دروس في تجويد القرآن

دروس في تجويد القرآن


الناشر: جمعية المعارف الإسلامية الثقافية

تاريخ الإصدار: 2016-09

النسخة: 2016


الكاتب

مركز المعارف للتأليف والتحقيق

من مؤسسات جمعية المعارف الإسلامية الثقافية، متخصص بالتحقيق العلمي وتأليف المتون التعليمية والثقافية، وفق المنهجية العلمية والرؤية الإسلامية الأصيلة.


المقدمة

 المقدمة

 
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين، الحمد الله الذي لا يحمد على مكروه سواه، الحمد لله على محامده كلها التي لا تعد ولا تحصى أبداً، الحمد لله الذي اختار من عباده حملة كتابه، وأوجب عليهم ترتيله والعمل بما فيه، ودفعهم للمداومة على قراءته وإقرائه ووعدهم على ذلك أحسن ثوابه، والصلاة والسلام على من أنزل عليه القرآن محمّد ابن عبد الله صلى الله عليه وآله وسلم وعلى آله صفوة عباد الرحمان.
 
يقول الله تعالى في محكم كتابه العزيز: ﴿وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا﴾1.
 
إنَّها الشكوى الأليمة التي يبثّها رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يوم القيامة... شكوى مفعمة بالأسى والحزن والحسرات يبثها صاحب القلب الكبير، في ذلك اليوم الرهيب، الذي تخشع فيه الأصوات، وتشخص الأبصار، فلا تسمع إلا همساً!!
 
وإنّنا إذا تدبّرنا مظاهر الهجر القرآني في المجتمع الإسلامي عموماً، وفي الوسط الإيماني خصوصاً، لرأينا أنهَّا واضحة وجلية... من أهمّها: هجر التدبّر، هجر الاستماع هجر الحفظ، هجر القراءة والتلاوة... وهو من أكثرها أهمية وحاجة، بالنسبة للمؤمن.
 
فلو سألنا أنفسنا كم من الآيات نقرأ كل يوم، وكم من السور نتلوا ونرتّل... لوجد الكثير منّا أنّه لم يفكّر أن يرسم جدولاً يومياً لنفسه لقراءة القرآن وترتيله... والله سبحانه يقول: ﴿إِنَّ رَبَّكَ يَعْلَمُ أَنَّكَ تَقُومُ أَدْنَى مِن ثُلُثَيِ اللَّيْلِ وَنِصْفَهُ وَثُلُثَهُ وَطَائِفَةٌ مِّنَ الَّذِينَ مَعَكَ وَاللَّهُ يُقَدِّرُ 



1 سورة الفرقان، الآية 30.
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
11

1

المقدمة

 اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ عَلِمَ أَن لَّن تُحْصُوهُ فَتَابَ عَلَيْكُمْ فَاقْرَؤُوا مَا تَيَسَّرَ مِنَ الْقُرْآنِ﴾1، فلا عذر لأحدٍ بعد كل هذا!

 
روي عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: "إنَّ هذه القلوب تصدأ كما يصدأ الحديد"، قيل يا رسول الله فما جلاؤها؟ قال صلى الله عليه وآله وسلم: "قراءة القرآن"2.
 
وعن الإمام علي عليه السلام: "من أنس بتلاوة القرآن لم توحشه مفارقة الإخوان"3.
 
إنَّ من أهم سمات القراءة الواعية هي: الحزن والهم.
 
عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: "إنّ القرآن نزل بالحزن فإذا قرأتموه فابكوا، فإن لم تبكوا فتباكوا"4.
 
وعن الإمام علي عليه السلام يصف قراءة المتقين: "أمّا الليل فصافّون أقدامهم تالين لأجزاء القرآن يرتّلونه ترتيلاً يحزّنون به أنفسهم ويستثيرون به دواء دائهم. فإذا مرّوا بآية فيها تشويق ركنوا إليها طمعاً وتطلّعت نفوسهم إليها شوقاً وظنّوا أنها نصب أعينهم، وإذا مرّوا بآية فيها تخويف أصغوا إليها مسامع قلوبهم وظنّوا أنّ زفير جهنّم وشهيقها في أصول آذانهم"5.
 
ولهذا لا بدّ للمسلم من المحافظة على برنامج ثابت في قراءة القرآن الكريم وتلاوته، ومن العمل على تحسين تلاوته وضبط قواعد التجويد والتلاوة، لما في ذلك من أثر إيجابي على القارئ نفسه، وعلى المستمعين إلى تلاوته.
 
وهذا الكتاب: دروس في تجويد القرآن الكريم المستوى الثاني من المتون المخصّصة لتعلّم قواعد تجويد القرآن والتدرّب على تطبيقها تمهيداً لاكتسابها، والوصول إلى درجة جيّدة من التلاوة الصحيحة.
 
والحمد لله رب العالمين
مركز نون للتأليف والترجمة



1 سورة المزمل، الآية 20.
2 السيد البروجردي، جامع أحاديث الشيعة، ج14، ص62، المطبعة العلمية - قم، 1399هـ.ق.
3 الليثي الواسطي، عيون الحكم والمواعظ، ص427، تحقيق الشيخ حسين الحسيني البيرجندي، دار الحديث.
4 الميرزا النوري، مستدرك الوسائل، ج4، ص270، تحقيق ونشر مؤسسة آل البيت لاحياء التراث - بيروت، باب استحباب القراءة بالحزن، ح2
5 الشريف الرضي، نهج البلاغة، خطب الإمام علي، ص304، تحقيق الدكتور صبحي الصالح، ط1، 1967م، خطبة المتقين.
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
12

2

الدرس الأول: التّجويد تعريفه، غايته، فائدته

 الدرس الأول: التّجويد  تعريفه، غايته، فائدته




أهداف الدرس
على المتعلّم مع نهاية هذا الدرس أن:
1- يعرِّف علم التجويد.
2- يميّز غاية علم التجويد وفائدته في قراءة القرآن الكريم.
3- يعدّد السرعات التي تتم تلاوة القرآن الكريم بها ويطّبقها.
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
15

 


3

الدرس الأول: التّجويد تعريفه، غايته، فائدته

 التجويد

التجويد لغةً: هو مصدر من جوّد تجويداً، والاسم منه الجودة، وهو الإتيان بالجيّدّ أو التّحسين، يُقال: هذا شيء جيّد، أي حسن، وجوّدت الشيء: أي حسّنته، ويُقال: جاد الشيء جَودة وجُودة، أي صار جيّداً، والجود: بذل المقتنيات مالاً كان أو علماً.
 
والتجويد اصطلاحاً: تلاوة القرآن الكريم بصورة ضابطة، وذلك بإعطاء كل حرف حقّه من المخرج والصفات اللازمة له من همس وجهر وشدّة ورخاوة وغيرها، وإعطاء كلّ حرف ما يستحقّه من المدّ والتفخيم والترقيق والإدغام والإظهار وغير ذلك.
 
غاية علم التجويد وفائدته
معرفة النطق السليم وإتقان ألفاظ القرآن الكريم، وصون اللسان عن اللحن فيه.
 
اللحن لغةً: الميل عن الصواب.
 
واصطلاحاً: الخطأ في تلاوة القرآن الكريم.
 
ويُقسم إلى قسمين:
- اللحن الجلي.
- اللحن الخفي.
 
اللحن الجليُّ: هو خطأ يعرضُ للفظ فيُخِلُّ بالمعنى بالإعراب، نحو: (الحمد للهِ ربُّ العالمين)، (ألهاكم التكاسر) بدل ﴿أَلْهَاكُمُ التَّكَاثُرُ﴾1.



1 سورة التكاثر، الآية 1.
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
17

4

الدرس الأول: التّجويد تعريفه، غايته، فائدته

 اللحن الخفيُّ: هو خطأ يعرضُ للفظ فيُخلّ بكمالِ صفاته دون أن يُخرجه عن حيزه كالتلاوة دون مراعاة أحكام التجويد المعروفة، مثل: ﴿وَجَاء رَبُّكَ...﴾1 كترك زيادة المدّ في الألف.

 
﴿يُدْخِلُ مَن يَشَاء﴾2 كإظهار النون وعدم إدغامها مع الياء. ولا بدّ أن تكون التلاوة سالمة من كلا اللحنين.
 
سُرعات التلاوة
لتلاوة القرآن الكريم ثلاث سُرعات، هي:
أوّلاً - التحقيق:
وهو مصدر، من حقّقت الشيء تحقيقاً إذا بلغت يقينه، ومعناه المبالغة في الإتيان بالشيء على حقيقته دون زيادة أو نقصان وهو البطء في التلاوة من غير تمطيط وهي: إعطاء كل حرف حقّه ومستحقّه من إشباع المدود وإتمام الحركات وتوفية الغنّات وإخراج الحروف بعضها من بعض.
 
ثانياً - الحدر:
وهو مصدر من حدَر، إذا أسرع، والحدور يعني الهبوط. والتلاوة حَدْراً هو السرعة في التلاوة من غير دمجٍ للحروف. 
 
ثالثاً - التدوير:
هو التوسّط في سرعة التلاوة، والسُرعات الثلاث يعمّها مصطلح الترتيل، لأن الترتيل كما فسّره أمير المؤمنين عليه السلام هو تجويد الحروف ومعرفة الوقوف، ولا غنى لقارئ القرآن عنه مهما كانت سُرعة تلاوته.
 
قال ابن الجزري:
ويُقرأالقرآن بالتحقيق مع              حَدْرٍ وتدويرٍ، وكلٌّ متبع



1 سورة الفجر، الآية 22.
2 سورة الشورى، الآية 8.
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
18

5

الدرس الأول: التّجويد تعريفه، غايته، فائدته

 أسئلة الدرس

1- ما هو تعريف التجويد؟ لغة واصطلاحاً؟
 
2- ما هي أهمية علم التجويد؟ وما الغاية منه؟
 
3- ما هي سُرعات التلاوة؟ وتحدّث عن التدوير؟
 
للمطالعة
أساليب غير صحيحة في القراءة
هناك أساليب غير صحيحة في قراءة القرآن الكريم قد يصل بعضها لدرجة الحرمة، نسمّيها ونصفها لتجنّبها، ومنها:
أ- التطريب: وهو أن يتتبّع القارىء صوته فيخلّ بأحكام التجويد وأصوله.
 
ب- الترجيع: وهو تمويج الصوت أثناء القراءة، وخاصة في المد (أو هو رفع الصوت ثم خفضه وإعادة الرفع والخفض - في المد الواحد - مرات).
 
ج- الترقيص: هو أن يزيد القارىء حركات بحيث كالراقص يتكسّر، أو هو يروم السكت على الساكن ثم ينفر عنه إلى الحركة في عدو وهرولة.
 
د- التحزين: هو أن يترك القارىء طبعه وعادته بالتلاوة على وجه آخر كأنّه حزين يكاد يبكي من خشوع وخضوع بقصد الرّياء والسمعة، أما إذا أتى القارىء بالتلاوة بنغمة حزينة في خشوع وتدبّر ومحافظة على الأحكام والأصول فهذا جائز ليس بممنوع.
 
رُوي عن أمير المؤمنين عليه السلام قوله: "أما الليل فصافون أقدامهم، تالين لأجزاء القرآن، يرتّلونه ترتيلاً، يحزّنون به أنفسهم..."1.



1  نهج البلاغة، ص304.
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
19

6

الدرس الأول: التّجويد تعريفه، غايته، فائدته

 وقد أشار الإمام الصادق عليه السلام في حديث آخر، إلى أنّ حُسن قراءة القرآن وتلاوته أن يكون معها "... اللين والرقّة والدمعة والوجل"1.

 
ولكن حزن ووجل روحي باطني ينبغي أن لا تظهر آثاره على الوجه والملامح، ليكون وصف القارىء في قول أمير المؤمنين عليه السلام: "العارفُ وجهُهُ مستبشرٌ وقلبه وجِلٌ محزون"2.
 
هـ- الترعيد: هو أن يأتي القارىء بصوت كأنه يرعد من شدة برد أو ألم أصابه.
 
و- التحريف: هو أن يجتمع أكثر من قارىء ويقرؤون بصوت واحد فيقطعون القراءة ويأتي بعضهم ببعض الكلمة وببعضها الآخر ليحافظوا على الأصوات ولا ينظرون إلى ما يترتب على هذا من إخلال بالثواب فضلاً عن الإخلال بتعظيم كلام الجبّار.
 
ز- التلاوة مع الآلات الموسيقية: هي من أقبح أساليب تلاوة القرآن الكريم.



1 الشيخ الكليني، الكافي، ج2، ص617، تصحيح علي أكبر الغفاري، نشر دار الكتب الإسلامية - طهران، ط4، 1365ش، مطبعة حيدري، باب فيمن يظهر الغشية عند قراءة القرآن، ح1.
2 الليثي الواسطي، عيون الحكم والمواعظ، ص60.
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
20

7

الدرس الثاني: مخارج الحروف

 الدرس الثاني: مخارج الحروف



أهداف الدرس
على المتعلّم مع نهاية هذا الدرس أن:
1- يتعرّف إلى تقسيمات الأسنان وتسمياتها.
2- يحدِّد مخارج الحروف العربية ويميّزها.
3- يتقن النطق السليم للحروف عبر مخارجها الصحيحة.
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
21

8

الدرس الثاني: مخارج الحروف

 تقسيمات الأسنان

بما أنّ للأسنان علاقة وثيقة بالمخارج ونطق الحروف، فمن اليسير أن نذكر فصلاً موجزاً عنها.

فالأسنان يبلغ عددها في فم أكثر الأشخاص عند اكتمال نموّهم اثنان وثلاثون سنّاً، مقسّمة كما يلي:
الثنايا: وهي الأسنان الأربعة في مقدّمة الفم، ثنيتان في الفك الأعلى وثنيان في الفك الأسفل، وهي تقع في مقدّمة الفم أمام الشفتين، وفائدتها قطع الطعام.

الرباعيات: وهي أربعة تقع على جانبي الثنايا، اثنتان منها في الفك الأعلى واثنتان في الفك الأسفل وتساعد الثنايا في عملها.

الأنياب: وهي أربعة تقع خلف الرباعيات، اثنتان منها في الفك الأعلى واثنتان في الفك الأسفل، وهي عميقة الجذور ذات رأس حاد، مهمتها قطع اللحوم عند تناول الطعام.

الأضراس: وعددها عشرون، عشرة منها في الفك العلوي والعشرة الأخرى في الفك السفلي، وتقع على جانبي الفكّين بالتساوي وتقسم هذه إلى ثلاثة أنواع:
الضواحك: وعددها أربعة، تقع على جانبي الأنياب، اثنان منها في الفك الأعلى واثنان في الفك الأسفل، وسمّيت بالضواحك لأنّها تظهر عند التبسّم.

الطواحن: وعددها اثنتا عشرة ضرساً، يقع وراء كل ضاحك ثلاثة طواحين: أي ستة في الفك العلوي وستة في الفك السفلي.
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
23

9

الدرس الثاني: مخارج الحروف

 النواجذ: عددها أربعة، وهي تلي الطواحن وتقع آخر الفم، اثنان في الفك الأعلى واثنان في الفك الأسفل، وتسّمى ضرس العقل أو ضرس الحلم، ولا دور لها في أداء الحروف.


المخارج 
جمع مخرج، والمخرج لغة: محل الخروج، واصطلاحاً: هو محل خروج الحرف عند النّطق به وتميّزه عن غيره، ويُعرف مخرج الحرف بأن تسكّن الحرف أو تشدّده وتدخل عليه همزة الوصل، ثم تصغي إليه فحيث انقطع الصوت كان مخرجه. نحو: أبْ، أمْ (الباء والميم مخرجهما من الشفتين).

أأْ، أهْ (الهمزة والهاء مخرجهما من أقصى الحلق).

وفي اللغة العربية تسعة وعشرون حرفاً (الهجائية) (المنطوقة) وهي: "ا، ب، ت، ث، ج، ح، خ، د، ذ، ر، ز، س، ش، ص، ض، ط، ظ، ع، غ، ف، ق، ك، ل، م، ن، ه، و، ي، والهمزة" مع تمييز بين الألف والهمزة، ومع عدم التمييز، عددها ثمانية وعشرون حرفاً (الأبجدية) (المكتوبة) مجموعة في كلمات "أَبْجَدْ هَوَّزْ حُطِّي كَلَمُنْ سَعْفَصْ قَرَشَتْ ثَخَذٌ ضَظَغٌ".

مخارج الحروف العربية
- الجوف.
- الحلق.
- اللسان.
- الشفتان.
- الخيشوم.

على قارئ القرآن الكريم تعلّم تلك المخارج ليستطيع أن يُخرِج كل حرف من مخرجه الصحيح ويوفّي كل حرف صفته المعروفة به توفيةً تخرجه عن مجانسته.
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
24

10

الدرس الثاني: مخارج الحروف

 

أوّلاً: الجوف:

(ويشمل تجويف الحلق + تجويف الفم) وفيه مخرج واحد تخرج منه ثلاثة أحرف هي: الألف اللينة ولا تكون إلا ساكنة ولا يكون ما قبلها إلا مفتوحاً، والواو الساكنة المضموم ما قبلها، والياء الساكنة المكسور ما قبلها (-َ اْ، -ُ وْ، -ِ يْ)، وتسّمى هذه الحروف بالجوفيّة لأنّها تخرج من جوف الفم وليس لها حيّز تنتهي إليه بل تنتهي بانتهاء الهواء، ويعتبر الجوف مخرجاً مقدّراً وليس بالمخرج المحقّق. ويقال لها أيضاً: الحروف الهوائية لأنهّا أصوات تقبل المد باختيار القارئ ما أمكن، وتنتهي بانقطاع هواء الفم (ولكنها تخرج من الجوف وتمتد على جميع المخارج، قُدِّم مخرجها على جميع مخارج الحروف الأخرى).

ثانياً: الحلق:
وفيه ثلاثة مخارج لستة حروف هي: (منطقة الأوتار الصوتية)
أ- أقصى الحلق: مخرج الهمزة والهاء.
ب-وسط الحلق (منطقة لسان المزمار)، مخرج العين والحاء.
ج-أدنى الحلق (منطقة جذر اللسان مع الحنك اللحمي) مخرج الغين والخاء.

وتسّمى هذه الحروف الستّة (ء ـ هـ ـ ع ـ ح ـ غ ـ خ) بالحروف الحلقية لخروجها جميعها من الحلق.
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
25

11

الدرس الثاني: مخارج الحروف

 ثالثاً: اللسان:

هو أعظم أعضاء النّطق، ويشتمل على عشرة مخارج لثمانية عشر حرفاً، وله أربعة أقسام: طرف وحافّتان ووسط وأقصى.

- ما بين أقصى اللسان مع الحنك الأعلى (اللحمي) مخرج القاف.

- ما بين أقصى اللسان مع الحنك اللحمي والعظمي مخرج الكاف.

- ويقال للقاف والكاف لهويّان لخروجهما من قرب الّلهاة، وهي اللحمة المشرفة على الحلق.

- ما بين وسط اللسان مع وسط الحنك الأعلى مخرج الجيم والشين والياء غير المدِّية ويقال لهذه الحروف شجْرية لخروجها من شجْر الفم أي منفتحة.

- ما بين حافة اللسان وما يجاورها من الأضراس العليا.

- فالحافة واللسان يشاركان في نطق مخرج الضاد، إلّا أنّ الضغط والاتكاء يكون لجهة الحافة اليسرى.

- من أدنى حافّتي اللسان إلى منتهى طرفه يكون مخرج اللام.

- من طرف اللسان مع ما يحاذيه من اللثة تحت مخرج اللام بقليل ويصاحبها غُنَّة من الخيشوم يكون مخرج النون.

- من طرف اللسان مع ما يحاذيه من اللثة قريباً من مخرج النون، يكون مخرج الراء.

- ويقال لحروف (اللام والنّون والرّاء)، ذَلْقيّة لخروجها من ذَلْق اللسان أي طرفة.

- من طرف اللسان أُصول الثنايا العُليا يكون مخرج الطاء والدال والتاء، ويُقال لهذه الحروف نِطعيّة من نِطْع أي جلد غار الحنك الأعلى وهو سقفه وثنايا الأسنان المتقدّمة.
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
26

12

الدرس الثاني: مخارج الحروف

 ثالثاً: اللسان:

هو أعظم أعضاء النّطق، ويشتمل على عشرة مخارج لثمانية عشر حرفاً، وله أربعة أقسام: طرف وحافّتان ووسط وأقصى.

- ما بين أقصى اللسان مع الحنك الأعلى (اللحمي) مخرج القاف.

- ما بين أقصى اللسان مع الحنك اللحمي والعظمي مخرج الكاف.

- ويقال للقاف والكاف لهويّان لخروجهما من قرب الّلهاة، وهي اللحمة المشرفة على الحلق.

- ما بين وسط اللسان مع وسط الحنك الأعلى مخرج الجيم والشين والياء غير المدِّية ويقال لهذه الحروف شجْرية لخروجها من شجْر الفم أي منفتحة.

- ما بين حافة اللسان وما يجاورها من الأضراس العليا.

- فالحافة واللسان يشاركان في نطق مخرج الضاد، إلّا أنّ الضغط والاتكاء يكون لجهة الحافة اليسرى.

- من أدنى حافّتي اللسان إلى منتهى طرفه يكون مخرج اللام.

- من طرف اللسان مع ما يحاذيه من اللثة تحت مخرج اللام بقليل ويصاحبها غُنَّة من الخيشوم يكون مخرج النون.

- من طرف اللسان مع ما يحاذيه من اللثة قريباً من مخرج النون، يكون مخرج الراء.

- ويقال لحروف (اللام والنّون والرّاء)، ذَلْقيّة لخروجها من ذَلْق اللسان أي طرفة.

- من طرف اللسان أُصول الثنايا العُليا يكون مخرج الطاء والدال والتاء، ويُقال لهذه الحروف نِطعيّة من نِطْع أي جلد غار الحنك الأعلى وهو سقفه وثنايا الأسنان المتقدّمة.
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
26

13

الدرس الثاني: مخارج الحروف

 - منتهى طرف اللسان مع أسفل الصفحة الداخلية للثنايا السفلى فيخرج الصوت من فوقها ماراً بين الثنايا العُليا والسفلى. ومنه تخرج الصاد والزاي والسين، وتسمى هذه الحروف بالحروف الأسلية لخروجها من أسَلَة اللسان أي مادّة منه، وتسمّى أيضاً حروف الصّفير.


- من طرف اللسان مع أطراف الثنايا العُليا يكون مخرج الظاء والذال والثاء، وتسمّى هذه الحروف بالحروف اللثويّة نسبة إلى اللثّة العليا وهي اللحم النابت فيه الأسنان العليا لقربها منها ولخروجها من قرب اللثّة.

رابعاً: الشفتان:
وفيهما مخرجان وهما:
من باطن الشفة السفلى مع أطراف الثنايا العليا يكون مخرج الفاء.

الشفتان معاً:
الواو: تخرج بانضمام الشفتين وانفتاحهما.
الباء: بانطباق الشفتين على بعضهما.
الميم: بانطباق الشفتين مع غنَّة من الخيشوم، وتسمى هذه الميم شفوية لخروجها من الشفتين.

خامساً: الخيشوم:
وفيه مخرج واحد ويخرج منه الغُنَّة. 

والغُنَّة: صوت يخرج من الخيشوم (التجويف الأنفي) لا عمل للسان به وتكون مصاحبة للنون والميم في كل أحوالهما، لكن طولهما يختلف بحسب وضعهما.

ملاحظة: مع أنّ الغنّة صفة لبعض الأحرف إلا أنّ لها مخرجاً محقّقاً هو الخيشوم، بينما الصّفات الأخرى لا محل لها، فيمكن إخراج الغنّة دون لفظ حرف، بينما لا نتمكّن من باقي الصفات كالقلقلة مثلاً بدون حرف لها.
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
27

14

الدرس الثاني: مخارج الحروف

 أسـئلـة الـدرس

1- ما معنى مخرج الحرف؟ وكيف يمكننا معرفة مخرج الحروف؟ مع مثال توضيحي.
 
2- إلى كم قسم تقسم مخارج الحروف؟
 
3- ما المقصود بالخيشوم؟ وما يخرج منه؟
 
4- اذكر الحروف التي تخرج من الشفتين.
 
5- إلى كم قسم ينقسم الحلق؟ وأي من الحروف تخرج منه؟ ولم سميت بالحلقية؟
 
6- من أين تخرج الحروف التالية: (اْ - ء - ي - و- ن - هـ -ع - ل - ث).
 
تمارين
بيّن مخارج الحروف في قوله تعالى: ﴿إِلَى اللّهِ مَرْجِعُكُمْ وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ * أَلا إِنَّهُمْ يَثْنُونَ صُدُورَهُمْ لِيَسْتَخْفُواْ مِنْهُ أَلا حِينَ يَسْتَغْشُونَ ثِيَابَهُمْ يَعْلَمُ مَا يُسِرُّونَ وَمَا يُعْلِنُونَ إِنَّهُ عَلِيمٌ بِذَاتِ الصُّدُورِ * وَمَا مِن دَآبَّةٍ فِي الأَرْضِ إِلاَّ عَلَى اللّهِ رِزْقُهَا وَيَعْلَمُ مُسْتَقَرَّهَا وَمُسْتَوْدَعَهَا كُلٌّ فِي كِتَابٍ مُّبِينٍ﴾1.



1 سورة هود، الآيات: 4 - 6.
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
28

15

الدرس الثالث: صفات الحروف (1)

 الدرس الثالث: صفات الحروف (1)




أهداف الدرس
على المتعلّم مع نهاية هذا الدرس أن:
1- يتعرّف إلى نوعي صفات الحروف وأقسامهما.
2- يميّز الصفات المتضادة (الجهر والهمس الخ..).
3- ينطق بالحروف على طبق الصفات الخاصة بها.
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
31

16

الدرس الثالث: صفات الحروف (1)

 الصفات

لغة: الصفات جمع صفة، والصفة: لغة، ما قام بالشيء من المعاني كالعلم، أو البياض أو السّواد وما أشبه ذلك. 

اصطلاحاً: الحالة التي تُعرض للحرف عند النطق به.

والصفات نوعان:
1- صفات لها ضد، وهي:
أ- الجهر وضدّه الهمس.
ب- الشدّة وضدّها الرَّخاوة وبينهما البينيَّة.
ج- الإستعلاء وضدّه الإستفال.
د- الاطباق وضدّه الانفتاح.

أما صفتا الإذلاق والإصمات فليس لهما أثر في النطق لأنّهما من علم الصرف.

2- صفات ليس لها ضد:
أ- الصفير.
ب- القلقلة.
ج- اللين.
د- الانحراف.
هـ- التكرير.
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
33

17

الدرس الثالث: صفات الحروف (1)

 و- التفشّي.

ز- الاستطالة.
ح- الغُنّة.
 
الصفات المتضادّة
1- الهمس:
لغةً: الخفاء، واصطلاحاً: جريان النّفس عند النطق بالحرف لضعف الاعتماد على المخرج، فيكون الصوت ضعيفاً خفيفاً، والمقصود بالنّفس هو الهواء الخارج من داخل فم الإنسان بدفع الطبع من غير أن يسمع، وحروف الهمس عشرة، جمعت في قول: (فحثّه شخص سكت) وهي الفاء والحاء والثاء والهاء والشين والخاء والصاد والسين والكاف والتاء.
 
وبعض هذه الحروف أقوى من بعض كالصاد والخاء، فإنّهما أقوى من باقي الحروف لاشتمالهما على بعض الصفات القوية، ثم الكاف والتاء بعدها، وأضعف حروف الهمس (الهاء) إذ ليس فيها صفة قوية، ثم الفاء والحاء والثاء.
 
وحروف الهمس يشترط فيها أن تكون ساكنة، وتأتي في منتصف وآخر الكلام.
 
مثال:
- ﴿لَا يَسْتَطِيعُونَ نَصْرَهُمْ وَهُمْ لَهُمْ جُندٌ مُّحْضَرُونَ﴾1.
 
- ﴿وَلَوْ أَنَّ لِكُلِّ نَفْسٍ ظَلَمَتْ مَا فِي الأَرْضِ لاَفْتَدَتْ بِهِ...﴾2.
 
2- الجهر:
لغةً: الإعلان والإظهار، وفي القول إعلاء الصوت به، واصطلاحاً: انحباس جريان النّفس عند النطق بالحرف من قوّة الاعتماد على المخرج، وحروفه تسعة عَشَر وهي الباقية



1 سورة يس، الآية 75.
2 سورة يونس، الآية 54.
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
34

18

الدرس الثالث: صفات الحروف (1)

 بعد حروف الهمس، يجمعُها قول (عَظُمَ وَزْنُ قارئٍ ذيغَضٍّ جِد طَلَبَ).

 
وبعض هذه الحروف أقوى من بعض في الجهر، وذلك بقدر ما يجمع في الحرف من صفات قوية كالطّاء لما فيها من استعلاء وشدّة.
 
مثال: 
حرف الباء: ﴿بِالصَّبْرِ﴾1،﴿بِرَبْوَةٍ﴾2.
 
حرف الجيم: ﴿اجْتُثَّتْ﴾3، ﴿الْحَجَّ﴾4، ﴿الْفَجْرِ﴾5.
 
3- الشدّة:
لغةً: القوة، واصطلاحاً: انحباس جريان الصّوت عند النّطق بالحرف الشديد نتيجة غلق المخرج، وحروفها ثمانية مجموعة في قول: (أَجدُ قَطٍ بَكَتْ) أو في قول (أجدك تطبّق) وهي الهمزة والجيم والدال والقاف والطاء والباء والكاف والتاء. وأقوى هذه الحروف الطاء لما فيها من إطباق واستعلاء وجهر.
 
مثال: 
- ﴿الْجُبِّ﴾6.
 
- ﴿وَالطَّارِقِ﴾7.
 
ملاحظة: يجب أن نلاحظ الفرق بين النّفس والصّوت، فالنّفس هو الهواء الخارج من الرّئة إن خرج بطبعه دون احتكاك بالأوتار الصوتية من غير أن يسمع, أما بالنسبة للصوت فهو النّفس المسموع الخارج بالإرادة الذي يحتك بالأوتار الصوتية وعرض له تموّج يسمع بسبب تصادم جسمين.




1 سورة العصر، الآية 3.
2 سورة البقرة، الآية 265.
3 سورة إبراهيم، الآية 26.
4 سورة البقرة، الآية 196.
5 سورة النور، الآية 58.
6 سورة يوسف، الآية 10.
7 سورة الطارق، الآية 1.
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
35

19

الدرس الثالث: صفات الحروف (1)

 4- الرخاوة:

لغةً: اللين، واصطلاحاً: جريان الصوت مع الحرف لضعف الاعتماد على المخرج وحروفها، خمسة عشر حرفاً ما عدا حروف الشدّة والبينية (التوسّط) وهي: (ح، خ، ذ، ز، ث، س، ش، ا، ص، ض، و، غ، ف، هـ، ي).
 
