قد جاءتكم موعظة


الناشر: جمعية المعارف الإسلامية الثقافية

تاريخ الإصدار: 2015-05

النسخة: 0


الكاتب

مركز المعارف للتأليف والتحقيق

من مؤسسات جمعية المعارف الإسلامية الثقافية، متخصص بالتحقيق العلمي وتأليف المتون التعليمية والثقافية، وفق المنهجية العلمية والرؤية الإسلامية الأصيلة.


المقدمة

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله ربّ العالمين والصلاة والسلام على المبعوث رحمةً للعالمين أبي القاسم محمّد بن عبد الله وعلى آله الطيّبين الطاهرين.
 
يقول الله سبحانه وتعالى: ﴿يَا أَيُّهَا النَّاسُ قَدْ جَاءتْكُم مَّوْعِظَةٌ مِّن رَّبِّكُمْ وَشِفَاء لِّمَا فِي الصُّدُورِ وَهُدًى وَرَحْمَةٌ لِّلْمُؤْمِنِينَ1.
 
﴿قَدْ جَاءتْكُم مَّوْعِظَةٌ﴾ كتاب جديد في هذه السلسلة الثقافيّة التربويّة، يُعالج مواضيع هامّة تتعلّق بالمجتمع وما يعانيه من ظواهر فساد، صارت يوماً بعد يوم أكثر تهديداً للبيئة الاجتماعية وللقيم والمبادئ؛ فإذا الشارع مليء بمظاهر الفساد، وإذا التلفاز ملييء بالمفسدات الخلقيّة والاجتماعيّة، والإدارات الرسميّة تعاني من فساد لا يخفى على ذي لبّ. 
 
ونحن في أيّام أمسى فيها القرآن مهجوراً وأصبح فيها الدين مثبوراً... وأضحى خُلُقُ محمّد وأدب محمّد ودين محمّد وأهل بيته عليهم السلام قولاً على اللسان وإكثاراً في البيان من دون أيّ عملٍ وبرهان...
 
وهذا الكتاب الّذي بين يدي القارئ الكريم، خطوة على طريق الصلاح، علّنا ننال
 
 

1-  سورة يونس، الآية: 57.
 
 
5

1

المقدمة

والإصلاح الذي دعت إليه الكتب السماويّة وأمرت به الرسل نظرة ورضاً من صاحب العصر والزمان أرواحنا لتراب مقدمه الفداء، الّذي يترقّب المصلحون ظهوره، كي يملأ الأرض قسطاً وعدلاً بعدما ملئت ظلماً وجوراً.

مركز نون للتأليف والترجمة

 
 
6
 

2

الدرس الأول: الفساد والإفساد في الأرض

 يقول الله تعالى في محكم كتابه:
 
﴿ظَهَرَ الْفَسَادُ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ بِمَا كَسَبَتْ أَيْدِي النَّاسِ1 
 
 

1- سورة الروم، الآية: 41.
 
 
 
7
 

3

الدرس الأول: الفساد والإفساد في الأرض

تمهيد
خلق الله سبحانه وتعالى الأرض وأنشأها على أحسن حال، إلى أن تدخّل فيها البشر، فغيّروا وبدّلوا وأفسدوا، فانطلقت حركة النبوّات فيها، ومضى رسل الله تعالى في مهمّتهم الرسالية الكبرى لإصلاح الأرض بعد فسادها، فكانوا حرباً على الفساد بكلّ أنواعه وأشكاله، وعملوا على نشر الفضيلة وقيم الخير في مواجهة الفساد والطغيان.
 
ولقد بيّن الإسلام خطورة ظاهرة الفساد في الدنيا، والعواقب الوخيمة لها في الآخرة، ليرتدع الناس عن الإقدام عليها ولينتهوا عنها.
 
ما المراد بالفساد؟ 
الفساد هو الخروج بالشيء عن حدّ اعتداله، وهو ضدّ الصلاح, ويقال أصلح الشيء بعد إفساده. ومن معاني الفساد الجدب في البرّ والقحط في البحر1، وعلى هذا المعنى فسّر الفساد في قوله تعالى: ﴿ظَهَرَ الْفَسَادُ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْر...2.
 
ويطلق الفقهاء لفظ الفساد في المعاملات بمعنى البطلان, كما يستعمل بمعنى الخروج عن الاستقامة.
 

1- راجع: تاج العروس، الزبيدي، ج5، ص164-165.
2- سورة الروم، الآية: 41.
 
 
 
9
 

4

الدرس الأول: الفساد والإفساد في الأرض

وقد ذكر الفساد في القرآن الكريم في أكثر من خمسين موضعا، اشتركت في التحذير من الفساد والمفسدين, وفي الإنكار على سلوكيّاتهم وأفكارهم.
 
والفساد يكون بالإعراض عن المنهج الّذي رسمه المولى عزّ وجلّ وقرّره لما فيه مصالح البلاد والعباد, إذ الإعراض عنه معناه أن يصبح كلّ واحد منّا عبد أهوائه. وإذا صارت الأمور حسب أهواء الناس. كان الشقاء والشرّ والفساد بدلا من السعادة والخير والصلاح.. قال تعالى: ﴿فَهَلْ عَسَيْتُمْ إِن تَوَلَّيْتُمْ أَن تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ1.
 
الفساد في الأرض 
ورد هذا العنوان في أكثر من عشرين آية، منها قوله تعالى:
 
﴿وَمِنَ النَّاسِ مَن يُعْجِبُكَ قَوْلُهُ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَيُشْهِدُ اللّهَ عَلَى مَا فِي قَلْبِهِ وَهُوَ أَلَدُّ الْخِصَامِ * وَإِذَا تَوَلَّى سَعَى فِي الأَرْضِ لِيُفْسِدَ فِيِهَا وَيُهْلِكَ الْحَرْثَ وَالنَّسْلَ وَاللّهُ لاَ يُحِبُّ الفَسَادَ2.
 
ولو أنّ الإنسان استقام على الطريقة والتزم بمنهج الله لاستقامت الأمور في الأرض كما استقامت في السماء. قال تعالى: ﴿وَالسَّمَاء رَفَعَهَا وَوَضَعَ الْمِيزَانَ﴾3.
 
وما دام الحقّ قد رفع السماء ووضع الميزان، فالسماء لا تقع على الأرض والنظام محكم تماما، ويسير في منتهى الدقّة والإبداع، كما قال سبحانه: ﴿لَا الشَّمْسُ يَنبَغِي لَهَا أَن تُدْرِكَ الْقَمَرَ وَلَا اللَّيْلُ سَابِقُ النَّهَارِ وَكُلٌّ فِي فَلَكٍ يَسْبَحُونَ﴾4.
 
نعم، الفارق بيننا كبشر مخلوقين وبين مخلوقات السماء من نجوم وكواكب أنّ الله خلقها وأجبرها على ما هي فيه من انتظام وليس لها أن تخالف عن أمره سبحانه.
 
بينما الإنسان قد أعطاه الله سبحانه الخيار وضرب له في الخلق نماذج استقامة
 

1- سورة محمّد، الآية: 22.
2- سورة البقرة، الآيتان: 204 - 205.
3- سورة الرحمن، الآية: 7.
4- سورة يس، الآية: 40.
 
10
 
 

 


5

الدرس الأول: الفساد والإفساد في الأرض

وانتظام حتّى يتأسّى بها؛ فإذا أراد البشر أن تصلح حياتهم، وأن تستقيم أمورهم كما استقامت هندسة السماء والأرض فما عليهم إلّا أن يأخذوا الميزان القرآنيّ والنبويّ في أعمالهم، وأن يتبعوا قول الحقّ سبحانه:
 
﴿وَأَلَّوِ اسْتَقَامُوا عَلَى الطَّرِيقَةِ لَأَسْقَيْنَاهُم مَّاء غَدَقًا1.
 
فإذا استقام الإنسان على منهج الله تعالى في حياته وصل إلى كمالاته وتحصّل له منها ما فيه المنى والمراد. 
 
ولكن للأسف فإنّ كثيرا من البشر لم يكونوا على هذه الصفة فأفسدوا وخرّبوا في الأرض بعد إصلاحها، وكنتيجة حتميّة لهذا التخريب فإنّ بعض الأمور الطبيعيّة الّتي أثر بها الإنسان تتجّه اليوم بالأرض ومن عليها إلى الفناء؛ من إفساد للهواء وإفساد للمياه وإفساد للتراب، ناهيك عن الفساد الاجتماعي والسياسي والأخلاقي الّذي سيؤدّي أيضا بنتيجة حتميّة إلى خراب وفناء الوجود البشري، إن لم يكن هناك من يتصدّى له. 
 
يقول سبحانه: ﴿ وَلاَ تُفْسِدُواْ فِي الأَرْضِ بَعْدَ إِصْلاَحِهَا2
 
إنّ المطلوب من الإنسان الّذي أنيطت به خلافة الأرض كما قال تعالى: ﴿إِنِّي جَاعِلٌ فِي الأَرْضِ خَلِيفَةً﴾ أن يعمرها ويحفظها ويكون أميناً عليها، قال سبحانه: ﴿هُوَ أَنشَأَكُم مِّنَ الأَرْضِ وَاسْتَعْمَرَكُمْ فِيهَا﴾3.
 
وإن لم يفعل ذلك ولم يحافظ على هذه النِعم الّتي منحه الله إيّاه، فالعقاب الشديد بانتظاره، قال تعالى: ﴿وَمَن يُبَدِّلْ نِعْمَةَ اللّهِ مِن بَعْدِ مَا جَاءتْهُ فَإِنَّ اللّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ4.
 

1- سورة الجنّ، الآية: 16.
2- سورة البقرة، الآية: 30.
3- سورة هود، الآية: 61.
4- سورة البقرة، الآية: 211.
 
 
11
 

 


6

الدرس الأول: الفساد والإفساد في الأرض

وقد تجلّى الفساد والإفساد في الأرض من خلال مظاهر عديدة ذكرتها الآيات القرآنيّة:
 
1 - الكفر والصدّ عن سبيل الله 
قال الله تبارك وتعالى : ﴿الَّذِينَ كَفَرُواْ وَصَدُّواْ عَن سَبِيلِ اللّهِ زِدْنَاهُمْ عَذَابًا فَوْقَ الْعَذَابِ بِمَا كَانُواْ يُفْسِدُونَ﴾1
 
وهذا الصدّ عن سبيل الله يكون من خلال إضلالَ الناس وتشكيكَهم في دينهم وصرفَهم عن الطريق المستقيم، والعدولُ عن الحقّ بعد معرفتِه ﴿فَإِن تَوَلَّوْاْ فَإِنَّ اللّهَ عَلِيمٌ بِالْمُفْسِدِينَ2.
 
ومن خلال البدع المخالفة لشرع الله: ورد في الحديث عنه صلى الله عليه وآله وسلم قوله: "لا ترجعنَّ بعدي كفاراً، مرتدّين، متأوّلين للكتاب على غير معرفة، وتبتدعون السُنّة بالهوى لأنّ كل سُنّة وحديث وكلام خالف القرآن فهو ردّ وباطل"3
 
2 - النِّـفاق
قال الله تبارك وتعالى : ﴿وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ لاَ تُفْسِدُواْ فِي الأَرْضِ قَالُواْ إِنَّمَا نَحْنُ مُصْلِحُونَ * أَلا إِنَّهُمْ هُمُ الْمُفْسِدُونَ وَلَكِن لاَّ يَشْعُرُونَ4.
 
3 - قتل النفس 
قال جلّ جلاله عن فرعون: ﴿إِنَّ فِرْعَوْنَ عَلَا فِي الْأَرْضِ وَجَعَلَ أَهْلَهَا شِيَعًا يَسْتَضْعِفُ طَائِفَةً مِّنْهُمْ يُذَبِّحُ أَبْنَاءهُمْ وَيَسْتَحْيِي نِسَاءهُمْ إِنَّهُ كَانَ مِنَ الْمُفْسِدِينَ5.
 

1- سورة النحل، الآية: 88.
2- سورة آل عمران، الآية: 63.
3- خصائص الأئمّة، للشريف الرضي، 75.
4- سورة البقرة، الآية: 11.
5- سورة القصص، الآية: 4.
 
 
 
12
 

7

الدرس الأول: الفساد والإفساد في الأرض

4 - بخس الموازين والتطفيف بالكيل
قال الله تبارك وتعالى على لسان شعيب: ﴿وَيَا قَوْمِ أَوْفُواْ الْمِكْيَالَ وَالْمِيزَانَ بِالْقِسْطِ وَلاَ تَبْخَسُواْ النَّاسَ أَشْيَاءهُمْ وَلاَ تَعْثَوْاْ فِي الأَرْضِ مُفْسِدِينَ﴾1
 
5 - قطع الأرحام
قال الله تبارك وتعالى : ﴿فَهَلْ عَسَيْتُمْ إِن تَوَلَّيْتُمْ أَن تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ وَتُقَطِّعُوا أَرْحَامَكُمْ﴾2.
 
6 - الإسراف ومجاوزة الحدّ في الغيّ والتمادي في المعاصي 
قال الله تبارك وتعالى على لسان موسى عليه السلام: ﴿كُلُواْ وَاشْرَبُواْ مِن رِّزْقِ اللَّهِ وَلاَ تَعْثَوْاْ فِي الأَرْضِ مُفْسِدِينَ﴾3.
 
7- ارتكاب المنكرات والفواحش 
قال الله تبارك وتعالى على لسان لوط: ﴿إِنَّكُمْ لَتَأْتُونَ الْفَاحِشَةَ مَا سَبَقَكُم بِهَا مِنْ أَحَدٍ مِّنَ الْعَالَمِينَ * أَئِنَّكُمْ لَتَأْتُونَ الرِّجَالَ وَتَقْطَعُونَ السَّبِيلَ وَتَأْتُونَ فِي نَادِيكُمُ الْمُنكَرَ﴾
 
فماذا كان جواب القوم المفسدين ﴿ائْتِنَا بِعَذَابِ اللَّهِ إِن كُنتَ مِنَ الصَّادِقِينَ﴾
 
فكانت دعوته ﴿قَالَ رَبِّ انصُرْنِي عَلَى الْقَوْمِ الْمُفْسِدِينَ﴾4.
 
ويلاحظ من مجموع هذه العناوين وهي بعض من كلّ أنّها عامّة وتشمل جميع المناحي الإنسانيّة فهناك:
 

1- سورة هود، الآية: 85.
2- سورة محمّد، الآية: 22.
3- سورة البقرة، الآية: 60.
4- سورة العنكبوت، الآية: 30.
 
 
13





 

8

الدرس الأول: الفساد والإفساد في الأرض

إفساد النفوس بالقتل وبقطع الأعضاء 
وإفساد الأبدان بتعريضها للحرام والمفاسد وما يضرّها كشرب الخمور 

وإفساد الأموال بالغصب والسرقة والربا وأكل المال بالباطل و... 

وإفساد الأديان بالكفر والشرك والبدع والغلوّ والتشكيك و.... 

وإفساد الأنساب بسبب الإقدام على الزنا واللواط..

وإفساد العقول بسبب شرب المسكرات، والخمور ووسائل الإعلام. 

وفي رواية عن الإمام الرضا عليه السلام - لمحمّد بن سنان فيما كتب من جواب مسائله- ذكر المفاسد المترتبة على جملة من الأفعال الّتي حرمها الله تعالى، فقال: "حرّم الله قتل النفس لعلة فساد الخلق في تحليله لو أحلّ، وفنائهم، وفساد التدبير... وحرّم الله تعالى الزنا لما فيه من الفساد من قتل الأنّفس، وذهاب الأنساب، وترك التربية للأطفال، وفساد المواريث، وما أشبه ذلك من وجوه الفساد. وحرّم الله عزّ وجلّ قذف المحصنات لما فيه من فساد الأنساب، ونفي الولد، وإبطال المواريث، وترك التربية، وذهاب المعارف، وما فيه من الكبائر والعلل الّتي تؤدي إلى فساد الخلق..."1.

نتاج الكلام
إنّ كثيراً من الأمور الإفساديّة والّتي ذكر بعض منها في القرآن الكريم وفي أحاديث السنّة الشريفة يدركها الإنسان بفطرته السليمة ويدرك سوءها وضررها وتأثيرها على نفسه ومجتمعه، ونتيجة لهذا الإدراك فإنّ عليه أن يبادر إلى مواجهتها وتركها وتأديب نفسه وتهذيبها ومن ثمّ نهي مجتمعه عنها حتّى لا يكون من الهالكين أو المهلكين بها، ولنعم ما قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: "عجبت لمن يحتمي من الطعام مخافة الداء، كيف لا يحتمي من الذنوب مخافة النار!"2.


1- من لا يحضره الفقيه، الشيخ الصدوق، ج3 ، ص565.
2- الأمالي، الشيخ الصدوق، ص246.
 
 
14

9

الدرس الأول: الفساد والإفساد في الأرض

 للمطالعة 
 
 نماذج فاسدة ذكرت في القرآن
1 - فرعون ﴿إِنَّ فِرْعَوْنَ عَلَا فِي الْأَرْضِ وَجَعَلَ أَهْلَهَا شِيَعًا يَسْتَضْعِفُ طَائِفَةً مِّنْهُمْ يُذَبِّحُ أَبْنَاءهُمْ وَيَسْتَحْيِي نِسَاءهُمْ إِنَّهُ كَانَ مِنَ الْمُفْسِدِينَ1.
 
2 - قارون ﴿ِإِنَّ قَارُونَ كَانَ مِن قَوْمِ مُوسَى فَبَغَى عَلَيْهِمْ وَآتَيْنَاهُ مِنَ الْكُنُوزِ مَا إِنَّ مَفَاتِحَهُ لَتَنُوءُ بِالْعُصْبَةِ أُولِي الْقُوَّةِ إِذْ قَالَ لَهُ قَوْمُهُ لَا تَفْرَحْ إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ الْفَرِحِينَ * وَابْتَغِ فِيمَا آتَاكَ اللَّهُ الدَّارَ الْآخِرَةَ وَلَا تَنسَ نَصِيبَكَ مِنَ الدُّنْيَا وَأَحْسِن كَمَا أَحْسَنَ اللَّهُ إِلَيْكَ وَلَا تَبْغِ الْفَسَادَ فِي الْأَرْضِ إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ الْمُفْسِدِينَ2.
 
3 - بنو إسرائيل ﴿وَقَضَيْنَا إِلَى بَنِي إِسْرَائِيلَ فِي الْكِتَابِ لَتُفْسِدُنَّ فِي الأَرْضِ مَرَّتَيْنِ وَلَتَعْلُنَّ عُلُوًّا كَبِيرًا﴾3.
 
﴿وَقَالَتِ الْيَهُودُ يَدُ اللّهِ مَغْلُولَةٌ ... كُلَّمَا أَوْقَدُواْ نَارًا لِّلْحَرْبِ أَطْفَأَهَا اللّهُ وَيَسْعَوْنَ فِي الأَرْضِ فَسَادًا وَاللّهُ لاَ يُحِبُّ الْمُفْسِدِينَ4.
 
 
4 - قوم هود ﴿أَلَمْ تَرَ كَيْفَ فَعَلَ رَبُّكَ بِعَادٍ * إِرَمَ ذَاتِ الْعِمَادِ * الَّتِي لَمْ يُخْلَقْ مِثْلُهَا فِي الْبِلَادِ *... الَّذِينَ طَغَوْا فِي الْبِلَادِ * فَأَكْثَرُوا فِيهَا الْفَسَادَ)5
 
5 - قوم صالح ﴿وَاذْكُرُواْ إِذْ جَعَلَكُمْ خُلَفَاء مِن بَعْدِ عَادٍ وَبَوَّأَكُمْ فِي الأَرْضِ تَتَّخِذُونَ مِن سُهُولِهَا قُصُورًا وَتَنْحِتُونَ الْجِبَالَ بُيُوتًا فَاذْكُرُواْ آلاء اللّهِ وَلاَ تَعْثَوْا فِي الأَرْضِ مُفْسِدِينَ6
 
6 - قوم شعيب ﴿وَيَا قَوْمِ أَوْفُواْ الْمِكْيَالَ وَالْمِيزَانَ بِالْقِسْطِ وَلاَ تَبْخَسُواْ
 

1- سورة القصص، الآية: 4.
2- سورة القصص، الآيتان: 76 - 77.
3- سورة الإسراء، الآية: 4.
4- سورة المائدة، الآية: 64.
5- سورة الفجر، الآيات: 6 - 12.
6- سورة هود، الآية: 85.
 
15
 

10

الدرس الأول: الفساد والإفساد في الأرض

النَّاسَ أَشْيَاءهُمْ وَلاَ تَعْثَوْاْ فِي الأَرْضِ مُفْسِدِينَ﴾1. 
 
7- قوم لوط ﴿أَئِنَّكُمْ لَتَأْتُونَ الرِّجَالَ وَتَقْطَعُونَ السَّبِيلَ وَتَأْتُونَ فِي نَادِيكُمُ الْمُنكَرَ فَمَا كَانَ جَوَابَ قَوْمِهِ إِلَّا أَن قَالُوا ائْتِنَا بِعَذَابِ اللَّهِ إِن كُنتَ مِنَ الصَّادِقِينَ * قَالَ رَبِّ انصُرْنِي عَلَى الْقَوْمِ الْمُفْسِدِينَ﴾2 .
 
8 - الملوك ﴿قَالَتْ إِنَّ الْمُلُوكَ إِذَا دَخَلُوا قَرْيَةً أَفْسَدُوهَا وَجَعَلُوا أَعِزَّةَ أَهْلِهَا أَذِلَّةً وَكَذَلِكَ يَفْعَلُونَ﴾3
 
9 -المنافقون ﴿وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ لاَ تُفْسِدُواْ فِي الأَرْضِ قَالُواْ إِنَّمَا نَحْنُ مُصْلِحُونَ﴾4.
 
10-المسرفون ﴿وَلَا تُطِيعُوا أَمْرَ الْمُسْرِفِينَ * الَّذِينَ يُفْسِدُونَ فِي الْأَرْضِ وَلَا يُصْلِحُونَ﴾ الإمام علي عليه السلام: "إنّ من الفساد إضاعة الزاد"5
 
11 - السحرة ﴿فَلَمَّا جَاء السَّحَرَةُ قَالَ لَهُم مُّوسَى أَلْقُواْ مَا أَنتُم مُّلْقُونَ * فَلَمَّا أَلْقَواْ قَالَ مُوسَى مَا جِئْتُم بِهِ السِّحْرُ إِنَّ اللّهَ سَيُبْطِلُهُ إِنَّ اللّهَ لاَ يُصْلِحُ عَمَلَ الْمُفْسِدِينَ﴾6.
 
12 - السارق ﴿قَالُواْ تَاللّهِ لَقَدْ عَلِمْتُم مَّا جِئْنَا لِنُفْسِدَ فِي الأَرْضِ وَمَا كُنَّا سَارِقِينَ7
 
13 - التارك تزويج من يرضى خلقه ودينه، فعن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: "إذا جاءكم من ترضون خلقه ودينه فزوجوه، ﴿إِلاَّ تَفْعَلُوهُ تَكُن فِتْنَةٌ فِي الأَرْضِ وَفَسَادٌ كَبِيرٌ﴾"8.
 

1- سورة العنكبوت، الآيتان: 29 - 30.
2- سورة النمل، الآية: 34.
3- سورة البقرة، الآية: 11.
4- سورة الشعراء، الآيتان: 151 - 152.
5- الكافي، الشيخ الكلينيّ، ج 8 ، ص 24.
6- سورة يونس، الآيتان: 80 - 81.
7- سورة يوسف، الآية: 73.
8- الكافي، الشيخ الكلينيّ، ج 5 ، ص 347.
 
 
16
 

 


11

الدرس الثاني: أسباب الفساد

يقول الله تعالى في محكم كتابه:

﴿وَرَاوَدَتْهُ الَّتِي هُوَ فِي بَيْتِهَا عَن نَّفْسِهِ وَغَلَّقَتِ الأَبْوَابَ وَقَالَتْ هَيْتَ لَكَ قَالَ مَعَاذَ اللّهِ إِنَّهُ رَبِّي أَحْسَنَ مَثْوَايَ إِنَّهُ لاَ يُفْلِحُ الظَّالِمُونَ1
 

1- سورة يوسف، الآية: 23.
 
 
17
 

12

الدرس الثاني: أسباب الفساد

تمهيد
أشارت الآيات القرآنيّة والروايات الشريفة إلى أهمّ العوامل الّتي تساهم في انتشار الفساد، والّتي تؤكّدها الوقائع والدراسات الاجتماعيّة، حيث ذكرت مناشئ نفسيّة وتربويّة وأخلاقيّة وبيئيّة خاصّة (الأسرة) وعامّة (المجتمع من أصدقاء ومدرسة ووسائل إعلام و...). 
 
