آداب تجهيز الميت


الناشر: جمعية المعارف الإسلامية الثقافية

تاريخ الإصدار: 2015-08

النسخة: 0


الكاتب

مركز المعارف للتأليف والتحقيق

من مؤسسات جمعية المعارف الإسلامية الثقافية، متخصص بالتحقيق العلمي وتأليف المتون التعليمية والثقافية، وفق المنهجية العلمية والرؤية الإسلامية الأصيلة.


مقدمة

 المقدمة

 

 

﴿إِنَّ الْمُسْلِمِينَ وَالْمُسْلِمَاتِ وَالْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ وَالْقَانِتِينَ وَالْقَانِتَاتِ وَالصَّادِقِينَ وَالصَّادِقَاتِ وَالصَّابِرِينَ وَالصَّابِرَاتِ وَالْخَاشِعِينَ وَالْخَاشِعَاتِ وَالْمُتَصَدِّقِينَ وَالْمُتَصَدِّقَاتِ وَالصَّائِمِينَ وَالصَّائِمَاتِ وَالْحَافِظِينَ فُرُوجَهُمْ وَالْحَافِظَاتِ وَالذَّاكِرِينَ اللَّهَ كَثِيرًا وَالذَّاكِرَاتِ أَعَدَّ اللَّهُ لَهُم مَّغْفِرَةً وَأَجْرًا عَظِيمًا ?1.
 
الحمد لله رب العالمين واشرف الصلاة التامة والتسليم على خير المرسلين والمبعوث رحمة للعالمين سيدنا ومولانا وحبيب قلوبنا أبي القاسم محمد بن عبد الله، وعلى آله الكرام البررة صلوات الله عليه وعليهم أجمعين.
 
من الطرق اليسيرة في تحصيل الأجر الجزيل وزيادة الأجر في الميزان عند الله تعالى أن يلج المؤمن بذكر الله تعالى في آناء ليله وأطراف نهاره.
 
 
 

1-الاحزاب:35
 
 
 
 
 
 
 
5

1

مقدمة

 وذكر الله تعالى لا يكون بالتحميد والتهليل وسائر الأذكار فحسب، بل إن ما ورد من الذكر والدعاء الذي يتقرب به مصاحبا للأعمال التي يقوم بها المؤمن في نهاره وليله، وفي تحركاته، وسائر شؤونه الكثير، وقد وردت الروايات الكثيرة التي لم تترك لنا عملاً بدون أن تشير إلى سنَّة تصاحبه.


لهذا كانت هذه السلسلة التي نتعرف من خلالها على أهمِّ ما ورد من تلك السنن الشريفة، عسى أن يوفقنا الله تعالى ويكتبنا مع الذاكرين.

وهذا الكتيّب الماثل بين يديك هو جزء من هذه السلسلة يتعرض لآداب تجهيز الميت من التغسيل، والحنوط، والتكفين، والجنازة، والصلاة، والدفن. على ضوء ما ورد في الروايات الشريفة وما ذكرته كتب الفقهاء والرسائل العملية، خصوصاً ما ذكره الإمام الخميني قدس سره في تحرير الوسيلة. 

نسأل الله تعالى أن نلقاه على أفضل حال يحبنا عليها، ويرضاها لنا. والحمد لله أولاً وآخراً.
 

جمعية المعارف الاسلامية الثقافية
 
 
 
 
 
 
 
6

2

الفصل الأول: غسل الميت

 لتجهيز الميت آدابٌ كثيرة، بدأً من غسله ومروراً بالحنوط، ومن ثم الكفن، والجنازة والصلاة عليه وأخيراً الدفن، ولكل من هذه الأعمال آداب وسنن، سنتعرض لها بالتفصيل إن شاء الله تعالى.

 
غُسَلَ الميت المسلم من الواجبات الكفائية1 ، فما هي الآداب الواردة في هذا الشأن؟
 
1- وضعه على المغتسل
 
فلا يوضع على الأرض مباشرةً، فقد ورد في
 
 
 

1- الخميني- روح الله الموسوي- تحرير الوسيلة- دار الكتب العلمية- اسماعيليان- قم- ج 1 ص 65
 
 
 
 
 
 
9

3

الفصل الأول: غسل الميت

 الرواية عنهم عليه السلام: إذا أردت غسل الميت فضعه على المغتسل مستقبل القبلة1.

 
ويقول الإمام الخميني قدس سره : القول في آداب الغسل وهي أمور: وضعه على ساجة أو سرير2.
 
2- وضعه تحت الظلال
 
فلا يغسل تحت السماء مباشرة، بل يوضع تحت سقف، فعن الإمام الكاظم عليه السلام: قال:سألته عن الميت هل يغسل في الفضاء؟ قال: لا بأس، وإن ستر فهو أحب إلي.
 
وقد ورد عن الإمام الصادق عليه السلام إن أباه كان يستحب أن يجعل بين الميت وبين السماء الستر يعني إذا غسل3 
 
 
 

1- الحر العاملي- محمد بن الحسن- وسائل الشيعة- مؤسسة أهل البيت- الطبعة الثانية 1414 ه.ق- ج 2- ص 480.
2- الخميني- روح الله الموسوي- تحرير الوسيلة- دار الكتب العلمية- اسماعيليان- قم- ج 1 ص 72
3- الجواهري- محمد حسن النجفي- جواهر الكلام- دار الكتب الإسلامية- طهران- ج 4 ص 146
 
 
 
 
 
 
 
10

4

الفصل الأول: غسل الميت

 3- نزع قميصه

 
وقد أشارت بعض الروايات أنه يلقى على عورة الميت ما ينزع عنه من قميصه، إلا أن النزع للقميص ينبغي أن يكون من جهة الرجلين، فعن الإمام الصادق عليه السلام: ...ثمَّ يخرق القميص إذا غسل، وينزع من رجليه 1.
 
4- غسل رأسه ويديه
 
فقد ورد في الرواية سألت أبا عبد الله عليه السلام عن غسل الميت؟، قال:... ثم يغسل رأسه بالسدر والأشنان، ثم بالماء والكافور، ثم بالماء القراح يطرح فيه سبع ورقات صحاح من ورق السدر في الماء 2
 
 
 

1- الحر العاملي- محمد بن الحسن- وسائل الشيعة- مؤسسة أهل البيت- الطبعة الثانية 1414 ه.ق- ج 3- ص 8
2- م.ن. ج 2- ص 492
 
 
 
 
 
 
 
11

5

الفصل الأول: غسل الميت

  5- تثليث الغسلات 

 
ويقول الإمام الخميني قدس سره : وتثليث غسل اليدين والفرجين، وتثليث غسل كل عضوٍ من كل غسلٍ، فيصير مجموع الغسلات سبعاً وعشرين1.
 
6- الدعاء له بالمأثور 
 
ويكون ذلك حال الغسل وأثناء تقليب الميت، ففي الرواية عن أبي جعفر الباقر عليه السلام قال: أيّما مؤمنٍ غسل مؤمناً فقال إذا قلبه: اللهُمَّ هَذَا بَدَنُ عَبْدِكَ المُؤمِنِ قَدْ أخْرَجْتَ رُوحَهُ مِنْهُ وَفَرَّقْتَ بَيَْنهُمَا فَعَفْوَكَ عَفْوَكَ، إلا غفر الله له ذنوب سنة إلا الكبائر2.
 
وفي رواية أخرى عن الإمام الصادق عليه السلام قال: ما من مؤمن يغسل مؤمناً ويقول وهو يغسله: يا رب عفوك عفوك إلا عفا الله عنه3.
 
 
 

1- الخميني- روح الله الموسوي- تحرير الوسيلة- دار الكتب العلمية- اسماعيليان- قم- ج 1 ص 72
2- الحر العاملي- محمد بن الحسن- وسائل الشيعة- مؤسسة أهل البيت- الطبعة الثانية 1414 ه.ق- ج 2- ص 494
3- م.ن. ج 2- ص 494- 495
 
 
 
 
 
 
 
12

6

الفصل الأول: غسل الميت

 7- الرفق به

 
بأن يتعامل معه باحترام، ولا يتصرف بجسده بقسوة، فعن الإمام الصادق عليه السلام: إذا غسلتم الميِّت منكم فارفقوا به ولا تعصروه ولا تغمزوا له مفصلاً1.
 
وفي رواية عن رسول الله الأكرم صلى الله عليه وآله وسلم : الرفق يمن، والخرق شوم 2.
 
8- عدم تغسيله بالماء الساخن
 
إلا في حالة البرد التي يخاف بها الإنسان على نفسه فقد استثنت الرواية هذا الأمر، فحينئذ يواسي المغسل الميت بنفسه حين يغسله بالماء الساخن، عن الإمام الباقر عليه السلام: لا يسخن الماء للميت إلا أن يكون شتاءاً بارداً فتوقي الميت مما توقي منه نفسك3.
 