وهناك حروف التوسّط: وهي ما بين الرّخاوة والشدّة والتوسّط لغةً: الاعتدال، واصطلاحاً اعتدال الصوت عند النطق بالحرف لعدم كمال انحباسه كما في الشدّة وعدم كمال جريانه كما في الرّخاوة، وحروفها خمسة مجموعة في قول: (لِنْ عُمَرُ) أو (عن رمل) وهي اللام والنون والعين والميم والراء.
 
إذا انحصر صوت الحرف في مخرجه انحصاراً تاماً فلا يجري جرياناً أصلاً، سُمّي شديداً، فإنّك لو وقفت على قولك (الحجّ) وجدت صوتك راكداً محصوراً حتى لو أردت مّدَّ صوتك لم يمكنك.
 
أمّا إذا جرى جرياناً تاماً ولم ينحصر أصلاً فإنّه يسمى رخواً كما في ﴿مَعَايِشَ﴾1 فإنك لو وقفت عليها وجدت صوت الشين جارياً تمدّه إن شئت.
 
مثال: 
- ﴿بِضْعَ سِنِينَ﴾2.
 
- ﴿إِنَّ صَلاَتِي وَنُسُكِي﴾3.
 
وأمّا إذا لم يتم الانحصار ولا الجريان فيكون متوسّطاً بين الشدّة والرخاوة كما في (الظل) فإنّك لو وقفت عليه وجدت الصّوت لا يجري مثل جريان (معايشْ) ولا ينحصر مثل انحصار (الحجّ) بل يخرج على حد الاعتدال بينهما.



1 سورة الأعراف، الآية 10.
2 سورة يوسف، الآية 42.
3 سورة الأنعام، الآية :162.
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
36

20

الدرس الثالث: صفات الحروف (1)

5- الاستعلاء:
لغةً: الارتفاع والعلو، واصطلاحاً: ارتفاع اللسان إلى الحنك الأعلى عند النطق بالحرف، وحروفه سبعة يجمعها قول (خُصَّ ضَغْطٍ قِظْ) وهي الخاء والصاد والضاد والغين والطاء والقاف والظاء وتسّمى أيضاً حروف التفخيم.
 
وسّميت بذلك لأنّ الحرف يفخّم عند مخرجه من الفم، أي يكون مشبعاً. وحروف الاستعـلاء لا يشترط أن تكون ساكنة، لكن يقلل من تفخيمها إذا جاءت مكسورة.
 
مثال:
﴿لَقَدْ كَانَ فِي قَصَصِهِمْ عِبْرَةٌ لِّأُوْلِي الأَلْبَابِ﴾1.
 
﴿خَلَقَ الإِنسَانَ مِن نُّطْفَةٍ فَإِذَا هُوَ خَصِيمٌ مُّبِينٌ﴾2.
 
6- الاستفال:
لغةً: الانخفاض، واصطلاحاً: انخفاض اللسان أي انحطاطه عن الحنك الأعلى إلى قاع الفم عند النطق بالحرف، وحروفه اثنان وعشرون وهي الباقية بعد حروف الإستعلاء جمعت في قول: (ثَبَتَ عِزُّ من يجُوِّد حَرْفهُ سلَّ إذ شَكا).
 
7- الإطباق (أو الانطباق):
لغةً: الإلصاق، واصطلاحاً: هو تلاقي اللسان والحنك الأعلى عند النطق بالحرف, أو هو تلاصق ما يحاذي اللسان من الحنك الأعلى على اللسان عند النطق بالحرف، وحروفه أربعة هي: الصاد، الضاد، الطاء، والظاء.
 
وأقوى حروف الإطباق الطاء وأضعفها الظاء المعجمة بينما الصاد والضاد متوسطتان في الإطباق، وحروف الإطباق لا تخرج من الفم إلا حين التصاق اللسان بسقف الحلق.
 
مثال: ﴿ضَلَّ عَن﴾3.



1 سورة يوسف، الآية 111.
2 سورة النحل، الآية 4.
3 سورة القلم، الآية 7.

 

 

 

 

 

37


21

الدرس الثالث: صفات الحروف (1)

 8- الانفتاح:

لغةً: الافتراق، واصطلاحاً: تجافي كل من اللسان والحنك الأعلى عن الآخر حتى يخرج النّفس من بينهما عند النطق بالحرف. وحروفه خمسة وعشرون وهي ما عدا حروف الإطباق.

9- الاذلاق: 
لغةً: حدّة اللسان وبلاغته وطلاقته، واصطلاحاً: هو خفّة وسرعة النطق بالحروف لخروجه من ذلق اللّسان والشّفة (أي طرفيهما)، وحروفه ستة يجمعها قول: (فرَّ مِن لُبْ)، ثلاثة تخرج من ذلق اللسان هي الراء واللام والنون (لِنَرَ) وثلاثة تخرج من ذلقِ الشّفة وهي الباء والفاء والميم (بفم).

10- الإصمات: 
لغةً: المنع، واصطلاحاً: نقل الحرف عند النطق به لخروجه بعيداً عن طرف اللسان والشفتين.

وصفتا الإذلاق والإصمات ليس لهما أثر في النطق لأنّهما من علم الصرف.
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
38 

22

الدرس الثالث: صفات الحروف (1)

 أسـئلـة الـدرس

1- ما هي صفة الحرف؟
 
2- اذكر صفات الحروف ذوات الأضداد؟
 
3- ما هي حروف الهمس؟ ولماذا سميت بذلك؟
 
4- ما هي حروف الاستعلاء؟ وهل هناك شروط محددة لحروف الاستعلاء, اذكرها؟
 
5- استخرج من سورة "القارعة" صفتي الهمس والاستعلاء؟
 
تمارين
اقرأ النص القرآني وبيِّن ما فيه من الحروف الجهرية والحروف الرخوية
قال تعالى: ﴿رَبِّ قَدْ آتَيْتَنِي مِنَ الْمُلْكِ وَعَلَّمْتَنِي مِن تَأْوِيلِ الأَحَادِيثِ فَاطِرَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ أَنتَ وَلِيِّي فِي الدُّنُيَا وَالآخِرَةِ تَوَفَّنِي مُسْلِمًا وَأَلْحِقْنِي بِالصَّالِحِينَ * ذَلِكَ مِنْ أَنبَاء الْغَيْبِ نُوحِيهِ إِلَيْكَ وَمَا كُنتَ لَدَيْهِمْ إِذْ أَجْمَعُواْ أَمْرَهُمْ وَهُمْ يَمْكُرُونَ * وَمَا أَكْثَرُ النَّاسِ وَلَوْ حَرَصْتَ بِمُؤْمِنِينَ * وَمَا تَسْأَلُهُمْ عَلَيْهِ مِنْ أَجْرٍ إِنْ هُوَ إِلاَّ ذِكْرٌ لِّلْعَالَمِينَ﴾1.
 
بيِّن ما في النص القرآني التالي من حروف الاستعلاء
قال تعالى: ﴿وَلَوْ أَنَّ قُرْآنًا سُيِّرَتْ بِهِ الْجِبَالُ أَوْ قُطِّعَتْ بِهِ الأَرْضُ أَوْ كُلِّمَ بِهِ الْمَوْتَى بَل لِّلّهِ الأَمْرُ جَمِيعًا أَفَلَمْ يَيْأَسِ الَّذِينَ آمَنُواْ أَن لَّوْ يَشَاء اللّهُ لَهَدَى النَّاسَ جَمِيعًا وَلاَ يَزَالُ الَّذِينَ كَفَرُواْ تُصِيبُهُم بِمَا صَنَعُواْ قَارِعَةٌ أَوْ تَحُلُّ قَرِيبًا مِّن دَارِهِمْ حَتَّى يَأْتِيَ وَعْدُ اللّهِ إِنَّ اللّهَ لاَ يُخْلِفُ الْمِيعَادَ﴾2.



1 سورة يوسف، الآيات: 101 - 104.
2 سورة الرعد، الآية 31.

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
39

23

الدرس الثالث: صفات الحروف (1)

 للمطالعة

أحكام القراءة القرآنية طبقاً لفتاوى الإمام السيد علي الخامنئي دام ظله1:
س(١): مع ملاحظة رأي سماحة الإمام دام ظله في تفسير - سورة الحمد المباركة - بأرجحية لفظ (مَلِك) على (مالك)، فهل تصحّ القراءة على كلا الطريقتين عند قراءة هذه السورة المباركة في الفرائض وغير الفرائض؟
 
ج: الاحتياط في هذا المورد لا إشكال فيه.
 
س(٢): هل يصحّ للمصلّي أن يتوقف بدون العطف عند قراءة ﴿غَيرِ المَغضُوبِ عَلَيهِمْ﴾2 ثمّ يأتي بـ ﴿وَلاَ الضَّالِّينَ﴾3، وهل يصحّ الوقوف في التشهد عند كلمة "محمّد" صلى الله عليه وآله وسلم في قولنا: "اللهمّ صلّ على محمّد" ثمّ التلفظ بمقطع "وآل محمّد"؟
 
ج: لا يضرّ ما لم يصل إلى حدّ يخلّ بوحدة الجملة.
 
س(٣): من كانت نيته من البداية أو عادته قراءة الفاتحة والإخلاص، وأتى بالبسملة ساهياً عن التعيين، هل يجب عليه الرجوع فيعيّن ثمّ يأتي بالبسملة؟
 
ج: لا يجب عليه إعادة البسملة، بل له الاكتفاء بما أتى به من البسملة لأية سورة أراد أن يقرأها بعد ذلك.
 
س(٤): هل يجب الأداء الكامل للألفاظ العربية في الصلوات الواجبة؟ وهل الصلاة محكومة بالصحة في حالة عدم تلفّظ الكلمات بصورة عربية صحيحة وكاملة؟
 
ج: يجب أن تكون جميع أذكار الصلاة من قراءة الحمد والسورة وغيرهما على النحو الصحيح، ولو كان المصلّي لا يعرف الألفاظ العربية بالكيفية التي يجب أن تُقرأ بها وجب عليه التعلّم، وحينما يعجز عن التعلّم يكون معذوراً.



1 الإمام السيد الخامنئي دام ظله، أجوبة الاستفتاءات، ج1، ص142-143.
2 سورة الفاتحة، الآية 7.
3 سورة الفاتحة، الآية 7.

 
 
 
 
 
 
 
 
 
40

24

الدرس الثالث: صفات الحروف (1)

 س(٥): طبقاً لرأي بعض المفسرين فإنّ عدداً من سور القرآن الكريم - كسورة الفيل وقريش، والانشراح والضحى - لا تعدّ سورة واحدة كاملة، وهم يقولون: إن من يقرأ إحدى هذه السور، مثل سورة الفيل، فيجب عليه بصورة حتمية أن يقرأ بعدها سورة قريش، وكذلك بالنسبة لسورتي الانشراح والضحى اللتين يجب أن تُقرأ معاً، فلو أن شخصاً قرأ سورة الفيل وحدها، أو سورة الانشراح وحدها في الصلاة وهو جاهل بهذه المسألة، فما هي وظيفته؟


ج: إذا لم يكن مقصّراً في تعلّم هذه المسألة فصلواته الماضية محكومة بالصحة.

س(٦): كنت أتلفّظ كلمات الصلاة كما تعلّمتها من أبويّ، وكما علّمونا في المرحلة المتوسّطة من المدرسة، وبعد ذلك علمت بأنّني كنت أتلفّظ تلك الكلمات بصورة خاطئة، فهل يجب عليّ - وطبقاً لفتوى الإمام (طاب ثراه) - إعادة الصلاة أو أن جميع الصلوات التي صليتها بتلك الكيفية صحيحة؟

ج: في مفروض السؤال، فإنّ جميع ما مضى من الصلوات محكومة بالصحة، ولا إعادة فيها ولا قضاء.
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
41

25

الدرس الرابع: صفات الحروف (2)

 الدرس الرابع: صفات الحروف (2)




أهداف الدرس
على المتعلّم مع نهاية هذا الدرس أن:
1- يميّز صفات الحروف غير المتضادة.
2- يعرّف صفة القلقلة وأقسامها.
3- ينطق بالحروف على طبق الصفات الخاصة بها.
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
43

26

الدرس الرابع: صفات الحروف (2)

 الصفات غير المتضادّة

1- الصّفير:
لغةً: هو صوت يُصَوّت به للبهائم ويشبه صوت بعض الطيور. واصطلاحاً: صوت زائد يخرج من الشفتين، أو هو انحصار الصوت بين الثنايا وطرف اللسان وحروفه ثلاثة هي الصاد والزاي والسّين.
 
وسميت بالصّفير لأن الصّوت الذي يخرج معها عند النطق يشبه الصّفير. أقواها في الصفير الصاد لِما فيها من استعلاء وإطباق، ثم الزاي ثم السين أضعفها صفيراً. فالصاد تشبه صوت الإوز، والزاي تشبه صوت النحل والسّين تشبه صوت الجراد.
 
مثال:
- ﴿وَاسْتَفْزِزْ مَنِ اسْتَطَعْتَ مِنْهُمْ بِصَوْتِكَ...﴾1.
 
- ﴿...وَيُرْسِلَ عَلَيْهَا حُسْبَانًا مِّنَ السَّمَاء فَتُصْبِحَ صَعِيدًا زَلَقًا﴾2.
 
2- القلقلة:
لغةً: التحريك والاضطراب، وتأتي بمعنى الصّياح أحياناً، واصطلاحاً: اضطراب المخرج عند النطق بالحرف ساكناً حتى يسْمع له نبرة قويّة، وهو صوت زائد في المخرج بعد ضغط المخرج وحصول الحرف فيه بذلك الضغط.
 
وعدد حروفها خمسة، مجموعة في كلمتي (قطب جد) ويشترط أن تكون ساكنة. سميّت بالقلقلة لارتعاد مخرج هذه الحروف عند النطق بها. والقلقلة قسمان: صغرى وكبرى.
 
فالقلقلة الصغرى: إذا جاء أحد حروف القلقلة السّاكن في وسط الكلام.



1 سورة الإسراء، الآية 64.
2 سورة الكهف، الآية 40.
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
45

27

الدرس الرابع: صفات الحروف (2)

 نحو:

- ﴿وَلَقَدْ عَهِدْنَا إِلَى آدَمَ مِن قَبْلُ فَنَسِيَ وَلَمْ نَجِدْ لَهُ عَزْمًا﴾1.
 
- ﴿وَجُنُودُ إِبْلِيسَ أَجْمَعُونَ﴾2.
 
والقلقلة الكبرى: إذا جاء أحد حروف القلقلة ساكناً وسكونه متطرّف أصلياً كان أم عرضياً فيقلقل حالة الوقف.
 
نحو:
- ﴿...فَأَسْرِ بِأَهْلِكَ بِقِطْعٍ مِّنَ اللَّيْلِ وَاتَّبِعْ أَدْبَارَهُمْ وَلاَ يَلْتَفِتْ مِنكُمْ أَحَدٌ...﴾3.
 
- ﴿مَا لَكَ مِنَ اللّهِ مِن وَلِيٍّ وَلاَ وَاقٍ﴾4.
 
والقلقلة الكبرى أشد وضوحاً وقوةً من الصغرى.
 
مراتب القلقلة ثلاث:
أعلاها القاف وقيل الطاء وأوسطها الجيم وأدناها الباقي وقيل أيضاً أعلاها المشدّد الموقوف عليه، ثم الساكن في الوقف, ثم الساكن وصلاً، ثم المتحرّك.
 
3- اللين:
لغةً: ضد الخشونة، واصطلاحاً: خروج الحرف بسهولة ويُسر وعدم كلفة على اللسان، وحروفه اثنان: الواو والياء الساكنان المفتوح ما قبلهما. نحو: ﴿وَلاَ تَنسَوُاْ﴾5، ﴿لَوَّوْا﴾6، ﴿اتَّقَواْ﴾7، ﴿يَوْمَ﴾8، ﴿فَنَادَوْا﴾9، ﴿بِأَييِّكُمُ الْمَفْتُونُ﴾10 ووصف هذان الحرفان 



1 سورة طه، الآية 115.
2 سورة الشعراء، الآية 95.
3 سورة هود، الآية 81.
4 سورة الرعد، الآية 37.
5 سورة البقرة، الآية 237.
6 سورة المنافقون، الآية 5.
7 سورة البقرة، الآية 212.
8 سورة البقرة، الآية 174.
9 سورة ص، الآية 3.
10 سورة القلم، الآية 6.
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
46

28

الدرس الرابع: صفات الحروف (2)

 باللين لأنهما يجريان بلين وعدم كلفة على اللسان، أمّا إذا كان هذان الحرفان ساكنين ومفتوح ما قبلهما وساكن ما بعدهما سكوناً عارضاً يطلق عليهما "مد اللين" وسيأتي شرحه مفصلاً في باب المدود، كما تكون صفة اللين في الياء والواو عند مجانسة ما قبلهما.

 
نحو:
- ﴿هُودٌ﴾1، ﴿مُوسَى﴾2، وهو هنا مدّ ولين معاً.
 
4- الإنحراف:
لغةً: الميل والعدول، واصطلاحاً: ميل صوت الحرف لعدم كمال جريانه بسبب اعتراض اللسان طريقه، وحرفاه: اللام والراء. أما الراء فبالعكس: ينحرف الصوت بها من جانبي طرف اللسان إلى وسطه.
 
نحو: ﴿قُلْ تَعَالَوْاْ﴾3، ﴿سُلْطَانٍ﴾4، ﴿الضَّالِّينَ﴾5، ﴿اخْتَلَطَ ﴾6، ﴿وَلْيَتَلَطَّفْ﴾7، ﴿لَسَلَّطَهُمْ﴾8، ﴿فَضَّلْنَا﴾9، ﴿الرَّحْمنِ﴾10، ﴿الرَّحِيمِ﴾11، ﴿وَخَرَّ موسَى﴾12.
 
5- التكرير:
لغةً: إعادة الشيء مرّة أو أكثر، واصطلاحاً: ارتعاد رأس اللسان عند النطق بالحرف. والتكرير هو قابلية الرّاء للتكرير وهي صفة ملازمة لها تُعرف لتجتنب لا يعمل بها، ويكون التكرير في الرّاء المشدّدة أكثر منه في الرّاء الساكنة.



1 سورة الشعراء، الآية 124.
2 سورة الأنعام، الآية 154.
3 سورة الأنعام، الآية 151.
4 سورة يوسف، الآية 40.
5 سورة الفاتحة، الآية 7.
6 سورة الأنعام، الآية 146.
7 سورة الكهف، الآية 19.
8 سورة النساء، الآية 90.
9 سورة البقرة، الآية 253.
10 سورة الفاتحة، الآية 1.
11 سورة الفاتحة، الآية 1.
12 سورة الأعراف، الآية 143.
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
47

29

الدرس الرابع: صفات الحروف (2)

 6- التّفشّي:

لغةً: الانتشار والانبثاث وقيل الاتساع، واصطلاحاً: انتشار النفس في الفم عند النطق بالشين ولا سيما في حال تشديدها أو سكونها، أي خروج النفس بين اللسان والحنك وانبساطه في الخروج عند النطق بحرف الشين، وهذا ناتج لرخاوتها عند النّطق.
 
7- الاستطالة:
لغةً: الامتداد، واصطلاحاً: امتداد الصوت من أوّل حافّة اللسان إلى آخرها وهي صفة تطلق على حرف الضاد فقط لاستطالة الصوت عند النطق بها. وعند النطق بالضاد الساكنة ينطبق اللسان على سقف الحنك تدريجياً من الأمام إلى الخلف ويتخامد الصوت ويبقى جريانه يُسمعُ متضائلاً مدّه أقل من الحركتين بقليل، ويخرج من إحدى حافّتي اللسان أو من كلتيهما معاً.
 
مثال: ﴿ظَلَّ وَجْهُهُ مُسْوَدًّا﴾1، ﴿أَنقَضَ ظَهْرَكَ﴾2، ﴿يَعَضُّ الظَّالِمُ﴾3، ﴿أَرْضُ اللّهِ﴾4،﴿مِّلْءُ الأرْضِ ذَهَبًا﴾5، ﴿فَمَنِ اضْطُرَّ﴾6، ﴿أَفَضْتُم﴾7، ﴿وَخُضْتُمْ﴾8، ﴿وَاخْفِضْ جَنَاحَكَ﴾9، ﴿فِي تَضْلِيلٍ﴾10.
 
8- الغُنّة:
هي صفة للنون والميم سَكَنَتَا أو تَحرَّكتا، مدغمتين أو مخفاتين أو مظهرتين إلّا أنّ طولها (الغُنَّة) يختلف باختلاف أوضاعهما.



1 سورة النحل، الآية 58.
2 سورة الشرح، الآية 3.
3 سورة الفرقان، الآية 27.
4 سورة النساء، الآية 97.
5 سورة آل عمران، الآية 91.
6 سورة البقرة، الآية 173.
7 سورة البقرة، الآية 198.
8 سورة التوبة، الآية 69.
9 سورة الحجر، الآية 88.
10 سورة الفيل، الآية 2.
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
48

30

الدرس الرابع: صفات الحروف (2)

 أسئلة الدرس

1- اذكر صفات الحروف التي لا أضداد لها.
2- عرّف كل من: القلقلة، الصفير، التفشي، الاستطالة مع مثال توضيحي.
3- ما هي الحروف اللثوية، ولماذا سميت بذلك؟
4- استخرج من سورة الغاشية الصفات الآتية: الهمس، الاستعلاء، الصفير، القلقلة، التفشي.
 
تمارين
اقرأ قوله تعالى: ﴿أَتَى أَمْرُ اللّهِ فَلاَ تَسْتَعْجِلُوهُ سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى عَمَّا يُشْرِكُونَ *  يُنَزِّلُ الْمَلآئِكَةَ بِالْرُّوحِ مِنْ أَمْرِهِ عَلَى مَن يَشَاء مِنْ عِبَادِهِ أَنْ أَنذِرُواْ أَنَّهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ أَنَاْ فَاتَّقُونِ * خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ بِالْحَقِّ تَعَالَى عَمَّا يُشْرِكُونَ﴾1، وبيِّن مخارج الحروف التي تتكّون منها ومبيِّناً صفاتها.



1 سورة النحل، الآيات: 1 - 3.
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
49

31

الدرس الرابع: صفات الحروف (2)

 للمطالعة


قاعدة في كيفية استخراج صفات الحروف
إذا أردت استخراج صفات أي حرف من حروف الهجاء، فابدأ أولاً بحروف الهمس (فحثّه شخص سكت)، فإن وجدته فيها فهي صفة لهذا الحرف، وإلا فصفته في ضدّه وهو الجهر، ثم انتقل إلى حروف الشدّة (أجدك تطبق)، والتوسّط (البينية) (لن عمر) فإن وجدته في إحداهما فهي صفته، وإلا ففي الرخاوة.

ثم انتقل إلى حروف الاستعلاء (خص ضغط قِظ)، فإن وجدته فيها فهي صفته وإلا ففي ضده الاستفال، ثم انتقل إلى حروف الإطباق التي هي (ض، ص، ط، ظ)، فإن كان فيها فهو صفته وإلا ففي ضدّه الانفتاح، ثم انتقل إلى حروف الإذلاق (فر من لب) فإن كان فيها فهو صفته وإلا ففي ضدّه الإصمات.

وإلى هنا يتم للحرف خمس صفات من المتضادّة، ثم انتقل للصفات غير المتضادّة فإن وجدته في أحدهما كانت له صفته وحينئذٍ يتم له ست صفات، ولا تنقص صفات الحرف عن خمس ولا تزيد عن سبع، وليس هناك ما له سبع صفات إلا الراء.

وجاء في منظومة ابن الجزري ضمن باب الصفات قوله:

 
منفتح مصمتة والضدّ قلْ                         صفاتها جهرٌ ورخوٌ مستفلْ
شديدها لفظُ "أجدْ قطٍ بكتْ"                       مهموسها "فحثه شخص سكتْ"
وسبع علو "خص ضغط قظ" حصرْ             وبين رخوٍ والشديد "لنْ عمرْ"
و"فرّ من لب" الحروف المذلقة                  وصاد، ضاد، طاء، ظاء مطبقة
قلقلة "قطب جد" واللين                          صفيرها صاد، وزاي، سين
قبلهما، والانحراف صُحّحا                      واو ياء سكّنتا وانفتحا
وللتفشّي الشينُ، ضاداً استطلْ                   في اللام والرا وبتكرير جُعِلْ
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
50

 


32

الدرس الخامس: أحكام النون الساكنة والتنوين (1)

 الدرس الخامس: أحكام النون الساكنة والتنوين (1)



أهداف الدرس
على المتعلّم مع نهاية هذا الدرس أن:
1- يعرِّف النون الساكنة والتنوين.
2- يعدِّد أحكام النون الساكنة والتنوين.
3. يميّز بين حكمي الإدغام بغنة والإدغام بلا غنة ويطبّقهما بشكل سليم.
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
51

33

الدرس الخامس: أحكام النون الساكنة والتنوين (1)

 النون الساكنة

هي نون من أصل وبنية الكلمة؛ والتي لا حركة لها, وتثبت لفظاً وخطاً, وصلاً ووقفاً، كنون "أنْ" و "منْ" وتكون في الاسم والفعل والحرف، وقد ترد في منتصف الكلمة وفي طرفها، نحو: الإنْسان, لنْ تنالوا.
 
التنوين
هي نون ساكنة زائدة تلحق آخر الاسم فقط، لفظاً ووصلاً، وتفارقه خطاً ووقفاً, وتكتب على صورة فتحتين أو ضمتين أو كسرتين (ـ ً، ـٌ، ـ ٍ)، نحو: كتاباً، كتابٌ، كتابٍ، والتنوين يلحق آخر الاسم في حالة الوصل فقط، والسبب في ذلك يعود إلى القاعدة: "بأنّ العرب لا تقف على متحرّك ولا تبدأ بساكن، كما أنّها حالة الوصل تصل بحركة".
 
وللنون الساكنة والتنوين أربعة أحكام مقسّمة على جميع الحروف1 وهي:
1- الإظهار: وعدد حروفه ستة مجموعة في أوائل الكلمات الآتية: (أخي هاك علماً حازه غير خاسر).
 
2- الإدغام: وعدد حروفه ستة مجموعة في قول (يرملون).
 
3- الإقلاب: وله حرف واحد وهو الباء.
 
4- الإخفاء: وعدد حروفه خمسة عشر مجموعة في أوائل كلم هذا البيت:
صف ذا ثنا كم جاء شخص قد سما         دم طيباً زد في تقى ضع ظالما



1 الحروف الأبجدية 28 حرفاً، أما الحروف الهجائية 29 حرفاً بإضافة الألف.
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
53

34

الدرس الخامس: أحكام النون الساكنة والتنوين (1)

 الإدغام

لغةً: الإدخال والمزج، واصطلاحاً: التقاء حرف ساكن بحرف متحرّك، أو هو دمج حرفين بعضهم ببعض بحيث يصبحان حرفاً واحداً مشدّداً من جنس الثاني، على أن يكون الأوّل ساكناً والثاني متحركاً. وحروفه ستة مجموعة في لفظ "يرملون". ويقسم إلى قسمين: إدغام بغنّة وآخر بلا غنّة.
 
1- الإدغام بغنّة:
حروفه أربعة مجموعة في لفظ "ينمو" أو "يومن".
 
ويكون الإدغام بغنّة إذا جاءت النّون الساكنة أو التنوين وجاء بعدهما حرف من حروف كلمة "ينمو"، تدغم النون الساكنة أو التنوين مع أحد هؤلاء الحروف وتغنّ مقدار حركتين.
 
والغنّة: هي صوت يخرج من الخيشوم (التجويف الأنفي) لا عمل للسان به، وتصاحب حرفي النون والميم في كل أوضاعهما ويختلف زمنها باختلاف الحكم التجويدي.
 
والإدغام بغنة لا يكون إلا في كلمتين، نحو: منْ يقول، منْ نعمة, منْ ملجأ, منْ ولي, وبرقٍ يجعلون, يومئذٍ ناعمة, عذابٌ مقيم, يومئذٍ واهية...
 
فإذا جاء في كلمة, أي إذا جاء المدغم والمدغم فيه في كلمة واحدة فإنّه يجب الإظهار ويسمى إظهاراً شاذاً (أو إظهاراً مطلقاً). ولا يوجد في القرآن الكريم سوى أربع كلمات جاءت فيها النّون ساكنة وجاء بعدها أحد حروف كلمة ينمو, وقد تتكرّر الكلمة أكثر من مرّة وهي:
﴿الدُّنْيَا﴾1 (وردت 115 مرة في القرآن الكريم في العديد من السور)، ﴿قِنْوَانٌ﴾2 (وردت مرة واحدة في سورة الأنعام آية 99)، ﴿صِنْوَانٌ﴾3 (وردت مرتين في 



1 سورة البقرة، الآية 86.
2 سورة الأنعام، الآية 99.
3 سورة الرعد، الآية 4.

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
54

 


35

الدرس الخامس: أحكام النون الساكنة والتنوين (1)

 سورة الرعد آية 4)، ﴿بُنيَانٌ﴾1 (سورة الصف آية 4) ﴿بُنْيَانًا﴾2 (سورة الكهف آية 21, كذلك في سورة الصافات آية 97), ﴿بُنْيَانَهُ﴾3 (وردت مرتين في سورة التوبة آية 109), ﴿بُنْيَانَهُ﴾4 (وردت مرتين: سورة التوبة آية 110 وفي سورة النحل آية 26).

 
وفي القرآن الكريم موضعان تظهر فيهما النون السّاكنة ولا تدغم, رغم أنّها في كلمتين:
الأوّل: ﴿يس * وَالْقُرْآنِ الْحَكِيمِ﴾5، وتقرأ: "ياسين والقرآن الحكيم".
 
الثاني: ﴿ن وَالْقَلَمِ وَمَا يَسْطُرُونَ﴾6، وتقرأ: "نون والقلم وما يسطرون".
 
2- الإدغام بلا غنّة:
هو إدغام النّون الساكنة أو التنوين بحرف من حروف "لر" (اللام والراء) دون غنّها، نحو:
﴿غَفُورٌ رَّحِيمٌ﴾7, ﴿مِّن رَّبِّ﴾8, ﴿فَسُحْقًا لِّأَصْحَابِ السَّعِيرِ﴾9, ﴿مِن لَّدُنْهُ﴾10...
 
والإدغام بلا غنّة كالإدغام بغنّة لا يأتي إلا في كلمتين, وإن أتى في كلمة واحدة يسمّى إظهاراً شاذّاً، إلّا أنّه لا يوجد في القرآن الكريم مثال جاءت فيه النّون الساكنة وبعدها اللام أو الرّاء في كلمة واحدة.
 
وهناك حالة استثنائية جاءت النون الساكنة وبعدها الراء في كلمتين ومع ذلك فإنّه لا إدغام فيها وذلك بسبب السكت، ﴿وَقِيلَ مَنْ رَاقٍ﴾11.