وقد ذكرت أنّ لكلّ عامل من هذه العوامل دوراً لا يُستهان به في تنمية الشخصيّة السويّة والصالحة أو المنحرفة والفاسدة، مع عدم كون ذلك كلّه بمثابة العلّة التامّة، بل يبقى للفرد القدرة على اختيار الصواب واتّباع الصلاح، مهما أغلقت في وجهه الأبواب. 
 
ونذكر من هذه الأسباب: 
 
قلّة الوازع الديني 
إنّ أغلب الجرائم والانحرافات السلوكيّة يكون نتيجة الغفلة عن الرقابة الإلهيّة, ونسيان الآخرة فلا يشعر الإنسان بالمسؤوليّة تجاه أعماله فيمعن في ارتكاب المفاسد, قال أمير المؤمنين عليه السلام: "من أكثر من ذكر الآخرة قلّت معصيته"1.
 

1- غرر الحكم، الآمدي، ح 8769.

 
 19
 

 


13

الدرس الثاني: أسباب الفساد

والعكس صحيح, فمن نسيها أو غفل عنها كثرت معصيته. كما أنّ غياب القيم الدينيّة كالإيثار والصدق والحياء والأمانة والحبّ والشجاعة والإخلاص والوفاء ناتج عن الإهمال في مجال التربية الدينيّة الّتي تجعل هذه القيم من سمات الشخصيّة الإسلاميّة والمؤثّرات الهامّة في السلوك الإنسانيّ. كما إنّ من أصول التربية الهامّة في الإسلام التربية على تعظيم أمر الله وطاعته.
 
وهذا ما نراه بوضوح في صفات أنبياء الله عليهم السلام، ومنهم نبيّ الله يوسف عليه السلام الذّي لم يسقط في حبائل الشيطان، عندما عرضت تلك المرأة نفسها عليه فقالت ﴿هَيْتَ لَكَ﴾ فكان جوابه عليه السلام ﴿أَرْسِلْهُ مَعَنَا غَدًا يَرْتَعْ وَيَلْعَبْ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ﴾1، وفيه تعظيم لله سبحانه وهو الحاضر الأوّل في قلب يوسف عليه السلام، وكذا ينبغي أن يكون في قلب كلّ واحد منّا.
 
ضعف التربية الأسريّة
قد حثّ الإسلام على التوجيه التربويّ للطفل على العبادة، حيث روي عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: "مروا صبيانكم بالصلاة إذا بلغوا سبعا, واضربوهم عليها إذا بلغوا تسعا"2
 
والأفضل أن يكون التمرين غير شاقٍّ للطفل، لأنّه يؤدّي إلى النفور من الصلاة وخلق الحاجز النفسيّ بينه وبينها. وغير ذلك كثير.
 
فمن أهمل تعليم ولده ما ينفعه وتركه سدى فقد أساء إليه غاية الإساءة، وأكثر الأولاد إنّما فسادهم من قبل الآباء وإهمالهم لهم وترك تعليمهم, فالطفل مجبول بفطرته على الإيمان بالله تعالى، حيثُ تبدأ تساؤلاته عن نشوء الكون وعن نشوئه ونشوء أبويه ونشوء من يحيط به، كما إنّ تفكيره المحدود مهيّأ لقبول فكرة الخالق والصانع، وبالتالي فإنّ على الوالدين استثمار تساؤلاته لتعريفه بالله تعالى الخالق
 

1- سورة يوسف، الآية: 12.
2- مستدرك الوسائل، الميرزا النوري، ج3، ص 19.
 
 
20
 

14

الدرس الثاني: أسباب الفساد

في الحدود الّتي يتقبّلها تفكيره المحدود، والإيمان بالله تعالى كما يؤكّده العلماء سواء كانوا علماء دين أم علماء نفس "من أهمّ القيم الّتي يجب غرسها في الطفل.. وهذا ما سيعطيه الأمل في الحياة والاعتماد على الخالق، ويوجد عنده الوازع الديني الّذي يحميه من اقتراف المآثم"1
 
كما يتجلّى ذلك في صور عديدة منها: غياب الآباء والأمّهات عن أحوال أبنائهم، ومعرفة مشكلاتهم، والجلوس إليهم، والحوار معهم، ومعرفة ما يجول بخواطرهم.
 
ومن الأمور المتعلّقة بهذا الجانب في التربية، إعطاء المال للطفل عند الطلب دون التنبّه أو السؤال أو المتابعة لكيفيّة صرفه أو مجالات الانتفاع به.
 
رفقة السوء 
إنّ الإنسان في جميع أدوار حياته محتاج إلى الأخلّاء والأصحاب ويقضي الشابّ وقتاً كبيراً مع أصحابه أكثر ممّا يقضيه مع أسرته, فإذا كان هؤلاء الأصدقاء منحرفين فإنّهم قد يورّطون الشابّ في سلوك الطريق غير السويّ، والانحراف عن الصراط المستقيم.
 
ولا يخفى على أحد ما يتركه الصديق من تأثير في نفس صديقه، من خلال الحالة العاطفيّة فيما بينهما. وهناك الكثير ممن تفسد أخلاقهم لفساد أخلاق أصدقائهم، أو تفسد عقيدتهم لفساد عقيدة أصدقائهم، فعن أمير المؤمنين عليه السلام: "صحبة الأشرار تكسب الشرّ كالريح إذا مرّت بالنتن حملت نتنا"2
 
وتزداد خطورة الصحبة السيّئة إذا كان الرفاق في عمر المراهقة حيث الاندفاع وعدم التأنّي في اتخاذ المواقف.
 
ومن الثابت عقلاً ونقلاً أنّ من يصاحب أهل السوء لا يسلم, ومسألة التأثّر ثابتة
 

1- راجع: قاموس الطفل الطبيّ، ص294.
2- غرر الحكم، الآمدي، ح 5839.
 
 
21
 

15

الدرس الثاني: أسباب الفساد

حتّى في الجمادات والنباتات فالماء البارد إذا اختلط بالحارّ، فإنّ الأشدّ حرارة أو برودة سيؤثّر على الآخر, والتفّاحة الفاسدة في الصندوق تؤثّر سلباً على بقيّة التفّاح.. فتفسده, فكيف إذا كان كلّ تفاح الصندوق فاسداً إلّا تفّاحة واحدة؟!
 
وتصديقه قول أمير المؤمنين عليه السلام "لا تصحب الشرّير فإنّ طبعك يسرق من طبعه شرّاً وأنت لا تعلم"1
 
فعلى المرء أن يصحب من يستفيد من صحبته، وهو الإنسان الموثوق، الخيِّر، الطيّب والمؤمن التقيّ، لأنّه كما تمرّ الريح على البساتين الّتي تصعد منها الروائح الطيّبة العطرة، فتحمل الطيب والعطر منها فإنّها عندما تهبّ على أشياء نتنة، تحمل رائحتها النتنة، وهكذا الإنسان الّذي يمضي أكثر وقته بصحبة الأصدقاء، فإنّه يأخذ من طباعهم وأنماط حياتهم ومشاعرهم.
 
لذلك وردت الروايات الشريفة الّتي تذكر مدى التأثير الكبير للأصدقاء على بعضهم ودعت إلى التدقيق في الأصحاب الّذين نصاحبهم. 
 
فعن الإمام عليّ عليه السلام: "احذر مجالسة قرين السوء فإنّه يهلك مقارنه, ويردي مصاحبه"2.
 
فرفقة السوء قد يصلون بالشاب إلى حظيرة الإدمان على المخدّرات وشرب الخمر وارتكاب الفواحش، وذلك التزاما منه بما يقوم به رفقاؤه وحتّى لا ينبذ من قبلهم أو يتّهم بأنّه صغير ولم يبلغ مرحلة الرجولة والتحرّر.. وإذا كان يمتنع ويرفض يمكن أن يتوسّلوا إلى ذلك بأساليب أخرى حتّى يقع في المحذور.
 
وفي المقابل هناك دعوة إلى اختيار: 
 
1 - أولي النهى: فعن أمير المؤمنين عليه السلام: "أكثر الصلاح والصواب في
 

1- شرح نهج البلاغة، ابن أبي الحديد، ج20، ص272.
2- غرر الحكم، ح 2599.
 
22

16

الدرس الثاني: أسباب الفساد

صحبة أولي النهى والألباب"1

2- الحكماء والحلماء: فعنه عليه السلام: "صاحب الحكماء, وجالس الحلماء"2.
 
3- من يغنم فضائلهم: عنه عليه السلام: "عجبت لمن يرغب في التكثّر من الأصحاب كيف لا يصحب العلماء الألبّاء الأتقياء الّذين يغنم فضائلهم, وتهديه علومهم, وتزيّنه صحبتهم"3
 
وبالجملة غاية المؤمن أن يزداد إيمانا وخُلقا, فما يقرّبه من ذلك يلازمه ومن ذلك مصاحبة الأخيار, وما يباعده عن غايته يبتعد منه ومن ذلك مصاحبة الأشرار والسفهاء.
 
وقد جاء في القرآن الكريم، تعبير القرين وهو الصديق والخليل، وهو الصاحب يوم القيامة، عندما يحاسب الله سبحانه وتعالى الإنسان، فيحمّل قرينه المسؤوليّة، حينما يقول: هذا الّذي أطاعني، وهذا الّذي أضلّني، ﴿قَالَ قَرِينُهُ رَبَّنَا مَا أَطْغَيْتُهُ﴾، فهو أساساً لم يكن صالحاً، فلماذا يضع اللوم عليّ؟! ﴿وَلَكِن كَانَ فِي ضَلَالٍ بَعِيدٍ﴾، ويجيب الله تعالى: ﴿قَالَ لَا تَخْتَصِمُوا لَدَيَّ﴾ أي يحمّل كلّ واحد منكم المسؤوليّة للآخر ﴿وَقَدْ قَدَّمْتُ إِلَيْكُم بِالْوَعِيدِ * مَا يُبَدَّلُ الْقَوْلُ لَدَيَّ﴾ فالله سبحانه وتعالى عنده حكمٌ واحد وليس حكمان ﴿مَا يُبَدَّلُ الْقَوْلُ لَدَيَّ وَمَا أَنَا بِظَلَّامٍ لِّلْعَبِيد﴾4
 
التفكّك الأسري
ومن تجلّياته: الطلاق وكثرته، وكثرة الشقاق والخصام، والنزاع بين الوالدين، والزواج غير الموفّق, الخيانة الزوجية, عدم التكافؤ بين الوالدين ثقافيّاً أو اقتصاديّاً أو اجتماعيّاً, الانفصال أو الطلاق أو الهجر الّذي يؤدّي إلى الإعراض عن الأولاد
 

1- غرر الحكم، ح 3129.
2- م. ن، ح 5838.
3- م. ن، ح 6277.
4- سورة ق، الآيات:27-29.
 
 
24

17

الدرس الثاني: أسباب الفساد

1ـ الجهل مصدرٌ للفاحشة 
قوله تعالى: ﴿لَتَأْتُونَ الرِّجَالَ شَهْوَةً مِّن دُونِ النِّسَاء بَلْ أَنتُمْ قَوْمٌ تَجْهَلُونَ﴾1
 
فقرن هنا الجهل، بالانحراف الجنسيّ والفساد الأخلاقيّ.
 
2 ـ الجهل أحد عوامل الحسد 
عندما جلس يوسف عليه السلام على عرش مصر، خاطب إخوته: ﴿قَالَ هَلْ عَلِمْتُم مَّا فَعَلْتُم بِيُوسُفَ وَأَخِيهِ إِذْ أَنتُمْ جَاهِلُونَ﴾2
 
3 ـ علاقة سوء الظنّ بالجهل
ورد في الآية، الكلام عن مُقاتلي اُحد:
قال تعالى : ﴿ثُمَّ أَنزَلَ عَلَيْكُم مِّن بَعْدِ الْغَمِّ أَمَنَةً نُّعَاسًا يَغْشَى طَآئِفَةً مِّنكُمْ وَطَآئِفَةٌ قَدْ أَهَمَّتْهُمْ أَنفُسُهُمْ يَظُنُّونَ بِاللّهِ غَيْرَ الْحَقِّ ظَنَّ الْجَاهِلِيَّةِ﴾3
 
4 ـ الجهل مصدر لسوء الأدب
قال تعالى : ﴿إِنَّ الَّذِينَ يُنَادُونَكَ مِن وَرَاء الْحُجُرَاتِ أَكْثَرُهُمْ لَا يَعْقِلُونَ﴾4
 
إلى غير ذلك من الآيات الّتي بينت العلاقة الوطيدة بين الجهل، و بين أعمال السوء وارتكاب الرذائل.
 
سوء الأحوال الاقتصاديّة
إنّ الوضع الاقتصادي السيّئ وانتشار الفقر والحرمان وفقدان العدالة الاجتماعيّة قد يدفع بالعديد إلى ممارسة بعض أنواع السلوك المرفوض اجتماعيّاً ودينيّاً، كأعمال الغشّ والتزوير والاتجار بالأمور المحرمة وقبول الرشوة والسرقة والاحتيال, وما إلى
 

1- سورة النمل، الآية: 55.
2- سورة يوسف، الآية: 89.
3- سورة آل عمران، الآية: 154.
4- سورة الحجرات، الآية: 4.
 
 
25
 

18

الدرس الثاني: أسباب الفساد

 ذلك من المشاكل الّتي يدفع إليها سوء الأحوال الاقتصاديّة. 
 
وقد وردت روايات عدّة في موضوع الفقر وارتباطه بسلوكيّات خاطئة، منها:
عن مولانا أمير المؤمنين أنّه قال لابنه الحسن عليه السلام: "لا تلم إنسانا يطلب قوْته، فمن عُدم قوته كثرت خطاياه. يا بنيّ! الفقير حقير لا يُسمع كلامه، ولا يُعرف مقامه، لو كان الفقير صادقا يسمّونه كاذبا، ولو كان زاهدا يسمّونه جاهلا. يا بنيّ! من ابتلي بالفقر فقد ابتلي بأربع خصال: بالضعف في يقينه، والنقصان في عقله، والرقّة في دينه، وقلّة الحياء في وجهه، فنعوذ بالله من الفقر"1
 
وعنه عليه السلام: "إنّ الفقر مذلّة للنفس، مدهشة للعقل، جالب للهموم"2
 
وفي سبيل رفع حاجة الفقراء قام الإسلام بإجراءات وسنّ تشريعات تفرض مثل الخمس والزكاة, وحثّت الشريعة على الانفاق ووعد الله في مقابل ذلك بالخير الكثير في الدنيا والآخرة كما حارب من خلال قانون العقوبات كلّ ما يؤدّي إلى الظلم الاجتماعي.
 
للمطالعة 
روي أنّ فقيرا سأل الإمام الصادق عليه السلام، فقال عليه السلام لخادمه: "ما عندك؟" قال: أربعمائة درهم، قال: "أعطه إيّاها" فأعطاه فأخذها وولّى شاكرا، فقال لخادمه: "أرجعه" فقال: يا سيّدي سُئلت فأعطيت، فماذا بعد العطاء؟ فقال له: "قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: خير الصدقة ما أبقت غنى، وإنّا لم نغنك، فخذ هذا الخاتم فقد أعطيت فيه عشرة آلاف درهم، فإذا احتجت فبعه بهذه القيمة"3.
 

1- جامع الأخبار، ص 300.
2- غرر الحكم، ح 3428.
3- مستدرك الوسائل، الميرزا النوري، ج7، ص177.
 
 
 
26

19

الدرس الثالث: الفساد الأخلاقي

الفساد الأخلاقي

يقول الله تعالى في محكم كتابه: ﴿ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا قُوا أَنفُسَكُمْ وَأَهْلِيكُمْ نَارًا وَقُودُهَا النَّاسُ وَالْحِجَارَةُ عَلَيْهَا مَلَائِكَةٌ غِلَاظٌ شِدَادٌ لَا يَعْصُونَ اللَّهَ مَا أَمَرَهُمْ وَيَفْعَلُونَ مَا يُؤْمَرُونَ﴾ 

1- سورة التحريم، الآية: 6.
 
 
 
 
27



 

 


20

الدرس الثالث: الفساد الأخلاقي

تمهيد
جاءت شريعة الإسلام بتقرير الأحكام وتعيين الحدود الفاصلة في علاقة الرجل بالمرأة لينشأ المجتمع المسلم طاهراً نظيفاً عفيفاً، لا أثر فيه لفاحشة، ولا وجود معها لمنكر.
 
وممّا جاء به الإسلام من أحكام ترتبط بعلاقة الرجل بالمرأة، وتوجَّه بها إلى المرأة ما ذكره تعالى في كتابه وتضمّن الأمور التالية: 
 
- ألاّ يخضعن بالقول فيطمع الّذي في قلبه مرض،
- وألّا يتبرجنَ تبرّج الجاهلية الأولى،
- وألاّ يبدينَ زينتهنّ إلاّ ما ظهر منها, 
- وأن يضربنَ بخمُرهنّ على جيوبهنّ, 
- ولا يبدينَ زينتهنّ إلاّ للأصناف الّتي ذكرها الله عزّ وجلّ في كتابه.
- كذلك ألاّ يخالطنَ الرجال إلا ضمن قيود وشروط معيّنة.
 
الاختلاط
لقد أكّدت الشريعة الإسلامية على اجتناب الاختلاط لما ينتج عنه من عواقب
 
 
 
29

 

21

الدرس الثالث: الفساد الأخلاقي

وخيمة تعود على الأفراد والمجتمع والأسرة بالمصائب والويلات..
 
فإذا أردنا لهذا المجتمع أن يكون نظيفاً طاهراً عفيفاً معافىً سالماً من الآفّات فالخطوة الأولى هي: منع الاختلاط إلا ضمن قيود وضوابط تمنع من الفساد.
 
وهناك أماكن يكثر فيها الاختلاط كالأسواق، وقد ورد في ذمّ السوق، عن أمير المؤمنين عليه السلام - من كتاب له إلى الحارث الهمداني -: "إيّاك ومقاعد الأسواق فإنّها محاضر الشيطان ومعاريض الفتن"1.
 
والاختلاط يقع من بعض بسبب العادات أو التقاليد أو البعد عن الدين، أو ما يسمّى باسم الحضارة، فكلّ ذلك لا يبرّر هذا الأمر بل اللازم هو الخضوع لأحكام الدين الّتي لا تأمر إلّا بما فيه مصالح العباد ولا تنهى إلّا عمّا فيه الفساد.
 
الخضوع في القول فتنة
فالمرأة منهيّة في كتاب ربّها عن الخضوع في القول, لأنّه يوجد من في قلبه مرض ويطمع بالنيل منها، كما قال تعالى: ﴿فَلَا تَخْضَعْنَ بِالْقَوْلِ فَيَطْمَعَ الَّذِي فِي قَلْبِهِ مَرَضٌ وَقُلْنَ قَوْلًا مَّعْرُوفًا﴾2
 
فنهاهنّ عن الخضوع بالقول و ذلك باعتماد الأسلوب الليّن الرقيق في المخاطبة للآخر بحيث تستثار نوازع القلوب المريضة بالدنس والفجور، ﴿وَقُلْنَ قَوْلًا مَّعْرُوفًا﴾ مستقيماً مشعراً بالحشمة والترفّع والوقار.
 
فبعض النساء تتدلّل في كلامها وتتغنّج في صوتها وهذا لا يجوز شرعا، أو أنّها تزيد في الكلام من غير حاجة وهذا ممّا يوقع في المحذور. 
 
نموذج قرآنيّ 
يذكر المولى جلّ وعلا في القرآن الكريم قصّة ابنتي نبيّ الله شعيب عليه السلام

 

1- نهج البلاغة، الكتاب 69.
2- سورة الأحزاب، الآية: 32.


30

 

22

الدرس الثالث: الفساد الأخلاقي

وتظهر هذه القصّة أدب الكلام، وكيفيّة تصرّف المرأة المؤمنة مع الرجل الأجنبيّ, يقول الله عزّ وجلّ في خبر كليمه موسى عليه السلام: ﴿وَلَمَّا وَرَدَ مَاء مَدْيَنَ وَجَدَ عَلَيْهِ أُمَّةً مِّنَ النَّاسِ يَسْقُونَ وَوَجَدَ مِن دُونِهِمُ امْرَأتَيْنِ تَذُودَانِ قَالَ مَا خَطْبُكُمَا قَالَتَا لَا نَسْقِي حَتَّى يُصْدِرَ الرِّعَاء وَأَبُونَا شَيْخٌ كَبِيرٌ﴾1.
 
فقد وجد النبيّ موسى عليه السلام امرأتين تدفعان الغنم عن الماء، لا تزاحمان الرجال ولا تخالطانهم، فسألهما: ما خطبكما؟, قالتا: لا نزاحم هؤلاء الرعاة، ولا نخالطهم في سقي الماء، بل نصبر فإذا انصرفوا من عند ذلك الماء, جئنا نحن فسقينا، وقد دفعتنا الحاجة لهذا العمل -وهو الرعي- لأنّ أبانا شيخ كبير عاجز عن نفقتنا ﴿فَسَقَى لَهُمَا ثُمَّ تَوَلَّى إِلَى الظِّلِّ فَقَالَ رَبِّ إِنِّي لِمَا أَنزَلْتَ إِلَيَّ مِنْ خَيْرٍ فَقِيرٌ﴾.
 
ثمّ قال سبحانه: ﴿فَجَاءتْهُ إِحْدَاهُمَا تَمْشِي عَلَى اسْتِحْيَاء﴾، تمشي مشية فيها حياء، لا فيها تبذُّل، ولا إغواء، وإنّما مشية الحياء والعفّة. 
 
﴿قَالَتْ إِنَّ أَبِي يَدْعُوكَ لِيَجْزِيَكَ أَجْرَ مَا سَقَيْتَ لَنَا﴾, في أقصر لفظ وأوضحه وجّهت الدعوة إلى النبيّ موسى عليه السلام، ما أكثرت من الكلام ولا أطالت في الحديث وإنّما لفظ مختصر لكنّه واضح لا يُغري أو يُطمع.
 
وبهذا نموذج قرآنيّ لكلّ فتاة تبحث عن أسوة وقدوة لها في حياتها، فأين هي عن هذا النموذج وعن بنات الأنبياء عليهم السلام، سيّما مولاتنا فاطمة الزهراء سلام الله عليها الّتي جاء في الخبر أنّها كانت تقول: "خير النساء أن لا يرين الرجال ولا يراهنّ الرجال" ، فقال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: "إنّها منّي"2 وبهذا الثناء من أبيها صلى الله عليه وآله وسلم على هذه الكلمات يؤكّد صلى الله عليه وآله وسلم أنّها بضعة منه وكلامها كأنّما يخرج عنه.
 
طبعا نحن لا نقول بلزوم أن تجلس المرأة في البيت - وإن كان محبّذاً - فليس هذا هو المقصود بل المقصود أن تكون في معاملاتها مع الرجال، سيّما الأجانب
 

1- سورة القصص، الآية: 23.
2- مكارم الأخلاق، الطبرسي، ص233.
 
 
31

23

الدرس الثالث: الفساد الأخلاقي

منهم، على أشدّ الحيطة والحذر من الوقوع في مهالك الفتنة الّتي تعمل على الغرائز الحيوانيّة في الإنسان فتورده الهلكة، فلا تخرج المرأة من بيتها إلّا لهدف مهمّ وذي فائدة لا كما نرى في الطرقات هذه الأيّام من مناظر مخزية تمهّد لبلاء إلهيّ يعمّ الجميع. وإذا تكلّمت مع أجنبيّ فلتتكلّم بما يلزم ولا تطل الكلام ولا تظهر الغنج والدلال وإلّا فإنّها ستكون من الملعونين في الدنيا والآخرة ﴿يَوْمَ لَا يَنفَعُ مَالٌ وَلَا بَنُونَ * إِلَّا مَنْ أَتَى اللَّهَ بِقَلْبٍ سَلِيمٍ﴾1.
 
السفور
لقد نهى الله تعالى عن خروج المرأة متبرّجة وسافرة مبرزة لمفاتنها: 
والتبرّج: هو أن تبدى المرأة زينتها ومحاسنها و مفاتنها ممّا تستدعي به شهوة الرجال. 
 
والشريعة الإسلامية، إنّما أمرت المرأة المسلمة بالحجاب، ونهتها عن التبرّج والسفور، حرصاً على كرامتها وصيانتها من دوافع الإساءة، ووقايةً للمجتمع الإسلاميّ من فساد الأخلاق الّذي يؤدّي إلى الشقاء والهلاك.
 
لذلك أهاب الإسلام بالمرأة المسلمة أن تتحصّن بالحجاب، توقّياً من الفتن والشرور الّتي قد تلحق بها وبالمجتمع: ﴿يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُل لِّأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاء الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِن جَلَابِيبِهِنَّ ذَلِكَ أَدْنَى أَن يُعْرَفْنَ فَلَا يُؤْذَيْنَ﴾2.
 