 
 

1- م.ن. ج 2- ص 497
2- م.ن. ج 2- ص 498
3- م.ن. ج 2- ص 599
 
 
 
 
 
 
 
 
13

7

الفصل الأول: غسل الميت

 9-عدم إرسال ماء الغسل للكنيف 

 
بل إرساله لبالوعة غير الكنيف، كما في بالوعات المطابخ التي تكون منفصلة عن حفر الكنيف، ففي الرواية سئل الإمام العسكري عليه السلام: يجوز أن يغسل الميت وماؤه الذي يصب عليه يدخل إلى بئر كنيف؟ أو الرجل يتوضأ وضوء الصلاة أن ينصب ماء وضوئه في كنيف؟ فوقع عليه السلام: يكون ذلك في بلاليع 1.
 
10- تنشيفه 
 
يقول الإمام الخميني قدس سره : وتنشيف بدنه بعد الفراغ بثوب نظيف2.
 
وفي الرواية عن الإمام الصادق عليه السلام: ... ثم اغسله بماء بحت غسلة أخرى، حتى إذا فرغت من ثلاث غسلات جعلته في ثوب نظيف ثم جففته3.
 
 
 

1- م.ن. ج 2- ص 538
2- الخميني- روح الله الموسوي- تحرير الوسيلة- دار الكتب العلمية- اسماعيليان- قم- ج 1 ص 72
3- الحر العاملي- محمد بن الحسن- وسائل الشيعة- مؤسسة أهل البيت- الطبعة الثانية 1414 ه.ق- ج 2 ص 480
 
 
 
 
 
 
 
 
14

8

الفصل الثاني: التحنيط

 بعد أن يغسل الميت، يجب تحنيطه،يقول الإمام الخميني قدس سره :وهو واجب على الأصحِّ، صغيراً كان الميت أو كبيراً، ذكراً كان أو أنثى1، والتحنيط هو أن يمسح الكافور على مساجده أي الميت- السبعة2.

 
فما هي آداب التحنيط؟ وما الذي يستحب فيه ويكره؟ هذا ما سنتطرق إليه في ومن ثم ننتقل للحديث عن آداب الكفن وهي كثيرة إن شاء الله تعالى.
 
 
 

1- الخميني- روح الله الموسوي- تحرير الوسيلة- دار الكتب العلمية- اسماعيليان- قم- ج 1 ص 76
2- م.ن. ج 1 ص 76
 
 
 
 
 
 
 
 
17

9

الفصل الثاني: التحنيط

 ما هي آداب التحنيط؟

 
وآداب التحنيط قليلة نسبةً لما مر معنا وسيمرّ من آداب تجهيز الميت وتقتصر على آداب أربعة:
 
1- خلط الحنوط بالتربة الحسينية 
 
وذلك لشرافتها، وبركتها، وخلط الحنوطِ بالتُربة من الأعمال المأثورة والمشهورة، وقد ذكره العلماء الأبرار في الكتب الفقهية والرسائل العملية، ومن الروايات ذكرت هذه السنة الشريفة ما ورد عن محمد بن عبد الله بن جعفر الحميري قال: كتبت إلى الفقيه صاحب العصر والزمان عجل الله تعالى فرجه الشريف أسأله عن طينِ القبر1 يوضع مع الميت في قبره، هل يجوز ذلك أم لا؟ فأجاب- وقرأت التوقيع ومنه نسخت : توضع مع الميت في قبره، ويخلط 
 
 
 

1- تستعمل كلمة طين القبر ويراد منها تراب قبر الإمام الحسين عليه السلام على وجه الخصوص.
 
 
 
 
 
 
 
18

10

الفصل الثاني: التحنيط

  بحنوطه إن شاء الله1

 
تجنيب التربة مواضع المهانة 
 
فإنه وإن كان من المستحب خلط الحنوط بتربة قبر الحسين عليه السلام كما تقدم في الأدب الأول إلا أنه من اللازم الالتفات لتجنيب وضعها في الأماكن غير المحترمة من الجسد كالقدمين، يقول الإمام الخميني قدس سره :يستحب خلط كافور الحنوط بشيء من التربة الشريفة لكن لا يمسح به المواضع المنافية لاحترامها كالإبهامين2.
 
2- ترك الحنوط في المسامع 
 
فقد درجت عادة في القدم أن يوضع الكافور في أذن الميت، وما زال إلى يومنا هذا من يظن أن المسالة فيها استحباب إلا أن الروايات الشريفة 
 
 
 

1- الحر العاملي- محمد بن الحسن- وسائل الشيعة- دار إحياء التراث- بيروت –ج 3- ص 29
2- الخميني- روح الله الموسوي- تحرير الوسيلة- دار الكتب العلمية- اسماعيليان- قم- ج 1 ص 77
 
 
 
 
 
 
19

11

الفصل الثاني: التحنيط

  نهت عن هذا العمل، ففي الرواية عن عن أبي عبد الله عليه السلام ، قال: قال: لا تجعل في مسامع الميت حنوطاً1.

 
وفي رواية أخرى عن محمد بن علي بن الحسين قال: قال الصادق عليه السلام في آخر حديث يذكر فيه غسل الميت : إياك أن تحشو مسامعه شيئاً2.
 
وعن عثمان النوا قال: قلت لأبي عبد الله عليه السلام : إني أغسل الموتى، قال: وتحسن، قلت: إني أغسل، فقال: إذا غسلت فارفق به، ولا تغمزه، ولا تمس مسامعه بكافور3.
 
ويضع بعض الناس الحنوط في المسامع والمنخرين بسبب الخوف من خروج الدم، إلا أنَّ الحلَّ ليس بوضع الحنوط فيهما بل بحشو القطن، ففي ذيل الرواية السابقة يقول الإمام عليه السلام : فإن
 
 
 

1- الحر العاملي- محمد بن الحسن- وسائل الشيعة- دار إحياء التراث- بيروت –ج 3 – ص 38
2- م.ن. ج 3 – ص 38
3- م.ن. ج 3- ص 36
 
 
 
 
 
 
 
 
20

12

الفصل الثاني: التحنيط

  خفت أن يظهر من المنخرين شيء فلا عليك أن تصير عليه قطناً، وإن لم تخف فلا تجعل فيه شيئاً1.

 
3- عدم وضع الحنوط على النعش
فقد نهى الرسول الأكرم صلى الله عليه وآله وسلم عن ذلك ففي الرواية عن عن علي بن إبراهيم، عن أبيه، عن النوفلي، عن السكوني، عن أبي عبد الله عليه السلام ، أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم نهى أن يوضع على النعش الحنوط2.
 
 
 

1- م.ن. ج 3 ص 38
2- م.ن. ج 3 ص 38
 
 
 
 
 
 
 
21

13

الفصل الثالث: التكفين

  اهتمت الشريعة الإسلامية بتكفين الميت وأولته اهتماماً خاصاً، وأكدت الروايات الشريفة على الاهتمام بالكفن من خلال آداب ومستحبات كثيرة، كلها تصب في أن يكون الميت في غاية الترتيب والاحترام، ويبعد عن المهانة والاستخفاف به، فعن أبي عبد الله عليه السلام قال: تنوقوا في الأكفان، فإنهم يبعثون بها1.

 
وسنتعرض هاهنا لما ورد من الآداب الشريفة والسنن المأثورة في التكفين، سائلين الله تعالى أن يجعلنا من المرضيين عنده والمبيض وجوههم يوم لقائه.
 
 
 

1- الحر العاملي- محمد بن الحسن- وسائل الشيعة- دار إحياء التراث- بيروت –ج 3- ص 39
 
 
 
 
 
 
 
 
25

14

الفصل الثالث: التكفين

 من آداب التكفين

 
1- استحباب إعداد الإنسان كفنه 
 
ولعل الحكمة في ذلك تذكرة للمؤمن كلما نظر إليه، كما أنه يدل على اهتمام الإسلام الشديد بمسألة الكفن، فعن أبي عبد الله عليه السلام قال: إذا أعد الرجل كفنه فهو مأجور كلما نظر إليه1.
 
2- نزع أزرار القميص 
 
فيما لو كان في قميص الكفن أزراراً، وأكماماً فينزع عنه أزراره، ويبقي الأكمام على حالها ففي الرواية عن محمد بن إسماعيل بن بزيع قال: سألت أبا جعفر عليه السلام أن يأمر لي بقميص أعده لكفني، فبعث به إلي، فقلت: كيف أصنع؟ فقال: انزع أزراره2.
 
 
 

1- م.ن. ج 3- ص 49
2- م.ن. ج 3- ص 50- 51
 
 
 
 
 
 
 
 
26

15

الفصل الثالث: التكفين

 وعن الإمام الصادق عليه السلام : ينبغي أن يكون القميص للميت غير مكفوف ولا مزرور1.

 
والمكفوف هو ما قصِّر من كمه.
 
3- إجادة الأكفان
 
وهي أن يقتني الإنسان أفضل أنواع هذه الأكفان وهي التي تكون من الأقمشة الغالية، وقد كانت سيرة أهل البيت عليه السلام ذلك فعن الإمام الصادق عليه السلام : إن أبي أوصاني عند الموت: يا جعفر كفني في ثوب كذا وكذا، واشتر لي برداً واحداً وعمامةً، وأجدهما، فإن الموتى يتباهون بأكفانهم 2.
 
وعنه عليه السلام قال: أجيدوا أكفان موتاكم، فإنها زينتهم 3.
 