1 سورة الصف، الآية 4.
2 سورة الكهف، الآية 21.
3 سورة التوبة، الآية 109.
4 سورة التوبة، الآية 110.
5 سورة يس، الآيتان 1 - 2.
6 سورة القلم، الآية 1.
7 سورة البقرة، الآية 173.
8 سورة الحاقة، الآية 43.
9 سورة الملك، الآية 11.
10 سورة الكهف، الآية 2.
11 سورة القيامة، الآية 27.
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
55

36

الدرس الخامس: أحكام النون الساكنة والتنوين (1)

 والسكت: كما سيأتي تعريفه لاحقاً هو قطع الصوت بنية إكمال القراءة دون أخذ نفس جديد، وإنّما تتم القراءة بنفْس النّفَس الذي يُحتوى في الصدر.

 
ومن جهة ثانية الإدغام قسمان أيضاً: إدغام كامل وإدغام ناقص. فالإدغام الكامل هو الذي تتم فيه الغنّة وتأتي كاملة من الخيشوم، كالنون والميم من (ينمو)، بينما الإدغام النّاقص هو الذي تتم فيه الغنّة غير أنّها لا تأتي كاملة من الخيشوم بل يتسرّب قسمٌ منها من الفم كالياء والواو.
 
فنقول: ﴿مِّن نِّعْمَةٍ﴾1، ﴿مِن مَّاءٍ﴾2... إدغام بغنّة كامل، و: ﴿مَن يَعْمَلْ﴾3، ﴿مِن وَالٍ﴾4... إدغام بغنّة ناقص.
 
وقد سهّل علينا علماء التجويد الكثير في هذا المجال إذ أصدروا عدّة طبعات من القرآن الكريم تشمل كافة أحكام التجويد الموضوعة على الحروف، ومن جملتها: تعرية الحرف من علامة السكون مع تشديد الحرف التالي يدل على الإدغام الأوّل في الثاني إدغاماً كاملاً، نحو: ﴿أُجِيبَت دَّعْوَتُكُمَا﴾5، ﴿يَلْهَث ذَّلِكَ﴾6، ﴿وَقَالَت طَّآئِفَةٌ﴾7، ﴿وَمَن يُكْرِههُّنَّ﴾8، ﴿مِّن رَّبِّ﴾9، ﴿وَإِن لَّمْ يُعْطَوْاْ﴾10، ﴿مِن مَّاء﴾11، ﴿مِّن نِّعْمَةٍ﴾12.



1 سورة النحل، الآية 53.
2 سورة إبراهيم، الآية 16.
3 سورة النساء، الآية 123.
4 سورة الرعد، الآية 11.
5 سورة يونس، الآية 89.
6 سورة الأعراف، الآية 176.
7 سورة آل عمران، الآية 72.
8 سورة النور، الآية 33.
9 سورة الحاقة، الآية 43.
10 سورة التوبة، الآية 58.
11 سورة إبراهيم، الآية 16.
12 سورة النحل، الآية 53.
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
56

37

الدرس الخامس: أحكام النون الساكنة والتنوين (1)

 - وتتابع الحركتين (ضمتين أو فتحتين أو كسرتين) هكذا (ـٌ، ـً، ـٍ) مع تشديد الحرف التالي يدل أيضاً على الإدغام الكامل، نحو: ﴿خُشُبٌ مُّسَنَّدَةٌ﴾1، ﴿غَفُورًا رَّحِيمًا﴾2، ﴿حِطَّةٌ نَّغْفِرْ﴾3.

 
- بينما تعرية الحرف مع عدم تشديد التالي يدل على إدغام الأول في الثاني إدغاماً ناقصاً، نحو: ﴿مَن يَقُولُ﴾4، ﴿مِن وَالٍ﴾5، ﴿فَرَّطتُمْ﴾6، ﴿بَسَطتَ﴾7... أو إخفائه عنده، فلا هو مظهر حتى يقرعه اللسان ولا هو مدغم حتى ينقلب إلى جنس تاليه، نحو: ﴿مِن تَحْتِهَا﴾8، ﴿مِن ثَمَرِهِ﴾9، ﴿إِنَّ رَبَّهُم بِهِمْ﴾10.
 
- وتتابع الحركتين كالسابق مع عدم التشديد يدل على الإدغام الناقص أيضاً، نحو: ﴿وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ﴾11، ﴿رَحِيمٌ وَدُودٌ﴾12، أو الإخفاء نحو: ﴿شِهَابٌ ثَاقِبٌ﴾13، ﴿سِرَاعًا ذَلِكَ﴾14، ﴿بِأَيْدِي سَفَرَةٍ * كِرَامٍ﴾15.



1 سورة المنافقون، الآية 4.
2 سورة النساء، الآية 23.
3 سورة البقرة، الآية 58.
4 سورة البقرة، الآية 8.
5 سورة الرعد، الآية 11.
6 سورة يوسف، الآية 80.
7 سورة المائدة، الآية 28.
8 سورة البقرة، الآية 25.
9 سورة الأنعام، الآية 141.
10 سورة العاديات، الآية 11.
11 سورة القيامة، الآية 22.
12 سورة هود، الآية 90.
13 سورة الصافات، الآية 10.
14 سورة ق، الآية 44.
15 سورة عبس، الآيتان 15 ـ 16.
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
57

38

الدرس الخامس: أحكام النون الساكنة والتنوين (1)

 - بينما إذا وجدنا تركيب التنوين هكذا: (ـٌ، ـً، ـٍ) يدل على الإظهار كما سيأتي تعريفه، نحو: ﴿سَمِيعٌ عَلِيمٌ﴾1، ﴿وَلَا شَرَابًا * إِلَّا﴾2، ﴿وَلِكُلِّ قَوْمٍ هَادٍ﴾3.

 
الإظهار
لغة: البيان والكشف، واصطلاحاً: إخراج كل حرف من مخرجه من غير غنّة ولا وقف ولا سكن ولا تشديد في الحرف المظهر، وحروفه ستة مجموعة في أوائل الكلمات التالية:
 
(أخي هاك علماً حازه غير خاسر) أو من البيت:
همزٌ فهاءٌ ثم عينٌ حاءٌ      مهملتان ثم غينٌ خاءٌ
 
وبما أنّ هذه الحروف مخرجها من الحلق سمّي بالإظهار الحلقي موزعة على ثلاث مراتب: أعلاها الهمزة والهاء، وأوسطها العين والحاء، وأدناها الغين والخاء.
 
والعلة في إظهار النون والتنوين عند هذه الأحرف بعد المخارج بينهما، فالنّون والتنوين مخرجها من طرف اللسان بينما الحروف الستّة من الحلق.
 
والإظهار الحلقي يكون في إبانة النون الساكنة أو التنوين إذا جاء بعدها أحد حروف الإظهار، ويرد في كلمة وفي كلمتين، نحو:

حروف الحلق

مع النون الساكنة في كلمة

في كلمتين

مع التنوين

أ

وَيَنْأَوْنَ

مِنْ أَحَدٍ

رَسُولٌ أَمِينٌ

هـ

فَانْهَارَ

مِنْ هَادٍ

جُرُفٍ هَارٍ

ع

 أَنعَمتَ

مِنْ عِلْمٍ

 سَمِيعٌ عَلِيمٌ

ح

يَنْحِتُونَ

مِنْ حَسَنَةٍ

عَلِيمٌ حَكِيمٌ

غ

فَسَيُنْغِضُونَ

 مِّنْ غِلٍّ

عَزِيزٌ غَفُورٌ

خ

وَالْمُنْخَنِقَةُ

مِّنْ خَيْرٍ

 قَوْمٌ خَصِمُونَ

 

 




1 سورة البقرة، الآية 181.
2 سورة النبأ، الآيتان 24 ـ 25.
3 سورة الرعد، الآية 7.
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
58

39

الدرس الخامس: أحكام النون الساكنة والتنوين (1)

 أسئلة

1- عرّف: الإدغام، الغنّة، التّنوين.
 
2- كم حكماً للنون السّاكنة والتنوين؟ تحدّث عن واحدٍ منها.
 
3- ما هو الإظهار الشّاذ؟ أعطِ مثالاً.
 
4- عرّف الإظهار الحلقي مع مثال توضيحي.
 
تمارين
- اقرأ قوله تعالى وبيّن أحكام النون الساكنة والتنوين فيه: ﴿أَتَأْمُرُونَ النَّاسَ بِالْبِرِّ وَتَنسَوْنَ أَنفُسَكُمْ وَأَنتُمْ تَتْلُونَ الْكِتَابَ أَفَلاَ تَعْقِلُونَ * وَاسْتَعِينُواْ بِالصَّبْرِ وَالصَّلاَةِ وَإِنَّهَا لَكَبِيرَةٌ إِلاَّ عَلَى الْخَاشِعِينَ *  الَّذِينَ يَظُنُّونَ أَنَّهُم مُّلاَقُو رَبِّهِمْ وَأَنَّهُمْ إِلَيْهِ رَاجِعُونَ *  يَا بَنِي إِسْرَائِيلَ اذْكُرُواْ نِعْمَتِيَ الَّتِي أَنْعَمْتُ عَلَيْكُمْ وَأَنِّي فَضَّلْتُكُمْ عَلَى الْعَالَمِينَ * وَاتَّقُواْ يَوْماً لاَّ تَجْزِي نَفْسٌ عَن نَّفْسٍ شَيْئاً وَلاَ يُقْبَلُ مِنْهَا شَفَاعَةٌ وَلاَ يُؤْخَذُ مِنْهَا عَدْلٌ وَلاَ هُمْ يُنصَرُونَ﴾1.



1 سورة البقرة، الآيات: 44 ـ 48.
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
59

40

الدرس الخامس: أحكام النون الساكنة والتنوين (1)

 للمطالعة

 
في معنى الترتيل1
من آداب قراءة القرآن الكريم التي تبعث على التأثير في النفس، ويجدر بالقارئ أن يراعيها، هو الترتيل في التلاوة، وهو كما في الحديث عبارة عن الحدّ الوسط بين السرعة والعجلة من جهة، والتأنّي والفتور المفرطين الموجبين لتفرّق الكلمات وانتشارها من جهة أخرى.
 
عن محمّد بن يعقوب بإسناده عن عبد الله بن سليمان قال: سألت أبا عبد الله عليه السلام عن قول الله تعالى: ﴿وَرَتِّلِ الْقُرْآنَ تَرْتِيلًا﴾2.
 
قال عليه السلام: "قال أمير المؤمنين عليه السلام: بيّنه تبياناً (أي تسرّعه) ولا تهذه هذّ الشعر ولا تنثره نثر الرمل ولكن أفزعوا قلوبكم به (وفي رواية أقرعوا به) القاسية ولا يكن همّ أحدكم آخر السورة"3.
 
أي لا يكن هدفكم ختم القرآن في أيام معدودة أو الإسراع في قراءة السورة والبلوغ إلى آخرها. فالإنسان الذي يريد أن يتلو كلام الله، ويداوي قلبه القاسي، ويشفي أمراضه القلبية من خلال قراءته للكلام الجامع الإلهي، ويطوي مع نور هداية هذا المصباح الغيبي المنير، وهذا النور على النور السماوي، طريق الوصول إلى المقامات الأخروية والمدارج الكمالية، لا بدّ لهذا الإنسان من توفير الأسباب الظاهرية والباطنية والآداب الصورية والمعنوية. أمّا أمثالنا عندما نقرأ القرآن بعض الأحيان، فمضافاً إلى أنّنا نغفل نهائياً عن معاني الآيات الكريمة، وأهدافها السامية وأوامرها ونواهيها ووعظها وزجرها، وكأن آيات الجنة ونعيمها، وآيات جهنم والعذاب الأليم، لا تعنينا، بل - نعوذ بالله - يكون انتباهنا وتوجّه قلوبنا عند قراءة الكتب القصصية أكثر من توجهنا حين تلاوتنا للآيات المجيدة، مضافاً إلى ذلك فإنّنا في غفلة حتّى عن الآداب الظاهرية لقراءة القرآن الكريم.



1 الإمام الخميني قدس سره، الأربعون حديثاً، ص 560، تعريب محمد الغروي، دار التعارف للمطبوعات - بيروت، ط 6، 1998م.
2 سورة المزمل، الآية 4.
3 الشيخ الكليني، الكافي، ح 2، ص 614.
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
60

41

الدرس الخامس: أحكام النون الساكنة والتنوين (1)

 وقد ورد في الأحاديث الشريفة الأمر بقراءة القرآن بصوت حزين وجميل، وعن أبي الحسن عليه السلام قال: "ذكرت الصوت عنده فقال إن علي بن الحسين عليهما السلام كان يقرأ فربما مرّ به المار فصعق من حسن صوته، وإن الإمام لو أظهر من ذلك شيئاً لما احتمله الناس من حسنه"1.


 
ونحن عندما نريد أن نُري الناس صوتنا الحسن وأنغامه الجميلة، نلتجئ إلى قراءة القرآن أو الأذان، من دون تلاوة القرآن والعمل بهذا الاستحباب. وعلى كل حال إنّ مكائد الشيطان وأضاليل النفس الأمارة كثيرة، وغالباً ما يلتبس الحقّ بالباطل، والحسن بالقبيح، فيجب أن نلوذ بالله سبحانه ونعوذ به من هذه الأشراك والأفخاخ.



1 الشيخ الكليني، الكافي، ج 2، ص 615.
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
61

42

الدرس السادس: أحكام النون الساكنة والتنوين (2)

 الدرس السادس: أحكام النون الساكنة والتنوين (2)




أهداف الدرس
على المتعلّم مع نهاية هذا الدرس أن:
1- يتعرّف إلى حكم الإظهار ويطبّقه.
2- يتعرّف إلى حكم الإخفاء ويطبّقه.
3- يتعرّف إلى حكم الإقلاب ويطبّقه.
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
63

43

الدرس السادس: أحكام النون الساكنة والتنوين (2)

 الإخفاء

لغة: السّتر، نقول فلان أخفى الشّيء، أي: خبّأه وستره، واصطلاحاً: هو النطق بحرف ساكن خالٍ من التشديد على صفة بين الإظهار والإدغام مع مراعاة بقاء الغنّة في الحرف الأوّل أي النّون الساكنة أو التنوين، ويكون الإخفاء فيهما إذا وقع بعدهما أحد الحروف التالية: (ص، ذ، ث، ك، ج، ش، ق، س، د، ط، ز، ف، ت، ض، ظ) عددها خمسة عشر حرفاً مجموعة في أوائل كلم هذا البيت:
صف ذا ثنا كم جاد شخصٌ قد سما          دم طيباً زد في تقى ضع ظالماً
 
ويطلق على الإخفاء أنه إخفاء حقيقي، لأنّه هناك إخفاء آخر لا يتعلّق بأحكام النّون الساكنة والتنوين بل يتعلّق بالميم الساكنة، ويسمّى بالإخفاء الشفوي، وللتمييز بين الإخفاءين قلنا: الإخفاء الحقيقي.
 
وللإخفاء الحقيقي مراتب ثلاثة: أعلاها في المخرج الطاء والدال والتاء، وأدناها القاف والكاف وأوسطها الباقي.
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
65

44

الدرس السادس: أحكام النون الساكنة والتنوين (2)

 الإقلاب

لغةً: تحويل الشيء عن وجهه أو موضعه، واصطلاحاً: جعل حرف مكان آخر، أي قلب النون الساكنة أو التّـنوين عند الباء المتحرّكة ميماً خالصةً مع إخفائها ومراعاة الغنّة (عند الميم المقلوبة). 
 
ويكون الإقلاب في كلمة وفي كلمتين، نحو: ﴿أَنبِيَاء﴾1، ﴿لَيُنبَذَنَّ﴾2، ﴿أَنبِئْهُم﴾3، ﴿مِن بَعْدِ﴾4، ﴿رَّحِيمٌ﴾5، ﴿بِكُمُ﴾6، ﴿سَائِلٌ بِعَذَابٍ﴾7، ﴿أَن بُورِكَ﴾8.



1 سورة البقرة، الآية 91.
2 سورة الهمزة، الآية 4.
3 سورة البقرة، الآية 33.
4 سورة البقرة، الآية 27.
5 سورة المزمل، الآية 20.
6 سورة البقرة، الآية 50.
7 سورة المعارج، الآية 1.
8 سورة النمل، الآية 8.
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
66

45

الدرس السادس: أحكام النون الساكنة والتنوين (2)

 أسـئلـة الـدرس

1- ما هو الإخفاء الحقيقي؟ بيّن الاجابة عبر مثل توضيحي؟
 
2- عرّف الإقلاب وأوضح لمَ كان القلب ميماً ولمْ يكن حرفاً آخر؟
 
 
تمارين
اقرأ سورة البلد كاملةً مستخرجاً أحكام النون الساكنة والتنوين؟ 
﴿لَا أُقْسِمُ بِهَذَا الْبَلَدِ * وَأَنتَ حِلٌّ بِهَذَا الْبَلَدِ * وَوَالِدٍ وَمَا وَلَدَ * لَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنسَانَ فِي كَبَدٍ * أَيَحْسَبُ أَن لَّن يَقْدِرَ عَلَيْهِ أَحَدٌ * يَقُولُ أَهْلَكْتُ مَالًا لُّبَدًا * أَيَحْسَبُ أَن لَّمْ يَرَهُ أَحَدٌ * أَلَمْ نَجْعَل لَّهُ عَيْنَيْنِ * وَلِسَانًا وَشَفَتَيْنِ * وَهَدَيْنَاهُ النَّجْدَيْنِ * فَلَا اقْتَحَمَ الْعَقَبَةَ * وَمَا أَدْرَاكَ مَا الْعَقَبَةُ * فَكُّ رَقَبَةٍ * أَوْ إِطْعَامٌ فِي يَوْمٍ ذِي مَسْغَبَةٍ * يَتِيمًا ذَا مَقْرَبَةٍ * أَوْ مِسْكِينًا ذَا مَتْرَبَةٍ * ثُمَّ كَانَ مِنَ الَّذِينَ آمَنُوا وَتَوَاصَوْا بِالصَّبْرِ وَتَوَاصَوْا بِالْمَرْحَمَةِ * أُوْلَئِكَ أَصْحَابُ الْمَيْمَنَةِ * وَالَّذِينَ كَفَرُوا بِآيَاتِنَا هُمْ أَصْحَابُ الْمَشْأَمَةِ * عَلَيْهِمْ نَارٌ مُّؤْصَدَةٌ﴾1



1 سورة البلد، الآيات: 1 ـ 20.
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
67

46

الدرس السادس: أحكام النون الساكنة والتنوين (2)

 للمطالعة

ذكر صاحب التحفة في منظومته أحكام النون الساكنة والتّنوين مرتّبة على الشكل التالي: الإظهار أولاً ثم الإدغام ثانياً ثم الإقلاب فالإخفاء، فذكر:
لِلـنُّـونِ إِنْ تَسْـكُـنْ وَلِلتَّنْـوِيـنِ             أَرْبَـعُ أَحْـكَـامٍ فَـخُـذْ تَبْيِيـنِـي
فَـالأَوَّلُ الإظْهَـارُ قَبْـلَ أَحْـرُفِ            لِلْحَلْـقِ سِـتٌّ رُتِّبَـتْ فَلْتَـعْـرِفِ
هَمْـزٌ فَهَـاءٌ ثُـمَّ عَـيْـنٌ حَــاءُ                 مُهْمَلَـتَـانِ ثُــمَّ غَـيْـنٌ خَــاءُ
والثَّـانِ إِدْغَــامٌ بِسِـتَّـةٍ أَتَــتْ                 فِي يَرْمَلُـونَ عِنْدَهُـمْ قَـدْ ثَبَتَـتْ
لَكِنَّهَـا قِسْمَـانِ قِـسْـمٌ يُدْغَـمَـا             فِـيـهِ بِغُـنَّـةٍ بِيَنْـمُـو عُلِـمَـا
إِلاَّ إِذَا كَــانَ بِكِلْـمَـةٍ فَـــلاَ                  تُدْغَـمْ كَدُنْيَـا ثُـمَّ صِنْـوَانٍ تَـلاَ
وَالثَّـانِ إِدْغَـامٌ بِغَـيْـرِ غُـنَّـهْ                   فِـي الـلاَّمِ وَالـرَّا ثُـمَّ كَرِّرَنَّـهْ
وَالثَّالـثُ الإِقْـلاَبُ عِنْـدَ الْـبَـاءِ              مِيمًـا بِغُـنَّـةٍ مَــعَ الإِخْـفَـاءِ
وَالرَّابِعُ الإِخْفَـاءُ عِنْـدَ الْفَاضِـلِ            مِـنَ الحُـرُوفِ وَاجِـبٌ لِلْفَاضِـلِ
فِي خَمْسَةٍ مِنْ بَعْدِ عَشْـرٍ رَمْزُهَـا            فِي كِلْمِ هَذَا البَيْـتِ قَـد ضَّمَّنْتُهَـا
صِفْ ذَا ثَنَا كَمْ جَادَ شَخْصٌ قَدْ سَمَا     دُمْ طَيِّبًا زِدْ فِي تُقًى ضَـعْ ظَالِمَـا
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
68

47

الدرس السابع: أحكام الميم الساكنة

 الدرس السابع: أحكام الميم الساكنة




أهداف الدرس
على المتعلّم مع نهاية هذا الدرس أن:
1- يتعرّف إلى الميم الساكنة ومواضعها.
2- يميّز أحكام الميم الساكنة (الادغام، الإظهار، الإخفاء).
3- يطبّق حكم النون والميم المشددتين.
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
69

48

الدرس السابع: أحكام الميم الساكنة

 الميم الساكنة

هي الخالية من الحركة، التي لا تتحرّك في حالة الوصل مطلقاً، وسواءً وقعت في فعل أو في اسم أو في حرف، متوسّطة أو متطرّفة، لها ثلاثة أحكام هي:
الإخفاء، الإدغام، الإظهار. وبما أنَّ الميم حرف من الحروف الشفوية يخرج مع إطباق الشّفتين، اتّصفت جـميع أحكامها بالشفوية، فأصبحنا نقول: الإخفاء الشفوي، الإدغام الشفوي، الإظهار الشفوي.
 
الإخفاء الشفوي
الإخفاء تقدَّم تعريفه في حكم الإخفاء الحقيقي، ويكون الإخفاء الشفوي إذا وقعت الميم الساكنة ووقع بعدها باء متحرّكة، فتكون الميم مخفاة مع مراعاة بقاء الغنّة.
 
ولا يكون الإخفاء الشفوي إلا في كلمتين. نحو: ﴿تَعْرِفُهُم بِسِيمَاهُمْ﴾1، ﴿وَكَلْبُهُم بَاسِطٌ﴾2، ﴿وَمَا هُم بِخَارِجِينَ﴾3.
 
الإدغام الشفوي
إذا وقعت بعد الميم الساكنة ميمٌ متحرّكة، تدغم الميم الأولى بالميم الثانية بحيث تصبحان ميماً واحدةً مشددة مع غنّة كاملة، ويقال له إدغام متماثلين شفوي. ويكون الإدغام سواء كانت هذه الميم أصلية كما تقدّم، نحو: ﴿وَجَاءهُمُ﴾4، ﴿مَا يُوعَدُونَ﴾5،



1 سورة البقرة، الآية 273.
2 سورة الكهف، الآية 18.
3 سورة المائدة، الآية 37.
4 سورة آل عمران، الآية 86.
5 سورة مريم، الآية 75.
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
71

49

الدرس السابع: أحكام الميم الساكنة

 ﴿إِنَّكُم مَّاكِثُونَ﴾1، ﴿لَكُم مَّا﴾2... أو مقلوبة عن النّون السّاكنة أو التنوين، نحو: ﴿مِّن مَّاء مَّهِينٍ﴾3.

 
الإظهار الشفوي
إذا وقع بعد الميم السّاكنة بقية أحرف الهجاء وهي ستة وعشرون حرفاً يكون النّطق بالميم ظاهراً بدون غنّة.
 
وتكون الميم السّاكنة أشدّ إظهاراً عند الواو والفاء، لئلّا يتوهّم أنَّ الميم تخفى عندهما كما تخفى عند الباء، لاتَّحادها مخرجاً مع الواو وقربها مخرجاً من الفاء.
 
ويكون الإظهار الشفوي في كلمة وفي كلمتين، نحو: 
﴿أَنعَمتَ﴾4، ﴿وَأَمْطَرْنَا﴾5، ﴿وَامْضُواْ﴾6، ﴿أَأَنذَرْتَهُمْ أَمْ﴾7، ﴿وَهُمْ فِيهَا﴾8، ﴿وَيَمُدُّهُمْ فِي﴾9، ﴿أَنفُسَهُم وَمَا﴾10، ﴿أَفَلَمْ يَنظُرُوا﴾11، ﴿أَكْرَمَكُمْ عِندَ﴾12، ﴿قَبْلِهِمْ قَوْمِ﴾13، ﴿وَكَمْ أَهْلَكْنَا﴾14.
 
النون والميم المشدَّدتان:
يجب على القارئ عند النطق بنون أو ميم مشدَّدتَين تطويل الغُنَّةَ فيهما أكمل ما تكون وصلاً ووقفاً، نحو:



1 سورة الزخرف، الآية 77.
2 سورة البقرة، الآية 29.
3 سورة السجدة، الآية 8.
4 سورة الفاتحة، الآية 7.
5 سورة الأعراف، الآية 84.
6 سورة الحجر، الآية 65.
7 سورة البقر ة، الآية 6.
8 سورة هود، الآية 15.
9 سورة البقرة، الآية 15.
10 سورة البقرة، الآية 9.
11 سورة ق، الآية 6.
12 سورة الحجرات، الآية 13.
13 سورة التوبة، الآية 70.
14 سورة الإسراء، الآية 17.
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
72

50

الدرس السابع: أحكام الميم الساكنة

 ﴿مِنَ الْجِنَّةِ وَ النَّاسِ﴾1، ﴿وَلَكِنَّ اللّهَ سَلَّمَ﴾2، ﴿حَمَّالَةَ الْحَطَبِ﴾3، ﴿فِي الْيَمِّ وَلَا تَخَافِي﴾4.

 
ويلحق بالنّون المشدّدة التنوين إذا تبعته نون، فيلفظ نوناً مشدّدة وينبغي أن تظهر عليها الغنّة، كذلك الحال عند الميم، نحو: ﴿سُلْطَانًا نَّصِيرًا﴾5، ﴿شَيْئًا نُّكْرًا﴾6، ﴿هَبَاء مُّنبَثًّا﴾7، ﴿وَفَاكِهَةٍ مِّمَّا﴾8.



1 سورة الناس، الآية 6.
2 سورة الأنفال، الآية 43.
3 سورة المسد، الآية 4.
4 سورة القصص، الآية 7.
5 سورة الإسراء، الآية 80.
6 سورة الكهف، الآية 74.
7 سورة الواقعة، الآية 6.
8 سورة الواقعة، الآية 20.
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
73

51

الدرس السابع: أحكام الميم الساكنة

 أسـئلـة الـدرس

1- كم حكماً للميم الساكنة؟ تحدّث عن واحدٍ منها ولماذا اتَّصفت جميع أحكامها بالشفوية؟
 
2- لماذا كانت الفاء والواو أشد إظهاراً عند الميم الساكنة؟
 
3- ما الفرق بين الإخفاء الشفوي والإخفاء الحقيقي؟
 
4- ماذا يطلق على النّون والميم المشدّدتين؟
 
 
تمارين
اقرأ النص القرآني من سورة الكهف، واستخرج أحكام الميم الساكنة؟
﴿وَإِذِ اعْتَزَلْتُمُوهُمْ وَمَا يَعْبُدُونَ إِلَّا اللَّهَ فَأْوُوا إِلَى الْكَهْفِ يَنشُرْ لَكُمْ رَبُّكُم مِّن رَّحمته ويُهَيِّئْ لَكُم مِّنْ أَمْرِكُم مِّرْفَقًا * وَتَرَى الشَّمْسَ إِذَا طَلَعَت تَّزَاوَرُ عَن كَهْفِهِمْ ذَاتَ الْيَمِينِ وَإِذَا غَرَبَت تَّقْرِضُهُمْ ذَاتَ الشِّمَالِ وَهُمْ فِي فَجْوَةٍ مِّنْهُ ذَلِكَ مِنْ آيَاتِ اللَّهِ مَن يَهْدِ اللَّهُ فَهُوَ الْمُهْتَدِي وَمَن يُضْلِلْ فَلَن تَجِدَ لَهُ وَلِيًّا مُّرْشِدًا * وَتَحْسَبُهُمْ أَيْقَاظًا وَهُمْ رُقُودٌ وَنُقَلِّبُهُمْ ذَاتَ الْيَمِينِ وَذَاتَ الشِّمَالِ وَكَلْبُهُم بَاسِطٌ ذِرَاعَيْهِ بِالْوَصِيدِ لَوِ اطَّلَعْتَ عَلَيْهِمْ لَوَلَّيْتَ مِنْهُمْ فِرَارًا وَلَمُلِئْتَ مِنْهُمْ رُعْبًا﴾1.



1 سورة الكهف، الآيات: 16 ـ 18.
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
74

52

الدرس السابع: أحكام الميم الساكنة

 للمطالعة

ذكر الشيخ سليمان الجمزوري صاحب كتاب "تحفة الأطفال" في قصيدته حول أحكام الميم الساكنة ما يلي:
وَالمِيمُ إِنْ تَسْكُـــنْ تَجِي قَبْـلَ الْهِجَـا      لاَ أَلِــفٍ لَيِّنَــةٍ لِذِي الْحِـجَـــا
أَحْكَامُهَـا ثَلاَثَـةٌ لِـمَـــنْ ضَـبَطْ               إِخْفَـاءٌ ادْغَـامٌ وَإِظْهَـــارٌ فَـقَـطْ
فَـالأَوَّلُ الإِخْفَـاءُ عِـنْـدَ الْـبَــاءِ               وَسَـمِّهِ الشَّـــفْوِيِّ لِـلْقُــــرَّاءِ
وَالثَّـانِ إِدْغَـامٌ بِمِثْلِـهَا أَتَـى                  وَسَمِّ إدْغَامًـا صَغِيــرًا يَــا فَتَــى
وَالثَّالِـثُ الإِظْهَـارُ فِـي الْبَقِـيَّهْ               مِـنْ أَحْـرُفٍ وَسَمِّهَـــا شَفْـوِيّــَهْ
وَاحْذَرْ لَدَى وَاوٍ وَفَـا أَنْ تَخْتَفِي            لِقُرْبِــهَا وَلاتِّـحَـــادِ فَـاعْـــرِفِ
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
75

53

الدرس الثامن: أحكام اللام (لام التعريف، لام الفعل، لام لفظ الجلالة)

 الدرس الثامن: أحكام اللام (لام التعريف، لام الفعل، لام لفظ الجلالة)



أهداف الدرس
على المتعلّم مع نهاية هذا الدرس أن:
1- يتعرّف إلى أنواع اللامات المختلفة.
2- يميّز أحكام لام التعريف ولام الاسم والحرف والأمر ولام الفعل.
3- يتعرّف إلى مواضع ترقيق وتفخيم لفظ الجلالة ويحسن التلفظ بها.
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
77

54

الدرس الثامن: أحكام اللام (لام التعريف، لام الفعل، لام لفظ الجلالة)

 للاّم عدة أحكام من حيث موقعها في الكلمة وسنتكلم فيما يلي عن أربعة منها هي:

- لام "ال" التعريف.
- لام الفعل.
- لام الاسم والحرف والأمر.
- لام لفظ الجلالة.