وقد أدّى السفور والتبرّج إلى انتشار المعاكسة, وقلّة الحياء بين الشباب كما أدّى هذا السلوك إلى ضعضعة الحياة الأسريّة والاجتماعيّة، حيث تنطلق المرأة خليعة متجمّلة بأبهى مظاهر الجمال، وبواعث الفتنة والإغراء، فتثير الرجل ويزهد بزوجته ولا يعود قانعا بها فيصيب العلائق الزوجية وهن، وتنفصم عُراها لأتفه الأسباب.
 

1- سورة الشعراء، الآيتان: 88 -89.
2- سورة الأحزاب، الآية: 59.
 
 
32
 

24

الدرس الثالث: الفساد الأخلاقي

وقد تؤدّي إلى زهد الكثيرين منهم في الحياة الزوجيّة، ويؤثرون العزوبة اكتفاء بما يلبّي حاجاتهم خارج الحياة الزوجيّة. 
 
وقد روي أنّ أمير المؤمنين عليه السلام كان جالساً مع بعض أصحابه إذ مرّت امرأة جميلة فرمقها القوم بأبصارهم فقال أمير المؤمنين عليه السلام: "إنّ أبصار هذه الفحول طوامح، وإنّ ذلك سبب هناتها، فإذا نظر أحدكم إلى امرأة تعجبه فليلمس أهله فإنّما هي امرأة كامرأته"1.
 
النظر المحرّم مدخل للحرام 
جاءت أحاديث أهل البيت عليهم السلام تحضّ على العفاف، وغضّ الأبصار عن النظرة المحرّمة، فضلا عن الاختلاط، وقد روي عن الصادق عليه السلام: "النظرة سهم من سهام إبليس مسموم، وكم نظرة أورثت حسرة طويلة"2.
 
وقال عليه السلام: "أوّل النظرة لك، والثانية عليك، والثالثة فيها الهلاك"3
 
والنظرة المحرّمة تؤدّي إلى ثوران الشهوة، فإذا هاجت الشهوة انغلق التفكير والنظر في العواقب والحلال والحرام، فيقدم على مطلوبه دون تردد والعياذ بالله. 
 
الفاحشة والزنى 
وهو من أعظم المفاسد لأنّه يترتب عليه فساد نظام العالم في حفظ الأنساب وحماية الفروج وصيانة الحرمات، وهو يوقع العداوة والبغضاء بين الناس، ناهيك عن تسبّبه بأمراض غالباً ما تؤدّي إلى الموت، ولهذا نهى الله عن قربه في قوله تعالى ﴿وَلاَ تَقْرَبُواْ الزِّنَى إِنَّهُ كَانَ فَاحِشَةً وَسَاء سَبِيلاً﴾4
 
والنهي عن قربه ﴿وَلاَ تَقْرَبُواْ﴾ أبلغ من النهي عن فعله، لأنّه نهي عنه وعن الوسائل
 

1- مناقب آل أبي طالب، ابن شهر آشوب، ج1، ص380.
2 - الوافي، ج 12، ص 127، عن الكافي.
3- م. ن، عن الفقيه.
4- سورة النور، الآية: 33.
 
 
33
 

25

الدرس الثالث: الفساد الأخلاقي

المفضية إليه، كالنظر المحرم والخلوة بالمرأة الأجنبيّة، واختلاط النساء بالرجال، والتبرّج والسفور, كلّ ذلك لتجنّب الزنى.
 
عن الإمام الرضا عليه السلام: "حرّم الزنى لم فيه من الفساد, من قتل الأنّفس, وذهاب الأنساب, وترك التربية للأطفال, وفساد المواريث"1
 
فالمرأة إذا زنت أدخلت العار على أهلها، وإن حملت من الزنى، فإمّا أن تقتل ولدها فتجمع بين الزنى والقتل، وإمّا أن تحمله على الزوج فتدخله في وراثته والنسب إليه وليس منه. وكذلك زنى الرجل فإنّه يوجب اختلاط الأنساب وفي هذا خراب الدنيا والدين.
 
للزنى خطوات ودرجات
إنّ الإسلام قد نهى عن كل أنواع الزنى، كما نهى أيضاً عن الخطوات الّتي تسبقه وتؤدّي إليه من نحو المصادقة قال الله تعالى: ﴿مُحْصِنِينَ غَيْرَ مُسَافِحِينَ وَلاَ مُتَّخِذِي أَخْدَانٍ﴾"2.
 
لأنّ كلّ ذلك من خطوات الشيطان الّتي تؤدّي إلى الفاحشة، وقد نهانا الله عن اتّباع خطوات الشيطان.
 
وقد ورد عن نبيّ الله عيسى عليه السلام : "لا تكوننّ حديد النظر إلى ما ليس لك فإنّه لن يزني فرجك ما حفظت عينك..."3.
 
لقد ذكر العلماء مراتب متفاوتة للزنى، كما ذكرت الروايات أنّ لكلّ عضو حظّه من الزنى, فالزنى بأجنبيّة لا زوج لها عظيم، و أعظم منه بأجنبيّة لها زوج وأعظم منه بمحرَم، و زنى الشيخ لكمال عقله أقبح من زنى الشابّ، و زنى العالم أقبح من زنى الجاهل، و في الحديث عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: "ثلاثة لا يكلّمهم الله عزّ وجلّ... شيخ زان، و ملك جبار، ومقلّ مختال"4.
 

1- بحار الأنوار، العلّامة المجلسي،ج79، ص24.
2- سورة المائدة، الآية: 5.
3- ميزان الحكمة، الريشهري، ج 3، ص 1162.
4- ثواب الأعمال، الشيخ الصدوق، ص 291.
 
 
 
34

 

 


26

الدرس الثالث: الفساد الأخلاقي

آثار الزنى وعواقبه
الزنى فساد كبير، له آثار كبيرة، وتنجم عنه أضرار كثيرة. ومن هذه الآثار والأضرار: 
1- الزنى يجمع خصال الشر كلّها من: قلّة الدين، وذهاب الورع، وفساد المروءة، وقلّة الغيرة. وقد ورد عن الإمام علي عليه السلام أنّه قال : "ما زنى غيور قط"1.

2- يقتل الحياء ويلبس وجه صاحبه رقعة من الصفاقة والوقاحة.

3- ظلمة القلب، وطمس نوره لأنّه من أكبر المعاصي والمعصية تذهب بنور القلب وتزيد في اسوداده ما لم يتدارك الأمر بالتوبة.

4- الفقر اللازم لمرتكبيه، عن الإمام علي عليه السلام: "الزنى يورث الفقر"2.

5- أنّه يُذهب حُرمة فاعله، ويصبح معروفا بالفاجر، والفاسق، والزاني، والخائن. وينظر الناس إلى الزاني بعين الريبة والخيانة، ولا يأمنه أحد على حرمته وأولاده. والمرأة الّتي ينسب إليها الزنى يتجنّب الناس الزواج بها وإن ظهرت توبته, مراعاة للوصمة الّتي اتصفت بها. 

6- الزنى يجرّئ على قطيعة الرحم وعقوق الوالدين، وكسب الحرام، وإضاعة الأهل والعيال وربّما قاد إلى سفك الدم الحرام, فهذه المعصية لا تتمّ إلّا بأنواع من المعاصي قبلها ومعها، ويتولّد عنها أنواع أخرى من المعاصي بعدها. 

7- إنّ الزنى جناية على الولد, فإنّ الزاني يجعل النسمة المخلوقة منه مقطوعة


1- نهج البلاغة، الحكمة 305.
2- بحار الأنوار، العلّامة المجلسي، ج79 ص23.
 
 
35
 





 

27

الدرس الثالث: الفساد الأخلاقي

للمطالعة
 
عابد بني إسرائيل
عن أبي جعفر عليه السلام قال: "خرجت امرأة بغي على شباب من بني إسرائيل فأفتنتهم، فقال بعضهم: لو كان العابد فلان رآها أفتنته، وسمعت مقالتهم فقالت: والله لا أنصرف إلى منزلي حتّى أفتنه فمضت نحوه في الليل فدقّت عليه، فقالت: آوي عندك، فأبى عليها، فقالت: إنّ بعض شباب بني إسرائيل راودوني عن نفسي، فإن أدخلتني وإلّا لحقوني وفضحوني، فلمّا سمع مقالتها فتح لها، فلمّا دخلت عليه رمت بثيابها، فلمّا رأى جمالها وهيئتها وقعت في نفسه، فضرب يده عليها، ثمّ رجعت إليه نفسه، وقد كان يوقد تحت قدر له، فأقبل حتّى وضع يده على النار، فقالت: أيّ شيء تصنع؟ فقال: أحرقها لأنّها عملت العمل، فخرجت حتّى أتت جماعة بني إسرائيل، فقالت: الحقوا فلانا فقد وضع يده على النار، فأقبلوا فلحقوه وقد احترقت يده"1.
  

1- بحار الأنوار، العلّامة المجلسي، ج14، ص492.
 
 
 
37
 

28

الدرس الرابع: الفساد المالي والإقتصادي

 يقول الله تعالى في محكم كتابه:
 
﴿وَالَّذِينَ يَكْنِزُونَ الذَّهَبَ وَالْفِضَّةَ وَلاَ يُنفِقُونَهَا فِي سَبِيلِ اللّهِ فَبَشِّرْهُم بِعَذَابٍ أَلِيمٍ﴾1
 

1- سورة التوبة، الآية: 34.
 
 
39
 

29

الدرس الرابع: الفساد المالي والإقتصادي

تمهيد

المال أمر يحتاجه الناس وهو في نفسه ليس مذموما أو ممدوحا، بل هو تابع في حكمه لمصدره ووجوه إنفاقه، وهذا يظهر من خلال الروايات منها ما عن الإمام الباقر عليه السلام - لما سئل عن الدنانير والدراهم وما على الناس فيها -: "هي خواتيم الله في أرضه، جعلها الله مصلحة لخلقه وبها تستقيم شؤونهم ومطالبهم، فمن أكثر له منها فقام بحقّ الله تعالى فيها وأدّى زكاتها فذاك الّذي طابت وخلصت له، ومن أكثر له منها فبخل بها ولم يؤدّ حقّ الله فيها واتخذ منها الآنية فذاك الّذي حقّ عليه وعيد الله عزّ وجلّ في كتابه، قال الله: ﴿ يَوْمَ يُحْمَى عَلَيْهَا فِي نَارِ جَهَنَّمَ فَتُكْوَى بِهَا جِبَاهُهُمْ وَجُنوبُهُمْ وَظُهُورُهُمْ هَذَا مَا كَنَزْتُمْ لأَنفُسِكُمْ فَذُوقُواْ مَا كُنتُمْ تَكْنِزُونَ﴾1"2.
 
وعن الإمام الصادق عليه السلام: "لا خير فيمن لا يحبّ جمع المال من حلال, يكفّ به وجهه ويقضي به دينه ويصل به رحمه"3
 
ولكنّ المشكلة هي في سوء استفادت الناس من هذا المال، حيث نجدهم على
 

2- سورة التوبة، الآية: 35.
3- الأمالي، الشيخ الطوسي، ص520.
4- الكافي، الشيخ الكلينيّ، ج1، ص20.
 
 
41

 

30

الدرس الرابع: الفساد المالي والإقتصادي

أحوال شتّى، وقد ذكر رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ثلاثة أصناف من الناس وذكر في وصف الصنف الثالث أنّهم: "يحبّون جمع المال ممّا حلّ وحرم، ومنعه ممّا افتُرض ووجب، إن أنفقوه أنفقوا إسرافاً وبدارا، وإن أمسكوه أمسكوا بخلا واحتكارا، أولئك الّذين ملكت الدنيا زمام قلوبهم حتّى أوردتهم النار بذنوبهم"1
 
وبناء على الرواية الأخيرة وما يشاكلها من الروايات الّتي تذكر وجوه الفساد يمكن الحديث عن وجوه الفساد المالي سواء من جهة تحصيل هذا المال أم من جهة إمساكه ومنع الحقوق منه أم من جهة صرفه وطرق إنفاقه، وذلك ضمن جملة من العناوين:
 
جمع المال من الحلال والحرام
قال تعالى: ﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تَأْكُلُواْ أَمْوَالَكُمْ بَيْنَكُمْ بِالْبَاطِلِ إِلاَّ أَن تَكُونَ تِجَارَةً عَن تَرَاضٍ مِّنكُمْ وَلاَ تَقْتُلُواْ أَنفُسَكُمْ إِنَّ اللّهَ كَانَ بِكُمْ رَحِيمًا2
 
وقد بيّن تعالى ما حرّم وما أحلّ من وسائل جمع المال. قال تعالى: ﴿وَأَحَلَّ اللّهُ الْبَيْعَ وَحَرَّمَ الرِّبَا﴾3.
 
فأمّا الحلال البيّن فلا حرج من الاستفادة منه. وأمّا الحرام البيّن فلا رخصة في إتيانه -في حالة الاختيار-. وهناك منطقة بين الحلال البيّن والحرام البيّن، هي منطقة الشبهات الّتي يلتبس فيها أمر الحلّ بالحرمة على بعض الناس، إمّا لاشتباه الأدلّة عليه، وإمّا للاشتباه في تطبيق النصّ على هذه الواقعة أو هذا الشيء بالذات. وقد جعل الإسلام من الورع أن يتجنّب المسلم هذه الشبهات ولكن أكثر الناس لا يكتفون بالحلال بل يقدمون على الحرام ولا يعبأون بالشبهات، وهذا ما أدّى بهم إلى الوقوع في حبائل الشيطان.
 

1- بحار الأنوار، العلّامة المجلسي، ج74، ص185.
2- سورة النساء، الآية: 29.
3- سورة البقرة، الآية: 275.
 
 
42
 

31

الدرس الرابع: الفساد المالي والإقتصادي

عن الإمام الصادق عليه السلام: "يقول إبليس لعنه الله: ما أعياني في ابن آدم فلن يعييني منه واحدة من ثلاث: أخذ مال من غير حلّه، أو منعه من حقّه، أو وضعه في غير وجهه"1
 
من الوسائل المحرّمة في جمع المال 
 
1 - الاعتداء على أموال الآخرين:
ويتمّ بأشكال مختلفة منها السرقة والغصب وتندرج تحت عنوان الظلم والمنكر.
 
ويتمّ الاعتداء على أموال الناس أحياناً بصورة سرّية وبعيداً عن نظر صاحب المال، كالسطو على البيوت وسرقة أموال الناس، ويطلق على هذا النوع من الاعتداء المالي عنوان (السرقة). وأحيانا يسلبون من الآخرين أموالهم حيلة وتزويراً وله أشكال مختلفة. وهذا كلّه محرّم بلا إشكال.
 
قال تعالى: ﴿وَالسَّارِقُ وَالسَّارِقَةُ فَاقْطَعُواْ أَيْدِيَهُمَا جَزَاء بِمَا كَسَبَا نَكَالاً مِّنَ اللّهِ وَاللّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ﴾2
 
2- أكل مال اليتيم:
إنّ من الأعراف القبَلية أنّه إذا تيتّم الطفل في أسرة، ولم يكن هناك مرجع قانونيّ أو سلطة قضائيّة رسميّة لتعيِّن قيّما رسميّا عليه، فإنّ كبيرها يصبح وليَّه تلقائيّا. 
 
وكان وليُّ اليتيم ـ الّذي يعيش في كنفه ورعايته ـ يرى الخيار التامَّ لنفسه فيتملك جميع أموال الطفل اليتيم ولا يمنعه مانع من هذا العمل، وهو الاعتداء على ماله. من هنا يؤكّد القرآن الكريم مراراً وبإصرار على أن لا يتصرّف الكبار في أموال اليتامى أو لا يقتربوا منها إلّا لمصلحة اليتيم.
 

1- الخصال، الشيخ الصدوق، ص132.
2- سورة المائدة، الآية: 38.
 
 
 
44

32

الدرس الرابع: الفساد المالي والإقتصادي

 قال تعالى: ﴿وَآتُواْ الْيَتَامَى أَمْوَالَهُمْ وَلاَ تَتَبَدَّلُواْ الْخَبِيثَ بِالطَّيِّبِ وَلاَ تَأْكُلُواْ أَمْوَالَهُمْ إِلَى أَمْوَالِكُمْ إِنَّهُ كَانَ حُوبًا كَبِيرًا﴾1.
 
ونهى عن التصرّف بأموال اليتيم قبل أن يبلغ إلّا بأفضل صورة:
 
﴿وَلاَ تَقْرَبُواْ مَالَ الْيَتِيمِ إِلاَّ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ حَتَّى يَبْلُغَ أَشُدَّهُ﴾2
 
3- التطفيف في الميزان:
يعتبر التطفيف في الميزان من أقبح أنواع الظلم في التبادل التجاري، وقد شدّد القرآن الكريم النهي عنه. وآيات القرآن الكريم تحكي على لسان النبيّ شعيب عليه السلام أنّ التطفيف في المكيال كان أحد المفاسد الشائعة في قومه. قال تعالى:
 
﴿وَلاَ تَنقُصُواْ الْمِكْيَالَ وَالْمِيزَانَ إِنِّيَ أَرَاكُم بِخَيْرٍ وَإِنِّيَ أَخَافُ عَلَيْكُمْ عَذَابَ يَوْمٍ مُّحِيطٍ * وَيَا قَوْمِ أَوْفُواْ الْمِكْيَالَ وَالْمِيزَانَ بِالْقِسْطِ وَلاَ تَبْخَسُواْ النَّاسَ أَشْيَاءهُمْ وَلاَ تَعْثَوْاْ فِي الأَرْضِ مُفْسِدِينَ﴾3.
 
4- التدليس والغشّ:
وهما من المحرّمات لما يترتّب عليهما من مفاسد وينطبق عليهما عنوان أكل المال بالباطل الوارد النهي عنه في الآية الكريمة. 
 
وورد عن الإمام الباقر عليه السلام: "مر ّ النبيّ صلى الله عليه وآله وسلمفي سوق المدينة بطعام فقال لصاحبه: ما أرى طعامك إلّا طيّبا وسأله عن سعره، فأوحى الله عزّ وجلّ إليه أن يدسّ يديه في الطعام ففعل فأخرج طعاما رديًّا، فقال لصاحبه: ما أراك إلّا وقد جمعت خيانة وغشًّا للمسلمين"4.
 

1- سورة النساء، الآية: 2.
2- سورة الأنعام، الآية: 152.
3- سورةهود، الآيتان: 84- 85.
4- الكافي، الشيخ الكلينيّ، ج5، ص.
 
 
44
 
 

33

الدرس الرابع: الفساد المالي والإقتصادي

6- إنفاق المال في غير وجه الحقّ:
وهذا يشمل صرف المال في الحرام أو في الحلال ولكن على نحو الإسراف والتبذيريقول الإمام عليّ عليه السلام: "من كان له مال فإيّاه والفساد، فإنّ إعطاءك المال في غير وجهه تبذير وإسراف، وهو يرفع ذكر صاحبه في الناس، ويضعه عند الله. ولم يضع امرؤ ماله في غير حقّه وعند غير أهله إلّا حرمه شكرهم وكان خيره لغيره، فإن بقي معه منهم من يريه الودّ ويظهر له الشكر فإنّما هو ملق وكذب"1
 
وإذا كان لمال الغير حرمة تمنع التصرّف به إلّا بإذن مالكه. فإنّ لمال الإنسان نفسه حرمة أيضا بالنسبة لصاحبه تمنعه أن يضيعه، أو يسرف فيه، وقد نهى الله تعالى المؤمنين عن الإسراف والتبذير، كما نهى عن الشحّ والتقتير حيث قال سبحانه: ﴿يَا بَنِي آدَمَ خُذُواْ زِينَتَكُمْ عِندَ كُلِّ مَسْجِدٍ وكُلُواْ وَاشْرَبُواْ وَلاَ تُسْرِفُواْ إِنَّهُ لاَ يُحِبُّ الْمُسْرِفِينَ﴾2
 
آثار الإسراف:
هذا وللإسراف آثار ضارّة وهو قد يؤدّي إلى الانهيار في ساعات المحن والشدائد:
فالمسرف الّذي قضى حياته في الاسترخاء والترف فلم يألف المحن والشدائد لا يلبث أن يضعف وينهار في الشدائد لأنّه لم يربي نفسه على تحمل الجوع والفقر والبلاء.

كما وأنّه لا يؤمن عليه من الوقوع تحت وطأة الكسب الحرام:
 

1- تحف العقول، الحرّاني، ص185.
2- سورة الأعراف، الآية: 31.
 
 
46
 


34

الدرس الرابع: الفساد المالي والإقتصادي

ذلك أنّ المسرف قد تضيق به السبل فلا يرعوي عن الدخول في الحرام حفاظا على حياة الترف والنعيم الّذي ألفه, وقد يرتكب مختلف أنواع المفاسد كالسرقة والترهيب وأكل المال بالباطل طمعا بما في أيدي الناس وتلبية لحاجاته الّتي اعتادها.
 
الطريق لعلاج الإسراف:
لا بدّ في محاربة الإسراف الّذي هو مرض خطير من مراعاة الأمور التالية، وهي:
1ـ التفكّر في الآثار والعواقب المترتبة على الإسراف وقد تقدم بيان بعضها. 

2ـ مجاهدة النفس وحملها على الصبر عن شهواتها وتعويدها على تحمل المشاقّ والتخشّن. 
 
3ـ معاينة سيرة النبي صلى الله عليه وآله وسلم وآله الأطهارعليهم السلام الّذين ضربوا المثل الأعلى في الزهد والاكتفاء. بما قلّ من الطعام والشراب والمنام, وفي ذلك حافز لنا على الاقتداء بهم. 
 
4ـ الانقطاع عن صحبة المسرفين. فإنّ ذلك من شأنه أن يقضي على كلّ مظاهر الإسراف.
 
 
 
47
 

35

الدرس الرابع: الفساد المالي والإقتصادي

للمطالعة
 
يا ويح ثعلبة
يروى أنّ ثعلبة بن حاطب وكان من الأنصار، قال للنبيّ صلى الله عليه وآله وسلم: ادع الله أن يرزقني مالا، فقال صلى الله عليه وآله وسلم: "يا ثعلبة قليل تؤدّي شكره خير من كثير لا تطيقه ، أمالك في رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم أسوة؟ والّذي نفسي بيده لو أردت أن تسير الجبال معي ذهباً وفضةً لسارت"، ثمّ أتاه بعد ذلك، فقال: يا رسول الله ادع الله أن يرزقني مالا ، والّذي بعثك بالحقّ لئن رزقني الله مالا لأعطينّ كلّ ذي حقّ حقّه، فقال صلى الله عليه وآله وسلم: "اللّهمّ ارزق ثعلبة مالاً"، قال: فاتخذ غنما فنمت كما ينمو الدود، فضاقت عليه المدينة فتنحّى عنها فنزل وادياً من أوديتها، ثمّ كثرت نموًّا حتّى تباعد من المدينة، فاشتغل بذلك عن الجمعة والجماعة، وبعث رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم الجابي ليأخذ الصدقة فأبى ثعلبة وبخل، وقال: ما هذه إلّا أخت الجزية، فقال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: "يا ويح ثعلبة، يا ويح ثعلبة"1 ، فأنزل الله تعالى: ﴿وَمِنْهُم مَّنْ عَاهَدَ اللّهَ لَئِنْ آتَانَا مِن فَضْلِهِ لَنَصَّدَّقَنَّ وَلَنَكُونَنَّ مِنَ الصَّالِحِينَ * فَلَمَّا آتَاهُم مِّن فَضْلِهِ بَخِلُواْ بِهِ وَتَوَلَّواْ وَّهُم مُّعْرِضُونَ * فَأَعْقَبَهُمْ نِفَاقًا فِي قُلُوبِهِمْ إِلَى يَوْمِ يَلْقَوْنَهُ بِمَا أَخْلَفُواْ اللّهَ مَا وَعَدُوهُ وَبِمَا كَانُواْ يَكْذِبُونَ * أَلَمْ يَعْلَمُواْ أَنَّ اللّهَ يَعْلَمُ سِرَّهُمْ وَنَجْوَاهُمْ وَأَنَّ اللّهَ عَلاَّمُ الْغُيُوبِ﴾2.
 

1- بحار الأنوار، العلّامة المجلسي، ج22، ص40.
2- سورة التوبة، الآيات: 75-78.
 
 
48
 
 
 

 


36

الدرس الخامس: الفراغ القاتل

يقول الله تعالى في محكم كتابه:
 
﴿ أَفَحَسِبْتُمْ أَنَّمَا خَلَقْنَاكُمْ عَبَثًا وَأَنَّكُمْ إِلَيْنَا لَا تُرْجَعُونَ﴾1
 

1- سورة المؤمنون، الآية: 115.
 
 
48
 

37

الدرس الخامس: الفراغ القاتل

تمهيد
روي عن الرسول الأكرم صلى الله عليه وآله وسلم: "خصلتان كثير من الناس مفتون فيهما، الصحّة والفراغ"1
 
الوقت والعمر والأيّام، الليل والنهار والدقائق واللحظات رأس مال العبد، وهو نعمة من أعظم نعم الله عزّ وجلّ عليه. 
 