ويروى أن الإمام موسى بن جعفر الكاظم عليه السلام كُفِّنَ في حبرة استعملت له بألفين وخمسمائة دينار، 
 
 
 

1- م.ن. ج 3- ص 51
2- م.ن. ج 3- ص 39
3- م.ن. ج 3- ص 39
 
 
 
 
 
 
 
 
27

16

الفصل الثالث: التكفين

 عليها القرآن كله1.

 
ورد في الرواية النهي عن المماكسة في شراء الكفن، وهي طلب التخفيض في الثمن واللجاجة فيه فعن الإمام جعفر بن محمد، عن أبيه، عن آبائه عليهم السلام في وصية النبي صلى الله عليه و آ له وسلم لعلي عليه السلام قال: يا علي، لا تماكِس في أربعة أشياء: في شراء الأضحية، والكفن، والنسمة، والكراء إلى مكة2.
 
4- التكفين في القطن
 
فعن الإمام الصادق عليه السلام قال: الكتَّان كان لبني إسرائيل يكفنون به، والقطن لأمَّة محمَّد3 صلى الله عليه وآله وسلم .
 
5- تكفين الميت بثوب صلاته
 
فإن ما يصلي به الإنسان ثوب مبارك، حيث كان شاهداً على العبادة والانقطاع لله تعالى به، وقد
 
 
 

1- م.ن. ج 3- ص 41
2- م.ن. ج 3- ص 57
3- م.ن. ج 3- ص 42
 
 
 
 
 
 
 
28

17

الفصل الثالث: التكفين

 أكدت عليه الروايات وكان من سيرة أئمتنا عليهم السلام،فعن أبي جعفر الباقر عليه السلام قال: إذا أردت أن تكفنه فإن استطعت أن يكون في كفنه ثوب كان يصلي فيه نظيف فافعل، فإن ذلك يستحب، أن يكفن فيما كان يصلي فيه1.

 
وعن أبي عبد الله عليه السلام قال: كتب أبي في وصيته إليّ أن أكفنه في ثلاثة أثواب: رداء له حبرة، كان يصلي فيه يوم الجمعة2.
 
6- تكفين الميت بثوب إحرامه
 
فقد رُوي أنَّ الإمام الكاظم عليه السلام كفّن أباه الإمام الصادق عليه السلام بثوبٍ كان يحرم فيه، فعنه عليه السلام : إني كفنت أبي في ثوبين شطويين كان يحرم فيهما، وفي قميصٍ من قمصه3.
 
 
 

1- م.ن. ج 3- ص 15
2- م.ن. ج 3- ص 16
3- م.ن. ج 3- ص 17
 
 
 
 
 
 
 
29

18

الفصل الثالث: التكفين

 7- تطيبه بالذريرة والكافور

 
وذلك برشهما على أجزاء الكفن الثلاثة وهي المئزر والقميص والإزار، فعن الإمام الصادق عليه السلام قال: إذا كفنت الميت فذر على كل ثوبٍ شيئاً من ذريرة1 وكافور2.
 
8- العمامة في الكفن
 
وكيفيَّة التعميم للميت بأن يضع نصف العمامة على الجبهة ويلفها إلى خلف الرأس من ثم يردها لجهة الصدر ويلقي ما تبقى منها على صدر الميت، فعن عثمان النوا قال: قلت لأبي عبد الله عليه السلام : إني أغسل الموتى، قال: وتحسن، قلت: إني أغسل، فقال: إذا غسلت فارفق به، ولا تغمزه، ولا تمس مسامعه بكافور، وإذا عممته فلا تعمّمه عمَّة الأعرابي، قلت: 
 
 
 

1- قال الزمخشري: هي فتات قصب الطيب، وهو قصب يوتى به من الهند، كقصب النشاب. 
2- الحر العاملي- محمد بن الحسن- وسائل الشيعة- دار إحياء التراث- بيروت- ج 3- ص 35
 
 
 
 
 
 
30

19

الفصل الثالث: التكفين

 كيف أصنع؟ قال: خذ العمامة من وسطها وانشرها على رأسه، ثم ردها إلى خلفه، واطرح طرفيها على صدره1.

 
9- تعميمه بالقطن
  
فعن أبي عبد الله الصادق عليه السلام قال: "الكفن يكون برداً، فإن لم يكن برداً فاجعله كلّه قطناً، فإن لم تجد عمامة قطنٍ فاجعل العمامة سابريا..." 2، والمقصود بسابريا من الثياب: الرقاق 3.
 
10- كتابة دعاء الجوشن على الكفن 
 
وهذا من السنن المشهورة جداً يقول الشيخ عباس القمِّي رضوان الله عليه :
دُعاء الجَوشن الكبير المذكور في كتابي البلد الأمين والمِصباح للكفعمي وهُو مَرويّ عَنِ السجَّاد عن أبيه عَنْ جدّه عن النبيّ صلّى الله علَيهِ وعَليْهم
 
 

1- م.ن. ج 3- ص 36
2- م.ن. ج 3- ص 30
3- ابن منظور- لسان العرب- ج 4 ص 341
 
 
 
 
 
 
 
 
31

20

الفصل الثالث: التكفين

  أجمعين، وَقد هبط به جبرائيل على النبيّ صلى الله عليه و آ له وسلم وهُو في بعْضِ غزواته وَعَلَيْهِ جَوشن ثقيل آلمهُ، فقال: يا محمّد ربّك يقرئك السّلام ويقوُل لكَ: اخلع هذا الجوشَنْ واقرأ هذا الدّعاء فهو أمان لكَ ولأمّتك، ثمّ أطال في ذكر فَضله بما لا يسعْه المقام ومِنْ جُملة فَضله أنّ مَنْ كتبه على كفنه استحى الله أن يُعذّبه بالنّار ومَنْ دعا به بنيّة خالِصة في أوّل شهر رَمضان رزقه الله تعالى ليلة القدر، وَخلق له سَبعين ألف ملك يسبّحون الله وَيُقدّسونه وَجَعَلَ ثوابهم له، وَمَن دعا به في شهر رمضان ثلاث مرّات حرّم الله تعالى جَسده على النّار وأوجب له الجَنّة ووكّل الله تعالى به مَلَكين يحفظانه مِن المعاصي وَكانَ في أمان الله طول حَياته، وفي آخر الخبر انّه قال الحُسين عليه السلام : أوصاني أبي عليّ ابن أبي طالب عليه السلام بحفظ هذا الدّعاء وتعظيمه وأن أكتبه على كفنه وأن أعلّمه أهلي وأحثّهم عليه، وهُو ألف اسْم وفيه الاسم الأعظم.

 

 

 

 

 

32


21

الفصل الثالث: التكفين

 أقول يستفاد من هذا الحديث أمران:

الأوّل: استحباب كتابة هذا الدّعاء على الأكفان كما أشار إلى ذلك العلاّمة بحر العلوم عطّر الله مرقده في كتابِ الدُرّة.
 
وَسُنَّ اَنْ يُكْتَبَ بِالاَْكْفان      شَهادَةُ الاسْلامِ والايمانِ
وَهكَذا كِتابَةُ الْقُرْآنِ             وَالْجَوْشَنِ الْمَنْعُوتِ بِالاَْمانِ...الخ 1.
 
11- وضع الجريدتين الخضراوين 
 
الجريدة هي ورق النخيل، ووضع الجريدتين في كفن الميت من السنن المشهورة جداً ولهذه السنة آثار في القبر ذكرتها الكثير من الروايات، منها ما روي عن زرارة قال: قلت لأبي جعفر الباقر عليه السلام : "أرأيت الميت إذا مات لم تجعل معه الجريدة؟ فقال: يتجافى عنه العذاب والحساب ما دام العود
 
 
 

1- يراجع كتاب مفاتيح الجنان للشيخ عباس القمي رضوان الله عليه.
 
 
 
 
 
 
 
33

22

الفصل الثالث: التكفين

 رطباً، إنّما الحساب والعذاب كلّه في يومٍ واحدٍ في ساعةٍ واحدةٍ، قدر ما يدخل القبر ويرجع القوم، وإنّما جعلت السعفتان لذلك فلا يصيبه عذابٌ ولا حسابٌ بعد جفوفهما، إن شاء الله"1.

 
وإن لم يتيسر ورقُ النخيل أمكن استبداله بعودٍ رطبٍ آخر ففي الرواية عن الإمام الهادي عليه السلام حينما سئل: " الرجل يموت في بلادٍ ليس فيها نخل، فهل يجوز مكان الجريدة شيء من الشجر غير النخل؟ فإنه قد روي عن آبائك عليه السلام أنه يتجافى عنه العذاب ما دامت الجريدتان رطبتين، وأنها تنفع المؤمن والكافر؟ فأجاب عليه السلام : يجوز من شجر آخر رطب"2.
 
كيف نضع الجريدتين؟
 
توضع الجريدتان في الكفن بين قطعه،وتكون إحدى الجريدتين عند يمين الميت والأخرى عند
 
 
 

1- الحر العاملي- محمد بن الحسن- وسائل الشيعة- دار إحياء التراث- بيروت- ج 3- ص 20- 21
2- م.ن. ج 3- ص 
 
 
 
 
 
 
 
34

23

الفصل الثالث: التكفين

 يساره، وتوضع عند ترقوته ففي الرواية عن أبي عبد الله عليه السلام :"توضع للميت جريدتان: واحدة في اليمين، وأخرى في الأيسر، قال: وقال الجريدة تنفع المؤمن والكافر"1.

