنا ومبادئنا لكي نعلّمهم عباداتنا، وأمّا العبادات مجردةً عن القيم والأخلاق فإنها لا يمكن أن تستقطب أو تجذب أو تؤثّر في الآخرين، وهذا ما قرأناه في سيرة رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم التي اشتهر بها قبل النبوّة، فكان الصادق الأمين، وكان لصدقه وأمانته قوّة جذب عالية حتى فينفوس أولئك الأجلاف قساة القلوب الذين عاصروه وشهدوه وعانى منهم ما عاناه من إهانات ومواجهة.
 
محاور الموضوع
وإذا كانت هذه المنقبة من أبرز ما ينبغي الاتصاف به في العاملين الذين نذروا أنفسهم لخدمة المسيرة الإلهية فإنه لا 
 
 
 
 
162

 

140

المحاضرة السادسة: الصدق

بدّ من التوقّف عند عدّة عناوين أساسية في سلوك العاملين، أهمُّها:
- الصدق مع الله: لأنه وقبل كلّ شيء فإنّ المؤمن العامل ما لم يكن صادقاً في تحمّل مسؤولياته أمام الله مقتنعاً بالمكان والدور والوظيفة التي يؤدّيها فإنه سوف يحاول التنصّل من مهامّه والهروب بأيّ عذر من القيام بدوره، لأنه لا يمكن مراقبة الجميع فيما يعملون، فأصل العلاقة بالعمل علاقة ودّ وتقرّب من الله تعالى، وأنّ الشخص العامل قد اختار هذه المسيرة عن قناعة تامة لا مصلحة له بها إلا الفوز والنجاح.
 
وإلا فلو كان هناك شخص كاذباً مع الله فيما اختاره له من واجبٍ في هذه المسيرة فإنه سيلجأ دائماَ إلى اختلاق الأعذار والتسويغات.
 
- الصدق قي التعامل: وذلك بإعطاء إجابات واضحة حول المسألة التي يراجعك بها أحد العاملين، دون التسويغ بأعذار كاذبة واختلاق التبريرات، فكثيراً ما يأتيك الجواب بالمتابعة وقيد التدقيق وهناك من لم ينجزها بعد والمسألة
 
 
 
 
163

 

141

المحاضرة السادسة: الصدق

ليست مرتبطة بي وحدي وسأتابع الموضوع بجدية أكبر وغير ذلك مما لا محلّ له في عقل المراجعين.
 
لماذا لا نجيب بنعم حين نكون قادرين على الخدمة أو نقول لا حين نكون عاجزين عن الخدمة وبكل صدق وشفافية ودون التلاعب بأعصاب الآخرين وإيهامهم أنك تريد خدمتهم وأنت تعلم علم اليقين أنك لست قادراً؟!
 
- الصدق في التقارير: حيث يلجأ البعض إلى بعض الأساليب الملتوية ليظهر أنه قد أنجز مهامه واستكمل خطته بل زاد عليها، فيلعب البعض بالأرقام أو يعتذر بأعذار منعته من استكمال المهامّ الموكلة إليه أو إبراز كمٍّ من الأنشطة والأعمال غير الواقعية أو اللجوء إلى بعض التقارير المفبركة تشويهاً لصورة شخصٍ ما أو التلاعب بمصيره.
 
إنّ الكذب وإن أنجانا من اللوم أو التقصير سوف ينقص من الهيبة والوقار والمصداقية وبالتالي فإنّ الصدق وإن أبرز عملك على حقيقته وواقعه فإنه سوف يزيد من مصداقية صاحبه ومقبوليته لدى الآخرين.
 
 
 
164

 

142

المحاضرة السادسة: الصدق

وهذا معنى قول أمير المؤمنين عليه السلام: "الصادق على شفا منجاة وكرامة، والكاذب على شفا مهواة ومهانة".
 
وعنه عليه السلام: "الصدق ينجيك وإن خفته، الكذب يُرديك وإن أمنته"1.
 
- الصدق في الدوام: فلا يتحايل في ساعة وصوله وساعة مغادرته وعدد ساعات العمل وتقديم التبريرات غير الصحيحة عن الغياب والتأخير، والأنكى من ذلك أن يبقى في العمل عاطلاً عن أداء دوره ومعطِّلاً لغيره في بعض الأحيان.
 
فلنكن خيراً من الصدق نفسه فيما نفعل، وإياك أن تكون أسوأ من الكذب نفسه لأنه ورد في الحديث المرويّ ما مضمونه أن خيراً من الصدق فاعله وأسوأ من الكذب قائله.
 
- الصدق في العلاقة بالآخرين: فالعامل لا يتودّد حيث له مصالحه الخاصّة ويعرض حيث لا مصلحة له، ويُصادق على كلّ ما يقوله من له مصلحة معه ولا يكترث لما يقوله
 
 
 

1- ميزان الحكمة، ج2، ص1572.
 
 
 
165
 

143

المحاضرة السادسة: الصدق

من لا تتوسّم فيه خيراً لك فتكون مسيَّراً لجشعك وطمعك ومصلحتك وهو مانهانا الله عنه وأمرنا بالصدق فيما نفعل، فعن الإمام الباقر عليه السلام: "تزيّن لله عزّ وجلّ بالصدق في الأعمال"1.
 
ولذلك ترى في النصوص المروية أنّ الصدق والأمانة هما علامتا اختبار الإيمان: عن الإمام الصادق عليه السلام: "لا تغتروا بصلاتهم ولا بصيامهم، فإنّ الرجل ربّما لهج بالصلاة والصوم حتى لو تركه استوحش، ولكن اختبروهم عند صدق الحديث وأداءالأمانة"2.
 
- الصدق في الإنجازات: وأريد بها الإشارة إلى ضرورة عدم مصادرة إنجازات الآخرين ونسبتها إلى أنفسنا، فيضع في سلّته ما ليس له ويدَّعي بعض الأعمال التي لم يقم بها أو كان شريكاً عادياً، فإنّ العامل والحال هذه يكون قد باع إيمانه بحفنة منالإدعاءات التي لن تزيد من رصيده إلا وهماً، فالإيمان رهن الصدق، ولذلك ورد عن الإمام 
 
 

1- ميزان الحكمة، ج2، ص1573.
2- الكافي، الشيخ الكليني، ج2، ص104.
 
 
 
166
 

144

المحاضرة السادسة: الصدق

عليّ عليه السلام: "الإيمان أن تؤثر الصدق حيث يضرك، على الكذب حيث ينفعك"1.
 
وبكلمةٍ أوضح أن تقدم إيمانك على مصلحتك، ودينَك على بعض المنافع الزائلة، فعن الإمام الصادق عليه السلام قال: "أربعٌ من كنَّ فيه كمل إيمانه، و إن كان من قرنه إلى قدمه ذنوب لم ينقصه ذلك، و هي الصدق، و أداء الأمانة، و الحياء، وحسن الخُلق"2.
 
- الصدق في التقييم: بإعطاء كلّ عامل من الأخوة العاملين التقييم المناسب والعلامة التي يستحقّ دون زيادة لهوى أو نقصان لريبة، فلا نقرّب أو نمنح تنويهاً أو نعاقب أو نحسم من راتب أو غير ذلك ممّا أدرج في قوانين الثواب والعقاب إلا على أساس الصدق والاستقامة، وأن نُصدق الناس في كلّ ما نفعله، فلا نعاقب ثم نحاول التنصّل أمام الشخص المعني من تبعات ما نفعله أو إلصاق القرار بشخصٍ آخر، فالصادق يحميه صدقه لأنه مؤيّد من الله تعالى.


1- ميزان الحكمة، ج2، ص1572.
2- الأمالي للطوسي ، ص48 .
 
 
 
 
167
 

 


145

المحاضرة السادسة: الصدق

فعن الإمام الباقر عليه السلام: "ألا فاصدقوا، فإنّ الله مع من صدق"1.
 
وهذا يعني وعد الله أن لا يصيب الصادقين سوءٌ بل هم في رعايته وحفظه وهذا من خفيّ الألطاف التي قلّما يتحسّسها الإنسان في يومياته.
 
وإذا أردنا الوصول إلى بعض المكتسبات عن طريق الكذب - والعياذ بالله - فلا يسعنا إلا أن نذكّر بالحديث الشريف: ".... ولسان الصدق يجعله الله للمرء في الناس خير له من المال يرثه غيره"2.
 
 

1- ميزان الحكمة، ج2، ص1572.
2- نهج البلاغة، ج1، ص62.
 
 
 
168
 

146

المحاضرة الأولى: أهمية فترة الشباب

تصدير الموضوع:
عن الإمام عليّ عليه السلام: "شيئان لا يَعرف فضلَهما إلا من فقدهما: الشباب والعافية"1.
 
الهدف:
بيان أهمية هذه الفترة من حياة الإنسان وضرورة الإهتمام بها من خلال النصوص المباركة.
 
 

1- المجلسي ، بحار الأنوار ، ج77 ، ص200.
 
 
 
 
171
 
 

147

المحاضرة الأولى: أهمية فترة الشباب

 المقدَّمة
من الأخطاء القاتلة المنتشرة في ثقافة بعض مجتمعاتنا اليوم أنّ الشابّ في الفترة التي يصطلح عليها بفترة المراهقة هو خارج إطار المسؤولية والتكليف ولا مانع من تركه على هواه وإعطائه كلّ ما يحلو له، وعدم فرض أيّ قيود على حرياته، لأنه ما زالناقص العقل والوعي وغير مدرك لما يقوم به، في حين أنّ الإسلام اعتبر أنّ هذه المرحلة من أشدّ المراحل خطورة على المستوى التربويّ، وأنّ هذه المرحلة يجب التنبُّه بها لكافّة أفعال وتصرّفات الشابّ وفرض القيود الإضافية لمساره في الحياةومواكبته بالتعليم والتوجيه السليمين حتى لا توقعه المزالق في أودية الضياع والفساد والرذيلة.
 
محاور الموضوع
اغتنام فرصة الشباب
وشريحة الشباب محلّ نظر واهتمام مختلف التيارات الفكرية، والجميع يدرك أهميتها فهي محلّ مسارعة الجميع إليها
 
 
 
 
172

 

148

المحاضرة الأولى: أهمية فترة الشباب

والتسابق على استقطابها قبل الآخرين، وهذا يكشف عن أمرٍ آخر وهو أنّ سبق الآخرين إليها يحمّلنا مسؤولية شرعية أمام الله تعالى، وسوف نُسأل عن أيّ تقصير في هذا السباق يوم القيامة.
 
ولذلك ورد عن الإمام الصادق عليه السلام مبادرة الشباب بأحاديث أهل البيت عليهم السلام واعتبارها من أهمّ ساحات وشرائح التحدي على مستوى الجذب والاستقطاب إذ يقول: "بادروا أحداثكم بالحديث قبل أن يسبقكم إليهم المرجئة"1.
 
واغتنام هذه المرحلة العمرية تناولته النصوص معتبرةً أنها القاعدة الأولى للبناء الثقافيّ والروحيّ والنفسيّ للمراحل التالية، وأنّ الاعوجاج في هذه المرحلة له تداعياته الخطيرة بعد ذلك.
 
ورد في وصية رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم لأبي ذرّ: "يا أبا ذرّ اغتنم خمساً قبل خمس: حياتك قبل موتك، وصحتك قبل سقمك. و فراغك قبل شغلك، وشبابك قبل هرمك، وغناك قبل فقرك"2.
 

1- الحر العاملي، وسائل الشيعة، ج17، ص333 .
2- الكليني، أصول الكافي، ج2، ص603 .
 
 
 
173
 

149

المحاضرة الأولى: أهمية فترة الشباب

عن الإمام علي عليه السلام: "بادر شبابك قبل هرمك، وصحتك قبل سقمك"1.
 
سرّ الإهتمام بالشباب
عن الإمام عليّ عليه السلام: "وإنما قلب الحدث كالأرض الخالية ما أُلقي فيها من شيء قبلته"2.
 
ويعتبر فراغ الأوعية الفكرية للأحداث والشباب هو سرّ اهتمام أهل البيت عليهم السلام، بهم وذلك لأنّ الأرض الخالية تستطيع أن تزرع بها ما تشاء بخلاف الأرض المزروعة من قبل الآخرين فإنها تحتاج لجهدٍ مضاعف حيث عليك أن تقوم بحراثتها وتنظيفها ورمي ما زُرع فيها ثمّ العمل على زراعتها من جديد، فعلى سبيل المثال فعندما تعلّم شاباً حرمة شرب الخمر وضرره الشديد في حداثته فهو أهون بكثير من تعليم آخر شارب للخمر تريد أن تجعله يقلع عن هذا الفعل السيِّئ.
 
 

1- المجلسي، بحار الأنوار، ج23، ص 236.
2- الري شهري، ميزان الحكمة، ج1، ص56 .
 
 
 
174
 

150

المحاضرة الأولى: أهمية فترة الشباب

الشباب أسرع إلى الخير
سأل الإمام الصادق عليه السلام أبا جعفر الأحول أحد تلامذته - والذي كان يعمل في تبليغ الرسالة وبيان مقام أهل البيت عليهم السلام: كيف رأيت مسارعة الناس إلى هذا الأمر ودخولهم فيه؟
 
قال أبو جعفر: والله إنهم لقليل1.
 
فقال الإمام الصادق عليه السلام: "عليك بالأحداث فإنهم أسرع إلى كلّ خير"2.
 
والرواية لا تتعرّض لموضوع الدخول في أمر أهل البيت عليهم السلام بل لموضوع المسارعة في الدخول فيه، فهي تشير إلى أمرين أساسيين:
الأوّل: أنّ عموم الناس لا يميلون إلى الخير بسرعة لتعلّقهم بمصالحهم وركونهم إلى الدنيا.
والثاني: أنه ينبغي الرهان في المسارعة على الشباب كونهم لم تتعلّق قلوبهم بالدنيا وزخارفها بعد.
 

