في رحاب العقيدة الإسلامية


الناشر: جمعية المعارف الإسلامية الثقافية

تاريخ الإصدار: 2014-09

النسخة: 1


الكاتب

مركز المعارف للتأليف والتحقيق

من مؤسسات جمعية المعارف الإسلامية الثقافية، متخصص بالتحقيق العلمي وتأليف المتون التعليمية والثقافية، وفق المنهجية العلمية والرؤية الإسلامية الأصيلة.


المقدّمة

 المقدمة

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين وصلى الله على سيدنا محمد وآله الطاهرين
الإنسان هو أهمّ موضوعٍ نال اهتمام المدارس الفكريّة بمختلف توجّهاتها لأنّه محور الخلقة في الحياة الدّنيا. فقد تناولت هذه المدارس كيانه بالبحث والتّحليل من جميع النّواحي، مثل كيفيّة خلقته وحدود قدرته ومكامن شخصيّته ومكانته في عالم الخلقة وصلته بالآخرين وأبعاده الوجوديّة وحقيقة الكمال الذي يأخذ بيده إلى أُفق السعادة المنشودة. إلا أنّ أهمّ موضوع يُطرح على طاولة البحث هو معرفة مكانة الإنسان وقيمته الحقيقيّة، وحقيقة الكمال المنشود الذي من شأنه أن يضع الإنسان في موقعه الذي يستحقّه، وبالتالي يضمن له السعادة وبلوغ برّ الأمان، والمدخل لهذا العالم يبدأ من المعرفة العقائدية الصحيحة، والاعتقاد الراسخ بالعقيدة الإسلامية. 
 
ولا يختلف اثنان في أنّ مفاهيم كتاب الله تعالى وتعاليم ديننا الحنيف تؤكّد على عدم وجود أيّ تعارضٍ بين مكانة الإنسان وعظمة خالقه، وكذلك نستلهم منها عدم وجود تضاربٍ بين محوريّة الله تعالى في الكون وكرامة الإنسان وبلوغه الكمال المنشود, وبالطبع فإنّ ادّعاء هكذا تعارضٍ أو تضاربٍ مرفوضٌ جملةً وتفصيلاً، بل الواقع أنّ أوامر الله تعالى وتعاليم الشريعة برمّتها
 
15

1

المقدّمة

 نصبّ على هداية الإنسان وسموّ شخصيّته، أي إنّه عزّ وجلّ قد جعل جميع القوانين والأحكام الشرعيّة تتمحور حول الإنسان وسعادته ومصالحه الحقيقيّة. فالله خلق ابن آدم ويعلم بجميع أبعاده الوجوديّة وطاقاته الكامنة ومتطلّباته ومصالحه، لذا حاشى له أن يغفل عنه، حيث لم يترك جانباً من كيان هذا المخلوق إلا وساقه نحو الصراط القويم. فالشريعة المقدّسة التي تقود الإنسان نحو الهدى، لا تتأثّر بأيّة عوامل باطنيّة، مثل المصالح الشخصيّة والمعتقدات والميول الذاتيّة والمحدودة، أو خارجيّة مثل المصالح الاجتماعيّة والتوجّهات الجماعيّة والعوامل البيئيّة ومختلف الضغوط التي يتعرّض لها الإنسان, لذلك ليس هناك أيّ عاملٍ يؤثّر على التشريع الذي يتمحور حول تلبية حاجات الإنسان وسوقه نحو الكمال المنشود. 

 
ونحن إذ نقدّم هذا الكتاب (في رحاب العقيدة) نبتغي منه تقديم مجموعة من المفاهيم العقائدية القرآنية وغيرها، لتكون كمدخل مفاهيمي لسلسلة من الدراسات الأخرى، ويقدّم الفائدة العملية والعلمية في نفس الوقت لكل باحث عن الكمال المنشود.
 
مركز نون للتأليف والترجمة
 
 
16 
 

2

الدرس الأول: الإيمان بالله تعالى

 الدرس الأول: الإيمان بالله تعالى




أهداف الدرس
1- أن يتعرّف الطالب إلى بديهيّة وجود الله تعالى.
2- أن يستدل بدليل الفطرة على وجود الله تعالى.
3- أن يستدل بدليل العلّيّة على وجود الله تعالى.
4- أن يستدل بخلق الكون على وجود الله تعالى.
  
 
 
17 
 

3

الدرس الأول: الإيمان بالله تعالى

 مقدّمة

عن أمير المؤمنين عليه السلام في نهج البلاغة: "أوّل الدين معرفته (الله) وكمال معرفته التصديق به وكمال التصديق به توحيده وكمال توحيده الإخلاص له"1.
 
إنّ الطرق إلى معرفة الله تعالى كثيرة، كما قيل إنّ السبل إلى الله بعدد الخلائق بل إنّ الطرق إلى الله بعدد أنفاس الخلائق حيث يقول الشاعر:
وفي كلّ شي‏ء له آية      تدلّ على أنّه واحد
 
ونحن هنا نذكر بعض الأدلّة القرآنية لأصول العقائد الإسلامية ونضيء على بعض الأدلّة الّتي لها ارتباط بالآيات القرآنية.
 
الإيمان بوجود الله تعالى بديهيّ لا يحتاج إلى دليل
قبل أن نبدأ بالحديث عن بعض الأدلّة على وجود الله تعالى من خلال القرآن الكريم، نُلفت إلى أنّ القرآن الكريم يؤكّد حقيقة أنّ وجود الله أمر بديهيّ لا شكّ فيه، ومن ذلك قوله تعالى: ﴿أَفِي اللّهِ شَكٌّ فَاطِرِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ﴾2.
  
________________________________________
1- نهج البلاغة، السيّد الرضي، الخطبة:1.
2- سورة إبراهيم، الآية: 10.
 
19

4

الدرس الأول: الإيمان بالله تعالى

 إلا أنه رغم وضوح وجود الله وبداهته قد وضع القرآن الكريم أمام من يريد معرفة الله عن طريق التفكّر والتعقّل أدلّة وبراهين لإزالة جميع الشكوك والاحتمالات من الذهن والنفس. من أهم هذه الأدلة الفطرة.

 
الفطرة دليل على وجود الله تعالى
يذهب أكثر المفسرين إلى أنّ فطرية الإيمان بالله تعالى أمر يمكن استفادته من الآيات القرآنية، أي أنّها تصرِّح أنّ الاعتقاد بوجود الله تعالى فطريّ لدى الإنسان أي أنّ الإيمان به سبحانه وتعالى عند الإنسان كسائر الغرائز المتأصلّة في النفس. فكما يحبّ الإنسان الخير فطرياً أو يكره الشرّ كذلك، يحبّ أن يبحث عن الله ويؤمن به فطرياً.
 
يقول تعالى: ﴿فَأَقِمْ وَجْهَكَ لِلدِّينِ حَنِيفًا فِطْرَةَ اللَّهِ الَّتِي فَطَرَ النَّاسَ عَلَيْهَا لَا تَبْدِيلَ لِخَلْقِ اللَّهِ ذَلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يَعْلَمُونَ﴾3.
 
ففي هذه الآية لم يجعل مسألة معرفة الله والإيمان به فقط أمراً فطرياً بل وصف الدين بكونه فطرياً.
 
نعم ليس معنى فطرية الإيمان بالله تعالى أن يكون الإنسان بالضرورة متوجّهاً إلى الله دائماً ملتفتاً إليه في جميع حالاته، إذ ربّ عوامل تتسبّب في إخفاء هذا الإحساس في خبايا النفس، وتمنع وتحجب الفطرة عن اكتشاف وجود الخالق تعالى، وعندما يرتفع ذلك الحجاب، فإذا به يسمع نداء الفطرة.
 
فعندما تقع للإنسان حوادث خطيرة كهجوم الأمواج العاتية على سفينة يركبها في عرض البحر أو حصول عطل فنيّ في الطائرة يهدِّدها بالسقوط أو ما إلى ذلك، نراه يتوجّه من فوره وبصورة تلقائية فطرية إلى الله تعالى، 
  
________________________________________
3- سورة الروم، الآية: 30.
20 
 

5

الدرس الأول: الإيمان بالله تعالى

 بلا حاجة إلى إعطائه دروساً استدلالية على وجود الله تعالى. يقول تعالى: 

﴿هُوَ الَّذِي يُسَيِّرُكُمْ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ حَتَّى إِذَا كُنتُمْ فِي الْفُلْكِ وَجَرَيْنَ بِهِم بِرِيحٍ طَيِّبَةٍ وَفَرِحُواْ بِهَا جَاءتْهَا رِيحٌ عَاصِفٌ وَجَاءهُمُ الْمَوْجُ مِن كُلِّ مَكَانٍ وَظَنُّواْ أَنَّهُمْ أُحِيطَ بِهِمْ دَعَوُاْ اللّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ لَئِنْ أَنجَيْتَنَا مِنْ هَذِهِ لَنَكُونَنِّ مِنَ الشَّاكِرِينَ * َلَمَّا أَنجَاهُمْ إِذَا هُمْ يَبْغُونَ فِي الأَرْضِ بِغَيْرِ الْحَقِّ﴾4.

 

ويقول تعالى: ﴿فَإِذَا رَكِبُوا فِي الْفُلْكِ دَعَوُا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ فَلَمَّا نَجَّاهُمْ إِلَى الْبَرِّ إِذَا هُمْ يُشْرِكُونَ﴾5.

وكذلك يقول تعالى: ﴿وَإِذَا مَسَّ الإِنسَانَ الضُّرُّ دَعَانَا لِجَنبِهِ أَوْ قَاعِدًا أَوْ قَآئِمًا فَلَمَّا كَشَفْنَا عَنْهُ ضُرَّهُ مَرَّ كَأَن لَّمْ يَدْعُنَا إِلَى ضُرٍّ مَّسَّهُ كَذَلِكَ زُيِّنَ لِلْمُسْرِفِينَ مَا كَانُواْ يَعْمَلُونَ﴾6، إلى غير ذلك من الآيات الّتي تتحدَّث عن هذا المعنى.

 

أدلّة وجود الله تعالى

1- برهان الفقر:

﴿يَا أَيُّهَا النَّاسُ أَنتُمُ الْفُقَرَاء إِلَى اللَّهِ وَاللَّهُ هُوَ الْغَنِيُّ الْحَمِيدُ * إِن يَشَأْ يُذْهِبْكُمْ وَيَأْتِ بِخَلْقٍ جَدِيدٍ﴾7.

لا ريب أنّ فقر الشيء دليل قاطع على احتياجه إلى "غنيّ قويّ" يزيل حاجته، من هنا لا بدّ أن يكون لهذا الكون بأسره غنيّ أفاض عليه الوجود.

 

إنّ الظواهر الكونية من الذرّة إلى المجرّة أي السماوات والأرض وما فيهما هي

  

________________________________________

4- سورة يونس، الآيتان:22 و 23.

5- سورة العنكبوت، الآية: 65.

6- سورة يونس، الآية: 12.

7- سورة فاطر، الآيات: 15 ـ 17.

 

 

21

6

الدرس الأول: الإيمان بالله تعالى

 جمادات فقيرة في ذاتها، لم تكن ثمّ وُجدت فهي مسبوقة بالعدم، فلكي توجد لا بدّ من موجد لها لأنّها لا يمكن أن توجد نفسها بنفسها. وهذا الموجد لها لا بدّ وأن يكون غنياً عنده القدرة على إيجادها ويخرجها من العدم إلى الوجود. وكذلك الإنسان يدخل ضمن هذه القاعدة، فإنّه في ذاته فقير ليس غنياً أي لا يقدر أن يوجد نفسه بنفسه بل يحتاج إلى قوة أكبر منه توجده، لذلك يقول تعالى: ﴿يَا أَيُّهَا النَّاسُ أَنتُمُ الْفُقَرَاء إِلَى اللَّهِ وَاللَّهُ هُوَ الْغَنِيُّ الْحَمِيدُ﴾8. وقد ركَّز القرآن الكريم في مواضع متعدّدة على صفة "الغنيّ" في الذات الإلهية المقدسة بحيث يمكن اعتبار ذلك إشارة ضمنية أو صريحة إلى هذا البرهان، أي برهان الفقر، ومن هذه الآيات: ﴿وَاللَّهُ الْغَنِيُّ وَأَنتُمُ الْفُقَرَاء﴾9 إلى غير ذلك من الآيات الكثيرة.

 
1- استحالة وجود المعلول بلا علّة:
يقول تعالى: ﴿أَمْ خُلِقُوا مِنْ غَيْرِ شَيْءٍ أَمْ هُمُ الْخَالِقُونَ * أَمْ خَلَقُوا السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ بَل لَّا يُوقِنُونَ﴾10، ﴿أَمْ لَهُمْ إِلَهٌ غَيْرُ اللَّهِ سُبْحَانَ اللَّهِ عَمَّا يُشْرِكُونَ﴾11. هذه الآيات وما بعدها تطرح تساؤلات واحتمالات حول مبدأ الإنسان وعلّة وجود العالم:
 
أ- أن تكون الكائنات البشرية قد وجدت بلا علّة وسبب بمعنى أن تكون قد وجدت صدفة، ومن تلقاء نفسها. وقد طرح هذا السؤال في قوله تعالى: ﴿أَمْ خُلِقُوا مِنْ غَيْرِ شَيْءٍ﴾.
 
ب- أن تكون هي الخالقة لنفسها وهي الصانعة لذاتها أي أوجدت نفسها بنفسها وإلى هذا الاحتمال أشارت جملة ﴿أَمْ هُمُ الْخَالِقُونَ﴾.
  
________________________________________
8- سورة فاطر، الآية: 15.
9- سورة محمد، الآية: 38.
10- سورة الطور، الآيتان: 35 ـ 36.
11- سورة الطور، الآية: 43.
22

7

الدرس الأول: الإيمان بالله تعالى

 هذه هي الاحتمالات وهي واضحة البطلان:

أمّا بطلان الاحتمال الأول: لبداهة أنّ لكلّ ظاهرة وحادث ومعلول؛ موجِداً ومحدِثاً وعِلّة، هذا ما يحكم به العقل السليم، ولو ادّعى أحد وقوع معلول بلا علّة لسخر منه العقلاء.
 
أما بطلان الاحتمال الثاني: فهو كذلك بديهيّ البطلان. لأنّ معنى قولك (خلق الشيء نفسه) هو أن يكون الشيء موجوداً قبل ذلك ليتسنّى له خلق نفسه. ومعنى هذا: توقّف الشيء وتقدّمه على نفسه، أي أن يكون موجوداً قبل أن يوجد وهو أمر مستحيل أيضاً وفاقد الشيء لا يعطيه، وقد فرض فاقداً للوجود فكيف يهبه؟
 
الكون آية تدلّ على الخالق
يقول الله تعالى: ﴿إِنَّ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَاخْتِلاَفِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ وَالْفُلْكِ الَّتِي تَجْرِي فِي الْبَحْرِ بِمَا يَنفَعُ النَّاسَ وَمَا أَنزَلَ اللّهُ مِنَ السَّمَاء مِن مَّاء فَأَحْيَا بِهِ الأرْضَ بَعْدَ مَوْتِهَا وَبَثَّ فِيهَا مِن كُلِّ دَآبَّةٍ وَتَصْرِيفِ الرِّيَاحِ وَالسَّحَابِ الْمُسَخِّرِ بَيْنَ السَّمَاء وَالأَرْضِ لآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَعْقِلُونَ﴾12. في هذه الآية الكريمة وفي غيرها الكثير من الآيات، يلفت القرآن الكريم نظرنا إلى ظاهرة الحياة وعشرات (بل مئات وآلاف) العوامل الخفية والبارزة الّتي ساعدت على وجود ظاهرة الحياة على هذا الكوكب، وكأنّها تقول: هل يمكن اجتماع كلّ هذه العوامل والشرائط بمحض المصادفة، ودون وجود خالق هو الّذي أوجدها ورتّبها ونظّمها؟
 
لقد خُلقت الأرض بجاذبيّة خاصّة وعلى قطر خاصّ بحيث تجذب بها المياه والهواء نحو مركزها وتحافظ عليها.
  
________________________________________
12- سورة البقرة، الآية: 164.
 
23

8

الدرس الأول: الإيمان بالله تعالى

 فلو أنّ قطر الأرض كان ربع قطرها الفعليّ لعجزت جاذبيتها عن الاحتفاظ بالماء والهواء على سطحها ولارتفعت درجة الحرارة إلى حدِّ الموت.

 
ولو أنّ الأرض بعدت عن الشمس بمقدار ضعف ما هي عليه الآن لانخفضت درجة حرارتها (الأرض) إلى ربع حرارتها الحالية، ولتضاعف طول مدّة الشتاء فيها، ولتجمّدت كلّ الأحياء فيها.
 
ولو نقصت المسافة بين الأرض والشمس إلى نصف ما هي عليه الآن لبلغت الحرارة الّتي تتلقّاها الأرض أربعة أمثال، ولآلت الفصول إلى نصف طولها الحاليّ ولصارت الحياة على سطح الأرض غير ممكنة.
 
مثلاً: تدور الأرض حول نفسها في كلّ 24 ساعة دورة واحدة، وهي في دورتها هذه تسير بسرعة ألف ميل في الساعة. فلو تناقص ذلك (أي بلغ مقدار سرعتها مائة ميل في الساعة مثلاً) لتضاعف طول الليالي والأيام إلى عشرة أضعاف ما هي عليه الآن، ولأحرقت شمس الصيف بحرارتها الملتهبة كلّ النباتات في الأيام الطويلة، ولجمّدت برودة الليالي الطويلة من جانب آخر كلّ البراعم والنباتات الصغيرة. ولو أنّ شعاع الشمس الواصل إلى الأرض تناقص إلى درجة النصف ممّا هو عليه الآن لهلكت جميع أحياء الأرض من فرط البرد. ولو تضاعف هذا المقدار لمات كلّ نبت بل لماتت نطفة الحياة وهي في بطن الأرض، من شدّة الحرارة.
 
إلى غير ذلك من الأمثلة الكثيرة جدّاً، الّتي تدلّ على ضرورة وجود الإله العليم الحكيم المدبِّر المنظّم، وتنفي وجود الكون مصادفة13.
  
________________________________________
13- انظر: نفحات القرآن، ناصر مكارم الشيرازي، ج‏2، ص‏184 وما بعدها.
 
24

9

الدرس الأول: الإيمان بالله تعالى

 خلاصة الدرس

1- الإيمان بوجود الله تعالى بديهيّ لا يحتاج إلى دليل وهذا ما أكّده القرآن الكريم : ﴿أَفِي اللّهِ شَكٌّ فَاطِرِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ﴾.

 

2- الفطرة دليل على وجود الله تعالى، وأنّ الإيمان به كسائر الغرائز المتأصلة في النفس كحبّ الخير وكره الشرّ.

3- الفقر هو دليل قاطع على الحاجة إلى غنيّ قويّ يزيل هذه الحاجة بإفاضة الوجود عليها وما تحتاجها.

 

4- الكون آية تدلّ على الخالق يقول تعالى: ﴿إِنَّ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَاخْتِلاَفِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ وَالْفُلْكِ الَّتِي تَجْرِي فِي الْبَحْرِ بِمَا يَنفَعُ النَّاسَ وَمَا أَنزَلَ اللّهُ مِنَ السَّمَاء مِن مَّاء فَأَحْيَا بِهِ الأرْضَ بَعْدَ مَوْتِهَا وَبَثَّ فِيهَا مِن كُلِّ دَآبَّةٍ وَتَصْرِيفِ الرِّيَاحِ وَالسَّحَابِ الْمُسَخِّرِ بَيْنَ السَّمَاء وَالأَرْضِ لآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَعْقِلُونَ﴾.

 

أسئلة

1- اذكر من القرآن الكريم دليل الفطرة على وجوده تعالى.

2- متى تتحرَّك الفطرة وتصغو عند الإنسان؟

3- كيف يكون الفقر دليلاً على وجود الله تعالى؟

4- اذكر التساؤلات والاحتمالات حول مبدأ الإنسان وعلة وجوده.

5- كيف تستدلّ على وجود الله تعالى من خلال خلق الكون؟

 

 

25

 

10

الدرس الأول: الإيمان بالله تعالى

 للمطالعة

 
معرفة الله‏
وروى الصدّوق في كتاب التوحيد عن مولانا أبي الحسن الرضا عليه السلام أنّه بعث إليه المأمون فأتاه فقال بنو هاشم يا أبا الحسن اصعد المنبر فانصب لنا علماً نعبد الله عليه، فصعد صلوات الله عليه وقعد مليّاً لا يتكلّم مطرقاً ثمّ انتفض انتفاضة واستوى قائماً وحمد الله وأثنى عليه وصلّى على نبيّه وأهل بيته ثمّ قال: أوّل عبادة الله معرفته وأصل معرفته توحيده ونظام توحيده نفي الصفات عنه بشهادة العقول أنّ كلّ صفة وموصوف مخلوق، وشهادة كلّ مخلوق أنّ له خالقاً ليس بصفة ولا موصوف، وشهادة كلّ صفة وموصوف بالاقتران وشهادة الاقتران بالحدث وشهادة الحدث بالامتناع من الأزل الممتنع من الحدث فليس الله من عرف بالتشبيه ذاته ولا إياه وحّد من اكتنهه، ولا حقيقته أصاب من مثلّه، ولا به صدق من نهاه، ولا صمد صمده من أشار إليه، ولا إيّاه عنى من شبّهه، ولا له تذلّل من بعّضه، ولا إيّاه أراد من توهمّه، كلّ معروف بنفسه مصنوع، وكلّ قائم في سواه معلول بصنع الله يستدلّ عليه، وبالعقول يعتقد معرفته، وبالفطرة تثبت حجّته خلق الله الخلق حجاب بينه وبينهم، ومباينته إيّاهم مفارقته أينيّتهم، وابتداؤه إياهم دليل على أن لا ابتداء له لعجز كلّ مبتدئ عن ابتداء غيره، وأدوه14 إيّاهم دليل على أن لا أداة فيه لشهادة الأدوات بفاقة المؤدين، فأسماؤه تعبير وأفعاله تفهيم وذاته حقيقة وكنهه تفريق بينه وبين خلقه وغيوره15 تحديد لما سواه. فقد جهل الله من استوصفه، وقد تعدّاه من اشتمله، وقد أخطأ من اكتنهه، ومن قال كيف فقد شبّهه، ومن قال لِمَ فقد علّله، ومن قال متى فقد وقتّه، ومن قال فيمَ 
________________________________________
14- أدوه: في بعض الكتب وأدويته: أي جعلهم ذوي أدوات وأعضاء يحتاجون إليها، دليل على أنّه ليس فيه شيء منها، وإلا لاحتاج إليها وهو الغني المطلق.
15- غيور: مصدر بمعنى المغايرة، أي كونه مغايراً لما سواه تحديد له.
 
26

11

الدرس الأول: الإيمان بالله تعالى

 فقد ضمّنه، ومن قال إلى مَ فقد نهاه، ومن قال حتّى فقد غياه، ومن غيّاه فقد غاياه ومن غاياه فقد جزّأه، ومن جزأه فقد وصفه، ومن وصفه فقد ألحد فيه. لا يتغيّر الله بانغيار المخلوق كما لا يتحدّد بتحديد المحدود، أحد لا بتأويل عدد، ظاهر لا بتأويل المباشر، متجلٍّ لا باستهلال رؤية، باطن لا بمزايلة، مباين لا بمسافة، قريب لا بمداناة، لطيف لا بتجسّم، موجود لا بعد عدم، فاعل لا باضطرار، مقدّر لا بجول16 فكرة مدبّر لا بحركة، مريد لا بهمامة، شاء لا بهمّة، مدرك لا بمحسة سميع لا بآلة، بصير لا بأداة، لا تصحبه الأوقات ولا تضمنه الأماكن ولا تأخذه السِنات ولا تحدّه الصفات ولا تقيّده الأدوات سبق الأوقات كونه والعدم وجوده والابتداء أزله.


شرح الأسماء الحسنى (الملا هادي السبزواري، ج‏1، ص‏22) ________________________________________

16- جول فكرة: أي لا يحتاج في تقديره وخلقه إلى جولان الفكر وإعمال التروي.

 

27

 

12

الدرس الثاني: التوحيد

 الدرس الثاني: التوحيد

 
 
أهداف الدرس
1- أن يتعرّف الطالب إلى معنى التوحيد.
2- أن يُعدِّد مراتب التوحيد.
3- أن يذكر معاني كل مرتبة من هذه المراتب.
 
 
 
29
 

13

الدرس الثاني: التوحيد

 التوحيد أساس دعوة الأنبياء عليهم السلام 

التوحيد هو أصل جميع المسائل الاعتقادية الّتي تصدَّرت التعاليم السماوية، وهي تعدّ أساساً لسائر التعاليم والمعارف الإلهية الّتي جاء بها الأنبياء والرسل.
 
فالتوحيد هو أصل من أصول الدين، يجب الإيمان به ومنكره يعتبر كافراً ويخرج عن ملّة المسلمين.
 
معنى التوحيد
التوحيد هو الأمل الأصل من أصول الدين وهو الاعتقاد بأنّ الله تعالى واحد أحد لا شريك له ولا شبيه ولا كفو له.
 
مراتب التوحيد
للتوحيد مراتب عديدة، ويؤدّي إنكارها إلى الخروج عن الإيمان والإسلام، وهذه المراتب هي:
1- المرتبة الأولى: التوحيد في الذات‏:
والمراد منه هو أنّه سبحانه واحد لا نظير له، فردٌ لا مثيل له، بل لا يمكن أن يكون
له نظير أو مثيل.
 
ويدلّ على ذلك قوله سبحانه: ﴿فَاطِرُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ جَعَلَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجًا وَمِنَ الْأَنْعَامِ أَزْوَاجًا يَذْرَؤُكُمْ فِيهِ لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ وَهُوَ السَّمِيعُ البَصِيرُ﴾1.
  
________________________________________
1- سورة الشورى، الآية: 11.
 
31

14

الدرس الثاني: التوحيد

 وقوله تعالى: ﴿قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ * اللَّهُ الصَّمَدُ * لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ * وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُوًا أَحَدٌ﴾2. وقوله تعالى: ﴿هُوَ اللَّهُ الْوَاحِدُ الْقَهَّار﴾3.

 

إلى غير ذلك من الآيات الدالة على أنه تعالى واحد لا نظير له ولا مثيل ولا ثان ولا عدل.

 

وقد كفر من ادّعى له شريكاً أو مثيلاً أو جعله ثالث ثلاثة كما في قوله تعالى: ﴿لَّقَدْ كَفَرَ الَّذِينَ قَالُواْ إِنَّ اللّهَ ثَالِثُ ثَلاَثَةٍ وَمَا مِنْ إِلَهٍ إِلاَّ إِلَهٌ وَاحِدٌ﴾4.

 

ولو كان لله تعالى شريك لاختلَّ‏ نظام الكون وفسد ولذهب كلّ إله بما خلق كما يقول تعالى: ﴿لَوْ كَانَ فِيهِمَا آلِهَةٌ إِلَّا اللَّهُ لَفَسَدَتَا﴾5.

 

جاء في وصية أمير المؤمنين عليه السلام لولده الحسن عليه السلام: "يا بنيّ لو كان لربك شريك، لأتتك رسله، ولرأيت آثار ملكه وسلطانه، ولعرفت أفعاله وصفاته ولكنّه إله واحد كما وصف نفسه..."6. فإنّه من الطبيعيّ لو كان هناك شريك لله تعالى لظهرت آثاره ولأرسل الرسل تبشّر به وتدعو إليه. ومع عدم وجود هذه الآثار كيف نحكم بوجوده؟ فهذا يدلّ على عدم وجود شريك لله تعالى. 

 

المرتبة الثانية: التوحيد في الخالقية:

والمراد أنّه ليس في الوجود خالق أصيل غير الله، ولا فاعل مستقلّ سواه، وأنّ كلّ ما في الكون من مجرَّات ونجوم وكواكب وأرض وجبال وبحار، وما فيها ومن فيها، وكلّ ما يُطلق عليه أنّه فاعل وسبب فهي موجودات مخلوقة لله تعالى، وأنّ كلّ ما ينسب إليها من الآثار ليس لذوات هذه الأسباب، وإنّما ينتهي تأثير هذه المؤثرات إلى الله 

  

________________________________________

2- سورة الإخلاص، الآيات: 1 ـ 4.

3- سورة الزمر، الآية: 4.

4- سورة المائدة، الآية: 73.

5- سورة الأنبياء، الآية: 22.

6- نهج البلاغة، السيّد الرضي، ج3، ص43.

 

32

 

 

 


15

الدرس الثاني: التوحيد

 سبحانه، فجميع هذه الأسباب والمسببات رغم ارتباط بعضها ببعض مخلوقة لله، فإليه تنتهي العلّية والسببية، فهو علّة العلل ومسبِّبها.

 

ويدلّ على ذلك قوله سبحانه: ﴿قُلِ اللّهُ خَالِقُ كُلِّ شَيْءٍ وَهُوَ الْوَاحِدُ الْقَهَّارُ﴾7.

وقوله تعالى: ﴿اللَّهُ خَالِقُ كُلِّ شَيْءٍ وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ وَكِيلٌ﴾8.

وقوله جلَّ وعلا: ﴿ذَلِكُمُ اللَّهُ رَبُّكُمْ خَالِقُ كُلِّ شَيْءٍ لَّا إِلَهَ إِلَّا هُوَ﴾9.

وقوله سبحانه: ﴿ذَلِكُمُ اللّهُ رَبُّكُمْ لا إِلَهَ إِلاَّ هُوَ خَالِقُ كُلِّ شَيْءٍ فَاعْبُدُوهُ﴾10 إلى غير ذلك آيات كثيرة تدلّ على ذلك.

 

المرتبة الثالثة: التوحيد في الربوبية:

والمراد منه هو أنّ للكون مدبّراً واحداً، ومتصرفاً واحداً لا يشاركه في التدبير شي‏ء، وأنّ تدبير الملائكة وسائر الأسباب إنّما هو بأمره سبحانه. وهذا على خلاف بعض المشركين حيث كان يعتقد أنّ الّذي يرتبط بالله تعالى إنّما هو الخلق والإيجاد والابتداء، وأمّا التدبير فقد فوِّض إلى الأجرام السماوية والملائكة والجنّ والموجودات الروحية الّتي كانت تحكي عنها الأصنام المعبودة، وليس له أيّ دخالة في تدبير الكون وإدارته وتصريف شؤونه.

 

يقول تعالى: ﴿إِنَّ رَبَّكُمُ اللّهُ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ ثُمَّ اسْتَوَى عَلَى الْعَرْشِ يُدَبِّرُ الأَمْرَ مَا مِن شَفِيعٍ إِلاَّ مِن بَعْدِ إِذْنِهِ ذَلِكُمُ اللّهُ رَبُّكُمْ فَاعْبُدُوهُ أَفَلاَ تَذَكَّرُونَ﴾11 ﴿اللّهُ الَّذِي رَفَعَ السَّمَاوَاتِ بِغَيْرِ عَمَدٍ تَرَوْنَهَا ثُمَّ اسْتَوَى عَلَى الْعَرْشِ وَسَخَّرَ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ كُلٌّ يَجْرِي لأَجَلٍ مُّسَمًّى يُدَبِّرُ الأَمْرَ يُفَصِّلُ الآيَاتِ لَعَلَّكُم بِلِقَاء رَبِّكُمْ 

  

________________________________________

7- سورة الرعد، الآية: 16.

8- سورة الزمر، الآية: 62.

9- سورة غافر، الآية: 62.

10- سورة الأنعام، الآية: 102.

11- سورة يونس، الآية: 3.

 

 

33

 

16

الدرس الثاني: التوحيد

 تُوقِنُونَ﴾12.

 
فإذا كان هو المدبِّر وحده فيكون معنى قوله تعالى: ﴿فَالْمُدَبِّرَاتِ أَمْرًا﴾13، وقوله تعالى: ﴿وَهُوَ الْقَاهِرُ فَوْقَ عِبَادِهِ وَيُرْسِلُ عَلَيْكُم حَفَظَةً﴾14 أنّ هؤلاء مدبِّرات بأمره وإرادته تعالى، فلا ينافي ذلك انحصار التدبير الاستقلاليّ في الله سبحانه.
 
وقد استدلّ القرآن الكريم على وحدة المدبّر في العالم في آيتين:
﴿لَوْ كَانَ فِيهِمَا آلِهَةٌ إِلَّا اللَّهُ لَفَسَدَتَا فَسُبْحَانَ اللَّهِ رَبِّ الْعَرْشِ عَمَّا يَصِفُونَ﴾15.
﴿وَمَا كَانَ مَعَهُ مِنْ إِلَهٍ إِذًا لَّذَهَبَ كُلُّ إِلَهٍ بِمَا خَلَقَ وَلَعَلَا بَعْضُهُمْ عَلَى بَعْضٍ سُبْحَانَ اللَّهِ عَمَّا يَصِفُونَ﴾16.
 
وهما يعنيان أنّ تصور المدبِّر لهذا العالم على وجوه:
1- أن يتفرّد كلّ واحد من الآلهة بتدبير مجموع الكون باستقلاله، ففي هذه الصورة يلزم تعدّد التدبير, وهذا يستلزم طروء الفساد على العالم وذهاب الانسجام والنظام المشهود. وهذا ما يشير إليه قوله سبحانه: ﴿لَوْ كَانَ فِيهِمَا آلِهَةٌ إِلَّا اللَّهُ لَفَسَدَتَا...﴾. 
 
2- أن يدبّر كلّ واحد قسماً من الكون الّذي خلقه، وعندئذ يجب أن يكون لكلّ جانب من الجانبين نظام مستقلّ خاصّ مغاير لنظام الجانب الآخر وغير مرتبط به أصلاً، وعندئذ يلزم انقطاع الارتباط وذهاب الانسجام والنظام من الكون، في حين أنّنا لا نرى في الكون إلّا نوعاً واحداً من النظام يسير على قانون مترابط دقيق يسود كلّ جوانب الكون من الذرّة إلى المجرّة. وإلى هذا الوجه أشار قوله 
  
________________________________________
12- سورة الرعد، الآية: 2.
13- سورة النازعات، الآية: 5.
14- سورة الأنعام، الآية: 61.
15- سورة الأنبياء، الآية: 22.
16- سورة المؤمنون، الآية: 91.
 
34

17

الدرس الثاني: التوحيد

 تعالى: ﴿...إِذًا لَّذَهَبَ كُلُّ إِلَهٍ بِمَا خَلَقَ﴾.

 
3- أن يتفضّل أحد هذه الآلهة على البقيّة ويكون حاكماً عليهم ويوحّد جهودهم وأعمالهم ويسبغ عليها الانسجام والاتحاد والنظام الواحد وعندئذ يكون الإله الحقيقيّ هو هذا الحاكم دون الباقين.
 
وإلى هذا يشير قوله تعالى: ﴿وَلَعَلَا بَعْضُهُمْ عَلَى بَعْضٍ﴾، وإلاّ لو لم يكن هناك إله واحد لتصارع الآلهة وخرب الكون وفسد وفني, لأنّ كلّ واحد يريد أن يعلو على الآخر ويتفرّد في الحكم والتدبير.
 
المرتبة الرابعة: التوحيد في العبادة:
وهو أن تؤمن بأنّ المستحقّ للعبادة هو الله تعالى وحده لأنّه هو الخالق والعبودية من شأن الخالق الغنيّ غير المحتاج، لذلك يستحقّها وحده دون غيره كما نقرأ في سورة الحمد ﴿إِيَّاكَ نَعْبُدُ وإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ﴾, فهنا القرآن الكريم حصر العبودية بالله تعالى حيث يقول: ﴿قُلْ يَا أَهْلَ الْكِتَابِ تَعَالَوْاْ إِلَى كَلَمَةٍ سَوَاء بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمْ أَلاَّ نَعْبُدَ إِلاَّ اللّهَ وَلاَ نُشْرِكَ بِهِ شَيْئًا﴾17.
  
________________________________________
17- سورة آل عمران، الآية: 64.
 
35

18

الدرس الثاني: التوحيد

 خلاصة الدرس

1- التوحيد هو من أهمّ المسائل الاعتقادية الّتي تصدرت التعاليم السماوية ويعد أساساً لسائر التعاليم والمعارف الإلهية الّتي جاء بها الأنبياء والرسل.
 
2- التوحيد هو الاعتقاد بأنّ الله تعالى واحد أحد لا شريك له ولا شبيه ولا مثيل.
 
3- للتوحيد مراتب عديدة يؤديّ إنكارها إلى الخروج عن الإيمان والإسلام منها:
- التوحيد في الذات: المراد منه أنه سبحانه لا نظير له ولا شبيه.
- التوحيد في الخالقية: المراد منه أنه ليس في الوجود خالق أصيل غير الله تعالى.
- التوحيد في الربوبية: المراد منه أنه ليس للكون من مدبّر ولا متصرّف إلا الله عزّ وجل.
- التوحيد في العبادة: المراد منه أنه ما من مستحقّ للعبادة في هذا الوجود إلا الله تعالى.
 

أسئلة
1- ما معنى التوحيد؟
2- عدّد مراتب التوحيد.
3- كيف استدلّ القرآن الكريم على وحدة المدبّر؟
4- ما معنى التوحيد في الذات؟
5- ما معنى التوحيد في العبادة؟
 
36

19

الدرس الثاني: التوحيد

 للمطالعة

التوحيد

قال الإمام الصادق عليه السلام للمفضّل بن عمر الجعفيّ18:

يا مفضّل أوّل العبر والدلالة على الباري جلّ قدسه تهيئة هذا العالم وتأليف أجزائه ونظمها على ما هي عليه، فإنّك إذا تأمّلت العالم بفكرك وخبرته بعقلك وجدته كالبيت المبنيّ المعدّ فيه جميع ما يحتاج إليه عباده، فالسماء مرفوعة كالسقف، والأرض ممدودة كالبساط، والنجوم مضيئة كالمصابيح، والجواهر مخزونة كالذخائر، وكلّ شي‏ء فيها لشأنه معدّ، والإنسان كالمالك ذلك البيت والمخوّل جميع ما فيه، وضروب النبات مهيّأة لمأربه، وصنوف الحيوان مصروفة في مصالحه ومنافعه، ففي هذا دلالة واضحة على أنّ العالم مخلوق بتقدير وحكمة ونظام وملاءمة وأنّ الخالق له واحد وهو الّذي ألّفه ونظمه بعضاً إلى بعض جلّ قدسه وتعالى جدّه وكرم وجهه ولا إله غيره تعالى عمّا يقول الجاحدون وجلّ وعظم عمّا ينتحله الملحدون.

 

نبدأ يا مفضّل بذكر خلق الإنسان فاعتبر به، فأوّل ذلك ما يدبّر به الجنين في الرحم وهو محجوب في ظلمات ثلاث ظلمة البطن وظلمة الرحم وظلمة المشيمة حيث لا حيلة عنده في طلب غذاء ولا دفع أذى ولا استجلاب منفعة ولا دفع مضرّة فإنّه يجري من دم الحيض ما يغذوه الماء والنبات فلا يزال ذلك غذاؤه.

 

حتّى إذا كمل خلقه واستحكم بدنه وقوي أديمه وبصره على ملاقاة الضياء هاج الطلق بأمّه فأزعجه أشدّ إزعاج وأعنفه حتّى يولد فإذا ولد صرف ذلك الدم الّذي كان يغذوه من دم أمه إلى ثديها وانقلب الطعم واللون إلى ضرب آخر من الغذاء وهو أشدّ موافقة للمولود من الدم فيوافيه في وقت حاجته إليه فحين يولد قد تلمّظ19 وحرّك شفتيه طلباً للرضاع... ________________________________________

18- توحيد المفضل، ص‏16.

19- تلمظ: أخرج لسانه ومسح به شفتيه.

 

 

37

 

20

الدرس الثالث: صفات الله تعالى

 الدرس الثالث: صفات الله تعالى




أهداف الدرس:

1- أن يتعرّف الطالب إلى قسمي صفات الله الثبوتية والسلبية.

2- أن يذكر بعض الصفات الثبوتية ويتحدث عنها باختصار.

3- أن يذكر بعض الصفات السلبية ويتحدث عنها باختصار.

 

 

 

39

21

الدرس الثالث: صفات الله تعالى

 الصفات الثبوتية والسلبية

تنقسم صفات الله سبحانه وتعالى إلى قسمين: الصفات الثبوتية والصفات السلبية.
1- الصفات الثبوتية: كلّ صفة مثبتة لجمال وكمال في الموصوف، فهي صفة ثبوتية أو صفة جمال وكمال، وهي كثيرة لا تنحصر لأنّه تعالى ثابت له كلّ كمال والخلوّ من الكمال نقص وكلّ نقص منفيّ عنه تعالى.
 
2- الصفات السلبية: وهي كلّ صفة تنفي عنه تعالى كلّ نقص لأنّ إثبات الكمال لا يكون إلا بنفي النقص، كما لا يتمّ إثبات الحقّ إلّا بنفي الباطل، وتسمّى هذه الصفات بصفات الجلال أيضاً.
 
والصفات الثبوتية تنقسم إلى قسمين: الصفات الذاتية والصفات الفعلية.
1- الصفات الذاتية: فهي كلّ صفة منتزعة من نفس الذات كالعلم والحياة والقدرة.
2- والصفات الفعلية: هي كلّ صفة منتزعة من فعلة نوع علاقة وارتباط بين الذات الإلهية والمخلوقات كالخالقية، والربوبية.
 
ونقصر الكلام هنا حول الصفات الثبوتية والسلبية حيث نذكر بعضاً من هذه الصفات وبعض الآيات الدالّة عليها.
 
41

22

الدرس الثالث: صفات الله تعالى

 الصفات الثبوتية

وهي عديدة نذكر منها:
1- العلم: بمعنى أنّ الله تعالى عليم حكيم فهو الخالق لكلّ شي‏ء وخلقه على وجه الحكمة والإتقان ولا يمكن أن يصدر هذا الإتقان إلا عن عالمٍ حكيمٍ وعلمه واسع شاملٌ لكلّ شي‏ء.
 
يقول تعالى: ﴿وَاللّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ﴾1 ويقول تعالى: ﴿وَاللّهُ عَلِيمٌ حَلِيمٌ﴾2.
ويقول أيضاً: ﴿وَلَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنسَانَ وَنَعْلَمُ مَا تُوَسْوِسُ بِهِ نَفْسُهُ...﴾3.
 
ويقول تعالى: ﴿وَيُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمُ الْآيَاتِ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ﴾4.
ويقول تعالى: ﴿وَعِندَهُ مَفَاتِحُ الْغَيْبِ لاَ يَعْلَمُهَا إِلاَّ هُوَ وَيَعْلَمُ مَا فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ وَمَا تَسْقُطُ مِن وَرَقَةٍ إِلاَّ يَعْلَمُهَا وَلاَ حَبَّةٍ فِي ظُلُمَاتِ الأَرْضِ وَلاَ رَطْبٍ وَلاَ يَابِسٍ إِلاَّ فِي كِتَابٍ مُّبِينٍ﴾5.
 
ويقول تعالى: ﴿قُلْ إِن تُخْفُواْ مَا فِي صُدُورِكُمْ أَوْ تُبْدُوهُ يَعْلَمْهُ اللّهُ وَيَعْلَمُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأرْضِ﴾6.
وممّا قدّمنا من الآيات نقف على حقيقة سعة علم الله تعالى، فهو عليم بكلّ شي‏ء لا يخفى عليه شي‏ء، عالم بالغيب والشهادة، بما مضى وما يأتي، بالسرِّ وأخفى، وبكلّ‏ِ جزئيات هذا الكون.
________________________________________
1- سورة البقرة، الآية: 282.
2- سورة النساء، الآية: 12.
3- سورة ق، الآية: 16.
4- سورة النور، الآية: 18.
5- سورة الأنعام، الآية: 18.
6- سورة آل عمران، الآية: 29.
 
42

23

الدرس الثالث: صفات الله تعالى

 ويقول تعالى: ﴿أَلَا يَعْلَمُ مَنْ خَلَقَ وَهُوَ اللَّطِيفُ الْخَبِيرُ﴾7.

 
هذه الآية المباركة تتحدّث عن علمه تعالى، فالذي خلق القلوب يعلم ما تكنّ فيها من أسرار، والذي خلق عباده لا يجهل أسرارهم، والذي خلق عالم الوجود جميعاً عارف ومطّلع على جميع أسراره، لأنّ المخلوقات تكون دائماً تحت رعاية خالقها وأنه أعرف شي‏ء بها، فإدراك هذه العلاقة القائمة بين الخالق والمخلوق هو أفضل دليل على علم الخالق بالمخلوقات في كلّ زمان ومكان.
 
وإلى ذلك يشير أمير المؤمنين عليه السلام: "لا يعزب عنه عدد قطر السماء، ولا نجومها ولا سوافي الريح في الهواء، ولا دبيب النمل على الصّفا، ولا مقيل الذَّر في الليلة الظلماء، يعلم مساقط الأوراق، وخفيَّ الأحداق"8.
 
وقال عليه السلام: "قد علم السرائر، وخبر الضمائر، له الإحاطة بكلّ شي‏ء"9.
وقد وصف نفسه في الكتاب الكريم بالسميع البصير فقد جاء ذكر السميع 41 مرّة وذكر البصير42 مرّة، ولكنّ سمعه وبصره سبحانه وتعالى ليسا بجارحة أو عضو يسمع ويرى بهما لأنّه: ﴿لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ﴾‏ بل ترجع هاتان الصفتان إلى العلم، فإنّه تعالى عالم بالمسموعات والمبصرات. ووصف تعالى بهما نفسه ليوقف الناس على أنّه تعالى يعلم ما يفعلونه يسمعهم ويراهم ويراقبهم في السِّر والخفاء وسيحاسبهم على كلّ ما يفعلونه.
 
يقول تعالى: ﴿أَن تَبَرُّواْ وَتَتَّقُواْ وَتُصْلِحُواْ بَيْنَ النَّاسِ وَاللّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ﴾10 ويقول سبحانه: ﴿وَقَاتِلُواْ فِي سَبِيلِ اللّهِ وَاعْلَمُواْ أَنَّ اللّهَ سَمِيعٌ عَلِيمٌ﴾11 ويقول 
________________________________________
7- سورة الملك، الآية: 14.
8- نهج البلاغة، السيد الرضي، خطبة 178.
9- م.ن، خطبة 86.
10- سورة البقرة، الآية: 224.
11- سورة البقرة، الآية: 244.
43 
 

24

الدرس الثالث: صفات الله تعالى

 تعالى: ﴿وَهُوَ مَعَكُمْ أَيْنَ مَا كُنتُمْ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ﴾12 ويقول جلّ وعلا: ﴿وَاللَّهُ يَسْمَعُ تَحَاوُرَكُمَا إِنَّ اللَّهَ سَمِيعٌ بَصِيرٌ﴾13.

 
2- القدرة: من صفاته سبحانه وتعالى وتعني أنّه قادر وأنّ قدرته عامّة لكلّ شي‏ء وهو تعالى مختار في فعله إن شاء فعل وإن شاء ترك، ففعله تعالى يكون بإرادته واختياره. وهذا الكون شاهد على عظيم قدرته.
 
يقول تعالى: ﴿وَكَانَ اللَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرًا﴾14 ويقول سبحانه: ﴿وَكَانَ اللَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ مُّقْتَدِرًا﴾15 ويقول أيضاً: ﴿وَمَا كَانَ اللَّهُ لِيُعْجِزَهُ مِن شَيْءٍ فِي السَّمَاوَاتِ وَلَا فِي الْأَرْضِ إِنَّهُ كَانَ عَلِيمًا قَدِيرًا﴾16.
 
فهو خالق هذا الكون بما فيه من الكواكب والمجرّات والسماوات والأرض مع هذه الدقّة العظيمة والرائعة في الخلق وفي النظام المتناهي والتناسق، وكذلك خلق الإنسان وتطوّره وتكامله ونشأته، من خلق إلى خلق: ﴿فَتَبَارَكَ اللَّهُ أَحْسَنُ الْخَالِقِينَ﴾17.
 
والله تعالى لعن اليهود في كتابه لأنّهم قالوا بعدم قدرته تعالى وأنّ يده مغلولة، قال تعالى: ﴿وَقَالَتِ الْيَهُودُ يَدُ اللّهِ مَغْلُولَةٌ غُلَّتْ أَيْدِيهِمْ وَلُعِنُواْ بِمَا قَالُواْ بَلْ يَدَاهُ مَبْسُوطَتَانِ يُنفِقُ كَيْفَ يَشَاء﴾18.
 
3- الحياة: فهو تعالى الحيّ القديم الأزليّ الأبديّ السرمديّ ليس مسبوقاً بعلّة ولا يعتريه عدم وفناء، بل هو الأوّل بلا أوّل كان قبله، والآخر بلا آخر يكون بعده.
________________________________________
12- سورة الحديد، الآية: 4.
13- سورة المجادلة، الآية: 1.
14- سورة الأحزاب، الآية: 27.
15- سورة الكهف، الآية: 45.
16- سورة فاطر، الآية: 44.
17- سورة المؤمنون، الآية: 14.
18- سورة المائدة، الآية: 64.
 
44

25

الدرس الثالث: صفات الله تعالى

 والله تعالى حيّ لأنّه قادر وعالم وكلّ من هو كذلك فإنّه حيّ. وعندما تنتفي القدرة والعلم لا تعود هناك حياة. وقد أثبتنا أنّ الله تعالى قادر وعالم فيثبت بذلك أنّه حيّ، يقول تعالى: ﴿وَتَوَكَّلْ عَلَى الْحَيِّ الَّذِي لَا يَمُوتُ﴾19.

 
ويقول الحيّ‏ُ القيّوم: ﴿اللّهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ﴾20. إلى غير ذلك من الآيات الكريمة.
 
الصفات السلبية
وهي عديدة نذكر منها:
1- أنّه تعالى ليس بمركّب: وإلّا لو كان تعالى مركّباً من أجزاء يكون مفتقراً إلى هذه الأجزاء ومحتاجاً إليها، ولكنّ الله تعالى واحدٌ أحدٌ، غنيٌّ غير محتاج لا إلى غير ولا إلى أجزاء.
 
يقول تعالى: ﴿وَاللّهُ غَنِيٌّ حَلِيمٌ﴾21.
﴿وَاعْلَمُواْ أَنَّ اللّهَ غَنِيٌّ حَمِيدٌ﴾22.
﴿فَإِنَّ الله غَنِيٌّ عَنِ الْعَالَمِينَ﴾23.
﴿وَّاسْتَغْنَى اللَّهُ وَاللَّهُ غَنِيٌّ حَمِيدٌ﴾24.
 
2- أنّه تعالى ليس بجسم: وإلّا لو كان تعالى جسماً لافتقر إلى المكان. وقلنا إنّ الله تعالى غنيّ غير محتاج إلى شي‏ء حتّى المكان والزمان. وإنّ الآيات تؤكد أنّه تعالى ليس كمثله شي‏ء، يقول تعالى: ﴿لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ وَهُوَ السَّمِيعُ البَصِيرُ﴾25.
________________________________________
19- سورة الفرقان، الآية: 58.
20- سورة البقرة، الآية: 255.
21- سورة البقرة، الآية: 263.
22- سورة البقرة، الآية: 267.
23- سورة آل عمران، الآية: 97.
24- سورة التغابن، الآية: 6.
25- سورة الشورى، الآية: 11.
 
45

26

الدرس الثالث: صفات الله تعالى

 3- أنّه تعالى لا يُرى بالأبصار: يستحيل عليه تعالى الرؤية البصرية لأنه من يُرى بالبصر لا بدّ أن يكون موجوداً في جهة ومكان فيكون جسماً ونحن نفينا عنه تعالى الجسمية وكونه محتاجاً إلى شي‏ء.

 
يقول تعالى حينما سأله موسى عليه السلام الرؤية ﴿قَالَ رَبِّ أَرِنِي أَنظُرْ إِلَيْكَ قَالَ لَن تَرَانِي﴾26.
ويقول تعالى: ﴿لاَّ تُدْرِكُهُ الأَبْصَارُ وَهُوَ يُدْرِكُ الأَبْصَارَ وَهُوَ اللَّطِيفُ الْخَبِيرُ﴾27.
 