وقد أقسم الله عزّ وجلّ بالزمان لأهميّته في العديد من آيات القرآن, فقد أقسم بالعصر، وبالليل والنهار، وبالفجر وبالضحى، فقال عزّ وجلّ: ﴿وَالْعَصْرِ * إِنَّ الْإِنسَانَ لَفِي خُسْرٍ* إِلَّا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَتَوَاصَوْا بِالْحَقِّ وَتَوَاصَوْا بِالصَّبْرِ2
 
وقال تعالى: ﴿وَاللَّيْلِ إِذَا يَغْشَى * وَالنَّهَارِ إِذَا تَجَلَّى﴾3
 
وقال تعالى: ﴿وَالضُّحَى * وَاللَّيْلِ إِذَا سَجَى4
 
وقال تعالى: ﴿وَالْفَجْرِ * وَلَيَالٍ عَشْرٍ5
 

1- بحار الأنوار، العلّامة المجلسي، ج81 ، ص170.
2- سورة العصر، الآيات: 1- 3.
3- سورة الليل، الآيتان: 1- 2.
4- سورة الضحى، الآيتان: 1- 2.
5- سورة الفجر، الآيتان: 1- 2
 
 
51
 

38

الدرس الخامس: الفراغ القاتل

وقيمة الزمن تكمن في أنّ الله عزّ وجلّ جعله فرصة للإيمان، والعمل الصالح، وهما سبب السعادة في الدنيا والآخرة. 
 
نعمة العمر
عن النبيّ صلى الله عليه وآله وسلم: "لا تزول قدما عبد يوم القيامة حتّى يُسأل عن أربع: عن عمره فيما أفناه؟ وشبابه فيما أبلاه؟ وعن ماله من أين كسبه وفيما أنفقه؟ وعن حبّنا أهل البيت"1.
 
فيسأل العبد يوم القيامة سؤالين عن الزمن، عن عمره فيما أفناه عامّة، وعن شبابه فيما أبلاه خاصّة. 
 
والمغبون هو الّذي باع شيئاً بأقلّ من ثمنه، أو اشترى شيئاً بأكثر من ثمنه، فالصحّة والوقت نعمتان عظيمتان، أكثر الناس لا يستفيد منهما ويضيّعهما ثم يندم عليهما، وخطر الأوقات والأنفاس كذلك مع كونهما رأس مال العبد وفرصة الأعمال الصالحة، أنّ عدد الأنفاس الّتي قدّرها الله عزّ وجلّ لنا غيب، فلا ندري متى تذهب أنفاس حياتنا. 
 
قال أمير المؤمنين عليه السلام : "نفس المرء خطاه إلى أجله"2
 
فالله عزّ وجلّ قدّر لنا عدداً محدداً من الأنفاس فكلما تنفّس العبد نفسا سجّل عليه، حتّى يصل العبد إلى آخر العدد المقدّر له، عند ذلك يكون خروج النفس وينتقل العبد من دار العمل ولا حساب إلى دار الحساب ولا عمل. 
 
وإنّما يدرك العبد خطر الوقت والعمر إذا فقد هذه النعمة فعند ذلك يتمنّى أن يرجع إلى الدنيا لا من أجل أن يجمع حطامها وشهواتها، بل من أجل أن يجتهد في طاعة الله عزّ وجلّ. 
 

1- بحار الأنوار، العلّامة المجلسي، ج7، ص258.
2- م. ن، ج70، ص128.
 
 
52
 

 


39

الدرس الخامس: الفراغ القاتل

قال تعالى: ﴿وَأَنفِقُوا مِن مَّا رَزَقْنَاكُم مِّن قَبْلِ أَن يَأْتِيَ أَحَدَكُمُ الْمَوْتُ فَيَقُولَ رَبِّ لَوْلَا أَخَّرْتَنِي إِلَى أَجَلٍ قَرِيبٍ فَأَصَّدَّقَ وَأَكُن مِّنَ الصَّالِحِينَ * وَلَن يُؤَخِّرَ اللَّهُ نَفْسًا إِذَا جَاء أَجَلُهَا وَاللَّهُ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ﴾1
 
وقال تعالى: ﴿وَهُمْ يَصْطَرِخُونَ فِيهَا رَبَّنَا أَخْرِجْنَا نَعْمَلْ صَالِحًا غَيْرَ الَّذِي كُنَّا نَعْمَلُ أَوَلَمْ نُعَمِّرْكُم مَّا يَتَذَكَّرُ فِيهِ مَن تَذَكَّرَ وَجَاءكُمُ النَّذِيرُ فَذُوقُوا فَمَا لِلظَّالِمِينَ مِن نَّصِير﴾2
 
فالعمر والوقت نعمة من الله عزّ وجلّ، فمن شكرها بطاعة الله عزّ وجلّ وأنفقها في سبيل الله تقول له الملائكة يوم القيامة: ﴿ادْخُلُواْ الْجَنَّةَ بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ﴾3 ، وتقول له في الجنّة: ﴿كُلُوا وَاشْرَبُوا هَنِيئًا بِمَا أَسْلَفْتُمْ فِي الْأَيَّامِ الْخَالِيَةِ4
 
فينبغي على العبد أن يعرف خطر الأوقات واللحظات، وكان بعض الحكماء ممّن يقدر قيمة الوقت إذا جلس الناس عنده فأطالوا الجلوس يقول: "أما تريدون أن تقوموا، قد كان قبلكم أقوام أحرص على أوقاتهم من حرصكم على دنانيركم ودراهمكم". 
 
الفراغ قد يكون جالباً للشرور والمفاسد 
لا ينبغي للمؤمن أن يكون عنده فراغ، بل هو جادّ متهيّئ للقاء الله عزّ وجلّ فالأمم المتحضّرة في عالم المادّة تحسب الثواني لأنّها تسابق الزمن، والمؤمن أولى وأحرى وأجدر وأقدر.
 
لام الله المفرطين في أوقاتهم فقال جلّ اسمه: ﴿قَالَ كَمْ لَبِثْتُمْ فِي الْأَرْضِ عَدَدَ سِنِينَ * قَالُوا لَبِثْنَا يَوْمًا أَوْ بَعْضَ يَوْمٍ فَاسْأَلْ الْعَادِّينَ * قَالَ إِن لَّبِثْتُمْ إِلَّا قَلِيلًا لَّوْ أَنَّكُمْ كُنتُمْ تَعْلَمُونَ * أَفَحَسِبْتُمْ أَنَّمَا خَلَقْنَاكُمْ عَبَثًا وَأَنَّكُمْ إِلَيْنَا لَا تُرْجَعُونَ﴾5.
 

1- سورة المنافقون: الآيتان: 10- 11.
2- سورة فاطر، الآية: 37.
3- سورة النحل، الآية: 32.
4- سورة الحاقّة: الآية: 24.
5- سورة المؤمنون، الآيات: 112- 115.
 
 
 
53
 
 

40

الدرس الخامس: الفراغ القاتل

عند كثير من الشباب فراغ لا يدرون كيف يصرفونه، عندهم كتب العلم والمعرفة ولكن بينهم وبين المطالعة عقبة بل عقبات..
 
ومن الأزمات الّتي نعاني منها عدم الإحساس بقيمة الوقت، ولا ندري كيف نستفيد منه وكأنّه عبء على ظهورنا نريد التخلّص منه, بل يقيم الكثيرون أعيادا لميلادهم، مع أنّ اللازم أن يحزنوا على فراق هذه الأيّام وتفويتها لأنّهم لم يستغلّوها كما ينبغي. 
 
فالوقت يمضي سدى, لا مطالعة، لا ذكر، لا قراءة, لا عمل بل بطالة وتضييع بانتظار ما هو أشدّ وأدهى ﴿يَوْمَ يَنظُرُ الْمَرْءُ مَا قَدَّمَتْ يَدَاهُ وَيَقُولُ الْكَافِرُ يَا لَيْتَنِي كُنتُ تُرَابًا﴾1
 
إنّ أخطر حالات الذهن يوم يفرغ صاحبه من العمل فيبقى كالسيارة المسرعة في انحدار بلا سائق، تجنح ذات اليمين وذات الشمال.
 
والسبب هو أنّ هذا الفارغ لا همّ له إلّا أن يقتل وقته كيفما كان، فهو لا يملك قيادة نفسه بل هو منقاد لكلّ ما يحقّق له تجاوز هذا الزمن ولو بما حرّم الله.
 
لذلك كان الفراغ من جملة الأسباب الداعية إلى ارتكاب المفاسد، ومن هنا كان الإمام زين العابدين عليه السلام يرشدنا في دعائه إلى خطورة الفراغ فيقول عليه السلام : "فإن قدّرتَ لنا فراغاً من شغل فاجعله فراغ سلامة, لا تدركنا فيه تبِعة, ولا تلحقنا فيه سآمة, حتّى ينصرف عنّا كتّاب السيّئات بصحيفة خالية من ذكر سيّئاتنا, ويتولّى كتّاب الحسنات عنّا مسرورين بما كتبوا من حسناتنا"2
 
ويقول في دعاء مكارم الأخلاق : "اللّهمّ صلّ على محمّد وآله, واكفني ما يشغلني الاهتمام به, واستعملني بما تسألني غداً عنه واستفرغ أيّامي في ما خلقتني له"3.
 

1- سورة النبأ، الآية: 40.
2- الصحيفة السجّاديّة، الدعاء 11.
3- م. ن، الدعاء 20.
 
 
54
 

41

الدرس الخامس: الفراغ القاتل

الفراغ سبب للهمّ والغمّ 
وذلك لأنّ هذا الفراغ يسحب لك ملفّات الماضي والحاضر والمستقبل من أدراج الحياة.

إنّ الفراغ أشبه بالتعذيب البطيء الّذي يمارَس في سجون مدّعي الحضارة, حيث يوضع السجين تحت أنبوب يقطر كلّ بضع ثوان قطرة، وفي فترات انتظار هذه القطرات يُصاب السجين بالجنون..
 
الفراغ محرّك لكلّ النوازع المكبوتة والرغبات الشهوانيّة
الفراغ ينعكس على صورة الفرد عند ذاته حيث يرى نفسه وقد أصبح بلا جدوى ولا منفعة، أصبح أنسانا بلا هدف وحياة بلا روح, لا معنى لوجوده ممّا يجعله يبحث عن الهروب والميل إلى الحيل النفسيّة بعيداً عن المواجهة وتحمل المسؤوليّة فتجده قد يستخدم المسكرات والمخدّرات والبحث عن الرذيلة علّه يجد متعة أو لذّة، ولقد بيّنت الأبحاث والدراسات الّتي أجريت على مرتكبي الجرائم والمخالفات أنّ الفراغ هو المحرك لكلّ النوازع المكبوتة والرغبات الشهوانيّة.
 
يقول الشاعر:
إنّ الشباب والفراغ والجدة       مفسدة للمرء أيّ مفسدة
 
إنّ استغلال الوقت واستثماره له فوائد عظيمة على الشابّ نفسه والأسرة والمجتمع، كما إنّ ضياع الوقت أو العبث قد يكون سبباً في تدهور شخصيّة الشاب.
 
إذاً: املأ وقتك ولا تستسلم للفراغ, صلِّ، اقرأ، طالع، اكتب، اعمل، تحرّك، انفع غيرك, حتّى تقضي على الفراغ فإنّ النفس إذا لم تُشغل بالطاعة شُغلت بالمعصية.
 
كيف نواجه الفراغ؟
لابدّ للمؤمن وهو يعيش في هذا المجتمع المحاط بالأجواء الموبوءة أن يحصّن
 
 
 
55
 

42

الدرس الخامس: الفراغ القاتل

نفسه ضدّ عوارض ومخاطر الفراغ، ولا بدّ له أن يخلق الأجواء الدينيّة المناسبة لهذا التحصين، عملاً بقوله تعالى ﴿فَاسْتَقِمْ كَمَا أُمِرْتَ﴾ والتزاما بقول رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: "كلّكم راع وكلّكم مسؤول عن رعيّته"1 ، وأوّل ما سنسأل عنه هو هذه النفس, أين وضعناها وفي أيّ طريق سلكنا بها؟
 
ويتمّ ذلك التحصين من خلال أمور منها:
1- الالتزام بالمواظبة على تلاوة بعض من آيات القرآن الكريم كلّ يوم بقدر الإمكان، أو أقلّه بالإنصات إلى مقرئيها بخشوع وتدبّر وتفكر، ففيها ﴿بَصَآئِرُ مِن رَّبِّكُمْ وَهُدًى وَرَحْمَةٌ لِّقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ﴾2 ذلك أنّه "ما جالس هذا القرآن أحد إلا قام عنه بزيادة أو نقصان: زيادة في هدى، أو نقصان من عمى، واعلموا أنه ليس على أحد بعد القرآن من فاقة، ولا لأحد بعد القرآن من غنى، فاستشفوه من أدوائكم، واستعينوا به على لأوائكم فإن فيه شفاء من أكبر الداء وهو الكفر والنفاق والغيّ والضلال فاسألوا الله به وتوجهوا إليه بحبّه ولا تسألوا به خلقه إنّه ما توجه العباد إلى الله بمثله، واعلموا أنه شافع مشفّع وقائل مصدّق وأنّه من شَفَعَ له القرآن يوم القيامة شفِّع فيه"3 وأنّه "من قرأ القرآن وهو شابّ مؤمن اختلط القرآن بلحمه ودمه، وجعله الله عزّ وجلّ مع السفرة الكرام البررة، وكان القرآن حجيزاً عنه يوم القيامة"4. كما أنّ من المفيد استغلال أوقات الفراغ في مطالعة التفاسير القرآنيّة المعروفة.
 
2- قراءة ما تيسّر من الأدعية والمناجاة والأذكار، فهي مذكّرة بالذنوب حاثّة على التوبة، داعية إلى اجتناب السيّئات والتزوّد بالحسنات، وهي معراج المؤمن
 

1- بحار الأنوار، العلّامة المجلسي، ج72، ص38.
2- سورة الأعراف، الآية:203.
3- نهج البلاغة للإمام علي عليه السلام، ج 3، ص 91.
4- الكافي، الشيخ الكلينيّ ، ج 2 ، ص603.

 
56

 

43

الدرس الخامس: الفراغ القاتل

إلى بارئه، أمثال أدعية الصحيفة السجّاديّة للإمام زين العابدين عليه السلام.
 
3- كثرة التردّد إلى المسجد خاصّة عندما نشعر بالضيق والفراغ الشديد فما أجمل من أن نقضي وقتنا في بيت الله نشكره على نعمه ونحمده على بلاءه ونسأله الرحمة والهداية، فعن أبي ذرّ عن النبيّ صلى الله عليه وآله وسلم في وصيّته له، قال: "يا أبا ذر إنّ الله يعطيك ما دمت جالساً في المسجد بكلّ نفَس تتنفّس فيه درجة في الجنّة، وتصلّي عليك الملائكة، ويكتب لك بكلّ نفس تنفّست فيه عشر حسنات، ويمحى عنك عشر سيّئات"1.. 
 
4- قراءة الكتب والمجلّات والصحف الإسلاميّة والعلميّة للاستفادة منها، وكذا مشاهدة البرامج التلفزيونيّة المفيدة والهادفة.
 
5- اتخاذ أصدقاء صالحين في الله، يرشدهم ويرشدونه، ويقوّمهم ويقوّمونه، ويقضي معهم أوقات الفراغ بالمفيد، ويتخلّص بهم من قرناء السوء، ومن العزلة وسلبيّاتها، فقد روى الإمام الصادق عليه السلام عن آبائه عليهم السلام قال: "قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم في حديث، ما استفاد امرؤ مسلم فائدة بعد الإسلام مثل أخ يستفيده في الله"2 ، وعن ميسَر قال: قال لي الإمام أبو جعفر الصادق عليه السلام: "أتخلون وتتحدّثون وتقولون ما شئتم؟ فقلت : أي والله إنّا لنخلوا ونتحدّث، ونقول ما شئنا فقال: أما والله لوددت أنّي معكم في بعض تلك المواطن، أما والله إنّي لأحبّ ريحكم وأرواحكم وإنّكم على دين الله ودين ملائكته فأعينوا بورع واجتهاد"3
 
6- محاسبة الإنسان نفسه كلّ يوم، أو كلّ أسبوع، عمّا فعله وعن وقته وساعات حياته أين أمضاها، فإن كان خيراً شكر الله على ذلك واستزاد منه، وإن كان
 

1- وسائل الشيعة، الحرّ العامليّ، ج 12، ص 233.
2- م. ن، ج4، ص117.
3- الكافي، الشيخ الكلينيّ، ج2،ص187.
 
 
57
 

44

الدرس الخامس: الفراغ القاتل

شرَّا استغفر وتاب عنه، وعزم أن لا يعود إليه كرّة أخرى، فقد أوصى النبيّ الكريم محمّد صلى الله عليه وآله وسلم أبا ذرّ بذلك قائلاً له: "يا أبا ذرّ حاسب نفسك قبل أن تحاسب، فإنّه أهون لحسابك غداً، وزن نفسك قبل أن توزن، وتجهّز للعرض الأكبر يوم تعرض لا تخفى على الله خافية... يا أبا ذرّ لا يكون الرجل من المتّقين حتّى يحاسب نفسه أشدّ من محاسبة الشريك شريكه.."1.
 
للمطالعة
محاسبة النفس
عن الإمام الحسن بن عليّ العسكري  عليه السلام  في (تفسيره) عن آبائه، عن عليّ عليهم السلام عن النبيّ صلى الله عليه وآله وسلم قال: "أكيس الكيّسين من حاسب نفسه، وعمل لما بعد الموت، فقال رجل: يا أمير المؤمنين كيف يحاسب نفسه؟ قال: إذا أصبح ثمّ أمسى رجع إلى نفسه، وقال: يا نفسي إنّ هذا يوم مضى عليك لا يعود إليك أبدا، والله يسألك عنه بما أفنيته، فما الّذي عملت فيه أذكرت الله أم حمدته؟ 

أقضيت حوائج مؤمن فيه؟ أنفّست عنه كربة؟ أحفظته بظهر الغيب في أهله وولده؟ أحفظته بعد الموت في مخلفيه، أكففت عن غيبة أخ مؤمن، أأعنت مسلماً؟ ما الذي صنعت فيه؟ 

فيذكر ما كان منه، فإن ذكر أنّه جرى منه خير حمد الله وكبره على توفيقه، وإن ذكر معصية أو تقصيراً استغفر الله وعزم على ترك معاودته"2.


1- وسائل الشيعة، الحرّ العامليّ،ج16، ص98.
2- م. ن.
 
 
58

 

45

الدرس السادس: الشهوات والزواج المبكر

يقول الله تعالى في محكم كتابه:
 
﴿وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِّتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُم مَّوَدَّةً وَرَحْمَةً إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ﴾1 
 
 

1- سورة الروم، الآية: 21.
 
 
 
59

 

46

الدرس السادس: الشهوات والزواج المبكر

تمهيد
خلق الله الإنسان وزرع فيه عدداً من القوى النفسانيّة ومنها الشهوة فهي من الأمور الأصيلة في النفس الإنسانيّة، ولذلك فإنّ الإسلام لم يحاربها كما لم يحارب بقيّة القوى وإنّما دعا إلى تهذيبها والإفادة منها لتحقيق أغراض شرعيّة كالتناسل وحفظ النوع الإنسانيّ, ولذلك فقد جاءت الآيات الكريمة والروايات الشريفة لتبيّن كيف يتعامل الإنسان مع شهواته بشكل عامّ ومنها الشهوة الجنسيّة.
 
فمن جهة بيّنت أنّ على الإنسان أن لا يخضع لشهواته وإلّا كان في مستوى البهائم أو أدنى بل عليه أن يبقي عقله هو القائد والموجّه لها كما دلّ على ذلك الرواية عن الإمام الصادق عليه السلام - وقد سأله عبد الله بن سنان: الملائكة أفضل أم بنو آدم؟ - قال: "قال أمير المؤمنين علي بن أبي طالب عليه السلام: إن الله عزّ وجلّ ركّب في الملائكة عقلاً بلا شهوة، وركّب في البهائم شهوة بلا عقل، وركّب في بني آدم كلتيهما، فمن غلب عقله شهوته فهو خير من الملائكة، ومن غلبت شهوته عقله فهو شرّ من البهائم"1
 
ومن جهة أخرى يدعو إلى تلبية هذه الحاجات الضروريّة وعدم إغفالها حتّى لا يلزم مفاسد أخرى قد تترتّب على تركها كما تترتّب على الانغماس فيها.
 

1- بحار الأنوار، العلّامة المجلسي، ج60، ص299.
 
 
 
61
 

47

الدرس السادس: الشهوات والزواج المبكر

الزواج عون على الشهوة
إنّ الله - عزّ وجلّ - يعالج جموحنا للشهوة بإغرائنا بما هو أعظم منها إذا اتقيناه, والمجاهدة والصبر من لوازم التقوى، بقوله تعالى: ﴿قُلْ أَؤُنَبِّئُكُم بِخَيْرٍ مِّن ذَلِكُمْ لِلَّذِينَ اتَّقَوْا عِندَ رَبِّهِمْ جَنَّاتٌ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الأَنْهَارُ﴾1
 
ولكنّه سبحانه في نفس الوقت يدعو إلى الزواج وتحصين النفس بشكل عامّ وفي مراحل متقدّمة من العمر مع التمكّن من ذلك، قال تعالى: ﴿وَأَنكِحُوا الْأَيَامَى مِنكُمْ وَالصَّالِحِينَ مِنْ عِبَادِكُمْ وَإِمَائِكُمْ إِن يَكُونُوا فُقَرَاء يُغْنِهِمُ اللَّهُ مِن فَضْلِهِ وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ2، وما ذاك إلّا لأنّ الزواج حصن في مواجهة الشهوة، أمّا من لم يقدر على الزواج فقد أمره الله تعالى بالصبر والتعفّف فقال - جلّ وعلا : ﴿وَلْيَسْتَعْفِفِ الَّذِينَ لَا يَجِدُونَ نِكَاحًا حَتَّى يُغْنِيَهُمْ اللَّهُ مِن فَضْلِهِ﴾3، فأمر بالعفّة والصبر وعدم الانغماس في الشهوات والتعرّض لها.
 
إتباع الشهوات
يقول سبحانه: ﴿أُوْلَئِكَ الَّذِينَ أَنْعَمَ اللَّهُ عَلَيْهِم مِّنَ النَّبِيِّينَ مِن ذُرِّيَّةِ آدَمَ وَمِمَّنْ حَمَلْنَا مَعَ نُوحٍ وَمِن ذُرِّيَّةِ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْرَائِيلَ وَمِمَّنْ هَدَيْنَا وَاجْتَبَيْنَا إِذَا تُتْلَى عَلَيْهِمْ آيَاتُ الرَّحْمَن خَرُّوا سُجَّدًا وَبُكِيًّا * فَخَلَفَ مِن بَعْدِهِمْ خَلْفٌ أَضَاعُوا الصَّلَاةَ وَاتَّبَعُوا الشَّهَوَاتِ فَسَوْفَ يَلْقَوْنَ غَيًّا * إِلَّا مَن تَابَ وَآمَنَ وَعَمِلَ صَالِحًا فَأُوْلَئِكَ يَدْخُلُونَ الْجَنَّةَ وَلَا يُظْلَمُونَ شَيْئًا﴾4.
 
تتحدّث هذه الآيات الكريمة عن قوم مكرّمين هداهم الله واجتباهم وكانوا في أرقى مقام الخشوع للباري سبحانه وتعالى، ثمّ جاء من بعدهم قوم آخرون، عبّر سبحانه عنهم بالخلْف بتسكين اللام، والخلْف: الأولاد الطالحين (بينما الخلَف بفتح اللام: الأولاد الصالحين)، هؤلاء أضاعوا الصلاة الّتي دعا إليها الله وأنبياءه،
 

1- سورة آل عمران، الآية: 15.
2- سورة النور، الآية: 32.
3- سورة النور، الآية: 33.
4- سورة مريم، الآيات: 58 -60.
 
 
62
 

48

الدرس السادس: الشهوات والزواج المبكر

وكانت نتيجة إضاعتهم للصلاة أن غرقوا في ظلمات الشهوات المحرّمة، العقاب في الدنيا والآخرة.
 
ولمّا كان منهج القرآن الكريم في كلّ موضع هو فتح أبواب الرجوع إلى الإيمان والحقّ دائما، فإنّه يقول هنا أيضاً بعد ذكر مصير الأجيال المنحرفة: ﴿إِلَّا مَن تَابَ وَآمَنَ وَعَمِلَ صَالِحًا فَأُوْلَئِكَ يَدْخُلُونَ الْجَنَّةَ وَلَا يُظْلَمُونَ شَيْئًا1، وعلى هذا فلا يعني أنّ الإنسان إذا غاص يوماً في الشهوات فسيكتب على جبينه اليأس من رحمة الله، بل إنّ طريق التوبة والرجوع مفتوح ما بقي نفس يتردّد في صدر الإنسان وما دام على قيد الحياة.
 