 
وعنه عليه السلام :"إن رجلاً مات من الأنصار فشهده رسول الله صلى الله عليه و آ له وسلم فقال: خضروه، فما أقلَّ المخضَّرين يوم القيامة، فقلت لأبي عبد الله عليه السلام : وأي شيء التخضير؟ قال: تؤخذ جريدة رطبة قدر ذراع فتوضع -هنا- وأشار بيده إلى عند ترقوته- تلف مع ثيابه"2.
 
12- أن لا يكون الكفن أسود 
 
بل المستحب هو الأبيض من القطن كما أشارت الروايات السابقة وعن الإمام الصادق عليه السلام قال: لا يكفن الميت في السواد3.
 
 
 

1- م.ن. ج 3- ص 22
2- م.ن. ج 3- ص 21- 22
3- م.ن. ج 3- ص 43
 
 
 
 
 
 
35

24

الفصل الرابع: تشييع الجنازة

  بعد الانتهاء من تجهيز الميت أي غسله وحنوطه وتكفينه، ينقل الميت إلى القبر وهذا يعرف بالتشييع، ولتشييع الميت إلى قبره أجرٌ كبير عند الله تعالى، فعن ميسر قال: سمعت أبا جعفر عليه السلام يقول: "من تبع جنازة مسلم أعطي يوم القيامة أربع شفاعاً، ولم يقل شيئاً إلا وقال الملك: ولك مثل ذلك"1

 
وعن رسول الله الأكرم صلى الله عليه وآله وسلم قال: "من شيع جنازة فله بكل خطوةٍ حتى يرجع مائة ألف ألف 
 
 
 

1- الحر العاملي- محمد بن الحسن- وسائل الشيعة- دار إحياء التراث- بيروت- ج 3- ص 141- 142
 
 
 
 
 
 
 
 
39

25

الفصل الرابع: تشييع الجنازة

 حسنة، ويمحى عنه مائة ألف ألف سيئة، ويرفع له مائة ألف ألف درجة، فإن صلى عليها شيعه في جنازته مائة ألف ألف ملك، كلهم يستغفرون له حتى يرجع، فإن شهد دفنها وكل الله به ألف ملك كلهم يستغفرون له حتى يبعث من قبره. ومن صلى على ميت صلى عليه جبرئيل وسبعون ألف ملك وغفر له ما تقدم من ذنبه، وإن أقام عليه حتى يدفنه وحثا عليه من التراب انقلب من الجنازة وله بكل قدم من حيث شيعها حتى يرجع إلى منزله قيراط من الأجر، والقيراط مثل جبل أحد يكون في ميزانه من الأجر"1

 
وللتشييع سنن كثيرة سنتعرض لها إن شاء الله تعالى بالتفصيل.
 
1- عدم ترك الجنازة
 
فمن المتعارف أن يصلى على الميت بعد
 
 
 

1- م.ن. ج 3- ص 143- 144
 
 
 
 
 
 
 
40

26

الفصل الرابع: تشييع الجنازة

 تشييعه، وقبل الدفن، ولذاك يستحب تأخير ترك الجنازة إلى أن يفرغ من تشييعها والصلاة عليها ودفنها فعن أمير المؤمنين عليه السلام : "من تبع جنازةً كتب الله له من الأجر أربع قراريط: قيراط باتباعه، وقيراطٌ للصلاة عليها، وقيراطٌ بالانتظار حتى يفرغ من دفنها، وقيراطٌ للتعزية"1

 
وعن زرارة قال: "حضر أبو جعفر الباقر عليه السلام جنازةَ رجلٍ من قريش وأنا معه- إلى أن قال:- فلما صلى على الجنازة قال وليها لأبي جعفر عليه السلام : ارجع مأجوراً رحمك الله، فإنك لا تقوى على المشي، فأبى أن يرجع، قال: فقلت له: قد أُذن لكَ في الرجوع، ولي حاجة أريد أن أسألك عنها، فقال: امض فليس بإذنِهِ جِئنا، ولا بإذنِه نرجِع، إنَّما هو فضلٌ وأجرٌ طلبناه فبقدر ما يتبع الجنازةَ الرجلُ يوجر على ذلك"2
 
 
 

1- م.ن. ج 3- ص 145
2- م.ن. ج 3- ص 147
 
 
 
 
 
 
41

27

الفصل الرابع: تشييع الجنازة

 2- كيف نمشي في الجنازة؟

 
فقد ورد في فضل المشي خلفها وعند جانبيها العديد من الروايات منه ما وري عن أبي عبد الله الصادق عليه السلام قال: "المشي خلف الجنازة أفضل من المشي بين يديها"1
 
وعن الإمام الباقر عليه السلام قال: "مشى النبي صلى الله عليه وآله وسلم خلف جنازة، فقيل يا رسول الله مالك تمشي خلفها؟ فقال: إن الملائكة رأيتهم يمشون أمامها ونحن تبع لهم"2
 
وعن أبي جعفر عليه السلام قال: "من أحبَّ أن يمشي ممشى الكرام الكاتبين فليمش جنبي السرير"3
 
3- ترك الركوب 
 
أي المشي على الأقدام وعدم استقلال الراحلة أو الدابة السيارة ووسائل النقل في أيامنا، فقد 
 
 

1- م.ن. ج 3- ص 148
2- م.ن. ج 3- ص 148
3- م.ن. ج 3- ص 148- 149

 
 
 
 
 
42

28

الفصل الرابع: تشييع الجنازة

 جاء في الرواية عن أبي عبد الله عليه السلام قال: "مات رجل من الأنصار من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم فخرج رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم في جنازته يمشي فقال له بعض أصحابه: ألا تركب يا رسول الله؟ فقال: إني لأكره أن أركب والملائكة يمشون"1

 
ولمَا ما في المشي على الأقدام من مناسبة الاحترام للميت فعن الإمام الصادق عليه السلام قال: "رأى رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قوما خلف جنازة ركباناً فقال: ما استحيى هؤلاء أن يتبعوا صاحبهم ركباناً وقد أسلموه على هذه الحال؟!"2
 
إلا أن بعض الناس ممن لا يقدر على المشي لعذرٍ يمنعه من ذلك، ترتفع الكراهة لهم في الركوب مراعاةً لحالهم،فعن أميرالمؤمنين عليه السلام: "أنه كره أن يركب الرجل مع الجنازة في بدأته إلا
 
 
 

1- م.ن. ج 3- ص 152
2- م.ن. ج 3- ص 153
 
 
 
 
 
 
43

29

الفصل الرابع: تشييع الجنازة

 من عذر، وقال: يركب إذا رجع"1

 
4- التربيع 
 
والمراد بالتربيع حمل الجنازة من جوانبها الأربعة لما في ذلك من آثار أخروية منها غفران الذنوب فعن الإمام الباقر عليه السلام قال: "من حمل جنازة من أربع جوانبها غفر الله له أربعين كبيرة"2
 
أما كيفية التربيع فقد فصلته الرواية عن أبي عبد الله عليه السلام قال: "السنة أن تستقبل الجنازة من جانبها الأيمن، وهو مما يلي يسارك، ثم تصير إلى مؤخره وتدور عليه حتى ترجع إلى مقدمه3. 
 
وعن أبي الحسن موسى بن جعفر الكاظم عليه السلام قال: "السنَّة في حمل الجنازة أن تستقبل جانب السرير بشقك الأيمن فتلزم الأيسر بكفّك الأيمن،
 
 

1- م.ن. ج 3- ص 152
2- م.ن. ج 3- ص 153
3- م.ن. ج 3- ص 155
 
 
 
 
 
 
44

30

الفصل الرابع: تشييع الجنازة

 ثم تمرّ عليه إلى الجانب الآخر وتدور من خلفه إلى الجانب الثالث من السرير، ثم تمرّ عليه إلى الجانب الرابع مما يلي يسارك"1

 
5- الدعاء بالمأثور 
 
فقد رود في الروايات بعض الأدعية التي يستحب عند رؤية الجنازة أو استقبالها منها ما روي عن أبي حمزة قال: كان علي بن الحسين عليه السلام إذا رأى جنازة قد أقبلت قال: الحمد لله الذي لم يجعلني من السواد المخترم 2
 
وعن أبي عبد الله عليه السلام قال: "قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: من استقبل جنازة أو رآها فقال: "الله أكبر هذا ما وعدنا الله ورسوله وصدق الله ورسوله، اللهم زدنا إيماناً وتسليماً، الحمد لله الذي تعزز بالقدرة وقهر العباد بالموت، لم يبق في السماء
 
 
 

1- م.ن. ج 3- ص 156
2- م.ن. ج 3- ص 157
 
 
 
 
 
 
 