ورد في كتاب التوحيد عن الأصبغ بن نباتة عن أمير المؤمنين عليه السلام حينما سأله رجل يُدعى ذعُلب: يا أمير المؤمنين هل رأيت ربَّك؟ قال عليه السلام: "ويلك يا ذعُلب لم أكن بالذي أعبد ربَّاً لم أره"، فقال كيف رأيته؟ صفه لنا، قال عليه السلام: "ويلك لم تره العيون بمشاهدة الأبصار، ولكن رأته القلوب بحقائق الإيمان"28.
 
4- ليس بمحتاج: من صفاته تعالى أنه غنيّ وليس بمحتاج إلى غيره لا في ذاته ولا في صفاته لأنّه لو كان محتاجاً إلى غير لم يعد واجباً بل أصبح ممكناً، وقد ذكرنا الآيات الّتي تتحدّث عن غناه تعالى في الصفة الأولى الّتي فيها ﴿وَاللّهُ غَنِيٌّ حَلِيمٌ﴾29. وقوله تعالى: ﴿فَإِنَّ الله غَنِيٌّ عَنِ الْعَالَمِينَ﴾30.
 
يقول تعالى في قصّة النبيّ إبراهيم عليه السلام: ﴿وَكَذَلِكَ نُرِي إِبْرَاهِيمَ مَلَكُوتَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَلِيَكُونَ مِنَ الْمُوقِنِينَ * فَلَمَّا جَنَّ عَلَيْهِ اللَّيْلُ رَأَى كَوْكَبًا قَالَ هَذَا رَبِّي فَلَمَّا أَفَلَ قَالَ لا أُحِبُّ الآفِلِينَ * فَلَمَّا رَأَى الْقَمَرَ بَازِغًا قَالَ هَذَا 
________________________________________
26- سورة الأعراف، الآية: 143.
27- سورة الأنعام، الآية: 103.
28- الإرشاد، الشيخ المفيد، ج 1، ص 225.
29- سورة البقرة، الآية: 263.
30- سورة آل عمران، الآية: 97.
46

27

الدرس الثالث: صفات الله تعالى

 رَبِّي فَلَمَّا أَفَلَ قَالَ لَئِن لَّمْ يَهْدِنِي رَبِّي لأكُونَنَّ مِنَ الْقَوْمِ الضَّالِّينَ * فَلَمَّا رَأَى الشَّمْسَ بَازِغَةً قَالَ هَذَا رَبِّي هَذَآ أَكْبَرُ فَلَمَّا أَفَلَتْ قَالَ يَا قَوْمِ إِنِّي بَرِيءٌ مِّمَّا تُشْرِكُونَ * إِنِّي وَجَّهْتُ وَجْهِيَ لِلَّذِي فَطَرَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ حَنِيفًا وَمَا أَنَاْ مِنَ الْمُشْرِكِينَ﴾31. هناك تفاسير عديدة لما استدلّ به النبيّ إبراهيم عليه السلام منها: لمّا كان الهدف من اتّخاذ الربّ وصول المخلوق إلى الكمال المطلوب، لذلك ينبغي أن يكون هذا الربّ قريباً من مربوبيه عالماً بأحوالهم مطّلعاً على احتياجاتهم، أمّا ذلك الموجود الّذي يختفي في بعض الأوقات ويأفل ويغيب، فهو حتماً ناقص محتاج إلى من يظهره فالأفول والغروب يدلّان على الفقر والاحتياج.

 
هذه بعض الصفات الثبوتية والسلبية لأنّه كما قلنا لا يمكن إحصاؤها لأنّ القاعدة تقول إنّ كلّ صفة تثبت لله تعالى الكمال والجمال هي صفة ثبوتية وكل صفة تنفي عن الله تعالى نقصاً وحاجة هي صفة سلبية وجلالية.
 
﴿وَيَبْقَى وَجْهُ رَبِّكَ ذُو الْجَلَالِ وَالْإِكْرَامِ﴾32.
________________________________________
31- سورة الأنعام، الآيات: 75-79.
32- سورة الرحمن، الآية: 27.
47 
 

28

الدرس الثالث: صفات الله تعالى

 خلاصة الدرس

1- صفات الله سبحانه وتعالى تنقسم إلى قسمين: الصفات الثبوتية والصفات السلبية.
2- الصفات الثبوتية: هي كلّ صفة مثبتة لجمال وكمال في الموصوف.
3- الصفات السلبية: هي كلّ صفة تنفي عن الموصوف كلّ نقص.
4- الصفات الثبوتية تنقسم إلى قسمين: الصفات الذاتية والصفات الفعلية.
5- من الصفات الثبوتية: العلم، القدرة، الحياة، الإرادة.
6- من الصفات السلبية: أنّه تعالى ليس بمركّب، ليس بجسم، لا يُرى بالأبصار، ليس بمحتاج.
 
أسئلة
1- إلى كم قسماً تنقسم صفات الله تعالى؟
2- ما هو الفرق بين الصفات الثبوتية والصفات السلبية؟
3- ما هو الفرق بين الصفات الفعلية والصفات الذاتية؟
4- عدّد بعض الصفات الثبوتية وبعض الصفات السلبية.
5- كيف استدلّ النبيّ إبراهيم عليه السلام على وجود مسخِّر لهذا الكون؟
 
48

29

الدرس الثالث: صفات الله تعالى

 للمطالعة

 
دانيال والسبع الضاري في قعر البئر
ورد في كتاب حياة القلوب أنّه عندما أراد "بخت نصّر" أن يعذب دانيال بأشدّ العذاب أمر أن يضعوا لبوة (أنثى الأسد) في قعر بئر عميقة وبعد ذلك أنزلوا دانيال في البئر.
 
الإنسان العاديّ قد يتجمّد من الخوف في تلك اللحظة وقد يموت من الخوف، أمّا دانيال فقد كان يعلم بأنّ القدرة الّتي عند اللبوة هي من الله، فلو كانت معها مشيئة الله فسوف تأكله وإلّا فلا.
 
وقد ذكر في الرواية أنّ أنثى الأسد كانت تأكل التراب وكان دانيال ينتفع بحليبها كي لا يموت، لكنّ الّذي نقله المجلسيّ في حياة القلوب هو أنّ الله سبحانه وتعالى أوحى إلى نبيّ في ذلك الزمان أن ينقل الطعام إلى دانيال، وعندما وصل إليه الطعام قال: "الحمد لله الّذي لا ينسى من ذكره".
 
على كلّ حال فنتيجة فهم التوحيد هو أن يحصل لديه توحيد في مقام الخوف والرجاء، فممّ يكون خوفه؟ من ذلك الّذي هو مصدر القدرة، فإذا صار كذلك فسوف لا يخاف من الفقر أيضاً، لأنّ القادر المطلق إذا أراد أن يسدّ حاجته فإنّه يستطيع ذلك سواء بالمال أم بغير المال33. 
________________________________________
33- التوحيد والعدل، السيد دستغيب، ص‏164.
49 
 

30

الدرس الرابع: العدل

 الدرس الرابع: العدل

 
 
أهداف الدرس
1- أن يتعرَّف الطالب إلى معنى العدل ومنزلته.
2- أن يذكر دواعي الظلم المنتفية عن الله تعالى.
3- أن يبيّن معالم عدالة الله تعالى.
  
 
 
51
 

31

الدرس الرابع: العدل

 المقدمة

العدل صفة من صفات الله تعالى الثبوتية، ولكن أفرد ببحث مستقلّ لأهميته وكثرة متعلّقاته وإن كان كصفة ليس بأهم من العلم والقدرة والحياة. ويقابل العدل الظلم؛ فالله تعالى عادل غير ظالم لمخلوقاته لا يفعل قبيحاً ولا يجور في قضائه ولا يحيف في حكمه وابتلائه لعباده، يثيب المطيعين وله أن يعاقب العاصين ولا يعاقبهم زيادة على ما يستحقون، يقول أمير المؤمنين عليه السلام: "التوحيد أن لا تتوهّمه، والعدل أن لا تتّهمه"1.
 
معنى العدل
ذكروا أن العدل هو إعطاء كلّ ذي حق حقّه، يقول تعالى: ﴿فَمَن يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ خَيْرًا يَرَهُ * وَمَن يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ شَرًّا يَرَهُ﴾2، أو هو وضع الأمور في مواضعها، يقول أمير المؤمنين عليه السلام: "العدل يضع الأمور مواضعها"3.
 
الأمر بالعدل
إنّ الله سبحانه وتعالى قد أمر عباده بالعدل في آيات عديدة. والعدل هو من الصفات الحميدة والكمالية، والعقلاء يقبّحون من يترك العدل ويظلم الناس، ولا 
  
________________________________________
1- نهج البلاغة، السيّد الرضي، حكمة 470.
2- سورة الزلزلة، الآيتان: 7 ـ 8.
3- بحار الأنوار، العلّامة المجلسي، ج 75، ص 350.
 
53

32

الدرس الرابع: العدل

 يمكن لله عزَّ وجلَّ إلّا أن يتّصف بهذه الصفة لأنّها صفة كمال. كما أنّه لا يمكن أن يأمر الناس بهذه الصفة الكمالية ولا يكون عنده هذا الكمال، مع أنّه تعالى هو الحاوي لكلّ صفات الكمال على النحو الأتمّ والأكمل.

 
يقول تعالى: ﴿إِنَّ اللّهَ يَأْمُرُكُمْ أَن تُؤدُّواْ الأَمَانَاتِ إِلَى أَهْلِهَا وَإِذَا حَكَمْتُم بَيْنَ النَّاسِ أَن تَحْكُمُواْ بِالْعَدْلِ إِنَّ اللّهَ نِعِمَّا يَعِظُكُم بِهِ إِنَّ اللّهَ كَانَ سَمِيعًا بَصِيرًا﴾4.
 
ويقول تعالى: ﴿إِنَّ اللّهَ يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ وَالإِحْسَانِ وَإِيتَاء ذِي الْقُرْبَى وَيَنْهَى عَنِ الْفَحْشَاء وَالْمُنكَرِ وَالْبَغْيِ﴾5.
 
دواعي الظلم
الظلم ضدّ العدل. وللظلم دواعٍ ثلاثة إذا انتفت هذه الدواعي انتفى الظلم وثبت العدل وهي:
1- الجهل: من دواعي الظلم الجهل بالظلم والعدل، فإنّ القوانين الوضعية الّتي وضعها الفكر البشريّ تحتوي على كثير من الظلم لأنّها نابعة من الفكر البشريّ المحدود. ولو كان هذا العقل البشريّ عالماً ومدركاً لكلّ التفاصيل والنتائج لانتفى كثير من أسباب الظلم، في حين أنّ الله تعالى عالم حكيم كما تقدّم معنا في الصفات. يقول تعالى: ﴿وَاللّهُ عَلِيمٌ حَلِيمٌ﴾6 ويقول تعالى: ﴿وَأَنَّ اللّهَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ﴾7 ويقول تعالى: ﴿وَمَا يَعْزُبُ عَن رَّبِّكَ مِن مِّثْقَالِ ذَرَّةٍ فِي الأَرْضِ وَلاَ فِي السَّمَاء وَلاَ أَصْغَرَ مِن ذَلِكَ وَلا أَكْبَرَ إِلاَّ فِي كِتَابٍ مُّبِينٍ﴾8.
 
2- الخوف: أحياناً يؤدّي الخوف إلى الظلم سواء كان الخوف من الآخر على سلطة
  
________________________________________
4- سورة النساء، الآية: 58.
5- سورة النحل، الآية: 90.
6- سورة النساء، الآية: 12.
7- سورة المائدة، الآية: 97.
8- سورة يونس، الآية: 61.
54

33

الدرس الرابع: العدل

 أم على مال وجاه ما يدفع بالأشخاص إلى ظلم الآخرين للحفاظ على أوضاعهم ومراكزهم وغير ذلك. وهذا السبب يستحيل أن يكون في الله تعالى لأنّه هو القويّ العزيز مالك الملك غلبت جبروته كلّ شي‏ء وقدرته غير متناهية، يقول تعالى:  ﴿إِنَّ اللَّهَ قَوِيٌّ عَزِيزٌ﴾9 ﴿أَنَّ اللّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ﴾10.

 
3- الحاجة والحرمان: الإنسان المحتاج الّذي ييأس من تحصيل مطالبه بالطرق المشروعة فإنّه قد يلجأ إلى طرق أخرى يظلم فيها نفسه بالمعصية ويظلم الآخرين بسلب بعض حقوقهم والاعتداء عليهم. وهذا لا يمكن أن يكون في ساحة الله عزَّ وجلَّ لأنّه الغنيّ المطلق الذي عنده خزائن السماوات والأرض. يقول تعالى: ﴿َاعْلَمُواْ أَنَّ اللّهَ غَنِيٌّ حَمِيدٌ﴾11، ويقول تعالى: ﴿إِنَّ اللَّهَ لَغَنِيٌّ عَنِ الْعَالَمِينَ﴾12. 
 
وهذا لا يختصّ بالحاجة والحرمان الماديّ بل يشمل الحاجة والحرمان النفسيّ أيضاً كعقدة النقص...
 
معالم عدالة الله تعالى
إنّ عدالة الله تعالى تعني:
1- أنّ جميع أفعاله تعالى حكيمة: وليس فيها ظلم ولا جور ولا كذب ولا عيب لأنّه تعالى منزَّه عن هذه القبائح لعلمه تعالى بها وقدرته اللامتناهية.
 
2- أفعاله تعالى معلَّلة بالأغراض والمصالح: لأنّه حكيم، والحكيم لا يصدر عنه العبث، والعبث من فعل الضعيف، يقول تعالى: ﴿وَمَا خَلَقْنَا السَّمَاء وَالْأَرْضَ وَمَا بَيْنَهُمَا لَاعِبِينَ﴾13.
  
________________________________________
9- سورة المجادلة، الآية: 21.
10- سورة البقرة، الآية: 259.
11- سورة البقرة، الآية: 267.
12- سورة العنكبوت، الآية: 6.
13- سورة الأنبياء، الآية: 16.
 
55

34

الدرس الرابع: العدل

 3- أنّه تعالى لا يكلّف أحداً فوق طاقته: قال تعالى: ﴿لاَ يُكَلِّفُ اللّهُ نَفْسًا إِلاَّ وُسْعَهَا﴾14.

 

﴿يُرِيدُ اللّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلاَ يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ﴾15 ﴿وَمَا جَعَلَ عَلَيْكُمْ فِي الدِّينِ مِنْ حَرَجٍ﴾16.

 

1- أنّه تعالى لا يُضلّ أحداً من عباده: بل هداهم وهم أضلّوا أنفسهم.

 

حيث يقول تعالى: ﴿وَمَا ظَلَمْنَاهُمْ وَلَكِن كَانُواْ أَنفُسَهُمْ يَظْلِمُونَ﴾17.

 

أو أنّهم أطاعوا كبراءهم ورؤساءهم فأضلّوهم عن طريق الحقّ وأخذوا بهم إلى طريق الباطل، يقول تعالى: ﴿وَقَالُوا رَبَّنَا إِنَّا أَطَعْنَا سَادَتَنَا وَكُبَرَاءنَا فَأَضَلُّونَا السَّبِيلَا﴾18.

 

2- أنّه تعالى يعامل عباده معاملة الممتحن: أي يبلوهم ليمتحنهم ويثيبهم ويعاقبهم على أساس الاختبار، قال تعالى: ﴿خَلَقَ الْمَوْتَ وَالْحَيَاةَ لِيَبْلُوَكُمْ أَيُّكُمْ أَحْسَنُ عَمَلًا﴾19.

 

الظلم في القرآن الكريم

1- لا يظلم أحداً:

قلنا إنّ الظلم يقابل العدل. وإذا نفينا الظلم عن ساحته المقدّسة نكون قد أثبتنا العدل. وهذا ما فعلناه عندما نفينا دواعي الظلم عنه تعالى ولكن الآن ننفي عنه الظلم تعالى من خلال القرآن الكريم، حيث وردت آيات كثيرة جداً تنفي عنه تعالى الظلم وتتوعّد الظالمين بالعذاب الأليم في الدنيا والآخرة.

 

يقول تعالى: ﴿إِنَّ اللّهَ لاَ يَظْلِمُ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ﴾20.

  

________________________________________

14- سورة البقرة، الآية: 286.

15- سورة البقرة، الآية: 185.

16- سورة الحج، الآية: 78.

17- سورة النحل، الآية: 118.

18- سورة الأحزاب، الآية: 67.

19- سورة الملك، الآية: 2.

20- سورة النساء، الآية: 4.

 

56

 

 

35

الدرس الرابع: العدل

 ﴿مَنْ عَمِلَ صَالِحًا فَلِنَفْسِهِ وَمَنْ أَسَاء فَعَلَيْهَا وَمَا رَبُّكَ بِظَلَّامٍ لِّلْعَبِيدِ﴾21.


﴿فَمَن يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ خَيْرًا يَرَهُ * وَمَن يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ شَرًّا يَرَهُ﴾22.
 
2- الظلم من النفس:
آيات كثيرة من القرآن الكريم تسند الظلم إلى نفس الإنسان لأنّه أعمى بصره عن الحقّ وتجاوز حدود الله تعالى فكان ظالماً لنفسه أولاً ثمّ للآخرين.
 
يقول تعالى: ﴿وَمَن يَتَعَدَّ حُدُودَ اللَّهِ فَقَدْ ظَلَمَ نَفْسَهُ﴾23.
﴿وَمَا ظَلَمَهُمُ اللّهُ وَلَكِنْ أَنفُسَهُمْ يَظْلِمُونَ﴾24.
﴿وَمَا ظَلَمْنَاهُمْ وَلَكِن كَانُوا هُمُ الظَّالِمِينَ﴾25.
 
3- ذمّ الظالمين:
إنّ الله تعالى ذمَّ الظالمين في آيات كثيرة وأوعدهم بأليم العقاب، والله تعالى منزَّه عمَّا ذمَّ به خلقه.
 
يقول تعالى: ﴿وَلاَ تَحْسَبَنَّ اللّهَ غَافِلاً عَمَّا يَعْمَلُ الظَّالِمُونَ إِنَّمَا يُؤَخِّرُهُمْ لِيَوْمٍ تَشْخَصُ فِيهِ الأَبْصَارُ﴾26.
﴿إِذِ الظَّالِمُونَ مَوْقُوفُونَ عِندَ رَبِّهِمْ يَرْجِعُ بَعْضُهُمْ إِلَى بَعْضٍ الْقَوْلَ﴾27.
﴿وَيَوْمَ يَعَضُّ الظَّالِمُ عَلَى يَدَيْهِ يَقُولُ يَا لَيْتَنِي اتَّخَذْتُ مَعَ الرَّسُولِ سَبِيلًا﴾28.
﴿أَلَا إِنَّ الظَّالِمِينَ فِي عَذَابٍ مُّقِيمٍ﴾29.
  
________________________________________
21- سورة فصلت، الآية: 46.
22- سورة الزلزلة، الآيتان: 7 ـ 8.
23- سورة الطلاق، الآية: 1.
24- سورة آل عمران، الآية: 117.
25- سورة الزخرف، الآية: 76.
26- سورة إبراهيم، الآية: 42.
27- سورة سبأ، الآية: 31.
28- سورة الفرقان، الآية: 27.
29- سورة الشورى، الآية: 45.
57 
 

36

الدرس الرابع: العدل

 4- إبليس والظالمون:

يحدّثنا القرآن الكريم عن موقف إبليس مع الظالمين يوم القيامة وكيف يتبرّأ منهم ويكفر بما أشركوا فيه وذلك بعدما أغواهم ووعدهم وركنوا إليه فأخلفهم وتركهم يواجهون مصيرهم المحتوم بعد أن تركوا الله سبحانه وتعالى الّذي يدعوهم لما يحييهم كما يقول تعالى: ﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تَخُونُواْ اللّهَ وَالرَّسُولَ وَتَخُونُواْ أَمَانَاتِكُمْ وَأَنتُمْ تَعْلَمُونَ﴾30.

 

﴿الشَّيْطَانُ يَعِدُكُمُ الْفَقْرَ وَيَأْمُرُكُم بِالْفَحْشَاء وَاللّهُ يَعِدُكُم مَّغْفِرَةً مِّنْهُ وَفَضْلاً وَاللّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ﴾31.

 

ويقول تعالى: ﴿وَقَالَ الشَّيْطَانُ لَمَّا قُضِيَ الأَمْرُ إِنَّ اللّهَ وَعَدَكُمْ وَعْدَ الْحَقِّ وَوَعَدتُّكُمْ فَأَخْلَفْتُكُمْ وَمَا كَانَ لِيَ عَلَيْكُم مِّن سُلْطَانٍ إِلاَّ أَن دَعَوْتُكُمْ فَاسْتَجَبْتُمْ لِي فَلاَ تَلُومُونِي وَلُومُواْ أَنفُسَكُم مَّا أَنَاْ بِمُصْرِخِكُمْ وَمَا أَنتُمْ بِمُصْرِخِيَّ إِنِّي كَفَرْتُ بِمَآ أَشْرَكْتُمُونِ مِن قَبْلُ إِنَّ الظَّالِمِينَ لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ﴾32.

  

________________________________________

30- سورة الأنفال، الآية: 27.

31- سورة البقرة، الآية: 268.

32- سورة إبراهيم، الآية: 22.

 

 

58

 

 


37

الدرس الرابع: العدل

 خلاصة الدرس

1- العدل من الصفات الثبوتية لله تعالى ولكن أُفرد ببحث مستقلّ لأهمّيته وكثرة متعلّقاته.
2- العدل هو إعطاء كلّ ذي حقّ حقّه، يقول تعالى: ﴿فَمَن يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ خَيْرًا يَرَهُ * وَمَن يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ شَرًّا يَرَهُ﴾.
 
3- الظلم ضدّ العدل. ودواعي الظلم ثلاثة: "الجهل، الخوف، الحاجة والحرمان". وهي أمور يستحيل أن تكون في الله تعالى لأنّه كما أثبتنا في الصفات "عالم حكيم وقادر على كلّ شي‏ء وغنيّ عن العالمين".
 
4- عدالة الله تعني أنّ جميع أفعاله حكيمة ومعلّلة بالأغراض ولا يكلّف أحداً فوق طاقته.
 
أسئلة
1- ما معنى العدل؟
2- ما معنى أنّ الله تعالى عادل؟
3- عدّد دواعي الظلم.
4- ماذا يعني أنّ أفعاله تعالى حكمة وصواب؟
5- ما هو موقف إبليس من الظالمين يوم القيامة؟
 
59 
 

38

الدرس الرابع: العدل

 للمطالعة

 
بهلول وأبو حنيفة
سمع بهلول أبا حنيفة يقول: إنّ جعفر بن محمّد يقول بثلاثة أشياء لا أرتضيها، يقول: الشيطان يعذّب بالنار. كيف وهو من النار؟ ويقول: إنّ الله لا يُرى ولا تصحّ عليه الرؤية، وكيف لا تصحّ الرؤية على موجود؟ ويقول: إنّ العبد هو الفاعل لفعله، والنصوص بخلافه. فأخذ البهلول حجراً وضربه به، فأوجعه، فذهب أبو حنيفة إلى هارون واستحضروا البهلول ووبّخوه على ذلك. فقال لأبي حنيفة: أرني الوجع الّذي تدّعيه وإلّا فأنت كاذب. وأيضاً فأنت من تراب كيف تألّمت من تراب؟ ثمّ ما الّذي أذنبته إليك والفاعل ليس هو العبد، بل الله؟ فسكت أبو حنيفة وقام خجلاً.
 
 
60
 

39

الدرس الخامس: الجبر والاختيار

 الدرس الخامس: الجبر والاختيار

 

 

 

أهداف الدرس

1- أن يبيّن الطالب معنى الجبر والاختيار.

2- أن يشرح عقيدة الشيعة في الأمر بين الأمرين ويرد على عقيدة الجبر.

3- أن يبيّن تأثير السياسة في عقيدة الجبر.

  

 

 

61

 

40

الدرس الخامس: الجبر والاختيار

 المقدّمة

قد مرّ في الدرس السابق (العدل) عند الحديث عن معالم عدالة الله تعالى، أنّه جلَّ وعلا لا يُضلّ أحداً من عباده، ولا يعاقبهم على ما لا اختيار لهم فيه. هذه المقولات البديهية خالفها جماعة من المسلمين وجوّزوا على الله تعالى ما لا يليق بعدله وعظمته، حيث وقع الكلام هل أنّ الإنسان مجبر على أفعاله أي ليس له إرادة واختيار وأنّ كلّ فعل يصدر عنه بغير إرادته واختياره وإنّما هو كالآلة تحرّكه قوّة أكبر منه، أم أنّ الإنسان هو مريد ومختار يفعل بمحض إرادته واختياره ولا يجبره أحد على فعله؟
 
من هنا احتاج الأمر إلى إفراد بحث عن الجبر والاختيار لكي يتوضّح الأمر أكثر.
 
الجبر عند المشركين
تنصّ الآيات القرآنية على أنّ المشركين كانوا معتقدين بالجبر وسلب الاختيار، وإليكم فيما يلي ما ذكره القرآن في هذا المجال:
1- يقول تعالى: ﴿سَيَقُولُ الَّذِينَ أَشْرَكُواْ لَوْ شَاء اللّهُ مَا أَشْرَكْنَا وَلاَ آبَاؤُنَا وَلاَ حَرَّمْنَا مِن شَيْءٍ﴾1.
  
________________________________________
1- سورة الأنعام، الآية: 148.
 
 
63 
 

41

الدرس الخامس: الجبر والاختيار

 ولكن الذكر الحكيم يردّ عليهم تلك المزعمة بقوله:﴿سَيَقُولُ الَّذِينَ أَشْرَكُواْ لَوْ شَاء اللّهُ مَا أَشْرَكْنَا وَلاَ آبَاؤُنَا وَلاَ حَرَّمْنَا مِن شَيْءٍ كَذَلِكَ كَذَّبَ الَّذِينَ مِن قَبْلِهِم حَتَّى ذَاقُواْ بَأْسَنَا قُلْ هَلْ عِندَكُم مِّنْ عِلْمٍ فَتُخْرِجُوهُ لَنَا إِن تَتَّبِعُونَ إِلاَّ الظَّنَّ وَإِنْ أَنتُمْ إَلاَّ تَخْرُصُونَ﴾2.

 

2- ويقول تعالى في آية أخرى حاكياً كلام المشركين في تعليل ارتكابهم الفحشاء بأمر من الله تعالى: ﴿وَإِذَا فَعَلُواْ فَاحِشَةً قَالُواْ وَجَدْنَا عَلَيْهَا آبَاءنَا وَاللّهُ أَمَرَنَا بِهَا قُلْ إِنَّ اللّهَ لاَ يَأْمُرُ بِالْفَحْشَاء أَتَقُولُونَ عَلَى اللّهِ مَا لاَ تَعْلَمُونَ﴾3.

 

3- ويقول تعالى: ﴿وَقَالُوا لَوْ شَاء الرَّحْمَنُ مَا عَبَدْنَاهُم مَّا لَهُم بِذَلِكَ مِنْ عِلْمٍ إِنْ هُمْ إِلَّا يَخْرُصُونَ﴾4.

 

فهذه الآيات وغيرها من الآيات تبيّن لنا موقف المشركين من الجبر الإنسانيّ، المرفوض بصراحة في القرآن الكريم.

 

الاعتقاد بالجبر عند بعض المسلمين

المؤسف أنّ بعض المسلمين وقعوا في شبهة الجبر الّتي وقع فيها المشركون نظراً إلى التفسير الخاطئ لبعض الآيات الكريمة الّتي تسند الخلق والفعل لله تعالى، حيث اعتبروا أنّ الله تعالى هو الّذي يفعل كلّ الأفعال من دون اختيار وإرادة للإنسان، وكأنّ الإنسان فقط آلة تتحرّك كيف يشاء الله تعالى متذرّعين بقوله تعالى: ﴿اللَّهُ خَالِقُ كُلِّ شَيْءٍ﴾5 ﴿هَلْ مِنْ خَالِقٍ غَيْرُ اللَّهِ﴾6 ﴿وَاللَّهُ خَلَقَكُمْ وَمَا تَعْمَلُونَ﴾7.

  

________________________________________

2- سورة الأنعام، الآية: 148.

3- سورة الأعراف، الآية: 28.

4- سورة الزخرف، الآية: 20.

5- سورة الزمر، الآية: 62.

6- سورة فاطر، الآية: 3.

7- سورة الصافات، الآية: 96.

 

 

64

 

42

الدرس الخامس: الجبر والاختيار

 الردّ على عقيدة الجبر ولكنّ هؤلاء لو أمعنوا النظر في كتاب الله عزَّ وجلَّ لوجدوا آيات كثيرة تدلّ على إسناد الفعل إلى العباد ما يدلّ على أنّ الإنسان مختار ومريد لأفعاله، يقول تعالى: 

﴿فَوَيْلٌ لِّلَّذِينَ يَكْتُبُونَ الْكِتَابَ بِأَيْدِيهِمْ ثُمَّ يَقُولُونَ هَذَا مِنْ عِندِ اللّهِ﴾8.
﴿إِن يَتَّبِعُونَ إِلَّا الظَّنَّ وَمَا تَهْوَى الْأَنفُسُ﴾9.
﴿إِنَّ اللّهَ لاَ يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُواْ مَا بِأَنْفُسِهِمْ﴾10.
 
هذه الآيات الكريمة وغيرها الكثير واضحة في إسناد الأفعال إلى نفس الإنسان حيث إنّهم يكتبون بإرادتهم واختيارهم ويتبعون الظن وأهواء أنفسهم وأنّ التغيير منوط بإرادتهم. وتوجد آيات كثيرة تدلّ على ذلك حتّى أنّه - وللأسف - ظهرت فرق من المسلمين تقول إنّ الإنسان يفعل بإرادته واستقلاله من دون تعلّق لإرادة الله تعالى في أفعاله أي أنّ الله فوَّض للإنسان أفعاله على نحو الاستقلال من دون تدخلّ للقدرة الإلهية في شي‏ء من أفعاله.
 
وبالطبع فإنّ هذه العقيدة أعظم بطلاناً من الأولى لأنّها تجعل الإنسان خالقاً في قبال الله سبحانه وتعالى وكأنّه شريك لله في خلق الأفعال والله تعالى يقول في كتابه: ﴿وَمَا تَشَاؤُونَ إِلَّا أَن يَشَاء اللَّهُ رَبُّ الْعَالَمِينَ﴾11.
 
عقيدة الشيعة في الأمر بين الأمرين
ذهب الشيعة في عقيدتهم إلى الأمر بين الأمرين كما قال الإمام الصادق عليه السلام: "لا جبر ولا تفويض بل أمر بين أمرين. سئل عليه السلام: ما الأمر بين الأمرين؟ قال عليه السلام: 
  
________________________________________
8- سورة البقرة، الآية: 79.
9- سورة النجم، الآية: 23.
10- سورة الرعد، الآية: 11.
11- سورة التكوير، الآية: 29.
 
65
 

43

الدرس الخامس: الجبر والاختيار

 مثل ذلك رجل رأيته على معصية فنهيته فلم ينته فتركته، ففعل تلك المعصية، فليس حيث لم يقبل منك فتركته كنت أنت الّذي أمرته بالمعصية"12.

 
وقال البصريّ لأبي عبد الله عليه السلام: الناس مجبورون؟ قال عليه السلام: "لو كانوا مجبورين لكانوا معذورين"، قال: ففوض إليهم؟
 
قال عليه السلام: "لا، قال: فما هم؟ قال: علم منهم فعلاً فأوجد فيهم آلة الفعل، فإذا فعلوا كانوا مع الفعل مستطيعين"13.
 
تبيَّن أنّ عقيدة الشيعة هي لا جبر ولا تفويض ولكن أمر بين أمرين، فإنّ الله تعالى خلق السبيل وخلق الإنسان وأعطاه القدرة والاختيار وكلّ ذلك متعلّق بقدرة الله واختياره أيضاً ولكن يختار الله لنا ما نختاره لأنفسنا قال تعالى: ﴿إِنَّا هَدَيْنَاهُ السَّبِيلَ إِمَّا شَاكِرًا وَإِمَّا كَفُورًا﴾14 ولذلك صحّت المحاسبة.
 
يقول تعالى: ﴿مَن يَعْمَلْ سُوءًا يُجْزَ بِهِ﴾15.
ويقول تعالى: ﴿كُلُّ امْرِئٍ بِمَا كَسَبَ رَهِينٌ﴾16.
 
ويقول تعالى حاكياً قول الشيطان الرجيم: ﴿وَمَا كَانَ لِيَ عَلَيْكُم مِّن سُلْطَانٍ إِلاَّ أَن دَعَوْتُكُمْ فَاسْتَجَبْتُمْ لِي﴾17.
وكذلك صحّ الثواب والعقاب، يقول تعالى: ﴿مَن جَاء بِالْحَسَنَةِ فَلَهُ عَشْرُ أَمْثَالِهَا وَمَن جَاء بِالسَّيِّئَةِ فَلاَ يُجْزَى إِلاَّ مِثْلَهَا وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ﴾18.
  
________________________________________
12- الاعتقاد، الشيخ المفيد، ص 30.
13- تفسير القمي، علي بن ابراهيم القمي، ج 1، ص 227.
14- سورة الإنسان، الآية: 3.
15- سورة النساء، الآية: 123.
16- سورة الطور، الآية: 21.
17- سورة إبراهيم، الآية: 22.
18- سورة الأنعام، الآية: 160.
 
66

44

الدرس الخامس: الجبر والاختيار

 ويقول تعالى: ﴿مَن جَاء بِالْحَسَنَةِ فَلَهُ خَيْرٌ مِّنْهَا وَهُم مِّن فَزَعٍ يَوْمَئِذٍ آمِنُونَ﴾19.

ويقول تعالى: ﴿مَنْ عَمِلَ صَالِحًا مِّن ذَكَرٍ أَوْ أُنثَى وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَلَنُحْيِيَنَّهُ حَيَاةً طَيِّبَةً﴾20.
 
وأيضاً ممّا يدلّ على ذلك الآيات الّتي تعلِّق أفعال العباد على مشيئتهم كقوله تعالى: ﴿فَمَن شَاء فَلْيُؤْمِن وَمَن شَاء فَلْيَكْفُرْ﴾21 ﴿فَمَن شَاء اتَّخَذَ إِلَى رَبِّهِ سَبِيلًا﴾22.
 
وممّا يؤيدّ ذلك أيضاً الآيات الّتي تأمر الناس بالعمل، وإلّا لولا وجود الاختيار لكان الأمر عبثاً ولغواً تعالى الله عن ذلك علوَّاً كبيراً.
 
كقوله تعالى: ﴿وَسَارِعُواْ إِلَى مَغْفِرَةٍ مِّن رَّبِّكُمْ وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا السَّمَاوَاتُ وَالأَرْضُ أُعِدَّتْ لِلْمُتَّقِينَ﴾23.
وقوله عزَّ وجلّ‏َ: ﴿وَقُلِ اعْمَلُواْ فَسَيَرَى اللّهُ عَمَلَكُمْ وَرَسُولُهُ وَالْمُؤْمِنُونَ﴾24.
 
عقيدة الجبر والسياسة
إنّ عقيدة الجبر الّتي ظهرت عند بعض الفرق الإسلامية إنّما وراءها غاية سياسية استغلَّها الحكّام للوصول إلى مآربهم الشخصية والسلطوية وكذلك لتبرير أفعالهم وانتهاكاتهم. يقول الشهيد مطهّري رحمه الله: "يشير التاريخ إلى أنّ مسألة القضاء والقدر كانت مستمسكاً صلباً وقوياً لحكّام بني أمية الّذين كانوا من المؤيّدين الأشدّاء لمسلك الجبر، وكانوا يقتلون المؤيّدين للاختيار والحرية البشرية بتهمة أنّهم من المعارضين للمعتقدات الدينية أو كانوا يرمونهم في السجون حتّى عرف
  
________________________________________
19- سورة النمل، الآية: 89.
20- سورة النحل، الآية: 97.
21- سورة الكهف، الآية: 29.
22- سورة المزمل، الآية: 19.
23- سورة آل عمران، الآية: 133.
24- سورة التوبة، الآية: 105.
67

45

الدرس الخامس: الجبر والاختيار

 في ذلك الوقت أنّ الجبر والتشبيه أمويان والعدل والتوحيد علويان"25.

 
ويقول أبو هلال العسكريّ: "إنّ معاوية أوّل من زعم أنّ الله يريد أفعال العباد كلّها"26.
 
ويقول ابن قتيبة: "وإنّ أمر يزيد قد كان قضاء من القضاء وليس للعباد خيرة من أمرهم"27. وجرى على هذه السياسة سائر الخلفاء الأمويين وتبعهم العباسيون. والسرّ في انتهاج هذه السياسة هو:
1- سلب إرادة واختيار الناس وإجبارهم على الانصياع للسلطة.
2- إظهار إرادة الحكّام الظالمين على أنها إرادة الله تعالى ليبرّروا ظلمهم وجرائمهم أمام الناس وساعدهم على ذلك علماء السوء ووعَّاظ السلاطين.
  
________________________________________
25- دروس في العقيدة الإسلامية، الشيخ الري شهري، ص‏143.
26- الإلهيات، الشيخ السبحاني، ج1، ص510.
27- الإمامة والسياسة، ابن قتيبة، ج‏1، ص‏171.
68 
 

46

الدرس الخامس: الجبر والاختيار

 خلاصة الدرس

1- تنصّ الآيات القرآنية على أنّ المشركين كانوا معتقدين بالجبر وسلب الاختيار، وردَّ القرآن الكريم على مزاعمهم، يقول تعالى: ﴿سَيَقُولُ الَّذِينَ أَشْرَكُواْ لَوْ شَاء اللّهُ مَا أَشْرَكْنَا وَلاَ آبَاؤُنَا وَلاَ حَرَّمْنَا مِن شَيْءٍ﴾ ويقول تعالى: ﴿كَذَلِكَ كَذَّبَ الَّذِينَ مِن قَبْلِهِم حَتَّى ذَاقُواْ بَأْسَنَا قُلْ هَلْ عِندَكُم مِّنْ عِلْمٍ فَتُخْرِجُوهُ لَنَا إِن تَتَّبِعُونَ إِلاَّ الظَّنَّ وَإِنْ أَنتُمْ إَلاَّ تَخْرُصُونَ﴾.

 

2- المؤسف أنّ بعض المسلمين وقعوا في شبهة الجبر الّتي وقع فيها المشركون نظراً إلى التفسير الخاطئ لبعض الآيات الكريمة الّتي تسند الخلق والفعل إلى الله تعالى.

 

3- هؤلاء المسلمون لو أمعنوا النظر في كتاب الله تعالى لوجدوا آيات كثيرة تدلّ على إسناد الفعل إلى العباد أيضاً.

4- ذهب الشيعة في عقيدتهم إلى الأمر بين الأمرين أي لا جبر ولا تفويض بلا أمر بينهما.

 

5- عقيدة الجبر التي ظهرت عند بعض الفرق الإسلامية إنما وراءها غايات سياسية لتبرير ظلم الحكام وانتهاكاتهم للشريعة والدين.

 

أسئلة

1- ما معنى أن الإنسان مجبر على أفعاله؟

2- لماذا وقع بعض المسلمين في شبهة الجبر؟

3- ما هي عقيدة الشيعة في الجبر والتفويض؟

4- اذكر بعض الآيات الّتي تدلّ على اختيار الإنسان.

5- اذكر العلاقة بين عقيدة الجبر والسياسة.

 

 

69

47

الدرس الخامس: الجبر والاختيار

 للمطالعة

 
التكليف بأقلّ من الطاقة
لو صلّى جميع البشر وصاموا لما زادوا في ملك الله شيئاً، ولو أنّهم ارتكبوا المعاصي بأجمعهم لما نقضوا من ملك الله شيئاً، فكلّ نفع أو ضرر يعود على الإنسان نفسه.
 
ومع أنّ الأمر والنهي من أجل مصلحة الإنسان إلا أنّه قد روعي فيهما جانب العدل أي أنّهما بمقدار قدرة الإنسان وطاقته بل أقلّ من ذلك. ونقرأ في دعاء العديلة.
 
(لم يكلّف الطاعة إلّا دون الوسع والطاقة). فمع أنّ الإنسان قادر على أكثر من هذا إلا أنّ التكاليف وردت بأقلّ من ذلك. وكمثال على ذلك لاحظوا هذه الصلاة اليومية وهي سبع عشرة ركعة فما أسهلها على الإنسان وبإمكانه أن يطيل فيها أو يختصرها، فلو أنّ الله تبارك وتعالى أوجب عليه مائة ركعة لكان قادراً على الإتيان بها إلا أنّ لطف الله اقتضى أن تكون التكاليف سهلة وخفيفة كمّاً وكيفاً.
 
وقد ورد في الروايات أنّ الإمام عليه السلام نهى عن نذر تكاليف بأن يوجب الإنسان على نفسه صلاة بواسطة النذر لأنّه قد صعّب على نفسه ما سهّله الله له.
 
لقد جعل الله تعالى صلاة الليل مستحبّة حتّى لا يشقّ ذلك على أحد مع أنّ الفائدة منها كبيرة جداً؛ فكلّ إنسان يصل إلى أيّ مقام معنويّ فهو ببركة صلاة الليل، وفي بداية الإسلام كان من الواجبات أن يقضي المسلم قسماً من الليل بالعبادة، ولكنّ الله عزَّ وجلَّ سهّله بعد ذلك للمشقّة والعسر على بعض الناس كالمريض والمسافر ورفع ذلك الوجوب ليكون سهلاً على الجميع.
 
إذن فقد روعي في التكاليف جانب العدل. 
 
(التوحيد والعدل للشهيد دستغيب، ص‏94).
 
 
70

48

الدرس السادس: فلسفة الشرور والآفّات

 الدرس السادس: فلسفة الشرور والآفّات

 
 
 
أهداف الدرس
1- أن يذكر الطالب المعيار الحقيقيّ للخير والشر.
2- أن يبيّن إلى فلسفة المصائب للكافرين والمؤمنين معاً.
 
 
 
71
 

49

الدرس السادس: فلسفة الشرور والآفّات

 المقدّمة

من المسائل المتعلّقة بمبحث العدل مسألة (الشرور والآفّات) والتي كانت محلّ تساؤل منذ القدم، وهي أنّه تعالى إذا كان عادلاً لا يظلم مثقال ذرّة، فلماذا وُجدت البلاءات والمصائب والآفات الّتي ظاهرها الشَّر في العالم؟ لماذا الاختلاف في الخلق، شخص جميل وآخر قبيح أو طويل وقصير وبعض الناس فقراء وبعضهم أغنياء وغير ذلك مما يتراءى لنا أنه نقص وعيب وشرٌّ وما إلى ذلك؟
 
ونجيب عن هذه المسائل بذكر الآيات الّتي تبيّن فلسفة الشرور والآفات:
توهّم الشرّ والخير
الإنسان باعتبار ضعفه وجهله قد يتوهّم ما غايته خير شراً وما نهايته شر خيراً، فينظر إلى ظواهر الأمور وبداياتها ولا ينظر إلى عمقها ونهاياتها. وهذا ما يشير إليه قوله تعالى: ﴿كُتِبَ عَلَيْكُمُ الْقِتَالُ وَهُوَ كُرْهٌ لَّكُمْ وَعَسَى أَن تَكْرَهُواْ شَيْئًا وَهُوَ خَيْرٌ لَّكُمْ وَعَسَى أَن تُحِبُّواْ شَيْئًا وَهُوَ شَرٌّ لَّكُمْ وَاللّهُ يَعْلَمُ وَأَنتُمْ لاَ تَعْلَمُونَ﴾1.
 
فما يراه الإنسان أو ما يشعر به ليس هو دائماً المعيار الحقيقيّ لفهم المصلحة الحقيقية للفرد والمجتمع، فربّ شي‏ء نحبّه وفيه شرّ كثير على صعيد الفرد أو المجتمع أو الأمة، وكذلك ربّ شي‏ء نكرهه وفيه المصلحة الكبرى للفرد أو الأمة. 
 
________________________________________
1- سورة البقرة، الآية: 216.
 
73

50

الدرس السادس: فلسفة الشرور والآفّات

 والله تعالى هو المحيط بخفايا الأمور، ولا يستطيع البشر مهما بلغ وعيهم وفطنتهم إلّا أن يفهموا جانباً من تلك الخفايا والمصالح البعيدة في الأحكام. فعلى المؤمن أن يعتقد أنّ كلّ الأحكام الصادرة عن الله تعالى هي لصالحه، تشريعية كانت كالصلاة والصوم والجهاد والزكاة، أم تكوينية كالموت والبلاءات والاختلاف في الخلقة والألوان. ويجب أن يصل إلى مرحلة التسليم لله تعالى حيث يقول: ﴿ثُمَّ لاَ يَجِدُواْ فِي أَنفُسِهِمْ حَرَجًا مِّمَّا قَضَيْتَ وَيُسَلِّمُواْ تَسْلِيمًا﴾2، لأنّ ما توصّل إليه الإنسان من العلوم والاكتشافات لأسرار هذا الكون إنّما هو النزر اليسير، يقول تعالى: ﴿وَمَا أُوتِيتُم مِّن الْعِلْمِ إِلاَّ قَلِيلاً﴾3.

 

ويؤكّد القرآن الكريم هذه المسألة في قوله تعالى: ﴿وَلَئِن قُتِلْتُمْ فِي سَبِيلِ اللّهِ أَوْ مُتُّمْ لَمَغْفِرَةٌ مِّنَ اللّهِ وَرَحْمَةٌ خَيْرٌ مِّمَّا يَجْمَعُونَ﴾4.

 

فإنّ الكثير من الآلام هي في واقعها خير والإنسان أخطأ عندما اعتبرها شراً، فملاك وحقيقة الخيرية وعدمها ليسا بموافقتهما للرغبات.

 

وذكر القرآن الكريم صورة أخرى معاكسة وهي أنّ الشيء قد يكون بالنظر السطحيّ خيراً ولكنّه في الواقع شرّ وبلاء وفتنة وسبب لسوء العاقبة، يقول تعالى: ﴿وَلاَ يَحْسَبَنَّ الَّذِينَ يَبْخَلُونَ بِمَا آتَاهُمُ اللّهُ مِن فَضْلِهِ هُوَ خَيْرًا لَّهُمْ بَلْ هُوَ شَرٌّ لَّهُمْ﴾5.

 

ويقول تعالى: ﴿وَلاَ يَحْسَبَنَّ الَّذِينَ كَفَرُواْ أَنَّمَا نُمْلِي لَهُمْ خَيْرٌ لِّأَنفُسِهِمْ إِنَّمَا نُمْلِي لَهُمْ لِيَزْدَادُواْ إِثْمًا وَلَهْمُ عَذَابٌ مُّهِينٌ﴾6.

________________________________________

2- سورة النساء، الآية: 65.

3- سورة الإسراء، الآية: 85.

4- سورة آل عمران، الآية: 157.

5- سورة آل عمران، الآية: 180.

6- سورة آل عمران، الآية: 178.

 

 

74

 

51

الدرس السادس: فلسفة الشرور والآفّات

 المصائب والابتلاءات

1- أساس المصائب:
إنَّ المصائب الفردية والاجتماعية الّتي تصيب البشر هي وليدة سوء الاستفادة من الحرية والاختيار، يقول تعالى: ﴿وَمَا أَصَابَكُم مِّن مُّصِيبَةٍ فَبِمَا كَسَبَتْ أَيْدِيكُمْ﴾7. ويقول تعالى: ﴿مَّا أَصَابَكَ مِنْ حَسَنَةٍ فَمِنَ اللّهِ وَمَا أَصَابَكَ مِن سَيِّئَةٍ فَمِن نَّفْسِكَ﴾8.
 
ولو اتّبع أهل الدنيا القوانين الإلهية لاختزلوا في حياتهم كثيراً من الآلام والبلاءات لذلك يقول تعالى: ﴿وَلَوْ أَنَّ أَهْلَ الْقُرَى آمَنُواْ وَاتَّقَواْ لَفَتَحْنَا عَلَيْهِم بَرَكَاتٍ مِّنَ السَّمَاء وَالأَرْضِ وَلَكِن كَذَّبُواْ فَأَخَذْنَاهُم بِمَا كَانُواْ يَكْسِبُونَ﴾9.
 
فاستفادة الإنسان من حريته بشكل سيِّئ نتيجتها الحتمية ستكون سيئة بالنسبة له أيضاً.
 
يقول تعالى: ﴿ظَهَرَ الْفَسَادُ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ بِمَا كَسَبَتْ أَيْدِي النَّاسِ لِيُذِيقَهُم بَعْضَ الَّذِي عَمِلُوا لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ﴾10.
 
2- مصائب الكافرين:
هذا النوع من المصائب يعتبر في نظر القرآن الكريم عقاباً على كفر الناس وفسادهم وانحرافهم كالطوفان الّذي أخذ قوم نوح‏، والتيه الّذي وقع فيه بنو إسرائيل عندما اتّخذوا العجل إلهاً، أو العذاب الّذي أصاب قوم إبراهيم ولوط، وكذلك عذاب عاد وثمود وقارون وفرعون وهامان وغيرهم.
 
________________________________________
7- سورة الشورى، الآية: 30.
8- سورة النساء، الآية: 79.
9- سورة الأعراف، الآية: 96.
10- سورة الشورى، الآية: 30.
 
75

52

الدرس السادس: فلسفة الشرور والآفّات

 يقول تعالى: ﴿فَكُلًّا أَخَذْنَا بِذَنبِهِ فَمِنْهُم مَّنْ أَرْسَلْنَا عَلَيْهِ حَاصِبًا وَمِنْهُم مَّنْ أَخَذَتْهُ الصَّيْحَةُ وَمِنْهُم مَّنْ خَسَفْنَا بِهِ الْأَرْضَ وَمِنْهُم مَّنْ أَغْرَقْنَا وَمَا كَانَ اللَّهُ لِيَظْلِمَهُمْ وَلَكِن كَانُوا أَنفُسَهُمْ يَظْلِمُونَ﴾11.

 

وجزاء الله سبحانه وتعالى وعقابه قد يكون عاجلاً وقد يكون آجلاً، وجعل لكلّ أمّة موعداً. يقول تعالى: ﴿وَتِلْكَ الْقُرَى أَهْلَكْنَاهُمْ لَمَّا ظَلَمُوا وَجَعَلْنَا لِمَهْلِكِهِم مَّوْعِدًا﴾12. والله تعالى يستدرجهم ويمهلهم ليزدادوا إثماً حيث يقول تعالى: ﴿وَلاَ يَحْسَبَنَّ الَّذِينَ كَفَرُواْ أَنَّمَا نُمْلِي لَهُمْ خَيْرٌ لِّأَنفُسِهِمْ إِنَّمَا نُمْلِي لَهُمْ لِيَزْدَادُواْ إِثْمًا وَلَهْمُ عَذَابٌ مُّهِينٌ﴾13. ولكنّ فرحهم لن يدوم طويلاً وسيأتيهم العذاب بغتة لتبقى الحسرة في قلوبهم ﴿حَتَّى إِذَا فَرِحُواْ بِمَا أُوتُواْ أَخَذْنَاهُم بَغْتَةً﴾14.

 

ابتلاء المؤمنين

1- البلاء هو امتحان واختبار:

الدنيا هي دار ممرّ وامتحان وبلاء. والله تعالى يختبر فيها الناس بالخير وبالشرّ ليجزي الصابرين والعاملين، يقول تعالى: ﴿وَنَبْلُوكُم بِالشَّرِّ وَالْخَيْرِ فِتْنَةً﴾15، ويقول تعالى: ﴿أَحَسِبَ النَّاسُ أَن يُتْرَكُوا أَن يَقُولُوا آمَنَّا وَهُمْ لَا يُفْتَنُونَ * وَلَقَدْ فَتَنَّا الَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ فَلَيَعْلَمَنَّ اللَّهُ الَّذِينَ صَدَقُوا وَلَيَعْلَمَنَّ الْكَاذِبِينَ﴾16.

 

وفي حديثٍ: أنّ أمير المؤمنين عليه السلام مرض، فعاده قوم فقالوا: كيف أصبحت يا أمير المؤمنين؟

قال عليه السلام: "أصبحت بشرّ".

قالوا: سبحان الله هذا كلام مثلك؟!

________________________________________

11- سورة العنكبوت، الآية: 40.

12- سورة الكهف، الآية: 59.

13- سورة آل عمران، الآية: 178.

14- سورة الأنعام، الآية: 44.

15- سورة الأنبياء، الآية: 35.