1- وسائل الشيعة، ج16، ص 187.
2- الكليني، أصول الكافي، ج8، ص93 .
 
 
 
175

151

المحاضرة الأولى: أهمية فترة الشباب

الرهان على الشباب في التغيير السياسي
يحذّر الإمام الصادق عليه السلام أن يكون الشباب بطانة الزعماء وحواشيهم، لأنهم بذلك يكونون سيفاً بيد الظلمة في مواجهة أهل الصلاح، وأنّ ذلك خلاف التدين والتقوى والتقرّب من الله تعالى فيقول: "يا معشر الأحداث اتقوا الله ولا تأتوا الرؤساء ودعوهم حتى يصيروا أذناباً"1.
 
كما تبين هذه الرواية أنّ تخلي الشباب عنهم دون سواهم من الشرائح الأخرى يجعلهم أذناباً لا قيمة حقيقية لوجودهم ولا قوة ولا شأن لهم لأنّ الإستقواء بشريحة الشباب تحديداً هو الذي يمدّهم بالقوة والمنعة ويجعل منهم جهةً مهابة الجانب.
 
ومن جهةٍ أخرى يبين الرسول صلى الله عليه وآله وسلم أهمية تحالف الشباب معه في الدعوة إلى الله معتبراً أنّ رقّة قلوبهم وصفاءها وعدم تلوثها بأدران الدنيا هي سرّ ميلهم لهذه الدعوة، عن الرسول الأعظم صلى الله عليه وآله وسلم فيقول: "أوصيكم بالشبان خيراً فإنهم أرقّ
 
 

1- الحر العاملي، وسائل الشيعة، ج18، ص 96 .
 
 
 
176
 

152

المحاضرة الأولى: أهمية فترة الشباب

أفئدة، وإنّ الله بعثنيبشيراً ونذيراً فحالفني الشبان، وخالفني الشيوخ، ثم قرأ: ﴿فَطَالَ عَلَيْهِمُ الْأَمَدُ فَقَسَتْ قُلُوبُهُمْ1.
 
ثم إنّ التجارب الميدانية سواء في الميادين الدينية أو سواها من التجارب الأخرى تؤكّد هذه الفكرة، لكن يهمنا أن نشير إلى التجارب العظيمة التي خاضتها شعوبنا الأبية في إيران ولبنان وفلسطين وغيرها من الدول التي راهنت على شبابها في الوقوففي وجه المؤامرات والتحدّيات الكبرى واستطاعت أن تسقط الأنظمة الخائنة وأن تتخذ لنفسها مكاناً بين الأمم والشعوب الأخرى.
 
ورد في وصيَّة الإمام الخميني قدس سره للشَّباب قائِلاً: "إنْ كنتم تريدون أن تقفوا بدون خوف وهلع أمام الباطل، وأنْ تدافعوا عن الحقِّ، ولا تترك القوى الكبرى وأسلحتها المتطوّرة والشياطين ومؤامراتهم أثراً في أرواحكم، ولا تخرجكم من الميدان، عوِّدواأنفسكم على بساطة العيش، وامنعوا تعلّق القلب بالمال والمنال والجاه والمقام".
 

1- سورة الحديد، الآية 16.
 
 
 
177
 

153

المحاضرة الثانية: أولويات الشباب

 تصدير الموضوع:
عن الإمام عليّ عليه السلام: "يا معشر الفتيان حصّنوا أعراضكم بالأدب ودينكم بالعلم"1.
 
الهدف:
لَفْتُ النظر إلى أهمّ ما ينبغي إعطاؤه أولوية من شريحة الشباب.


1- المجلسي ، بحار الأنوار ، ج77 ، ص200.
 
 
 
179
 

154

المحاضرة الثانية: أولويات الشباب

المقدَّمة
يولي الدين الإسلامي أهميةً خاصّة بعنصر الشباب ويوكل إليهم أهمّ الأدوار والمهامّ التي تحتاجها الأمة في مختلف الميادين كالقيام بالأدوار العسكرية والأمنية والاجتماعية والعبادية، والإنسانية، والتطوعية،والسياسية، والجهادية، وطلب العلم، والمؤازرة، وغير ذلك مما يشكّل قاعدةً صلبة لبناء المجتمع الإسلامي المؤمن والواعي والمدرك لما يجري حوله والمتفاعل تفاعلاً إيجابياً مع محيطه ومؤثّراً في الواقع الذي يعيش فيه، وليس عنصراً هامشياً أو زائداً لا قيمة له في الوجود.
 
محاور الموضوع
ويضع أمير المؤمنين عليه السلام عناوين كبيرة لاهتمامات الشابّ والأولويات التي يجب أن يحرص عليها فيقول: "أوّل الأشياء التي يجب أن يتعلّمها الأحداث، الأشياء التي إذا صاروا رجالاً احتاجوا إليها"1.


1- الري شهري ، ميزان الحكمة ، ج5 ، ص352.
 
 
180
 
 

155

المحاضرة الثانية: أولويات الشباب

1- التفقّه في الدين: والمراد أن يكون الشابّ عالماً على الأقلّ بضرورات دينه الفقهية والعقائدية، ويعمل دائماً على تحديث معلوماته وثقافته حتى لا يكون موجوداً خارج زمانه، فعن الباقر عليه السلام: "لو أتيت بشابّ من شباب الشيعة لا يتفقّه في الدين لأوجعته"1، وفي خبر آخر "لأدبته"2، وفي خبرٍ ثالث لضربته بالسيف3.
 
وكلّ هذه الأحاديث تشير إلى مسألة مهمة وهي أنّ ترك التفقّه ليس اعتداءً على الذات وإنما اعتداء على المجتمع، وبالتالي فهي تكاد أن تكون جريمةً يُقام الحدّ على مرتكبها.
 
2- التعلّم: عن النبيّ صلى الله عليه وآله وسلم: "من تعلم في شبابه كان بمنزلة الرسم في الحجر"4. وعن الإمام عليّ عليه السلام: "العلم في الصغر كالنقش في الحجر"5.


1- القمي، سفينة البحار، ج1، ص680..
2- ميزان الحكمة، ج2، ص 1401.
3- المصدر نفسه.
4- الري شهري: ميزان الحكمة/ ج5، ص8.
5- الكليني: أصول الكافي/ ج2،ص603.
 
 
 
181
 

156

المحاضرة الثانية: أولويات الشباب

عن الإمام الصادق عليه السلام: "لست أحبّ أن أرى الشابّ منكم إلا غادياً في حالين، إمّا عالماً أو متعلّماً، فإن لم يفعل فرَّط وضيّع، فإن ضيّع أثم، وإن أثم سكن النار والذي بعث محمّداً بالحقّ"1
 
وهنا نشير إلى مسألتين أساسيتين من نتائج الاهتمام العلمي لدى المجتمع:
أ- السيادة رهن التعلّم: عن الإمام عليّ عليه السلام: "تعلّموا العلم صغاراً تسودوا به كباراً"2. والمعنى أنّ التعلّم في الصغر يجعلكم أسياد أنفسكم في الكبر ، فلا ترتهنوا لأحد كما هو حال الكثير من الدول اليوم المرتهنة لعلوم الغرب الذي يعطيها من سلعه ومنتجاته بينما يبخل عليها بالحدّ الأدنى من العلوم والتطبيق والصناعة حتى تبقى هذه الدول مجرد دول أسواق استهلاكية وتبقى شعوبها تابعة خاضعة.


1- فلسفي: جوان/ ص194.
2- مرتضى فريد: روايات من أهل البيت عليهم السلام/ ج1- ص349.
 
 
 
182
 

 


157

المحاضرة الثانية: أولويات الشباب

 ب- التقدم رهن التعلّم: فالتعلم في الصغر تواكبه الحيوية والإبداع والإنتاجية والهمّة العالية وسواها من الخصال التي تُساعد على الاستفادة من هذا العلم وتسخيره لمصلحة البلاد والعباد.
 
بمعنى أنّ هناك صعوبة من إمكانية تقدّم المجتمعات حال اكتساب العلم في الكبر، فعن الإمام عليّ عليه السلام: "من لم يتعلّم في الصغر لم يتقدّم في الكبر"1.
 
3- قراءة القرآن: عن أبي عبد الله عليه السلام: "من قرأ القرآن وهو شابّ مؤمن اختلط القرآن بلحمه ودمه، وجعله الله عزّ وجلّ مع السفرة الكرام البررة، وكان القرآن حجيزاً عنه يوم القيامة"2.
 
ومعنى هذا الاختلاط ترسّخ المفاهيم القرآنية في النفوس لتكون حافزاً له على فعل الخيرات وحائلاً دون ارتكاب المفاسد والشرور.
 
4- الجد والاجتهاد: عن النبيّ صلى الله عليه وآله وسلم: "إنّ لله ملكاً ينزل كلّ ليلة فينادي يا أبناء العشرين جدّوا واجتهدوا"3.


1- محمد الصدر: الغيبة الكبرى/ ص11.
2- الري شهري: ميزان الحكمة/ ج5،ص7.
3- الآمدي/ غرر الحكم ودرر الكلم/ ص238.
 
 
183
 

158

المحاضرة الثانية: أولويات الشباب

 وهذا الحديث يوحي بأمور ثلاثة:
أ- أهمية هذه المرحلة.
ب- الرهان الإلهي عليها.
ج- أنها مرحلة جدّ واجتهاد وليست مرحلة لعب ولهو.
 
5- الجدّ في طلب الآخرة: قال سلام بن مسكين، قال لنا الحسن عليه السلام: "يا معاشر الشباب عليكم بطلب الآخرة، فقد والله رأينا قوماً طلبوا الآخرة فأصابوا الدنيا والآخرة، والله ما رأينا من طلب الدنيا فأصاب الآخرة"1.
 
فالدنيا في هذا الحديث ينالها المرء في خطّ الآخرة، فهي ليست مطلوبة بذاتها، وليست هدفاً مستقلاً، وهي والحال هذه ليست مذمومة بل هي ممدوحة ومرغوبة فنِعْمَ الدنيا التي ينالها المرء حال طلبه للآخرة, وبئس الدنيا التي يطلبها بمعزلٍ عن الآخرة!
 
6- تزكية النفس: وهي من أرقى ما ينبغي أن يجعله الشاب أولى أولوياته لما لذلك من أثرٍ كبير في اتصافه بمكارم 
 

1- الري شهري: ميزان الحكمة/ ج75،ص284.
 
 
 
 
184
 

 


159

المحاضرة الثانية: أولويات الشباب

 الأخلاق عند كبره، فاعتياد النفس الإنسانية على الفضائل والمكارم في الصغر يجعل هذه القيم والمبادئ منقوشةً في القلب لا يمكن ذهابهابسرعة، فعن الإمام عليّ عليه السلام: "من لم يجهد نفسه في صغره لم ينبل في كبره"1.
 
وعن النبيّ صلى الله عليه وآله وسلم: "التوبة حسنة لكنّها في الشباب أحسن"2.
 
وعنه صلى الله عليه وآله وسلم: "ما من شيء أحبّ إلى الله تعالى من شابّ تائب، وما من شيء أبغض إلى الله تعالى من شيخ مقيم على معاصيه"3.
 
7- التعبد لله: عن النبيّ صلى الله عليه وآله وسلم: "فضل الشابّ العابد الذي تعبّد في صباه على الشيخ الذي تعبّد بعد ما كبرت سنه كفضل المرسلين على سائر الناس"4.
 
ولعلّ المراد هنا أنّ الشاب إنما يقدّم صورة حسنة عن الإيمان بالله تشكّل نقطة جذب للكثيرين من الناس تماماً 
 
 
 

1- المجلسي، بحار الأنوار ، ج1 ، ص170.
2- الري شهري ، ميزان الحكمة ، ج5 ، ص 352.
3- ميزان الحكمة، ج2، ص 1401.
4- المصدر نفسه.
 
 
185
 

160

المحاضرة الثانية: أولويات الشباب

كالصورة التي يقدمها النبيّ ويستقطب الناس من خلالها.
 
فالشابّ العابد له مقام القدوة والأسوة بين الناس تماماً كمقام المرسلين، فالشابُّ العابد حجّة على الآخرين كونه ترك كلّ مشتهيات الحياة وهو في ذروة شهواته ليتصدّى لقضايا الأمّة الكبرى، وقريباً من هذا المعنى قول رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: "خير شبابكم من تشبّه بكهولكم، وشرّ كهولكم من تشبّه بشبابكم"1.
 
 

1- ميزان الحكمة، ج2، ص 1400.
 
 
186
 

161

المحاضرة الثالثة: أخطار الإنحراف عند الشباب

تصدير الموضوع:
عن أمير المؤمنين عليّ عليه السلام: "إنَّما أخافُ عليْكُمْ إِثنتين: إتِّباعُ الهوى وَطولُ الأمل، أمَّا إِتِّبَاعُ الهوى فَإِنَّه يَصَدُّ عن الحقِّ، وأمَّا طولُ الأمل فإنّه يُنسي الآخرة"1.
 
الهدف:
بيان بعض وجوه الفساد التي ينبغي على الشباب اليوم الإحتراز عنها.


1-  الكافي، ج2، ص 335.
 