45

31

الفصل الرابع: تشييع الجنازة

 ملكٌ إلا بكى رحمةً لصوته." 1

 
أما ما يقال عند حمل الجنازة ففي الرواية عن عمار الساباطي، عن أبي عبد الله عليه السلام قال: "سألته عن الجنازة إذا حملت كيف يقول الذي يحملها؟ قال: يقول: بسم الله وبالله وصلى الله على محمد وآل محمد، اللهم أغفر للمؤمنين والمؤمنات" 2
 
6- عدم اتباعها بالنار والمجمرة
 
والمراد بالمجمرة ما يوضع فيها البخور والعطر الذي يحرق لينشر الرائحة فعن أبي عبد الله عليه السلام عن أبيه عليه السلام في حديث "أنه كان يكره أن يتبع الميت بالمجمرة"3
 
 
 

1- م.ن. ج 3- ص 157
2- م.ن. ج 3- ص 158
3- م.ن. ج 3- ص 158
 
 
 
 
 
 
 
46

 


32

الفصل الخامس: الصلاة على الميت

  تجب الصلاة على الميت قبل الدفن، وقد جرت العادة منذ صدر الإسلام أن يصلى على الميت قبل دفنه وبعد تشييعه، وللصلاة على الميت فضل كبير، ومن المستحبات عند موت المسلم أن يأذن الناس بموته، لا سيَّما أخوانه وجيرانه للقيام بما عليهم من المشاركة في مراسم العزاء ومنها الصلاة عليه،لينالوا ما أعده الله تعالى لهم من ثواب ذلك، وينيلونه من ثواب ترحمهم عليه، فعن أبي عبد الله عليه السلام قال: "ينبغي لأولياء الميت منكم أن يؤذنوا إخوان الميت بموته، فيشهدون جنازته، ويصلون عليه، ويستغفرون له، فيكتب لهم الأجر

 

 

 

 

49


33

الفصل الخامس: الصلاة على الميت

 ويكتب للميت الاستغفار، ويكتسب هو الأجر فيهم وفيما اكتسب له من الاستغفار"1.

 
وآما آداب الصلاة على الميت فهي:
 
1- الطهارة
 
فالصلاة على الميت لا تجب فيها الطهارة ففي الرواية عن الإمام الرضا عليه السلام: "فان قال: فلم جوزتم الصلاة على الميت بغير وضوء؟ قيل: لأنه ليس فيها ركوع ولا سجود، إنما هي دعاء ومسألة، وقد يجوز أن تدعوا الله عز وجل وتسأله على أي حال كنت، وإنما يجب الوضوء في الصلاة التي فيها ركوع وسجود"2.
 
لكن الطهارة مستحبة حال إقامتها، يقول الإمام الخميني قدس سره: "ومنها أن يكون المصلي على طهارة
 
 
 

1- الحر العاملي- محمد بن الحسن- وسائل الشيعة- دار إحياء التراث- بيروت- ج 3- ص 59
2- المجلسي-محمد باقر-بحار الأنوار- مؤسسة الوفاء،الطبعة الثانية المصححة – ج78- ص 377
 
 
 
 
 
 
50

34

الفصل الخامس: الصلاة على الميت

 من الحدث من الوضوء أو الغسل أو التيمم، ويجوز التيمم بدل الغسل أو الوضوء هنا حتى مع وجدان الماء إن خاف فوت الصلاة لو توضأ أو اغتسل، بل مطلقاً"1

 
2- رفع اليدين عند التكبير
 
فقد كان ذلك من فعل أئمتنا عليهم السلام وقد جاء في الرواية: "صليت خلف أبي عبد الله عليه السلام على جنازة فكبَّر خمساً، يرفع يده في كلِّ تكبيرة"2
 
ويقول الإمام الخميني قدس سره:"ومنها رفع اليدين عند التكبيرات ولا سيّما الأولى" 3.
 
3- النداء للصلاة ثلاثاً
 
وهي مكان الإقامة وبمنزلتها في الصلاة، يقول
 
 

1- الخميني- روح الله الموسوي- تحرير الوسيلة- دار الكتب العلمية- اسماعيليان- قم- ج 1- ص 86
2- الحر العاملي- محمد بن الحسن- وسائل الشيعة- دار إحياء التراث- بيروت- ج 3- ص 92
3- الخميني- روح الله الموسوي- تحرير الوسيلة- دار الكتب العلمية- اسماعيليان- قم- ج 1- ص 87
 
 
 
 
 
 
51

35

الفصل الخامس: الصلاة على الميت

 الإمام الخميني قدس سره: القول في آداب الصلاة على الميت وهي أمور: منها أن يقال قبل الصلاة: "الصلاة "ثلاث مرات، وهي بمنزلة الإقامة للصلاة، والأحوط الإتيان بها رجاءً1.

 
4- أين يقف الإمام؟
 
وهذا ما نراه في الرواية عن أبي عبد الله عليه السلام قال: "قال أمير المؤمنين عليه السلام: من صلى على امرأة فلا يقوم في وسطها، ويكون مما يلي صدرها، وإذا صلى على الرجل فليقم في وسطه"2.
 
5- الدعاء بالمأثور 
 
فإنه يستحب الدعاء للميت زيادة على ما في التكبرات الواجبة وأذكارها، يقول الإمام الخميني قدس سره: "ويكفي في الأدعية الأربعة مسماها، فيجزي
 
 

1- م.ن. ج1- ص 86
2- الحر العاملي- محمد بن الحسن- وسائل الشيعة- دار إحياء التراث- بيروت- ج 3- ص 119.
 
 
 
 
 
 
 
52

36

الفصل الخامس: الصلاة على الميت

 أن يقول بعد التكبيرة الأولى: "أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمدا رسول الله" وبعد الثانية "اللهم صل على محمد وآل محمد" وبعد الثالثة "اللهم اغفر للمؤمنين والمؤمنات" وبعد الرابعة "اللهم اغفر لهذا الميت" ثم يقول: "الله أكبر" وينصرف، والأولى أن يقول بعد التكبيرة الأولى: "أشهدُ أن لا إله إلا الله وحده لا شرِيك له إلهاً واحداً أحداً صمداً فرداً حيَّاً قَيُّوماً دائماً أبداً لم يتَّخِذْ صاحبةً ولا ولداً، وأشهدُ أن مُحمَّدا عبده ورسوله، أرسله بالهدى ودين الحق ليظهره على الدينِ كلِّه ولو كره المشركون".


وبعد الثانية: "اللهمّ صلِّ على محمّد وآل محمّد وبارك على محمّد وآل محمّد، وارحم محمّداً وآل محمد أفضل ما صليت وباركت وترحمت على إبراهيم وآل إبراهيم إنك حميد مجيد، وصل على جميع الأنبياء والمرسلين".

وبعد الثالثة: "اللهم اغفر للمؤمنين والمؤمنات والمسلمين والمسلمات الأحياء منهم والأموات،
 
 
 
 
 
 
 
53

37

الفصل الخامس: الصلاة على الميت

 تابع اللهم بيننا وبينهم بالخيرات، إنك على كل شيءٍ قدير".

 
وبعد الرابعة: "اللهم إن هذا المسجّى قدامنا عبدك وابن عبدك وابن أمتك، نزل بك وأنت خير منزولٍ به، اللهم إنك قبضت روحه إليك وقد احتاج إلى رحمتك وأنت عنيٌّ عن عذابه، اللهم إنا لا نعلمُ منه إلا خيراً وأنت أعلم به منّا، اللهم إن كان محسناً فزد في إحسانه، وإن كان مسيئاً فتجاوز عن سيئاته، واغفر لنَا وله، اللهم احشره مع من يتولاه ويحبّه، وأبعده ممن يتبرأ منه ويبغضه اللهم ألحقه بنبيك وعرف بينه وبينه، وارحمنا إذا توفيتنا يا إله العالمين، اللهم اكتبه عندك في أعلى عليّين، واخلف على عقبه في الغابرين، واجعله من رفقاء محمّد وآله الطاهرين، وارحمه وإيانا برحمتك يا أرحم الراحمين، اللهمّ عفوُك عَفْوُكَ عَفْوُك"1.
 
 
 

1- الخميني- روح الله الموسوي- تحرير الوسيلة- دار الكتب العلمية- اسماعيليان- قم- ج 1 ص 82
 
 
 
 
 
 
54

38

الفصل الخامس: الصلاة على الميت

 6- استحباب خلع الحذاء

 
فمن الآداب خلع الحذاء عند الصلاة على الميت وهذا ما ورد في الرواية عن أبي عبد الله عليه السلام قال: "لا يصلى على جنازة بحذاء، ولا بأس بالخف" 1.
 
 
 

1- الحر العاملي- محمد بن الحسن- وسائل الشيعة- دار إحياء التراث- بيروت- ج 3- ص 118
 
 
 
 
 
 
55

39

الفصل السادس: دفن الميت

  بعد الفراغ من الصلاة على الميت يبغي أن يدفن الميت في القبر، وهو الحفرة الخاصة ذات الصفات التي تحفظ حرمته، وتجعله في مأمن من تناول السباع وخروج رائحة الجسد، وللدفن آداب كثيرة جداً سنتطرق لها في الصفحات التالية.