16- سورة العنكبوت، الآيتان: 2 ـ 3.

 

76

 

 

53

الدرس السادس: فلسفة الشرور والآفّات

فقال عليه السلام: "يقول تعالى ﴿وَنَبْلُوكُم بِالشَّرِّ وَالْخَيْرِ فِتْنَةً وَإِلَيْنَا تُرْجَعُونَ﴾17 فالخير الصحّة والغنى، والشرّ المرض والفقر ابتلاءاً واختباراً"18.

 

2- الابتلاء تأديب للمؤمن:

قد يكون ابتلاء المؤمن للتأديب والتذكّر دائماً، لما في البلاءات من العبر والمواعظ. يقول الإمام الصادق عليه السلام: "ما من مؤمن إلّا وهو يذكَّر في كلّ أربعين يوماً ببلاء، إمّا في ماله أو في ولده أو في نفسه فيؤجر عليه، أو همٍّ لا يدري من أين هو"19.

 

3- الابتلاء تطهير لذنوب المؤمن:

وقد يكون بلاء المؤمن تطهيراً لذنوبه، يقول الإمام الكاظم عليه السلام: "لله في السرّاء نعمة التفضّل وفي الضرّاء نعمة التطهّر"20.

 

وعن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: "السُّقم يمحو الذنوب"21.

 

ويقول أيضاً صلى الله عليه وآله وسلم: "ما يصيب المؤمن من وصب ولا نصب ولا سقم ولا أذى ولا همّ حتّى الهمّ يهمّه إلّا كفّر الله به خطاياه"22.

 

4- الابتلاء رفع للدرجات:

عن الإمام الصادق عليه السلام: "أشدّ الناس بلاءً الأنبياء عليهم السلام ، ثمّ الّذين يلونهم، الأمثل فالأمثل"23. هناك نوع من البلاء يكون لرفع درجة الإنسان المؤمن في الآخرة، كالذي يتعرّض له الأنبياء والأولياء. فهذا البلاء في الحقيقة هو رحمة سيجد المؤمن نتيجتها في الآخرة.

________________________________________

17- سورة الأنبياء، الآية: 35.

18- الدعوات, الرواندي، ص 168.

19- بحار الأنوار، ج 67، ص 237.

20- م.ن، ج‏78، ص‏165.

21- م.ن، ج‏67، ص‏244.

22- م.ن، ج‏81، ص‏188.

23- م.ن، ج11، ص69.

 

77

54

الدرس السادس: فلسفة الشرور والآفّات

 خلاصة الدرس

1- من المسائل المرتبطة بمبحث العدل مسألة الشهر والآفات والتي كانت محل تساؤل منذ القدم.
2- الإنسان لضعفه وجهله قد يتوهّم ما غايته خير شراً وما نهايته شرّ خيراً، فينظر إلى ظواهر الأمور.
3- ما يراه الإنسان أو ما يشعر به ليس هو دائماً المعيار الحقيقيّ لفهم المصلحة الحقيقية.
4- إنّ المصائب الفردية والاجتماعية الّتي تصيب البشر هي وليدة سوء الاستفادة من الحرية والاختيار.
5- جزاء الله تعالى وعقابه قد يكون عاجلاً وقد يكون آجلاً وجعل لكلّ أمة موعداً.
6- الله تعالى يبتلي المؤمنين ليختبرهم بالخير والشرّ ولي
 
 جزي الصالحين والصابرين.
 
 
أسئلة
1- لماذا يتوهّم الإنسان الخير والشرّ؟
2- ما هو المعيار الحقيقيّ للخير والشرّ؟
3- من أين تأتي أكثر المصائب الفردية والاجتماعية؟
4- لماذا يصاب الكافرون بالمصائب؟
5- لماذا يصاب المؤمنون بالمصائب والبلاءات؟
78 
 

55

الدرس السادس: فلسفة الشرور والآفّات

 للمطالعة

البلاء للأولياء

إنّ الله إذا خصّ عبداً من عباده بلطف منه فهو يجعله عُرضة للشدائد. والجملة المشهورة "البلاء للولاء" تبيّن هذا الموضوع.

 

وقد جاء في حديث عن الإمام الباقر عليه السلام: "إنّ الله عزَّ وجلَّ ليتعاهد المؤمن بالبلاء كما يتعاهد الرجل أهله بالهدية من الغيبة"24.

 

وجاء في حديث آخر عن الإمام الصادق عليه السلام: "إنّ الله إذا أحبّ عبداً غتّه بالبلاء غتّاً"25.

فكما أنّ مربّي السباحة حين يأتيه من يحب تعلّمها فهو يحمله على المحاولة وبذل الجهد ليصبح مروّضاً ومتعلّماً للسباحة، فاللَّه سبحانه حين يحبّ عبداً ويريد أن يوصله إلى كماله فإنّه يغرقه في البلاء. ولو قرأ الإنسان كتاباً عن السباحة دون نزوله إلى الماء لا يمسي سباحاً، ولكنّه يتعلّم السباحة عندما يجد طريقه إلى الماء ويجرّب الصراع ضدّ الغرق وأحياناً يواجه خطر الغرق عندما يتحرّك بعيداً عن الشاطئ.

 

فلا بدّ أن يرى الإنسان في دنياه الشدائد حتّى يتعلّم طريق التخلّص منها، ولا بدّ أن يواجه الصعوبات حتّى ينضج ويتكامل.

 

وكتب بعضهم عن لون من الطيور أنّه عندما يبزغ الريش على جناح طفله الوليد ولكي يعلّمه الطيران فهو يخرجه من الوكر إلى الفضاء الطلق ويخلي سبيله هناك، فيضطّر الحيوان الصغير لحركات غير منظّمة ويضرب بجناحه حتّى يصاب بالتعب ويوشك على السقوط وعندئذ تقترب الأمّ الحنون منه وتمسك به وتحمله على ظهرها 

________________________________________

24- بحار الأنوار، ج 15، ص‏56.

25- م. ن، ص‏55.

 

 

79

 

 


56

الدرس السادس: فلسفة الشرور والآفّات

 لترفع عنه النصب. وعندما ترى الراحة قد عادت إليه تطلقه في الفضاء وتجبره على المحاولة حتّى يصاب بالتعب مرّة أخرى فتمسكه، وتكرّر هذا العمل مرّات ومرّات حتّى يخرج الطفل وقد تعلّم الطيران.  

 

 

 

80

 


57

الدرس السابع: النبوّة

 الدرس السابع: النبوّة

 

أهداف الدرس

1- أن يبيّن الطالب بين الغاية من خلق الإنسان ووجود الأنبياء عليهم السلام.

2- أن يذكر فوائد بعثة الأنبياء عليهم السلام ودورهم الأساسي.

3- أن يتحدث عن صفات الأنبياء عليهم السلام وبخاصّة صفة العصمة.

 

 

 

81

58

الدرس السابع: النبوّة

 الغاية من خلق الإنسان

الله سبحانه وتعالى عليم حكيم خلق الخلق لحكمة ومصلحة وهدف، يقول تعالى: ﴿أَفَحَسِبْتُمْ أَنَّمَا خَلَقْنَاكُمْ عَبَثًا وَأَنَّكُمْ إِلَيْنَا لَا تُرْجَعُونَ﴾1.
 
ويقول تعالى: ﴿وَمَا خَلَقْنَا السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَمَا بَيْنَهُمَا لَاعِبِينَ * مَا خَلَقْنَاهُمَا إِلَّا بِالْحَقِّ وَلَكِنَّ أَكْثَرَهُمْ لَا يَعْلَمُونَ﴾2. فكلّ شي‏ء خلق لغاية، والغاية أوضحها الله تعالى في كتابه الكريم حيث يقول: ﴿وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ﴾3.
 
كما ورد في الحديث القدسيّ أيضاً "كنت كنزاً مخفياً فأحببت أن أعرف فخلقت الخلق لكي أعرف"4، فالعبادة والمعرفة هما الغاية من خلق الإنسان.
 
والعبادة تعني الخضوع والطاعة والانقياد للخالق بما يأمر وبما ينهى. ولكن لكي تتحقّق هذه العبادة والطاعة على الوجه الصحيح والمرضيّ من قبل الخالق لا بدّ أن تكون عن معرفة ودراية وإلّا وقعت باطلة وغير صحيحة لأنّ الإنسان لا يستطيع أن يسلك الطريق الصحيح دون دليل يدلّه عليه.
________________________________________
1- سورة المؤمنون، الآية: 115.
2- سورة الدخان، الآيتان: 38 و 39.
3- سورة الذاريات، الآية: 56.
 
83
 

59

الدرس السابع: النبوّة

 الأنبياء وتحقّق الغاية

إنّ تحقيق الغاية من الخلق وهي المعرفة والعبادة يتوقّف على تعيين واسطة بين الخالق وبين المخلوقين تهديهم إلى الرشاد وتعلمهم طرق العبادة والطاعة.
 
يقول تعالى: ﴿وَمَا كَانَ لِبَشَرٍ أَن يُكَلِّمَهُ اللَّهُ إِلَّا وَحْيًا أَوْ مِن وَرَاء حِجَابٍ أَوْ يُرْسِلَ رَسُولًا فَيُوحِيَ بِإِذْنِهِ مَا يَشَاء إِنَّهُ عَلِيٌّ حَكِيمٌ﴾5 وهنا يأتي دور النبوّة. 
 
إنّ تاريخ الإنسان بنظر القرآن الكريم مترافق مع تاريخ الوحي والنبوّة, فلقد كان الوحي موجوداً كبرنامج تكامل للإنسان منذ ظهوره على الأرض، يقول تعالى: ﴿وَإِن مِّنْ أُمَّةٍ إِلَّا خلَا فِيهَا نَذِيرٌ﴾6 إلى غير ذلك من الآيات الّتي تؤكّد هذه الحقيقة.
 
ويقول أمير المؤمنين عليه السلام في هذا السياق في نهج البلاغة: "ولم يُخلِ الله سبحانه خلقه من نبيّ مرسَل أو كتاب منزل أو حجّة بالغة أو محجّة قائمة"7.
 
الإيمان بجميع الأنبياء عليهم السلام 
لا يكفي الاعتقاد بنبوّة نبيّ واحد أو بعض الأنبياء عليهم السلام بل لا بدّ من أن يعتقد الإنسان بنبوّة جميع الأنبياء لأنهم جميعاً أنبياء مرسلون من قبل الله تعالى، وكلّ نبيّ جاء مصدّقاً لكلام النبيّ الّذي قبله، يقول تعالى: ﴿إِنَّا أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ كَمَا أَوْحَيْنَا إِلَى نُوحٍ وَالنَّبِيِّينَ مِن بَعْدِهِ وَأَوْحَيْنَا إِلَى إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإْسْحَقَ وَيَعْقُوبَ وَالأَسْبَاطِ وَعِيسَى وَأَيُّوبَ وَيُونُسَ وَهَارُونَ وَسُلَيْمَانَ وَآتَيْنَا دَاوُودَ زَبُورًا﴾8.
 
ويقول تعالى: ﴿قُولُواْ آمَنَّا بِاللّهِ وَمَآ أُنزِلَ إِلَيْنَا وَمَا أُنزِلَ إِلَى إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ
 
________________________________________
4- بحار الأنوار، ج‏84، ص‏199.
5- سورة الشورى، الآية: 51.
6- سورة فاطر، الآية: 24.
7- نهج البلاغة، السيّد الرضي، خطبة 1.
8- سورة النساء، الآية: 163.
84 
 

60

الدرس السابع: النبوّة

 وَإِسْحَقَ وَيَعْقُوبَ وَالأسْبَاطِ وَمَا أُوتِيَ مُوسَى وَعِيسَى وَمَا أُوتِيَ النَّبِيُّونَ مِن رَّبِّهِمْ لاَ نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِّنْهُمْ وَنَحْنُ لَهُ مُسْلِمُونَ﴾9.

 
ويقول تعالى في ذمّ أولئك الّذين يؤمنون ببعضهم فقط: ﴿إِنَّ الَّذِينَ يَكْفُرُونَ بِاللّهِ وَرُسُلِهِ وَيُرِيدُونَ أَن يُفَرِّقُواْ بَيْنَ اللّهِ وَرُسُلِهِ وَيقُولُونَ نُؤْمِنُ بِبَعْضٍ وَنَكْفُرُ بِبَعْضٍ وَيُرِيدُونَ أَن يَتَّخِذُواْ بَيْنَ ذَلِكَ سَبِيلاً  * أُوْلَئِكَ هُمُ الْكَافِرُونَ حَقًّا وَأَعْتَدْنَا لِلْكَافِرِينَ عَذَابًا مُّهِينًا﴾10.
 
فوائد بعثة الأنبياء عليهم السلام 
هناك فوائد كثيرة من بعثة الأنبياء بالإضافة إلى تعريف الناس وهدايتهم إلى طريق تكاملهم، أهمّها:
1- يوجد كثير من المعارف المهمة في حياة الإنسان قد يجهلها أو يغفل عنها وهذه المعارف بيَّنها الأنبياء للناس لتذكيرهم الدائم، لذلك ورد في القرآن الكريم صفة المذكِّر والذكر والذكرى والتذكرة. يقول تعالى: ﴿فَذَكِّرْ إِنَّمَا أَنتَ مُذَكِّرٌ﴾11.
 
ويقول تعالى: ﴿أُوْلَئِكَ الَّذِينَ هَدَى اللّهُ فَبِهُدَاهُمُ اقْتَدِهْ قُل لاَّ أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْرًا إِنْ هُوَ إِلاَّ ذِكْرَى لِلْعَالَمِينَ﴾12.
ويقول تعالى: ﴿طه * مَا أَنزَلْنَا عَلَيْكَ الْقُرْآنَ لِتَشْقَى * إِلَّا تَذْكِرَةً لِّمَن يَخْشَى﴾13.
 
ويقول أمير المؤمنين عليه السلام في نهج البلاغة: "فبعث فيهم رسله وواتر إليهم أنبياءه ليستأدوهم ميثاق فطرته ويذكّروهم منسيّ نعمته، ويحتجّوا عليهم بالتبليغ، ويثيروا لهم دفائن العقول"14.
 
________________________________________
9- سورة البقرة، الآية: 136.
10- سورة النساء، الآيتان: 150 و151.
11- سورة الغاشية، الآية: 21.
12- سورة الأنعام، الآية: 90.
13- سورة طه، الآيات: 13.
14- نهج البلاغة، السيّد الرضي، خطبة 1، ص 23.
 
85

61

الدرس السابع: النبوّة

 2- إنّ وجود النبيّ بين الناس له تأثير كبير في تربية الأشخاص باعتبار أنّ الأنبياء وصلوا إلى أعلى مراتب الكمال فكانوا القدوة الحقيقية ليقتدي بهم الناس ويتأسّوا بأفعالهم فيقوموا بتربية الناس وتزكيتهم روحياً.

 
يقول تعالى: ﴿قَدْ كَانَتْ لَكُمْ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ فِي إِبْرَاهِيمَ وَالَّذِينَ مَعَهُ﴾15.
ويقول تعالى: ﴿لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ﴾16.
 
3- من فوائد وجود الأنبياء ممارسة القيادة السياسية والدينية والاجتماعية وفضّ الخلافات والمعضلات والاضطرابات الاجتماعية بين الناس، يقول تعالى: ﴿كَانَ النَّاسُ أُمَّةً وَاحِدَةً فَبَعَثَ اللّهُ النَّبِيِّينَ مُبَشِّرِينَ وَمُنذِرِينَ وَأَنزَلَ مَعَهُمُ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ لِيَحْكُمَ بَيْنَ النَّاسِ فِيمَا اخْتَلَفُواْ فِيهِ﴾17.

دور الأنبياء عليهم السلام 
إنّ القرآن الكريم لم يحدّد دوراً خاصاً للأنبياء عليهم السلام بل إنّ دورهم مرتبط بكلّ ما تحتاجه الأمّة في حياتها على الصعيد الروحيّ والعلميّ وعلى الصعيد الاجتماعيّ من وضع قوانين تنظمّ حياة الناس وتهديهم إلى السعادة الحقيقية والكمال الإنسانيّ، وكذلك يبينون لهم الأحكام ويحذّرونهم من الوقوع في المعاصي ومخالفة الله تعالى. وهذه بعض أدوارهم عليهم السلام الّتي وردت في القرآن الكريم:
1- التعليم:
يقول تعالى: ﴿كَمَا أَرْسَلْنَا فِيكُمْ رَسُولاً مِّنكُمْ يَتْلُو عَلَيْكُمْ آيَاتِنَا وَيُزَكِّيكُمْ وَيُعَلِّمُكُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَيُعَلِّمُكُم مَّا لَمْ تَكُونُواْ تَعْلَمُونَ﴾18.
 
________________________________________
15- سورة الممتحنة، الآية: 4.
16- سورة الأحزاب، الآية: 21.
17- سورة البقرة، الآية: 213.
18- سورة البقرة، الآية: 151.
86 
 

62

الدرس السابع: النبوّة

 2- التبشير والإنذار:

يقول تعالى: ﴿وَمَا نُرْسِلُ الْمُرْسَلِينَ إِلاَّ مُبَشِّرِينَ وَمُنذِرِينَ﴾19.
 
3- الدعوة لعبادة الله تعالى:
يقول تعالى: ﴿وَلَقَدْ بَعَثْنَا فِي كُلِّ أُمَّةٍ رَّسُولاً أَنِ اعْبُدُواْ اللّهَ وَاجْتَنِبُواْ الطَّاغُوتَ﴾20.

4- إخراج الناس من الظلمات إلى النور:
يقول تعالى: ﴿وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا مُوسَى بِآيَاتِنَا أَنْ أَخْرِجْ قَوْمَكَ مِنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ وَذَكِّرْهُمْ بِأَيَّامِ اللّهِ﴾21.
 
5- الشهادة على أعمال العباد:
يقول تعالى: ﴿إِنَّا أَرْسَلْنَاكَ شَاهِدًا وَمُبَشِّرًا وَنَذِيرًا﴾22.
 
6- إبلاغ الرسالة للناس:
يقول تعالى: ﴿مَّا عَلَى الرَّسُولِ إِلاَّ الْبَلاَغُ﴾23.
 
7- الحكم بين الناس:
يقول تعالى: ﴿فَبَعَثَ اللّهُ النَّبِيِّينَ مُبَشِّرِينَ وَمُنذِرِينَ وَأَنزَلَ مَعَهُمُ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ لِيَحْكُمَ بَيْنَ النَّاسِ فِيمَا اخْتَلَفُواْ فِيهِ﴾24.
 
______________________________________
__19- سورة الأنعام، الآية: 48
 .
20- سورة النحل، الآية: 36.
21- سورة إبراهيم، الآية: 5.
22- سورة الفتح، الآية: 8.
23- سورة المائدة، الآية: 99.
24- سورة البقرة، الآية: 213.
 
 
87

63

الدرس السابع: النبوّة

 8- الأسوة الحسنة:

يقول تعالى: ﴿لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ﴾25.
 
صفات الأنبياء عليهم السلام 
أخطر المناصب وأكبرها مسؤولية قيادة المجتمع البشريّ وهدايته إلى السعادة والكمال، فإنّ المتصدّي لهذه المسؤولية الكبرى عليه أن يتمتّع بصفات وامتيازات خاصّة، كالمعرفة التامّة بإدارة الشؤون الاقتصادية والسياسية والعسكرية والاجتماعية والتربوية، بالإضافة إلى الاتّصاف بالفضائل النفسية والروحية والأخلاقية. لذلك نرى القرآن الكريم يركّز على هذه الناحية لأهميتها على صعيد التبليغ حيث يخاطب الله سبحانه وتعالى نبيّه الكريم بقوله: ﴿فَبِمَا رَحْمَةٍ مِّنَ اللّهِ لِنتَ لَهُمْ وَلَوْ كُنتَ فَظًّا غَلِيظَ الْقَلْبِ لاَنفَضُّواْ مِنْ حَوْلِكَ﴾26، وخاطبه تعالى ومثنياً عليه بقوله: ﴿وَإِنَّكَ لَعَلى خُلُقٍ عَظِيمٍ﴾27.
 
هذا بالإضافة إلى الصفة الأهمّ والأبرز والتي لها ارتباط وثيق بالتبليغ والهداية وهي صفة العصمة ونتحدّث عنها باختصار.
 
العصمة
الواسطة بين الله وعباده أي النبيّ يجب أن يكون معصوماً، بمعنى أنّه يجب أن يتمتّع بملكة نفسية قوية تمنعه من ارتكاب المعصية حتّى في أشدّ الظروف. وتنبع هذه الملكة من الوعي التامّ بقبح المعصية والإرادة القوية لضبط الميول النفسية، وهذه تتحقّق بالعناية الإلهية الخاصّة.
________________________________________
25- سورة الأحزاب، الآية: 21.
26- سورة آل عمران، الآية: 159.
27- سورة القلم، الآية: 4.
 
88

64

الدرس السابع: النبوّة

 1- الدليل على العصمة:

هناك العديد من الأدلّة منها:
أنّه لو لم يكن النبيّ معصوماً لكان محلّ إنكار ومورد عتاب كما في قوله تعالى: 
﴿أَتَأْمُرُونَ النَّاسَ بِالْبِرِّ وَتَنسَوْنَ أَنفُسَكُمْ﴾28، وأيضاً قوله تعالى: ﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا لِمَ تَقُولُونَ مَا لَا تَفْعَلُونَ * كَبُرَ مَقْتًا عِندَ اللَّهِ أَن تَقُولُوا مَا لَا تَفْعَلُونَ﴾29. فمن الطبيعيّ أن يكون النبيّ معصوماً يأتمر بما يأمر وينتهي عمَّا ينهى حتّى لا يُنكر عليه من أحد وحتّى يحصل الوثوق به وبتبليغه ويُعتمد عليه في إخراج الناس من الظلمات إلى النور.
 
2- أنواع العصمة:
2. العصمة من الذنوب: الأنبياء عليهم السلام معصومون من ارتكاب الذنوب صغيرها وكبيرها لأنّه لو كان النبيّ مرتكباً للذنوب لأصبح ظالماً إمّا لنفسه أو لغيره وهو خلاف قوله تعالى لإبراهيم عليه السلام: ﴿لاَ يَنَالُ عَهْدِي الظَّالِمِينَ﴾.
 
3- العصمة عن الخطأ والاشتباه: لأنّ النبيّ لو اشتبه وأخطأ يكون خلاف كونه هادياً حيث يحتمل الاشتباه حينها في كلّ قول وتبليغ وحكم، وهذا نقض للغرض الّذي أرسل الأنبياء لأجله, لأنّهم عليهم السلام بعثوا هداة مهديّين. كما يقول تعالى: ﴿وَجَعَلْنَاهُمْ أَئِمَّةً يَهْدُونَ بِأَمْرِنَا﴾30.
 
ويقول أيضاً: ﴿أُوْلَئِكَ الَّذِينَ هَدَى اللّهُ فَبِهُدَاهُمُ اقْتَدِهْ﴾31.
ويقول سبحانه وتعالى بحقّ رسوله الكريم صلى الله عليه وآله وسلم: ﴿وَمَا يَنطِقُ عَنِ الْهَوَى * إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَى﴾32.
 
________________________________________
28- سورة البقرة، الآية: 44.
29- سورة الصف، الآيتان:2 و3.
30- سورة الأنبياء، الآية: 73.
31- سورة الأنعام، الآية: 90.
32- سورة النجم، الآيتان: 3 و 4.
 
89

65

الدرس السابع: النبوّة

 4- المعصوم غير مجبور على ترك المعصية:

إنّ العصمة لا تعني أنّ الإنسان مجبور على العمل بمقتضاها بل أنّ صاحبها لا يختار المعصية ولا يقع فيها لعلمه بحقيقة الذنب وآثاره، وقوّة العلم توجب قوّة الإرادة، فلا تتعلّق إرادته حينئذٍ إلّا بالطاعات.
 
 
خلاصة الدرس
1- العبادة والمعرفة هما الغاية من خلق الإنسان كما ورد في الحديث القدسيّ "كنت كنزاً مخفياً فأحببت أن أعرف فخلقت الخلق لكي أعرف".
 
2- تحقّق هذه الغاية يتوقّف على تعيين واسطة بين الخالق وبين المخلوقين يهديهم إلى الرشاد ويعلمهم طرق العبادة والطاعة. ولا يكفي الاعتقاد بنبوّة نبيّ واحد أو بعض الأنبياء بل لا بدّ أن يعتقد الإنسان بنبوّة جميع الأنبياء.
 
3- هناك فوائد كثيرة من بعثة الأنبياء بالإضافة إلى تعريف الناس وهدايتهم إلى طريق تكاملهم منها:
أ- تبيين كثير من المعارف الّتي يجهلها الإنسان.
ب- وجود النبيّ له أثر كبير في تربية الناس.
ج- ممارسة القيادة السياسية والدينية والاجتماعية.
 
4- المتصدّي لمقام النبوّة عليه أن يتمتّع بصفات وامتيازات خاصة كالمعرفة التامّة والفضائل الحسنة والعصمة.
 
 
90 
 

66

الدرس السابع: النبوّة

 أسئلة

1- ما هي الغاية من خلق الإنسان؟

2- لماذا أرسل الله تعالى الأنبياء عليهم السلام؟

3- هل يكفي الاعتقاد بنبوّة نبيّ واحد أو بعض الأنبياء فقط؟ ولماذا؟

4- أذكر بعض فوائد بعثة الأنبياء عليهم السلام؟

5- ما هو الدليل على عصمة الأنبياء عليهم السلام؟

 

للمطالعة

 

الأنبياء

عن الإمام الصادق عليه السلام أنّه قال للزنديق الّذي سأله من أين أثبت الأنبياء والرسل عليهم السلام؟ قال: إنّه لمّا أثبتنا أنّ لنا خالقاً صانعاً متعالياً عنّا وعن جميع ما خلق، وكان ذلك الصانع حكيماً متعالياً لم يجز أن يشاهده خلقه، ولا يلامسوه، فيباشرهم ويباشروه، ويحاجّهم ويحاجّوه، ثبت أنّ له سفراء في خلقه، يعبّرون عنه إلى خلقه وعباده، ويدلّونهم على مصالحهم ومنافعهم وما به بقاؤهم وفي تركه فناؤهم، فثبت الآمرون والناهون عن الحكيم العليم في خلقه والمعبرون عنه جلّ وعزّ، وهم الأنبياء عليهم السلام وصفوته من خلقه، حكماء مؤدّبين بالحكمة، مبعوثين بها، غير مشاركين للناس على مشاركتهم لهم في الخلق والتركيب في شي‏ء من أحوالهم مؤيّدين من عند الحكيم العليم بالحكمة، ثمّ ثبت ذلك في كلّ دهر وزمان ممّا أتت به الرسل والأنبياء من الدلائل والبراهين، لكيلا تخلو أرض الله من حجة يكون معه علم يدلّ على صدق مقالته وجواز عدالته.


 

الكافي ـ الشيخ الكليني، ج‏1، ص‏168

 

91

 

 

67

الدرس الثامن: النبوّة الخاصّة

 الدرس الثامن: النبوّة الخاصّة



أهداف الدرس
1- أن يذكر طرق إثبات النبوّة وانطباقها على النبيّ محمّد صلى الله عليه وآله وسلم.
2- أن يبيّن بعض معجزات النبيّ محمّد صلى الله عليه وآله وسلم وخصوصاً معجزة القرآن الكريم.
3- أن يبيّن أن نبوّة النبيّ محمّد صلى الله عليه وآله وسلم هي النبوّة الخاتمة.
 
 
 
93
 

68

الدرس الثامن: النبوّة الخاصّة

 مقدّمة

لقد بعث الله آلاف الأنبياء عليهم السلام في مراحل تاريخية مختلفة وأماكن مختلفة من العالم وقاموا بمهامّهم خير قيام في هداية البشر وتربيتهم وتقوية معتقداتهم وقيمهم، ودعوا إلى التوحيد والعدل. وتميَّز من بينهم نوح وإبراهيم وموسى وعيسى عليهم السلام بأن أنزل الله عليهم كتباً سماويَّة مشتملة على الأحكام والقوانين الفردية والاجتماعية والتعاليم والوظائف الأخلاقية والقانونية الملائمة لظروفها الزمانية. ولكنّ هذه الكتب تعرّضت للتحريف ومنها ما اختفى وعاش الناس في ضلال لأنّهم باتوا يأخذون دينهم من رهبانهم وأحبارهم وكتبهم مع ما فيها من تحريف، وأساطير، وتشويه صورة الأنبياء، والنيل من مقام الربوبية، وتحريم ما أحلّ الله، وتجويز ما حرَّم، فلم يعد أيّ دور يذكر لهداية البشر حيث غاص العالم كلّه في القرن السادس الميلادي في الظلام والجهل والظلم وخمدت مشاعل الهداية الإلهية. وفي ذلك الوقت بعث الله سبحانه وتعالى خاتم الأنبياء وأفضلهم في أكثر المناطق تخلُّفاً وانحطاطاً وظلماً وجهالةً، أرسله إلى البشر كافّة ليحمل لهم الكتاب الإلهيّ الخالد ليهديهم إلى سبيل الرشاد ويعلّمهم المعارف الحقيقية ويقود البشر إلى السعادة الدنيوية والأخروية.
 
يقول تعالى: ﴿لَقَدْ مَنَّ اللّهُ عَلَى الْمُؤمِنِينَ إِذْ بَعَثَ فِيهِمْ رَسُولاً مِّنْ أَنفُسِهِمْ يَتْلُو 
 
95
 

69

الدرس الثامن: النبوّة الخاصّة

 عَلَيْهِمْ آيَاتِهِ وَيُزَكِّيهِمْ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَإِن كَانُواْ مِن قَبْلُ لَفِي ضَلالٍ مُّبِينٍ﴾1.

 
ويقول تعالى: ﴿هُوَ الَّذِي بَعَثَ فِي الْأُمِّيِّينَ رَسُولًا مِّنْهُمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِهِ وَيُزَكِّيهِمْ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَإِن كَانُوا مِن قَبْلُ لَفِي ضَلَالٍ مُّبِينٍ﴾2.
 
الدليل على نبوّة نبيّ الإسلام صلى الله عليه وآله وسلم 
إثبات نبوّة أيّ نبيّ يتمّ من خلال ثلاث طرق:
الأول: التعرّف إلى سيرتهم وسلوكهم.
الثاني: إخبار الأنبياء السابقين.
الثالث: المعجزة.
 
وهذه الطرق الثلاث قد توفرَّت في نبوّة نبيّ الإسلام محمّد بن عبد الله صلى الله عليه وآله وسلم.
أمّا الأوّل: فإنّ أهل مكّة قد عاشروا الرسول صلى الله عليه وآله وسلم أربعين عاماً ولم يجدوا خلالها عثرة من العثرات أو أيّ ضعف في حياته، بل كانت حياته مضيئة بالنور والعطاء وكان يُشار إليه بالبنان، وبالتواضع والزهد والصدق والأمانة حيث لقَّبوه بالصادق الأمين، وكان مثال مكارم الأخلاق حتّى نعته الله تعالى بقوله: ﴿وَإِنَّكَ لَعَلى خُلُقٍ عَظِيمٍ﴾3.
 
وأمّا الثاني: فقد أخبر وبشَّر الأنبياء السابقون بنبوّته وبعثته صلى الله عليه وآله وسلم. وقد كان ينتظر ظهوره جماعة من أهل الكتاب وكانوا يعرفون بعض العلامات الواضحة والبيّنة عليه، وكانوا يقولون للمشركين من العرب إنّه سيبعث بالرسالة أحد أبناء إسماعيل عليه السلام يصدّق بالأنبياء السابقين. وقد آمن به بعض علماء اليهود والنصارى اعتماداً على تلك البشائر.
________________________________________
1- سورة آل عمران، الآية: 164.
2- سورة الجمعة، الآية: 2.
3- سورة القلم، الآية: 4.
 
96

70

الدرس الثامن: النبوّة الخاصّة

 يقول تعالى في كتابه الكريم على لسان عيسى عليه السلام: ﴿وَإِذْ قَالَ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ يَا بَنِي إِسْرَائِيلَ إِنِّي رَسُولُ اللَّهِ إِلَيْكُم مُّصَدِّقًا لِّمَا بَيْنَ يَدَيَّ مِنَ التَّوْرَاةِ وَمُبَشِّرًا بِرَسُولٍ يَأْتِي مِن بَعْدِي اسْمُهُ أَحْمَدُ فَلَمَّا جَاءهُم بِالْبَيِّنَاتِ قَالُوا هَذَا سِحْرٌ مُّبِينٌ﴾4.

 
ويقول سبحانه: ﴿الَّذِينَ يَتَّبِعُونَ الرَّسُولَ النَّبِيَّ الأُمِّيَّ الَّذِي يَجِدُونَهُ مَكْتُوبًا عِندَهُمْ فِي التَّوْرَاةِ وَالإِنْجِيلِ يَأْمُرُهُم بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَاهُمْ عَنِ الْمُنكَرِ﴾5.
 
ويقول تعالى على لسان إبراهيم عليه السلام: ﴿رَبَّنَا وَابْعَثْ فِيهِمْ رَسُولاً مِّنْهُمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِكَ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَيُزَكِّيهِمْ﴾6.
 
إنّ معرفة علماء بني إسرائيل بنبيّ الإسلام صلى الله عليه وآله وسلم استناداً إلى بشارات الأنبياء السابقين تُعدُّ دليلاً واضحاً على صحّة نبوّته صلى الله عليه وآله وسلم وحجّة مقنعة لأهل الكتاب ولغيرهم لمشاهدتهم صدق وحصول هذه البشارات.
 
أما الثالث: المعجزة إنّ الناس كانوا يطلبون المعجزة من الأنبياء عند ادّعائهم النبوّة كما حدّثنا القرآن الكريم عن قوم نبيّ الله صالح عليه السلام: ﴿مَا أَنتَ إِلَّا بَشَرٌ مِّثْلُنَا فَأْتِ بِآيَةٍ إِن كُنتَ مِنَ الصَّادِقِينَ﴾7. وقد يخبر النبيّ عن تسلُّحه بالمعجزة ابتداءً قبل طلب قومه المعجزة كما حصل مع نبيّ الله موسى عليه السلام مخاطباً فرعون: ﴿حَقِيقٌ عَلَى أَن لاَّ أَقُولَ عَلَى اللّهِ إِلاَّ الْحَقَّ قَدْ جِئْتُكُم بِبَيِّنَةٍ مِّن رَّبِّكُمْ﴾8.
 
وكذلك حدث مع النبيّ عيسى عليه السلام كما في قوله تعالى: ﴿وَرَسُولاً إِلَى بَنِي إِسْرَائِيلَ أَنِّي قَدْ جِئْتُكُم بِآيَةٍ مِّن رَّبِّكُمْ﴾9.
 
________________________________________
4- سورة الصف، الآية: 60.
5- سورة الأعراف، الآية: 157.
6- سورة البقرة، الآية: 129.
7- سورة الشعراء، الآية: 154.
8- سورة الأعراف، الآيتان: 105و 106.
9- سورة آل عمران، الآية: 49.
 
97
 

71

الدرس الثامن: النبوّة الخاصّة

 معجزات نبيّ الإسلام صلى الله عليه وآله وسلم 

إنّ معجزات رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم أكثر من أن تحصى. بل إنّ جميع أقواله وأفعاله وأحواله وأخلاقه وأوصافه هي معجزات باهرات وآيات ظاهرات. ومن المعجزات المذكورة في القرآن الكريم:
1- شقّ له القمر بمكّة عندما طلبت قريش منه آية كما أخبر القرآن الكريم ﴿اقْتَرَبَتِ السَّاعَةُ وَانشَقَّ الْقَمَرُ * وَإِن يَرَوْا آيَةً يُعْرِضُوا وَيَقُولُوا سِحْرٌ مُّسْتَمِرٌّ﴾10.
 
2- رمى الجيش بقبضة من تراب فعميت عيونهم ونزل في ذلك قوله تعالى: ﴿وَمَا رَمَيْتَ إِذْ رَمَيْتَ وَلَكِنَّ اللّهَ رَمَى﴾11.
 
القرآن المعجزة الخالدة
القرآن الكريم هو الكتاب السماويّ الوحيد الّذي أعلن أنّه لا يمكن لأحدٍ الإتيان بمثله حتّى لو اجتمعت الإنس والجنّ، أو الاتيان بعشر سورٍ أو حتّى بسورة واحدة. يقول تعالى: ﴿قُل لَّئِنِ اجْتَمَعَتِ الإِنسُ وَالْجِنُّ عَلَى أَن يَأْتُواْ بِمِثْلِ هَذَا الْقُرْآنِ لاَ يَأْتُونَ بِمِثْلِهِ وَلَوْ كَانَ بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ ظَهِيرًا﴾12 ويقول تعالى: ﴿أَمْ يَقُولُونَ افْتَرَاهُ قُلْ فَأْتُواْ بِعَشْرِ سُوَرٍ مِّثْلِهِ مُفْتَرَيَاتٍ وَادْعُواْ مَنِ اسْتَطَعْتُم مِّن دُونِ اللّهِ إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ ﴾13 ويقول تعالى: ﴿فَأْتُواْ بِسُورَةٍ مِّثْلِهِ وَادْعُواْ مَنِ اسْتَطَعْتُم مِّن دُونِ اللّهِ إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ﴾14.
 
ثمّ إنّ عدم الاستجابة من قبل المشركين لهذا التحدّي لهو دليل على إعجازه وتصديق لنبوّة صاحبه صلى الله عليه وآله وسلم.
________________________________________
10- سورة القمر، الآية: 12.
11- سورة الأنفال، الآية: 17.
12- سورة الإسراء، الآية: 88.
13- سورة هود، الآية: 13.
14- سورة يونس، الآية: 38.
 
98

72

الدرس الثامن: النبوّة الخاصّة

 وجوه إعجاز القرآن

توجد وجوه عديدة لإعجاز هذا الكتاب العظيم منها:
1- أنّه مع كونه مؤلّفاً من هذه الحروف الهجائية المحدودة عجز البشر عن الإتيان بمثله.
2- فرادة الأسلوب وأعجوبة النظم وليس له شبيه في كتب الشعراء والبلغاء والفصحاء.
3- عدم الاختلاف والتناقض فيه، ولو كان من عند غير الله لوجدوا فيه اختلافاً كثيراً.
 
يقول تعالى: ﴿أَفَلاَ يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللّهِ لَوَجَدُواْ فِيهِ اخْتِلاَفًا كَثِيرًا﴾15.
 
4- اشتماله على الآداب الكريمة والشرائع القويمة ونظام العباد والبلاد والمعاد.
5- اشتماله على ما كان مخفياً من الأخبار الماضية والأزمنة الغابرة كقصص (أصحاب الكهف وسبأ وذي القرنين والخضر).
 
6- اشتماله على الأمور المستقبلية: "كغلبة الروم" في قوله تعالى: ﴿غُلِبَتِ الرُّومُ * فِي أَدْنَى الْأَرْضِ وَهُم مِّن بَعْدِ غَلَبِهِمْ سَيَغْلِبُونَ﴾16.
 
7- إضافة إلى كلّ وجوه إعجازه مع ذلك فإنّه صدر عن إنسان أمّيّ لم يكن قارئاً ولا كاتباً.
 
النبوّة الخاتمة
إنّ الدين الإسلاميّ هو الدين الخالد، ودعوته شاملة وعامّة غير محدّدة بمنطقة 
 
________________________________________
15- سورة النساء، الآية: 82.
16- سورة الروم، الآيتان: 2 و 3.
99 
 

73

الدرس الثامن: النبوّة الخاصّة

 وغير مختصّة بقوم. ويؤيّد ذلك الرسائل الّتي كان يبعثها الرسول صلى الله عليه وآله وسلم للملوك والحكّام أمثال قيصر الروم وكسرى الفرس وحكّام مصر والشام والحبشة ورؤساء القبائل المختلفة، حيث دعاهم جميعاً لاعتناق الإسلام. ويدلّ على ذلك أيضاً أنّ خطابات الآيات القرآنية متوجّهة للناس جميعاً في الغالب مثل: ﴿يَا أَيُّهَا النَّاسُ﴾ ﴿يَا بَنِي آدَمَ﴾ ﴿يَا أَهْلَ الْكِتَابِ﴾ ﴿إِلَّا رَحْمَةً لِّلْعَالَمِينَ﴾ ﴿وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا كَافَّةً لِّلنَّاسِ﴾17، ﴿لِيُظْهِرَهُ عَلَى الدِّينِ كُلِّهِ﴾18.

 

وهذه الرسالة هي خاتمة الرسالات السماوية، يقول تعالى في كتابه الكريم: ﴿مَّا كَانَ مُحَمَّدٌ أَبَا أَحَدٍ مِّن رِّجَالِكُمْ وَلَكِن رَّسُولَ اللَّهِ وَخَاتَمَ النَّبِيِّينَ﴾19.

 

 

 

الآية المباركة تدلّ على أنّ النبيّ الأكرم صلى الله عليه وآله وسلم هو خاتم الأنبياء عليهم السلام أي أنّ سلسلة النبوّة تنتهي بنبوته صلى الله عليه وآله وسلم ، هذا بالإضافة إلى كثير من الروايات الدالّة على ذلك، كقوله صلى الله عليه وآله وسلم: "أيّها الناس إنّه لا نبيّ بعدي ولا أمّة بعدكم"20، وقوله صلى الله عليه وآله وسلم لعليّ عليه السلام: "أما ترضى أن تكون منّي بمنزلة هارون من موسى، إلا أنّه ليس بعدي نبيّ؟"21.

 

________________________________________

17- سورة سبأ، الآية: 28.

18- سورة التوبة، الآية: 33، سورة الفتح، الآية: 28، سورة الصف، الآية: 9.

19- سورة الأحزاب، الآية: 40.

20- وسائل الشيعة، الحرّ العاملي، ج‏1، ص‏15.

21- م.ن.

 

 

100

 

74

الدرس الثامن: النبوّة الخاصّة

خلاصة الدرس

1- تميّز من بين الأنبياء؛ نوح وإبراهيم وموسى وعيسى عليهم السلام بما أنزل الله عليهم من الكتب السماوية المشتملة على الأحكام والقوانين. ولكنّ هذه الكتب تعرّضت للتحريف ومنها ما اختفى تماماً وغاص العالم كلّه في الظلام والجهل. حينها بعث الله خاتم الأنبياء صلى الله عليه وآله وسلم في أكثر المناطق تخلّفاً وانحطاطاً وظلماً، للناس كافة ورحمة للعالمين.

 

2- الدليل على نبوّة النبيّ محمّد صلى الله عليه وآله وسلم هو سيرته وسلوكه، وإخبار الأنبياء عليهم السلام السابقين عنه والمعجزة الخالدة.

3- معجزاته صلى الله عليه وآله وسلم أكثر من أن تحصى ولكن تبقى معجزته الخالدة الأبرز وهي القرآن الكريم.

 

4- وجوه إعجاز القرآن عديدة؛ فهو الكتاب السماويّ الوحيد الّذي أعلن أنّه لا يمكن لأحد الإتيان بمثله أو بجزء منه، والذي لا اختلاف ولا تناقض في مضمونه، والذي صدر عن إنسان أميّ لم يكن قارئاً ولا كاتباً.

 

5- الإسلام هو خاتم الأديان والنبي الأكرم محمد صلى الله عليه وآله وسلم خاتم الأنبياء لتمام الدين وكماله ولكونه مبعوث لكل الأمم والأقوام.

 

أسئلة

1- في أي بيئة وجوّ بُعث النبيّ محمّد صلى الله عليه وآله وسلم؟

2- ما هو الدليل على نبوّة نبيّ الإسلام صلى الله عليه وآله وسلم؟

3- كيف كان سلوكه صلى الله عليه وآله وسلم مع أهل مكّة؟

4- ما هي معجزة النبيّ محمّد صلى الله عليه وآله وسلم؟ وما هو وجه الإعجاز فيها؟

5- ما هو الدليل على أنّ الإسلام خاتم الديانات وأنّ النبيّ محمّداً صلى الله عليه وآله وسلم هو خاتم الأنبياء عليهم السلام؟

101 

 

75

الدرس الثامن: النبوّة الخاصّة

 للمطالعة

الإعجاز العلميّ في القرآن‏

لقد أصبح أمراً ثابتاً ومؤكّداً في علم الهيئة الحديث أنّه لا وجود لكوكب ساكن في الكون وأنّه لا صحّة لموضوعة تقسيم السيارات والكواكب إلى ثابتة ومتحرّكة كما كان يقول القدماء، بل إنّه لا وجود حتّى لكوكب واحد ساكن في هذا العالم اللامتناهي. وحتّى سنين خلت كانت السيارات تعدّ بحدود الـ300 مليون بينما صاروا يعجزون اليوم عن عدّها وإحصائها.

 

وقد ورد في القرآن الكريم بصراحة قول الله تعالى: ﴿وَكُلٌّ فِي فَلَكٍ يَسْبَحُونَ﴾ أي أنّه لا وجود للكوكب الثابت بل إنّ كلّ واحد منها يسبح ويتحرّك في المدار الّذي حُدِّد له من قبل الله، في حين أنّ بطليموس كان يقول إنّ الفلك الثامن ما هو إلّا عبارة عن فلك ثابت وإنّ الكواكب الموجودة فيه كواكب ساكنة، لكنّ القرآن يرفض ذلك ويؤكّد أنّ الجميع في حالة حركة مستمرّة.

 

لقد أصبح من الأمور الثابتة اليوم كون الجبال الواقعة فوق الأرض والممتدّة جذورها في عمق الكرة الأرضية هي السبب في استقرار الأرض. فلولا وجود هذه الجبال فإنّ هذه الكرة الأرضية الّتي تقطع أربعة فراسخ في حركتها الانتقالية في كلّ دقيقة وأربعة فراسخ أخرى في حركتها الموضعية في كلّ ثانية و240 فرسخاً في حركتها الدورانية حول نفسها كانت في طريقها إلى الزوال والتلاشي، لكنّ هذه الجبال هي الّتي تمنع تلاشيها. وهذا الأمر سبق أن أشار إليه القرآن المجيد وأكّده قبل ألف وأربعمائة سنة مضت حيث قال تعالى: ﴿وَالْجِبَالَ أَوْتَادًا﴾ كما جاء في سورة النبأ، الآية: 7.

 

وكما يقول أمير المؤمنين عليّ عليه السلام في إحدى خطبه الغراء: "فطر الخلائق بقدرته ووتّد بالصخور ميدان أرضه" (نهج البلاغة).

 

لقد كان هذا بمثابة إشارة إجمالية للموضوع، ومن أراد التفصيل في هذا المجال فليرجع إلى الكتاب الّذي سبق أن أشرنا إليه أو سائر الكتب الأخرى حول الموضوع22. 

________________________________________

22- النبوة، المعاد، الإمامة، دستغيب، ص‏32-33.

 

102

 

 

76

الدرس التاسع: الإمامة

 الدرس التاسع: الإمامة


أهداف الدرس
1- أن يبيّن الطالب أنّ الدين الإسلاميّ كمُل بتنصيب الإمام عليّ عليه السلام للخلافة.
2- أن يذكر معنى الإمامة لغة واصطلاحاً.
3- أن يبيّن بعض ما ورد في النصّ على إمامة الإمام عليّ عليه السلام والأئمة الاثني عشر عليهم السلام.
 
 
 
103
 

77

الدرس التاسع: الإمامة

 المقدّمة

إنّ الدين قد كمل على يدي رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم والنعمة قد تمَّت، وإنّ الله تعالى قد رضي لنا الإسلام ديناً. يقول تعالى: ﴿الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الإِسْلاَمَ دِينًا﴾1. ولكن متى رضي الله سبحانه وتعالى بهذا الدين واعتبره كاملاً وتاماً؟!
 
في الجواب عن هذا السؤال نرجع إلى الحادثة الّتي حصلت وسبَّبت نزول هذه الآية الكريمة الّتي نزلت في السنة العاشرة للهجرة وعند عودة النبيّ صلى الله عليه وآله وسلم من حجّة الوداع عندما نزل جبرائيل عليه السلام بالآية المباركة ﴿يَا أَيُّهَا الرَّسُولُ بَلِّغْ مَا أُنزِلَ إِلَيْكَ مِن رَّبِّكَ وَإِن لَّمْ تَفْعَلْ فَمَا بَلَّغْتَ رِسَالَتَهُ وَاللّهُ يَعْصِمُكَ مِنَ النَّاسِ إِنَّ اللّهَ لاَ يَهْدِي الْقَوْمَ الْكَافِرِينَ﴾2.
 
فما هو هذا البلاغ العظيم والمهمّ الّذي توقّفت عليه الدعوة وصحّتها وتوقف عليه كمال الدين, وجهاد ومعاناة النبيّ صلى الله عليه وآله وسلم والمسلمين طوال ثلاثة وعشرين عاماً؟ فعندها نُصب لرسول الله صلى الله عليه وآله وسلم منبر وصعد عليه وقال صلى الله عليه وآله وسلم: "أيّها الناس إنّ الله مولاي وأنا أولى بالمؤمنين من أنفسهم، ألا من كنت مولاه فعليّ مولاه اللّهمّ والِ 
 
________________________________________
1- سورة المائدة، الآية: 3.
2- سورة المائدة، الآية: 67.
105

 


78

الدرس التاسع: الإمامة

 من والاه"3 وبعدها سلَّم المسلمون على عليّ عليه السلام بإمرة المسلمين.

 
فالله تعالى رضي عن هذا الدين واعتبره كاملاً عندما نصَّب الرسول صلى الله عليه وآله وسلم إماماً وعندما جعل خليفة، يكمل دور النبوّة في الهداية والرعاية. وهكذا كانت سنَّة الأنبياء السابقين عليهم السلام فإنّهم كانوا يوصون إلى أوصياء بعدهم حتّى لا يتركوا الأمّة في فراغ بل ليهدوا الأمّة إلى سبل الخير ويعرِّفوهم طرق التكامل والرشد.
 
مفهوم الإمامة
الإمامة في اللغة: الرئاسة العامّة وكلّ من يتصدّى لرئاسة جماعة يسمّى"إماماً".
الإمامة في الاصطلاح: هي الرئاسة والقيادة العامّة الشاملة على الأمّة الإسلامية في كلّ الأبعاد والجوانب الدينية والدنيوية.
 
الإمامة استمرار للنبوّة
بعدما عرفنا أنّ النبيّ صلى الله عليه وآله وسلم هو خاتم النبيّين وأنّ الخلافة هي سنَّة مستمرّة بين الأنبياء عليهم السلام حتّى لا تخلو الأرض من حجّة ولحفظ ما أنجزه الأنبياء عليهم السلام وإتمام دورهم في هداية الناس إلى كمالهم الروحيّ والأخلاقيّ وكلّ ما يرتبط في حياتهم وآخرتهم ويكون ذلك على يدي إنسان يتمتّع بنفس مواصفات النبيّ من الكفاءة والمؤهّلات ويمتلك كلّ مناصب النبيّ إلّا النبوّة والرسالة، يقول أمير المؤمنين عليه السلام: "اللهمّ بلى، لا تخلو الأرض من قائم لله بحجّة، إمّا ظاهراً مشهوراً وإمّا خائفاً مغموراً، لئلّا تبطل حجج الله وبيّناته"4.
 
وقال الإمام الباقر عليه السلام: "إنّ الله لم يدع الأرض بغير عالم، ولولا ذلك لم يُعرف الحقّ من الباطل"5.

 
________________________________________
 
 3- بحار الأنوار، ج‏23، ص‏141.
4- نهج البلاغة، السيّد الرضي، حكمة 147.
5- الكافي، ج‏1، ص‏178.
 
106

 


79

الدرس التاسع: الإمامة

 من يختار الإمام عليه السلام؟

إنّ مسألة الإمامة ليست مسألة سهلة بل لها من الأهمية والخطورة بحيث لا يمكن أن يقوم بها وبمهامّها إلّا من اختصّه الله تعالى بصفات خاصّة لذلك لم يترك أمر اختيار أصحابها إلى الناس، بل كان الأئمة يعيّنون من قبل الله تعالى على لسان من سبقهم من الأنبياء والأئمّة عليهم السلام ، يقول تعالى مخاطباً النبيّ إبراهيم عليه السلام: ﴿إِنِّي جَاعِلُكَ لِلنَّاسِ إِمَامًا قَالَ وَمِن ذُرِّيَّتِي قَالَ لاَ يَنَالُ عَهْدِي الظَّالِمِينَ﴾6.
 