وتؤكّد الأحاديث والروايات الشريفة على أنّ التلوث بالشهوات يعدّ من الموانع الأساس الّتي تصد الإنسان عن سلوك طريق السعادة والكمال، وكذلك من الأسباب المهمّة لإشاعة الفحشاء والمنكر في المجتمعات البشرية.
 
جاء في الحديث عن الإمام علي عليه السلام أنّه قال: "الشَّهَوَاتُ مَصائِدُ الشَّيْطانِ"2.
 
حيث يصطاد الشيطان أفراد البشر بهذه الوسيلة بكلّ زمان ومكان وفي جميع سنوات العمر. ويقول عليه السلام: "طَاعَةُ الشَّهْوَةِ تُفْسِدُ الدِّينَ"3
 
مواجهة الشهوات
لا بدّ في مواجهة الشهوة المتأصّلة في نفوس البشر من الإرادة والتصميم بحيث لا نكون أرقّاء للشهوة بل نروّضها لتكون تحت سيطرة العقل والحكمة، وستكون نتيجة ذلك النجاة من الكثير من المهالك.
 
ورد عن الأمير عليه السلام قوله: "اِمْنَعْ نَفْسَكَ مِنَ الشَّهَواتِ تَسْلَمْ مِنَ الآفاتِ"4.
 

1- سورة مريم، الآية:60.
2- غرر الحكم، ح 2121.
3- م. ن، ح 5985.
4- م. ن، ح2440.
 
 
63
 

49

الدرس السادس: الشهوات والزواج المبكر

ويقابل اتباع الشهوة "العفّة" الّتي تعني الامتناع والترفّع عمّا لا يحلّ بل عن الإفراط في الحلال، من شهوات البطن والجنس، والتحرّر من استرقاقها المُذِلّ.
 
قال تعالى : ﴿وَالَّذِينَ هُمْ لِفُرُوجِهِمْ حَافِظُونَ * إِلَّا عَلَى أَزْوَاجِهِمْ أوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُمْ فَإِنَّهُمْ غَيْرُ مَلُومِينَ﴾1.
 
عن الإمام عليّ عليه السلام: "العفاف يصون النفس وينزهّها عن الدنايا"2
 
وهي تدلّ على سموّ الإيمان، وشرف النفس، ولذلك ذكرت الروايات فضلها:
 
قال الباقر عليه السلام: "ما من عبادة أفضل عند اللّه من عفّة بطن وفرج"3
 
الزواج المبكر حصن من الوقوع في الفاحشة 
تقدّم أهميّة الزواج ودوره الهام في الحياة البشريّة، لكن هناك دعوة أيضا للزواج المبكر ذكرته الروايات الشريفة فعن النبيّ صلى الله عليه وآله وسلم: "ما من شاب تزوّج في حداثة سنّه إلّا عجّ شيطانه: يا ويله، يا ويله! عصم منّي ثلثي دينه. فليتّق الله العبد في الثلث الباقي"4
 
وعن الإمام الرضا عليه السلام: "نزل جبرئيل على النبيّ صلى الله عليه وآله وسلم فقال: يا محمّد إنّ ربّك يقرؤك السلام، ويقول: إنّ الأبكار من النساء بمنزلة الثمر على الشجر فإذا أينع الثمر فلا دواء له إلّا اجتناؤه وإلّا أفسدته الشمس، وغيّرته الريح، وإنّ الأبكار إذا أدركن ما تدرك النساء فلا دواء لهنّ إلّا البعول، وإلّا لم يؤمن عليهنّ الفتنة، فصعد رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم المنبر فجمع الناس ثمّ أعلمهم ما أمر الله عزّ وجلّ به"5
 
وفي هاتين الروايتين دعوة صريحة إلى الزواج المبكر للشابّ وللفتاة, حيث بيّنت
 

1- سورة المعارج، الآيتان: 29 -30.
2- غرر الحكم، ح1989.
3- الكافي، الشيخ الكليني، ج2، ص80.
4- بحار الأنوار، العلّامة المجلسي، ج103، ص 221.
5- م. ن، ج16، ص 223.
 
 
64

 


50

الدرس السادس: الشهوات والزواج المبكر

الأولى أنّ الزواج يعصم ثلثي الدين, والثانية بيّنت أنّه مع ترك تزويج الفتاة مبكراً فإنّه لا يؤمن عليهن الفتنة. 
 
فتبكير الشباب في الزواج يعصم أخلاقهم من الانحراف، ويقيهم أخطار الانفعالات النفسيّة واتجاههم السلوكيّ في الحياة.
 
سِنّ الزواج في الشريعة الإسلاميّة 
لم تحدّد الشريعة الإسلاميّة سنًّا معيّناً بالسنوات لعقد الزواج, بل هو أمر مرتبط بالقدرة على أداء واجبات هذه المسؤوليّة وتحقّق مواصفات معيّنة، فمتى ما وجد من يُرضى بدينه وأخلاقه مع القدرة العقليّة والمؤهّلات البدنيّة لا مشكلة في الزواج، بل هو مرغوب فيه بغضّ النظر عن العمر.
 
حقائق علمية حول الزواج المبكر وفوائده
جاءت بعض الدراسات لتؤكّد على ضرورة "إشباع" الجانب العاطفيّ لدى الإنسان ليتمتّع بصحّة أفضل، فأكّدوا أنّ المتزوّجين أكثر سعادة ويتمتّعون بجهاز مناعيّ أقوى من أولئك الّذين فضّلوا العيش وحيدين من دون زوجة، وهذا هو مضمون السكينة الّذي ورد في قول الحقّ تبارك وتعالى عندما حدّثنا عن آية من آياته فقال ﴿وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِّتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُم مَّوَدَّةً وَرَحْمَةً إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ﴾1.
 
فهذه الآية تشير بوضوح إلى الاستقرار النفسي من خلال كلمة ﴿لِّتَسْكُنُوا﴾ كما تشير إلى إشباع الجانب العاطفي من خلال قوله ﴿مَّوَدَّةً وَرَحْمَةً﴾.
 
وفي دراسة أخرى وجدوا أنّ الإنسان المتزوّج أكثر قدرة على العطاء والإبداع، وأنّ المرأة المتزوّجة أكثر قدرة على الحنان والعاطفة والعطاء أيضاً.
 
وتشير بعض الدراسات إلى وجود ساعة حيويّة خاصّة بالزواج في جسد كل
 

1- سورة الروم، الآية: 21.
 
 
65
 

51

الدرس السادس: الشهوات والزواج المبكر

واحد منّا! فهناك توقيت وعمر محدّد ينبغي على الإنسان أن يتزوّج خلاله وهو في العشرينات أو أكثر بقليل، وإذا ما تأخّر الزواج فإنّ هذا سيؤثّر على خلايا الجسد وعلى النطفة والبويضة، وبالتالي سيكون هناك احتمال أكبر لمشاكل نفسيّة وجسديّة تصيب المواليد.
 
من إيجابيّات الزواج والحمل والإنجاب في سنّ مبكر
 
أ- على المستوى الصحي: 
1- الإخصاب: "إمكانيّة الحمل" إنّ نسبة الخصوبة "أي الحمل خلال فترة الزواج" عند الفتيات في سنّ مبكر تفوق الفتيات في الأعمار الأخرى. 
 
2- الأورام الخبيثة هي أقلّ عند النساء اللواتي يبدأنَ الحمل والإنجاب في السنين المبكرة. 
 
ومن المثبت طبيًّا أنّ الأمراض المزمنة تبدأ بالظهور أو تزيد استفحالاً كلّما تقدّم الإنسان عمراً، وهذه الأمراض المزمنة تزيد مخاطر الحمل والإنجاب وأحياناً تقف عائقاً للحمل والإنجاب. 
 
ب- على المستوى الاجتماعي:
1- تحمّل الزوجين للمسؤوليّة بدل العيش بلامبالاة وتضييع الوقت والعمر.
 
2- التقليل من الوقوع في الرذيلة و الانحراف والشذوذ الجنسيّ.
 
3- المحافظة على النسل.
 
4- إنّ التقارب في السنّ بين الآباء والأبناء يمكّن الآباء من رعاية أبنائهم وهم أقوياء كما يستفيدون من خدمة أبنائهم لهم. 
 
إنّ تقاليد المجتمع في فرض القيود الاقتصاديّة والاجتماعيّة استطاعت أن تزرع حواجز حديديّة على مسألة الزواج، حتّى أصبح الزواج لا يتمُّ إلّا في سنّ الثلاثين أو


66


 

52

الدرس السادس: الشهوات والزواج المبكر

أكثر، غير أنّ الزواج المبكر – مع توافر الامكانات – يمثّل حلًّا أساساً في الإسلام.
 
هل للزواج المبكر مخاطر وأضرار؟
ادعى بعض أنّ للزواج المبكر مخاطر متعدّدة على الفتاة من النواحي الصحيّة والاجتماعيّة والنفسيّة، كالإدعاء بأنّ الفتاة تتعرّض إلى فقر الدم وخاصّة خلال فترة الحمل. وقد تزداد نسبة الوفيّات بين الأمّهات الصغيرات لقلّة الدراية والوعي بالتربية والتغذية. 
 
وأنّ الفتاة في مرحلة المراهقة لا تستطيع أن تبدي رأيها في أمور حياتها الزوجيّة بثقة وارتياح يؤدّي إلى الحرمان من التعليم وغير ذلك من أمور.
 
أأنتم أعلم أم الله؟! 
هو جواب مختصر مفاده أنّ الله تعالى هو الّذي خلق الإنسان ويعلم ما يصلحه وما يفسده ﴿أَلَا يَعْلَمُ مَنْ خَلَقَ﴾ فعلينا أن نقرّ بجهلنا وقصورنا أوّلا, وبشيء من التوعية والانتباه والمسؤوليّة يمكن تجنّب كلّ ما تقدّم.
 
نضيف فنقول إنّ البحوث العلميّة والدراسات العالميّة تثبت أنّه لا يوجد زيادة في مضاعفات الحمل عند النساء اللاتي تتراوح أعمارهنّ ما بين 15-19 سنّة. 
 
أمّا ادعاء سوء التغذية فهو بحاجة إلى زيادة وعي من البيت والأسرة والمدرسة والجامعة ووسائل الإعلام ودور الرعاية الصحيّة. 
 
كما إنّ أولياء الأمور يستطيعون تقدير أمور الزواج المتعلّقة ببناتهم فإذا وجد في ابنته القدرة على ذلك زوّجها، وإذا لم يجد فيها القدرة على ذلك لم يزوّجها. فحرص الإسلام الحنيف على التعجيل بالزواج وتسهيل إجراءاته ضماناً للعفاف لا يتعارض مع التريّث والتمهّل في أخذ قرار الزواج.

 
 
67
 

53

الدرس السادس: الشهوات والزواج المبكر

للمطالعة

من وفّق للزواج بامرأة صالحة1
روى الشيخ الكليني في كتابه الكافي الروايات التالية عن أهل بيت العصمة والطهارة عليه السلام والتي تبيّن لنا قيمة النعمة المتمثّلة بالزوجة الصالحة، هذه الزوجة الّتي ينبغي التحرّي عنها لكلّ من يريد الزواج لا أن يكون هدف الزواج تسكين الشهوة فقط والجمال الظاهريّ، بل أن يكون هدفه أن يحظى بزوجة أمينة صالحة مطيعة لله سبحانه حتّى تحفظه في نفسها وماله وولده.

عن أبي عبد الله عليه السلام، عن آبائه عليهم السلام قال : قال النبيّ صلى الله عليه وآله وسلم: "ما استفاد امرؤ مسلم فائدة بعد الإسلام أفضل من زوجة مسلمة تسره إذا نظر إليها وتطيعه إذا أمرها وتحفظه إذا غاب عنها في نفسها وماله".

عن أبي جعفر عليه السلام قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: قال الله عزّ وجلّ: "إذا أردت أن أجمع للمسلم خير الدنيا والآخرة جعلت له قلباً خاشعاً ولساناً ذاكراً وجسداً على البلاء صابراً، وزوجةً مؤمنة تسرّه إذا نظر إليها وتحفظه إذا غاب عنها في نفسها وماله". 

عن أبي الحسن علي بن موسى الرضا  عليه السلام  قال: "ما أفاد عبد فائدة خيراً من زوجة صالحة, إذا رآها سرّته وإذا غاب عنها حفظته في نفسها وماله". 

عن أبي عبد الله عليه السلام قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: "إنّ من القسم المصلح للمرء المسلم أن يكون له المرأة إذا نظر إليها سرّته، وإذا غاب عنها حفظته وإذا أمرها أطاعته".

عن أبي عبد الله عليه السلام قال: " ثلاثة للمؤمن فيها راحة: دار واسعة توارى عورته وسوء حاله من الناس، وامرأة صالحة تعينه على أمر الدنيا والآخرة وابنة يخرجها إمّا بموت أو بتزويج".
 


1- راجع: الكافي، الشيخ الكلينيّ، ج5، ص327-328.

   68




 


54

الدرس السابع: الفساد الإجتماعي

 يقول الله تعالى في محكم كتابه:
 
﴿مَن قَتَلَ نَفْسًا بِغَيْرِ نَفْسٍ أَوْ فَسَادٍ فِي الأَرْضِ فَكَأَنَّمَا قَتَلَ النَّاسَ جَمِيعًا وَمَنْ أَحْيَاهَا فَكَأَنَّمَا أَحْيَا النَّاسَ جَمِيعًا وَلَقَدْ جَاء تْهُمْ رُسُلُنَا بِالبَيِّنَاتِ ثُمَّ إِنَّ كَثِيرًا مِّنْهُم بَعْدَ ذَلِكَ فِي الأَرْضِ لَمُسْرِفُونَ1  
 

1- سورة المائدة، الآية: 32.
 
 
69
 

55

الدرس السابع: الفساد الإجتماعي

تمهيد
إنّ جسم الإنسان كما يتعرّض لأمراض جسديّة كذلك فإنّ المجتمع البشريّ يُصاب بأمراض اجتماعيّة كظاهرة الإجرام, والانحرافات السلوكيّة, وهي خطيرة لأنّها تنتشر فتطال الجميع، فلابدّ من مواجهتها وإيجاد الحلول لها، ومن أهمّ هذا النوع من الجرائم:
 
جرائم ضدّ النظام الاجتماعي العام
1- التعدّي:
حرم الله تعالى كلّ أنواع التعدّي على الآخرين مهما كان نوعه ومهما كان مقداره. قال تعالى: ﴿وَلاَ تَعْتَدُواْ﴾ وورد عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: "أعتى الناس من قتل غير قاتله أو ضرب غير ضاربه"1
 
فالمعتدي على الناس والمجتمع الآمن محارب لله ورسوله، مفسد في الأرض، وقد توعّده الله سبحانه بالعذاب الشديد والعقوبة القاسية في الدنيا والآخرة. 
 
وأشدّ أنواع المحاربة قتل النفس المحترمة، يقول تعالى: ﴿...مَن قَتَلَ نَفْسًا بِغَيْرِ نَفْسٍ أَوْ فَسَادٍ فِي الأَرْضِ فَكَأَنَّمَا قَتَلَ النَّاسَ جَمِيعًا...﴾2. وقد بيّن الإمام الرضا عليه السلام سبب التحريم لما يترتّب عليه من وجوه الفساد: "حرّم الله قتل النفس لعلّة فساد الخلق؛ في تحليله لو أحلّ، وفنائهم وفساد التدبير"3
 
 

1- الأمالي، الشيخ الصدوق، ص 28.
2- سورة المائدة، الآية: 32.
3- من لا يحضره الفقيه، الشيخ الصدوق، ج3 ، ص565.
 
 
71

 

56

الدرس السابع: الفساد الإجتماعي

2- الاحتكار:
وهو خزن مواد غذائيّة أساسيّة يحتاجها الناس وقت الاضطرار يتربّص ارتفاع سعرها أو إضرار الأفراد والدولة. وقد حرّمه الإسلام " للقبح العقلي المستفاد من ترتّب الضرر على المسلمين، وكون منشئه الحرص المذموم عقلاً، ومنافاته للمروءة، ورقّة القلب المأمور بهما"1
 
فالاحتكار نوع من التلاعب الصريح بالأسعار واستغلال حاجة المجتمع لسلعة ما، فيتمّ حبس السلعة حتّى تقلّ بين الناس ويعانون من ندرتها ممّا يؤدّي بهم إلى دفع أيّ سعر مقابل الحصول عليها.
 
من مفاسد الاحتكار
الاحتكار يؤدّي إلى العديد من السلبيّات، لعلّ أهمّها قتل روح المنافسة الشريفة بين الأفراد والدول، والّتي هي السبيل إلى إتقان العمل وتحسين مستوى الإنتاج.
 
كما يدفع الاحتكار القائم به إلى تبديد جزء من الموارد والتخلّص منها إمّا حرقاً أو رمياً في البحر أو غير ذلك خوفاً من انخفاض الأسعار في السوق العالمية، وهذا ما كانت تقوم به أمريكا برميها أطناناً من القمح في البحر للمحافظة على سعره، بدل أن ترسله إلى الجياع في العالم.
 
كما أنّ الاحتكار يكون سبباً في انتشار الحقد والكراهيّة بين الأفراد ممّا يساعد على تفكّك المجتمع وانهيار العلاقات بين أفراده.
 
وقد ورد في الحديث عن الإمام محمّد بن عليّ عليهما السلام أنّ رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قال: "أيّما رجل اشترى طعاما، فحبسه أربعين صباحاً، يريد الغلاء ثمّ باعه، وتصدّق بثمنه لم يكن كفارة لما صنع"2.
 

1- الجواهر، ج22، ص480.
2- قرب الإسناد، ص63.
 
 
72
 

57

الدرس السابع: الفساد الإجتماعي

في مواجهة الاحتكار
حرص الرسول صلى الله عليه وآله وسلم والأئمّة الأطهار على توعية الناس من خلال بيان قبح الاحتكار وخطره وعقوبة المحتكر حيث يقول الرسول صلى الله عليه وآله وسلم "المحتكر ملعون"1
 
وعن الإمام علي عليه السلام: "الاحتكار داعية الحرمان"2
 
وعنه عليه السلام: "الاحتكار شيمة الفجار"3
 
ومن ناحية ثانية أباح الإسلام للإمام أو لنائبه إنذار المحتكر ببيع السلعة الّتي يحبسها عن الناس، فإذا رفض يجوز للدولة أن تتدخّل وتأمره ببيع السلعة لرفع الظلم الّذي يتعرّض له المجتمع بسبب الاحتكار.
 
وبالتالي فإنّ هذا الإجراء يساهم بمنع الاحتكار ويمنع الغشّ في السلع، ويحمي البيئة الاجتماعيّة، من خلال وظيفة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر كما يمنع الغشّ في أصناف السلع والأسعار.
 
وقد كان الإمام عليّ عليه السلام يطوف في الأسواق يعظ التجّار فيقول : "يا معشر التجّار قدّموا الاستخارة، وتبرّكوا بالسهولة، واقتربوا من المبتاعين، وتزيّنوا بالحلم، وتناهوا عن اليمين، وجانبوا الكذب، وتجافوا عن الظلم، وأنصفوا المظلومين، ولا تقربوا الربا، وأوفوا الكيل والميزان، ولا تبخسوا الناس أشياءهم، ولا تعثوا في الأرض مفسدين"4.
 
3- ظلم الحاكم
قال الإمام عليّ عليه السلام - لعمر بن الخطّاب -: "ثلاث إن حفظتهنّ وعملت بهنّ كفتك ما سواهنّ، وإن تركتهنّ لم ينفعك شيء سواهنّ، قال: وما هنّ يا أبا 
 

1- بحار الأنوار، العلّامة المجلسي، ج62، ص292.
2- ميزان الحكمة، الريشهري، ج1، ص666.
3- غرر الحكم، ح607.
4- بحار الأنوار، العلّامة المجلسي، ج78 ، ص54.
 
 
 
 
73

 

58

الدرس السابع: الفساد الإجتماعي

الحسن؟ قال: إقامة الحدود على القريب والبعيد، والحكم بكتاب الله في الرضا والسخط، والقسم بالعدل بين الأحمر والأسود. فقال له عمر: لعمري لقد أوجزت وأبلغت"1
 
لكن تسلّط على رقاب الناس ولاة أشرار متسلّطون يرتكبون مختلف أنواع المظالم والمفاسد؛ فالحاكم الظالم يهتك حرمات الناس في أموالهم وأنفسهم وأعراضهم، قَالَ تعالى: ﴿وَلاَ تَرْكَنُواْ إِلَى الَّذِينَ ظَلَمُواْ فَتَمَسَّكُمُ النَّارُ وَمَا لَكُم مِّن دُونِ اللّهِ مِنْ أَوْلِيَاء ثُمَّ لاَ تُنصَرُونَ﴾2. والركون هو الميل والسكون إليهم.
 
وجاء في وصيّة الإمام عليّ بن أبي طالب عليهما السلام لولديه الحسن والحسين عليهما السلام: ".... وكونا للظالم خصماً وللمظلوم عوناً"3.
 
4- المسكرات والمخدّرات
وهي كلّ مادّة تؤثر على الجهاز العصبي بدرجة تضعف وظيفته أو تفقدها منه بصفة مؤقّتة. 
 
والمخدّرات والمسكرات تشتركان في تخدير العقل، وإحداث فتور في البدن، و قد يترتّب على بعضها جرائم وجنايات. 
 
حكمها: جميعها باختلاف أنواعها وتفاوتها في تأثيرها على العقل محرّمة، فيحرم تناولها وتعاطيها والاتجار بها وترويجها. 
 
ومن الأدلّة على تحريمها قوله تعالى: ﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ إِنَّمَا الْخَمْرُ وَالْمَيْسِرُ وَالأَنصَابُ وَالأَزْلاَمُ رِجْسٌ مِّنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ فَاجْتَنِبُوهُ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ﴾4.
 

1- التهذيب، ابن حجر، ج6 ، ص227 ، ح547.
2- سورة هود، الآية: 113.
3- بحار الأنوار، العلّامة المجلسي، ج 42، ص 256.
4- سورة المائدة، الآية: 90.
 
 
74

 

59

الدرس السابع: الفساد الإجتماعي

 وعن النبيّ صلى الله عليه وآله وسلم: "الخمر جماع الإثم، وأمّ الخبائث، ومفتاح الشرّ"1
 
ويتوضّح هذا الحديث الأخير من خلال بيان بعض الأضرار المترتّبة على شرب الخمور والآثار السلبية المترتّبة على ذلك: 
 
وهي أضرار دينيّة؛ من الصدّ عن ذكر الله وعن الصلاة. وأضرار اجتماعيّة؛ من العداوة والبغضاء، وتفكّك الأسر والمجتمع، وكثرة الحوادث المؤلمة. وهناك عقوق الآباء والأمّهات والعدوان عليهم، وانحراف الأبناء، و السمعة السيّئة، وتشوّه المواليد الّذين يكونون من نسل المدمنين أو المدمنات. 
 
هناك أضرار صحيّة من الإصابة بالأمراض الخطيرة الفتّاكة الّتي تصيب البدن من تلف الكبد، ومن ارتفاع نسب هذه السموم في الدم حتّى تصل في الجرعات الزائدة إلى الموت المفاجئ.
 
كما يترتّب عليها أضرار اقتصاديّة, من ذهاب بركة الأموال وزوال النعم. 
 
5- الترف 
هو من الظواهر الخطيرة في مجتمعاتنا الإسلاميّة والّتي أودت بكثير من الشباب، والمُتْرَفٌ هو الّذي أَبْطَرَتْه النعمةُ وسَعة العيْشِ. وأَتْرَفَتْه النَّعْمةُ أَي أَطْغَتْه، فهو مُتَوَسِّعُ في مَلاذِّ الدنيا وشَهواتِها. فالترف مفسد.
 
ومن الظواهر الاجتماعيّة أنّك ترى من لا يجد إلّا قوته الضروري يقتطع منه من أجل أن يقتني أكثر أجهزة الهاتف تطوّراً، ويشتري أفخر الأثاث.
 
وينبغي الإشارة إلى أنّ التنعّم بالمباح ـ وإن كان جائزاً ـ لكنّ الاستغراق فيه خطر لأنّه يورث المرء ارتياحاً إلى الدنيا وركوناً إليها، ويبعد عن الخوف الّذي هو جناح المؤمن.
 

1- بحار الأنوار، العلّامة المجلسي، ص79، ح149.
 
 
75

 

60

الدرس السابع: الفساد الإجتماعي

إنّ كثرة المال وطيب العيش تسدّ مسالك العلم إلى النفوس، فلا تتّجه النفوس إلى العلم مع الترف غالباً، فإنّ الغنيّ قد يسلك طريق اللهو ويفتح بابه، وإذا انفتح باب اللهو سُدّ باب النور والمعرفة. 
 