 
 
 
187
 

162

المحاضرة الثالثة: أخطار الإنحراف عند الشباب

المقدَّمة
لا شكّ أنَّ رغباتِ النَّفس الإنسانية جامحة وتنشد المزيد دائماً وأنّ آمالها لا تتوقّف ولا تنتهي ولا تصل إلى حدٍّ أو غاية. كما أنَّ وقوع الإنسان فريسة اتِّباعِ واحد من أهواء النفس يوقِعُه في حضيض عدد من المفاسد والأخطار ويبتلى بآلاف المهالكوالموبقات، حتَّى تنغلق شيئاً فشيئاً جميع طرق الحقِّ بوجهه، ويرين على قلبه فيغرقُ في بحرٍ من الفساد والضَّياع، ويصبح أسيراً ومُنهزماً أمام فنون الفساد والإفساد التي تعجّ بها كافّة الأماكن اليوم, فأخطار اليوم كبيرة ويزيّنها الشيطان ويجعلها أكثر جاذبية، ولذلك فعلى الإنسان لا سيّما الشباب أن يكون أكثر ورعاً ووعياً وحكمةً حتى يعصم نفسه من السقوط، وقد ورد في الشريعة التحذير من انحراف الشباب، فعن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: "كيف بكم إذا فسد نساؤكم، وفسق شبابكم، ولم تأمروا بالمعروف ولمتنهوا عن المنكر؟!"1.


1- تحف العقول، ص 49.
 
 
 
188
 

163

المحاضرة الثالثة: أخطار الإنحراف عند الشباب

محاور الموضوع
عن أمير المؤمنين عليه السلام: "وقد تأتي عليه (أي الإنسان) حالات في قوّته وشبابه يهمّ بالخطيئة فتشجّعه روح القوة، وتزين له روح الشهوة، وتقوده روح البدن حتى توقعه في الخطيئة، فإذا لامسها تفصّى من الإيمان، و تفصّى الإيمان منه"1.
 
من أدوات الفساد:
كثيرة هي الموادّ والبرامج التي تستهدف شريحة الشباب اليوم لإفسادهم وإبعادهم عن الجادّة التي ارتضاها الله لهم، والأعظم إفساداً في ذلك أنّ كل ما يُبثّ ويُعرض ويُثار إنما يُقدّم لعنصر الشباب تحت عناوين برّاقة من الحريات والتمدّن والحضارة،وهي ليست سوى مصاديق للتخلف والتبعية والفساد والرذيلة والتيه والضلال.
 
ونكتفي هنا ببعض الأمور التي يجب على شبابنا اليوم الاحتراز عنها واجتنابها رغم تزيين الشيطان لها:
1- الإعلام: سواء المكتوب أو المسموع أو المرئي بأفكاره 
 
 
 
 
189




1- الكافي، ج2، ص283.

164

المحاضرة الثالثة: أخطار الإنحراف عند الشباب

وصوره ودعاياته وبرامجه، لا سيّما الأكثر رواجاً اليوم كشبكات التواصل الاجتماعي ومواقع الفساد على الإنترنت والاختلاط غير المسؤول على هذه المواقع وسواها من الأماكن الغنيَّةعن التعريف بآثارها السلبيَّة.
 
2- الفنُّ المنحرف والموجّه: وما أكثر البرامج والأفلام والمسلسلات التي تستهدف قلوب الأحداث لتزرع فيها مفاهيم جديدة وتربّيها على مصطلحات ومعادلات برّاقة وتعدهم الوعود المزيفة! بل ما أكثر القنوات الإعلامية التي تساهم اليوم في تغييرالثَّقافات بطريقة هادئة وساكنة بدون أن يلتفت المجتمع لذلك!
 
ومن طريف ما يُذكر أنك ترى الكثير من هذه المحطّات تدمج بين برامج السوء وبرامج الخير والكلمة الطيبة والأخرى الفاسدة والموضوعات التربوية والأخرى اللهوية، وبين قراءة القرآن والأغاني المبتذلة حتى يضيع على الشابّ غير المحصّن تشخيص الجادّة السواء فيحسب كلّ شيء له حلالاً ومباحاً.
 
 
190
 

165

المحاضرة الثالثة: أخطار الإنحراف عند الشباب

3- مراكز الفساد: وهي كلُّ مكان يُعصى الله فيه، ومنها صالات الإنترنت المختلطة، والسهرات اللهوية وحانات اللهو واللغو وصالات الطرب والرقص والفسق والمجون وكلّ ما من شأنه تضييع الوقت وهدر الطاقات وتعمية الشباب عن دورهم ومايجري حولهم.

4- العلاقات غير الشرعية: بين الشباب والفتيات حتى في أبسط صورها لأنها ستكون مقدّمة للوقوع في الخطأ والحرام، فكثيراً ما يُزيّن الشيطان لنا أنّ العلاقة عبر الهاتف أو عبر الإنترنت أو الحديث مع فتاة مجهولة عند المتكلّم وأحياناً حتى تحتعناوين الصداقة والأخوّة والإعانة أو الظروف القاسية التي يمر بها الشبّان والفتيات اليوم وسوى ذلك من ضغوط الحياة تشكّل مسوِّغًا وعذراً لإقامة هكذا نوع من العلاقة التي يرفضها الشرع ويعتبرها مدخلاً واسعاً للحرام وللتسيّب والإنحلال شيئا ًفشيئاً.

5- البيئة الفاسدة: فحذار حذار البيئة الفاسدة التي ينمو فيها الأحداث ويشبّون بها فإنّ الخصال السيئة تنتقل إلى
 
 
191

166

المحاضرة الثالثة: أخطار الإنحراف عند الشباب

أصحابها كالنعاس، فلينظر كلٌّ منا إلى من يصاحب ومن يجالس ومع من يسافر ومن يشارك وأين يسهر وما هي خصال هؤلاء الأصحاب وكيف هي سلوكياتهم؟ هل هم من روّاد المسجد؟ كيف هي قراءتهم للقرآن؟ هل يحافظون على صلواتهم؟ هل يتمتعون بالأخلاق السامية؟ كيف هي علاقتهم بأهلهم وأخوتهم؟ وإلى غير ذلك من المسائل الكبرى والعناوين الأساسية التي لا ينبغي التفريط بهاتحت أيّ عذر أو مسوِّغ.
 
قال أمير المؤمنين عليه السلام: "مجالسة الأشرار تورث سوء الظنّ بالأخيار، ومجالسة الأخيار تلحق الأشرار بالأخيار، ومجالسة الفجّار للأبرار تلحق الفجّار بالأبرار، فمن اشتبه عليكم أمره ولم تعرفوا دينه فانظروا إلى خلطائه، فإن كانوا أهل دين الله فهو على دين الله، وإن كانوا على غير دين الله فلا حظّ له في دين الله، إنّ رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم كان يقول: من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فلا يؤاخينَّ كافراً، ولا يخالطنَّ فاجراً، ومن آخى كافراً أو خالط فاجراً كان كافراً فاجرا"1.


1- صفات الشيعة، الشيخ الصدوق، ص 6.
 
 
 
192
 

167

المحاضرة الثالثة: أخطار الإنحراف عند الشباب

6- التشبه بشخصيات أجنبية: وهذه المسألة من الأمور الرائجة في بعض مجتمعاتنا اليوم وهي بشكلٍ عامّ تسهم في إفساد الشباب والشابّات الذين يتشبّهون ببعض الممثلين أو الفنانين أو بعض الشخصيات السياسية أو سواها سواء في الشكل كالتشبه بهمفي لباسهم حتى وإن كان مخالفاً للشرع، أو تسريحة الشعر أو تطويله أو طريقة مشيهم وحديثهم وتكبرهم واستخدام عباراتهم واتخاذهم قدوة من دون الأنبياء والرسل، وهو بالضبط ما تستهدفه الثقافة الغربية لمجتمعاتنا اليوم، وهو برمجة عقول شبابنا بمايتناسب والمفاهيم الثقافية التي يروّجون لها.
 
 
193
 

168

المحاضرة الرابعة: خطوات على طريق تحصين الشباب

تصدير الموضوع:
عن أمير المؤمنين عليه السلام: "أصناف السُّكر أربعة: سكر الشباب، وسكر المال، وسكر النوم، وسكر المُلك"1.
 
الهدف:
بيان بعض البدائل التي ينبغي أن تتضافر الجهود الفردية والعامّة لتوفيرها لشريحة الشباب.


1- تحف العقول، ص 124.
 
 
 
195
 
 

169

المحاضرة الرابعة: خطوات على طريق تحصين الشباب

المقدَّمة
لا ريب أنّ مظاهر الفساد في المجتمع كثيرة ومتنوعة حتى باتت اليوم تدخل إلى كلّ بيت بدون استئذان من أحد، وهي مرض خبيث مستشرٍ في جسم الأمة وروحها، لذلك كان لا بدّ من وجوب المواجهة والتصدّي لهذه المظاهر الشيطانية بكلّ شجاعة ومسؤولية بدون تهاونٍ أو خوفٍ أو تحفُّظ، فالغزو الثقافي والحرب الناعمة والحرب النفسية التي تُشنّ على مجتمعاتنا اليوم تحتاج لوقفة صلبة ولخطوات عملية كبيرة تُشكّل نوعاً من أنواع الحماية والحصانة لأمتنا اليوم، بل لعلّ ذلك يأتي اليوم في قمة سلّم الأولويات التي يجب أن نوليها اهتماماً خاصّاً.

محاور الموضوع
وفي مقام العلاج والمواجهة لا بدّ من اتِّباع خطوات علمية وأساليب مدروسة للمواجهة منها:
1- تأمين البدائل المناسبة: وهذا من أهمّ الحلول وأكثرها
 
 
 
196
 


170

المحاضرة الرابعة: خطوات على طريق تحصين الشباب

جاذبية إلا أنّه يحتاج لتضافر جهود علمية وتوعوية قد لا يكفي فيه الجهود الفردية، كإنشاء الملاعب الرياضية وإقامة الورش والدورات على بعض الحرفيات والمهن والفنون الضرورية وإصدارالبرامج الرقمية وإصدار الكتب والقصص والبرامج الهادفة واستبدال مراكز الفساد بمراكز إيجابية (صالات إنترنت شرعيَّة، نوادٍ رياضيّة..)، ونؤكّد هنا ضرورة الإستفادة من إمكانيات الجمعيَّات الأهليَّة والبلديات وغيرها من المؤسَّسات التي تعنى بالشأن العامّ.
 
ومن أهمّ البدائل التي يجب التنبه إليها ما يرتبط بالكتاب والمجلّات والبرامج التلفزيونية من أفلام ومسلسلات ودعايات وغيرها من الأمور الموجّهة، فمن الضروري إيجاد الكتاب البديل والذي له قدرة منافسة الكتاب الآخر، وكذلك فيما يرتبط بالإنتاجالتلفزيوني والإعلامي والمسرحي والإصدارات المقروءة وما إلى ذلك من الأمور التي تعتبر اليوم محلّ حاجة ضرورية لعنصر الشباب.
 
2- نشر الثقافة الدينية الواعية: وأعني بذلك الحصانة العلمية
 
 
 
197


 

171

المحاضرة الرابعة: خطوات على طريق تحصين الشباب

 التي يجب أن يتمتّع بها الشابّ، من خلال تمكينه علمياً من الإجابة عن مختلف الشبهات التي تُثار اليوم استنقاصاً من الشرع المقدس ومحاولة استبداله ببعض المفاهيم البرّاقة والمخادعة، وذلك من خلال رصد كبير لكلّ عمليات الغزو الثقافي والحرب الناعمة التي تستهدف كافّة شرائح المجتمع، لا سيما فيما يرتبط بالمفاهيم الاجتماعية كالأسرة والزواج والطلاق والتربية والمال والسلطة والتعلّق بالشكليّات والمظاهر والأزياء والموضاتوغير ذلك من مئات المفاهيم التي تبثُّها الثقافة الغربية وترسّخها في عقول أهلنا على أنها حقائق علمية.
 
إنّ تعزيز الجانب العلمي من شأنه تعزيزالإنتماء للهوية الإسلامية في نفوس الشباب المسلم،وعدم الانبهار أمام الثقافات الغربية الدخيلة أو على الأقلّ أن يمتلك الشابّ قدرة تصفية هذه الثقافات الوافدة إلى بلادنا وفرز الجيّد من الرديء، ومن خلال إقناع شريحة الشباب بأنّ دينهم وطاقاتهم وهويتهم هي الأكمل والأفضل وتقديم النماذج الدينية الرائدة قديماً وحديثاً والتي تشكّل قدوة لعنصر الشباب.

 
198

172

المحاضرة الرابعة: خطوات على طريق تحصين الشباب

3- النهي عن المنكر: وهذا الأمر يحتاج إلى إرادة من الجميع أن يعمد المجتمع إلى محاربة مظاهر الفساد والنهي عن انتشارها كونها تشكّل بؤرة فساد وتؤثّر في إفساد المجتمع، فلا بد من النهي عن المنكر بالوسائل التي حدّدها الشرع من النهي بالقلبأو اللسان أو اليد، فاليوم لا مانع من الإعتراض على المحلات التي تبيع الخمور أو محطّات الفساد عبر الإنترنت أو بعض المراكز المشبوهة والملاهي الفاسدة وسواها من الأماكن التي تنشر الفساد.
 
إنّ السكوت عن المنكر يُشجّع أهل الباطل على التمادي في غيّهم بل ويُدخل الشبهات إلى قلوب الآخرين ويجعل من المنكر أمراً مألوفاً واعتيادياً، وقد ورد أنّ سكوت أهل الحقّ عن الباطل جعل أهل الباطل يتوهّمون أنهم على حقّ.
 
إنّ الأمر بالمعروف وحده لا يغني عن النهي عن المنكر، وإنّ فعل الخيرات ينبغي أن يقترن بمنع المنكرات فهذان فعلان يقترنان ببعضهما البعض ولعله إلى ذلك يُشير ورودهما غالباً في النصوص الدينية مقترنين، ولا نبالغ إذ نقول إنّ 
 
 
199
 
 

173

المحاضرة الرابعة: خطوات على طريق تحصين الشباب

غياب هذه الفريضة اليوم والتنصّل من القيام بها تحت عناوين شتّى أضعف الحصانة العلمية والسلوكية، كما أضعف التأثير الروحيّ والأخلاقي في خضمّ هذه المواجهة الثقافية المفتوحة على كلّ الأصعدة.
 