وهذه الآية المباركة تدلّ على أنّ الّذي يتصدّى لهذا المنصب يجب أن يكون مقبولاً ومرضياً عند الله سبحانه وتعالى لأنّ مسألة الإمامة هي عهد من الله وصاحب هذا العهد عليه أن يتمتّع بصفات ومؤهّلات كثيرة كالعصمة تماماً كما كانت شرطاً في النبوّة، ويدلّ على ذلك:
 
1- الآية السابقة: ﴿وَإِذِ ابْتَلَى إِبْرَاهِيمَ رَبُّهُ بِكَلِمَاتٍ فَأَتَمَّهُنَّ قَالَ إِنِّي جَاعِلُكَ لِلنَّاسِ إِمَامًا قَالَ وَمِن ذُرِّيَّتِي قَالَ لاَ يَنَالُ عَهْدِي الظَّالِمِينَ﴾7. تنصّ الآية الكريمة على أنّ الظالم وهو المرتكب للمعصية لا يمكن أن يصل إلى هذا المقام العظيم وهو مقام الإمامة الإلهية.
 
2- وقوله تعالى: ﴿إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا﴾8. فالله تعالى أراد لأهل البيت عليهم السلام باعتبار أنّهم أصحاب المنصب الإلهيّ أن يكونوا مطهَّرين من الأنجاس والأرجاس. وما أراده الله تعالى لا بدّ أن يقع لأنّه تعالى: ﴿إِنَّمَا أَمْرُهُ إِذَا أَرَادَ شَيْئًا أَنْ يَقُولَ لَهُ كُنْ فَيَكُونُ﴾9.
 
________________________________________
6- سورة البقرة، الآية: 124.
7- الآية نفسها.
8- سورة الأحزاب، الآية: 33.
9- سورة يس، الآية: 82.
107 
 

80

الدرس التاسع: الإمامة

 النصّ على الإمام عليه السلام 

قلنا إنّ منصب الإمامة هو استمرار للنبوّة فلذلك ما كان لرسول الله صلى الله عليه وآله وسلم أن يترك المجتمع يعيش في فراغ بعد رحيله حيث تقع فيه الخلافات والنزاعات ويرجع الناس إلى عهد الجاهلية، بل إنّ رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم وهو الّذي بعث رحمة للعالمين وسيّد العقلاء الّذي لا ينطق عن الهوى إن هو إلا وحي يوحى، كان قد نصَّ على ولاية وإمامة عليّ عليه السلام في مناسبات كثيرة منذ انطلاق الدعوة الإسلامية، حيث ينقل لنا التاريخ تلك الحادثة المعروفة بحديث الدار عندما جمع عشيرته ولم يؤازره على أمره غير الإمام عليّ عليه السلام فقال عندها صلى الله عليه وآله وسلم: "أنت أخي ووصيي ووزيري ووارثي وخليفتي من بعدي"10، ثمّ أكّد على هذه الولاية في العديد من النصوص لاحقاً إلى أن وصل إلى حديث الغدير الّذي أوردناه أولاً.
 
هذا بالإضافة إلى الآيات الواردة في حقّ أمير المؤمنين عليه السلام الّتي منها:
قوله تعالى: ﴿إِنَّمَا وَلِيُّكُمُ اللّهُ وَرَسُولُهُ وَالَّذِينَ آمَنُواْ الَّذِينَ يُقِيمُونَ الصَّلاَةَ وَيُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَهُمْ رَاكِعُونَ﴾11.
 
وقد أجمع المفسرون من السنّة والشيعة على أنّها نزلت بحقّ أمير المؤمنين عليه السلام عندما تصدَّق بخاتمه أثناء الصلاة.
ومنها قوله تعالى: ﴿سَأَلَ سَائِلٌ بِعَذَابٍ وَاقِعٍ﴾12. وفي أسباب نزول هذه الآية المباركة، روى الثعلبيّ الّذي هو من المفسّرين السنّة، "أنّه لمّا كان النبيّ صلى الله عليه وآله وسلم بغدير خمّ نادى الناس فاجتمعوا، فأخذ بيد عليّ عليه السلام فقال من كنت مولاه فعليّ مولاه، فشاع ذلك وطار في البلاد فبلغ الحارث بن النعمان الفهريّ فأتى
 
________________________________________
10- الإرشاد، الشيخ المفيد، ج 1، ص 50.
11- سورة المائدة، الآية: 55.
12- سورة المعارج، الآية: 2.
 
108

81

الدرس التاسع: الإمامة

 نحو النبيّ صلى الله عليه وآله وسلم على ناقته حتّى أتى الأبطح فنزل عن ناقته فأناخها وعقلها، ثمّ أتى النبيّ صلى الله عليه وآله وسلم وهو في ملأ من أصحابه فقال: يا محمّد أمرتنا من الله أن نشهد أن لا إله إلّا الله وأنّك رسول الله ففعلناه، وأمرتنا أن نصلّي خمساً فقبلناه، وأمرتنا أن نصوم شهر رمضان فقبلناه، وأمرتنا أن نحجّ البيت فقبلناه، ثمّ لم ترض بهذا حتّى رفعت بضبعي ابن عمّك وفضَّلته علينا، وقلت من كنت مولاه فعليّ مولاه، وهذا شي‏ء منك أم من اللَّه؟ فقال النبيّ صلى الله عليه وآله وسلم: والذي لا إله إلا هو، من الله، فولَّى الحارث بن النعمان يريد راحلته وهو يقول: اللهمّ إن كان ما يقول محمّد حقاً فأمطر علينا حجارة من السماء أو ائتنا بعذاب أليم، فما وصل إليها حتّى رماه الله بحجر فسقط على هامته فقتله وأنزل الله تعالى: ﴿سَأَلَ سَائِلٌ بِعَذَابٍ وَاقِعٍ﴾"13.

 
النصّ على الأئمّة الاثني عشر عليهم السلام 
لأهمية موقع الإمامة وخطورته لم يكتفِ النبيّ صلى الله عليه وآله وسلم بالنصّ على أمير المؤمنين عليه السلام فقط، بل أشار إلى الأئمّة الاثني عشر عليهم السلام في مناسبات عديدة وبصيغ مختلفة، منها: ما رواه جابر بن سمرة قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يقول: "لا يزال الإسلام عزيزاً إلى اثني عشر خليفة، ثمّ قال كلمة لم أفهمها، فقلت لأبي: ما قال؟ قال: كلّهم من قريش"14.
 
وفي رواية عن الصحابيّ الجليل جابر بن عبد الله الأنصاريّ قال: لمّا أنزل الله تبارك وتعالى على نبيّه صلى الله عليه وآله وسلم: "يا أيّها الّذين امنوا أطيعوا الله وأطيعوا الرسول وأولي الأمر منكم؟ قلت يا رسول الله قد عرفنا الله ورسوله فمن أولي الأمر الّذين قرن الله طاعتهم؟ فقال صلى الله عليه وآله وسلم: هم خلفائي وأئمّة المسلمين بعدي أوّلهم: 
 
________________________________________
13- التفسير الكبير، فخر الدين الرازي، ج‏8، ص‏292.
14- بحار الأنوار، ج‏36، ص‏266.
 
 
109 
 

82

الدرس التاسع: الإمامة

 عليّ بن أبي طالب، ثمّ الحسن والحسين، ثمّ عليّ بن الحسين، ثمّ محمّد بن عليّ المعروف في التوراة بالباقر، وستدركه يا جابر فإذا لقيته فاقرأه عنّي السلام، ثمّ الصادق جعفر بن محمّد، ثمّ موسى بن جعفر ،ثمّ عليّ بن موسى، ثمّ محمّد بن عليّ، ثمّ عليّ بن محمّد، ثمّ الحسن بن عليّ، ثمّ سميّي وكنيّي حجّة الله في أرضه وبقيّته في عباده ابن الحسن بن عليّ، الّذي يفتح الله على يده مشارق الأرض ومغاربها، ذاك الّذي يغيب عن شيعته غيبة لا يثبت على القول في إمامته إلّا من امتحن الله قلبه بالإيمان"15.

 

________________________________________

15- بحار الأنوار، ج‏23، ص‏289.

 

110

 

 

83

الدرس التاسع: الإمامة

 خلاصة الدرس

1- إنّ الدين قد كمل وتمّت النعمة عندما نصّب رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم الإمام عليّاً عليه السلام إماماً وخليفة من بعده، وبذلك رضي الله تعالى لنا هذا الدين العظيم واعتبره كاملاً.

 

2- الإمامة هي القيادة والرئاسة العامة الشاملة على الأمّة الإسلامية من جميع الجوانب.

3- الإمامة مسألة خطيرة لا يمكن أن يقوم بأعبائها إلّا من اختصه الله تعالى بصفات خاصة، ولا بدّ أن يكون منصوصاً عليه من قبل الله تعالى.

 

4- نصّ النبيّ صلى الله عليه وآله وسلم على وجود اثني عشر إماماً في مناسبات عديدة، وهناك بعض الروايات عنه صلى الله عليه وآله وسلم تنصّ على أسمائهم كالرواية المرويّة عن جابر الأنصاريّ.

 

أسئلة

1- متى كمل الدين وتمّت النعمة؟ اذكر الحادثة والزمان والمكان والآية.

2- عرِّف الإمامة لغةً واصطلاحاً.

3- ما هو الدليل على عصمة الإمام عليه السلام ؟

4- من ينصب الإمام ولماذا؟

5- اذكر حديثاً ينصّ على الأئمّة الاثني عشر عليهم السلام.

 

 

111

 

84

الدرس التاسع: الإمامة

 للمطالعة

 
الإمامة
كان عند أبي عبد الله عليه السلام جماعة من أصحابه منهم حمران بن أعين، ومحمد بن النعمان، وهشام بن سالم، والطيار، وجماعة فيهم هشام بن الحكم وهو شابّ فقال أبو عبد الله عليه السلام: يا هشام ألا تخبرني كيف صنعت بعمرو بن عبيد وكيف سألته؟ فقال هشام: يا ابن رسول الله إنّي أجلّك وأستحييك ولا يعمل لساني بين يديك، فقال أبو عبد الله: إذا أمرتكم بشي‏ء فافعلوا. قال هشام: بلغني ما كان فيه عمرو بن عبيد وجلوسه في مسجد البصرة فعظم ذلك عليّ فخرجت إليه ودخلت البصرة يوم الجمعة فأتيت مسجد البصرة فإذا أنا بحلقة كبيرة فيها عمرو بن عبيد وعليه شملة سوداء متّزر بها من صوف، وشملة مرتد بها والناس يسألونه، فاستفرجت الناس فأفرجوا لي، ثمّ قعدت في آخر القوم على ركبتي ثمّ قلت: أيها العالم إنّي رجل غريب تأذن لي في مسألة؟ فقال لي: نعم، فقلت له: ألك عين؟ فقال: يا بنيّ أيّ شي‏ء هذا من السؤال؟ وشي‏ء تراه كيف تسأل عنه؟ فقلت هكذا مسألتي فقال يا بنيّ سل وإن كانت مسألتك حمقاء قلت: أجبني فيه قال لي سل قلت ألك عين؟ قال: نعم، قلت: فما تصنع بها؟ قال: أرى بها الألوان والأشخاص، قلت: فلك أنف؟ قال: نعم، قلت: فما تصنع به؟ قال: أشمّ به الرائحة قلت: ألك فم؟ قال: نعم، قلت: فما تصنع به؟ قال: أذوق به الطعم، قلت: فلك أذن؟ قال: نعم، قلت: فما تصنع بها؟ قال: أسمع بها الصوت، قلت: ألك قلب؟ قال: نعم، قلت: فما تصنع به؟ قال: أميّز به كلّ ما ورد على هذه الجوارح والحواس، قلت: أوليس في هذه الجوارح غنى عن القلب؟ فقال: لا، قلت: وكيف ذلك وهي صحيحة سليمة؟ قال: يا بنيّ إنّ الجوارح إذا شكّت في شي‏ء شمّته أو رأته أو ذاقته أو سمعته، ردته إلى القلب فيستيقن اليقين ويبطل الشكّ، قال هشام: فقلت له: فإنّما أقام الله القلب لشكّ الجوارح؟ قال: نعم، 
 
112
 

85

الدرس التاسع: الإمامة

 قلت: لا بدّ من القلب وإلا لم تستيقن الجوارح؟ قال: نعم، فقلت له: يا أبا مروان فالله تبارك وتعالى لم يترك جوارحك حتّى جعل لها إماماً يصحّح لها الصحيح ويتيقّن به ما شكّ فيه ويترك هذا الخلق كلّهم في حيرتهم وشكّهم واختلافهم، لا يقيم لهم إماماً يردّون إليه شكّهم وحيرتهم، ويقيم لك إماماً لجوارحك ترد إليه حيرتك وشكك؟! قال: فسكت ولم يقل لي شيئاً.

 

 

ثم التفت إليّ فقال لي: أنت هشام بن الحكم؟ فقلت: لا، قال: أمن جلسائه؟ قلت: لا، قال: فمن أين أنت؟ قلت: من أهل الكوفة قال: فأنت إذا هو، ثم ضمني إليه، وأقعدني في مجلسه وزال عن مجلسه وما نطق حتى قمت، قال: فضحك أبو عبد الله عليه السلام وقال: يا هشام من علمك هذا؟ قلت: شيء أخذته منك وألفته، فقال: هذا والله مكتوب في صحف إبراهيم وموسى16. 

________________________________________

16- الكافي، ج1، ص170.

 

113

 

 

86

الدرس العاشر: معرفة الإمامة

 الدرس العاشر: معرفة الإمامة

 
 
أهداف الدرس
1- أن يبيّن الطالب أهميّة الإمامة وكونها تمام الدين.
2- أن يشرح مخاطر التقصير في معرفة الأئمّة عليهم السلام.
3- أن يشرح كيف تكون الإمامة هي ضمانة المحافظة على الرسالة الإلهية والدين الحنيف.
 
115 
 

87

الدرس العاشر: معرفة الإمامة

 تمام الدين

عن الإمام الرضا عليه السلام:
"وأنزل في حجّة الوداع وهي آخر عمره صلى الله عليه وآله وسلم ﴿الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الإِسْلاَمَ دِينًا﴾1، وأمر الإمامة من تمام الدين"2.
 
إنّ للإمامة شأناً عظيماً في الإسلام، فليست هي مجرّد منصب سياسيّ، أو حدث زمانيّ ذي تأثيرات محدودة، بل إنّ كمال الدين لا يتحقّق إلّا من خلال الإمامة كما عبّرت الآية الكريمة السابقة. فالإمامة هي مسألة دينية بل هي كمال الدين، فما معنى عبارة كمال الدين؟ إنّ كون الإمامة كمال الدين يعني ما يلي:
الإمامة أساس استمرار الإسلام
فالإسلام ليس ديناً محدوداً بزمن حياة الرسول محمّد صلى الله عليه وآله وسلم أو أكثر بقليل حتّى يأتي نبيّ آخر، بل هو دين الله الّذي تتعبّد به البشرية إلى قيام الساعة. وهذا يفرض حفظ الدين كما هو على امتداد خطّ البشرية، فكيف يمكَّن الدين بعد النبيّ الأكرم صلى الله عليه وآله وسلم؟ هناك ضمان قد وضعه النبيّ الأكرم صلى الله عليه وآله وسلم بنفسه لهذه الأمّة حيث قال: 
 
________________________________________
1- سورة المائدة، الآية: 3.
2- الكافي، ج1، ص199.
 
117

88

الدرس العاشر: معرفة الإمامة

 "إنّي تارك فيكم الثقلين ما إن تمسّكتم بهما فلن تضلّوا: كتاب الله وعترتي أهل بيتي"3.

 

فالضمان مركّب من أمرين لا يغني أحدهما عن الآخر، هما القرآن الكريم وأهل البيت عليهم السلام. فصحيح أنّ القرآن الكريم محفوظ لا يقع فيه تحريف أبداً، ولكن في آياته المحكم والمتشابه والمجمل والمبين، لذلك وقع الخلاف في تفسير آياته وفهمها والمقصود منها وتأسّست مدارس ومذاهب واتّجاهات كلّ منها يفسّر آياته بشكل مختلف عن الآخر، فما هو الصحيح بين كلّ تلك الأفكار؟ هنا يأتي دور الثقل الآخر في الرواية: "عترتي أهل بيتي".

 

ويشير الإمام الباقر عليه السلام إلى هذا الموضوع: "بُني الإسلام على خمسة أشياء: على الصلاة، والزكاة، والحجّ، والصوم، والولاية".

 

قال زرارة: فقلت: وأيّ شيء من ذلك أفضل؟

فقال عليه السلام: "الولاية أفضل لأنّها مفتاحهنّ، والوالي هو الدليل عليهنّ"4.

 

الإمامة ضمانة التطبيق الصحيح لأحكام الإسلام

صحيح أنّ الإسلام قد أبلغه رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم بقواعده وأحكامه العامّة، بل وتفاصيله ومفرداته وتطبيقاته الّتي كانت موجودة في زمانه صلى الله عليه وآله وسلم ، لكنّنا نعلم أنّ طرق حياة الإنسان تتغيّر وبالتالي تطبيقات الأحكام الشرعية ومفرداتها تختلف من زمن لآخر 

 

________________________________________

3- وسائل الشيعة، ج‏27، ص‏34.

4- بحار الأنوار، ج65، ص332.

118 

 

 


89

الدرس العاشر: معرفة الإمامة

 رغم ثبوت كلّياتها. وهنا نقف أمام تحدٍّ آخر هو كيفية التطبيق الصحيح لأحكام الإسلام على هذه المفردات المستجدّة، وأيّ تطبيق سيبقى في كثير من الأحيان في إطار الظنّ ما لم يكن هناك إمام معصوم أعرف بأهداف الإسلام وحقائق أحكامه ليطبّقها على المستجدّات بشكل قطعيّ. 

 
ولعلّ الرواية عن الإمام الرضا عليه السلام: "إنّ الإمامة أسّ الإسلام النامي وفرعه السامي"5، فيها إشارة إلى هذا المعنى، فالإمامة بالإضافة إلى حفظها لأصل الإسلام هي كذلك فرع الإسلام ومن خلالها يكون التفريع الصحيح.
 
الإمامة ضمان وحدة المسلمين ونظامهم
فإنّ الله تعالى لم يترك الأمّة دون وليّ وراعٍ يقودها إلى صلاحها في الدنيا والآخرة بل عيّن لهم الإمام الواجب الطاعة على الدوام والذي من خلاله تحصل الوحدة والنظام وعزّة الإسلام والمسلمين، وهناك العديد من الروايات الّتي تشير إلى ذلك.
 
فعن الإمام الرضا عليه السلام:
"إنّ الإمامة زمام الدين، ونظام المسلمين، وصلاح الدنيا، وعزّ المؤمنين"6.
 
وعن الإمام عليّ عليه السلام:
"فرض الله تعالى الإمامة نظاماً للأمّة"7.
 
وعن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم:
"اسمعوا وأطيعوا لمن ولّاه الله الأمر، فإنّه نظام الإسلام"8.
 
________________________________________
5- بحار الأنوار،، ج‏25، ص‏123.
6- م.ن.
7- م.ن، ج‏6، ص‏111.
8- م.ن، ج23، ص298.
119 
 

90

الدرس العاشر: معرفة الإمامة

 وتفرّق المسلمين واختلافهم وضعفهم لم ينشأ من فراغ في القيادة الشرعية، لأنّها كانت موجودة على الدوام بل نشأ من تخلّي الناس عن هذه القيادة، وكذلك كانت غيبة إمام زماننا عجل الله تعالى فرجه الشريف نتيجة تخلّي الأمّة عن نصرته.

 

معنى المعرفة

المعرفة تعني الإقرار بإمامتهم عليهم السلام والالتزام بها، وليست هي مجرّد إدراك مع عدم الإقرار والالتزام. وتكفي هذه المعرفة الإجمالية، وأمّا المعرفة التفصيلية لمقامهم وشأنهم‏ عليهم السلام عند الله تعالى وما بلغوه من مراتب الكمال، فهي تزيد ارتباط الأمّة بهم وتعطي معنى أوضح للإمامة وإن لم تكن شرطاً، وعلينا أن نلتفت إلى أنّ عدم وجوب المعرفة لا يعني الإنكار.

 

التقصير في معرفتهم عليهم السلام 

روى الصدوق رضوان الله عليه في عيون أخبار الرضا عليه السلام: أنّ ابراهيم بن أبي محمود قال للرضا عليه السلام: يا ابن رسول الله إنّ عندنا أخباراً في فضائل أمير المؤمنين‏ عليه السلام وفضلكم أهل البيت وهي من رواية مخالفيكم ولا نعرف مثلها عندكم أفندين بها؟ فقال عليه السلام: "يا ابن أبي محمود إنّ مخالفينا وضعوا أخباراً في فضائلنا وجعلوها على ثلاثة أقسام، أحدها الغلوّ، وثانيها التقصير في أمرنا، وثالثها التصريح بمثالب أعدائنا، فإذا سمع الناس الغلوّ فينا كفّروا شيعتنا ونسبوهم إلى القول بربوبيتنا، وإذا سمعوا التقصير اعتقدوه فينا، وإذا سمعوا مثالب أعدائنا بأسمائهم ثلبونا بأسمائنا وقد قال الله عزّ وجلّ: ﴿وَلاَ تَسُبُّواْ الَّذِينَ يَدْعُونَ مِن دُونِ اللّهِ فَيَسُبُّواْ اللّهَ عَدْوًا بِغَيْرِ عِلْمٍ﴾ إلى أن قال: يا ابن أبي محمود احفظ ما حدّثتك به فقد

 

 

120 

 

 

 

91

الدرس العاشر: معرفة الإمامة

 جمعت لك فيه خير الدنيا والآخرة"9.

 
إنّ التقصير بحق أهل البيت عليهم السلام هو أحد الأمور الّتي يجب على المؤمن اجتنابها، وهو إنزال أهل البيت عليهم السلام عن المقام الّذي وضعهم الله تعالى فيه. وإنزالهم عن مقامهم قد يكون عن عمد كمن يحاول أن يضعفهم بين الأمّة ليحصل على مقام وسلطان وجاه، وقد يكون عن جهل وعدم علم، وعدم العلم في كثير من مقاماتهم عليهم السلام إذا كان عن جهل وعدم اطّلاع مع إقرار بعدم العلم لا يعتبر تقصيراً، بل التقصير ينشأ من إنكار ما هو ثابت.
 
لذلك ورد عن الإمام الصادق عليه السلام:
"ما جاءكم منّا ممّا يجوز أن يكون في المخلوقين ولم تعلموه ولم تفهموه فلا تجحدوه وردّوه إلينا، وما جاءكم عنّا ممّا لا يجوز أن يكون في المخلوقين فاجحدوه ولا تردّوه إلينا"10. 
 
 
________________________________________
9- من لا يحضره الفقيه،الشيخ الصدوق، ج‏4، ص‏504.
10- بحار الأنوار، ج‏52، ص‏364.
 
121

92

الدرس العاشر: معرفة الإمامة

 خلاصة الدرس

1- كمال الدين يكون بالإمامة. وهذا يعني أنّ الإمامة هي أساس استمرار الإسلام ومن خلالها يتمّ تطبيق أحكامه على المفردات الطارئة، وهي ضمان وحدة المسلمين ونظامهم.

 

2- المعرفة تعني الإقرار بإمامتهم عليهم السلام والالتزام بها، وليست هي مجرّد إدراك مع عدم الإقرار والالتزام.

3- إنّ التقصير هو أحد الأمور الّتي يجب على المؤمن اجتنابها، وهو شي‏ء من إنزال أهل البيت عليهم السلام عن المقام الّذي وضعهم الله تعالى فيه.

 

4- الإمامة هي الضمانة الوحيدة لاستمرار نهج الهداية والتوحيد في المجتمع وبين المسلمين.

 

أسئلة

1- لماذا كانت الإمامة هي كمال الدين؟

2- ما ميزة هذا الدين عن الأديان السابقة؟

3- ما المقصود من معرفة الإمام عليه السلام؟

4- كيف يتحقّق التقصير في معرفة الإمام عليه السلام؟

5- قسم الإمام الرضا عليه السلام الأخبار الموضوعة إلى ثلاثة أقسام ما هي؟

 

 

122

 

93

الدرس العاشر: معرفة الإمامة

 للمطالعة

 
أهمّية معرفة الإمام‏ 
عن الإمام الصادق عليه السلام 
"الأوصياء هم أبواب الله عزّ وجلّ الّتي يؤتى منها ولولاهم ما عُرف الله عزّ وجلّ، وبهم احتجّ الله تبارك وتعالى على خلقه"11. 
 
سمعت أبا عبد الله عليه السلام يقول:
"إنّ للغلام أيّ الإمام المهديّ عجل الله تعالى فرجه الشريف غيبة قبل أن يقوم".
قلت: ولم؟
قال عليه السلام:
"يخاف وأومأ بيده إلى بطنه".
 
ثمّ قال عليه السلام:
"يا زرارة وهو المنتظر، وهو الّذي يُشكّ في ولادته، منهم من يقول: مات أبوه بلا خلف ومنهم من يقول: حمل ومنهم من يقول: إنّه وُلد قبل موت أبيه بسنتين، وهو المنتظر غير أنّ الله عزّ وجلّ يحبّ أن يمتحن الشيعة، فعند ذلك يرتاب المبطلون يا زرارة"، قلت: جعلت فداك إن أدركت ذلك الزمان أيّ شي‏ء أعمل؟ قال عليه السلام: "يا زرارة إذا أدركت هذا الزمان فادع بهذا الدعاء "اللّهمّ عرّفني نفسك، فإنّك إن لم تعرّفني نفسك لم أعرف نبيّك، اللّهمّ عرّفني رسولك، فإنّك إن لم تعرّفني رسولك لم أعرف حجّتك، اللّهمّ عرّفني حجّتك، فإنّك إن لم تعرّفني حجّتك ضللت عن ديني"12. ________________________________________
11- الكافي، ج‏1، ص‏193.
12- م.ن، ص337.
123 
 

94

الدرس الحادي عشر: العصمة

 الدرس الحادي عشر: العصمة



أهداف الدرس:
1- أن يتعرّف الطالب إلى معنى وحقيقة العصمة.
2- أن يبيّن منشأ العصمة.
3- أن يستدل بالقرآن على عصمة الأئمة وأنّ العصمة لا تعني الجبر.
 
 
125
 

95

الدرس الحادي عشر: العصمة

 ما هي العصمة؟

العصمة في أصل اللغة هي ما اعتصم به الإنسان من الشي‏ء كأنّه امتنع به عن الوقوع فيما يكره1. قال تعالى: ﴿قَالَ سَآوِي إِلَى جَبَلٍ يَعْصِمُنِي مِنَ الْمَاء قَالَ لاَ عَاصِمَ الْيَوْمَ مِنْ أَمْرِ اللّهِ إِلاَّ مَن رَّحِمَ وَحَالَ بَيْنَهُمَا الْمَوْجُ فَكَانَ مِنَ الْمُغْرَقِينَ﴾2.

 

وأمّا العصمة في العقيدة فهي صفة تُنسب إلى أصحاب المقامات الإلهية سواءً كانوا أنبياء أم أئمّة هداة، فهي ثابتة للنبيّ محمّد صلى الله عليه وآله وسلم وللأئمّة الاثني عشر من أهل بيته عليهم السلام. 

 

وسنتحدّث فيما يلي عن جانبين من جوانب العصمة:

العصمة عن الذنوب

فهم عليهم السلام معصومون عن الذنوب والمعاصي صغائرها وكبائرها، ولا يمكن أن يرتكبوا شيئاً من ذلك. وهناك العديد من الأدلّة الّتي تدلّ على ذلك، فمن هذه الأدلّة:

قوله تعالى: ﴿*وَإِذِ ابْتَلَى إِبْرَاهِيمَ رَبُّهُ بِكَلِمَاتٍ فَأَتَمَّهُنَّ قَالَ إِنِّي جَاعِلُكَ لِلنَّاسِ إِمَامًا قَالَ وَمِن ذُرِّيَّتِي قَالَ لاَ يَنَالُ عَهْدِي الظَّالِمِينَ﴾3.

 

هذه الآية تتحدّث عن خليل الله إبراهيم عليه السلام عندما أعطاه الله مقام الإمامة

________________________________________

 1- معنى العصمة والمعصوم... في اللغة والحديث واصطلاح المتكلمين، مركز المصطفى صلى الله عليه وآله وسلم ، ص‏28.

2- سورة هود، الآية: 43.

3- سورة البقرة، الآية: 124.

 

127

 

 

 


96

الدرس الحادي عشر: العصمة

 الإلهية، فسأله إن كان سيعطيها لأحد من ولده فأتى الجواب من الله تعالى أنّ الظالم منهم لا يمكن له أن يتسلّم هذا المنصب الجليل، والظلم هو ارتكاب المعاصي.

 

وهذا ما أكّدته الروايات أيضاً ففي رواية عن سليم بن قيس قال: سمعت أمير المؤمنين عليه السلام يقول: "إنّما الطاعة لله عزّ وجلّ ولرسوله ولولاة الأمر، وإنّما أمر بطاعة أولي الأمر لأنهم معصومون مطهّرون لا يأمرون بمعصيته"4.

 

فالذي يتحمّل مهمّة الإمامة وقيادة الأمّة نحو الهداية لا يمكن أن يكون من أهل المعاصي وإلّا قاد الأمّة نحو الضلال بدل الهداية.

 

ومن الأدلة أيضاً قوله تعالى: ﴿إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا﴾5.

 

فالله تعالى أراد لأهل البيت عليهم السلام أن يكونوا منزّهين عن الرجس مطهّرين من الذنوب، وما أراده تعالى لا بدّ من تحقّقه: ﴿إِنَّمَا أَمْرُهُ إِذَا أَرَادَ شَيْئًا أَنْ يَقُولَ لَهُ كُنْ فَيَكُونُ﴾6. وكذلك ورد ذلك في الروايات كما في خبر الأعمش عن الصادق عليه السلام: "الأنبياء وأوصياؤهم لا ذنوب لهم لأنّهم معصومون مطهّرون"7.

 

العصمة عن الخطأ والاشتباه

العصمة عن الخطأ: فالأئمة منزّهون عن الاشتباه أيضاً، كما ورد في العديد من الروايات الّتي تؤكّد ذلك، ومن تلك الروايات الحديث عن الإمام الرضا عليه السلام في

 

________________________________________

4- بحار الأنوار، ج‏25، ص‏200.

5- سورة الأحزاب، الآية: 33.

6- سورة يس، الآية: 82.

7- بحار الأنوار، ج‏52، ص‏199.

 

128

 

97

الدرس الحادي عشر: العصمة

 وصف الإمام يقول: "فهو معصوم مؤيّد موفّق مسدّد قد أمن من الخطاء والزلل والعثار"8.

 
وكذلك في الرواية عن الإمام الصادق عليه السلام:
"نحن قوم معصومون، أمر الله تبارك وتعالى بطاعتنا ونهى عن معصيتنا، نحن الحجّة البالغة على من دون السماء وفوق الأرض"9.
 
وهذه الرواية الأخيرة تتضمّن إشارة إلى الدليل على ضرورة عصمة الإمام حتّى عن الخطأ والاشتباه، فقد أمر الله تعالى بطاعتهم، ولو صدر عنهم خطأ أو اشتباه مع وجوب طاعتهم فهذا يعني وجوب اتّباع الخطأ والاشتباه وهو غير ممكن، وكذلك هم الحجّة البالغة، فلا يمكن للحجّة البالغة أن يكون فيها خطأ أو اشتباه.
 
وهذا لا يختصّ بكلماتهم عليهم السلام بل حتّى في أفعالهم وممارساتهم لأنّ أفعالهم هي رسالة وحجّة على الناس أيضاً، يقول تعالى: ﴿أُوْلَئِكَ الَّذِينَ هَدَى اللّهُ فَبِهُدَاهُمُ اقْتَدِهْ﴾10.
 
فالاقتداء بهم هو هداية محض لا يمكن أن يشوبها ضلال، وحيث إنّ الهداية من مهامّ مقام الإمامة: ﴿وَجَعَلْنَاهُمْ أَئِمَّةً يَهْدُونَ بِأَمْرِنَا﴾11 يلزم أن يكون الإمام معصوماً عن مثل ذلك.
 
________________________________________
8- بحار الأنوار، ج‏71، ص‏108.
9- الكافي، ج‏1، ص‏269.
10- سورة الأنعام، الآية: 90.
11- سورة الأنبياء، الآية: 73.
 
129

98

الدرس الحادي عشر: العصمة

 منشأ العصمة

1- العلم:
إنّ الأمر الّذي تتحقّق به العصمة نوع من العلم يمنع صاحبه عن التلبّس بالمعصية والخطأ. وبعبارة أخرى علم مانع عن الضلال، وهو عبارة عن "وجود العلم القطعيّ اليقينيّ بعواقب المعاصي والآثام" علماً قطعياً لا يغلب ولا يدخله شكّ، ولا يعتريه ريب، وهو أن يبلغ علم الإنسان درجة يلمس في هذه النشأة لوازم الأعمال وآثارها في النشأة الأخرى وتبعاتها فيها، ويصير على حدّ يدرك بل يرى درجات أهل الجنّة ودركات أهل النار. وهذا العلم القطعيّ هو الّذي يزيل الحجب بين الإنسان وتوابع الأعمال، كما أشار إليه تعالى في الآيتين الكريمتين: ﴿كَلَّا لَوْ تَعْلَمُونَ عِلْمَ الْيَقِينِ * لَتَرَوُنَّ الْجَحِيمَ﴾12.
 
والأتقياء يقاربون هذه الحقيقة كما وصفهم أمير المؤمنين عليه السلام:
"فهم والجنّة كمن قد رآها، فهم فيها منعّمون، وهم والنار كمن قد رآها فهم فيها معذّبون"13.
فإذا بلغ العلم إلى هذه الدرجة من الكشف فإنّه يصدّ الإنسان عن ارتكاب المعاصي واقتراف المآثم بل لا يجول حولها فكره.
 
2- التقوى:
إنّ العصمة هي درجة عليا من التقوى، فما توصف به التقوى وتُعرف به، تُعرف وتوصف به العصمة، روي عن الإمام عليّ عليه السلام: "بالتقوى قُرنت العصمة"14.
 
________________________________________
 
 12- سورة التكاثر، الآية: 65.
13- نهج البلاغة، ج‏2، الخطبة المعروفة بخطبة المتقين.
14- عيون الحكم والمواعظ، الواسطي، ص189.
 
130

99

الدرس الحادي عشر: العصمة

 ولا شكّ أنّ التقوى حالة نفسية تبعد الإنسان عن اقتراف القبائح والمعاصي، فإذا بلغت تلك الحالة أعلى مراتبها تعصم الإنسان عن اقتراف جميع قبائح الأعمال، وذميم الفعال، بشكل كامل، بل تعصم الإنسان حتّى عن التفكير في المعصية.

 

هل الإمام مجبور على ترك المعصية؟

إنّ العصمة لا تعني أنّ الإنسان مجبور على العمل بمقتضاها، ولكنّها تعني أنّ الإنسان لا يمكن - فعلاً- أن يختار المعصية وأن يقع فيها. ونتيجة علم الله تعالى بذلك يختاره إماماً ويشمله بعنايته ولطفه الخاصّ. فالإمام عليه السلام لا يخرج عن كونه إنساناً مختاراً لأفعاله قادراً على فعل ما يريد، ولكن إرادته لا تتعلق إلّا بالطاعات.

 

عن الإمام الصادق عليه السلام لمّا سأله هشام عن معنى المعصوم: "المعصوم هو الممتنع بالله من جميع محارم الله، وقال الله تبارك وتعالى: ﴿وَمَن يَعْتَصِم بِاللّهِ فَقَدْ هُدِيَ إِلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ﴾15 "16.

 

ويستدلّ على ذلك العلّامة الطباطبائيّ في تفسير الميزان حيث يقول: "إنّ هذا العلم أعني ملكة العصمة لا يغيّر الطبيعة الإنسانية المختارة في أفعالها الإرادية ولا يخرجها إلى ساحة الإجبار والاضطرار، كيف والعلم من مبادئ الاختيار؟ ومجرّد قوّة العلم لا يوجب إلّا قوّة الإرادة كطالب السلامة إذا أيقن بكون مائع ما سُمّاً قاتلاً من حينه فإنّه يمتنع باختياره من شربه قطعاً وإنّما يضطرّ الفاعل ويجبر إذا أخرج من يجبره أحد طرفي الفعل والترك من الإمكان إلى الامتناع. ويشهد على ذلك قوله: ﴿وَاجْتَبَيْنَاهُمْ وَهَدَيْنَاهُمْ إِلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ * ذَلِكَ هُدَى اللّهِ يَهْدِي بِهِ مَن يَشَاء مِنْ عِبَادِهِ وَلَوْ أَشْرَكُواْ لَحَبِطَ عَنْهُم مَّا كَانُواْ يَعْمَلُونَ﴾17.

 

________________________________________

15- سورة آل عمران، الآية: 101.

16- بحار الأنوار، ج25، ص194.

17- سورة الأنعام، الآيتان: 87 و 88.

 

131

 

 

100

الدرس الحادي عشر: العصمة

 تفيد الآية أنّهم في إمكانهم أن يشركوا بالله وإن كان الاجتباء والهدى الإلهيّ مانعاً من ذلك وقوله: ﴿يَا أَيُّهَا الرَّسُولُ بَلِّغْ مَا أُنزِلَ إِلَيْكَ مِن رَّبِّكَ وَإِن لَّمْ تَفْعَلْ فَمَا بَلَّغْتَ رِسَالَتَهُ...﴾18.

 
إلى غير ذلك من الآيات. فالإنسان المعصوم إنّما ينصرف عن المعصية بنفسه ومن اختياره وإرادته ونسبة الصرف إلى عصمته تعالى كنسبة انصراف غير المعصوم عن المعصية إلى توفيقه..."19.
 
________________________________________
18- سورة المائدة، الآية: 67.
19- تفسير الميزان، ج‏11، ص‏163.
132 
 

101

الدرس الحادي عشر: العصمة

 خلاصة الدرس

1- العصمة في العقيدة هي صفة تنسب إلى أصحاب المقامات الإلهية سواءً كانوا أنبياء أم أئمّة هداة، فهي ثابتة للنبيّ محمّد صلى الله عليه وآله وسلم وللأئمّة الاثني عشر من أهل بيته عليهم السلام، فهم عليهم السلام معصومون عن الذنوب والمعاصي صغائرها وكبائرها، ولا يمكن أن يرتكبوا شيئاً من ذلك. وهناك العديد من الأدلّة الّتي تدلّ على ذلك.

 

2- المعصومون عليهم السلام منزّهون عن الاشتباه أيضاً كما ورد في العديد من الروايات.

 

3- تنشأ العصمة من العلم فهي نوع من العلم يمنع صاحبه عن التلبّس بالمعصية والخطأ، وبعبارة أخرى علم مانع عن الضلال، وهو عبارة عن "وجود العلم القطعيّ اليقينيّ بعواقب المعاصي والآثام" علماً قطعياً لا يغلب عليه ولا يدخله شكّ.

 

4- وتنشأ العصمة أيضاً من التقوى فهي درجة عليا من التقوى، فما توصف به التقوى وتُعرف به، تُعرف وتوصف به العصمة.

 

5- إنّ العصمة لا تعني أنّ الإنسان مجبور على العمل بمقتضاها، ولكنّها تعني أنّ الإنسان لا يمكن أن يختار المعصية وأن يقع فيها، ونتيجة علم الله تعالى بذلك يختاره إماماً ويشمله بعنايته ولطفه الخاصّ.

 

أسئلة

1- ما هي العصمة؟

2- هل المعصوم مجبور على عدم المعصية؟

3- أذكر دليلين على العصمة.

 

133

 

102

الدرس الحادي عشر: العصمة

 للمطالعة

 
حلم آل البيت عليهم السلام 
من حلم الإمام الحسن عليه السلام ما روى المبرّد وابن عائشة أنّ شامياً رأى الإمام الحسن‏ عليه السلام راكباً فجعل يلعنه والإمام الحسن لا يردّ فلمّا فرغ أقبل الإمام الحسن عليه السلام فسلّم عليه وضحك وقال عليه السلام: "أيها الشيخ أظنّك غريباً، ولعلك شبّهت، فلو استعتبتنا أعتبناك، ولو سألتنا أعطيناك، ولو استرشدتنا أرشدناك، ولو استحملتنا أحملناك، وإن كنت جائعاً أشبعناك، وإن كنت عرياناً كسوناك، وإن كنت محتاجاً أغنيناك، وإن كنت طريداً آويناك، وإن كان لك حاجة قضيناها لك، فلو حرّكت رحلك إلينا، وكنت ضيفنا إلى وقت ارتحالك كان أعود عليك، لأنّ لنا موضعاً رحباً وجاهاً عريضاً ومالاً كثيراً".
 
فلمّا سمع الرجل كلامه، بكى ثمّ قال: أشهد أنّك خليفة الله في أرضه، الله أعلم حيث يجعل رسالته. وكنت أنت وأبوك أبغض خلق الله إليّ والآن أنت أحبّ‏ُ خلق الله إليّ. وحوّل رحله إليه. وكان ضيفه إلى أن ارتحل، وصار معتقداً لمحبّتهم.
 
ومن حلم آل البيت عليهم السلام ما روي أنّ أبا الحسن موسى الكاظم عليه السلام كان يوماً في حائط (بستان) له يصرم20 قال الراوي: فنظرت إلى غلام له قد أخذ كارة21 من تمر فرمى بها وراء الحائط، فأتيته وأخذته وذهبت به إليه، فقلت: جعلت فداك إنّي وجدت هذا وهذه الكارة، فقال عليه السلام للغلام: يا فلان.
 
________________________________________
20- يصرم النخل أيّ يجزّه.
21- الكارة هي المقدار.
 
 
134
 

103

الدرس الحادي عشر: العصمة

 قال: لبّيك.

قال عليه السلام: أتجوع؟
قال: لا يا سيّدي.
قال عليه السلام: فتعرى؟
قال: لا يا سيّدي.
قال عليه السلام: فلأيّ شي‏ء أخذت هذه؟ قال: اشتهيت ذلك.
قال عليه السلام: اذهب فهي لك.
وقال عليه السلام: خلوا عنه22.  
________________________________________
22- الكافي، ج‏2، ص‏10.
 
135

104

الدرس الثاني عشر: الولاية التكوينية

 الدرس الثاني عشر: الولاية التكوينية

 
أهداف الدرس
1- أن يتعرّف الطالب إلى معنى وحقيقة الولاية التكوينية.
2- أن يبيّن الأدلّة من القرآن الكريم على الولاية التكوينية.
3- أن يستدل على ثبوت الولاية التكوينية للنبي صلى الله عليه وآله وسلم والأئمة الأطهار.
 
 
137
 

 


105

الدرس الثاني عشر: الولاية التكوينية

 مقدمة

الولاية التكوينية هي من المسائل الّتي يتمّ بحثها عند التعرّض للإنسان الكامل سواء كان نبياً أم إماماً...
وهذا البحث غير مختصّ بالشيعة، فقد نجد من غير الشيعة من يقول بثبوت الولاية لبعض الأشخاص، كما أنّه ليس محلّ إجماع لدى الشيعة حيث نجد آراءً أخرى لبعض العلماء حول ثبوت هذا الأمر لأحد من الناس.
 
معنى الولاية التكوينية
المقصود من الولاية التكوينية القدرة على التصرّف دون توسّط البدن، قدرة محدودة بحدّ معيَّن أو مطلقة تشمل كلّ ممكن.
 
وهذا يجعل الولاية التكوينية في إطار قدرات الوليّ بحيث إنّه قادر على فعل هذه الأشياء إن أراد، بإرادة الله تعالى وتسديده.
 
الولاية التكوينية في القرآن الكريم
لا شكّ أنّ هناك معجزات وخوارق للعادات ظهرت على أيدي الأنبياء والأوصياء صلوات الله عليهم أجمعين، وذلك في مناسبات متعدّدة وظروف متفاوتة.
 
إنّما الكلام في أنّ هذه المعجزات هل صدرت عنهم وكانت من فعلهم، بحيث إنّ الله تعالى أعطاهم القدرة على ذلك؟
 
139

106

الدرس الثاني عشر: الولاية التكوينية

 الأدلة على الولاية التكوينية

يمكن التمسّك والاستدلال بآيات من القرآن الكريم لإثبات صدور المعجزات عن الأنبياء عليهم السلام, وهذه الآيات هي:

 

1- الآية الأوّلى: قوله تعالى: ﴿أَنِّي قَدْ جِئْتُكُم بِآيَةٍ مِّن رَّبِّكُمْ أَنِّي أَخْلُقُ لَكُم مِّنَ الطِّينِ كَهَيْئَةِ الطَّيْرِ فَأَنفُخُ فِيهِ فَيَكُونُ طَيْرًا بِإِذْنِ اللّهِ وَأُبْرِىءُ الأكْمَهَ والأَبْرَصَ وَأُحْيِي الْمَوْتَى بِإِذْنِ اللّهِ﴾1. هذه الآية الكريمة صرّحت أنّ الّذي يبرى‏ء الأكمه والأبرص ويحيي الموتى ويخلق الطير هو عيسى عليه السلام بنفسه، فالله سبحانه وتعالى قد أعطى عيسى عليه السلام القدرة على ذلك.

 

2- الآية الثانية: قوله تعالى: ﴿فَسَخَّرْنَا لَهُ الرِّيحَ تَجْرِي بِأَمْرِهِ رُخَاء حَيْثُ أَصَابَ﴾2.

ذكر المفسّرون أنّ معنى ﴿فَسَخَّرْنَا لَهُ الرِّيحَ﴾ أيّ ذلّلناها لطاعته أي سليمان عليه السلام فهي تتحرّك بإرادته واختياره حيث أراد.

 

3- الآية الثالثة: قوله تعالى: ﴿وَلَقَدْ آتَيْنَا دَاوُودَ مِنَّا فَضْلًا يَا جِبَالُ أَوِّبِي مَعَهُ وَالطَّيْرَ وَأَلَنَّا لَهُ الْحَدِيدَ﴾3.

أي جعلنا الحديد مطيعاً لداود عليه السلام يتحرّك كيفما حرّكه وهو تعبير آخر عن السلطة والولاية على الحديد.

 

وفي رواية: "... وألان لهما (داود وسليمان عليهما السلام) الحديد والصفر4 من غير نار"5.

________________________________________

1- سورة آل عمران، الآية: 49.

2- سورة ص، الآية: 36.

3- سورة سبأ، الآية: 10.

4- الصُّفر: على وزن قفل: النحاس، المصباح المنير مادة (صفر).

5- تفسير القمّي، ج2، ص70.

 

 

140

 

107

الدرس الثاني عشر: الولاية التكوينية

 4- الآية الرابعة: قوله تعالى: ﴿قَالَ يَا أَيُّهَا المَلَأُ أَيُّكُمْ يَأْتِينِي بِعَرْشِهَا قَبْلَ أَن يَأْتُونِي مُسْلِمِينَ * قَالَ عِفْريتٌ مِّنَ الْجِنِّ أَنَا آتِيكَ بِهِ قَبْلَ أَن تَقُومَ مِن مَّقَامِكَ وَإِنِّي عَلَيْهِ لَقَوِيٌّ أَمِينٌ * قَالَ الَّذِي عِندَهُ عِلْمٌ مِّنَ الْكِتَابِ أَنَا آتِيكَ بِهِ قَبْلَ أَن يَرْتَدَّ إِلَيْكَ طَرْفُكَ فَلَمَّا رَآهُ مُسْتَقِرًّا عِندَهُ قَالَ هَذَا مِن فَضْلِ رَبِّي لِيَبْلُوَنِي أَأَشْكُرُ أَمْ أَكْفُرُ﴾6.

 
ذكرت هذه الآيات قصّة عرش بلقيس الّذي استطاع أن يأتي به الّذي عنده علم من الكتاب وهو وصيّ سليمان آصف بن برخيا من اليمن إلى الشام قبل أن يرتدّ إلى سليمان طرفه، وقد فعل ذلك بنفسه ﴿أَنَا آتِيكَ بِهِ قَبْلَ أَن يَرْتَدَّ إِلَيْكَ طَرْفُكَ﴾. وعدم ذكر اسمه والاكتفاء بذكر علمه "عنده علم من الكتاب" يشير إلى أن هذا العلم هو سبب قدرته تلك.
 
قال في تفسيرالأمثل: "أحضر عرش بلقيس بطرفة عين بالاستعانة بقوته المعنوية"7.
 
ثبوت هذه الولاية لأئمّة أهل البيت عليهم السلام 
هناك روايات كثيرة تدلّ على ثبوت مثل هذه الولاية والقدرة للأئمّة الأطهار عليهم السلام, نذكرها ضمن العناوين التالية:

1- عندهم علم الكتاب:
لقد أوردنا فيما سبق الآيات الّتي نقلت قصّة عرش بلقيس وكيف استطاع أن ينقله آصف في طرفة عين بسبب ما عنده من علم الكتاب.
 
وفي رواية عن أبي جعفر عليه السلام قال:
"﴿الَّذِي عِندَهُ عِلْمٌ مِّنَ الْكِتَابِ﴾ ولم يخبر أنّ عنده ﴿عِلْمُ الْكِتَابِ﴾، والمنّ لا يقع من الله على الجميع، وقال لمحمّد صلى الله عليه وآله وسلم ﴿ثُمَّ أَوْرَثْنَا الْكِتَابَ الَّذِينَ اصْطَفَيْنَا مِنْ عِبَادِنَا﴾ فهذا الكلّ ونحن المصطفون"8. وغيرها العديد من الروايات المشابهة.
________________________________________
6- سورة النمل، الآيات: 38 ـ 40.
7- الأمثل في تفسير القرآن، الشيخ الشيرازي، ج12، ص70.
8- تفسير فرات الكوفي، فرات بن إبراهيم الكوفي، ص145.
141 
 

108

الدرس الثاني عشر: الولاية التكوينية

 2- يقدرون على معجزات الأنبياء عليهم السلام:

ففي رواية عن أبي بصير (وكان ضريراً) قال: "دخلت على أبي عبد الله عليه السلام وأبي جعفر عليه السلام, وقلت لهما: أنتما ورثة رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم؟
قال عليه السلام: نعم.
قلت: فرسول الله وارث الأنبياء علم كلّ ما علموا؟
فقال لي عليه السلام: نعم.
قلت: أنتم تقدرون على أن تحيوا الموتى وتبرئوا الأكمه والأبرص؟
فقال لي عليه السلام: نعم بإذن الله.
ثمّ قال عليه السلام: أدن مني يا أبا محمّد، فمسح يده على عيني ووجهي، وأبصرت الشمس والسماء والأرض والبيوت وكلّ شي‏ء في الدار. قال عليه السلام:
أتحبّ أن تكون هكذا، ولك ما للنّاس وعليك ما عليهم يوم القيامة، أو تعود كما كنت ولك الجنّة خالصاً؟". قلت: أعود كما كنت، قال: فمسح على عيني فعدت كما كنت، قال عليّ: فحدّثت ابن أبي عمير، فقال: "أشهد أنّ هذا حقّ كما أنّ النهار حقّ"9.

3- قدرتهم عليهم السلام على ما يريدون:
وهناك الكثير من الروايات تؤكّد أنّ الله تعالى أعطى الأئمّة عليهم السلام قدرة يستطيعون أن يفعلوا من خلالها كلّ ما يريدون. هذه الروايات جاءت بتعبيرات متعدّدة، نذكر منها:
1- حدّثنا الحسن بن أحمد بن محمّد بن سلمة عن محمّد بن المثنّى عن أبيه عن عثمان بن زيد عن جابر عن أبي جعفر عليه السلام قال: 
 
________________________________________
9- بحار الأنوار، ج46، ص237.
142 
 

109

الدرس الثاني عشر: الولاية التكوينية

 "إنّ الله أقدرنا على ما نريد، ولو شئنا أن نسوق الأرض بأزمّتها لسقناها"10.