لام "ال" التعريف
هي لام زائدة عن بنية الكلمة ومختصّة بالدّخول على الأسماء النّكرة فقط للتّعريف بها، سواء صح تجريدها عن الكلمة نحو "المؤمنون" أم لم يصح، نحو: "الّذي والّتي"، ولمّا كانت لام التعريف ساكنة أدخلت عليها همزة وصل لتسهيل النطق بها حال الابتداء.

والحكم هنا مختص بـ "ال" التعريف التي يصح تجريدها عن الكلمة، فلها حالتان - إذا وقع بعدها أحد حروف الهجاء - هما:
1- الإظهار القمري:
وهـو إبانة "ال" التعريف عندما يأتي بعدها أحد الحروف القمرية المجموعة في الكلمات التالية: (إبغِ حجَّك وخفْ عقيمة) عددها أربعة عشر حرفاً. وسمّيت حروف اللام القمرية بالإظهار القمري لأنَّه يجب إظهار اللام قبلها كما تظهر اللام واضحة من غير تكلف في كلمة "القمر".

ووجه الإظهار أن ينطق بالحرف الأوّل وهو اللام ساكناً ويخفّف الحرف الذي دخلت عليه، نحو: الأوّل، الباسط، الغفور، الحكيم، الجليل، الكريم، الودود، الخبير، الفصل، العليم، القاهر، اليقين، الملك، الهادي.
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
79

55

الدرس الثامن: أحكام اللام (لام التعريف، لام الفعل، لام لفظ الجلالة)

 2- الإدغام الشمسي:

هو حذف "ال" التعريف لفظاً إذا جاء بعدها حرف من الحروف الشّمسيّة الأربعة عشر المجموعة في أوائل كلم هذا البيت:
طب ثم صل رحِـماً تفـز ضف ذا نـعم         دع سوء ظنٍّ زر شريـفاً  للكـرم
 
وسُمّي حكم حروف اللام الشّمسيّة بالإدغام الشّمسي لأنّه يجب إدغام اللام من "ال" التعريف فيما بعدها، كما تظهر واضحة في كلمة "الشّمس" حيث لا أثر للّام لفظاً في النطق.
 
ولا توجد هذه الإشارة على الحروف القمرية، بل يوجد عوضاً عنها سكون (ـْـ) فوق اللام القمرية للدلالة على إظهارها، نحو: الأرض، الحليم، الكافرين، المؤمنين، العدل، الحرث، الخيل، البنين، القناطير، الفضة، الهاوية.
 
لام الفعل
يجب إظهار اللام الواقعة في الفعل دائماً وهي اللام التي تكون من أصل وبنية هذا الفعل سواء كان الفعل ماضياً نحو: ﴿جَعَلْنَا﴾1، ﴿الْتَقَى﴾2، ﴿أَلْهَاكُمُ﴾3، ﴿وَأَلْفَيَا﴾4.
 
أم مضارعاً، نحو: ﴿يَلْتَقِطْهُ﴾5، ﴿يَلْتَقِيَانِ﴾6.
 
أو أمراً، نحو: ﴿قُلْ نَعَمْ﴾7، ﴿قَالَ أَلْقِهَا يَا مُوسَى﴾8.



1 سورة البقرة، الآية 125.
2 سورة آل عمران، الآية 155.
3 سورة التكاثر، الآية 1.
4 سورة يوسف، الآية 25.
5 سورة يوسف، الآية 10.
6 سورة الرحمن، الآية 19.
7 سورة الصافات، الآية 18.
8 سورة طه، الآية 19.
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
80

56

الدرس الثامن: أحكام اللام (لام التعريف، لام الفعل، لام لفظ الجلالة)

 لام الاسم والحرف والأمر

1- لام الاسم: وهي لام أصلية وليست مزيدة حكمها الإظهار مطلقاً، نحو: ﴿أَلْفَافًا﴾1، ﴿سُلْطَانٍ﴾2، ﴿أَلْسِنَتُكُمُ﴾3، ﴿وَأَلْوَانِكُمْ﴾4.
 
2- لام الحرف: وحكمها الإظهار دائماً، نحو: ﴿هَلْ عَسَيْتُمْ﴾5، ﴿بَلْ أَنتُمْ﴾6، ﴿هَلْ أَدُلُّكُمْ﴾7، ﴿بَلْ طَبَعَ﴾8، ﴿هَلْ يَسْتَطِيعُ﴾9.
 
3- لام الأمر: وهي اللام التي تدخل على الفعل المضارع فتجزْمه، وحكمها الإظهار أيضاً، نحو: ﴿وَلْيَكْتُب﴾10، ﴿وَلْيَطَّوَّفُوا﴾11.
 
لام لفظ الجلالة
للام لفظ الجلالة "الله" حالان: التّفخيم والتّرقيق.
1- التفخيم، لغةً: التعظيم. واصطلاحاً: هو سِمَنٌ يعتري الحرف فيمتليءُ الفمُ بصداه وذلك لتضِيُّق الحَلْق، وتصِعُّدِ صوت الحرف إلى قُبَّةِ الحَنَكِ وهو مُستحقُّ الِاسِتعلاء. 



1 سورة النبأ، الآية 16.
2 سورة الأعراف، الآية 71.
3 سورة النحل، الآية 116.
4 سورة الروم، الآية 22.
5 سورة البقرة، الآية 246.
6 سورة المائدة، الآية 18.
7 سورة طه، الآية 40.
8 سورة النساء، الآية 155.
9 سورة المائدة، الآية 112.
10 سورة البقرة، الآية 282.
11 سورة الحج، الآية 29.
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
81

57

الدرس الثامن: أحكام اللام (لام التعريف، لام الفعل، لام لفظ الجلالة)

 وتفخّم لام لفظ الجلالة في المواضع الثلاثة الآتية:

أ- إذا تقدّمها فتح أو ضم، نحو: ﴿قَالَ اللّهُ﴾1، ﴿لَمَّا قَامَ عَبْدُ اللَّهِ﴾2، ﴿قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ﴾3، ﴿نَصْرُ اللَّهِ﴾4.
 
ب- إذا تقدّمها ساكن بعد فتح أو ساكن بعد ضم، نحو: ﴿إِلَى اللّهِ﴾5، ﴿قَالُواْ اللَّهُمَّ﴾6.
 
ج- إذا كان مبدوءاً بها، نحو: ﴿اللّهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ﴾7.
 
9- الترقيق: هو نُحولٌ يعتري الحرفَ فلا يمتليءُ الفَمُ بصَداه وذلك لعدم تضِيُّق الحَلْقِ، وعدم تصعُّدِ صوتِ الحرفِ إلى قُبَّةِ الحَنَكِ وهو مُسَتَحَقُّ الِاستفِال.
 
وترقّق لام لفظ الجلالة في المواضع الثلاثة الآتية:
أ- إذا تقدّمها كسر، نحو: ﴿بِاللّهِ﴾8، ﴿بِسْمِ اللّهِ﴾9، ﴿يَفْتَحِ اللَّهُ﴾10، ﴿قُلِ اللَّهُمَّ﴾11، ﴿فِي دِينِ اللَّهِ﴾12.
 
ب- إذا تقدّمها ساكن بعد كسر، نحو: ﴿وَيُنَجِّي اللَّهُ﴾13.
 
ج- إذا تقدمها تنوين نحو، ﴿قَوْمًا اللّهُ﴾14، فيكون اللفظ هكذا "قومَنِ الله".



1 سورة آل عمران، الآية 55.
2 سورة الجن، الآية 19.
3 سورة الإخلاص، الآية 1.
4 سورة البقرة، الآية 214.
5 سورة البقرة، الآية 281.
6 سورة الأنفال، الآية 32.
7 سورة البقرة، الآية 255.
8 سورة البقرة، الآية 8.
9 سورة الفاتحة، الآية 1.
10 سورة فاطر، الآية 2.
11 سورة آل عمران، الآية 26.
12 سورة النصر، الآية 2.
13 سورة الزمر، الآية 61.
14 سورة الأعراف، الآية 164.
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
82

58

الدرس الثامن: أحكام اللام (لام التعريف، لام الفعل، لام لفظ الجلالة)

 أسـئلـة الـدرس

1- متى ترقّق لام لفظ الجلالة؟ ومتى تفخم؟ مع أمثلة توضيحية.
 
2- عرّف كلاً من الإدغام الشّمسي والإظهار القمري مع ذكر حروف كلٍّ منهما.
 
تمارين
بيّن أحكام اللام في الآيات المباركة التالية، من سورة الحشر:
﴿لَوْ أَنزَلْنَا هَذَا الْقُرْآنَ عَلَى جَبَلٍ لَّرَأَيْتَهُ خَاشِعًا مُّتَصَدِّعًا مِّنْ خَشْيَةِ اللَّهِ وَتِلْكَ الْأَمْثَالُ نَضْرِبُهَا لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ * هُوَ اللَّهُ الَّذِي لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ عَالِمُ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ هُوَ الرَّحْمَنُ الرَّحِيمُ * هُوَ اللَّهُ الَّذِي لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْمَلِكُ الْقُدُّوسُ السَّلَامُ الْمُؤْمِنُ الْمُهَيْمِنُ الْعَزِيزُ الْجَبَّارُ الْمُتَكَبِّرُ سُبْحَانَ اللَّهِ عَمَّا يُشْرِكُونَ﴾1.



1 سورة الحشر، الآيات: 21 ـ 23.
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
83

59

الدرس الثامن: أحكام اللام (لام التعريف، لام الفعل، لام لفظ الجلالة)

 للمطالعة

 
العبادة تؤثّر في الشباب1
يتمّ بالقرآن الكريم التأثر القلبي والتحوّل الباطني بصورة أفضل فترة الشباب، لأنّ قلب الفتى لطيف وبسيط وذو نقاء وصفاء أكثر. ولأن وإرادته قليلة، وتضارب الأفكار وتهافتها فيه قليل. فيكون شديد الانفعال والتأثر وسريع التقبّل.
 
وإن المبتغى من خلال تلاوة القرآن هو ارتسام صورة القرآن في القلب، وتأثير الأوامر والنواهي فيه، وتثبيت الأحكام والتعاليم الإلهية. ولا يتحقّق هذا إلّا في ظل مراعاة آداب القراءة. وليس الهدف من الآداب ما هو المعروف لدى بعض القرّاء من الاهتمام البالغ بمخارج الألفاظ، وأداء الحروف، هذا الاهتمام الباعث مضافاً إلى الغفلة عن المعاني والتدبير فيها، إلى إبطال التجويد بعض الأحيان، فإنّ كثيراً من الكلمات القرآنية نتيجة مثل هذا التجويد، تفقد صورتها الخلّابة الأصيلة، وتتحوّل إلى صورة أخرى، ذات صورة ومادة تختلف عمّا أرادها الله تعالى. إنّ هذا يُعتبر من مكائد الشيطان حيث يتلهى الإنسان المؤمن إلى آخر عمره بألفاظ القرآن، وينسى نهائياً استيعاب سرّ نزول القرآن، وحقيقة الأوامر والنواهي، والدعوة إلى المعارف الحقّة، والخلق الفاضل الحسن، بل ينكشف لديه بعد مضي خمسين عاماً أنّه من جرّاء تغليظ بعض الحروف، والتشديد فيها، قد أخرج صورة بعض الكلمات كلياً عن حالتها الطبيعية وأصبحت ذات صورة غريبة.
 
بل الهدف المنشود من وراء آداب قراءة القرآن، تلك الآداب التي وردت في الشريعة المقدسة والتي يعدّ من أفضلها وأعظمها التفكر والتدبّر في آيات القرآن كما تقدّمت الإشارة إلى ذلك.



1 من كتاب الأربعون حديثاً للإمام الخميني قدس سره، ص 556.
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
84

60

الدرس الثامن: أحكام اللام (لام التعريف، لام الفعل، لام لفظ الجلالة)

 في الكافي الشريف بسنده إلى الإمام الصادق عليه السلام قال: "إنّ هذا القرآن فيه منار الهدى ومصابيح الدجى، فلْيَجْلُ جالٍ بصره ويفتح للضياء نظره، فإنّ التفكر حياة قلب البصير كما يمشي المستنير في الظلمات بالنور"1.

 
وفي المجالس بإسناده عن أمير المؤمنين عليه السلام في كلام طويل في وصف المتقين: "وإذا مروا بآية فيها تخويف أصغوا إليها مسامع قلوبهم وأبصارهم فاقشعرت منها جلودهم ووجلت قلوبهم فظنوا أن صهيل جهنم وزفيرها وشهيقها في أصول آذانهم، وإذا مروا بآية فيها تشويق ركنوا إليها طمعاً وتطلّعت أنفسهم إليها شوقاً وظنوا أنّها نصب أعينهم"2.
 
ومن الواضح أن من يتمعّن في معاني القرآن الكريم، يتأثر قلبه، ويبلغ مقام المتقين شيئاً فشيئاً. وإن حظي بتوفيق وسداد من الله، لتجاوز هذا المقام أيضاً ولتحوّل كلّ عضو وجارحة وقوّة منه إلى آية من الآيات الإلهية، ولعلّ جذوات خطاب الله وجذباته، ترفعه وتبلغ به إلى مستوى إدراك حقيقة "اقرأ واصعد"3 في هذا العالم وانتهى إلى مرحلة سماع الكلام من المتكلم من دون واسطة، وتحوّل إلى موجود لا يسع الإنسان فهمه واستيعابه.
 
ومن الآداب اللازمة في قراءة القرآن، والتي لها دور أساسي في التأثير في القلب والتي لا يكون من دونها لأي عمل أهمية وشأن، بل يعتبر ضائعاً وباطلاً وباعثاً على السخط الإلهي.
 
هو الأخلاص، فإنّه ركن أصيل للانطلاق إلى المقامات الأخروية، ورأس مال في التجارة الأخروية.



1 الشيخ الكليني، الكافي، ج 2، ص599.
2 الحرّ العاملي، وسائل الشيعة، ج 4، ص829، تصحيح الشيخ عبد الرحيم الربّاني الشيرازي، نشر دار التراث العربي- بيروت، ط5، 1983م، باب استحباب التفكّر في معاني القرآن، ح6.
3 الشيخ الكليني، الكافي، ج 2، ص 600.
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
85

61

الدرس التاسع: إدغام المتماثلين والمتجانسين والمتقاربين

 الدرس التاسع: إدغام المتماثلين والمتجانسين والمتقاربين




أهداف الدرس
على المتعلّم مع نهاية هذا الدرس أن:
1- يتعرّف إلى أسلوب تحقق الإدغام.
2- يميّز بين إدغام المتماثلين والمتجانسين والمتقاربين.
3- يطبِّق أحكام الإدغام بطريقة صحيحة وسليمة.
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
87

62

الدرس التاسع: إدغام المتماثلين والمتجانسين والمتقاربين

 كيف يتحقّق الإدغام؟

يتحقّق الإدغام عبر أوجه ثلاثة هي:
إمّا نتيجة تماثل الحرفين أي تشابههما وتطابقهما من حيث الصّفة والمخرج، وإمّا نتيجة تجانسهما من مخرج واحد وبصفة مختلفة، وإما نتيجة تقاربهما في المخرج من حيث اللفظ.
 
إدغام المتماثلين
هو إدغام حرف بحرفٍ مثله بحيث يصبحان حرفاً واحداً مشدّداً، أي يتّفق الحرفان صفةً ومخرجاً.
 
نحو: ﴿قُل لاَّ أَمْلِكُ﴾1، ﴿اذْهَب بِّكِتَابِي﴾2، ﴿فَلاَ يُسْرِف فِّي الْقَتْلِ﴾3.
 
ويطبّق إدغام المتماثلين على جميع الحروف الهجائية باستثناء حروف المدّ الثلاثة (ا، و، ي) مع شروطها، فالألف الساكن المفتوح ما قبله والواو الساكنة المضموم ما قبلها والياء الساكنة المكسور ما قبلها، فبالنّسبة للألف لم يرد في القرآن الكريم مثال جاء فيه الألف الساكن وما بعده ألف متحرك، أما الواو والياء، فإن اختلفت شروطها فحكمها الإدغام.
 
نحو: ﴿فَنَادَوْا وَلَاتَ حِينَ مَنَاصٍ﴾4، ﴿بِأَييِّكُمُ الْمَفْتُونُ﴾5، ﴿بِمَا أَتَواْ وَّيُحِبُّونَ﴾6.



1 سورة يونس، الآية 49.
2 سورة النمل، الآية 28.
3 سورة الإسراء، الآية 33.
4 سورة ص، الآية 3.
5 سورة القلم، الآية 6.
6 سورة آل عمران، الآية 188.
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
89

63

الدرس التاسع: إدغام المتماثلين والمتجانسين والمتقاربين

 أما إذا جاءت مدّية فيسقط الإدغام ويعمل بحكم المد، نحو: ﴿قَالُواْ وَأَقْبَلُواْ﴾1، ﴿قَوْمِي يَعْلَمُونَ﴾2، ﴿وَاللَّائِي يَئِسْنَ﴾3، ﴿آمَنُواْ وَعَمِلُواْ﴾4، ﴿الَّذِي يُوَسْوِسُ﴾5.

 
وقد وردت سكتة لطيفة في سورة الحاقة آية 28: ﴿مَالِيهْ * هَلَكَ عَنِّي سُلْطَانِيهْ﴾6
 
ففيها وجهان: 
- إما الوصل ويكون الإدغام.
- وإما القطع ويكون السكت. ولكن السكت أولى.
 
والملاحظ أنّ إدغام المتماثلين يأتي في كلمة، نحو: ﴿يُدْرِككُّمُ﴾7، ﴿يُكْرِههُّنَّ﴾8.
 
وفي كلمتين، نحو: ﴿قَدْ خَرَجُواْ﴾9، ﴿اضْرِب بِّعَصَاكَ﴾10، ﴿رَبِحَت تِّجَارَتُهُمْ﴾11.
 
ولا يُغنّ إدغام المتماثلين إلا عند الميم ويكون إدغاماً شفوياً كاملاً، نحو: ﴿مِنكُم مَّرْضَى﴾12، ﴿لَهُم مَّغْفِرَةٌ وَأَجْرٌ عَظِيمٌ﴾13.
 
وعند النّون ويكون إدغاماً بغنّة كاملاً، نحو: ﴿مِن نِّعْمَةٍ﴾14، ﴿وَلَن نُّشْرِكَ بِرَبِّنَا أَحَدًا﴾15، ﴿بَلَى قَادِرِينَ عَلَى أَن نُّسَوِّيَ بَنَانَهُ﴾16، ﴿أَيَحْسَبُ الْإِنسَانُ أَلَّن نَجْمَعَ عِظَامَهُ﴾17.



1 سورة يوسف، الآية 71.
2 سورة يس، الآية 26.
3  سورة الطلاق، الآية 4.
4 سورة البقرة، الآية 25.
5 سورة الناس، الآية 5.
6 سورة الحاقة، الآيتان 28 - 29.
7 سورة النساء، الآية 78.
8 سورة النور، الآية 33.
9 سورة المائدة، الآية 61.
10 سورة البقرة، الآية 60.
11 سورة البقرة، الآية 16.
12 سورة المزمل، الآية 20.
13 سورة المائدة، الآية 9.
14 سورة النحل، الآية 53.
15 سورة الجن، الآية 2.
16 سورة القيامة، الآية 4.
17 سورة القيامة، الآية 3.
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
90

64

الدرس التاسع: إدغام المتماثلين والمتجانسين والمتقاربين

 إدغام المتجانسين

هو إدغام حرفين متجانسين (الأول منهما ساكن والثاني متحرّك)، يتفقان في المخرج ويختلفان في بعض الصفات.
وينحصر إدغام المتجانسين في ثماني صور من إلتقائهما وهي:
1- الذال في الظاء، نحو: ﴿إِذ ظَّلَمْتُمْ﴾1 - تقرأ - (إِظَّلَمْتُم).
 
2- الدال في التاء، نحو: ﴿قَد تَّبَيَّنَ﴾2 - تقرأ - (قَتَّبَيَّنَ).
 
3- التاء في الدال، نحو: ﴿أَثْقَلَت دَّعَوَا﴾3 - تقرأ - (أثْقَلَدَّعَوَا).
 
4- التاء في الطاء، نحو: ﴿فَآَمَنَت طَّائِفَةٌ﴾4 - تقرأ - (فَآمَنَطَّآئِفَةٌ).
 
5- اللام في الراء، (علي رأي الفَّراء وغيره أنهما من المتجانسين) نحو: ﴿وَقُل رَّبِّ﴾5 - تُقرأ - (قُرَّبِّ) أمّا على مذهب الفراهيدي فهو من الادغام الواجب في المتقاربين.
 
6- الثاء في الذال، وهو: ﴿يَلْهَث ذَّلِكَ﴾6 - تقرأ - (يَلْهَذَّالِكَ) وقد ورد في هذا الحرف - مع كونه من المتجانسين - خلافٌ بين القراء فأظهره بعضهم وأدغمه الباقون7.
 
7- الباءُ في الميم، وهو: ﴿ارْكَب مَّعَنَا﴾8 - تقرأ - (ارْكَمَّعَنَا)..
 
وردَ فيه - مع كونه من المتجانسين - خلافٌ بين القّراء، فأظهره بعضُهم وأدغمه الباقون9.



1 سورة الزخرف، الآية 39.
2 سورة البقرة، الآية 256.
3 سورة الأعراف، الآية 189.
4 سورة الصف، الآية:14.
5 سورة المؤمنون، الآية:118.
6 سورة الأعراف، الآية 176.
7 ولحفصٍ من طريق الشاطبية-فيه الادغام فقط.أما من طريق طبِّيَة النشر فلحفصٍ فيه الادغام والاظهار.
8 سورة هود، الآية 42.
9 ولحفصٍ من طريق الشاطبية فيه الادغام فقط.ومن طريق طبِّية النشر فلحفصٍ فيه الادغام والاظهار.


 
 
 
 
 
 
 
 
 
91

65

الدرس التاسع: إدغام المتماثلين والمتجانسين والمتقاربين

 8- الطاء في التاء: وهو إدغام ناقص؛ لأنَّ الحرف القويّ لا يَدخْلُ بكُلِّهِ في الضعيف، فكانت العربُ تُدغم الطاء الساكنة في التاء مع إبقاء صفة الاطباق منها وذلك في قوله تعالى: ﴿أَحَطتُ﴾1، ﴿بَسَطتَ﴾2، ﴿فَرَّطتُمْ﴾3، ﴿فَرَّطتُ﴾4.

 
إدغام المتقاربين
وهو إدغام حرفين متقاربين في المخرج والصفات، وله صورتان:
الأولى: أن يتقارب الحرفان مخرجاً وصفةً بحيث يكون أحدهما قريباً من الآخر، ولا يختلفان إلا في صفة واحدة (كاللام والراء) نحو: ﴿وَقُل رَّبِّ﴾5 - تقرأ - (وَقُرَّبِّ). ويستثنى من ذلك قوله تعالى: ﴿كَلَّا بَلْ رَانَ عَلَى قُلُوبِهِم﴾6 في سورة المطففين لما فيها من السكت المانع للادغام.
 
الثانية: أن يتقارب الحرفان مخرجاً بحيث يكون مخرج كل منهما قريباً من الآخر، أما صفاتهما فتكون مختلفة (كالقاف والكاف)، نحو: ﴿أَلَمْ نَخْلُقكُّم﴾7 في المرسلات. فقد اتفق أهل الأداء على ادغام القاف في الكاف منها ثم اختلفوا فذهب الجمهور منهم إلى جعله إدغاماً كاملاً مستكمل التشديد، وذهب آخرون إلى الادغام الناقص فيه وذلك بتبقية صفة الاستعلاء.
 
وعلى رواية حفص من طريقي : (الشاطبية والطيِّبة) بالادغام الكامل وعلامته تجريد القاف من السكون مع تشديد الكاف.



1 سورة النمل، الآية 22.
2 سورة المائدة، الآية 28.
3 سورة يوسف، الآية 80.
4 سورة الزمر، الآية 56.
5 سورة الإسراء، الآية 24.
6 سورة المطففين، الآية 14.
7 سورة المرسلات، الآية 20.
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
92

66

الدرس التاسع: إدغام المتماثلين والمتجانسين والمتقاربين

 أسـئلـة الـدرس

1- عرف كلاً من: إدغام المتماثلين، المتجانسين، المتقاربين.
 
2- اشرح كلاً من: الإدغام الكبير، الإظهار المطلق.
 
 
تمارين
بيّن أنواع الإدغام في الأمثلة القرآنية التالية: ﴿رَبِحَت تِّجَارَتُهُمْ﴾1، ﴿يُدْرِككُّمُ﴾2، ﴿فِي قُلُوبِهِم مَّرَضٌ﴾3، ﴿إِذ ذَّهَبَ﴾4، ﴿بَلْ رَانَ﴾5، ﴿قَالَت طَّائِفَةٌ﴾6، ﴿فَقَالَ أَحَطتُ بِمَا لَمْ تُحِطْ بِهِ﴾7.



1 سورة البقرة، الآية 16.
2 سورة النساء، الآية 78.
3 سورة البقرة، الآية 10.
4 سورة الأنبياء، الآية 87.
5 سورة المطففين، الآية 14.
6 سورة الأحزاب، الآية 13.
7 سورة النمل، الآية 22.

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
93

67

الدرس التاسع: إدغام المتماثلين والمتجانسين والمتقاربين

 للمطالعة

أحكام القراءة طبقاً لفتاوى سماحة آية الله العظمى الإمام روح الله الموسوي الخميني  قدس سره1:
مسألة (1): البسملة جزء من كل سورة، فيجب قراءتها عدا سورة البراءة.
 
مسألة (2): سورة الفيل والإيلاف سورة واحدة، وكذلك الضحى وألم نشرح، فلا تجزي واحدة منها، بل لا بدّ من الجمع مرتباً مع البسملة الواقعة في البين.
 
مسألة (3): يجب تعيين السورة عند الشروع في البسملة على الأقوى، ولو عيّن سورة ثمّ عدل إلى غيرها تجب إعادة البسملة للمعدول إليها، وإذا عيّن سورة عند البسملة ثمّ نسيها ولم يدر ما عيّن أعاد البسملة مع تعيين سورة معينة، ولو كان بانياً من أول الصلاة على أن يقرأ سورة معينة فنسي وقرأ غيرها أو كانت عادته قرارة سورة فقرأ غيرها كفى ولم يجب إعادة السورة.
 
مسألة (4): يجب أن تكون القراءة صحيحة، فلو أخلّ عامداً بحرف أو حركة أو تشديد أو نحو ذلك بطلت صلاته، ومن لا يحسن الفاتحة أو السورة يجب عليه تعلّمهما.
 
مسألة (5): الأحوط عدم التخلف عن إحدى القراءات السبع، كما أن الأحوط عدم التخلف عمّا في المصاحف الكريمة الموجودة بين أيدي المسلمين، وإن كان التخلّف في بعض الكلمات مثل ﴿مَلِكِ يَوْمِ الدِّينِ﴾و ﴿كُفُوًا أَحَدٌ﴾3 غير مضر، بل لا يبعد جواز القراءة بإحدى القراءات.
 
مسألة (6): يجوز قراءة (مالك يوم الدين) و (ملك يوم الدين) ولا يبعد أن يكون الأوّل أرجح، وكذا يجوز في "الصراط" أن يقرأ بالصاد والسين، والأرجح بالصاد، وفي "كفواً 



1 الإمام الخميني، تحرير الوسيلة، ج 1، ص 165.
2 سورة الفاتحة، الآية 4.
3 سورة الإخلاص، الآية 4.
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
94

68

الدرس التاسع: إدغام المتماثلين والمتجانسين والمتقاربين

 أحد" وجوه أربعة: بضم الفاء وسكونه مع الهمزة أو الواو، ولا يبعد أن يكون الأرجح بضم الفاء مع الواو.


مسألة (7): من لا يقدر إلّا على الملحون أو تبديل بعض الحروف ولا يستطيع أن يتعلم أجزأه ذلك، ولا يجب عليه الائتمام وإن كان أحوط، ومن كان قادراً على التصحيح والتعلم ولم يتعلم يجب عليه على الأحوط الائتمام مع الإمكان.
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
95

69

الدرس العاشر: المـــدّ

 الدرس العاشر: المـــدّ



أهداف الدرس
على المتعلّم مع نهاية هذا الدرس أن:
1- يتعرّف إلى المد وحروفه.
2- يعدّد أقسام المد الأصلي والفرعي.
3- يطبّق المدود المختلفة في تجويد القرآن الكريم.
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
99

70

الدرس العاشر: المـــدّ

 تعريف المد

المدّ لغة: مطّ الصّوت أو الزيادة أو الإكثار أو التطويل، واصطلاحاً: هو إطالة الصّوت بحرف من حروف المد واللِّين أو حرفي اللِّين.
 
وحروف المد واللِّين: الألفُ والواوُ والياءُ السواكن، المجانس لها ما قبلها، نحو: ﴿نُوحِيهَا﴾1.
 
حروفها ثلاثة فعيها منلفظ "وايٍ" وهيفي "نوحيها".
 
أقسام المد
ينقسم المد إلى قسمين: أصلي ويسمى المدّ الطبيعي، وفرعي وهو حالة سبب من همزٍ أو سكون.
 
1- المد الطبيعي:
هو إطالة الصوت مقدار حركتين بحرف من حروف المد الثلاثة (ا ـ و ـ ي) مع شروطها دون أن يليه همز أو سكون. نحو:
- ﴿وَقَالَ قَرِينُهُ هَذَا مَا لَدَيَّ عَتِيدٌ﴾2.
 
- ﴿إِذَا تُتْلَى عَلَيْهِ آيَاتُنَا قَالَ أَسَاطِيرُ الْأَوَّلِينَ﴾3.



1 سورة هود، الآية 49.
2 سورة ق، الآية:23.
3 سورة القلم، الآية 15.
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
101

71

الدرس العاشر: المـــدّ

 ويسقط المد الطبيعي في الحالات الثلاث الآتية:

أ- إذا أتى على أحد حروف المد الطبيعي همز، نحو:
- ﴿ذَلِكُمُ اللّهُ فَأَنَّى تُؤْفَكُونَ﴾1.
 
- ﴿يَتَنَازَعُونَ فِيهَا كَأْسًا لَّا لَغْوٌ فِيهَا وَلَا تَأْثِيمٌ﴾2.
 