4- الإهتمام بالجانب الروحيّ: والمراد بها الحصانة الأخلاقية والسلوكية التي ينبغي العمل عليها بجدّ واجتهاد، فمرحلة الشباب هي مرحلة تهذيب النفس وتزكيتها، والشابّ في عنفوانه قويّ الإرادة والعزيمة والتصميم على مواجهة الشهوات والغرائز، وذلك من خلال التأكيد على برامج تزكية النفس وتهذيبها وإقامة الأنشطة الأخلاقية والعبادية التي تُحصّن الشباب، كارتياد المساجد والمواظبة على قراءة الأدعية والزيارات المسنونة وفعل الخيرات ومساعدة المحتاجين والسهرات العبادية والمواظبةعلى بعض الأذكار والأوراد المستحبّة.
 
5- التأكيد على العمل الجماعيّ: والمراد بالجماعة هنا رفاق الخير والصلاح والأصحاب الذين يعينون بعضهم البعض
 
 
 
200

 

174

المحاضرة الرابعة: خطوات على طريق تحصين الشباب

على العمل الصالح والقربوي، فإنّ روح الجماعة تشكّل حمايةً ومظلةً تحفظ الشابّ من الانزلاق لضرورة أنّ الشابّ لن يقوم أمام الآخرين بفعل ما يسيء له ولسمعته، وهو في هذه المرحلة العمرية كثير الحرص على اسمه وشخصيته، فإنّ الشاب كما غيره من الطبيعي أن يكون فريسة الشيطان حال انفراده أكثر منه حال انخراطه بالجماعة.
 
6- الاستفادة من المناسبات السنويَّة: هناك محطّات ومناسبات تكون الرُّوح فيها أكثر استعداداً لتقبُّل الحقِّ والصَّلاح، وترك المنكر والباطل، فهذه المحطَّات يجب تفعيلها والاستفادة منها في الإصلاح من خلال إعداد برامج روحيَّة جاذبة (أدعية ومحاضرات تتناول مفاهيم وآداباً إسلاميّة...) أهمّها: شهر رمضان المبارك وشهر محرّم الحرام والولادات والوفيات.
 
ومن المفيد هنا أن نعمل على تنفيذ أنشطة ثقافيَّة وترفيهية تساهم في نشر ثقافة الإسلام وآدابه، وتتناسب مع المناسبات الدينية السنوية، فإنّ من هوان الدهر أن تُحيَى هذه المناسبات

 
201

175

المحاضرة الرابعة: خطوات على طريق تحصين الشباب

 بالسهرات الغنائية ومجالس الطرب والسهرات اللهوية وتضييع أفضل الساعات والأيام والليالي بدون اغتنامها والاستفادة منها لبناء الذات وتطهير النفوس ممّا علق بها.
 
 
 
 
202
 
 

176

المحاضرة الخامسة: الشباب يوم القيامة

تصدير الموضوع:
عن النبيّ صلى الله عليه وآله وسلم: "لا تزول قدم عبد يوم القيامة حتى تسأل عن أربعة، عمره فيمَ أفناه وعن شبابه فيمَ أبلاه" .

الهدف:
الحثّ على الاستقامة في فترة الشباب من خلال تبيان عظم أجر الشباب الملتزم يوم القيامة.
 
 
 
 
203
 

177

المحاضرة الخامسة: الشباب يوم القيامة

المقدَّمة
عن الإمام الصادق عليه السلام: "كان فيما وعظ به لقمان ابنه: يا بني واعلم أنك ستُسأل غداً إذا وقفت بين يدي الله عزّ وجلّ عن أربع: شبابك فيما أبليته؟ وعمرك فيمَ أفنيته؟ ومالك ممَّ اكتسبته؟ وفيمَ أنفقته؟"1.
 
المتأمل في هذا الحديث يرى أنه خصّ فترة الشباب بالسؤال عنها يوم القيامة مع أنها فترة من فترات عمر الإنسان الذي ورد في الحديث أنه سيُسأل عنها، بل لعلها من أقصر الفترات التي يعيشها الإنسان نسبةً لغيرها من باقي فترات عمره، وما ذلك إلا لأهميتها وكونها تشكّل القاعدة الصلبة لبقية مداميك المراحل الأخرى، فإن حسُنت ساهمت في إصلاح بقيّة العمر وإن فسُدت ساهمت في إفسادها، ولذلك كان السؤال عنها يوم القيامة.
 
وجعلها السؤال الأول قبل المال لأنّ فترة الشباب هي الفترة العمرية التي تتكوّن فيها عند الإنسان الكثير من قناعاته
 
 
 
 
204




1- الكافي، ج2، ص 135.
 
 

178

المحاضرة الخامسة: الشباب يوم القيامة

الفكرية والتي تؤسّس عملياً لأداء المرء في كلّ ما يرتبط بالمال، والتي هي كيف جُمع هذا المال وكيف أُنفق؟
 
محاور الموضوع
حداثة السنّ ومقام المرء
عن نبيّ الله أيوب عليه السلام: "إنّ الله يزرع الحكمة في قلب الصغير والكبير، فإذا جعل الله العبد حكيماً في الصِّبا لم يضع منزلته عند الحكماء حداثة سنه وهم يرون عليه من نور الله وكرامته"1.
 
وهذا الحديث يؤكّد مقام الشابّ ومنزلته عند الحكماء والعقلاء من الناس دون سواهم الذين يستنكرون على الشابّ أن يكون متقدّماً عليهم في العبادة والتقوى والورع، ولذلك نقرأ في الرواية أن عموم الناس يرفضون الالتحاق بالإمام المهدي في آخر الزمان لكونه أكثر شباباً منهم.
 
 
 
 
 
204




1- ميزان الحكمة، ج2، ص 1401.
 

179

المحاضرة الخامسة: الشباب يوم القيامة

فضل الشاب العابد
فضيلة القدوة: عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: "فضل الشابّ العابد الذي تعبّد في صباه على الشيخ الذي تعبّد بعدما كبرت سنّه كفضل المرسلين على سائر الناس"1.
 
وفضل المرسلين عل بقية الناس يتمظهر بالقدوة والأسوة، وكذلك الشابّ الذي تفرّغ لعبادة الله إنما يكون عمله حجّة على الآخرين.
 
محبّة الله: عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: "أنّ الله يحبّ الشابّ الذي يفني شبابه في طاعة الله"2.
 
وأيّ عظمة بعد هذه العظمة وأيّ مقام بعد هذا المقام؟! أي أن يكون المرء محبوباً عند الله، فإنّ الإنسان إذا أحبّ ولده أعطاه بلا حدود وأغدق عليه العطاء بلا حساب وهذا لا يمكن قياسه على الحبّ الإلهي الذي يفتح على العبد خزائن رحمة الله ويستنزل الخيرات والبركات من حيث يحتسب ولا يحتسب، فالله إذ يحبّ الشابّ المؤمن فكأنك تقول إنه بات


1- المصدر نفسه.
2- المصدر السابق، ص 1402.
 
 
 
206
 

180

المحاضرة الخامسة: الشباب يوم القيامة

تحت مظلّته وإن التعرّض له بأدنى شيء هو إساءة لله وتجاوز لحدود الذات المقدّسة.
 
وفي حديث آخر لا يعتبره محبوباً عند الله بل يعتبره أحبّ الخلائق إلى الله.
 
ويخص النبي صلى الله عليه وآله وسلم الشاب التائب بمحبة الله: "ما من شيء أحبّ إلى الله من شابّ تائب، وما من شيء أبغض إلى الله تعالى من شيخ مقيم على معاصيه"1.
 
وعنه صلى الله عليه وآله وسلم: "إنّ الله يحب الشابّ التائب"2.
 
ولعلّ ذلك ناظر إلى أنّ الخطأ أمر طبيعي من الشابّ، إلّا أنّ مبادرته للتوبة وعدم الرجوع إلى الذنب هي بحد ذاتها منقبة كبيرة وفضيلة سامية.
 
مباهاة الله به للملائكة: كما ورد عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: "إنّ أحبّ الخلائق إلى الله عزّ وجلّ شاب حدث السنّ في صورة حسنة، جعل شبابه وجماله لله وفي طاعته، ذلك الذي يباهي


1- ميزان الحكمة، ج2، ص 1401.
2- المصدر نفسه.
 
 
207
 
 

181

المحاضرة الخامسة: الشباب يوم القيامة

به الرحمن ملائكته، يقول: هذا عبدي حقّاً"1.
 
فالملائكة لا شكّ عباد الله الذين لا يعصون الله ما أمرهم وهم بأمره يعملون، ويسبّحون بحمد الله ويقدّسون له على الدوام، ومع ذلك نرى أنّ الله تعالى إنما يباهي الملائكة بالشابّ العابد معتبراً إياه هو الذي يصدق عليه حقيقة العبد وهو أكمل مصاديقالعبودية لله تعالى، وقد بيّن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم سرّ ذلك بكونه أعرض عن كلّ ما تزخر به نفسه من شهوات ورغبات ولجم شبابه وجماله عن الخطيئة والمعصية وفتح قلبه لطاعة الله، فشغله ذلك عمّا سواه.
 
مقام الشابّ العابد يوم القيامة
1- الأمن يوم القيامة: عن النبيّ صلى الله عليه وآله وسلم: "سبعة يظلّهم الله في ظلّه يوم لا ظلَّ إلا ظلُّه: الإمام العدل، وشابّ نشأ في عبادة الله.."2.
 
ولا شكّ أنّ المراد بظلّ الله هنا هو الأمن وعدم الخوف وعدم الحزن في يوم لن ينفع المرء تمسُّكه بشيء سوى أن


1- المصدر نفسه.
2- ميزان الحكمة، ج2، ص 1401.
 
 
208
 

182

المحاضرة الخامسة: الشباب يوم القيامة

يكون مشمولاً بهذه الرحمة الإلهية.
 
2- مضاعفة أجر الشباب: عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: "ما من شابّ يدع لله الدنيا ولهوها، وأهرم شبابه في طاعة الله إلا أعطاه الله أجر اثنين وسبعين صدّيقاً"1.
 
وهذا الحديث يرفع الشابّ العازف عن لهو الدنيا إلى مقام الصدّيقين، وما أكثر مراتع اللهو اليوم التي تستهدف شريحة الشباب تحديداً لا سيّما في مجالات الترفيه والإعلان والإعلام والبرامج اللهوية على الشاشات الكبيرة والصغيرة وغير ذلك لإلهائها عن مسؤولياتها الدينية وتكاليفها الاجتماعية، والتي يستبدلها الشباب المؤمن بالعبادة والتقرّب إلى الله طمعاً برحمة الله وجواره وجوار أنبيائه والصديقين والصالحين من عباده.


1- المصدر نفسه.
 
 
 
209
 

183

المحاضرة الأولى: خصائص المجتمع المسلم (1)

تصدير الموضوع:
قال تعالى: ﴿إِنَّ هَذِهِ أُمَّتُكُمْ أُمَّةً وَاحِدَةً وَأَنَا رَبُّكُمْ فَاعْبُدُونِ﴾1.
 
الهدف:
بيان بعض الواجبات التي يجب على المسلمين التمسّك بها صوناً لمجتمعهم ولشأنهم العام.

 

1- سورة الأنبياء، الآية 92.
 
 
 
 
213

184

المحاضرة الأولى: خصائص المجتمع المسلم (1)

المقدَّمة
تماماً كما يجب أن يتمتّع الإنسان المؤمن بسمات تعكس شخصيته على المستوى الفرديّ والشخصيّ فإنّ هناك مجموعة من السمات التي ينبغي أن يتمتّع بها على المستوى العامّ والمجتمعيّ، فالإنسان المسلم فردٌ في هذا المجتمع الذي يتفاعل معه تأثراً وتأثيراً، ولا يمكن التفكيك بين الحالة العامّة والحالة الفردية، وقد بيّن الله سبحانه وتعالى هذه السمات واعتبرها أولوية دينية في التربية الدينية، ونحن اليوم بأمسّ الحاجة لإعادة تنظيم هذه الأولويات على المستوى التربوي لتنعم أجيالنا بمجتمعات مصبوغة بالصبغة الإلهية، ولا يقتصر الجانب الديني فيها على العبادة الفردية والسلوك الشخصيّ.
 
محاور الموضوع
يتميّز المجتمع الإسلاميّ بخصائص وسمات تقوم على أسس واضحة من منهج الله سبحانه وتعالى الذي أرسل به
 
 
 
214
 

185

المحاضرة الأولى: خصائص المجتمع المسلم (1)

رسوله محمّداً صلى الله عليه وآله وسلم ليقيم المجتمع المثالي في الأرض وبالتالي فللمجتمع المسلم خصائص تميزه من بقية المجتمعات وتجعل العلاقات الاجتماعية بين أفراده تقوم لا على الصراع والتطاحن والمصالح الشخصية، وإنما على روابط أخوية تجعل أفراد المجتمع كالبنيان المرصوص يشدّ بعضه بعضاً.
 
ومن أهمّ سمات المجتمع التي تحقّق هذا الهدف ما يلي:
1- الاعتصام بحبل الله: قال تعالى: ﴿وَاعْتَصِمُواْ بِحَبْلِ اللّهِ جَمِيعًا وَلاَ تَفَرَّقُواْ﴾1، أي توحّد الأمة على دينها ورسالتها، وأن تكون الرسالة مصدراً لتوحّد الأمة لا لإنقساماتها وتفرقها إلى عشرات الأمم الإسلامية، ناهيك عن تبعثر قوى الأمة وانشغالها ببعضها البعض ومايستلزم ذلك من آثار خطيرة على مستوى الاستقرار والجماعة والتلاحم وما شابه.
 
وقد جعل الله تعالى الفرقة مساويةً للشرك إذ قال تعالى: ﴿وَلَا تَكُونُوا مِنَ الْمُشْرِكِينَ * مِنَ الَّذِينَ فَرَّقُوا دِينَهُمْ 
 
 
 
 
215




1- سورة آل عمران، الآية 103 .
 