 
2- محمّد بن يحيى عن أحمد بن أبي زاهر أو غيره عن محمّد بن حمّاد عن أخيه أحمد بن حمّاد عن إبراهيم عن أبيه عن أبي الحسن الأوّل عليه السلام قال: "إنّ الله يقول في كتابه ﴿وَلَوْ أَنَّ قُرْآنًا سُيِّرَتْ بِهِ الْجِبَالُ أَوْ قُطِّعَتْ بِهِ الأَرْضُ أَوْ كُلِّمَ بِهِ الْمَوْتَى﴾. وقد ورثنا نحن هذا القرآن الّذي فيه ما تسير به الجبال وتقطع به البلدان وتحيى به الموتى، وإنّ في كتاب الله لآيات ما يراد بها أمر إلّا أن يأذن الله به مع ما قد يأذن الله ممّا كتبه الماضون، جعله الله لنا في أمّ الكتاب"11.
 
والروايات بمجموعها مع ملاحظة اشتمالها على روايات صحيحة السند تدلّ على ثبوت مثل هذه القدرة للأنبياء والأوّلياء وعلى رأسهم النبيّ الأكرم صلى الله عليه وآله وسلم وأهل البيت‏ عليهم السلام. 
 
وإلى هذه الحقيقة يشير الإمام الخمينيّ قدس سره في كتاب الحكومة الإسلامية حيث يقول: "إنّ للإمام مقاماً محموداً ودرجة سامية وخلافة تكوينية تخضع لولايتها وسيطرتها جميع ذرّات هذا الكون"12.
 
________________________________________
10- بحار الأنوار، ج46، ص240.
11- الكافي، ج1، ص226.
12- الحكومة الإسلامية، الإمام الخميني قدس سره، طباعة مركز الإمام الخميني الثقافي، ص‏56.
143

110

الدرس الثاني عشر: الولاية التكوينية

 خلاصة الدرس

1- الولاية التكوينية هي القدرة على التصرّف من دون توسّط البدن.
2- لا شكّ أنّ هناك معجزات وخوارق للعادات ظهرت على أيدي الأنبياء والأوصياء صلوات الله عليهم أجمعين، وقد نقلتها آيات القرآن الكريم، عن عيسى وسليمان وداود عليهم السلام...
 
3- القرآن الكريم حافل بالآيات التي تظهر ثبوت الولاية التكوينية للأنبياء والأولياء عليهم السلام.
4- هذه الولاية ثابتة للأئمّة عليهم السلام كما في الروايات لكونهم:
- يعلمون الكتاب
- يقدرون على معجزات الأنبياء
- يقدرون على ما يريدون.
وذلك كله بإرادة الله تعالى وإذنه.
 
أسئلة
1- ما معنى الولاية التكوينية؟
2- أذكر آيتين تدلّان على الولاية.
3- هل الّذي جاء بعرش بلقيس هو من الإنس أم من الجنّ؟ وكيف استطاع ذلك؟
4- ما هو الدليل على أنّ ولاية أهل البيت عليهم السلام أوسع من ولاية آصف بن برخيا؟
5- من أين جاءت قدرة الأئمّة عليهم السلام على ما يريدون بحسب المستفاد من بعض الروايات؟
 
144

111

الدرس الثاني عشر: الولاية التكوينية

 للمطالعة

 
الصبيّ الشجاع
إنّ في حادثة السبي الّتي تعرّض لها عيال الإمام الحسين عليه السلام من كربلاء إلى الكوفة ثمّ إلى الشام من العبر والقصص المؤثّرة ما نبّه الناس إلى ظلم هذه الطبقة الحاكمة الّتي تربّعت ظلماً وقهراً على رقاب المسلمين ودنّست منبر الرسول الأكرم صلى الله عليه وآله وسلم بما ارتكبته من الأعمال المنافية للإسلام بل للإنسانية. وبقدر ما كان بنو أمية على هذا النحو من الانحطاط كان أهل البيت عليهم السلام على طرف النقيض من ذلك فقد كانوا النموذج الأمثل بل الأكمل لكلّ إنسان عاش في حياته همَّ طاعة الله فوفّقه الله وأيّده من نعومة أظفاره إلى أن ينتقل إلى دار رحمته الواسعة. ومن القصص الّتي تروى في أيّام السبي عندما كان السبايا في الشام، أنّ الحاكم الظالم يزيد بن معاوية نظر إلى ولد كان برفقة السبايا فقال له: هل تستطيع أن تتصارع مع ابني؟
 
فأجابه ذلك الصبيّ الواثق من نفسه والمتشبّث بحقّه:
إنّني لا أحبّ المصارعة، ولكن إذا شئت اختبار قوّة ساعديْ ولدك فهات سيفين لنتبارز بهما، فإذا قتلني التحقت بجدّي وأبي، وإذا قتلته التحق بجدّه أبي سفيان وابنه معاوية!..
فبهت يزيد من هذا الجواب الحاضر لهذا الطفل الصغير وقال: إنّه غصن من شجرة النبوّة فكيف لا يكون شجاعاً؟
145 
 

112

الدرس الثالث عشر: التوسُّل

 الدرس الثالث عشر: التوسُّل

 
 
أهداف الدرس
1- أن يتعرّف الطالب إلى معنى وحقيقة التوسُّل.
2- أن يستدل الطالب بالقرآن والسنة على مشروعية التوسل.
3- أن يبيّن بمن يمكن للإنسان ان يتوسّل.
 
 
147
 

113

الدرس الثالث عشر: التوسُّل

 ما هو التوسُّل؟

التوسُّل لغة من وسلت إلى ربّي وسيلةً: عملتُ عملاً أتقرّبُ به إليه، وتوسّلت إلى فلان بكتاب أو قرابة، أيّ تقرّبتُ به إليه1.
 
فالوسيلة هي كلّ ما يُتقرّب به إلى الآخر. والمقصود من التوسّل هنا هو أن يقدّم الإنسان أمام طلبته وسيلةً أقرب منه إلى ربّه كي ينال بدعائها أو بكرامتها مطلوبه.
 
تشريع التوسّل
لا شكّ أنّ هناك العديد من الطرق الّتي جعلها الله تعالى لتساعد العبد على الارتباط به فجعل الصلاة وجعل الصوم وجعل العبادات كلّها بل جعل الكثير من الطرق حتّى قال تعالى: ﴿سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الْآفَاقِ وَفِي أَنفُسِهِمْ﴾2.
 
ولم ينحصر الارتباط بالله بأفعال عبادية معيّنة فقط، فحتّى النظر إلى وجه العالم طريق ارتباط بالله تعالى كما في الرواية عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: "النظر إلى وجه العالم عبادة"3.
 
________________________________________
1- العين, للخليل بن أحمد الفراهيدي, مادة وسل.
2- سورة فصّلت، الآية: 53.
3- بحار الأنوار، ج‏1، ص‏195.
 
149

114

الدرس الثالث عشر: التوسُّل

 وجعل الكثير من أبواب الرحمة الّتي أكثر تعالى منها لسعة رحمته وشدّة رأفته، ففتح باب التوبة وباب الشفاعة...

وهذا أيضاً مما لا شكّ فيه. ولكن باعتبار أنّ فتح الأبواب بيد المولى تعالى يُطرح هذا السؤال: هل التوسّل هو من الأبواب الّتي فتحها الله تعالى، وبالتالي يمكننا الدخول إلى ساحة رحمته من هذا الباب؟
 
لا مانع في الأصل من فتح هذا الباب، وهو لا يتنافى مع الصفات الإلهية بل على العكس فرحمته تعالى أوسع من أن تضيق عن فتح أبواب كهذه ليرد من خلالها العباد. فليس الكلام في إمكان ذلك، بل الكلام في ثبوته، فهل هناك دليل شرعيّ يدلّ على شرعية التوسّل؟ عندما نراجع القرآن الكريم والروايات الشريفة سنجد الكثير من الأدلّة الدالّة على ذلك، وسنستعرضها فيما يلي:
 
أدلّة التوسّل
هناك نوعان من الأدلّة الدّالة على تشريع التوسّل:
النوع الأوّل: النصوص الشرعيّة الّتي تنقل قصص التوسّل الواقعة من الأنبياء عليهم السلام أو من غيرهم مع عدم الاعتراض عليهم في ذلك، ومن هذه النصوص:
1- أنّ آدم عليه السلام قد توسّل بالرسول الأكرم صلى الله عليه وآله وسلم كما تقول الرواية: 
"... قال: ربّي أسألك بحقّ محمّد لما غفرتَ لي، فقال الله عزّ وجلّ: يا آدم، كيف عرفت محمّداً ولم أخلقه؟ قال: لأنّك يا ربّ لمّا خلقتني بيدك ونفخت فيّ من روحك رفعت رأسي فرأيت على قوائم العرش مكتوباً: لا إله إلاّ الله محمّد رسول الله، فعلمت أنّك لم تُضِفْ إلى اسمك إلاّ أحبّ الخلق إليك..."4.
 
________________________________________
4- دلائل النبوة ومعرفة أحوال صاحب الشريعة، البيهقي، ج‏5، ص‏489.
150

115

الدرس الثالث عشر: التوسُّل

 2- أبناء يعقوب عليه السلام بعدما كُشِفَ أمرهم وبان ظلمهم توسّلوا بدعاء أبيهم النبيّ وقالوا له: ﴿قَالُواْ يَا أَبَانَا اسْتَغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا إِنَّا كُنَّا خَاطِئِينَ﴾5.

 

3- اليهود أيضا كانوا يتوسّلون بنبيّنا الأكرم صلى الله عليه وآله وسلم ففي الرواية عن ابن عبّاس قال: كانت يهود خيبر تقاتل غطفان... فكلّما التقوا هُزمت اليهود، فعاذت بهذا الدعاء: 

"اللهمّ إنّا نسألك بحقّ محمّد النبيّ الأمّي الّذي وعدتنا أن تخرجه لنا آخر الزمان إلاّ نصرتنا عليهم"، فكانوا إذا دعوا بهذا الدعاء هزموا غطفان... فلمّا بُعث صلى الله عليه وآله وسلم كفروا به فأنزل الله تعالى: ﴿وَلَمَّا جَاءهُمْ كِتَابٌ مِّنْ عِندِ اللّهِ مُصَدِّقٌ لِّمَا مَعَهُمْ وَكَانُواْ مِن قَبْلُ يَسْتَفْتِحُونَ عَلَى الَّذِينَ كَفَرُواْ فَلَمَّا جَاءهُم مَّا عَرَفُواْ كَفَرُواْ بِهِ فَ


 لَعْنَةُ اللَّه عَلَى الْكَافِرِينَ﴾6.

 

النوع الثاني: النصوص الشرعية الّتي تشرّع التوسّل بشكل صريح:

قوله تعالى: ﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ اتَّقُواْ اللّهَ وَابْتَغُواْ إِلَيهِ الْوَسِيلَةَ وَجَاهِدُواْ فِي سَبِيلِهِ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ﴾7.

وهذه الآية لا تدلّ على مجرّد جواز التوسّل، بل تعتبره أمراً مطلوباً وراجحاً.

 

قوله تعالى: ﴿وَلَوْ أَنَّهُمْ إِذ ظَّلَمُواْ أَنفُسَهُمْ جَآؤُوكَ فَاسْتَغْفَرُواْ اللّهَ وَاسْتَغْفَرَ لَهُمُ الرَّسُولُ لَوَجَدُواْ اللّهَ تَوَّابًا رَّحِيمًا﴾8.

 

فهذه الآية الشريفة تؤكد التوسّل بالنبيّ صلى الله عليه وآله وسلم لمن ظلم نفسه، فعلى هؤلاء أن يأتوا إلى النبيّ صلى الله عليه وآله وسلم ليستغفر لهم الله تعالى، وحينئذٍ سيجدون الله توّاباً رحيماً. وهذا واضح في كون التوسّل باباً من أبواب رحمته تعالى.

 

________________________________________

5- سورة يوسف، الآية: 97.

6- سورة البقرة، الآية: 89.

7- سورة المائدة، الآية: 35.

8- سورة النساء، الآية: 64.

 

151

 

 

116

الدرس الثالث عشر: التوسُّل

 قوله تعالى: ﴿وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ تَعَالَوْا يَسْتَغْفِرْ لَكُمْ رَسُولُ اللَّهِ لَوَّوْا رُؤُوسَهُمْ وَرَأَيْتَهُمْ يَصُدُّونَ وَهُم مُّسْتَكْبِرُونَ﴾.

فهذه الآية الكريمة ذمّت الّذين يرفضون إتيان رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ليكون وسيلتهم إلى الله تعالى فيستغفر لهم، وذمّت استكبارهم عن ذلك.

 

بمن نتوسّل؟

1- التوسّل بالقرآن الكريم:

عن عمران بن الحصين: سمعت رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يقول:

"اقرأوا القرآن، واسألوا الله تبارك وتعالى به، قبل أن يجي ء قوم يسألون به الناس"9.

 

وفي حديث الإمام عليّ عليه السلام:

"واعلموا أنّ هذا القرآن هو الناصح الّذي لا يغشّ... فاسألوا الله به، وتوجّهوا إليه بحبِّه، ولا تسألوا به خلقه، إنّه ما توجّه العباد إلى الله تعالى بمثله"10.

 

وفي دعاء الإمام زين العابدين عليه السلام:

"واجعل القرآن وسيلةً لنا إلى أشرف منازل الكرامة...اللهم صلّ على محمّدٍ وآل محمّدٍ واحطط بالقرآن عنّا ثقل الأوزار... وهوّن بالقرآن عند الموت على أنفسنا كرب السياق وجهد الأنين.."11.

 

وقد ورد الكثير من الأدعية لدينا، علّمنا الأئمّة عليهم السلام من خلالها أن نسأل الله تعالى بالقرآن الكريم. ومن الأدعية المعروفة في التوسّل بالقرآن الدعاء في ليلة القدر الّذي بدايته:

 

________________________________________

9- مسند أحمد، ج4، ص445.

10- نهج البلاغة، الخطبة 176، ص‏260، تحقيق صبحي الصالح.

11- الصحيفة السجّادية، الدعاء 42.

 

152

 

 

117

الدرس الثالث عشر: التوسُّل

 "اللهمّ إنّي أسألك بكتابك المنزل وما فيه، وفيه اسمك الأكبر وأسماؤك الحسنى وما يُخاف ويُرجى أن تجعلني من عتقائك من النار..."12.

 

2- التوسّل بالرسول صلى الله عليه وآله وسلم وأهل بيته عليهم السلام:

إنّ من الأكيد أنّ الرسول صلى الله عليه وآله وسلم وأهل البيت عليهم السلام هم أقرب إلى الله من سائر العباد، وأنّ دعاءهم أقرب إلى الإجابة من قِبَل الله، لما لهم من كرامة ومقام لديه، ومن هنا كان الناس يسألون الرسول صلى الله عليه وآله وسلم وأهل البيت عليهم السلام أن يدعوا لهم. ولم يكن ذلك فكرة مبتدعة من عندهم بل تعليماً من القرآن الكريم، وقد أشرنا فيما سبق إلى الآيات القرآنيّة الّتي تؤكد ذلك.

 

وهذا الأمر غير مختصّ بالنبيّ صلى الله عليه وآله وسلم فيمكن التوسّل بدعاء أهل البيت عليهم السلام ، بل يمكن التوسّل بدعاء أيّ مؤمن، فللمؤمن عند الله تعالى كرامة.

 

وبالإضافة للتوسّل بدعائهم هناك التوسّل بذواتهم عليهم السلام ونفوسهم الطاهرة الزكية، وقد كثرت الأدعية الواردة بذلك وأشهرها دعاء التوسّل الّذي ذكره ورواه صاحب البحار رحمه الله عن محمّد بن بابويه القمّي رحمه الله والذي أوّله: "اللّهمّ إنّي أسألك وأتوجّه إليك بنبيّك نبِيّ‏ِ الرحمة محمّد صلى الله عليه وآله وسلم يا أبا القاسم يا رسول الله.." وفي آخره عبارة: "فإنّكم وسيلتي إلى الله"13.

 

ويذكر لنا التاريخ قصّة لطيفة عن رجل أمره الرسول صلى الله عليه وآله وسلم أن يتوسّل به إلى الله حيث يروى أنّ الرسول صلى الله عليه وآله وسلم أمره أن يصلّي ركعتين ثمّ يقول: "اللّهمّ إنّي أسألك وأدعوك وأرغب إليك وأتوجّه إليك بنبيّك محمّد نبيّ الرحمة صلى الله عليه وآله وسلم ، يا مُحَمَّد إنِّي أتوجّه بِكَ إلى الله رِّبكَ وَرَبِّيْ ليَرُدَّ بِكَ عَليّ‏َ نُوْرَ بَصَرِي". فما قام الأعمى حتّى رد الله عليه بصره14.

 

________________________________________

12- الكافي، ج‏2، ص‏629.

13- بحار الأنوار، ج‏99، ص‏247

14- بحار الأنوار، ج‏29، ص‏286.

 

153

 

 

118

الدرس الثالث عشر: التوسُّل

ويمكن التوسّل بالصلاة عليهم عليهم السلام أيضاً، فعن الإمام الصادق عليه السلام: "إيّاكم إذا أراد أحدكم أن يسأل من ربِّه شيئاً من حوائج الدنيا والآخرة حتّى يبدأ بالثناء على الله عزّ وجلّ والمدح له، والصلاة على النبيّ صلى الله عليه وآله وسلم ، ثمّ يسأل الله حاجته"15. 

 

وقال عليه السلام: "إنّ العبد لتكون له الحاجة إلى الله تعالى فيبدأ بالثناء على الله والصلاة على محمّد وآله حتّى ينسى حاجته، فيقضيها من غير أن يسأله إيّاها"16.

 

ومن هنا نخلص إلى أنّ التوسّل من الأمور المهمّة في عقيدة الإنسان المؤمن، وهو طريق له لقضاء الحاجات وغفران الذنوب لقرب المتوسّل به إلى الله تعالى، نسأل الله تعالى أن يوفّقنا لأن نكون من الذاكرين ومن أهل التوسّل.

 

________________________________________

15- الكافي، ج2، ص484.

16- بحار الأنوار، ج90، ص312.

 

154

119

الدرس الثالث عشر: التوسُّل

 خلاصة الدرس

1- التوسّل هو أن يقدّم الإنسان أمام طلبته وسيلةً أقرب منه إلى ربّه كي ينال بدعائها أو بكرامتها مطلوبه.

2- لا مانع في الأصل من فتح هذا الباب، وهو لا يتنافى مع الصفات الإلهية بل على العكس فرحمته تعالى أوسع من أن تضيق عن فتح أبواب كباب التوسّل ليرد من خلالها العباد.

 

3- هناك نوعان من الأدلّة الدّالة على تشريع التوسّل:

النوع الأوّل: النصوص الشرعية الّتي تنقل قصص التوسّل الواقعة من الأنبياء، أو من غيرهم مع عدم الاعتراض عليهم في ذلك.

 

النوع الثاني: النصوص الشرعيّة الّتي تشرّع التوسّل بشكل صريح.

 

4- التوسّل يمكن أن يكون:

- بالقرآن الكريم.

- بالرسول صلى الله عليه وآله وسلم وأهل بيته عليهم السلام, وبالإضافة للتوسّل بدعائهم هناك التوسّل بذواتهم عليهم السلام ونفوسهم الطاهرة الزكية، وقد كثرت الأدعية الواردة بذلك.

 

أسئلة

1- ما معنى التوسّل؟

2- أذكر نموذجاً تاريخياً عمن توسّل في الأمم السابقة.

3- ما السبب الداعي إلى التوسّل؟

4- أذكر آيتين من القرآن تشيران إلى التوسّل.

5- أذكر بعض أنواع التوسّل.

 

155

 

120

الدرس الثالث عشر: التوسُّل

 للمطالعة

 
فضل التوسّل
بسند متّصل عند محمّد الجعفيّ عن أبيه قال: كنت كثيراً ما اشتكي عيني فشكوت ذلك إلى أبي عبد الله عليه السلام فقال عليه السلام: "ألا أعلّمك دعاء لدنياك وآخرتك وتكفي به وجع عينيك؟".
 
قلت: بلى.
 
قال عليه السلام: "قل في دبر الفجر ودبر المغرب، اللهمّ إنّي أسألك بحقّ محمّد وآل محمّد عليك أن تصلّي على محمّد وآل محمّد وأن تجعل النور في بصري والبصيرة في ديني واليقين في قلبي والإخلاص في عملي والسلامة في نفسي والسعة في رزقي والشكر لك أبداً ما أبقيتني"17. ________________________________________
17- مختصر بصائر الدرجات، حسن بن سليمان الحلي، ص‏166.
 
 
156

121

الدرس الرابع عشر: الشفاعة

 الدرس الرابع عشر: الشفاعة

 
 
أهداف الدرس
1- أن يتعرّف الطالب إلى معنى الشفاعة.
2- أن يتبيّن الأدلّة على ثبوت الشفاعة.
3- أن يبيّن الصفات التي ينبغي ان تتوفر في الإنسان حتى تشمله الشفاعة.
 
 
 
157 
 

122

الدرس الرابع عشر: الشفاعة

 ما هي الشفاعة؟

الشَّفاعةُ في اللغة: كلام الشَّفِيعِ لِلْمَلِكِ في حاجة يسأَلُها لغيره، وشَفَعَ إِليه: في معنى طَلَبَ إِليه، والشَّافِعُ: الطالب لغيره يَتَشَفَّعُ به إِلى المطلوب، يقال: تَشَفَّعْتُ بفلان إِلى فلان فَشَفَّعَنِي فيهِ واسم الطالب شَفِيع، والمُشَفِّعُ: الّذي يَقْبَل الشفاعةَ والمُشَفَّعُ: الّذي تُقْبَل شَفَاعَتُه1.

 

والمراد من الشفاعة هنا هو طلب الشفيع من الله كي يغفر الله ذنوب شخص معيّن ويدخله الجنّة، فهي في الحقيقة باب من أبواب رحمة الله تعالى، جعله من خلال هذا الشفيع المتمثّل بالرسول صلى الله عليه وآله وسلم وأهل بيته عليهم السلام وغيرهم ممّن يأذن له الله تعالى بذلك، لأجل تكريمهم وإظهار علوّ شأنهم ومقامهم.

 

يقول الله تعالى مخاطباً رسوله الكريم صلى الله عليه وآله وسلم: ﴿وَمِنَ اللَّيْلِ فَتَهَجَّدْ بِهِ نَافِلَةً لَّكَ عَسَى أَن يَبْعَثَكَ رَبُّكَ مَقَامًا مَّحْمُودًا﴾2.

 

وقد فسّرت الروايات المقام المحمود بالشفاعة، فعن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم:

"إنّ الناس يصيرون يوم القيامة جُثى، كلّ أمة تتبع نبيّها، يقولون: يا فلان! 

 

159

 

 

123

الدرس الرابع عشر: الشفاعة

 اشفع، يا فلان! اشفع، حتّى تنتهي الشفاعة إلى محمّد، فذلك يوم يبعثه الله المقام المحمود"3.

 
وعن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: "إذا قمت المقام المحمود تشفّعت في أصحاب الكبائر من أمّتي فيشفّعني الله فيهم"4.
 
والشفاعة كما ذكرنا هي باب من أبواب رحمة الله تعالى فهي لا تكون إلّا بإذنه وإرادته: ﴿مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ﴾5.
 
ويقول في آية أخرى: ﴿إِنَّ رَبَّكُمُ اللّهُ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ ثُمَّ اسْتَوَى عَلَى الْعَرْشِ يُدَبِّرُ الأَمْرَ مَا مِن شَفِيعٍ إِلاَّ مِن بَعْدِ إِذْنِهِ ذَلِكُمُ اللّهُ رَبُّكُمْ فَاعْبُدُوهُ أَفَلاَ تَذَكَّرُونَ﴾6.
 
ما هو الدليل على الشفاعة؟
إنّ الشفاعة من المسائل الواضحة والتي ذكرت في القرآن الكريم، يدلّ على ثبوتها العديد من آيات الكتاب والأحاديث المرويّة عن المعصومين عليهم السلام ، وسنستعرض، فيما يلي، بعضاً منها:
1- الآيات القرآنية:
بالإضافة إلى ما مرّ معنا من الآيات السابقة، نذكر قوله تعالى: ﴿يَوْمَئِذٍ لَّا تَنفَعُ الشَّفَاعَةُ إِلَّا مَنْ أَذِنَ لَهُ الرَّحْمَنُ وَرَضِيَ لَهُ قَوْلًا﴾7.
 
فهي تدلّ على أنّ الشفاعة موجودة بالأصل إلّا أنّها مشروطة بمن أذن الله تعالى له فيها.
 
________________________________________
1- لسان العرب، ابن منظور، ج‏8، ص‏143.
2- سورة الإسراء، الآية: 79.
3- كنز العمال، المتقي الهندي، ج‏14، ص‏39.
4- بحار الأنوار، ج‏8، ص‏37.
5- سورة البقرة، الآية: 255.
6- سورة يونس، الآية: 3.
7- سورة طه، الآية: 109.
160 
 

124

الدرس الرابع عشر: الشفاعة

 قال تعالى: ﴿وَلَسَوْفَ يُعْطِيكَ رَبُّكَ فَتَرْضَى﴾8.

 
وقد فسّرت الروايات هذا العطاء من الله للنبيّ صلى الله عليه وآله وسلم بالشفاعة، ففي الرواية عن الإمام الباقر عليه السلام في قوله تعالى: ﴿وَلَسَوْفَ يُعْطِيكَ رَبُّكَ فَتَرْضَى﴾، "الشفاعة، والله الشفاعة، والله الشفاعة"9.
 
2- الأحاديث الشريفة:
منها ما روي عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم:
"لأشفعنّ يوم القيامة لمن كان في قلبه جناح بعوضة إيمان"10.
 
وفي رواية أخرى عنه صلى الله عليه وآله وسلم:
"يشفع الأنبياء في كلّ من كان يشهد أن لا إله إلّا الله مخلصاً"11.
 
وفي رواية ثالثة عن الرسول الأكرم صلى الله عليه وآله وسلم:
"لكل نبيّ دعوة قد دعا بها وقد سأل سؤلاً، وقد خبّأت دعوتي لشفاعتي لأمّتي يوم القيامة"12.
 
وعنه صلى الله عليه وآله وسلم:
"إنّي أشفَّع يوم القيامة فأشفع، ويشفَّع عليّ فيشفع ويشفَّع أهل بيتي فيشفعون"13.
 
________________________________________
 
 8- سورة الضحى، الآية: 5.
9- بحار الأنوار، ج‏8، ص‏57.
10- كنز العمال، المتقي الهندي، ج‏14، ص‏390.
11- مسند أحمد، أحمد بن حنبل، ج3، ص13.
12- الخصال، الشيخ الصدوق، ص‏29.
13- بحار الأنوار، ج‏8، ص‏30.
 
161 
 

125

الدرس الرابع عشر: الشفاعة

 من هم الشفعاء؟

لقد أكرم الله سبحانه وتعالى بعضاً من عباده، حينما وجد منهم خُلقاً رفيعاً ونفساً طاهرة، بأن شفّعهم في ذنوب العباد. ومن الّذين ذكرت الروايات أنّ لهم الشفاعة بالإضافة إلى النبيّ صلى الله عليه وآله وسلم وأهل البيت عليهم السلام الّذين ذكرت الروايات شفاعتهم:

1- الأنبياء عامّة:

ففي الرواية عن الرسول الأكرم صلى الله عليه وآله وسلم: "ثلاثة يشفعون إلى الله عزّ وجلّ فيشفّعهم: الأنبياء، ثمّ العلماء، ثمّ الشهداء14.

 

2- العلماء:

حيث ورد في الرواية عن الإمام الصادق عليه السلام: "إذا كان يوم القيامة... قيل للعابد: انطلق إلى الجنّة، وقيل للعالم: قف تشفّعْ للناس بحسن تأديبك لهم"15.

 

3- الشهداء:

فإنّ للشهداء منزلة عظيمة عند الله تعالى، وقد وردعن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم:

"الشهيد يُغفر له في أوّل كلّ دفقة من دمه، ويزوّج حوراً عين ويشفَّع في سبعين من أهل بيته"16.

 

4- الإنسان المؤمن:

المخلص في تقواه وإيمانه، ففي الرواية عن الإمام الصادق عليه السلام: "المؤمن مؤمنان: فمؤمن صدق بعهد الله ووفى بشرطه، وذلك قول الله عزّ وجلّ: ﴿رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ﴾ فذلك الّذي لا تصيبه أهوال الدنيا ولا أهوال الآخرة، وذلك ممّن يشفع ولا يشفع له، ومؤمن كخامة الزرع، تعوج أحياناً وتقوم أحياناً،

 

________________________________________

14- بحار الأنوار، ج‏8، ص‏56.

15- م.ن.

16- كنز العمال، المتقي الهندي، ج‏4، ص‏398.

 

162

 

 

126

الدرس الرابع عشر: الشفاعة

 فذلك ممّن تصيبه أهوال الدنيا وأهوال الآخرة، وذلك ممّن يشفع له ولا يشفع"17.

 
وعن الإمام الصادق عليه السلام قال: "يا فضل إنّما سُمّي المؤمن مؤمناً لأنّه يؤمن على الله فيجيز الله أمانه، ثمّ قال: أمّا سمعت الله يقول في أعدائكم إذا رأوا شفاعة الرجل منكم لصديقه يوم القيامة: فما لنا من شافعين ولا صديق حميم؟"18.
 
من الّذي تناله الشفاعة؟
هناك صفات لا بدّ أن تتوفّر في الإنسان حتّى تشمله الشفاعة، وهي بحسب المستفاد من الروايات ما يلي:
1- صحّة العقيدة:
فإنّ إنكار أصول الدين يمنع من نيل الشفاعة في الآخرة، يقول تعالى: ﴿تَاللَّهِ إِن كُنَّا لَفِي ضَلَالٍ مُّبِينٍ * إِذْ نُسَوِّيكُم بِرَبِّ الْعَالَمِينَ * وَمَا أَضَلَّنَا إِلَّا الْمُجْرِمُونَ * فَمَا لَنَا مِن شَافِعِينَ﴾19.
 
فهذه الآيات الكريمة تشير إلى شرط التوحيد.
وفي آيات أخرى: ﴿وَكُنَّا نُكَذِّبُ بِيَوْمِ الدِّينِ * حَتَّى أَتَانَا الْيَقِينُ * فَمَا تَنفَعُهُمْ شَفَاعَةُ الشَّافِعِينَ﴾20.
 
وهي كذلك لا تنال الغلاة كما في الرواية عن الرسول الأكرم صلى الله عليه وآله وسلم:
"رجلان لا تنالهما شفاعتي: صاحب سلطان عسوف غشوم، وغال في الدين مارق"21.
 
________________________________________
17- الكافي، ج‏2، ص‏248.
18- بحار الأنوار، ج‏8، ص‏53.
19- سورة الشعراء، الآيات: 97 ـ 100.
20- سورة المدثر، الآيات: 46 ـ 48.
21- الخصال، ص‏63.
163

127

الدرس الرابع عشر: الشفاعة

 2- عدم الاستخفاف بالصلاة:

في الرواية عن الرسول الأكرم صلى الله عليه وآله وسلم:
"لا ينال شفاعتي من استخفّ بصلاته، ولا يرد عليّ الحوض لا والله"22.
 
وفي رواية أخرى عن الإمام الصادق عليه السلام لمّا أمر باجتماع قرابته حوله وقد حضرته الوفاة قال لهم: "إنّ شفاعتنا لن تنال مستخفّاً بالصلاة"23.
 
فالصلاة هي عمود الدين وإذا ضيّعها الإنسان واستخفّ بها، لن يكون ممّن تناله الشفاعة.
 
أيّها المؤمن لا تغترّ
إنّ وجود الشفاعة لا يسوّغ للإنسان الوقوع في معصية الله أو التهاون في أداء الطاعات اتّكالاً منه على الشفاعة، فإنّ الشفاعة لا تنال إلّا من رضي الله عنه وأذن بالشفاعة له، ومعاندة الرحمن تستجلب النقمة. فصحيح أنّه رحمن رحيم ولكنّه شديد العقاب أيضاً.
 
وفي الرواية عن الإمام الصادق عليه السلام:
"اعلموا أنّه ليس يغني عنكم من الله أحد من خلقه شيئاً، لا ملك مقرب، ولا نبيّ مرسل، ولا من دون ذلك، فمن سرّه أن تنفعه شفاعة الشافعين عند الله فليطلب إلى الله أن يرضى عنه"24.
 
________________________________________
 
 22- الكافي، ج‏6، ص‏400.
23- وسائل الشيعة، ج‏4، ص‏27.
24- ميزان الحكمة، ج‏2، ص‏1471.
 
164

128

الدرس الرابع عشر: الشفاعة

 ولا ينسجم طلب الرضا مع تعمّد المعصية ومعاندة الحكم الشرعيّ.

 
ولا بدّ للمؤمن الّذي يقع في المعصية أن يبادر إلى التوبة قبل حلول الأجل فالتوبة هي باب الرحمة المفتوح على مصراعيه والمضمونة نتائجه ولا يستسلم لتسويلات النفس الأمّارة بالسوء وليتذكّر الرواية عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: "لا شفيع أنجح من التوبة"25.
 
________________________________________
25- ميزان الحكمة، ج‏8، ص‏5.
 
 
165

129

الدرس الرابع عشر: الشفاعة

 خلاصة الدرس

1- الشفاعة هي طلب الشفيع من الله كي يغفر الله ذنوب شخص معيّن ويدخله الجنّة، فهي باب من أبواب رحمة الله تعالى.
 
2- الشفاعة من المسائل الواضحة والتي ذكرت في القرآن الكريم، ويدلّ على ثبوتها العديد من آيات الكتاب والأحاديث المروية عن المعصومين عليهم السلام.
 
3- الشفعاء هم: الأنبياء عامّة، العلماء، الشهداء، الإنسان المؤمن.
4- لا تنال الشفاعة من أنكر شيئاً من أصول الدين، ولا الغلاة، ولا المستخفّ بصلاته.
 
5- إنّ وجود الشفاعة لا يسوّغ للإنسان الوقوع في معصية الله أو التهاون في أداء الطاعات اتّكالاً منه على الشفاعة، فإنّ الشفاعة لا تنال إلا من رضي الله عنه وأذن بالشفاعة له، ومعاندة الرحمن تستجلب النقمة. فصحيح أنّه رحمن رحيم ولكنّه شديد العقاب أيضاً.

أسئلة
1- ما هي الشفاعة؟
2- ما هو الدليل عليها؟ أذكر دليلين.
3- من هم الشفعاء؟
4- هل هناك من لا ينال الشفاعة؟
5- هل ينبغي عدم التوبة وانتظار الشفاعة؟
 
166
 
 

130

الدرس الرابع عشر: الشفاعة

 للمطالعة

 

الشفاعة في المعاد

عن الإمام جعفر بن محمّد، عن أبيه عليهما السلام، عن جابر بن عبد الله الأنصاريّ، عن عليّ بن أبي طالب عليه السلام قال: "قالت فاطمة عليها السلام لرسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: يا أبتاه أين ألقاك يوم الموقف الأعظم ويوم الأهوال ويوم الفزع الأكبر؟

قال صلى الله عليه وآله وسلم: يا فاطمة عند باب الجنّة ومعي لواء الحمد وأنا الشفيع لأمّتي إلى ربّي.

قالت عليها السلام: يا أبتاه فإنّ لم ألقك هناك؟

قال صلى الله عليه وآله وسلم: القيني على الحوض وأنا أسقي أمّتي.

قالت عليها السلام: يا أبتاه إن لم ألقك هناك؟

قال صلى الله عليه وآله وسلم: القيني على الصراط وأنا قائم أقول: ربّ سلّم أمّتي.

قالت عليها السلام: فإنّ لم ألقك هناك؟

قال صلى الله عليه وآله وسلم: القيني وأنا عند الميزان أقول: ربّ سلّم أمّتي.

قالت عليها السلام: فإنّ لم ألقك هناك؟

قال صلى الله عليه وآله وسلم: القيني على شفير جهنّم أمنع شررها ولهبها عن أمّتي.

فاستبشرت فاطمة عليها السلام بذلك، صلّى الله عليها وعلى أبيها وبعلها وبنيها"26. ________________________________________

26- بحار الأنوار، ج8، ص35.

 

 

167

 

131

الدرس الخامس عشر: الرجعة

الدرس الخامس عشر: الرجعة



أهداف الدرس

1- أن يبيّن الطالب معنى وحقيقة الرجعة.

2- أن يستدل بالقرآن والسنة على الرجعة و زمن حدوثها.

3- أن يتبيّن أهداف الرجعة ومن الذين يرجعون.

 

 

169 

 


132

الدرس الخامس عشر: الرجعة

 لقد وردت أحاديث كثيرة حول الرجعة - ما يقرب من مائتي حديث - وقد رواها أكثر من أربعين من الثقات العظام وكبار العلماء وأثبتوها في مؤلّفاتهم كالشيخ الكلينيّ والشيخ الصدّوق والشيخ الطوسيّ والسيّد المرتضى والسيّد ابن طاووس وغيرهم من أقطاب المذهب الجعفريّ حتّى ادُّعيَ التواتر على هذه المسألة، حيث ورد عن الإمام الصادق عليه السلام: "ليس منّا من لم يؤمن برجعتنا"1.

 
معنى الرجعة
الرجعة هي عبارة عن عودة قوم عند قيام القائم عجل الله تعالى فرجه الشريف ممن تقدّم موته من أوليائه وشيعته إلى الحياة الدنيا ليفوزوا بثواب نصرته ومعونته ويبتهجوا بظهور دولته، وحشر قوم من أعدائه لينتقم منهم وينالوا بعض ما يستحقّونه من العذاب والقتل على أيدي شيعته، وليبتلوا بالذلّ والخزي بما يشاهدون من علوّ كلمته، أيّ هي مختصّة بمن محض الإيمان ومحض الكفر2. ويمكن أن يستدلّ على الرجعة تارة بالقرآن بالكريم وأخرى بالروايات.
 
الآيات الدالّة على الرجعة
توجد آيات عديدة دلَّت على الرجعة وفقاً للتفسير الّذي ورد عن أهل البيت عليهم السلام ، من هذه الآيات:
 
________________________________________
1- الهداية، الشيخ الصدوق، ص‏266.
2- حق اليقين في معرفة أصول الدين، السيّد عبد الله شبّر، ج‏2، ص‏298.
171 
 

133

الدرس الخامس عشر: الرجعة

 الآية الأوّلى: 

﴿وَيَوْمَ نَحْشُرُ مِن كُلِّ أُمَّةٍ فَوْجًا مِّمَّن يُكَذِّبُ بِآيَاتِنَا﴾3.
هذه الآية المباركة دلّت على الرجعة باعتبار أنّ الحشر الأكبر يوم القيامة يكون لكلّ الناس وليس لبعضٍ دون الآخر، أمّا هذه الآية فقد صرّحت بأنّ الحشر لبعضهم دون الآخر.
 
وقد ورد عن الإمام الصادق عليه السلام في تفسير هذه الآية المباركة عندما سئل عليه السلام ما يقول الناس فيها، يقول الراوي قلت: يقولون إنّها في القيامة، فقال عليه السلام: "أيحشر الله يوم القيامة من كلّ أمة فوجاً ويترك الباقين؟ إنّما ذلك في الرجعة، فأمّا آية القيامة فهذه: ﴿وَحَشَرْنَاهُمْ فَلَمْ نُغَادِرْ مِنْهُمْ أَحَدًا﴾4" 5.
 
الآية الثانية: 
﴿* وَإِذَا وَقَعَ الْقَوْلُ عَلَيْهِمْ أَخْرَجْنَا لَهُمْ دَابَّةً مِّنَ الْأَرْضِ تُكَلِّمُهُمْ أَنَّ النَّاسَ كَانُوا بِآيَاتِنَا لَا يُوقِنُونَ﴾6.
معناها: إذا نزل العذاب عليهم عند اقتراب الساعة أخرجنا لهم دابّة من الأرض تكلّمهم بلسان يفهمونه. ودابّة الأرض هي أمير المؤمنين عليه السلام كما تضافرت الأخبار بذلك عندنا حيث يخرج قبل يوم القيامة، ومعه عصا موسى وخاتم سليمان فيضرب المؤمن فيما بين عينيه بالعصا، فينتقش فيها أنّه مؤمن حقّاً، ويسم الكافر بين عينيه فينتقش فيه أنّه كافر حقاً. وقد ورد ذلك من كلا الفريقين حيث رووه عن عمّار وابن عبّاس وأبي هريرة والأصبغ بن نباتة.
 
وقد روى القمّي في تفسيره عن الصادق عليه السلام قال:
 
________________________________________
3- سورة النمل، الآية: 83.
4- سورة الكهف، الآية: 47.
5- تفسير القمي، ج‏2، ص‏36.
6- سورة النمل، الآية: 82.
 
172

134

الدرس الخامس عشر: الرجعة

 "انتهى رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم إلى أمير المؤمنين عليه السلام وهو نائم في المسجد قد جمع رملاً ووضع رأسه عليه فحرّكه برجله ثمّ قال: قم يا دابّة الله، فقال رجل من أصحابه: يا رسول الله يسمّي بعضنا بعضاً بهذا الاسم؟ فقال: لا والله ما هو إلّا له خاصّة، وهو الدابّة الّتي ذكرها الله في كتابه... ثمّ قال صلى الله عليه وآله وسلم: يا عليّ إذا كان آخر الزمان أخرجك الله في أحسن صورة ومعك مِيسَمٌ تَسِمُ به أعداءك، فقال الرجل لأبي عبد الله: إنّ العامّة يقولون هذه الدابّة إنّما تكلْمهم يعني بالتخفيف من الكلم بمعنى الجرح، فقال عليه السلام: كلمهم الله في نار جهنّم إنّما هو تكلّمهم من الكلام"7.


الآية الثالثة:
﴿إِنَّ الَّذِي فَرَضَ عَلَيْكَ الْقُرْآنَ لَرَادُّكَ إِلَى مَعَادٍ...﴾8. ورد عن الإمام الباقر عليه السلام في تفسيرها قال: "ما أحسب نبيّكم صلى الله عليه وآله وسلم إلّا سيطلع عليكم إطلاعة"9.
 
وعن الإمام الصادق عليه السلام أنّه قال: "لا والله لا تنقضي الدنيا ولا تذهب حتّى يجتمع رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم وعليّ‏ عليه السلام بالثُّوَيَّةِ، فيلتقيان ويبنيان بالثُّوَيَّةِ (وهو موضع بالكوفة) مسجداً له اثنا عشر ألف باب"10.
 
وعن الإمام السجّاد عليه السلام: "يرجع إليكم نبيّكم صلى الله عليه وآله وسلم وأمير المؤمنين والأئمة عليهم السلام"11.
 
وعن الإمام الباقر عليه السلام: "رحم الله جابراً بلغ من فقهه أنّه كان يعرف تأويل هذه الآية ﴿إِنَّ الَّذِي فَرَضَ عَلَيْكَ الْقُرْآنَ لَرَادُّكَ إِلَى مَعَادٍ﴾ يعني الرجعة"12.
 
________________________________________
7- الميزان في تفسير القرآن، ج‏15، ص‏406.
8- سورة القصص، الآية: 85.
9- بحار الأنوار، ص53، ص113.
10- م.ن، ص114.
11- تفسير القمي، ج‏2، ص‏147.
12- م.ن.
173 
 

135

الدرس الخامس عشر: الرجعة

 وهناك آيات كثيرة تحدّثت وأوِّلت بالرجعة منها:

﴿قَالُوا رَبَّنَا أَمَتَّنَا اثْنَتَيْنِ وَأَحْيَيْتَنَا اثْنَتَيْنِ فَاعْتَرَفْنَا بِذُنُوبِنَا فَهَلْ إِلَى خُرُوجٍ مِّن سَبِيلٍ﴾13.

﴿إِنَّا لَنَنصُرُ رُسُلَنَا وَالَّذِينَ آمَنُوا فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَيَوْمَ يَقُومُ الْأَشْهَادُ﴾14.

﴿وَحَرَامٌ عَلَى قَرْيَةٍ أَهْلَكْنَاهَا أَنَّهُمْ لَا يَرْجِعُونَ﴾15.

 

الروايات الدالّة على الرجعة

أمّا الروايات الدالّة على الرجعة فهي كثيرة وادُّعيَ فيها التواتر، نذكر منها:

ورد عن الإمام الكاظم عليه السلام:

"لترجعنّ نفوس ذهبت وليقتصنّ يوم يقوم ومن عذّب يقتص بعذابه، ومن أغيظ أغاظ له بغيظه، ومن قتل اقتصّ بقتله، ويردّ لهم أعداءهم معهم حتّى يأخذوا بثأرهم، ثمّ يعمّرون بعدهم ثلاثين شهراً ثمّ يموتون في ليلة واحدة، قد أدركوا ثأرهم وشفوا أنفسهم ويصير أعداؤهم إلى أشدّ النار عذاباً، ثمّ يقفون بين يدي الجبّار عزّ وجلّ فيأخذ لهم بحقوقهم"16.

 

هذه الرواية تتحدّث - بوضوح - عن أناس يرجعون ويقتصّون من قاتليهم ويثأرون منهم. وهذا الرجوع ليس يوم القيامة لأنّه في يوم القيامة يرجع ويُبعث كلّ الناس والله تعالى هو الّذي يتولّى حساب الناس بل في يوم القيامة يذهل الناس عن بعضهم بعضاً لهول المطلع: ﴿يَوْمَ تَرَوْنَهَا تَذْهَلُ كُلُّ مُرْضِعَةٍ عَمَّا أَرْضَعَتْ وَتَضَعُ كُلُّ ذَاتِ حَمْلٍ 

 

________________________________________

13- سورة غافر، الآية: 11.

14- سورة غافر، الآية: 51.

15- سورة الأنبياء، الآية: 95.

16- بحار الأنوار، ج‏53، ص‏4.

 

 

 

174

136

الدرس الخامس عشر: الرجعة

حَمْلَهَا وَتَرَى النَّاسَ سُكَارَى وَمَا هُم بِسُكَارَى وَلَكِنَّ عَذَابَ اللَّهِ شَدِيدٌ﴾17.

 

﴿يَوْمَ يَفِرُّ الْمَرْءُ مِنْ أَخِيهِ * وَأُمِّهِ وَأَبِيه * وَصَاحِبَتِهِ وَبَنِيهِ * لِكُلِّ امْرِئٍ مِّنْهُمْ يَوْمَئِذٍ شَأْنٌ يُغْنِيهِ﴾18. أمّا في هذه الرواية فإنّ المظلوم يقتصّ من ظالمه والمقتول يثأر من قاتله ويعيشون فترة من الزمن ثمّ يموتون ليُبعثوا بعدها يوم القيامة.

 

روى الحسن بن الجهم قال: قال المأمون للرضا عليه السلام: يا أبا الحسن ما تقول في الرجعة؟. قال عليه السلام: "أنّها الحقّ قد كانت في الأمم السالفة ونطق بها القرآن وقد قال رسول الله‏ صلى الله عليه وآله وسلم يكون في هذه الأمّة كلّ ما كان من الأمم السالفة حذو النعل بالنعل والقذّة بالقذّة"، وقال عليه السلام: "إذا خرج المهديّ من ولدي نزل عيسى ابن مريم عليه السلام فصلّى خلفه"، وقال عليه السلام: "إنّ الإسلام بدأ غريباً وسيعود غريباً فطوبى للغرباء، قيل يا رسول الله ثمّ يكون ماذا؟ قال: ثمّ يرجع الحقّ إلى أهله"19.

 

وروي عن الإمام الصادق عليه السلام:

"إنّي سألت الله في إسماعيل أن يبقيه بعدي فأبى، لكنّه قد أعطاني فيه منزلة أخرى أنّه يكون أوّل منشور في عشرة من أصحابه ومنهم عبد الله بن شريك وهو صاحب لوائه"20.

 

وروي عن داود الرقيّ قال: قلت للإمام الصادق عليه السلام: إنّي كبرت ودقّ عظمي أحبّ أن يختم عمري بقتل فيكم.

 

فقال عليه السلام: "وما من هذا بدّ إن لم يكن في العاجلة يكون في الآجلة، أيْ في الرجعة"21.

 

________________________________________

17- سورة الحج، الآية: 2.

18- سورة عبس، الآيات: 34 ـ 37.

19- بحار الأنوار، ج‏25، ص‏135.

20- مختصر بصائر الدرجات، حسن بن سليمان الحلي، ص‏26.

21- بحار الأنوار، ج‏25، ص‏308.

 

 

175 

 

 

137

الدرس الخامس عشر: الرجعة

 وروى الشيخ الطوسيّ في كتاب الغيبة عن المفضّل قال: ذكرنا القائم ومن مات من أصحابنا ينتظره فقال لنا أبو عبد الله عليه السلام: "إذا قام أتى المؤمن في قبره، فيقال له يا هذا إنّه قد ظهر صاحبك فإنّ تشأ أن تلحق به فالحق، وإن تشأ أن تقيم في كرامة ربّك فأقم"22.

 
وروي أيضاً عن الصادق عليه السلام قال:
"يخرج مع القائم عجل الله تعالى فرجه الشريف من ظهر الكوفة سبعة وعشرون رجلاً، خمسة عشر من قوم موسى عليه السلام الّذين كانوا يهدون بالحقّ وبه يعدلون وسبعة من أهل الكهف ويوشع بن نون وسلمان وأبو دجانة الأنصاريّ والمقداد ومالك الأشتر فيكونون بين يديه أنصاراً وحكّاماً"23.
 
وتوجد روايات كثيرة جدّاً تتحدّث عن نفس المضمون لا مجال لذكرها كلّها هنا. كما وذكرت الرجعة كثيراً في الأدعية والزيارات الواردة عن المعصومين عليهم السلام كما يأتي.
 
الرجعة في الأدعية والزيارات
في الزيارة الجامعة الكبيرة المشهورة المرويّة عن الإمام الهادي عليه السلام:
"ويكرّ في رجعتكم ويملّك في دولتكم ويشرّف في عافيتكم ويمكَّن في أيّامكم، وتقرّ عينه غداً برؤيتكم".
وفي زيارة وداع المعصومين عليهم السلام: "ومكّنني في دولتكم، وأحياني في رجعتكم".
وفي زيارة الأربعين: "وأشهد أنّي بكم مؤمن وبإيابكم موقن".
 
________________________________________
22- الغيبة، الشيخ الطوسي، ص‏459.
23- بحار الأنوار، ج53، ص90.
 
176

138

الدرس الخامس عشر: الرجعة

 وفي زيارة الإمام الحسين عليه السلام المروية في المصباح عن الإمام الصادق عليه السلام:

"وأُشهد الله وملائكته وأنبياءه ورسله أنّي بكم مؤمن وبإيابكم موقن".
 
وفي الزيارة الجامعة الرجبية الّتي رواها ابن طاووس:
"ويرجعني من حضرتكم خير مرجع إلى جناب ممرع وخفض عيش موسع... حتّى العود إلى حضرتكم والفوز في كرّتكم".
 
وكذلك ما ورد في دعاء العهد في زمن الغيبة:
"اللهمّ وإن كان الموت الّذي جعلته على عبادك حتماً مقضياً فأخرجني من قبري مؤتزراً كفني شاهراً سيفي مجرِّداً قناتي ملبياً دعوة الداعي في الحاضر والبادي".
 
زمان حدوث الرجعة
إنّ ما يستفاد من الروايات أنّ زمان الرجعة هو عند ظهور صاحب الزمان عجل الله تعالى فرجه الشريف لأنّ أحد أهداف الرجعة هو خروج بعض المؤمنين لنصرة صاحب العصر والزمان‏ عجل الله تعالى فرجه الشريف حين خروجه وكذلك بعض المؤمنين يخرجون حتّى يقاتلوا بين يديه ويثأروا من قاتليهم.
 
يقول الإمام الباقر عليه السلام: "إذا ظهر القائم ودخل الكوفة بعث الله تعالى من ظهر الكوفة سبعين ألف صدِّيق فيكونون في أصحابه وأنصاره"24.
 
وكذلك الرواية الّتي مرّت معنا عن الإمام الصادق عليه السلام: 
 
________________________________________
24- بحار الأنوار، ج52، ص39.
177

139

الدرس الخامس عشر: الرجعة

 "أنّه إذا قام أتى المؤمن قبره فيقال له يا هذا قد ظهر صاحبك فإنّ تشأ أن تلحق به فالحق"25.