1- استحباب حفر القبر

لحفر القبر في الآخرة ثواب جزيل، ولذا كان من الآداب الإسلامية المشاركة في حفر قبور من مات من المسلمين، فعن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قال:"من احتفر لمسلمٍ قبراً محتسباً حرمه الله على النار وبوأه بيتاً من الجنَّة، وأورده حوضاً فيه من الأباريق عدد
 
 
 
 
 
 
 
59

40

الفصل السادس: دفن الميت

 نجوم السماء، عرضه ما بين أيلة وصنعاء"1. 

 
وعن الإمام الباقر عليه السلام قال: "من حفر لميتٍ قبراً كان كمن بوّاه بيتاً موافقاً إلى يوم القيامة"1
 
2- بذل الأرض لتكون مدفناً 
 
لما جاء في الخبر أن أمير المؤمنين علياً عليه السلام اشترى أرضاً ما بين الخورنق إلى الحيرة إلى الكوفة وفي خبر آخر: ما بين النجف إلى الحيرة إلى الكوفة من الدهاقين بأربعين ألف درهمٍ، وأشهَدَ على شرائه، قال: فقلت له: يا أمير المؤمنين تشتري هذا بهذا المال وليس ينبت قط؟ فقال: "سمعت رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يقول: كُوفان كُوفَان يرد أولها على آخره، يحشر من ظهرها سبعون ألفاً يدخلون الجنَّة بغير حساب، فاشتهيت أن يحشروا من ملكي"2
 
 
 

1- الحر العاملي- محمد بن الحسن- وسائل الشيعة- دار إحياء التراث- بيروت- ج 3- ص 160
2- م.ن. ج 3- ص 160
3- م.ن. ج 3- ص 161
 
 
 
 
 
 
 
60

41

الفصل السادس: دفن الميت

 3- الدفن في الحرم 

 
والمراد بالحرم المكان القريب من قبر رسول الله الأكرم صلى الله عليه وآله وسلم وقبور الأئمة عليه السلام ، فعن الإمام الصادق عليه السلام يقول: "من دفن في الحرم أمن من فزع الأكبر..."1
 
وعن الإمام الباقر عليه السلام قال: "لما مات يعقوب حمله يوسف عليه السلام في تابوت إلى أرض الشام فدفنه في بيت المقدس"2. وبيت المقدس كما يشتهرعنه أنه مكان للكثير من قبور الأنبياء صلوات الله وسلامه عليهم أجمعين.
 
4- الشق واللحد
 
والمراد بالشق أن يجعل في جنبات القبر حجاراً توضع فوقها رصائف كي لا يهال التراب على الميت مباشرة، وأما اللحد فهو حفرة تحفر في قعر القبر 
 
 
 

1- م.ن. ج 3- ص 162
2- م.ن. ج 3- ص 164
 
 
 
 
 
 
61

42

الفصل السادس: دفن الميت

 يوضع فيها الميت، فعن أبي الحسن الرضا عليه السلام قال: "قال أبو جعفر عليه السلام حين أحضر: إذا أنا متُّ فاحفروا لي وشقوا لي شق، فإن قيل لكم: إن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم لحد له فقد صدقوا"1

 
5- كيف ينقل الميت للقبر؟
 
إن للقبر أهوالاً جسام، لذا كان من الآداب أن لا نرعب الميت بإنزاله بشكل سريع للقبر، عن محمد بن عجلان قال: سمعت صادقاً يصدق على الله- يعني أبا عبد الله عليه السلام قال: "إذا جئت بالميت إلى قبره فلا تفدحه بقبره، ولكن ضعه دون قبره بذراعين أو ثلاثة أذرع، ودعه حتى يتأهب للقبر ولا تفدحه به"2
 
6- إدخاله من ناحية الرجلين
 
لا من جهة الراس، ويتم إنزاله للقبر برفق
 
 
 

1- م.ن. ج 3- ص 166
2- م.ن. ج 3- ص 168
 
 
 
 
 
 
 
62

43

الفصل السادس: دفن الميت

 وبطء لا أن يسرع به ويهوى به هوي، فعن الإمام جعفر بن محمدعليه السلام - في حديث شرايع الدين- قال: "والميت يسل من قبل رجليه سل، والمرأة تؤخذ بالعرض من قبل اللحد، والقبور تربع ولا تسنم"1

 
7- حلُّ عقد الكفن 
 
أي عقد الإزار اللذي يغطي كامل جسد الميت، فيكشف عن وجهه، فعن أبي عبد الله عليه السلام قال: "يشق الكفن إذا أدخل الميت في قبره من عند رأسه"2
 
وعن أبي بصير قال: سألت أبا عبد الله عليه السلام عن عقد كفن الميت؟ فقال عليه السلام:" إذا أدخلته القبر فحلَّها"3
 
 
 

1- م.ن. ج 3- ص 182
2- م.ن. ج 3- ص 172س
3- م.ن. ج 3- ص 172
 
 
 
 
 
 
 
63

44

الفصل السادس: دفن الميت

 8- ماذا نقرأ في القبر؟

 
يستحب أن يقرأ للميت في القبر المعوذتين والكرسي والفاتحة، فعن علي بن يقطين قال: سمعت أبا الحسن موسى بن جعفر الكاظم عليه السلام يقول: "لا تنزل في القبر وعليك العمامة- إلى أن قال- وليتعوذ بالله من الشيطان الرجيم، وليقرأ فاتحة الكتاب والمعوذتين وقل هو الله أحد وآية الكرسي، وإن قدر أن يحسر عن خده ويلصقه بالأرض فليفعل، وليتشهد وليذكر ما يعلم حتى ينتهي إلى صاحبه"1
 
9- تلقينه 
 
فهو مسئول عن ذلك لا محالة، ولذا استحب التلقين عند الاحتضار والدفن وبعده أي بعد انصراف الناس، كما سيأتي، فعن أبي عبد الله عليه السلام قال: "إذا سللت الميت فقل: "بسم الله وبالله وعلى ملة رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ، اللهم إلى رحمتك لا إلى
 
 
 

1- م.ن. ج 3- ص 173- 174
 
 
 
 
 
 
 
64

45

الفصل السادس: دفن الميت

  عذابك "فإذا وضعته في اللحد فضع فمك على أذنه فقل: الله ربُّك والإسلام دينك ومحمَّد نبيك والقرآن كتابك وعليٌ إمامك"1

 
وعن أبي عبد الله عليه السلام في رواية طويلة: "... ثم تدخل يدك اليمنى تحت منكبه الأيمن، وتضع يدك اليسرى على منكبه الأيسر، وتحركه تحريكاً شديداً وتقول: "يا فلان ابن فلان، الله ربك، ومحمد نبيك، والإسلام دينك، وعلي وليك وإمامك "وتسمى الأئمة عليه السلام واحداً واحداً إلى آخرهم أئمتك أئمة هدىً أبرار. ثم تعيد عليه التلقين مرةً أخرى، فإذا وضعت عليه اللبن فقل: "اللهمّ ارحم غربته، وصِل وحدته، وآنس وحشته، وآمن روعته، وأسكن إليه من رحمتك رحمة يستغني بها عن رحمة من سواك، واحشره مع من كان يتولاه "ومتى زرت قبره فادع له بهذا الدعاء وأنت مستقبل القبلة ويداك على القبر. فإذا خرجت من القبر فقل- وأنت تنفض يديك من
 
 

1- م. ن. ج 3- ص 174
 
 
 
 
 
 
 
 
65

46

الفصل السادس: دفن الميت

 التراب-: إنا لله وإنا إليه راجعون، ثم أحثُ التراب عليه بظهر كفيك ثلاث مرات وقل: "اللهم إيماناً بك، وتصديقاً بكتابك، هذا ما وعدنا الله ورسوله، وصدق الله ورسوله "فإنه من فعل ذلك وقال هذه الكلمات كتب الله له بكل ذرةٍ حسنةً...الخ"1

 
10- الدعاء بالمأثور
 
ولكل عمل في دفن الميت ولحده ذكر خاص به جمعته الرواية عن أبي عبد الله عليه السلام قال: "إذا أتيت بالميت القبر فسله من قبل رجليه فإذا وضعته في القبر فاقرأ آية الكرسي وقل: "بسم الله وفي سبيل الله وعلى ملّة رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ، اللهمّ أفسح له في قبره وألحقه بنبيه وقُل كما قلت في الصلاة عليه مرة واحدة من عند "اللهم إن كان محسناً فزد في إحسانِه، وإن كانَ مسيئاً فاغفر له وارحمه وتجاوز عنه "واستغفر له ما استطعت، قال: وكان علي بن 
 
 
 

1- م.ن. ج 3- ص 179- 180
 
 
 
 
 
 
 
 
66

47

الفصل السادس: دفن الميت

 الحسين عليه السلام إذا أدخل الميت القبر، قال: اللهمّ جاف الأرض عن جنبيه وصاعد عمله ولقِّه مِنك رضواناً"1

 
وفي رواية أخرى عن سماعة قال: قلت لأبي عبد الله عليه السلام: ما أقول: إذا أدخلت الميت منَّا قبره؟ قال: قل: "اللهم هذا عبدك فلان وابن عبدك، قد نزل بك وأنت خير منزولٍ به، قد احتاج إلى رحمتك، اللهم ولا نعلم منه إلا خير، وأنت أعلم بسريرته ونحن الشهداء بعلانيته، اللهم فجافِ الأرض عن جنبيه، ولقِّنه حجته، واجعل هذا اليوم خير يوم أتى عليه، واجعل هذا القبر خير بيت نزل فيه، وصيره إلى خير مما كان فيه، ووسع له في مدخله، وآنس وحشته واغفر ذنبه، ولاتحرمنا أجره، ولا تضلنا بعده"2
 
 
 

1- م.ن. ج 3- ص 177
2- م.ن. ج 3- ص 178
 
 
 
 
 
 
 
67

48

الفصل السادس: دفن الميت

 11- أن يجعل له وسادة 

 
والوسادة المقصودة هنا من التراب، كما يجعل وراء ظهره حجراً صغيراً كي لا يستلقي، فعن أبي عبد الله عليه السلام أنه قال: يجعل له وسادة من تراب، ويجعل خلف ظهره مدرة لئلا يستلقي، ويحلّ عقد كفنه كلها ويكشف عن وجهه، ثم يدعى له ويقال: "اللهم عبدك وابن عبدك وابن أمتك نزل بك وأنت خير منزول به، اللهم افسح له في قبره، ولقنه حجته، وألحقه بنبيه، وقه شر منكر ونكير"1. 
 