186

المحاضرة الأولى: خصائص المجتمع المسلم (1)

وَكَانُوا شِيَعًا كُلُّ حِزْبٍ بِمَا لَدَيْهِمْ فَرِحُونَ﴾1، وأمر الجميع في المجتمع المسلم أن يعتصموا بحبل الله الذي هو القرآن والسنّة، ﴿وَاعْتَصِمُواْ بِحَبْلِ اللّهِ جَمِيعًا وَلاَ تَفَرَّقُواْ وَاذْكُرُواْ نِعْمَةَ اللّهِ عَلَيْكُمْ إِذْ كُنتُمْ أَعْدَاء فَأَلَّفَ بَيْنَ قُلُوبِكُمْ فَأَصْبَحْتُم بِنِعْمَتِهِ إِخْوَانًا وَكُنتُمْ عَلَىَ شَفَا حُفْرَةٍ مِّنَ النَّارِ فَأَنقَذَكُم مِّنْهَا كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللّهُ لَكُمْ آيَاتِهِ لَعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ﴾2.
 
والاعتصام إنما هو بحبل الله ولا شيء سواه، فليس مطلق الاعتصام أمراً راجحاً كما هو اعتصام البعض اليوم حول بعض الشخصيات والقادة والأهواء التي ينتهي المرء بانتهائها، بينما يبقى حبل الله هو الأمتن والأصلب والتمسّك به وحده ينجينا في الدنيا والآخرة.
 
ومن أروع تجلّيات الاعتصام بحبل الله في المجتمع المسلم وحدة الشعائر الدينية من صلاة وصيام وزكاة وحجّ والتوجّه إلى قبلة واحدة.. ووحدة الهدف وهو بلوغ رضوان الله تعالى، ووحدة في التلقي والتشريع، والتحليل والتحريم، فالمسلمون


1- سورة الروم، الآيتان 31 - 32 .
2- سورة آل عمران، الآية 103.
 
 
 
216
 
 

187

المحاضرة الأولى: خصائص المجتمع المسلم (1)

جميعاً مجمعون على أنّ الزنا حرام والربا حرام والخمر حرام والزور والظلم وأكل مال الناس بالباطل حرام وغير ذلك، فالحلال ما أحلّه الله ورسوله والحرام ما حرمه الله ورسوله، ولا يملك شخص أو جماعة مهما كان أن يغيروا أحكام الله وتشريعاته.

2- إعداد القوّة: قال تعالى: ﴿وَأَعِدُّواْ لَهُم مَّا اسْتَطَعْتُم مِّن قُوَّةٍ وَمِن رِّبَاطِ الْخَيْلِ تُرْهِبُونَ بِهِ عَدْوَّ اللّهِ وَعَدُوَّكُمْ﴾1، والآية صريحة في الأمر الإلهيّ بوجوب تضافر الجهود من كافّة شرائح المجتمع ليكون مجتمعاً قوياً مُهاباً، والقوة هنا لا تعني القوة العسكرية فحسب بل تمتدّ إلى القوّة الإقتصادية والسياسية والاجتماعية والثقافية وغير ذلك من عناصر القوّة التي يجب أن ينعم بها المجتمع الاسلامي ليكون حصناً منيعاً في وجه كافّة المؤامرات والدسائس التي تُحاك في وجهه والتي لم ولن يخلو زمان منها على الإطلاق لأنّ مسيرة الصراع بينالحقّ والباطل مسيرة

 


1- سورة الانفال، الآية 60.

 

217

 
 
 

188

المحاضرة الأولى: خصائص المجتمع المسلم (1)

بدأت مع الوجود البشري على الأرض وسيبقى مستمرّاً إلى يوم القيامة.
 
والإعداد ينبغي أن يبذل المجتمع فيه منتهى استطاعته بمعنى أنّ التقصير في هذا الجانب المجتمعيّ غير مسوَّغ ولا يُعذر صاحبه يوم القيامة، فالذي يستطيع أن يعطي طاقة محدّدة لا يجوز له إعطاء ما هو دونها، لأنّ ذلك نوع من إضعاف المجتمع.
 
3- طاعة أولي الأمر: قال تعالى: ﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ أَطِيعُواْ اللّهَ وَأَطِيعُواْ الرَّسُولَ وَأُوْلِي الأَمْرِ مِنكُمْ﴾1، ومن الواضح في الآية أنّ طاعة الله والرسول وأولي الأمر طاعة واحدة لا تنفك إحداها عن الأخرى ولذلك جمع بينها بالواو وذلك لأن طاعتهم مظهر من مظاهر القوة والمنعة التييجب أن ينعم بها المجتمع المسلم في مواجهة التحديات المتنوّعة التي تغزو بلادنا اليوم.


1- سورة النساء، الآية 59 .
 
 
 
 
218
 

189

المحاضرة الأولى: خصائص المجتمع المسلم (1)

 وطاعة أولي الأمر كما جاء في الأحاديث أنّ الإمامة أمانٌ من الفرقة، وهي أساس الإسلام وأساس كلّ خير، وهي تمام الدين ونظام الأمة وصلاح الدنيا وعزّ المؤمنين.
 
فالأمة التي لا تجتمع على طاعة قائدها مصيرها التشتت والتبعثر والإنقسام وتغلغل العصبيات والمحسوبيات، وتعشعش فيها النزعات المتنوّعة من القبلية والقومية والمذهبية وغيرها، وبالتالي فإن عدم الطاعة أساساً يُخرجها عن كونها أمة واحدة إلىكيانات متناحرة ومتباغضة تتحكّم بها الأهواء والعصبيات ويطمع بها القريب والبعيد، بل إنّ الفارق الأساس بين الجاهلية والإسلام هو موضوع الإمامة، ولذلك جاء في مضامين الأحاديث أنّ من مات ولم يعرف إمام زمانه مات ميتةً جاهلية.
 
 
 
219
 

190

المحاضرة الثانية: خصائص المجتمع المسلم (2)

تصدير الموضوع:
قال تعالى: ﴿وَتَعَاوَنُواْ عَلَى الْبرِّ وَالتَّقْوَى وَلاَ تَعَاوَنُواْ عَلَى الإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ﴾1.
 
الهدف:
بيان بعض وجوه البِرّ التي يجب أن ينعم بها الناس في ظلّ المجتمع الاسلامي.
 


1- سورة المائدة، الآية 2 .
 
 
 
 
220
 

191

المحاضرة الثانية: خصائص المجتمع المسلم (2)

المقدّمة
لكلّ مجتمع من مجتمعات الأرض خصائصه التي يتميَّزُ بها من غيرِهِ من المجتمعات، وللمجتمع الإسلامي خصائص نادرة لا تُوجَدُ في مجتمع غيره، بل لعل أعظم فرق بين المجتمع الإسلامي ومجتمعات الأرض الأخرى أنّ المجتمع الإسلامي يستمدُّتصوره ومنهجه من السماء، عن طريق الوحي الذي نزل على رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم والذي تكفَّلَ الله بحفظِهِ إلى قيام الساعة، فإذا ما اتضح لنا هذا الأمرُ تبيّن لنا الفرقُ الهائل بينه وبين مجتمعات الأرض الأُخرى التي تستمدُّ تصوّرها للكون والحياة وقوانينهاالتي تحكم أمور حياتها من العقل البشريِّ الضعيفِ، الذي لا يعرف ما يدور حوله من عالم الغيب، وما يحويه عالم الشهادة من الأسرار التي تجهلها تلك العقولُ القاصرة عن تحقيق مصالحها بنفسها. إنّ الذي خلق هذا الكون الفسيح هو الذي يعلم ما يجريفيه، أفلا يستحقّ ربّنا الخالق الكريم أن يوجِّه الخلق إلى ما يصلح حياتهم ليعيشوا في مجتمعات يملؤها الرضا التامّ من قبل السماء؟! ﴿أَلَا يَعْلَمُ مَنْ خَلَقَ وَهُوَ اللَّطِيفُ الْخَبِيرُ﴾1.


1- سورة الملك، الآية 14.
 
 
 
222
 

192

المحاضرة الثانية: خصائص المجتمع المسلم (2)

محاور الموضوع
التعاون على البِرّ والتقوى: ومن خصائص المجتمع الإسلامي أنه مجتمع متعاون متعاطف متآلف كما ورد عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: "مثل المؤمنين في توادّهم وتراحمهم وتعاطفهم كمثل الجسد الواحد إذا اشتكى منه عضوٌ تداعى له سائر الجسد بالسهر والحمّى......."1.

والمجتمع الاسلامي ينطلق من قول الله (وتعاونوا) فيحفّز المسلمين على مساعدة المحتاج وتنفيس الكرب عنه وتذليل الصعاب أمامه كتيسير القرض، وكالترغيب في الهدية والصدقة والوقف والهبة والرهن، والحوالة والعارية وإنظار المعسر، وغيرذلك من صور البِرّ والإحسان، التي شرّعها الإسلام لإزالة المشقّة بين المسلمين، وتيسير أمورهم والإسهام في رفع الهمّ والغمّ والكرب عنهم، وإدخال السرور عليهم. وقد حثّ رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم على هذه القيم والأخلاقيات ورغّب في غرسها وتفعيلها بين المسلمين.
 

1- ميزان الحكمة، ج4، ص 2837.
 
 
 
223

 

 


193

المحاضرة الثانية: خصائص المجتمع المسلم (2)

وقوله تعالى: ﴿وَتَعَاوَنُواْ عَلَى الْبرِّ وَالتَّقْوَى وَلاَ تَعَاوَنُواْ عَلَى الإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ﴾1، يؤكّد أنّ هناك فئات من أفراد المجتمع يتعرّضون لظروف اجتماعية قاسية، تجعلهم في حاجة ماسّة لمساعدة الآخرين، وبدون توفير هذه المساعدة قد تضطرهم الظروف إلى الانحراف والإضراربأمن المجتمع وسلامته. فهم التحدي الأكبر للمقتدرين على اختلاف أنواع قدراتهم.
 
ومن أبرز مصاديق التعاون بين أفراد المجتمع أشكال التكافل التي دعا الإسلام إليها معتبراً أنّ عدم تحسّس أوضاع الآخرين وحاجاتهم ومسائلهم نقصٌ في الإيمان، بل لعله نفي لحقيقة الإيمان وفق ما روي عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: "ما آمن بي من بات شبعاناً وجاره جائع، وما من أهل قريةٍ يبيتون وفيهم جائع ينظر الله إليهم يوم القيامة"2.
 
وقد زخرت كتب الأحاديث بهذه النصوص التي نورد بعض وجوه البِرّ على اختلاف أبوابها:
أ- الإطعام والسقي: عن الإمام الصادق عليه السلام: "من


1- سورة المائدة، الآية 2 .
2- ميزان الحكمة، ج1، ص 488.
 
 
224

194

المحاضرة الثانية: خصائص المجتمع المسلم (2)

أطعم مؤمناً من جوع أطعمه الله من ثمار الجنة، ومن سقى مؤمناً من ظمأ سقاه الله من الرحيق المختوم"1.
 
ب- إكساء المؤمن: عن الإمام الصادق عليه السلام: "من كسا أخاه كسوة شتاء أو صيف كان حقاً على الله أن يكسوه من ثياب الجنة، وأن يهوّن عليه سكرات الموت، وأن يوسّع عليه في قبره، وأن يلقى الملائكة إذا خرج من قبره بالبشرى، وهو قوله تعالى فيكتابه: ﴿وَتَتَلَقَّاهُمُ الْمَلَائِكَةُ هَذَا يَوْمُكُمُ الَّذِي كُنتُمْ تُوعَدُونَ﴾2".
 
ج- قضاء حاجة المؤمن: عن الإمام الصادق عليه السلام في حديثه للمفضّل: "يا مفضّل إسمع ما أقوله لك، واعلم أنه الحقّ وافعله، وأخبر به عليّة إخوانك، قلت: جعلت فداك: وما عليّة إخواني ؟ قال: الراغبون في قضاء حوائج إخوانهم، قال: ثم قال: من قضى لأخيه المؤمن حاجة قضى الله عزَّ وجلَّ له يوم القيامة مائة ألف حاجة، من ذلك أولها الجنة، ومن ذلك يُدخل قرابته ومعارفه وإخوانه الجنة"3.


1- الأمالي، ص 387.
2- الكافي، ج2، ص 204.
3- المصدر السابق، ص 193.
 
 
 
225

195

المحاضرة الثانية: خصائص المجتمع المسلم (2)

 د- إدخال السرور على المؤمنين: عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: "إنّ أحبّ الأعمال إلى الله تعالى إدخال السرور على المؤمنين"1.
 
ه- تفريج الكرب: فعن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: "من فرّج عن مسلم كربة من كرب الدنيا فرج الله عنه كربةً من كرب يوم القيامة.."2.
 
و- حب الخير للناس: وهو من أسمى وجوه البِرّ سيّما للذين لا يقدرون على خدمة الآخرين، فمن الأسباب التي تنشر الألفة والمحبة بين أفراد المجتمع وتقضي على أسباب الصراع الاجتماعي هو حبّ الخير للآخرين، فقد جاء في الحديث عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم "لا يستكمل عبد الإيمان، حتى يحبّ لأخيه ما يحبّ لنفسه"3


1- المصدر السابق، ص 189.
2- كنز العمال، ج6، ص 444.
3- ميزان الحكمة، ج1، ص 196.
 