أمّا علاجه فتوحيد الله وذكره وإشغال القلب بالآخرة، والاتعاظ بحال من داهمهم الموت، وزيارة القبور والنظر لما بعد هذه الحياة.
  
للمطالعة
مجادلة السيوف أهون من طلب الحلال
عن أبي جعفر الفزاريّ قال: دعا أبو عبد الله عليه السلام مولى له يقال له: مصادف فأعطاه ألف دينار وقال له تجهّز حتّى تخرج إلى مصر فإنّ عيالي قد كثروا.
 
قال: فتجهّز بمتاع وخرج مع التجّار إلى مصر فلمّا دنوا من مصر استقبلتهم قافلة خارجة من مصر فسألوهم عن المتاع الّذي معهم ما حاله في المدينة، وكان متاع العامّة، فأخبروهم أنّه ليس بمصر منه. شيء فتحالفوا وتعاقدوا على أن لا ينقصوا متاعهم من ربح الدينار دينارا.
 
فلمّا قبضوا أموالهم وانصرفوا إلى المدينة، دخل مصادف على أبي عبد الله عليه السلام ومعه كيسان في كلّ واحد ألف دينار.
 
فقال: جعلت فداك هذا رأس المال وهذا الآخر ربح، فقال عليه السلام: إنّ هذا الربح كثير ولكن ما صنعته في المتاع؟ فحدّثه كيف صنعوا وكيف تحالفوا.
 
فقال عليه السلام: سبحان الله تحلفون على قوم مسلمين ألّا تبيعوهم إلّا ربح الدينار دينارا، ثمّ أخذ (أحد) الكيسين فقال: هذا رأس مالي ولا حاجة لنا في هذا الربح، ثمّ قال: "يا مصادف: مجادلة السيوف أهون من طلب الحلال"1.
 

1- الكافي، الشيخ الكلينيّ، ج5، ص161.
 
 
76
 

61

الدرس الثامن: الفساد الإداري

 "أنصف الله وأنصف الناس من نفسك ومن خاصّة أهلك, ومن لك فيه هوى من رعيّتك, فإنّك إلّا تفعل تظلم"1


1- نهج البلاغة, الكتاب 53.
 
 
77
 

62

الدرس الثامن: الفساد الإداري

تمهيد
إنّ استغلال الموظّف وظيفته أو أيّ شخص منصبه العامّ لتحقيق مصلحة ومنفعة شخصيّة ذاتيّة لنفسه أو لمن يخصّه من أفراد المجتمع مثل أقربائه أو أصدقائه أو حزبه دون وجه حقّ، يعبّر عنه بالفساد الإداريّ.
 
ومن خلال معاينة الواقع يمكن إحصاء العديد من أشكال الفساد على المستوى الإداري والوظيفي يرتكبها بعض عن علم، وبعض عن جهل وعدم التفات إلى خطورة وعواقب أمثال هذه الإرتكابات.
 
نماذج من الفساد الإداري
من أبرز هذه النماذج الرشوة والهديّة والإكراميّة والابتزاز والواسطة والنصب والاحتيال والاختلاس والسرقة والتزوير في الوثائق، والاستغلال والتهرّب من دفع الرسوم والضرائب وعدم وضع الشخص المناسب في مكانه واستعمال الأموال العامّة في مصالح خاصّة والوساطة غير المشروعة، والإسراف وتبذير الأموال العامّة، وغير ذلك من عناوين لا تحصى من حيث الكثرة وسنتعرض إلى بعض من هذه العناوين ومن ثم نبيّن حكمها ووجه الفساد فيها.

 
79
 

63

الدرس الثامن: الفساد الإداري

الواسطة: وهناك شيوع لهذه الظاهرة، ومن الأمثلة عليها:
تعيين الأصحاب والأقارب الأقلّ كفاءة أو من يفتقدها على حساب أشخاص آخرين أكثر كفاءة وتعليما وتدريبا وهو ما يؤدي إلى عدم وضع الرجل المناسب في المكان المناسب.
 
عن أمير المؤمنين عليه السلام : "أنصف الله وأنصف الناس من نفسك ومن خاصّة أهلك, ومن لك فيه هوى من رعيتك, فإنّك إلّا تفعل تظلم"1. ويقول عليه السلام في غرر كلامه : "من رفع بلا كفاية وضع بلا جناية"2
 
المحسوبيّة والمحاباة: وتعني تفضيل بعض المسؤولين لأشخاص معيّنين وإعطائهم ميزات معيّنة دون أن يكونوا مستحقّين لها وبالرغم من وجود من هم أحقّ بها منهم. أو أن يقوم المدرّس في الصفّ بوضع أعلى العلامات لطالب معيّن من أقاربه رغم أنّه ليس أفضل طالب في الصف.
 
يقول الإمام أمير المؤمنين عليه السلام : "ثمّ أنظر في أمور عمالك فاستعملهم اختبارا, ولا تولهم محاباة وأثرة, فإنّهما جماع من شعب الجور والخيانة. وتوخّ منهم أهل التجربة والحياء من أهل البيوتات الصالحة, والقدم في الإسلام المتقدّمة"3.
 
وتؤدّي المحسوبية والمحاباة إلى حصر المنافع العامّة والخدمات في يد فئة قليلة من المواطنين المتنفّذين أو الّذين لديهم علاقات مع المسؤولين.
 
الرشوة: وتعدّ من أبرز أشكال الفساد الإداري، والرشوة محرّمة ومن كبائر الذنوب، على الآخذ، والمعطي، والوسيط بينهما. ويجب على من أخذها ردّها إلى صاحبها وليس له التصرّف فيها.
 

1- نهج البلاغة, الكتاب 53. 
2- غرر الحكم، ح8613.
3- نهج البلاغة , الكتاب 53.
 
80
 

64

الدرس الثامن: الفساد الإداري

أمّا الهدية فلا يجوز للموظّفين تقبّلها من المراجعين، خاصّة من كان عمله في القضاء والفصل بين الناس في أمورهم الحياتيّة والتزامهم بالقوانين العامّة، مهما كان عنوانها لما في ذلك من التسبيب إلى إساءة الظن بهم وإلى الفساد، وإلى تشجيع وتحريض الطامعين لإهمال القوانين وتضييع حقوق الآخرين1.
 
ويدلّ على تحريمها قوله تعالى: ﴿وَلاَ تَأْكُلُواْ أَمْوَالَكُم بَيْنَكُم بِالْبَاطِلِ وَتُدْلُواْ بِهَا إِلَى الْحُكَّامِ لِتَأْكُلُواْ فَرِيقًا مِّنْ أَمْوَالِ النَّاسِ بِالإِثْمِ وَأَنتُمْ تَعْلَمُونَ﴾2 
 
ومن الأمثلة على الرشوة: قبول فاحص السير مبلغ من المال مقابل منح السائقين رخص السوق، مع أنّهم لا يستحقّونها، مع العلم بأهميّة الالتزام بشروط منح رخص السياقة نظرا لتأثير ذلك على حياة المواطنين.
 
قبول الموظف مبلغا من المال من أحد التجّار مقابل السماح له ببيع بضاعة فاسدة.
 
قبول المهندس رشوة من أحد المقاولين لكي لا يلتزم بالمواصفات المطلوبة في بناء عمارة أو مدرسة وغير ذلك من المصاديق كثير.
 
مضارّ الرشوة وآثارها: لا غرابة في تحريم الإسلام للرشوة، وتشديده على كلّ من اشترك فيها، فإنّ شيوعها في مجتمع شيوع للفساد والظلم؛ من حكمٍ بغير حقّ أو امتناع عن الحكم بالحقّ، وتقديم من يستحقّ التأخير، وتأخير من يستحقّ التقديم، وشيوع روح النفعيّة في المجتمع لا روح الواجب. وفي الجملة يلزم الأمور التالية:
 
إهدار القيم الإسلاميّة العليا كالعدل، وانتشار الظلم. 
 
إعطاء الأمور من لا يستحقّها، ومنعها من يستحقّها. 
 
أكل أموال الناس بالباطل، وانتشار الحقد بين الناس.
 
وكلّ هذه الأمور يحرّمها الله تعالى لأنّها تتنافى مع العدالة الّتي بُعث الأنّبياء عليهم السلام
 

1- أجوبة الإستفتاءات، ج1،س 157. 
2- سورة البقرة، الآية: 184.
 
 
 
81




 
 
 

 

65

الدرس الثامن: الفساد الإداري

لأجلها, قال تعالى:  ﴿إِنَّ اللّهَ يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ وَالإِحْسَانِ وَإِيتَاء ذِي الْقُرْبَى وَيَنْهَى عَنِ الْفَحْشَاء وَالْمُنكَرِ وَالْبَغْيِ...﴾1
 
عدم قيام الموظّف بواجبات وظيفته: وذلك بأن يقضي الموظّف معظم الوقت المخصّص للعمل في التحدّث على الهاتف لأغراض شخصيّة أو بالتلهّي بأمور خاصّة على حساب العمل، أو عدم أداء العمل كما ينبغي وبالجودة المطلوبة، أو مغادرة العمل قبل نهاية الدوام الرسمي.
 
إهدار المال العام: باستخدام الممتلكات العامّة لأغراض شخصيّة للموظّف أو المسؤول، أو قيام المسؤول بإعفاء بعض الأشخاص والشركات التجاريّة من دفع الضرائب والرسوم الجمركيّة المستحقّة عليهم دون وجه حقّ.
 
منشأ الفساد المالي والإداري
إنّ الفساد المالي والإداري نتاج سوء التنشئة الاجتماعيّة للموظّف أو المسؤول وفساد أخلاقه وقيمه الاجتماعيّة، ويعود أيضاً إلى الخطأ في تعيين مثل هذا الموظف مع ضعف المحاسبة والمساءلة وعدم فرض العقوبات الرادعة على الموظف المسيء ماليًّا وإداريّا، كما أنّ بعض المواطنين يساعدون على انتشار الفساد من خلال قيامهم بتقديم الهدايا الماليّة والعينيّة للموظفين لقاء إنجاز معاملاتهم.
 
مكافحة الفساد الإداري
هناك مجموعة من العناصر الّتي تساعد في حال وجودها في المجتمع على مكافحة هذا النوع من الفساد وهي: الرقابة والمحاسبة، المساءلة والشفافيّة. ويمكن توضيح كلّ منها كما يلي: 
1 - الرقابة والمحاسبة: من خلال المتابعة الإداريّة والتقييم المستمرّ حتّى يُبنى على الشيء مقتضاه, إمّا التنويه وإمّا العقاب والمؤاخذة.
 

1- سورة النحل، الآية:90.
 
 
 
82



 

66

الدرس الثامن: الفساد الإداري

يقول الإمام عليّ عليه السلام في كتابه لمالك الأشتر: "ثمّ تفقّد أعمالهم, وابعث العيون من أهل الصدق والوفاء عليهم, فإنّ تعاهدك في السرّ لأمورهم حدوة لهم (حثّ لهم) على استعمال الأمانة, والرفق بالرعيّة.
 
وتحفّظ من الأعيان, فإنْ أحد منهم بسط يده إلى خيانة اجتمعت بها عليه عندك عيونك واكتفيت بذلك شاهدا, فبسطت عليه العقوبة في بدنه وأخذته بما أصاب من عمله, ثمّ نصبته بمقام الذلّة, ووسمته بالخيانة وقلّدته عار التهمة"1
 
2 - المتابعة الأخلاقيّة: وتعني مقارنة الأعمال الّتي يقوم بها الشخص مع القيم الأخلاقيّة الّتي يجب الالتزام بها مثل: الأمانة في العمل، والصدق في القول، والعدالة في المعاملة، وغير ذلك من الصفات.
 
3 - المساءلة: وتعني ضرورة مساءلة المسؤولين والموظفّين والعمّال عن عملهم ومتابعاتهم ومحاسبتهم على التقصير أو إساءة استخدام المنصب وما شابه ذلك... 
 
كما يمكن تبنّي حملات تربويّة وإعلاميّة لنشر الوعي الدينيّ والأخلاقيّ بين الناس والموظّفين بالإضافة إلى رفع مستوى العقوبات الّتي يتعرّض لها الموظف الفاسد ليكون له دور كبير في مكافحة الفساد والحدّ من انتشاره.
 

1- نهج البلاغة، الكتاب 53.
 
 
 
83
 

67

الدرس الثامن: الفساد الإداري

 للمطالعة

 من حديث المعراج
روي عن أمير المؤمنين عليه السلام أنّ النبيّ صلى الله عليه وآله وسلم صلى الله عليه وآله وسلم سأل ربّه سبحانه ليلة المعراج فقال: "يا ربّ أيّ الأعمال أفضل؟ فقال الله عز ّوجلّ: ليس شيء عندي أفضل من التوكّل علَيّ والرضا بما قسمت. يا محمّد وجبت محبّتي للمتحابيّن فيّ ووجبت محبّتي للمتعاطفين فيّ، ووجبت محبّتي للمتواصلين فيّ، ووجبت محبّتي للمتوكّلين عليّ، وليس لمحبّتي عَلَم ولا غاية ولا نهاية.. أولئك الّذين نظروا إلى المخلوقين بنظري إليهم، ولا يرفعوا الحوائج إلى الخلق، بطونهم خفيفة من أكل الحلال، نعيمهم في الدنيا ذكري ومحبّتي ورضاي عنهم. يا أحمد إن أحببتَ أن تكون أورع الناس فازهد في الدنيا وارغب في الآخرة. فقال: يا إلهي كيف أزهد في الدنيا وأرغب في الآخرة؟ قال: خذ من الدنيا خِفًّا من الطعام والشراب واللباس ولا تدّخر لغد، ودم على ذكري. 
 
فقال: يا ربّ وكيف أدوم على ذكرك؟ فقال: بالخلوة عن الناس، وبغضك الحلو والحامض، و فراغ بطنك وبيتك من الدنيا. يا أحمد فاحذر أن تكون مثل الصبيّ إذا نظر إلى الأخضر والأصفر أحبّه وإذا أعطى شيء من الحلو والحامض اغترّ به، فقال: يا ربّ دلّني على عمل أتقرّب به إليك، قال: اجعل ليلك نهارا، ونهارك ليلا، قال: يا ربّ كيف ذلك؟ قال: اجعل نومك صلاة، وطعامك الجوع.
 
يا أحمد وعزّتي وجلالي ما من عبد مؤمن، ضمن لي بأربع خصال إلّا أدخلته الجنّة: يطوي لسانه فلا يفتحه إلّا بما يعنيه، ويحفظ قلبه من الوسواس، ويحفظ علمي ونظري إليه، وتكون قرّة عينه الجوع. يا أحمد لو ذقت حلاوة الجوع والصمت والخلوة وما ورثوا منها، قال: يا رب ما ميراث الجوع؟ قال: الحكمة، وحفظ القلب، والتقرّب إليّ، والحزن الدائم، وخفّة المؤونة بين الناس، وقول الحقّ، ولا يبالي عاش بيسر أو بعسر..."1 .
 

1- بحار الأنوار، العلّامة المجلسي، ج74، ص21.
 
 
 
84

68

الدرس التاسع: الحجاب والستر

 يقول الله تعالى في محكم كتابه:
 
﴿ يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُل لِّأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاء الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِن جَلَابِيبِهِنَّ ذَلِكَ أَدْنَى أَن يُعْرَفْنَ فَلَا يُؤْذَيْنَ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَّحِيمًا1
 

1- سورة الأحزاب، الآية: 59.
 
 
 
85

69

الدرس التاسع: الحجاب والستر

تمهيد
فرض الله الستر والحجاب للحفاظ على العفاف والطهر والروحي والأخلاقي وتحصين المجتمع في مواجهة عوامل الفساد والفسق والانحراف، ومن العبث والتبذّل. وللحفاظ على قيم ثابتة في حياة الأسرة، والمجتمع، تشكل حاجة وضرورة لا تتغير بتغير الزمان والمكان.
 
قال تعالى : ﴿يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُل لِّأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاء الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِن جَلَابِيبِهِنَّ ذَلِكَ أَدْنَى أَن يُعْرَفْنَ فَلَا يُؤْذَيْنَ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَّحِيمًا﴾1.
 
علاقة حجاب المرأة بالأمن والإيمان
الحجاب يحقّق الأمن فهو حماية من إرسال النظر وحفظ للفرج، وحماية للقلب من مرض جموح الشهوة. 
 
وكلّ هذه تتحقّق بأن تحتجب المرأة المسلمة وأن تغطّي محاسنها ومواضع الفتنة فيها وأن تبقى كما قال الله عزّ وجلّ: ﴿وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ وَلَا تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الْجَاهِلِيَّةِ الْأُولَى2
 
 

1- سورة الأحزاب، الآية: 59.
2- سورة الأحزاب، الآية: 33.
 
 
 
87

 

70

الدرس التاسع: الحجاب والستر

 لأنّ التبرّج والسفور يعقبه ذلك النظر المحرّم وقد يتلوه ارتكاب الفاحشة، وارتكاب الفاحشة مؤذن بعقوبة الله وبغضب الله وبتعكير الأمن، فلن يقرّ أمن مجتمع أبداً إلّا بأن تحتجب المرأة. 

فليس هناك مجتمع تتبرج نساؤه إلّا وعاقبته الانحلال الأخلاقي والتفكّك الأسري، ويكون ذلك مقدّمة لانتشار الرذائل والمخدّرات، والأفكار الهدّامة، لذلك يحرص أعداء الله على أن يفسدوا المرأة المسلمة، ثمّ يدخلوا من خلاله إلى إفساد القلوب فيقضون على العقيدة والإيمان، وعلى الأخلاق والتماسك الاجتماعي. 
 
شروط الحجاب الشرعي 
وضع الإسلام مجموعة مواصفات يجب أن تتوفّر في اللباس لكي يكون "لباسا شرعيّا" و "زيّا إسلاميّا" وحتّى يكون مؤدّيا للغرض والهدف الّذي فرض من أجله، فالمرأة المسلمة الملتزمة هي الّتي تحافظ على هذه المواصفات في لباسها، وفي زيّها، وقد ظهرت في هذا العصر "أزياء متنوّعة باسم الأزياء الإسلاميّة" قد لا تشكّل "لباسا شرعيّا" وفق ما يأتي من ضوابط. 
 
حيث يشترط أن يتوفّر"لباس المرأة" على مجموعة مواصفات وشروط، من خلالها يتحدّد الفاصل بين "الزيّ الشرعيّ" و"الزيّ غير الشرعيّ"، وإذا جاز أن تتعدّد الأشكال بتعدّد الأزمان وتعدّد المجتمعات فإنّه لا يجوز أبداً أن تسقط المواصفات والشروط والضوابط، فهي من الثوابت الّتي لا تتغيّر بتغيّر الأعصار والأمصار.
 
من هذه المواصفات والشروط: 
1- أن يكون اللباس واسعاً فضفاضاً: أي غير ضيّق حتّى لا يصف شيئاً من جسمها أو يظهر أماكن الفتنة من الجسم. 
 
2- أن يكون مستوعبا لجميع البدن باستثناء الوجه والكفّين. قال تعالى: ﴿وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا﴾1.
 

1- سورة النور، الآية: 31.
 
 
88

 

71

الدرس التاسع: الحجاب والستر

3- ألّا يكون الحجاب زينة في نفسه لقوله تعالى ﴿وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا﴾.
 
4- أن لا يترتّب على اللباس بعض العناوين الفاسدة: 
 
كالتشبّه بالكفار فقد ورد عن الإمام الصادق عليه السلام - عن آبائه عليهم السلام -: "أوحى الله إلى نبيّ من الأنّبياء أن قل لقومك: لا تلبسوا لباس أعدائي، ولا تشاكلوا بما شاكل أعدائي، فتكونوا أعدائي كما هم أعدائي"1
 
وعن الإمام عليّ عليه السلام: "قلّ من تشبه بقوم إلّا أوشك أن يكون منهم"2
 
ويظهر من الرواية أنّ من تشبّه بقوم وتأثّر بهم بالقليل لم يأمن على نفسه الزيادة في هذا الأمر حتّى يكون منقاداً لكلّ ما يفعلونه أو يأتون به.
 
تشبّه الرجال بالنساء وبالعكس, عن الإمام الصادق عليه السلام - عن آبائه عليهم السلام: "كان رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يزجر الرجل أن يتشبه بالنساء، وينهى المرأة أن تتشبه بالرجال في لباسها"3
 
نشر الثقافة الغربيّة, فلو كان ارتداؤه يعد إشاعة للثقافة الغربيّة المعادية فلا يجوز استيرادها ولا بيعها وشراؤها ولبسها، وكونه نشرا للثقافة الغربية المعارضة للثقافة الإسلامية فموكول إلى نظر العرف4.
 
الترويج للمنكر, كارتداء الألبسة الّتي تحمل شعار الخمر والترويج للمحرمات5
 
منافاته للعفّة والأخلاق الإسلامية6.
 

1- وسائل الشيعة، الحرّ العامليّ، ج11، ص111.
2- نهج البلاغة، الحكمة 207.
3- مكارم الأخلاق، الطبرسي، ج1، ص 256.
4- أجوبة الإستفتاءات، المعاملات، ج 1، س 295.
5- م. ن، ج 1، س 305.
6- أجوبة الإستفتاءات، المعاملات، ج 1، س 295.
 
 
 
89

 

72

الدرس التاسع: الحجاب والستر

 5- ألا يكون لباس شهرة: وهو اللباس الّذي لا يتوقّع من الشخص أن يرتديه من أجل لونه أو كيفيّة خياطته أو من أجل كونه خلِقا أو غير ذلك, بحيث لو ارتداه بمرأى من الناس ومنظرهم لفت أنظارهم إلى نفسه وأشير إليه بالبنان1
 
ولباس الشهرة في المصطلح الفقهي هو اللباس الّذي يثير الاستهجان والاستقباح عند عامّة الناس في البلد وبتعبير آخر هو اللباس الّذي يعرّض صاحبه للتشهير والتشنيع وحديث الناس.

ويشمل اللباس الّذي يتزيّا فيه الرجل بزي المرأة أو العكس، بحيث يصدق عليه تأنّث الرجل واسترجال المرأة.
 
وهو محرّم حيث يعرّض صاحبه إلى الهتك والإذلال، حيث يحرم على المؤمن أن يهتك نفسه وأن يذلّها، ولكن إذا أصبح هذا الزيّ الجديد المتوافر على الشروط الشرعيّة زيّا مألوفا لا يوجب التشهير والاستقباح والاستهجان خرج عن كونه "لباس شهرة" وخرج عن كونه محرّما.
 
وقد ورد عن النبيّ صلى الله عليه وآله وسلم: "من لبس مشهورا من الثياب أعرض الله عنه يوم القيامة"2
 
لباس الشهرة يختلف من زمن لآخر
فقد يُعد لباس في زمن ما شهرة ولا يُعد في زمن آخر، كذلك وما يُعتبر شهرة في بلد أو مجتمع قد لا يكون كذلك في غيره من البلاد والمجتمعات.
 
لذلك ورد في الروايات الشريفة أن خير لباس كل زمان لباس أهله.
 
فعن حماد بن عثمان: كنت حاضرا عند أبي عبد الله عليه السلام إذ قال له رجل: أصلحك الله، ذكرت أنّ عليّ بن أبي طالب عليه السلام كان يلبس الخشن، يلبس القميص
 

1- م. ن، ج 1، س 282.
2- غرر الحكم، ح4596.
 
 
90

73

الدرس التاسع: الحجاب والستر

بأربعة دراهم، وما أشبه ذلك، ونرى عليك اللباس الجيّد! قال: فقال له عليه السلام: "إنّ عليّ بن أبي طالب عليه السلام كان يلبس ذلك في زمان لا ينكر، ولو لبس مثل ذلك اليوم لشهّر به، فخير لباس كلّ زمان لباس أهله، غير أنّ قائمنا إذا قام لبس ثياب عليّ عليه السلام وسار بسيرته"1
 
أخطاء المرأة المتعلّقة باللباس والزينة 
ـ خروج المرأة متبرّجة: 
التبرّج: هو أن تبدى المرأة زينتها ومحاسنها و ما يجب أن تستره مما تستدعي به شهوة الرجال. وهذا فعل الجاهليّة الأولى والّتي نهى الله عنه قال تعالى ﴿وَلَا تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الْجَاهِلِيَّةِ الْأُولَى﴾2
 
فقد تكون المرأة محجّبة الرأس والبدن ولكن تضع المساحيق والزينة والعطور الّتي تثير الفتنة وكلّ ذلك حرام.
 
ـ لبس الحجاب غير الواجد للضوابط الشرعيّة (الحجاب العصري)
 
فقد يتخيّل بعض أنّ المطلوب فقط هو ستر الشعر والبدن, وتغفل عن الضوابط الأخرى أو تتجاهلها, فترتدي اللباس الضيق, أو اللباس ذي الألوان المثيرة, وكلّ هذا لا ينسجم مع الأهداف الّتي شرّع من أجلها الستر والحجاب. 
 