- ﴿وَيَطُوفُ عَلَيْهِمْ غِلْمَانٌ لَّهُمْ كَأَنَّهُمْ لُؤْلُؤٌ مَّكْنُونٌ﴾3.
 
ب- إذا أتى على أحد حروف المد الطبيعي سكون ظاهري، نحو:
- ﴿وَأُوْلَاتُ الْأَحْمَالِ أَجَلُهُنَّ أَن يَضَعْنَ حَمْلَهُنَّ﴾4.
 
- ﴿وَالَّذِينَ كَفَرُوا وَكَذَّبُوا بِآيَاتِنَا أُوْلَئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ خَالِدِينَ فِيهَا﴾5.
 
- ﴿وَلَا يَأْتَلِ أُوْلُوا الْفَضْلِ مِنكُمْ وَالسَّعَةِ أَن يُؤْتُوا أُوْلِي الْقُرْبَى﴾6.
 
ج- إذا أتى بعد أحد حروف المد الطبيعي همزة وصل، نحو:
- ﴿فَإِنَّمَا عَلَيْكَ الْبَلاَغُ وَعَلَيْنَا الْحِسَابُ﴾7.
 
- ﴿اهدِنَا الصِّرَاطَ المُستَقِيمَ﴾8.
 
- ﴿إِنَّا خَلَقْنَا الْإِنسَانَ مِن نُّطْفَةٍ أَمْشَاجٍ﴾9.
 
2- المد الفرعي:
المد الفرعي يتوقف على الهمز أو السكون، وينقسم إلى قسمين:
أ- مد بسبب الهمز (هو أن يأتي بعد حرف المد همز) ينقسم إلى ثلاثة أقسام هي:



1 سورة الأنعام، الآية 95.
2 سورة الطور، الآية 23.
3 سورة الطور، الآية 24.
4 سورة الطلاق، الآية 4.
5 سورة التغابن، الآية 10.
6 سورة النور، الآية 22.
7 سورة الرعد، الآية 40.
8 سورة الفاتحة، الآية 6.
9 سورة الإنسان، الآية 2.
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
102

72

الدرس العاشر: المـــدّ

 ب ـ مد بسبب السكون (هو أن يأتي بعد حرف المد سكون) وينقسم إلى ثلاثة أقسام أيضاً هي:

1- المد اللازم. 2- المد العارض للسكون. 3- مد اللّين.
 
ما هو المد المتصل؟
المد المتصل هو أن يأتي أحد حروف المد الطبيعي ويأتي من بعده همز في كلمة واحدة، ومقدار مدة أربع أو خمس حركات (4 - 5) نحو:
﴿مَلَائِكَةً﴾1، ﴿سِيئَتْ﴾2، ﴿لِيَسُوؤُواْ﴾3، ﴿قَآئِلُونَ﴾4، ﴿طَّآئِفَةٌ﴾5.
 
وإذا جاءت الهمزة آخر الكلمة وقبلها حرف المد، نحو: ﴿سَمَاء﴾6، ﴿سُوءٌ﴾7، ﴿السَّرَّاء﴾8، ﴿الضَّرَّاء﴾9 فيجوز مدها مقدار أربع أو خمس أو ست حركات (4 - 5 - 6) حالة الوقف لا حالة الوصل، لأنّها تتّبع في هذه الحالة المدّ العارض للسكون.
 
أمثلة توضيحية:
- ﴿عَطَاء رَبِّكَ مَحْظُورًا﴾10.
 
- ﴿قَالُواْ أَرْجِهْ وَأَخَاهُ وَأَرْسِلْ فِي الْمَدَآئِنِ حَاشِرِينَ﴾11.
 
- ﴿إِنَّ هَذَا الْقُرْآنَ يَقُصُّ عَلَى بَنِي إِسْرَائِيلَ أَكْثَرَ الَّذِي هُمْ فِيهِ يَخْتَلِفُونَ﴾12.



1 سورة الزخرف، الآية 60.
2 سورة الملك، الآية 27.
3 سورة الإسراء، الآية 7.
4 سورة الأعراف، الآية 4.
5 سورة آل عمران، الآية 69.
6 سورة فصّلت، الآية 12.
7 سورة النمل، الآية 5.
8 سورة آل عمران، الآية 134.
9 سورة آل عمران، الآية 134.
10 سورة الإسراء، الآية 20.
11 سورة الشعراء، الآية 36.
12 سورة النمل، الآية 76.
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
104

73

الدرس العاشر: المـــدّ

 ما هو المد المنفصل؟

المد المنفصل هو أن يأتي أحد حروف المد الطبيعي في آخر أول كلمة والهمز في أول الكلمة الثانية، ومقدار مدّه حركتان أو أربع أو خمس حركات (2 - 4 - 5). ويمد المنفصل حالة الوصل لا حالة الوقف، نحو: ﴿إِنِّي أَخَافُ اللّهَ﴾1، أما إذا وقفنا على كلمة ﴿إِنِّي﴾ ولم نصلها بكلمة ﴿أَخَافُ﴾ فيجب المد عندئذ مقدار حركتين لأنّه يكون في هذه الحالة مدّاً طبيعياً.
 
أمثلة توضيحية:
- ﴿إِنَّا أَعْطَيْنَاكَ الْكَوْثَرَ﴾2.
 
- ﴿وَمَا أَدْرَاكَ مَا الْحُطَمَةُ﴾3.
 
- ﴿انطَلِقُوا إِلَى ظِلٍّ ذِي ثَلَاثِ شُعَبٍ﴾4.
 
- ﴿قَالُوا إِنَّكُمْ﴾5، ﴿يَا أَيُّهَا﴾6، ﴿هَؤُلاء﴾7.
 
ما هو مدّ البدل؟
مد البدل هو عبارة عن همزتين إحداهما متحرّكة والأخرى ساكنة فنقوم بإبدال الهمزة الساكنة بمدّة للأولى نطيل بها الصوت مقدار حركتين.
 
ومد البدل لا يأتي عادة إلا في أوائل الكلمات ﴿آيَةٍ﴾8، ﴿الْآخِرَةَ﴾9، 



1 سورة المائدة، الآية 28.
2 سورة الكوثر، الآية 1.
3 سورة الهمزة، الآية 5.
4 سورة المرسلات، الآية 30.
5 سورة الصافات، الآية 28.
6 سورة البقرة، الآية 21.
7 سورة البقرة، الآية 31.
8 سورة الأنعام، الآية 4.
9 سورة العنكبوت، الآية 20.
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
105

 


74

الدرس العاشر: المـــدّ

 ﴿آدَمَ﴾1، ﴿إِيمَاناً﴾2، ﴿أُوْتُواْ﴾3، ﴿آزَرَ...﴾4 كما أنّه يأتي في آخر الكلمات، نحو: ﴿اللَّائِي﴾5، ﴿جَآؤُوا...﴾6.

 
ويبقى مدّ البدل مدّاً بدلاً في الكلمات المزيدة (المزاد عليها لام التعريف أو الضمير وغيرهما...) وحينها يمكننا القول أنَّ مدّ البدل يأتي في وسط الكلمة نحو: ﴿جَاءُوكُمْ﴾7، ﴿لَآتَوْهَا﴾8، ﴿وَلَلْآخِرَةُ﴾9، ﴿الْأُولَى﴾10، ﴿سَآوِي...﴾11.
 
توضيح: (﴿آدَمَ﴾ أصلها أَأْدم) - (﴿أُوْتُواْ﴾ أصلها أُؤْتو) - (﴿إِيمَاناً﴾ أصلها إِئْماناً) - (﴿آزَرَ﴾ أصلها أَأْزر) - (﴿آمَنُواْ﴾ أصلها أَأْمنوا).
 
أمثلة توضيحية:
- ﴿الَّذِينَ آمَنُواْ وَهَاجَرُواْ وَجَاهَدُواْ فِي سَبِيلِ اللّهِ﴾12.
 
- ﴿وَقَالَ الَّذِينَ كَفَرُوا إِنْ هَذَا إِلَّا إِفْكٌ افْتَرَاهُ وَأَعَانَهُ عَلَيْهِ قَوْمٌ آخَرُونَ فَقَدْ جَاؤُوا ظُلْمًا وَزُورًا﴾13.
 
- ﴿وَمَن يُؤْتَ الْحِكْمَةَ فَقَدْ أُوتِيَ خَيْرًا كَثِيرًا﴾14.



1 سورة البقرة، الآية 31.
2 سورة آل عمران، الآية 173.
3 سورة البينة، الآية 4.
4 سورة الأنعام، الآية 74.
5 سورة المجادلة، الآية 2.
6 سورة آل عمران، الآية 184.
7 سورة النساء، الآية 90.
8 سورة الأحزاب، الآية 14.
9 سورة الضحى، الآية 4.
10 سورة الضحى، الآية 4.
11 سورة هود، الآية 43.
12 سورة التوبة, الآية 20.
13 سورة الفرقان، الآية 4.
14 سورة البقرة، الآية 269.
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
106

75

الدرس العاشر: المـــدّ

 أسـئلـة الـدرس

1- عرّف المدّ الطّبيعي وما هي الحالات التي يسقط فيها المدّ؟
 
2- عرّف كلاً من: المدّ المتّصل - المدّ المنفصل - مدّ البدل.
 
 
تمارين
إقرأ النص القرآني (الآيات العشر الأولى)، من سورة الجن واستخرج أحكام المدّ الطبيعي، مد البدل، المد المنفصل، المد المتصل.
 
﴿قُلْ أُوحِيَ إِلَيَّ أَنَّهُ اسْتَمَعَ نَفَرٌ مِّنَ الْجِنِّ فَقَالُوا إِنَّا سَمِعْنَا قُرْآنًا عَجَبًا * يَهْدِي إِلَى الرُّشْدِ فَآمَنَّا بِهِ وَلَن نُّشْرِكَ بِرَبِّنَا أَحَدًا * وَأَنَّهُ تَعَالَى جَدُّ رَبِّنَا مَا اتَّخَذَ صَاحِبَةً وَلَا وَلَدًا * وَأَنَّهُ كَانَ يَقُولُ سَفِيهُنَا عَلَى اللَّهِ شَطَطًا * وَأَنَّا ظَنَنَّا أَن لَّن تَقُولَ الْإِنسُ وَالْجِنُّ عَلَى اللَّهِ كَذِبًا * وَأَنَّهُ كَانَ رِجَالٌ مِّنَ الْإِنسِ يَعُوذُونَ بِرِجَالٍ مِّنَ الْجِنِّ فَزَادُوهُمْ رَهَقًا * وَأَنَّهُمْ ظَنُّوا كَمَا ظَنَنتُمْ أَن لَّن يَبْعَثَ اللَّهُ أَحَدًا * وَأَنَّا لَمَسْنَا السَّمَاء فَوَجَدْنَاهَا مُلِئَتْ حَرَسًا شَدِيدًا وَشُهُبًا * وَأَنَّا كُنَّا نَقْعُدُ مِنْهَا مَقَاعِدَ لِلسَّمْعِ فَمَن يَسْتَمِعِ الْآنَ يَجِدْ لَهُ شِهَابًا رَّصَدًا * وَأَنَّا لَا نَدْرِي أَشَرٌّ أُرِيدَ بِمَن فِي الْأَرْضِ أَمْ أَرَادَ بِهِمْ رَبُّهُمْ رَشَدًا﴾1.



1 سورة الجن، الآيات: 1 ـ 10.
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
107

76

الدرس العاشر: المـــدّ

 للمطالعة

التعرّف على لغة القرآن1
يتصوّر البعض أنّ الغرض من تلاوة القرآن، ينحصر في قراءة القرآن لأجل الثواب، دون أن يدرك شيئاً من معانيه. وهؤلاء يقرؤون القرآن باستمرار؛ ولكن، إذا سئلوا مرة واحدة: إنكم هل تعرفون معنى ما تقرؤون؟ يعجزون عن الإجابة.
 
إن قراءة القرآن من هذه الناحية، وهي أنّها مقدمة لدرك معاني القرآن، ضرورية وحسنة، ولكن ليس فقط لأجل اكتساب الثواب.
 
لذا يجب للمطالعة القرآن بهدف دراسته وتعلّمه، حيث يصرّح القرآن في هذا المجال بقوله: ﴿كِتَابٌ أَنزَلْنَاهُ إِلَيْكَ مُبَارَكٌ لِّيَدَّبَّرُوا آيَاتِهِ وَلِيَتَذَكَّرَ أُوْلُوا الْأَلْبَابِ﴾2.
 
إحدى مسؤوليات القرآن هي التعليم والتذكير؛ ومن هذه الجهة يخاطب القرآن عقل الإنسان، ويتحدث معه بالاستدلال والمنطق؛ غير أن الإنسان، ويتحدث معه بـ الاستدلال والمنطق؛ غير أن للقرآن لغة أخرى، والمخاطب فيها ليس العقل، بل المخاطب هو القلب؛ وهذه اللغة الثانية تسمّى: "الإحساس".
 
وإن الذي يريد أن يتعرّف على القرآن ويأنس به؛ عليه، أن يتعرّف على هاتين اللغتين ويستفيد منهما معاً، وأن تفكيك هاتين اللغتين يؤدي إلى بروز الخطأ والاشتباه ويسبب الضرر والخسران. إن ما نسميه بالقلب، عبارة عن شعور عظيم وعميق جداً في باطن الإنسان، ويسمونه أحياناً إحساس الوجود؛ أي إحساس رابطة الإنسان مع الوجود المطلق.
 
فالذي يعرف لغة القلب ويخاطب الإنسان بها، يحرك الإنسان من أعماق وجوده، وعندئذٍ لا يبقى الفكر الإنساني تحت التأثير فحسب؛ بل ويتأثر كل وجوده.
 
إن الشعور الديني والفطرة الإلهية من أسمى الغرائز والأحاسيس لدى كل إنسان، وأن علاقة القرآن مع هذا الإحساس الشريف علاقة أسمى وأعلى...



1 من كتاب التعرّف على القرآن للشهيد مرتضى مطهري، ج 1، ص 50.
2 سورة ص، الآية 29.
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
108

77

الدرس العاشر: المـــدّ

 القرآن بنفسه يوصينا أن نقرأه بصوت حسن لطيف... وبهذا النداء السماوي يتحدث القرآن مع الفطرة الإلهية للإنسان ويسخرها1.

 
القرآن عندما يصف نفسه يتحدث بلسانين: فتارة يعرّف نفسه بأنّه كتاب التفكر والمنطق والاستدلال، وتارة أخرى بأنه كتاب الإحساس والعشق. وبعبارة أخرى فالقرآن ليس غذاءً للعقل والفكر فحسب، بل هو غذاء للروح أيضاً.
 
يؤكّد القرآن كثيراً على الموسيقى الخاصة به. الموسيقى التي لها تأثير أكثر من كل موسيقى أخرى، في إثارة الأحاسيس العميقة والمتعالية للإنسان.
 
يأمر القرآن المؤمنين بأن يقضوا بعض أوقات الليل بتلاوة القرآن، وأن يرتلوا القرآن في صلواتهم عندما يتوجهون إلى الله، وفي خطاب للرسول يقول: ﴿يَا أَيُّهَا الْمُزَّمِّلُ * قُمِ اللَّيْلَ إِلَّا قَلِيلًا * نِصْفَهُ أَوِ انقُصْ مِنْهُ قَلِيلًا *  أَوْ زِدْ عَلَيْهِ وَرَتِّلِ الْقُرْآنَ تَرْتِيلًا﴾2.



1 كان الأئمة عليهم السلام يقرؤون القرآن بتلك اللهفة، التي ما إن يسمعهم المارّة حتّى يضطروا إلى الوقوف، والاستماع والتأثّر والبكاء.
2 سورة المزمل، الآيات: 1 - 4.
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
109

78

الدرس الحادي عشر: المد اللاّزم

 الدرس الحادي عشر: المد اللاّزم



أهداف الدرس
على المتعلّم مع نهاية هذا الدرس أن:
1- يتعرّف إلى المد اللازم ومواضعه.
2- يشرح أقسام المد اللازم.
3- يطبّق المد العارض للسكون ومد اللين.
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
110

79

الدرس الحادي عشر: المد اللاّزم

 ما هو المد اللازم؟

المد اللازم هو أن يأتي بعد حرف المد حرفٌ ساكنٌ وسكوناً أصليّاً (وصلاً ووقفاً) نحو:
- ﴿الطَّامَّةُ﴾1 أصلها: الطامْمَة.
 
- ﴿الْحَاقَّةُ﴾2 أصلها: الحاقْقَة.
 
ويكون المد اللازم في كلمة فيسمّى كلمياً، مثل: ﴿الضَّالِّينَ﴾3، ويكون في حرف ويسمى حرفياً مثل: ﴿ق﴾4، ﴿ن﴾5، ﴿الر﴾6.
 
ما هي أقسام المد اللازم؟
ينقسم المد اللازم إلى أربعة أقسام هي:
1- المد اللازم الكلميّ المثقّل.
2- المد اللازم الكلميّ المخفّف.
3- المد اللازم الحرفيّ المثقّل.
4- المد اللازم الحرفيّ المخفّف.



1 سورة النازعات، الآية 34.
2 سورة الحاقة، الآية 1.
3 سورة الفاتحة، الآية 7.
4 سورة ق، الآية 1.
5 سورة القلم، الآية 1.
6 سورة يونس، الآية 1.
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
112

80

الدرس الحادي عشر: المد اللاّزم

 ما هو المد اللازم الكلمي المثقل؟

المد اللاّزم الكلميّ المثقّل هو أن يأتي بعد حرف المد الطبيعي حرف مدغم مشدّد، ويجب مدّه مقدار ستّ حركات، نحو:
- ﴿الْحَاقَّةُ * مَا الْحَاقَّةُ * وَمَا أَدْرَاكَ مَا الْحَاقَّةُ﴾1.
 
- ﴿فَإِذَا جَاءتِ الطَّامَّةُ الْكُبْرَى﴾2.
 
- ﴿آلآنَ وَقَدْ عَصَيْتَ قَبْلُ وَكُنتَ مِنَ الْمُفْسِدِينَ﴾3.
 
ما هو المدّ اللّازم الكلميّ المخفّف؟
المد اللاّزم الكلميّ المخفّف هو أن يأتي بعد حرف المدّ حرف ساكن مخفّف غير مشدّد، ويجب مدّه مقدار ست حركات نحو: ﴿الآنَ﴾، ولا يوجد سـوى هذه الكلمة في القرآن الكريم وقد وردت مرتين في سورة يونس:
- ﴿آلآنَ وَقَدْ كُنتُم بِهِ تَسْتَعْجِلُونَ﴾4.
 
- ﴿آلآنَ وَقَدْ عَصَيْتَ قَبْلُ وَكُنتَ مِنَ الْمُفْسِدِينَ﴾5.
 
ما هو المدّ اللّازم الحرفيّ؟
المدّ اللاّزم الحرفيّ هو أن يكون المدّ في حرف وليس في كلمة، نحو: ﴿ق﴾6، ﴿ن﴾7، ﴿ص﴾8 واللاّزم الحرفيّ لا يكون عادة إلاّ في أوائل السور. وهناك نوعان من المد اللاّزم الحرفيّ: المثقّل والمخفّف.



1 سورة الحاقة، الآيات: 1 ـ 3.
2 سورة النازعات، الآية 34.
3 سورة الأنعام، الآية 80.
4 سورة يونس، الآية 51.
5 سورة يونس، الآية 91.
6 سورة ق، الآية 1.
7 سورة القلم، الآية 1.
8 سورة ص، الآية 1.
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
113

81

الدرس الحادي عشر: المد اللاّزم

 ما هو المدّ اللّازم الحرفيّ المثقّل؟

المدّ اللاّزم الحرفيّ المثقّل هو أن يدغم آخر هجاء الحرف بحرف بعده نحو: الم، طسم، فمثلاً ﴿طسم﴾1 نجد أن الطاء مركبة من حرفين لفظاً والسين والميم كل منهما مركب من ثلاثة حروف لفظاً أوسطمها حرف مدّ، وهذا بيان ذلك (طا، سين، ميم) فأُدغِمَ آخر هجاء السين بأول هجاء الميم (سيمّيم).
 
ما هو المدّ اللّازم الحرفيّ المخفّف؟
المدّ اللاّزم الحرفيّ المخفّف هو ما لا يدغم آخر هجاء الحرف بحرف بعده، نحو: ﴿يس﴾2، ﴿حم﴾3، ﴿عسق﴾4، ﴿حم﴾5، ﴿الر﴾6، ﴿كهيعص﴾7.
 
إنَّ الحروف التي تقع في أوائل السّور هي الحروف الأربعة عشر المتضمّنة في هذه الجملة: "نص حكيم قاطع له سر" ويكتب كلّ منها برسم حرف واحد، ويقرأ باسم الحرف، فمثلاً ﴿الم﴾8، تقرأ: "ألفْ لامْ مّيم"، وهذه الحروف ثلاثة أقسام هي:
1- حرف ليس فيه مدّ وهو الألف "أ".
 
2- قسم يقرأ الحرفُ المرسومُ حرفين ثانيهما حرف مدّ هو الألف المدّية، أي أنّ هذه الحروف يتكوّن هجاؤها من حرفين، وجمعت أحرف هذا القسم بكلمتي "حي طهر"، ومقدار المدّ حركتان ويلحق بالمدّ الطبيعي، ويقرأ كل حرف منها هكذا: "حا، يا، طا، ها، را".



1 سورة القصص، الآية 1.
2 سورة يس، الآية 1.
3 سورة الأحقاف، الآية 1.
4 سورة الشورى، الآية 2.
5 سورة الأحقاف، الآية 1.
6 سورة يونس، الآية 1.
7 سورة مريم، الآية 1.
8 سورة لقمان، الآية 1.
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
114

 


82

الدرس الحادي عشر: المد اللاّزم

 3- قسم يقرأ الحرف المرسوم ثلاثة أحرف أوسطها حرف مدّ، أي أنّ هذه الحروف يتكوّن هجاؤها من ثلاثة، وجمعت أحرف هذا القسم بكلمتي "نقص عسلكم" ومقدار المدّ ست حركات، سواء كانت مدغمة أو غير مدغمة، ويقرأ كل حرف منها هكذا: "نون، قاف، صاد، عين، سين، لام، كاف، ميم"، ويخيّر القارئ عند قراءته حرف العين الموجود في ﴿حم﴾1، ﴿عسق﴾2 أو في ﴿كهيعص﴾3 بين مدّه مقدار أربع حركات أو ست حركات، حسب ما ورد بقراءة حفص عن عاصم.

 
المد العارض للسكون
المد العارض للسكون هو أن يأتي بعد حرف المد حرفٌ ساكنٌ سكوناً عارضاً بسبب الوقف ومقدار مدّه (2) أو (4) أو (6) حركات.
 
- ﴿ كُلُّ مَنْ عَلَيْهَا فَانٍ * وَيَبْقَى وَجْهُ رَبِّكَ ذُو الْجَلَالِ وَالْإِكْرَامِ﴾4.
 
- ﴿إِنَّ الَّذِينَ أَجْرَمُوا كَانُواْ مِنَ الَّذِينَ آمَنُوا يَضْحَكُونَ﴾5.
 
مد اللين
هو أن يأتي حرفُ اللِّين وبعدَه حرفٌ ساكنٌ سكوناً عارضاً بسبب الوقف. نحو:
- ﴿لِإِيلَافِ قُرَيْشٍ * إِيلَافِهِمْ رِحْلَةَ الشِّتَاء وَالصَّيْفِ﴾6.
 
- ﴿لِّمَنِ الْمُلْكُ الْيَوْمَ لِلَّهِ الْوَاحِدِ الْقَهَّارِ﴾7.
 
- ويُمَدُّ اللِّينُ بمقدار: (2) أو (4) أو (6) حركات.



1 سورة الأحقاف، الآية 1.
2 سورة الشورى، الآية 2.
3 سورة مريم، الآية 1.
4 سورة الرحمن، الآيتان 26 ـ 27.
5 سورة المطففين، الآية 29.
6 سورة قريش، الآيتان 1 ـ 2.
7 سورة غافر، الآية 16.
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
115

83

الدرس الحادي عشر: المد اللاّزم

 أسـئلـة الـدرس

1- ما الفرق بين مدّ العارض للسكون ومدّ الّلين؟
 
2- ما هو المدّ الّلازم؟ والى كم قسم يقسم؟
 
 
تمارين
اقرأ النص القرآني من سورة الأعراف، واستخرج كلّ أحكام المدود.
﴿المص * كِتَابٌ أُنزِلَ إِلَيْكَ فَلاَ يَكُن فِي صَدْرِكَ حَرَجٌ مِّنْهُ لِتُنذِرَ بِهِ وَذِكْرَى لِلْمُؤْمِنِينَ * اتَّبِعُواْ مَا أُنزِلَ إِلَيْكُم مِّن رَّبِّكُمْ وَلاَ تَتَّبِعُواْ مِن دُونِهِ أَوْلِيَاء قَلِيلاً مَّا تَذَكَّرُونَ * وَكَم مِّن قَرْيَةٍ أَهْلَكْنَاهَا فَجَاءهَا بَأْسُنَا بَيَاتًا أَوْ هُمْ قَآئِلُونَ * فَمَا كَانَ دَعْوَاهُمْ إِذْ جَاءهُمْ بَأْسُنَا إِلاَّ أَن قَالُواْ إِنَّا كُنَّا ظَالِمِينَ * فَلَنَسْأَلَنَّ الَّذِينَ أُرْسِلَ إِلَيْهِمْ وَلَنَسْأَلَنَّ الْمُرْسَلِينَ * فَلَنَقُصَّنَّ عَلَيْهِم بِعِلْمٍ وَمَا كُنَّا غَآئِبِينَ * وَالْوَزْنُ يَوْمَئِذٍ الْحَقُّ فَمَن ثَقُلَتْ مَوَازِينُهُ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ * وَمَنْ خَفَّتْ مَوَازِينُهُ فَأُوْلَئِكَ الَّذِينَ خَسِرُواْ أَنفُسَهُم بِمَا كَانُواْ بِآيَاتِنَا يِظْلِمُونَ * وَلَقَدْ مَكَّنَّاكُمْ فِي الأَرْضِ وَجَعَلْنَا لَكُمْ فِيهَا مَعَايِشَ قَلِيلاً مَّا تَشْكُرُونَ﴾1.



1 سورة الأعراف، الآيات: 1 ـ 10.
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
116

84

الدرس الحادي عشر: المد اللاّزم

 للمطالعة

معنى البسملة في القرآن الكريم
دأبت الأمم والشعوب على أن تبدأ كل عمل هام ذي قيمة باسم كبير من رجالها. والحجر الأساس لكل مؤسسة هامة يوضع باسم شخصية مرموقة في نظر أصحابها، أي أن أصحاب المؤسسة يبدأون العمل باسم تلك الشخصية.
 
ولكن، أليس من الأفضل أن يبدأ العمل في أطروحة أريد لها البقاء والخلود باسم وجود خالد قائم لا يعتريه الفناء ؟ فكل ما في الكون يتجه إلى الزوال والفناء، إلا ما كان مرتبطا بالذات الأبدية الخالدة... ذات الله سبحانه.
 
إن خلود ذكر الأنبياء سببه ارتباطهم بالله وبالقيم الإنسانية الإلهية الخالدة كالعدالة وطلب الحقيقة، وخلود اسم رجل في التاريخ مثل (حاتم الطائي)، يعود إلى ارتباطه بواحدة من تلك القيم هي (السخاء). صفة الخلود والأبدية يختص بها الله تعالى من بين سائر الموجودات، ومن هنا ينبغي أن يبدأ كل شئ باسمه وتحت ظله وبالاستمداد منه. ولذلك كانت البسملة أول آية في القرآن الكريم.
 
والبسملة لا ينبغي أن تنحصر في اللفظ والصورة، بل لابد أن تتعدى ذلك إلى الارتباط الواقعي بمعناها، وهذا الارتباط يخلق الاتجاه الصحيح ويصون من الانحراف، ويؤدي حتما إلى نتيجة مطلوبة مباركة. لذلك جاء في الحديث النبوي الشريف: "كل أمر ذي بال لم يذكر فيه اسم الله فهو أبتر".
 
وأمير المؤمنين عليه السلام بعد نقله لهذا الحديث الشريف قال: "إن العبد إذا أراد أن يقرأ أو يعمل عملا فيقول بسم الله الرحمن الرحيم فإنه يبارك فيه".
 
ويقول الإمام محمّد بن عليّ الباقر عليه السلام: "... وينبغي الإتيان به عند افتتاح كل أمر عظيم أو صغير ليبارك فيه".
 
بعبارة موجزة : بقاء العمل وخلوده يتوقف على ارتباطه بالله. من هنا كانت الآية الأولى التي أنزلها الله على نبيه الكريم تحمل أمرا لصاحب الرسالة أن يبدأ مهمته الكبرى باسم الله: ﴿اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ﴾1.



1 سورة العلق، الآية 1.
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
117

85

الدرس الحادي عشر: المد اللاّزم

 ولذلك أيضا فإن نوحا عليه السلام حين يركب السفينة في ذلك الطوفان العجيب، ويمخر عباب الأمواج الهادرة، ويواجه ألوان الأخطار على طريق تحقيق هدفه - يطلب من أتباعه أن يرددوا البسملة في حركات السفينة وسكناتها. وقال اركبوا فيها بسم الله مجراها ومرساها. وانتهت هذه السفرة المليئة بالأخطار بسلام وبركة كما يذكر القرآن الكريم : قيل يا نوح اهبط بسلام منا وبركات عليك وعلى أمم ممن معك.

 
وسليمان عليه السلام يبدأ رسالته إلى ملكة سبأ بالبسملة: ﴿إِنَّهُ مِن سُلَيْمَانَ وَإِنَّهُ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ﴾1.
 
وانطلاقا من هذا المبدأ تبدأ كل سور القرآن بالبسملة، كي يتحقق هدفها الأصل المتمثل بهداية البشرية نحو السعادة، ويحالفها التوفيق من البداية إلى ختام المسيرة.
 
وتنفرد سورة التوبة بعدم بدئها بالبسملة، لأنها تبدأ بإعلان الحرب على مشركي مكة وناكثي الأيمان، وإعلان الحرب لا ينسجم مع وصف الله بالرحمن الرحيم2.



1 سورة النمل، الآية 30.
2 آية الله الشيخ ناصر مكارم الشيرازي، الأمثل في تفسير كتاب الله المنزل، ج1، ص28.

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
118

86

الدرس الثاني عشر: مد الصلة

 الدرس الثاني عشر: مد الصلة



أهداف الدرس
على المتعلّم مع نهاية هذا الدرس أن:
1- يتعرّف إلى مد الصلة وأقسامه.
2- يميّز بين مد الصلة الصغرى والكبرى.
3- يطبّق مد الصلة في تجويد القرآن الكريم.
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
120

87

الدرس الثاني عشر: مد الصلة

 مدُّ الصلة

هو عبارة عن مد هاء الكناية وهي هاء الضمير الغائب المفرد المذكر المتحرّكة بالضّم أو الكسر الواقعة بين متحرّكين، نحو: ﴿إِنَّهُ مِن سُلَيْمَانَ﴾1، ﴿قَالَتْ كَأَنَّهُ هُوَ﴾2...
 