 
226
 

196

المحاضرة الثانية: خصائص المجتمع المسلم (2)

بل دعا الإسلام إلى ما هو أكبر من أن تحبّ لأخيك ما تحبّ لنفسك حين دعا إلى الإيثار وتقديم احتياجات الآخرين على احتياجات النفس بل وحتى ولو كانت هذه الحاجة ضرورية لنا معتبراً أنّ من أخلاق الفرد المسلم الصالح أن يؤثر الآخرين على نفسهحتى ولو كان محتاجاً، ولو انتشر هذا السلوك في المجتمع، لاختفت من المجتمع ظواهر الفقر والحاجة، يقول سبحانه ﴿وَيُؤْثِرُونَ عَلَى أَنفُسِهِمْ وَلَوْ كَانَ بِهِمْ خَصَاصَةٌ﴾1.
 
فمن حديث للإمام الباقر عليه السلام: "إنّ لله جنة لا يدخلها إلا ثلاثة، رجل حكم على نفسه بالحقّ، ورجل زار أخاه المؤمن في الله، ورجل آثر أخاه المؤمن في الله"2.
 

1- سورة الحشر، الآية 9 .
2- مشكاة الانوار، الطبرسي، ص364.
 
 
 
227
 

197

المحاضرة الثالثة: خصائص المجتمع المسلم (3)

تصدير الموضوع:
قال تعالى: ﴿وَمَنْ أَعْرَضَ عَن ذِكْرِي فَإِنَّ لَهُ مَعِيشَةً ضَنكًا وَنَحْشُرُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ أَعْمَى1.
 
الهدف:
التركيز على فريضتي الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وأثرهما في صلاح المجتمع.
 
 


1- سورة طه، الآية 124.
 
 
 
228
 

198

المحاضرة الثالثة: خصائص المجتمع المسلم (3)

المقدَّمة
تبين هذه الآية أنّ الإعراض عن المنهج الإلهي في الحياة هو السبب المباشر لحياة الشقاء والضنك، وفي الآية إشارة لطيفة باستخدامه كلمة الإعراض التي تعني انشغال المرء بما هو أهمّ في نظره، فالإنسان إذا اشتغل بما أهمّه أعرض عمّا لا يعنيه كثيراً، ولذلك وصف المؤمنون بأنهم عن اللغو معرضون لانشغالهم بالذكر وصالح الأعمال، وبالتالي فإنّ المسلمين لمّا انشغلوا بنهج آخر غير النهج الإلهي وانجذبوا إليه وانبهروا به ومالوا إلى التشبه به عن ضعف في الإيمان وانكسار في الإرادة كان أن أورثوا الأمة وبال فعالهم وحوّلوا حياتهم من الأمن والسلامة واليسر إلى ضنكٍ وبؤسٍ وشقاء.
 
محاور الموضوع
والحديث عن المجتمع الإسلامي حديث عن مجتمع ديني محكوم في قوانينه وقواعده وأنظمته وكلّ مجرياته بالبعد الديني الرسالي الوارد عن الله تعالة عبر أنبيائه ورسله، وعبر
 
 
 
229

 

199

المحاضرة الثالثة: خصائص المجتمع المسلم (3)

ما اختزنه كتاب الله من مفاهيم وأحكام شرعية، فالمجتمع الديني ليس مجتمعاً مادياً أو براغماتياً أو قبلياً أو حزبياً أو ما شاكل.
 
ومن هذه الصفات التي ينبغي توفّرها في هذا المجتمع:
الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: قال تعالى: ﴿وَلْتَكُن مِّنكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَأُوْلَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ﴾1
 
وما أحوجنا اليوم إلى هذه الفريضة لإصلاح المجتمع والنهوض به، بل ما أحوجنا اليوم إلى هذه الثقافة في صفوف أهلنا وعدم التواكل في أداء هذه الفريضة التي باتت اليوم تُحارب تحت شعارات الحرية الفردية والاختيار الخاصّ وغيرها من العناوين التي تسمح للفساد أن يتغلغل في المجتمع كالنعاس، فيتسلّل إلى بيوت الجميع ويفتك بلا هوادة.
 
قال تعالى: ﴿كُنتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ تَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَتَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَتُؤْمِنُونَ بِاللّهِ﴾2.


1- سورة آل عمران، الآية 104
2- سورة آل عمران، الآية 110.
 
 
 
230
 

200

المحاضرة الثالثة: خصائص المجتمع المسلم (3)

لعلّ أهمّ مؤشّرات الخير في الأمة مدى قيامها كأمة بفريضة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، أي أنّ تحسّس المنكر ليس تحسّساً فردياً وإنما هو همٌّ جماعيّ ونشر المعروف ليس رغبة شخصية وإنما هو طموح عامّ للأمة، فالأمة التي تحافظ على هذه الفريضة هي وحدها الأمة التي يُتوسّم فيها الخير والصلاح، وبالتالي فإنّ تخلّيها عن هذه الفريضة وإسقاطها لهذه الراية كفيلٌ بإخراجها عن جادة الخير والصلاح إلى مهاوي الشرّ والفساد والرذيلة.
 
وفي الحديث عن ضرورة التزام المجتمع فريضة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر قال تعالى: ﴿يَا بُنَيَّ أَقِمِ الصَّلَاةَ وَأْمُرْ بِالْمَعْرُوفِ وَانْهَ عَنِ الْمُنكَرِ وَاصْبِرْ عَلَى مَا أَصَابَكَ إِنَّ ذَلِكَ مِنْ عَزْمِ الْأُمُورِ﴾1.
 
وقال تعالى مؤكّداً أنّ هذه الفريضة هي سمة مجتمع أهل الإيمان: ﴿وَالْمُؤْمِنُونَ وَالْمُؤْمِنَاتُ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاء بَعْضٍ يَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ﴾2.


1- سورة لقمان، الآية 17.
2- سورة التوبة، الآية 71.
 
 
231
 

201

المحاضرة الثالثة: خصائص المجتمع المسلم (3)

وفي كلتا الآيتين يظهر وجوب الأمر من الله بضرورة إقامة هذه الفريضة.
 
ويبين رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ضرورة عدم المداراة والتواكل والتخاذل في هذه الفريضة ويبين أنّ القرب والبعد من الله نقيض القرب والبعد عن أهل الفسق والفجور فيقول صلى الله عليه وآله وسلم: "تقرّبوا إلى الله تعالى ببغض أهل المعاصي، وألقوهم بوجوه مكفهرّة، والتمسوا رضا الله بسخطهم، وتقربوا إلى الله بالتباعد منهم"1.
 
وتحتل هذه الفريضة مكانة خاصّة في الشريعة الإسلامية، بل ترقى إلى كونها محور هذه الشريعة وركيزتها الأساس، فقد ورد عن الإمام عليّ عليه السلام: "قوام الشريعة الأمر بالمعروف، والنهي عن المنكر، وإقامة الحدود"2.
 
وبطبيعة الحال فإنه إذا كانت هذه الفريضة قوام الشريعة أن يكون الآمر بالمعروف والناهي عن المنكر له مقام خاصّ عبّرت عنه النصوص بأنه مقام خليفة الله، وكأنّ القيام بهذه


1- ميزان الحكمة، الريشهري، ج3، ص1953.
2- المصدر السابق، ص1940.
 
 
232
 
 

202

المحاضرة الثالثة: خصائص المجتمع المسلم (3)

الفريضة من شأنه استبطان كافّة الفضائل الأخرى، فعن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: "من أمر بالمعروف ونهى عن المنكر فهو خليفة الله في الأرض، وخليفة رسوله"1.
 
وحثّت الشريعة على عدم التهاون في أداء فريضة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر لأيّ ذريعةٍ أو سبب، بل إنّ مناخ الروايات يشير إلى ضمانةٍ إلهيةٍ يتكفل بها الله تعالى أن لا يصيب محبِّي هذه الفريضة أيّ ضرر في ماله أو عمره مهما بلغ حجمالتحدّي أو المواجهة مع تاركي المعروف وفاعلي المنكر، فعن الإمام عليّ عليه السلام: "وإن الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر لا يقرّبان من أجل ولا ينقصان من رزق، وأفضل من ذلك كله كلمة عدل عند إمام جائر"2.
 
وفي الحديث عن آثار ترك الأمر بالمعروف والنهى عن المنكر تشرح النصوص الشريفة أنّ ذلك مما يورث تسلّط الأشرار والعذاب الإلهي وفقدان البركة والرحمة والإضرار بالمجتمع والعداوة مع الله وصولاً إلى اعتباره الموت الحقيقيّ.


1- ميزان الحكمة، الريشهري، ج3، ص1940.
2- المصدر السابق، ص1944.
 
 
233
 

203

المحاضرة الثالثة: خصائص المجتمع المسلم (3)

وعن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم معتبراً أنّ ترك هذه الفريضة من هوان النفس وحقارتها إذ يقول: "لا يحقّرنّ أحدكم نفسه، قالوا: يا رسول الله وكيف يحقّر أحدنا نفسه ؟ قال: يرى أنّ عليه مقالاً، ثم لا يقول فيه، فيقول الله عزّ وجلّ يوم القيامة: ما منعك أن تقول فيكذا وكذا ؟ فيقول: خشية الناس ! فيقول: فإياي كنت أحقّ أن تخشى"1.
 
وفي الختام يجب أنّ نُسلّم أن البشرية يوم أن انحرفت عن منهج الله أصابها البلاء والعذاب الشديد.. هذا من حيث انحراف أمم الأرض غير المسلمة، أمّا المسلمون على وجه الخصوص فقد وصلوا إلى دركات من الانحطاط لم يبلغها من قبلهم ممن فرطوافي خصائص مجتمعهم.
 
وما يجب أن تسعى إليه أمة الإسلام اليوم عن طريق علمائها ودعاتها ومفكّريها ومثقّفيها هو البلوغ بهذه المجتمعات الممزقة التي أهلكتها العادات المخالفة للدين والشهوات المفرطة، والأخلاق السيئة، إلى درجات عليا من درجات 


1- المصدر السابق، ص1952.
 
 
 
234
 

204

المحاضرة الثالثة: خصائص المجتمع المسلم (3)

الخير والصلاح, حتىتكون مهيأة لقيادة الأرض، ويتمّ ذلك من خلال غرس مبادئ وخصائص المجتمع الإسلاميّ، عن طريق الكلمة المؤثّرة والقدوة الحسنة، والكتاب النافع، والمقالة الهادفة، والأعمال الحسنة..
 
 
 
 
 
 
235

 


205

المحاضرة الرابعة: خصائص المجتمع المسلم (4)

تصدير الموضوع:
قال تعالى: ﴿أَلَمْ تَرَ كَيْفَ ضَرَبَ اللّهُ مَثَلاً كَلِمَةً طَيِّبَةً كَشَجَرةٍ طَيِّبَةٍ أَصْلُهَا ثَابِتٌ وَفَرْعُهَا فِي السَّمَاء * تُؤْتِي أُكُلَهَا كُلَّ حِينٍ بِإِذْنِ رَبِّهَا﴾1.
 
الهدف:
بيان بعض الواجبات التي يجب على المسلمين التمسّك بها صوناً لمجتمعهم ولشأنهم العامّ.


1- سورة إبراهيم، الآيتان 24 - 25.
 
 
 
237
 

206

المحاضرة الرابعة: خصائص المجتمع المسلم (4)

المقدَّمة
وهناك الكثير من السمات التي لو تحقّقت في علاقات الأفراد لأصبح المجتمع مثالياً بكلّ المقاييس، ولكن للأسف يبقى الواقع الاجتماعيّ بعيداً بعض الشيء عن المثالية التي ينشدها الإسلام، ولذا نجد ظهور وانتشار كثير من المخالفات الشرعية والسلوكيات المنحرفة والمشاكل الاجتماعية التي تتطلّب منا الفهم ومحاولة العلاج.
 
المجتمع المسلم يعيش أفراده على الأمن والطمأنينة وحفظ الجوار وتأمين الجيران، والمعاملة الحسنة وتماسك الأسرة وتوطيد الروابط الأسرية والاجتماعية والعائلية وصولاً إلى تماسك المجتمع بأسره كما يعيش هذا المجتمع حسّ المسؤولية والوعي الديني والسياسي المطلوب والتبصر بأمور زمانه.

 
 
238

207

المحاضرة الرابعة: خصائص المجتمع المسلم (4)

محاور الموضوع
1- التآلف القلبي: قال تعالى: ﴿وَأَلَّفَ بَيْنَ قُلُوبِهِمْ لَوْ أَنفَقْتَ مَا فِي الأَرْضِ جَمِيعاً مَّا أَلَّفَتْ بَيْنَ قُلُوبِهِمْ وَلَكِنَّ اللّهَ أَلَّفَ بَيْنَهُمْ إِنَّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ﴾1، فالمجتمع الإسلامي لا تربطه المصالح المتبادلة التي تنتفي العلاقات بانتفائها كما هو حال الكثير من المجتمعات اليوم، بل تربطه علاقة أخوية متينة مبنية على التآلف القلبي الذي لا يمكن لأيّ شيء في الوجود أن يؤدّي هذا الدور، ولذلك عبّر الله تعالى بقوله ﴿لَوْ أَنفَقْتَ مَا فِي الأَرْضِ﴾2 لأنّ هذه المسألة ليست مسألة مادية يمكن نيلها بالأسباب المادية.
 
هذه العلاقة التي تستمرّ إلى يوم القيامة كما قال تعالى: ﴿الْأَخِلَّاء يَوْمَئِذٍ بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ عَدُوٌّ إِلَّا الْمُتَّقِينَ﴾3، فهؤلاء الذين قامت العلاقة والمودة بينهم في الدنيا على قاعدة الأخوة والإيمان استمرت هذه العلاقة وصمدت يوم تكشّفت


1- سورة الأنفال، الآية 63 .
2- سورة الأنفال، الآية 63.
3- سورة الزخرف، الآية 67.
 
 
239
 

208

المحاضرة الرابعة: خصائص المجتمع المسلم (4)

بقية العلاقات بل تحوّلت إلى عداوات وخصومات يوم لا يغني شيء عن شيء أبداً.
 