وقد يكون بعض الثياب زينة في نفسه فيدخل في قوله تعالى: ﴿ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ... ﴾ فليس المحرّم فقط لبس الزينة فوق الثياب أو إظهار محاسن المرأة, بل يحرم كلّ ما هو زينة حتّى لو كان الثوب نفسه وهذا هو الطاغي على ما يسمى بالحجاب العصري.
 

1- الكافي، الشيخ الكلينيّ، ج6 ، ص444 .
2- سورة الأحزاب، الآية: 33.

91
 

74

الدرس التاسع: الحجاب والستر

للمطالعة

بعض غايات الحجاب من كلمات الإمام الخامنئي دام ظله
أ - الحجاب مقدِّمة لأمور أسمى
‏يقول القائد حفظه الله: "يجب أن تحيا قيم الإسلام في مجتمعنا، فمسألة الحجاب مثلاً هي مسألة ذات قيمة، ورغم أنّ الحجاب هو مقدّمة لأمور أسمى، لكنّه بحدّ ذاته مسألة ذات قيمة. ونحن إذ نؤكّد كثيراً على الحجاب، ذلك لأن حفظ الحجاب يساعد المرأة على الوصول إلى مستويات معنوية عالية، ويصونها من الإنزلاق في منزلقات الطريق". فالحجاب يساعد على الوصول إلى الجمال الحقيقي والكمال الأبقى، يقول سماحته حفظه الله: "أقول إنّ الميل نحو الزينة والتجمّل، كان قد خبا في مجتمعنا تدريجياً لسنوات... 
 
إنّي لا أعارض التظاهر بالتجمّل بحدِّه المعتدل والقليل، لكن إذا كان سيأخذ شكلاً إفراطيًّا، ليصبح تبرّجاً في الملابس والزينة والمساحيق والذهب والمجوهرات، فعلى النساء أن يمسكن عن ذلك، وأن يدركن أهميّة الأمر، وأن يزهدن في ذلك لينصرف اهتمامهنّ نحو الجمال الحقيقيّ أكثر من الاهتمام بالجمال الظاهريّ...".
 
ب - الحجاب للحفاظ على عفّة المرأة
يقول سماحته: "... كلّ حركة تسعى للدفاع عن المرأة يجب أن يكون ركنها الأساس هو عفّة المرأة، فكما قلت إنّ الغرب لم يهتمّ بقضيّة عفّة المرأة ولم يعتنِ بها، فانتهى الأمر بهم إلى التهتّك". عفّة المرأة هي أهم عنصر في شخصيّتها... وهي وسيلة لسموّ شخصيّة المرأة ورفعتها وتكريمها في أعين الآخرين، حتّى في أعين الرجال المتهتّكين، فعفّة المرأة علّة احترام شخصيّتها: "فقضيّة الحجاب
 
 
92

 

75

الدرس التاسع: الحجاب والستر

والمحارم وغير المحارم والنظر وعدم النظر، إنّ كلّ تلك الأمور والأحكام إنّما وضعت للمحافظة على بقاء العفّة سالمة. فالإسلام يولي مسألة عفاف المرأة الأهميّة، طبعاً فإنّ عفاف الرجل مهمّ أيضاً، فالعفّة ليست مختصّة بالمرأة، بل على الرجال أيضاً أن يلتزموا العفّة، كلّ ما في الأمر أنّ الرجل في المجتمع يمتلك قدرة وقوّة جسميّة أكبر، ويمكنه بذلك أن يظلم المرأة...". 
 
وفي خطابه دام ظله للنساء يقول: "لذلك طلب من المرأة الاحتياط أكثر. عندما تنظرنَ إلى العالم ترين أنّ أحد مشاكل المرأة في العالم الغربي وخاصّة في الولايات المتحدّة الأمريكية هي استغلال الرجال لقوّتهم والاعتداء على عفّة النساء. إنّ الإحصاءات التي نشرها المسؤولون الرسميّون في أمريكا نفسها... إحصاءات مرعبة حقًّا، ففي كّل ستّة ثوان يقع اعتداء عنف في أمريكا! انظرن إلى مدى أهميّة العفّة، عندما أهملوا العفّة بلغ بهم الأمر هكذا، كلّ ستّة ثوان يقع اعتداء بالعنف، خلافاً لميل المرأة يستخدم رجل قوّته، رجل ظالم متهتّك غير عفيف يعتدي على عفّة المرأة. إنّ الإسلام يلاحظ ذلك، إنّ قضيّة الحجاب الّتي أكّد عليها الإسلام إلى هذا الحدّ، تأكيده من أجل هذا..."1.
 

1- راجع: المرأة حقوق وحرّية وحجاب، جمعيّة المعارف الإسلاميّة الثقافيّة
 
 
93
 

 

76

الدرس العاشر: عاقبة الفساد وعقوبة المفسدين

يقول الله تعالى في محكم كتابه:
 
﴿وَالَّذِينَ يَنقُضُونَ عَهْدَ اللّهِ مِن بَعْدِ مِيثَاقِهِ وَيَقْطَعُونَ مَآ أَمَرَ اللّهُ بِهِ أَن يُوصَلَ وَيُفْسِدُونَ فِي الأَرْضِ أُوْلَئِكَ لَهُمُ اللَّعْنَةُ وَلَهُمْ سُوءُ الدَّارِ﴾1
 
 

1- سورة الرعد، الآية: 25.
 
 
 
95
 

77

الدرس العاشر: عاقبة الفساد وعقوبة المفسدين

تمهيد
ذكرت العديد من الآيات عقوبة المفسدين في الدنيا والآخرة. وقد تكرّر التذكير للمؤمنين بعاقبة أهل الفساد أكثر من مرّة حيث قال تعالى: ﴿فَانظُرْ كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الْمُفْسِدِينَ﴾1. وما هذا التذكير إلّا لنعلم خطورة الفساد والإفساد وسوء عاقبته.
 
وقد ضرب الله سبحانه وتعالى للناس في كتابه مثلاً عن عاقبة بعض من هؤلاء كفرعون وملئه حيث قال تعالى: ﴿ثُمَّ بَعَثْنَا مِن بَعْدِهِم مُّوسَى بِآيَاتِنَا إِلَى فِرْعَوْنَ وَمَلَئِهِ فَظَلَمُواْ بِهَا فَانظُرْ كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الْمُفْسِدِينَ * فَأَرْسَلْنَا عَلَيْهِمُ الطُّوفَانَ وَالْجَرَادَ وَالْقُمَّلَ وَالضَّفَادِعَ وَالدَّمَ آيَاتٍ مُّفَصَّلاَتٍ فَاسْتَكْبَرُواْ وَكَانُواْ قَوْمًا مُّجْرِمِينَ﴾، وقد أنذرهم الله تعالى أكثر من مرّة إلا أنّهم لم يعتبروا، يقول تعالى: ﴿وَقَالُواْ مَهْمَا تَأْتِنَا بِهِ مِن آيَةٍ لِّتَسْحَرَنَا بِهَا فَمَا نَحْنُ لَكَ بِمُؤْمِنِينَ﴾ فلمّا رأوا هذه البلاءات والمصائب تنزل عليهم بسبب ظلمهم قالوا : ﴿يَا مُوسَى ادْعُ لَنَا رَبَّكَ بِمَا عَهِدَ عِندَكَ لَئِن كَشَفْتَ عَنَّا الرِّجْزَ لَنُؤْمِنَنَّ لَكَ وَلَنُرْسِلَنَّ مَعَكَ بَنِي إِسْرَآئِيلَ * فَلَمَّا كَشَفْنَا عَنْهُمُ الرِّجْزَ إِلَى أَجَلٍ هُم بَالِغُوهُ إِذَا هُمْ يَنكُثُونَ *  فَانتَقَمْنَا مِنْهُمْ
 

1- سورة النمل، الآية: 14.
 
 
97
 

78

الدرس العاشر: عاقبة الفساد وعقوبة المفسدين

فَأَغْرَقْنَاهُمْ فِي الْيَمِّ بِأَنَّهُمْ كَذَّبُواْ بِآيَاتِنَا وَكَانُواْ عَنْهَا غَافِلِينَ1 وكانت العاقبة أليمة، إذ أفضت إلى هلاك فرعون ومن معه وتحطّم قدرتهم وزوال شوكتهم, لأنّهم حاربوا الله وكانوا من المفسدين.
 
عقوبة الدنيا
وعقوبة المفسدين في الأرض المحاربين لله ولرسوله - إن كان هناك حكومة إسلاميّة – أحد أمور أربعة بيَّنها الله تعالى في قوله: ﴿إِنَّمَا جَزَاء الَّذِينَ يُحَارِبُونَ اللّهَ وَرَسُولَهُ وَيَسْعَوْنَ فِي الأَرْضِ فَسَادًا أَن يُقَتَّلُواْ أَوْ يُصَلَّبُواْ أَوْ تُقَطَّعَ أَيْدِيهِمْ وَأَرْجُلُهُم مِّنْ خِلافٍ أَوْ يُنفَوْاْ مِنَ الأَرْضِ ذَلِكَ لَهُمْ خِزْيٌ فِي الدُّنْيَا وَلَهُمْ فِي الآخِرَةِ عَذَابٌ عَظِيمٌ﴾2.
 
فقد ذكرت الآية الكريمة عقوبات أربعاً: التقتيل والتصليب والتقطيع والنفي.
 
فالمراد بكون التقطيع من خلاف أن يأخذ القطع كلّاً من اليد والرجل من جانب مخالف لجانب الأخرى كاليد اليمنى والرجل اليسرى.
 
أمّا النفي من الأرض فالنفي هو الطرد والتغييب وفسّر بطرده من بلد إلى بلد.
 
و المرويّ عن أئمّة أهل البيت عليهم السلام أنّ الحدود الأربعة مترتبة بحسب درجات الإِفساد؛ كمن شهر سيفاً فقتل النفس وأخذ المال أو قتل فقط أو أخذ المال فقط أو شهر سيفاً فقط.
 
عن أبي الحسن الرضا عليه السلام حينما سُئل عن قول الله عزّ وجلّ:  ﴿إِنَّمَا جَزَاء الَّذِينَ يُحَارِبُونَ اللّهَ وَرَسُولَهُ وَيَسْعَوْنَ فِي الأَرْضِ فَسَادًا أَن يُقَتَّلُواْ...﴾ فما الّذي إذا فعله استوجب واحدة من هذه الأربع؟ فقال: "إذا حارب الله ورسوله وسعى في الأرض فساداً فقتل قتل به، وإن قتل وأخذ المال قتل وصلب، وإن أخذ المال ولم
 
 

1- سورة الأعراف، الآيات: 134 - 136.
2- سورة المائدة، الآية: 33.
 
 
98
 

79

الدرس العاشر: عاقبة الفساد وعقوبة المفسدين

 يقتل قطعت يده ورجله من خلاف، وإن شهر السيف فحارب الله ورسوله وسعى في الأرض فساداً ولم يقتل ولم يأخذ المال نفي من الأرض". قلت: كيف ينفى من الأرض وما حدّ نفيه؟ قال: "يُنفى من المصر الّذي فعل فيه ما فعل إلى مصر غيره، ويكتب إلى أهل ذلك المصر أنّه منفيّ فلا تجالسوه ولا تبايعوه ولا تناكحوه ولا تؤاكلوه ولا تشاربوه فيفعل ذلك به سنة فإن خرج من ذلك المصر إلى غيره كُتب إليهم بمثل ذلك حتّى تتمّ السنة"، قلت: فإن توجّه إلى أرض الشرك ليدخلها؟ قال: "إن توجّه إلى أرض الشرك ليدخلها قوتل أهلها"1
 
وما تقدّم يظهر كيف يحارب الإسلام المفسدين وينال منهم في الدنيا قبل أن يرِدوا إلى الله تعالى فيجازيهم بما هم أهله من العذاب والنقمة. 
 
عقوبة الآخرة 
العذاب، واللعنة، وسوء الدار: جهنّم 
رتّب الله تعالى على الفساد عقوبةً عظيمة، قال تعالى:  ﴿الَّذِينَ كَفَرُواْ وَصَدُّواْ عَن سَبِيلِ اللّهِ زِدْنَاهُمْ عَذَابًا فَوْقَ الْعَذَابِ بِمَا كَانُواْ يُفْسِدُونَ﴾2.
 
وقال سبحانه:  ﴿وَالَّذِينَ يَنقُضُونَ عَهْدَ اللّهِ مِن بَعْدِ مِيثَاقِهِ وَيَقْطَعُونَ مَآ أَمَرَ اللّهُ بِهِ أَن يُوصَلَ وَيُفْسِدُونَ فِي الأَرْضِ أُوْلَئِكَ لَهُمُ اللَّعْنَةُ وَلَهُمْ سُوءُ الدَّار3.
 
فما أشدّ هذا العقاب بأن يطرد إنسان من رحمة الله سبحانه ويرث النار الّتي وقودها الناس والحجارة، ويحشر مع أراذل البشر ويكون في جهنّم معهم، نعوذ بالله من عقابه ونسأله المغفرة.
 

1- تفسير العيّاشي، ج1، ص 317.
2- سورة النحل، الآية: 88.
3- سورة الرعد، الآية: 25.
 
 
99

80

الدرس العاشر: عاقبة الفساد وعقوبة المفسدين

عواقب الفساد 
ينبغي التمييز بين نوعين من الفساد مع كونهما معا ممّا لا يحبّه الله سبحانه، قال تعالى: ﴿وَلَا تَبْغِ الْفَسَادَ فِي الْأَرْضِ إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ الْمُفْسِدِينَ1.
 
فهناك فساد قد يبقى في إطاره الخاص ولا يعدو صاحبه وهذا من قبيل ذنوب بعض الناس بينهم وبين الله تعالى ولا يؤثّر سلباً في المجتمع ولا يساهم في إشاعة الفساد, وكذا فيما لو كان هذا المرتكب للفساد أيًّا كان نوعه ممّن ليس له خطر في المجتمع أو ذلك التأثير, فمثل هؤلاء يُؤمرون بالمعروف ويُنهون عن المنكر وفق الشروط الشرعيّة (والّتي سنتعرّض لها في الدرس الأخير) عسى أن ينفع الإرشاد معهم فينتهون ويتوبون، وعلى الواعظ أن يتذكّر دائماً قول رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم لإمام الواعظين عليّ عليه السلام: "يا عليّ لأن يهدى الله على يديك رجلاً خير لك مما طلعت عليه الشمس"2.
 
وقد تحدّث القرآن الكريم والروايات الشريفة عن فساد يتجاوز حدود ما سبق ذكره فلا الذنوب والمفاسد في إطارها الضيق, ولا المرتكب هو ذلك الإنسان المغمور الّذي لا يُلتفت إليه بل هو يؤثّر فيكون لفساده عواقب وخيمة على المجتمع أو يؤدّي إلى شموله والمجتمع الّذي يعيش فيه بنقمة الله سبحانه، وهذا ما نوضحه ضمن العناوين التالية: 
 
محاربة الحكومة الإسلاميّة الحقّة
قال تعالى:  ﴿وَاتَّقُواْ فِتْنَةً لاَّ تُصِيبَنَّ الَّذِينَ ظَلَمُواْ مِنكُمْ خَآصَّةً وَاعْلَمُواْ أَنَّ اللّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ﴾3.
 
فالآية تحذّر جميع المؤمنين عن فتنة تقوم ببعضٍ منهم خاصّة، وهم الظالمون
 

1- سورة القصص، الآية: 77.
2- المستدرك، الحاكم النيسابوري، ج3، ص598.
3- سورة الأنفال، الآية: 25.
 
 
100
 

81

الدرس العاشر: عاقبة الفساد وعقوبة المفسدين

غير أنّ سيّئ أثره يعمّ الكلّ ويشمل الجميع فيستوعبهم الذلّ والمسكنة وكلّ ما يترقّب من مرّ البلاء بنشوء الاختلاف فيما بينهم، وهم جميعاً مسؤولون عند الله، والله شديد العقاب.
 
إنّ اختلاف بعض من الأُمّة مع بعضها الآخر في أمر يعلم جميعهم وجه الحقّ فيه فيجمح بعض عن قبول الحقّ ويقدم إلى المنكر بظلمه، فلا يردعونه عن ظلمه ولا ينهونه عن ما يأتيه من المنكر، والمقصود بهذا الظلم الّذي يسري سوء أثره إلى كافّه المؤمنين وعامّة الأُمّة بل قد يمتدّ أثره في أجيال متعاقبة وهذا ما يتمثّل في محاربة حكومة الحقّ وإبعاد أهل الحقّ في الحكم عن مواضعهم الّتي وضعهم الله تعالى فيها.
 
وفي الفتن الواقعة في صدر الإِسلام ما تنطبق عليه الآية أوضح انطباق وقد انهدمت بها الوحدة الدينيّة، وبدت الفرقة ونفدت القوّة، وذهبت الشوكة على ما اشتملت عليه من القتل والسبي والنهب وهتك الأعراض والحرمات وهجر الكتاب وإلغاء السنّة  ﴿وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا﴾1.
 
التجاهر بالمعاصي 
المعصية محرّمة في السرّ والعلن, والعاصي في الحالتين يستحقّ العقوبة: 
 
قال تعالى : ﴿َذَرُواْ ظَاهِرَ الإِثْمِ وَبَاطِنَهُ إِنَّ الَّذِينَ يَكْسِبُونَ الإِثْمَ سَيُجْزَوْنَ بِمَا كَانُواْ يَقْتَرِفُونَ﴾2
 
﴿وَلاَ تَقْرَبُواْ الْفَوَاحِشَ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَمَا بَطَنَ﴾3.
 
ولكن المتجاهر بالمعصية له شأن أعظم خطورة وهو المعلن معصيته أمام الملأ فإذا كان متجاهرا فعاقبته الخذلان وسرعة العقوبة: 
 
 

1- انظر: تفسير الميزان، بتصرّف: سورة الفرقان، الآية: 29.
2- سورة الأنعام، الآية: 120.
3- سورة الأنعام، الآية: 151.
 
 
101
 

82

الدرس العاشر: عاقبة الفساد وعقوبة المفسدين

عن الإمام الرضا عليه السلام: "المذيع بالسيئة مخذول، والمستتر بالسيّئة مغفور له"1
 
وعن الإمام عليّ عليه السلام: "مجاهرة الله سبحانه بالمعاصي تعجّل النقم"2
 
وإذا أصبح العصيان علنيّاً ظاهراً دونما رادع من خشية الله ولا خشية من القانون الإلهي والعقوبة فلم يردعه الناس ففشا المنكر فعندها تكون المصيبة عامّة:
 
عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم "إنّ المعصية إذا عمل بها العبد سرًّا لم يضرّ إلّا عاملها، فإذا عمل بها علانية ولم يُغيّر عليه أضرّت بالعامّة"، قال الإمام جعفر بن محمّد عليهما السلام: "وذلك أنّه يُذلّ بعمله دين الله ويقتدي به أهل عداوة الله"3
 
وعن الإمام الصادق عليه السلام وهو يعدّد آثار الذنوب وعواقب ارتكاب هذه المفاسد: "الذنوب الّتي تغيّر النعم البغي، والذنوب الّتي تورث الندم القتل، والّتي تنزل النقم الظلم، والّتي تهتك الستور شرب الخمر، والّتي تحبس الرزق الزنا، والّتي تعجّل الفناء قطيعة الرحم، والّتي تردّ الدعاء وتظلم الهواء عقوق الوالدين"4
 

1- بحار الأنوار، العلّامة المجلسي، ج73، ص356.
2- غرر الحكم، ح 9811.
3- وسائل الشيعة، الحرّ العاملي، ج16، ص136.
4- بحار الأنوار، العلّامة المجلسي، ج73،ص374.
 
 
102
 

83

الدرس العاشر: عاقبة الفساد وعقوبة المفسدين

للمطالعة

فساد الخاصّة والعامّة 
ورد في بعض الروايات أنّ الناس يمكن تصنيفهم إلى قسمين عامّة وخاصّة وعدّت من الخاصّة العلماء والحكّام والزهّاد والأغنياء والتجّار والغزاة, وذكرت مدى التأثير الكبير لفساد هؤلاء الخاصّة على فساد العامّة ما يرتّب على هؤلاء مسؤوليّات كبرى ولا يستوون مع غيرهم في تحمّل التبعات بل الحمل والوزر عليهم أكبر.
 
فعن أمير المؤمنين عليه السلام - لمّا سُئل عن أحوال العامّة -: "إنّما هي من فساد الخاصّة، وإنّما الخاصّة ليُقسمون على خمس: العلماء وهم الأدلّاء على الله، والزهّاد وهم الطريق إلى الله، والتجّار وهم أمناء الله، والغزاة وهم أنصار دين الله، والحكّام وهم رعاة خلق الله. 
 
فإذا كان العالِم طمّاعا وللمال جمّاعا فبمن يستدلّ؟ وإذا كان الزاهد راغباً ولما في أيدي الناس طالباً فبمن يُقتدى؟ وإذا كان التاجر خائناً وللزكاة مانعاً فبمن يُستوثق؟ وإذا كان الغازي مرائياً وللكسب ناظراً فبمن يُذبّ عن المسلمين؟ وإذا كان الحاكم ظالماً وفي الأحكام جائراً فبمن يُنصر المظلوم على الظالم؟ فوالله ما أتلف الناس إلّا العلماء الطمّاعون، والزهّاد الراغبون، والتجّار الخائنون، والغزاة المراؤون، والحكّام الجائرون،﴿وَسَيَعْلَمُ الَّذِينَ ظَلَمُوا أَيَّ مُنقَلَبٍ يَنقَلِبُونَ﴾"1
 
وعنه عليه السلام: "قوام الدنيا بأربعة: بعالم مستعملٍ لعلمه، وبغنيّ باذلٍ لمعروفه، وبجاهلٍ لا يتكبّر أن يتعلّم، وبفقير لا يبيع آخرته بدنيا غيره، وإذا عَطّل العالم علمه، وأمسك الغنيّ معروفه، وتكبّر الجاهل أن يتعلّم، وباع الفقير آخرته بدنيا غيره، فعليهم الثبور"2.
 

1- غرر الحكم، ح106.
2- تحف العقول، الحرّاني، ص222.
 
 
103
 

 


84

الدرس الحادي عشر: علاج الفساد

 يقول الله تعالى في محكم كتابه:
 
﴿إِنَّ الَّذِينَ اتَّقَواْ إِذَا مَسَّهُمْ طَائِفٌ مِّنَ الشَّيْطَانِ تَذَكَّرُواْ فَإِذَا هُم مُّبْصِرُونَ1
 
 

1- سورة الأعراف، الآية: 201.
 
 
105
 

85

الدرس الحادي عشر: علاج الفساد

تمهيد
بعد أن تبيّن لنا بعض من مظاهر الفساد ومخاطره على الشخص والمجتمع والأرض الّتي نعيش عليها، نتعرّض في هذا الدرس إلى أهم الوسائل العلاجيّة لهذا المرض الخطير، ومنها:

الدواء، وهو نوعان:
دواء تحصين واكتساب للمناعة ضدّ كلّ أنواع المفاسد، وذلك يكون من خلال:
التربية الصحيحة منذ الصغر على الأحكام الشرعيّة وبيان المصالح المترتّبة على الالتزام بها والمفاسد الناتجة عن تركها.
 
تنمية الشعور بالرقابة الذاتيّة ومحاسبة النفس. 
 
تفعيل الرقابة الأسريّة والاجتماعيّة.
 
تنمية الوازع الديني وحالة الخوف من الله وتقواه.
 
دواء لاقتلاع المرض بعد حدوثه واستئصال جذوره. ويكون ذلك من خلال:
 
التوبة والاستغفار والمبادرة إلى الإصلاح إن كان الفساد حالةً شخصيّة.
 
الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر. 
 
 
107
 

86

الدرس الحادي عشر: علاج الفساد

 قانون العقوبات في الإسلام الشامل للحدود والتعزيرات الّتي تشكل رادعا للمرتكبين والمفسدين وعلاجا فوريا لهذه الحالة المرضية. 
 
درهم وقاية خير من قنطار علاج
أوّل الوقاية يكمن في التزكية وإصلاح النفوس، وبها يرتبط فيها الإنسان بالله عزّ وجلّ، ويستحضر عظمته، يستحيي منه، يخاف عذابه، ويرجو ثوابه.
 
حيث إنّ أهم ما يجب أن يهتمّ به الإنسان هو نفسه الّتي بين جنبيه ثمّ ينطلق من بعد إصلاح نفسه إلى إصلاح الآخرين. يقول أمير المؤمنين وأستاذ المصلحين عليه السلام في كلماته القصار: "ومعلِّم نفسه ومؤدبها أحقّ بالإجلال من معلِّم الناس ومؤدّبهم"،1 كما أنّ الفلاح وعدمه يرتبطان بطريقة التعامل مع هذه النفس، وذلك في قوله تعالى: ﴿وَنَفْسٍ وَمَا سَوَّاهَا * فَأَلْهَمَهَا فُجُورَهَا وَتَقْوَاهَا * قَدْ أَفْلَحَ مَن زَكَّاهَا * وَقَدْ خَابَ مَن دَسَّاهَا﴾2.
 