ولا تمد الهاء المتحرّكة بالفتح الواقعة بين متحركين، نحو: ﴿إِنَّ البَقَرَ تَشَابَهَ عَلَيْنَا﴾3.
 
أقسامه
ينقسم مد الصّلة إلى قسمين:
1- مد الصلة الصغرى.
2- مد الصلة الكبرى.
 
مد الصلة الصغرى:
هو صِلةُ هاء الضمير - للمفرد الغائب المذكَّر - بواوٍ إنْ كانت الهاءُ مضمومةً، وبياءٍ إن كانت مكسورةً، بشرط أن تقع بين متحركين.
 
نحو: ﴿إِنَّهُ هُوَ﴾4، ﴿قَالَ لَهُ صَاحِبُهُ﴾5، ﴿بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ﴾6، ﴿إِنَّهُ بِعِبَادِهِ خَبِيرٌ بَصِيرٌ﴾7.
 
وتمدّ الصّلة الصّغرى كالمد الطبيعي مقدار حركتين.



1 سورة النمل، الآية 30.
2 سورة النمل، الآية 42.
3 سورة البقرة، الآية 70.
4 سورة البقرة، الآية 37.
5 سورة الكهف، الآية 37.
6 سورة البقرة، الآية 255.
7 سورة الشورى، الآية 27.
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
122

88

الدرس الثاني عشر: مد الصلة

 مد الصلة الكبرى:

هو أن تأتي هاء الضمير المتحرّكة بين متحركين يأتي بعدها همزة قطع.
 
نحو: ﴿يَحْسَبُ أَنَّ مَالَهُ أَخْلَدَهُ﴾1، ﴿وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَكُم مِّن تُرَابٍ﴾2.
 
وتمد الصلة الكبرى كالمد المنفصل بمقدار 4 أو 5 حركات.
 
ويستثنى من ذلك كله:
الهاء في كلمة ﴿يَرْضَهُ﴾ من قوله تعالى في أوائل سورة الزّمر: ﴿وَإِن تَشْكُرُوا يَرْضَهُ لَكُمْ﴾3 فلا مد فيها، لأنّ أصلها (يرضاه) فجاءت الهاء وما قبلها حرف ساكن وهو الألف.
 
الهاء في كلمة ﴿يَنتَهِ﴾ من قوله تعالى من سورة العلق آية (15): ﴿كَلَّا لَئِن لَّمْ يَنتَهِ لَنَسْفَعًا بِالنَّاصِيَةِ﴾4 فإنّه لا مد فيها، لحذف الياء المدية بسبب أداة الجزم، فالهاء ليست هاء الضمير وإنّما من أصل الكلمة.
 
ومد الصّلة يكون في حالة الوصل، أمّا حالة الوقف فتسكّن الهاء لأجل الوقف، كما أنّ هاء الضمير لا تمدّ إذا كانت متحركة وما قبلها ساكناً نحو: (منْه، عنْه، فيْه، إليْه) ويستثنى من ذلك كلمة (فيْه) التي وردت في قوله تعالى: ﴿وَيَخْلُدْ فِيهِ مُهَانًا﴾5 فإنها تمد كالمد الطبيعي مقدار حركتين كما وردت برواية حفص عن عاصم، وتقدّر في هاء الضمير المتحرّكة بين متحركين:
- الواو الصغيرة إذا كانت الهاء مضمومة. نحو: ﴿إِنَّهُ فَكَّرَ وَقَدَّرَ﴾6، ﴿وَلَهُ أَجْرٌ كَرِيمٌ﴾7.
 
- الياء الصغيرة إذا كانت الهاء مكسورة نحو: ﴿إِلَى أَهْلِهِ مَسْرُورًا﴾8، ﴿وَقَالَ الَّذِي اشْتَرَاهُ مِن مِّصْرَ لاِمْرَأَتِهِ أَكْرِمِي مَثْوَاهُ﴾9.



1 سورة الهمزة، الآية 3.
2 سورة الروم، الآية 20.
3 سورة الزمر، الآية 7.
4 سورة العلق، الآية 15.
5 سورة الفرقان، الآية 69.
6 سورة المدثر، الآية 18.
7 سورة الحديد، الآية 11.
8 سورة الانشقاق، الآية 9.
9 سورة يوسف، الآية 21.
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
123

89

الدرس الثاني عشر: مد الصلة

 أسـئلـة الـدرس

1- ما هو مدّ الصّلة.
 
2- اذكر أقسام مدّ الصّلة.
 
3- اقرأ سورة الطلاق واستخرج منها أحكام مدّ الصلة؟
 
 
تمارين
1 - اقرأ الآيات من 1 - 12من سورة الطلاق، واستخرج منها أحكام مدّ الصلة؟
﴿يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ إِذَا طَلَّقْتُمُ النِّسَاء فَطَلِّقُوهُنَّ لِعِدَّتِهِنَّ وَأَحْصُوا الْعِدَّةَ وَاتَّقُوا اللَّهَ رَبَّكُمْ لَا تُخْرِجُوهُنَّ مِن بُيُوتِهِنَّ وَلَا يَخْرُجْنَ إِلَّا أَن يَأْتِينَ بِفَاحِشَةٍ مُّبَيِّنَةٍ وَتِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ وَمَن يَتَعَدَّ حُدُودَ اللَّهِ فَقَدْ ظَلَمَ نَفْسَهُ لَا تَدْرِي لَعَلَّ اللَّهَ يُحْدِثُ بَعْدَ ذَلِكَ أَمْرًا * فَإِذَا بَلَغْنَ أَجَلَهُنَّ فَأَمْسِكُوهُنَّ بِمَعْرُوفٍ أَوْ فَارِقُوهُنَّ بِمَعْرُوفٍ وَأَشْهِدُوا ذَوَيْ عَدْلٍ مِّنكُمْ وَأَقِيمُوا الشَّهَادَةَ لِلَّهِ ذَلِكُمْ يُوعَظُ بِهِ مَن كَانَ يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَمَن يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَل لَّهُ مَخْرَجًا * وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لَا يَحْتَسِبُ وَمَن يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ فَهُوَ حَسْبُهُ إِنَّ اللَّهَ بَالِغُ أَمْرِهِ قَدْ جَعَلَ اللَّهُ لِكُلِّ شَيْءٍ قَدْرًا * وَاللَّائِي يَئِسْنَ مِنَ الْمَحِيضِ مِن نِّسَائِكُمْ إِنِ ارْتَبْتُمْ فَعِدَّتُهُنَّ ثَلَاثَةُ أَشْهُرٍ وَاللَّائِي لَمْ يَحِضْنَ وَأُوْلَاتُ الْأَحْمَالِ أَجَلُهُنَّ أَن يَضَعْنَ حَمْلَهُنَّ وَمَن يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَل لَّهُ مِنْ أَمْرِهِ يُسْرًا * ذَلِكَ أَمْرُ اللَّهِ أَنزَلَهُ إِلَيْكُمْ وَمَن يَتَّقِ اللَّهَ يُكَفِّرْ عَنْهُ سَيِّئَاتِهِ وَيُعْظِمْ لَهُ أَجْرًا * أَسْكِنُوهُنَّ مِنْ حَيْثُ سَكَنتُم مِّن وُجْدِكُمْ وَلَا تُضَارُّوهُنَّ لِتُضَيِّقُوا عَلَيْهِنَّ وَإِن كُنَّ أُولَاتِ حَمْلٍ فَأَنفِقُوا عَلَيْهِنَّ حَتَّى يَضَعْنَ حَمْلَهُنَّ فَإِنْ أَرْضَعْنَ لَكُمْ فَآتُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ وَأْتَمِرُوا بَيْنَكُم بِمَعْرُوفٍ وَإِن تَعَاسَرْتُمْ فَسَتُرْضِعُ لَهُ أُخْرَى * لِيُنفِقْ ذُو سَعَةٍ مِّن سَعَتِهِ وَمَن قُدِرَ عَلَيْهِ رِزْقُهُ فَلْيُنفِقْ مِمَّا آتَاهُ اللَّهُ لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا مَا آتَاهَا سَيَجْعَلُ اللَّهُ بَعْدَ عُسْرٍ يُسْرًا * وَكَأَيِّن مِّن قَرْيَةٍ عَتَتْ عَنْ أَمْرِ رَبِّهَا وَرُسُلِهِ فَحَاسَبْنَاهَا حِسَابًا شَدِيدًا وَعَذَّبْنَاهَا عَذَابًا نُّكْرًا * فَذَاقَتْ وَبَالَ أَمْرِهَا وَكَانَ عَاقِبَةُ أَمْرِهَا خُسْرًا * أَعَدَّ اللَّهُ لَهُمْ عَذَابًا شَدِيدًا فَاتَّقُوا اللَّهَ يَا أُوْلِي الْأَلْبَابِ الَّذِينَ آمَنُوا قَدْ أَنزَلَ اللَّهُ إِلَيْكُمْ ذِكْرًا * رَّسُولًا يَتْلُو عَلَيْكُمْ آيَاتِ اللَّهِ مُبَيِّنَاتٍ لِّيُخْرِجَ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ مِنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ وَمَن يُؤْمِن بِاللَّهِ وَيَعْمَلْ صَالِحًا يُدْخِلْهُ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا قَدْ أَحْسَنَ اللَّهُ لَهُ رِزْقًا * اللَّهُ الَّذِي خَلَقَ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ وَمِنَ الْأَرْضِ مِثْلَهُنَّ يَتَنَزَّلُ الْأَمْرُ بَيْنَهُنَّ لِتَعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ وَأَنَّ اللَّهَ قَدْ أَحَاطَ بِكُلِّ شَيْءٍ عِلْمًا﴾.
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
124

90

الدرس الثاني عشر: مد الصلة

 للمطالعة

جدول يشتمل على معظم أنواع المدود
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
125

91

الدرس الثالث عشر: مدود متفرِّقة

 الدرس الثالث عشر: مدود متفرِّقة




أهداف الدرس
على المتعلّم مع نهاية هذا الدرس أن:
1- يتعرّف إلى مد العوض وأحكامه.
2- يتعرّف إلى مد التمكين وأحكامه ويطبقه.
3- يميّز مد الفرق وأحكامه.
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
126

92

الدرس الثالث عشر: مدود متفرِّقة

 مد العوض

مد العوض هو التعويض عن تنوين النصب حالةَ الوقف بألفٍ تُمَدُّ بمقدار حركتين ويُلحقُ بالطبيعي، نحو:
- ﴿وَقَالُوا اتَّخَذَ الرَّحْمَنُ وَلَدًا﴾1.
 
- ﴿فَلَنْ أُكَلِّمَ الْيَوْمَ إِنسِيًّا﴾2.
 
- ﴿وَمَا كَانَتْ أُمُّكِ بَغِيًّا﴾3.
 
مد الفرق
مد الفرق (وهو من ألقاب المد) وأصله مد لازم كلمي مُثقَّل، وهو ما جاء فيه المد للتفريق بين الخبر والاستفهام ولولا المد لتوهّم أنه خبر. وقد ورد في أربعة مواضع من القرآن الكريم:
- في سورة الأنعام في موضعين: ﴿قُلْ آلذَّكَرَيْنِ حَرَّمَ أَمِ الأُنثَيَيْنِ﴾4.
 
- في سورة يونس: ﴿قُلْ آللّهُ أَذِنَ لَكُمْ﴾5.
 
- في سورة النّمل: ﴿آللَّهُ خَيْرٌ أَمَّا يُشْرِكُونَ﴾6.
 
عندما تدخل همزة الاستفهام على اسم معرّف بـ " أل" التعريف تبدل ألف "أل" التعريف ألفاً مدّية، أي إذا سبقت همزة الاستفهام همزة الوصل المفتوحة لم تحذف همزة الوصل بل تقلب ألفاً، وسمي مد فرق لأنّه يفرق بين الاستفهام والخبر، ولولا المدّ لتوهّم أنّ الهمزة



1 سورة مريم، الآية 88.
2 سورة مريم، الآية 26.
3 سورة مريم، الآيتان 28.
4 سورة الأنعام، الآيتان 143 - 144.
5 سورة يونس، الآية 59.
6 سورة النمل، الآية 59.
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
128

93

الدرس الثالث عشر: مدود متفرِّقة

  فيه خبريّة غير أنها للاستفهام، ومقدار مده ست حركات، نحو:

﴿قُلْ آلذَّكَرَيْنِ﴾1، أصلها: قل أَأَلذّكرين.
 
مد التّمكين
مد التّمكين (وهو من ألقاب المد) وأصله مد طبيعي، هو ما اجتمع فيه ياءان في الكلمة، الأُولى مُشدَّدة مكسورة والثانية ساكنة، نحو: ﴿حُيِّيْتُم﴾2، ﴿النَّبِيِّينَ﴾3. ويمد كالمد الطبيعي مقدار حركتين.



1 سورة الأنعام، الآية 143.
2 سورة النساء، الآية 86.
3 سورة البقرة، الآية 61.
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
129

94

الدرس الثالث عشر: مدود متفرِّقة

 أسـئلـة الـدرس

1- عرّف كلاً من: مد الفرق - مدّ التّمكين - مدّ العوض.
 
2- اقرأ سورة القدر ثم استخرج منها أحكام المدّ المتعلّق بالهمز.
 
3- اقرأ سورة الضّحى ثم استخرج منها كافّة أنواع المدود.
 
4- كم مدّاً عارضاً للسكون في سورة المرسلات؟
 
تمارين
بيّن أنواع المد ومقاديرها في الأمثلة القرآنية التالية:
﴿طه * مَا أَنزَلْنَا﴾1، ﴿يَا أَرْضُ ابْلَعِي مَاءكِ﴾2، ﴿أَتُحَاجُّونِّي﴾3، ﴿مُدْهَامَّتَانِ﴾4، ﴿كهيعص﴾5، ﴿وَلَهُ أَخٌ﴾6، ﴿فِيهِ مُهَانًا﴾7، ﴿فَإِذَا جَاءتِ الصَّاخَّةُ﴾8، ﴿الْأُمِّيِّينَ﴾9، ﴿رَبَّانِيِّينَ﴾10، ﴿خَيْرٌ أَمَّا يُشْرِكُونَ﴾11، ﴿عِلْمًا﴾12، ﴿الضَّالِّينَ﴾13، ﴿وَلَدًا﴾14، ﴿الم﴾15.



1 سورة طه، الآيتان 1 - 2.
2 سورة هود، الآية 44.
3 سورة الأنعام، الآية 80.
4 سورة الرحمن، الآية 64.
5 سورة مريم، الآية 1.
6 سورة النساء، الآية 12.
7 سورة الفرقان، الآية 69.
8 سورة عبس، الآية 33.
9 سورة آل عمران، الآية 75.
10 سورة آل عمران، الآية 79.
11 سورة النمل، الآية 59.
12 سورة الكهف، الآية 65.
13 سورة الفاتحة، الآية 7.
14 سورة البقرة، الآية 116.
15 سورة الروم، الآية 1.
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
130

95

الدرس الثالث عشر: مدود متفرِّقة

 للمطالعة

 
القرّاء السبعة1
اشتهر سبعة من القرّاء لكل واحد من هؤلاء السبعة راويان من بين الرواة، والقرّاء السبعة مع الراويين عنهم هذه أسماؤهم:
1- ابن كثير مكي2 والراوي عنه قنبل وبزي يرويان عنه بواسطة واحدة.
 
2- نافع مدني3، والراوي عنه قالون وورش.
 
3- عاصم كوفي4، والراوي عنه أبو بكر شعبة بن العياش وحفص، والقرآن الموجود عند المسلمين اليوم هو بقراءة عاصم هذا برواية حفص.
 
4- حمزة كوفي5، والراوي عنه دوري وأبو الحارث.
 
5- الكسائي كوفي6، والراوي عنه خلف وخلاد يرويان عنه بواسطة.
 
6- أبو عمرو بن العلاء بصري7، والراوي عنه دوري وسوسي يرويان عنه بواسطة.



1 عن كتاب القرآن في الإسلام لأية الله السيد محمد حسين الطباطبائي قدس سره، ص 142, تعريب السيد أحمد الحسيني.
2 عبد الله بن كثير المكي، أخذ القراءة من عبد الله بن الصائب الصحابي ومجاهد عن ابن عباس عن أمير المؤمنين علي عليه السلام، توفي في مكة سنة 120هـ.
3 نافع بن عبد الرحمن بن نعيم الأصفهاني المدني، أخذ القراءة عن زيد ابن القعقاع القاري وأبي ميمونة مولى أم سلمة، توفي في المدينة سنة 159 أو 169هـ.
4 عاصم بن أبي النجود، كوفي مولى بني حذيفة، أخذ القراءة عن أبي عبد الرحمن السلمي عن أمير المؤمنين علي عليه السلام، وعن سعد بن أياس الشيباني ورز بن حبيش، توفي في الكوفة سنة 127 - 129هـ.
5 حمزة بن حبيب الزيات التميمي، كوفي فقيه قارئ، أخذ القراءة عن عاصم وأعمش والسبيعي ومنصور بن المعتمر، وأخذ أيضاً عن الإمام السادس الإمام الصادق عليه السلام وكان من أصحابه، وله تآليف كثيرة وهو أوّل من ألّف في متشابهات القرآن، توفي سنة 156هـ.
6 علي بن حمزة بن عبد الله بن فيروز الفارسي، كوفي بغدادي من أئمة النحو والقراءة، أستاذ الأمين والمأمون ومؤدبّهما، أخذ النحو عن يونس النحوي وخليل بن أحمد الفراهيدي، وأخذ القراءة عن حمزة وشعبة بن عياش توفي سنة 179 - 193 قرب الري عندما كان بصحبة هارون في سفره إلى طوس.
7 أبو عمرو زيان - بفتح الزاي وتشديد الباء - بن العلاء البصري البغدادي، من مشاهير علماء الأدب وأساتذة القراءة، أخذ القراءة من التابعين في الكوفة سنة 154 - 159.
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
131

96

الدرس الثالث عشر: مدود متفرِّقة

 7- ابن عامر1، والراوي عنه هشام2 وابن ذكوان يرويان عنه بواسطة.

 
ويتلو القراءات السبع في الشهرة القراءات الثلاث المروية عن أبي حمزة ويعقوب وخلف3.
 
وهناك قراءات أخرى غير مشهورة، كالقراءات المذكورة عن بعض الصحابة والقراءات الشاذة التي لم يعمل بها، وقراءات متفرقة توجد في أحاديث مروية عن أئمة أهل البيت عليهم السلام، إلّا أنّهم أمروا أصحابهم بإتباع القراءات المشهورة.
 
ويعتقد جمهور علماء السنة بتواتر القراءات السبع، حتى فسّر بعضهم الحديث المروي عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم: "نزل القرآن على سبعة أحرف"4، بالقراءات السبع، وقد مال إلى هذا القول بعض علماء الشيعة أيضاً، ولكن صرَّح بعض العلماء بأن هذه القراءات مشهورة وليست بمتواترة.
 
قال الزركشي في البرهان: والتحقيق أنّها متواترة عن الأئمة السبعة، أما تواترها عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم ففيه نظر فإنّ إسنادهم بهذه القراءات السبع الموجودة في كتب القراءات وهي نقل الواحد عن الواحد5.



1 عبد الله بن عامر الشافعي الدمشقي، أخذ القراءة عن أبي الدرداء الصحابي وأصحاب عثمان، توفي في دمشق سنة 118هـ.
2 اختلفوا في الرواة عن القراء السبعة، والذي ذكرناه هنا مطابق لما ذكره السيوطي في كتابه "الإتقان" - فلاحظ.
3 أبو جعفر يزيد بن القعقاع، مدني مولى أم سلمة، يروي قراءته عن عبد الله بن عيشا المخزومي وابن عباس وأبي هريرة عن النبي، توفي في المدينة سنة 128 - 133هـ. يعقوب بن إسحاق البصري الحضرمي، من أئمة الفقه والأدب، يروي قراءته عن سلام بن سليمان عن عاصم عن السلمى عن أمير المؤمنين علي عليه السلام، توفي سنة 205هـ.
خلف بن هشام البزاز، من أئمة القراءة، وهو أيضاً راوي قراءة حمزة، أخذ القراءة عن مالك بن أنس وحماد بن زيد، وأخذ عنه أبو عوانة، توفي سنة 229 هـ.
4 بحار الأنوار مجلد القرآن، والصافي في مقدماته، وقد روى في الإتقان ج1، ص47 هذا الحديث عن واحد وعشرين صحابياً، وقد ادعى بعض تواتر هذا الحديث أيضاً.
5 الزركشي، البرهان، ج1، ص318, تحقيق محمد أبو الفضل ابراهيم، نشر دار إحياء الكتب العربية، ط2، 1957م.

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
132

97

الدرس الرابع عشر: أحكام الراء

 الدرس الرابع عشر: أحكام الراء



أهداف الدرس
على المتعلّم مع نهاية هذا الدرس أن:
1- يبيّن الفرق بين حالتي الاستعلاء والاستفال.
2- يميّز حالات التفخيم والترقيق في حرف الراء ومواضعهما.
3- يحدّد مواضع جواز التفخيم والترقيق في حرف الراء.
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
135

98

الدرس الرابع عشر: أحكام الراء

 أحوال حروف الاستعلاء والاستفال

قبل الشّروع في بيان أحوال الرّاء سنذكر قاعدتين مهمّتين هما:
1- حروف الاستعلاء كلها مفخّمة أينما وقعت وخاصّة حروف الإطباق، فهي أكثرها تفخيماً.
2- حروف الاستفال كلّها مرقّقة أينما وقعت، ما عدا الألف فإنّها تابعة للحرف الذي قبلها والرّاء فإنّ لها أحوالاً وأحكاماً سنبيّنها فيما يأتي مع الاحتراز أن للرّاء صفة التكرير يجب الاجتناب عنها وهي صفة لازمة للحرف لغلظه، وعلى كل حال فللرّاء ثلاث أحوال هي: التفخيم، الترقيق، جواز الوجهين.
 
التّفخيم
أ- تفخّم الرّاء في حالة الوصل في ستّة مواضع هي:
1- إذا كانت مفتوحة، نحو: ﴿الرَّشَادِ﴾1، ﴿الرَّحْمَةِ﴾2، ﴿سِرَاجًا﴾3، ﴿حَذَرَ الْمَوْتِ﴾4.
 
2- إذا كانت مضمومة، نحو: ﴿هَذَا الَّذِي رُزِقْنَا﴾5، ﴿الَّذِينَ صَبَرُواْ﴾6...



1 سورة غافر، الآية 29.
2 سورة الإسراء، الآية 24.
3 سورة الفرقان، الآية 61.
4 سورة البقرة، الآية 19.
5 سورة البقرة، الآية 25.
6 سورة هود، الآية 11.
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
137

 


99

الدرس الرابع عشر: أحكام الراء

 3- إذا كانت ساكنة بعد فتح، نحو: ﴿بِالْمَرْحَمَةِ﴾1، ﴿عَرْشَ﴾2، ﴿قَرْيَةٍ﴾3، ﴿يَرْجِعُونَ﴾4.

 
4- إذا كانت ساكنة بعد ضم، نحو: ﴿غُرْفَةً﴾5، ﴿مُرْدِفِينَ﴾6، ﴿مُرْسِلِينَ﴾7، ﴿مُرْضِعَةٍ﴾8.
 
5- إذا كانت ساكنة بعد كسر غير أصلي، نحو: ﴿أَمِ ارْتَابُوا﴾9، ﴿لِمَنِ ارْتَضَى﴾10.
 
6- إذا كانت ساكنة بعد كسر أصلي وأتى بعدها حرف استعلاء، نحو: ﴿مِرْصَادًا﴾11، ﴿قِرْطَاسٍ﴾12، ﴿فِرْقَةٍ﴾13.
 
ب- تفخّم الرّاء في حالة الوقف في خمسة مواضع هي:
1- إذا كان مفتوحاً ما قبلها، نحو: ﴿إِنَّهَا لَإِحْدَى الْكُبَرِ﴾14.
 
2- إذا كان مضموماً ما قبلها، نحو: ﴿وَنُذُرِ﴾15.
 
3- إذا وقعت بعد ألف ساكنة، نحو: ﴿غَفَّارًا﴾16.
 
4- إذا وقعت بعد واو ساكنة، نحو: ﴿غَفُورٌ﴾17.



1 سورة البلد، الآية 17.
2 سورة الحاقة، الآية 17.
3 سورة محمد، الآية 13.
4 سورة البقرة، الآية 18.
5 سورة البقرة، الآية 249.
6 سورة الأنفال، الآية 9.
7 سورة القصص، الآية 45.
8 سورة الحج، الآية 2.
9 سورة النور، الآية 50.
10 سورة الأنبياء، الآية 28.
11 سورة النبأ، الآية 21.
12 سورة الأنعام، الآية 7.
13 سورة التوبة، الآية 122.
14 سورة المدثر، الآية 35.
15 سورة القمر، الآية 16.
16 سورة نوح، الآية 10.
17 سورة البقرة، الآية 199.
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
138

100

الدرس الرابع عشر: أحكام الراء

 5- إذا كانت ساكنة بعد حرف ساكن غير الياء وكان قبل السّاكن فتح أو ضم، نحو: ﴿الْقَدْرِ﴾1، ﴿الامُورُ﴾2، ﴿يُسْرًا﴾3، ﴿النَّصْرُ﴾4.

 
التّرقيق
1- إذا كانت مكسورة مطلقاً سواء في الاسم أو الفعل وفي أول الكلمة أو وسطها أو آخرها، نحو: ﴿رِزْقًا﴾5، ﴿رِجَالٌ﴾6، ﴿وَالْفَجْرِ * وَلَيَالٍ عَشْرٍ﴾7، ﴿وَمَن يُرِدْ﴾8.
 
2- إذا كانت ساكنة بعد كسر أصلي وليس بعدها حرف استعلاء، نحو: ﴿شِرْعَةً﴾9، ﴿الْفِرْدَوْسَ﴾10، ﴿أَنذَرَهُم﴾11، ﴿مِرْيَةٍ﴾12، ﴿فِرْعَوْنَ﴾13.
 
3- إذا سكَنتِ الرَّاءُ وسُبقتْ بياء لينٍ، نحو: ﴿خَيْرُ﴾14، ﴿لاَّ خَيْرَ﴾15.
 
4- إذا وقعت بعد ساكن غير مستعلٍ وقبله مكسور، نحو: ﴿السِّحْرَ﴾16، ﴿الذِّكْرَ﴾17، ﴿الشِّعْرَ﴾18، ﴿قَدِيرٌ﴾19، ﴿خَبِيرٌ﴾20.



1 سورة القدر، الآية 3.
2 سورة الحديد، الآية 5.
3 سورة الشرح، الآية 6.
4 سورة آل عمران، الآية 126.
5 سورة البقرة، الآية 22.
6 سورة الفتح، الآية 25.
7 سورة الفجر، الآيتان 1 و 2.
8 سورة آل عمران، الآية 145.
9 سورة المائدة، الآية 48.
10 سورة المؤمنون، الآية 11.
11 سورة القمر، الآية 36.
12 سورة هود، الآية 17.
13 سورة البقرة، الآية 49.
14 سورة آل عمران، الآية 54.
15 سورة النساء، الآية 114.
16 سورة البقرة، الآية 102.
17 سورة القلم، الآية 51.
18 سورة يس، الآية 69.
19 سورة آل عمران، الآية 26.
20 سورة آل عمران، الآية 153.

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
139

101

الدرس الرابع عشر: أحكام الراء

 جواز التّفخيم والتّرقيق

ينحصر جواز التّفخيم والتّرقيق فيما يلي:
1- إذا كانت الرّاء ساكنة وما قبلها كسر أصلي وبعدها حرف استعلاء مكسور وذلك حالة الوصل أو الوقف نحو: ﴿كُلُّ فِرْقٍ﴾1، ولكن التّرقيق أولى. أما عند الوقف عليها بالسكون، ففي الراء التفخيم لا غير لزوال موجب الترقيق وهو كسر حرف الاستعلاء (القاف).
 
2- إذا سكّنت في آخر الكلمة وكان ما قبلها حرف استعلاء ساكن بعد حرف مكسور، وذلك عند الوقف بالسكون على: ﴿مِصْرَ﴾2، ﴿الْقِطْرِ﴾3 واختار ابن الجَزَريِّ التفخيم في: ﴿مِّصْرَ﴾ والترقيق في ﴿الْقِطْرِ﴾ مراعاة للوصل.
 
- أمّا في حالة الوصل فإنَّ الراء مفخمةٌ في ﴿مِّصْرَ﴾ لأنها مفتوحة. ومرققةٌ في: ﴿الْقِطْرِ﴾ لأنها مكسورة.



1 سورة الشعراء، الآية 63.
2 سورة يوسف، الآية 99.
3 سورة سبأ، الآية 12.
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
140

102

الدرس الرابع عشر: أحكام الراء

 أسـئلـة الـدرس

1- متى ترقّق الرّاء؟ مع أمثلة توضيحية.
 
2- متى تفخّم الرّاء؟ مع أمثلة توضيحية.
 
3- متى يجوز في الرّاء الوجهان (التفخيم والترقيق)؟ مع أمثلة توضيحية؟
 
4- ما حكم الرّاء إذا وقفنا عليها في أواخر الكلمات التالية:
﴿وَأَنذِرِ النَّاسَ﴾1، ﴿فَلْيَنظُرِ الْإِنسَانُ﴾2، ﴿فَكَبِّرْ﴾3، ﴿يَوْمٌ عَسِيرٌ﴾4، ﴿سَأُصْلِيهِ سَقَرَ﴾5، ﴿وَالصُّبْحِ إِذَا أَسْفَرَ﴾6، ﴿قُمْ فَأَنذِرْ﴾7، ﴿وَلَا تَمْنُن تَسْتَكْثِرُ﴾8.
 
5- ما حكم الراء في ما يلي:
﴿ارْجِعُواْ إِلَى أَبِيكُمْ﴾9، ﴿وَاذْكُرِ اسْمَ رَبِّكَ﴾10، ﴿إِنَّ الْأَبْرَارَ﴾11، ﴿رَبَّنَا آتِنَا﴾12، ﴿أَسَاوِرَ﴾13، ﴿هَذَا الَّذِي رُزِقْنَا﴾14، ﴿نَاصِرٍ﴾15، ﴿نَصْرُ اللَّهِ﴾16،



1 سورة إبراهيم، الآية 44.
2 سورة عبس، الآية 24.
3 سورة المدثر، الآية 3.
4 سورة المدثر، الآية 9.
5 سورة المدثر، الآية 26.
6 سورة المدثر، الآية 34.
7 سورة المدثر، الآية 2.
8 سورة المدثر، الآية 6.
9 سورة يوسف، الآية 81.
10 سورة المزمل، الآية 8.
11 سورة الإنسان، الآية 5.
12 سورة البقرة، الآية 200.
13 سورة الكهف، الآية 31.
14 سورة البقرة، الآية 25.
15 سورة الطارق، الآية 10.
16 سورة النصر، الآية 1.
 