2- احترام الكبير والعطف على الصغير والضعيف والمسكين: وأخصّ هذه القيمة دون سواها بالذكير بها لأنها من القيم التي يجب أن نحثّ المجتمع عليها، بل لعلّها من القيم التي تتبدّد في مجتمعاتنا شيئاً فشيئاً، ويبين الإمام السجّاد عليه السلام حقوق الكبير فيرسالة الحقوق فيعدّها سبعة حقوق فيقول: "وأمّا حقّ الكبير فتوقيره لسنّه وإجلاله لتقدّمه في الإسلام قبلك وترك مقابلته عند الخصام، أي عدم محاججته ولا تسبقه إلى طريق فتجعله بذلك تابعاً لك ولا تتقدمه أي تمشي أمامه ولا تستجهله، أي لاتعيره اهتمام وإن جهل عليك احتملته لحقّ الإسلام وحرمته"1.
 
وأمّا حقوق الصغير فيشير إليها الإمام السجّاد في رسالة الحقوق إلى خمسة حقوقٍ من حقوقه فيقول: "وأمّا حقّ 


1- الجامع للشرائع ، ص630 .
 
 
 
240
 
 

209

المحاضرة الرابعة: خصائص المجتمع المسلم (4)

الصغير: رحمته في تعليمه، والعفو عنه، والستر عليه، والرفق به، والمعونة له"1.
 
وفي هذه الرسالة نداء من الإمام السجّاد لا سيّما إلى الوالدين والمؤسّسات التربوية في ضرورة التعامل مع الصغار بمنتهى الرحمة واللين، وأنّ ذلك مسؤولية يتحمّل عواقبها كلّ من يقصّر بها أو يستهتر بها.
 
فمن أهمّ القيم في المجتمع الإسلامي احترام الكبير والعطف على الصغير والضعيف والمسكين فالمسلم لا يعيش وحده في المجتمع فحواليه أشخاص يحتاجون إلى احترامه وعطفه ومساعدته، ولذا ينبغي عليه أن يؤدّي هذا الدور لأنه سيأتي اليوم الذييصبح هو فيه محتاجاً للآخرين، فعن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: "ليس منّا من لم يرحم صغيرنا ويعرف حقّ كبيرنا"2. وعدّ الإسلام إحترام ذوي الشيبة من المؤمنين حقّاً من حقوقهم التي لا ينبغي التفريط بها، بل عدّ من يجهل حقّهم منافقاً، ففي الحديث عن الإمام الصادق عليه السلام: "ثلاثة
 
 
 
 
241




1- الجامع للشرائع ، ص630 .
2- الأدب المفرد، البخاري، ص82 .
 

210

المحاضرة الرابعة: خصائص المجتمع المسلم (4)

لا يجهل حقّهم إلا منافق معروف بالنفاق: ذو الشيبة في الإسلام، وحامل القرآن، والإمام العادل".
 
وكما حثّت الروايات الشريفة على احترام الكبار فإنها نهت عن الاستخفاف بهم ففي الرواية: قال لي أبو عبد الله عليه السلام: "من إجلال الله عزّ وجلّ إجلال المؤمن ذي الشيبة ومن أكرم مؤمنا فبكرامة الله بدأ، ومن استخفّ بمؤمن ذي شيبة أرسل الله إليه منيستخفّ به قبل موته"1.
 
واحترام الكبار يعني كذلك أصحاب المقامات العلمية والاجتماعية كرجال الدين ووجهاء الناس وأهل التدين والعرفان وأهل الإصلاح وحلّ المشاكل بين الناس وأهل السياسة المتفرغين لخدمة الناس وأهل المروءات والمنفقين في سبيل الله وغيرهم من الذين يشكّلون أعمدةً شامخة في بناء المجتمع وقوته.
 
3- الإحسان إلى الأقارب وصلة الرحم والإحسان إلى الجيران: وهذه العلاقات الاجتماعية من أهمّ الخصائص


1- الكافي، ج2، ص658 .
 
 
 
242
 

211

المحاضرة الرابعة: خصائص المجتمع المسلم (4)

التي يتميز بها المجتمع الإسلامي من سواه من المجتمعات سيّما المادية التي لا تعير الرحم والعائلة والجوار أيّ اهتمام سوى ما يرتبط بالشأنالعامّ، في حين نرى أنّ الإسلام حدّد للأقارب والجيران حقوقاً كثيرة واعتبر أنه بدون تأديتها يظهر الخلل في اللبنة الأولى والقاعدة الأساسية التي يبنى المجتمع عليها.
 
عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: "أوصي الشاهد من أمتي والغائب منهم ومن في أصلاب الرجال وأرحام النساء إلى يوم القيامة أن يصل الرحم وإن كان منه على مسيرة سنة فإنّ ذلك من الدين"1.
 
عن ابن أبي عمير، عن جميل بن دراج قال: سألت أبا عبد الله عليه السلام عن قول الله جل ذكره: ﴿وَاتَّقُواْ اللّهَ الَّذِي تَسَاءلُونَ بِهِ وَالأَرْحَامَ إِنَّ اللّهَ كَانَ عَلَيْكُمْ رَقِيبًا﴾2 قال: فقال: "هي أرحام الناس، إنّ الله عزّ وجلّ أمر بصلتها وعظّمها، ألا ترى أنه جعلها منه"3.


1- عدة الداعي، ابن فهد الحلي، ص80.
2- سورة النساء، الآية 1.
3- الكافي، الشيخ الكليني، ج2، ص 150.
 
 
243
 

212

المحاضرة الرابعة: خصائص المجتمع المسلم (4)

عن أبي بصير، عن أبي عبد الله عليه السلام قال: سمعته يقول: "إنّ الرحم معلّقة بالعرش تقول: اللهمّ صِلْ من وصلني واقطع من قطعني، وهي رحم آل محمد وهو قول الله عزّ وجلّ: "الذين يصلون ما أمر الله به أن يوصل"1.
 
ومن بركات صلة الرحم ورد عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: "من ضمن لي واحدة ضمنت له أربعة: يصل رحمه، فيحبه الله تعالى، ويوسع رزقه، ويزيد في عمره، ويدخله الجنة التي وعده"2.
 
وعن الإمام الصادق عليه السلام: "صل رحمك ولو بشربةٍ من ماء، وأفضل ما يوصل به الرحم كفّ الأذى، وصلة الرحم منسأة في الأجل محبة في الأهل"3.
 
وعنه عليه السلام: "صلة الرحم تزكّي الأعمال، وتنمّي الأموال، وتدفع البلوى، وتيسّر الحساب، وتنسىء في الأجل"4.


1- المصدر السابق، ص151.
2- عيون أخبار الرضا عليه السلام، الشيخ الصدوق، ج1، ص40.
3- الكافي، ج2، ص151.
4- المصدر السابق، ص157.
 
 
 
244
 

213

المحاضرة الرابعة: خصائص المجتمع المسلم (4)

وورد في حسن الأدب مع الجيران وحسن العلاقة معهم وعدم إزعاجهم بالأصوات العالية أو التعدي على حقوقهم، بل ينبغي تحمل أخطائهم ومساعدتهم قدر المستطاع.
 
فعن عليّ عليه السلام: "ليس حسن الجوار كفّ الأذى، ولكن حسن الجوار الصبر على الأذى"1.
 
وممّا وصّى به الإمام عليّ عليه السلام عند وفاته: "الله الله في جيرانكم فإنه وصية نبيكم، ما زال يوصي بهم حتى ظننا أنه سيورّثهم"2.


1- شرح أصول الكافي، ج11، ص154.
2- نهج البلاغة، ج3، ص77.
 
 
 
245
 

214

المحاضرة الخامسة: خصائص المجتمع المسلم (5)

تصدير الموضوع:
قال تعالى: ﴿ادْخُلُواْ فِي السِّلْمِ كَآفَّةً وَلاَ تَتَّبِعُواْ خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ إِنَّهُ لَكُمْ عَدُوٌّ مُّبِينٌ﴾1.
 
الهدف:
بيان بعض الواجبات التي يجب على المسلمين التمسّك بها صوناً لمجتمعهم ولشأنهم العامّ.


1- سورة البقرة، الآية 208.
 
 
247
 

215

المحاضرة الخامسة: خصائص المجتمع المسلم (5)

المقدَّمة
يعتبر مجتمع الرسول الكريم الذي أقامه في المدينة مقياساً لنجاح كلِّ مَنْ أراد الإصلاح في الأرض، فهو المجتمع الذي يُشكّل النموذج الذي تسعى الحركات الإسلامية اليوم لإعادته إلى المجتمعات التي انغمست في الكثير من العادات والقيم الغريبة عن مجتمعنا الدينيّ حتى باتت القيم الإسلامية إن وُجدت في بعض مجتمعاتنا فليست بالمستوى الذي يقدّم هذا المجتمع بالصورة الدينية والصبغة الإسلامية التي ظهرت في عهد رسول الله الذي أخرج ذلك المجتمع من الجاهلية إلى الإسلام. أمّا الناظر إلى حال المسلمين اليوم فسيجد التفريط الواضح في خصائص دينهم، وتشبّه بعضهم بالمجتمعات الغربية الكافرة، مما أدّى إلى الانفصام الظاهر بين الأمة ودينها، وقد عانت الأمة من هذا الانفصام على مدى عقود من الزمن. ذلك الانفصام كانت له نتائجه السيئة التي عانى منها ولا يزال يعاني منها المجتمع الإسلامي في كلّ مكان.. لقد كان من النتائج السيئة التي عانى ويعاني منها
 
 
 
 
 
 
248

 

216

المحاضرة الخامسة: خصائص المجتمع المسلم (5)

المسلمون - بسبب تنصّلهم من تلك الخصائص -: الذلة والمهانة وتسلط الأعداء، والتبعية المفرطة لأنظمة الغرب وأفكاره، وبعض مظاهر حياته التي تخصّه، والتنكّر لثوابت الدين، ورمي الماضي بالتخلّف والجمود، والسخرية من شعائر الدين وسننه فضلاً عن القيام بها والاستقامة عليها، وغير ذلك..
 
محاور الموضوع
1- العفّة والطهارة السلوكية: ومن خصائص المجتمع الإسلاميّ أنه مجتمع العفّة والطهارة لم يتمرّغ بأوحال الدنس والقذارة والإباحية، فالعفّة كما نصّت الأحايث الشريفة رأس كلّ خير وأفضل الشيم وزينة الفقر وصون النفس ونزاهتها عن الدنايا وزكاة الجمال، وهي أفضل ما يعيت به المأموم إمامه كما ورد عن أمير المؤمنين عليه السلام: "ألا وإنّ لكلِّ مأموم إمامًا، يقتدي به ويستضيء بنور علمه، ألا وإنّ إمامكم قد اكتفى من دنياه بطمريه، ومن طعمه
 
 
 
 
249

 

217

المحاضرة الخامسة: خصائص المجتمع المسلم (5)

بقرصيه، ألا وإنكم لا تقدرون على ذلك، ولكن أعينوني بورع واجتهاد، وعفّة وسداد"1.
 
فليس من سمات المجتمع المسلم التهتّك والتظاهر بالفاحشة والتجاهر بما يخدش الحياء والعفّة ويكون سبباً لتحريك الشهوات والرغبات على خلاف الشريعة، وقد شرّع الله الحدود لتكون روادع وزواجر للحيلولة بين المجتمع وبين تلك الموبقات والفواحش، ليبقى المجتمع عفيفا نظيفاً من كلّ مظاهر الفاحشة، وهذا ما لم تنعم به المجتمعات التي أصبحت تفاخر بالفاحشة والشذوذ على مستوى العالم، فأين هذا الطهر والسموّ والعفاف من المجتمعات الكافرة التي لا تدين بالإسلام؟!
 
إنّ خطورة هذه المسألة حدت بالشرع الحنيف إلى تحريم أبسط مصاديق عدم العفّة عندما حرّم الأسباب التي تدنّس المجتمع كالنظر إلى النساء الأجنبيات الذي يعدّ من الوسائل التي تؤدي إلى الفاحشة، ومن ذلك سماع الأغاني الماجنة 


1- نهج البلاغة، ج3، ص70.
 
 
 
 
250
 
 

218

المحاضرة الخامسة: خصائص المجتمع المسلم (5)

والسهرات اللهوية وارتياد أماكن الشبهة والاختلاط الفاضح وغير ذلك من الأسباب التي تؤدّي إلى سقوط المجتمعات وانهيارها. ومن هنا أكّد الإسلام على ضرورة التعفّف كفضيلة ومنقبة تشكّل مدخلاً لكثيرٍ من الفضائل والأخلاق السامية التي ينبغي على المؤمن التحلّيبها.
 
ومن أهمّ مظاهر العفّة في المجتمع عفّة البطن فلا يدخله حرام، وعفّة الفرج فلا يُقارب ما حرم عليه، وعفة اللسان فلا يتلفظ بالكلام البذيء أو السباب والشتم واللعن وما شاكل، وعفّة الملبس فلا يلبس ما يستثير الناس، وعفّة الحواسّ فلا ينظر إلى حرام ولا يسمع إلا ما أحلّ الله ولا يستطيب إلا ما أجازه الشرع المقدّس وأن تعين الناس بعضها البعض على هذا الأمر.
 
ومن جميل ما رُوي عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم فيما يتشعّب من العفاف من مكارم الأخلاق أنه قال: "أمّا العفاف: فيتشعّب منه الرضا، والاستكانة، والحظّ، والراحة، والتفقّد، والخشوع، والتذكّر، والتفكّر، والجود، والسخاء"1.


1- ميزان الحكمة، ص2009.
 
 
 
 
251
 
 

219

المحاضرة الخامسة: خصائص المجتمع المسلم (5)

وعن الإمام عليّ عليه السلام: "العفّة تضعف الشهوة"1.
 