 
وأيضاً الحديث الوارد عن الإمام الصادق عليه السلام: "إذا آن قيام القائم مُطِرَ الناس جمادى الآخرة وعشرة أيام من رجب لم تر الخلائق مثله، فينبت الله به لحوم المؤمنين وأبدانهم في قبورهم، وكأنّي أنظر إليهم مقبلين من قبل جهينة ينفضون شعورهم من التراب"26.
 
هذا بالإضافة إلى الفقرة الّتي ذكرناها من دعاء العهد في زمن الغيبة: "فأخرجني من قبري مؤتزراً كفني".
 
ما هي أهداف الرجعة؟
إنّ كلّ ما يصدر عن الحكيم لا بدّ أن يكون داخل إطار الحكمة ووجود الهدف تنزيهاً له عن اللّغو والعبث، وكذلك الرجعة لا بدّ من أن تكون موافقة لقانون الحكمة ووجود الهدف من ورائها وإن خفيت عنّا بعض تلك الوجوه للحكمة نذكر بعض الأهداف الّتي نطقت بها الروايات.
 
1- الرجوع لنصرة الإمام صاحب العصر والزمان عجل الله تعالى فرجه الشريف:
كما ورد عن الإمام الصادق عليه السلام: "إذا قام أتي المؤمن في قبره فيقال له يا هذا إنّه قد ظهر صاحبك فإنّ تشأ أن تلحق به فالحق وإن تشأ أن تقيم في كرامة ربك فأقم"27.
 
2- رجوع بعض المؤمنين للاقتصاص والثأر من قاتليهم كرجوع:
- الأنبياء لنصرة الإمام عليّ28 عليه السلام.
- رجوع الإمام عليّ مع الحسين عليهما السلام للانتقام من بني أميّة ومعاوية وآله ومن شهد حربه29.
- رجوع المؤمنين للانتقام من قاتليهم، كما ورد عن الإمام الكاظم عليه السلام:
 
________________________________________
25- الغيبة، ص‏459.
26- بحار الأنوار، ج‏13، ص‏223.
27- الغيبة، ص‏459.
28- تفسير القمي، ج‏1، ص‏25، مرّ ذكر هذه الرواية.
29- بحار الأنوار، ج‏53، ص‏74، مرّ ذكر هذه الرواية.
 
178

140

الدرس الخامس عشر: الرجعة

 "ومن عُذّب يقتصّ بعذابه، ومن أغيظ أغاظ له بغيظه، ومن قُتل اقتصّ بقتله ويرد بهم أعداءهم معهم حتّى يأخذوا بثأرهم"30.

 

من الّذين يرجعون؟

إن من المسلَّم به أنّ هناك قوماً من الّذين ماتوا أو استشهدوا قبل ظهور الإمام صاحب الزمان عجل الله تعالى فرجه الشريف سيرجعون عند ظهوره المبارك. ولكن اختلفت الروايات في أنّ عامّة المؤمنين يرجعون أم خصوص بعضهم؟

 

3- رجوع عامّة المؤمنين:

هناك رويات تدلّ على رجوع عامّة المؤمنين لأنّه من مات يرجع ليذوق القتل ومن قُتل يرجع ليذوق الموت كما ورد عن الإمام الصادق عليه السلام في تفسير قوله تعالى: "﴿وَيَوْمَ نَحْشُرُ مِن كُلِّ أُمَّةٍ فَوْجًا﴾ ليس أحد من المؤمنين قُتل إلّا سيرجع حتّى يموت ولا أحد من المؤمنين مات إلّا سيرجع حتّى يُقتل"31.

 

4- رجوع قوم خاصّين من المؤمنين والكافرين:

كما عن الإمام الصادق عليه السلام: "... وأنّ الرجعة ليست بعامّة وهي خاصّة لا يرجع إلّا من محِّض الإيمان محضاً أو محِّض الكفر محضاً"32.

 

5- رجوع الإمام الحسين عليه السلام:

ورد عن الإمام الصادق عليه السلام:

"أوّل من تنشقّ الأرض عنه ويرجع إلى الدنيا الحسين بن عليّ عليه السلام..."33.

 

________________________________________

30- بحار الأنوار، ج‏3، ص‏44.

31- م.ن، ج‏53، ص‏40.

32- م.س، ص‏39.

33- م.ن، ص‏39.

 

179

 

 

141

الدرس الخامس عشر: الرجعة

 6- رجوع الرسول صلى الله عليه وآله وسلم وأمير المؤمنين عليه السلام:

كما ورد أيضاً عن الصادق عليه السلام: "لا والله لا تنقضي الدنيا ولا تذهب حتّى يجتمع رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم وعليّ فيلتقيان ويبنيان بالثويّة مسجداً... وهو موضع بالكوفة"34.
 
7- رجوع كلّ الأنبياء والمرسلين عليهم السلام:
وفي الحديث عن الإمام الصادق عليه السلام:
"فلم يبعث الله نبيّاً ولا رسولاً إلّا ردّهم جميعاً إلى الدنيا حتّى يقاتلوا بين يدي عليّ بن أبي طالب أمير المؤمنين عليه السلام "35.
 
وعلى كلّ حال لا شكّ ولا ارتياب أنّ الرجعة ثابتة, لما ورد من أحاديث عن النبيّ صلى الله عليه وآله وسلم والأئمّة المعصومين عليهم السلام, ولما اشتهر من أقوال العلماء الأبرار وأجمع عليه فقهاء الشيعة الأخيار, وأنه ثبت بالقطع خروج بعض الأموات من قبورهم, وأنّها من ضروريات المذهب وقد أُلِّف فيها نحو خمسين مؤلّفاً. والاختلاف في عدد وخصوصيّات وصفات الراجعين لا يضرّ في صحّة ثبوت المسألة كما اختُلف في كيفية الصراط وصفات الجنّة والنار ولكنّ هذا الاختلاف لم يؤدِّ إلى نفي الثبوت وإنكار الوجود.
 
________________________________________
34- بحار الأنوار، ج3، ص‏44.
35- م.ن، ص‏41.
180 
 

142

الدرس الخامس عشر: الرجعة

 خلاصة الدرس

1- إنّ الرجعة قد ذكرت في الكثير من الأحاديث بما يقرب من مائتي رواية وقد ذكرها العظام من الرواة الثقات وادُّعي تواتر معناها.

 

2- وقد ورد في حديث عن الإمام الصادق عليه السلام: "ليس منّا من لم يؤمن بالرجعة".

 

3- الرجعة هي عودة قوم عند قيام الإمام القائم عجل الله تعالى فرجه الشريف ممن تقدّم موتهم على قيامه من أوليائه وشيعته إلى الحياة الدنيا ليفوزوا بثواب نصرته ويكحّلوا أنظارهم بالنظر إلى جمال طلعته ويروا قيام دولته.

 

4- ويعود إلى الحياة أيضاً قوم من أعدائه لينتقم الله تعالى منهم لينالوا ما يستحقّون من القتل والعذاب على أيدي أصحاب الإمام الخلَّص.

5- يمكن الاستدلال على الرجعة من خلال القرآن الكريم والأحاديث الشريفة.

 

6- زمن الرجعة هو عند ظهور صاحب الزمان عجل الله تعالى فرجه الشريف لأن أحد أهم أهداف الرجعة هو خروج بعض المؤمنين لنصرة صاحب العصر والزمان عجل الله تعالى فرجه الشريف.

 

7- اختلفت الروايات في أن عامة المؤمنين يرجعون أم خصوص بعضهم. ولكن المتيقن رجوع قوم خاصين ورجوع الامام الحسين وعلي والنبي الأكرم عليهم السلام.

 

أسئلة

1- ما هو المقصود من الرجعة؟

2- من هما الفريقان من الناس الّذين يرجعون إلى الحياة؟

3- كيف نستدلّ على الرجعة من القرآن الكريم؟

4- كيف نستدلّ على الرجعة من الأحاديث؟

5- في أيّ زمن تكون الرجعة؟

 

 

181

 

143

الدرس الخامس عشر: الرجعة

للمطالعة

الرجعة من المسلمات

إن الرجعة وإن كانت من مسلمات عقائد الشيعة، ولكن التشيع ليس منوطا بالاعتقاد بها، فمن أنكرها فقد أنكر عقيدة مسلمة بين أكثر الشيعة، ولكن لم يكن ركنا من أركان التشيع، ولأجل ذلك نرى أن جماعة من الشيعة أولوا الأخبار الواردة في الرجعة إلى رجوع الدولة إلى شيعتهم وأخذهم بمجاري الأمور دون رجوع أعيان الأشخاص، والباعث لهم على هذا التأويل هو عجزهم عن تصحيح القول بها نظرا واستدلالا، ولكن المحققين من الإمامية، أخذوا بظواهرها وبينوا عدم لزوم استحالة عقلية على القول بها لعموم قدرة الله على كل مقدور، وأجابوا عن الشبه الواردة عليها، وإلى هذا الاختلاف يشير الشيخ المفيد بقوله: "واتفقت الإمامية على رجعة كثير من الأموات إلى الدنيا قبل يوم القيامة وإن كان بينهم في معنى الرجعة اختلاف". 

 

ويشير إلى الاختلاف تلميذه الجليل الشريف المرتضى في المسائل التي وردت عليه من الري ومنها حول حقيقة الرجعة، فأجاب: "بأن الذي تذهب إليه الشيعة الإمامية أن الله تعالى يعيد عند ظهور المهدي قوما ممن كان تقدم موته من شيعته، وقوما من أعدائه".

 

182

144

الدرس السادس عشر: الموت والاحتضار والبرزخ

 الدرس السادس عشر: الموت والاحتضار والبرزخ

 
 
 
أهداف الدرس
1- أن يدرك الطالب معنى وحقيقة الموت.
2- أن يعلل سبب خوف الناس واستيحاشهم من الموت؟
3- أن يبيّن معنى البرزخ، وماذا يواجه الإنسان في القبر.
 
 
183
 

145

الدرس السادس عشر: الموت والاحتضار والبرزخ

 تمهيد

الموت هو آخر أيام الدنيا وأول منازل الآخرة، وهو بمثابة القنطرة الّتي يعبر عبرها الإنسان إلى عالم لا زيف فيه حيث تبدو كلُّ الحقائق ماثلةً أمام العين، وهو ارتقاء لمرحلة أقوى وأشد حياة من الحياة الدنيوية المادية.
 
الموت في الأحاديث الشريفة
وصفت الروايات الشريفة الموت بالعديد من الأوصاف، منها:
1- الجسر:
فقد وصف النبيّ الأكرم صلى الله عليه وآله وسلم الموت بقوله: "الدنيا سجن المؤمن وجنّة الكافر، والموت جسر هؤلاء إلى جنّاتهم وجسر هؤلاء إلى جحيمهم"1.
 
فحرية المؤمن في التخلّص من قيود الدنيا وأسرها، لعالم القرب من الله تعالى، وكلُّ ما في الدنيا بالنسبة له بلاء وامتحان، ولذلك كانت سجناً كبيراً. أمَّا بالنسبة للكافر فالدنيا هي الجنّة لأنَّه لم يعش فيها بهمٍّ سواها، ولم يكن يعمل لذلك اليوم الّذي هو أحوج ما يكون فيه لِمَا استغلَّه في دنياه الّتي ذهبت إلى غير رجعة، ولاتَ حين مندم.
 
________________________________________
1- بحار الأنوار، ج 6، ص 154.
 
185

146

الدرس السادس عشر: الموت والاحتضار والبرزخ

 2- القنطرة:

وتحدّث الإمام الحسين بن عليّ عليه السلام عن الموت فقال: "ما الموت إلاّ قنطرة تعبر بكم من البؤس والضّراء إلى الجنان الواسعة، والنعيم الدائم، فأيُّكم يكره أن ينتقل من سجن إلى قصر؟"2.

 

الموت سنَّةٌ عامةٌ في الخلق

قال تعالى: ﴿وَمَا جَعَلْنَا لِبَشَرٍ مِّن قَبْلِكَ الْخُلْدَ أَفَإِن مِّتَّ فَهُمُ الْخَالِدُونَ﴾3.

وقال تعالى: ﴿كُلُّ نَفْسٍ ذَآئِقَةُ الْمَوْتِ﴾4.

 

إنَّ الموت هو الحقيقة الحتمية الّتي لا مفرّ منها لأحد، مهما علا شأنه في الدنيا، فالبشر يموتون حتّى الأنبياء منهم، ولو كان الخلد يحقُّ لأحد لفضلٍ استحقه، لكان الأنبياء صلى الله عليه وآله وسلم أحقَّ الناس بالخلد، وإلى هذا المعنى أشار أمير المؤمنين عليه السلام بالقول: "ولو أنّ أحداً يجد إلى البقاء سلّماً، أو لدفع الموت سبيلاً، لكان ذلك سليمان بن داود عليه السلام ، الّذي سخّر له ملك الجنّ والإنس"5.

 

ما هي حقيقة الموت؟

أكّد الله تعالى في القرآن الكريم، في أكثر من موضع، أنَّ الموت ليسَ عدماً، وإنَّما هو انتقال من الحياة الدنيوية هذه إلى الحياة البرزخية الّتي تفصل ما بين الحياة الدنيا والحياة الآخرة.

 

ولمّا كان الموت فيما أخبر عنه القرآن الكريم انفصالَ الروح عن الجسد فإنَّ كلَّ ما نراه من أمور عند موت الإنسان، كسكون القلب، وغياب الإحساس،... هذه الأمور 

 

________________________________________

2- بحار الأنوار، ج 6، ص 154.

3- سورة الأنبياء، الآية: 34.

4- سورة آل عمران، الآية: 185.

5- نهج البلاغة، السيد الرضي، الخطبة 182.

 

186

 

 

147

الدرس السادس عشر: الموت والاحتضار والبرزخ

 وأمثالها ليست هي جوهر الموت، وإنَّما هي من عوارضه وآثاره.

 
وقد يؤمن أناس بأنَّ الموت هو انتهاء من الحياة إلى العدم، فأصبحت كلمة "العدم" تعبيراً عن الموت عندهم، ولكنَّ الموت -كما أخبرَنا عنه "خالق الموت والحياة عزّ وجلّ" - ليس عدَماً، بل هو انتقال الكائن الحيّ من هذه الحياة الدنيا إلى حياة البرزخ.. ومن ثمّ لما أعدّه الله له من نعيم القبر أو عذابه.. 
 
يقول الإمام أمير المؤمنين عليّ بن أبي طالب عليه السلام: "أيّها الناس، إنّا خُلقنا وإيّاكم للبقاء، لا للفناء، لكنَّكم من دار إلى دار تُنقلون"6.
 
لماذا يستوحش الإنسان من الموت؟
إنَّ الإنسان محبٌّ للبقاء، وهذا ميلٌ طبيعيٌّ فيه، ويعبَّر عن ذلك بغريزة حبِّ البقاء، والناس في الحياة الدنيا إزاء الموت على قسمين: 
 
قسم يستوحش منه لأنَّ كواهلهم مثقلة بعظائم الذنوب، فإذا فوجئوا بالموت، يلجأون إلى التوبة والإنابة، ويندمون، ولكن لاتَ ساعة مندم.
 
وقسم آخر، يشتاقون إلى الموت ويتلقَّونه بصدورٍ رحبةٍ، ووجوهٍ مشرقةٍ، وهؤلاء هم الأنبياء والأولياء والعلماء والشهداء، ومن كان يعمل صالحاً في حياته الدنيا من سائر المؤمنين.
 
فهذا أمير المؤمنين عليه السلام يقول في أواخر لحظات حياته: "والله ما فاجأني من الموت واردٌ كرهته، ولا طالعٌ أنكرته، وما كنت إلا كقاربٍ وَرَدَ، وطالبٍ وَجَدَ، وما عند الله خير للأبرار"7.
 
ويقول عليه السلام: "والله، لابن أبي طالب آنس بالموت من الطفل بثدي أمّه"8. 
 
 
_______________________________________
 
 _6- الإرشاد، الشيخ المفيد، ص 127.
7- مروج الذهب، المسعودي، ج2، ص436.
8- نهج البلاغة، السيد الرضي، الخطبة 5.
 
187 
 

148

الدرس السادس عشر: الموت والاحتضار والبرزخ

 ما يهوِّن سكرات الموت

يقول الله تعالى: ﴿وَجَاءتْ سَكْرَةُ الْمَوْتِ بِالْحَقِّ ذَلِكَ مَا كُنتَ مِنْهُ تَحِيدُ﴾9.
 
وهذه العقبة صعبة جداً وإنَّ شدائدها وصعوباتها تحيط بالمحتضر من جميع الجهات. وممّا يهون سكرات الموت على الميّت:
 
1- صلة الرحم: 
عن الإمام الصادق عليه السلام أنَّه قال: 
"مَن أحبَّ أن يخفِّف الله عزَّ وجلَّ عنه سكرات الموت فليكن لقرابته وَصولاً، وبوالديه بارّاً، فإذا كان كذلك هوَّن الله عليه سكرات الموت ولم يصبه في حياته فقرٌ أبداً"10.
 
2- برّ الوالدين: 
روي أنَّ رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم حضر شاباً عند وفاته فقال له: "قل: لا إله إلاّ الله.
قال: فاعتقل لسانه مراراً.
فقال لامرأةٍ عند رأسه: هل لهذا أمّ؟ 
قالت: نعم أنا أمُّه.
قال صلى الله عليه وآله وسلم: أفساخِطةٌ أنت عليه؟
قالت: نعم ما كَلَّمتُهُ مُنذُ ستّ حجج.
قال صلى الله عليه وآله وسلم لها: إرضي عنه.
قالت: رضي الله عنه يا رسول الله برضاك عنه.
 
________________________________________
9- سورة ق، الآية: 19.
10- الأمالي، الشيخ الصدوق، ص318. 
188 
 

149

الدرس السادس عشر: الموت والاحتضار والبرزخ

 فقال له رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: قل: لا إله إلاّ الله. 

فقالها. فقال له النبيّ صلى الله عليه وآله وسلم: ما ترى؟ 
قال: أرى رجلاً أسود الوجه قبيح المنظر وسخ الثياب منتن الريح قد وليني الساعة، وأخذ بكَظمَيّ11.
 
فقال له النبيّ صلى الله عليه وآله وسلم قل: يا من يقبل اليسير ويعفو عن الكثير اقبل مِنّي اليسير واعف عنِّي الكثير إنَّك الغفور الرحيم. 
 
فقالها الشابّ. فقال له النبيّ صلى الله عليه وآله وسلم: انظر ماذا ترى؟ 
قال: أرى رجلاً أبيض اللون حسن الوجه طيّب الريح حسن الثياب قد وليني، وأرى الأسود قد تولى عنّي.
فقال له: أعِدْ، فأعاد. فقال له: ما ترى؟
قال: لست أرى الأسود، وأرى الأبيض قد وليني. 
ثمّ طفي على تلك الحال"12.
 
3- كسوة المؤمن: 
عن الإمام الصادق عليه السلام:
"مَن كسا أخاه كسوة شتاء أو صيف كان حقَّاً على الله أن يكسوه من ثياب الجنّة، وأن يهوّن عليه سكرات الموت وأن يوسع عليه في قبره"13.
 
4- قراءة سورة الزلزلة:
عن الإمام الصادق عليه السلام: "لا تملُّوا مِن قراءة ﴿إِذَا زُلْزِلَتِ الْأَرْضُ زِلْزَالَهَا﴾ فإنَّه 
 
 
________________________________________
 
 11- الكظم - كقفل ومحركة - الحلق ومخرج النفس، يقال: أخذ بكظمه: أي مخرج نفسه. والمراد أنه أكربه.
12- الأمالي، ج1، ص 62 - 63.
13- الكافي، ج2، ص204.
 
 
189

150

الدرس السادس عشر: الموت والاحتضار والبرزخ

 من كانت قراءته بها في نوافله لم يصبه الله عزَّ وجلَّ بزلزلة أبداً، ولم يمت بها، ولا بصاعقة ولا بآفّة من آفّات الدنيا حتّى يموت، وإذا مات نزل عليه ملكٌ كريم من عند ربِّه فيقعد عند رأسه فيقول: يا ملك الموت ارفق بوليّ الله فإنَّه كان كثيراً يذكرني ويذكر تلاوة هذه السورة، وتقول له السورة مثل ذلك ويقول ملك الموت: قد أمرني ربّي أن أسمع له وأطيع ولا أخرج روحه حتّى يأمرني بذلك فإذا أمرني أخرجت روحه، ولا يزال ملك الموت عنده حتّى تأمره بقبض روحه وإذا كشف له الغطاء فيرى منازله في الجنّة فيخرج روحه من ألين ما يكون من العلاج، ثمّ يشيِّع روحه إلى الجنَّة سبعونَ ألف ملكٍ يبتدرون بها إلى الجنَّة"14.

 
البرزخ
البرزخ في اللغة: (الحاجز والحدُّ بين الشيئين).
والبرزخ ما بين الدنيا والآخرة: قبل الحشر من وقت الموت إلى البعث، فمن مات فقد دخل البرزخ15.
 
وقد تحدّث القرآن الكريم عن البرزخ في قوله سبحانه ﴿وَمِن وَرَائِهِم بَرْزَخٌ إِلَى يَوْمِ يُبْعَثُونَ﴾16. وفُسِّر بأنّه الفترة ما بين الموت والقيامة.
 
روي عن الإمام الصادق عليه السلام: "ولكنِّي والله أتخوَّف عليكم من البرزخ، قلت: وما البرزخ؟ قال: القبر منذ حين موته إلى يوم القيامة"17.
 
بقاء الروح في عالم البرزخ
تحدّثت الروايات الواردة عن الرسول الكريم محمّد صلى الله عليه وآله وسلم ، والأئمّة الهداة عن مرحلة البرزخ، وما ينتظر الإنسان ويواجهه في ذلك العالم المذهل الغريب.
 
________________________________________
14- الكافي، ج2، ص 626.
15- لسان العرب، ابن منظور، ج3، مادة برزخ، ص 8.
16- سورة المؤمنون، الآية: 100.
17- الكافي، ج 3، ص 242.
190

151

الدرس السادس عشر: الموت والاحتضار والبرزخ

 والتسليم بعالم البرزخ يتوقّف على الإيمان بوجود الروح وبقائها حيَّةً بعد انفصالها عن البدن، ذلك لأنَّ النعيم والعذاب المتحقّقَيْن في هذه المرحلة هما نعيم أو عذاب تتلقّاهُ الروحُ حتّى يومِ البعث والنشور والمعاد الجسمانيّ، كما استفاد علماء الإسلام ذلك من الآيات والروايات الواردة في هذا الشأن.

 
فمن تلك الآيات قوله تعالى: ﴿وَلاَ تَحْسَبَنَّ الَّذِينَ قُتِلُواْ فِي سَبِيلِ اللّهِ أَمْوَاتًا بَلْ أَحْيَاء عِندَ رَبِّهِمْ يُرْزَقُونَ * فَرِحِينَ بِمَا آتَاهُمُ اللّهُ مِن فَضْلِهِ وَيَسْتَبْشِرُونَ بِالَّذِينَ لَمْ يَلْحَقُواْ بِهِم مِّنْ خَلْفِهِمْ أَلاَّ خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلاَ هُمْ يَحْزَنُونَ * يَسْتَبْشِرُونَ بِنِعْمَةٍ مِّنَ اللّهِ وَفَضْلٍ وَأَنَّ اللّهَ لاَ يُضِيعُ أَجْرَ الْمُؤْمِنِينَ﴾18.
 
فتلك الآيات الكريمة تتحدّث عن حياة الشهداء بعد انفصال أرواحهم عن أجسادها في عالم النعيم والجزاء الإلهيّ السارّ. والآيات هذه صريحة كلَّ الصراحة في بقاء الأرواح بعد مفارقتها الأبدان. وهذا العالم كما توضِّحه الروايات هو قبل عالم البعث والنشور والمعاد الجسمانيّ.
 
تكوُّن الأرواح في أبدان مثاليَّة
وما يستنتجه التأمّل في الروايات تعلّقُ الروح بأبدانٍ تماثل الأبدان الدنيوية، لكن بلطافَةٍ تناسب الحياة في تلك النَشأة. وقد أوضح الإمام الصادق عليه السلام كيفية بقاء الروح في عالم البرزخ، فقد روي عنه عليه السلام: "... فإذا قبضه الله عزّ وجلّ صيَّر تلك الروح في قالب كقالبه في الدنيا، فيأكلون ويشربون، فإذا قدِم عليهم القادم عرفوه بتلك الصورة الّتي كانت في الدنيا"19.
 
ضغطة القبر
تفيد الروايات والبيانات أنَّ الروح تعود إلى الجسد بعد الدفن، ليواجه الإنسان
 
 
________________________________________
 
 18- سورة آل عمران، الآيات: 169 ـ 171.
19- الكافي، ج3، ص242.
191

152

الدرس السادس عشر: الموت والاحتضار والبرزخ

 ضغطة القبر والمساءلة فيه من قبل الملائكة المكلّفين بذلك.

 
وورد أيضاً في وصف هذه الضغطة وشدَّتها أنَّ الميِّت يتعرَّض إلى ضمَّة الأرض، إلى الحدّ الّذي تُفري لحمه، وتطحن دماغه، وتذيب دهونه، وتخلط أضلاعه، وتكون بسبب النميمة وسوء الخلق مع الأهل، وكثرة الكلام، والتهاون في أمر الطهارة، وقلَّما يسلم منها أحد، إلاّ من استوفى شرط الإيمان، وبلغ درجات الكمال.
 
وضغطة القبر هذه لا يسلم منها إلاّ قليل من الصالحين، غير أنَّها درجات في الشدّة والألم والتخفيف، متناسبة مع عمل المرء ودينه.
 
فقد روي عن أبي بصير قال: قلت لأبي عبد الله عليه السلام: أيفلت من ضغطة القبر أحد؟ فقال عليه السلام: "نعوذ بالله منها، ما أقلَّ من يفلت من ضغطة القبر..!"20.
 
المُنجيات من ضَغطَةِ القَبر
للنَّجاة من ضغطة القبر الكثير من الأعمال الّتي حدّثتنا عنها روايات أهل البيت عليهم السلام. ولكن علينا أن لا ننسى دائماً أن لا شفيع للمرء خيرٌ من عمله الصالح. وسنذكر عدة من الأعمال الّتي ذكرتها الروايات، منها:
 
1- قراءة سورة النساء:
روِيَ عن أمير المؤمنين عليه السلام قال: "مَن قرأ سورة النساء في كلّ جمعة أُومِنَ مِن ضغطة القبر"21. 

2- قراءة سورة الزخرف:
فقد ُروِيَ عن أبي جعفر الباقر عليه السلام: "مَن أَدمَنَ قراءة "حم" الزخرف آمنه الله في قبرهِ من هَوامِّ الأرض وضغطة القبر"22.
 
 
________________________________________
 
 20- الكافي، ج7، ص198.
21- ثواب الأعمال، الصدوق، ص 131.
22- م. ن. ص 141.
192
 
 
 

 


153

الدرس السادس عشر: الموت والاحتضار والبرزخ

 3- قراءة سورة القلم:

روِيَ عن أبي عبد الله الصادق عليه السلام: "مَن قرأ سورة ن والقلم في فريضة أو نافلة... وأعاذه الله إذا مات مِن ضمَّة القبر"23. 
 
4- صلاة الليل:
فقد ُروِيَ عن الإمام الرضا عليه السلام أنَّه قال: "عليكم بصلاة الليل، فما من عبد يقوم آخر الليل فيصلّي ثمان ركعات، وركعتي الشفع، وركعة الوتر، واستغفر الله في قنوته سبعين مرّةً إلاّ أجير مِن عذاب القبر ومِن عذاب النار، ومُدَّ له في عمره، ووسّع عليه في معيشته"24. 
 
5-الدعاء: 
قراءة الدعاء، ومنه دعاء: "أعددت لكلِّ هولٍ لا إله إلا الله، ولكلِّ همٍّ وغمٍّ ما شاء الله، ولكلِّ نعمة الحمد لله، ولكلِّ رخاءٍ الشكر لله، ولكلِّ أعجوبةٍ سبحان الله، ولكلِّ ذنبٍ أستغفر الله، ولكلِّ مصيبةٍ إنَّا لله وإنَّا إليه راجعون، ولكلِّ ضيقٍ حسبيَ الله، ولكلِّ قضاءٍ وقدرٍ توكّلتُ على الله، ولكلِّ عدوّ اعتصمت بالله، ولكلِّ طاعةٍ ومعصيةٍ لا حول ولا قوة إلا بالله العليِّ العظيم" عشر مرات، وهو دعاء مرويٌّ عن النبيِّ الأكرم صلى الله عليه وآله وسلم 25.
 
السؤال في القبر
إنَّ السؤال في القبر، وما يستتبع من الرحمة أو العذاب، من الأمور المسلّمة عند أئمة أهل البيت صلى الله عليه وآله وسلم. فعن الإمام الصادق عليه السلام: "من أنكر ثلاثة أشياء، فليس من شيعتنا: المعراج، والمُساءلة في القبر، والشَّفاعة"26.
 
________________________________________
23- ثواب الأعمال، ص147.
24- بحار الأنوار، ج 87، ص، 161.
25- م. س. ج 84، ص 5.
26- م. س. ج 6، ص 223.
 
193

154

الدرس السادس عشر: الموت والاحتضار والبرزخ

 فعندما يودَعُ بدن الإنسان في القبر، يبعث الله تعالى إلى الميِّت وهو في قبره ملكين، وهما منكر ونكير، فيقعدانه ويسألانه عن ربِّه الّذي كان يعبده، ودينه الّذي كان يدين به، ونبيِّه الّذي أُرسل إليه، وكتابه الّذي كان يتلوه، وإمامه الّذي كان يتولاّه، وعمره فيما أفناه، وماله من أين اكتسبه، وفيما أنفقه، فإن أجاب بالحقِّ استقبلته الملائكة بالروح والريحان، وبشَّرته بالجنَّة والرضوان، وفسحت له في قبره مدّ البصر، وإن تلجلج لسانه وعيي عن الجواب، أو أجاب بغير الحقِّ، أو لم يدرِ ما يقول، استقبلته الملائكة بنُزلٍ من حميم وتصلية جحيم، وبشَّرته بالنَّار.

 
ما يدخل مع الإنسان في قبره
يستفاد من الروايات الشريفة أنَّ الأعمال الّتي يرتكبها الإنسان تتجسّم معه في قبره، ومن جملة ما قال صلى الله عليه وآله وسلم: "لا بدّ لك يا قيس من قرينِ يُدفن معك وهو حيّ، وتدفن معه وأنت ميِّت، فإن كان كريماً أكرمك، وإن كان لئيماً أسلمك، ثمَّ لا يحشر إلاّ معك ولا تُبعث إلاّ معه، ولا تُسأل إلاّ عنه، فلا تجعله إلاّ صالحاً، فإنََه إن صلح أنَستَ به، وإن فسد لا تستوحش إلاّ منه، وهو فعلك"27.
 
ما ينفع الميِّت في قبره
إنَّه وإن غيَّب الموت الأهل والأحباب والأقارب والمؤمنين، فإنَّ التواصل لا ينقطع بالمطلق بيننا وبينهم، بل تبقى روابط الخير والبرِّ تفعل فعلها، فتزيل كرباً عنهم، وتوسع عليهم في قبورهم، كما دلّت على ذلك الروايات الشريفة، ففي الخبر: كان الموتى يأتون في كلّ جمعة من شهر رمضان فيقفون، وينادي كلّ واحد منهم بصوت حزين باكياً: يا أهلاه! يا ولداه! ويا قرابتاه! اعطفوا علينا بشيء يرحمكم الله واذكرونا ولا تنسونا بالدعاء - إلى أن يقول-: 
 
________________________________________
27- بحار الأنوار، ج 7، ص 229.
194 
 

155

الدرس السادس عشر: الموت والاحتضار والبرزخ

 فيا عباد الله! اسمعوا كلامنا ولا تنسونا فإنّكم ستعلمون غداً فإنّ الفضول الّتي في أيديكم كانت في أيدينا فكنّا لا ننفق في طاعة الله، ومنعنا عن الحقّ، فصار وبالاً علينا ومنفعةً لغيرنا. اعطفوا علينا بدرهم أو رغيف أو بكسرة. 

 
ثمّ ينادون: ما أسرع ما تبكون على أنفسكم ولا ينفعكم كما نحن نبكي ولا ينفعنا فاجتهدوا قبل أن تكونوا مثلن28. 
 
ويلحق الميِّت في قبره ما يفعل من الخير من أقاربه، ويهدى إليه من أحبته الأحياء، فعن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم أنَه قال: "أهدوا لموتاكم". فقلنا: يا رسول الله وما هديّة الأموات؟ قال صلى الله عليه وآله وسلم: "الصدقة والدعاء"29.
 
 
________________________________________
 
 28- مستدرك الوسائل، الميرزا النوري ، ج 2، ص 163.
29- م.ن، ج2، ص 484.
195

156

الدرس السادس عشر: الموت والاحتضار والبرزخ

 خلاصة الدرس

1- الموت هو آخر أيام الدنيا وأول منازل الآخرة، وهو بمثابة القنطرة الّتي يعبر عبرها الإنسان من مكان إلى آخر.
2- إنّ الإنسان محبٌّ للبقاء، وهذا ميلٌ طبيعيٌّ فيه، ويُعبَّر عن ذلك بغريزة حبِّ البقاء، والناس في العلاقة مع الموت على حالتين:
 
3- فئة يخافون الموت لأنّ كواهلهم مثقلة بعظائم الذنوب وفئة يشتاقون إلى الموت ويتلقَّونه بصدور رحبة، ووجوه مشرقة، وهؤلاء هم الأنبياء والأولياء والعلماء والشهداء، ومن كان يعمل صالحاً في حياته الدنيا.
 
4- سكرات الموت عقبة صعبة جداً وإنَّ شدائدها وصعوباتها تحيط بالمحتضر من جميع الجهات وللتخفيف من سكرات الموت، وإبعاد شبح العديلة ورد الكثير من الأعمال والأدعية على الإنسان المؤمن أن يواظب عليها.
 
5- ـ البرزخ ما بين الدنيا والآخرة: قبل الحشر من وقت الموت إلى البعث، فمن مات فقد دخل البرزخ.
 
6- الإنسان يواجه في لحظة دخوله القبر، وحتّى يوم القيامة، أموراً هي كالآتي:
1- وحشة القبر
2- ضغطة القبر 
3- المساءلة في القبر
 
196
 

157

الدرس السادس عشر: الموت والاحتضار والبرزخ

 أسئلة

1- ما المقصود بأنَّ الموت قنطرة؟
2- لمَ يخاف بعض الناس من الموت؟
3- كيف نخفِّف من سكرات الموت؟
4- ما المراد بعالم البرزخ؟
5- ما هي ضغطة القبر ولمن تكون؟
6- الناس في المساءلة على أنواع ثلاث، فما هي؟ 
 
للمطالعة
روي‌عن ‌أبي‌ بصير قال‌: قُلتُ لأبي‌عبد الله‌ عليه السلام: جُعلتُ فداك ‌يُستكره ‌المؤمنُ على خروجِ نفسه‌؟
قال‌: لا واللهِ.
قال‌: قلتُ: وكيفَ ذاك‌؟
قال‌: إنَّ المؤمنَ إذا حضرتْه‌الوفاةُ حضرَ رسولُ الله‌ صلى الله عليه وآله وسلم وأهلُ بيته‌: أمير المؤمنين‌ عليُّ بن‌ أبي‌ طالب‌، وفاطمة، ‌والحسنُ والحسينُ، وجميعُ الأئمّةِ صلى الله عليه وآله وسلم ، ولكنْ أَكِنُّوا عن ‌اسمِ فاطمة ويحضره‌ جبرئيل ‌وميكائيلُ وإسرافيلُ وعزرائيلُ".
 
قالَ: فيقولُ أميرُ المؤمنين‌ عليُّ بن ‌أبي ‌طالب‌ عليه السلام: يا رسولَ الله‌ إنّه‌ كانَ ممّنْ يحبّنا ويتولاّنا فأحِبَّهْ. قال‌: فيقولُ رسولُ الله‌ صلى الله عليه وآله وسلم: يا جبرئيل ‌إنّه‌ ممّنْ كانَ يحبُّ علياً وذرّيَّتَهُ فأحبّهُ، وقالَ جبرئيلُ لميكائيل‌ وإسرافيل ‌مثلَ ذلك‌. ثمَّ يقولون‌ جميعاً لملكِ الموتِ: إنـَّه‌ ممّن ‌كانَ يحبّ محمّداً وآله ‌ويتولَّى‌ عليّاً وذرّيّتَهُ فارفقْ به‌. 
 
197 
 

158

الدرس السادس عشر: الموت والاحتضار والبرزخ

 قال‌: فيقولُ مَلَكُ الموتِ: والّذِي‌ اختاركم‌ وكَرّمكم‌ واصطفى محمّداً صلى الله عليه وآله وسلم بالنبوّةِ، وخَصّهُ بالرِّسالةِ، َلأنَا أَرفقُ بِهِ من‌والدٍ رفيقٍ، وأشفقُ عليه ‌من ‌أخٍ شفيقٍ.

 

ثمّ قامَ إليه‌ ملكُ الموتِ فيقول: يا عبدَ الله‌ أخذتَ فكاك ‌رقبتكَ؟ أَخَذْتَ رَهْنَ أَمانِكَ؟

فيقولُ: نَعَم‌. فيقولُ ملكُ الموتِ: فبماذا؟ فيقول‌: بحبّي ‌محمّداً وآله، وبولايتي‌ علي بن ‌أبي ‌طالب ‌وذرّيَّته‌.

 

فيقول‌: أمّا ما كنتَ تحذرُ فقد آمنك ‌اللهُ منه‌، وأمّا ما كنتَ تَرجو فقد أتاكَ اللهُ به‌. إفتحْ عينيكَ فانظرْ إلى ‌ما عندك‌.

 

قال‌: فيفتح‌ عينيه ‌فينظرُ إليهم ‌واحداً واحداً، ويُفتحُ له‌بابٌ إلى‌الجنّةِ فينظر إليها. فيقولُ له‌: هذا ما أعَدَّ اللهُ لكَ، وهؤلاءِ رفقاؤك‌، أفَتحبّ اللحاقَ بهم‌أو الرجوعَ إلى الدنيا؟ قال‌: فقال‌أبو عبد الله‌ عليه السلام: أمَا رَأيتَ شُخوصَهُ وَرَفْعَ حاجبيْه ‌إلى‌ فوق ‌مِن ‌قوله‌: لاَ حاجةَ لي‌ إلي ‌الدُّنيا ولا الرجوع‌ إليها. ويناديه ‌منادٍ من ‌بطنانِ العرش ‌يسمعه‌ ويسمع ‌من ‌بحضرته‌: ﴿يَا أَيَّتُهَا النَّفْسُ الْمُطْمَئِنَّةُ﴾ إلى مُحَمَّدٍ وَ وَصِيِّهِ والأئمة مِنْ بَعْدِهِ ﴿ارْجِعِي إِلَى رَبِّكِ رَاضِيَةً مَّرْضِيَّةً﴾ بالْوِلاَيَةِ، ﴿مَّرْضِيَّةً﴾ بِالثَّوَابِ، ﴿فَادْخُلِي فِي عِبَادِي﴾ مَعَ مُحَمَّدٍ وَ أَهْلِ بَيْتِهِ ﴿وَادْخُلِي جَنَّتِي﴾غَيْرَ مَشُوبَةٍ"30. 

________________________________________

30- بحار الأنوار، ج6، ص163.

 

 

 

198

159

الدرس السابع عشر: الخروج من القبر وصحائف الأعمال

 الدرس السابع عشر: الخروج من القبر وصحائف الأعمال

 
 
 
أهداف الدرس
1- أن يتعرّف الطالب إلى بعض ما يحصل عند الخروج من القبر.
2- أن يبيّن الفرق بين الحشر والنشر.
3- أن يذكر الطالب معنى صحائف الأعمال وصفتها.
 
 
199

160

الدرس السابع عشر: الخروج من القبر وصحائف الأعمال

تمهيد

يقول سبحانه في النفخة الثانية وهي نفخة الإحياء ﴿وَنُفِخَ فِي الصُّورِ فَإِذَا هُم مِّنَ الْأَجْدَاثِ إِلَى رَبِّهِمْ يَنسِلُونَ * قَالُوا يَا وَيْلَنَا مَن بَعَثَنَا مِن مَّرْقَدِنَا هَذَا مَا وَعَدَ الرَّحْمَنُ وَصَدَقَ الْمُرْسَلُونَ﴾1.

 

إنَّ ساعة خروج الإنسان من القبر هي إحدى الساعات الثلاث الّتي اعتبرتها الروايات الشريفة من أصعب وأوحش الساعات على أبناء آدم، فقد جاء في الرواية عن الإمام عليّ بن موسى الرضا عليه السلام: "إنَّ أوحش ما يكون هذا الخلق في ثلاثة مواطن: يوم يولد ويخرج من بطن أمه فيرى الدنيا. ويوم يموت فيرى الآخرة وأهلها ويوم يبعث فيرى أحكاماً لم يرها في دار الدنيا. وقد سلّم الله عزّ وجلّ على يحيى في هذه الثلاثة المواطن، وآمن روعته فقال: ﴿وَسَلَامٌ عَلَيْهِ يَوْمَ وُلِدَ وَيَوْمَ يَمُوتُ وَيَوْمَ يُبْعَثُ حَيًّا﴾2، وقد سلَّم عيسى بن مريم عليه السلام على نفسه في هذه المواطن الثلاثة فقال: ﴿وَالسَّلَامُ عَلَيَّ يَوْمَ وُلِدتُّ وَيَوْمَ أَمُوتُ وَيَوْمَ أُبْعَثُ حَيًّا﴾3"4.

 

________________________________________

1- سورة يس، الآيتان: 51 و 52.

2- سورة مريم، الآية: 15.

3- سورة مريم، الآية: 33.

4- بحار الأنوار، ج 6، ص 158.

 

 

201

161

الدرس السابع عشر: الخروج من القبر وصحائف الأعمال

 ورُوِىَ عن الإمام عليّ بن الحسين بن عليّ بن أبي طالب عليه السلام "أشدّ ساعات ابن آدم ثلاث ساعات: الساعة الّتي يعاين فيها ملك الموت، والساعة الّتي يقوم فيها من قبره، والساعة الّتي يقف فيها بين يدي الله تبارك وتعالى، فإمَّا إلى الجنّة وإمَّا إلى النار"5.

 
الفرق بين الحشر والنشر
الحشر لغة: إخراج الجماعة عن مقرِّهم، وإزعاجهم، وسوقهم إلى الحرب، ونحوها.
والنشر لغة: نشر الغنم أي بثّه6.
 
فالحشر خُصَّ في عرف الشرع بإخراج الموتى من قبورهم، وسوقهم إلى الموقف للحساب والجزاء. والنشر إحياء الميِّت بعد موته، ومنه قوله تعالى: ﴿ثُمَّ إِذَا شَاء أَنشَرَهُ﴾7 أي أحياه.
وفي الدعاء: "وارحمني في حشري ونشري"8.
 
فعند النشر تعود الأرواح إلى أجسادها، وبعد أن تنبت الأجساد يأمر الله إسرافيل فينفخ في الصور، فتعود الأرواح إلى أجسادها، تدخل كلُّ روح في جسدها، فيقوم الناس فينفضون التراب عن رؤوسهم. 
 
والبعث والحشر حق ثابت بالكتاب والسنّة وإجماع المسلمين، قال الله تعالى: ﴿قُلْ بَلَى وَرَبِّي لَتُبْعَثُنَّ﴾9.
 
من يحشر؟
يحشر اللـه الخلق جميعاً، ولا يتخلّف أحد، قال سبحانه وتعالى: ﴿إِن كُلُّ مَن فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ 
 
________________________________________
5- م. س.ج 6، ص 159.
6- المصباح المنير، الفيومي، مادة (نشر).
7- سورة عبس، الآية: 22.
8- الصحيفة السجَّادية، ص 226.
9- سورة التغابن، الآية: 7.
 
202

162

الدرس السابع عشر: الخروج من القبر وصحائف الأعمال

 إِلَّا آتِي الرَّحْمَنِ عَبْدًا * لَقَدْ أَحْصَاهُمْ وَعَدَّهُمْ عَدًّا * وَكُلُّهُمْ آتِيهِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فَرْدًا * إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ سَيَجْعَلُ لَهُمُ الرَّحْمَنُ وُدًّا﴾10.

 
فلا يتخلّف مخلوق، فلقد أحصى الله الخلق من لدن آدم إلى آخر رجل قامت عليه القيامة، فهم ينطلقون جميعاً وراء هذا الداعي الكريم الّذي جاء ليقود الخلق جميعاً إلى المحشر.
 
الأزواج الثلاثة
الناس يومئذ على ثلاثة أقسام:
يقول سبحانه: ﴿وَكُنتُمْ أَزْوَاجًا ثَلَاثَةً﴾11.
أطلق عليها لفظ أزواج لكون أصناف الناس في القيامة والحشر والنشر متقارنة مع بعضها بعضاً. 
 
وحول القسم الأوّل يحدّثنا القرآن الكريم بقوله: ﴿فَأَصْحَابُ الْمَيْمَنَةِ مَا أَصْحَابُ الْمَيْمَنَةِ﴾12. والمقصود من أصحاب الميمنة هم الأشخاص الّذين يعطون صحيفة أعمالهم بأيديهم اليمنى، أو أنَّ كلمة (ميمنة) من مادّة (يمن) الّتي أخذت من معنى السعادة، وعلى هذا التّفسير فإنَّ القسم الأوّل هم طائفة السعداء وأهل الحبور والسرور.
 
أمَّا المجموعة الثانية فهم أصحاب المشأمة، قال تعالى: ﴿وَأَصْحَابُ الْمَشْأَمَةِ مَا أَصْحَابُ الْمَشْأَمَةِ﴾13، حيث الشؤم والتعاسة، وتسلّم صحائف أعمالهم بأيديهم اليسرى الّتي هي رمز سوء عاقبتهم وعظيم جرمهم وجنايتهم.
 
________________________________________
10- سورة مريم، الآيات: 93 و95.
11- سورة الواقعة، الآية: 7.
12- سورة الواقعة، الآية: 8.
13- سورة الواقعة، الآية: 9.
 
203

163

الدرس السابع عشر: الخروج من القبر وصحائف الأعمال

 أمَّا المجموعة الثالثة فقد أشار إليها بقوله سبحانه: ﴿وَالسَّابِقُونَ السَّابِقُونَ * أُوْلَئِكَ الْمُقَرَّبُونَ * فِي جَنَّاتِ النَّعِيمِ﴾14.

 
(السابقون) ليسوا الّذين سبقوا غيرهم بالإيمان فحسب، بل في أعمال الخير والأخلاق والإخلاص، فهم أسوة وقدوة وقادة للناس. وهذه الكلمة (السابقون) تشمل جميع هذه الأعمال، والطاعات وغيرها.
 
وجاء في الحديث أنَّ رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قال: "أتدرون من السابقون إلى ظلِّ الله في يوم القيامة؟" فقال أصحابه: الله ورسوله أعلم، قال صلى الله عليه وآله وسلم: "الذين إذا أعطوا الحقَّ قبلوه، وإذا سألوه بذلوه، وحكموا للناس كحكمهم لأنفسهم"15.
 
وجاء في بعض الرّوايات أيضاً أنّ المقصود بـ (السابقون) هم الأنبياء المرسلون وغير المرسلين.
وعن ابن عبّاس أنَّه قال: سألت رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم حول هذه الآية فقال صلى الله عليه وآله وسلم: "هكذا أخبرني جبرائيل، ذلك عليٌّ وشيعته، هم السابقون إلى الجنّة، المقرّبون من الله لكرامته لهم"16. وفي أحوال الناس يوم الحشر قال الإمام أمير المؤمنين عليه السلام: "وذلك يومٌ يَجمَعُ الله فيه الأوّلين والآخرين لنقاش الحِساب وَجزاءِ الأعمال خُضُوعاً قياماً قد ألجَمَهُمُ العَرَقُ وَرَجَفَت بِهِمَ الأرض فأحسنهم حالاً من وجَدَ لِقَدَميهِ مَوضِعاً وَلِنَفسِهِ مَتَّسعاً"17. 
 
صحائف الأعمال
نَشر الصحف هو أحد الحوادث المهمَّة الّتي تحدث في يوم القيامة، وفيه تتطاير الكتب‌، وَتَطَايُرُ الكتب يعني:‌فتح ‌صحائف‌ الأعمال ‌ونشرها، فحينها ينشغل فيها
 
________________________________________
14- سورة الواقعة، الآيات: 10 ـ 12.
15- الأمثل في تفسير كتاب الله المنزل، الشيخ ناصر مكارم الشيرازي، ج 17، ص 449.
16- بحار الأنوار، ج24، ص4. 
17- نهج البلاغة، السيد الرضي، ج 1، ص 196.
204 
 

164

الدرس السابع عشر: الخروج من القبر وصحائف الأعمال

 الإنسان عن أهله وأقاربه وأحبابه وأصدقائه، يقول الله تعالى: ﴿يَوْمَ يَفِرُّ الْمَرْءُ مِنْ أَخِيهِ * وَأُمِّهِ وَأَبِيهِ * وَصَاحِبَتِهِ وَبَنِيهِ * لِكُلِّ امْرِئٍ مِّنْهُمْ يَوْمَئِذٍ شَأْنٌ يُغْنِيهِ﴾18.

 
ويخبر الله تعالى في القرآن الكريم عن تطاير الصحف ونشرها بقوله تعالى: ﴿وَكُلَّ إِنسَانٍ أَلْزَمْنَاهُ طَآئِرَهُ فِي عُنُقِهِ وَنُخْرِجُ لَهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ كِتَابًا يَلْقَاهُ مَنشُورًا﴾19.
 
وقال تعالى ﴿وَكُلُّ شَيْءٍ فَعَلُوهُ فِي الزُّبُرِ * وَكُلُّ صَغِيرٍ وَكَبِيرٍ مُسْتَطَرٌ﴾20. 

صفة صحيفة الأعمال
للمتأمّل فيما ورد من الروايات والآيات القرآنية الكريمة أن يلاحظ عدة صفات أساسية لهذه الصحف الّتي ستنشر منها:
1- الدقّة في الإحصاء:
وهذا الكتاب الّذي يتلقّاه الإنسان كتاب دقيق، وفيه إحصاءٌ شامل متكامل لكلِّ ما صدر عنه، قال تعالى: ﴿وَكُلُّ شَيْءٍ فَعَلُوهُ فِي الزُّبُرِ * وَكُلُّ صَغِيرٍ وَكَبِيرٍ مُسْتَطَرٌ﴾21.
 
وسبب الدقّة ‌في ‌التدوين‌، هو أنَّ الله‌ تعالى قد أوكل ملائكة تحصي على الناس جميع ‌الأعمال ‌الظاهريّة ‌والباطنيّة، فعن أمير المؤمنين ‌ومولى الموحّدين عليه السلام في دعاء كميل بن زياد: "وَكُلَّ سَيِّئَةٍ أَمَرْتَ بِإِثْبَاتِهَا الكِرَامَ الكَاتِبِينَ الَّذِينَ وَكَّلْتَهُمْ بِحِفْظِ مَا يَكُونُ مِنِّي ‌وَجَعَلْتَهُمْ شُهُوداً عَلَي مَعَ جَوَارِحِي‌".
 
وليس هذا فحسب، بل إنَّ الله تعالى هو الرقيب من ورائهم. 
"وَكُنْتَ أَنْتَ الرَّقِيبَ عَلَي‌ مِنْ وَرَائِهِمْ وَالشَّاهِدَ لِمَا خَفِي‌ عَنْهُمْ".
 
________________________________________
18- سورة عبس، الآيات: 34 - 37.
19- سورة التكوير، الآية: 10.
20- سورة الإسراء، الآيتان: 13و 14.
21- سورة القمر، الآيتان: 52 و53.
205 
 

 


165

الدرس السابع عشر: الخروج من القبر وصحائف الأعمال

 ويقول الله تعالى: ﴿يَوْمَ يَبْعَثُهُمُ اللَّهُ جَمِيعًا فَيُنَبِّئُهُم بِمَا عَمِلُوا أَحْصَاهُ اللَّهُ وَنَسُوهُ وَاللَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ﴾22، فهو الّذي لا يشغله شيء عن شيء، ويسمع الأنين والشكوى ويعلم السرَّ وأخفى.

 
وعن الإمام أمير المؤمنين عليه السلام قال: "ونستغفره ممّا أحاط به علمه وأحصاه كتابه، علم غير قاصر وكتاب غير مغادر"23. 
 