 
 
 
 
 
 
 
 
141

103

الدرس الرابع عشر: أحكام الراء

 ﴿أَمْرِنَا﴾1، ﴿الْكَافِرُونَ﴾2، ﴿كِرَامٍ بَرَرَةٍ﴾3، ﴿فَاصْبِرْ صَبْرًا﴾4، ﴿حِجْرٌ﴾5، ﴿بِالنُّذُرِ﴾6، ﴿إِنَّهُ فَكَّرَ وَقَدَّرَ﴾7، ﴿امْرِئٍ﴾8، ﴿قَدِيرٌ﴾9، ﴿فَقَالَ إِنْ هَذَا إِلَّا سِحْرٌ يُؤْثَرُ﴾10.

 
6- اقرأ سورة المدّثر واستخرج منها أحكام الرّاء وقفاً ووصلاً؟.
 
 
تمارين
اقرأ النص القرآني من سورة القمر المباركة مستخرجاً كلّ أحكام الراء من حيث التفخيم والترقيق وجواز الوجهين.
﴿اقْتَرَبَتِ السَّاعَةُ وَانشَقَّ الْقَمَرُ * وَإِن يَرَوْا آيَةً يُعْرِضُوا وَيَقُولُوا سِحْرٌ مُّسْتَمِرٌّ * وَكَذَّبُوا وَاتَّبَعُوا أَهْوَاءهُمْ وَكُلُّ أَمْرٍ مُّسْتَقِرٌّ * وَلَقَدْ جَاءهُم مِّنَ الْأَنبَاء مَا فِيهِ مُزْدَجَرٌ * حِكْمَةٌ بَالِغَةٌ فَمَا تُغْنِ النُّذُرُ * فَتَوَلَّ عَنْهُمْ يَوْمَ يَدْعُ الدَّاعِ إِلَى شَيْءٍ نُّكُرٍ * خُشَّعًا أَبْصَارُهُمْ يَخْرُجُونَ مِنَ الْأَجْدَاثِ كَأَنَّهُمْ جَرَادٌ مُّنتَشِرٌ * مُّهْطِعِينَ إِلَى الدَّاعِ يَقُولُ الْكَافِرُونَ هَذَا يَوْمٌ عَسِرٌ * كَذَّبَتْ قَبْلَهُمْ قَوْمُ نُوحٍ فَكَذَّبُوا عَبْدَنَا وَقَالُوا مَجْنُونٌ وَازْدُجِرَ * فَدَعَا رَبَّهُ أَنِّي مَغْلُوبٌ فَانتَصِرْ * فَفَتَحْنَا أَبْوَابَ السَّمَاء بِمَاء مُّنْهَمِرٍ * وَفَجَّرْنَا الْأَرْضَ عُيُونًا فَالْتَقَى الْمَاء عَلَى أَمْرٍ قَدْ قُدِرَ * وَحَمَلْنَاهُ عَلَى ذَاتِ أَلْوَاحٍ وَدُسُرٍ * تَجْرِي بِأَعْيُنِنَا جَزَاء لِّمَن كَانَ كُفِرَ * وَلَقَد تَّرَكْنَاهَا آيَةً فَهَلْ مِن مُّدَّكِرٍ * فَكَيْفَ كَانَ عَذَابِي وَنُذُرِ * وَلَقَدْ يَسَّرْنَا الْقُرْآنَ لِلذِّكْرِ فَهَلْ مِن مُّدَّكِرٍ * كَذَّبَتْ عَادٌ فَكَيْفَ كَانَ عَذَابِي وَنُذُرِ * إِنَّا أَرْسَلْنَا عَلَيْهِمْ رِيحًا صَرْصَرًا فِي يَوْمِ نَحْسٍ مُّسْتَمِرٍّ * تَنزِعُ النَّاسَ كَأَنَّهُمْ أَعْجَازُ نَخْلٍ مُّنقَعِرٍ * فَكَيْفَ كَانَ عَذَابِي وَنُذُرِ * وَلَقَدْ يَسَّرْنَا الْقُرْآنَ لِلذِّكْرِ فَهَلْ مِن مُّدَّكِرٍ * كَذَّبَتْ ثَمُودُ بِالنُّذُرِ * فَقَالُوا أَبَشَرًا مِّنَّا وَاحِدًا نَّتَّبِعُهُ إِنَّا إِذًا لَّفِي ضَلَالٍ وَسُعُرٍ * أَؤُلْقِيَ الذِّكْرُ عَلَيْهِ مِن بَيْنِنَا بَلْ هُوَ كَذَّابٌ أَشِرٌ * سَيَعْلَمُونَ غَدًا مَّنِ الْكَذَّابُ الْأَشِرُ * إِنَّا مُرْسِلُو النَّاقَةِ فِتْنَةً لَّهُمْ فَارْتَقِبْهُمْ وَاصْطَبِرْ * وَنَبِّئْهُمْ أَنَّ الْمَاء قِسْمَةٌ بَيْنَهُمْ كُلُّ شِرْبٍ مُّحْتَضَرٌ * فَنَادَوْا صَاحِبَهُمْ فَتَعَاطَى فَعَقَرَ * فَكَيْفَ كَانَ عَذَابِي وَنُذُرِ * إِنَّا أَرْسَلْنَا عَلَيْهِمْ صَيْحَةً وَاحِدَةً فَكَانُوا كَهَشِيمِ الْمُحْتَظِرِ * وَلَقَدْ يَسَّرْنَا الْقُرْآنَ لِلذِّكْرِ فَهَلْ مِن مُّدَّكِرٍ﴾11.



1 سورة آل عمران، الآية 147.
2 سورة النساء، الآية 151.
3 سورة عبس، الآية 16.
4 سورة المعارج، الآية 5.
5 سورة الأنعام، الآية 138.
6 سورة القمر، الآية 23.
7 سورة المدثر، الآية 18.
8 سورة النور، الآية 11.
9 سورة البقرة، الآية 20.
10 سورة المدثر، الآية 24.
11 سورة القمر، الآيات: 1 ـ 15.

 
 
 
 
 
 
 
 
 
142

104

الدرس الرابع عشر: أحكام الراء

 للمطالعة

ما معنى هجر القرآن1
حينما يكون الإسلام موجوداً في المجتمع على شكل عقائد وأعمال فردية من دون أن تكون هناك حكومة للدين، فإن القرآن والإسلام يصبحان مهجورين في ذلك المجتمع.
 
فما معنى قول الله (عزّ وجلّ) في القرآن الكريم في سورة الفرقان: ﴿وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا﴾2.
 
يعني أنّ القرآن موجود بين ظهرانيهم لكنّه مهجور وبعيد عن ساحة الحياة. فماذا يعني هذا؟ إنّ هذا يعني أن القرآن يُتلى من قبل أفراد المجتمع، ويحترم في الظاهر، ولكن لا يُؤخذ بأحكامه وقوانينه. فبحجة فصل الدّين عن السياسة سُلب من القرآن الكريم حقّه في حكم المجتمع.
 
فمعنى هجر القرآن يعني أن يبقى للقرآن اسم ولكن لا تكون له أية سلطة في المجتمع. وعلى هذا فإنّ أية بقعة من العالم الإسلامي لا تكون فيها الحكومة للقرآن تعتبر مصداقاً لشكوى النبي صلى الله عليه وآله وسلم: ﴿يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا﴾3.
 
أمّا في الجمهورية الإسلامية فلا أثر لهذا الهجران. فالقرآن أصبح هو المحور للقوانين العامّة في المجتمع، يعني أن كل ما يرتبط بإدارة شؤون المجتمع يؤخذ من القرآن رسمياً ولا اسمياً. فجميع القوانين تستمد من القرآن الكريم، وكل ما يعارض القرآن يتمّ نبذه وإبعاده، وحتّى السلطة السياسية فإنّها تستمد مقوماتها من المعايير القرآنية.
 
إنّ التمسّك بالإسلام والعمل بأحكام القرآن هو السرّ في بقاء واقتدار النظام الإسلامي.



1 من خطبة لسماحة السيد القائد الخامنئي دام ظله ألقاها بمناسبة أسبوع الوحدة الإسلامية في طهران بتاريخ 17 ربيع الأوّل 1415هـ.
2 سورة الفرقان، الآية 30.
3 سورة الفرقان، الآية 30.
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
143

105

الدرس الخامس عشر: همزتا الوصل والقطع

 الدرس الخامس عشر: همزتا الوصل والقطع



أهداف الدرس
على المتعلّم مع نهاية هذا الدرس أن:
1- يتعرّف إلى همزة القطع وموارد ثبوتها ويطبِّقها.
2- يتعرّف إلى همزة الوصل ومواضعها في الأفعال والأسماء ويطبِّقها.
3- يميّز بعض الموارد الخاصَّة في تتالي همزة القطع والوصل.
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
145

106

الدرس الخامس عشر: همزتا الوصل والقطع

 همزة القطع

هي التي تثبت وصلاً وبدءاً، وتقع في أول الكلمة وأوسطها وطرفها.
 
1- الهمزة في أول الكلمة:
ترسم الهمزة في أول الكلمة ألفاً، سواء تحرّكت بكسر أو فتح أو ضم، نحو: 
﴿إِبْرَاهِيمَ﴾1، ﴿أَمَرَ﴾2، ﴿أُنزِلَ﴾3.. وكذلك إذا اتصل بها حرف دخيل زائد، نحو: ﴿فَبِأَيِّ﴾4، ﴿لَبِإِمَامٍ﴾5، ﴿فَلأُمِّهِ﴾6، ﴿سَأُنزِلُ﴾7، ﴿لأَقْعُدَنَّ﴾8، ﴿سَأَصْرِفُ﴾9، ﴿أَفَأَنتَ﴾10.
 
2- الهمزة في وسط الكلمة:
إذا جاءت الهمزة في وسط الكلمة وكان الحرف الذي يسبقها ساكناً سوى الألف ـ لم ترسم خطّاً، نحو: ﴿يُسْأَلُ﴾11، ﴿يَجْأَرُونَ﴾12، ﴿جُزْءًا﴾13، ﴿سَوْءةَ﴾14، ﴿شَيْئاً﴾15، 



1 سورة البقرة، الآية 124.
2 سورة البقرة، الآية 27.
3 سورة البقرة، الآية 4.
4 سورة الأعراف، الآية 185.
5 سورة الحجر، الآية 79.
6 سورة النساء، الآية 11.
7 سورة الأنعام، الآية 93.
8 سورة الأعراف، الآية 16.
9 سورة الأعراف، الآية 146.
10 سورة يونس، الآية 42.
11 سورة الأنبياء، الآية 23.
12 سورة المؤمنون، الآية 64.
13 سورة البقرة، الآية 260.
14 سورة المائدة، الآية 31.
15 سورة البقرة، الآية 48.
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
147

107

الدرس الخامس عشر: همزتا الوصل والقطع

 ﴿بَرِيئًا﴾1.. ولا عبرة لحركتها البتّة.

 
أمّا إذا كانت الهمزة والحرف الذي يسبقها متحرِّكين (أو كان الذي يسبقها ألفاً) لوحظ في الرسم ما يلي:
- إذا كان أحدهما مكسوراً، رسمت الهمزة ياءً، نحو: ﴿جِئْتَ﴾2، ﴿سُئِلَ﴾3، ﴿يَئِسَ﴾4.
 
- وإذا كان أحدهما مضموماً (والآخر غير مكسور)، رسمت الهمزة واواً، نحو: ﴿يَذْرَؤُكُمْ﴾5، ﴿الْمُؤْمِنُونَ﴾6.
 
- وإذا كانا مفتوحين رسمت الهمزة ألفاً، نحو: ﴿سَأَلْتُمْ﴾7، ﴿رَأَوْكَ﴾8، ﴿لِتَقْرَأَهُ﴾9.
 
3- الهمزة في آخر الكلمة:
الهمزة في طرف الكلمة: إذا وقعت الهمزة متطرّفة في آخر الكلمة، لوحظت حركة ما قبلها، وترسم الهمزة تبعأً لحركة الحرف الذي يسبقها:
- فإذا كان ما قبلها مكسوراً رسمت ياءً، نحو: ﴿قُرِىءَ﴾10، ﴿شَاطِئِ﴾11.
 
- وإذا كان قبلها مضموماً رسمت واواً، نحو: ﴿إِنِ امْرُؤٌ﴾12.



1 سورة النساء، الآية 112.
2 سورة البقرة، الآية 71.
3 سورة البقرة، الآية 108.
4 سورة المائدة، الآية 3.
5 سورة الشورى، الآية 11.
6 سورة آل عمران، الآية 28.
7 سورة البقرة، الآية 61.
8 سورة الفرقان، الآية 41.
9 سورة الإسراء، الآية 106.
10 سورة الأعراف، الآية 204.
11 سورة القصص، الآية 30.
12 سورة النساء، الآية 176.
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
148

108

الدرس الخامس عشر: همزتا الوصل والقطع

 - وإذا كان ما قبلها مفتوحاً رسمت ألفاً، نحو: ﴿بَدَأَ﴾1، ﴿مِن سَبَإٍ﴾2.

 
- وإذا كان ما قبلها ساكناً تكتب على السطر، نحو: ﴿الْخَبْءَ﴾3، ﴿دِفْءٌ﴾4، ﴿مِّلْءُ﴾5.
 
همزة الوصل
هي التي تثبت في الابتداء وتسقط في الدرج6، ومن المعلوم أنَّ العرب لا تبدأ بساكن ولا تقف على متحرّك ولا تصل إلّا بحركة، فأوّل الكلمة إن كان ساكناً يحتاج إلى همزة وصل لنتمكّن من لفظها، وتتحوّل همزة الوصل إلى همزة قطع عند الابتداء، وترسم على هيئة ألف "اْ"، وتحذف عند دخول عليها الأحرف المزيدة، نحو: ﴿وَلَلدَّارُ الآخِرَةُ﴾7، ﴿وَلِلّهِ الأَسْمَاء الْحُسْنَى﴾8، ﴿لَلَّذِي﴾9، ﴿لِلْإِسْلَامِ﴾10. وهمزة الوصل تكون في الأسماء والأفعال.
 
1- همزة الوصل في الأسماء:
فالأسماء لا تخلو إمَّا أن تكون معّرفة بـ "ال"، إمّا منكّرة بدون "ال":
- فإن كان الاسم معرّفاً بـ "ال" فتفتح الهمزة دائماً عند الابتداء، نحو: 
- ﴿الْحَمْدُ للّهِ﴾11، ﴿الرَّحْمنِ﴾12، ﴿الرَّحِيمِ﴾13، ﴿اللّهَ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ﴾14، 



1 سورة العنكبوت، الآية 20.
2 سورة النمل، الآية 22.
3 سورة النمل، الآية 25.
4 سورة النحل، الآية 5.
5 سورة آل عمران، الآية 91.
6 ذكر الإمام الخميني قدس سره في رسالته: "حذف همزة الوصل في الدرج كهمزة "ال" "وهمزة" ﴿اهدِنَا﴾ على الأحوط، وإثبات همزة القطع كهمزة ﴿أَنعَمتَ﴾..
7 سورة الأنعام، الآية 32.
8 سورة الأعراف، الآية 180.
9 سورة آل عمران، الآية 96.
10 سورة الزمر، الآية 22.
11 سورة الفاتحة، الآية 2.
12 سورة الفاتحة، الآية 1.
13 سورة الفاتحة، الآية 1.
14 سورة إبراهيم، الآية 19.
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
149

109

الدرس الخامس عشر: همزتا الوصل والقطع

 ﴿عَلَّمَ الْقُرْآنَ﴾1، ﴿خَلَقَ الْإِنسَانَ﴾2، ﴿عَلَّمَهُ الْبَيَانَ﴾3، ﴿الشَّمْسُ وَالْقَمَرُ بِحُسْبَانٍ﴾4.

 
- إن كان الاسم منكّراً بدون "ال" فتكسر الهمزة دائماً عند الابتداء، وقد وردت في الأسماء السبعة التالية في القران الكريم: ابن، ابنة، امرؤ، امرأة، اثنان، اثنتان، اسم.
 
2- همزة الوصل في الأفعال:
- تكون همزة الوصل في الأفعال باستثناء المضارع لم ترد فيه مطلقاً ولا في الماضي الثلاثي والرباعي، وقد وردت في المواضيع التالية:
 
- في ماضي الخماسي والسداسي (المبنى للمعلوم) وأمرهما ومصدرهما، نحو: انتقَل، انتقِل، انتقَال، استغفَر، استغفِر، استغفَار، انطلق، انطلاق، استخلف، استخلاف، استكبار... فتلفظ همزة الوصل همزة قطع مكسورة دائماً عند الابتداء.
 
- في فعل الأمر الثلاثي: فانظر إلى عين الفعل (أي ثالث حرف منه) إن كان مكسوراً أو مفتوحاً فيُبدأ بهزة الوصل همزة قطع مكسورة دائماً، نحو:
اذهَب، اضرِب، ارجِع، اعلَم... أمّا إذا كان عين الفعل مضموماً ضمّاً لازماً (أصلياً) فيُبدأ بالهمزة مضمومة، نحو: انظُر، اعبُد، اخرُج...
 
- أمّا إذا كان عين الفعل مضموماً ضمّاً عارضاً فيُبدأ بالهمزة مكسورة، نظراً لأصل الفعل، نحو: امشوا، ابنوا، اقبضوا... لأنّك إذا أمرت الواحد أو الاثنين، نحو: امشِ، امشيا... فتجد عين الفعل مكسورة فيهما، فالضمة إذاً عارضة.



1 سورة الرحمن، الآية 2.
2 سورة النحل، الآية 4.
3 سورة الرحمن، الآية 4.
4 سورة الرحمن، الآية 5.
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
150

110

الدرس الخامس عشر: همزتا الوصل والقطع

 - في ماضي الخماسي والسداسي المبنيّين للمجهول، نحو: اجْتُثَّت، اسْتُخْرِج، اضْطُرَّ، امتُحِن، استُهْزِىء... تُبدل همزة الوصل إلى همزة قطع مضمومة عند الابتداء.

 
3- موارد خاصة:
المورد الأول: إذا دخلت همزة الاستفهام (وهي همزة قطع) على همزة الوصل في غير لام التعريف حذفت همزة الوصل وبقيت همزة الاستفهام المفتوحة، وقد ورد ذلك في القرآن الكريم في سبعة مواضع هي:
1- ﴿قُلْ أَتَّخَذْتُمْ عِندَ اللّهِ عَهْدًا﴾1 أَآتَّخذتم أصلها أَآتخذتم.
 
2- ﴿أَاطَّلَعَ الْغَيْبَ﴾2.
 
3- ﴿افْتَرَى عَلَى اللّهِ كَذِبًا﴾3.
 
4- ﴿أَصْطَفَى الْبَنَاتِ عَلَى الْبَنِينَ﴾4.
 
5- ﴿أَتَّخَذْنَاهُمْ سِخْرِيًّا﴾5.
 
6- ﴿أَسْتَكْبَرْتَ أَمْ كُنتَ مِنَ الْعَالِينَ﴾6.
 
7- ﴿سَوَاء عَلَيْهِمْ أَسْتَغْفَرْتَ لَهُمْ...﴾7.
 
المورد الثاني: إذا انتهت كلمة بحرفٍ سـاكن وجاء بعدها همزة وصل، حُرِّك الحرف الساكن للتخلّص من التقاء الساكنين، ويكون التحريك:
1- بالكسر: 
﴿قُلِ الْحَمْدُ لِلَّهِ﴾8، تلفظ قلِ الحمد لله - ﴿قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ * اللَّهُ الصَّمَدُ﴾9، 



1 سورة البقرة، الآية:80.
2 سورة مريم، الآية 78.
3 سورة سبأ، الآية 8.
4 سورة الصافات، الآية 153.
5 سورة ص، الآية 63.
6 سورة ص، الآية 75.
7 سورة المنافقون، الآية 6.
8 سورة النمل، الآية 59.
9 سورة الإخلاص، الآيتان 1 ـ 2.
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
151

111

الدرس الخامس عشر: همزتا الوصل والقطع

 تلفظ أحدُنِ الله الصمد...

 
2- بالضم:
إذا كان الحرف الساكن ميمَ الجماعة المتَّصلة بضمير، نحو: ﴿حَرَّمَ عَلَيْكُمُ الْمَيْتَةَ﴾1، ﴿لَهُمُ الْبُشْرَى﴾2، ﴿وَلَا يُسْأَلُ عَن ذُنُوبِهِمُ الْمُجْرِمُونَ﴾3...
 
إذا كان الحرف السّاكن واو الجماعة المفتوح ما قبلها، نحو: ﴿وَلاَ تَنسَوُاْ الْفَضْلَ بَيْنَكُمْ﴾4.
 
3- بالفتح:
حال وصل ﴿الم﴾5 بـ ﴿اللّهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ﴾6 (وصل الميم بلفظ الجلالة).
 
حالة وصل ﴿مِن﴾ بـ ﴿المُنتَصِرِينَ﴾7 (مِنْ الجارَّة وجاء بعدها أل التعريف).
 
حال وصل ﴿وَأَنْ أَتْلُوَ الْقُرْآنَ﴾8.
 
المورد الثالث: إذا وقعت همزة الوصل وجاء بعدها همزة قطع ساكنة في الفعل، فلها حالتان:
1- الأولى: الوصل: 
وصـل الكلمة التي تبدأ بهمزة وصل بالتي قبلها، فتسقط همزة الوصل وتلفظ الهمزة ساكنة كما هي، نحو:
﴿فَإِنْ أَمِنَ بَعْضُكُم بَعْضًا فَلْيُؤَدِّ الَّذِي اؤْتُمِنَ أَمَانَتَهُ﴾9.
 
﴿وَقَالَ فِرْعَوْنُ ائْتُونِي بِكُلِّ سَاحِرٍ عَلِيمٍ﴾10، وكذلك وردت في سورة يوسف آيات: 50، 54، 59، 93، وفي سورة النمل آية 31، وفي سورة الأحقاف آية 4.



1 سورة البقرة، الآية 173.
2 سورة يونس، الآية 64.
3 سورة القصص، الآية 78.
4 سورة البقرة، الآية 237.
5 سورة آل عمران، الآية 1.
6 سورة آل عمران، الآية 2.
7 سورة القصص، الآية 81.
8 سورة النمل، الآية 92.
9 سورة البقرة، الآية 283.
10 سورة يونس، الآية 79.
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
152

112

الدرس الخامس عشر: همزتا الوصل والقطع

 الثانية: الابتداء: 

فحينئذٍ لا تبقى الهمزة الساكنة على حالها بل تبدّل حرفاً يوافق جنس حركة همزة الوصل المُبْتَدَأْ بها، فإن كانت همزة الوصل مكسورة1 أبدلت الهمزة السّاكنة ياءً، نحو: ﴿ائْتُونِي﴾2، وإن كانت همزة الوصل مضمومة3 أبدلت الهمزة الساكنة واواً، نحو: ﴿اؤْتُمِنَ﴾، فيصبح اللفظ في كلتا الكلمتين ابتداءً هكذا: إِيتوني، أُوتمن.



1 همزة الوصل تُبدل إلى همزة قطع مكسورة عند الابتداء.
2 سورة يونس، الآية 79.
3 همزة الوصل تُبدل إلى همزة قطع مضمومة عند الابتداء.
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
153

113

الدرس الخامس عشر: همزتا الوصل والقطع

 أسـئلـة الـدرس

- كيف نبتدئ بهمزة الوصل في الاسم النّكرة.
- الاسم المعرفة.
- فعل الأمر الثلاثي.
- فعل الأمر المضموم عينه ضمّاً عارضاً.
 
 
تمارين
اقرأ النص القرآني من سورة الانفطار المباركة كاملة مستخرجاً أحكام همزتي الوصل والقطع؟
﴿إِذَا السَّمَاءُ انْفَطَرَتْ * وَإِذَا الْكَوَاكِبُ انْتَثَرَتْ * وَإِذَا الْبِحَارُ فُجِّرَتْ * وَإِذَا الْقُبُورُ بُعْثِرَتْ * عَلِمَتْ نَفْسٌ مَا قَدَّمَتْ وَأَخَّرَتْ * يَا أَيُّهَا الْإِنْسَانُ مَا غَرَّكَ بِرَبِّكَ الْكَرِيمِ * الَّذِي خَلَقَكَ فَسَوَّاكَ فَعَدَلَكَ * فِي أَيِّ صُورَةٍ مَا شَاءَ رَكَّبَكَ * كَلَّا بَلْ تُكَذِّبُونَ بِالدِّينِ * وَإِنَّ عَلَيْكُمْ لَحَافِظِينَ * كِرَامًا كَاتِبِينَ * يَعْلَمُونَ مَا تَفْعَلُونَ * إِنَّ الْأَبْرَارَ لَفِي نَعِيمٍ * وَإِنَّ الْفُجَّارَ لَفِي جَحِيمٍ * يَصْلَوْنَهَا يَوْمَ الدِّينِ * وَمَا هُمْ عَنْهَا بِغَائِبِينَ * وَمَا أَدْرَاكَ مَا يَوْمُ الدِّينِ * ثُمَّ مَا أَدْرَاكَ مَا يَوْمُ الدِّينِ * يَوْمَ لَا تَمْلِكُ نَفْسٌ لِنَفْسٍ شَيْئًا وَالْأَمْرُ يَوْمَئِذٍ لِلَّهِ﴾.

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
154

114

الدرس الخامس عشر: همزتا الوصل والقطع

 للمطالعة

 
القرآن في كلام الإمام الخامنئي دام ظله
الحمد لله الذي منّ علينا بالأنس بالقرآن وإذا ما استطاعت أمّة ما أن تحيي الأجواء القرآنية وتتنعم بالمعارف القرآنية عبر الأنس بالقرآن فإنّها ستستطيع التغلب على مشاكلها1.
 
إنّ الأنس بالقرآن وتلاوته وحفظه كلها من الضروريات، غير أن الهدف النهائي هو التمسّك بالقرآن في صلب الحياة2. فالتمسّك بالقرآن لا ينحصر بتلاوته، فلا بدّ أن يتجلّى القرآن في أفعالنا وحياتنا وسلوكياتنا وأخلاقنا وفي المسيرة العامة للأمة الإسلامية3.
 
هل يكفي أن نضع القرآن في جيوبنا؟ وهل يكفي العبور من تحت القرآن عند السفر؟ وهل يكفي اليوم المشاركة في جلسة للقرآن فقط؟ أو هل يكفي أن نرتّل القرآن أو نسمع ترتيله بصوت حسن ونلتذّ به؟ كلا، بل هناك حاجة إلى شيء آخر، فما هو هذا الشيء؟ إنّه التدبّر في القرآن، فلا بدّ من التدبّر في القرآن، والقرآن بنفسه يدعونا في موارد عديدة إلى التدبّر. 
 
فإن عرفنا - أيها الأعزّة - كيف نأنس بالتدبّر في القرآن، كسبنا كل ما قلناه4.
 
فالقرآن مصدر عزّة المسلمين، والقرآن لا يقتصر معناه على تلاوته والاعتقاد به فحسب، وإنّما هو نظام متكامل للحياة الاجتماعية، وفيه تعاليم تضمن توفير حياة سعيدة ومقرونة بالعزّة. 
 
وهذه الحقيقة غير خافية ولا مستعصية اليوم على المفكّرين المسلمين. كما وأنّ أبناء الشعوب الإسلامية يعرفون الكثير من الحقائق. 



1 من خطبة لسماحة القائد الخامنئي دام ظله، ألقاها في مراسم اختتام المسابقة القرآنية الدولية، طهران 2، شعبان 1421هـ.
2 من خطبة له دام ظله، ألقاها في مراسم اختتام المسابقة القرآنية الدولية، طهران 1، شعبان 1423هـ.
3 م.ن.
4 من خطبة له دام ظله، طهران 1، شعبان 1415هـ.
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
155

115

الدرس السادس عشر: الوقف والابتداء

 الدرس السادس عشر: الوقف والابتداء



أهداف الدرس
على المتعلّم مع نهاية هذا الدرس أن:
1- يتعرّف إلى معنى الوقف والابتداء في القراءة القرآنية.
2- يميّز أقسام ومواضع الوقف والابتداء. 
3- يتدرّب على الوقف والابتداء الصحيحين.
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
157

116

الدرس السادس عشر: الوقف والابتداء

 الوقف

1- تعريفه، لغةً: الكف. اصطلاحاً: هو قطع الصوت عن الكلام زمناً يتنفّس فيه القارئ عادة بنية استئناف القراءة، لا بنيّة الإعراض.
 
2- أقسام الوقف: يقسم الوقف إلى أربعة أقسام هي: التام، الكافي، الحسن، القبيح1.
 
أـ الوقف التام: هو الذي يتم به الكلام لفظاً ومعنى، ولا يتعلق الكلام بما بعده لفظاً ولا معنى، فهو يحسن الوقف عليه ويحسن الابتداء بما بعده، ويكون في وسط وآخر الآية، نحو: ﴿وَكُلَّ شَيْءٍ أحْصَيْنَاهُ فِي إِمَامٍ مُبِينٍ﴾2، ﴿وَجَعَلُوا أَعِزَّةَ أَهْلِهَا أَذِلَّةً وَكَذَلِكَ يَفْعَلُونَ﴾3، ﴿أُوْلَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ﴾4.
 
ب ـ الوقف الكافي: الوقف على كلمةٍ قرآنيةٍ بينها وبين ما بعدها تعلُّقٌ معنويٌّ لا لفظيٌّ (إعرابيٌّ) يوقف عليه ويُبتدأ بما بعده، نحو: ﴿إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُواْ سَوَاءٌ عَلَيْهِمْ أَأَنذَرْتَهُمْ أَمْ لَمْ تُنذِرْهُمْ لاَ يُؤْمِنُونَ﴾ (نقف هنا ثم نبدأ)، ﴿خَتَمَ اللّهُ عَلَى قُلُوبِهمْ...﴾5.
 