والتزكية كلمة في اللغة العربية لها معنيان, الطهارة والنماء، فالإنسان إذا أراد أن يزكّي نفسه عليه أن يطهّر نفسه ويخلّيها من الرذائل أوّلا ويحلّيها بالفضائل ثانياً.
 
ويلاحظ في القرآن الكريم تركيزه على مسألة إصلاح النفس أكثر من بقيّة الجوانب لأنّ ذلك هو المنطلق، قال تعالى: ﴿وَالْبَلَدُ الطَّيِّبُ يَخْرُجُ نَبَاتُهُ بِإِذْنِ رَبِّهِ وَالَّذِي خَبُثَ لاَ يَخْرُجُ إِلاَّ نَكِدًا﴾3.
 
عن الإمام الصادق عليه السلام: "حقّ على كلّ مسلم يعرفنا أن يعرض عمله في كلّ يوم وليلة على نفسه، فيكون محاسب نفسه، فإن رأى حسنة استزاد منها، وإن رأى سيّئة استغفر منها لئلّا يُخزى يوم القيامة"4
 

1- نهج البلاغة، ج4، ص16.
2- سورة الشمس، الآيات: 7 -10.
3- سورة الأعراف، الآية: 58.
4- تحف العقول، الحرّاني، ص301.
 
 
 
108

87

الدرس الحادي عشر: علاج الفساد

﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَرْفَعُوا أَصْوَاتَكُمْ فَوْقَ صَوْتِ النَّبِيِّ وَلَا تَجْهَرُوا لَهُ بِالْقَوْلِ كَجَهْرِ بَعْضِكُمْ لِبَعْضٍ أَن تَحْبَطَ أَعْمَالُكُمْ..1.
 
الأدب مع الوالدين ﴿وَاخْفِضْ لَهُمَا جَنَاحَ الذُّلِّ مِنَ الرَّحْمَةِ ... فَلاَ تَقُل لَّهُمَآ أُفٍّ وَلاَ تَنْهَرْهُمَا...2.
 
نماذج عملية من العلاج الإسلامي من خلال الوقاية 
الاستئذان عند الزيارة وغض البصر: لمّا كان الزنا طريقه النظر، ومبدؤه البصر والاطلاع على العورات، أرشد الله الحكيم عباده إلى الاستئذان إذا أرادوا دخول البيوت، وقد قال تعالى: ﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَدْخُلُوا بُيُوتًا غَيْرَ بُيُوتِكُمْ حَتَّى تَسْتَأْنِسُوا وَتُسَلِّمُوا عَلَى أَهْلِهَا ذَلِكُمْ خَيْرٌ لَّكُمْ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ﴾3.
 
وفي شأن البصر خاصّة أمر الله تعالى المؤمنين والمؤمنات بغضّ البصر: ﴿قُل لِّلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّوا مِنْ أَبْصَارِهِمْ وَيَحْفَظُوا فُرُوجَهُمْ﴾4، وقدّم الأمر بغض البصر على حفظ الفرج لأنّ البصر هو بداية طريق خطيئة الفرج وهو الممهّد لها.
 
الإسلام ينهى المرأة عن ترقيق صوتها والخضوع في القول.
 
حرّم بعض أنواع الاختلاط.
 
منع مصافحة النساء غير المحارم.
 
منع المرأة من الخروج متعطّرة.
 
رغّب في الزواج: حيث إنّ الزواج عفة ووقاية, نصح الإسلام الأبوين بتزويج
 

1- سورة الحجرات، الآية: 2.
2- سورة الإسراء، الآية: 23.
3- سورة النور، الآية:27.
4- سورة النور، الآية: 30.
 
 
111

 

88

الدرس الحادي عشر: علاج الفساد

الولد والبنت متى بلغا, قال تعالى: ﴿وَأَنكِحُوا الْأَيَامَى مِنكُمْ وَالصَّالِحِينَ مِنْ عِبَادِكُمْ وَإِمَائِكُمْ إِن يَكُونُوا فُقَرَاء يُغْنِهِمُ اللَّهُ مِن فَضْلِهِ وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ1.
 
ودعا إلى تسهيل أمر الزواج وتخفيف المهور واختيار أصحاب الدين والخلق، وغير ذلك من أمور ممّا يشكّل قطعاً لمادّة الفساد قبل الابتلاء بشيء من هذا القبيل.
 
الترغيب والترهيب
اعتمد القرآن الكريم أسلوب الترغيب والترهيب للتحفيز على فعل الخيرات وترك الشرور والآثام من خلال بيان نتائج الأفعال بثوابها وعقابها، فرغّب في الثواب بتبيان عظيم الأجر، كقوله تعالى: ﴿زُيِّنَ لِلنَّاسِ حُبُّ الشَّهَوَاتِ مِنَ النِّسَاء وَالْبَنِينَ وَالْقَنَاطِيرِ الْمُقَنطَرَةِ مِنَ الذَّهَبِ وَالْفِضَّةِ وَالْخَيْلِ الْمُسَوَّمَةِ وَالأَنْعَامِ وَالْحَرْثِ ذَلِكَ مَتَاعُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَاللّهُ عِندَهُ حُسْنُ الْمَآبِ * قُلْ أَؤُنَبِّئُكُم بِخَيْرٍ مِّن ذَلِكُمْ لِلَّذِينَ اتَّقَوْا عِندَ رَبِّهِمْ جَنَّاتٌ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا وَأَزْوَاجٌ مُّطَهَّرَةٌ وَرِضْوَانٌ مِّنَ اللّهِ وَاللّهُ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ﴾2
 
وحذرّ أيضا من عظيم العقاب، كقوله سبحانه وتعالى: ﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ إِنَّ كَثِيرًا مِّنَ الأَحْبَارِ وَالرُّهْبَانِ لَيَأْكُلُونَ أَمْوَالَ النَّاسِ بِالْبَاطِلِ وَيَصُدُّونَ عَن سَبِيلِ اللّهِ وَالَّذِينَ يَكْنِزُونَ الذَّهَبَ وَالْفِضَّةَ وَلاَ يُنفِقُونَهَا فِي سَبِيلِ اللّهِ فَبَشِّرْهُم بِعَذَابٍ أَلِيمٍ * يَوْمَ يُحْمَى عَلَيْهَا فِي نَارِ جَهَنَّمَ فَتُكْوَى بِهَا جِبَاهُهُمْ وَجُنوبُهُمْ وَظُهُورُهُمْ هَذَا مَا كَنَزْتُمْ لأَنفُسِكُمْ فَذُوقُواْ مَا كُنتُمْ تَكْنِزُونَ3.
 
وهذا ما يلاحظ كثيرا في كتاب الله وكذا في الروايات الشريفة. وما ذلك إلّا ليعمل الإنسان من خلال الرغبة والرهبة وهو أسلوب يفترض أن يكون مؤثّرا إلّا عند من صم أذنيه وأغمض عينيه وعمي قلبه..
 
 

1- سورة النور، الآية: 32
2- سورة آل عمران، الآيتان: 14 - 15.
3- سورة التوبة: الآيتان: 34 - 35.
 
 
 
112

 
 

89

الدرس الحادي عشر: علاج الفساد

للمطالعة
يُحكى انّه كان في إحدى القرى رجلٌ عجوز قد أنهكته سنيّ عمره، وصار يوماً بعد يوم يشعر بقرب أجله، فطلب من ولده في ليلة مظلمة من الليالي أن يخرج به إلى شيخ القرية لأمر خاصّ أخفاه في صدره.
 
فخرج الفتى يتقدّم أباه العجوز في عتمة الليل وفي يده فانوس يُضيء لهما الطريق، ومن زقاق إلى زقاق، حتّى وصلا إلى منزل الشيخ، وطرقا الباب وطلبا الإذن بالدخول فأذن لهما.
 
فقال العجوز: يا شيخنا إنّي وكما تعلم رجل هرِم قد أنهكتني الدنيا ومصائبها، وأخشى على نفسي أن يأتي طالبها، ويسترجعها صاحبها، ولم أكن قد أبقيت لها ما ينفعها في آخرتها، ولي قطعة أرض تعرفها، أريد أن أتزوّد بها لآخرتي، وبما ينفعني في رقدتي، فاجعلها في سبيل الله ينتفع بها المؤمنون بما تراه مصلحة لهما.
 
فماذا ترى لأكتب لك ورقة تقوم بتنفيذها بعد وفاتي؟
فقال الشيخ: أمهلني ليوم أو يومين حتّى نرى ما هو الخيار الصحيح في هذا الأمر.
 
ثمّ خرج الوالد العجوز وابنه من عند الشيخ، ولمّا صارا في الطريق، التفت الولد إلى أبيه، وقال: يا والدي إنّك تعلم أنّي مذ بلغت الحلم وأنا مطيع لك وسأبقى كذلك ما دام في جسدي عرق ينبض ولكن لي عندك طلب.
 
قال: ما هو يا بنيّ؟! قال: أن أمشي خلفك وتمشي أمامي.
 
فوافق العجوز على ذلك، ومشيا معاً على تلك الهيئة، وكان الليل شديد السواد والظلمة، والولد يحمل الفانوس الذي ينير الطريق وهو يمشي خلف والده، إلى أن وصلا دارهما بعد أن عانى العجوز وعثر كثيراً في أزقة القرية.
 
 
 
113

 

90

الدرس الحادي عشر: علاج الفساد

فالتفت إلى ولده وقال: أي بني ما سبب كلّ هذا العناء؟ وما هي غايتك وراء هذا الأمر؟

فقال الفتى: يا والدي، لو أنّك تنازلت عن الأرض للوقف في حياتك كان خيرا لك من تنازلك عنها بعد موتك، أوليس وصولك للنور خير من انتظار وصوله، فلعلّ أحد أبنائك يعترض على ما أقدمت عليه، ويكون سبباً في تأخير وصول الأجر إليك، فبادر قبل موتك لصدقة نافعة باقية مضمونة.

فما كان من الوالد العجوز إلّا أن ذهب عند الصباح إلى الشيخ وتنازل عن تلك الأرض لما فيه خير المسلمين والإسلام.
 
 
 
114
 

91

الدرس الثاني عشر: في مواجهة الفساد

 يقول الله تعالى في محكم كتابه:
 
﴿وَالْمُؤْمِنُونَ وَالْمُؤْمِنَاتُ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاء بَعْضٍ يَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ﴾1
 
 

1- سورة التوبة، الآية: 71
 
 
114
 

92

الدرس الثاني عشر: في مواجهة الفساد

تمهيد
لقد حذّرنا الله سبحانه من الفساد في الأرض، قال تعالى: ﴿وَلاَ تُفْسِدُواْ فِي الأَرْضِ بَعْدَ إِصْلاَحِهَا وَادْعُوهُ خَوْفًا وَطَمَعًا إِنَّ رَحْمَتَ اللّهِ قَرِيبٌ مِّنَ الْمُحْسِنِينَ﴾1.
 
وسبب ذلك أنّ الفساد عاقبته وخيمة ليس على المفسد فحسب، بل قد تعمّ المجتمع بأسره، يقول الله تعالى: ﴿وَاتَّقُواْ فِتْنَةً لاَّ تُصِيبَنَّ الَّذِينَ ظَلَمُواْ مِنكُمْ خَآصَّةً وَاعْلَمُواْ أَنَّ اللّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ﴾2.
 
وبالتالي فإنّ المنكرات إذا انتشرت وفشت في الناس، ولم يكن من يأمر بالمعروف وينهى عن المنكر من المؤمنين بالله, فلا يأمننّ أحد من هؤلاء المؤمنين أو من غيرهم البلاء والسخط الإلهيّ الّذي سيحيق بهم.
 
دواء لاقتلاع المرض بعد حدوثه 
إنّ إقامة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر سبب لحفظ المجتمع وصلاحه وفلاحه، وترك ذلك سبب في هلاكه وفساده، فالمجتمع كالسفينة إذا تهاون أهلها
 
 

1- سورة الأعراف، الآية: 56.
2- سورة الأنفال، الآية: 25.
 
 
117
 

93

الدرس الثاني عشر: في مواجهة الفساد

هو أعظم, وقد يتجرّأ الآخرون ويسلكون مسلكه ويعمّ الفساد يوما بعد يوم لذا يقول الإمام علي عليه السلام: "ظهر الفساد فلا مُنكر مُغيّر، ولا زاجر مزدجر"1.
 
وعن الإمام الحسين عليه السلام: "اعتبروا أيّها الناس بما وعظ الله به أولياءه... ثمّ قرأ عليه السلام: ﴿وَالْمُؤْمِنُونَ وَالْمُؤْمِنَاتُ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاء بَعْضٍ يَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ﴾2 ، وقال: فبدأ الله بالأمر بالمعروف، والنهي عن المنكر فريضة منه، لعلمه بأنها إذا أديت وأقيمت استقامت الفرائض كلّها هيّنها وصعبها، وذلك أن الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر دعاء إلى الإسلام مع ردّ المظالم ومخالفة الظالم، وقسمة الفيء والغنائم، وأخذ الصدقات من مواضعها، ووضعها في حقّها"3.
 
وفي رواية أخرى عن الإمام الباقر عليه السلام: "إنّ الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر سبيل الأنّبياء، ومنهاج الصلحاء، فريضة عظيمة بها تُقام الفرائض، وتأمن المذاهب، وتحلّ المكاسب، وتردّ المظالم، وتعمر الأرض، وينتصف من الأعداء، ويستقيم الأمر"4.
 
يظهر من هذه الروايات الأثر الهامّ والإيجابيّ لهاتين الفريضتين، وذلك بالتفصيل التالي: 
 
1ـ تقام الفرائض , فلا يتساهل أحد في أداء هذه الفرائض لأنّه بالأمر بالمعروف لا يبقى مجال للتغافل عن هذه الواجبات لأنّ تركها يترتب عليه العقوبات, إضافة إلى أن انتشار المعروف واختفاء الفساد يؤثر إيجابا في توجه النفوس نحو الطاعة والعبادة والفرائض. 
 

1- نهج البلاغة، الخطبة 24.
2- سورة التوبة، الآية: 71.
3- تحف العقول، ص 237.
4- الكافي، الشيخ الكلينيّ، ج5، ص56.
 
 
119
 

94

الدرس الثاني عشر: في مواجهة الفساد

2ـ تأمن المذاهب, والأمن هو المطلب الرئيس للناس ولذلك امتن الله على قريش بهذه النعمة فقال : ﴿لِإِيلَافِ قُرَيْشٍ * إِيلَافِهِمْ رِحْلَةَ الشِّتَاء وَالصَّيْفِ * فَلْيَعْبُدُوا رَبَّ هَذَا الْبَيْتِ * الَّذِي أَطْعَمَهُم مِّن جُوعٍ وَآمَنَهُم مِّنْ خَوْفٍ﴾ والأمن المطلوب هو الأمن على جميع المستويات, على الأنفس والأموال والأعراض وهذا ما يحقّقه بشكل كبير التزام هذه الوظيفة من قبل الناس.
 
3ـ تحلّ المكاسب, فلا يأخذ الإنسان ما ليس له, ولا يأكل الناس أموالهم بينهم بالباطل نتيجة الإرتداع عن المعاملات والمكاسب المحرّمة, فلا تعامل إلا بالحلال الطيّب.
 
4ـ تُرد المظالم, ويكون بإرجاع الحقوق لأصحابها، لأنّ التزام هذه الفريضة من قبل الحاكم طوعا أو فرض ذلك عليه وهو الّذي يملك السلطة وبيده مجرى الأمور, وكذلك الرعيّة من خلال نصرة المظلوم على ظالمه، يردع الظالم عن ظلمه ويوقفه عند حدّه.
 
5ـ تعمر الأرض, فإذا كان الفساد يظهر في البرّ والبحر بما كسبت أيدي الناس, فكذلك فإنّ الوقوف في وجه الفساد من خلال هذه الوظيفة له أثر معاكس, فيكثر الخير وينزل الغيث وتعمر الأرض.
 
فعن النبيّ صلى الله عليه وآله وسلم: "لا تزال أمّتي بخير ما أمروا بالمعروف ونهوا عن المنكر وتعاونوا على البِرّ، فإذا لم يفعلوا ذلك نزعت منهم البركات، وسُلّط بعضهم على بعض، ولم يكن لهم ناصر في الأرض ولا في السماء"1.
 
6ـ ينتصف من الأعداء, فإذا كانت الجبهة الداخليّة للمجتمع الإسلامي متماسكة يسودها الصلاح والرفاه والكفاية وتخلو من الأمراض الّتي تفكّك الروابط بين أبنائه فلا شكّ أنّ ذلك سيقوّي من قدرة هذا المجتمع في مواجهة الأعداء، لذا ورد عن الأمير عليه السلام: "فمن أمر بالمعروف
 

1- وسائل الشيعة، الحرّ العامليّ، ج16، ص123. 
 
 
120

 

95

الدرس الثاني عشر: في مواجهة الفساد

شدّ ظهور المؤمنين، ومن نهى عن المنكر أرغم أنوف المنافقين"1.
 
خطر ترك الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر 
عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم- فيما رواه جعفر بن محمّد عن أبيه عليهم السلام: "إنّ المعصية إذا عمل بها العبد سرًّا لم تضرّ إلّا عاملها، وإذا عمل بها علانيّة ولم يعيّر عليه أضرت العامة. قال جعفر بن محمّد عليهما السلام: وذلك أنّه يذلّ بعمله دين الله، ويقتدي به أهل عداوة الله"2.
 
وعنه صلى الله عليه وآله وسلم: "لتأمرنّ بالمعروف ولتنهنّ عن المنكر، أو ليعمّنكم عذاب الله"3
 
كيف نتعاطى مع أهل المنكر؟
قال تعالى: ﴿وَإِذَا رَأَيْتَ الَّذِينَ يَخُوضُونَ فِي آيَاتِنَا فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ حَتَّى يَخُوضُواْ فِي حَدِيثٍ غَيْرِهِ وَإِمَّا يُنسِيَنَّكَ الشَّيْطَانُ فَلاَ تَقْعُدْ بَعْدَ الذِّكْرَى مَعَ الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ﴾4.
 
وعن الإمام الباقر عليه السلام: "فأنكروا بقلوبكم، والفظوا بألسنتكم، وصكّوا بها جباههم، ولا تخافوا في الله لومة لائم، فإن اتعظوا وإلى الحقّ رجعوا فلا سبيل عليهم، ﴿إِنَّمَا السَّبِيلُ عَلَى الَّذِينَ يَظْلِمُونَ النَّاسَ وَيَبْغُونَ فِي الْأَرْضِ بِغَيْرِ الْحَقِّ أُوْلَئِكَ لَهُم عَذَابٌ أَلِيمٌ﴾5، هنالك فجاهدوهم بأبدانكم وأبغضوهم بقلوبكم، غير طالبين سلطانا، ولا باغين مالا، ولا مريدين بالظلم ظفرا، حتّى يفيئوا إلى أمر الله ويمضوا على طاعته"6
 
هذه الروايات وأمثالها تحدّد طريقة التعاطي مع أهل المنكر ليكون للنهي عنه الأثر الفعال والنتائج المرجوّة، وذلك على الترتيب التالي:
 

1- نهج البلاغة، ج4، ص8.
2- ثواب الأعمال، الشيخ الصدوق، ص311. 
3- وسائل الشيعة، الحرّ العاملي، ج11، ص407.
4- سورة الأنعام، الآية: 68.
5- سورة الشورى، الآية:42.
6- وسائل الشيعة، الحرّ العامليّ، ج11، ص 403.
 
 
 
121



 

96

الدرس الثاني عشر: في مواجهة الفساد

أوّلاً: نلقى أهل المعاصي بوجوه مكفهّرة بما يفهمهم بأنّنا ننكر أفعالهم ولا نرتضيها, وألّا نعمل بأسلوب من تحدثت عنهم الآية ﴿كَانُواْ لاَ يَتَنَاهَوْنَ عَن مُّنكَرٍ فَعَلُوهُ لَبِئْسَ مَا كَانُواْ يَفْعَلُونَ1 وأوضح الإمام عليه السلام -: "أنهم لم يكونوا يدخلون مداخلهم، ولا يجلسون مجالسهم، ولكن كانوا إذا لقوهم ضحكوا في وجوههم وأنسوا بهم".
 
ثانيا: الإرشاد وبذل النصيحة لأهل المعاصي والّذين قد أسرفوا على أنفسهم، وتقريبهم إلى الله وتحبيبهم في الطاعة، ونسعى لمعالجة هذا المرض النفسي لديه. ينبغي القيام بهذا الواجب سرًّا بنحو لا يؤدّي إلى إفشاء أسراره ولا تهدر كرامته لدى المرشد، ما تيسر ذلك. 
 
ثالثا: إعمال اليد والسلطة بما لا يؤدي إلى جرح أو كسر كما ذكر الفقهاء وإلّا احتاج الأمر إلى إذن الحاكم الشرعيّ. كما جاء عن الإمام الباقر عليه السلام في الرواية المتقدّمة: "فإن اتعظوا وإلى الحقّ رجعوا فلا سبيل عليهم، إنما السبيل على الّذين يظلمون الناس ويبغون في الأرض بغير الحقّ أولئك لهم عذاب أليم، هنالك فجاهدوهم بأبدانكم".

كما يلزم إرجاع حقّ الآخرين ـ المعتدى عليهم ـ إليهم. 
 
على أنّه ينبغي في مجال الأمر بالمعروف رعاية أمور أخرى:
 
كالتدقيق في موارد الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، وأن نُخلص نيّاتنا، ويكون تعاملنا مع مرتكبي المعاصي تعامل الطبيب المخلص مع المريض كما كان رسول الله (طبيب دوّار بطبّه)، ومراعاة الشروط الشرعيّة للأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.
 
وعلينا أن لا نتلوّث ونتأثّر بالمجرمين والعُصاة، فنقع في فخّ المعصية بدلاً من المنع عنها.
 
 

1- سورة المائدة، الآية: 79.
 
 
122
 

97

الدرس الثاني عشر: في مواجهة الفساد

وعلى سلوكنا أن يكون بنحو لا يرغّب الآخرين في ارتكاب المعصية، فعليه إضافة إلى عدم ارتكابها أن لا يرغب الآخرين والّذين معه في ارتكابها.
 
ويجب أن لا يؤخذ الناس بالظن والتهمة ويُجعل الأصل فيهم الريبة وعدم الثقة، فهذا مما يتنافى مع أصول الإسلام، فالأصل في الناس الإيمان والصلاح.
 
 للمطالعة
الأمر بالمنكر والنهي عن المعروف!
﴿الْمُنَافِقُونَ وَالْمُنَافِقَاتُ بَعْضُهُم مِّن بَعْضٍ يَأْمُرُونَ بِالْمُنكَرِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمَعْرُوفِ﴾1
 
عن الإمام عليّ عليه السلام: "إنّه سيأتي عليكم من بعدي زمان ليس فيه شيء أخفى من الحقّ، ولا أظهر من الباطل... ولا في البلاد شيء أنكر من المعروف، ولا أعرف من المنكر !"2
 
ولعلّ الإمام عليه السلام ينطلق في كلامه هذا من كلام آخر لرسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يتحدّث فيه عن زمان يشبه إلى حدّ كبير الزمان الّذي نعيش فيه، حيث يقول صلى الله عليه وآله وسلم: "كيف بكم إذا فسدت نساؤكم وفسق شبّانكم ولم تأمروا بالمعروف ولم تنهوا عن المنكر؟! قيل له: ويكون ذلك يا رسول الله؟ قال: نعم وشرّ من ذلك، وكيف بكم إذا أمرتم بالمنكر ونهيتم عن المعروف؟! قيل: يا رسول الله ويكون ذلك؟ قال: نعم وشرّ من ذلك، وكيف بكم إذا رأيتم المعروف منكرا والمنكر معروفا"3
 
وهذا يعود إلى التقصير في مواجهة المنكر فيعتاد الناس عليه حتّى يصير أمراً
 
 

1- سورة التوبة، الآية: 67.
2- نهج البلاغة، الخطبة 147.
3- تحف العقول، الحرّاني، ص49.
 
 
 
123

 

98

الدرس الثاني عشر: في مواجهة الفساد

مستساغاً بل قد يصير من المعروف الّذي لا ينبغي النهي عنه, كذا المعروف الّذي يُهمل الأمر به يصبح غريباً عن الناس حتّى لا يعود مستساغاً بينهم فينكروه، والواقع خير شاهد على ذلك فالربا والعلاقات المحرّمة واستماع الغناء والاختلاط صار النهي عنها مدعاة للسخرية والإنكار, والعفّة في اللسان والفرج والتدقيق في الحلال والحرام صار مدعاة للسخرية والإنكار أيضا، إلّا في نطاق محدود.
 
 
 
124

99
قد جاءتكم موعظة