1- الحجّة القاطعة:
إنَّ حجّة الكتاب قاطعة، بحيث لا يرتاب فيها قارئه، ولو كان هو المجرم نفسه، وكيف لا وفيه معاينة نفس العمل وبه الجزاء؟ قال تعالى:﴿لَا تَعْتَذِرُوا الْيَوْمَ إِنَّمَا تُجْزَوْنَ مَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ﴾24.
 
2- شموله للحسنات وللسيئات:
تدوَّن في الكتاب كلُّ أعمال الإنسان، سواء كانت حسنة أم قبيحة، فليس الكتاب إلّا مجرد إحصاء لأعمال الإنسان كما قال تعالى: ﴿هَذَا كِتَابُنَا يَنطِقُ عَلَيْكُم بِالْحَقِّ إِنَّا كُنَّا نَسْتَنسِخُ مَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ﴾25.
 
فالذي ‌بنى ‌مسجداً سيدوَّن في كتابه بناء مسجد، وتسجَّل له الحسنات طالما هناك من يصلّي في المسجد، وكذلك هو حال من يدوّن كتابا‌ً، أو يشيّد‌ جسراً لعبور الناس‌، وهذا ما يعبَّر عنه بالصدقات الجارية. وقد جاء في ‌الرواية‌ عن رسول الله الأكرم صلى الله عليه وآله وسلم: "إِذَا مَاتَ ابْنُ آدَمَ انْقَطَعَ عَمَلُهُ إِلاَّ عَنْ ثَلاَثٍ، وَلَدٌ صَالِحٌ يَدْعُو لَهُ، وَعِلْمٌ يُنْتَفَعُ بِهِ، وَصَدَقَةٌ جَارِيَةٌ"26.
 
________________________________________
 
 22- سورة المجادلة، الآية: 6.
23- نهج البلاغة، السيد الرضي، خطبة 114.
24- سورة التحريم، الآية: 7.
25- سورة الجاثية، الآية: 29.
26- مستدرك سفينة البحار، ج 9، ص 469.
206

166

الدرس السابع عشر: الخروج من القبر وصحائف الأعمال

 وتدوَّن ‌في ‌صحيفة ‌العمل‌ أعمال‌ كثيرة ‌لم‌ يقم ‌بها بنفسه‌، وهي ‌الأعمال ‌الّتي يقوم ‌بها الناس‌ إثر ترغيبه ‌إيّاهم‌ في‌القيام‌ بها.

 
عن‌الإمام‌ محمّد الباقر عليه السلام في‌ تفسير الآية ‌الشريفة‌: ﴿يُنَبَّأُ الْإِنسَانُ يَوْمَئِذٍ بِمَا قَدَّمَ وَأَخَّرَ﴾27، قال عليه السلام: "بِمَا قَدَّمَ مِنْ خَيْرٍ وَشَرٍّ وَمَا أَخَّرَ فِيمَا سَنَّ مِنْ سُنَّةٍ لِيُسْتَنَّ بِهَا مِنْ بَعْدِهِ، فَإِنْ كَانَ شَرَّاً كَانَ عَلَيْهِ مِثْلُ وِزْرِهِمْ وَلاَ يُنْقِصُ مِنْ وِزْرِهِمْ شَيْئاً، وَإِنْ كَانَ خَيْراً كَانَ لَهُ مِثْلُ أُجُورِهِمْ وَلاَ يُنْقِصُ مِنْ أُجُورِهِمْ شَيْئاً"28.
 
كيف يرى الإنسان عمله؟
عن الإمام الصادق عليه السلام أنَّه قال: "إذا كان يوم القيامة دُفع إلى الإنسان كتابه، ثمّ قيل له: اقرأه. قيل: فيعرف ما فيه؟، فقال عليه السلام: إنَه يذكره، فما من لحظة ولا كلمة ولا نقلِ قدم ولا شيء فعله إلّا ذكره، كأنَّه فعله تلك الساعة، فلذلك قالوا: ﴿يَا وَيْلَتَنَا مَالِ هَذَا الْكِتَابِ لَا يُغَادِرُ صَغِيرَةً وَلَا كَبِيرَةً إِلَّا أَحْصَاهَا﴾29"30. 
 
هو موقف لا يذكر فيه أحدٌ أحداً
فهو موقف لشدَّة وقعه على النفوس، وما يصاب به المرء من الانشغال بنفسه وعمله، وما سيؤول إليه أمره، ينسى كلَّ من كان يهتمُّ لأمره في الدنيا، جاء في الحديث النبوي: "أمَّا في ثلاثة مواطن فلا يذكرُ أحدٌ أحداً: عند الميزان، حتّى يعلم أيخفُّ ميزانه أم يثقل، وعند الكتاب حين يقال: ﴿هَاؤُمُ اقْرَؤُوا كِتَابِيهْ﴾31، حتّى يعلم أين يقع كتابه أفي يمينه أم في شماله أم من وراء ظهره، وعند الصراط إذا وضع بين ظهراني جهنم، حافتاه كلاليب كثيرة وحسك كثيرة، يحبس الله بها من يشاء من خلقه حتّى يعلم أينجو أم لا"32.
 
________________________________________
27- سورة القيامة، الآية: 13.
28- تفسير القمي، ج 2، ص 397.
29- سورة الكهف، الآية: 49.
30- بحار الأنوار، ج 7 ، ص 315.
31- سورة الحاقة، الآية: 19.
32- كنز العمال، المتقي الهندي، ج 14، ص 382.
207 
 

167

الدرس السابع عشر: الخروج من القبر وصحائف الأعمال

حبّ أهل البيت عليهم السلام نافع في ذلك الموقف

وحبُّ أهل البيت عليهم السلام يظهر أثره في الآخرة في مواطن الخوف والفزع الأكبر، ففي الرواية عن جابر عن الرسول المصطفى الأكرم صلى الله عليه وآله وسلم: "من رزقه الله حبَّ الأئمة من أهل بيتي، فقد أصاب خير الدنيا والآخرة.. فلا يشكّنَّ أحدٌ أنَّه في الجنّة، فإنَّ في حبِّ أهل بيتي عشرين خصلة: عشرٌ منها في الدنيا، وعشرٌ في الآخرة، أمّا الّتي في الدنيا فالزهد، والحرص على العمل، والورع في الدين، والرغبة في العبادة، والتوبة قبل الموت، والنشاط في قيام الليل، واليأس ممّا في أيدي الناس، والحفظ لأمر الله ونهيه عزَّ وجلَّ، والتاسعة بغض الدنيا، والعاشرة السخاء، وأمَّا في الآخرة: فلا يُنشر له ديوان، ولا يُنصب له ميزان، ويُعطى كتابه بيمينه، ويُكتب له براءة من النار، ويبيّض وجهه، ويُكسى من حلل الجنة، ويشفّع في مائةٍ من أهل بيته، وينظر الله عزّ وجلّ إليه بالرَّحمة، ويُتوَّج من تيجان الجنّة، والعاشرة يدخل الجنَّة بغير حساب، فطوبى لمحبِّ أهل بيتي"33.

 

كتاب للأمم أيضاً

وفي يوم القيامة تُنشَر صحف الأعمال، فيخرج الله سبحانه لكلّ اُمّةٍ كتاباً ينطق بجميع أقوالهم وحقائق أفعالهم، قال تعالى: ﴿وَتَرَى كُلَّ أُمَّةٍ جَاثِيَةً كُلُّ أُمَّةٍ تُدْعَى إِلَى كِتَابِهَا الْيَوْمَ تُجْزَوْنَ مَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ * هَذَا كِتَابُنَا يَنطِقُ عَلَيْكُم بِالْحَقِّ إِنَّا كُنَّا نَسْتَنسِخُ مَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ﴾34.

 

________________________________________

33- بحار الأنوار، ج 27، ص 163.

34- سورة الجاثية، الآيتان: 28 29.

 

208

 

168

الدرس السابع عشر: الخروج من القبر وصحائف الأعمال

 خلاصة الدرس

1- إنَّ ساعة خروج الإنسان من القبر هي إحدى الساعات الثلاث الّتي اعتبرتها الروايات الشريفة من أصعب وأوحش الساعات على أبناء آدم.
2- الحشر إخراج الموتى من قبورهم، وسوقهم إلى الموقف للحساب والجزاء، والنشر إحياء الميت بعد موته.
 
3- الناس يومئذ على ثلاثة أقسام: أصحاب الميمنة، أصحاب المشأمة، السابقون.
4- نَشرُ الصحف هو أحد الحوادث المهمَّة الّتي تحدث في يوم القيامة، وفيه تتطاير الكتب‌، وتَطَايُرُ الكتب‌يعني‌: فتح‌صحائف‌الأعمال‌ونشرها، فحينها ينشغل فيها الإنسان عن أهله وأقاربه وأحبابه وأصدقائه.
 
5- لهذه الصحف الّتي ستنشر ميِّزات، منها:
- الدقّة في الإحصاء
- الحجَّة القاطعة
- شمولها للحسنات وللسيئات
 
6- حبُّ أهل البيت صلى الله عليه وآله وسلم يظهر أثره في الآخرة في مواطن الخوف والفزع الأكبر.
7- وفي يوم القيامة تُنشَر صحف الأعمال، فيخرج الله سبحانه لكلّ أُمّةٍ كتاباً ينطق بجميع أقوالهم وحقائق أفعالهم.
 
209

169

الدرس السابع عشر: الخروج من القبر وصحائف الأعمال

 أسئلة

1- ما الفرق بين الحشر والنشر؟
2- ماذا يعني نشر الصحف؟
3- ما هي مميزات صحيفة الأعمال؟
4- ما هو المراد من كتاب أعمال الأمم؟
 
 
للمطالعة
عن أبي عبد الله عليه السلام 
كان عليُّ بن الحسين عليه السلام إذا أذنب العبد والأمَة يكتب عنده: أذنَبَ فُلانٌ، أذنَبَت فلانة يوم كذا وكذا، ولم يعاقبه، فيجتمع عليهم الأدب، حتّى إذا كان آخر ليلة من شهر رمضان دعاهم وجمعهم حوله، ثمَّ أظهر الكتاب، ثمَّ قال: يا فلان فعلت كذا وكذا، ولم أُؤدّبك أتذكر ذلك؟
 
فيقول: بلى يا بن رسول الله.
 
حتّى يأتي على آخرهم...
 
ثمّ يقوم وسطهم، ويقول لهم: ارفعوا أصواتكم، وقولوا: يا عليُّ بن الحسين إنَّ ربَّك قد أحصى عليك كلَّ ما عملت، كما أحصيت علينا كلَّ ما عملنا، ولديه كتاب ينطق عليك بالحقّ لا يغادر صغيرةً ولا كبيرةً مما أتيت إلاَّ أحصاها، وتجد كلّ ما عملتَ لديه حاضراً، كما وجدنا كلّ ما عملنا لديك حاضراً، فاعفُ عنَّا تجده عفوّاً، وبك رحيماً، ولك غفوراً، ولا يظلم ربُّك أحداً، كما لديك كتاب ينطق علينا بالحقّ لا يغادر صغيرةً ولا كبيرة مما أتيناها إلاّ أحصاها، فاذكر يا عليُّ بن الحسين ذُلَّ مقامك بين يَدي ربّك الحكم العدل الّذي لا يظلم مثقال حبّةٍ من خردل، ويأتي بها 
 
210 
 

170

الدرس السابع عشر: الخروج من القبر وصحائف الأعمال

 يوم القيامة، وكفى بالله حسيباً وشهيداً، فاعفُ واصفَح يعفُ عنك المليك ويصفح، فإنَه يقول: ﴿وَلْيَعْفُوا وَلْيَصْفَحُوا أَلَا تُحِبُّونَ أَن يَغْفِرَ اللَّهُ لَكُمْ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ﴾35. 

 
قال: وهو ينادي بذلك على نفسه، ويلقِّنهم، وهم ينادون معه، وهو واقفٌ بينهم يبكي وينوح ويقول: ربّ إنَّك أمرتنا أن نعفو عمّن ظلمنا فقد ظلمنا أنفسنا، فنحن قد عفونا عمّن ظلمنا كما أمرت، فاعف عنَّا فإنّك أولى بذلك منَّا ومن المأمورين، وأمرتنا أنْ لا نَرُدّ سائِلاً عن أبوابنا وقد أتيناك سؤّالاً ومساكين، وقد أنخنا بفنائِك وبِبَابك نَطلُب نَائِلك ومعرُوفَك وعطاءَك فامنن بذلك علينا ولا تخيِّبنَا، فإنَك أولى بذلك مِنَّا ومِنَ المأمورين، إلهي كرمتُ فأكرمني إذ كنت من سؤّالك، وجُدتُ بالمعروف فاخلطني بأهل نوالك يا كريم. 
 
ثمّ يقبل عليهم، فيقول: قد عفوتُ عنكم، فهل عفوتم عني، ومما كان مني إليكم من سوء ملكة، فإنني مليك سوء لئيم ظالم مملوك لمليك كريم جواد عادل محسن متفضل؟
 
فيقولون: قد عفونا عنك يا سيدنا، وما أسأت.
 
فيقول لهم: قولوا: اللهمّ اعف عن عليِّ بن الحسين كما عفا عنَّا، واعتقه من النار كما أعتق رقابنا من الرقّ36... 
________________________________________
35- سورة النور، الآية: 22.
36- بحار الأنوار، ج46، ص104
 
211

171

الدرس الثامن عشر: الميزان والصراط والمرصاد

 الدرس الثامن عشر: الميزان والصراط والمرصاد

 
 
أهداف الدرس
1- أن يبيّن الطالب معنى الميزان وكيفيّته وأنواعه.
2- أن يعدّد أهم الأعمال التي تثقل الميزان.
3- أن يبيّن معنى وحقيقة الصراط والمرصاد.
 
 
 
213 
 

172

الدرس الثامن عشر: الميزان والصراط والمرصاد

 الميزان

الميزان في اللغة اسم آلة يوزن بها الشيء، والمراد به في الآيات عبارة عمّا يعرف به مقادير الأعمال.
يقول صدر المتألّهين قدس سره "إنَّ حقيقة الميزان ليس يجب أن يكون البتّة ممّا له شكل مخصوص، أو صورة جسمانية، فإنَّ حقيقة معناه وروحه وسّره، هو ما يقاس ويوزن به الشيء، والشيء أعمُّ من أن يكون جسمانياً أو غير جسمانيّ، فكما أنَّ القبَّان، وذا الكفّتين وغيرهما ميزان للأثقال،... فكذلك علم المنطق ميزان للفكر في العلوم النظرية، وعلم النحو ميزان للإعراب والبناء، والعروض ميزان للشعر، والحسّ ميزان لبعض المدركات، والعقل الكامل ميزان لجميع الأشياء، وبالجملة ميزان كلّ شيء يكون من جنسه، فالموازين مختلفة، والميزان المذكور في القرآن ينبغي أن يُحمل على أشرف الموازين، وهو ميزان يوم الحساب، كما دلَّ عليه قوله تعالى: ﴿وَنَضَعُ الْمَوَازِينَ الْقِسْطَ لِيَوْمِ الْقِيَامَةِ﴾1 وهو ميزان العلوم، وميزان الأعمال القلبية، الناشئة من الأعمال البدنية"2.
 
________________________________________
1- سورة الأنبياء، الآية: 47.
2- الأسفار، صدر المتألهين الشيرازي، ج 9، ص 299.
 
215 
 

173

الدرس الثامن عشر: الميزان والصراط والمرصاد

 "وإذا كان البشر قد اخترعوا موازين للأعراض كالحرِّ والبرد، أفيعجز الخالق البارئ القادر على كلّ شيء، عن وضع ميزانٍ للأعمال النفسانية والبدنية، المعبَّر عنها بالحسنات والسيئات بما أحدثته في الأنفس من الأخلاق والصفات؟"3. 

 
ميزان أم موازين؟
يلاحَظ ورود الميزان في القرآن الكريم بصيغة الجمع، قال تعالى: ﴿فَأَمَّا مَن ثَقُلَتْ مَوَازِينُهُ * فَهُوَ فِي عِيشَةٍ رَّاضِيَةٍ * وَأَمَّا مَنْ خَفَّتْ مَوَازِينُهُ *  فَأُمُّهُ هَاوِيَةٌ * وَمَا أَدْرَاكَ مَا هِيَهْ * نَارٌ حَامِيَةٌ﴾4، فما هو المراد من هذا الجمع؟
 
الموازين: جـمع ميزان، وهو الوسيلة لقياس الأشياء. وهذا التعبير يدلّ على أنَّ في ذلك اليوم لا يوجد ميزان واحـد للأعمال، بل هناك عدة موازين. وقد يكون المراد من تعدّد الموازين أن يكون لكلّ إنسان، أو لكلِّ أمَّةٍ، أو عملٍ، ميزاناً، فالصلاة مثلاً توزن بميزان، وكذلك الصيام والحجُّ والجهاد، أي لكلِّ واحدٍ منها ميزان خاصّ.
 
وقد قال بعض المفسرين: إنَّ السبب في ذكر الله تعالى الميزان بصيغة الجمع، هو أنَّ لكلِّ نوع من أنواع الطاعات ميزاناً، فيقام لكلّ منها هناك ميزان، فالله سبحانه يخبر عن أنَّه وضع لكلِّ شيء ميزاناً يقدّر به، من غير فرق بين أن يكون جسماً أو قولاً أو فعلاً أو عقيدة، فلكلِّ شيءٍ ميزانٌ يميّز به الحقّ من الباطل، والصدق من الكذب، والعدل من الظلم، والرذيلة من الفضيلة.
 
وقـيل: إنَّ الميزان هو واحد لا أكثر، والدليل على هذا القول بعض الروايات في هذا المجال، وما صيغة الجمع (موازين) إلّا لبيان عظمة الميزان.
 
________________________________________
3- المنار، محمد رشيد رضا، ج 8، ص 323.
4- سورة القارعة، الآيات: 6 ـ 11.
 
216

 


174

الدرس الثامن عشر: الميزان والصراط والمرصاد

 الميزان الدنيويّ للإيمان

وقد جعل الله تعالى لتشخيص الإنسان صحّة عقائده وأخلاقه وأعماله موازين، كالكتاب والسنّة والعقل، فقد روي أنَّ الإمام الباقر عليه السلام قال لبعض أصحابه: "إعرض نفسك على ما في كتاب الله، فإن كنت سالكاً سبيله، زاهداً في تزهيده، راغباً في ترغيبه، خائفاً من تخويفه، فاثبت وأبشر، فإنَّه لا يضرُّك ما قيل فيك، وإن كنت مبائناً للقرآن، فماذا الّذي يغرُّك من نفسك؟"5.
 
ما هي الأعمال الثقيلة في الميزان؟
يـلاحـظ في الروايات تعابير مختلفة حول الأعمال الثقيلة في الميزان، ومن جملة هذه الأعمال:
1- الشهادة بوحدانية الله ونبوّة الرسول صلى الله عليه وآله وسلم:
فقد جـاء فـي الحديث عن أمير المؤمنين عليه السلام في باب الشهادة بوحدانية الله ونبوّة الرسول صلى الله عليه وآله وسلم أنَّه قـال: "نحمده بالحمد الّذي ارتضاه من خلقه، وأوجب قبوله على نفسه، وأشهد أن لا إله إلّا الله وحده لا شريك له، وأشهد أنَّ محمداً عبده ورسوله، شهادتان ترفعان القول وتضاعفان العمل، خفَّ ميزان ترفعان منه، وثقل ميزان توضعان فيه، وبهما الفوز بالجنَّة والنَّجاة من النار"6.
 
2- ذكر الله تعالى:
ورد في بعض الروايات أنَّ بعض الأذكار مثل: الحمد لله، وسبحان الله، والله أكبر، وكذلك لا إله إلا اللّه، تملأ ميزان العمل يوم القيامة. 
 
ويـسـتفاد من الأحاديث السابقة، وكثير من الأحاديث الأخرى، أنَّ العمل قد يكون 
 
________________________________________
5- بحار الأنوار، ج 75، ص 163.
6- م. ن، ج 8، ص 19.
217 
 

175

الدرس الثامن عشر: الميزان والصراط والمرصاد

 صغيراً، ولكن له أهمية كبيرة، يجعل ميزان العمل ثـقـيـلاً، ويـملأ كفَّتيه، بحيث إنَّ تمرة واحدة تنفق بإخلاص لوجه الله تعالى، وابتغاء مرضاته، تملأ كفَّة ميزان العدل الإلهيّ، الَّذي يملأ ما بين المشرق والمغرب, ففي الرواية عن الإمام الصادق عليه السلام: "...حتّى أنَّ الرجل ليتصدّق بالتمرة أو بشقِّ تمرة فأربيها له كما يربي الرجل فلوه وفصيله"7.

 
3- الصلاة على محمّد وآل محمّد صلى الله عليه وآله وسلم:
عن الإمام محمّد الباقر أو الإمام الصادق عليه السلام: "ما في الميزان شيءٌ أثقل من الصلاة على محمّد وآل محمّد، وإنَّ الرجل لتوضع أعماله في الميزان فتميل به، فيخرج صلى الله عليه وآله وسلم الصلاة عليه فيضعها في ميزانه فيرجح به"8.
 
4- حبُّ النبي وآله صلى الله عليه وآله وسلم:
ومن المواطن الّتي تظهر فيها آثار مودَّتهم صلى الله عليه وآله وسلم, الميزان يوم القيامة، ففي الحديث عن رسول الله الأكرم صلى الله عليه وآله وسلم: "حبِّي وحبُّ أهل بيتي نافع في سبعة مواطن أهوالهنَّ عظيمة: عند الوفاة، وفي القبر، وعند النشور، وعند الكتاب، وعند الحساب، وعند الميزان، وعند الصراط"9.
 
5- حسن الخلق:
ففي الرواية عن رسول الله الأكرم صلى الله عليه وآله وسلم: "ما من شيء أثقل في الميزان من خلق حسن"10.
 
6- مداد العلماء:
إنَّ مداد العلماء لما فيه من صلاح للأمة، ولما له من أثر كبير في إيمان الناس،
 
________________________________________
7- بحار الأنوار، ج 4، ص 47.
8- م. ن، ج 2، ص 494.
9- م.ن، ج7، ص248.
10- م.ن، ج68، ص383.
218 
 

176

الدرس الثامن عشر: الميزان والصراط والمرصاد

 كان أثقل من كثير من الأعمال الّتي لا يستقلّ بما فيها من المثوبة والجزاء، ومن ذلك دماء الشهداء، فمداد العلماء على منزلة وعظمة تلك الدماء، فعن الإمام الصادق عليه السلام: "إذا كان يوم القيامة جمع الله عزَّ وجلَّ الناس في صعيد واحد، ووضعت الموازين، فتوزن دماء الشهداء مع مداد العلماء فيرجح مداد العلماء على دماء الشهداء"11.

 
الصراط والمرصاد
الصراط في اللغة هو الطريق، ويغلب استعماله على الطريق الّذي يوصل الإنسان إلى الخير، بخلاف السبيل، فإنََّه يطلق على كلِّ سبيل يتوسّل به، خيراً كان أم شرّ12. 
 
أمَّا كلمة المرصاد، فهي مشتقّة من مادة (رصد)، على وزن (حسد)، وهو المكان الّذي يرصد منه ويرقب، والمرصد: موضع الرصد.
 
قال تعالى: ﴿إِنَّ جَهَنَّمَ كَانَتْ مِرْصَادًا * لِلْطَّاغِينَ مَآبًا﴾13.
وقد فسِّر المرصاد أيضاً بمعنى الصراط، وأحيانا أخرى بأنَّه ممر خاص من نفس الصراط، ففي الرواية عن الإمام الصادق عليه السلام: "المرصاد قنطرة على الصراط، لا يجوزها عبد بمظلمة"14.

صراط في الدنيا وآخر في الآخرة
وقد جعل الله تعالى للناس في الدنيا صراطاً، وفرض عليهم اتّباعه، وعدم اتِّباع سبلٍ غيره، قال تعالى: ﴿وَأَنَّ هَذَا صِرَاطِي مُسْتَقِيمًا فَاتَّبِعُوهُ وَلاَ تَتَّبِعُواْ السُّبُلَ فَتَفَرَّقَ بِكُمْ عَن سَبِيلِهِ﴾15.
 
________________________________________
11- بحار الأنوار، ج 2، ص 14.
12- المفردات، الراغب الأصفهاني، مادة سبل.
13- سورة النبأ، الآيتان: 21و22.
14- الكافي، ج 2، ص 331.
15- سورة الأنعام، الآية: 153.
219 
 

177

الدرس الثامن عشر: الميزان والصراط والمرصاد

وهو طريق على الإنسان أن يسلكه باختياره لينال سعادته في الدنيا، ومن ثمّ الآخرة، قال الله تعالى: ﴿إِنَّا هَدَيْنَاهُ السَّبِيلَ إِمَّا شَاكِرًا وَإِمَّا كَفُورًا﴾16.


وقد ورد في حديث مفضّل بن عمر: سألت الإمام الصادق عليه السلام عن الصراط فقال:

"الصراط: الـطريق إلى معرفة الله سبحانه وتعالى"، ثمَّ قال عليه السلام: "هما صراطان: صراط في الدنيا، وصـراط فـي الآخرة، فأمَّا الصراط الّذي في الدنيا، فهو الإمام المفروض الطاعة، من عرفه في الدنيا واقتدى بهداه مرَّ على الصراط الّذي هو جسر جهنَّم في الآخرة، ومن لم يعرفه في الدنيا زلَّت قدمه عن الصراط في الآخرة فتردَّى في نار جهنَّم"17.

 

وعن أبي عبد الله عليه السلام في قوله تعالى: ﴿اهدِنَا الصِّرَاطَ المُستَقِيمَ﴾18 قال: "هو أمير المؤمنين عليه السلام ومعرفته"19.

 

فكلّ ما جعله الله تعالى من سبل للهداية، كالقرآن الكريم، والنبيّ الأكرم صلى الله عليه وآله وسلم وأهل بيته الطاهرين، هو الصراط الّذي لا بدّ من الاهتداء بهديه وسلوك مسالكه، لتحصيل رضا الله ونعيمه في الدنيا والآخرة.

 

ويظهر من الذكر الحكيم، ويدلُّ عليه صريح الروايات، وجود صراط آخر، في النشأة الأخروية يسلكه كلُّ مؤمنٍ وكافرٍ، وهو جسرٌ ينصب على جهنَّم، وعلى الجميع عبوره، وأشير إليه في الآيات الكريمة، بينما ورد ذكـره بـالتفصيل في الروايات الشريفة. ويشير الإمام الحسن بن عليّ العسكريّ عليه السلام إليه في حديثه عن أمير المؤمنين عليه السلام, قال: "والصّراط المستقيم صراطان: صراط في الدنيا وصراط في الآخرة، أمَّا الصراط المستقيم في الدنيا فهو ما قصر عن الغلوّ، وارتفع عن 

 

________________________________________

16- سورة الدهر، الآية: 3.

17- سورة الدهر، الآية: 3.

18- سورة الفاتحة، الآية: 6.

19- بحار الأنوار، ج 24، ص 12.

 

220 

 

 

178

الدرس الثامن عشر: الميزان والصراط والمرصاد

 التقصير، واستقام فلم يعدل إلى شيءٍ من الباطل, وأمَّا الطريق الآخر فهو طريق المؤمنين إلى الجنَّة"20. 

 
ما هي حقيقة الصراط؟
يقول سبحانه: ﴿وَإِنَّكَ لَتَدْعُوهُمْ إِلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ *وَإِنَّ الَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ بِالْآخِرَةِ عَنِ الصِّرَاطِ لَنَاكِبُونَ﴾21.
 
يستفاد مـن الروايات الشريفة، أنَّ الصراط جسر على جهنَّم في طريق الجنَّة، ويرده كلّ برٍّ وفـاجـرٍ، فالأبرار يمرُّون عليه بسرعة، أمَّا الفجَّار فتزلُّ أقدامهم ويتردّون في نار جهنَّم.
 
فعن الإمام الصادق عليه السلام: "النَّاس يمرُّون على الصراط طبقات، والصراط أدقُّ من الشعر، وأحدُّ من السيف، فمنهم من يمشي عليه مثل البرق، ومنهم من يمرُّ عليه مثل عدو الفرس، ومنهم من يمرُّ حبواً، ومنهم من يمرُّ مشياً، ومنهم من يمرُّ متعلِّقا قد تأخذ النَّار منه شيئاً وتترك شيئاً"22. 
 
الصراط ممرٌّ حتميٌّ
فالكلُّ يسلك الصراط في النشأة الأُخرى، ويختلفون في السرعة والبطء، بحسب شدّة سلوكهم للصراط الدنيويّ، ولأجل ذلك تضافرت الروايات باختلاف مرور الناس، حسب اختلافهم في سلوك صراط الدنيا.
 
يقول سبحانه وتعالى: ﴿فَوَرَبِّكَ لَنَحْشُرَنَّهُمْ وَالشَّيَاطِينَ ثُمَّ لَنُحْضِرَنَّهُمْ حَوْلَ جَهَنَّمَ جِثِيًّا * ثُمَّ لَنَنزِعَنَّ مِن كُلِّ شِيعَةٍ أَيُّهُمْ أَشَدُّ عَلَى الرَّحْمَنِ عِتِيًّا * ثُمَّ لَنَحْنُ أَعْلَمُ بِالَّذِينَ هُمْ أَوْلَى بِهَا صِلِيًّا *  وَإِن مِّنكُمْ إِلَّا وَارِدُهَا كَانَ عَلَى رَبِّكَ حَتْمًا مَّقْضِيًّا
 
________________________________________
20- بحار الأنوار، ج 8، ص 70.
21- سورة المؤمنون، الآيتان: 73 و 74.
22- بحار الأنوار، ج 8، ص64 و 65.
 
221

179

الدرس الثامن عشر: الميزان والصراط والمرصاد

 ثُمَّ نُنَجِّي الَّذِينَ اتَّقَوا وَّنَذَرُ الظَّالِمِينَ فِيهَا جِثِيًّا﴾23.

 
وعلى كلِّ تقدير، فلا بدَّ للمسلم من الاعتقاد بوجود صراط في النشأة الأخروية، وهو طريق المؤمن إلى الجنَّة، والكافر إلى النَّار.

ما بين صراط الدنيا والآخرة
إنَّ من يسلك الصراط الدنيويّ الّذي جعله الله معبراً لطاعته ﴿وَأَنَّ هَذَا صِرَاطِي مُسْتَقِيمًا فَاتَّبِعُوهُ وَلاَ تَتَّبِعُواْ السُّبُلَ فَتَفَرَّقَ بِكُمْ عَن سَبِيلِهِ﴾24، واهتدى بهدي القرآن واقتدى بالنبيِّ الأكرم صلى الله عليه وآله وسلم واتَّبعَه وأهلَ بيته صلى الله عليه وآله وسلم, فله الأمن، ويسلك الصراط الأخرويّ ويجتازه بأمان إلى الجنَّة. 
 
ومن أعرض عن ربِّه، ونسي ذكره، واتَّبع سبيل الشيطان، وانطوى تحت ولايته، يأتي يوم القيامة ليسلك الصراط الأُخرويّ، فتزلُّ قدمه ويهوي في عذاب السَّعير.
 
إنَّ قيام الإنسان بالوظائف الإلهية، في مجالي العقيدة والعمل، أمر صعب، أشبه بسلوك طريق أدقّ من الشعر، وأحدّ من السيف، فإذا كان هذا حال الصراط الدنيويِّ من حيث الصعوبة والدقة، فكيف يكون حال الصراط الأُخرويِّ؟ 
 
مواقف على الصراط
على الصراط عدّة مـواقف كما ورد في الروايات الشريفة، وفي كلِّ موقف يُسأل فيه عن شي، فأمَّا الأول، فيُسأل عن الصلاة، فهي عمود الدِّين وأساسه. 
 
وأمَّا الثاني، فعن الأمانة وصلة الـرحم، وهما من أهم علامات المؤمن، وصفات يتميَّز بها عن سواه.
 
والثالث عن العدالة وما شابه ذلك. كما لا يمكن لأحد العبور عليه واجتيازه، إلّا 
 
________________________________________
23- سورة مريم، الآيات: 68 ـ 72.
24- سورة الأنعام، الآية: 153.
222 
 

180

الدرس الثامن عشر: الميزان والصراط والمرصاد

 بولاية الرسول الأعظم صلى الله عليه وآله وسلم وولاية الإمام عليّ وأهل بيته عليهم السلام.

 

فعن جابر عن الإمام الصادق عليه السلام قال: "أدقُّ من الشعرة، وأحدُّ من السيف، عليها ثلاث قناطر.

فأمَّا واحدة: فعليها الأمانة والرحم.

وأمَّا ثانيها: فعليها الصلاة.

 

وأمَّا الثلاثة: فعليها عدل ربّ العالمين، لا إله غيره، فيكلّفون الممرّ عليها، فتحبسهم الرحم والأمانة، فإن نجوا منها حبستهم الصلاة، فإن نجوا منها كان المنتهى إلى ربِّ العالمين جلَّ وعزَّ، وهو قوله تبارك وتعالى: ﴿إِنَّ رَبَّكَ لَبِالْمِرْصَادِ﴾، والنَّاس على الصراط، فمتعلِّق بيد وتزول قدم مستمسك بقدم.

 

والملائكة حولها ينادون: يا حليم اعف واصفح وعد بفضلك، وسلّم، وسلّم. والنَّاس يتهافتون في النَّار كالفراش فيها، فإذا نجا برحمة الله مرَّ بها، فقال: الحمد لله، وبنعمته تتمُّ الصالحات، تزكو الحسنات، والحمد لله الَّذي نجّاني منك بعد اليأس بمنِّه وفضله، إنَّ ربَّنا لغفورٌ شكورٌ"25.

 

________________________________________

25- الكافي، ج 8، ص 312.

 

 

223

 

181

الدرس الثامن عشر: الميزان والصراط والمرصاد

 خلاصة الدرس

1- الميزان في اللغة اسم آلة يوزن بها الشيء، والمراد به في الآيات عبارة عمّا يعرف به مقادير الأعمال.

 

2- الأعمال الثقيلة في الميزان:

- الشهادة بوحدانيَّة الله ونبوّة الرسول صلى الله عليه وآله وسلم.

- ذكر الله تعالى.

- الصلاة على محمّد وآل محمّد صلى الله عليه وآله وسلم.

- حبُّ النبيّ وآله عليهم السلام 

- حسن الخلق.

- مداد العلماء.

 

3- الصراط في اللغة هو الطريق، ويغلب استعماله على الطريق الّذي يوصل الإنسان إلى الخير.

4- المرصاد: هو المكان الّذي يرصد منه ويرقب. 

 

5- يستفاد من الروايات الشريفة أنَّ الصراط جسر على جهنَّم في طريق الجنَّة، ويرده كلّ برٍّ وفـاجـر، فالأبرار يمرُّون عليه بسرعة، أمَّا الفجَّار فتزلُّ أقدامهم ويتردّون في نار جهنَّم.

6- الكلُّ يسلك الصراط في النشأة الأُخرى، ويختلفون في السرعة والبطء، بحسب شدّة سلوكهم للصراط الدنيويّ، ولأجل ذلك تضافرت الروايات باختلاف مرور الناس، حسب اختلافهم في سلوك صراط الدنيا.

 

 

224

 

182

الدرس الثامن عشر: الميزان والصراط والمرصاد

 أسئلة

1- ما هو المقصود بالميزان؟
2- ما هي الأعمال الّتي تثقل الميزان يوم القيامة؟
3- ما المراد من الصِّراط والمرصاد؟
4- ما هي العقبات الّتي تعترض الإنسان على الصِّراط؟
 
 
للمطالعة
 
بهلول والعبور على الصراط
كان بهلول يذهب في بعض الأوقات إلى المقبرة ويجلس بين القبور، ثمَّ يقرأ سورة الفاتحة للأموات سواء كان يعرفهم أم لا. وذات يوم وعلى عادته، كان البهلول قاصداً مقبرة المسلمين، فصادفه هارون الرشيد، وهو يريد الذهاب الى الصيد.
 
حينما وصل هارون قرب البهلول سمعه يردد كلمة: "الصِّراط... الصِّراط". 
فلما شاهده هارون سأله قائلاً: ماذا تفعل يا بهلول؟ وماذا تعني بالصِّراط؟
أجابه بهلول وكان جالساً على قبر من القبور: "جئت أناساً لا يغتابون أحداً ولا يرجون مني شيئاً ولا يؤذونني".
 
نهض بهلول عن القبر، ووقف الى جانب هارون، وكان مطرقاً إلى الارض وسأله: تريد معرفة معنى الصراط؟ قل لهؤلاء أن يوقدوا ناراً هنا.
 
أمر هارون من حوله ليذهب في طلب الحطب، فلّما أحضرت النَّار قال بهلول لهارون أن يأمر له بطشت فيه ماء ويضعوه على النار، فلما نفَّذوا أمر هارون، واشتدّت حرارة الطشت، وأخذ الماء يغلي، قال لهارون: يا هارون قف على هذا الطشت، ثمَّ 
225 
 

183

الدرس الثامن عشر: الميزان والصراط والمرصاد

 عرِّف عن نفسك، ومأكلك وملبسك، فإن أتممت كلامك أقف أنا أيضاً وأفعل مثل ذلك.

 
كان هارون يخشى الوقوف داخل الطشت، فحاول صرف بهلول عمّا ينويه، فقال لبهلول: عليك أن تفعل ذلك أنت أوّلاً.
 
كان يشمُّ من كلام هارون رائحة الخوف الممزوج بالتهديد، لكنَّ ذلك لم يكن ليثنيَ بهلولاً عن عزيمته، فقال: نعم أفعل ذلك أنا أولاً.
 
ثمَّ ذهب إلى الطشت فوقف في وسطه وقال: أنا بهلول طعامي التمر وخبزي الشعير ولباسي من الصوف.
فلمَّا أتمَّ بهلول كلامه، خرج وليس في قدميه آثار الحروق.
 
والآن وصلت النوبة لهارون، وقد أمسكوا به من تحت إبطيه ليخلع نعليه. تقدَّم وهو يلفظ أنفاسه بسرعة، والعرق يتصبّب من جبينه، وأخيراً خلع نعليه ودخل الطشت على عجل فلم تكن له طاقة الوقوف أكثر من لحظه قال فيها: أنا هارون... ثمَّ قفز بسرعة.
 
لم يجرؤ من كان حول هارون على الضحك عليه، وحاولوا أن يمسكوا أمامه أفواههم، لم يكن هارون يستطيع الوقوف على قدميه أمام حاشيته، فأخذ ينظر إلى من حوله بغضب. ثم سأل بهلولاً: قل لي الآن ماذا أردت من ذلك؟
 
تبسَّم بهلول وقال: إعلم أنَّ يوم القيامة بهذا النحو، فإنَّ الَّذين لا يملكون في الدنيا مالاً ولا ذهباً يعبرون الصِّراط آمنين، وأمَّا من كان متعلّقاً بالدُّنيا وزينتها، فليس له قدرة العبور على الصراط، فإنَّ من كان كذلك يسقط في الَّلحظة الأولى من وقوفه عليه.
226 
 

184

الدرس التاسع عشر: محكمة الآخرة ويوم الحساب

 الدرس التاسع عشر: محكمة الآخرة ويوم الحساب

 
 
أهداف الدرس
1- أن يتعرّف إلى عِظَم يوم القيامة والحاكم والقاضِي فيه.
2- أن يعدد بعض خصائص الحكم الإلهي يوم القيامة.
3- أن يبيّن أنواع الشهود في يوم القيامة.
4- أن يذكر أنواع الحساب وأصناف المحاسبين في يوم القيامة.
 
227

185

الدرس التاسع عشر: محكمة الآخرة ويوم الحساب

 يوم القيامة

يوم القيامة يوم جليل خطبه، عظيم خطره، بل هو اليوم الّذي ليس قبله مثله ولا بعده مثله، وكلُّ ما فيه ظاهرٌ ومنكشف، إذ تُبَيَّن كلُّ الأمور على حقائقها، فلا زيف ولا خداع ولا كذب ﴿يَوْمَئِذٍ تُعْرَضُونَ لَا تَخْفَى مِنكُمْ خَافِيَةٌ﴾1. 
 
هو يوم يجمع الله فيه الأوَّلين والآخرين للحساب: ﴿قُلْ إِنَّ الْأَوَّلِينَ وَالْآخِرِينَ * لَمَجْمُوعُونَ إِلَى مِيقَاتِ يَوْمٍ مَّعْلُومٍ﴾2. ﴿رَبَّنَا إِنَّكَ جَامِعُ النَّاسِ لِيَوْمٍ لاَّ رَيْبَ فِيهِ إِنَّ اللّهَ لاَ يُخْلِفُ الْمِيعَادَ﴾3. 
 
يومٌ يشيب من هوله الوليد، وتذهل الأمُّ الحنون عن طفلها، وتسقط فيه الحامل حملها: ﴿يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمْ إِنَّ زَلْزَلَةَ السَّاعَةِ شَيْءٌ عَظِيمٌ * يَوْمَ تَرَوْنَهَا تَذْهَلُ كُلُّ مُرْضِعَةٍ عَمَّا أَرْضَعَتْ وَتَضَعُ كُلُّ ذَاتِ حَمْلٍ حَمْلَهَا وَتَرَى النَّاسَ سُكَارَى وَمَا هُم بِسُكَارَى وَلَكِنَّ عَذَابَ اللَّهِ شَدِيدٌ﴾4.
 
في هذا الموقف لا يملك الإنسان إلّا أن يعترِف ويقرَّ على نفسه، لأنَّ الشهود لا يمكن أن تُردَّ شهادتهم، فيتبيَّن لكلِّ إنسان ما له وما عليه من حقوق الله تعالى،
 
________________________________________
1 سورة الحاقة، الآية: 18.
2- سورة الواقعة، الآيتان: 49 و 50.
3- سورة آل عمران، الآية: 9.
4- سورة الحج، الآية: 2.
229 
 

186

الدرس التاسع عشر: محكمة الآخرة ويوم الحساب

 وحقوق الناس، فيأخذ كلُّ إنسان حقَّه مِمّن ظلمه، وغصَب حقَّه، وآذاه واعتدى عليه.

 
في ذلك اليوم المشهود تقام محكمة العدل الإلهيَّة، الّتي يقضي فيها ربُّ العزَّة سبحانه بين خلقه وعباده، وكما هو حال الدنيا، فإنَّه لا بدَّ لكلِّ محكمةٍ من حَاكم يحكم ويقضي، وشهودٍ يشهدون، ومتَّهَمٍ، وأرضٍ يقام عليها الحكم. 
 
الحاكم والقاضي هو الله تعالى
الحاكم في يوم القيامة فهو الله جلَّ جلاله، جبَّار الأرض والسماء، تباركت أسماؤه، وعظمت صفاته، الّذي يعلم السِّر وأخفى، الّذي يعلم خائنة الأعين وما تخفي الصدور، الخالق لكلِّ شيء سبحانه وتعالى: ﴿وَإِذْ يَتَحَاجُّونَ فِي النَّارِ فَيَقُولُ الضُّعَفَاء لِلَّذِينَ اسْتَكْبَرُوا إِنَّا كُنَّا لَكُمْ تَبَعًا فَهَلْ أَنتُم مُّغْنُونَ عَنَّا نَصِيبًا مِّنَ النَّارِ * قَالَ الَّذِينَ اسْتَكْبَرُوا إِنَّا كُلٌّ فِيهَا إِنَّ اللَّهَ قَدْ حَكَمَ بَيْنَ الْعِبَادِ﴾5. 
 
وقال تعالى: ﴿إِنَّ رَبَّكَ يَقْضِي بَيْنَهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فِيمَا كَانُواْ فِيهِ يَخْتَلِفُونَ﴾.6

صفة حكمه تعالى
من خصائص الحكم الإلهيّ في يوم القيامة:
1- العدل المطلق: ﴿فَمَن يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ خَيْرًا يَرَهُ * وَمَن يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ شَرًّا يَرَهُ﴾7.
لأنَّ الله تعالى هو العدلُ الّذي لا يجُور، وإنَّما يحتَاجُ إلى الظلم الضعيف. يقول الله تعالى: ﴿وَلَا يَظْلِمُ رَبُّكَ أَحَدًا﴾8. ويقول الله تعالى: ﴿لَا ظُلْمَ الْيَوْمَ إِنَّ اللَّهَ سَرِيعُ الْحِسَابِ﴾9.
 
________________________________________
5- سورة غافر، الآية: 47 - 48.
6- سورة يونس، الآية: 93.
7- سورة الزلزلة، الآيتان: 7 و 8.
8- سورة الكهف، الآية: 49.
9- سورة غافر، الآية: 17.
230
 
 

187

الدرس التاسع عشر: محكمة الآخرة ويوم الحساب

 2- لا محاباة ولا أنساب تنفع:

يقول الله تعالى: ﴿فَإِذَا نُفِخَ فِي الصُّورِ فَلَا أَنسَابَ بَيْنَهُمْ يَوْمَئِذٍ وَلَا يَتَسَاءلُونَ﴾10. أي لا تنفع الإنسان يومئذ قرابة، ولا رشوة تغيِّر الحكم، فالحاكم هو الغنيّ المتعال، والكلُّ مفتقر إليه سبحانه: ﴿يَا أَيُّهَا النَّاسُ أَنتُمُ الْفُقَرَاء إِلَى اللَّهِ وَاللَّهُ هُوَ الْغَنِيُّ الْحَمِيدُ﴾11. 
 
ولا تهديد ولا ضغوط، فالحاكم هو القويّ سبحانه: ﴿وَلَوْ يَرَى الَّذِينَ ظَلَمُواْ إِذْ يَرَوْنَ الْعَذَابَ أَنَّ الْقُوَّةَ لِلّهِ جَمِيعاً وَأَنَّ اللّهَ شَدِيدُ الْعَذَابِ﴾12، ويقول تعالى: ﴿إِن كُلُّ مَن فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ إِلَّا آتِي الرَّحْمَنِ عَبْدًا﴾13. 
 
3- حكمه لا يقبل النقض:
تعارف الناس في الدنيا على نقض الحكم، أو محاولة استئنافه، لعلَّ خللاً ما يظهر فيه. وهذا يمكن تصوُّره في حقّ القضاة البشر، المعرضين للوقوع في الخطأ والاشتباه، ولكن لا يمكن تصوّره في حقّ الله تعالى العليم الخبير العادل، يقول سبحانه وتعالى: ﴿وَاللّهُ يَحْكُمُ لاَ مُعَقِّبَ لِحُكْمِهِ وَهُوَ سَرِيعُ الْحِسَابِ﴾14.
 
الشهود يوم القيامة
وأمّا الشهود فهم كثرٌ فلا مكان للإنكار والكذب والمراوغة.
1- الشاهد الأوّل: الله سبحانه 
إنَّ الله سبحانه هو القاضي والحاكم بين العباد، وهو بنفسه أيضاً شاهد على
 
________________________________________
10- سورة المؤمنون، الآية: 101.
11- سورة فاطر، الآية: 15.
12- سورة البقرة، الآية: 165.
13- سورة مريم، الآية: 93.
14- سورة الرعد، الآية: 41.
231 
 

188

الدرس التاسع عشر: محكمة الآخرة ويوم الحساب

 أعمالهم، يقول سبحانه: ﴿إِنَّ اللَّهَ يَفْصِلُ بَيْنَهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ﴾15، ويقول تعالى: ﴿وَلاَ تَعْمَلُونَ مِنْ عَمَلٍ إِلاَّ كُنَّا عَلَيْكُمْ شُهُودًا﴾16.

 

وعن أمير المؤمنين عليه السلام: "اتّقوا معاصي الله في الخلوات، فإنَّ الشاهد هو الحاكم"17.

 

2- الشاهد الثاني: الأنبياء والأوصياء عليهم السلام 

قال تعالى: ﴿وَيَوْمَ نَبْعَثُ فِي كُلِّ أُمَّةٍ شَهِيدًا عَلَيْهِم مِّنْ أَنفُسِهِمْ وَجِئْنَا بِكَ شَهِيدًا عَلَى هَؤُلاء﴾18.

بيّن سبحانه أنَّه يبعث في يوم القيامة من كلِّ اُمّة شهيداً، وهم الأنبياء والعدول من كلِّ عصر، يشهدون على الناس بأعمالهم، هؤلاء هم ذوو عصمة إلهية، ليمتنع عليهم الخطأ والاشتباه عند تحمّل الشهادة، والكذب والخيانة عند أدائها، وهذا الوصف هو ما تقتضيه محكمة العدل الإلهيَّة، حيث لا ظلم اليوم، ويأتي على رأس هؤلاء الشهود خاتم الأنبياء وسيّدهم محمّد صلى الله عليه وآله وسلم ، الّذي عدَّه القرآن الشاهد على أُمّته، يقول سبحانه وتعالى: ﴿فَكَيْفَ إِذَا جِئْنَا مِن كُلِّ أمَّةٍ بِشَهِيدٍ وَجِئْنَا بِكَ عَلَى هَؤُلاء شَهِيدًا﴾19.

 

ويقول سبحانه: ﴿وَيَوْمَ نَبْعَثُ فِي كُلِّ أُمَّةٍ شَهِيدًا عَلَيْهِم مِّنْ أَنفُسِهِمْ وَجِئْنَا بِكَ شَهِيدًا عَلَى هَؤُلاء﴾20.

________________________________________

15- سورة الحج، الآية: 17.

16- سورة يونس، الآية: 61.

17- نهج البلاغة، السيد الرضي،الحكمة: 324.

18- سورة النحل، الآية: 89.

19- سورة النساء، الآية: 41.

20- سورة النحل، الآية: 89.

 

232 

 

 

 

 

189

الدرس التاسع عشر: محكمة الآخرة ويوم الحساب

 3- الشاهد الثالث: الأعضاء والجوارح

يقول سبحانه: ﴿يَوْمَ تَشْهَدُ عَلَيْهِمْ أَلْسِنَتُهُمْ وَأَيْدِيهِمْ وَأَرْجُلُهُم بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ﴾21.
ويقول سبحانه: ﴿الْيَوْمَ نَخْتِمُ عَلَى أَفْوَاهِهِمْ وَتُكَلِّمُنَا أَيْدِيهِمْ وَتَشْهَدُ أَرْجُلُهُمْ بِمَا كَانُوا يَكْسِبُونَ﴾22. 
 
دلَّ كثير من الآيات الشريفة على أنَّ الجوارح تشهد على أصحابها، بكيفية استخدامهم لها، فهل استعملوها في رضا الله تعالى أم في سخطه؟
 
فما كان منها من قبيل الأقوال، كالقذف والكذب والغيبة ونحوها، شهدت عليه الألسنة، وما كان منها من قبيل الأفعال، كالسرقة والمشي للنميمة والسعاية وغيرها، شهدت عليه بقية الأعضاء23.
 
﴿حَتَّى إِذَا مَا جَاؤُوهَا شَهِدَ عَلَيْهِمْ سَمْعُهُمْ وَأَبْصَارُهُمْ وَجُلُودُهُمْ بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ * وَقَالُوا لِجُلُودِهِمْ لِمَ شَهِدتُّمْ عَلَيْنَا قَالُوا أَنطَقَنَا اللَّهُ الَّذِي أَنطَقَ كُلَّ شَيْءٍ وَهُوَ خَلَقَكُمْ أَوَّلَ مَرَّةٍ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ﴾24. 
 
4- الشاهد الرابع: الملائكة
يقول سبحانه: ﴿مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ﴾25. 
وهذا الرقيب العتيد يشهد أعمال من وكّل به يوم القيامة، عندما يردُ الإنسان صعيدَ الحساب.
يقول أمير المؤمنين عليه السلام في دعائه الّذي علّمه لكميل بن زياد رضي الله عنه: "وَكُلَّ سَيِّئَة أَمَرْتَ بِإثْباتِهَا الْكِرامَ الْكاتِبينَ الَّذينَ وَكَّلْتَهُمْ بِحِفْظِ ما يَكُونُ مِنّي وَجَعَلْتَهُمْ شُهُوداً عَلَيَّ مَعَ جَوارِحي، وَكُنْتَ أَنْتَ الرَّقيبَ عَلَيَّ مِنْ وَرائِهِمْ، وَالشّاهِدَ لِما خَفِيَ عَنْهُمْ".