12- الخروج من جهة الرجلين
 
ولعل ذلك من باب الاحترام للميت، ولما رود من أن باب القبر جهة الرجلين فعن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: "إن لكل بيتٍ باب، وإن باب القبر من قبل الرجلين" 2
 
 
 

1- م.ن. ج 3- ص 179- 180
2- م.ن. ج 3- ص 183
 
 
 
 
 
 
 
68

49

الفصل السادس: دفن الميت

 وعن أبي عبد الله عليه السلام قال: "من دخل القبر فلا يخرج إلا من قبل الرجلين" 1

 
13- نزول الزوج في قبر المرأة
 
فهو أولى الناس بدفنه، وهو الذي جرت السنة أن يلحده، فعن أمير المؤمنين عليه السلام: "مضت السنة من رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم أن المرأة لا يدخل قبرها إلا من كان يراها في حياتها"2.
 
عن أبي عبد الله عليه السلام قال: "الزوج أحقُّ بامرأته حتى يضعها في قبرها"3
 
14- أن يحثو التراب 
 
فقد كان هذا من فعل الأئمة عليه السلام ففي الرواية: رأيت أبا الحسن يعني الإمام الكاظم عليه السلام يقول: "ما شاء الله لا ما شاء الناس، فلما انتهى إلى القبر 
 
 
 

1- م.ن. ج 3- ص 183
2- م.ن. ج 3- ص 187
3- م.ن. ج 3- ص 187- 188 
 
 
 
 
 
 
 
69

 


50

الفصل السادس: دفن الميت

 تنحى فجلس، فلما أدخل الميت لحده قام فحثا عليه التراب ثلاث مرات بيده"1

 
وفي رواية أخرى رأيت أبا الحسن عليه السلام وهو في جنازة فحثا التراب على القبر بظهر كفيه2
 
ويستحب أن يقال أثناء حثو التراب ما ورد في الرواية عن أبي عبد الله عليه السلام قال: "إذا حثوت التراب على الميت فقل: إيماناً بك وتصديقاً ببعثك، هذا ما وعد الله ورسوله، قال: وقال أمير المؤمنين عليه السلام: سمعت رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يقول: من حثا على ميت وقال: هذا القول أعطاه اللهُ بكلِّ ذرة حسنة"3
 
15- تربيع القبر ورفعه
 
فعن عن محمد بن مسلم، عن الإمام الباقر عليه السلام قال: "يدعا للميت حين يدخل حفرته، ويرفع
 
 

1- م.ن. ج 3- ص 190
2- م.ن. ج 3- ص 191
3- م.ن. ج 3- ص 190
 
 
 
 
 
 
 
70

51

الفصل السادس: دفن الميت

 القبر فوق الأرض أربع أصابع"1

 
وأما تربيع القبر نفسه فأن يجعل ذا زوايا قائمة مع تسطيحه في مقابل تسنيمه، يقول الإمام الخمينيقدس سره: "ومنها تربيع القبر، بمعنى تسطيحه وجعله ذا أربع زوايا قائمة"2
 
16- رش القبر بالماء
 
من جهة الرأس لجهة القدمين كما جاء في الرواية عن أبي عبد الله عليه السلام قال: "السنة في رش الماء على القبر أن تستقبل القبلة وتبدأ من عند الرأس إلى عند الرجل، ثم تدور على القبر من الجانب الآخر، ثم يرش على وسط القبر، فكذلك السنة"3
 
ولرش القبر آثار حميدة للميت، فعنه عليه السلام ، في
 
 
 

1- م.ن. ج 3- ص 192
2- الخميني- روح الله الموسوي- تحرير الوسيلة- دار الكتب العلمية- اسماعيليان- قم- ج 1- ص 91
3- الحر العاملي- محمد بن الحسن- وسائل الشيعة- دار إحياء التراث- بيروت- ج 3- ص 195- 196
 
 
 
 
 
 
71

52

الفصل السادس: دفن الميت

 رش الماء على القبر قال: "يتجافى عنه العذاب ما دام الندى في التراب"1

 
17- وضع اليد على القبر
 
بأن يغمز أصابعه في تراب القبر، فعن زرارة، عن الإمام الباقر عليه السلام قال: "وإذا حثي عليه التراب وسوى قبره فضع كفّك على قبره عند رأسه، وفرّج أصابعك واغمز كفّك عليه بعد ما ينضح بالماء"2
 
18- تلقين الميت بعد انصراف الناس
 
وهو المورد الثالث من موارد تلقينها إذ تستحب عند الاحتضار وفي القبر عند الدفن، وفي هذا المورد أيضاً بعد انصراف الناس من الدفن، فعن الإمام الصادق عليه السلام: "ما على أهل الميت منكم أن يدرؤوا عن ميتهم لقاء منكر ونكير؟ ! قال: قلت:
 
 
 

1- م.ن. ج 3- ص 196
2- م.ن. ج 3- ص 197
 
 
 
 
 
 
 
72

53

الفصل السادس: دفن الميت

 كيف نصنع؟ قال: إذا أفرد الميت فليستخلف عنده أولى الناس به، فيضع فمه عند رأسه، ثم ينادي بأعلى صوته: يا فلان بن فلان، أو يا فلانة بنت فلان، هل أنت على العهد الذي فارقتنا عليه من شهادة أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأن محمدا عبده ورسوله سيد النبيين، وأن عليا أمير المؤمنين وسيد الوصيين، وأن ما جاء به محمد حق، وأن الموت حق، والبعث حق، وأن الله يبعث من في القبور، قال: فيقول منكر لنكير: انصرف بنا عن هذا فقد لقن حجته"1

 
 

1- م.ن. ج 3- ص 201
 
 
 
 
 
 
 
73

54

الفصل السابع: مكروهات الدافن والدفن والمقابر

  مكروهات الدافن

 
يكره للدافن أمور عديدة منها نزوله القبر بالعمامة أو القلنسوة، وكذلك نزوله القبر بالحذاء، فعن الإمام الكاظم عليه السلام يقول: "لا تنزل في القبر وعليك العمامة والقلنسوة ولا الحذاء ولا الطيلسان، وحلل أزرارك، وبذلك سنة رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم جرت"1.
 
ويكره للوالد أن ينزل في قبر ولده، فعن أبي عبد الله عليه السلام قال: "يكره للرجل أن ينزل في قبر ولده"2.
 
وفي روايةٍ أخرى عنه عليه السلام قال: "الرجل ينزل في قبر والده، ولا ينزل الوالد في قبر ولده"3.
 
ولعل ذلك خوفاً من أن يصييبه الجزع عليه
 
 
 

1- م.ن. ج 3- ص 170
2- م.ن. ج 3- ص 185
3- م.ن. ج 3- ص 185
 
 
 
 
 
 
 
 
74

55

الفصل السابع: مكروهات الدافن والدفن والمقابر

  فيحبط بذلك أجره عند الله تعالى، كما اشارت الرواية في ذلك عن أبي الحسن موسى الكاظم عليه السلام قال: "- في حديث عن علي عليه السلام - لما قبض إبراهيم ابن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قال: يا علي، انزل فألحد ابني، فنزل عليه السلام فألحد إبراهيم في لحده فقال الناس: إنه لا ينبغي لأحد أن ينزل في قبر ولده، إذ لم يفعل رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ، فقال لهم رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم : يا أيها الناس إنه ليس عليكم بحرام أن تنزلوا في قبور أولادكم ولكني لست آمن إذا حل أحدكم الكفن عن ولده أن يلعب به الشيطان يدخله عند ذلك من الجزع ما يحبط أجره، ثم انصرف صلى الله عليه وآله وسلم "1.