﴿فَإِذَا نُفِخَ فِي الصُّورِ نَفْخَةٌ وَاحِدَةٌ * وَحُمِلَتِ الْأَرْضُ وَالْجِبَالُ فَدُكَّتَا دَكَّةً وَاحِدَةً *  فَيَوْمَئِذٍ وَقَعَتِ 



1 في مجمع البرهان للعاملي الرسالة الشريفة ص 353- إنّ الوقف لا يتعين في موضع، بل متى شاء وقّف ومتى شاء وصّل... وما ذكره القرّاء واجباً أو قبيحاً، لا يعنون به المعنى الشرعي... وفي كشف اللثام: يجوز الوقف على كلمة إذا قصر النفس".
2 سورة يس، الآية 12.
3 سورة النمل، الآية 34.
4 سورة الأعراف، الآية 157.
5 سورة البقرة، الآيتان 6 - 7.
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
159

117

الدرس السادس عشر: الوقف والابتداء

 الْوَاقِعَةُ﴾1، ﴿وَلَقَدْ هَمَّتْ بِهِ وَهَمَّ بِهَا لَوْلا أَن رَّأَى بُرْهَانَ رَبِّهِ﴾2، ﴿وَإِنْ عُدتُّمْ عُدْنَا وَجَعَلْنَا جَهَنَّمَ لِلْكَافِرِينَ حَصِيرًا﴾3.

 
ج ـ الوقف الحسن: هو الوقف على كلمةٍ قرآنيةٍ بينها وبين ما بعدها تعلُقٌّ لفظيٌّ ومعنويٌّ إلاَّ أنَّ الوقفَ عليها يُعطي معنىً تاماً، يُوقفُ عليه ولا يُبتدأ بما بعده، إلاَّ أن يكون رأس آية، نحو: ﴿الْحَمْدُ للّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ﴾4، يحسن الوقوف على "الحمد لله" ولا يحسن الابتداء بـ "رب العالمين"، ﴿يُخْرِجُونَ الرَّسُولَ وَإِيَّاكُمْ أَن تُؤْمِنُوا بِاللَّهِ رَبِّكُمْ...﴾5.
 
﴿وَلُعِنُواْ بِمَا قَالُواْ بَلْ يَدَاهُ مَبْسُوطَتَانِ﴾6، ﴿إِنَّ أَجَلَ اللَّهِ إِذَا جَاء لَا يُؤَخَّرُ لَوْ كُنتُمْ تَعْلَمُونَ﴾7، ﴿إِنَّ الْمُجْرِمِينَ فِي ضَلَالٍ وَسُعُرٍ * يَوْمَ يُسْحَبُونَ فِي النَّارِ عَلَى وُجُوهِهِمْ﴾8.
 
دـ الوقف القبيح: هو ما يقبح الوقوف عليه لشدّة تعلّقه بما بعده لفظاً ومعنى، كالوقف على قوله تعالى: ﴿يَسْتَحْيِي﴾9 في قوله سبحانه: ﴿إِنَّ اللَّهَ لاَ يَسْتَحْيِي أَن يَضْرِبَ مَثَلاً مَّا بَعُوضَةً فَمَا فَوْقَهَا﴾10، أو الوقف على كلمة "بسم" من ﴿إِيَّاكَ نَعْبُدُ﴾11، أو "الحمد" من ﴿الْحَمْدُ للّهِ﴾12 أو "إياك" من ﴿إِيَّاكَ نَعْبُدُ﴾13، أو الوقف على "للمصلين" ﴿فَوَيْلٌ لِّلْمُصَلِّينَ * الَّذِينَ هُمْ عَن صَلَاتِهِمْ سَاهُونَ﴾14، أو الوقف على "الصلاة" ﴿لاَ تَقْرَبُواْ 



1 سورة الحاقة، الآيات: 13 ـ 15.
2 سورة يوسف، الآية 24.
3 سورة الإسراء، الآية 8.
4 سورة الفاتحة، الآية 2.
5 سورة الممتحنة، الآية 1.
6 سورة المائدة، الآية 64.
7 سورة نوح، الآية 4.
8 سورة القمر، الآيتان 47 - 48.
9 سورة البقرة، الآية 26.
10 سورة البقرة، الآية 26.
11 سورة الفاتحة، الآية 1.
12 سورة الفاتحة، الآية 2.
13 سورة الفاتحة، الآية 5.
14 سورة الماعون، الآيتان 4 - 5.
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
160

 


118

الدرس السادس عشر: الوقف والابتداء

 الصَّلاَةَ وَأَنتُمْ سُكَارَى﴾1، أو الوقف على "لا يهدي" ﴿إِنَّ اللَّهَ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ﴾2، أو الوقف على "لا إله" ﴿فَاعْلَمْ أَنَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ﴾3، أو الوقف على "فأكله" ﴿وَتَرَكْنَا يُوسُفَ عِندَ مَتَاعِنَا فَأَكَلَهُ الذِّئْب﴾4.

 
3- علامات الوقف في المصاحف: في المصاحف الشريفة فوق الحروف علامات للوقف ولكل منها دلالة خاصة، وهي:
- (مـ): علامة الوقف اللازم، نحو: ﴿إِنَّمَا يَسْتَجِيبُ الَّذِينَ يَسْمَعُونَ وَالْمَوْتَى يَبْعَثُهُمُ اللّهُ﴾5، ﴿وَإِنْ عُدتُّمْ عُدْنَا وَجَعَلْنَا جَهَنَّمَ لِلْكَافِرِينَ حَصِيرًا﴾6.
 
- (قلى): علامة الوقف الجائز مع كون الوقف أولى، نحو: ﴿قُل رَّبِّي أَعْلَمُ بِعِدَّتِهِم مَّا يَعْلَمُهُمْ إِلَّا قَلِيلٌ فَلَا تُمَارِ فِيهِمْ﴾7، ﴿كَأَن لَّمْ يَغْنَوْاْ فِيهَا أَلاَ إِنَّ ثَمُودَ كَفرُواْ رَبَّهُمْ أَلاَ بُعْدًا لِّثَمُودَ﴾8.
 
- (صلى): علامة الوقف الجائز مع كون الوصل أولى، نحو: ﴿وَإِن يَمْسَسْكَ اللّهُ بِضُرٍّ فَلاَ كَاشِفَ لَهُ إِلاَّ هُوَ وَإِن يَمْسَسْكَ بِخَيْرٍ فَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدُيرٌ﴾9.
 
- ﴿بَدِيعُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَإِذَا قَضَى أَمْراً فَإِنَّمَا يَقُولُ لَهُ كُن فَيَكُونُ﴾10.
 
- (ج): علامة الوقف الجائز جوازاً مستوى الطرفين، إن رغبت وقفت أو وصلت لا إشكال، نحو: ﴿نَحْنُ نَقُصُّ عَلَيْكَ نَبَأَهُم بِالْحَقِّ إِنَّهُمْ فِتْيَةٌ آمَنُوا بِرَبِّهِمْ﴾11، ﴿قُلْ هَلْ مِن شُرَكَآئِكُم مَّن يَهْدِي إِلَى الْحَقِّ قُلِ اللّهُ يَهْدِي لِلْحَقِّ﴾12.



1 سورة النساء، الآية 43.
2 سورة الأحقاف، الآية 10.
3 سورة محمد، الآية 19.
4 سورة يوسف، الآية 17.
5 سورة الأنعام، الآية 36.
6 سورة الإسراء، الآية 8.
7 سورة الكهف، الآية 22.
8 سورة هود، الآية 68.
9 سورة الأنعام، الآية 17.
10 سورة البقرة، الآية 117.
11 سورة الكهف، الآية 13.
12 سورة يونس، الآية 35.
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
161

119

الدرس السادس عشر: الوقف والابتداء

 - (لا): علامة الوقف الممنوع، نحو: ﴿الَّذِينَ تَتَوَفَّاهُمُ الْمَلآئِكَةُ طَيِّبِينَ يَقُولُونَ سَلامٌ عَلَيْكُمُ ادْخُلُواْ الْجَنَّةَ﴾1، ﴿قُلْ أُحِلَّ لَكُمُ الطَّيِّبَاتُ وَمَا عَلَّمْتُم مِّنَ الْجَوَارِحِ مُكَلِّبِينَ...﴾2.

 
- (): علامة تعانق وتشابك الوقف، بحيث إذا وقفت على أحد الموضعين لا يصحّ الوقف على الآخر، نحو: ﴿ذَلِكَ الْكِتَابُ لاَ رَيْبَ فِيهِ هُدًى لِّلْمُتَّقِينَ﴾3، ﴿فَإِنَّهَا مُحَرَّمَةٌ عَلَيْهِمْ أَرْبَعِينَ سَنَةً يَتِيهُونَ فِي الأَرْضِ﴾4.
 
الابتداء
1- تعريفه: هو الشروع بالقراءة ابتداءً أو بعد التنفس في أثنائها.
 
2- أقسامه: يقسم الابتداء كالوقف إلى أربعة أقسام هي: التام، الكافي، الحسن، القبيح.
 
أـ الابتداء التام: هو البدء بكلمةٍ قرآنيةٍ ليس بينها وبينَ ما قبلها تعلُقٌّ لفظيٌّ ولا معنويٌّ، نحو البَدءِ بأوّل السُّوَر، ونحو: البدء بقوله تعالى: ﴿مَنْ عَمِلَ صَالِحًا فَلِنَفْسِهِ...﴾، ﴿خَتَمَ اللّهُ عَلَى قُلُوبِهمْ وَعَلَى سَمْعِهِمْ وَعَلَى أَبْصَارِهِمْ غِشَاوَةٌ وَلَهُمْ عَذَابٌ عظِيمٌ *  وَمِنَ النَّاسِ مَن يَقُولُ آمَنَّا بِاللّهِ وَبِالْيَوْمِ الآخِرِ وَمَا هُم بِمُؤْمِنِينَ ﴾5.
 
ب ـ الابتداء الكافي: هو البدء بكلمةٍ قرآنيةٍ بينها وبينَ ما قبلها تعلُقٌّ معنويٌّ، لا لفظيٌّ، نحو: البدء بقوله تعالى: ﴿وَمَنْ أَسَاء فَعَلَيْهَا...﴾6 ، ﴿إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُواْ سَوَاءٌ عَلَيْهِمْ أَأَنذَرْتَهُمْ أَمْ لَمْ تُنذِرْهُمْ لاَ يُؤْمِنُونَ * خَتَمَ اللّهُ عَلَى قُلُوبِهمْ ...﴾7.
 
ج ـ الابتداء الحسن: هو البدء بكلمةٍ قرآنيةٍ بينها وبينَ ما قبلها تعلُقٌّ لفظيٌّ ومعنويٌّ ولا



1 سورة النحل، الآية 32.
2 سورة المائدة، الآية 4.
3 سورة البقرة، الآية 2.
4 سورة المائدة، الآية 26.
5 سورة البقرة، الآيتان 7 - 8.
6 سورة الجاثية، الآية 15.
7 سورة البقرة، الآيتان 6 - 7.
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
162

120

الدرس السادس عشر: الوقف والابتداء

 يَصحُّ ذلك إلاَّ على رؤوس الآي إذا ابتُديءَ بها إبتداءً إضافياً. نحو: البَدء بقوله تعالى ﴿وَإِنَّكُمْ لَتَمُرُّونَ عَلَيْهِم مُّصْبِحِينَ *  وَبِاللَّيْلِ أَفَلَا تَعْقِلُونَ﴾1، ﴿لَعَلَّكُمْ تَتَفَكَّرُونَ * فِي الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ﴾2.

 
د ـ الابتداء القبيح: هو البدء بكلمةٍ قرآنيةٍ بينها وبينَ ما قبلها تعلُقٌّ لفظيٌّ ومعنويٌّ في غير رؤوس الآي أو نحو: ﴿مَثَلُهُمْ كَمَثَلِ الَّذِي اسْتَوْقَدَ نَاراً﴾ يَقفُ ثم يبدأ ﴿أَضَاءتْ مَا حَوْلَهُ﴾3، نحو: البَدء بقول: ﴿إِنَّ اللّهَ هُوَ الْمَسِيحُ﴾4 من قوله تعالى ﴿لَقَدْ كَفَرَ الَّذِينَ قَالُواْ إِنَّ اللّهَ هُوَ الْمَسِيحُ ابْنُ مَرْيَمَ﴾5، ﴿وَقَالُواْ اتَّخَذَ اللّهُ﴾6، ﴿لَّقَدْ سَمِعَ اللّهُ قَوْلَ الَّذِينَ قَالُواْ إِنَّ اللّهَ فَقِيرٌ وَنَحْنُ أَغْنِيَاء﴾7، ﴿وَقَالَتِ الْيَهُودُ وَالنَّصَارَى نَحْنُ أَبْنَاء اللّهِ وَأَحِبَّاؤُهُ﴾8، ﴿وَقَالَتِ الْيَهُودُ يَدُ اللّهِ مَغْلُولَةٌ...﴾9 ، ﴿لَّقَدْ كَفَرَ الَّذِينَ قَالُواْ إِنَّ اللّهَ ثَالِثُ ثَلاَثَةٍ﴾10، ﴿وَقَالَتِ الْيَهُودُ عُزَيْرٌ ابْنُ اللّهِ﴾11، ﴿وَقَالَتْ النَّصَارَى الْمَسِيحُ ابْنُ اللّهِ﴾12، ﴿وَمَن يَقُلْ مِنْهُمْ إِنِّي إِلَهٌ مِّن دُونِهِ﴾13، ﴿وَمَا لِي لاَ أَعْبُدُ الَّذِي فَطَرَنِي...﴾14 ، ﴿أَلَا إِنَّهُم مِّنْ إِفْكِهِمْ لَيَقُولُونَ * وَلَدَ اللَّهُ﴾15.



1 سورة الصافات، الآيتان 137 - 138.
2 سورة البقرة، الآيتان 219 - 220.
3 سورة البقرة، الآية 17.
4 سورة المائدة، الآية 72.
5 سورة المائدة، الآية 72.
6 سورة البقرة، الآية 116.
7 سورة آل عمران، الآية 181.
8 سورة المائدة، الآية 18.
9 سورة المائدة، الآية 64.
10 سورة المائدة، الآية 73.
11 سورة التوبة، الآية 30.
12 سورة التوبة، الآية 30.
13 سورة الأنبياء، الآية 29.
14 سورة يس، الآية 22.
15 سورة الصافات، الآيتان 151 - 152.
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
163

121

الدرس السادس عشر: الوقف والابتداء

 أسـئلـة الـدرس

1- ما معنى الوقف؟ وما معنى الابتداء؟
 
2- إلى كم قسم يقسم الوقف؟ وكذلك الابتداء؟
 
3- ما المقصود بالوقف القبيح؟ والابتداء القبيح؟
 
 
تمارين
اقرأ الآية 164 من سورة البقرة المباركة مبيِّناً أنواع الوقف فيها؟
﴿إِنَّ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَاخْتِلاَفِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ وَالْفُلْكِ الَّتِي تَجْرِي فِي الْبَحْرِ بِمَا يَنفَعُ النَّاسَ وَمَا أَنزَلَ اللّهُ مِنَ السَّمَاء مِن مَّاء فَأَحْيَا بِهِ الأرْضَ بَعْدَ مَوْتِهَا وَبَثَّ فِيهَا مِن كُلِّ دَآبَّةٍ وَتَصْرِيفِ الرِّيَاحِ وَالسَّحَابِ الْمُسَخِّرِ بَيْنَ السَّمَاء وَالأَرْضِ لآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَعْقِلُونَ﴾1.



1 سورة البقرة، الآية 164.
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
164

122

الدرس السادس عشر: الوقف والابتداء

 للمطالعة

 
اصطلاحات الضبط
هي عبارة عن رموز اصطلاحية، زادها علماء التجويد تسهيلاً على القارئ، وهي ليست موجودة في جميع المصاحف بل تختلف وتزيد وتنقص من مصحف إلى آخر، ولذلك عمد البعض إلى ذكر هذه الاصطلاحات في نهاية المصحف. ومن أهمّها:
1- السكون المفتوح الوسط كالحاء الصغير (حـ) إذا جاء فوق الحرف يدل على سكون ذلك الحرف وعلى إظهاره وتبيانه بشكل واضح وجلي.
 
2- السكون المستدير الشكل الذي يشبه الصفر (o): إذا جاء فوق الحرف يدل على زيادة ذلك الحرف، فلا يُنْطَقُ به في الوصل ولا في الوقف، نحو: ﴿يَتْلُو صُحُفًا﴾1، ﴿أُوْلَئِكَ﴾2، ﴿مِن نَّبَإِ الْمُرْسَلِينَ﴾3، ﴿وَأُوْلَاتُ الْأَحْمَالِ﴾4، ﴿بَنَيْنَاهَا بِأَيْدٍ﴾5...
 
3- السكون المستطيل الشكل (0): عادة يأتي فوق أحد الألفات السبعة في القرآن الكريم، ويدل على زيادة الحرف وصلاً لا وقفاً، أي يسقط الألف وصلاً ويثبت وقفاً، نحو: ﴿أَنَا رَبُّكُمُ الْأَعْلَى﴾6، ﴿لَكِنَّا﴾7، ﴿قَوَارِيرَا﴾8، ﴿الظُّنُونَا﴾9، ﴿الرَّسُولَا﴾10، ﴿سَلَاسِلَا﴾11، ﴿السَّبِيلَا﴾12.



1 سورة البينة، الآية 2.
2 سورة البقرة، الآية 5.
3 سورة الأنعام، الآية 34.
4 سورة الطلاق، الآية 4.
5 سورة الذاريات، الآية 47.
6 سورة النازعات، الآية 24.
7 سورة الكهف، الآية 38.
8 سورة الإنسان، الآية 15.
9 سورة الأحزاب، الآية 10.
10 سورة الأحزاب، الآية 66.
11 سورة الإنسان، الآية 4.
12 سورة الأحزاب، الآية 67.
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
165

123

الدرس السادس عشر: الوقف والابتداء

 4- تعرية الحرف من علامة السكون مع تشديد الحرف التالي: يدل على إدغام الأول في الثاني إدغاما كاملاً، نحو: ﴿مِن مَّاءٍ﴾1، ﴿مِّن نِّعْمَةٍ﴾2، ﴿أُجِيبَت دَّعْوَتُكُمَا﴾3، ﴿الشَّمْسَ...﴾4.

 
5- وضع ميم صغيرة (م) فوق النون الساكنة بدون السكون أو بدل الحركة الثانية من المنوّن يدل على قلب التنوين أو النون ميماً (الإقلاب)، نحو: ﴿عَلِيمٌ بِذَاتِ الصُّدُورِ﴾5، ﴿مِن بَعْدِ﴾6، ﴿مُّنبَثًّا﴾7.
 
6- تركيب حركات التنوين (ضمتين أو فتحتين أو كسرتين) بالشكل التالي (أ): ــٌ ـــً ــٍ، يدل على إظهار التنوين (إظهار حلقي)، نحو: ﴿سَمِيعٌ عَلِيمٌ﴾8، ﴿وَلَا شَرَابًا * إِلَّا﴾9، ﴿وَلِكُلِّ قَوْمٍ هَادٍ﴾10، وتتابعهما بالشكل التالي (ب): ــ ُ ـــ ً ــــٍ مع تشديد التالي يدل على الإدغام الكامل، نحو: ﴿خُشُبٌ مُّسَنَّدَةٌ﴾11، ﴿غَفُورًا رَّحِيمًا﴾12، ﴿يَوْمَئِذٍ نَّاعِمَةٌ﴾13...
 
7- الحروف الصغيرة (وى ن)، وضعت للدلالة على النطق بالحروف المتروكة، نحو: ﴿مَا وُورِيَ﴾14، ﴿إِيلَافِهِمْ رِحْلَةَ الشِّتَاء وَالصَّيْفِ﴾15، ﴿يَلْوُونَ أَلْسِنَتَهُم﴾16، ﴿إِنَّ وَلِيِّيَ اللّهُ﴾17، ﴿كَذَلِكَ نُنجِي الْمُؤْمِنِينَ﴾18.



1 سورة البقرة، الآية 164.
2 سورة النحل، الآية 53.
3 سورة يونس، الآية 89.
4 سورة الأنعام، الآية 78.
5 سورة المائدة، الآية 7.
6 سورة البقرة، الآية 27.
7 سورة الواقعة، الآية 6.
8 سورة البقرة، الآية 227.
9 سورة النبأ، الآية 24 - 25.
10 سورة الرعد، الآية 7.
11 سورة المنافقون، الآية 4.
12 سورة النساء، الآية 23.
13 سورة الغاشية، الآية 8.
14 سورة الأعراف، الآية 20.
15 سورة قريش، الآية 2.
16 سورة آل عمران، الآية 78.
17 سورة الأعراف، الآية 196.
18 سورة الأنبياء، الآية 88.
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
166

124

الدرس السادس عشر: الوقف والابتداء

 8- النقطة المدورة المملوءة الوسط (●) فوق الهمزة الثانية من قوله تعالى: ﴿أَأَعْجَمِيٌّ وَعَرَبِيٌّ﴾1 يدل على تسهيلها بينَ بين، أي بين الهمزة والألف، ولم ترد في غير هذا الموضع.

 
9- النقطة الخالية الوسط التي شكلها كالمعيّن (◊):
أ- إذا جاءت فوق الحرف، تدل على الإشمام أو الرّوم، والإشمام هو ضم الشّفتين، كمن يريد النطق بضمّة ولا ينطق بها، أي من غير أن يظهر لذلك أثر في النطق، وقد وردت في موضع واحد في القرآن الكريم، في قوله تعالى: ﴿مَا لَكَ لاَ تَأْمَنَّا عَلَى يُوسُفَ﴾2.
 
ب- إذا جاءت تحت الحرف تدل على الإمالة، والإمالة هي إمالة الفتحة إلى الكسرة والألف إلى الياء، وقد وردت في موضع واحد في القرآن الكريم في قوله تعالى: ﴿بِسْمِ اللّهِ مَجْرَاهَا وَمُرْسَاهَا﴾3.
 
10- وضع هذه العلامة (~) فوق الحرف بدل على لزوم مدّه مدّاً زائداً على المد الأصلي الطبيعي، نحو: ﴿الم﴾4، ﴿الطَّامَّةُ﴾5، ﴿قُرُوَءٍ﴾6، ﴿سَمَاء﴾7.
 
11- ضع حرف السين (س) فوق الحرف في حال وصله بما بعده يدلّ على وجود سكتة لطيفة عليه.



1 سورة فصلت، الآية 44.
2 سورة يوسف، الآية 11.
3 سورة هود، الآية 41.
4 سورة البقرة، الآية 1.
5 سورة النازعات، الآية 34.
6 سورة البقرة، الآية 228.
7 سورة فصلت، الآية 12.
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
167

125

الدرس السابع عشر: السّكتات في القرآن، الألفات السبع، سجدات التلاوة

 الدرس السابع عشر: السّكتات في القرآن، الألفات السبع، سجدات التلاوة



أهداف الدرس
على المتعلّم مع نهاية هذا الدرس أن:
1- يتعرّف إلى حكم السكت ومواضعه في القرآن الكريم ويطبّقه.
2- يحدِّد مواضع سجدات التلاوة وحكمها.
3- يتعرّف إلى الألفات السبعة ومواضع ثبوتها وحذفها.
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
169

126

الدرس السابع عشر: السّكتات في القرآن، الألفات السبع، سجدات التلاوة

 ما هو السّكت؟

السّكت اللطيف هو قطع الصّوت زمناً يسيراً بنيّة إكمال القراءة، لا بنيّة الإعراض، ومن دون أخذ نفس جديد، وذلك في أربعة مواضع في القرآن الكريم هي:
- ﴿وَلَمْ يَجْعَل لَّهُ عِوَجَا﴾1.
 
- ﴿قَالُوا يَا وَيْلَنَا مَن بَعَثَنَا مِن مَّرْقَدِنَا هَذَا مَا وَعَدَ الرَّحْمَنُ﴾2.
 
- ﴿وَقِيلَ مَنْ رَاقٍ﴾3.
 
- ﴿كَلَّا بَلْ رَانَ عَلَى قُلُوبِهِم﴾4.
 
أمّا السكتة اللطيفة في سورة الحاقة (الآيتان 28 و 29): ﴿مَالِيهْ * هَلَكَ عَنِّي سُلْطَانِيهْ﴾ فيجوز فيها وجهان: أحدهما إظهار الهاء في ﴿مَالِيهْ﴾5 مع السّكت، وثانيهما إدغامها في هاء ﴿هَلَكَ﴾6، ويكون إدغام متماثلين. لكن السّكت مقدّم وأولى.
 
الألفات السبعة في القرآن الكريم
تثبت الألف الواقعة في هذه الكلمات السّبع - التالية أدناه - في الوقف وتحذف لفظاً في الوصل:
1- ألف ﴿أَنَا﴾ ضمير المتكلم في جميع القرآن الكريم، نحو: ﴿أَنَا أَكْثَرُ مِنكَ مَالًا وَأَعَزُّ نَفَرًا﴾7.



1 سورة الكهف، الآية 1.
2 سورة يس، الآية 52.
3 سورة القيامة، الآية 27.
4 سورة المطففين، الآية 14.
5 سورة الحاقة، الآية 28.
6 سورة الحاقة، الآية 29.
7 سورة الكهف، الآية 34.
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
171

127

الدرس السابع عشر: السّكتات في القرآن، الألفات السبع، سجدات التلاوة

 2- ألف ﴿لَّكِنَّا﴾ من قوله تعالى، نحو: ﴿لَّكِنَّا هُوَ اللَّهُ رَبِّي﴾1.

 
3- ألف ﴿الظُّنُونَا﴾ من قوله تعالى: ﴿وَتَظُنُّونَ بِاللَّهِ الظُّنُونَا﴾2.
 
4- ألف ﴿الرَّسُولَا﴾ من قوله تعالى: ﴿وَأَطَعْنَا الرَّسُولَا﴾3.
 
-5 ألف ﴿السَّبِيلَا﴾ من قوله تعالى: ﴿فَأَضَلُّونَا السَّبِيلَا﴾4.
 
6- ألف ﴿قَوَارِيرَا﴾ من قوله تعالى: ﴿كَانَتْ قَوَارِيرَا﴾5.
 
7- ألف ﴿سَلَاسِلَا﴾ من قوله تعالى: ﴿إِنَّا أَعْتَدْنَا لِلْكَافِرِينَ سَلَاسِلَا﴾6، لكن يجوز في ﴿سَلَاسِلَا﴾ وجهان حالة الوقف هما:
أ- الحذف "سلاسلْ": أي حذف الألف والوقف على الّلام ساكنة.
ب- الإثبات "سلاسلاْ": أي الوقف على الألف بعد الّلام دون حذفه.
 
أمّا حال عدم الوقف (أي في حالة الوصل) تُقرأ: ﴿سَلَاسِلَا وَأَغْلَالًا...﴾.
 
سجدة التلاوة
وهي سجدة واحدة بعد تلاوة آية السجدة كاملة. وآيات السجود الواردة في القرآن الكريم أربع عشرة آية، منها عشرٌ يستحب السجود عند تلاوتها أو عند استماعها، وأربعُ يجب السجود عند تلاوتها أو عند استماعها.
 
كيفية سجود التلاوة
1- النية: أسجد قربة إلى الله تعالى.
 
2- يقول أثناء السجود: "لا إله إلا الله حقاً حقّاً، لا إله إلا 



1 سورة الكهف، الآية 38.
2 سورة الأحزاب، الآية 10.
3 سورة الأحزاب، الآية 66.
4 سورة الأحزاب، الآية 67.
5 سورة الإنسان، الآية 15.
6 سورة الإنسان، الآية 4.
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
172

128

الدرس السابع عشر: السّكتات في القرآن، الألفات السبع، سجدات التلاوة

 الله إيماناً وتصديقاً، لا إله إلا الله عبودية ورقاً، سجدت لك ربي تعبّداً ورقّاً، لا مستنكفاً ولا مستكبراً بل أنا عبد ذليل خائف مستجير".

 
3- يرفع رأسه من السجود ويقول: الله أكبر، وهو مستحب أيضاً.
 
وآيات السجدات الواجبة أربع هي:
أ- ﴿إِنَّمَا يُؤْمِنُ بِآيَاتِنَا ... لَا يَسْتَكْبِرُونَ﴾1.
 
ب- ﴿وَمِنْ آيَاتِهِ اللَّيْلُ وَالنَّهَارُ ...تَعْبُدُونَ﴾2.
 
ج- ﴿فَاسْجُدُوا لِلَّهِ وَاعْبُدُوا...﴾3.
 
د- ﴿كَلَّا لَا تُطِعْهُ وَاسْجُدْ وَاقْتَرِبْ﴾4.
 
- أمّا آيات السجدات المستحبة أي التي يستحب السجود عند قراءتها أو استماعها فعددها عشر:
1- ﴿إِنَّ الَّذِينَ عِندَ رَبِّكَ لاَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِهِ وَيُسَبِّحُونَهُ وَلَهُ يَسْجُدُونَ﴾5.
 
2- ﴿أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ يَسْجُدُ لَهُ ... إِنَّ اللَّهَ يَفْعَلُ مَا يَشَاء﴾6.
 
3- ﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا ارْكَعُوا وَاسْجُدُوا وَاعْبُدُوا رَبَّكُمْ وَافْعَلُوا الْخَيْرَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ﴾7.
 
4- ﴿وَلِلّهِ يَسْجُدُ مَن فِي السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ ... وَالآصَالِ﴾8.
 
5- ﴿وَلِلّهِ يَسْجُدُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ ... وَهُمْ لاَ يَسْتَكْبِرُونَ﴾9.



1 سورة السجدة، الآية 15.
2 سورة فصلت، الآية 37.
3 سورة النجم، الآية 62.
4 سورة العلق، الآية 19.
5 سورة الأعراف، الآية 206.
6 سورة الحج، الآية 18.
7 سورة الحج، الآية 77.
8 سورة الرعد، الآية 15.
9 سورة النحل، الآية 49.
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
173

129

الدرس السابع عشر: السّكتات في القرآن، الألفات السبع، سجدات التلاوة

 6- ﴿قُلْ آمِنُواْ بِهِ ... وَيَزِيدُهُمْ خُشُوعًا﴾1.

 
7- ﴿أُوْلَئِكَ الَّذِينَ أَنْعَمَ اللَّهُ عَلَيْهِم ... سُجَّدًا وَبُكِيًّا﴾2.
 
8- ﴿وَإِذَا قِيلَ لَهُمُ اسْجُدُوا لِلرَّحْمَنِ ... وَزَادَهُمْ نُفُورًا﴾3.
 
9- ﴿أَلَّا يَسْجُدُوا لِلَّهِ ... وَمَا تُعْلِنُونَ﴾4.
 
10- ﴿فَاسْتَغْفَرَ رَبَّهُ وَخَرَّ رَاكِعًا وَأَنَابَ﴾5.



1 سورة الإسراء، الآيات: 107 ـ 109.
2 سورة مريم، الآية 58.
3 سورة الفرقان، الآية 60.
4 سورة النمل، الآية 25.
5 سورة ص، الآية 24.
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
174

130

الدرس السابع عشر: السّكتات في القرآن، الألفات السبع، سجدات التلاوة

 أسـئلـة الـدرس

1- ما معنى السّكت؟
2- عدِّد السّكتات الواجبة.
3- ما هو عدد السّجدات؟ وما هو الواجب منها؟
4- اذكر كيفية سجود سجدة التلاوة.
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
175

131
دروس في تجويد القرآن