 
________________________________________
 
 21- سورة النور، الآية: 24.
22- سورة يس، الآية: 65.
23- الميزان في تفسير القرآن، ج 15، ص 94.
24- سورة فصلت، الآيتان: 20 و 21.
25- سورة ق، الآية: 17.
 
233 
 

190

الدرس التاسع عشر: محكمة الآخرة ويوم الحساب

 5- الشاهد الخامس: صحيفة الأعمال

يقول سبحانه: ﴿إِنَّا نَحْنُ نُحْيِي الْمَوْتَى وَنَكْتُبُ مَا قَدَّمُوا وَآثَارَهُمْ وَكُلَّ شَيْءٍ أحْصَيْنَاهُ فِي إِمَامٍ مُبِينٍ﴾26.
 
ويقول سبحانه مصوّراً حال المجرم عند الحساب وشهادة الكتاب عليه: ﴿وَوُضِعَ الْكِتَابُ فَتَرَى الْمُجْرِمِينَ مُشْفِقِينَ مِمَّا فِيهِ﴾27.
 
6- الشاهد السادس: الأرض 
فالأرض تشهد على الإنسان يوم القيامة بما فعل عليها من طاعات ومعاصٍ، فتشهد خطاه للمساجد عليه بالطاعة، وخطاه إلى الجهاد أيضاً، وكذلك تشهد على الّذي يسير عليها بالكبر والغرور...
 
يقول سبحانه وتعالى: ﴿يَوْمَئِذٍ تُحَدِّثُ أَخْبَارَهَا * بِأَنَّ رَبَّكَ أَوْحَى لَهَا﴾28. 
 
روى الشيخ الطوسيّ بإسناده عن أبي ذرّ عن النبيّ الأكرم صلى الله عليه وآله وسلم، في وصيّته له: "يا أبا ذرّ، ما من رجلٍ يجعل جبهته في بقعة من بقاع الأرض، إلاّ شهدت له بها يوم القيامة"29.

السرعة في المحاكمة
إنَّ محكمة الآخرة ليست كمحاكم الدنيا وأهلها الّتي تطول لسنين، وربَّما تظهر براءة المتّهم بعد إدانته، ويطول فيها الحسم في الأحكام، ففي محكمة الآخرة يحسم الحكم بسرعة. 
 
قال سبحانه وتعالى ﴿فَإِنَّ اللّهِ سَرِيعُ الْحِسَابِ﴾30. وقد وردت حول هذا الموضوع 
 
 
________________________________________
26- سورة يس، الآية: 12.
27- سورة الكهف، الآية: 49.
28- سورة الزلزلة، الآيتان: 4 ـ 5.
29- وسائل الشيعة، ج 5، ص 188.
30- سورة آل عمران، الآية: 19.
234
 

 


191

الدرس التاسع عشر: محكمة الآخرة ويوم الحساب

 (سرعة الحساب) رواياتٌ كثيرة نذكر منها:

عن أمير المؤمنين عليّ بن أبي طالب عليه السلام: "إنَّه سبحانه يحاسب جميع عباده على مقدار حلب شاة"31.
و في رواية أخرى: "إنَّ الله يحاسب الخلائق كلَّهم في مقدار لمح البصر"32.
 
وسـبـب هـذه السرعة واضح، حيث إنَّ الحساب منوط بالعلم والاطّلاع الكامل، وبالقدرة الخارقة ورعاية العدالة، والله سبحانه وتعالى يمتلك كلَّ ذلك في حدّ الكمال المطلق. 
 
المتّهم 
هو الإنسان الّذي خلقه الله بيده، وأسجد له الملائكة، وكرَّمه على كثير ممّن خلق، وسخَّر الكون له، وأرسل له الرسل، وأنزل له الكتب، وجعل له واعظاً من عند نفسه بالفطرة الّتي فطر الناس عليها على معرفته سبحانه، وحذَّره من الشيطان وطاعته، الإنسان الّذي إذا أحاطت به الخطوب تذكَّر ربَّه، وإذا كان في نعمة غفل وكفر، ﴿وَمَا بِكُم مِّن نِّعْمَةٍ فَمِنَ اللّهِ ثُمَّ إِذَا مَسَّكُمُ الضُّرُّ فَإِلَيْهِ تَجْأَرُونَ * ثُمَّ إِذَا كَشَفَ الضُّرَّ عَنكُمْ إِذَا فَرِيقٌ مِّنكُم بِرَبِّهِمْ يُشْرِكُونَ﴾33.
 
أرض المحكمة
هي أرض أخرى غير أرضنا، لم تطأها قدمٌ من قبلُ، ولم تعمل عليها بخطيئة، ولم يسفك عليها دمٌ، أرض طاهرةٌ من ذنوب بني آدم وظلمهم، طهرها يتناسب وطهرِ القضاءِ الّذي سيقضى عليها، وسوف يعرضُ كلّ عبدٍ على ربِّه، ويتولّى سبحانه حسابه بنفسه، فقد ورد عن رسول الله الأكرم صلى الله عليه وآله وسلم: "كلُّكم مكلِّم ربَّه يوم القيامة،
 
________________________________________
 
 31- تفسير مجمع البيان، الشيخ الطبرسي، ج4، ص75.
32- الأمثل في تفسير كتاب الله المنزل, ج 2، ص 64.
33- سورة النحل، الآيتان: 53 ـ 54.
235

192

الدرس التاسع عشر: محكمة الآخرة ويوم الحساب

 ليس بينه وبينه ترجمان، فينظر أمامه فلا يجد إلّا ما قدَّم، وينظر عن يمينه فلا يجد إلّا ما قدَّم، ثمّ ينظر عن يساره فإذا هو بالنَّار، فاتّقوا النَّار ولو بشقّ تمرة، فإن لم يجد أحدكم فبكلمة طيبة"34.

 
يوم الحساب
يقول الله تعالى في محكم آياته وقرآنه: ﴿اقْتَرَبَ لِلنَّاسِ حِسَابُهُمْ وَهُمْ فِي غَفْلَةٍ مَّعْرِضُونَ﴾35. 
تصف الآية الكريمة يوم القيامة بأنَّه يوم الحساب. والحساب الإلهيّ في عالم الآخرة هو عبارة عن الموازنة بين ما عمله الإنسان من حسنات وسيئات، ليكشف للإنسان ما له وما عليه فيجازى به، وتكشف فيه الصحف والسرائر، ويتجسّد أمام كلِّ فرد عمله، فيراه بكامل تفاصيله وجزئياته، يقول الله تعالى: ﴿لِيَجْزِي اللّهُ كُلَّ نَفْسٍ مَّا كَسَبَتْ إِنَّ اللّهَ سَرِيعُ الْحِسَابِ﴾36، ويقول في آية أخرى ﴿ثُمَّ رُدُّواْ إِلَى اللّهِ مَوْلاَهُمُ الْحَقِّ أَلاَ لَهُ الْحُكْمُ وَهُوَ أَسْرَعُ الْحَاسِبِينَ﴾37.
 
أنواع الحساب وأصناف المحاسبين
 
والناس في يوم الحساب أصناف:
قال الله تعالى: ﴿فَأَمَّا مَنْ أُوتِيَ كِتَابَهُ بِيَمِينِهِ * فَسَوْفَ يُحَاسَبُ حِسَابًا يَسِيرًا * وَيَنقَلِبُ إِلَى أَهْلِهِ مَسْرُورًا * وَأَمَّا مَنْ أُوتِيَ كِتَابَهُ وَرَاء ظَهْرِهِ * فَسَوْفَ يَدْعُو ثُبُورًا *وَيَصْلَى سَعِيرًا * إِنَّهُ كَانَ فِي أَهْلِهِ مَسْرُورًا﴾38. 
 
فالنَّاس يختلفون اختلافاً كبيراً فيما بينهم بالحساب يوم القيامة، فطائفة يشدّد
 
________________________________________
34- مستدرك الوسائل، ج7، ص167.
35- سورة الأنبياء، الآية: 1.
36- سورة إبراهيم، الآية: 51.
37- سورة الأنعام، الآية: 62.
38- سورة الأنشقاق، الآيات: 7 ـ 13.
236
 
 

193

الدرس التاسع عشر: محكمة الآخرة ويوم الحساب

 الله في حسابها، وتضمُّ الَّذين يشدِّدون في حساب النَّاس في الدار الـدنيا، وذوي الأخلاق السيِّئة، والظلمة، وطائفة أخرى يكون حسابُ أفرادها سهلاً يسيراً، بسبب أعمالهم الـصـالـحة، وحسن أخلاقهم، وتساهلهم وتسامحهم مع عباد الله.

 
رُوِيَ عن أمير المؤمنين عليه السلام أنَّه قال: "والناس يومئذٍ على طبقات ومنازل، فمنهم من يحاسب حساباً يسيراً وينقلب إلى أهله مسروراً، ومنهم الَّذين يدخلون الجنَّة بغير حساب، لأنَّهم لم يتلبّسوا من أمر الدنيا بشيء، وإنَّما الحساب هناك على من تلبَّس هاهنا، ومنهم من يحاسب على النقير والقطمير، ويصير إلى عذاب السعير، ومنهم أئمّة الكفر وقادة الضلال، فأولئك لا يقيم لهم وزناً، ولا يعبأ بهم، لأنَّهم لم يعبأوا بأمره ونهيه، فهم في جهنَّم خالدون، تلفح وجوههم النَّار، وهم فيها كالحون"39.
 
ويحدّد الإمام محمّد الباقر عليه السلام سبب التأخّر في الحساب يوم القيامة بالدقّة الّتي يكون فيها الحساب، حيث رُوِيَ عنه عليه السلام: "إنَّما يداقّ الله العباد في الحساب يوم القيامة على قدر ما آتاهم من العقول في الدنيا"40.
 
وورد فـي حديث عن الرسول الأكرم صلى الله عليه وآله وسلم: "ثلاث من كنَّ فيه حاسبه الله حساباً يسيراً، وأدخله الجنَّة برحمته، قالوا: وما هي يا رسول الله؟ قال صلى الله عليه وآله وسلم: تعطي من حرمك وتصل من قطعك، وتعفو عمّن ظلمك"41.
 
ويستفاد مـن بعض الروايات أيضاً أنَّ (حسن الخلق) يخفّف من حساب يوم القيامة، فقد رُوِيَ أنَّ أمير المؤمنين عليه السلام قال لنوف: "يا نوف صل رحمك يزد الله في عمرك، وحسّن خلقك يخفّف الله حسابك"42.
 
________________________________________
39- بحار الأنوار، ج 90، ص 105.
40- الكافي، ج 1، ص 11.
41- م. ن. ج 7، ص 96.
42- بحار الأنوار، ج 68، ص 383.
 
237

194

الدرس التاسع عشر: محكمة الآخرة ويوم الحساب

 فأمَّا من يدخل النَّار بلا حساب، فهم أهل الشرك. فعن الإمام عليّ بن الحسين عليهم السلام: "إنَّ أهل الشرك لا تنصب لهم الموازين، ونَشرُ الدواوين لأهل الإسلام"43.

 
ونـسـتـفـيد من مجموع الروايات، وحتّى الإشارات الواردة في بعض الآيات القرآنية، أنَّ حساب يوم القيامة حساب دقيق للغاية في حديث عن الإمام الصادق عليه السلام أنَّه قال لرجل: "يا فلان مـالك ولأخيك؟ قال: جعلت فداك كان لي عليه حقٌّ فاستقصيت منه حقّي، قال أبو عبد الله عليه السلام: أخبرني عـن قول الله ﴿وَيَخَافُونَ سُوءَ الحِسَابِ﴾44، أتراهم خافوا أن يجور عليهم أو يظلمهم؟ لا والله خافوا الاستقصاء والمداقَّة"45.
 
المسائل الّتي يُسأل عنها يوم القيامة
قال تعالى: ﴿إِنَّ اللّهَ كَانَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ حَسِيبًا﴾46.
وعن أمير المؤمنين عليه السلام في خطبة أوائل خلافته: "إتّقوا الله في عباده وبلاده فإنَّكم مسؤولون حتّى عن البقاع والبهائم"47. 
 
وممّا يُسأل عنه الإنسان يوم القيامة:
1- العمر والمال وحبّ أهل البيت عليهم السلام:
فقد رُوِيَ عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: "لا تزول قدما عبد يوم القيامة حتّى يُسأل عن أربع: عن عمره فيما أفناه. وشبابه فيما أبلاه، وعن ماله من أين كسبه، وفيما أنفقه، وعن حبِّنا أهل البيت"48. 
 
________________________________________
43- بحار الأنوار، ج 7، ص 250.
44- سورة الرعد، الآية: 21.
45- وسائل الشيعة، ج 18، ص 349.
46- سورة النساء، الآية: 86.
47- نهج البلاغة، خطبة: 176.
48- بحار الأنوار، ج 7، ص 258.
238 
 

195

الدرس التاسع عشر: محكمة الآخرة ويوم الحساب

 2- الصلاة:

فعن الإمام الباقر عليه السلام: "إنَّ أوّل ما يُحاسب به العبد الصلاة، فان قُبلِت قُبِل ما سواها"49.

 

3- الحواسّ واستعمالها:

قال سبحانه وتعالى: ﴿وَلاَ تَقْفُ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ إِنَّ السَّمْعَ وَالْبَصَرَ وَالْفُؤَادَ كُلُّ أُولئِكَ كَانَ عَنْهُ مَسْؤُولاً﴾50. وقد مرَّ الكلام على أنّها تشهد على صاحبها بما فعله بها، إن خيراً فخيراً وإن شراً فشراً.

 

4- الدَيْن:

ففي الرواية عن أحد الصادقين عليه السلام ، قال: "يؤتى يوم القيامة بصاحب الدَّين يشكو الوحشة، فإن كانت له حسنات أخذَ منها لصاحب الدَّين... وإن لم تكن له حسنات أُلقي عليه من سيِّئات صاحب الدَّين"51.

 

5- الحقوق والمظالم:

فعن الرسول الأكرم صلى الله عليه وآله وسلم: "أتدرون ما المفلس؟ قالوا: المفلس فينا من لا درهم له ولا متاع عنده. فقال الرسول صلى الله عليه وآله وسلم: كلّا، المفلس من يأتي يوم القيامة بصلاة وصيام وزكاة، ويأتي وقد شتم هذا وقذف هذا وأكل مال هذا وسفك دم هذا وضرب هذا، فيعطي هذا من حسناته وهذا من حسناته، فإن فنيت حسناته قبل أن يقضي ما عليه أخذ من خطاياهم فطُرحت عليه ثمّ طُرح في النَّار"52.

 

________________________________________

49- الكافي، ج 3، ص 268.

50- سورة الإسراء، الآية: 36.

51- بحار الأنوار، ج 7، ص 274.

52- م. ن، ج69، ص6.

 

239

 

 

196

الدرس التاسع عشر: محكمة الآخرة ويوم الحساب

 خلاصة الدرس

1- يوم القيامة يوم جليل خطبه، عظيم خطره، بل هو اليوم الّذي ليس قبله مثله ولا بعده مثله، وكلّ ما فيه ظاهرٌ ومنكشف.
 
2- في ذلك اليوم المشهود تقام محكمة العدل الإلهية الّتي يقضي فيها ربّ العزَّة سبحانه بين خلقه وعباده.
 
3- أمّا الحاكم: فهو الله جلَّ جلاله، جبَّار الأرض والسماء، تباركت أسماؤه، وعظمت صفاته، الّذي يعلم السِّرّ وأخفى، الّذي يعلم خائنة الأعين وما تخفي الصدور.
 
4- من خصائص الحكم الإلهيّ في يوم القيامة:
أ- العدل المطلق.
ب- لا محاباة ولا أنساب تنفع.
ج- حكمه لا يقبل النقض.
 
5- وأمّا الشهود فهم كثرٌ، فلا مكان للإنكار والكذب والمراوغة.
6- المتَّهم هو الإنسان الّذي خلقه الله بيده، وأسجد له الملائكة، وكرّمه على كثير ممّن خلق.
 
7- وردت روايات الرسول الأكرم صلى الله عليه وآله وسلم وأهل البيت عليهم السلام في أصنافٍ من النَّاس لا يحاسبون، فمنهم من يدخل الجنَّة بغير حساب، وبعض يدخل النَّار دون حساب ولا ميزان، فأمَّا من يدخل النَّار بلا حساب فهم أهل الشرك.
 
8- ممَّا يسأل عنه الإنسان يوم القيامة: العمر والمال وحبّ أهل البيت عليهم السلام، والصلاة، والحواسّ واستعمالها، والدَّيْن، والحقوق والمظالم.
 
240

197

الدرس التاسع عشر: محكمة الآخرة ويوم الحساب

 أسئلة

1- ما المراد من محكمة الآخرة؟

2- من هم الشهود في هذه المحاكمة؟

3- ما يميِّز محكمة الآخرة عن محاكم الدنيا؟

4- أين تقع أرض المحكمة؟ وما هي صفتها؟

5- تحدَّثْ عن صفة يوم الحساب؟

6- ما المراد بالمداقَّة في الحساب؟

7- ما هي الأمور الّتي يحاسب عليها الإنسان يوم القيامة؟

 

 

 

241

198

الدرس التاسع عشر: محكمة الآخرة ويوم الحساب

 للمطالعة

في كتاب كتبه أمير المؤمنين صلوات الله وسلامه عليه إلى أهل مصر مع محمّد بن أبي بكر:
... يا عباد الله! إنَّ بعد البعث ما هو أشدّ من القبر، يوم يشيب فيه الصغير، ويسكر فيه الكبير، ويسقط فيه الجنين، وتذهل كلُّ مرضعة عمَّا أرضعت، يوم عبوس قمطرير، يوم كان شرّه مستطيراً، إنَّ فزع ذلك اليوم ليرهب الملائكة الّذين لا ذنب لهم، وترعد منه السبع الشداد، والجبال الأوتاد، والأرض المهاد، وتنشقُّ السماء فهي يومئذ واهية، وتتغيّر فكأنََّها وردة كالدهان، وتكون الجبال سراباً مهيلاً بعدما كانت صمّاً صلاباً، وينفخ في الصور فيفزع من في السماوات والأرض إلاّ من شاء الله، فكيف من عصى بالسمع والبصر واللسان واليد والرجل والفرج والبطن إن لم يغفر الله له ويرحمه من ذلك اليوم؟ لأنَّه يصير إلى غيره إلى نار قعرها بعيد، وحرّها شديد، وشرابها صديد، وعذابها جديد، ومقامها حديد، لا يغيَّر عذابها ولا يموت ساكنها، دار ليس فيها رحمة، ولا تُسمع لأهلها دعوة53. 
________________________________________
53- بحار الأنوار، ج7، ص103.
 
242

199

الدرس العشرون: الجنّة والنّار

 الدرس العشرون: الجنّة والنّار

 
 
أهداف الدرس
1- أن يتعرّف الطالب إلى الجنّة، وصفها العام، خصائص نعيمها، درجاتها، أنواعها، غرفها.
2- أن يتعرّف إلى جهنّم، أوصافها، أبوابها ودركاتها، أنواع عذابها.
 
 
243

200

الدرس العشرون: الجنّة والنّار

 معنى الجنَّة

المعنى اللغويّ: فهي بمعنى البستان، والمكان الَّذي فيه زرع وثمار وأشجار، تواري من سار فيها وتستره، أمَّا في المصطلح الشرعيّ، فإنَّها الدار الّتي أعدَّها الله تعالى لثواب المؤمنين في الآخرة.
 
الوصف العام للجنَّة
لأنَّ الجنَّة فيها ما لا عين رأت، ولا أذن سمعت، ولا خطر على قلب بشر، ولأنَّها كما قال تعالى: ﴿فَلَا تَعْلَمُ نَفْسٌ مَّا أُخْفِيَ لَهُم مِّن قُرَّةِ أَعْيُنٍ جَزَاء بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ﴾1، لذا فإنَّ الله تعالى لا يصف الجنّة بما هو واقعها، وإنَّما يصفها على نحو التقريب فيقول عزَّ وجلَّ: ﴿مَّثَلُ الْجَنَّةِ الَّتِي وُعِدَ الْمُتَّقُونَ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الأَنْهَارُ أُكُلُهَا دَآئِمٌ وِظِلُّهَا تِلْكَ عُقْبَى الَّذِينَ اتَّقَواْ وَّعُقْبَى الْكَافِرِينَ النَّارُ﴾2. 
 
ويقول في آية أخرى: ﴿مَثَلُ الْجَنَّةِ الَّتِي وُعِدَ الْمُتَّقُونَ فِيهَا أَنْهَارٌ مِّن مَّاء غَيْرِ آسِنٍ وَأَنْهَارٌ مِن لَّبَنٍ لَّمْ يَتَغَيَّرْ طَعْمُهُ وَأَنْهَارٌ مِّنْ خَمْرٍ لَّذَّةٍ لِّلشَّارِبِينَ وَأَنْهَارٌ مِّنْ عَسَلٍ مُّصَفًّى وَلَهُمْ فِيهَا مِن كُلِّ الثَّمَرَاتِ وَمَغْفِرَةٌ مِّن رَّبِّهِمْ كَمَنْ هُوَ خَالِدٌ فِي النَّارِ وَسُقُوا مَاء حَمِيمًا فَقَطَّعَ أَمْعَاءهُمْ﴾3.
 
________________________________________
1- سورة السجدة، الآية: 17.
2- سورة الرعد، الآية: 35.
3- سورة محمد، الآية: 15.
245
 
 

201

الدرس العشرون: الجنّة والنّار

 فالله تعالى يضرب لنا المثل فقط، لأنَّ الألفاظ الّتي نتخاطب بها نحن قد وضعت لمعانٍ نعرفها، وإذا كانت في الجنّة أشياء لم ترها عين ولم تسمعها أذن، ولم تخطر على بال بشر، فمن الممكن أن نقول إنَّه لا توجد ألفاظ عندنا تؤدّي معنى ما هناك، وبهذا نعرف أنَّ هناك فارقاً بين "مثل الجنَّة" وبين "الجنَّة".

 

وهنا يتجلَّى عجز اللغة عن أن توجَد فيها ألفاظٌ تعبّر عن معنى ما هو موجود في الجنّة، فلا أحد فينا يعلم ما هي الأشياء الموجودة في الجنة ما دام أحد منَّا لم يرَ الجنَّة.

 

لا تفنى ولا تبيد

إنَّ الجنَّة لا تفنى ولا تبيد، والدليل على هذا ظاهر في كتاب الله عزَّ وجلَّ، قال تعالى عن الجنّة: ﴿عَطَاء غَيْرَ مَجْذُوذٍ﴾4، وقال سبحانه: ﴿إِنَّ هَذَا لَرِزْقُنَا مَا لَهُ مِن نَّفَادٍ﴾5، وقال عزَّ وجلَّ: ﴿أُكُلُهَا دَآئِمٌ وِظِلُّهَا﴾6، وقال تعالى عن فاكهة الجنَّة: ﴿لَّا مَقْطُوعَةٍ وَلَا مَمْنُوعَةٍ﴾7. 

 

نعيم محض

إنَّ الجنَّة نعيم محض، فلا يعتريها ما في الدنيا من الكدورة والشقاء، فالمياه في الدنيا عندما تجري، تكون حلوة ورائقة وصافية، وإن ركدت فهي تأسن وتفسد. ولذلك يوضح لنا الحقُّ سبحانه أنَّ المياه في الجنة غير آسنة، وأنَّها تكون أنهاراً منزوعاً من مياهها ما يكدِّرها. وكذلك فإنَّ اللبن إذا بقي لمدّة طويلة، يتغيَّر طعمه، ولذلك يضرب لهم المثل بوجود أنهار من لبن لم يتغيَّر طعمه.

 

وأيضاً يضرب المثل بوجود أنهار من عسلٍ مصفَّى، وبذلك يقدّم لنا خير ما كنّا نحبه من عسل الدنيا، ولكن دون ما يكدِّره. 

 

________________________________________

4- سورة هود، الآية: 108.

5- سورة ص، الآية: 54.

6- سورة الرعد، الآية: 35.

7- سورة الواقعة، الآية: 32.

 

246

 

202

الدرس العشرون: الجنّة والنّار

 ويوضح سبحانه أيضاً أنَّ في الجنة أنهاراً من خمر، ولكنَّها خمرٌ تختلف عن خمرِ الدنيا، فهي لا تؤثّر على التكوين العضويّ للعقل، كما أنَّ خمر الدنيا ليس فيها لذّة للشاربين، لأنَّها من كحول يكوي الفم ويلسعه. ويقول الحقُّ سبحانه عن خمر أنهار الجنّة: ﴿فِي جَنَّاتِ النَّعِيمِ * عَلَى سُرُرٍ مُّتَقَابِلِينَ * يُطَافُ عَلَيْهِم بِكَأْسٍ مِن مَّعِينٍ* بَيْضَاء لَذَّةٍ لِّلشَّارِبِينَ * لَا فِيهَا غَوْلٌ وَلَا هُمْ عَنْهَا يُنزَفُونَ﴾8. أي أنَّه سبحانه ينفي عن خمر أنهار الجنَّة كلّ المكدّرات الّتي تشوب خمر الدنيا. 

 
أبواب الجنّة
تحدّثت الروايات الشريفة عن أهل البيت صلى الله عليه وآله وسلم عن أبواب الجنّة، ومن ذلك ما رُوِيَ عن الإمام الصادق عليه السلام، عن أبيه، عن جده، عن أمير المؤمنين عليّ عليه السلام: "إنَّ للجنّة ثمانية أبواب: بابٌ يدخل منه النبيّون والصدِّيقون، وبابٌ يدخل منه الشهداء والصالحون، وخمسة أبواب يدخل منها شيعتنا ومحبّون"9.
 
ورُوِيَ عن الإمام الباقر عليه السلام أنَّه قال: "أحسنوا الظنّ بالله، واعلموا أنَّ للجنّة ثمانية أبواب، عرض كلّ باب منها مسيرة أربعين سنة"10.
 
درجات الجنَّة وأنواعها
للجنَّة درجات بعضها فوق بعض، وأهلها متفاضلون فيها بحسب منازلهم فيها، قال الله تعالى: ﴿وَمَنْ يَأْتِهِ مُؤْمِنًا قَدْ عَمِلَ الصَّالِحَاتِ فَأُوْلَئِكَ لَهُمُ الدَّرَجَاتُ الْعُلَى﴾11.
 
ويقول سبحاته وتعالى في آية أخرى: ﴿انظُرْ كَيْفَ فَضَّلْنَا بَعْضَهُمْ عَلَى بَعْضٍ وَلَلآخِرَةُ أَكْبَرُ دَرَجَاتٍ وَأَكْبَرُ تَفْضِيلاً﴾12.
 
________________________________________
 
 8- سورة الصافات، الآيات: 43 ـ 47.
9- بحار الأنوار، ج 8، ص 39.
10- بحار الأنوار، ج 8، ص 131.
11- سورة طه، الآية: 75.
12- سورة الإسراء، الآية: 21.
247

203

الدرس العشرون: الجنّة والنّار

 أنواع الجنَّة

والجنَّات نفسها متنوعة، فهناك جنَّات الفردوس، وجنَّات عدن، وجنَّات نعيم.. وهناك دار الخلد، ودار السلام، وجنَّة المأوى، وهناك عليُّون الّذي هو أعلى وأفضل الجنَّات.
 
طعام أهل الجنّة وشرابهم
أمّا طعام أهل الجنَّة، فهو كما قال الله تعالى: ﴿وَفَاكِهَةٍ مِّمَّا يَتَخَيَّرُونَ * وَلَحْمِ طَيْرٍ مِّمَّا يَشْتَهُونَ﴾13.
فالجنَّة تحتوي على جميع ثمار وفواكه الدنيا من حيث الشكل، ولكنَّها تختلف تماماً عما في الدنيا من حيث طعمها. وقد ذُكر من ثمار الجنّة التين - العنب - الرمّان - الطلح (الموز) والبلح (النخيل) والسدر(النبق) وجميع ما خلق الله تبارك وتعالى لأهل الدنيا من ثمار.
 
وفواكه الجنّة وثمارها في متناول أيادي أهل الجنة، وأنّى شاءوا، فما أن يشتهي المؤمن فاكهة ما حتّى يهبط إليه غصنها وتقترب الثمرة المطلوبة من فمه، فهو لا يحتاج إلى النطق والإفصاح عن حاجته أو رغبته أبداً كما قال تعالى ﴿وَجَنَى الْجَنَّتَيْنِ دَانٍ﴾14، ومعنى كلمة (دان) هو قريب، وهي مشتقّة من الدنوّ، فإنَّ ثمار الجنتين وفواكههما قد دنت إلى المؤمن وأضحت في متناول يده وعند رغبته.
 
أنهار الجنَّة وعيونها
الأنهار والعيون مطلب لراحة النفس في الدنيا على ما فيها من مكدّرات، فكيف إذا كانت أصناف هذه الأنهار مما لا عين رأت مثلها ولا خطرت على قلب بشر؟ وقد تكرّر في القرآن الكريم في عدّة مواضع قوله تعالى ﴿جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا 
 
________________________________________
13- سورة الواقعة، الآية: 20-21
14- سورة الرحمان، الآية: 54.
248 
 

204

الدرس العشرون: الجنّة والنّار

الأَنْهَارُ﴾15.

 

وهذا يدلّ على أنَّها أنهارٌ حقيقية، وأنَّها جارية لا واقفة، وأنَّها تحت قصورهم، وقد ذكر تعالى في آية واحدة أربعة أجناس من الأنهار، قال عزَّ وجلَّ: ﴿مَثَلُ الْجَنَّةِ الَّتِي وُعِدَ الْمُتَّقُونَ فِيهَا أَنْهَارٌ مِّن مَّاء غَيْرِ آسِنٍ وَأَنْهَارٌ مِن لَّبَنٍ لَّمْ يَتَغَيَّرْ طَعْمُهُ وَأَنْهَارٌ مِّنْ خَمْرٍ لَّذَّةٍ لِّلشَّارِبِينَ وَأَنْهَارٌ مِّنْ عَسَلٍ مُّصَفًّى وَلَهُمْ فِيهَا مِن كُلِّ الثَّمَرَاتِ وَمَغْفِرَةٌ مِّن رَّبِّهِمْ...﴾16.

 

وقد نفى تعالى عن كلِّ واحدٍ منها الآفّات الّتي تعرض لها في الدنيا، فآفّة الماء أن يأسن من طول مكثه، وآفة اللبن أن يتغيّر طعمه الى الحموضة، وآفّة الخمر كراهة مذاقه المنافي للذّة شربها، وآفّة العسل عدم تصفيته.

 

النعم الروحيَّة

إضافة إلى كلِّ ما ذكر من الملذّات الجسمانية، فهناك ملذَّات ونعم روحيَّة كانت في الدنيا أملاً وأمنية للمؤمنين، وهي لقاء رسول الله الأكرم محمّد صلى الله عليه وآله وسلم وآله الأطهار عليهم السلام, ومجاورتهم والاتّصال بهم، كما روي عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم إذ يقول لأمير المؤمنين عليه السلام: "وإنَّك أوّل من يرد عليَّ الحوض، وإنَّك على الحوض خليفتي، وإنَّك أوّل من يُكسى معي، وإنَّك أوّل داخل الجنَّة من أمّتي، وإنَّ شيعتك على منابر من نور مبيضَّة وجوههم حولي أشفع لهم، ويكونون غداً في الجنَّة جيراني"17. 

 

والأعظم من كلِّ ما ذكر مكالمة الله سبحانه وتعالى لعبده المؤمن، يقول الله تعالى: ﴿سَلَامٌ قَوْلًا مِن رَّبٍّ رَّحِيمٍ﴾18.

 

________________________________________

15- سورة البقرة، الآية: 25.

16- سورة محمد، الآية: 15.

17- بحار الأنوار، ج 37، ص 272.

18- سورة يس، الآية: 58.

 

249 

 

 

205

الدرس العشرون: الجنّة والنّار

 صفة جهنّم

هي دارٌ أعدَّها الله لمن كفر به، ولمن آمن به وعصاه، وهم الّذين ألبسوا إيمانهم بظلم، وفيها ألوان من العذاب لا يطيقها هذا الإنسان الضعيف، وهو عذاب وصفه أمير المؤمنين عليه السلام قائلاً: "ليس هو جَرحاً بالمُدَى ولا ضرباً بالسياط ولكن ما يُستصغَر ذلك معه"19.
 
أسماء النار في القرآن الكريم
وردت في القرآن الكريم أوصاف عديدة للعذاب الّذي وعد به الله تعالى من خالفه وعصاه، ومن هذه الأوصاف:
1- جهنَّم:
﴿وَإِنَّ جَهَنَّمَ لَمَوْعِدُهُمْ أَجْمَعِينَ * لَهَا سَبْعَةُ أَبْوَابٍ لِّكُلِّ بَابٍ مِّنْهُمْ جُزْءٌ مَّقْسُومٌ﴾20.
 
2- سقر:
﴿سَأُصْلِيهِ سَقَرَ * وَمَا أَدْرَاكَ مَا سَقَرُ * لَا تُبْقِي وَلَا تَذَرُ * لَوَّاحَةٌ لِّلْبَشَرِ﴾21.
 
3- السَّعير:
﴿فَرِيقٌ فِي الْجَنَّةِ وَفَرِيقٌ فِي السَّعِيرِ﴾22. وهذه الكلمة مشتقّة من المصدر (سعر) ويعني إذكاء النَّار وتأجيجها، وجاء أيضاً بـمعنى شدَّة الاضطرام، ولهذا (فالسعير) يعني النَّار شديدة الاشتعال واللهب والإحراق.
 
________________________________________
19- نهج البلاغة، السيد الرضي، ج 2، ص 95.
20- سورة الحجر، الآيتان: 43 و44.
21- سورة المدثر، الآيات: 26 ـ 29.
22- سورة الشورى، الآية: 7.
250 
 

206

الدرس العشرون: الجنّة والنّار

 4- الجحيم:

﴿فَأَمَّا مَن طَغَى * وَآثَرَ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا * فَإِنَّ الْجَحِيمَ هِيَ الْمَأْوَى﴾23.

5- الحطمة:
﴿كَلَّا لَيُنبَذَنَّ فِي الْحُطَمَةِ * وَمَا أَدْرَاكَ مَا الْحُطَمَةُ *  نَارُ اللَّهِ الْمُوقَدَةُ * الَّتِي تَطَّلِعُ عَلَى الْأَفْئِدَةِ﴾24.
وكلمة (الحطمة) صيغة مبالغة من كلمة (حطم)، بمعنى الكسر والتهشيم وفسَّرها بعضهم بمعنى تكسير الأشياء اليابسة.
 
6- لظى:
﴿كَلَّا إِنَّهَا لَظَى * نَزَّاعَةً لِّلشَّوَى * تَدْعُو مَنْ أَدْبَرَ وَتَوَلَّى﴾25.
وكلمة (لظى) تعني في الأصل النَّار أو شعلة النَّار الخالصة.

7- الهاوية:
﴿وَأَمَّا مَنْ خَفَّتْ مَوَازِينُهُ * فَأُمُّهُ هَاوِيَةٌ * وَمَا أَدْرَاكَ مَا هِيَهْ * نَارٌ حَامِيَةٌ﴾26.
والهاوية مأخوذة فـي الأصل من مادة (هوي) بمعنى السقوط لأنَّ الكفّار والمجرمين يسقطون فيها. وكما تحتضن الأم ابنها تحتضن جهنَّم من يرد فيها.
 
أبواب جهنَّم ودركاتها
ذكرت بعض الآيات أنَّ لجهنَّم أبواباً كما للجنَّة أبواباً، ولكن هناك آية وحيدة ذكرت عدد أبواب جهنَّم دون ذكر لعددها في الجنَّة، وهي قوله تعالى ﴿وَإِنَّ جَهَنَّمَ 
 
________________________________________
23- سورة النازعات، الآيات: 37 ـ 39.
24- سورة الهمزة، الآيات: 4 ـ 7. 
25- سورة المعارج، الآيات: 15 ـ 17. 
26- سورة القارعة، الآيات: 8 ـ 11.
 
251

207

الدرس العشرون: الجنّة والنّار

لَمَوْعِدُهُمْ أَجْمَعِينَ * لَهَا سَبْعَةُ أَبْوَابٍ لِّكُلِّ بَابٍ مِّنْهُمْ جُزْءٌ مَّقْسُومٌ﴾27.


ويقول تعالى:﴿إِنَّ الْمُنَافِقِينَ فِي الدَّرْكِ الأَسْفَلِ مِنَ النَّارِ وَلَن تَجِدَ لَهُمْ نَصِيرًا﴾28. يـطـلـق في اللغة العربية على الخطوات الصاعدة نحو الأعلى اسم (الدرجة) وعلى النازلة إلى الأسفل اسم (الدركة). 

 

أنواع العذاب في جهنَّم

كـمـا أنَّ الـثـواب الإلهيّ والنعم الموجودة في الجنَّة تقسم يوم القيامة إلى قسمين، (روحية) و(مـاديـة)، فكذلك عذاب جهنَّم أيضاً، يقسم هو الآخر إلى نوعين: روحيّ، وماديّ.

 

إنَّ أهل النَّار في عذاب دائم، لا راحة ولا نوم، بل من عذاب إلى عذاب، وهم يتمنّون الموت فلا يموتون، قد اسودَّت وجوههم، وأُعميت أبصارهم، وأبكمت ألسنتهم، وقصمت ظهورهم، وبدِّلت وجوههم بالسواد، وضربوا بمقامع من حديد، عليها ملائكة غلاظ شداد، فحزنُهم دائم فلا يفرحون، ومقامهم دائم فلا يبرحون ﴿يُرِيدُونَ أَن يَخْرُجُواْ مِنَ النَّارِ وَمَا هُم بِخَارِجِينَ مِنْهَا وَلَهُمْ عَذَابٌ مُّقِيمٌ﴾29، ﴿كُلَّمَا نَضِجَتْ جُلُودُهُمْ بَدَّلْنَاهُمْ جُلُودًا غَيْرَهَا لِيَذُوقُواْ الْعَذَابَ﴾30، ﴿يَطُوفُونَ بَيْنَهَا وَبَيْنَ حَمِيمٍ آنٍ﴾31، ﴿إِنَّهَا عَلَيْهِم مُّؤْصَدَةٌ * فِي عَمَدٍ مُّمَدَّدَةٍ﴾32، وهم ينادون الله ويدعونه ليخفف عنهم هذا العذاب فيأتيهم الجواب:﴿اخْسَؤُوا فِيهَا وَلَا تُكَلِّمُونِ﴾33. 

 

رُوِيَ عن أمير المؤمنين عليه السلام أنَّه قال:

 

________________________________________

27- سورة الحجر، الآيتان: 43 و 44.

28- سورة النساء، الآية: 145.

29- سورة المائدة، الآية: 37.

30- سورة النساء، الآية: 56.

31- سورة الرحمن، الآية: 44.

32- سورة الهمزة، الآيتان: 8 ـ 9.

33- سورة الؤمنون، الآية: 108.

252 

 

208

الدرس العشرون: الجنّة والنّار

 "وأمَّا أهل المعصية فخلِّدوا في النار، وأوثق منهم الأقدام، وغلَّ منهم الأيدي إلى الأعناق، وألبس أجسادهم سرابيل القطران، وقطِّعت لهم منها مقطِّعات من النَّار، وهم في عذاب قد اشتدَّ حرُّه، ونار قد اطبق على أهلها، فلا يفتح عنهم أبداً ولا يدخل عليهم ريح أبداً، ولا ينقضي منهم عمر أبداً، العذاب إبتداءً شديد، والعقاب أبداً جديد، لا الدار زائلة فتفنى، ولا آجال القوم تقضى، ثمّ حكى نداء أهل النَّار، فقال: ﴿وَنَادَوْا يَا مَالِكُ لِيَقْضِ عَلَيْنَا رَبُّكَ﴾34، قال: أي نموت، فيقول مالك ﴿إِنَّكُم مَّاكِثُونَ﴾"35.

 

 

 

طعام أهل النَّار وشرابهم

إنَّ أهل النار يأكلون ويشربون تماماً كأهل الجنَّة، ولهم ألوان خاصّة من الأطعمة والأشربة، ولكنَّها كلّها لا تغني من جوعٍ، ولا تروي من ظمأ.

 

وأحد تلك الأطعمة (الزقّوم)، وهي شجرة عظيمة مهيبة تنبت في قعر جهنَّم ولها ثمر، قال تعالى ﴿إِنَّ شَجَرَةَ الزَّقُّومِ * طَعَامُ الْأَثِيمِ * كَالْمُهْلِ يَغْلِي فِي الْبُطُونِ * كَغَلْيِ الْحَمِيمِ﴾36.

 

وهي اسم لعشب مرٍّ كريهِ الرائحة له أوراقٌ صغيرة، وهو عشب عصارته شديدة المرارة وحادّة الطعم، إذا لامس الجسم تورّم. 

 

أمّا الضريع فهو كالزقوم، يقطع الأحشاء من شدّة حرارته، ولا يتجرَّعه المجرمون من فرط مرارته. 

 

وأما الغسَّاق كما قوله تعالى: ﴿هَذَا فَلْيَذُوقُوهُ حَمِيمٌ وَغَسَّاقٌ﴾37. فقد قيل: هو القيح الغليظ المنتن.

 

وأمّا الأشربة الوارد ذكرها في القرآن الكريم، يقول تعالى: ﴿وَإِن يَسْتَغِيثُوا 

 

________________________________________

34- سورة الزخرف، الآية: 77.

35- بحار الأنوار، ج 8، ص 292.

36- سورة الدخان، الآيات: 43 ـ 46.

37- سورة ص، الآية: 57.

 

253

 

 


209

الدرس العشرون: الجنّة والنّار

 يُغَاثُوا بِمَاء كَالْمُهْلِ يَشْوِي الْوُجُوهَ بِئْسَ الشَّرَابُ وَسَاءتْ مُرْتَفَقًا﴾38.

 
كما أنَّهم يسقون ماء يقطع الأمعاء ﴿كَمَنْ هُوَ خَالِدٌ فِي النَّارِ وَسُقُوا مَاء حَمِيمًا فَقَطَّعَ أَمْعَاءهُمْ﴾39.
 
أمَّا (الغسلين) الّذي ذكرته الآية الشريفة: ﴿فَلَيْسَ لَهُ الْيَوْمَ هَاهُنَا حَمِيمٌ * وَلَا طَعَامٌ إِلَّا مِنْ غِسْلِينٍ*  لَا يَأْكُلُهُ إِلَّا الْخَاطِؤُونَ﴾40 فإنّ الـمـعـروف بين المفسِّرين وأصحاب اللغة أنَّه دم يشبه الماء يخرج من أبدان أصحاب النَّار، وبما أنَّه يـشبه الماء الّذي يغسل فيه الانسان، سُمّي بـ (الغسلين).
 
لباس أهل النَّار
وكما في النَّار طعام وشراب ففيها أيضاً اللباس. وليس اللباس لوقايتهم من الحرِّ، وإنَّما هو زيادة في العذاب، قال تعالى: ﴿فَالَّذِينَ كَفَرُوا قُطِّعَتْ لَهُمْ ثِيَابٌ مِّن نَّارٍ يُصَبُّ مِن فَوْقِ رُؤُوسِهِمُ الْحَمِيمُ﴾41، فهي ثياب من نار. 
 
و قال تعالى: ﴿وَتَرَى الْمُجْرِمِينَ يَوْمَئِذٍ مُّقَرَّنِينَ فِي الأَصْفَادِ * سَرَابِيلُهُم مِّن قَطِرَانٍ وَتَغْشَى وُجُوهَهُمْ النَّارُ﴾42، والقطران هو النحاس المذاب.
 
________________________________________
38- سورة الكهف، الآية: 29.
39- سورة محمد، الآية: 15.
40- سورة الحاقة، الآيات: 35 ـ 37.
41- سورة الحج، الآية: 19.
42- سورة إبراهيم، الآيتان: 49 ـ 50.
254

210

الدرس العشرون: الجنّة والنّار

 خلاصة الدرس

1- الجنَّة هي الدار الّتي أعدّها الله تعالى لثواب المؤمنين في الآخرة وفيها ما لا عين رأت ولا أذن سمعت ولا خطر على قلب بشر، قال تعالى: ﴿فَلَا تَعْلَمُ نَفْسٌ مَّا أُخْفِيَ لَهُم مِّن قُرَّةِ أَعْيُنٍ جَزَاء بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ﴾.
 
2- الجنَّة لا تفنى ولا تبيد وهي نعيم محض، فلا يعتريها ما في الدنيا من الكدورة والشقاء. 
3- للجنَّة درجات بعضها فوق بعض، وأهلها متفاضلون فيها بحسب منازلهم فيها، قال الله تعالى: ﴿وَمَنْ يَأْتِهِ مُؤْمِنًا قَدْ عَمِلَ الصَّالِحَاتِ فَأُوْلَئِكَ لَهُمُ الدَّرَجَاتُ الْعُلَى﴾.
 
4- إضافة إلى كلّ ما ذكر من الملذات الجسمانية فهناك ملذّات ونعم روحيَّة كانت في الدنيا أملاً وأمنية وهي لقاء رسول الله الأكرم محمّد صلى الله عليه وآله وسلم وآله الأطهار عليهم السلام.
 
5- النارُ دارٌ أعدَّها الله لمن كفر به، ولمن آمن به وعصاه، وهم الّذين ألبسوا إيمانهم بظلم، وفيها ألوان من العذاب لا يطيقها هذا الإنسان الضعيف.
 
6- أوصاف جهنَّم في القرآن الكريم؛ جهنَّم، سقر، السَّعير، الجحيم، الحطمة، لظى، الهاوية.
7- كـمـا أنَّ الـثـواب الإلهيّ والنعم الموجودة في الجنَّة تقسَّم يوم القيامة إلى قسمين (روحيَّة) و(مـاديـَّة) فكذلك عذاب جهنَّم أيضا يقسَّم هو الآخر إلى نوعين: روحيّ، وماديّ.
255

211

الدرس العشرون: الجنّة والنّار

 أسئلة

1- بماذا تتميَّز جنان الدنيا عن جنَّة الآخرة؟

2- ما هو لباس أهل الجنَّة؟

3- ما هي اللذائذ المعنوية في الجنَّة؟

4- عدد بعض أسماء العذاب في الآخرة.

5- ما هي خصائص نار جهنَّم؟

6- ماذا يأكل أهل النَّار؟

7- عدِّد بعض العذاب الروحيِّ الّذي يلاقيه أهل النَّار.

 

للمطالعة

عن أبي بصير قال: قلت لأبي عبد الله عليه السلام: جعلت فداك يا بن رسول الله شوّقني.

فقال عليه السلام: يا أبا محمّد إنَّ من أدنى نعيم الجنّة يوجد ريحها من مسيرة ألف عام من مسافة الدنيا. وإنَّ أدنى نعيم الجنَّة منزلاًَ لو نزل به أهل الثقلين الجنّ والإنس لوسعهم طعاماً وشراباً ولا ينقص ممّا عنده شيء. وإنَّ أيسر أهل الجنّة منزلاً لو نزل به أهل الثقلين الجنّ والإنس لو سعهم طعاماً وشراباً ولا ينقص ممّا عنده شيء. وانّ أيسر أهل الجنّة منزلةً من يدخل الجنّة فيرفع له ثلاث حدائق، فإذا دخل أدناهنّ رأى فيها من الأزواج والخدم والأنهار والأثمار ما شاء الله مما يملأ عينه قرّة، وقلبه مسرّةً، فإذا شكر الله وحمده قيل له: إرفع رأسك إلى الحديقة الثانية ففيها ما ليس في الأخرى.

 

256

 

212

الدرس العشرون: الجنّة والنّار

 فيقول: يا ربِّ أعطني هذه.

فيقول الله تعالى: إن أعطيتك إيَّاها، سألتني غيرها.
 
فيقول: ربِّ هذه، هذه.
فإذا هو دخلها شكر الله وحمده.
 
قال: فيقال: افتحوا له باب الجنّة، ويقال له: إرفع رأسك، فإذا قد فتح له باب من الخلد، ويرى أضعاف ما كان فيما قبل، فيقول عند تضاعف مسرَّاته: ربِّ لك الحمد الّذي لا يحصى إذ مننت عليّ بالجنان ونجيتني من النيران. 
 
قال أبو بصير: فبكيت، قلت له: جعلت فداك زدني.
قال: يا أبا محمّد إنَّ في الجنّة نهراً في حافته جوار نابتات إذا مرَّ المؤمن بجارية أعجبته قلعها، وأنبت الله مكانها أخرى.
 
قلت: جعلت فداك زدني.
قال: المؤمن يزوّد ثمانمائة عذراء، وأربعة آلاف ثيِّب.
 
قلت: جعت فداك، ثمانمائة عذراء؟!
قال: نعم ما يفرش فيهنَّ شيئاً وجدها كذلك.
 
قلت: جعلت فداك، من أيِّ شيء خلقن الحور العين؟ 
قال: من تربة الجنّة النورانيَّة، ويرى مخ ساقيها من وراء سبعين حُلَّة، كبدها مرآته، وكبده مرآتها.
 
قلت: جعلت فداك، ألهنَّ كلام يكلّمنَ به أهل الجنّة؟
قال: نعم. كلام يتكلّمنَ به لم يسمع الخلائق بمثله.
 
قلت: ما هو؟
قال: يقلن نحن الخالدات فلا نموت، ونحن الناعمات فلا نبوس، ونحن الميقات
 
257

213

الدرس العشرون: الجنّة والنّار

 فلا نظعن، ونحن الراضيات فلا نسخط، طوبى لمن خلق لنا، وطوبى لمن خُلقنا له، نحن اللواتي لو أنَّ قرن أحدانا عُلق في جو السماء لأغشى نوره الأبصار43. 

 

وعن أبي بصير عن أبي عبد الله عليه السلام قال:

قلت له: يا ابن رسول الله خوّفني فإنَّ قلبي قد قسا

 

فقال: يا أبا محمّد استعدَّ للحياة الطويلة، فإنَّ جبرائيل جاء إلى النبيّ صلى الله عليه وآله وسلم وهو قاطب، وقد كان قبل ذلك يجيء وهو مبتسم، فقال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: يا جبرائيل جئتني اليوم قاطباً؟

 

فقال: يا محمّد قد وُضعت منافخ النَّار.

فقال: وما منافخ النَّار يا جبرائيل؟

 

فقال: يا محمّد إنَّ الله عزَّ وجلّ أمر بالنَّار فنفخ عليها ألف عام حتّى اسودّت فهي سوداء مظلمة.

لو أنَّ قطرةً من الضريع قَطَرت في شراب أهل الدنيا لمات أهلها من نتنها، ولو أنَّ حلقةً واحدة ًمن السلسلة الّتي طولها سبعون ذراعاً وضعت على الدنيا لذابت الدنيا من حرّها، 

ولو أنَّ سربالاًَ من سرابيل أهل النَّار علّق بين السماء والأرض لمات أهل الدنيا من ريحه.

 

قال: فبكى رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم, وبكى جبرائيل، فبعث الله إليهما ملكاً، فقال لهما: إنَّ ربَّكما يقرئكما السلام ويقول: قد أمنتكما أن تذنبا ذنباً أعذبكما عليه.

 

فقال أبو عبد الله عليه السلام: فما رأى رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم جبرائيل مبتسماً بعد ذلك. ثمَّ قال: إنَّ أهل النار يعظّمون النار وإنَّ أهل الجنَّة يعظّمون الجنَّة والنعيم، وإنَّ جهنَّم إذا دخلوها هووا فيها مسيرة سبعين عاماً، فإذا بلغوا أعلاها قمعوا بمقامع الحديد، 

 

________________________________________

43- تفسير القمي، ج 2، ص 82 و83.

 

 

258

 

214

الدرس العشرون: الجنّة والنّار

 وأعيدوا في دركها، فهذا حالهم، وهو قول الله عزّ وجلّ: ﴿كُلَّمَا أَرَادُوا أَن يَخْرُجُوا مِنْهَا مِنْ غَمٍّ أُعِيدُوا فِيهَا وَذُوقُوا عَذَابَ الْحَرِيقِ﴾44

ثمَّ تبدَّل جلودهم غير الجلود الّتي كانت عليهم.

 

قال أبو عبد الله عليه السلام: حسبك؟ 

قلت: حسبي، حسبي45.

________________________________________

44- سورة الحج، الآية: 22.

45- تفسير القمي، ج 2، ص 81.

 

259

 

 


215
في رحاب العقيدة الإسلامية