 
 

1- م.ن. ج 3- ص 185- 186
 
 
 
 
 
75

56

الفصل السابع: مكروهات الدافن والدفن والمقابر

 مكروهات الدفن والمقابر

 
من مكروهات الدفن
 
1- أن يضاف تراب جديد على القبر
 
وذلك بإحضار تراب من مكان آخر غير ما احتفر من القبر نفسه، بل يكتفى بما أخرج من نفس القبر، فعن أبي عبد الله عليه السلام : "أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم نهى أن يزاد على القبر تراب لم يخرج منه"1.
 
2- أن يهيل أرحام الميت التراب 
 
فعن عن عبيد بن زرارة قال: "مات لبعض أصحاب أبي عبد الله الصادق عليه السلام ولدٌ فحضر أبو عبد الله عليه السلام ، فلما ألحد تقدم أبوه فطرح عليه التراب، فأخذ أبو عبد الله عليه السلام بكفيه وقال: لا تطرح عليه التراب، ومن كان منه ذا رحمٍ فلا يطرح 
 
 
 

1- م.ن. ج 3- ص 202
 
 
 
 
 
 
76

57

الفصل السابع: مكروهات الدافن والدفن والمقابر

 عليه التراب، فإن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم نهى أن يطرح الوالد أو ذو رحم على ميته التراب، فقلنا: يا بن رسول الله، أتنهانا عن هذا وحده؟ فقال: أنهاكم أن تطرحوا التراب على ذوي أرحامكم، فإن ذلك يورث القسوة في القلب، ومن قسا قلبه بعد من ربه" 1.

 
ومنها ما بينه الإمام الخميني قدس سره:"ومنها أن يهيل ذو الرحم على رحمه التراب، ومنها سدُّ القبر وتطيينه بغير ترابه، ومنها تجديد القبر بعد اندراسه، إلا قبور الأنبياء عليه السلام والأوصياء والصلحاء والعلماء ومنها الجلوس على القبر، ومنها الحدث في المقابر، ومنها الضحك فيه، ومنها الاتكاء على القبر، ومنها المشي عليه من غير ضرورة، ومنها رفعه عن الأرض أزيد من أربع أصابع مفرجات"2.
 
 
 

1- م. ن. ج3 – ص 191
2- الخميني- روح الله الموسوي- تحرير الوسيلة- دار الكتب العلمية- اسماعيليان- قم- ج 1- ص 92
 
 
 
 
 
 
77

58

الفصل السابع: مكروهات الدافن والدفن والمقابر

 3- البناء على القبر

 
وهذا في غير قبور الأنبياء والأئمة والصالحين عليهم السلام، ففي الرواية سألت أبا الحسن موسى الكاظم عليه السلام عن البناء على القبر والجلوس عليه هل يصلح؟ قال: لا يصلح البناء عليه ولا الجلوس ولا تجصيصه ولا تطيينه 1.
 
4- الضحك في المقابر
 
وهو أمر لا يتناسب مع حالها الذي ينبغي أن يذكر الإنسان المؤمن بالآخرة ويزهده في الدنيا الفانية، وقد جاء في وصية النبي صلى الله عليه وآله وسلم لعلي عليه السلام :"إن الله تبارك وتعالى كره لأمتي الضحك بين القبور والتطلع في الدور"2.
 
وفي رواية أخرى عنه صلى الله عليه وآله وسلم : "من ضحك على جنازة أهانه الله يوم القيامة على رؤوس الأشهاد، 

 
 

1- الحر العاملي- محمد بن الحسن- وسائل الشيعة- دار إحياء التراث- بيروت – ج3 – ص 210
2- م.ن. ج 3 – ص232

 
 
 
 
 
 
 
78

59

الفصل السابع: مكروهات الدافن والدفن والمقابر

 ولا يستجاب دعاؤه، ومن ضحك في المقبرة رجع وعليه من الوزر مثل جبل أحد، ومن ترحم عليه نجا من النار"1.

 


1- المجلسي-محمد باقر-بحار الأنوار- مؤسسة الوفاء، الطبعة الثانية المصححة- ج 78- ص 264
 
 
 
 
 
 
 
79

60

الفصل السابع: مكروهات الدافن والدفن والمقابر

 خاتمة 


يفهم من مجمل الآداب التي مرت في الروايات والتي أشار لها الفقهاء العظام، أهمية التعامل مع جسد الميت باحترام ومراعاة حرمته، سيما مع ملاحظة الروايات التي تتحدث عن الأمانة في الغاسل والمجهز، لما يطلع عليه من أمور تخص جسد الميت وتخفى عن الآخرين، فلا بأس بتذكر ما ورد في هذا الشأن من وصية رسول الله الأكرم محمد صلى الله عليه وآله وسلم فد روي أنه قال في خطبة طويلة: من غسَّل ميتاً فأدَّى فيه الأمانة كان له بكلِّ شعرةٍ منه عتق رقبة، ورفع له مائة درجة، قيل: يا رسول الله وكيف يؤدى فيه الأمانة؟ قال: يستر عورته ويستر
 
 
 
 
 
 
 
81

61

الفصل السابع: مكروهات الدافن والدفن والمقابر

 شينه وإن لم يستر عورته وشينه حبط أجره وكشفت عورته في الدنيا والآخرة1.

 
على أنه لا يغفل عما في المشاركة في الجنائز من التكافل الاجتماعي الذي ندب له الإسلام وسن له الكثير من الآداب التي تصمن الحفاظ على روح الجماعة بين المسلمين.
 
وفقنا الله جميعا للعمل الصالح، وجعل خاتمنا إلى خير وحشرنا مع نبيه الأكرم محمد صلى الله عليه وآله، ومع الآل الكرام بحقه وحقهم عليهم أفضل الصلاة والسلام.
 
 


1- الحر العاملي- محمد بن الحسن- وسائل الشيعة- مؤسسة أهل البيت- الطبعة الثانية 1414 ه.ق- ج 2- ص 497
 
 
 
 
 
 
 
82

62

الفهرس

 الفهرس

مقدمة

5

غُسلُ الميت

7

1 – وضعه على المغتسل

9

2 – وضعه تحت الظلال

10

3 – نزع قميصه

11

4 -  غسل رأسه ويديه

11

5 – تثليث الغسلات

12

6 - الدعاء له بالمأثور

12

7 -  الرفق به

13

8 – عدم تغسيله بالماء الساخن

13

9 -  عدم إرسال ماء الغسل للكنيف

14

10 – تنشيفه

14

 

 

 

 

 

83


63

الفهرس

 

التحنيط

15

ما هي آداب التحنيط؟

18

1 - خلط الحنوط بالتربة الحسينية

18

2 - ترك الحنوط في المسامع

19

3 – عدم وضع الحنوط على النعش

21

التكفين

23

من آداب الكفن

26

1 -  استحباب إعداد الإنسان كفنه

26

2 - نزع أزرار القميص

26

3 - إجادة الأكفان

27

4 – التكفين في القطن

28

5 - تكفين الميت بثوب صلاته

28

6 - تكفين الميت بثوب إحرامه

29

7 - تطيبه بالذريرة والكافور

30


 

 

 

 

 

 

 

84


64

الفهرس

 

8 -  العمامة في الكفن

30

9 – تعميمه بالقطن

31

10 – كتابة دعاء الجوشن على الكفن

31

11 - وضع الجريدتين الخضراوين

33

12 – أن لا يكون الكفن أسود

35

تشييع الجنازة

37

1 –عدم ترك الجنازة

40

2 –  كيف نمشي في الجنازة؟

42

3 – ترك الركوب

42

4 – التربيع

44

 5 - الدعاء بالمأثور

45

6 –عدم اتباعها بالنار والمجمرة

46

الصلاة على الميت

47

1 – الطهارة

50

 

 

 

 

 

85


65

الفهرس

 

2- رفع اليدين عند التكبير

51

3 - النداء للصلاة ثلاثاً

51

4 -  أين يقف الإمام؟

52

5 - الدعاء بالمأثور

52

6 –استحباب خلع الحذاء

55

دفن الميت

57

1 -  استحباب حفر القبر

59

2 - بذل الأرض لتكون مدفناً 

60

3 - الدفن في الحرم

61

4 - الشق واللحد

61

5 – كيف ينقل الميت للقبر؟

62

6 – إدخاله من ناحية الرجلين

62

7 - حلُّ عقد الكفن

63

8 – ماذا نقرأ في القبر؟

64

 

 

 

 

 

 

 

86


66

الفهرس

 

9 – تلقينه

64

10 - الدعاء بالمأثور

66

11 - أن يجعل له وسادة

68

12 - الخروج من جهة الرجلين

68

13 - نزول الزوج في قبر المرأة

69

14 - أن يحثو التراب

69

15 – تربيع القبر ورفعه

70

16 - رش القبر بالماء

71

17 - وضع اليد على القبر

72

18 - تلقين الميت بعد انصراف الناس

72

مكروهات الدافن

74

مكروهات الدفن والمقابر

76

1 -  أن يضاف تراب جديد على القبر

76

 

 

 

 

 

 

87


67

الفهرس

 

2 - أن يهيل أرحام الميت التراب

76

3 - البناء على القبر

78

4 – الضحك في المقابر

78

خاتمة

81

 

 

 

 

 

 

 

 

88


68
آداب تجهيز الميت