ومن شواهد العفّة من حياة السيدة زينب عليه السلام ما حدّث يحيى المازني قال: جاورت أمير المؤمنين عليًّا عليه السلام في المدينة المنوّرة مدّة مديدة وبالقرب من البيت الذي تسكنه السيدة زينب ابنته، فلا والله ما رأيت لها شخصًا، ولا سمعت لها صوتًا، وكانت إذاأرادت الخروج لزيارة جدّها صلى الله عليه وآله وسلم تخرج ليلا، الحسن عن يمينها والحسين عن شمالها، وأمير المؤمنين عليه السلام أمامها، فإذا قربت من القبر الشريف، سبقها أمير المؤمنين عليه السلام فأخمد ضوء القناديل، فسأله الإمام الحسن عليه السلام مرة عن ذلك، فقال: "أخشى أن ينظر أحدإلى شخص أختك زينب"2.
 
2- المحافظة على النظام العامّ: وهي من أهمّ الخصائص التي يجب أن تتسم بالإحترام والالتزام في المجتمع، ولا نبالغ إذا قلنا إنّ هذه الخاصّية من الخصائص التي يعاني منها مجتمعنا بشكلٍ كبير، بل لعلّ ثقافة المحافظة على
 
 

1- المصدر السابق، ص2008.
2- العقيلة والفواطم، الحاج حسين الشاكري، ص17-18.
 
 
252
 
 

220

المحاضرة الخامسة: خصائص المجتمع المسلم (5)

الشأن العامّ ما زالت ضعيفة وتحتاج مجتمعاتنا إلى الكثير من التأهيل والتنمية لمواكبة هذه الخاصّية التي تساهم في سعادة الناس، كما أنّ الاستهتار بها من أكبر عوامل جرّ المجتمعات إلى التخلّف الضياع.
 
ومن أهمّ مصاديق المحافظة على النظام العامّ الأمور التالية:
أ- المحافظة على الأملاك العامّة: وذلك من خلال دفع الرسوم المتوجّبة لشركات الكهرباء والهاتف والمياه، والضرائب المتوجّبة على العقارات والسيارات وما شابه وعدم التعدّي على حدود هذه المؤسّسات العامّة لما يؤدي ذلك من ضرر على أفراد المجتمع.
 
ب- رعاية النظافة العامّة: كنظافة الطرقات العامّة والحدائق العامّة والساحات المشتركة والغابات ومواقف السيارات، فعن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: "تنظّفوا بكلّ ما استطعتم، فإنّ الله تعالى بنى الإسلام على النظافة، ولن يدخل الجنة إلا كلّ نظيف"1.


1- ميزان الحكمة، الريشهري، ج4، ص3303.
 
 
253
 
 

221

المحاضرة الخامسة: خصائص المجتمع المسلم (5)

ج- التقيد بقوانين السير: والتي تهدف إلى تسهيل أمور الناس، ويعني ضرورة احترام إشارات المرور وعدم الوقوف في الطرقات العامّة، والإلتزام بركون السيّارات في الأماكن المحدّدة لها واحترام حقّ المشاة بالأرصفة والأماكن المحدّدة للعبور.
 
د- المحافظة على البيئة: أي عدم تلويث الهواء والمرافق العامّة كالأنهار والسدود وشواطىء البحار ورؤوس الجبال والغابات العامّة، وإبعاد المصانع والمحلات الصناعية عن دور السكن والإكثار من زراعة الأشجار وعدم قطعها إلا عند الضرورة القصوى.
 
عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: "دخل عبدٌ الجنة بغصنٍ من شوك كان على طريق المسلمين فأماطه عنها"1.
 
هـ- احترام حقوق الآخرين: وعدم إيذائهم وذلك من خلال إحترام آداب المجلس وآداب الحوار والكلام وآداب السوق والبيع والشراء وآداب المائدة وتنظيم المساحات المشتركة بين الناس، بل ويقع في
 
 
 

1- سفينة البحار ، ج3 ، ص82 .
 
 
 
 
254

222

المحاضرة الخامسة: خصائص المجتمع المسلم (5)

 احترام الحقوق السعي في قضاء حوائج الآخرين ومساعدتهم وإدخال السرور على بيوتهم.
 
عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: "الخلق عيال الله، فأحبُّ الخلق إلى الله من نفع عيال الله وأدخل على أهل بيتٍ سروراً"1.


1- أصول الكافي ، ج2 ، ص164 .
 
 
 
 
255
 

223

المحاضرة السادسة: من خصائص المجتمع المسلم (6)

تصدير الموضوع:
قال تعالى: ﴿بَلِ الْإِنسَانُ عَلَى نَفْسِهِ بَصِيرَةٌ * وَلَوْ أَلْقَى مَعَاذِيرَهُ﴾1.
 
الهدف:
التأكيد على أنّ سلاح الوعي من أشدّ الأسلحة التي تمتلكها الأمة فتكاً بالأعداء.


1- سورة القيامة، الآية 14 - 15.
 
 
 
257
 

224

المحاضرة السادسة: من خصائص المجتمع المسلم (6)

المقدّمة
يعتبر التحلّي بالوعي السياسيّ والدينيّ من أهمّ الصفات التي يتصف بها أفراد المجتمع المسلم، فحالة الوعي بما يجري حولنا وتداعيات القضايا على مجتمعاتنا من الأمور التي لا تختصّ بفئة دون أخرى كما هو الحال في الكثير من البلدان التي لا تعرفشعوبها شيئاً عن الدين والسياسة، فالناس في المجتمع المسلم تميِّز العدوّ من الصديق والمنافق من الحليف والقويّ من غيره، وتشخّص مصالحها بشكلً جيد، وتمتلك من الفقاهة الدينية ما يؤهّلها للمعرفة الواعية والدقيقة بحقائق الأشياء ودراسة الموضوعات دراسة شاملة وتفصيلية ومقارنتها بالتجارب الأخرى إضافة إلى التوفيق الإلهيّ الذي يمنحه الله أولآً وأخيراً لثلّة من عباده الذين ارتضى.
 
محاور الموضوع
معنى الوعي
والوعي معناه أن ينظر المرء إلى أيّ مسألة من المسائل لا سيّما ما يرتبط بالشأن العامّ والقضايا السياسية من كافّة 
 
 
 
 
258


 

225

المحاضرة السادسة: من خصائص المجتمع المسلم (6)

جوانبها، ويُقلّبها على كافّة الأوجه، ويحتمل فيها كافّة الفرضيّات، ويتخذ موقفه بما يتناسب مع كافة الاحتمالات، فإن التردد في أمرٍما يوصل صاحبه إلى سرّ المسألة التي يواجهها والحكمة المخبأة فيها.
 
قال أمير المؤمنين عليه السلام: "فإنّما البصير من سمع فتفكّر، ونظر فأبصر، وانتفع بالعبر، ثمّ سلك جدداً واضحاً يتجنّب فيه الصرعة في المهاوي"1.
 
والمراد هنا أنّ الإنسان الواعي ليس إنساناً ببغائياً يُملى عليه وهو بدوره يُملي على الآخرين بل يفكر فيما يسمع قبل أن يردده، ويرى في كلّ شيءٍ عبرة ينتفع بها، فلطالما يدافع المرء عن أفكاره ويمضي عمره على هذا المنوال ثم بكتشف في النهاية أنهكان يُدافع عن أفكار زُرعت برأسه.
 
والوعي المرادف للبصيرة يبنى على ركيزتين أساسيتين كما يعبر أمير المؤمنين عليه السلام في كتاب كتبه لأهل مصرمع مالك الأشتر لمّا ولّاه إمارتها: "وَإِنِّي مِنْ ضَلَالِهِمُ الَّذِي هُمْ


1- نهج البلاغة، ج2، ص 41.
 
 
 
 
259
 

226

المحاضرة السادسة: من خصائص المجتمع المسلم (6)

فِيهِ وَالْهُدَى الَّذِي أَنَا عَلَيْهِ لَعَلَى بَصِيرَةٍ مِنْ نَفْسِي وَيَقِينٍ مِنْرَبِّي"1. فالوعي يعني أن يكون الإنسان على يقين من كونه على الحق وأن يكون على يقين من إثبات الضلالة لأعدائه.
 
أهمية الوعي
ولذا فالوعي عند الإنسان المسلم يقع في أعلى مراتب الناس، وهو جوهر شخصيته، ولذلك نجد القرآن الكريم استنكر على الذين لا يحملون الوعي الكافي معتبراً أنّ إدراكات الإنسان بحواسّه بغضّ النظر عن التفكّر فيما يُدرك واستخلاص العبر يجعلمن الإنسان إنساناً، وكأنه بلا حواسّ أصلاً. قال تعالى: ﴿أَفَلَمْ يَسِيرُوا فِي الْأَرْضِ فَتَكُونَ لَهُمْ قُلُوبٌ يَعْقِلُونَ بِهَا أَوْ آذَانٌ يَسْمَعُونَ بِهَا فَإِنَّهَا لَا تَعْمَى الْأَبْصَارُ وَلَكِن تَعْمَى الْقُلُوبُ الَّتِي فِي الصُّدُورِ2.
 
وفي الرواية عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: "ليس الأعمى من يعمى بصره، إنّما الأعمى من تعمى بصيرته"3.


1- المصدر السابق، ج3، ص 120.
2- سورة الحجّ، الآية 46.
3- كنز العمّال، ج1، ص 243.
 
 
 
260
 

227

المحاضرة السادسة: من خصائص المجتمع المسلم (6)

ويكفي في أهمية وعي الشعوب المسلمة أن تقرأ ما جاء قي القرآن الكريم من أنّ عدم الوعي والتبصّر يُورد أهله النار والعذاب، قال تعالى: ﴿وَلَقَدْ ذَرَأْنَا لِجَهَنَّمَ كَثِيرًا مِّنَ الْجِنِّ وَالإِنسِ لَهُمْ قُلُوبٌ لاَّ يَفْقَهُونَ بِهَا وَلَهُمْ أَعْيُنٌ لاَّ يُبْصِرُونَ بِهَا وَلَهُمْ آذَانٌ لاَّ يَسْمَعُونَ بِهَا أُوْلَئِكَ كَالأَنْعَامِ بَلْ هُمْ أَضَلُّ أُوْلَئِكَ هُمُ الْغَافِلُونَ﴾1.
 
وعي النخبة
صحيح أنّ الوعي السياسيّ مطلوبٌ من كافة شرائح المجتمع، إلا أنّ وعي النخبة منه له تأثيراته الخاصّة التي لا يمكن إغفالها أبداً.
 
ويتحدّث السيد القائد دام ظله عن ضرورة وعي النخبة في المجتمع نظراً لانجذاب جمع من الناس إليهم واستئناس الكثيرين بوجهات نظرهم عند التحديات الصعبة وعدم وضوح الرؤية للجميع مستشهداً بموقف العبادلة الأربعة (عبد الله بن عمر وعبد الله بن العباس وعبدالله بن جعفر وعبد الله بن الزبير) من نصرة الحسين عليه السلام عند خروجه إلى كربلاء.


1- سورة الأعراف، الآية 179.
 
 
 
261
 

228

المحاضرة السادسة: من خصائص المجتمع المسلم (6)

فهؤلاء الأربعة لو نصروا الحسين عليه السلام بسيوفهم وخرجوا معه لتبعهم في موقفهم هذا الآلآف من أتباعهم ومحبيهم كونهم كانوا وجهاء قومهم وزعماء قبائلهم ولهم نفوذ قوي في المجتمع آنذاك, لأنّ الروح القبلية كانت في تلك الآونة ما زالت معشعشة وبالتالي فإنّ وقوف هؤلاء إلى جانب الحسين عليه السلام كان من شأنه أن يغير من مسار المعركة ويقلب النتائج من هزيمة عسكرية إلى نصرٍ عسكريّ مؤكّد.
 
ويضيف السيّد القائد دام ظله في قراءته لهذا الجانب من النهضة الحسينية ليقول: "إنّ نصرة هؤلاء الأربعة لم تكن لتترك تداعياتها على منطقة العراق فحسب بل فضلاً عن سقوط النظام الأموي في العراق وإلحاق الهزيمة بمعسكر الأعداء وبسط الدولة العلوية سيطرتها على كامل العراق من شأنه أن يهدد النظام الأمويّ في سوريا، بل إنّ سقوطه في بلاد الشام لن يكون مستبعداً على الإطلاق".
 
إنّ فقدان الوعي الديني الذي منعهم من اتباع إمامهم وفقدان الوعي السياسي الذي منعهم من قراءة التهديدات
 
 
 
262

229

المحاضرة السادسة: من خصائص المجتمع المسلم (6)

الأموية بطريقة صحيحة ترك آثاراً وخيمة على الأمة، بل أضعف خط أهل بيت العصمة عليهم السلام ونقله من موقع الجبهة القوية إلى موقع آخر لا تخف معالمه على كامل المرحلة السياسية للأئمة الأطهار بعد الإمام الحسين عليه السلام.
 
وهنا نعود لنقرأ مع مولانا الإمام عليّ عليه السلام قوله: "أبصر الناس من أبصر عيوبه وأقلع عن ذنوبه"1.
 
فالمطلوب من هؤلاء ومن غيرهم على كافة الأجيال وعلى اختلاف التحديات والفتن الصمّاء العمياء التي تعصف بالمجتمع الإسلاميّ قديماً وحديثاً القراءة الواعية التي تبدأ من خلال قراءة المرء لنفسه فيما اتخذه من قرار، إذ عندما يبصر المرء عيوبه يبصر خطأه، ولا يكفي أن يُشخّص الخطأ بل عليه الإقلاع عنه فإنّ ساحة الحياة ليست للهو والعبث بل لاتخاذ القرارات التي تكون بمستوى التحديات المفروضة.
 

1- عيون الحكم والمواعظ، ص120.
 
 
 
263
 

230
(8) وتزوّدوا في شهر الله